Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

ممارسة رؤساء أقسام اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت لمهارات قيادة التغيير

ar
Authors: Mohammed AlSharija , Asma AlOtaibi , Samya AlAqeel
Keywords: مهارات، قيادة التغيير، رؤساء أقسام اللغة الإنجليزية.
Publication year: 2016
Pages: 1 - 19

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة رؤساء أقسام اللغة الإنجليزية لمهارات قيادة التغيير وأثر بعض المتغيرات في ذلك، واتبعت المنهج الوصفي لتحقيق أغراضها. وعليه، فقد تم بناء استبانة تكونت من (30) فقرة موزعة على خمس مجالات. وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيق

درجة تطبيق إدارة المعرفة في جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئتها التدريسية

ar
Authors: Omar AlKharabsheh
Keywords: إدارة المعرفة، أعضاء هيئة التدريس، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على درجة تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. والتعرف على الفروق في درجة تطبيق إدارة المعرفة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها تبعاً لمتغيرات: الجنس والمؤهل العلمي والرتبة الأكاديمية والخبرة العملية في التدريس الجامعي، والتوصل إلى مقترحات وتوصيات لتطوير تطبيق إدارة المعرفة في جامعة البلقاء التطبيقية. قام الباحث بتصميم أداة دراسة تكونت من جزأين أولهما يقيس بعض المتغيرات الديمغرافية لعينة الدراسة وهي: الجنس والمؤهل العلمي والرتبة الأكاديمية والخبرة التدريسية، وثانيهما تكون من (57) فقرة موزعة على ثمانية مجالات تقيس درجة تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة البلقاء التطبيقية. تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية في كليات الجامعة في محافظات إقليم الوسط بلغ عددهم (652) عضواً. تم توزيع (215) استبانة كان العائد منها (171) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة (26.22)%. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية كانت متوسطة في مجال إدراك دور إدارة المعرفة وضعيفة في باقي المجالات، وان درجة تطبيقهم لفقرات إدارة المعرفة كانت عالية في ثلاث منها ومتوسطة في (18) وضعيفة في (36) فقرة أخرى، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في متغيري الجنس ولصالح الذكور والمؤهل العلمي ولصالح الدكتوراه ووجود فروق في بعض المجالات في متغير الرتبة العلمية ولصالح الأستاذ المشارك وعدم وجود فروق في متغير الخبرة التدريسية في جميع المجالات، وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.

أشكال المعرفة البيداغوجية للمحتوى لدى معلمي العلوم والرياضيات للصف الثالث الأساسي في الأردن وكيفية تأثرها بمعتقداتهم التربوية

ar
Authors: Sameera Saleh Ghnaim , Eman R Abed , Amal Najati Ayyash
Keywords: المعرفة البيداغوجية للمحتوى، المعتقدات، تعليم، تعلم.
Publication year: 2016
Pages: 20 - 38

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أشكال المعرفة البيداغوجية للمحتوى وكيفية تأثرها بالمعتقدات التربوية لمعلمي العلوم والرياضيات للصف الثالث الأساسي، وتمت ملاحظة عدد من الحصص الصفية لعينة قصدية من المعلمين المشاركين تألفت من (4) معلمين (2 ذكور، 2 إناث) ممن يُدرسون

مستوى الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي لدى الطلبة السعوديين في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Nayef Fadous Alhamad , Khalid Bin Nasser AlOhali , Mahmoud Ahmad Humidat
Keywords: الرهاب الاجتماعي؛ التكيف النفسي والاجتماعي؛ الطلبة السعوديين؛ طلبة الجامعة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي لدى الطلبة السعوديين في الجامعات الأردنية (الجامعة الأردنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، جامعة اليرموك)، ضمن مرحلة البكالوريوس، وقد تألفت عينة الدراسة من (180) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، واستخدم الباحث مقياس الرهاب الاجتماعي، ومقياس التكيف النفسي والاجتماعي، وقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى تدني مستوى الرهاب الاجتماعي لدى عينة الدراسة، وأن الطلبة لديهم شعور مرتفع بالتكيف النفسي والاجتماعي، وأن هناك علاقة عكسية دالة احصائياً بين الرهاب الاجتماعي والتكيف النفسي والاجتماعي لدى الطلبة السعوديين في الجامعات الأردنية.

Effectiveness of Educational Practicum Course on Improving Science Teaching Efficacy of Classroom Teacher Students at The World Islamic Science and Education University

en
Authors: Ahmad Hassan Ayasrah
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Role of School Leadership in the Diffusion of Information and Communication Technology in the School Context

en
Authors: Khaled AlSarayrah , Atef Abuhmaid
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 39 - 57

Abstract

مستوى الممارسات الديمقراطية والاتجاهات نحو المشاركة السياسية لدى مجالس الطلبة في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Bashar T AlSalim
Keywords: الممارسات الديمقراطية، المشاركة السياسية، المجالس الطلابية.
Publication year: 2016
Pages: 58 - 79

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف مستوى الممارسات الديمقراطية والاتجاهات نحو المشاركة السياسية لدى مجالس الطلبة في الجامعات الأردنية، والكشف عن الفروق في مستوى الممارسات الديمقراطية والاتجاهات نحو المشاركة السياسية باختلاف الجنس، ونوع الجامعة، ونوع التخصص، والسنة ال

Method of (SCORING RUBRICS) in Performance Assessment and Its Impact in The Achievement of First Secondary Students in Mathematics

en
Authors: Eidah Mnaizel AlRwaili
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

واقع الدورات التدريبية التي تعقدها وزارة التربية والتعليم في الأردن أثناء الخدمة من وجهة نظر معلمي العلوم

ar
Authors: Abdullah AlDarayseh , Ahmad Lababneh , Samya M Aqeel
Keywords: واقع الدورات التدريبية، الدورات التدريبية أثناء الخدمة، معلم العلوم.
Publication year: 2016
Pages: 80 - 94

Abstract

هدف هذا البحث إلى تعرّف واقع الدورات التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم أثناء الخدمة وفقاً لمتغير الجنس والمؤهل الأكاديمي وسنوات الخدمة، وتكونت عينة الدراسة من (68) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (30) فقرة، وقد كشفت النتائج عن

الذكاء الاجتماعي واستراتيجيات إدارة النزاع لدى الطلبة العاديين وذوي السلوك المشكل في المرحلة الثانوية

ar
Authors: Abdelnaser D AlJarrah , Wael M Asleh
Keywords: الذكاء الاجتماعي, استراتيجيات إدارة النزاع, السلوك المشكل.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الذكاء الاجتماعي, واستراتيجيات إدارة النزاع لدى الطلبة العاديين, وذوي السلوك المشكل في المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة من (439) طالبًا وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية من طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الجليل في فلسطين. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتقنين مقياس ستيرنبرغ للذكاء الاجتماعي Sternberg social intelligence, ومقياس تينغ- تومي لاستراتيجيات إدارة النزاعTing – Toomey conflict management strategies للبيئة الأردنية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء الاجتماعي جاء مرتفعًا لدى كل من الطلبة العاديين وذوي السلوك المشكل, وأن استراتيجية التكامل كانت الأكثر استخداما لدى الطلبة العاديين وذوي السلوك المشكل, بينما كانت استراتيجية الإهمال الأقل استخداما لديهم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الاجتماعي تعزى للجنس في جميع مجالات المقياس باستثناء مجال البحث عن المعرفة, حيث جاءت الفروق لصالح الإناث, وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الاجتماعي تعزى إلى تصنيف الطالب, ولصالح الطلبة العاديين, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الاجتماعي تعزى للتفاعل بين الجنس وتصنيف الطالب. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في استراتيجيات التكامل, والتعبير العاطفي, والإهمال, وبين الطلبة العاديين وذوي السلوك المشكل في إستراتيجيتي الهيمنة والإهمال. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجية التكامل, واستراتيجية الهيمنة, واستراتيجية الطاعة تعزى لمستوى الذكاء الاجتماعي.

مستوى المقدرة الاستيعابية والتطبيقية لأنواع الأسئلة السابرة والتصنيفية لدى طلبة الدراسات العليا

ar
Authors: Jawdat A Saadah , Ghazi Jamal Khalifa
Keywords: مستوى المقدرة الاستيعابية والتطبيقية, الأسئلة السابرة والتطبيقية, طلبة الدراسات العليا, المستوى المقبول تربوياً.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى المقدرة الاستيعابية والتطبيقية لأنواع الأسئلة السابرة والتصنيفية لدى طلبة الدراسات العليا في ضوء المستوى المقبول تربوياً. كما سعت الدراسة الى اختبار الفروق في مستوى المقدرة الاستيعابية والتطبيقية, تبعاً لاختلاف معدلات طلبة الماجستير التراكمية واختلاف جنسهم. ولتحقيق هذا الهدف, أعد الباحثان اختباراً يقيس المقدرة الاستيعابية والتطبيقية لأنواع الأسئلة السابرة والتصنيفية لدى أفراد الدراسة, المؤلف من (30) فقرة, حيث تمّ التأكد من صدقه وثباته, وتمّ تطبيقه على عينة الدراسة المؤلفة من (37) طالباً وطالبة, منهم (21) طالباً و(16) طالبة تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من طلبة ماجستير التربية في جامعة الشرق الأوسط بمدينة عمان, الذين يمثلون في الواقع مجتمع الدراسة, والبالغ عددهم (110) طالباً وطالبة. والتي انبثقت أصلاً من مجتمع الدراسة الذي يتكون من جميع طلبة ماجستير التربية بجامعة الشرق الأوسط والبالغ عددهم (110). ولاستخراج النتائج, تمّ استخدام اختبار(ت) الإحصائي وتحليل التباين المتعدد (MANOVA), وأظهرت النتائج أن مستوى المقدرة الاستيعابية والتصنيفية يتطابق مع المستوى المقبول تربوياً (80%), ووجود فروق دالة إحصائياً في مستوى تلك المقدرة, تعزى لمتغير المعدل التراكمي ولصالح المعدل (ب+), ووجود فروق دالة إحصائياً أيضاً في مستوى تلك المقدرة الاستعيابية والتصنيفية, تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث.

Abstract

Level of Differences in Motor Abilities Among Bait Eedes Elementary School Complex Students Age (6-9) Using Drodel-Koch-Test

en
Authors: Ahmad AlBatayneh , Nuha Mestrihi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 116 - 139

Abstract

أثر استخدام طريقة المحو التدريجي في التحصيل المباشر والمؤجل في حفظ السور المقررة لطلبة الصف الثالث الأساسي

ar
Authors: Mahmoud Jamal Alsalkhi
Keywords: القرآن الكريم, الحفظ, طريقة المحو التدريجي, التحصيل المباشر, التحصيل المؤجل.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى اختبار أثر استخدام طريقة المحو التدريجي, في التحصيل المباشر, والمؤجل (الاحتفاظ) في حفظ السور المقررة, لطلبة الصف الثالث الأساسي. تكونت عينة الدراسة من (48) طالباً وطالبة, قُسّموا إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية (تم استحفاظ السور المقررة بطريقة المحو التدريجي), ومجموعة ضابطة (تم استحفاظ السور المقررة بالطريقة التقليدية). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية, عند مستوى الدلالة (= 0.05 α), في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي, المباشر, والمؤجل (الاحتفاظ), في حفظ السور المقررة, تبعاً لطريقة التدريس, ولصالح المجموعة التجريبية, وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية, عند مستوى الدلالة (= 0.05 α), في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي, المباشر, والمؤجل (الاحتفاظ) تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي, والتفاعل بين طريقة التدريس والنوع الاجتماعي. وأوصت الدراسة بتبني طريقة المحو التدريجي كإحدى طرق التدريس الفعالة في استحفاظ السور المقررة.

The Socioscientific Issues and Sociology of science integrated in the science textbook of the eighth basic grade and understanding level of them among students

en
Authors: Maha Hamed AssaYdeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Participation of Male Youth with Disabilities in Voluntary Work in Tabuk City: A Qualitative Study

en
Authors: Mizyed Hyassat , Abdulla AlQahtani , Ahmad AlZaareer
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 140 - 152

Abstract

استراتيجية تربوية مقترحة لمؤسسات التنشئة السياسية في الأردن لتعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية

ar
Authors: Mohammad S AlZboun
Keywords: استراتيجية، التنشئة السياسية، الوحدة الوطنية.
Publication year: 2016
Pages: 153 - 176

Abstract

هدفت الدراسة إلى وضع استراتيجية تربوية مقترحة لمؤسسات التنشئة السياسية في الأردن لتعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية، تكونت عينة الدراسة من (350) طالب وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية واستناداً إلى الجداول الإحصائ

قدرة صورة الجسد وبعض المتغيرات على التنبؤ بالاكتئاب لدى مريضات سرطان الثدي في الأردن

ar
Authors: Manar Saeed BaniMustafa
Keywords: صورة الجسد, الاكتئاب, سرطان الثدي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن قدرة صورة الجسد وبعض المتغيرات على التنبؤ بالاكتئاب لدى مرضيات سرطان الثدي بالأردن. ولتحقيق هدف الدراسة طبق مقياس صورة الجسد (الكركي, 2014), ومقياس الأعراض الاكتئابية (العمري, 2013) على عينة تكونت من (118) مريضة بسرطان الثدي في الأردن خلال العام الجامعي 2014/2015م. حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الاكتئاب لدى مريضات السرطان كان متوسطاً, وأن مستوى الرضا عن صورة الجسد كان منخفضاً, إضافة إلى ذلك أشارت النتائج إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بين مستوى الاكتئاب ومستوى الرضا عن صورة الجسد ككل ومجالاته لدى المريضات, كما أشارت النتائج إلى أن المتغيرات التي لها قدرة تنبؤية بمستوى الاكتئاب لدى مريضات سرطان الثدي هي: صورة الجسد, والعمر, والحالة الاجتماعية, ومدة الإصابة, ومرحلة الإصابة, والعلاج النفسي, والعلاج الجراحي, والعلاج الكيماوي, والعلاج الإشعاعي, وإعادة ترميم الثدي.

The level of Elementary Class students' Acquisition of Habits of the Mind According to the Global Project 2061 and its Relation with Variables of Class Level, Gender and Achievement in School

en
Authors: Maha M Muhaisen , Ayesh M Zaitoun
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

درجة فعالية استخدام تصنيف ديوي العشري على الويب Web Dewey من وجهة نظر المفهرسين العاملين في المكتبات الجامعية الأردنية واتجاهاتهم نحو استخدامه.

ar
Authors: Younes A AlShawabkeh , Amna AlZaareer
Keywords: تصنيف ديوي العشري، ويب ديوي، المفهرسون، المكتبات الجامعية، الأردن.
Publication year: 2016
Pages: 177 - 196

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تقدير درجة فعالية استخدام ويب ديوي في المكتبات الجامعية الأردنية من وجهة نظر المفهرسين فيها، واتجاهاتهم نحو استخدامه، كما تهدف إلى معرفة أثر متغيرات التخصص، والخبرة، والمؤهل العلمي في تقدير المفهرسين لدرجة فعالية استخدام ويب ديوي، وات

تطوير اختبار في مهارات البحث العلمي لطلبة كليات التربية في الجامعات الأردنية والتحقق من خصائصه السيكومترية وفق نظريتي القياس الكلاسيكية والحديثة

ar
Authors: Ferial Mohammad AbuAwwad , Ayman Suleiman Alkahwaji
Keywords: مهارات البحث العلمي، النظرية الكلاسيكية، النظرية الحديثة، نموذج راش.
Publication year: 2016
Pages: 197 - 220

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير اختبار في مهارات البحث العلمي لدى طلبة كليات التربية في الجامعات الأردنية، واستقصاء خصائصه السيكومترية، وفق نظريتي القياس الكلاسيكية والحديثة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار من نوع الاختيار من متعدد في مهارات البحث العلمي لط

درجة مواءمة مخرجات التعليم العالي الأردني لحاجة سوق العمل

ar
Authors: Azhar D Dagher , Mohammad A AlQuda , Ekhleif Y Tarawneh
Keywords: درجة مواءمة, مخرجات التعليم العالي, سوق العمل.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة تعرّف درجة مواءمة مخرجات التعليم العالي الأردني لحاجة سوق العمل, من وجهة نظر إداريّي مؤسسات المجتمع المحلي في الأردن؛ للمساهمة في اقتراح حلول قد تفيد في الارتقاء بمخرجات التعليم العالي في الأردن, بما يتواءم وحاجة سوق العمل. وتكوّنت عيّنة الدراسة من (380) فردًا من إداريّي مؤسسات المجتمع المحلي (سوق العمل), للعام (2014/2015). ولتحليل بيانات الدّراسة, استُخدِمت المتوسّطات الحسابيّة, والانحرافات المعيارية, وتحليل التباين الأحادي والمتعدد, واختبار LSD)) للمقارنات البعدية. وأظهرت نتائج الدّراسة أن تقدير أفراد عينة الدّراسة لدرجة مواءمة مخرجات التعليم العالي الأردني لحاجة سوق العمل, كان متوسطًا, كما أظهرت عدم وجود فروق دالّة إحصائيًّا في درجة مواءمة مخرجات التعليم العالي الأردني لحاجة سوق العمل, من وجهة نظر إداريّي مؤسسات المجتمع المحلي لكلّ محورٍ وفق متغيّر(نوع الوظيفة). وتوصّلت الدّراسة إلى اقتراح حلول قد تفيد في الارتقاء بمخرجات التعليم العالي في الأردن, بما يتواءم وحاجة سوق العمل.

The Impact of Using Computerized Simulation in Achievement and Connection Processes in Teaching Islamic Education for Students of Different Motivation levels at High Elementary Stage in Jordan

en
Authors: Nusaiba Almousa , Adnan AlAbed
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 221 - 243

Abstract

إسهامات العولمة والمعلوماتية في تشكيل قيم الشباب من وجهة نظر طلبة جامعة طيبة

ar
Authors: Majed M Alzyoudi
Keywords: العولمة, المعلوماتية, القيم, الشباب, جامعة طيبة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن إسهامات العولمة والمعلوماتية في تشكيل قيم الشباب من وجهة نظر طلبة جامعة طيبة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وطُبقت الدراسة على عينة بلغت (2000) طالب وطالبة من مرحلة البكالوريوس في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2015/1436هـ, تكونت أداة الدراسة من (30) فقرة, ضمن ثلاثة مجالات, هي: الاجتماعي, والثقافي, والاقتصادي, وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. توصلت الدراسة إلى أن اسهامات العولمة والمعلوماتية في تشكيل قيم الشباب, من وجهة نظر الطلبة, بشكل عام كانت بدرجة عالية, وقد بلغت درجة كبيرة في المجالين الثقافي والاقتصادي, أما في المجال الاجتماعي فكانت بدرجة متوسطة. كما بينت النتائج أن الطالبات يرين أن اسهامات العولمة والمعلوماتية على قيم الشباب كانت بصورة أكثر من الذكور وفي كل مجالات الدراسة, وأن طلبة التخصصات العلمية يرون الاسهامات بدرجة أكبر من الطلبة ذوي التخصصات الإنسانية. أوصت الدراسة بضرورة اهتمام مؤسسات التنشئة الاجتماعية في ظل العولمة والمعلوماتية؛ كالأسرة, والمدرسة, والمسجد, ووسائل الأعلام بالأساليب القويمة للتنشئة الاجتماعية المنبثقة من ثقافتنا العربية الاسلامية, وعمل مشروعات وحملات وأنشطة على مستوى الجامعة لتعزيز القيم لدى الشباب.

أثر التدريس وفق الخريطة العنكبوتية في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الرابع العلمي وتنمية تفكيرهم الاستدلالي

ar
Authors: Mahmood Abdulsalam AlHafidh , Mohammed Jassim Hussein
Keywords: الخريطة العنكبوتية, التصورات البديلة, المفاهيم الكيميائية, التفكير الاستدلالي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى الكشف عن أثر التدريس وفق الخريطة العنكبوتية في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الرابع العلمي وتنمية تفكيرهم الاستدلالي, وشملت عينة البحث مجموعة تجريبية دُرست وفق الخريطة العنكبوتية ومجموعة ضابطة دُرست وفق الطريقة الاعتيادية, أعد الباحثان اختباراً للتصورات البديلة, واعتماد اختبار التفكير الاستدلالي لصالح (2012), وبعد تطبيق تجربة البحث وتحليل البيانات باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين, أظهرت النتائج وجود تصورات بديلة عن مفاهيم الكيمياء شائعة بنسبة أكثر من (30%), مع وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التصورات البديلة وفي تنمية تفكيرهم الاستدلالي ولمصلحة طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات.

درجة استخدام الطلبة الجامعيين لشبكات التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية وصعوبات استخدامها

ar
Authors: Odeh Murad , Omar Mahasneh
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي، التعلم الالكتروني، الصعوبات.
Publication year: 2016
Pages: 244 - 260

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية وصعوبات استخدامها، وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحثان بتطوير استبانة للكشف عن درجة استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعية في ال

فاعلية برنامج إرشادي جمعي يستند إلى العلاج المعرفي السلوكي في خفض سلوك العناد لدى طالبات مرحلة المراهقة المبكرة

ar
Authors: Jihad Soliman AlQuran , Khawla Shafeeq AlAteely
Keywords: برنامج إرشادي جمعي, العلاج المعرفي السلوكي, المراهقة المبكرة, العناد.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي جمعي في خفض سلوك العناد لدى طالبات مرحلة المراهقة المبكرة في مدرسة محي الثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء المزار الجنوبي, في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2011/ 2012, وتكونت عينة الدراسة من (15) طالبة من الطالبات في مرحلة المراهقة المبكرة في الصفوف السابع والثامن والتاسع والعاشر, تم اختيارهن بالطريقة القصدية, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس سلوك العناد المكون (من 35 فقرة ) وتم بناء برنامج إرشادي قائم على العلاج المعرفي- السلوكي. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للبرنامج في خفض سلوك العناد لدى الطالبات المراهقات أفراد عينة الدراسة, وكذلك تبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية للبرنامج في خفض سلوك العناد لدى الطالبات يعزى لمتغير الصف ولصالح الصفين السابع والثامن على التاسع والعاشر.

Evaluating the Effectiveness of the Practical Education Course (2) from the Perspective of the Student Trainees Specialized in Classroom Teaching and Early Childhood Education in the University of Jordan

en
Authors: Mohammad Assaf
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 261 - 282

Abstract

The Impact of Use of Problem Solving Method to Learn Some Basic Skills of Football among Students of Physical Education Faculty at Yarmouk University

en
Authors: Rateb AlDaoud , Nizar M AlWaisi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 283 - 295

Abstract

درجة مراعاة كتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسية العليا للمشكلات الاجتماعية من خلال تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها

ar
Authors: Mohammed Suleiman Jawarneh , Ahmad AbdAlHafeed Hattab
Keywords: كتب التربية الوطنية والمدنية, المرحلة الأساسية العليا, المشكلات الاجتماعية, تحليل المحتوى.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة مراعاة كتب التربية الوطنية في المرحلة الأساسية العليا للمشكلات الاجتماعية من حيث تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها. وتكونت عينتها من (81) معلمًا ومعلمة في تربية الزرقاء الأولى, ومن جميع كتب التربية الوطنية والمدنية المقررة لطلبة المرحلة الأساسية العليا. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة للمعلمين تكونت من (72) فقرة موزعة في أربعة مجالات هي: (المجال المجتمعي, والمجال الأسري, والمجال البيئي, والمجال المدرسي), واستمارة تحليل المحتوى للكتب. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة مراعاة كتب التربية الوطنية والمدنية للمشكلات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة. ووجود اختلاف في درجة مراعاة كتب التربية الوطنية في المرحلة الأساسية العليا للمشكلات الاجتماعية تبعا لمتغير الخبرة التدريسية ولصالح المعلمين من ذوي الخبرة (11 سنة فأكثر), وعدم وجود اختلاف في درجة مراعاة كتب التربية الوطنية في المرحلة الأساسية العليا للمشكلات الاجتماعية تبعا لمتغير المؤهل العلمي, والتفاعل بين متغيري المؤهل العلمي والخبرة التدريسية, كما أظهرت نتائج تحليل المحتوى أن درجة مراعاة الكتب للمشكلات الاجتماعية جاء على الترتيب الآتي: المجال المجتمعي بالمرتبة الأولى, تلاه المجال الأسري, ثم المجال البيئي, وأخيرا المجال المدرسي, وقدم الباحثان التوصيات المرتبطة بنتائجها.

The Degree of the Incorporating of life skills in Science Textbooks for the First Three Grades in Jordan.

en
Authors: Hesa M Aljazi , Mohammed S AlRsai , Reem AliSaleh , Khetam M Alhelalat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Reflective Thinking and Its Relationship with Some Demographic Variables among Gifted Students in King Abdullah II Schools for Excellence in Jordan

en
Authors: Naji M AlSaydeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 296 - 306

Abstract

The Relationship Between Social Competence and Achievment Motivation among High-Achieving Students of The Secondary Schools in Riyadh Region

en
Authors: Abdulrahman S Alnamlah
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 307 - 320

Abstract

الاندفاعية والتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات المرحلة الإبتدائية في مدينة الرياض (دراسة مقارنة بين العاديات والمعاقات سمعيا) *

ar
Authors: Maryam Hafez Turkestani
Keywords: الاندفاعية, التحصيل الدراسي, الصم, ضعاف السمع, المعوقون سمعيًا.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تعكس الأساليب المعرفية مدى واسع من الفروق الفردية بين الطلاب على اختلاف فئاتهم, وهدفت الدراسة الحالية التعرف على الفروق بين الاندفاعية كاسلوب معرفي والتحصيل الدراسي لدى عينة عددها (460) طالبة في المرحلة الإبتدائية في الرياض, وشملت العينة (286) طالبة عادية (98) طالبة صماء (76) طالبة ضعيفة سمع, واستخدمت الباحثة لجمع البيانات اختبار تجانس الأشكال لكاجان المقنن على البيئة السعودية, وتقدير المعلمات لمستوى التحصيل الدراسي للعينة, وبعد استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة للتحقق من فروض الدراسة, كشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين العاديات والصم وضعيفات السمع في زمن الاستجابة, حيث كانت العاديات أكثر ترويًا من المعاقات سمعيًا, كما ظهرت الفروق بين الثلاث فئات في عدد الأخطاء, حيث أظهر الصم عددًا أكبر من الأخطاء مقارنة بالعاديات وضعيفات السمع و كشفت النتائج عن فروق في التحصيل الدراسي بين الفئات الثلاث لصالح العاديات, كما لم تتوصل النتائج إلى فروق بين مرتفعات التحصيل ومنخفضات التحصيل في مجموعتي الصم والعاديات في كل من زمن الاستجابة وعدد الأخطاء, في حين ظهرت فروق في عدد الأخطاء بين مرتفعات التحصيل ومنخفضات التحصيل (ضعيفات السمع) .

The Applicability of the New South Wales Quality Teaching Model to the Jordanian Primary School Context

en
Authors: Mohammad Sakarneh , David Paterson , Victor Minichiello
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 321 - 337

Abstract

The Effect of Training on Group Leadership skills as a Result of Succeeding in Group Counseling Course in Jadara University.

en
Authors: Basem AlDahadha
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Exploring English as A Foreign Language (EFL) Female Teachers' knowledge of Marzano's Research-Based Instructional Strategies and its Relationship with their Level of Performance in Teaching Reading Comprehension at the Educational Directorate of Zarqa

en
Authors: Naima Ahmad AlHusban , Ahmad Alkhawaldeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Availability of Non-Muslims' Rights in the Content of Islamic Culture and Education Textbooks for the Basic and Secondary Stages in Jordan

en
Authors: Ahmad Mohamad Alzbon
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract