Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

The Degree of Contribution of the Change in Family Demands, Family Sources and Family Perceptions in Explaining the Variance in both Family Empowerment and Family Support

en
Authors: Laila Mohammad Damrah , jmail mahmmod Smadi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Attitudes of the Students at the University of Jordan towards Using the Moodle Program in Their Learning

en
Authors: Abdulmahdi AlJarrah , Soud AlInizi , Maisa AlDamidi , Ahmad Bani Merie
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 1 - 12

Abstract

أثر استخدام القضايا الجدلية في تدريس علم الأحياء في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي

ar
Authors: Abdullah Salem Al Zou’bi
Keywords: القضايا الجدلية، علم الأحياء، التحصيل
Publication year: 2016
Pages: 13 - 22

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر استخدام القضايا الجدلية في تدريس علم الأحياء في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن، ولتحقيق ذلك أعدّ الباحث أدوات الدراسة التي تألفت من اختبار تحصيلي ومادة تعليمية وفق منحى القضايا الجدلية، وتمّ التأكد من صدقها وثباتها

أثر استخدام نموذج دورة التعلم الخماسية في تحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مادة اللغة العربية في لواء القصر- محافظة الكرك

ar
Authors: Yousef Almajali
Keywords: دورة التعلم الخماسية، التفكير الإبداعي، الصف السابع الأساسي، لواء القصر.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام نموذج دورة التعلم الخماسية في تحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مادة اللغة العربية في لواء القصر بلغ عدد أفراد الدراسة (60) طالبا، من الصف السابع الأساسي في مدرسة القصر الأساسية للبنين، وزعوا بطريقة عشوائية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم اختيار طريقة التدريس لكل مجموعة بطريقة عشوائية. تكونت المجموعة التجريبية من (32) طالبا درسوا وفق الإستراتيجية المبنية على نموذج دورة التعلم الخماسية، وتكونت المجموعة الضابطة من (28) طالبا درسوا وفق الطريقة الاعتيادية. تكونت أدوات الدراسة من اختبار تحصيلي في مادة اللغة العربية والمكون من (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل. وأجرى الباحث اختباراً لقياس مهارات التفكير الإبداعي المكون من سبعة أنشطة على مقياس تورانس الصورة اللفظية (أ). وقبل البدء بالمعالجة، تم التأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعد الانتهاء منها طبق الاختبار البعدي التحصيلي والاختبار البعدي على مهارات التفكير الإبداعي، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المتوسطين الحسابيين لعلامات الطلبة لمجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي البعدي يعزى لطريقة التدريس، وبينت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المتوسطين الحسابيين لعلامات طلبة مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على اختبار مهارات التفكير الإبداعي البعدي لصالح المجموعة التجريبية. أوصت الدراسة بتبني نموذج دورة التعلم الخماسية، وتدريب المعلمين في أثناء الخدمة على استخدامها، وأوصت بإجراء دراسات مماثلة على متغيرات أخرى غير الواردة في هذه الدراسة كمراحل صفية مختلفة، ومواد تعليمية أخرى، وتناول متغيرات كالتفكير الناقد، واكتساب مهارة حل المشكلات.

السمات القيادية والإدارية لمدربي السباحة في البطولة العربية (11) للأعمار السنية وعلاقتها بالإنجاز الرياضي

ar
Authors: Esam Najeh Abu-Shihab , Yasin Maharmeh
Keywords: السمات القيادية والإدارية، مدربو السباحة
Publication year: 2016
Pages: 23 - 40

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف السمات القيادية والإدارية لمدربي السباحة في البطولة العربية (11) للأعمار السنية وعلاقتها بالإنجاز الرياضي من وجهة نظر السباحين، وفقاً لمتغيرات (الدولة، العمر التدريبي، الفئة العمرية)، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائي

The Degree of Using Alternative Assessment Methods By Intermediate Stage' Female Science Teachers In A-Qassem District In Saudi Arabia

en
Authors: Hessah Mohammad AL-Asqah , Adnan Salem Al-Doulat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Assessment of Community Schools Project from Principals Point Of View, Suggestions for Developing It

en
Authors: Monther Qasem Shboul
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 41 - 54

Abstract

The Reality of Managerial Performance of Administrative Heads of Departments of Educational Science Faculties from the Perspective of Faculty Members

en
Authors: Yousra Al- Ali
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

معوقات استدامة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Tiseer Mohammad Khawaldeh
Keywords: معوقات استدامة التعليم العالي، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات الأردنية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف معوقات استدامة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات وهي: الجنس، والجامعة، والكلية، والرتبة. تكونت عينة الدراسة من (830) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، واستخدم الباحث استبانة لقياس درجة المعوقات، تكونت من (48) فقرة موزعة على أربعة مجالات، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل المعلومات. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة معوقات استدامة التعليم العالي كانت مرتفعة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات: الجنس لصالح الذكور في مجالات الادارة الجامعية، والبحث العلمي والدرجة الكلية للمجالات، ولصالح الإناث في مجال المناهج وطرق التدريس. ولمتغير الجامعة لصالح الجامعات الحكومية في مجالي البحث العلمي، وأوضاع أعضاء هيئة التدريس والحرية الأكاديمية. ولصالح الجامعات الخاصة في مجال المناهج وطرق التدريس. ولمتغير الكليات لصالح الكليات الانسانية. ولمتغير الرتبة لصالح رتبة استاذ. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها اهتمام ادارات الجامعات بوضع رؤية استراتيجية واضحة تشتمل على عدد من النقاط للحد من المعوقات

تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة الملك خالد في ضوء مؤشرات الجودة النوعية والتميز

ar
Authors: Nather Abu Nair , Mohammad I Khalil , Mufreh Al-Kardam , Amal Al-Badawi
Keywords: الدراسات العليا، التعليم الجامعي، مؤشرات الجودة النوعية، التميز
Publication year: 2016
Pages: 55 - 81

Abstract

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد، وذلك من خلال تعرف واقع المعوقات التي تواجهها، وتعرف مؤشرات الجودة النوعية التميز ببرامج الدراسات العليا ببعض الجامعات الأجنبية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، كم

The Effect of Quadrature Points Number on the Maximum Value of Item Information Function, Empirical and Theoretical Reliability

en
Authors: Raji Awad Sarierh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

مصادر القلق لدى طالبات مساق الجمباز في كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة

ar
Authors: Sukaina AbuSamahdaneh , ZainAl-deen BaniHani
Keywords: مصادر القلق، الجمباز، علوم الرياضة.
Publication year: 2016
Pages: 82 - 97

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مصادر القلق لدى طالبات مساق الجمباز في كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة، وتكونت عينتها من (39) طالبة يمثلن المجتمع الكلي للدراسة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتم بناء استبيان لمصادر القلق كأداة لجمع البيانات،

درجة توافر متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني في الأردن من وجهة نظر عينة من معلمي التربية الإسلامية في محافظتي جرش وعجلون

ar
Authors: Ahmad Mohamad Alzbon
Keywords: توافر المتطلبات، التعليم الإلكتروني، التربية الإسلامية
Publication year: 2016
Pages: 98 - 118

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني في تدريس التربية الإسلامية، من وجهة نظر عينة من معلمي التربية الإسلامية، في محافظتي جرش وعجلون الأردنيتين. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة مكونة من (70) فقرة، موزعة على خمسة مجا

‎Ego Identity Statuses among University Students: The Role of Well-Being and Family Functioning

en
Authors: Jehad Mahmoud Alaeden
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

صعوبات تطبيق الإدارة الإلكترونية بمدارس وزارة التربية والتعليم في كل من سلطنة عمان ودولة الكويت

ar
Authors: Salem Al-Ghanbousi , Salem Al-Hajeri
Keywords: صعوبات تطبيق الإدارة الإلكترونية، سلطنة عمان ودولة الكويت
Publication year: 2016
Pages: 119 - 134

Abstract

هدف البحث إلى تعرّف صعوبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم العام في سلطنة عمان ودولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم، ولتحقيق هدف الدراسة طوّر الباحثان استبانة مكونة من خمسة محاور، هي: دعم الإدارة العليا، والنظم والتشريعات، والموارد

درجة استخدام المشرفين التربويين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج تدريب المعلمين في الأردن والصعوبات التي يواجهونها من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Mohammad Hasan Hamadat
Keywords: المشرفين التربويين، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، صعوبات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، برامج تدريب المعلمين.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام المشرفين التربويين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج تدريب المعلمين في الأردن والصعوبات التي يواجهونها من وجهة نظر المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (368) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، تكونت أداة الدراسة من استبانة مؤلفة من (55) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام المشرفين التربويين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج تدريب المعلمين جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة. كما بينت أن الصعوبات التي تعيق استخدام المشرفين التربويين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج تدريب المعلمين جاءت بدرجة متوسطة. وقد انبثق عن هذه النتائج عدد من التوصيات أهمها ضرورة عقد دورات تدريبية (إنعاشية) سواء للمشرفين التربويين أو للمعلمين في كيفية استخدام وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية، وزيادة الدعم المادي المقدم لدفع فاتورة الانترنت، ورسوم الاشتراك في بعض البرامج.

The Level of Burnout and its Relationship to Sports Injuries among Players Altaikuangtsu in South of Jordan

en
Authors: Mohammed Salem Alhajaya , Mohannad Al-Zghailat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 135 - 146

Abstract

The Development of Quality Standards for the Instructional Design of E-learning Courses at the University of Dammam

en
Authors: Saad Saeed Alamri , Mohammed Kamal Afify , Safanah Abdulgader Zedan
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

دور إدارة كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية في تشجيع رياضة المرأة والحد من التحديات والمعوقات التي تواجه الطالبات من وجهة نظر الطالبات أنفسهن

ar
Authors: Nihad Battikhi , Osama Hasouneh
Keywords: كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية، رياضة المرأة.
Publication year: 2016
Pages: 147 - 161

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف دور إدارة كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية في تشجيع رياضة المرأة والحد من التحديات والمعوقات التي تواجه الطالبات من وجهة نظر الطالبات أنفسهن، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات في الجامعة الأردنية/ كلية التربية الرياضية

فاعلية استراتيجيّة القراءة الموجّهة في تحسين بعض مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الإبتدائيّ

ar
Authors: Mohammad F Al-Hawamdeh , Faisal H AL- bulayhid
Keywords: Directed Reading, Reading Comprehension, Sixth Grade
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية استراتيجيّة القراءة الموجّهة في تحسين مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الإبتدائيّ. وقد تكونت المجموعة التجريبيّة من طلاب الصف السادس الإبتدائيّ في مدرسة صقر قريش وعددهم (41) طالباً، والمجموعة الضابطة من طلاب الصف السادس الإبتدائيّ في مدرسة الأمير ناصر بن عبد العزيز وعددهم (43) طالباً، في الجوف بالمملكة العربيّة السعوديّة. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد اختبار فهم المقروء، وتكون من (30) فقرة، تشتمل على ست مهارات، وكلّ مهارة تتضمن مجموعة من المؤشرات السلوكيّة الدالة عليها، وتمّ التحقّق من الصدق والثبات ومعاملات الصعوبة والتمييز لهذا الاختبار. وبعد إجراء الدراسة وتطبيق الاختبار (قبليًّا وبعديًّا) وإجراء التحليلات الإحصائيّة المناسبة، أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة الإحصائيّة (α = 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لأداء عينة الدراسة على اختبار فهم المقروء ككل، وعلى كلّ مهارة من مهارات اختبار فهم المقروء (تفسير المفردات والتراكيب، وتعرف الأحداث الرئيسة من النص المقروء، وتعرف الأهداف من النص المقروء، وتعرف الأفكار الجزئيّة من النص المقروء، واختيار عنوان مناسب للنص المقروء، وإصدار الأحكام) يعزى إلى متغير المجموعة ولصالح المجموعة التجريبيّة التي خضع أفرادها للتدريس باستخدام استراتيجيّة القراءة الموجّهة. وقد أوصت الدراسة ضرورة تشجيع معلمي اللغة العربيّة على استخدام استراتيجيّة القراءة الموجّهة عند تدريس القراءة.

The Impact of Social Capital Compared to Material Capital and Human Capital on Female School Graduate Students Academic Achievement

en
Authors: Aisha Seif Al-Ahmadi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Impacting of Science Teaching by Vee Diagrams and Posner Model in Changing Misconceptions and Achievement For the Eighth Grader Students

en
Authors: Monther Bishara Alswelmeen
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 162 - 178

Abstract

الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي وكالة الغوث الدولية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات

ar
Authors: Nafez A Bukaiei
Keywords: الفاعلية الذاتية التدريسية، الفاعلية في الاستراتيجيات التعليمية التعلمية، الفاعلية في إدارة الموقف الصفي، الفاعلية في العلاقة مع الطلبة وأولياء الأمور، الفاعلية في تعليم التفكير والبحث العلمي، وكالة الغوث الدولية.
Publication year: 2016
Pages: 179 - 200

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي وكالة الغوث الدولية في الأردن في ضوء متغيرات الجنس والخبرة التدريسية والمؤهل العلمي والتخصص والصفوف التي يدرسها المعلم، وتكونت عينة الدراسة من (440) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريق

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة العنف الجامعي ودور الجامعات في الحد من انتشارها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، وقد تكوَّن مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالتخصصات التربوية في كلية الأميرة رحمة الجامعية بجامعة البلقاء التطبيقية، وتكونت عينة الدراسة من (49) عضو هيئة تدريس، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تطوير استبانه مكونة من (84) فقرة موزعة على (4) مجالات، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن اتفاق عينة الدراسة حول مجالات الدراسة (العوامل المؤدية للعنف الجامعي، ودور إدارة الجامعات في الحد من ظاهرة العنف الجامعي، ودور عضو هيئة التدريس في الحد من ظاهرة العنف الجامعي، وأساليب معالجة ومواجهة العنف الطلابي في الجامعات) في الحد من انتشار ظاهرة العنف الطلابي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية جاءت بدرجة عالية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الدراسة عددا من التوصيات، منها: عقد دورات لتطوير قدرات وأداء موظفي الأمن الجامعي يكون مضمونها مهارات فن الاتصال وفض النزاع، وتعريفهم بأساليب الحوار والتفاعل البناء مع الطلبة، ووضع استراتيجية وطنية واضحة المعالم لتطوير الجامعات الأردنية في مواجهة العنف الجامعي الذي أصبح يهدد كيان المجتمع ككل، ومنح إدارات الجامعات الأردنية حق الضابطة العدلية، وبالتالي منحها موظفي الأمن الجامعي في الجامعات الحكومية والخاصة كافة، وتبني منظور تعليمي لمناهضة سلوك العنف ووضع وثيقة يشترك فيها الطلبة مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وكذلك أعضاء من المجتمع المحلي يكون الهدف منها نبذ هذا السلوك ورفضه اجتماعيا بكافة أشكاله.

أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن

ar
Authors: Yousuf M Qatami , Amjad F Alrkebaat
Keywords: الذكاء الناجح، مهارات التفكير فوق المعرفي، التفكير الناقد.
Publication year: 2016
Pages: 201 - 217

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً، وقسمو

أثر ممارسة رياضة الجمباز على التوازن المتحرك للاعبات المنتخب الوطني الأردني

ar
Authors: Basheer Alwan , Haitham Alnader , Aziz Rahamnah
Keywords: التوازن المتحرك، القياسات الجسمية، الجمباز الفني، الإناث.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث التعرف إلى أثر ممارسة رياضة الجمباز الفني على التوازن المتحرك للاعبات المنتخب الوطني الأردني. وتكونت عينة الدراسة من (16) لاعبة (6 منتخب وطني، 10 هواة)، وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لأهداف الدراسة، وقد استخدم اختبار رحلة النجم (Star Excursion Balance Test) لقياس التوازن المتحرك عند أفراد عينة الدراسة. ولإيجاد الفروق بين المجموعتين تم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، وقد أظهرت النتائج أنّ ممارسة رياضة الجمباز الفني باحتراف تعمل على تطوير مستوى التوازن المتحرك لدى اللاعبات والذي قد يكون عاملاً مساعداً للتقليل من حدوث الإصابات الرياضية. ودلت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين لاعبات المنتخب الوطني ولاعبات الهواة في مستوى التوازن المتحرك ولصالح لاعبات المنتخب الوطني. وتوصي الدراسة بضرورة ممارسة رياضة الجمباز الفني باحتراف لمدة تزيد على (6) سنوات لتأثيرها الفعال في تنمية وتطوير مستوى التوازن المتحرك.

بناء برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم على نظرية الاهتمامات واختبار أثره في تنمية كفاياتهنَّ التعليمية ومهارات التواصل لدى طلبتهنّ

ar
Authors: Raed Ahmad Al-kreimeen , Naseer Ahmad Alkhawaldeh
Keywords: بناء برنامج تدريبي، معلمات رياض الأطفال، نظرية الاهتمامات، الكفايات التعليمية، مهارات التواصل.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم على نظرية الاهتمامات، وتعرف أثر البرنامج في تنمية الكفايات التعليمية لدى معلمات رياض الأطفال، ومهارات التواصل لدى طلبتهنّ. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال في مديرية تربية قصبة السلط للعام الدراسي (2011-2012)، وتألفت عينة الدراسة من (51) معلمة من معلمات المستوى التمهيدي لمرحلة رياض الأطفال (KG2)، في حين بلغت عينة الأطفال في المستوى التمهيدي (KG2) (1020) لمرحلة رياض الأطفال، وكشفت الدراسة عن النتائج الآتية: فاعلية البرنامج التدريبي الميداني الذي تمَّ تطبيقه في تنمية الكفايات التعليمية لدى معلمات مرحلة رياض الأطفال (KG2)، وكان ترتيب المحاور كالآتي: محور تقويم تحصيل الأطفال، محور مهارات التواصل، محور تطبيق مهام الدرس، محور أساسيات التدريس الفعّال، فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال في المستوى التمهيدي (KG2) لمرحلة رياض الأطفال، وتضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات.

School Physical Education Obstacles Facing Principals and Teachers and their Impact on Students at Public Schools in Irbid Governorate: Suggested Solutions

en
Authors: Khalifeh M Abu-Ashour , Lamia M Obiedat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 218 - 241

Abstract

معوقات تطبيق إستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة

ar
Authors: Ahmad Thawaybeh , Khaled Al-S'oud
Keywords: : المعوقات، التقويم الواقعي، التربية الإسلامية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد معوقات تطبيق إستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة تبعا لنوعهم الاجتماعي، ومؤهلاتهم، وسنوات خبرتهم. وقد تألف مجتمع الدراسة من (140) معلماً ومعلمةً، استجاب منهم (49). ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (26) فقرة موزعة على أربعة أبعاد. كما تم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وقد أظهرت الدراسة أن المعوقات المتعلقة بظروف التطبيق جاءت بالمرتبة الأولى، تلتها المعوقات المتعلقة بالمعلم، ثم المعوقات المتعلقة بالمقرر الدراسي، وجاءت المعوقات المتعلقة بالطلبة في المرتبة الأخيرة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات مُعيقات التقويم الواقعي تعزى للنوع الاجتماعي في مجال المعوقات المتعلقة بالطلبة والمعلم والمقرر الدراسي لصالح المعلمات. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات مُعيقات التقويم الواقعي تعزى إلى المرحلة الدراسية في مجالي الطلبة والمقرر الدراسي، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لبقية المتغيرات أو التفاعلات بينها. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بزيادة الدورات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية، وتكثيفها في مجال تطبيق التقويم الواقعي، وتبني تدريب المشرفين ومديري المدارس على كيفية التغلب على معوقات تطبيق التقويم الواقعي، وكيفية العمل على علاجها وإجراء المزيد من البحوث والدراسات النوعية حول معوقات تطبيق التقويم الواقعي في المباحث الدراسية الأخرى.

واقع الرسائل الجامعية في التربية البيئية في الأردن والدول العربية من حيث خصائصها وأغراضها ومحاور اهتماماتها البحثية في الفترة 1990-2012

ar
Authors: Firyal Oweis
Keywords: التربية البيئية، واقع البحث، رسائل جامعية، الأردن، الدول العربية
Publication year: 2016
Pages: 242 - 259

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع الرسائل الجامعية في التربية البيئية في الأردن والدول العربية في الفترة الواقعة بين 1990 و2012 من حيث خصائصها البحثية، ومحاور اهتماماتها، والموضوعات والأغراض التي تناولتها هذه الرسائل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تحليل ملخصات (2

Identifying Some Hindrances to Students’ Achievement in Mathematics in South Africa

en
Authors: Ugorji I Ogbonnaya , Andile Mji , Soane J Mohapi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 260 - 269

Abstract

درجة امتلاك معلمي الكشافة في مديرية تربية قصبة المفرق لمبادئ الحركة الكشفية والإرشادية

ar
Authors: Maher M Zyadat , Mansour N Al-Zboun
Keywords: مدى، امتلاك، معلمي الكشافة، مبادئ الحركة الكشفية والإرشادية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك معلمي الكشافة في مديرية تربية قصبة المفرق لمبادئ الحركة الكشفية والإرشادية، وتكونت عينة الدراسة من (44) معلماً ومعلمة، وتكونت أداة الدراسة من اختبار مكون من (20) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك معلمي الكشافة لمبادئ الحركة الكشفية والإرشادية، ولصالح المستوى المقبول تربوياً. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات: الجنس، والخبرة، والتخصص في امتلاك معلمي الكشافة في تربية قصبة المفرق لمبادئ الحركة الكشفية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح معلمي الكشافة من حملة مؤهل البكالوريوس، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.

The Level of Knowledge of Faculty Members at King Saud University Problems, Facilities and Environmental Adaptations for Individuals with Disabilities

en
Authors: Faris H Al-Bakri
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

A Training Program Enhancing Occupational Performance of Counseling Diploma Students in Al- Qassim University

en
Authors: Dkheel Al-Bahdl
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 270 - 288

Abstract

MANAGING INSTRUCTIONAL CHALLENGES: STRATEGIES EMPLOYED BY TEACHERS IN SUPPORTING MULTILINGUAL PRIMARY SCHOOL LEARNERS IN SOUTH AFRICA

en
Authors: Alfred Henry Makura , Zameka Gobingca
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 289 - 299

Abstract

دور النشاط الرياضي الموجه في الحد من الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في البادية الشمالية

ar
Authors: Ismail S Al-Oun , Mansour N Al-Zuboun , Haitham M Al-Qadi
Keywords: الأنشطة الرياضية، الضغوط النفسية، البادية الشمالية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة تعرف دور النشاط الرياضي الموجه في الحد من الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في البادية الشمالية. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الأساسية العُليا في البادية الشمالية. اختار الباحثون (99) طالباً وطالبة بطريقة العينة القصدية، ولأغراض الدراسة قام الباحثون بتصميم الاستبانه كأداة لجمع البيانات وتكونت من (20) فقرة، وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت معالجتها باستخدام أساليب التحليل الوصفي: )التوزيعات التكرارية، ومقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، وأساليب التحليل الاستنتاجي كمعامل الارتباط بيرسون، والاختبار الإحصائي (T-Test)). أظهرت الدراسة النتائج الآتية: إن دور النشاط الرياضي الموجه في الحد من الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الأساسية العُليا في البادية الشمالية جاء (مرتفعا) بمتوسط حسابي (3.80: 5.00)، فضلا عن عدم وجود فروق تُعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة أوصى الباحثون بعدد من التوصيات.

The Management Strategies of Organizational Opposition in Mu'tah University from the Point View of Teaching Staff Members

en
Authors: Ayed Ahmad Khwaldeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Comparing the Predictive Ability of the Jordanian General Secondary Education Average (GSEA) & Foreign High School Averages for Jordanian Students with the Grade Point Average (GPAs) at Jordanian Public Universities

en
Authors: Jehad K Almshayikh , Hayder I Thatha
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 300 - 325

Abstract

Effects of Muscular Fatigue on Knee Proprioception during Performance and Recovery of the Knee Flexors in Female Physical Education Students

en
Authors: Mohammed Salem Alhajaya
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

اتجاهات المكتبيين نحو التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في ست جامعات رسمية في الأردن: دراسة مسحية

Authors: Nidal Al-Ahmad , Atif Yousef
Keywords: المكتبيون، الاتجاهات، أعضاء هيئة التدريس، المكتبات الجامعية، التعاون، الأردن.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات المكتبيين نحو التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في ست جامعات رسمية في الأردن، خلال الفصل الدراسي الأول، من العام الجامعي 2012-2013. وإلى معرفة في ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (ą=o.o5) في اتجاهاتهم قد تعزى إلى متغيرات الجنس، والمسمى الوظيفي، والمؤهل الأكاديمي، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة في العمل. واشتمل مجتمع الدراسة على جميع العاملين في المكتبات الست، وعددهم (345) فرداً، أجاب منهم 155، أي (45%). استخدم المنهج المسحي وجمعت البيانات باستخدام استبانة مقننة، تم تعزيزها بمقابلات شبه مقننة مع عشرة من المكتبيين للحصول على معلومات إضافية مناسبة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات المكتبيين المشاركين في هذه الدراسة، كانت إيجابية نحو التعاون مع أعضاء هيئة التدريس. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (ą=o.o5) في اتجاهاتهم، أي لا تختلف باختلاف متغيرات الدراسة جميعها. وتوصي الدراسة بإعداد ودعم تلك البرامج التي من شأنها العمل على تعزيز التعاون بين الجانبين.

دراسة تحليلية لمجالات الفن الإسلامي المتضمنة في كتب التربية الفنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن والمشكلات التي تواجه المعلمين في تنفيذ المنهاج

ar
Authors: Nariman M. I. Ateyyah , Mon’em A. Al-sa’aideh
Keywords: الفن الإسلامي، مناهج التربية الفنية، تدريس التربية الفنية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تضمين كتب التربية الفنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمجالات الفن الإسلامي، وتعُّرف المشكلات التي تواجه معلمي التربية الفنية في تنفيذ المنهاج. حيث تم إعداد قائمة تحليل محتوى للكشف عن مجالات الفن الإسلامي المتضمنة في محتوى كتب التربية الفنية للمرحلة الأساسية العليا، إضافة إلى استبانة لبحث المشكلات. وتم تحليل كتب التربية الفنية للصفوف (الثامن، والتاسع، والعاشر) الأساسية، كما وجهت استبانة الدراسة إلى (124) معلمًا ومعلمة يدَّرسون التربية الفنية في محافظة العاصمة. وتبين عدم تضمين كتب التربية الفنية في الصفوف الثامن والتاسع والعاشر لبعض مضامين الفن الإسلامي، وكان كتاب الصف التاسع صاحب النسبة الأكبر لتضمين مجالات الفن الإسلامي. وأشارت النتائج إلى وجود عدد من المشكلات التي تواجه معلمي التربية الفنية في تنفيذ المنهاج فكانت أكثر المشكلات أهمية هي ضعف البرامج التدريبية المخصصة لتطوير المعلمين في التربية الفنية، وتدريس المادة من قبل معلمين غير متخصصين، وكثرة أعداد الطلبة في الصف الواحد، وضعف تقبل الطلبة لمادة التربية الفنية كمادة منهجية، وقلة تحمس أولياء الأمور لتشجيع الطلبة على إحضار مستلزمات التربية الفنية، وعدم كفاية وصلاحية الأدوات المتوفرة في المراسم، وقلة أجهزة الحاسوب بما يتناسب وأعداد الطلبة في المدرسة.

Alleviating Alternative Conceptions and Conceptual Difficulties of Energy in Grade 10 Mechanics Using Contextual-Conceptual-Formal Understanding

en
Authors: Mmushetji Petrus Rankhumise
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract