Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

درجة اعتماد الإداريين الأكاديميين في الجامعة الأردنية على قواعد إدارة المعرفة في اتخاذ قراراتهم الإدارية حسب متغيرات مختارة

ar
Authors: Maram Abu-Alnadi
Keywords: إدارة المعرفة، عمليات إدارة المعرفة، اتخاذ قرار
Publication year: 2017
Pages: 1 - 17

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة اعتماد الإداريين الأكاديميين في الجامعة الأردنية على قواعد إدارة المعرفة في اتخاذ قراراتهم الإدارية حسب متغيرات مختارة. وقد تكون مجتمع الدراسة من الإداريين الأكاديميين في الجامعة الأردنية العام الدراسي(2014/2015)، ولتحقيق هدف ا

الحاكمية وواقع التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في الأردن

ar
Authors: Hanan S. Obaid , Raida Al-Kassar , Atallah Al-Ruwaili
Keywords: الحاكمية، التخطيط الاستراتيجي
Publication year: 2017
Pages: 18 - 38

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع الحاكمية للتخطيط الاستراتيجي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردني وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أقسام وزارة التعليم العالي الأردنية في العام 2013/2014 وتكونت عينة الدراسة من (186) موظف يشاركون في التخطيط وصنع الق

خصائص أنظمة العلامات في الجامعات العشر الأوائل ضمن التصنيف العالمي للجودة

ar
Authors: Ferial Abu-Awwad , Jihad Al-Anati
Keywords: نظام العلامات، الجودة، الجامعات المصنفة عالمياً
Publication year: 2017
Pages: 39 - 53

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى استقراء خصائص أنظمة العلامات في الجامعات العشر الأوائل ضمن التصنيف العالمي للجودة (شنغهاي Shanghai) للعام 2015، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها تم جمع البيانات اللازمة عن أنظمة العلامات المستخدمة في الجامعات العشر الأو

مدى تمثل الطلبة الجامعيين في سلطنة عُمان للمواطنة في القرن الحادي والعشرين

ar
Authors: Abdullah S. Al-Tobi , Ahmad M.J Al-Fawair
Keywords: التربية للمواطنة، مواطنة القرن الحادي والعشرين، الطلبة الجامعيون
Publication year: 2017
Pages: 54 - 67

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الى تقديم نموذج لمفهوم التربية للمواطنة في القرن الحادي والعشرين والكشف عن درجة تمثل الطلبة الجامعيين في سلطنة عمان لمفاهيم المواطنة في ضوء انتمائهم الزمني معرفياً وسلوكياً ووجدانياً. وقد تكونت عينة الدراسة من (104) طالبة من طلبة التأ

"واقع التعليم الإلكتروني في الكليات العلمية بالجامعات الأردنية، ومعوقاته والحلول المقترحة لها: جامعة آل البيت نموذجاً"

ar
Authors: Suleiman A. Al-Qadere
Keywords: التعليم الإلكتروني، الكليات العلمية، معوقات التعليم الإلكتروني
Publication year: 2017
Pages: 68 - 87

Abstract

هدف هذا البحث إلى تقصي واقع التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت في الكليات العلمية بجامعة آل البيت، ودرجة توافر متطلباته وبيان معوقاته، وتعيين الحلول المقترحة لها من وجهة نظر هيئة التدريس في الكليات العلمية المشمولة في البحث. ولتحقيق ذلك تم تطوير استبانة تألف

نموذج قائم على التعلم المدمج وأثره في تنمية مهارات طلبة الجامعة العربية المفتوحة في تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة التعليمية

ar
Authors: Mufeed Abu-Musa , Majed Abujaber , Khalid Al-Ajlouni
Keywords: التعلم المدمج، تصميم التدريس، الوسائط المتعددة التعليمية، التعليم المفتوح
Publication year: 2017
Pages: 88 - 101

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر نموذج قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات طلبة الجامعة العربية المفتوحة في تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة التعليمية. تكون أفراد الدراسة من جميع الطلبة المسجلين في مقرر تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها في قسم التربية في

المنظومة القيمية في العمل الجامعي من منظور إسلامي

ar
Authors: Jeyana M. Makhatreh
Keywords: المنظومة القيمية، العمل الجامعي، منظور إسلامي
Publication year: 2017
Pages: 102 - 111

Abstract

تهدف الدراسة إلى بيان الإطار المفاهيمي للقيم والعمل الجامعي، وتوضيح المنظومة القيمية في العمل الجامعي من منظور إسلامي، وإعطاء التطبيقات العملية لذلك. وتشتمل الدراسة على مبحثين رئيسين، ويتمثلان بالآتي: المبحث الأول: الإطار المفاهيمي للقيم والعمل الجامعي،

دور الجامعات الأردنية في تعزيز الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس فيها من وجهة نظرهم

ar
Authors: Mohammad S. Alzboon , Rama Z. Alhijjawi
Keywords: الجامعات الأردنية، تعزيز الحرية الأكاديمية
Publication year: 2017
Pages: 112 - 121

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف دور الجامعات الأردنية في تعزيز الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس فيها من وجهة نظرهم، ومعرفة فيما إذا كانت هناك فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيّر الجنس، والخبرة والرتبة الأكاديمية. وتكوّن مجتمع الدراسة المستهدف من أع

مدى الحاجة إلى تطوير مناهج تدريس علم المكتبات والمعلومات في ضوء تطوّرات متطلبات العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية وخرّيجيها

ar
Authors: Luma F. Abed Al-Razaq , Fadil J. Klaib
Keywords: تدريس علم المكتبات والمعلومات، تطوير المناهج، متطلبات سوق العمل
Publication year: 2017
Pages: 122 - 135

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بيان مدى الحاجة إلى تطوير مناهج تدريس علم المكتبات والمعلومات المستخدمة في أقسام علم المكتبات والمعلومات بالجامعات الأردنية في ضوء التطورات لمتطلبات العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها وخريجي ن تخصّصها، وتكوّنت عينة الدراسة من (

درجة ممارسة كليات التربية في الجامعات الفلسطينية لمعايير أخلاقيات العمل وسبل تطويرها

ar
Authors: Eman Sh. Al-Dayei , Reem M. Abu-Reesh
Keywords: فلسطين، كلية التربية، مهنية، معايير، أخلاقيات، جامعات
Publication year: 2017
Pages: 136 - 152

Abstract

هدفت الدراسة الى تعرّف درجة ممارسة كليات التربية في الجامعات الفلسطينية لمعايير أخلاقيات العمل وسبل تطويرها، وكذلك الكشف عمّا إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة كليات التربية في الجامعات الفلسطينية لمعايير أخ

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في أقسام الخدمة الاجتماعية في الجامعات الأردنية بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطلبة (جامعتا الأردنية والبلقاء أنموذجا)

ar
Authors: Khalil I Al-Halalat , Lubna M. Adaiyleh , Jehad A. Al-Saideh
Keywords: أعضاء هيئة التدريس، الخدمة الاجتماعية، أخلاقيات مهنة التعليم
Publication year: 2017
Pages: 153 - 169

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في أقسام الخدمة الاجتماعية في الجامعات الأردنية (جامعتا الأردنية والبلقاء انموذجاً) بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطلبة، وبيان درجة اختلاف التزام أعضاء هيئة التدريس في أقسام الخدمة الاجتماعية في

ترتيب الجامعات الجزائرية ضمن التصنيفات العالمية أين يكمن الخلل؟ وما هو الحل؟

ar
Authors: Mohammed Dehane , Dallel Bouatrous
Keywords: التصنيفات العالمية للجامعية، تصنيف شنغهاي، تصنيف QS، تصنيف Webometrics، ترتيب الجامعات الجزائرية.
Publication year: 2017
Pages: 170 - 184

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن ترتيب الجامعات الجزائرية ضمن التصنيفات العالمية لا سيما تصنيف شنغهاي، تصنيف QS وتصنيف Webometrics، والبحث عن مكامن الخلل في عدم ظهورها ضمن هذه التصنيفات أو ظهورها المتدني في بعض التصنيفات، وتقديم بعض الحلول والمقترحات لهذه ال

أثر استخدام نظام مودل (Moodle) في تنمية مهارة التعلم الذاتي لدى طلبة مادة مهارات الحاسوب في الجامعة الأردنية

ar
Authors: Mamon S. Al-Zboon , Narjes A. Hamdi
Keywords: نظام مودل، التعلم الذاتي، مهارات التعلم الذاتي
Publication year: 2017
Pages: 185 - 199

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام نظام مودل (Moodle) في تنمية مهارة التعلم الذاتي لدى طلبة مادة مهارات الحاسوب في الجامعة الأردنية . تكونت عينة الدراسة من شعبتين اختيرتا عشوائياً، شكلت إحداهما المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً، بينما شكلت الثانية ا

تقييم مقرر "تعلم كيف تتعلم" القائم على نمط التعلم الإلكتروني الذاتي من وجهة نظر طلبة المقرر ومنسقيه في جامعة القدس المفتوحة

ar
Authors: Majdi MR. Hinnawi
Keywords: جامعة القدس المفتوحة، التعليم المفتوح، التعلم الإلكتروني، التعلم الذاتي
Publication year: 2017
Pages: 200 - 214

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مقرر "تعلم كيف تتعلم" القائم على نمط التعلم الإلكتروني الذاتي، الذي تم تطويره وتنفيذه لأول مرة في جامعة القدس المفتوحة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2015/2016، وذلك من وجهة نظر طلبة المقرر ومنسقيه، وقد تكون مجتمع الدرا

تصور مقترح قائم على برنامج الكورس لاب (Course Lab) وفق معايير السكورم (SCORM) لتطوير الممارسات التدريسية لدى عضو هيئة التدريس بالتعليم الجامعي الفلسطيني

ar
Authors: Maha M. El-Shaqra , Eatidal A. Shammout
Keywords: برنامج الكورس لاب، معايير السكورم، الممارسات التدريسية
Publication year: 2017
Pages: 215 - 229

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح قائم على برنامج الكورس لاب (Course Lab) وفق معايير السكورم (SCORM) لتطوير الممارسات التدريسية لدى عضو هيئة التدريس بالتعليم الجامعي الفلسطيني بجامعة القدس المفتوحة – فرع شمال غزة، باختلاف كل من (عامل الجنس، المؤهل التربوي

أهمية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية للمكتبات الجامعية "دراسة ميدانية لعينة من المكتبات الجامعية الجزائرية

ar
Authors: Mourad Charif
Keywords: إدارة الجودة الشاملة، الميزة التنافسية، المكتبات الجامعية، الجزائر
Publication year: 2017
Pages: 230 - 252

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف أهمية ودور تطبيق مبادئ وأسس إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية للمكتبات الجامعية، دراسة ميدانية لعينة من المكتبات الجامعية الجزائرية، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في سرد المعلومات والحقائق، ولتحقيق هذا الهدف

المعايير العلمية اللازمة لتمهين التعليم من وجهة نظر الأكاديميين في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Abdullah H. Al-Jameel
Keywords: مهنة التعليم، المعايير، المعلم، التمهين، تمهين التعليم
Publication year: 2017
Pages: 253 - 269

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف المعايير الواجب توفرها فيمن يرغب في مزاولة مهنة التعليم، وتحديد أهمية تلك المعايير وترتبها ترتيباً تنازلياً وتعرف درجة الموافقة للأكاديميين في تفعليها من قبل الجهات المسؤولة عن المعلمين. وللإجابة عن السؤال الرئيس والأسئلة الفرعية، ا

معوقات تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي بجامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

ar
Authors: Jamal F. Al-Omari , Fatmeh F. Qabani
Keywords: معوقات، معايير، الاعتماد المؤسسي، جامعة طيبة، أعضاء الهيئة التدريسية
Publication year: 2017
Pages: 270 - 289

Abstract

هدف البحث إلى معرفة معوقات تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي بجامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، والكشف عن وجود فروق بين استجابات عينة البحث في تحديد هذه المعوقات تبعاً لمتغيري الكلية والرتبة العلمية. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان باس