Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر استخدام دورة النمذجة الرياضية في تنمية التفكير اللغوي ومهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط في المدينة المنورة

ar
Authors: Mohammad A. Al-Khateeb
Keywords: الترجمة الرياضية، التحويل الرياضي، التدوير الرياضي، التخطيط الرياضي، المراقبة الرياضية، التقويم الرياضي.
Publication year: 2017
Pages: 1 - 15

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام دورة النمذجة الرياضية في مهارات التفكير اللغوي ومهارات ما وراء المعرفة في الرياضيات، تكونت عينة الدراسة من (62) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط منتظمين في مدارس المدينة المنورة، قسموا إلى مجموعتين عشوائياً، تجريبية درست

فاعلية أسلوب التعزيز التفاضلي في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى الطلبة ذوي اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد

ar
Authors: BAHAA M. AL-GHRAIBEH
Keywords: التعزيز التفاضلي، اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية برنامج مستند لأسلوب التعزيز التفاضلي في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى الطلبة ذوي اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد، تكونت عينة الدراسة من 20 طالب وطالبة تراوحت أعمارهم بين (8-11) سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتم توزيعهم بالتساوي على مجموعتين؛ ضابطة وتجريبية. تم التعرف على مستوى الاضطراب لدى الطلبة بواسطة مقياس طوره الباحث لهذا الغرض، تحققت له دلالات صدق وثبات. تم تطبيق المقياس كقياس قبلي وقياس بعدي. تم استخدام برنامج مستند لأسلوب التعزيز التفاضلي والذي قام الباحث بتطويره، وتم التأكد من صدق البرنامج من خلال عرضه على مجموعة من الأساتذة المختصين في الجامعات الأردنية. وتكون البرنامج في صورته النهائية من 25 جلسة مدة كل جلسة 45 دقيقة، وتم تطبيق البرنامج بين الفترة من 12-4-2015 إلى 17-5-2015. للإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم أسلوب تحليل التباين المشترك (ANCOVA). وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (a=0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة الضابطة وهذا يشير إلى فاعلية البرنامج.

Views of Social Studies Teachers in the International Relief Agency Schools on the Controversial Issues in the National and Civil Education Book for Tenth Grade Students in Jordan

en
Authors: Odeh A. Abu Sneineh , Mohammad I. Qattawi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

معيار مقترح لتحكيم البحوث النوعية في المناهج وطرق التدريس

ar
Authors: Ali S. Gahtanee
Keywords: معيار، البحوث النوعية، المناهج وطرق التدريس.
Publication year: 2017
Pages: 16 - 40

Abstract

هدفت الدراسة إلى التوصل لمعيار مقترح لتحكيم البحوث النوعية في المناهج وطرق التدريس، بالإضافة للكشف عن مدى موافقة عينة الدراسة على الفقرات المعيارية للعناصر الأساسية للمعيار المقترح. واتبعت الدراسة المنهج الوثائقي والمنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة

تأثير برنامج تعليمي محوسب في تعلم الاداء المهاري لفعالية دفع الجلة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك

ar
Authors: Nezar M. Al-Waysi , Mansour N. Al-Hamdoun
Keywords: البرنامج التعليمي المحوسب، تعلم الأداء المهاري، دفع الجلة.
Publication year: 2017
Pages: 41 - 55

Abstract

هدفت الدراسة للتعرف على تأثير برنامج تعليمي محوسب في تعلم الأداء المهاري لفعالية دفع الجلة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، تكونت عينة الدراسة من (30) طالب من طلبة كلية التربية الرياضية - جامعة اليرموك، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، قسموا

Attitudes and Obstacles of using Teaching Aids and Educational Technology for Schools of Directorate of Education of the University District from the Points of Views of Teachers

en
Authors: Harb K. Al-Hajaj , Majde F. Abu Al-Haj
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تطور وضع الصحة النفسية عبر الأبعاد الزمنية: الماضي والحاضر والمستقبل لدى طلبة الجامعة

ar
Authors: Saleem O. Al-Zboon , Aysha H. Al-Tawalbeh , Mohammad S. Al-Zboon , Mohammad E. Al-Azzawi
Keywords: الصحة النفسية، الأبعاد الزمنية.
Publication year: 2017
Pages: 56 - 72

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء التطور الذي يسير فيه وضع الصحة النفسية لعينة من طلبة الجامعة عبر الأبعاد الزمنية وهي: الماضي والحاضر والمستقبل كما يدركونه هم. ولتحقيق هذا الهدف أعدت أداة لتشخيص وضع الصحة النفسية تضمنت (49) فقرة، واستخرج لها الصدق والثبات، وصممت

The Effect of an Instructional Program Based on Learning Tasks in Teaching English Language on the Tenth Grade Students' Achievement.

en
Authors: Tahani F. Abu-Jreban , Ahmad H. Al-Khawaldeh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

طبيعة العلم لدى معلمي علوم المرحلة الأساسية العليا وعلاقته بمستوى الفهم العلمي للقضايا الجدلية

Authors: Rana A. Al-Tamimi , Ghazi D. Rawaqa
Keywords: فهم طبيعة العلم، فهم العلمي للقضايا الجدلية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على طبيعة العلم لدى معلمي علوم المرحلة الأساسية العليا وعلاقته بمستوى الفهم العلمي للقضايا الجدلية، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي العلوم الذين يدرسون المرحلة الأساسية العليا في محافظة المفرق للعام الدراسي (2014/2015)، وتكونت عينة الدراسة من (137) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، وتم بناء اختبار فهم طبيعة العلم، واختيار فهم القضايا العلمية الجدلية، وتم التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها، كما تم استخدام اختبار (T-test) للعينات المستقلة، وأظهرت النتائج أن مستوى فهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم كان متوسطاً، وأن مستوى فهم القضايا العلمية الجدلية كان ضعيفاً، كما أنه لا يوجد أثر للجنس في فهم طبيعة العلم وفهم القضايا العلمية الجدلية، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية بين كل من فهم طبيعة العلم وفهم القضايا العلمية الجدلية. وأوصت الباحثة باعتماد مباحث ومقررات علمية في الجامعة تعزز فهم طبيعة العلم لدى الطلبة وتبحث في القضايا العلمية الجدلية.

The Degree of Using Performance Assessment by Mathematics Teachers in

en
Authors: Mohammad A. Ghunaimat , Sa’ed Sabah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 73 - 86

Abstract

The Effect of the use of the Cooperative Reading Strategy on improving the Skill speaking for tenth Grade Students

en
Authors: Nawwaf M. Al-Akeel , Abdulkareem Al-Haddad
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 87 - 97

Abstract

دور القادة الأكاديميين في تطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في عملية التدريس الإلكتروني في الجامعة السعودية الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Abdullah A. Sadeen
Keywords: تطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في عملية التدريس الإلكتروني، المعوقات، القادة الأكاديميين، الجامعات السعودية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على دور القادة الأكاديميين في تطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في عملية التدريس الإلكتروني في الجامعة السعودية الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وإلى معرفة مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية في دور القادة الأكاديميين في تطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في عملية التدريس الإلكتروني في الجامعة السعودية الإلكترونية تعزى لمتغيرات (الرتبة الأكاديمية، سنوات الخبرة، الكلية). استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي وقد تم تطوير أداة قياس بهدف الإجابة عن أسئلة الدراسة وتكونت عينة الدراسة من (173) عضو هيئة تدريس في الجامعات السعودية تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وبعد إجراء المعالجة الاحصائية للبيانات أظهرت النتائج وجود درجة مرتفعة في دور الأكاديميين لتطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في عملية التدريس الإلكتروني، وجود درجة متوسطة في معوقات التطبيق، وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدور القادة الأكاديميين في تطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في عملية التدريس الإلكتروني تعزى لمتغيرات سنوات الخبرة لصالح 5 سنوات فأقل، والرتبة الأكاديمية لصالح أستاذ مساعد، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الكلية، أوصت الدراسة بعقد دورات متخصصة في مجال روابط البحث الإلكتروني للمدرسين، لنقل المعرفة إلى الطلبة في مجال استخدام هذه الروابط بفاعلية عالية.

مصادر الضغوط النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى النساء المنجبات وغير المنجبات في ضوء بعض المتغيرات.

ar
Authors: Ahmad A. Al-Sharefeen , Aseel F. Kan’an
Keywords: الضغوط النفسية، قلق المستقبل، النساء المنجبات، النساء غير المنجبات.
Publication year: 2017
Pages: 98 - 124

Abstract

استهدفت الدراسة الكشف عن مستوى الضغوط النفسية ومستوى قلق المستقبل لدى النساء المنجبات وغير المنجبات في ضوء بعض المتغيرات الخاصة بهن، وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بينهما في ضوء حالة الانجاب لديهما.وتكونت عينة الدراسة من (510) امرأة، منهن (245) امرأة منجبة

مدى وعي طلاب قسم الدراسات الإسلامية في جامعة طيبة بالقضايا العقدية المعاصرة

ar
Authors: Awad A. Al-Jahni
Keywords: مدى وعي، الدراسات الإسلامية، القضايا العقدية المعاصرة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف مدى وعي طلاب قسم الدراسات الإسلامية بجامعة طيبة بالقضايا العقدية المعاصرة، حيث اتبع الباحث المنهج الوصفي من خلال الأسلوب المسحي وجرى اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراسة تكونت من (81) طالبًا، ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لقياس الوعي تتكون من ثلاث محاور رئيسية هي: المحور الاول ويتعلق بالقضايا العقدية المعاصرة المرتبطة بتوحيد الروبية، أمّا المحور الثاني فيتعلق بالقضايا المرتبطة بتوحيد الألوهية، وأمّا المحور الثالث فيتعلق بالقضايا المرتبطة بتوحيد الأسماء والصفات. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الاتية: -إن مدى وعي طلاب قسم الدراسات الإسلامية في جامعة طيبة بالقضايا العقدية المعاصرة المرتبطة بتوحيد الربوبية جاء منخفضا على كل المجالات ككل. -جاء محور القضايا المرتبطة بتوحيد الأسماء والصفات على المرتبة الأولى، ويليه المحور المرتبط بتوحيد الألوهية، وفي المرتبة الأخيرة المحور المرتبط بتوحيد الربوبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على صانعي القرار ومخططي المناهج بتطوير مقررات العقيدة الإسلامية بجامعة طيبة بما يتوافق مع معطيات العصر، والعمل على تضمين محتواها بالقضايا العقدية المعاصرة.

أنماط الهوية النفسية وعلاقتها بتقدير الذات لدى الطلبة المتميّزين

ar
Authors: Mohammad A. Melhem , Qasim M. Khazali , Abdel Lattef A. Momani
Keywords: أنماط الهوية، تقدير الذات، الطلبة المتميزون.
Publication year: 2017
Pages: 125 - 141

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن نمط الهوية السائد، ومستوى تقدير الذات، والعلاقة بينها لدى طلبة مدارس الملك عبد الله الثاني للتميّز. وتكونت عينة الدراسة من 65)) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام قائمة نمط الهوية الذ

أثر استراتيجية لعب الدور في الثقة بالنفس لدى عينة من الطلبة المراهقين

ar
Authors: AbdelLateef A. Momani
Keywords: استراتيجية لعب الدور، الثقة بالنفس، الطلبة المراهقين.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن أثر استراتيجية لعب الدور والجنس والتفاعل بينهما في الثقة بالنفس لدى عينة من المراهقين؛ ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار أربع شعب دراسية تضم (80) طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي، منها شعبتين للذكور من مدرسة أكاديمية الفرح، وشعبتين للإناث من مدرسة دار العلوم في مدينة إربد تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة. وتم تطوير مقياس الثقة بالنفس الذي تكوّن من (32) فقرة بعد التحقق من صدقه وثباته. أشارت نتائج تحليل التباين الثنائي المصاحب إلى وجود فرق دال إحصائياً في درجات أفراد المجموعة التجريبية على المقياس البعدي للثقة بالنفس تُعزى لاستراتيجية لعب الدور مقارنة مع درجات أفراد المجموعة الضابطة (الطريقة الاعتيادية)، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في درجات عينة الدراسة تُعزى للجنس أو للتفاعل بين متغيري المجموعة والجنس.

درجة توظيف مديري المدارس الثانوية الحكومية الأردنية لتكنولوجيا المعلومات من وجهة نظرهم

ar
Authors: Abed Al-Hafiz M. Salamah , Sanaa N. Abou Shashyah
Keywords: تكنولوجيا المعلومات، الإدارة المدرسية.
Publication year: 2017
Pages: 142 - 154

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توظيف مديري المدارس الثانوية الحكومية الأردنية لتكنولوجيا المعلومات من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف؛ طُورت استبانة تم التأكد من صدقها وثباتها اشتملت على (4) مجالات. وتكون مجتمع الدراسة من (284) مديراً ومديرة من مديري مدارس

أبعاد منظمة التعلّم في مديرية تربية وتعليم قصبة الكرك في الأردن

ar
Authors: Khaled A. Al-Sarairah , Reyad A. Al-Dmour
Keywords: أبعاد منظمة التعلّم، مديريات التربية والتعليم، مدراء المدارس.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة توافر أبعاد منظمة التعلّم في مديرية تربية وتعليم قصبة الكرك في الأردن من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية، ولتحقيق هدفها ترجمت الاستبانة التي طورها مارسك وواتكنز Watkins,1999) & (Marsick، وتم التأكد من صدقها وثباتها، واشتملت عينة الدراسة على (75) مديراً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وكشفت النتائج أن درجة توافر أبعاد منظمة التعلّم في مديرية تربية وتعليم قصبة الكرك من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية كانت متوسطة بشكل عام، ولكل بُعد من الأبعاد الثلاثة، ووجود اختلاف ظاهري في قيم الأوساط الحسابية لدرجة تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة حسب متغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة, ولمعرفة عائدية الفروق تم إجراء تحليل التباين الثلاثي المتعدد, وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في درجة تطبيق أبعاد منظمة التعلّم لجميع المجالات تعزى لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة، وإلى التفاعلات الثنائية والثلاثية بين المتغيرات.

Agricultural science students’ perceptions toward agricultural educational training

en
Authors: Tsion T. Kidane , Steven .H Worth
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

مستوى التفكير الناقد وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة المتفوقين في مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز في مدينة الزرقاء

ar
Authors: Ferial M. Abu Awwad , Saleh Kh. Al-Hajahjeh
Keywords: الطلبة المتفوقون، التفكير الناقد، التحصيل الدراسي، اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد.
Publication year: 2017
Pages: 155 - 169

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرّف إلى مستوى التفكير الناقد لدى الطلبة المتفوقين وعلاقته بالتحصيل الدراسي لديهم في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية، وتكّونت عينة الدراسة من (79) طالباً وطالبة في الصّفين العاشر والحادي عشر من الطلبة المتفوقين في مدرسة الملك عبد الل

الذكاء الاجتماعي لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة الكرك وعلاقته بأنماط الاتصال الإداري

ar
Authors: Safaa J. Al-Jaafreh
Keywords: الذكاء الاجتماعي،الاتصال الإداري.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الاجتماعي وأنماط الاتصال الإداري لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة الكرك، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة المكونة من ( 225)مديرا ومديرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن المجال الكلي للذكاء الاجتماعي جاء بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الاجتماعي تعزى للنوع الاجتماعي والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة الإدارية، كما أشارت إلى أن المجال الكلي لأنماط الاتصال الإداري جاء بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الاتصال الكلي تعزى للنوع الاجتماعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الاتصال الإداري تعزى للمؤهل العلمي ولصالح ذوي مؤهل الدراسات العليا، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الاتصال الإداري تعزى للخبرة الإدارية ولصالح ذوي مؤهل الخبرة الأعلى،وجود علاقة ايجابية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) بين الذكاء الاجتماعي وأبعاده وأنماط الاتصال الإداري وأبعاده،أوصت الدراسة في ضوء تلك النتائج بإعداد برامج تدريبيه لتنمية الذكاء الاجتماعي لدى العاملين في المجال التربوي خصوصا مديري ومديرات المدارس لإكسابهم قدرات التعامل مع المعلمين والطلاب والفهم الجيد لسلوكياتهم وميولهم واهتماماتهم، لتوجيهم وإرشادهم.

Importance of educational competencies to improve the performance parameters erase illiteracy centers in Riyadh

en
Authors: Nora N. Al-Orayfi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 170 - 182

Abstract

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على المنظومة القيمية لدى طالبات قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الدمام وعلاقتها ببعض المتغيرات

ar
Authors: Iman M. Al-Tamimi
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي، المنظومة القيمية، قسم الدراسات الإسلامية.
Publication year: 2017
Pages: 183 - 200

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر مواقع التواصل الاجتماعي على المنظومة القيمية لدى طالبات قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الدمام كلية التربية للاقسام الأدبية من وجهة نظرهن. وتكونت أفراد الدراسة من (165) طالبة من قسم الدراسات الاسلامية، يتوزعن على مجموعتين،

واقع برامج تدريب العاملين في المكتبات العامة الأردنية، ومعرفة احتياجاتهم التدريبية من وجهة نظرهم

ar
Authors: Anaam O. Al-Raheel , Younis A. Shawabka
Keywords: الاحتياجات التدريبية، برامج التدريب، المكتبات العامة، الأردن.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع برامج تدريب العاملين في المكتبات العامة الأردنية، وتقدير احتياجاتهم التدريبية، كما تهدف إلى الكشف عن أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة، والتخصص، والمستوى الوظيفي في تقدير العاملين لواقع البرامج التدريبية، واحتياجاتهم التدريبية، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المكتبات العامة الست موضوع الدراسة والبالغ عددهم (837) فردا، اختير منهم (370) بطريقة عشوائية طبقية كعينة للدراسة، ولجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة وزعت استبانة على (340) فردا أجاب منهم (333)، وقد أشارت النتائج إلى أن تقدير المستجيبين لواقع البرامج التدريبية كان متوسطا، وأن مجال "المدربين" احتل المرتبة الأولى من بين مجالات الدراسة، في حين احتل مجال "محتوى البرامج التدريبية" المرتبة الأخيرة، وأن احتياجات العاملين التدريبية تتركز في مجالي المهارات التكنولوجية والفنية، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمتغيري الخبرة والتخصص في تقدير العاملين لواقع البرامج التدريبية، وإلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والتخصص في تقدير العاملين لاحتياجاتهم التدريبية.

الدور المرتبط بالجنس وعلاقته بتقدير الذات لدى الطلبة المراهقين في محافظة اربد

ar
Authors: Imad F. Al-Azzam
Keywords: تقدير الذات، الجندر، أنماط الدور المرتبط بالجنس، المراهقة.
Publication year: 2017
Pages: 201 - 220

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور المرتبط بالجنس وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من الطلبة المراهقين في محافظة اربد. ولتحقيق هدف الدراسة، طور الباحث مقياس الدور المرتبط بالجنس حيث تكون من (48) فقرة، وتبنى مقياس تقدير الذات لهيثيرتون وبوليفي (Heatherton & Po

The Nature Of Science at the Upper Elementary Science Teachers and its Relationship with the Level of Understanding of the Controversial Scientific Issues

en
Authors: Rana M. Al-Tamimi , Ghazi D. Rawaqah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Creative leadership at the secondary school leaders In Madina Al Monawara

en
Authors: Ibrahim A. ’Abu Jami
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 221 - 238

Abstract

أثر الفقرات ذات الأداء التفاضلي المنتظم في تقديرات معالم فقرات الاختبار والأفراد في ضوء بعض المتغيرات باستخدام بيانات مولدة وفقاً لنموذج استجابة الفقرة ثلاثي المعلمة

ar
Authors: Ali S. Nawafleh
Keywords: نسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي في الاختبار، مستوى الأداء التفاضلي للفقرة، المجموعة المرجعية، المجموعة المستهدفة، معالم الفقرات، القدرة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر الفقرات ذات الأداء التفاضلي المنتظم في تقدير معالم فقرات الاختبار وقدرات الافراد وفق نموذج الاستجابة للفقرة ثلاثي المعلمة باستخدام بيانات مولدة، حيث تضمن تصميم الدراسة ظروفاً مختلفة بناءً على متغيري الدراسة، وهما (نسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي في الاختبار ومستوى الأداء التفاضلي للفقرة)، فقد كانت نسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي الموجودة في الاختبار هي (10%,20%,40%)، وكان مستويا الأداء التفاضلي للفقرة هما: (مستوى متدنٍ بمقدار 0.5 ومستوى عالٍ بمقدار 1.5). وبناءً على ذلك تكون تصميم الدراسة من (2*3=6) مجموعات مستهدفة تختلف فيما بينها بنسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي ومستوى الأداء التفاضلي للفقرة، بالإضافة إلى المجموعة المرجعية التي لا تشتمل على أي فقرة ذات أداء تفاضلي، والتي تمثل القاعدة الأساسية للمقارنة، مما نتج (7) مجموعات للدراسة. وقد تم استخدام برنامج (Wingen) لتوليد استجابات (510) أفراد في كل مجموعة، وقد تكونت العينة الكلية من (3570) مفحوصاً، ومن ثم تم استخدام برنامج (Bilog MG) للتحقق من افتراض أحادية البعد، ومطابقة كل من الفقرات والأفراد للنموذج، وتقدير معالم الفقرات والمفحوصين، وذلك حسب كل مجموعة من المجموعات السابقة. وقد أشارت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات معالم الصعوبة للفقرات تُعزى إلى نسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي، ولصالح المجموعة المستهدفة التي تشتمل على 40%) من الفقرات ذات الأداء التفاضلي)، كما وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات معالم التمييز ومعالم التخمين للفقرات تُعزى إلى مستوى الأداء التفاضلي للفقرة، ولصالح المجموعة المرجعية، وفيما يتعلق بقدرات الأفراد بيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات معالم قدرات الأفراد تُعزى إلى متغيري الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات العلامات الملاحظة للأفراد تُعزى إلى متغيري الدراسة (نسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي ومستوى الأداء التفاضلي للفقرة) والتفاعل بينهما.

فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية التعليم المتمايز في التحصيل الدراسي في مادة العلوم ومفهوم الذات والتفكير المتوازي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط

ar
Authors: Jawaher S. Alrashood , Mohammad B. Nofal
Keywords: التعليم المتمايز، التحصيل الدراسي، مفهوم الذات، التفكير المتوازي، الصف الثالث المتوسط.
Publication year: 2017
Pages: 239 - 259

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية التعليم المتمايز في التحصيل الدراسي في مادة العلوم ومفهوم الذات والتفكير المتوازي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير برنامج تدريبي يتكون من أبعاد التعليم المتمايز، و

Attitudes of Psychological Counseling Students at Yarmouk University towards the Usage of Online Counseling

en
Authors: Fawwaz A. Momani
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Motives of Undergraduate and School Students for Using The Social Network Site Facebook and Its Relation to Their Academic Achievement.

en
Authors: Hind Al-Sawaeer , Ibrahim A. Al-Shara
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 260 - 274

Abstract

الكفايات الفنية الواجب توفرها لدى معلمي التربية الإسلامية

ar
Authors: Salama M. Al-Sharayre
Keywords: الكفايات الفنية، معلمي التربية الإسلامية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على الكفايات الفنية الواجب توفرها لدى معلمي التربية الإسلامية، من وجهة نظرهم، ومن وجهة نظر مشرفيهم ومدرائهم، وجرى اختيار عينة الدراسة من (210) معلماً من معلمي التربية الإسلامية، و(32) مشرفاً تربوياً من مشرفي التربية الإسلامية، و(35) مدير مدرسة في محافظة الجوف في العام الدراسي (2014/2015) بطريقة المسح الشامل، وجرى استخدام استبانة تم التأكد من صدقها، كما بلغ ثباتها(0.87)، واستخدم الباحث تحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA)، وكشفت الدراسة أن أكثر الكفايات الفنية الواجب توافرها لدى معلمي التربية الإسلامية هي الكفايات المتعلقة بتنفيذ الموقف الصفي من وجهة نظر المعلمين، والكفايات المتعلقة بالإدارة الصفية من وجهة نظر مدراء المدارس، والكفايات المتعلقة بالتقويم والتخطيط من وجهة نظر المشرفين التربويين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات الفنية الواجب توافرها لدى معلمي التربية الإسلامية تبعاً لاختلاف الموقع الوظيفي.

Prediction Ability of the Mathematics General Secondary Examination in Palestine

en
Authors: Ibrahim I. Abu-Aqeel
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

THE ROLE OF MEDIA UNIVERSITY IN DEVELOPING THE POLITICAL AWARNESS AMONG THE JORDAN UNIVERSITY STUDENTS

en
Authors: Ziad. M. AL- Gonmeen , Mamon S. AL- Zboon , Amneh I. Al-Oqaili , Malek S. AL- Zboon , Najah S. Falah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 275 - 288

Abstract

Effect of feeling of guilt on pessimism and obsession for a sample from the faculty of education in Hebron University/ Palestine.

en
Authors: Jamal Z. Abu Marq
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 289 - 302

Abstract

The effect of using circuit training in the development of some of the physical attributes and skill with players Volleyball

en
Authors: Jamal A. Rababah , Ahmad Al Ahkor
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو مواقع التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومات في العملية التعليمية التعلمية

ar
Authors: Younis A. Al-Shawbakeh , Maha W. Al-Fadel
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي؛ اتجاهات الطلبة؛ البحث؛ العملية التعليمية-التعلمية؛ الجامعة الأردنية.
Publication year: 2017
Pages: 303 - 325

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو مواقع التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومات في العملية التعليمية التعلمية، واستقصاء أثر متغيرات الجنس والكلية والمستوى الدراسي وعدد مرات الاستخدام في هذه الاتجاهات، وقد وزعت استبانه تتألف من 30 فقرة

The Impact of a Proposed Remedial Program on Improving Spelling skills among Learning Difficulties Students in Jordan

en
Authors: Farhan A. Al-Mashaqbeh , Abdel Salam F. Al-Awamrah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

أثر طريقة التعويض عن الاستجابات المفقودة على دقة معادلة صور مختلفة لاختبار باستخدام نماذج نظرية الاستجابة للفقرة

ar
Authors: Nedal K. Shraifin
Keywords: الاستجابات المفقودة، تعظيم التوقعات، القيم التعويضية المتعددة، دالة الاستجابة للفقرة، دقة المعادلة الأفقية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر طرق تعويض القيم المفقودة على دقة المعادلة الأفقية للاختبار باستخدام نظرية الاستجابة للفقرة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام بيانات مُولَّدة، باستخدام برنامج (WINGEN) لتوليد استجابات (1000) مُستجيب على اختبارين مكوّنَين من (50) فقرة ثُنائية الاستجابة، ومطابقة للنموذج اللوجستيّ الأُحادي المَعْلَمَة والثُلاثي المَعْلَمَة، حيث تراوحت قيم مَعْلَمَة التمييز لفقرات الاختبار بين (0.1)، و(2.0)، والصعوبة بين (3.50-)، و(3.50)، بافتراض أن قُدرات المُستجيُبيّن تتوزع توزيعاً طبيعياً بوسط حسابي مقداره صفر، وانحراف معياري مقداره واحد N(0, 1) . وباستخدام برنامجي (SPSS)، و(EXCEL)، تم الحصول على بيانات تتضمن استجاباتٍ مفقودة بنسبة (20%)، وتمَّت معالجة هذه الاستجابات بطرق المعالجة للقيم المفقودة وهي:( تعظيم التوقعات، والقيم التعويضية المتعددة، ودالة استجابة الفقرة). وبعد التأكد من أُحادية البُعد للبيانات باستخدام التحليل العاملي، تمت مطابقة الفقرات، والأفراد للنموذج المُستَخدَم، وقد تمَّ استبعاد عددٍ من الفقرات، والأفراد (6 فقرات، و 14 فرد) للنموذج الأحادي المعلمة، (فقرتان، و9 أفراد) للنموذج ثلاثي المعلمة، ومن ثم تمَّ تقدير معالم الفقرات والأفراد، والأخطاء المعيارية لكل منها بطريقة الأرجحية العظمى، وذلك باستخدام برنامج التحليل (BILOG-MG3)، وللكشف عن دقة المعادلة الأفقية للاختبار باستخدام نظرية الاستجابة للفقرة، باختلاف طرق المعالجة للقيم المفقودة، تم استخدام عدة محكات هي: محك الخطأ المعياري للمعادلة، ومحك الصدق التقاطعي. حيث أظهرت النتائج وجود اختلاف في تقدير قُدرات الأفراد باختلاف طرق تعويض القيم المفقودة، وأن دقة المعادلة الخطية تبلغ أكبر قيمة لها بالاقتراب من الدرجة المعيارية (صفر)، ووجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لأخطاء المعادلة تُعزى لمتغير (طريقة تعويض القيم المفقودة) في النموذجين الأحادي والثلاثي المعلمة لصالح طريقة تعويض القيم المفقودة (EM) مقارنة بطريقة تعويض القيم المفقودة (MI)، ولصالح طريقة تعويض القيم المفقودة (RF) مقارنة بطريقة تعويض القيم المفقودة (EM). ولصالح طريقة تعويض القيم المفقودة (RF) مقارنة بطريقة تعويض القيم المفقودة (MI). وأخيراً أكدت نتائج الصدق التقاطعي، ومعاملات درابا أفضلية نموذج نظرية الاستجابة للفقرة ثُلاثي المَعْلَمَة بعد تعويض القيم المفقودة بطريقة (RF) في دقة المعادلة الخطية الأفقية.

الهدر التعليمي في كلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية

ar
Authors: Saud R. Alrwaili
Keywords: الهدر التعليمي، الرسوب، التسرب، كلية العلوم، جامعة الحدود الشمالية.
Publication year: 2017
Pages: 326 - 337

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على حجم الهدر التعليمي في كلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية، والعوامل المؤدية إليه. حيث استخدم الباحث المنهج الكمي من خلال تتبع ثلاثة أفواج حقيقية، من الطلاب المقبولين في العام الجامعي (1428/1429هـ)، و( 1429/1430هـ)، و(1430/1431هـ

The Impact of Problem Based Learning on Thinking Skills

en
Authors: Haifa F. Bin Mubayrik
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 338 - 352

Abstract

درجة تطبيق مشرفي التربية الإسلامية لمعايير الجودة الشاملة في الإشراف التربوي في منطقة الجوف

ar
Authors: Salama M. Al-Sharayre
Keywords: معايير الجودة الشاملة، مشرفي التربية الإسلامية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقدير درجة تطبيق مشرفي التربية الإسلامية لمعايير الجودة الشاملة في الإشراف التربوي في منطقة الجوف من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (40) معياراً تم توزيعها على خمسة محاور هي: (النمو المهني، وإثراء المناهج، وشؤون الطلاب، والقياس والتقويم، والبحث العلمي)، وتم التأكد من صدق وثبات الاستبانة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (86) معلماً من معلمي التربية الإسلامية في منطقة الجوف، وقد كشف البحث عن النتائج التالية: جاءت استجابات معلمي التربية الإسلامية في منطقة الجوف لتقدير درجة تطبيق مشرفي التربية الإسلامية لجميع معايير الجودة الشاملة ولمعايير محاور الإشراف التربوي (النمو المهني، وإثراء المنهاج، وشؤون الطلاب، والقياس والتقويم، والبحث العلمي) كبيرة. وقد أوصى الباحث بتصميم أنشطة يقترب المشرفون التربويون من خلالها بشكل أكبر من الطلاب خصوصاً في مجال دعم مواصلة التعلم. وبناء قاعدة بيانات من قبل المشرفين التربويين لرصد حاجات الطلاب النفسية وتلبيتها.

استراتيجية مقترحة لتحويل الجامعات الأردنية الرسمية إلى منظمات متعلمة من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها

ar
Authors: Israa M. Althebean , Monera M. Al-Shorman
Keywords: استراتيجية مقترحة، المنظمة المتعلمة، الجامعات الاردنية الرسمية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء استراتيجية مقترحة لتحويل الجامعات الأردنية الرسمية إلى منظمات متعلمة من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي التحليلي التطويري، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة وزعت على عينة الدراسة البالغ عددها (216) قائد أكاديمي وعضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: إن درجة توافر متطلبات تحويل الجامعات الأردنية الرسمية إلى منظمات متعلمة كانت بدرجة متوسطة، وجود فروق ذات دلالة احصائية حول إمكانية تحويل الجامعات الأردنية الرسمية إلى منظمات متعلمة تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، وتكونت الهيكلية العامة للاستراتيجية المقترحة من خمس مراحل: التخطيط للتخطيط، تحليل الأبعاد البيئية، وضع استراتيجيات التخطيط وصياغتها إجرائياً، وضع البرامج وتنفيذها، تقييم الاستراتيجية وفاعليتها، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة توصي الباحثة بتبني الاستراتيجية المقترحة.