Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر استخدام دورة النمذجة الرياضية في تنمية التفكير اللغوي ومهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط في المدينة المنورة

ar
Authors: Mohammad A. Al-Khateeb
Keywords: الترجمة الرياضية، التحويل الرياضي، التدوير الرياضي، التخطيط الرياضي، المراقبة الرياضية، التقويم الرياضي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام دورة النمذجة الرياضية في مهارات التفكير اللغوي ومهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات، تكونت عينة الدراسة من (62) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط منتظمين في مدارس المدينة المنورة، قسموا إلى مجموعتين عشوائياً، تجريبية درست باستخدام دورة النمذجة الرياضية، وضابطة درست الطريقة الاعتيادية، ولأغراض الدراسة أعد الباحث اختبارا للتفكير اللغوي تكون من (40) فقرة تقيس مهارة: فهم المسألة، والترجمة الرياضية، والتحويل الرياضي، والتدوير الرياضي وقد أظهرت النتائج المتعلقة بمهارات التفكير اللغوي ومهارات ما وراء المعرفة تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة.

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام المقاومات المسحوبة على تنمية القوة الخاصة لتحسين درجة الجملة الحركية على جهاز الحلق لدى طلاب قسم التربية الرياضية، لتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة عمديه من طلاب تخصص التربية الرياضية والبالغ عددهم (42) طالبا مسجلين م

أنموذج قيادي مقترح لتحسين جودة الحياة العملية للمعلمين في مديرية تربية الزرقاء الأولى

ar
Authors: Huda A AlKhalaileh , Anmar AlKaylani
Keywords: أنموذج قيادي، جودة الحياة العملية للمعلمين.
Publication year: 2017
Pages: 24 - 41

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء أنموذج قيادي لمديري مدارس مديرية تربية الزرقاء الأولى لتحسين جودة الحياة العملية للمعلمين فيها. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلّمي ومعلّمات مديرية تربية الزرقاء الأولى العاملين في مدارسها الحكومية خلال العام الدراسي 2011/ 2012 وا

معيار مقترح لتحكيم البحوث النوعية في المناهج وطرق التدريس

ar
Authors: Ali S. Gahtanee
Keywords: معيار، البحوث النوعية، المناهج وطرق التدريس.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التوصل لمعيار مقترح لتحكيم البحوث النوعية في المناهج وطرق التدريس، بالإضافة للكشف عن مدى موافقة عينة الدراسة على الفقرات المعيارية للعناصر الأساسية للمعيار المقترح. واتبعت الدراسة المنهج الوثائقي والمنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بتدريس مقررات مناهج البحث لطلبة الدكتوراه والماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود وبلغ عدد العينة النهائي (51) عضو هيئة تدريس، خلال العام الجامعي 2013/ 2014م. وتوصلت الدراسة إلى تحديد العناصر الأساسية للبحوث النوعية في المناهج وطرق التدريس، بلغ عددها (14) عنصراً تتوزع على خمسة فصول، تشكل ملامح البحث النوعي في المناهج وطرق التدريس، كما توصلت الدراسة إلى تحديد الفقرات المعيارية لتحكيم عناصر البحث النوعي في المناهج وطرق التدريس، بلغ عددها (89) فقرة، وقد تم التأكد من دلالات صدق وثبات العناصر والفقرات المعيارية إحصائياً، كذلك أظهرت النتائج أن مدى موافقة أعضاء هيئة التدريس على الفقرات المعيارية لكل عنصر من عناصر البحث النوعي كانت بدرجة مرتفعة. وأوصت الدراسة كليات التربية في المملكة العربية السعودية بتبنّي المعيار المقترح في تحكيم البحوث النوعية في مناهج وطرق التدريس.

تأثير برنامج تعليمي محوسب في تعلم الاداء المهاري لفعالية دفع الجلة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك

ar
Authors: Nezar M. Al-Waysi , Mansour N. Al-Hamdoun
Keywords: البرنامج التعليمي المحوسب، تعلم الأداء المهاري، دفع الجلة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة للتعرف على تأثير برنامج تعليمي محوسب في تعلم الأداء المهاري لفعالية دفع الجلة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، تكونت عينة الدراسة من (30) طالب من طلبة كلية التربية الرياضية - جامعة اليرموك، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، قسموا إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية طبقت البرنامج التعليمي المحوسب لتعلم الأداء المهاري لفعالية دفع الجلة، بينما طبقت المجموعة الضابطة البرنامج التعليمي بأسلوب المحاضرة الاعتيادي، استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي بإجراء اختبارات قبلية وبعدية. وأظهرت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التعليمي المحوسب في تعلم الأداء المهاري لفعالية دفع الجلة لدى طلبة كلية التربية الرياضية - جامعة اليرموك. وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.

أثر استخدام الدراما التعليميّة في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي

ar
Authors: Samya Suliman AlShawabkha , AbdelKareem Saleem Alhaddad
Keywords: الدراما التعليميّة، التّعبير الكتابي، مهارات التعبير الكتابي.
Publication year: 2017
Pages: 42 - 56

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الدراما التعليميّة في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. تكوّن أفراد الدراسة من (45) طالبة من طالبات الصفّ العاشر الأساسي اخترن قصدياً من مدرسة ماعين الثانوية للبنات، وقسِّمن إلى مجموعتين: ت

أثر استخدام الوسائل التعليمية في تعلم المهارات الأساسية في كرة السلة لذوي الإعاقات الذهنية "متلازمة داون"

ar
Authors: Basher I AlHafi , Sadiq K AlHayiek , Omar AlHindawi
Keywords: الوسائل التعليمية، كرة السلة، الإعاقات الذهنية البسيطة "متلازمة داون.
Publication year: 2017
Pages: 57 - 73

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى اثر استخدام الوسائل التعليمية في تعلم المهارات الأساسية في كرة السلة لذوي الإعاقات الذهنية البسيطة "متلازمة داون". واستخدم الباحث المنهج التجريبي بثلاثة مجموعات لملائمته وتحقيق اهداف الدراسة، وتم اختيار عينة عمدية تكونت من (27)

تطور وضع الصحة النفسية عبر الأبعاد الزمنية: الماضي والحاضر والمستقبل لدى طلبة الجامعة

ar
Authors: Saleem O. Al-Zboon , Aysha H. Al-Tawalbeh , Mohammad S. Al-Zboon , Mohammad E. Al-Azzawi
Keywords: الصحة النفسية، الأبعاد الزمنية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء التطور الذي يسير فيه وضع الصحة النفسية لعينة من طلبة الجامعة عبر الأبعاد الزمنية وهي: الماضي والحاضر والمستقبل كما يدركونه هم. ولتحقيق هذا الهدف أعدت أداة لتشخيص وضع الصحة النفسية تضمنت (49) فقرة، واستخرج لها الصدق والثبات، وصممت بحيث مكنت المجيب من تقرير وضع الصحة النفسية لديه في كل من الماضي والحاضر والمستقبل. وطبقت على (155) من طلبة جامعتي العلوم الإسلامية العالمية وجامعة الزرقاء. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيري جنس الطلبة وتخصصهم الدراسي، ووجود فرق دال إحصائيا يعود إلى الحالة الاقتصادية ولصالح الفئة الأعلى فيها.

The Degree of Using Performance Assessment by Mathematics Teachers in

en
Authors: Mohammad A. Ghunaimat , Sa’ed Sabah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

دور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وسبل تفعيله

ar
Authors: Mariam Mahmoud Dahman , Eyad Ali ElDajani
Keywords: التقييم الخارجي، تطوير الأداء، كليات التربية.
Publication year: 2017
Pages: 74 - 90

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى دور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة تكونت من (64) فقرة، ووزعت على عينة مكونة من (183) عضواً، استرد من

الإدراكات المتبادلة بين الزوجين نحو أبعاد الحياة الأسرية وعلاقتها بالتوافق الزواجي

ar
Authors: Fatena H Deeba , neemat SH Elwan , Muhammed Sufyan AbuNgeela
Keywords: الإدراكات المتبادلة بين الزوجين، التوافق الزواجي، الأسرة.
Publication year: 2017
Pages: 91 - 110

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى التوافق الزواجي والإدراكات المتبادلة بين الزوجين نحو أبعاد الحياة الأسرية، كما هدفت إلى معرفة العلاقة بين التوافق الزواجي للإدراكات المتبادلة بين الزوجين تبعاً لتغيرات الدراسة (المستوى الاقتصادي- نوع الأسرة "ممتدة، نووية")،

The Effect of the use of the Cooperative Reading Strategy on improving the Skill speaking for tenth Grade Students

en
Authors: Nawwaf M. Al-Akeel , Abdulkareem Al-Haddad
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

مصادر الضغوط النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى النساء المنجبات وغير المنجبات في ضوء بعض المتغيرات.

ar
Authors: Ahmad A. Al-Sharefeen , Aseel F. Kan’an
Keywords: الضغوط النفسية، قلق المستقبل، النساء المنجبات، النساء غير المنجبات.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

استهدفت الدراسة الكشف عن مستوى الضغوط النفسية ومستوى قلق المستقبل لدى النساء المنجبات وغير المنجبات في ضوء بعض المتغيرات الخاصة بهن، وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بينهما في ضوء حالة الانجاب لديهما.وتكونت عينة الدراسة من (510) امرأة، منهن (245) امرأة منجبة و(265) امرأة غير منجبة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان مقياسين هما: مقياس مصادر الضغوط النفسية، ومقياس قلق المستقبل. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن النساء غير المنجبات يعانين من مستوى مرتفع من الضغوط النفسية ومصادرها، بينما تعاني النساء المنجبات من مستوى متوسط من هذه الضغوط. كما أشارت النتائج إلى أن الضغوط النفسية لدى النساء غير المنجبات هي أعلى منها لدى النساء المنجبات في كافة أماكن الإقامة، وعلى اختلاف طبيعة السكن.

فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات المواجهة وأثره على جودة الحياة لدى عينة من جرحى الحرب على غزة (2008)

ar
Authors: Rafig Abedelati Altalouli , Jaber Abedlhamid Jaber
Keywords: الرضا المهني، الخجل الاجتماعي، برنامج إرشادي، الإرشاد المعرفي السلوكي، المهن الطبية المساندة.
Publication year: 2017
Pages: 111 - 129

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحقيق مدى فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات المواجهة، وأثر ذلك على جودة الحياة، لدى عينة من جرحى الحرب على غزة. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة استطلاعية قوامها (32) جريح من جرحى الحرب على غزة (2008) الدارسين بالجامعات بغزة، حيث تكونت العي

Abstract

تلخصت مشكلة البحث ان هناك ضعفا في تعلم طلبة المرحلة الأولى من قسم التربية الرياضية في الجامعة المستنصرية للمهارات الأساسية في لعبة خماسي كرة القدم وبالتالي ضعف وتدني في المستوى المهاري لهم وكذلك ضعف في احتفاظهم بالمهارات الأساسية لهذه اللعبة وتدني مستواهم

أنماط الهوية النفسية وعلاقتها بتقدير الذات لدى الطلبة المتميّزين

ar
Authors: Mohammad A. Melhem , Qasim M. Khazali , Abdel Lattef A. Momani
Keywords: أنماط الهوية، تقدير الذات، الطلبة المتميزون.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن نمط الهوية السائد، ومستوى تقدير الذات، والعلاقة بينها لدى طلبة مدارس الملك عبد الله الثاني للتميّز. وتكونت عينة الدراسة من 65)) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام قائمة نمط الهوية الذي طوره بيرزونسكي (Berzonsky, 1982)، ومقياس تقدير الذات لروزنبرغ (Rosenberg, 1965) أظهرت نتائج الدراسة أن أنماط الهوية النفسية كانت على التوالي: معلوماتي، ومعياري، وتجنبي، وكان مستوى تقدير الذات لدى الطلبة متوسطاً. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أنماط الهوية النفسية تعزى لمتغير الجنس، وعدم وجوود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات يعزى لمتغير الجنس.

درجة توظيف مديري المدارس الثانوية الحكومية الأردنية لتكنولوجيا المعلومات من وجهة نظرهم

ar
Authors: Abed Al-Hafiz M. Salamah , Sanaa N. Abou Shashyah
Keywords: تكنولوجيا المعلومات، الإدارة المدرسية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توظيف مديري المدارس الثانوية الحكومية الأردنية لتكنولوجيا المعلومات من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف؛ طُورت استبانة تم التأكد من صدقها وثباتها اشتملت على (4) مجالات. وتكون مجتمع الدراسة من (284) مديراً ومديرة من مديري مدارس مدينة عمان، وقد أظهرت الدراسة أن غالبية مديري المدارس عينة الدراسة يوظفون تكنولوجيا المعلومات بدرجة متوسطة، وأن متوسط الإناث كان أعلى من متوسط الذكور وبدلالة إحصائية في غالبية المجالات، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في توظيف تكنولوجيا المعلومات تُعزى إلى متغير الخبرة في الإدارة المدرسية لصالح فئة الذين لديهم سنوات خبرة من (10سنوات فأكثر) كما أظهرت أن الفروقات التي بينها اختبار(شيفيه) تميل لصالح من يحملون مؤهلاً أكاديمياً (بكالوريوس ودراسات عليا) يوظفون تكنولوجيا المعلومات في إدارتهم.

درجة تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها

ar
Authors: Esraa M Althebean , Basem A Hawamdeh
Keywords: تطبيق، الجامعات الأردنية، معايير الجودة الشاملة.
Publication year: 2017
Pages: 151 - 170

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطوير استبانة والتأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من (208) عضو هيئة تدريس في

مستوى التفكير الناقد وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة المتفوقين في مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز في مدينة الزرقاء

ar
Authors: Ferial M. Abu Awwad , Saleh Kh. Al-Hajahjeh
Keywords: الطلبة المتفوقون، التفكير الناقد، التحصيل الدراسي، اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرّف إلى مستوى التفكير الناقد لدى الطلبة المتفوقين وعلاقته بالتحصيل الدراسي لديهم في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية، وتكّونت عينة الدراسة من (79) طالباً وطالبة في الصّفين العاشر والحادي عشر من الطلبة المتفوقين في مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز في مدينة الزرقاء، وطبق عليهم اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد، وأشارت نتائج الدراسة إلى تدنّي مستوى الطلبة في اختبار التفكير الناقد الكلي وفي جميع المهارات الفرعية (التحليل، والاستقراء، والاستنتاج، والاستدلال، والتقييم) وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الناقد والتحصيل الدراسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجات الطلبة على اختبار التفكير الناقد الكلية تعزى للجنس ولصالح الإناث.

The managerial empowerment level for the deans in Albalqa' applied university as their faculty staff see

en
Authors: سليمان محمد الطراونة
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 171 - 187

Abstract

أثر استخدام المختبر الجاف في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في العلوم وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم بمحافظة القريات

ar
Authors: شريف بن حامد الشراري , سيناريا كامل عبد الجبّار
Keywords: المختبر الجاف، مادة العلوم، التحصيل، التفكير الإبداعي.
Publication year: 2017
Pages: 188 - 202

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام المختبر الجاف في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في العلوم وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم بمحافظة القريات. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثالث متوسط والبالغ عددهم (1576) طالباً في العام الدراسي (2014/2015)

Importance of educational competencies to improve the performance parameters erase illiteracy centers in Riyadh

en
Authors: Nora N. Al-Orayfi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على المنظومة القيمية لدى طالبات قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الدمام وعلاقتها ببعض المتغيرات

ar
Authors: Iman M. Al-Tamimi
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي، المنظومة القيمية، قسم الدراسات الإسلامية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر مواقع التواصل الاجتماعي على المنظومة القيمية لدى طالبات قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الدمام كلية التربية للاقسام الأدبية من وجهة نظرهن. وتكونت أفراد الدراسة من (165) طالبة من قسم الدراسات الاسلامية، يتوزعن على مجموعتين، تم اختيارها بالطريقة القصدية. ولبلوغ هدف الدراسة صممت الباحثة استبانة اشتملت على (52) فقرة موزعة على ثلاث مجالات، وجرى التحقق من صدقها وثباتها بالطرق المعهودة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الفيسبوك هو أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً من قبل الطالبات بنسبة(64.8%) يليه التويتر بنسبة(21.2%)، وأن معظم الطالبات يستخدمن مواقع التواصل الاجتماعي لمدة(1-2) ساعة يومياً بنسبة(63.6%)، وأن من أهم الاسباب لاستخدام هذه المواقع هو للتواصل مع الاقارب والأصدقاء بنسبة(36.4%)، وأن أثر مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم عند الطالبات تراوحت بين الكبيرة والمتوسطة، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (.05=α) تعزى لمتغير مستوى الدراسة على مجال القيم الدينية، لصالح طالبات المستوى السابع، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (.05=α) تعزى لمتغير عدد ساعات الاستخدام اليومي لصالح الطالبات اللواتي يستخدمنه من(3-4) ساعات يومياً على مجال القيم الدينية.

Attitudes of Physical Fitness Course Students at Yarmouk University towards Practice of being Physically Active

en
Authors: mahmoud hussien yacoub , شافع سليمان طلفاح
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 203 - 220

Abstract

أثر استخدام بعض الوسائل التعليمية على تحسين المستوى المعرفي لمستخدمي الستيرويدات البنائية في مراكز اللياقة البدنية

ar
Authors: Osama Mahmoud Abdel Fattah , عايد علي زريقات , ماجد فايز مجلي
Keywords: الستيرويدات البنائية، مراكز اللياقة البدنية، برنامج تثقيفي وقائي مقترح.
Publication year: 2017
Pages: 221 - 231

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المستوى المعرفي لدى مستخدمي الستيرويدات البنائية في مراكز اللياقة البدنية في محافظة اربد، كذلك إلى تأثير برنامج تثقيفي مقترح على المستوى المعرفي لمستخدمي الستيرويدات البنائية. ولتحقيق ذلك أستخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي على

الدور المرتبط بالجنس وعلاقته بتقدير الذات لدى الطلبة المراهقين في محافظة اربد

ar
Authors: Imad F. Al-Azzam
Keywords: تقدير الذات، الجندر، أنماط الدور المرتبط بالجنس، المراهقة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور المرتبط بالجنس وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من الطلبة المراهقين في محافظة اربد. ولتحقيق هدف الدراسة، طور الباحث مقياس الدور المرتبط بالجنس حيث تكون من (48) فقرة، وتبنى مقياس تقدير الذات لهيثيرتون وبوليفي (Heatherton & Polivy, 1991) الذي تكون من (20) فقرة، بعد تكييفه للبيئة الأردنية. شملت عينة الدراسة (1120) طالبا وطالبة، منهم (511) ذكور و(609) إناث اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من طلبة مدارس التربية والتعليم في محافظة اربد للفئة العمرية (12، 15، 18)، في العام الدراسي 2013/ 2014م. أظهرت نتائج الدراسة أن الأنماط الجنسية السائدة لدى الطلبة الذكور في مرحلة المراهقة هي: النمط الجنسي الذكوري، والإنساني، وغير المميز، والأنثوي على التوالي، ولدى الإناث كانت النمط الأنثوي، والإنساني، وغير المميز، والذكوري على التوالي. وأظهرت نتائج الدراسة كذلك أن انتشار الدور المرتبط بالجنس لدى الطلبة الذكور والإناث في مرحلة المراهقة يختلف باختلاف الفئة العمرية، وأن تقدير الذات لدى الطلبة المراهقين الذكور لا يختلف باختلاف الفئة العمرية أو الدور المرتبط بالجنس، أو التفاعل بينهما. وأخيراً، أظهرت النتائج أن تقدير الذات لدى الطالبات المراهقات الإناث يختلف باختلاف النمط الجنسي، ولا يختلف باختلاف الفئة العمرية أو التفاعل بين النمط الجنسي والفئة العمرية. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات وكان أهمها الاهتمام بالنمط الجنسي الذكوري بالنسبة للذكور، والنمط الجنسي الأنثوي بالنسبة للإناث.

Creative leadership at the secondary school leaders In Madina Al Monawara

en
Authors: Ibrahim A. ’Abu Jami
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Effectiveness of emotional-rational therapy in reducing depressive symptoms and Improving Self- Esteem among a sample of students with low emotional-behavioral traits

en
Authors: Adel George Tannous
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 232 - 248

Abstract

فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية التعليم المتمايز في التحصيل الدراسي في مادة العلوم ومفهوم الذات والتفكير المتوازي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط

ar
Authors: Jawaher S. Alrashood , Mohammad B. Nofal
Keywords: التعليم المتمايز، التحصيل الدراسي، مفهوم الذات، التفكير المتوازي، الصف الثالث المتوسط.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية التعليم المتمايز في التحصيل الدراسي في مادة العلوم ومفهوم الذات والتفكير المتوازي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير برنامج تدريبي يتكون من أبعاد التعليم المتمايز، والمتمثل بتعديل المحتوى وفق تمايز الطالبات، ودمج مهارات التفكير، وتعديل بيئة التعلم في الغرفة الصفية، وتعديل نواتج التعلم بما يتسق مع أنماط تعلم الطلبة.تكونت عينة الدراسة من (59) طالبة، تم توزيعهن عشوائياً إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية تألفت من (31) طالبة خضعت للبرنامج التدريبي، والأخرى ضابطة تألفت من (28) طالبة تعلمت بالطريقة الاعتيادية، وبعد الانتهاء من فترة التطبيق، تم تطبيق الاختبار التحصيلي، ومقياس مفهوم الذات، ومقياس التفكير المتوازي، كقياس بعدي، واستخدم تحليل التباين المشترك لاختبار فرضيات الدراسة الثلاث. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتطبيق البرنامج التدريبي لصالح طالبات المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي، ومقياس مفهوم الذات، ومقياس التفكير المتوازي.

The Level Of Psychological Preparation For Players Badminton Teams In Jordanian Universities From The Players Perspective

en
Authors: shafe suleian telfah , شافع سليمان طلفاح , محمد بديوي بني ملحم
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 249 - 263

Abstract

Problem Solving Skills and Mental Processes among students in the faculty of Sports Science at Moata University

en
Authors: محمد تيسير المطارنة , بسام عبدالله مسمار
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 264 - 279

Abstract

Motives of Undergraduate and School Students for Using The Social Network Site Facebook and Its Relation to Their Academic Achievement.

en
Authors: Hind Al-Sawaeer , Ibrahim A. Al-Shara
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Proposed Standards for Selecting Educational Leaders at the Private Schools in Palestine in the Light of Current Status and Personal Quality Dimensions

en
Authors: راتب سلامة السعود , داود كسابري
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 280 - 297

Abstract

THE ROLE OF MEDIA UNIVERSITY IN DEVELOPING THE POLITICAL AWARNESS AMONG THE JORDAN UNIVERSITY STUDENTS

en
Authors: Ziad. M. AL- Gonmeen , Mamon S. AL- Zboon , Amneh I. Al-Oqaili , Malek S. AL- Zboon , Najah S. Falah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Effect of feeling of guilt on pessimism and obsession for a sample from the faculty of education in Hebron University/ Palestine.

en
Authors: Jamal Z. Abu Marq
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Applying three skills of CoRT thinking program in teaching science for sixth grade students and their effects on motivation and acheivement

en
Authors: جودت احمد سعادة , عيسى محمد الحوامدة
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 298 - 314

Abstract

اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو مواقع التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومات في العملية التعليمية التعلمية

ar
Authors: Younis A. Al-Shawbakeh , Maha W. Al-Fadel
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي؛ اتجاهات الطلبة؛ البحث؛ العملية التعليمية-التعلمية؛ الجامعة الأردنية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو مواقع التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومات في العملية التعليمية التعلمية، واستقصاء أثر متغيرات الجنس والكلية والمستوى الدراسي وعدد مرات الاستخدام في هذه الاتجاهات، وقد وزعت استبانه تتألف من 30 فقرة تنتمي إلى خمسة مجالات على عينة من الطلبة مكونة من (480) طالبا وطالبة استجاب منهم (478) أو (99.8%)، وأشارت النتائج إلى أن اتجاهات الطلبة نحو استخدام المواقع كانت إيجابية بدرجة عالية، غير أن اتجاهاتهم نحو دور المواقع في العملية التعليمية التعلمية كانت إيجابية بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للمستجيبين في جميع مجالات الدراسة تعزى لمتغير الكلية؛ في حين تبين أن هناك فروقا تعزى لمتغيرات الجنس، والمستوى الدراسي، وعدد مرات الاستخدام في بعض مجالات الدراسة، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.

فاعلية برنامج إرشادي وقائي في خفض السلوكيات العدوانية لدى طلاب المدارس الأساسية في الأردن

ar
Authors: Ola Alhoyan
Keywords: البرنامج الإرشادي الوقائي، السلوكيات العدوانية.
Publication year: 2017
Pages: 315 - 326

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي وقائي في خفض السلوكيات العدوانية لدى طلاب المرحلة الاساسية في الأردن، حيث تم اختيار أفراد الدراسة قصدياً من طلبة الصف الرابع والخامس والسادس الأساسي ممن جرى تحرير تنبيهات كتابية بحقهم حول تكرار مخالفاتهم السلوكي

فاعلية برنامج إرشادي جمعي معرفي سلوكي في تحسين مستوى الرضا المهني وخفض الخجل الاجتماعي لدى عينة من طالبات القبالة القانونية والمهن الطبية المساندة في الأردن

ar
Authors: Sabreen Hashem Arabiat , Saleem Odeh AlZboon
Keywords: الرضا المهني، الخجل الاجتماعي، برنامج إرشادي، الإرشاد المعرفي السلوكي، المهن الطبية المساندة.
Publication year: 2017
Pages: 327 - 348

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي جمعي معرفي سلوكي في تحسين مستوى الرضا المهني وخفض الخجل الاجتماعي لدى عينة من طالبات القبالة القانونية والمهن الطبية المساندة في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة ضمن تخصصات القبالة القانونية والمهن الطبية

الهدر التعليمي في كلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية

ar
Authors: Saud R. Alrwaili
Keywords: الهدر التعليمي، الرسوب، التسرب، كلية العلوم، جامعة الحدود الشمالية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على حجم الهدر التعليمي في كلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية، والعوامل المؤدية إليه. حيث استخدم الباحث المنهج الكمي من خلال تتبع ثلاثة أفواج حقيقية، من الطلاب المقبولين في العام الجامعي (1428/1429هـ)، و( 1429/1430هـ)، و(1430/1431هـ)، وبلغ عددهم (839طالباً)، كما تم استخدم أداة المقابلة، حيث تم التأكد من صدقها وثباتها، وتم مقابلة (22) طالباً متسرباً؛ لكشف العوامل المؤدية إلى الهدر التعليمي، وقد تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية، وهي التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، وتطبيق المعادلات الخاصة بمؤشرات الهدر التعليمي، وتوصلت الدراسة، أن نسبة التسرب للأفواج الثلاثة بلغت (80%)، ومتوسط مدة الدراسة للخريج الواحد (17,78) فصل دراسي، ومعامل الكفاءة بلغ (44,95%)، وكشفت الدراسة وجود عدد من العوامل المؤدية إلى الهدر التعليمي في هذه الكلية صنفت إلى عوامل اقتصادية، وعوامل أكاديمية، وعوامل ذاتية، ومن توصيات هذه الدراسة التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والجهات ذات العلاقة في القطاع الخاص لإيجاد واستحداث فرص وظيفية متعددة لخريجي كلية العلوم.

The Impact of Problem Based Learning on Thinking Skills

en
Authors: Haifa F. Bin Mubayrik
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract