Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

The Attitudes of the Students at the University of Jordan towards Using the Moodle Program in Their Learning

en
Authors: Abdulmahdi AlJarrah , Soud AlInizi , Maisa AlDamidi , Ahmad Bani Merie
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة للتسلط الأكاديمي وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو الجامعة

ar
Authors: Majed M. Al-Zyoudi
Keywords: التسلط الأكاديمي، أعضاء هيئة التدريس، اتجاهات الطلبة، جامعة طيبة
Publication year: 2016
Pages: 1 - 15

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسات التسلط الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو الجامعة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينتها من (400) طالب وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم أداتين للدراسة، تك

Science curricula for primary stage in Saudi Arabia from an Islamic perspective

en
Authors: Eead Abdulhalim Alnajjar
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 16 - 27

Abstract

أثر استخدام القضايا الجدلية في تدريس علم الأحياء في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي

ar
Authors: Abdullah Salem Al Zou’bi
Keywords: القضايا الجدلية، علم الأحياء، التحصيل
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر استخدام القضايا الجدلية في تدريس علم الأحياء في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن، ولتحقيق ذلك أعدّ الباحث أدوات الدراسة التي تألفت من اختبار تحصيلي ومادة تعليمية وفق منحى القضايا الجدلية، وتمّ التأكد من صدقها وثباتها بالطرائق الملائمة. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف التاسع الأساسي في مدرسة علان الثانوية للذكور في مدينة السلط، في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2013/ 2014، الذين بلغ عددهم (98) طالباً. أما عينة الدراسة فقد بلغت (12) طالباً تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية، البسيطة وتمّ تصنيفهم إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) في تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي الآني والمؤجل في مادة الأحياء تعزى إلى استخدام القضايا الجدلية في التدريس. وفي ضوء النتائج قدّم الباحث مجموعةً من التوصيات.

السمات القيادية والإدارية لمدربي السباحة في البطولة العربية (11) للأعمار السنية وعلاقتها بالإنجاز الرياضي

ar
Authors: Esam Najeh Abu-Shihab , Yasin Maharmeh
Keywords: السمات القيادية والإدارية، مدربو السباحة
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف السمات القيادية والإدارية لمدربي السباحة في البطولة العربية (11) للأعمار السنية وعلاقتها بالإنجاز الرياضي من وجهة نظر السباحين، وفقاً لمتغيرات (الدولة، العمر التدريبي، الفئة العمرية)، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، وبلغت (94) لاعباً وشكلت ما نسبته (58.3%) من المجتمع الكلي، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتم استخدام مقياس السمات القيادية والإدارية؛ الذي أعده بني هاني (2007) بعد إجراء التعديلات المناسبة للدراسة، حيث تضمن المقياس (63) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وهي: (المجال الشخصي، المجال المهني، المجال الاجتماعي، المجال العلمي)، تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي واختبارات شيفيه للمقارنات البعيدة، وأظهرت نتائج الدراسة أن السمات القيادية والإدارية لمدربي السباحة في البطولة العربية (11) للأعمار السنية ذات درجة مرتفعة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السمات القيادية والإدارية لاستجابات السباحين على متغير العمر التدريبي ولصالح (أقل من 5 سنوات)، وكذلك على وجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين السمات القيادية والإدارية لدى مدربي السباحة في البطولة العربية (11) للأعمار السنية والإنجاز الرياضي، وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة الاسترشاد بأهمية السمات القيادية والإدارية للمدربين عند التخطيط للدورات التدريبية، ووضعها في محتوى برامج تطوير المدربين في مجال السباحة.

The effect of computerized mind maps on physics problem solving

en
Authors: Hadeel M. Al-Baker , Ayesh M. Zaytoun
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 28 - 46

Abstract

أهمية الصحف الإلكترونية الرياضية في تشكيل الرأي العام نحو الرياضة من وجهة نظر طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك

ar
Authors: Kaled mahomoud alzyoud , Nayef Al-Zyoud , Bassam AbdulRazaq
Keywords: الصحف الإلكترونية، الرأي العام
Publication year: 2016
Pages: 47 - 60

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أهمية الصحف الإلكترونية الرياضية في تشكيل الرأي العام نحو الرياضة من وجهة نظر طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك، استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي من خلال تطبيق استبانة على عينة عشوائية مكونة من (616) طالباً

The Assessment of Community Schools Project from Principals Point Of View, Suggestions for Developing It

en
Authors: Monther Qasem Shboul
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة الملك خالد في ضوء مؤشرات الجودة النوعية والتميز

ar
Authors: Nather Abu Nair , Mohammad I Khalil , Mufreh Al-Kardam , Amal Al-Badawi
Keywords: الدراسات العليا، التعليم الجامعي، مؤشرات الجودة النوعية، التميز
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد، وذلك من خلال تعرف واقع المعوقات التي تواجهها، وتعرف مؤشرات الجودة النوعية التميز ببرامج الدراسات العليا ببعض الجامعات الأجنبية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، كما تكون مجتمعها من طلاب مرحلة الماجستير والدكتوراه ببرامج الدراسات العليا بكلية التربية، جامعة الملك خالد في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2012/2013، البالغ عددهم (106) طلاب يمثلون أربعة تخصصات: الإدارة، الإشراف التربوي، والمناهج وطرق التدريس العامة، والمناهج وطرق تدريس العلوم، والتوجيه والإرشاد النفسي، وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (68) طالباً، ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق تم إعداد الاستبانة، وشملت (60) مفردة، بواقع (30) مفردة للمعوقات الأكاديمية، و(30) مفردة للمعوقات غير الأكاديمية (إدارية واقتصادية واجتماعية)، وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد في مؤشرات الجودة النوعية والتميز، تكون من عدد من العناصر، هي: منطلقات التصور، وآلياته التي تمثلت في آليات تطوير نظام القبول، والقيادة الجامعية، والتركيز على أعضاء هيئة التدريس، والمناهج الدراسية، والطلاب، ونظام التقويم، كما تناول التصور المعوقات التي تواجه تطوير برامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد وسبل التغلب عليها، وأخيراً الجهات المسؤولة عن تنفيذ التصور المقترح.

The Reality of Using Internet and System of Eduwave for Secondary Students in Directorate of Education of the University District

en
Authors: Harb K. Al-Hajjaj , Majde Abu Al-Haj
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 61 - 75

Abstract

أدوار معلمي الحاسب الآلي في تعزيز أخلاقيات الحاسب الآلي والسلوكيات التربوية المرتبطة بها في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين

ar
Authors: Othman M. Almenaie
Keywords: أخلاقيات الحاسب الآلي، التعليم الثانوي، أدوار معلمي الحاسب الآلي.
Publication year: 2016
Pages: 76 - 92

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد أخلاقيات الحاسب الآلي، وكذلك السلوكيات التربوية المرتبطة بها التي يجب أن يلم بها معلمي الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية، وأدوار معلمي الحاسب الآلي في تعزيز تلك الأخلاقيات والسلوكيات التربوية المرتبطة بها من وجهة نظر مشرفيهم التربويي

مصادر القلق لدى طالبات مساق الجمباز في كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة

ar
Authors: Sukaina AbuSamahdaneh , ZainAl-deen BaniHani
Keywords: مصادر القلق، الجمباز، علوم الرياضة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مصادر القلق لدى طالبات مساق الجمباز في كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة، وتكونت عينتها من (39) طالبة يمثلن المجتمع الكلي للدراسة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتم بناء استبيان لمصادر القلق كأداة لجمع البيانات، حيث تضمن مقياس مصادر القلق (55) فقرة موزعة على ستة محاور، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، وتحليل التباين المتعدد. وأظهرت نتائج الدراسة أن مصادر القلق لدى الطالبات في مساق الجمباز جاءت بدرجة متوسطة، هذا بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة (السكن، المعدل التراكمي، السنة الدراسية)، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بعقد دورات تدريبية داخلية خاصة بمهارة الجمباز لطالبات كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة.

درجة توافر متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني في الأردن من وجهة نظر عينة من معلمي التربية الإسلامية في محافظتي جرش وعجلون

ar
Authors: Ahmad Mohamad Alzbon
Keywords: توافر المتطلبات، التعليم الإلكتروني، التربية الإسلامية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني في تدريس التربية الإسلامية، من وجهة نظر عينة من معلمي التربية الإسلامية، في محافظتي جرش وعجلون الأردنيتين. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة مكونة من (70) فقرة، موزعة على خمسة مجالات، وتكونت عينة الدراسة من (174) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال الفصل الدراسي الأول 2011/ 2012. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدم الباحث عدة وسائل إحصائية؛ لمعالجة البيانات وتحويلها إلى قيم كمية يسهل تحليلها وتفسيرها، ومن هذه المعالجات الإحصائية المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثلاثي (Three Way ANOVA)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة التوافر الكلية لمتطلبات التعليم الإلكتروني في تدريس التربية الإسلامية كانت متوسطة؛ حيث جاءت متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني المتعلقة بمعلم التربية الإسلامية في المرتبة الأولى، تلتها في المرتبة الثانية متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني المتعلقة بالطالب، ثم متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني المتعلقة بـالمنهاج، وفي المرتبة الرابعة متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني المتعلقة بالأمور التنظيمية والفنية، وجاءت في المرتبة الأخيرة متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني المتعلقة بالبيئة التعليمية، كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني المتعلقة بالمعلم تعزى للدورات التدريبية، ولصالح المعلمين الذكور الذين حصلوا على دورات تدريبية في مجال الحاسوب، وأوصى الباحث بالإكثار من الدورات المتخصصة في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، مثل دورات ICDL، ودورات ENTEL، وغيرها من الدورات التي تمكن معلمي التربية الإسلامية من امتلاك مهارات تطبيق التعليم الإلكتروني.

مستوى امتلاك طلبة السنة الأولى في جامعة الشرق الأوسط لثقافة تكنولوجيا التعليم من وُجهة نظرهم

ar
Authors: Hamzah Al-Alssaf , Abdelhafez Salamah
Keywords: تكنولوجيا، تكنولوجيا التعليم، الثقافة التكنولوجية، التعليم العالي.
Publication year: 2016
Pages: 93 - 102

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى امتلاك طلبة السنة الأولى ثقافة تكنولوجيا التعليم بجامعة الشرق الأوسط من وُجهة نظرهم، وأثر متغير الجنس، وتقدير الثانوية العامة (ممتاز، جيد جداً، جيد) على ذلك. وللتحقق من ذلك تم بناء استبانة تكونت في صورتها النهائية بعد الت

مستوى الوعي الصحي والتركيب الجسمي وممارسة النشاط الرياضي وصورة الجسد لدى الأفراد المعاقين حركيًا في مدينة عمان

ar
Authors: Ja’far F. Al-A’rjan
Keywords: الوعي الصحي، البدانة، النشاط الرياضي من أجل الصحة، صورة الجسد، الإعاقة الحركية.
Publication year: 2016
Pages: 103 - 136

Abstract

هدفت الدِّراسة التَّعرف على: مستوى الْوعي الصِّحي، وطبيعة التركيب الجسمي، وممارسة النشاط الرياضي من أجل الصحة والمضاعفات الصحية المرتبطة بقلة الحركة، وصورة الجسد، ومصادر الحصول على المعلومات الصحية، وانتشار التدخين، لدى عينة من الأفراد المعوقين حركياً في

صعوبات تطبيق الإدارة الإلكترونية بمدارس وزارة التربية والتعليم في كل من سلطنة عمان ودولة الكويت

ar
Authors: Salem Al-Ghanbousi , Salem Al-Hajeri
Keywords: صعوبات تطبيق الإدارة الإلكترونية، سلطنة عمان ودولة الكويت
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى تعرّف صعوبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في مدارس التعليم العام في سلطنة عمان ودولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم، ولتحقيق هدف الدراسة طوّر الباحثان استبانة مكونة من خمسة محاور، هي: دعم الإدارة العليا، والنظم والتشريعات، والموارد المالية، والموارد البشرية، والثقافة الرقمية، وتم توزيع (004) استبانة، واسترجع منها (274) استبانة. ومن أهم النتائج: جاءت فجوة الثقافية الإلكترونية في المرتبة الأولى كأعلى الصعوبات، ثم محور الموارد المالية، يليه محور الموارد البشرية، ثم محور الأنظمة والتشريعات، وحل أخيراً محور دعم الإدارة العليا. كما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين البلدين وذلك لصالح دولة الكويت.

The Level of Burnout and its Relationship to Sports Injuries among Players Altaikuangtsu in South of Jordan

en
Authors: Mohammed Salem Alhajaya , Mohannad Al-Zghailat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

الثقافة المنظمية وأثرها في الحد من ظاهرة العنف الجامعي لدى الطلبة في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Mohammad Ibrahim Al Qaddah
Keywords: التنظيم الإداري، الثقافة المنظمية، العنف الجامعي.
Publication year: 2016
Pages: 137 - 151

Abstract

هدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر الثقافة المنظمية في الحد من ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية، وقد تألفت العينة من (194) عضو هيئة تدريس وإداري، و(583) طالبا تم اختيارهم عشوائياً من جامعتي البلقاء التطبيقية، وجامعة الأميرة سمية. وقد استخدم الباحث ال

Abstract

دور إدارة كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية في تشجيع رياضة المرأة والحد من التحديات والمعوقات التي تواجه الطالبات من وجهة نظر الطالبات أنفسهن

ar
Authors: Nihad Battikhi , Osama Hasouneh
Keywords: كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية، رياضة المرأة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف دور إدارة كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية في تشجيع رياضة المرأة والحد من التحديات والمعوقات التي تواجه الطالبات من وجهة نظر الطالبات أنفسهن، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات في الجامعة الأردنية/ كلية التربية الرياضية، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية بنسبه قدرها (50%) من الطالبات في كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية وبلغ عددهنّ (155)، تمت معاينتهنّ في العام الجامعي 2011/2012، كما تم تصميم استبانة لجمع المعلومات المتعلقة بمتغيرات الدراسة المختلفة؛ وأظهرت نتائج الدراسة أن دور إدارة كلية التربية الرياضية في تشجيع رياضة المرأة والحد من التحديات والمعوقات التي تواجه الطالبات بكلية التربية الرياضية من وجهة نظر الطالبات أنفسهن كانت متوسطة بشكل عام، ولكل مجال من مجالات الأداة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 = α) تعزى لأثر الموقع الجغرافي، ومستوى التحصيل، والدرجة العلمية؛ وأوصت الدراسة بالعمل على مراعاة الثقافة المجتمعية للطالبات وتوفير الأماكن الملاءمة لهم لممارسة الأنشطة الرياضية بجميع الإمكانيات المتاحة.

The Impacting of Science Teaching by Vee Diagrams and Posner Model in Changing Misconceptions and Achievement For the Eighth Grader Students

en
Authors: Monther Bishara Alswelmeen
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أثر برنامج تدريبي مقترح لتدريبات السعة اللاهوائية في تحسين المستوى الرقمي لاختبارات حكام كرة القدم في الأردن ومقارنتها بالحكام العالميين

ar
Authors: Abdelsalam Husain , Mohammad Maqableh , Hasan Al Kaldi
Keywords: برنامج تدريبي، تدريبات السعة اللاهوائية، المستوى الرقمي، حكام كرة القدم.
Publication year: 2016
Pages: 163 - 175

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تدريبي مقترح لتدريبات السعة اللاهوائية في تحسين المستوى الرقمي لاختبارات حكام كرة القدم في الأردن ومقارنتها بالحكام العالميين، واستخدام الباحثون المنهج التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (26) حكماً من فئة حكام دوري المح

فعالية برنامج إشرافي يستند إلى النموذج السلوكي المعرفي في تحسين المهارات الإرشادية وخفض الضغوط النفسية لدى مرشدي مدارس الطفيلة

ar
Authors: Abdulla S. Al-Mahayra , Adel J. Taunous
Keywords: البرنامج الاشرافي السلوكي المعرفي، المهارات الإرشادية: الضغوط النفسية، مرشدي مدارس.
Publication year: 2016
Pages: 176 - 196

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى فعالية برنامج إشرافي يستند إلى النموذج السلوكي المعرفي في تحسين المهارات الإرشادية وخفض الضغوط النفسية لدى مرشدي مدارس الطفيلة، تكونت عينة الدراسة من (30) مرشداً يعملون في مدارس التربية والتعليم في مديريات التربية والتعليم

الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي وكالة الغوث الدولية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات

ar
Authors: Nafez A Bukaiei
Keywords: الفاعلية الذاتية التدريسية، الفاعلية في الاستراتيجيات التعليمية التعلمية، الفاعلية في إدارة الموقف الصفي، الفاعلية في العلاقة مع الطلبة وأولياء الأمور، الفاعلية في تعليم التفكير والبحث العلمي، وكالة الغوث الدولية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي وكالة الغوث الدولية في الأردن في ضوء متغيرات الجنس والخبرة التدريسية والمؤهل العلمي والتخصص والصفوف التي يدرسها المعلم، وتكونت عينة الدراسة من (440) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد تم بناء مقياس الفاعلية الذاتية التدريسية من أربعة أبعاد هي: الفاعلية في الاستراتيجيات التعليمية التعلمية، الفاعلية في إدارة الموقف الصفي، الفاعلية في العلاقة مع الطلبة وأولياء الأمور، الفاعلية في تعليم التفكير والبحث العلمي. وأظهرت النتائج وجود درجة عالية من الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي وكالة الغوث الدولية في الأردن، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05) في الفاعلية الذاتية التدريسية تبعاً لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي ولصالح الإناث ومؤهل البكالوريوس، ولم تظهر فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات الخبرة التدريسية والتخصص والصفوف التي يدرسها المعلم. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بتنمية الفاعلية في إدارة الموقف الصفي لدى المعلمين أصحاب الخبرة القليلة، وإجراء دراسات تستخدم أساليب البحث النوعي كإجراء المقابلات وحضور الحصص الصفية.

أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن

ar
Authors: Yousuf M Qatami , Amjad F Alrkebaat
Keywords: الذكاء الناجح، مهارات التفكير فوق المعرفي، التفكير الناقد.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً، وقسموا إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة؛ حيث اشتملت كل مجموعة على (30) طالباً وطالبة، وقد خضعت المجموعتان: التجريبية والضابطة لاختبار التفكير الناقد الذي اعده الباحث وفقاً لمهارات نموذج (واطسون– جليسر) كاختبار قبلي وبعدي، وقد تم إعداد برنامج تدريبي مستقل، وتطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية، بواقع (28) جلسة تدريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين في درجة ممارسة التفكير الناقد تعزى للبرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، بينما لا توجد فروق تعزى للجنس أو مستوى التحصيل الدراسي.

أثر استراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير الاستدلالي في مادة الكيمياء لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الزرقاء

ar
Authors: Ghofran A’faneh
Keywords: استراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة، عمليات العلم، مهارات التفكير الاستدلالي.
Publication year: 2016
Pages: 197 - 209

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير الاستدلالي في مادة الكيمياء لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. ولتحقيق ذلك اخترتُ عينة قصدية من مجتمع الدراسة بلغت (88) طالبة من الصف التاسع الأساسي،

Quality of Life among Hearing Disable and its Relationship to some Demographic Variables in Al-Balqa’ Governate.

en
Authors: Naji Al-Sa’ydeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 210 - 222

Abstract

School Physical Education Obstacles Facing Principals and Teachers and their Impact on Students at Public Schools in Irbid Governorate: Suggested Solutions

en
Authors: Khalifeh M Abu-Ashour , Lamia M Obiedat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

واقع الرسائل الجامعية في التربية البيئية في الأردن والدول العربية من حيث خصائصها وأغراضها ومحاور اهتماماتها البحثية في الفترة 1990-2012

ar
Authors: Firyal Oweis
Keywords: التربية البيئية، واقع البحث، رسائل جامعية، الأردن، الدول العربية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع الرسائل الجامعية في التربية البيئية في الأردن والدول العربية في الفترة الواقعة بين 1990 و2012 من حيث خصائصها البحثية، ومحاور اهتماماتها، والموضوعات والأغراض التي تناولتها هذه الرسائل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تحليل ملخصات (25) رسالة جامعية في مجال التربية البيئية صنفت بحسب محاور اهتماماتها البحثية في التربية البيئية، وأنواع البحوث ومنهجية البحث المتبعة فيها، وطرق اختيار عينات الدراسة، والفئات المستهدفة، والأوضاع التي نفذت فيها. أظهرت النتائج أن النسبة الأكبر من الرسائل الجامعية المنجزة في الفترة الزمنية التي اهتمت بها هذه الدراسة كانت من مستوى الماجستير، وأن منهجية البحث الكمي غير التجريبي كانت الأكثر اتباعاً في الرسائل الجامعية، وكما أظهرت الدراسة أن المناهج والكتب والوثائق ذات الصلة كانت أكثر الفئات المستهدفة بهذه الرسائل، وبينت النتائج أيضاً أن تحليل محتوى ووثائق ذات صلة وتقييمها كان أكثر الأغراض تكراراً، بالإضافة إلى أن مناهج العلوم احتلت النسبة الأعلى من بين المواضيع التي اهتمت بها هذه الرسائل، كما أفادت الدراسة أن محور المعرفة والفهم بالقضايا البيئية حظي بأعلى نسبة من الاهتمام في هذه الرسائل الجامعية. وفي ضوء نتائج ومحددات الدراسة أوصت الباحثة بإيلاء موضوع التربية البيئية المزيد من الاهتمام، واستقصاء واقع التربية البيئية في التعليم الجامعي، ونشر ثقافة البحث النوعي في المجتمعات العربية، وإبراز دور المدرسين في توجيه سلوكات الطلبة نحو المحافظة على البيئة، وتسليط الضوء على المشكلات البيئية الملحة التي تعاني منها المجتمعات العربية والأردنية في المناهج الدراسية، والاهتمام بنشر نتائج ابحاث طلبة الدراسات العليا المنجزة في مجال التربية البيئية، وتحليل واقع أبحاث التربية البيئة المنشورة في مجلات علمية علها تشير إلى نتائج مختلفة.

Depression among Syrian refugees in al-Zataari camp in light of some variables, and the effectivenees of two counseling programs in reducing its level

en
Authors: Firas Al-Jbour , Qasem Sammour
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 223 - 244

Abstract

An analytical study of Math Misconceptions Held by Primary 4th Graders and Methods of Treatment

en
Authors: Khaled Abu Loum
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 245 - 262

Abstract

Identifying Some Hindrances to Students’ Achievement in Mathematics in South Africa

en
Authors: Ugorji I Ogbonnaya , Andile Mji , Soane J Mohapi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

A Training Program Enhancing Occupational Performance of Counseling Diploma Students in Al- Qassim University

en
Authors: Dkheel Al-Bahdl
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

فاعلية برنامج تربوي قائم على نظرية العقل في تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفال ذوي الإعاقات التطورية والفكرية

ar
Authors: Fuad Al-Jawaldeh
Keywords: برنامج تربوي، نظرية العقل، مهارات التفكير، الإعاقات التطورية والفكرية.
Publication year: 2016
Pages: 263 - 283

Abstract

استهدفت الدراسة الحالية استقصاء فاعلية برنامج تربوي قائم على نظرية العقل في تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفال ذوي الإعاقات التطورية والفكرية حيث بلغ عدد أفراد الدراسة (ن= 70) منهم (ن 46 =ذكراً)، (ن= 24 أنثى) وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنة بمت

MANAGING INSTRUCTIONAL CHALLENGES: STRATEGIES EMPLOYED BY TEACHERS IN SUPPORTING MULTILINGUAL PRIMARY SCHOOL LEARNERS IN SOUTH AFRICA

en
Authors: Alfred Henry Makura , Zameka Gobingca
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

مستوى الجودة التعليمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الأكاديميين وعلاقتها ببعض المتغيرات

ar
Authors: Fawwaz Al-Harahsheh , Hazem Al-Momani
Keywords: Key words: quality education, academic leaders.
Publication year: 2016
Pages: 284 - 301

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الجودة التعليمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها في ضوء متغيرات الجامعة (حكوميه، خاصة) والتخصص (علمي، إنساني) والرتبة (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد)، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من (122) ق

Comparing the Predictive Ability of the Jordanian General Secondary Education Average (GSEA) & Foreign High School Averages for Jordanian Students with the Grade Point Average (GPAs) at Jordanian Public Universities

en
Authors: Jehad K Almshayikh , Hayder I Thatha
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Aproposed Training Program According to Total Quality Standards for Developing the Skill of Evaluation of the Different Math Abilities of the Teachers in the Secondary Schools inJordan.

en
Authors: Awad Al-Tarawneh , Khaled Abu-Loum
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 302 - 322

Abstract

Students’ insights on the implementation of peer academic support programs at one University in South Africa

en
Authors: Magdaline Nji Tangwe
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 323 - 337

Abstract

Level of the Group Cohesion amongst Team Sports Players at the Palestinian’s Universities

en
Authors: Mahmoud Hosne Atrash , Jamal Shakir , Mohammad Al-Qaddomi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: 338 - 353

Abstract