Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

The Effect of Inquiry-Based Teaching-Learning Sequence in Ameliorating Alternative Conceptions and Conceptual Difficulties of Conservation of Mechanical Energy

en
Authors: Mmushetji Petrus Rankhumise , Raphoto M M S
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

الاتزان الانفعالي وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Faisal Al-Rabee , Ramzi Al-yyeh
Keywords: الاتزان الانفعالي، ضبط الذات، طلبة جامعة اليرموك.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن الاتزان الانفعالي وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة جامعة اليرموك، وقد تكونت عينتها من (749) طالباً وطالبةً من طلبة جامعة اليرموك، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام أداتين؛ الأولى مقياس الاتزان الانفعالي، المكون من (54) فقرة، موزعة على مجالين، والثانية مقياس ضبط الذات، المكون من (35) فقرة، وتم التحقق من مؤشرات صدقهما وثباتهما. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الاتزان الانفعالي لدى طلبة جامعة اليرموك جاء بدرجة متوسطة، كما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتزان الانفعالي ككل، وفي مجال المرونة في التعامل مع المواقف والأحداث، تعزى لاختلاف متغير الجنس لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتزان الانفعالي ككل، وفي المجالات، تعزى لاختلاف متغيري المستوى الدراسي، والتخصص. كما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ضبط الذات لدى طلبة جامعة اليرموك جاء بدرجة متوسطة. وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الاتزان الانفعالي، ومستوى ضبط الذات لدى طلبة جامعة اليرموك.

The Degree of Contribution of the Change in Family Demands, Family Sources and Family Perceptions in Explaining the Variance in both Family Empowerment and Family Support

en
Authors: Laila Mohammad Damrah , jmail mahmmod Smadi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 1 - 22

Abstract

أثر استخدام نموذج دورة التعلم الخماسية في تحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مادة اللغة العربية في لواء القصر- محافظة الكرك

ar
Authors: Yousef Almajali
Keywords: دورة التعلم الخماسية، التفكير الإبداعي، الصف السابع الأساسي، لواء القصر.
Publication year: 2016
Pages: 23 - 36

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام نموذج دورة التعلم الخماسية في تحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مادة اللغة العربية في لواء القصر بلغ عدد أفراد الدراسة (60) طالبا، من الصف السابع الأساسي في مدرسة القصر الأساسية للبنين، وزعو

مستوى دعم أسر الأطفال المعاقين في الأردن

ar
Authors: Laila Damra , Jameel Al-Smadi
Keywords: الدعم الأسري
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف مستوى دعم أسر الأطفال المعاقين في الأردن واقتراح أنموذج للدعم. وتكونت عينة الدراسة من (120) أسرة من أسر الأطفال المعوقين في الإعاقات العقلية، والتوحد، والحركية، والسمعية، والبصرية من مجتمع الدراسة، بواقع (40) أسرة من أسر الأطفال المعوقين عقلياً، و(20) أسرة لكل من إعاقات التوحد، والحركية، والسمعية، والبصرية، تم اختيارها بطريقة قصدية من الأسر التي وافقت وتعاونت للإجابة عن أدوات الدراسة بعد أن وجهت دعوات لجميع أسر الأطفال المعوقين في الفئات التي شملتها الدراسة، كما تكونت العينة أيضاً من (50) أسرة من أسر الأطفال العاديين الملتحقين بالمدارس العادية القريبة من مراكز الأطفال المعوقين بحيث تكونت العينة النهائية من (170) أسرة. وتحقيقاً لهدف الدراسة، أعدت صورة معربة لمقياس الدعم الأسري، تمّ التحقق من دلالات صدقه وثباته، ثم تمّ تطبيق أداة الدراسة على أفراد عينة الدراسة. أشارت النتائج إلى أنّ مستوى الدعم لأسر الأطفال المعوقين بشكل عام كان متوسطا، وكذلك لجميع أسر الأطفال المعوقين في الإعاقات العقلية، والتوحد، والسمعية، في حين أنّ مستوى الدعم كان منخفضاً لأسر الأطفال المعوقين حركياً وأسر الأطفال المعوقين بصرياً. وأشارت نتائج الدراسة كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أسر الأطفال ذوي الاعاقات وأسر الأطفال العاديين على الدرجة الكلية للدعم الأسري بين أسر الأطفال المعوقين وأسر الأطفال العاديين. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في مستوى الدعم الأسري لأسر الأطفال المعوقين تعزى لنوع الإعاقة. وأشارت نتائج الدراسة كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في مستوى الدعم الأسري بين أسر الأطفال المعوقين الذكور وأسر الأطفال المعوقين الاناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدعم الأسري لأسر الأطفال المعوقين تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، إذ كانت هذه الفروق لصالح الآباء من حملة الدرجات العلمية العليا عند مقارنتها مع الآباء الذين يحملون درجات الدبلوم أو الثانوية العامة وما دون. وأشارت نتائج الدراسة كذلك إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في مستوى الدعم الأسري لأسر الأطفال المعوقين تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية للوالدين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في مستوى الدعم الأسري بين الأسر التي يزيد دخلها عن 1000 دينار والأسر التي تقل عن ذلك.

تقييم جودة دبلوم التربية الخاصة في جامعة الإمام في ضوء المعايير المهنية لإعداد المعلم

ar
Authors: Osama Yousef Al Smadi
Keywords: دبلوم تربية خاصة، الطالب، تقييم، جودة، المعايير المهنية لإعداد المعلمين، جامعة الإمام.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم جودة دبلوم التربية الخاصة في جامعة الإمام من وجهة نظر الطلاب في ضوء المعايير المهنية لإعداد المعلم، تكونت عينة الدراسة من 80 دارساً في برنامج دبلوم التربية الخاصة، تم إعداد استبانة مكونة من 90 فقرة موزعة على 9 أبعاد تقيس تقييم الطلبة لبرنامج الدبلوم الملتحقين فيه. وللتأكد من صدق وثبات الاستبانة فقد تم تنفيذ جملة من الإجراءات الإحصائية، التي دللت على صدق الاستبانة وثباتها وملائمتها للهدف من الدراسة. أشارت النتائج إلى وجود درجة كبيرة من الرضا حول برنامج الدبلوم وفقا لما أشارت إليه تقييمات الطلبة الملتحقين في البرنامج وبعض النظر عن نوع البرنامج (صعوبات تعلم أو إعاقة عقلية). كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيبة في تقييمات الطلية لبرنامج الدبلوم تعزى لمتغير الالتحاق في التدريب الميداني ولصالح الطلبة الذين التحقوا في التدريب الميداني. وأخيرا، أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في تقييمات الطلبة لبرنامج الدبلوم تعزى لمتغير سنوات الخبرة التدريسية. وقد تضمنت الدراسة مزيدا من النقاش حول تقييمات الملعمين لبرنامج الدبلوم وعددا من التوصيات.

The Degree of Using Alternative Assessment Methods By Intermediate Stage' Female Science Teachers In A-Qassem District In Saudi Arabia

en
Authors: Hessah Mohammad AL-Asqah , Adnan Salem Al-Doulat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 37 - 48

Abstract

النمط الإداري السائد وعلاقته بفعالية إدارة الوقت لدى مديري مدارس محافظة المفرق في الأردن

ar
Authors: Mohammad Aboud Al-harahsheh
Keywords: النمط الإداري، فعالية إدارة الوقت، مديرو المدارس، محافظة المفرق.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف النمط الإداري السائد وعلاقته بفعالية إدارة الوقت لدى مديري مدارس محافظة المفرق في الأردن، وقد تم اختيار عينة مؤلفة من (158) مديراً ومديرة، وزعت عليهم استبانتان؛ الأولى لقياس السلوك الإداري، وتكونت من (30) فقرة، موزعة على ثلاثة أنماط، هي: الأوتوقراطي، الديموقراطي، الترسلي، والثانية لقياس فعالية إدارة الوقت، وتكونت من (30) فقرة موزعة على أربعة مجالات، هي: التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: جاءت درجة تقدير ممارسة الأنماط الإدارية السائدة بدرجة متوسطة؛ حيث جاء ترتيب ممارسة الأنماط كالآتي: الأوتوقراطي، الديموقراطي وأخيراً الترسلي، وجاءت درجة تقدير فعالية إدارة الوقت على الأداة بشكل عام متوسطة؛ حيث جاء ترتيب المجالات كالآتي: التوجيه، الرقابة، التخطيط، وأخيراً التنظيم، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين النمط الديموقراطي وفعالية إدارة الوقت، وجاءت علاقة ارتباط سلبية بين النمط الترسلي وفعالية إدارة الوقت، وعدم وجود علاقة ارتباط بين النمط الأوتوقراطي وفعالية إدارة الوقت. وأوصى الباحث بتدريب مديري المدارس على مواقف إدارية مختلفة لتفعيل نمط الإدارة الديمقراطي، وتفعيل إدارة الوقت.

The Reality of Managerial Performance of Administrative Heads of Departments of Educational Science Faculties from the Perspective of Faculty Members

en
Authors: Yousra Al- Ali
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 49 - 66

Abstract

Transmission learning effect of the free pool to learn swimming back For students of Physical Education"

en
Authors: Bahjat Ahmad Abu Tame
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

معوقات استدامة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Tiseer Mohammad Khawaldeh
Keywords: معوقات استدامة التعليم العالي، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات الأردنية.
Publication year: 2016
Pages: 67 - 87

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف معوقات استدامة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات وهي: الجنس، والجامعة، والكلية، والرتبة. تكونت عينة الدراسة من (830) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية،

Satisfaction of Students Toward Educational Services: a Case Study on Abu Dhabi-Al Ain Branch University

en
Authors: Muddather Ezz Alddin , Ayman Mustafa Al-Armouti
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Effect of Quadrature Points Number on the Maximum Value of Item Information Function, Empirical and Theoretical Reliability

en
Authors: Raji Awad Sarierh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 88 - 100

Abstract

‎Ego Identity Statuses among University Students: The Role of Well-Being and Family Functioning

en
Authors: Jehad Mahmoud Alaeden
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 101 - 132

Abstract

درجة تضمين المفاهيم التغذوية والصحية في كتب التربية المهنية للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن

ar
Authors: Reem Suleiman Ali Saleh , Khetam Mousa Al-Helalat , Mohammed Salameh Al-Rsai
Keywords: كتب التربية المهنية، المفاهيم الصحية والتغذوية، تحليل الكتب، المرحلة الأساسية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين المفاهيم التغذوية والصحية في كتب التربية المهنية للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن، إذ تم تطوير قائمة بالمفاهيم التغذوية والصحية المقترح أن تتضمنها الكتب المستهدفة، اشتملت على (37) مفهوماً تغذوياً وصحياً موزعة على المجالات الآتية: (التغذية الصحية والنشاط البدني، الصحة الشخصية والصحة المجتمعية، الأدوية والمنظفات والمواد الكيميائية الأخرى، الوقاية من الإصابات والسلامة العامة، الصحة النفسية والعقلية والاجتماعية، الصحة البيئية). وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي: بلغ عدد المفاهيم التغذوية المتضمنة في الكتب المستهدفة (11) مفهوماً من ضمن (14) مفهوماً تغذوياً وردت في القائمة المقترحة، في حين بلغ عدد المفاهيم الصحية (16) مفهوماً من ضمن (23) مفهوماً مقترحاً.

درجة استخدام المشرفين التربويين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج تدريب المعلمين في الأردن والصعوبات التي يواجهونها من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Mohammad Hasan Hamadat
Keywords: المشرفين التربويين، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، صعوبات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، برامج تدريب المعلمين.
Publication year: 2016
Pages: 133 - 153

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام المشرفين التربويين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج تدريب المعلمين في الأردن والصعوبات التي يواجهونها من وجهة نظر المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (368) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطب

The Role of the Civil and National Education Textbooks in Establishing Loyalty to the Educational Institution from Teachers and Students Viewpoint in both Bani Obeid and Northern Mazar Education Districts

en
Authors: Abeer Al-Refai , Qamra Al-Qadi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

صعوبات التربية العملية كما يراها طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الفلسطينية

ar
Authors: Ali Hasan Habayeb
Keywords: التربية العلمية، الصعوبات، الجامعات الفلسطينية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف صعوبات التربية العملية كما يراها طلبة كليات العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية، وجامعة بيت لحم، وكلية العلوم التربوية / رام الله؛ ولتحقيق هدف الدراسة فقد تمّ اختيار عينة طبقية عشوائية تكونت من (207) طالب وطالبة، من طلبة السنة الرابعة الملتحقين في كليات العلوم التربوية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2008، وتكونت الاستبانة من (73) فقرة توزعت في خمسة مجالات، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة، وأشارت النتائج إلى وجود صعوبات كبيرة أثناء تطبيق برنامج التربية العملية في مجالات تنفيذ عمليات التدريس، والإشراف التربوي، والمعلم المتعاون، والمدرسة المتعاونة، وتنظيم البرنامج التدريبي، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق جوهرية لصالح جامعتي النجاح وبيت لحم مقارنة بكلية العلوم التربوية/وكالة الغوث. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات، من أهمها التعاون والتنسيق المستمر بين المسؤولين عن تنظيم ومتابعة تنفيذ برنامج التربية العملية لتحقيق أهدافه بكفاءة.

The Development of Quality Standards for the Instructional Design of E-learning Courses at the University of Dammam

en
Authors: Saad Saeed Alamri , Mohammed Kamal Afify , Safanah Abdulgader Zedan
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 154 - 170

Abstract

فاعلية استراتيجيّة القراءة الموجّهة في تحسين بعض مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الإبتدائيّ

ar
Authors: Mohammad F Al-Hawamdeh , Faisal H AL- bulayhid
Keywords: Directed Reading, Reading Comprehension, Sixth Grade
Publication year: 2016
Pages: 171 - 188

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية استراتيجيّة القراءة الموجّهة في تحسين مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الإبتدائيّ. وقد تكونت المجموعة التجريبيّة من طلاب الصف السادس الإبتدائيّ في مدرسة صقر قريش وعددهم (41) طالباً، والمجموعة الضابطة من طلاب الصف السادس

اتجاهات طلبة المحاسبة في الجامعات الأردنية نحو المحاسبة كمهنة مستقبلية

ar
Authors: Monem A Al-Saaideh , Ibraheem Y Al-Abbadi
Keywords: الاتجاهات نحو المحاسبة، مهنة المحاسبة، تعليم المحاسبة
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء اتجاهات طلبة أقسام المحاسبة نحو مهنة المحاسبة في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة واختلاف هذه الاتجاهات تبعا لمتغيرات تعليمية معينة. أجريت الدراسة على (120) طالباً وطالبة يدرسون في جامعتي جرش والبلقاء التطبيقية تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. استخدم الباحثان مقياس تم بناؤه بالإفادة من مقياس ماريوت وماريوت Marriott and Marriott, 2003))، ومقياس تشيليك وسيرينكان (Cheliki and Serinkan, 2011) لقياس اتجاهات طلبة أقسام المحاسبة نحو مهنة المحاسبة، والذي اشتمل على (15) فقرة. أظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لدى طلبة اقسام المحاسبة في الجامعات الأردنية نحو المحاسبة كمهنة مستقبلية، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اتجاهات الطلبة نحو مهنة المحاسبة كمهنة مستقبلية تعزى لجنس الطلبة، أو للسنة الدراسية، أونوع الجامعة التي يدرسون فيها، أوالمسار التعليمي أو معدل الطالب في الثانوية العامة. وأوصت الدراسة بضرورة تحسين الربط المادة النظرية للمساقات بالتطبيق العملي لها، وتوفير فرص الممارسة العملية من خلال التركيز على التدريب الميداني، بالإضافة إلى التنويع في تقييم أداء الطلبة باستخدام التقويم الواقعي.

Abstract

يتمثل الهدف الرئيس من الدراسة في بناء مقياس لدرجة حفظ جدول الضرب، وتوظيف المقياس في الوقوف فعلياً على درجة حفظ الطلاب لجدول الضرب، وفي استقصاء وجود فروق من عدمه بين درجة حفظهم لجدول الضرب ودرجة إتقانهم للمهارات الرياضية الأساسية. وتمثلت عينة الدراسة في (299) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط في محافظة الأحساء. وقد خلصت الدراسة إلى بناء مقياس علمي يمكن توظيفه محلياً وإقليمياً في قياس درجة حفظ الطالب لجدول الضرب، وبحيث يتمكن الفاحص من تطبيق المقياس لتحقيق ذلك الهدف في غضون (3) دقائق و(15) ثانية فقط، وبدرجة موثوقية عالية في نتائجه. كما خلصت الدراسة إلى وجود ضعف لدى الطلاب في حفظ جدول الضرب، وأن نسبة من يحفظه منهم بدرجة كبيرة تعادل تقريباً طالباً واحداً من بين كل خمسة طلاب. وإلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجة حفظ الطلاب لجدول الضرب ودرجة إتقانهم للمهارات الرياضية الأساسية بشكل عام. وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها: اعتماد المقياس كأداة لتحديد درجة حفظ طلاب المرحلة المتوسطة لجدول الضرب، وإعطاء أهمية أكبر لحفظ جدول الضرب وطرق استنتاج نواتجه وحقائقه الأساسية. وتوظيف التقنيات الحديثة واستراتيجيات التدريس المناسبة التي تساعد على تحقيق تلك الأهداف.

The Impact of Social Capital Compared to Material Capital and Human Capital on Female School Graduate Students Academic Achievement

en
Authors: Aisha Seif Al-Ahmadi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 189 - 207

Abstract

ظاهرة العنف الجامعي ودور الجامعات في الحد من انتشارها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Natheer Sihan Abu- Nair
Keywords: العنف الجامعي، دور الجامعات.
Publication year: 2016
Pages: 208 - 228

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة العنف الجامعي ودور الجامعات في الحد من انتشارها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، وقد تكوَّن مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالتخصصات التربوية في كلية الأميرة رحمة الجامعية بجامعة البلقاء التطبيقية،

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة إربد لقيادة التغيير من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Mayasm Fawzi Alaazzam
Keywords: قيادة التغيير، مديرو المدارس الثانوية الحكومية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة إربد لقيادة التغيير من وجهة نظر المعلمين، وأستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (485) معلماً ومعلمة من مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى، ومديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الثانية في محافظة إربد وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لقيادة التغيير جاءت بدرجة متوسطه لمجالات الرؤية المستقبلية، ومجال صياغة الأهداف، ومجال الالابتكار والإبداع لدى العاملين، ومجال الأسوة الحسنة، ومجال الثقافة التنظيمية الداعمة بقيادة التغيير، ومجال هيكلية التغيير وتهيئة البيئة المناسبة للتغيير. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقدير المعلمين لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية لقيادة التغيير من وجهة نظر المعلمين في محافظة إربد تبعا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، تبعا لمتغير المديرية وبناء على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بتعديل الممارسات القيادية لمدير المدرسة لتحقيق التغيير المطلوب بمرونة عالية، عقد دورات تثقيفية لمديري المدارس حول مجالات وتطبيقات قيادة التغيير وبخصوص صياغة الرؤية والرسالة والتركيز على المديرات في مجال الأهداف المستقبلية.

أثر برنامج مقترح للياقة البدنية الخاصة بكرة الطاولة على تحسين بعض متغيرات الإدراك الحس- حركي والأداء المهاري

ar
Authors: Qasem Khwaileh , Souhib Al-Ja’afra
Keywords: اللياقة البدنية، كرة الطاولة، متغيّرات الإدراك، الأداء المهاري.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف إلى أثر البرنامج التدريبي المقترح للياقة البدنية الخاصة بكرة الطاولة على تحسين بعض متغيرات الإدراك الحس- حركي والأداء المهاري، واستخدم فيها الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعتها، وتكونت عينتها من (33) طالبة بكلية علوم الرياضة جامعة مؤتة، اختيرت عمديا ممثلة بشعبتين لمساق الريشة الطائرة وكرة الطاولة (1)، وقسمت لمجموعتين متكافئتين، تجريبية تكونت من (16) طالبة طبق عليهن البرنامج المقترح لمدة (8) أسابيع وبواﻗﻊ (2) وحدة تدريبية في الأسبوع، وضابطة تكونت من (17) طالبة طبق عليهن البرنامج التقليدي في الكلية، تم اختبار كليهما بسمات اللياقة البدنية الخاصة إضافه لقياس متغيرات الإدراك الحس-حركي قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعده، كما تم إجراء القياسات البعدية لكلا المجموعتين بمستوى الأداء المهاري في كرة الطاولة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية على تحسين مستوى اللياقة البدنية لدى طالبات المجموعة التجريبية، وانخفاض الخطأ في التقدير لمتغيرات الإدراك الحس– حركي (الإحساس بالزمن، الإحساس بالمسافة، الإحساس بالقوة) لدى طالبات المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء المهاري ولصالح المجموعة التجريبية ايضاً، وأوصى الباحثان بالاهتمام بوضع برامج تدريبية (بدنية– مهارية) تعمل على تحسين اللياقة البدنية الخاصة والإدراك الحس- حركي في كرة الطاولة لما لها من تأثير إيجابي واضح في تحسين مستوى أداء هذه اللعبة المهاري.

أثر ممارسة رياضة الجمباز على التوازن المتحرك للاعبات المنتخب الوطني الأردني

ar
Authors: Basheer Alwan , Haitham Alnader , Aziz Rahamnah
Keywords: التوازن المتحرك، القياسات الجسمية، الجمباز الفني، الإناث.
Publication year: 2016
Pages: 229 - 236

Abstract

يهدف هذا البحث التعرف إلى أثر ممارسة رياضة الجمباز الفني على التوازن المتحرك للاعبات المنتخب الوطني الأردني. وتكونت عينة الدراسة من (16) لاعبة (6 منتخب وطني، 10 هواة)، وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لأهداف الدراسة، وقد استخدم اختبار رحلة النجم (Star E

بناء برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم على نظرية الاهتمامات واختبار أثره في تنمية كفاياتهنَّ التعليمية ومهارات التواصل لدى طلبتهنّ

ar
Authors: Raed Ahmad Al-kreimeen , Naseer Ahmad Alkhawaldeh
Keywords: بناء برنامج تدريبي، معلمات رياض الأطفال، نظرية الاهتمامات، الكفايات التعليمية، مهارات التواصل.
Publication year: 2016
Pages: 237 - 257

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم على نظرية الاهتمامات، وتعرف أثر البرنامج في تنمية الكفايات التعليمية لدى معلمات رياض الأطفال، ومهارات التواصل لدى طلبتهنّ. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال في مديرية تربية قصبة ال

Developing an Achievement Test of Geometry for the Fifth Graders Using Rasch Model

en
Authors: Lamia Refqi Mahmoud , Saed Ahmad Sabah
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

معوقات تطبيق إستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة

ar
Authors: Ahmad Thawaybeh , Khaled Al-S'oud
Keywords: : المعوقات، التقويم الواقعي، التربية الإسلامية.
Publication year: 2016
Pages: 258 - 273

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد معوقات تطبيق إستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة تبعا لنوعهم الاجتماعي، ومؤهلاتهم، وسنوات خبرتهم. وقد تألف مجتمع الدراسة من (140) معلماً ومعلمةً، استجاب منهم (49). ولتحقيق هد

فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على الأفلام والمصورات التاريخية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ في العراق

ar
Authors: Maher Zayadat , Ghassan Hidan
Keywords: الفاعلية، برنامج تعليمي، الافلام، المصورات التاريخية، التحصيل، التاريخ.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على الأفلام والمصورات التاريخية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ في العراق، وتكونت عينة الدراسة من (48) طالباً، في محافظة ذي قار للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013-2014، وتكونت أدوات الدراسة من برنامج تعليمي قائم على الأفلام والمصورات التاريخية، واختبارٍ تحصيلي مكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الأفلام والمصورات التاريخية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات.

درجة امتلاك معلمي الكشافة في مديرية تربية قصبة المفرق لمبادئ الحركة الكشفية والإرشادية

ar
Authors: Maher M Zyadat , Mansour N Al-Zboun
Keywords: مدى، امتلاك، معلمي الكشافة، مبادئ الحركة الكشفية والإرشادية.
Publication year: 2016
Pages: 274 - 287

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك معلمي الكشافة في مديرية تربية قصبة المفرق لمبادئ الحركة الكشفية والإرشادية، وتكونت عينة الدراسة من (44) معلماً ومعلمة، وتكونت أداة الدراسة من اختبار مكون من (20) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائ

"أثر برنامج تعليمي باستخدام الحاسوب في استثمار وقت الدرس ومستوى أداء الإرسال بالكرة الطائرة"

ar
Authors: Jamal Rababa
Keywords: تعلم، الإرسال في الكرة الطائرة، استثمار الوقت
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة تعرّف أثر برنامج تعليمي باستخدام الحاسوب في استثمار وقت الدرس ومستوى أداء الإرسال بالكرة الطائرة، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من خلال طلاب الصف الثامن الأساسي من طلاب مدرسة مؤتة الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم/ لواء المزار الجنوبي للعام الدراسي 2013/2014م، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً وزعوا على مجموعتين: إحداهما تجريبية استخدمت البرنامج باستخدام الحاسوب وعددها (15) طالباً، والأخرى المجموعة الضابطة استخدمت البرنامج (التقليدي) الاعتيادي وعددها (15) طالباً، وقام الباحث بتصميم برنامج تعليمي باستخدام الحاسوب لتعليم مهارة الإرسال من أسفل المواجه والإرسال التنسي المواجه في الكرة الطائرة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا على القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على تحسين مستوي الأداء في مهارتي الإرسال، وأظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارة الإرسال التنسي الموجه والإرسال من أسفل المواجه ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت وجود فروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في استثمار وقت الدرس ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستخدام الحاسوب في تعليم مهارة الإرسال في الكرة الطائرة لما له من أثر إيجابي في استثمار وقت الدرس.

The Level of Knowledge of Faculty Members at King Saud University Problems, Facilities and Environmental Adaptations for Individuals with Disabilities

en
Authors: Faris H Al-Bakri
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 288 - 299

Abstract

فاعلية برنامج توجيه جمعي محوسب للتدريب على إدارة الغضب في خفض السلوك العدواني لدى طلبة الصف السادس

ar
Authors: Wesam Hussein Alhassasnah , Nasima Ali Dawoud
Keywords: برنامج توجيه جمعي محوسب، التدريب على إدارة الغضب، السلوك العدواني.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج توجيه جمعي محوسب للتدريب على إدارة الغضب في خفض السلوك العدواني لدى طلبة الصف السادس. تكونت عينة الدراسة من (54) طالباً موزعين في شعبتين من طلاب الصف السادس في مدرسة موسى بن نصير الأساسية للبنين التابعة لمديرية تربية لواء قصبة عمان خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/ 2014. تم توزيع الشعبتين عشوائياً إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. خضع المشاركون في المجموعة التجريبية وعددهم (27) طالباً لبرنامج توجيه جمعي محوسب للتدريب على إدارة الغضب مكون من (12) حصة تدريبية ولمدة ستة أسابيع. ولم يتعرض أفراد المجموعة الضابطة والبالغ عددهم (27) طالباً لأي تدريب. وأجاب المشاركون في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوك العدواني قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي وفي قياس المتابعة للمجموعة التجريبية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة، إذ انخفضت درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدواني مقارنةً بالمجموعة الضابطة. كما أظهرت نتائج قياس المتابعة استمرارية تأثير البرنامج التدريبي في خفض السلوك العدواني بعد انتهاء التدريب.

الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة الأردنية الهاشمية

ar
Authors: Yesra Yousef Al-Ali
Keywords: الاحتياجات التدريبية، معلمو الطلبة الموهوبين
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدّراسة الحالية إلى تعرّف الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة الأردنية الهاشمية، وعلاقة ذلك بكل من جنس المعلم، ومؤهله العلمي وخبرته في التدريس. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز والبالغ عددهم (324) معلماً ومعلمة، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (106) معلماً ومعلمة من معلمي الطلبة الموهوبين، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة للعام الدراسي 2013/2014. وبهدف جمع البيانات قامت الباحثة بتطوير أداة لتقييم الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين، تكونت من (67) فقرة مقسمة على الاحتياجات التدريبية المتعلقة بثلاثة أبعاد، هي (التخطيط للتدريس، التدريس والإدارة الصفية، التقييم) وتم التحقق من صدق وثبات الأداة، حيث تبين أنها تتمتع بدرجات صدق وثبات مقبولين. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة فقد استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية الآتية (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي، والمقارنات البعدية بطريقة شفية). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين كانت بدرجة متوسطة، وجاء بعد التقييم في المرتبة الأولى تلاه بعد التدريس والإدارة الصفية في المرتبة الثانية، وجاء بعد التخطيط للتدريس في المرتبة الأخيرة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق تعزى للجنس والخبرة التدريسية في الاحتياجات التدريبية المتعلقة بالأبعاد الثلاثة لأداة الدراسة، كما أظهرت نتائج الدراسة فيما يتعلق بمدى اختلاف الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين باختلاف المؤهل العلمي للمعلم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح معلمي الطلبة الموهوبين من حملة البكالوريوس. وفي ضوء النتائج المشار إليها أوصت الباحثة أن تكون الدورات التدريبية نابعة من احتياجات معلمي الطلبة الموهوبين، خاصة في التقييم والتدريس والإدارة الصفية والتخطيط.

دور النشاط الرياضي الموجه في الحد من الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في البادية الشمالية

ar
Authors: Ismail S Al-Oun , Mansour N Al-Zuboun , Haitham M Al-Qadi
Keywords: الأنشطة الرياضية، الضغوط النفسية، البادية الشمالية.
Publication year: 2016
Pages: 300 - 311

Abstract

هدفت الدراسة تعرف دور النشاط الرياضي الموجه في الحد من الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في البادية الشمالية. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الأساسية العُليا في البادية الشمالية. اختار الباحثون (99) طالباً وطالبة بطريقة العينة القص

The Management Strategies of Organizational Opposition in Mu'tah University from the Point View of Teaching Staff Members

en
Authors: Ayed Ahmad Khwaldeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 312 - 331

Abstract

المفاهيم البديلة المتعلقة بمفهومي الحرارة ودرجة الحرارة لدى طلبة تخصص الفيزياء في جامعة اليرموك

ar
Authors: Waleed Nawafleh , Mahmoud Hassan Banikhalaf , Amal Al-Momani Al-Momani
Keywords: المفاهيم البديلة، الحرارة، درجة الحرارة، طلبة تخصص الفيزياء، جامعة اليرموك.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف المفاهيم البديلة المتعلقة بالحرارة ودرجة الحرارة لدى طلبة تخصص الفيزياء في جامعة اليرموك، ومدى اختلافها باختلاف كل من: النوع الاجتماعي، والمستوى الأكاديمي، والتقدير الجامعي، ودراسة مساقات الديناميكا الحرارية، وذلك من خلال اختبار تكوّن من (26) سؤالاً موزعة في أربعة مجالات (الحرارة، درجة الحرارة، انتقال الحرارة والتغير في درجة الحرارة، الخصائص الحرارية للمواد)، طبق على (188) طالباً وطالبة. وبيّنت النتائج أن (56.6%) من أفراد العينة يحملون مفاهيم بديلة تتعلق بالحرارة ودرجة الحرارة، كما أظهرت أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً (α=0.05) تعزى إلى متغيري النوع الاجتماعي والمستوى الأكاديمي، في حين يوجد فرق دال إحصائياً يعزى إلى متغير دراسة مساقات الديناميكا الحرارية لصالح الذين لم يدرسوا مساقات ديناميكا حرارية، وكذلك توجد فروق دالة إحصائياً تعزى إلى متغير التقدير الجامعي لصالح التقدير المقبول على مستوى المقياس ككل وعلى مستوى المجالات باستثناء مجال انتقال الحرارة والتغير في درجة الحرارة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الكشف عن الأسباب الكامنة وراء هذا الفهم البديل، وتضمين مساقات ديناميكا حرارية في خطة البكالوريوس لطلبة تخصص الفيزياء، وتحليل محتوى كتب العلوم المدرسية للكشف عن المفاهيم البديلة المتعلقة بالحرارة ودرجة الحرارة، وإعادة النظر في برامج العلوم المدرسية فيما يتعلق بهذين المفهومين.

قياس التغير في مستوى الاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي بعد دراسة مساق اللياقة البدنية بجامعة النجاح الوطنية

ar
Authors: Mahmoud H Atrash
Keywords: النشاط الرياضي، اللياقة البدنية، بجامعة النجاح الوطنية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الاتجاهات نحو النشاط الرياضي بعد دراسة مساق اللياقة البدنية بجامعة النجاح الوطنية، وكذلك تحديد التغير في مستوى الاتجاهات نحو النشاط الرياضي بعد دراسة مساق اللياقة البدنية بهذه الجامعة تبعاً لمتغيرات (الجنس، التخصص الأكاديمي، السنة الدراسية)، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة ومثلت 33.3 % من مجتمع الدراسة، وقد صمم الباحث استبياناً لقياس مستوى الاتجاهات مع إجراء جميع الخصائص السايكمترية لها، واستخدم المتوسطات والنسب المئوية واختبار (ت) للازواج واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين وتحليل التباين الاحادي من اجل تحليل البيانات، وأظهرت النتائج ان اتجاهات طلبة مساق اللياقة البدنية نحو ممارسة الأنشطة الرياضية بعد دراستهم المساق كانت متوسطة أو محايدة، بالإضافة إلى ذلك، لم يلحظ وجود فروق دالة احصائيا وفقا لمتغيرات (الجنس، والمستوى الدراسي، والتخصص الأكاديمي) على اتجاهات طلبة مساق اللياقة البدنية نحو ممارسة الأنشطة البدنية وذلك بعد دراستهم للمساق، استنادا إلى النتائج أوصى الباحث بضرورة طرح الجامعة لمساق اللياقة البدنية على اعتبار أنها مساق اجباري.

Effects of Muscular Fatigue on Knee Proprioception during Performance and Recovery of the Knee Flexors in Female Physical Education Students

en
Authors: Mohammed Salem Alhajaya
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 332 - 341

Abstract

Librarians’ Attitudes towards Collaboration with Faculty Members at Six Public Universities in Jordan: A Survey

en
Authors: Nidal Al-Ahmad , Atif Yousef
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 342 - 353

Abstract

دراسة تحليلية لمجالات الفن الإسلامي المتضمنة في كتب التربية الفنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن والمشكلات التي تواجه المعلمين في تنفيذ المنهاج

ar
Authors: Nariman M. I. Ateyyah , Mon’em A. Al-sa’aideh
Keywords: الفن الإسلامي، مناهج التربية الفنية، تدريس التربية الفنية
Publication year: 2016
Pages: 354 - 375

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تضمين كتب التربية الفنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمجالات الفن الإسلامي، وتعُّرف المشكلات التي تواجه معلمي التربية الفنية في تنفيذ المنهاج. حيث تم إعداد قائمة تحليل محتوى للكشف عن مجالات الفن الإسلامي المتضمنة في م

Alleviating Alternative Conceptions and Conceptual Difficulties of Energy in Grade 10 Mechanics Using Contextual-Conceptual-Formal Understanding

en
Authors: Mmushetji Petrus Rankhumise
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 376 - 390

Abstract