Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

سمات الشخصية الانبساطية والانطوائية والانفعالية والاتزانية وعلاقتها بالقلق الاجتماعي لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة

ar
Authors: Zeiad A. Barakat
Keywords: الانبساطية، الانطوائية، الانفعالية، الاتزانية، القلق الاجتماعي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين سمات الشخصية وفق نظرية أيزنك (الانبساطية والانطوائية والانفعالية والاتزانية) ومجالات القلق الاجتماعي (الخوف الاجتماعي والخجل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي) لدى طلبة في ضوء متغيري الجنس والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة فرع طولكرم في ضوء متغيري الجنس والتحصيل الأكاديمي، ولهذا الغرض طبقت أدوات الدراسة وهي: قائمة أيزنك للشخصية (Eysenck Personality Inventory EPI)، واختبار القلق الاجتماعي (Social Anxiety Scale) على عينة قوامها (217) طالباً وطالبة، وقد أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى استجابات عينة الدراسة على سمات الشخصية والقلق الاجتماعية تبعاً لمتغيري الجنس والتحصيل الأكاديمي، بينما أظهرت النتائج من جهة أخرى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين سمة الانبساطية والتفاعل الاجتماعي، وبين سمتي الانطوائية والانفعال وكل من الخوف الاجتماعي والخجل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي، وبين سمة الاتزان والتفاعل الاجتماعي.

The relationship between attachment styles and Friendship for Mu'tah university students. .

en
Authors: Ahmad A. Al-Tarawneh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

A proposed educational strategy for Saudi Universities to meet the cultural challenges facing its students in order to enhance the sense of national belonging

en
Authors: Mohammad S. Al-Zboon , Najwa A. Al-Sarhani
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 384 - 406

Abstract

Cognitive styles and academic self- efficacy as predictors of cognitive load among female secondary school students in Al-Mafraq city district

en
Authors: Ghaleb S. Al-Badareen , Mervat S. Khawaldeh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 407 - 422

Abstract

درجة ممارسة طلبة الجامعات الأردنية لمهارات التفكير

ar
Authors: Rana M. Al-Turk , “Mohammaed Ameen” H. Al-Qudah
Keywords: مهارات التفكير، طلبة الجامعات.
Publication year: 2017
Pages: 423 - 441

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مهارات التفكير لدى طلبة الجامعات الأردنية، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، واختيار (556) طالبًا وطالبة بطريقة طبقية عشوائية من الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك وجامعة كعينة للدراسة. وأظهرت نتا

Abstract

The Organizational Culture Prevailing at Jordanin Universities Relationship with their Job Affiliation

en
Authors: Najwa ِA. Darawshea , Muneera Shurman
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 457 - 469

Abstract

A PROPOSED EDUCATIONAL GUIDE TO HELP WORKING WOMAN TO MATCH BETWEEN HER WORK AND RAISING CHILDREN

en
Authors: Manal N. Gammoh , “Mohammad Ameen” H. Al-Qudah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 470 - 500

Abstract

تأثير استخدام إيقاعات مختلفة السرعة على بعض المتغيرات الكينماتيكية والإنجاز في مسابقة 100م لدى لاعبي منتخب العاب القوى في جامعة اليرموك

ar
Authors: Sumayah M. Ikhweileh
Keywords: الإيقاع الحركي، المتغيرات الكنيماتيكية، مسابقة 100م.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير استخدام إيقاعات مختلفة السرعة على بعض المتغيرات الكينماتيكية والإنجاز في مسابقة 100م لدى لاعبي منتخب ألعاب القوى في جامعة اليرموك والتعرف إلى الإيقاع الأكثر تفضيلاً في تحسين المتغيرات الكينماتيكية، بحيث تم استخدام (3) إيقاعات مختلفة السرعة الاول سريع جدا والثاني متوسط والثالث أقل سرعة علماً إن الإيقاعات الثلاثة بسرعة عالية تترواح (من 150 إلى 180)، وقد تم تطبيق الدراسة على لاعبي مسابقات العدو في العاب القوى، حيث تكونت عينه البحث من (6) لاعبين (3) ذكور و(3) إناث من لاعبي منتحب العاب القوى في جامعة اليرموك للمسافات القصيرة، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة هذا البحث، وقم تم التعامل مع برنامج (كينوفا) للتحليل الحركي لاستخراج قيم المتغيرات الكينماتيكية وتم استخراج المتوسطات الحسابية للقياسين القبلي والبعدي. وأظهرت نتائج البحث أن التغير كان واضحاً على المتغيرات التالية، الزمن سواء الكلي أو لكل 10م وتردد الخطوة وكذالك تحسن طفيف على السرعة الكلية والسرعة في كل 10م في حين انه لم يحدث اي تغير في عدد الخطوات وطول الخطوة، واظهرت النتائج أفضلية التحسن والاستفادة من البرنامج الإيقاعي لدى الإناث بنسبة اكبر من الذكور، وقد كان الإيقاع رقم (1) أفضل الإيقاعات عند الذكور في حين أشن الإيقاع رقم (3) كان أفضل الإيقاعات لدى الإناث في تحسين الزمن الكلي والزمن لكل 10م.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية الكلمات المترابطة لماري مكفرلاند في تنمية مهارة تمييز المادة ذات الصلة بالموضوع باعتبارها إحدى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثالث الأساسي. تكوَّن أفراد الدراسة من (114) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الثالث الأساسي الملتحقين في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، إذ تم تعينهم بطريقة قصدية وتوزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إخضاع المجموعات لاختبار قبلي، ثم أخضعت المجموعة التجريبية لعشر جلسات تدريبية، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة لأي تدريب، وقد تبع تلك الجلسات اختبارًا بعديًا. وقد أظهرت النتائج أن هناك فرقًا ذا دلالة إحصائية بين أداء طلبة المجموعتين؛ حيث تفوَّق طلاب المجموعة التجريبية على نظرائهم من المجموعة الضابطة، حيث يعزى ذلك للبرنامج التدريبي، وأظهرت النتائج عدم وجود أي فروق إحصائية تعزى لمتغير الجنس والتفاعل بين البرنامج والجنس. وبناءً على ذلك أوصت الدراسة بتضمين المناهج الدراسية إستراتيجية الكلمات المترابطة لماري مكفرلاند، إضافةً إلى إجراء المزيد من البحوث الأخرى التي تتناول مهارات أخرى للتفكير الناقد لدى طلبة الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الأساسية.

The Effect of Using Dienes Blocks in Teaching Mathematics on 5th Grade Student’ Achievement

en
Authors: Farhan A. Al-Mashaqba
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Level of Educational Islamic Communication of the Jordanian Family and its Relationship with some Variables

en
Authors: Ensaaf A. Al-Momany
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

قيم التسامح لدى طالبات كلية اربد الجامعية وعلاقتها بالدرجة العلمية والتقدير الأكاديمي

ar
Authors: Ahmad H. Lababneh Lababneh , Mahdi M. Badarneh , Hazem I. Al-Momani , Samya M. Al-Oqeil
Keywords: قيم التسامح، الدرجة العلمية، التقدير الأكاديمي.
Publication year: 2017
Pages: 501 - 516

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى قيم التسامح لدى طالبات كلية اربد الجامعية، وعلاقتها بكل من الدرجة العلمية والتقدير الأكاديمي لدى الطالبات، وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (391) طالبة. باستخدام مقياس من إعداد الباحثين مكوناً من (52) فقرة، وقد خلصت الدر

The Relationship Between Emotional Intelligence and Leadership Traits of Secondary School Principals in Ha’il Governorate in Saudi Arabia

en
Authors: Khalid M. Al-Mutairi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

مفهوم الذات لدى لاعبي أندية كرة السلة للكراسي المتحركة

ar
Authors: Zain Alabedin M. Bani Hani , Hadeel A. Al-Tarawneh
Keywords: الذات، كرة السلة، الكراسي المتحركة.
Publication year: 2017
Pages: 517 - 528

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مفهوم الذات لدى لاعبي أندية كرة السلة للكراسي المتحركة، تبعاً لمتغيرات (النادي، تصنيف الإعاقة، سنوات اللعب، تصنيف اللاعب)، وتكونت عينة الدراسة من (56) لاعباً من لاعبي أندية كرة السلة للكراسي المتحركة، يمثلون المجتمع الكلي للدرا

فاعلية مقياس تقدير الذات المتحرر ثقافياً لدى عينة من الطلبة الموهوبين والعاديين في الأردن في ضوء نظرية الاستجابة للفقرة

ar
Authors: Sharif A. Alsoudi , Khalid M. Al-Neimat , Wasfi F. Alsafasfah
Keywords: تقدير الذات، نظرية الاستجابة للفقرة، الطلبة الموهوبون، الطلبة العاديون.
Publication year: 2017
Pages: 529 - 552

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التحقّق من فاعلية مقياس تقدير الذات المتحرر ثقافياً لدى عينة من الطلبة الموهوبين والعاديين في الأردن في ضوء نظرية الاستجابة للفقرة، وذلك باستخدام عينة مكونة من (1356) طالباً وطالبةً، موزعين حسب المناطق الجغرافية، والنوع الاجتماعي، وال

الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس في التعليم العام في منطقة الحدود الشمالية من وجهة نظرهم

ar
Authors: Yousef M. Al-Naseer
Keywords: الاحتياجات التدريبية، مدراء المدارس في التعليم العام، منطقة الحدود الشمالية.
Publication year: 2017
Pages: 553 - 570

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمدراء المدارس في التعليم العام لمنطقة الحدود الشمالية من وجهة نظر المديرين أنفسهم. ولتحقيق هدف الدراسة استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية، إذ جرى اختيار عينة طبقية عشوائية قوامها 104 من مديري المدارس في ا

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى تأثير تصميم منهاج محوسب في تعليم بعض مهارات الجمباز باستخدام استراتيجية حل المشكلات على مستوى التفكير التأملي والإبداع الحركي والأداء المهاري لدى الطالبات في البحرين. تكونت عينة الدراسة من 51 طالبة من طالبات مدرسة النور الث

Analysis of the Secondary School General Examination Questions of the Topic of The General Culture according to Bloom Taxonomy of the Cognitive Domain

en
Authors: Safa’ A. Al-Smadi , Mohammad O. Al-Momani , Manal A. Al-Momani , Hiyam O. Al-Momani
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 597 - 610

Abstract

الرضا عن الحياة وعلاقته بتوكيد الذات لدى عينة من الطلبة المراهقين في المدارس الثانوية في تربية البادية الجنوبية

ar
Authors: Fadia A. Al-Smehieen
Keywords: الرضا عن الحياة، توكيد الذات، الطلبة المراهقين.
Publication year: 2017
Pages: 611 - 628

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الرضا عن الحياة وعلاقته بتوكيد الذات لدى عينة من الطلبة المراهقين في مدارس تربية البادية الجنوبية، وبلغت عينة الدراسة (250) طالباً وطالبة من الطلبة المراهقين في مدارس تربية البادية الجنوبية وهم (115) طالباً و(135) ط

سياسة الخصوصية في مواقع الجامعات الحكومية السعودية على الإنترنت دراسة تحليلية

ar
Authors: Maha D. Alkhathami
Keywords: استخدام المعلومات، الجامعات السعودية، الرقابة المفروضة على الإنترنت، سياسة الاستخدام، سياسة الخصوصية، المواقع الإلكترونية.
Publication year: 2017
Pages: 629 - 648

Abstract

تناولت هذه الدراسة سياسات الخصوصية للمواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية السعودية؛ من حيث معرفة مدى توفرها على المواقع الإلكترونية، وكذلك الجوانب التي ركزت عليها، حيث تم تحليلها؛ ومن ثم المقارنة بينها. واستخدم المنهج التحليلي وقائمة المراجعة كأداة لجمع ال