Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر التدريس وفق نمطي التعلم السمعي والبصري في تنمية الأداء التعبيري الشفوي والدافعية للإنجاز في اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في الزرقاء

ar
Authors: Ghufran B.I. Afaneh , Suaad A. Alwaely
Keywords: النمط السمعي، النمط البصري، الدافعية للإنجاز، الأداء التعبيري الشفوي
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر التدريس وفق نمطي التعلم السمعي والبصري في تنمية الأداء التعبيري الشفوي والدافعية للإنجاز لدى طالبات الصف الرابع الأساسي. ولتحقيق ذلك اختارت الباحثتان عينة قصدية من مجتمع الدراسة بلغت 85 طالبة، قسمت إلى مجموعتين تجريبيتين، درست المجموعة التجريبية الأولى بالنمط السمعي، في حين درست المجموعة التجريبية الثانية بالنمط البصري. وقد طورت الباحثتان أداة خاصة بالدراسة تمثلت بمقياس تحديد نمطي التعلم السمعي والبصري، وكذلك اعتمدتا على مقياس جاهز لقياس دافعية الطالبات للإنجاز، وأعدت الباحثتان اختبارات متسلسلة لمادة التعبير الشفوي لمعرفة أداء الطالبات في مادة التعبير. وتم تصحيحها وفق مقياس الصويركي للأداء التعبيري. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تنمية الأداء التعبيري الشفوي والدافعية للإنجاز تبعاً لمتغير نمطي التعلم (السمعي والبصري) وكانت الفروق في المجموعة التجريبية الأولى لصالح الطالبات السمعيات اللواتي درسن بالنمط السمعي، وفي المجموعة التجريبية الثانية لصالح الطالبات البصريات اللواتي درسن بالنمط البصري.

فعالية مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية بصورته الأردنية في تشخيص الأطفال ذوي الاضطرابات التواصلية

ar
Authors: Enas M O'laimat , Farouq I Al-Rousan
Keywords: الإضطرابات النطقية، الإضطرابات الفونولوجية.
Publication year: 2016
Pages: 1 - 17

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد فعالية مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية بصورته الأردنية في تشخيص الأطفال ذوي الاضطرابات التواصلية، وذلك من خلال الفروق في الأداء بين الأطفال ذوي الإضطرابات التواصلية والأطفال العاديين على مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوج

مدى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية لكفايات التقويم المستمر في مدارس مدينة مكة المكرمة

ar
Authors: Ali A Al-Kassab , Mousa Al-Shaqifi
Keywords: كفايات التقويم المستمر، معلمو الدراسات الاجتماعية، مكة المكرمة.
Publication year: 2016
Pages: 18 - 36

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية لكفايات التقويم المستمر في مدارس مدينة مكة المكرمة، اشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمي مرحلتي الثانوية والمتوسطة في إدارة التربية والتعليم في مكة المكرمة البالغ عددهم (8757) معلماً ومعلمة في الف

The Effect of Using Contract Strategy on 6th Grade Female Students’ Acheivement in Mathematics and Their Attitudes Towards Mathematics in Jordan

en
Authors: Enas A.F. Abu Emran , Ibrahim A. Al-Shara
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Effectiveness of Functional Communication Training In Decreasing Undesirable Behaviors and Developing Social Skills among Autistic Children in Jordan

en
Authors: Hussein M Al-Najadat , Ibrahim El-Zraigat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 37 - 51

Abstract

Reengineering Model for Educational Decision Making Process in Jordanian Universities

en
Authors: Azhar Daood Dagher , Mohammad Ameen Al-Quda
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Evaluation of Early Childhood Specia Education Program in Jordan Accoraing to The International Quality Indicators

en
Authors: Hisham Abd alfattah Almakanin , Jamil M Al_Smadi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

فاعلية مدوّنة إلكترونية على التحصيل في مقرر تقنيات التدريس والاتجاه نحوها لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة

ar
Authors: Hassan Abd Ullh Elnajar
Keywords: المدوّنات الإلكترونية، فاعلية المدوّنات، تقنيات التدريس.
Publication year: 2016
Pages: 52 - 67

Abstract

استهدف البحث تعرف فاعلية مدوّنة إلكترونية على التحصيل في مقرر تقنيات التدريس والاتجاه نحوها لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة. تكونت العينة من (80) طالباً وطالبة، وزعوا بالتساوي إلى مجموعتين، تجريبية درست باستخدام المدوّنة الإلكترونية، وضابطة درس

تأثير برنامج للتدريب العقلي على تعليم بعض المهارات المختارة في كرة اليد

ar
Authors: Zein Alabedein Bani Hani
Keywords: التدريب العقلي، كرة اليد
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تأثير برنامج للتدريب العقلي في تعليم بعض المهارات المختارة في كرة اليد، وتكونت عينتها من 34 طالباً من طلبة كُلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة المُسجلين في مساقات كرة يد "1". تم استخدام المنهج التجريبي، وقسمت العينة إلى مجموعتين مُتكافئتين (18 للتجريبية و16 للضابطة)، المجموعة الأولى تجريبية طُبق عليها برنامج التدريب العقلي بالإضافة إلى البرنامج المتبع في الكلية، والمجموعة الثانية ضابطة طُبق عليها البرنامج المتبع في الكلية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مهارة التنطيط، ومن خلال نتائج الدراسة تم استنتاج ان برنامج التدريب العقلي ومشاهدة الفيديو يُسهمان في زيادة فاعلية التدريب المهاري لتحسين وتعليم الأداء المهاري في كرة اليد، ويوصي الباحث بأهمية استخدام برنامج التدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري قبل تعليم المهارات الحركية في كرة اليد لما له من أهمية في رفع مستوى الأداء المهاري.

Effect of Strategy Depending on Habits of Mind in Changing The Alternative Concepts in Science and Acquiring Basic Science Processes for Basic Stage Students

en
Authors: monther bishara alswelmeen
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 68 - 81

Abstract

Research Trends of Computer-Assisted Arabic and English language learning in the Third Millennium 2000-2013

ar
Authors: Khalil shehadeh qatawneh , Jawaher Bani Salamah
Keywords: CALL; CAALL; CAELL; Research Trends
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The purpose of this study was to pinpoint research trends of Computer-assisted Language Learning (CALL) for both Arabic and English languages during the 3rd millennium, 2000-2013. The study employed the quantitatively bibliometric approach for achieving the purpose of the study, where a content analysis instrument was prepared for analyzing the documents comprising the sample of the study. The total number of the sample included 24 theses and 53 research articles addressing Computer-assisted Arabic language learning (CAAL) and Computer-Assisted English language learning (CAEL) during 2000-2013. The results of the study concluded that “learning/teaching” was the most prominent research trend in Computer-Assisted Arabic language learning – CAALL - and Computer-Assisted English Language Learning – CAELL - during 2000-2013 jointly and severally; vocabulary and speaking were the most two researched linguistic items for both Arabic and English languages together and in CAELL independently , whereas grammar and writing ranked the highest two researched items in CAALL during the period; Synchronous technology, experimental research, and tests were research trends for CAALL and CAELL jointly and separately during the term. Additionally, achievement test was a major trend for both languages and for CAALL, however, attitudes trended CAELL during the term 2000-2013. Also, the results showed that CAALL and CAELL matched in the following areas: Learning and teaching, synchronous technology employed, the experimental methodology, and testing instrument, but they differed in the linguistic characteristics – language components and language skills – and in the dependent variables chosen, attitudes and achievement test during 2000-2013. A package of recommendations was offered including a 5-year periodic research trend analysis to be carried out in CAALL and CAELL independently.

تَمايُز النَفسِ والأداء الوَظيفي الأُسرِي وعلاقتُهما بالقلقِ الاجتماعي والاكتئابِ عندَ الطلبةِ الجامعيين

ar
Authors: Jehad Mahmoud Alaedein
Keywords: نظرية بوبن في الأنظمة الأسرية؛ تَمايُز النفسِ؛ التماسك والتكيف الأسري؛ القلق الاجتماعي؛ الاكتئاب؛ العافية النفسية؛ طلبة جامعيون: جامعة أردنية حكومية.
Publication year: 2016
Pages: 82 - 109

Abstract

أُجريت هذه الدراسة لفَحْصِ تَمايُز النفسِ والأداء الوظيفي الأسري وعلاقتهما بالقلق الاجتماعي والاكتئاب لدى عيّنةِ (ن=305) من الطلبة الجامعيين. أشارت النتائج إلى أنَ مركّباتَ تَمايُز النفسِ أظهرتْ تأثيراتٍ مختلفة، فقد تبينَ أنَ موقف أنا (IP) والاستجابية الع

Comparative Efficacy of Direct Instruction and Reciprocal Teaching Strategies in Improving Reading Comprehension Skills among Students with Reading Disabilities (Dyslexia)

en
Authors: Bassam M Al-Adullah , Jamil M Al-Smadi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 110 - 132

Abstract

تطوير وحدة تعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وقياس أثرها في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الجغرافيا واتجاهاتهم نحوها

AR
Authors: Zaid Suleiman Al-Edwan , Majed Khalefah Al-Khawaldeh
Keywords: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، مهارات التفكير الناقد، الجغرافيا، الاتجاهات
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى تطوير وحدة تعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وقياس أثرها في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الجغرافيا واتجاهاتهم نحوها. وتكون أفراد البحث من(141) طالباً من مديرية تربية عين الباشا في الأردن في العام الدراسي 2013/2014، وتم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (72) طالباً، دُرّست من خلال الوحدة التعليمية المطوّرة في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، والأخرى ضابطة تكونت من (69) طالباً، دُرّست الوحدة التعليمية بالطريقة الاعتيادية. أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α= 0.05) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الجغرافيا تعزى إلى تدريس الوحدة التعليمية (المطورة /الاعتيادية) ولصالح المجموعة التجريبية. ووجود اتجاهات إيجابية لدى أفراد المجموعة التجريبية نحو استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس مادة الجغرافيا. وأوصى الباحثان بضرورة الإفادة من نظرية التعلم المستند إلى الدماغ عند بناء مناهج الجغرافيا.

أثر طريقة بوستلثويت في اكتساب المهارت المخبرية وتنمية العمليات العقلية لدى طلبة المرحلة الأساسية ذوي التفكير المنطقي المختلف

ar
Authors: Sana`a Mustafa Alriyahi
Keywords: طريقة بوستلثويت، المهارات المخبرية، العمليات العقلية، المرحلة الأساسية، التفكير المنطقي
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر طريقة بوستلثويت في اكتساب المهارت المخبرية وتنمية العمليات العقلية لدى طلبة المرحلة الأساسية ذوي التفكير المنطقي المختلف مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وتكوّنت عينة الدراسة من (72) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي. وتم تطبيق ثلاث أدوات للدراسة، وهي: مقياس ملاحظة المهارات المخبرية، واختبار العمليات العقلية، واختبار التفكير المنطقي. وبعد تحليل البيانات وصفياً واستدلالياً بتطبيق 2(X2) ANCOVA، خلصت الدراسة إلى تفوّق أثر طريقة التدريس بوستلثويت (Postlethwait) على أثر الطريقة الاعتيادية في اكتساب الطالبات للمهارات المخبرية. ووجود أثر للتفاعل بين طريقة التدريس والتفكير المنطقي في اكتساب الطالبات للمهارات المخبرية. وتفوّق أثر طريقة التدريس بوستلثويت (Postlethwait) في تنمية الطالبات للعمليات العقلية. وغياب التفاعل بين طريقة التدريس والتفكير المنطقي في تنمية طالبات أفراد الدراسة للعمليات العقلية. وفي ضوء هذه النتائج، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات.

الفروق في الاستقواء والوقوع ضحية بين المراهقين المتفائلين وأولئك غير المتفائلين

ar
Authors: Abdul-Kareem M Jaradat
Keywords: الاستقواء، الوقوع ضحية، التفاؤل
Publication year: 2016
Pages: 133 - 144

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بحث الفروق في الاستقواء والوقوع ضحية بين المراهقين المتفائلين وأولئك غير المتفائلين، كما حاولت استكشاف نسب انتشار الاستقواء والوقوع ضحية بينهم. وتكونت عينة الدراسة من 976 طالبًا وطالبة في الصفوف من السابع إلى العاشر، اُختيروا عشوائيًا

تقديرات طلبة الرياضيات بكلية التربية في جامعة الأقصى بغزة لدرجة مساهمة برنامج إعدادهم في إكسابهم المعرفة والفهم والمهارات اللازمة لمعلم الرياضيات

ar
Authors: Khalid Al-Sir
Keywords: تقديرات طلبة الرياضيات، برنامج إعداد معلم الرياضيات، المعرفة والفهم، مهارات معلم الرياضيات
Publication year: 2016
Pages: 145 - 161

Abstract

هدف البحث إلى معرفة تقديرات طلبة الرياضيات بكلية التربية في جامعة الأقصى بغزة لدرجة مساهمة برنامج إعدادهم في إكسابهم المعرفة والفهم والمهارات اللازمة لمعلم الرياضيات. ولهذا الغرض أعد الباحث استبانتين: الأولى تتعلق بجوانب المعرفة والفهم في الجانبين التخصصي

Abstract

أثر تدريس الرياضيات باستراتيجية التعلم باللعب في اكتساب المهارات الرياضية وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلبة الصف الأول الأساسي في الأردن

ar
Authors: A'esha A. Al-Wraikat , Hala H Al-Shawwa
Keywords: : استراتيجية التعلم باللعب، المهارات الرياضية، مهارات التواصل الاجتماعي.
Publication year: 2016
Pages: 162 - 178

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر تدريس الرياضيات باستراتيجية التعلم باللعب في اكتساب المهارات الرياضية وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلبة الصف الأول الأساسي في الأردن. تكونت عينة الدراسة من شعبتين للصف الأول الأساسي في مدرسة سما عمان الدولية. وقسمت عينة ال

An Evaluation of the Bachelor in Prevocational Education Program at Ash-Shoubak University College from graduate’s Perspective

en
Authors: Khalid A. Al-Daasin
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

معايير مقترحة لاختيار مديري الإدارات العليا والوسطى في وزارة التربية والتعليم الأردنية

ar
Authors: Zobaida Hassan Abu shwemeh , Hani Abed El- Rahman Al- Tawil
Keywords: معايير، اختيار، مديرو الإدارات العليا، مديرو الإدارات الوسطى
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إِلى اقتراح معايير لاختيار مديري الإدارات العليا والوسطى في وزارة التَّربيَّة والتَّعليم الأردنيَّة، وتكوَّنت عيّنة الدِّراسة من (154) فرداً من مديري الإدارات العليا والوسطى في وزارة التَّربيَّة والتَّعليم الأردنيَّة تمَّ اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة، ولجمع البيانات تمّ إجراء مقابلات شخصيَّة مع بعض القادة التَّربويين في إدارات التَّربيَّة والتَّعليم، والرُّجوع إلى القوانين والأنظمة الوثائق المعتمدة في عملية اختيار مديري الإدارات العليا والوسطى في وزارة التّربيّة الأردنيّة. تمّ تطوير أداة لجمع المعلومات احتوت على (75) فقرة موزَّعة على (8) مجالات، وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وبعد حساب المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة للحكم على مستوى الفقرات التي احتوتها المجالات واستخدام اختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، واختبار "شيفيه" للمقارنات البعديَّة، خلصت الدراسة إلى أنًّ درجة استجابة جميع أفراد عينة الدراسة كانت مرتفعة. وبناءً على ذلك جاءت مرحلة اقتراح المعايير؛ إذ تمَّ الدَّمج بين ما ركّز عليه الجانب النَّظري في اقتراح المعايير، وبين ما أفرزته نتائج الدراسة، وفي المرحلة التالية تمّ التأكد من صدق المعايير. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الدراسة بتطبيق المعايير المقترحة في اختيار مديري الإدارات العليا والوسطى في وزارة التَّربيَّة والتَّعليم الأردنيَّة.

The Upper Limits of Heart Diminutions and Measurements for Palestinian International Soccer team

en
Authors: Bashar abd aljawad , Mohammad Alhindawi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 179 - 198

Abstract

فاعليَّة التدريب على برنامج التأمُّل التجاوزيِّ في تحسين مستوى يقظة العقل لدى طالبات جامعة نزوى

ar
Authors: Basim Al-Dahadha
Keywords: التأمُّل التجاوزيُّ، يقظة العقل، طالبات الجامعة.
Publication year: 2016
Pages: 199 - 213

Abstract

هدفت الدِّراسة الحاليَّة إلى التحقُّق من فاعليَّة التدريب على برنامج التأمُّل التجاوزيِّ في رفع مستوى يقظة العقل لدى عيِّنة من طالبات السنة الأولى في جامعة نزوى، وقد تَمَّ توزيع المشاركات في الدِّراسة عشوائيًّا على مجموعتَيْ الدِّراسة وهما: مجموعة تجريبيّ

Abstract

هَدفَتْ هذه الدِّراسَةُ التَّعرُّفِ إلى أَثَرِ بِرنَامِجٍ تدريبيٍّ فِي التَّفكيرِ فِي مَوَاقِفَ حَيَاتِيَّةِ فِي تَنْميَةِ مَهَارَاتِ التَّفكيرِالاخْتِرَاعِي لَدَى طَالِبَاتِ الصفِّ التَّاسِعِ فِي اَلْمَمْلكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعُوديَّةِ. تكوَّنَتْ عَيِّنَةُ الدِّرَاسَةِ مِنْ (40) طالبةٍ مِنْ طَالبَاتِ الصفِّ التَّاسِعِ، مُقسَّمَةً إلى مَجْمُوعتينِ ضابطةٍ (20) وتجريبيَّةٍ (20). وقامتْ البَاحِثَةُ بِتَطْوِيْرِ مِقْيَاسٍ لِمَهَارَاتِ التَّفكيرِ الاخترَاعِي؛ اعتمادًا عَلَى الأَدَبِ السَّابِقِ في المَوضُوعِ. وقدْ تكوَّنَ المِقيَاسُ فِي صُوْرَتِهِ النِّهَائيَّةِ مِنْ (31) فقرةً. تَمَّ التَّحَقُّقُ مِنْ صِدْقِهِ وثَبَاتِهِ، واستخدَمَتْ البَاحِثَةُ اختبارَ تحليلِ التَّبَاينِ اَلْمُشْتَرَكِ (MANCOVA) أَظْهَرَتْ نَتَائِجُ الدِّرَاسَةِ فُرُوْقَاً ذَاتَ دِلالَةٍ إِحْصَائِيَّةٍ عِنْدَ مُسْتَوَى اَلدِّلالَةِ (0.05 ≥ á)؛ فِي اَلدَّرَجَةِ اَلْكُلِيَّةِ لاخْتِبَارِ التَّفكيرِ اَلاخْتِرَاعِي بِجَمِيْعِ أَبْعَادِهِ (التقديم للتفكير الاختراعي، والإبداع في التفكير الاختراعي، وتفكير المخترعين في الفصل، وتطوير فكرة الاختراع، والعصف الذهني للحلول الإبداعية، وممارسة النقد في التفكير الاختراعي، وإكمال الاختراع)، تُعْزَى لِلْبِرْنَامِجِ، وَكَانَتْ اَلْفُرُوْقُ لِصَالِحِ اَلْمَجْمُوْعَةِ اَلتَّجْرِيْبِيَّةِ. وَفِي ضُوْءِ النَّتائِجِ تُوْصِي البَاحِثَةُ بالآتِي: - تَعْمِيْمِ وتَفْعِيْلِ بَرَامِجِ مَهَارَاتِ التَّفكيرِ الاخْتِرَاعِي دَاخِلَ اَلْمَنَاهِجِ الدِّرَاسِيَّةِ فِي اَلْمَدَارِسِ وَالْكُلِيَّاتِ. - وَضْعِ خُطَّةٍ مُتَكَامِلَةٍ لِتَدِرِيْبِ اَلْمُشْرِفِيْنَ وَالمُعَلِّمِيْنَ القَائِمِيْنَ بِالْعَمَلِيَّةِ التَّعْلِيْمِيَّةِ، وإِعْدَادِ بَرَامِجَ تَوْجِيْهِيَّةٍ لَهُمْ؛ لِتَوْعِيَتِهِمِ بِأَهَمِيَّةِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيْرِ اَلاخْتِرَاعِي اَلْمَعْرِفِي فِي التَّعَلُّمِ، وَالعَمَلِ عَلَى تَفْعِيْلِهَا بِمَا يُسْهِمُ فِي زيادةِ كَفَاءَةِ اَلطَّلَبَةِ.

درجة استخدام طلبة الجامعة الأردنية لتكنولوجيا الإنترنت اللاسلكي في التعلم من وجهة نظرهم

ar
Authors: Ahlam Ersan Nassar , Mansour Ahmad Alwraikat
Keywords: الإنترنت اللاسلكي، درجة الاستخدام، الطلبة، الجامعة الأردنية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس درجة استخدام طلبة الجامعة الأردنية لتكنولوجيا الإنترنت اللاسلكي في التعلم من وجهة نظرهم، والى معرفة مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة على أسئلة الدراسة التي تعزى لمتغيري: الجنس والمرحلة الدراسية الجامعية. وتكونت عينة الدراسة من(500) طالب وطالبة من طلبة الجامعة الأردنية في العام الدراسي 2012/2013، وقد تمّ تطوير استبانة لجمع البيانات بهدف الإجابة عن أسئلة الدراسة، وتم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة استخدام الطلبة للإنترنت اللاسلكي في التعلم كانت كبيرة وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الطلبة لدرجة استخدامهم لتكنولوجيا الإنترنت اللاسلكي في التعلم التي تعزى لمتغيري الجنس، والمرحلة الدراسية الجامعية. وأوصت الدراسة بتوسيع نشر الإنترنت اللاسلكي بشكل أكبر داخل حرم الجامعة الأردنية؛ لتفعيل استخدام الإنترنت اللاسلكي بشكل أوسع في التعلم، ودعم البنية التحتية في الجامعة الأردنية وتهيئتها لإتاحة الاستفادة العظمى من التكنولوجيا اللاسلكية.

فاعلية وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي في الجامعة الأردنية وسبل تفعيلها

ar
Authors: Imad Rahahleh
Keywords: وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي، العاملون، القادة الإداريون.
Publication year: 2016
Pages: 214 - 229

Abstract

استهدفت هذه الدراسة تعرف درجة فاعلية وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي في الجامعة الأردنية من وجهة نظر العاملين في الوحدة، والقادة الاداريين في الجامعة وتألف مجتمع الدراسة من (270) فرداً، وزعت عليهم استبانة جرى التأكد من صدقها وثباتها، وقد أظهرت نتائج الدراسة

Achievement Goals and its relation with Perceived Self- Efficacy and Academic Achievement

en
Authors: Rifa’ Rafe Zou'bi , Haidar Zaza
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

دراسة تحليلية لأبعاد شخصية لاعبي أندية دوري المناصير لمحترفي كرة القدم في الأردن

ar
Authors: Ahmad M Al-Nawayseh , Zain Al-Abedeen Bani Hani
Keywords: أبعاد الشخصية، دوري المناصير للمحترفين
Publication year: 2016
Pages: 230 - 244

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على أبعاد شخصية لاعبي أندية دوري المناصير لمحترفي كرة القدم في الأردن تبعاً لمتغيرات الدراسة (مركز اللعب، صفة اللاعب، سنوات اللعب)، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، وتكونت عينة الدراسة من (214) لاعباً من اللاعبين المس

أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام علم الهندسة البشرية على تعلم بعض مهارات كرة اليد للصغار

ar
Authors: Loui Al shwabkeh , Abdelsalam Husain , Taiysir Mansi
Keywords: : برنامج تعليمي، علم الهندسة، مهارات كرة اليد.
Publication year: 2016
Pages: 245 - 259

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام ادوات معدلة وتطبيق علم الهندسة البشرية في تعلم بعض مهارات كرة اليد للصغار المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (28) طالباً (العمر 9-11 سنة) من مدرسة غرناطة الأساسية للبنين في محافظة مأدبا، وق

Saudi EFL Teachers’ Perceptions of the Intermediate Stage Textbooks

en
Authors: Abdallah , M. Abu Naba’h , Zeinab T. Abu Sa , Hanadi Abulhamid Massoud
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

مستوى جودة البرامج التربوية للدراسات العليا في كليات التربية في الجامعات الأردنية الحكومية ومقترحات تطويرها

ar
Authors: Maysam Azzam , Saleh O'laimat
Keywords: الجامعات الأردنية الحكومية، جودة البرامج، الدراسات العليا، كليات التربية
Publication year: 2016
Pages: 260 - 273

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى جودة البرامج التربوية للدراسات العليا في كليات التربية في الجامعات الأردنية الحكومية، ومقترحات تطويرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. حيث استخدم المنهج فيها الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (184) من أساتذة الجامعات

تقييم برامج التدريب المهني لمعلّمي الطلبة ذوي صعوبات التعلّم في أثناء الخدمة في مملكة البحرين من وجهة نظرهم

ar
Authors: Akef Abdalla Alkhateeb
Keywords: تقييم برامج التدريب, معلم صعوبات التعلّم, برامج التدريب المهني
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقييم برامج التدريب المهني لمعلّمي الطلبة ذوي صعوبات التعلّم في أثناء الخدمة في المدارس الحكومية والخاصة من وجهة نظرهم, كما هدفت إلى التعرف على أثر متغيري الخبرة ونوع المدرسة في درجة توافر برامج التدريب المهني. وتكونت عينة الدراسة من (40) معلماً ومعلمةً, ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ بناء أداة تكونت من (74) مؤشراً موزعة على أربعة أبعاد رئيسة. وأظهرت النتائج أنّ هناك بُعداً واحداً ذا درجة انطباق مرتفعة, وهو: بُعد "أهداف برنامج التدريب المهني" بمتوسط حسابي بلغ (2.53), في حين وجود ثلاثة أبعاد رئيسة انطبقت بدرجة متوسطة, وهي على التوالي: بُعد "سمات وخصائص المدربين" بمتوسط حسابي مقداره (2.24), وبُعد" محتوى البرامج ومضامينها" بمتوسط حسابي (2.11), وبُعد "الجانب الإداري والتنظيمي" في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (2.00)، وبلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية لأبعاد الأداة (2.25). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05= α)تعزى لأثر الخبرة في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية. في حين أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05= α) تعزى لأثر نوع المدرسة.

أثر نموذج روجر بايبي في اكتسابِ قواعدِ اللغة العربيّة والمهاراتِ الكتابيةِ في ضوءِ مفهومِ الذاتِ اللغوي لدى طلبةِ الصفِّ السابعِ الأساسيِّ في الأردن

ar
Authors: Nizar Al-Doqs , Adnan Al-Abed
Keywords: نموذج روجر بايبي، قواعد اللغة العربيّة، المهارات الكتابيّة، مفهوم الذات اللغويّ، السابع الأساسيّ
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى قياس أثر نموذج روجر بايبي في اكتساب قواعد اللغة العربيّة والمهارات الكتابيّة في ضوء مفهوم الذات اللغويّ، لدى طلبة الصف السابع الأساسيّ في الأردن. اختير أفراد الدّراسة من طالبات الصّف السّابع الأساسي، بطريقة قصديّة في مدرسة عين الباشا الأساسية للبنات، وعينت شعبتان عشوائيا؛ إحداهما تجريبيّة وعددها (31) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة، وقامت المعلّمة نفسها بتدريس المجموعتين. واُعِدَّ اختباران أحدهما لقواعد اللغة العربية، والآخر للمهارات الكتابية، وطُوِّرَ مقياسٌ لمفهوم الذات اللغوي. وتمّ التحقّق من صدق الأدوات. وحُسِبَ الثبات باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، وقد بلغ لاختبار قواعد اللغة العربية (0.815)، ولاختبار المهارات الكتابية (0.818)، ولمقياس مفهوم الذات اللغوي (0.80). كما حُسِبَ الثبات بطريقة الإعادة لمقياس مفهوم الذات اللغوي، فبلغ (0.845). دُرِّست المجموعة التجريبية وفق نموذج روجر بايبي، فيما دُرِّست المجموعة الضّابطة بالطريقة الاعتياديّة. وبعد تطبيق الأدوات، تمّ إجراء التحليل الإحصائي المناسب. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب قواعد اللغة العربية والمهارات الكتابيّة لدى طالبات الصّف السّابع الأساسي، تُعزى إلى طريقة التّدريس، لصالح أفراد المجموعة التجريبيّة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب قواعد اللغة العربية والمهارات الكتابيّة لدى طالبات الصّف السّابع الأساسي تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس، ومفهوم الذات اللغويّ، لصالح أفراد المجموعة التجريبيّة. وقد خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات في ضوء ما توصّلت إليه من نتائج.

درجة تحقق بعض المعايير المهنية العالمية ومؤشرات أداء خريجي كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية في الأونروا من وجهة نظرهم أنفسهم

ar
Authors: Ghazi Khader , Ibtisam Abu Khalifa
Keywords: : معايير، معلمون، خريجون، مؤشرات أداء
Publication year: 2016
Pages: 274 - 292

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تحقق بعض المعايير المهنية العالمية ومؤشرات أدائها لدى خريجي كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية في الأونروا من وجهة نظرهم أنفسهم". ولتحقيق ذلك تم تطبيق قائمة المعايير المهنية العالمية للخريجين وفق اتحاد دعم وتقييم المعلمي

درجة إلمام معلمات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل المتضمنة في المنهاج الوطني التفاعلي بالأردن من منظور تربوي وقانوني

ar
Authors: Saleem Al Zboon , Rida Al mwadiah , Baker Al Mawagedah
Keywords: : معلمات رياض الأطفال، المنهاج الوطني التفاعلي، حقوق الطفل.
Publication year: 2016
Pages: 293 - 304

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة إلمام معلمات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل المتضمنة في المنهاج الوطني التفاعلي بالأردن من منظور تربوي وقانوني، وتكونت عينة الدراسة من (53) معلمة من مجتمع الدراسة الأصلي، حيث تم اختيار العينة على أساس العينة الطبقية العش

Common Thinking Styles For Tenth Grade Student At Al Ramtha Schools District As Determined by Sternberg Theory of Mental Self – Government of some Variables

en
Authors: Mohammad Melhem , Ahmad Lababneh , Samya A. Al-Aqeel
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

فاعلية نموذج فرجينيا ساتير في تحسين أنماط الاتصال الزواجي لدى الزوجات

ar
Authors: Mohamad Taha Bny Salameh , Abdul-Kareem M. Jaradat
Keywords: الاتصال الزواجي، أنماط الاتصال الإيجابية، أنماط الاتصال السلبية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية نموذج فرجينيا ساتير في تحسين أنماط الاتصال الزواجي لدى عينة من الزوجات في محافظة الزرقاء بالأردن. وتكونت عينة الدراسة من 20 زوجة من الزوجات اللواتي يراجعن مركز التنمية المجتمعية التابع لمخيم الزرقاء-وكالة الغوث. وتم استخدام نسخة مكيّفة لمقياس الاتصال الزواجي المستمد من مقياس تقييم العلاقات. وقد عُيّنت المشاركات عشوائيًا في مجموعتين متساويتين: تجريبية وضابطة. تلقت المجموعة التجريبية برنامجًا إرشاديًا مستندًا إلى نموذج فرجينيا ساتير، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أي معالجة. وأظهرت النتائج أن متوسطات درجات المجموعة التجريبية كانت أعلى بشكلٍ دالٍ إحصائيًا في القياس البعدي وفي قياس المتابعة على أبعاد مقياس الاتصال الإيجابي (إيصال الرسائل بوضوح، والحب، والاتصال المتعاطف)، وأدنى بشكلٍ دالٍ إحصائيًا على أبعاد مقياس الاتصال السلبي (النقد، الدفاعية/الازدراء، ورفض التعاون، والإجهاد في إدارة الصراع)، مقارنة بالمجموعة الضابطة.

أثر برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة "RISK" في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن

ar
Authors: Isam Al Awamleh , Nazih Hamdi , Nadia Al-Srour
Keywords: : برنامج النظام الذكي، مهارات التفكير، الصف العاشر
Publication year: 2016
Pages: 305 - 321

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى اسـتقصاء أثر برنامـج الـنظام الذكي لمعالجة المعرفة "RISK" Right Intelligent System of Knowledge) ) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (53) طالباً

Effects of an Integrated Reading/Writing Approach on Improving Writing Skills of EFL Students

en
Authors: Hamad Al-Dosari
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 322 - 332

Abstract

The Efficacy of A Training Program Based on Social Skills in Decressing Shyness and Depression among Jordan University Students

en
Authors: Mariam A. Al-Ziadat , Musa Jebreel
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أثر برنامج تدريسي قائم على استراتيجيتي العصف الذهني وقوائم الكلمات في تحسين مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف العاشر

ar
Authors: Amena khaled Al-Hayek
Keywords: القراءة الإبداعية، استراتيجيات التفكير الإبداعي، العصف الذهني، قوائم الكلمات، برنامج تدريسي، الصف العاشر
Publication year: 2016
Pages: 333 - 346

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج تدريسي قائم على استراتيجيتي العصف الذهني، وقوائم الكلمات في تحسين مهارات القراءة الإبداعية الأربعة مجتمعة (الدرجة الكلية)، وكل مهارة على حدة (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتوسع) لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. ولتحقي