Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر عدد البدائل في تقدير معالم الأفراد والفقرات باستخدام نموذج بارامتري ونموذج لابارامتري

ar
Authors: Reema F. Zawahreh , Mousa M. Al-Kofahi
Keywords: عدد البدائل، معالم الأفراد، معالم الفقرات، النموذج الرباعي البارامتري، ونموذج موكن اللابارامتري.
Publication year: 2017
Pages: 1 - 33

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر عدد البدائل في تقدير معالم الأفراد والفقرات باستخدام نموذج بارامتري ونموذج لابارامتري. لتحقيق غرض الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة عن طريق توليد بيانات ذات استجابة ثنائية (0، 1) لعينات تحاكي عينات المجتمع ا

دور الاعلام الرياضي الفلسطيني في إشاعة روح اللعب النظيف لدى الرياضيين

ar
Authors: Waleed M. Shaheen
Keywords: الإعلام الرياضي، اللعب النظيف، الرياضيين.
Publication year: 2017
Pages: 34 - 49

Abstract

تهدف هذه الدراسة للتعرف إلى دور الاعلام الرياضي الفلسطيني في إشاعة روح اللعب النظيف لدى الرياضيين. وأستخدم الباحث المنهج الوصفي بصورته المسحية، حيث تكونت العينة من (124) فرداً من ذوي العلاقة بالرياضة في الضفة الغربية، وتم أختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم

دراسة الكفايات القيادية ودرجة ممارستها لدى مدربي كرة القدم في أندية محافظة نابلس وعلاقته ببعض المتغيرات

ar
Authors: Mahmoud H. Al-Atrash
Keywords: الكفايات القيادية، المدربين، كرة القدم، نابلس.
Publication year: 2017
Pages: 50 - 66

Abstract

يهدف البحث التعرف الى الكفايات القيادية لدى مدربي كرة القدم في أندية محافظة نابلس، واستخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لأهداف البحث، واجرى البحث على عينة قوامها (50) مدرباً، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية لعمدية لتمثيل المتغيرات الآتية (مكان السكن،

تقدير الطالبات المعلمات والمشرفين الأكاديمين في كلية الأميرة عالية الجامعية لكفايات التدريس لدى الطالبات المعلمات

ar
Authors: Jawhara D. Abueita , Mona Alfayz
Keywords: كفايات التدريس، الطالبات المعلمات، المشرف الأكاديمي.
Publication year: 2017
Pages: 67 - 90

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن تقدير كل من الطالبات المعلمات والمشرفين الأكاديميين من هيئة التدريس بكلية الأميرة عالية لممارسة الطالبة المعلمة كفايات التدريس. ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير مقياس يتكون من (76) فقرة، وطبق على العينة المكونة من (41) طالبة مع

تقويم كتاب علم الأحياء المطور للصف الأول الثانوي من وجهه نظر المعلمات في محافظة القريات بالسعودية

ar
Authors: Hissah Z. Al- Rwally , Adnan S. Al-Doulat
Keywords: تقويم كتاب علم الأحياء المطور، الصف الأول الثانوي، وجهه نظر المعلمات، محافظة القريات
Publication year: 2017
Pages: 91 - 102

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة التقديرات التقويمية للمعلمات لمحتوى كتب علم الأحياء المطور للصف الأول الثانوي من خلال أربعة أبعاد (المحتوى، الأنشطة والوسائل التعليمية، أسئلة التقويم، الشكل العام للكتاب وإخراجه)، تكونت عينة الدراسة من (24) معلمة، وتكونت أداة الدراس

أثر استخدام طريقة الصور المتحركة في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Wafa’ Ibrahim Al-Zaben , Adnan S. Al-Doulat
Keywords: استراتيجية الصور المتحركة، المفاهيم العلمية، الصف الثاني متوسط، المملكة العربية السعودية.
Publication year: 2017
Pages: 103 - 110

Abstract

تهدف هذه الدراسة تعرّف استخدام طريقة الصور المتحركة في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار للمفاهيم العلمية طبق على ( 50 ) طالبة موزعين على مجموعتين بالتساوي تجريبية،

Optimism and pessimism among faculty members retired from the University of Imam Muhammad bin Saud Islamic Board

en
Authors: Sa’ud Al-Shammari
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 111 - 122

Abstract

Managing of scientific research at the Jordanian higher education institutions and the facts of knowledge obtained by the students and the obstacles.

en
Authors: Akif L. Al-Khasawneh , Haitham M. Eyadat , Soud M. Almahamid , Mo'taz A. Al- Sa'eed
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 123 - 139

Abstract

المعرفة الرياضية الخاصة بتدريس الأعداد والعمليات الحسابية لدى معلمي المرحلة الابتدائية

ar
Authors: Khaled S. Al-Motreb , Mosfer S. Al-Sloly , Radman M. Sa’ed
Keywords: المعرفة الرياضية، معلمي الرياضيات، الأعداد والعمليات الحسابية.
Publication year: 2017
Pages: 140 - 153

Abstract

تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى تمكن معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية (ن =81) من المعرفة الرياضية الخاصة بتدريس الأعداد والعمليات الحسابية، وتحديد بعض العوامل المؤثرة، واستَخدمت الدراسةُ أحد مقاييس المعرفة الرياضية الخاص بتدريس الأعداد والعمليات الحسابية

فعالية برنامج إرشادي يستند إلى التمكين النفسي في تحسين الرضا الحياتي والأمل لدى طلبة المرحلة المتوسطة من ذوي الأسر المفككة في محافظة الكرك

ar
Authors: Ahmad A. Abu As’ad
Keywords: البرنامج الإرشادي، التفكك الأسري، التمكين النفسي، الرضا الحياتي، الأمل.
Publication year: 2017
Pages: 154 - 169

Abstract

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على فعالية برنامج إرشادي يستند إلى التمكين النفسي في تحسين الرضا الحياتي والأمل لدى الطلبة في المرحلة المتوسطة من الصفوف السابع والثامن والتاسع من ذوي الأسر المفككة في محافظة الكرك، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار طلبة من أربعة

Future Studies: its Philosophical Foundations and their use in Educational Research in Arab Countries

en
Authors: Mohammad O. Al-Thebyani
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 170 - 189

Abstract

The Degree of Jordanian Universities Staff Practices of to Technological Competencies from their point of view

en
Authors: Ashraf M. Alghazo , Saleh N. Olimat
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 190 - 204

Abstract

مدى تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في مناهج التربية الرياضية الفلسطينية من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Amani Asi Asi
Keywords: الجودة الشاملة، مناهج التربية الرياضية، المعلمين.
Publication year: 2017
Pages: 205 - 223

Abstract

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى مدى تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في مناهج التربية الرياضية الفلسطينية من وجهة نظر المعلمين، تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظتي القدس ورام الله للعام الدراسي (2013/2014)، وتكونت عينة الدراسة من (1

درجة إتقان طلاب الصف الأول المتوسط في محافظة الأحساء للعمليات الحسابية الأساسية والعمليات على الكسور العادية والعلاقة الارتباطية بين تلك العمليات

ar
Authors: Hashem S. Al-Shaikhy
Keywords: تعليم وتعلم الرياضيات، العمليات الحسابية الأساسية، الكسور العادية، المهارات الرياضية.
Publication year: 2017
Pages: 224 - 246

Abstract

يتمثل الهدف الرئيس من الدراسة في تحديد درجة إتقان طلاب الصف الأول المتوسط في محافظة الأحساء للعمليات الحسابية الأساسية والعمليات على الكسور العادية، والعلاقة الارتباطية بين درجة إتقان الطلاب لعملية الجمع ودرجة إتقانهم لتلك العمليات. ولتحقيق الهدف السابق ق

organizational justice and its relationship with organizational commitment among heads of academic departments in the Jordanian public universities

en
Authors: Othman M. Al-qaseer , Saleh N. Oliemat
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 247 - 266

Abstract

استراتيجيات أدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية في الأردن وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين

en
Authors: Lafi S. Al-Makharez , Musa Al-Saudi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 267 - 276

Abstract

مستوى الاستعداد القرائي لدى طلبة التمهيدي الثاني في رياض الأطفال في الأردن

ar
Authors: Mohammad A. Momani , Raed M. Khudair , Mohammad A. Al-Khawaldeh , Arwa A. Al-Refaie
Keywords: الاستعداد القرائي، رياض الأطفال، طلبة التمهيدي الثاني.
Publication year: 2017
Pages: 277 - 291

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى الاستعداد القرائي لدى طلبة التمهيدي الثاني في رياض الأطفال في الأردن، ومعرفة ما إذا كان مستوى هذا الاستعداد يختلف باختلاف الجنس. وتكونت عينة الدراسة من (374) طفلاً وطفلة بواقع (172) طفلاً و(202) طفلة تراوحت أعمارهم بين (5-أقل م

The effect of three type of Augmented feedback on learning some Gymnastic skills

en
Authors: Aida A. Al-Awamleh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 292 - 310

Abstract

الأنساق القيمية وعلاقتها بالتغيّر الاجتماعي لدى الشباب الجامعي: دراسة عبر ثقافية

ar
Authors: Ahmad M. Al-Ghraibeh
Keywords: الأنساق القيمية، التغيّر الاجتماعي، الشباب الجامعي.
Publication year: 2017
Pages: 311 - 335

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين الأنساق القيمية والتغيّر الاجتماعي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استُخدم مقياسين هما: مقياس الأنساق القيمية ومقياس التغيّر الاجتماعي؛ وللتأكد من ملاءمة المقياسين لخصائص السمة المقاسة تم إجراء صدق المحكمين، وحساب معامل ثبا

The Relationship between Metacognition and Goal Orientations among Yarmouk University Students

en
Authors: Omar M. Al-Shawashreh , Amal A. Al-Zoubi , Faisal K. Al-Rabee , Rami A. Tashtoush
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 336 - 352

Abstract

Re-Inventing A Model of Practices Fit-for-Purpose and Fit-of-Purpose of A Mentoring Programme in an Initial Primary Teacher Education Mentoring Programme in Malawi

en
Authors: Cosmas Maphosa , Arnold Mwanza , George Moyo
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 353 - 371

Abstract

Classroom Practices As Indicators for Science Content Knowledge Problems: the Case of Projectile Motion

en
Authors: Awelani Victor Mudau
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 372 - 383

Abstract