Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

إدارة الموارد البشرية في الجامعات الخاصة في الأردن والأداء المؤسسي "الواقع والمأمول"

ar
Authors: Fadyah I. Shehab , Khalifah M. Abu-Ashour
Keywords: إدارة الموارد البشرية، الجامعات الخاصة، الأداء المؤسسي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع كفاءة إدارة الموارد البشرية، والأداء المؤسسي في الجامعات الخاصة الأردنية، بالإضافة إلى معرفة أثر كفاءة إدارة الموارد البشرية على مستوى الأداء المؤسسي في تلك الجامعات، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة تكونت من قسمين: الأول لقياس الخصائص الديموغرافية لعينة الدراسة، والثاني تضمن مجموعة من الأبعاد تقيس إدارة الموارد البشرية والأداء المؤسسي، وقد تم توزيع الاستبانة على مجتمع الدراسة ممثلاً بعينتها التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من المجتمع البالغ عدده (59) عاملاً في قسم إدارة الموارد البشرية موزعين على ثلاث جامعات (الشرق الأوسط، الأهلية، جامعة عمان العربية للدراسات العليا)، وقد تكونت عينة الدراسة من (50) عاملاً. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود كفاءة في إدارة الموارد البشرية بشكل عام، و وجود كفاءة في مستوى الأداء المؤسسي، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكفاءة إدارة الموارد البشرية على الأداء المؤسسي. وقد أوصت الدراسة بضرورة الارتقاء في سياسات إدارة الموارد البشرية والأداء المؤسسي في الجامعات الخاصة الأردنية.

فاعلية أسلوب التعزيز التفاضلي في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى الطلبة ذوي اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد

ar
Authors: BAHAA M. AL-GHRAIBEH
Keywords: التعزيز التفاضلي، اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد.
Publication year: 2017
Pages: 1 - 17

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية برنامج مستند لأسلوب التعزيز التفاضلي في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى الطلبة ذوي اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد، تكونت عينة الدراسة من 20 طالب وطالبة تراوحت أعمارهم بين (8-11) سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، و

Views of Social Studies Teachers in the International Relief Agency Schools on the Controversial Issues in the National and Civil Education Book for Tenth Grade Students in Jordan

en
Authors: Odeh A. Abu Sneineh , Mohammad I. Qattawi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 18 - 37

Abstract

Abstract

فاعلية استراتيجية "المبادرة– الاستجابة– التقويم" لتدريس الجغرافيا في تنمية التفكير التأملي وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في جمهورية مصر العربية

ar
Authors: Karamy Badaway Abu mokanem , Mohammed Bakuit El sayed Ahmed
Keywords: المبادرة، الاستجابة، التقويم، التفكير التأملي، حب الاستطلاع الجغرافي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصى فاعلية استراتيجية (المبادرة– الاستجابة– التقويم) لتدريس الجغرافيا، في تنمية التفكير التأملي وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلبة الصف الأول الثانوى في جمهورية مصر العربية، وقد تكونت عينة الدراسة من (62) طالباً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة؛ وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية (المبادرة– الاستجابة– التقويم)، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث التجريبي ذي التصميم شبه التجريبى لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته التي تمثلت في: اختبار التفكير التأملي ومقياس حب الاستطلاع الجغرافي. وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التأملي، ومقياس حب الاستطلاع الجغرافي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وقد انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف استراتيجية (المبادرة– الاستجابة– التقويم) في بيئة التعلم.

Attitudes and Obstacles of using Teaching Aids and Educational Technology for Schools of Directorate of Education of the University District from the Points of Views of Teachers

en
Authors: Harb K. Al-Hajaj , Majde F. Abu Al-Haj
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 38 - 52

Abstract

فاعلية برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض الغضب وتحسين التكيف النفسي لدى طلاب كلية الحقوق في جامعة فيلادلفيا

ar
Authors: Sana'a N. Khawaldah
Keywords: برنامج ارشاد جمعي معرفي سلوكي، خفض الغضب، تحسين التكيف النفسي، طلبة كلية الحقوق.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض الغضب وتحسين التكيف النفسي لدى طلبة كلية الحقوق في جامعة فيلادلفيا.وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة كلية الحقوق، في جامعة فيلادلفيا للعام الدراسي 2013/2014. حيث تم تطبيق مقياس الغضب، ومقياس التكيف النفسي كاختبار قبلي وبعدي على الطلبة الذين أبدوا رغبتهم بالاشتراك بالبرنامج، ثم تم اختيار عينة الدراسة من الطلبة الذين حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس الغضب، والطلبة الذين حصلوا على درجات منخفضةعلى مقياس التكيف والبالغ عددهم (30) طالبا بطريقة عشوائية، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين:المجموعة التجريبية، وتكونت من (15) طالبًا من طلبة كلية الحقوق، تلقوا برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي لخفض الغضب، وتحسين مستوى التكيف بمعدل جلستين في الاسبوع، والمجموعة الضابطة تكونت من (15) طالبًا من طلبة كلية الحقوق، لم يتلقوا البرنامج. وقد استخدم تحليل التباين المشترك لمعرفة أثر المعالجة التجريبية في كل من الغضب والتكيف. وقد أشارت نتائج تحليل التباين المشترك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار البعدي لكل من مقياس الغضب، ومقياس التكيف النفسي تعزى إلى أثر برنامج الإرشاد الجمعي المعرفي السلوكي الذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية.

The Effect of an Instructional Program Based on Learning Tasks in Teaching English Language on the Tenth Grade Students' Achievement.

en
Authors: Tahani F. Abu-Jreban , Ahmad H. Al-Khawaldeh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 53 - 66

Abstract

درجة ملاءمة نظامي PMB وSLiMS مفتوحي المصدر للمكتبات المدرسية في ضوء معايير ومتطلبات وزارة التربية والتعليم في الأردن: دراسة مقارنة

ar
Authors: Fares A. Othman , Younes A. Al-Shawabkeh
Keywords: نظم المكتبات المتكاملة الحرة مفتوحة المصدر، حوسبة المكتبات، المكتبات المدرسية، الأردن.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد درجة ملاءمة اثنين من نظم المكتبات المتكاملة الحرة مفتوحة المصدر وهما: PMB وSLiMS للمكتبات المدرسية الأردنية في ضوء المعايير والمتطلبات الوظيفية المرغوبة والإجبارية لقسم المكتبات في وزارة التربية والتعليم في الأردن، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، جرى استخدام منهج تحليل المحتوى اعتماداً على أداة تحليل محتوى محكمة تتألف من ستين متطلباً موزعة على خمس مجموعات هي: المتطلبات الوظيفية العامة، كاللغات التي يدعمها النظام، ومتطلبات حقوق الملكية الفكرية والأمن والسلامة، كخضوع النظام لاتفاقية (ترخيص) الاستخدام العام، ومتطلبات العمليات والإجراءات الفنية، كتوافر وحدات متكاملة للفهرسة والتزويد والإعارة، ومتطلبات التقنين (التوحيد) والمعايير الموحدة، كالتوافق مع صيغة مارك للتسجيلات البيبليوغرافيه، والمتطلبات الإضافية والمتقدمة، كتوافر محدد ترددات الموجات اللاسلكية، وقد اشارت نتائج الدراسة إلى أن نظام (4.0.12 PMB version) أكثر ملاءمة من نظام (SLiMS7_cendana) لاحتياجات المكتبات المدرسية في الأردن، وقد وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد PMB كنظام لحوسبة المكتبات المدرسية في الأردن.

طبيعة العلم لدى معلمي علوم المرحلة الأساسية العليا وعلاقته بمستوى الفهم العلمي للقضايا الجدلية

ar
Authors: Rana A. Al-Tamimi , Ghazi D. Rawaqa
Keywords: فهم طبيعة العلم، فهم العلمي للقضايا الجدلية.
Publication year: 2017
Pages: 67 - 80

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على طبيعة العلم لدى معلمي علوم المرحلة الأساسية العليا وعلاقته بمستوى الفهم العلمي للقضايا الجدلية، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي العلوم الذين يدرسون المرحلة الأساسية العليا في محافظة المفرق للعام الدراسي (2014/2015)، وتكونت عينة الدراس

درجة ممارسة المعلمين والطلبة في المرحلة الثانوية لأدوارهم في التعلم النشط من وجهة نظرهم

ar
Authors: Jawdat A. Sadah , Fatima J. Al-Rushdi
Keywords: التعلم النشط، درجة ممارسة، دور المعلم، دور الطالب.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة المعلمين والطلبة لأدوارهم في التعلم النشط، من وجهة نظرهم، في ضوء عدد من المتغيرات بدولة الكويت. وتم اختيار عينة عنقودية، بلغ عدد أفرادها (95) معلماً، و(105) معلمات، و(192) طالباً، و(208) طالبةً من مدينة الكويت. وقام الباحثان ببناء استبانتين: الأولى عن دور المعلم في التعلم النشط، وتضمنت (55) فقرة، والثانية عن دور الطالب في التعلم النشط، واشتملت (21) فقرة. وتم التحقق من صدق أداتي الدراسة بعرضهما في صورتهما الأولية على عدد من المحكمين في الجامعات الكويتية. كما تمَ التحقق من ثبات الاستبانتين بطريقتي الاختبار وإعادة الاختبار، وكرونباخ ألفا. وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة دور كل من المعلم والطالب في التعلم النشط من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية كانت متوسطة، وأن درجة ممارسة دوري المعلم والطالب في التعلم النشط من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية، كانت متوسطة أيضاً. كما تبين وجود علاقة ذات دلالة احصائية موجبة بين درجة ممارسة دور المعلم في التعلم النشط، ودرجة ممارسة دور الطالب في التعلم النشط في دولة الكويت، من وجهة نظر المعلمين والطلبة معاً، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة دور المعلم في التعلم النشط، تبعاً لمتغير الجنس في الدرجة الكلية، حيث كان الفرق لصالح الإناث، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) لدرجة ممارسة دور المعلم في التعلم النشط، تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة للمعلم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة دور الطالب في التعلم النشط، تبعاً لمتغير الجنس والمستوى الدراسي للطالب.

دور القادة الأكاديميين في تطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في عملية التدريس الإلكتروني في الجامعة السعودية الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Abdullah A. Sadeen
Keywords: تطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في عملية التدريس الإلكتروني، المعوقات، القادة الأكاديميين، الجامعات السعودية.
Publication year: 2017
Pages: 81 - 93

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على دور القادة الأكاديميين في تطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في عملية التدريس الإلكتروني في الجامعة السعودية الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وإلى معرفة مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية في دور القادة الأكاديميين في تطبيق

الدعم الفني المقدم من المشرفين التربويين للمعلمين في ضوء معايير اقتصاد المعرفة من وجهة نظر مديري المدارس في الأردن

ar
Authors: Ziad A. Al-Twissi
Keywords: اقتصاد المعرفة، المشرفون التربويون، مديرو المدارس، المعلمون.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الدعم الفني الذي يقدمه المشرفون التربويون للمعلمين في ضوء معايير اقتصاد المعرفة، في مديريات تربية العاصمة عمان من وجهة نظر مديري المدارس، وقد استخدم المنهج الوصفي اعتماداً على استبانة طورت لهذه الغاية تكونت من (40) فقرة تقع في خمسة أبعاد كأداة رئيسة لجمع البيانات، وقد وزعت على عينة عشوائية مكونة من (65) مديراً ومديرة مدرسة. وقد تم تحليل البيانات واستخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي، وقد أظهرت النتائج أن مستوى الدعم الفني المقدم للمعلمين لتحقيق معايير اقتصاد المعرفة من وجهة نظر مديري المدارس يقع في مستوى المتوسط، كما أظهرت النتائج اختلافاً في أداء المشرفين باختلاف المديريات، ولا يوجد اختلاف يعزى إلى جنس المدرسة، ولم تظهر النتائج أثرًا معنويا للتفاعل بين مديرية التربية وجنس المدرسة. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات كان أهمها ضرورة تطوير أدوار ومهام الإشراف والتشريعات الناظمة له؛ لزيادة التركيز على الدعم الفني المتخصص للمعلمين.

مدى وعي طلاب قسم الدراسات الإسلامية في جامعة طيبة بالقضايا العقدية المعاصرة

ar
Authors: Awad A. Al-Jahni
Keywords: مدى وعي، الدراسات الإسلامية، القضايا العقدية المعاصرة.
Publication year: 2017
Pages: 94 - 109

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف مدى وعي طلاب قسم الدراسات الإسلامية بجامعة طيبة بالقضايا العقدية المعاصرة، حيث اتبع الباحث المنهج الوصفي من خلال الأسلوب المسحي وجرى اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراسة تكونت من (81) طالبًا، ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث

أثر استراتيجية لعب الدور في الثقة بالنفس لدى عينة من الطلبة المراهقين

ar
Authors: AbdelLateef A. Momani
Keywords: استراتيجية لعب الدور، الثقة بالنفس، الطلبة المراهقين.
Publication year: 2017
Pages: 110 - 122

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن أثر استراتيجية لعب الدور والجنس والتفاعل بينهما في الثقة بالنفس لدى عينة من المراهقين؛ ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار أربع شعب دراسية تضم (80) طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي، منها شعبتين للذكور من مدرسة أكاديمية الف

الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالقيم النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة الأردنية

ar
Authors: Haidar Ibrahim Zaza
Keywords: الذكاءات المتعددة، القيم النفسية، طلبة الجامعات.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف الذكاءات المتعددة السائدة لدى طلبة الجامعة الأردنية، وترتيب القيم النفسية لديهم، إضافة إلى تعرّف العلاقة بين الذكاءات المتعددة والقيم النفسية. جرى إختيار 207‏ طالباً وطالبة بالمعاينة المتيّسرة من طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. كشفت النتائج أن الذكاءات المتعددة لدى عينة الدراسة جاءت مرتبة على النحو التالي: (الاجتماعي؛ الوجودي؛ الشخصي؛ الجسدي- الحركي؛ اللغوي– اللفظي؛ البصري– المكاني؛ المنطقي- الرياضي؛ الطبيعي؛ الموسيقي)، وأن الذكاء الاجتماعي هو الأكثر شيوعاً. وبالنسبة للقيم فقد كشفت النتائج عن نسق قيمي مكون- ترتيباً- من القيم: الدينية؛ الاجتماعية؛ النظرية؛ الإقتصادية؛ السياسية؛ وأخيراً الجمالية. وفي ما يتعلق بالعلاقة بين الذكاء المتعددة والقيم النفسية فقد كشفت مصفوفة معاملات الإرتباط عن عدم دلالة معاملات الارتباط بين الذكاءات المتعددة والقيم النفسية؛ وقد فُسّرت هذه النتيجة بإستقلال الذكاءات المتعددة عن القيم النفسية. حيث يرجع ذلك إلى طبيعة كل من الذكاءات المتعددة والقيم النفسية.

اقتراحات أعضاء مجلس الأمة المتعلقة بشؤون التعليم في الكويت: دراسة تحليلية

ar
Authors: Ali A. Al-Jafar
Keywords: الممارسة التشريعية البرلمانية، عضو مجلس الأمة، تحليل المحتوى، دولة الكويت.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تستهدف الدراسة الحالية تحليل المقترحات المقدّمة من أعضاء مجلس الأمة الكويتي في الفترة من عام 2006 إلى عام 2012، من المنظور التربوي؛ حيث تكوّن مجتمع الدراسة وعينتها من مجموع المقترحات التي تقدم بها أعضاء البرلمان، سواءً كانت مقترحات برغبةٍ أو مقترحات بقانونٍ. وقد بلغ مجموعها 300 مقترح. طوّر الباحث استمارةً لتحليل محتوى المقترحات، وبيّنت نتائج الدراسة أن معظم المقترحات المقدّمة من نواب البرلمان في الفترة المذكورة يتجه الى المنافع المادية الآنيّة، ولا يوفِّر أساساً رصيناً لتشريعات تحمي النظام التربوي، وأن الخطاب التربوي في مجلس الأمة يقع على هامش المشكلات الفعليّة في قطاع التعليم، ولا يؤسِّس للممارسة التشريعية السليمة. وخلصت الدراسة إلى مجموعةٍ من التوصيات في الشأن التربوي.

أبعاد منظمة التعلّم في مديرية تربية وتعليم قصبة الكرك في الأردن

ar
Authors: Khaled A. Al-Sarairah , Reyad A. Al-Dmour
Keywords: أبعاد منظمة التعلّم، مديريات التربية والتعليم، مدراء المدارس.
Publication year: 2017
Pages: 123 - 142

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة توافر أبعاد منظمة التعلّم في مديرية تربية وتعليم قصبة الكرك في الأردن من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية، ولتحقيق هدفها ترجمت الاستبانة التي طورها مارسك وواتكنز Watkins,1999) & (Marsick، وتم التأكد من صدقها وثباتها، واشتمل

Agricultural science students’ perceptions toward agricultural educational training

en
Authors: Tsion T. Kidane , Steven .H Worth
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 143 - 155

Abstract

دور تربوي مقترح للجامعات الحكومية الأردنية لتنمية القيم لدى طلبتها

Authors: Ola M. Hammadneh , Mohammed A. Al Qudah
Keywords: الدور، القيم، تنمية القيم.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى اقتراح دور تربوي للجامعات الحكومية الأردنية لتنمية القيم لدى طلبتها، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من (23000) طالب وطالبة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (488) طالبًا وطالبة للعام الدراسي (2014/2015) من الجامعة الأردنية، ولتحليل بيانات الدراسة، استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتحليل العاملي. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توقع أفراد عينة الدراسة لدور الجامعات الأردنية لتنمية القيم لدى طلبتها كان مرتفعًا على جميع الأبعاد وجاءت مرتبة على التوالي القيم (الاقتصادية، الجمالية، الاجتماعية، الفكرية) وفي ضوء النتائج تم اقتراح دور تربوي للجامعات الحكومية الأردنية لتنمية القيم لدى طلبتها والتي أوصت الدراسة باعتماده من قبل الجامعات الأردنية.

الذكاء الاجتماعي لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة الكرك وعلاقته بأنماط الاتصال الإداري

ar
Authors: Safaa J. Al-Jaafreh
Keywords: الذكاء الاجتماعي،الاتصال الإداري.
Publication year: 2017
Pages: 156 - 173

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الاجتماعي وأنماط الاتصال الإداري لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة الكرك، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة المكونة من ( 225)مديرا ومديرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن المجال ا

بناء مقياس المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعات وفق نموذج مقياس التقدير

ar
Authors: Nedal K. Al- Shraifin
Keywords: المهارات الحياتية، نظرية الاستجابة للفقرة، نموذج مقياس التقدير.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعات، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء الصورة الأولية للمقياس من (102) فقرة وفق سلم ليكرت الخماسي. وقد طبق المقياس على عينة مكونة من (712) طالبا وطالبة. بينت النتائج مطابقة (48) فقرة لافتراضات نموذج مقياس التقدير (RSM)، كأحد نماذج نظرية الاستجابة للفقرة الملائمة للمقياس المستخدم، وتمتع المقياس بصورته النهائية (48) فقرة بخصائص سيكومترية مناسبة، إذ بلغت قيمة معامل الثبات للمقياس (0.98)، كما تمتع المقياس بدلالات متعددة للصدق. وبينت النتائج: أن المقياس يقدم أقصى قيمة للمعلومات وبأقل خطا معياري عند متوسط بارامترات العتبات الفارقة (Thresholds) للفقرات، وبذلك تكون مماثلة للقيمة المتوقعة وفق نموذج مقياس التقدير (RSM).

مستوى توافر متطلبات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الثانوية الحكومية وعلاقته بمستوى أداء المديرين لمهماتهم الإدارية

ar
Authors: Hamzah A. Al-Assaf , Safaa N. Al-Manaeseh
Keywords: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المهمات الادارية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى توافر متطلبات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الثانوية الحكومية وعلاقته بمستوى أداء المديرين لمهماتهم الإدارية، وقد تم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغ عدد أفرادها (270) معلما ومعلمة من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (5627)، واستخدم الباحثان استبانتان لتحقيق أغراض الدراسة. بينت نتائج الدراسة أن مستوى توافر متطلبات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة عمان كان متوسطا بشكل عام. وأن مستوى أداء المديرين لمهماتهم الإدارية من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا بشكل عام.

واقع برامج تدريب العاملين في المكتبات العامة الأردنية، ومعرفة احتياجاتهم التدريبية من وجهة نظرهم

ar
Authors: Anaam O. Al-Raheel , Younis A. Shawabka
Keywords: الاحتياجات التدريبية، برامج التدريب، المكتبات العامة، الأردن.
Publication year: 2017
Pages: 174 - 195

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع برامج تدريب العاملين في المكتبات العامة الأردنية، وتقدير احتياجاتهم التدريبية، كما تهدف إلى الكشف عن أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة، والتخصص، والمستوى الوظيفي في تقدير العاملين لواقع البرامج التدريبية، واحتياجات

Abstract

أثر استخدام استراتيجية التفكير الناقد في تطوير الحس العددي والطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في مديرية تربية لواء الجامعة

ar
Authors: Fawzi S. Al-Awad
Keywords: التفكير الناقد، الحس العددي، الطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم، أدلة توجيه التدريس، الحساب الذهني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية التفكير الناقد في تطوير الحس العددي والطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في مديرية تربية لواء الجامعة. تكونت عينة الدراسة من مجموعتين: ضابطة تكونت من (86) طالبة، وتجريبية تكونت من (82) طالبة، وطُبقت أدوات الدراسة التي شملت اختبارًا تحصيليًا في المتطلبات السابقة للأعداد والعمليات عليها، واختبارًا في الحس العددي، واختبارًا في الطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة قبل البدء بتدريسهم- وبعد استخراج مؤشرات لصدقها وثباتها-. درست المجموعة التجريبية وحدة الكسور العادية باستخدام استراتيجية التفكير الناقد، وفي الوقت نفسه درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، ثم طُبقت أدوات الدراسة بعديًا على طالبات المجموعتين. واستخدم تحليل التباين المصاحب متعدد المتغيرات التابعة، للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في تطوير الحس العددي والطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم يُعزى لصالح طالبات مجموعة التفكير الناقد مقابل الاعتيادية. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا للتَّفاعل بين الاستراتيجيَّة والمستوى التَّحصيلي في تطوير الحس العددي والطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم، ووجود فروق دالة إحصائيًا لصالح طالبات المجموعة التجريبية ذوات المستوى التَّحصيلي العالي والمنخفض، وخلصت الدراسة إلى توصيات أهمها تبني تطبيق استراتيجية التفكير الناقد في تدريس الحس العددي والطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي.

The Effectiveness of an Educational Program based on Dimensions of Learning Model for Marzano in Science Teaching on Achievement

en
Authors: Monim A. Al-saaideh , Manal M. Abu Za’rou
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

أثر الفقرات ذات الأداء التفاضلي المنتظم في تقديرات معالم فقرات الاختبار والأفراد في ضوء بعض المتغيرات باستخدام بيانات مولدة وفقاً لنموذج استجابة الفقرة ثلاثي المعلمة

ar
Authors: Ali S. Nawafleh
Keywords: نسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي في الاختبار، مستوى الأداء التفاضلي للفقرة، المجموعة المرجعية، المجموعة المستهدفة، معالم الفقرات، القدرة.
Publication year: 2017
Pages: 210 - 230

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر الفقرات ذات الأداء التفاضلي المنتظم في تقدير معالم فقرات الاختبار وقدرات الافراد وفق نموذج الاستجابة للفقرة ثلاثي المعلمة باستخدام بيانات مولدة، حيث تضمن تصميم الدراسة ظروفاً مختلفة بناءً على متغيري الدراسة، وهما (نسبة الفقرا

The impact cyber questions and dialectical issues in Teaching Islamic Culture Subject in achievement of Al-Balqa Applied University Students and improving their Conclusive Thinking

en
Authors: Ahmed M. Al-Kilani , Kamal M. Al-Tamimi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Attitudes of Psychological Counseling Students at Yarmouk University towards the Usage of Online Counseling

en
Authors: Fawwaz A. Momani
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 231 - 244

Abstract

برنامج تدريبي مقترح لتطوير مهارات الاتصال الفعال لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Zeid Bin Aammash AL- Habeerah , Khaled A. Al- Sirhan
Keywords: برنامج تدريبي، مهارات الاتصال الفعال، المملكة العربية السعودية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال الفعال لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية, تم تطوير استبانة لقياس واقع مهارات الاتصال الفعال لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. وتكونت عينة الدراسة (325) معلماً و(275) معلمة. وتم توزيع الاستبانة عليهم بعد إتمام إجراءات صدقها وثباتها، وذلك في العام الدراسي 2013/2014 وقد استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المتعدد واستخدم اختبار شيفيه لإيجاد دلالات الفروق, والتحليل العاملي لقياس التشبع الشيوع لفقرات أداة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع مهارات الاتصال الفعال لمديري المدارس في المملكة العربية السعودية جاء بدرجة متوسطة, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) في واقع مهارات الاتصال الفعال لمديري المدارس في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الجنس على جميع مجالات أداة الدراسة وكانت الفروق لصالح الإناث, ووجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى ( 0.05) في واقع مهارات الاتصال الفعال لمديري المدارس في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير المؤهل العلمي, وكانت الفروق لصالح ذوي المؤهل العلمي (أقل من بكالوريوس). وأظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى ( 0.05) في واقع مهارات الاتصال الفعال لمديري المدارس في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الخبرة. وبناءً على نتائج الدراسة تم اقتراح برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال الفعال لمديري المدارس في المملكة العربية السعودية, وأوصت الدراسة بتبني البرنامج التدريبي المقترح لتطوير مهارات الاتصال الفعال لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية.

الكفايات الفنية الواجب توفرها لدى معلمي التربية الإسلامية

ar
Authors: Salama M. Al-Sharayre
Keywords: الكفايات الفنية، معلمي التربية الإسلامية.
Publication year: 2017
Pages: 245 - 258

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على الكفايات الفنية الواجب توفرها لدى معلمي التربية الإسلامية، من وجهة نظرهم، ومن وجهة نظر مشرفيهم ومدرائهم، وجرى اختيار عينة الدراسة من (210) معلماً من معلمي التربية الإسلامية، و(32) مشرفاً تربوياً من مشرفي التربية الإسلامية، و(35) م

Health behaviors among handball players in Jordan

en
Authors: Hitham M. Alnader , Mutasedm A. Khatatbeh , Mutasem M. Shatnawi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Prediction Ability of the Mathematics General Secondary Examination in Palestine

en
Authors: Ibrahim I. Abu-Aqeel
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 259 - 271

Abstract

The effect of using circuit training in the development of some of the physical attributes and skill with players Volleyball

en
Authors: Jamal A. Rababah , Ahmad Al Ahkor
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 272 - 282

Abstract

درجة توافق كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن وأنماط الثقافة الأردنية من وجهة نظر معلمي اللغة العربيّة أنفسهم

ar
Authors: Sami M. Hazaimeh
Keywords: الثقافة الأردنية، كتب اللغة العربية، المرحلة الأساسية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة توافق كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن وأنماط الثقافة الأردنية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية أنفسهم. وقد أعد الباحث مقياساً على شكل استبانة تتكون من (63) فقرة، لتحقيق هدف الدراسة، تم توزيعها على عينة الدراسة البالغة (175) معلما ومعلمة، ممن يدرسون منهاج اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن خلال العام الدراسي 2015/2016، موزعين على ثمانِ مديريات للتربية والتعليم في محافظة إربد، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. وبعد تطبيق أداة الدراسة وتفريغ بياناتها ومعالجتها إحصائياً، كشفت نتائج الدراسة عن أن درجة توافق كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن مع التقافة الأردنية كانت متوسطة، وتباينت درجة التوافق من حيث المجال الثقافي، إذ جاء المجال الاجتماعي في المرتبة الأولى، يليه المجال الديني، ومن بعده المجال السياسي، ثم المجال العلمي، وجاء المجال الاقتصادي في المرتبة الأخيرة. وقد خلصت الدراسة في ضوء هذه النتائج إلى عدد من التوصيات أبرزها إعادة النظر في صورة الثقافة الأردنية المتضمنة في مناهج اللغة العربية بما ينسجم وطبيعة الثقافة الأردنية. والتركيز على المجالات التي كانت بدرجة متوسطة.

العلاقة بين درجة تبني معلمي محافظة اربد لفلسفة التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحو مهنة التعليم

ar
Authors: Mahdi Muhammad Badarneh
Keywords: فلسفة التربية الإسلامية، الاتجاه، المهنة، درجة التبني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تبني المعلمين في محافظة إربد لفلسفة التربية الإسلامية، وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التعليم, وتكون مجتمع الدراسة من (750) معلماً ومعلمة, وطبقت أداة الدراسة على عينة منهم بلغت (133) معلماً ومعلمة, وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن المعلمين يتبنون فلسفة التربية الإسلامية بدرجة مرتفعة، وأن اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم كانت إيجابية وبدرجة مرتفعة، وأن هناك علاقة ارتباط إيجابية بين تبني المعلمين لفلسفة التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحو مهنة التعليم، كما تبين وجود فروق ذات دلاله إحصائية باختلاف الجنس في مجالي الفلسفة والاتجاهات ولصالح الإناث، وفروق باختلاف المؤهل العلمي في مجال الفلسفة لصالح البكالوريوس، وفروق باختلاف التخصص الأكاديمي في مجال الاتجاهات لصالح تخصصي (التربية الإسلامية والإنساني)، وفي مجال الفلسفة بين ذوي التخصصات العلمية وتخصص التربية الإسلامية، لصالح تخصص التربية الإسلامية، وقد أوصت الدراسة بعقد دورات تأهيلية للمعلمين من ذوي التخصصات العلمية في مجال فلسفة التربية الإسلامية, بالاضافه الى تحسين ظروف المعلمين عامة من ناحية الرواتب والإمتيازات للتقليل من نسبة تسربهم من المهنة.

The Impact of a Proposed Remedial Program on Improving Spelling skills among Learning Difficulties Students in Jordan

en
Authors: Farhan A. Al-Mashaqbeh , Abdel Salam F. Al-Awamrah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 283 - 294

Abstract

Evaluation of Factors Affecting the Attitude of Female Agricultural Science Students using Censored Tobit Regression Model

en
Authors: Tsion T. Kidane , Steven H. Worth
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

أثر طريقة التعويض عن الاستجابات المفقودة على دقة معادلة صور مختلفة لاختبار باستخدام نماذج نظرية الاستجابة للفقرة

ar
Authors: Nedal K. Shraifin
Keywords: الاستجابات المفقودة، تعظيم التوقعات، القيم التعويضية المتعددة، دالة الاستجابة للفقرة، دقة المعادلة الأفقية.
Publication year: 2017
Pages: 295 - 319

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر طرق تعويض القيم المفقودة على دقة المعادلة الأفقية للاختبار باستخدام نظرية الاستجابة للفقرة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام بيانات مُولَّدة، باستخدام برنامج (WINGEN) لتوليد استجابات (1000) مُستجيب على اختبارين مكوّنَين من (50

درجة تطبيق مشرفي التربية الإسلامية لمعايير الجودة الشاملة في الإشراف التربوي في منطقة الجوف

ar
Authors: Salama M. Al-Sharayre
Keywords: معايير الجودة الشاملة، مشرفي التربية الإسلامية.
Publication year: 2017
Pages: 320 - 334

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقدير درجة تطبيق مشرفي التربية الإسلامية لمعايير الجودة الشاملة في الإشراف التربوي في منطقة الجوف من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (40) معياراً تم توزيعها على خمسة محاور هي: (ال

A Model To Increase The Research Productivity Of University Academics Using Ict Adoption And Ict Training

en
Authors: Sujit Kumar Basak , Desmond Wesley Govender
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

استراتيجية مقترحة لتحويل الجامعات الأردنية الرسمية إلى منظمات متعلمة من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها

ar
Authors: Israa M. Althebean , Monera M. Al-Shorman
Keywords: استراتيجية مقترحة، المنظمة المتعلمة، الجامعات الاردنية الرسمية.
Publication year: 2017
Pages: 335 - 356

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء استراتيجية مقترحة لتحويل الجامعات الأردنية الرسمية إلى منظمات متعلمة من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي التحليلي التطويري، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة وزعت على عينة الدراسة

A Gifted Education Model for Jordan: A study of Johns Hopkins University Center for Talented Youth

en
Authors: Haifa Al-Bokai
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Measuring the Beliefs of Student Teachers Enrolled in the Field Training Concerning the Classroom Behavioral Problems

en
Authors: Afaf Mohammed Al-Jaser
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

A PROPOSED EDUCATIOAL ROLE TO THE JORDANIAN PUBLIC UNIVERSITIES TO IMPROVE FOR THEIR STUDENTS VALUES

en
Authors: Ola M. Hamadneh , Mohammed A. Al Qudah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract