Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

إدارة الموارد البشرية في الجامعات الخاصة في الأردن والأداء المؤسسي "الواقع والمأمول"

ar
Authors: Fadyah I. Shehab , Khalifah M. Abu-Ashour
Keywords: إدارة الموارد البشرية، الجامعات الخاصة، الأداء المؤسسي.
Publication year: 2017
Pages: 1 - 17

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع كفاءة إدارة الموارد البشرية، والأداء المؤسسي في الجامعات الخاصة الأردنية، بالإضافة إلى معرفة أثر كفاءة إدارة الموارد البشرية على مستوى الأداء المؤسسي في تلك الجامعات، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة تكونت من قسمين: الأ

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام المقاومات المسحوبة على تنمية القوة الخاصة لتحسين درجة الجملة الحركية على جهاز الحلق لدى طلاب قسم التربية الرياضية، لتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة عمديه من طلاب تخصص التربية الرياضية والبالغ عددهم (42) طالبا مسجلين مساق جمباز (1). وأظهرت النتائج وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على أفراد المجموعة التجريبية والبرنامج الاعتيادي على أفراد المجموعة الضابطة أن البرنامج التدريبي المقترح باستخدام المقاومات المسحوبة الذي تعرضت له المجموعة التجريبية له تأثير ايجابي وفعال في تنمية القوة الخاصة المرتبطة بمستوى الأداء المهاري للجملة الحركية على جهاز الحلق، وان التمارين التي تؤدى بنفس الاتجاه ألزماني والمكاني أيضا لها دورا فعال في تحسين مستوى الأداء المهاري.

أنموذج قيادي مقترح لتحسين جودة الحياة العملية للمعلمين في مديرية تربية الزرقاء الأولى

Authors: Huda A AlKhalaileh , Anmar AlKaylani
Keywords: أنموذج قيادي، جودة الحياة العملية للمعلمين.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء أنموذج قيادي لمديري مدارس مديرية تربية الزرقاء الأولى لتحسين جودة الحياة العملية للمعلمين فيها. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلّمي ومعلّمات مديرية تربية الزرقاء الأولى العاملين في مدارسها الحكومية خلال العام الدراسي 2011/ 2012 والبالغ عددهم (3921) معلماً ومعلمة. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية وتكونت من (424) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير أداة الدراسة "مقياس الممارسات القيادية المحسنة لجودة الحياة العملية للمعلمين" الذي تكون من (57) فقرة موزعة على تسعة أبعاد وهي: تيسير العمل، والبيئة المدرسية المادية، والمساندة الاجتماعية، والرضا الوظيفي، ومعنى العمل، ووضوح الدور، والمشاركة في صناعة القرارات المدرسية، والتنمية المهنية، وسلوك الطلبة. استخدمت الدراسة المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للعينات المترباطة في استخراج نتائجها. وقد توصلت الدراسة إلى أن معلمي مديرية الزرقاء الأولى ومعلماتها وصفوا مديريهم بأنهم متوسطي درجة الممارسة للممارسات القيادية المحسنة لجودة الحياة العملية للمعلمين.

Abstract

أثر استخدام الدراما التعليميّة في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي

Authors: Samya Suliman AlShawabkha , AbdelKareem Saleem Alhaddad
Keywords: الدراما التعليميّة، التّعبير الكتابي، مهارات التعبير الكتابي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الدراما التعليميّة في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. تكوّن أفراد الدراسة من (45) طالبة من طالبات الصفّ العاشر الأساسي اخترن قصدياً من مدرسة ماعين الثانوية للبنات، وقسِّمن إلى مجموعتين: تجريبيّة دُرِّست التعبير الكتابي باستخدام طريقة الدراما التعليميّة، وضابطة دُرِّست باستخدام الطريقة الاعتياديّة. وتحقيقاً لهدف الدراسة أعدّ الباحثان اختباراً لقياس مهارات التعبير الكتابي في مجالي المضمون والشكل، وتمّ التحقق من صدق الاختبار وثباته. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضّابطة في مهارات المضمون جميعها، وفي غالبية مهارات الشكل ولمصلحة طالبات المجموعة التجريبية. وأوصى الباحثان بتوظيف طريقة الدراما التعليميّة في تدريس التعبير الكتابي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي.

فاعلية استراتيجية "المبادرة– الاستجابة– التقويم" لتدريس الجغرافيا في تنمية التفكير التأملي وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في جمهورية مصر العربية

ar
Authors: Karamy Badaway Abu mokanem , Mohammed Bakuit El sayed Ahmed
Keywords: المبادرة، الاستجابة، التقويم، التفكير التأملي، حب الاستطلاع الجغرافي.
Publication year: 2017
Pages: 34 - 50

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصى فاعلية استراتيجية (المبادرة– الاستجابة– التقويم) لتدريس الجغرافيا، في تنمية التفكير التأملي وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلبة الصف الأول الثانوى في جمهورية مصر العربية، وقد تكونت عينة الدراسة من (62) طالباً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: ت

أثر استخدام الوسائل التعليمية في تعلم المهارات الأساسية في كرة السلة لذوي الإعاقات الذهنية "متلازمة داون"

Authors: Basher I AlHafi , Sadiq K AlHayiek , Omar AlHindawi
Keywords: الوسائل التعليمية، كرة السلة، الإعاقات الذهنية البسيطة "متلازمة داون.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى اثر استخدام الوسائل التعليمية في تعلم المهارات الأساسية في كرة السلة لذوي الإعاقات الذهنية البسيطة "متلازمة داون". واستخدم الباحث المنهج التجريبي بثلاثة مجموعات لملائمته وتحقيق اهداف الدراسة، وتم اختيار عينة عمدية تكونت من (27) طالب وطالبة (17) ذكور و(10) اناث من ذوي الاعاقات الذهنية البسيطة فئة متلازمة داون وتتراوح اعمارهم ما بين (6– 12) سنة. اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الاولى في تعلم المهارات الاساسية في كرة السلة لصالح القياس البعدي، فيما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الثانية في تعلم المهارات الساسية في كرة السلة ولصالح القياس البعدي، وأشارت النتائج ايضاً الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الثالثة والتي استخدمت الوسيلة الاعتيادية (التقليدية) في تعلم بعض المهارات الاساسية في كرة السلة ولصالح القياس البعدي. كما واشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية للمجموعات الثلاث بأفضلية للمجموعة الثانية تلتها المجموعة الأولى. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة باستخدام الوسائل التعليمية في تعليم الاشخاص ذوي الاعاقات البسيطة " متلازمة داون".

فاعلية برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض الغضب وتحسين التكيف النفسي لدى طلاب كلية الحقوق في جامعة فيلادلفيا

ar
Authors: Sana'a N. Khawaldah
Keywords: برنامج ارشاد جمعي معرفي سلوكي، خفض الغضب، تحسين التكيف النفسي، طلبة كلية الحقوق.
Publication year: 2017
Pages: 51 - 68

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض الغضب وتحسين التكيف النفسي لدى طلبة كلية الحقوق في جامعة فيلادلفيا.وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة كلية الحقوق، في جامعة فيلادلفيا للعام الدراسي 2013/2014. حيث تم تطبيق مقياس الغضب، و

درجة ملاءمة نظامي PMB وSLiMS مفتوحي المصدر للمكتبات المدرسية في ضوء معايير ومتطلبات وزارة التربية والتعليم في الأردن: دراسة مقارنة

ar
Authors: Fares A. Othman , Younes A. Al-Shawabkeh
Keywords: نظم المكتبات المتكاملة الحرة مفتوحة المصدر، حوسبة المكتبات، المكتبات المدرسية، الأردن.
Publication year: 2017
Pages: 69 - 91

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد درجة ملاءمة اثنين من نظم المكتبات المتكاملة الحرة مفتوحة المصدر وهما: PMB وSLiMS للمكتبات المدرسية الأردنية في ضوء المعايير والمتطلبات الوظيفية المرغوبة والإجبارية لقسم المكتبات في وزارة التربية والتعليم في الأردن، وللإجابة عن أ

دور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وسبل تفعيله

ar
Authors: Mariam Mahmoud Dahman , Eyad Ali ElDajani
Keywords: التقييم الخارجي، تطوير الأداء، كليات التربية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى دور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة تكونت من (64) فقرة، ووزعت على عينة مكونة من (183) عضواً، استرد منها (146) استبانة، واستخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية المناسبة في جمع وتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى أن دور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية جاء بدرجة كبيرة حيث حصلت على وزن نسبي (68.37%). وتوصي الباحثة بوضع آليات محددة وممنهجة تضمن مشاركة أوسع لأعضاء هيئة التدريس والطلبة عند صياغة رؤية ورسالة الجامعة، لما لها من أثر في جوانب العمل المختلفة.

الإدراكات المتبادلة بين الزوجين نحو أبعاد الحياة الأسرية وعلاقتها بالتوافق الزواجي

ar
Authors: Fatena H Deeba , neemat SH Elwan , Muhammed Sufyan AbuNgeela
Keywords: الإدراكات المتبادلة بين الزوجين، التوافق الزواجي، الأسرة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى التوافق الزواجي والإدراكات المتبادلة بين الزوجين نحو أبعاد الحياة الأسرية، كما هدفت إلى معرفة العلاقة بين التوافق الزواجي للإدراكات المتبادلة بين الزوجين تبعاً لتغيرات الدراسة (المستوى الاقتصادي- نوع الأسرة "ممتدة، نووية")، والتعرف على طبيعة الإدراكات المتبادلة وتأثيرها على الآخر كشريك للحياة، حيث اشتمل مجتمع الدراسة على المعلمات المتزوجات في المدارس الحكومية للبنات التابعة لوزارة التربية والتعليم إقليم شرق وغرب محافظة غزة، وقد طبقت أدوات الدراسة على كل من المعلمة وزوجها، واشتملت العينة على 400 من الأزواج (200 للزوجة، 200 للزوج)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كلٍ من أبعاد الإدراكات المتبادلة بين الزوجين والدرجة الكلية للتوافق الزواجي، كما أوجدت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α 0.05) بين متوسطات درجات الأزواج على مقياس الإدراكات المتبادلة وفقاً لمتغير (عدد الأبناء، مدة الزواج، الوضع الاقتصادي) بينما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α 0.05) بين متوسطات درجات الأزواج على مقياس الإدراكات المتبادلة وفقاً لمتغير (صلة القرابة، طبيعة الأسرة "ممتدة، نووية").

درجة ممارسة المعلمين والطلبة في المرحلة الثانوية لأدوارهم في التعلم النشط من وجهة نظرهم

ar
Authors: Jawdat A. Sadah , Fatima J. Al-Rushdi
Keywords: التعلم النشط، درجة ممارسة، دور المعلم، دور الطالب.
Publication year: 2017
Pages: 92 - 116

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة المعلمين والطلبة لأدوارهم في التعلم النشط، من وجهة نظرهم، في ضوء عدد من المتغيرات بدولة الكويت. وتم اختيار عينة عنقودية، بلغ عدد أفرادها (95) معلماً، و(105) معلمات، و(192) طالباً، و(208) طالبةً من مدينة الكويت. وقام

فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات المواجهة وأثره على جودة الحياة لدى عينة من جرحى الحرب على غزة (2008)

ar
Authors: Rafig Abedelati Altalouli , Jaber Abedlhamid Jaber
Keywords: الرضا المهني، الخجل الاجتماعي، برنامج إرشادي، الإرشاد المعرفي السلوكي، المهن الطبية المساندة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحقيق مدى فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات المواجهة، وأثر ذلك على جودة الحياة، لدى عينة من جرحى الحرب على غزة. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة استطلاعية قوامها (32) جريح من جرحى الحرب على غزة (2008) الدارسين بالجامعات بغزة، حيث تكونت العينة الفعلية للدراسة من (195) جريح، وقد اختار الباحث عينتين الأولي تجريبية والأخرى ضابطة تتألف كل منها من (30) جريح. وتم تطبيق مقيـاس أساليب مواجهة الضغوط: تعريب وتقنين سمير قوتة (1997)، ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحث)، وتم استخدام المنهج التجريبي.

الدعم الفني المقدم من المشرفين التربويين للمعلمين في ضوء معايير اقتصاد المعرفة من وجهة نظر مديري المدارس في الأردن

ar
Authors: Ziad A. Al-Twissi
Keywords: اقتصاد المعرفة، المشرفون التربويون، مديرو المدارس، المعلمون.
Publication year: 2017
Pages: 117 - 128

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الدعم الفني الذي يقدمه المشرفون التربويون للمعلمين في ضوء معايير اقتصاد المعرفة، في مديريات تربية العاصمة عمان من وجهة نظر مديري المدارس، وقد استخدم المنهج الوصفي اعتماداً على استبانة طورت لهذه الغاية تكونت من (40) فقرة تقع في

الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالقيم النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة الأردنية

ar
Authors: Haidar Ibrahim Zaza
Keywords: الذكاءات المتعددة، القيم النفسية، طلبة الجامعات.
Publication year: 2017
Pages: 129 - 145

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف الذكاءات المتعددة السائدة لدى طلبة الجامعة الأردنية، وترتيب القيم النفسية لديهم، إضافة إلى تعرّف العلاقة بين الذكاءات المتعددة والقيم النفسية. جرى إختيار 207‏ طالباً وطالبة بالمعاينة المتيّسرة من طلبة كلية العلوم التربوية في الج

Abstract

تلخصت مشكلة البحث ان هناك ضعفا في تعلم طلبة المرحلة الأولى من قسم التربية الرياضية في الجامعة المستنصرية للمهارات الأساسية في لعبة خماسي كرة القدم وبالتالي ضعف وتدني في المستوى المهاري لهم وكذلك ضعف في احتفاظهم بالمهارات الأساسية لهذه اللعبة وتدني مستواهم المهاري بمجرد ان ينتهي الفصل الدراسي، هدفت الدراسة إلى بناء منهج تعليمي قائم على التداخل والدمج بين أسلوبين من أساليب جدولة التمرين هما أسلوب التمرين العشوائي وأسلوب التمرين المتغير وعلى وفق مبدأ تعميم البرامج الحركية، وتمثلت عينة البحث من طلاب المرحلة الأولى لقسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية– الجامعة المستنصرية والبالغ عددهم (30) وزعوا على ثلاثة مجاميع، المجموعة التجريبية الأولى تعمل بالمنهج التعليمي المقترح والتغذية الراجعة اللفظية المتزامنة، وأما المجموعة التجريبية الثانية فعملت بنفس المنهج والتغذية الراجعة مضافا إليها التغذية الراجعة المرئية المتأخرة وأما المجموعة الثالثة فكانت ضابطة للمجموعتين التجريبيتين وعملت بالمنهج المتبع لقسم التربية الرياضية، وبلغ عدد الطلبة في كل مجموعة (10) طلاب واستمرت مدة تنفيذ المنهج (12) اسبوعا بواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع.

درجة تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها

ar
Authors: Esraa M Althebean , Basem A Hawamdeh
Keywords: تطبيق، الجامعات الأردنية، معايير الجودة الشاملة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطوير استبانة والتأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من (208) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنية الخاصة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تحليل البيانات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمعايير الجودة الشاملة جاءت بدرجة كبيرة للكل ولجميع المجالات، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة تعزى إلى متغير الجامعة في جميع مجالات درجة تطبيق الجامعات الأردنية لمعايير الجودة الشاملة وفي درجة التطبيق الكلية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتوصيات منها: تبنى نظام إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي ليشمل كل جامعات الأردن، وتبني هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي والجامعات سياسة نشر ثقافة الجودة بين جميع العاملين (إداريين وأعضاء هيئة تدريس) بمفاهيم ومبادئ إدارة الجودة الشاملة، وتفاعل الجامعات النشط الهادف، وتوفير كل الإمكانيات اللازمة للأستاذ الجامعي (مكاتب– أجهزة حاسوب- خدمة انترنت) والتي تساعده على القيام بمهامه المطلوبة على أحسن وجه.

اقتراحات أعضاء مجلس الأمة المتعلقة بشؤون التعليم في الكويت: دراسة تحليلية

ar
Authors: Ali A. Al-Jafar
Keywords: الممارسة التشريعية البرلمانية، عضو مجلس الأمة، تحليل المحتوى، دولة الكويت.
Publication year: 2017
Pages: 146 - 158

Abstract

تستهدف الدراسة الحالية تحليل المقترحات المقدّمة من أعضاء مجلس الأمة الكويتي في الفترة من عام 2006 إلى عام 2012، من المنظور التربوي؛ حيث تكوّن مجتمع الدراسة وعينتها من مجموع المقترحات التي تقدم بها أعضاء البرلمان، سواءً كانت مقترحات برغبةٍ أو مقترحات بقانو

The managerial empowerment level for the deans in Albalqa' applied university as their faculty staff see

en
Authors: سليمان محمد الطراونة
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

دور تربوي مقترح للجامعات الحكومية الأردنية لتنمية القيم لدى طلبتها

ar
Authors: Ola M. Hammadneh , Mohammed A. Al Qudah
Keywords: الدور، القيم، تنمية القيم.
Publication year: 2017
Pages: 159 - 177

Abstract

هدفت الدراسة إلى اقتراح دور تربوي للجامعات الحكومية الأردنية لتنمية القيم لدى طلبتها، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من (23000) طالب وطالبة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (488) طالبًا وطالبة للعام الدراسي (2

أثر استخدام المختبر الجاف في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في العلوم وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم بمحافظة القريات

ar
Authors: شريف بن حامد الشراري , سيناريا كامل عبد الجبّار
Keywords: المختبر الجاف، مادة العلوم، التحصيل، التفكير الإبداعي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام المختبر الجاف في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في العلوم وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم بمحافظة القريات. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثالث متوسط والبالغ عددهم (1576) طالباً في العام الدراسي (2014/2015)، وتم اختيار عينة الدراسة من (60) طالباً وفق الطريقة القصدية؛ وقُسمّت إلى شعبتين مجموعة تجريبية وعددهم (30) طالباً درسوا وفق الطريقة التجريبية من مدرسة متوسطة عبدالله بن الزبير ومجموعة ضابطة وعددهم (30) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية من مدرسة متوسطة عبدالله بن الزبير, أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المجموعة وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، ويدل ذلك على فاعلية طريقة التدريس بالمختبر الجاف في تنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث المتوسط، في المملكة العربية السعودية, وبلغت قيمة (Eta Squared) (0,157) وهي تُعّبر عن نسبة (حجم) تأثير استخدام المختبر الجاف على تحصيل المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المجموعة ,وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية طريقة التدريس بالمختبر الجاف في تقدير الطلاب لممارسات المعلمين التدريسية الموجهة نحو التفكير الإبداعي. وأوصت الدراسة بضرورة توظيف المختبر الجاف في تدريس مادة العلوم للصف الثالث متوسط، وعقد الدورات التدريبية للمعلمين في استخدام وتوظيف المختبر الجاف.

بناء مقياس المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعات وفق نموذج مقياس التقدير

ar
Authors: Nedal K. Al- Shraifin
Keywords: المهارات الحياتية، نظرية الاستجابة للفقرة، نموذج مقياس التقدير.
Publication year: 2017
Pages: 178 - 204

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعات، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء الصورة الأولية للمقياس من (102) فقرة وفق سلم ليكرت الخماسي. وقد طبق المقياس على عينة مكونة من (712) طالبا وطالبة. بينت النتائج مطابقة (48) فقرة لافتراضات نموذج مق

Attitudes of Physical Fitness Course Students at Yarmouk University towards Practice of being Physically Active

en
Authors: mahmoud hussien yacoub , شافع سليمان طلفاح
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

مستوى توافر متطلبات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الثانوية الحكومية وعلاقته بمستوى أداء المديرين لمهماتهم الإدارية

ar
Authors: Hamzah A. Al-Assaf , Safaa N. Al-Manaeseh
Keywords: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المهمات الادارية.
Publication year: 2017
Pages: 205 - 227

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى توافر متطلبات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الثانوية الحكومية وعلاقته بمستوى أداء المديرين لمهماتهم الإدارية، وقد تم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغ عدد أفرادها (270) معلما ومعلمة من مجتمع الدراسة البالغ

أثر استخدام بعض الوسائل التعليمية على تحسين المستوى المعرفي لمستخدمي الستيرويدات البنائية في مراكز اللياقة البدنية

ar
Authors: Osama Mahmoud Abdel Fattah , عايد علي زريقات , ماجد فايز مجلي
Keywords: الستيرويدات البنائية، مراكز اللياقة البدنية، برنامج تثقيفي وقائي مقترح.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المستوى المعرفي لدى مستخدمي الستيرويدات البنائية في مراكز اللياقة البدنية في محافظة اربد، كذلك إلى تأثير برنامج تثقيفي مقترح على المستوى المعرفي لمستخدمي الستيرويدات البنائية. ولتحقيق ذلك أستخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي على عينة تكونت بصورتها النهائية (102) لاعب، وتم اختيارهم بطريقة عمدية. ولجمع البيانات تم تصميم وتطبيق اختبار معرفي تكون من (20) فقرة على عينة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج التثقيفي المقترح. ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام برنامج الرُّزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وأظهرت نتائج الدراسة أن النسبة المئوية للمستوى المعرفي في القياس القبلي (37%) وهي منخفضة، بينما بلغت النسبة المئوية للمستوى المعرفي في القياس البعدي (83%) وهي مرتفعة جداً، كذلك أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح البعدي. ويوصي الباحثون بضرورة تطبيق البرنامج التثقيفي المقترح على جميع مرتادي مراكز اللياقة البدنية، وزيادة الرقابة على هذه المراكز

أثر استخدام استراتيجية التفكير الناقد في تطوير الحس العددي والطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في مديرية تربية لواء الجامعة

ar
Authors: Fawzi S. Al-Awad
Keywords: التفكير الناقد، الحس العددي، الطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم، أدلة توجيه التدريس، الحساب الذهني.
Publication year: 2017
Pages: 228 - 246

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية التفكير الناقد في تطوير الحس العددي والطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في مديرية تربية لواء الجامعة. تكونت عينة الدراسة من مجموعتين: ضابطة تكونت من (86) طالبة، وتجريبية تكونت من (82) ط

Effectiveness of emotional-rational therapy in reducing depressive symptoms and Improving Self- Esteem among a sample of students with low emotional-behavioral traits

en
Authors: Adel George Tannous
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

The Effectiveness of an Educational Program based on Dimensions of Learning Model for Marzano in Science Teaching on Achievement

en
Authors: Monim A. Al-saaideh , Manal M. Abu Za’rou
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 247 - 269

Abstract

The impact cyber questions and dialectical issues in Teaching Islamic Culture Subject in achievement of Al-Balqa Applied University Students and improving their Conclusive Thinking

en
Authors: Ahmed M. Al-Kilani , Kamal M. Al-Tamimi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 270 - 282

Abstract

The Level Of Psychological Preparation For Players Badminton Teams In Jordanian Universities From The Players Perspective

en
Authors: shafe suleian telfah , شافع سليمان طلفاح , محمد بديوي بني ملحم
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

برنامج تدريبي مقترح لتطوير مهارات الاتصال الفعال لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Zeid Bin Aammash AL- Habeerah , Khaled A. Al- Sirhan
Keywords: برنامج تدريبي، مهارات الاتصال الفعال، المملكة العربية السعودية.
Publication year: 2017
Pages: 283 - 311

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال الفعال لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية, تم تطوير استبانة لقياس واقع مهارات الاتصال الفعال لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. وتكونت عينة الدراسة

Problem Solving Skills and Mental Processes among students in the faculty of Sports Science at Moata University

en
Authors: محمد تيسير المطارنة , بسام عبدالله مسمار
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Health behaviors among handball players in Jordan

en
Authors: Hitham M. Alnader , Mutasedm A. Khatatbeh , Mutasem M. Shatnawi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 312 - 321

Abstract

Proposed Standards for Selecting Educational Leaders at the Private Schools in Palestine in the Light of Current Status and Personal Quality Dimensions

en
Authors: راتب سلامة السعود , داود كسابري
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Applying three skills of CoRT thinking program in teaching science for sixth grade students and their effects on motivation and acheivement

en
Authors: جودت احمد سعادة , عيسى محمد الحوامدة
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

درجة توافق كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن وأنماط الثقافة الأردنية من وجهة نظر معلمي اللغة العربيّة أنفسهم

ar
Authors: Sami M. Hazaimeh
Keywords: الثقافة الأردنية، كتب اللغة العربية، المرحلة الأساسية.
Publication year: 2017
Pages: 322 - 335

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة توافق كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن وأنماط الثقافة الأردنية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية أنفسهم. وقد أعد الباحث مقياساً على شكل استبانة تتكون من (63) فقرة، لتحقيق هدف الدراسة، تم توزيعها على عينة الدراس

العلاقة بين درجة تبني معلمي محافظة اربد لفلسفة التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحو مهنة التعليم

ar
Authors: Mahdi Muhammad Badarneh
Keywords: فلسفة التربية الإسلامية، الاتجاه، المهنة، درجة التبني.
Publication year: 2017
Pages: 336 - 350

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تبني المعلمين في محافظة إربد لفلسفة التربية الإسلامية، وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التعليم, وتكون مجتمع الدراسة من (750) معلماً ومعلمة, وطبقت أداة الدراسة على عينة منهم بلغت (133) معلماً ومعلمة, وذلك بعد التأكد من صدقها وثب

فاعلية برنامج إرشادي وقائي في خفض السلوكيات العدوانية لدى طلاب المدارس الأساسية في الأردن

ar
Authors: Ola Alhoyan
Keywords: البرنامج الإرشادي الوقائي، السلوكيات العدوانية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي وقائي في خفض السلوكيات العدوانية لدى طلاب المرحلة الاساسية في الأردن، حيث تم اختيار أفراد الدراسة قصدياً من طلبة الصف الرابع والخامس والسادس الأساسي ممن جرى تحرير تنبيهات كتابية بحقهم حول تكرار مخالفاتهم السلوكية، والذين يدرسون في مدرسة شريك الأساسية المختلطة التابعة لمديرية تربية وتعليم عمان الثانية للعام الدراسي (2014/2015)، حيث تم تعيين (12) طالباً كمجموعة تجريبية و(12) طالباً كمجموعة ضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياس السلوك العدواني لطلبة المرحلة الأساسية للعمايرة (1991)، كما تم بناء برنامج إرشادي وقائي يهدف إلى خفض السلوكيات العدوانية، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في خفض السلوكيات العدوانية لدى طلاب المرحلة الأساسية، وأوصت الباحثة باعتماد البرنامج الإرشادي في خفض السلوكيات العدوانية لدى الطلبة، وتبني أنشطة تدمج الطلبة مع أقرانهم.

Evaluation of Factors Affecting the Attitude of Female Agricultural Science Students using Censored Tobit Regression Model

en
Authors: Tsion T. Kidane , Steven H. Worth
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 351 - 361

Abstract

فاعلية برنامج إرشادي جمعي معرفي سلوكي في تحسين مستوى الرضا المهني وخفض الخجل الاجتماعي لدى عينة من طالبات القبالة القانونية والمهن الطبية المساندة في الأردن

ar
Authors: Sabreen Hashem Arabiat , Saleem Odeh AlZboon
Keywords: الرضا المهني، الخجل الاجتماعي، برنامج إرشادي، الإرشاد المعرفي السلوكي، المهن الطبية المساندة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي جمعي معرفي سلوكي في تحسين مستوى الرضا المهني وخفض الخجل الاجتماعي لدى عينة من طالبات القبالة القانونية والمهن الطبية المساندة في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة ضمن تخصصات القبالة القانونية والمهن الطبية المساندة، تم توزيع أفراد العينة عشوائياً إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من (15) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من (15) طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس الرضا المهني ومقياس الخجل الاجتماعي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين الضابطة والتجريبية في الأداء البعدي على مقياس الرضا المهني لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.05=α)، وفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين الضابطة والتجريبية في الأداء البعدي على مقياس الخجل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.05=α)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الرضا المهني تعزى لكل من المستوى الدراسي والتخصص، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الخجل الاجتماعي تعزى لكل من المستوى الدراسي والتخصص.

A Model To Increase The Research Productivity Of University Academics Using Ict Adoption And Ict Training

en
Authors: Sujit Kumar Basak , Desmond Wesley Govender
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 362 - 376

Abstract

A Gifted Education Model for Jordan: A study of Johns Hopkins University Center for Talented Youth

en
Authors: Haifa Al-Bokai
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 377 - 391

Abstract

Measuring the Beliefs of Student Teachers Enrolled in the Field Training Concerning the Classroom Behavioral Problems

en
Authors: Afaf Mohammed Al-Jaser
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 392 - 409

Abstract