Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر تدريس النصوص القرائية باستراتيجيتي التساؤل والتفكير بصوتٍ عالٍ في تحسين مهارات القراءة التحليلية والكتابة لدى طالبات الصف الخامس الأساسي

ar
Authors: Yosra M. AlZyoud
Keywords: استراتيجية التساؤل، استراتيجية التفكير بصوتٍ عالٍ، مهارات القراءة التحليلية، مهارات الكتابة.
Publication year: 2017
Pages: 1 - 16

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر تدريس النصوص القرائية باستراتيجيتي التساؤل والتفكير بصوت عالٍ في تحسين مهارات القراءة التحليلية والكتابة لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. جرى اختيار ثلاث مدارس، من المدارس التابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى. واختيرت شعبة واحدة

Aquarium effective strategy in the development of inferential thinking among students in the ninth grade history Jordan

en
Authors: Myassar H. Aoudat
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 17 - 29

Abstract

كفاية التخطيط الإستراتجي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الحدود الشمالية

ar
Authors: Yousef M. Al-Naseer
Keywords: التخطيط الاستراتجي، جامعة الحدود الشمالية، أعضاء هيئة التدريس.
Publication year: 2017
Pages: 30 - 43

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة كفاية التخطيط الإستراتجي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الحدود الشمالية من وجهة نظرهم، بناء على عشرة أبعاد تمثل الكفايات اللازمة لعمليات التخطيط الإستراتجي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تم اختيار عينة طبق

The Level of Susceptibility to Self-Learning Among the Students of the Faculty of Educational Sciences at the University of Jordan in the Light of Dealing With Modern Technological Innovations

en
Authors: Bayan A. Al-Zoubeidi , Narjes A. Hamdi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 44 - 62

Abstract

أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على اقتصاديات التعليم والتعلم في الأردن

ar
Authors: Hisham M. Smadi
Keywords: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، اقتصاديات التعليم.
Publication year: 2017
Pages: 63 - 75

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على اقتصاديات التعليم والتعلم في الأردن، تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات التربوية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة والبالغ عددهم (927) قائد تربوي، تم اختيار (431) قائداً تربوياً ب

إستراتيجية إدارية تربوية مقترحة للحاكمية في الجامعات الأردنية الحكومية

ar
Authors: Hiam M. Al-Skari , Rateb S. Al-Soud
Keywords: الحاكمية، الجامعات الأردنية الحكومية.
Publication year: 2017
Pages: 76 - 91

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح إستراتيجية إدارية تربوية للحاكمية في الجامعات الأردنية العامة، تكون مجتمع الدراسة من جميع الأكاديميين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس العاملين في الجامعتين الأردنية والهاشمية والبالغ عددهم (2320) فرداً، وتم اختيار العينة بالطريقة

درجة تمثل طلبة جامعة آل البيت لمنظومة القيم من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية

ar
Authors: Saleh S. Al-shurfat
Keywords: طلبة جامعة آل البيت، منظومة القيم.
Publication year: 2017
Pages: 92 - 111

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف لدرجة تمثل طلبة جامعة آل البيت لمنظومة القيم من وجهة نظرهم، وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية، وتكونت عينة الدراسة من (717) طالب وطالبة من طلبة جامعة آل البيت المسجلين في برنامج البكالوريوس، والموزعين على تسع كليات في الفصل

The attitudes of Arabic teachers in the northern governorates of Jordan towards computing curriculum

en
Authors: Rola N. S. Hasan
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 112 - 127

Abstract

Strategic planning in the Jordanian universities and its relationship to job performance from the perspective of academic leaders level

en
Authors: Bader B. Al-Sliman , Adnan B. Al-Ibrahim
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 128 - 142

Abstract

Attitudes of the Public Schools Principals Towards Applying Knowledge Management to Active performance Excellence in Sharjah

en
Authors: Abduallah S. Bin Harib
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 143 - 159

Abstract

Teachers' Burnout Levels and their Relationship with Hardiness in the University District Education Directorate

en
Authors: Majdi F. Abu Al-Haj , Harb K. Al-Hajaj
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 160 - 185

Abstract

أثر التربية العقلانية الانفعالية في مواجهة قلق المستقبل والحد من السلوك اللااجتماعي لدى عينة من طلبة المدارس الثانوية الصناعية في الأردن

ar
Authors: Abduallah M. Al-zaitawi
Keywords: التربية العقلانية الانفعالية، قلق المستقبل، السلوك اللااجتماعي.
Publication year: 2017
Pages: 186 - 209

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على أثر التربية العقلانية الانفعالية في مواجهة قلق المستقبل والحد من السلوك اللااجتماعي لدى عينة من طلبة المدارس الثانوية الصناعية في الأردن. وتألَّفت عيِّنة الدراسة من (28) طالبًا تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين ت

فاعلية منحى (العلم كعملية استقصاء) المبني على حركة المعايير في التربية العلمية في اكتساب العمليات العلمية في ضوء النمط التفضيلي المعرفي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي

ar
Authors: Ala’a S. Abu-Alsamin
Keywords: العلم، الاستقصاء، المعايير العلمية، العمليات العلمية، نمط التفضيل المعرفي.
Publication year: 2017
Pages: 210 - 227

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر منحى "العلم كعملية استقصاء" المبني على حركة المعايير في التربية العلمية في اكتساب العمليات العلمية في ضوء النمط التفضيلي المعرفي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، تم اختيار شعبتين بطريقة قصدية في المدارس العمرية، وقد ضمت كل شعبة (23

أثر برنامج إرشاد جمعي في تحسين النمو المهني لدى طلبة المرحلة الثانوية في الكويت

ar
Authors: Saleh Sh. Al-Saide
Keywords: برنامج إرشاد جمعي، النمو المهني.
Publication year: 2017
Pages: 228 - 239

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج إرشاد جمعي في تحسين النمو المهني لدى طلبة المرحلة الثانوية في الكويت. تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة، قسمت إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية عددها (20) طالباً وطالبة ومجموعة ضابطة عددها (20) طالباً وطالبة، خضعت المج

واقع أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الناشئة في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

ar
Authors: Mubarak A. Alenezi
Keywords: أداء أعضاء هيئة التدريس، الجامعات السعودية، الجودة، الاعتماد الأكاديمي.
Publication year: 2017
Pages: 240 - 261

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف لدرجة تمثل طلبة جامعة آل البيت لمنظومة القيم من وجهة نظرهم، وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية، وتكونت عينة الدراسة من (717) طالب وطالبة من طلبة جامعة آل البيت المسجلين في برنامج البكالوريوس، والموزعين على تسع كليات في الفصل

A Conceived Proposal to the Requirements of the Internationalization of Education in Jordanian Universities to Achieve Global Competitive.

en
Authors: Abduallah K. Al-Qudah , Khalid A. Al-Sarhan
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 262 - 276

Abstract

واقع استخدام طلبة المدارس السعودية لأدوات التقنية الحديثة من وجهة معلميهم وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات

ar
Authors: Mamdoh A. Alanze
Keywords: واقع الاستخدام، التقنيات الحديثة.
Publication year: 2017
Pages: 277 - 299

Abstract

هدفت هذه الدراسة البحث في واقع استخدام طلبة المدارس السعودية في المرحلتين المتوسطة والثانوية لأدوات التقنية الحديثة من وجهة نظر معلميهم، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس في المرحلتين الم

محددات سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة بمحافظة الطائف

Authors: Amjad M. Daradkeh
Keywords: سلوكيات المواطنة التنظيمية، التربية الخاصة، المعلم، محافظة الطائف، الرضا الوظيفي، القيادة التحويلية، الثقة في الإدارة، العدالة التنظيمية، التماثل التنظيمي، الدعم التنظيمي.
Publication year: 2017
Pages: 300 - 325

Abstract

يهدف البحث إلى التعرف على مستوى ومحددات سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم. والكشف عن العلاقة بين سلوكيات المواطنة التنظيمية ومحدداته (الرضا الوظيفي، والقيادة التحويلية، والثقة في الإدارة، والعدالة الت

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة وجهة نظر المعلمين حول معوقات تطبيق التقويم المستمر على طلاب الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية بمدارس محافظة القويعية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق أداة القياس (الاستبانة)، وقد اشتملت على (30) فقرة. وتكونت العينة من (284) معلماً، ح

مستوى التفكير ما وراء المعرفي ومستوى الفعالية الذاتية العامة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء عدد من المتغيـرات والقدرة التنبؤية بينهما

ar
Authors: Rami M. Al-Yousef
Keywords: التفكير ما وراء المعرفي، الفعالية الذاتية العامة، طلبة الجامعة الأردنية.
Publication year: 2017
Pages: 336 - 353

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى التفكير ما وراء المعرفي ومستوى الفعالية الذاتية العامة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء متغيرات: الجنس والمستوى الدراسي والتخصص الدراسي، كما وهدفت إلى تحديد طبيعة العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والفعالية الذاتية ا

A Comparative Analysis of Ict Use with Training versus Ict Use without Training to Increase Research Productivity of University Academics

en
Authors: Sujit K. Basak , Desmond W. Govender
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 354 - 366

Abstract

A Proposed Model Using Ict with Training To Increase the Research Productivity of University Academics

en
Authors: Sujit K. Basak , Desmond W. Govender
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 367 - 383

Abstract