Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر التدريس وفق نمطي التعلم السمعي والبصري في تنمية الأداء التعبيري الشفوي والدافعية للإنجاز في اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في الزرقاء

ar
Authors: Ghufran B.I. Afaneh , Suaad A. Alwaely
Keywords: النمط السمعي، النمط البصري، الدافعية للإنجاز، الأداء التعبيري الشفوي
Publication year: 2016
Pages: 1 - 16

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر التدريس وفق نمطي التعلم السمعي والبصري في تنمية الأداء التعبيري الشفوي والدافعية للإنجاز لدى طالبات الصف الرابع الأساسي. ولتحقيق ذلك اختارت الباحثتان عينة قصدية من مجتمع الدراسة بلغت 85 طالبة، قسمت إلى مجموعتين تجريبيتين، درس

ممارسة رؤساء أقسام اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت لمهارات قيادة التغيير

ar
Authors: Mohammed AlSharija , Asma AlOtaibi , Samya AlAqeel
Keywords: مهارات، قيادة التغيير، رؤساء أقسام اللغة الإنجليزية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة رؤساء أقسام اللغة الإنجليزية لمهارات قيادة التغيير وأثر بعض المتغيرات في ذلك، واتبعت المنهج الوصفي لتحقيق أغراضها. وعليه، فقد تم بناء استبانة تكونت من (30) فقرة موزعة على خمس مجالات. وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على (173) معلماً ومعلمة يعملون في (28) مدرسة، مناصفة بين مدارس الذكور والإناث، ومن مختلف المناطق التعليمية الست. وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج أن رؤساء أقسام اللغة الإنجليزية يمارسون جميع مهارات قيادة التغيير بدرجة مرتفعة، باستثناء مهارة التخطيط الاستراتيجي التي كانت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة، بينما كانت هناك فروق تعزى لمتغير المنطقة التعليمية بين الفروانية والجهراء ولصالح الفروانية. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات الإجرائية المستقبلية، كضرورة التركيز على مهارة التخطيط الاستراتيجي وتوظيف التكنولوجيا لخدمته، وكذلك إجراء المزيد من الدراسات حول أهمية قيادة التغيير وعن أهمية امتلاك المهارات المحققة له من قبل فئات مختلفة من أصحاب القرار التربوي.

The Effect of Using Contract Strategy on 6th Grade Female Students’ Acheivement in Mathematics and Their Attitudes Towards Mathematics in Jordan

en
Authors: Ibrahim A. Al-Shara , Enas A.F. Abu Emran
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 17 - 33

Abstract

أشكال المعرفة البيداغوجية للمحتوى لدى معلمي العلوم والرياضيات للصف الثالث الأساسي في الأردن وكيفية تأثرها بمعتقداتهم التربوية

ar
Authors: Sameera Saleh Ghnaim , Eman R Abed , Amal Najati Ayyash
Keywords: المعرفة البيداغوجية للمحتوى، المعتقدات، تعليم، تعلم.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أشكال المعرفة البيداغوجية للمحتوى وكيفية تأثرها بالمعتقدات التربوية لمعلمي العلوم والرياضيات للصف الثالث الأساسي، وتمت ملاحظة عدد من الحصص الصفية لعينة قصدية من المعلمين المشاركين تألفت من (4) معلمين (2 ذكور، 2 إناث) ممن يُدرسون العلوم والرياضيات للصف الثالث الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن بقصد الوقوف على أشكال المعرفة البيداغوجية للمحتوى لديهم، واستخدمت صحيفة مقابلة لتحديد معتقدات المعلمين التربوية بعد أن تم تحكيمها، وللوقوف على صدق النتائج وثباتها تم استخدام التحليل الاستقرائي. وقد كشفت نتائج الدراسة وجود مستويات مختلفة من المعرفة البيداغوجية للمحتوى في كل من الرياضيات والعلوم، كما بينت أن تعديل المعلمين للمحتوى واستخدامهم للتمثيلات قد تأثر بعمق معرفتهم للمحتوى وعمق فهمهم لبنية المادة الدراسية، وأظهرت النتائج أن المعتقدات التربوية التي يمتلكها المعلمون هي التي تُوجه سلوكهم وقراراتهم التعليمية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج إعداد المعلمين وتدريبهم للتركيز على المعرفة البيداغوجية للمحتوى

Reengineering Model for Educational Decision Making Process in Jordanian Universities

en
Authors: Azhar Daood Dagher , Mohammad Ameen Al-Quda
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 34 - 55

Abstract

The Role of School Leadership in the Diffusion of Information and Communication Technology in the School Context

en
Authors: Khaled AlSarayrah , Atef Abuhmaid
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Evaluation of Early Childhood Specia Education Program in Jordan Accoraing to The International Quality Indicators

en
Authors: Hisham Abd alfattah Almakanin , Jamil M Al_Smadi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 56 - 75

Abstract

مستوى الممارسات الديمقراطية والاتجاهات نحو المشاركة السياسية لدى مجالس الطلبة في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Bashar T AlSalim
Keywords: الممارسات الديمقراطية، المشاركة السياسية، المجالس الطلابية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف مستوى الممارسات الديمقراطية والاتجاهات نحو المشاركة السياسية لدى مجالس الطلبة في الجامعات الأردنية، والكشف عن الفروق في مستوى الممارسات الديمقراطية والاتجاهات نحو المشاركة السياسية باختلاف الجنس، ونوع الجامعة، ونوع التخصص، والسنة الدراسية، والكشف عن العلاقة بين الممارسات الديمقراطية والاتجاهات نحو المشاركة السياسية لدى الطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت استبانه اشتملت على (33) فقرة للممارسات الديمقراطية، (30) فقرة للاتجاهات نحو المشاركة السياسية، وجرى التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (280) طالباً وطالبة من طلبة المجالس الطلابية المنتخبة في الجامعات الأردنية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الممارسات الديمقراطية لدى مجالس الطلبة في الجامعات الأردنية كان مرتفعاً، وأن مستوى الاتجاهات نحو المشاركة السياسية كان متوسطاً، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في الممارسات الديمقراطية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجامعة لصالح الحكومية، ولأثر الكلية لصالح الإنسانية، ولأثر السنة الدراسية لصالح الرابعة. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية للاتجاهات نحو المشاركة السياسية تعزى لأثر الجنس لصالح الذكور، ولأثر الجامعة لصالح الحكومية، ولأثر الكلية لصالح الإنسانية، ولأثر السنة الدراسية لصالح الرابعة. ووجود علاقة ارتباطيه إيجابية دالة إحصائياً بين الممارسات الديمقراطية وبين الاتجاهات نحو المشاركة السياسية. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة السعي لرفع مستوى الاتجاهات نحو المشاركة السياسية لدى الطلبة تجاه الظروف السياسية والاجتماعية والتربوية في المجتمع الأردني.

واقع الدورات التدريبية التي تعقدها وزارة التربية والتعليم في الأردن أثناء الخدمة من وجهة نظر معلمي العلوم

ar
Authors: Abdullah AlDarayseh , Ahmad Lababneh , Samya M Aqeel
Keywords: واقع الدورات التدريبية، الدورات التدريبية أثناء الخدمة، معلم العلوم.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدف هذا البحث إلى تعرّف واقع الدورات التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم أثناء الخدمة وفقاً لمتغير الجنس والمؤهل الأكاديمي وسنوات الخدمة، وتكونت عينة الدراسة من (68) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (30) فقرة، وقد كشفت النتائج عن: - أن تقديرات معلمي العلوم جاءت مرتفعة للمجال محتوى البرامج والدورات التدريبية ومجال المدرّبين، فيما كانت التقديرات متوسطة للمجال مكان وزمن التدريب ومجال الحوافز المادية والمعنوية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (= 0.05) في درجة تقدير معلمي العلوم تعزى لمتغير الجنس. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (= 0.05) في درجة تقدير معلمي العلوم تعزى لمتغير المؤهل الأكاديمي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (= 0.05) في درجة تقدير معلمي العلوم تعزى لمتغير سنوات الخدمة ولصالح سنوات الخدمة أقل من 5 سنوات. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، من أهمها ضرورة أن يراعي القائمون على برامج إعداد وتدريب معلمي العلوم مناسبة مكان التدريب وقربه من المناطق الحيوية.

تأثير برنامج للتدريب العقلي على تعليم بعض المهارات المختارة في كرة اليد

ar
Authors: Zein Alabedein Bani Hani
Keywords: التدريب العقلي، كرة اليد
Publication year: 2016
Pages: 76 - 89

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تأثير برنامج للتدريب العقلي في تعليم بعض المهارات المختارة في كرة اليد، وتكونت عينتها من 34 طالباً من طلبة كُلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة المُسجلين في مساقات كرة يد "1". تم استخدام المنهج التجريبي، وقسمت العينة إلى مجموعتين م

Research Trends of Computer-Assisted Arabic and English language learning in the Third Millennium 2000-2013

ar
Authors: Khalil shehadeh qatawneh , Jawaher Bani Salamah
Keywords: CALL; CAALL; CAELL; Research Trends
Publication year: 2016
Pages: 90 - 103

Abstract

The purpose of this study was to pinpoint research trends of Computer-assisted Language Learning (CALL) for both Arabic and English languages during the 3rd millennium, 2000-2013. The study employed the quantitatively bibliometric approach for achieving the purpose of the study, where a content analysis instrument was prepared for analyzing the documents comprising the sample of the study. The total number of the sample included 24 theses and 53 research articles addressing Computer-assisted Arabic language learning (CAAL) and Computer-Assisted English language learning (CAEL) during 2000-2013. The results of the study concluded that “learning/teaching” was the most prominent research trend in Computer-Assisted Arabic language learning – CAALL - and Computer-Assisted English Language Learning – CAELL - during 2000-2013 jointly and severally; vocabulary and speaking were the most two researched linguistic items for both Arabic and English languages together and in CAELL independently , whereas grammar and writing ranked the highest two researched items in CAALL during the period; Synchronous technology, experimental research, and tests were research trends for CAALL and CAELL jointly and separately during the term. Additionally, achievement test was a major trend for both languages and for CAALL, however, attitudes trended CAELL during the term 2000-2013. Also, the results showed that CAALL and CAELL matched in the following areas: Learning and teaching, synchronous technology employed, the experimental methodology, and testing instrument, but they differed in the linguistic characteristics – language components and language skills – and in the dependent variables chosen, attitudes and achievement test during 2000-2013. A package of recommendations was offered including a 5-year periodic research trend analysis to be carried out in CAALL and CAELL independently.

Abstract

Level of Differences in Motor Abilities Among Bait Eedes Elementary School Complex Students Age (6-9) Using Drodel-Koch-Test

en
Authors: Ahmad AlBatayneh , Nuha Mestrihi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تطوير وحدة تعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وقياس أثرها في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الجغرافيا واتجاهاتهم نحوها

AR
Authors: Zaid Suleiman Al-Edwan , Majed Khalefah Al-Khawaldeh
Keywords: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، مهارات التفكير الناقد، الجغرافيا، الاتجاهات
Publication year: 2016
Pages: 104 - 122

Abstract

هدف البحث إلى تطوير وحدة تعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وقياس أثرها في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الجغرافيا واتجاهاتهم نحوها. وتكون أفراد البحث من(141) طالباً من مديرية تربية عين الباشا في الأردن في ال

أثر طريقة بوستلثويت في اكتساب المهارت المخبرية وتنمية العمليات العقلية لدى طلبة المرحلة الأساسية ذوي التفكير المنطقي المختلف

ar
Authors: Sana`a Mustafa Alriyahi
Keywords: طريقة بوستلثويت، المهارات المخبرية، العمليات العقلية، المرحلة الأساسية، التفكير المنطقي
Publication year: 2016
Pages: 123 - 139

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر طريقة بوستلثويت في اكتساب المهارت المخبرية وتنمية العمليات العقلية لدى طلبة المرحلة الأساسية ذوي التفكير المنطقي المختلف مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وتكوّنت عينة الدراسة من (72) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي. وتم تطبيق

The Participation of Male Youth with Disabilities in Voluntary Work in Tabuk City: A Qualitative Study

en
Authors: Mizyed Hyassat , Abdulla AlQahtani , Ahmad AlZaareer
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

A PROPOSED ROLE FOR THE EDUCATION SPERVISOR IN ACTIVATING THE VIRTUAL LABORATORY IN LIGHT OF THE QUALITY ASSURANCE STANDARDS IN THE NORTHERN BORDERS AREA IN KINGDOM OF SAUDI ARABIA

en
Authors: Atallah Al-Ruwaili , Khaled Ali Al-Sarhan
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 140 - 159

Abstract

استراتيجية تربوية مقترحة لمؤسسات التنشئة السياسية في الأردن لتعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية

ar
Authors: Mohammad S AlZboun
Keywords: استراتيجية، التنشئة السياسية، الوحدة الوطنية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى وضع استراتيجية تربوية مقترحة لمؤسسات التنشئة السياسية في الأردن لتعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية، تكونت عينة الدراسة من (350) طالب وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية واستناداً إلى الجداول الإحصائية من طلبة الجامعات الأردنية الرسمية لمرحلة البكالوريوس للعام الدراسي 2013/ 2014، حيث تم اختيار ثلاث جامعات لتشملهم الدراسة موزعة على ثلاثة أقاليم، هي: إقليم الجنوب (جامعة مؤتة) وإقليم الوسط (الجامعة الأردنية) وإقليم الشمال (جامعة اليرموك)، واستخدم فيها المنهج المسحي التطويري، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - التقدير الكلي لواقع دور مؤسسات التنشئة السياسية في تعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية جاء بدرجة متوسطة. - التقدير الكلي لواقع التحديات التي تواجه مؤسسات التنشئة السياسية في تعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية جاءت بدرجة متوسطة. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها الأخذ بالاستراتيجية المقترحة لتنمية دور مؤسسات التنشئة السياسية في تعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية .

An Evaluation of the Bachelor in Prevocational Education Program at Ash-Shoubak University College from graduate’s Perspective

en
Authors: Khalid A. Al-Daasin
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 160 - 178

Abstract

درجة فعالية استخدام تصنيف ديوي العشري على الويب Web Dewey من وجهة نظر المفهرسين العاملين في المكتبات الجامعية الأردنية واتجاهاتهم نحو استخدامه.

ar
Authors: Younes A AlShawabkeh , Amna AlZaareer
Keywords: تصنيف ديوي العشري، ويب ديوي، المفهرسون، المكتبات الجامعية، الأردن.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تقدير درجة فعالية استخدام ويب ديوي في المكتبات الجامعية الأردنية من وجهة نظر المفهرسين فيها، واتجاهاتهم نحو استخدامه، كما تهدف إلى معرفة أثر متغيرات التخصص، والخبرة، والمؤهل العلمي في تقدير المفهرسين لدرجة فعالية استخدام ويب ديوي، واتجاهاتهم نحو استخدامه، وقد استخدم المنهج المسحي الوصفي في جمع المعلومات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة حيث جرى تطوير استبانه مكونة من (65) فقرة موزعة على ست مجالات، وتم توزيعها على (40) مفهرساً استجاب منهم (31) فقط، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تقدير المفهرسين لفعالية استخدام ويب ديوي كانت مرتفعة، وأن مجال خصائص بنية أو هيكلية بيانات التصنيف حصل على أعلى نسبة تقدير من بين المجالات، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير المفهرسين لدرجة فعالية استخدامه تعزى لمتغيري التخصص، والخبرة، بينما وجدت هذه الفروق تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، أما بالنسبة لاتجاهات المفهرسين نحو استخدامه فقد كانت إيجابية بشكل عام وأنه لا أثر لمتغيرات التخصص والخبرة والمؤهل العلمي في هذه الاتجاهات.

تطوير اختبار في مهارات البحث العلمي لطلبة كليات التربية في الجامعات الأردنية والتحقق من خصائصه السيكومترية وفق نظريتي القياس الكلاسيكية والحديثة

ar
Authors: Ferial Mohammad AbuAwwad , Ayman Suleiman Alkahwaji
Keywords: مهارات البحث العلمي، النظرية الكلاسيكية، النظرية الحديثة، نموذج راش.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير اختبار في مهارات البحث العلمي لدى طلبة كليات التربية في الجامعات الأردنية، واستقصاء خصائصه السيكومترية، وفق نظريتي القياس الكلاسيكية والحديثة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار من نوع الاختيار من متعدد في مهارات البحث العلمي لطلبة كليات التربية في الجامعات الأردنية وتكون في صورته النهائية من (88) فقرة، وضّم أربعة مجالات رئيسة في مهارات البحث العلمي، وطبق الاختبار على عينة عشوائية من طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة بلغ حجمها (997) طالباً وطالبة، وحللت نتائجه باستخدام برنامجي (SPSS) و(Winstep) وتم الاستعانة ببرنامج (3(BILOG-MG لتحديد معالم التخمين ومعاملات الارتباط. أظهرت النتائج تمتع الاختبار بخصائص سيكومترية جيدة، حيث دلت نتائج الاختبار وفق النظرية الكلاسيكية، تمتع الاختبار بدلالات ثبات وصدق عالية، وكذلك بمعاملات صعوبة وتمييز مقبولة، وأشارت نتائج التحليل وفق نموذج راش أنّ معظم الفقرات كانت معاملات تمييزها متكافئة، وأنّ معاملات التخمين قريبة من الصفر، وأنّ معظم الفقرات واستجابات الأفراد جاءت مطابقة لتوقعات النموذج، وأظهرت نتائج التحليل أنّ متوسط القدرة يساوى صفراً، أي أنها عند أقصى دالة للمعلومات، وأن معاملات الثبات للاختبار وللأفراد كانت مرتفعة.

معايير مقترحة لاختيار مديري الإدارات العليا والوسطى في وزارة التربية والتعليم الأردنية

ar
Authors: Zobaida Hassan Abu shwemeh , Hani Abed El- Rahman Al- Tawil
Keywords: معايير، اختيار، مديرو الإدارات العليا، مديرو الإدارات الوسطى
Publication year: 2016
Pages: 179 - 197

Abstract

هدفت هذه الدراسة إِلى اقتراح معايير لاختيار مديري الإدارات العليا والوسطى في وزارة التَّربيَّة والتَّعليم الأردنيَّة، وتكوَّنت عيّنة الدِّراسة من (154) فرداً من مديري الإدارات العليا والوسطى في وزارة التَّربيَّة والتَّعليم الأردنيَّة تمَّ اختيارهم بطريقة

Abstract

هَدفَتْ هذه الدِّراسَةُ التَّعرُّفِ إلى أَثَرِ بِرنَامِجٍ تدريبيٍّ فِي التَّفكيرِ فِي مَوَاقِفَ حَيَاتِيَّةِ فِي تَنْميَةِ مَهَارَاتِ التَّفكيرِالاخْتِرَاعِي لَدَى طَالِبَاتِ الصفِّ التَّاسِعِ فِي اَلْمَمْلكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعُوديَّةِ. تكوَّنَتْ عَيِّ

The Impact of Using Computerized Simulation in Achievement and Connection Processes in Teaching Islamic Education for Students of Different Motivation levels at High Elementary Stage in Jordan

en
Authors: Nusaiba Almousa , Adnan AlAbed
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

درجة استخدام الطلبة الجامعيين لشبكات التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية وصعوبات استخدامها

ar
Authors: Odeh Murad , Omar Mahasneh
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي، التعلم الالكتروني، الصعوبات.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية وصعوبات استخدامها، وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحثان بتطوير استبانة للكشف عن درجة استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية وصعوبات استخدامها، حيث تكونت عينة الدراسة من (175) طالباً وطالبة؛ تم اختيارهم عشوائياً من طلبة كلية الشوبك الجامعية. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية كانت بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α > 0.05) في درجة الاستخدام تعزى لمتغير الجنس، والبرنامج الدراسي، والمستوى الدراسي للطالب. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصعوبات التي تواجه الطلبة الجامعيين في استخدام مواقع التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية تعزى لأثر متغير البرنامج الدراسي، ولم تظهر النتائج فروقاً معنوية تعزى لأثر متغيري (الجنس، والمستوى الدراسي). وفي ضوء ما توصلت اليه الدراسة من نتائج؛ أوصى الباحثان بضرورة استخدام مواقع التواصل الاجتماعية وتعزيزه من قبل أعضاء هيئة التدريس.

درجة استخدام طلبة الجامعة الأردنية لتكنولوجيا الإنترنت اللاسلكي في التعلم من وجهة نظرهم

ar
Authors: Ahlam Ersan Nassar , Mansour Ahmad Alwraikat
Keywords: الإنترنت اللاسلكي، درجة الاستخدام، الطلبة، الجامعة الأردنية
Publication year: 2016
Pages: 220 - 242

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس درجة استخدام طلبة الجامعة الأردنية لتكنولوجيا الإنترنت اللاسلكي في التعلم من وجهة نظرهم، والى معرفة مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة على أسئلة الدراسة التي تعزى لمتغيري: الجنس والمرحلة الدراسية الجامعية.

Evaluating the Effectiveness of the Practical Education Course (2) from the Perspective of the Student Trainees Specialized in Classroom Teaching and Early Childhood Education in the University of Jordan

en
Authors: Mohammad Assaf
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Achievement Goals and its relation with Perceived Self- Efficacy and Academic Achievement

en
Authors: Rifa’ Rafe Zou'bi , Haidar Zaza
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 243 - 264

Abstract

Saudi EFL Teachers’ Perceptions of the Intermediate Stage Textbooks

en
Authors: Abdallah , M. Abu Naba’h , Zeinab T. Abu Sa , Hanadi Abulhamid Massoud
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 265 - 277

Abstract

The Impact of Use of Problem Solving Method to Learn Some Basic Skills of Football among Students of Physical Education Faculty at Yarmouk University

en
Authors: Rateb AlDaoud , Nizar M AlWaisi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تقييم برامج التدريب المهني لمعلّمي الطلبة ذوي صعوبات التعلّم في أثناء الخدمة في مملكة البحرين من وجهة نظرهم

ar
Authors: Akef Abdalla Alkhateeb
Keywords: تقييم برامج التدريب, معلم صعوبات التعلّم, برامج التدريب المهني
Publication year: 2016
Pages: 278 - 294

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقييم برامج التدريب المهني لمعلّمي الطلبة ذوي صعوبات التعلّم في أثناء الخدمة في المدارس الحكومية والخاصة من وجهة نظرهم, كما هدفت إلى التعرف على أثر متغيري الخبرة ونوع المدرسة في درجة توافر برامج التدريب المهني. وتكونت عينة الدراسة من (40)

Reflective Thinking and Its Relationship with Some Demographic Variables among Gifted Students in King Abdullah II Schools for Excellence in Jordan

en
Authors: Naji M AlSaydeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Relationship Between Social Competence and Achievment Motivation among High-Achieving Students of The Secondary Schools in Riyadh Region

en
Authors: Abdulrahman S Alnamlah
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أثر نموذج روجر بايبي في اكتسابِ قواعدِ اللغة العربيّة والمهاراتِ الكتابيةِ في ضوءِ مفهومِ الذاتِ اللغوي لدى طلبةِ الصفِّ السابعِ الأساسيِّ في الأردن

ar
Authors: Nizar Al-Doqs , Adnan Al-Abed
Keywords: نموذج روجر بايبي، قواعد اللغة العربيّة، المهارات الكتابيّة، مفهوم الذات اللغويّ، السابع الأساسيّ
Publication year: 2016
Pages: 295 - 310

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى قياس أثر نموذج روجر بايبي في اكتساب قواعد اللغة العربيّة والمهارات الكتابيّة في ضوء مفهوم الذات اللغويّ، لدى طلبة الصف السابع الأساسيّ في الأردن. اختير أفراد الدّراسة من طالبات الصّف السّابع الأساسي، بطريقة قصديّة في مدرسة عين الباشا

Common Thinking Styles For Tenth Grade Student At Al Ramtha Schools District As Determined by Sternberg Theory of Mental Self – Government of some Variables

en
Authors: Mohammad Melhem , Ahmad Lababneh , Samya A. Al-Aqeel
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 311 - 326

Abstract

The Applicability of the New South Wales Quality Teaching Model to the Jordanian Primary School Context

en
Authors: Mohammad Sakarneh , David Paterson , Victor Minichiello
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

فاعلية نموذج فرجينيا ساتير في تحسين أنماط الاتصال الزواجي لدى الزوجات

ar
Authors: Mohamad Taha Bny Salameh , Abdul-Kareem M. Jaradat
Keywords: الاتصال الزواجي، أنماط الاتصال الإيجابية، أنماط الاتصال السلبية
Publication year: 2016
Pages: 327 - 344

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية نموذج فرجينيا ساتير في تحسين أنماط الاتصال الزواجي لدى عينة من الزوجات في محافظة الزرقاء بالأردن. وتكونت عينة الدراسة من 20 زوجة من الزوجات اللواتي يراجعن مركز التنمية المجتمعية التابع لمخيم الزرقاء-وكالة الغوث. وتم

The Efficacy of A Training Program Based on Social Skills in Decressing Shyness and Depression among Jordan University Students

en
Authors: Mariam A. Al-Ziadat , Musa Jebreel
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 345 - 358

Abstract