Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

فعالية مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية بصورته الأردنية في تشخيص الأطفال ذوي الاضطرابات التواصلية

ar
Authors: Enas M O'laimat , Farouq I Al-Rousan
Keywords: الإضطرابات النطقية، الإضطرابات الفونولوجية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد فعالية مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية بصورته الأردنية في تشخيص الأطفال ذوي الاضطرابات التواصلية، وذلك من خلال الفروق في الأداء بين الأطفال ذوي الإضطرابات التواصلية والأطفال العاديين على مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية في عينة أردنية. وقد تم حساب دلالات صدق وثبات وفاعلية فقرات الأداة, وكذلك تم اشتقاق معايير لكل فئة عمرية تمثلت بالدرجة التائية المحولة والرتب المئينية التي تساعد في تقييم أداء الأفراد بدلالة أداء أفراد المجتمع بتوزيعهم الطبيعي على كل بعد من الأبعاد الرئيسية تكونت عينة الدراسة من (1200) طفل. تكونت من 600 طفل من ذوي الإضطرابات التواصلية و600 طفل من العاديين تم اختيارهم وفق المناطق الجغرافية على التوالي (الشمال، والوسط، والجنوب) وتمثل الفئات العمرية التي تتراوح ما بين(2.6-8.11) سنة. وقد استطاع المقياس تحديد الفروق في الأداء بين الأطفال ذوي الإضطرابات التواصلية والأطفال العاديين بدلالة المتوسطات والانحرافات المعيارية ونتائج تحليل التباين الأحادي واختبار الفروق توكي لأداء أفراد العينة وفق متغيري العمر والحالة النطقية في مستوى يقل عن(0.001) بحيث ظهرت المشكلات النطقية والفونولوجية لدى الأطفال ذوي الإضطرابات التواصلية بنسبة مرتفعة مقارنة بالأطفال العاديين .

الاتزان الانفعالي وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Faisal Al-Rabee , Ramzi Al-yyeh
Keywords: الاتزان الانفعالي، ضبط الذات، طلبة جامعة اليرموك.
Publication year: 2016
Pages: 1 - 20

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن الاتزان الانفعالي وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة جامعة اليرموك، وقد تكونت عينتها من (749) طالباً وطالبةً من طلبة جامعة اليرموك، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام أداتين؛ الأولى مقياس الاتزان الانفعالي

مستوى دعم أسر الأطفال المعاقين في الأردن

ar
Authors: Laila Damra , Jameel Al-Smadi
Keywords: الدعم الأسري
Publication year: 2016
Pages: 21 - 34

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف مستوى دعم أسر الأطفال المعاقين في الأردن واقتراح أنموذج للدعم. وتكونت عينة الدراسة من (120) أسرة من أسر الأطفال المعوقين في الإعاقات العقلية، والتوحد، والحركية، والسمعية، والبصرية من مجتمع الدراسة، بواقع (40) أسرة من أسر الأ

مدى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية لكفايات التقويم المستمر في مدارس مدينة مكة المكرمة

ar
Authors: Ali A Al-Kassab , Mousa Al-Shaqifi
Keywords: كفايات التقويم المستمر، معلمو الدراسات الاجتماعية، مكة المكرمة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية لكفايات التقويم المستمر في مدارس مدينة مكة المكرمة، اشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمي مرحلتي الثانوية والمتوسطة في إدارة التربية والتعليم في مكة المكرمة البالغ عددهم (8757) معلماً ومعلمة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2014/2015م)، اختيرت العينة عشوائياً من مجتمع الدراسة، وتكونت من (150) معلماً ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانه تكونت من (57) فقرة موزعة على خمسة محاور، وللتحقق من صدق وثبات الأداة تم استخدام معامل ارتباط بيرسون ومعامل كرونباخ ألفا، ولاستخراج نتائج الدراسة تم استخدام التحليلات الإحصائية الآتية: استخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية، واستخدام اختبار (ت)، واستخدام تحليل التباين الأحادي (ANOVA)، واختبار (شيفيه) للمقارنات البعدية. وقد بينت النتائج وجود فروق وفقًا لمتغير الجنس في محاور الكفايات المهنية، وبناء أدوات التقويم المستمر، والتفاعلات الصفية ولصالح المعلمين الذكور، وعدم وجود فروق وفقًا لمتغير الجنس في محوري كفايات الأسئلة الاختيارية، وكفايات تحليل وتفسير النتائج والتغذية الراجعة، ووجود فروق في محور الكفايات المهنية وفقًا لمتغير المرحلة التعليمية ولصالح معلمي المرحلة الثانوية، ووجود فروق في محور كفايات التفاعلات الصفية وفقًا لمتغير عدد دورات المعلمين ولصالح المعلمين الذين لم يخضعوا لدورات تدريبية، مقارنة مع الذين تلقوا أقل من (3 دورات). وأوصت الدراسة ضرورة تدريب المعلمين على توظيف كفايات التقويم المستمر في أثناء الحصص الدراسية.

The Effectiveness of Functional Communication Training In Decreasing Undesirable Behaviors and Developing Social Skills among Autistic Children in Jordan

en
Authors: Hussein M Al-Najadat , Ibrahim El-Zraigat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تقييم جودة دبلوم التربية الخاصة في جامعة الإمام في ضوء المعايير المهنية لإعداد المعلم

ar
Authors: Osama Yousef Al Smadi
Keywords: دبلوم تربية خاصة، الطالب، تقييم، جودة، المعايير المهنية لإعداد المعلمين، جامعة الإمام.
Publication year: 2016
Pages: 35 - 50

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم جودة دبلوم التربية الخاصة في جامعة الإمام من وجهة نظر الطلاب في ضوء المعايير المهنية لإعداد المعلم، تكونت عينة الدراسة من 80 دارساً في برنامج دبلوم التربية الخاصة، تم إعداد استبانة مكونة من 90 فقرة موزعة على 9 أبعاد تقيس تقي

فاعلية مدوّنة إلكترونية على التحصيل في مقرر تقنيات التدريس والاتجاه نحوها لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة

ar
Authors: Hassan Abd Ullh Elnajar
Keywords: المدوّنات الإلكترونية، فاعلية المدوّنات، تقنيات التدريس.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

استهدف البحث تعرف فاعلية مدوّنة إلكترونية على التحصيل في مقرر تقنيات التدريس والاتجاه نحوها لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة. تكونت العينة من (80) طالباً وطالبة، وزعوا بالتساوي إلى مجموعتين، تجريبية درست باستخدام المدوّنة الإلكترونية، وضابطة درست بالطريقة العادية. وقد تم تطبيق اختبار قبلي بعدي على المجموعتين، وتطبيق مقياس الاتجاه نحو المدوّنة واستخدامها في التدريس على المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً في التطبيقين البعدي لصالح المجموعة التي درست باستخدام المدوّنة الإلكترونية، وأن هناك فرقًا دالاً إحصائيا في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. وأن طلاب المجموعة التجريبية تفوقوا على الطالبات في التحصيل ومقياس الاتجاه. وقد حققت المدوّنة الإلكترونية فعالية كبيرة في التحصيل والاتجاه وفقاً لمعادلة ماك جوجيان.

النمط الإداري السائد وعلاقته بفعالية إدارة الوقت لدى مديري مدارس محافظة المفرق في الأردن

ar
Authors: Mohammad Aboud Al-harahsheh
Keywords: النمط الإداري، فعالية إدارة الوقت، مديرو المدارس، محافظة المفرق.
Publication year: 2016
Pages: 51 - 67

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف النمط الإداري السائد وعلاقته بفعالية إدارة الوقت لدى مديري مدارس محافظة المفرق في الأردن، وقد تم اختيار عينة مؤلفة من (158) مديراً ومديرة، وزعت عليهم استبانتان؛ الأولى لقياس السلوك الإداري، وتكونت من (30) فقرة، موزعة على ثلاثة أنماط،

Transmission learning effect of the free pool to learn swimming back For students of Physical Education"

en
Authors: Bahjat Ahmad Abu Tame
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 68 - 78

Abstract

Effect of Strategy Depending on Habits of Mind in Changing The Alternative Concepts in Science and Acquiring Basic Science Processes for Basic Stage Students

en
Authors: monther bishara alswelmeen
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Satisfaction of Students Toward Educational Services: a Case Study on Abu Dhabi-Al Ain Branch University

en
Authors: Muddather Ezz Alddin , Ayman Mustafa Al-Armouti
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 79 - 94

Abstract

تَمايُز النَفسِ والأداء الوَظيفي الأُسرِي وعلاقتُهما بالقلقِ الاجتماعي والاكتئابِ عندَ الطلبةِ الجامعيين

ar
Authors: Jehad Mahmoud Alaedein
Keywords: نظرية بوبن في الأنظمة الأسرية؛ تَمايُز النفسِ؛ التماسك والتكيف الأسري؛ القلق الاجتماعي؛ الاكتئاب؛ العافية النفسية؛ طلبة جامعيون: جامعة أردنية حكومية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أُجريت هذه الدراسة لفَحْصِ تَمايُز النفسِ والأداء الوظيفي الأسري وعلاقتهما بالقلق الاجتماعي والاكتئاب لدى عيّنةِ (ن=305) من الطلبة الجامعيين. أشارت النتائج إلى أنَ مركّباتَ تَمايُز النفسِ أظهرتْ تأثيراتٍ مختلفة، فقد تبينَ أنَ موقف أنا (IP) والاستجابية العاطفية (ER)، والانصهار بالآخرين (FO) تنبأت بشكلٍ فريد بالتماسك الأسري، وأنَ موقف أنا (IP) والاستجابية العاطفية (ER) تنبأت بالتكيف الأسري. كمَا أظهرت نتائج تحليلِ الانحدارِ أنَ تَمايُز النفسِ كانَ أفضل متنبئ بتقديراتِ الطلبة لمستوياتِ القلقِ الاجتماعي بدرجة كانت أعلى (22%؛ 4.8%) من التماسك الأسري، على التوالي، في حين أنَ التماسك الأسري كان أفضل متنبئ بتقديرات الطلبة لمستوياتِ أعراضِ الاكتئابِ بدرجة كانت أعلى (36.4%؛ 2.2%) من تَمايُز النفسِ، على التوالي. وعلاوة على ذلك، فقد تبينَ وجودَ فروقٍ دالّة بينَ الجنسين، حيث سجلَ الذكور مقارنة بالإناثِ مستويات أعلى على المقياسِ الكلي لتَمايُزِ النفسِ ومقاييسه الفرعية. تَدعم هذه النتائج نظرية بُويِن جزئياً، وتؤكد الدراسة أنَ مستوى التَمايُزِ عند الشبابِ الجامعي يتعلق تبادلياً بالعِلاقاتِ الأسرية وتأدية أسرِهم لوظائفها، وأنَ التَمايُز والتماسك الأسري يلعبان دوراً متمايزاً في دعمِ السواءِ النفسي للأبناءِ. تُقدّم الدراسة التطبيقات والاتّجاهات للبحثِ المستقبليِ ولتدخلاتِ الإرشاد الأسرِي.

Comparative Efficacy of Direct Instruction and Reciprocal Teaching Strategies in Improving Reading Comprehension Skills among Students with Reading Disabilities (Dyslexia)

en
Authors: Bassam M Al-Adullah , Jamil M Al-Smadi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

درجة تضمين المفاهيم التغذوية والصحية في كتب التربية المهنية للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن

ar
Authors: Reem Suleiman Ali Saleh , Khetam Mousa Al-Helalat , Mohammed Salameh Al-Rsai
Keywords: كتب التربية المهنية، المفاهيم الصحية والتغذوية، تحليل الكتب، المرحلة الأساسية
Publication year: 2016
Pages: 95 - 111

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين المفاهيم التغذوية والصحية في كتب التربية المهنية للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن، إذ تم تطوير قائمة بالمفاهيم التغذوية والصحية المقترح أن تتضمنها الكتب المستهدفة، اشتملت على (37) مفهوماً تغذوياً وصحياً موزعة على ال

الفروق في الاستقواء والوقوع ضحية بين المراهقين المتفائلين وأولئك غير المتفائلين

ar
Authors: Abdul-Kareem M Jaradat
Keywords: الاستقواء، الوقوع ضحية، التفاؤل
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بحث الفروق في الاستقواء والوقوع ضحية بين المراهقين المتفائلين وأولئك غير المتفائلين، كما حاولت استكشاف نسب انتشار الاستقواء والوقوع ضحية بينهم. وتكونت عينة الدراسة من 976 طالبًا وطالبة في الصفوف من السابع إلى العاشر، اُختيروا عشوائيًا من مدارس محافظة إربد. وقد أكمل المشاركون ثلاثة مقاييس تقيس لديهم مستويات الاستقواء، والوقوع ضحية، والتفاؤل. وأظهرت النتائج أن درجات غير المتفائلين كانت أعلى بشكلٍ دالٍ إحصائيًا على مقياسي الاستقواء والوقوع ضحية من درجات المتفائلين، كما أن نسب انتشار الاستقواء والوقوع ضحية بين غير المتفائلين كانت أعلى مما هي بين المتفائلين.

The Role of the Civil and National Education Textbooks in Establishing Loyalty to the Educational Institution from Teachers and Students Viewpoint in both Bani Obeid and Northern Mazar Education Districts

en
Authors: Abeer Al-Refai , Qamra Al-Qadi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 112 - 130

Abstract

تقديرات طلبة الرياضيات بكلية التربية في جامعة الأقصى بغزة لدرجة مساهمة برنامج إعدادهم في إكسابهم المعرفة والفهم والمهارات اللازمة لمعلم الرياضيات

ar
Authors: Khalid Al-Sir
Keywords: تقديرات طلبة الرياضيات، برنامج إعداد معلم الرياضيات، المعرفة والفهم، مهارات معلم الرياضيات
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى معرفة تقديرات طلبة الرياضيات بكلية التربية في جامعة الأقصى بغزة لدرجة مساهمة برنامج إعدادهم في إكسابهم المعرفة والفهم والمهارات اللازمة لمعلم الرياضيات. ولهذا الغرض أعد الباحث استبانتين: الأولى تتعلق بجوانب المعرفة والفهم في الجانبين التخصصي والتربوي، والثانية تتعلق بمهارات معلم الرياضيات. طبقت الاستبانتان على 132 طالبا وطالبة. وأظهرت النتائج أن متوسطات درجة مساهمة برنامج الإعداد في إكساب طلبته المعرفة والفهم في الجانبين التخصصي والتربوي جاءت متوسطة. أمّا مهارات التخطيط لتعليم الرياضيات، ومهارات الاتصال والتواصل فقد وقع متوسطيهما ضمن المستوى المرتفع، ووقع متوسط مهارات تكنولوجيا المعلومات ضمن المستوى المنخفض، وأما مهارات النمو المهني وتعليم المعرفة الرياضية فقد وقع متوسطيهما ضمن المستوى المتوسط.. كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد أثر لمتغيري المعدل التراكمي والمستوى الدراسي والتفاعل بينهما على تقديرات الطلبة المعلمين.

صعوبات التربية العملية كما يراها طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الفلسطينية

ar
Authors: Ali Hasan Habayeb
Keywords: التربية العلمية، الصعوبات، الجامعات الفلسطينية
Publication year: 2016
Pages: 131 - 145

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف صعوبات التربية العملية كما يراها طلبة كليات العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية، وجامعة بيت لحم، وكلية العلوم التربوية / رام الله؛ ولتحقيق هدف الدراسة فقد تمّ اختيار عينة طبقية عشوائية تكونت من (207) طالب وطالبة، من طلبة

أثر تدريس الرياضيات باستراتيجية التعلم باللعب في اكتساب المهارات الرياضية وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلبة الصف الأول الأساسي في الأردن

ar
Authors: A'esha A. Al-Wraikat , Hala H Al-Shawwa
Keywords: : استراتيجية التعلم باللعب، المهارات الرياضية، مهارات التواصل الاجتماعي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر تدريس الرياضيات باستراتيجية التعلم باللعب في اكتساب المهارات الرياضية وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلبة الصف الأول الأساسي في الأردن. تكونت عينة الدراسة من شعبتين للصف الأول الأساسي في مدرسة سما عمان الدولية. وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: ضابطة تكونت من (24) طالباً وطالبة درسوا بالطريقة الاعتيادية، والأخرى تجريبية تكونت من (26) طالباً وطالبة درسوا الرياضيات باستراتيجية التعلم باللعب. وقد طوّرت الباحثتان اختبار المهارات الرياضية، ومقياس التواصل الاجتماعي. وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية (α ≥ 0.05) بين متوسطي علامات المجموعتين على اختبار المهارات الرياضية البعدي وعلى مقياس التواصل الاجتماعي البعدي من وجهة نظر المعلمة ولصالح المجموعة التجريبية.

اتجاهات طلبة المحاسبة في الجامعات الأردنية نحو المحاسبة كمهنة مستقبلية

ar
Authors: Monem A Al-Saaideh , Ibraheem Y Al-Abbadi
Keywords: الاتجاهات نحو المحاسبة، مهنة المحاسبة، تعليم المحاسبة
Publication year: 2016
Pages: 146 - 160

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء اتجاهات طلبة أقسام المحاسبة نحو مهنة المحاسبة في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة واختلاف هذه الاتجاهات تبعا لمتغيرات تعليمية معينة. أجريت الدراسة على (120) طالباً وطالبة يدرسون في جامعتي جرش والبلقاء التطبيقية تم اختيارهم ب

The Upper Limits of Heart Diminutions and Measurements for Palestinian International Soccer team

en
Authors: Bashar abd aljawad , Mohammad Alhindawi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Abstract

يتمثل الهدف الرئيس من الدراسة في بناء مقياس لدرجة حفظ جدول الضرب، وتوظيف المقياس في الوقوف فعلياً على درجة حفظ الطلاب لجدول الضرب، وفي استقصاء وجود فروق من عدمه بين درجة حفظهم لجدول الضرب ودرجة إتقانهم للمهارات الرياضية الأساسية. وتمثلت عينة الدراسة في (2

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة إربد لقيادة التغيير من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Mayasm Fawzi Alaazzam
Keywords: قيادة التغيير، مديرو المدارس الثانوية الحكومية
Publication year: 2016
Pages: 185 - 200

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة إربد لقيادة التغيير من وجهة نظر المعلمين، وأستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (485) معلماً ومعلمة من مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى، ومديرية

فاعليَّة التدريب على برنامج التأمُّل التجاوزيِّ في تحسين مستوى يقظة العقل لدى طالبات جامعة نزوى

ar
Authors: Basim Al-Dahadha
Keywords: التأمُّل التجاوزيُّ، يقظة العقل، طالبات الجامعة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّراسة الحاليَّة إلى التحقُّق من فاعليَّة التدريب على برنامج التأمُّل التجاوزيِّ في رفع مستوى يقظة العقل لدى عيِّنة من طالبات السنة الأولى في جامعة نزوى، وقد تَمَّ توزيع المشاركات في الدِّراسة عشوائيًّا على مجموعتَيْ الدِّراسة وهما: مجموعة تجريبيَّة: اشتملت على (118) طالبةً تدرَّبت على برنامج التأمُّل التجاوزيِّ. ومجموعة ضابطة: اشتملت على (125) طالبةً لم يتعرَّضن للبرنامج. تَمَّ تطبيق مقياس يقظة العقل، على مجموعتَيْ الدِّراسة قبل التعرُّض للبرنامج وبعدَه، وذلك بعد استبعاد الطالبات اللَّواتي لم تنطبق عليهنَّ شروط الدِّراسة. ولاختبار صحَّة فرضيَّة الدِّراسة تَمَّ حساب المتوسِّطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، وتحليل التباين المصاحب. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطَيْ درجات المجموعتَيْن (التجريبيَّة والضابطة) على الدرجة الكُلِّيَّة، وأبعاد مقياس يقظة العقل، وذلك لصالح المجموعة التجريبيَّة، مِمَّا يشير إلى فاعليَّة البرنامج التدريبِيِّ في رفع مستوى يقظة العقل.

فاعلية وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي في الجامعة الأردنية وسبل تفعيلها

ar
Authors: Imad Rahahleh
Keywords: وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي، العاملون، القادة الإداريون.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

استهدفت هذه الدراسة تعرف درجة فاعلية وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي في الجامعة الأردنية من وجهة نظر العاملين في الوحدة، والقادة الاداريين في الجامعة وتألف مجتمع الدراسة من (270) فرداً، وزعت عليهم استبانة جرى التأكد من صدقها وثباتها، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة فاعلية وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي من وجهة نظر أفراد العينة كانت متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القادة الإداريين في الجامعة والعاملين في الوحدة في تقدير فاعلية الوحدة، وأوصت الدراسة في ضوء النتائج التي توصلت إليها تكثيف العمل الرقابي الميداني وجعل الوحدة مستقلة عن رئاسة الجامعة، ورفدها بالكفاءات المدربة.

أثر برنامج مقترح للياقة البدنية الخاصة بكرة الطاولة على تحسين بعض متغيرات الإدراك الحس- حركي والأداء المهاري

ar
Authors: Qasem Khwaileh , Souhib Al-Ja’afra
Keywords: اللياقة البدنية، كرة الطاولة، متغيّرات الإدراك، الأداء المهاري.
Publication year: 2016
Pages: 201 - 216

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف إلى أثر البرنامج التدريبي المقترح للياقة البدنية الخاصة بكرة الطاولة على تحسين بعض متغيرات الإدراك الحس- حركي والأداء المهاري، واستخدم فيها الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعتها، وتكونت عينتها من (33) طالبة بكلية علوم الرياض

دراسة تحليلية لأبعاد شخصية لاعبي أندية دوري المناصير لمحترفي كرة القدم في الأردن

ar
Authors: Ahmad M Al-Nawayseh , Zain Al-Abedeen Bani Hani
Keywords: أبعاد الشخصية، دوري المناصير للمحترفين
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على أبعاد شخصية لاعبي أندية دوري المناصير لمحترفي كرة القدم في الأردن تبعاً لمتغيرات الدراسة (مركز اللعب، صفة اللاعب، سنوات اللعب)، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، وتكونت عينة الدراسة من (214) لاعباً من اللاعبين المسجلين في سجلات الاتحاد الأردني لكرة القدم (دوري المناصير) للموسم 2012/2013 م، البالغ عددهم (360) لاعباً، وقد استخدم المنهج الوصفي بصورته المسحية، وقائمة فرايبورج للشخصية أداة لجمع البيانات، وتم استخدم الأساليب الإحصائية (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، تحليل التباين الأحادي، اختبار (ت)، اختبار (L.S.D). أظهرت نتائج الدراسة أن بعدي الهدوء والاكتئابية جاءا بدرجة متوسطة لدى لاعبي أندية دوري المناصير لمحترفي كرة القدم في الأردن، بينما جاء كل من بعد العصبية، والعدوانية، والقابلية للإستثارة، والاجتماعية، والسيطرة والكف بدرجة متدنية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة أن تشمل تعليمات الاتحاد الأردني لكرة القدم إلزام الفرق المحترفة بوجود أخصائي للإعداد النفسي ضمن الكادر التدريبي للأندية؛ ليشرف على الجانب النفسي عند التخطيط للبرامج التدريبية للنادي، لما له من دور فعال في ترجمة الأداء الفني والمهاري بصور إيجابية فوق أرض الملعب.

Developing an Achievement Test of Geometry for the Fifth Graders Using Rasch Model

en
Authors: Lamia Refqi Mahmoud , Saed Ahmad Sabah
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 217 - 231

Abstract

أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام علم الهندسة البشرية على تعلم بعض مهارات كرة اليد للصغار

ar
Authors: Loui Al shwabkeh , Abdelsalam Husain , Taiysir Mansi
Keywords: : برنامج تعليمي، علم الهندسة، مهارات كرة اليد.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام ادوات معدلة وتطبيق علم الهندسة البشرية في تعلم بعض مهارات كرة اليد للصغار المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (28) طالباً (العمر 9-11 سنة) من مدرسة غرناطة الأساسية للبنين في محافظة مأدبا، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية، استغرق تطبيق البرنامج التعليمي المقترح ستة أسابيع بواقع ثلاث وحدات تعليمية في الأسبوع، وكل وحدة تعليمية استغرقت (45) دقيقة. أشارت نتائج الدراسة إلى ان هناك تأثيراً إيجابيا للبرنامج التعليمي المقترح في تحسين مستوى الأداء المهاري في كرة اليد بعد تعديل ملعب وأدوات كرة اليد باستخدام معادلات علم الهندسة البشرية (الإرجونوميكس) لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي ولصالح البعدي. كما أظهرت النتائج إلى أن البرنامج التعليمي المقترح ساهم في تحسين مستوى الأداء المهاري في كرة اليد لدى أفراد المجموعة الضابطة بين القياس القبلي والبعدي ولصالح البعدي. وأظهرت النتائج إلى أن البرنامج التعليمي المقترح أسهم في تحسين مستوى الأداء المهاري بعد تعديل ملعب وأدوات كرة اليد باستخدام معادلات علم الهندسة البشرية (الارجونوميكس) للمجموعة التجريبية بالمقارنة مع أفراد المجموعة الضابطة. ويوصي الباحثين باستخدام علم الهندسة البشرية (الارجونوميكس)، في تعديل مقاسات الملعب والأدوات الخاصة بلعبة كرة اليد للمراحل العمرية الأخرى. واستخدام الملعب والأدوات المعدلة في تعليم مهارات كرة اليد للمرحلة العمرية من (9-11) سنوات.

فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على الأفلام والمصورات التاريخية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ في العراق

ar
Authors: Maher Zayadat , Ghassan Hidan
Keywords: الفاعلية، برنامج تعليمي، الافلام، المصورات التاريخية، التحصيل، التاريخ.
Publication year: 2016
Pages: 232 - 245

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على الأفلام والمصورات التاريخية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ في العراق، وتكونت عينة الدراسة من (48) طالباً، في محافظة ذي قار للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013-2014، و

مستوى جودة البرامج التربوية للدراسات العليا في كليات التربية في الجامعات الأردنية الحكومية ومقترحات تطويرها

ar
Authors: Maysam Azzam , Saleh O'laimat
Keywords: الجامعات الأردنية الحكومية، جودة البرامج، الدراسات العليا، كليات التربية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى جودة البرامج التربوية للدراسات العليا في كليات التربية في الجامعات الأردنية الحكومية، ومقترحات تطويرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. حيث استخدم المنهج فيها الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (184) من أساتذة الجامعات الأردنية الحكومية. وقد أظهرت النتائج أن جميع مستويات مجالات جودة البرامج التربوية للدراسات جاءت بدرجة متوسطة. وأن الخطط الدراسية ومساقاتها بحاجة ماسة إلى تطوير ورفع مستوى التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس، وتدريس بعض المساقات باللغة الانجليزية، وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات.

"أثر برنامج تعليمي باستخدام الحاسوب في استثمار وقت الدرس ومستوى أداء الإرسال بالكرة الطائرة"

ar
Authors: Jamal Rababa
Keywords: تعلم، الإرسال في الكرة الطائرة، استثمار الوقت
Publication year: 2016
Pages: 246 - 259

Abstract

هدفت هذه الدراسة تعرّف أثر برنامج تعليمي باستخدام الحاسوب في استثمار وقت الدرس ومستوى أداء الإرسال بالكرة الطائرة، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من خلال طلاب الصف الثامن الأساسي من طلاب مدرسة مؤتة الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تحقق بعض المعايير المهنية العالمية ومؤشرات أدائها لدى خريجي كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية في الأونروا من وجهة نظرهم أنفسهم". ولتحقيق ذلك تم تطبيق قائمة المعايير المهنية العالمية للخريجين وفق اتحاد دعم وتقييم المعلمين الجدد في الولايات المتحدة الأمريكية (INTASC) المؤلفة من (126) فقرة موزعة على عشرة مجالات: مادة التخصص، وتعلم التلاميذ، وتنوع المتعلمين، واستراتيجيات التعليم، وبيئة التعلم، والاتصــــال، والتخطيط للتدريس، والتقويم، والتفكر والنمو المهني، والتعاون والأخلاقيات والعلاقات مع أطراف المجتمع.وبعد التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة. تم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة بلغت (113) فرداً، منهم (50) خريجاً و(63) معلماً ومعلمة من المعلمين الجدد، وبنسبة 28% من مجتمع الدراسة. لقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك الخريجين والمعلمين الجدد للمعايير المهنية العالمية بشكل عام كانت كبيرة وبمتوسط حسابي 4,25 من 5 وبنسبة 84%. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,05) تعزى إلى متغير الجنس، وإلى متغير عدد سنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0,05) بين متوسط أداء الخريجين ومتوسط أداء المعلمين على المعايير مجتمعة، وعدم جود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين المعدل التراكمي للطلبة الخريجين والدرجة الكلية على المقياس كاملاً. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحثان الاستمرار في عمل البرامج التعليمية النظرية وبرنامج التربية العملية في الكلية واستمرار تطويرها وفق المعايير العالمية في تقييم المعلمين، كما أوصى الباحثان ضرورة إجراء دراسات أخرى على كليات التربية وكليات إعداد المعلمين في المملكة الأردنية والوطن العربي.

فاعلية برنامج توجيه جمعي محوسب للتدريب على إدارة الغضب في خفض السلوك العدواني لدى طلبة الصف السادس

ar
Authors: Wesam Hussein Alhassasnah , Nasima Ali Dawoud
Keywords: برنامج توجيه جمعي محوسب، التدريب على إدارة الغضب، السلوك العدواني.
Publication year: 2016
Pages: 260 - 272

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج توجيه جمعي محوسب للتدريب على إدارة الغضب في خفض السلوك العدواني لدى طلبة الصف السادس. تكونت عينة الدراسة من (54) طالباً موزعين في شعبتين من طلاب الصف السادس في مدرسة موسى بن نصير الأساسية للبنين التابعة لمديرية

درجة إلمام معلمات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل المتضمنة في المنهاج الوطني التفاعلي بالأردن من منظور تربوي وقانوني

ar
Authors: Saleem Al Zboon , Rida Al mwadiah , Baker Al Mawagedah
Keywords: : معلمات رياض الأطفال، المنهاج الوطني التفاعلي، حقوق الطفل.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة إلمام معلمات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل المتضمنة في المنهاج الوطني التفاعلي بالأردن من منظور تربوي وقانوني، وتكونت عينة الدراسة من (53) معلمة من مجتمع الدراسة الأصلي، حيث تم اختيار العينة على أساس العينة الطبقية العشوائية. وقام الباحثون بتطوير استبانة لهذا الغرض اشتملت على (38) حقًا من حقوق الطفل وزعت على أربعة مجالات: الاجتماعي، والمعرفي، والسياسي، والاقتصادي، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج ضعف إلمام معلمات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل المتضمنة في المنهاج الوطني التفاعلي . وقد خلص الباحثون إلى عدد من التوصيات، منها: تضمين المنهاج الوطني التفاعلي، وأدلة المعلمين للصور والنشاطات التي توضح التطبيق الفعلي لحقوق الطفل في مواقف الحياة اليومية، وعقد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال للتعرف على مبادئ حقوق الطفل

الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة الأردنية الهاشمية

ar
Authors: Yesra Yousef Al-Ali
Keywords: الاحتياجات التدريبية، معلمو الطلبة الموهوبين
Publication year: 2016
Pages: 273 - 290

Abstract

هدفت الدّراسة الحالية إلى تعرّف الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة الأردنية الهاشمية، وعلاقة ذلك بكل من جنس المعلم، ومؤهله العلمي وخبرته في التدريس. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثا

أثر برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة "RISK" في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن

ar
Authors: Isam Al Awamleh , Nazih Hamdi , Nadia Al-Srour
Keywords: : برنامج النظام الذكي، مهارات التفكير، الصف العاشر
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى اسـتقصاء أثر برنامـج الـنظام الذكي لمعالجة المعرفة "RISK" Right Intelligent System of Knowledge) ) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (53) طالباً من طلبة الصف العاشر الأساسي، وشملت أدوات الدراسة اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية، ومقياس كورونيل للتفكير الناقد المستوى X كادوات قياس قبلية وبعدية، وبرنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة "RISK". أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على أبعاد الطلاقة والمرونة والدرجة الكلية على اختبار تورانس للتفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى البرنامج، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على بعد الأصالة. كما أشارت النتائج إلى وجـود فروق بين أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس كورونيل للتفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج.

المفاهيم البديلة المتعلقة بمفهومي الحرارة ودرجة الحرارة لدى طلبة تخصص الفيزياء في جامعة اليرموك

ar
Authors: Waleed Nawafleh , Mahmoud Hassan Banikhalaf , Amal Al-Momani Al-Momani
Keywords: المفاهيم البديلة، الحرارة، درجة الحرارة، طلبة تخصص الفيزياء، جامعة اليرموك.
Publication year: 2016
Pages: 291 - 310

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف المفاهيم البديلة المتعلقة بالحرارة ودرجة الحرارة لدى طلبة تخصص الفيزياء في جامعة اليرموك، ومدى اختلافها باختلاف كل من: النوع الاجتماعي، والمستوى الأكاديمي، والتقدير الجامعي، ودراسة مساقات الديناميكا الحرارية، وذلك من خلال اختبار تكو

قياس التغير في مستوى الاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي بعد دراسة مساق اللياقة البدنية بجامعة النجاح الوطنية

ar
Authors: Mahmoud H Atrash
Keywords: النشاط الرياضي، اللياقة البدنية، بجامعة النجاح الوطنية.
Publication year: 2016
Pages: 311 - 318

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الاتجاهات نحو النشاط الرياضي بعد دراسة مساق اللياقة البدنية بجامعة النجاح الوطنية، وكذلك تحديد التغير في مستوى الاتجاهات نحو النشاط الرياضي بعد دراسة مساق اللياقة البدنية بهذه الجامعة تبعاً لمتغيرات (الجنس، التخصص الأكاديمي، ال

Effects of an Integrated Reading/Writing Approach on Improving Writing Skills of EFL Students

en
Authors: Hamad Al-Dosari
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أثر برنامج تدريسي قائم على استراتيجيتي العصف الذهني وقوائم الكلمات في تحسين مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف العاشر

ar
Authors: Amena khaled Al-Hayek
Keywords: القراءة الإبداعية، استراتيجيات التفكير الإبداعي، العصف الذهني، قوائم الكلمات، برنامج تدريسي، الصف العاشر
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج تدريسي قائم على استراتيجيتي العصف الذهني، وقوائم الكلمات في تحسين مهارات القراءة الإبداعية الأربعة مجتمعة (الدرجة الكلية)، وكل مهارة على حدة (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتوسع) لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء اختبار لمهارات القراءة الإبداعية، وبرنامج تدريسي، وتطبيقهما على أفراد الدراسة، واستخدمت الباحثة التحليلات الإحصائية المتمثلة في المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للمجموعات المنفصلة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطالبات في اختبار مهارات القراءة الإبداعية الأربع مجتمعة (الدرجة الكلية)، وكل مهارة على حدة (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتوسع) لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة بزيادة الاهتمام بمهارات التفكير الإبداعي، ومهارات القراءة الإبداعية.