Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة للتسلط الأكاديمي وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو الجامعة

ar
Authors: Majed M. Al-Zyoudi
Keywords: التسلط الأكاديمي، أعضاء هيئة التدريس، اتجاهات الطلبة، جامعة طيبة
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسات التسلط الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو الجامعة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينتها من (400) طالب وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم أداتين للدراسة، تكونت الأولى من (25) فقرة، وتكونت الثانية من (18) فقرة، وتم التأكد من إجراءات الصدق والثبات فيهما. أشارت النتائج إلى أن ممارسات التسلط الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس، كما يراها الطلبة، كانت بدرجة متوسطة بلغت (27.3)، وجاء ترتيب المجالات مرتبة تنازلياً وفقاً لممارسات التسلط: مجال التقويم، وبلغ (3.70)، مجال العلاقات الإنسانية، وبلغ (3.30)، مجال السمات الشخصية، وبلغ (3.06)، مجال أساليب التدريس، وبلغ (3.02). كما بينت النتائج أن الطالبات يعانين من ممارسات التسلط الأكاديمي أكثر من الطلاب، وأن طلبة الكليات العلمية من الجنسين يعانون من هذه الممارسات بدرجة أكبر من طلبة الكليات الإنسانية. كما بينت النتائج أن اتجاهات الطلبة نحو الجامعة كانت بدرجة متوسطة من السلبية بلغت (3.02)، وتبين كذلك وجود علاقة ارتباطية بمقدار (0.63) بين ممارسات التسلط الاكاديمي واتجاهات الطلبة نحو الجامعة.

Science curricula for primary stage in Saudi Arabia from an Islamic perspective

en
Authors: Eead Abdulhalim Alnajjar
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The effect of computerized mind maps on physics problem solving

en
Authors: Hadeel M. Al-Baker , Ayesh M. Zaytoun
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أهمية الصحف الإلكترونية الرياضية في تشكيل الرأي العام نحو الرياضة من وجهة نظر طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك

ar
Authors: Kaled mahomoud alzyoud , Nayef Al-Zyoud , Bassam AbdulRazaq
Keywords: الصحف الإلكترونية، الرأي العام
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أهمية الصحف الإلكترونية الرياضية في تشكيل الرأي العام نحو الرياضة من وجهة نظر طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك، استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي من خلال تطبيق استبانة على عينة عشوائية مكونة من (616) طالباً وطالبة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع لدور الصحف الإلكترونية الرياضية في تشكيل الرأي العام من وجهة نظر الطلبة وفي جميع المجالات (المجال المهني، ومجال السمات العامة للصحف الإلكترونية، ومجال الثقافة الرياضية، والمجال المعرفي). أظهرت نتائج الدراسة أن الصحف الإلكترونية الرياضية تشكل أهمية في تشكيل الرأي العام نحو الرياضة لدى الذكور، بعكس الإناث، حيث تبين أن هناك فروقاً دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α=0.05) في مجالات الدراسة والأداة ككل تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الذكور، وأنها تشكل أهمية في تشكيل الرأي العام من وجهة نظر عينة الدراسة، بغض النظر عن اختلاف أماكن سكناهم سواء كانت قرية أم مدينة، وأظهرت نتائج الدراسة كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α=0.05) في مجالات الدراسة والأداة ككل تبعاً لمتغير مكان الإقامة. وأوصت الدراسة بضرورة تنمية محتوى الصحف الإلكترونية الرياضية بما يسهم بلفت اهتمام المرأة على ما يتم تقديمه من مضمون إعلامي الكتروني يخدم الرأي العام وبصورة مستقلة.

The Reality of Using Internet and System of Eduwave for Secondary Students in Directorate of Education of the University District

en
Authors: Harb K. Al-Hajjaj , Majde Abu Al-Haj
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أدوار معلمي الحاسب الآلي في تعزيز أخلاقيات الحاسب الآلي والسلوكيات التربوية المرتبطة بها في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين

ar
Authors: Othman M. Almenaie
Keywords: أخلاقيات الحاسب الآلي، التعليم الثانوي، أدوار معلمي الحاسب الآلي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد أخلاقيات الحاسب الآلي، وكذلك السلوكيات التربوية المرتبطة بها التي يجب أن يلم بها معلمي الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية، وأدوار معلمي الحاسب الآلي في تعزيز تلك الأخلاقيات والسلوكيات التربوية المرتبطة بها من وجهة نظر مشرفيهم التربويين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وقد أجريت الدراسة على (116) مشرفاً، وحينما طبقت الدراسة عليهم أجاب منهم (109) مشرفًا، وأظهرت نتائج الدراسة أن قضايا أخلاقيات الحاسب الآلي التي ينبغي على معلمي الحاسب الآلي الإلمام بها هي: حقوق الملكية الفكرية، والخصوصية، والإباحية، والاحتيال، والضرر بالآخرين، والضرر بالمجتمع، وضرر بالمستخدم نفسه، وإتاحة المعلومات، كما أشارت النتائج إلى أن المتوسط العام لآراء أفراد العينة عن دور معلمي الحاسب الآلي في تعزيز السلوكيات التربوية المرتبطة بأخلاقيات الحاسب الآلي بلغ (2.80) من (4)، وهو يقع في المستوى المتوسط، ممّا يدّل أن دور معلمي الحاسب الآلي في تعزيز السلوكيات التربوية المرتبطة بأخلاقيات الحاسب الآلي في مستوى غير مقبول؛ نظراً لأهمية السلوكيات التربوية المرتبطة بقضايا أخلاقيات الحاسب الآلي. ولذلك توصي الدراسة بعمل دورات تدريبية لمعلمي الحاسب الآلي لتنمية معارفهم ومهاراتهم حول أخلاقيات الحاسب الآلي وكيفية تعزيزها لدى الطلاب، وتضمين مقرر لأخلاقيات الحاسب الآلي ضمن مقررات طلاب كلية التربية.

مستوى امتلاك طلبة السنة الأولى في جامعة الشرق الأوسط لثقافة تكنولوجيا التعليم من وُجهة نظرهم

ar
Authors: Hamzah Al-Alssaf , Abdelhafez Salamah
Keywords: تكنولوجيا، تكنولوجيا التعليم، الثقافة التكنولوجية، التعليم العالي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى امتلاك طلبة السنة الأولى ثقافة تكنولوجيا التعليم بجامعة الشرق الأوسط من وُجهة نظرهم، وأثر متغير الجنس، وتقدير الثانوية العامة (ممتاز، جيد جداً، جيد) على ذلك. وللتحقق من ذلك تم بناء استبانة تكونت في صورتها النهائية بعد التأكد من صدقها وثباتها بالطرق العلمية من (38) فقرة، تضمنت مجالات: الاتصال التربوي (7 فقرات)، الوسائل التعليمية غير الآلية (11 فقرة)، والوسائل التعليمية الآلية (20) فقرة. وتكونت عينة الدراسة من (196) طالبا ً وطالبة من مستوى السنة الأولى في جامعة الشرق الأوسط، منهم (139) طالباً، و(57) طالبة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية. وأظهرت نتائج الدراسة أن أعلى درجة لدى الطلبة في مجال الوسائل التعليمية غير الآلية وحصلت على المرتبة الأولى، حيث بلغ متوسط استجاباتهم (9.00) تليها الوسائل التعليمية الآلية (7.00) وحصلت على المرتبة الثانية، ثم جاء الاتصال التربوي في المرتبة الثالثة (6.77). كما و ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية ( ) في الاستجابات الكلية للطلبة على الأداة تعزى إلى الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ) بين تقديرات: ممتاز وجيد جدا ً وجيد، لصالح تقدير الممتاز.

مستوى الوعي الصحي والتركيب الجسمي وممارسة النشاط الرياضي وصورة الجسد لدى الأفراد المعاقين حركيًا في مدينة عمان

ar
Authors: Ja’far F. Al-A’rjan
Keywords: الوعي الصحي، البدانة، النشاط الرياضي من أجل الصحة، صورة الجسد، الإعاقة الحركية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّراسة التَّعرف على: مستوى الْوعي الصِّحي، وطبيعة التركيب الجسمي، وممارسة النشاط الرياضي من أجل الصحة والمضاعفات الصحية المرتبطة بقلة الحركة، وصورة الجسد، ومصادر الحصول على المعلومات الصحية، وانتشار التدخين، لدى عينة من الأفراد المعوقين حركياً في مدينة عمان. تكونت عينة الدراسة من (300) فردا معاقا حركياً، بمتوسط عمر (30.97±9.32) سنة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من الطلبة الدارسين في بعض الجامعات الأردنية، وبعض المراكز المختصة بتأهيل المعاقين حركياً، أخذت لهم مجموعة من البيانات الديمغرافية (العمرية، الاجتماعية، والصحية والانثروبومترية)، ثم طبقت عليهم استبانة الوعي الصحي، ومقياس صورة الجسد. وأشارت النتائج إلى وجود فروق احصائية دالة في مستوى الوعي الصحي، وفي صورة الجسد تبعا لمتغيرات تصنيفات مؤشر كتلة الجسم والممارسة الرياضية من أجل الصحة، ووجود انخفاض في مستوى الرضا عن صورة الجسد، وانخفاض في مستوى الوعي الصحي بين أفراد العينة، وارتفاع مؤشرات النمط الحياتي غير الصحي، والإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بقلة الحركة. وفي ضوء ذلك يوصي الباحث بإجراء وتصميم استراتيجية على المستوى الوطني تهدف في مجملها العام إلى تفعيل النشاط الرياضي لذوي التحديات الحركية، وإلى توفير سبل الممارسة الرياضية الآمنة لهم في ضوء امكانياتهم البدنية والحركية، وإلى زيادة مستوى الوعي الصحي لديهم والمتناسب مع طبيعة اعاقاتهم وما قد يترافق معها من مضاعفات مرضية.

الثقافة المنظمية وأثرها في الحد من ظاهرة العنف الجامعي لدى الطلبة في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Mohammad Ibrahim Al Qaddah
Keywords: التنظيم الإداري، الثقافة المنظمية، العنف الجامعي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر الثقافة المنظمية في الحد من ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية، وقد تألفت العينة من (194) عضو هيئة تدريس وإداري، و(583) طالبا تم اختيارهم عشوائياً من جامعتي البلقاء التطبيقية، وجامعة الأميرة سمية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ إذ قام بتطوير أداتين للدراسة اشتملت الأولى على (29) فقرة مفترضة للثقافة المنظمية في الجامعات، وأما الثانية فقد شملت (26) مؤشراً دالاً على العنف الجامعي. وقد أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً بين الجامعتين؛ إذ أفرزت مستويات متوسطة من الثقافة المنظمية وممارسة العنف في جامعة البلقاء، وبخلاف ذلك فقد جاء مستوى الثقافة المنظمية عاليا جدا، ومستوى العنف نادراً في جامعة الأميرة سمية ممّا يظهر أثراً واضحاً للثقافة المنظمية في الحدّ من هذه الظاهرة في الجامعات، واستناداً إلى هذه النتائج أوصى الباحث بتعزيز الدور الريادي للجامعات في إعادة بناء الثقافة الاجتماعية، وإبراز دور الطلبة في إدارة الجامعة.

Abstract

أثر برنامج تدريبي مقترح لتدريبات السعة اللاهوائية في تحسين المستوى الرقمي لاختبارات حكام كرة القدم في الأردن ومقارنتها بالحكام العالميين

ar
Authors: Abdelsalam Husain , Mohammad Maqableh , Hasan Al Kaldi
Keywords: برنامج تدريبي، تدريبات السعة اللاهوائية، المستوى الرقمي، حكام كرة القدم.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تدريبي مقترح لتدريبات السعة اللاهوائية في تحسين المستوى الرقمي لاختبارات حكام كرة القدم في الأردن ومقارنتها بالحكام العالميين، واستخدام الباحثون المنهج التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (26) حكماً من فئة حكام دوري المحترفين تم اختيارهم بالطريقة العمدية. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة بواقع (13) حكماً لكل مجموعة، وتم أخذ اختبارات للحكام تمثلت في (السرعة 40 متر، تحمل السرعة 150 متراً) وذلك قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات السعة اللاهوائية والذي خضعت له المجموعة التجريبية في حين طبقت المجموعة الضابطة البرنامج التدريبي الإعتيادي، واستغرق تطبيق البرنامج التدريبي المقترح (12) أسبوعاً بواقع (3) وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد وكل وحدة تدريبية استغرقت (90) دقيقة. وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الإرتباط بيرسون وإختبار(Paired Samples t.Test) للعينات المزدوجة واختبار (Independent samples t.Test) للعينات المستقلة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات البعدية في جميع اختبارات الدراسة بين حكام المجموعتين التجربية والضابطة ولصالح حكام المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات البعدية على جميع اختبارات الدراسة بين الحكام الأردنيين (المجموعة التجريبية) والحكام العالميين ولصالح الحكام العالميين. ويوصي الباحثون بتعميم البرنامج التدريبي المقترح لتدريبات السعة اللاهوائية على جميع الحكام المسجلين رسمياً في الإتحاد الأردني لكرة القدم للاستفادة منها.

فعالية برنامج إشرافي يستند إلى النموذج السلوكي المعرفي في تحسين المهارات الإرشادية وخفض الضغوط النفسية لدى مرشدي مدارس الطفيلة

ar
Authors: Abdulla S. Al-Mahayra , Adel J. Taunous
Keywords: البرنامج الاشرافي السلوكي المعرفي، المهارات الإرشادية: الضغوط النفسية، مرشدي مدارس.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى فعالية برنامج إشرافي يستند إلى النموذج السلوكي المعرفي في تحسين المهارات الإرشادية وخفض الضغوط النفسية لدى مرشدي مدارس الطفيلة، تكونت عينة الدراسة من (30) مرشداً يعملون في مدارس التربية والتعليم في مديريات التربية والتعليم في الطفيلة، الذين وافقوا على المشاركة في الدراسة، وأظهروا درجات مرتفعة على مقياس الضغوط النفسية ودرجات منخفضة على مقياس المهارات الإرشادية. وتم توزيع أفراد عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعدد افرادها (15) مرشداً، تلقوا برنامجاً إشرافياً تدريبياً يستند إلى النموذج السلوكي المعرفي، مكون من (18) جلسة، ولمدة تسعة أسابيع، ومجموعة ضابطة وعدد افرادها (15) مرشداً لم يتلقوا أي نوع من الإشراف والتدريب، وقد تم قياس أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي المهارات الإرشادية والضغوط النفسية قبل البرنامج الإشرافي التدريبي وبعده، في حين تم أخذ قياس المتابعة للمجموعة التجريببة بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء البرنامج. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات الإرشادية والضغوط النفسية لصالح المجموعة التجريبية التي تلقى أفرادها برنامجاً إشرافياً تدريبياً مستنداً للنموذج السلوكي المعرفي. وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات.

أثر استراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير الاستدلالي في مادة الكيمياء لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الزرقاء

ar
Authors: Ghofran A’faneh
Keywords: استراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة، عمليات العلم، مهارات التفكير الاستدلالي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير الاستدلالي في مادة الكيمياء لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. ولتحقيق ذلك اخترتُ عينة قصدية من مجتمع الدراسة بلغت (88) طالبة من الصف التاسع الأساسي، وقسمت إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة حيث دُرِّست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة، ودرست المجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية، وطورتُ اختبار عمليات العلم عن أداة لكرونين وبايدلا، واعدت اختبار لقياس مهارات التفكير الاستدلالي وتم التأكد من صدقه وثباته، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير الاستدلالي تبعاً لمتغير استراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة وكانت الفروق لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللائي دُرسن باستراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة.

Quality of Life among Hearing Disable and its Relationship to some Demographic Variables in Al-Balqa’ Governate.

en
Authors: Naji Al-Sa’ydeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Depression among Syrian refugees in al-Zataari camp in light of some variables, and the effectivenees of two counseling programs in reducing its level

en
Authors: Firas Al-Jbour , Qasem Sammour
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

An analytical study of Math Misconceptions Held by Primary 4th Graders and Methods of Treatment

en
Authors: Khaled Abu Loum
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

فاعلية برنامج تربوي قائم على نظرية العقل في تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفال ذوي الإعاقات التطورية والفكرية

ar
Authors: Fuad Al-Jawaldeh
Keywords: برنامج تربوي، نظرية العقل، مهارات التفكير، الإعاقات التطورية والفكرية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

استهدفت الدراسة الحالية استقصاء فاعلية برنامج تربوي قائم على نظرية العقل في تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفال ذوي الإعاقات التطورية والفكرية حيث بلغ عدد أفراد الدراسة (ن= 70) منهم (ن 46 =ذكراً)، (ن= 24 أنثى) وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنة بمتوسط عمر زمني بلغ (7.58) سنة وبانحراف معياري مقداره) 1.60)، وصممت الدراسة برنامجاً تربوياً قائماً على نظرية العقل بواقع (20) جلسة نفذت على مدار شهر ونصف، وأعد ثلاثة مقاييس ثلاثة منها للتفكير كما يدرك من (البيئة المدرسية، البيئة المنزلية، الأطفال أنفسهم عن طريق المقياس المصور). وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المقاييس المعدة لفحص مهارات التفكير بمستوياتها الثلاثة (المدرسية والمنزلية والمصور) لصالح المجموعة التجريبية عدا مهارتي التمييز والاحتفاظ لم يتبين وجود فروق في المقياس المصور كما يدركه الأطفال أنفسهم، وبالنسبة لقياس مهارات التفكير (كما تدركه البيئة المدرسية ومقياس المصور كما يدركه الأطفال) تبين وجود فروق بين الذكور والإناث في التطبيق البعدي لصالح الذكور في المجموعة التجريبية، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق في مقياس مهارات التفكير كما تدركه البيئة المنزلية، وعدم وجود فروق في التفاعل بين الجنس والبرنامج. وبناءً عليه توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بمهارات التفكير لذوي الإعاقات التطورية والفكرية.

مستوى الجودة التعليمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الأكاديميين وعلاقتها ببعض المتغيرات

ar
Authors: Fawwaz Al-Harahsheh , Hazem Al-Momani
Keywords: Key words: quality education, academic leaders.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الجودة التعليمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها في ضوء متغيرات الجامعة (حكوميه، خاصة) والتخصص (علمي، إنساني) والرتبة (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد)، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من (122) قائداً أكاديمياً من العمداء ونواب العمداء ورؤساء الأقسام الأكاديمية في أربع جامعات أردنية، اثنتان حكوميتان (الهاشمية، وآل البيت)، واثنتان خاصتان (اربد الأهلية، وجدارا)، باستخدام استبانه من تصميم الباحثين مكونة من أربعين فقرة ومقسمة على ثمانية أبعاد (المناهج التقييم، الأساليب، الهيئة التدريسية، العلاقات، الخدمات، الخريجون، البحث العلمي)، وقد خلصت الدراسة إلى أن مستوى الجودة التعليمة قد جاء بدرجة عالية بمتوسط حسابي يبلغ (3.51)، وفيما يتعلق بأبعاد الدراسة فقد حصلت خمسة من الأبعاد على مستوى عالٍ وهي على الترتيب؛ بعد التقييم، بعد المناهج، بعد الهيئة التدريسية، بعد العلاقات، بعد الاساليب، وحصلت ثلاثة من الابعاد على مستوى متوسط وهي على الترتيب؛ بعد الخريجين، بعد البحث العلمي، بعد الخدمات. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مقياس الجودة تعزى لمتغير الجامعة أو التخصص أو الرتبة، أو للتفاعل الثنائي بينها أو للتفاعل الثلاثي بينها، وأن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في بعد الأساليب لصالح تقديرات أفراد عينة الدراسة من ذوي التخصص (العلمي) في الجامعات الحكومية، ومن ذوي التخصص (الإنساني) في الجامعات الخاصة.

Aproposed Training Program According to Total Quality Standards for Developing the Skill of Evaluation of the Different Math Abilities of the Teachers in the Secondary Schools inJordan.

en
Authors: Awad Al-Tarawneh , Khaled Abu-Loum
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Students’ insights on the implementation of peer academic support programs at one University in South Africa

en
Authors: Magdaline Nji Tangwe
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Level of the Group Cohesion amongst Team Sports Players at the Palestinian’s Universities

en
Authors: Mahmoud Hosne Atrash , Jamal Shakir , Mohammad Al-Qaddomi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract