Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

Dimensions of Dominant Ethical Climate from the Perspective of Faculty Members: A Field Study at Kuwait University

en
Authors: Ahmad S. Alanezi , Anwar F. Alharshany
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

معوقات استخدام معلمي العلوم للمختبرات العلمية في محافظة اربد

ar
Authors: ٍSabah Al-sabbah , Ghazi D. Rawaqa
Keywords: معلمو العلوم، مختبر العلوم، معوقات العمل المخبري، المعيقات البيئية.
Publication year: 2017
Pages: 1 - 12

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معوقات استخدام معلمي العلوم العامة نحو المختبرات العلمية في تدريس العلوم بمحافظة إربد، وتمّ اختيار عينة عشوائية بسيطة من معلمي العلوم في المدارس الحكومية في محافظة اربد – القصبة، وتمّ الإجابة عن تساؤلات الدّراسة من خلال استخد

المهارات العقلية وعلاقتها بمستوى التعلم في بعض فعاليات العاب القوى

ar
Authors: Rami S. Halaweh
Keywords: المهارات العقلية، ألعاب القوى.
Publication year: 2017
Pages: 13 - 30

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى المهارات العقلية المميزة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، وعلاقة هذه المهارات بأبعادها المختلفة مع مستوى التعلم في بعض فعاليات ألعاب القوى، وقد استخدم في الدراسة المنهج الوصفي على عينة مكونة من (124) طالب وطالبة، تم

The impact of teaching through the six Thinking Hats on the educational results, improving the problem- solving and the achievement motivation in tenth graders in Jordan.

en
Authors: Raed A. Al-Kreimeen
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

THE EFFECT OF USING AUTHENTIC ASSESSMENT ON STATUTORY CONCEPTS ACQUISITION AT ELEVENTH GRADE STUDENTS.

en
Authors: Naseer A. Al-khawaldeh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 31 - 44

Abstract

THE MOST COMMON TEACHING STRATEGIES USED IN SWIMMING COURSES AND ITS RELATIONSHIP WITH INNOVATIVE THINKING IN JORDANIAN UNIVERSITIES

en
Authors: Sadiq K. Alhayek , Alaa M. Omoush
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

قدرة القيادة الإدارية لمديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في الأردن على ممارسة مهارات إدارة التغيير من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Suleiman M. Al-tarawneh , Moh'd M. Habib Samkari
Keywords: القيادة الإدارية، مدير المدرسة، المهارات الإدارية، إدارة التغيير.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة تعرّف قدرة القيادة الإدارية لمديري، ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في الأردن، على ممارسة مهارات إدارة التغيير من وجهة نظر المعلمين، شملت الدّراسة عيّنة عشوائية بسيطة بلغت (209) معلمين، ومعلمات، يشكّلون ما نسبته (25%) من أفراد مجتمع الدّراسة والبالغ عددهم (836) معلماً ومعلمة، ، تم تطوير أداة لقياس القدرة القيادية، تكوّنت من (37) فقرة،حيث أستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم إجراء معاملي الصدق، والثبات لها، واعتمد تحليل بياناتها على التحليل الإحصائي الوصفي، وتحليل التباين الأحادي (One way Anova)، واختبار(T-Test). وقد أظهرت نتائج الدّراسة أن مستوى قدرة القيادة الإدارية على ممارسة مهارات إدارة التغيير جاءت بدرجة متوسطة، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α)، تُعزى لمُتغيّرات ( النوع الاجتماعي، مدة الخدمة، المؤهل العلمي) .

أثر استخدام نموذج مارزانو (Marzano) في تنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مبحث الثقافة الإسلامية

ar
Authors: Ahlam M. Al-btoush , Nasser A. Al-Khawaldeh
Keywords: نموذج مارزانو، عادات العقل.
Publication year: 2017
Pages: 45 - 61

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج مارزانو (Marzano) في تنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مبحث الثقافة الإسلامية، وتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوي في لواء المزار الجنوبي، ويبلغ عددهن (326) طالبة، وتكونت عينة الدرا

تطوير ثلاث وحدات دراسية قائمة على منهج الخبرة في ضوء المعايير العالمية للطفولة المبكرة وقياس أثرها على النمو المعرفي لدى أطفال الروضة في الأردن

ar
Authors: Haifa N. Alkhalili
Keywords: منهج الخبرة، المعايير العالمية للطفولة المبكرة، النمو المعرفي، أطفال الروضة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير ثلاث وحدات دراسية في ضوء منهج الخبرة القائم على المعاييرالعالمية للطفولة المبكرة وقياس أثرها على النمو المعرفي لدى أطفال الروضة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أطفال رياض الأطفال في مديرية تربية عمان الأولى للعام الدراسي (2014/2015) والبالغ عددهم (3782) طفلاً، وتكونت عينة الدراسة من ( 35) طفلاً في روضة الأميرة عالية التابعة لمديرية تربية عمان الأولى تم اختيارهم قصدياً، وجرى تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وأعدت الباحثة دليلاً لتوظيف الوحدات المطورة واختباراً لقياس النمو المعرفي بلغ معامل ثباته (0.87)، كما تم استخدام تحليل التباين المصاحب (One- Way ANCOVA). وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام الوحدات الدراسية القائمة على منهج الخبرة في ضوء المعايير العالمية للطفولة المبكرة على النمو المعرفي لدى أطفال الروضة في الأردن. وأوصت الباحثة باستخدام الوحدات الدراسية المطورة في ضوء المعايير العالمية للطفولة المبكرة في تعليم أطفال رياض الأطفال.

تطوير ثلاث وحدات دراسية قائمة على منهج الخبرة في ضوء المعايير العالمية للطفولة المبكرة وقياس أثرها في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى أطفال الروضة في الأردن

ar
Authors: Haifa N. Alkhalili
Keywords: منهج الخبرة، المعايير العالمية للطفولة المبكرة، مهارات التواصل اللغوي، أطفال الروضة
Publication year: 2017
Pages: 62 - 75

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير ثلاث وحدات دراسية في ضوء منهج الخبرة القائم على المعاييرالعالمية للطفولة المبكرة وقياس أثرها في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى أطفال الروضة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أطفال رياض الأطفال في مديرية تربية عمان الأولى للعام الدرا

دور الجامعات الأردنية في تعزيز قيم النزاهة وعلاقته بالانتماء الوطني لدى طلبة الجامعات الحكومية والخاصة

ar
Authors: Sawsan S. Badrakhan , Khitam A. Al-Anati , Mohammad A. Almoubaideen
Keywords: قيم النزاهة، الانتماء الوطني، الجامعات الأردنية.
Publication year: 2017
Pages: 76 - 98

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن دور الجامعات الأردنية في تعزيز قيم النزاهة وعلاقته بالانتماء الوطني لدى طلبة الجامعات الحكومية والخاصة، وتكونت العينة من (846) طالباً وطالبة من الجامعة الأردنية وجامعة عمان الأهلية اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف ال

Problem of the Study :Problem of study is identifying the obstacles against the application of Knowledge Management in taibah University the point of view of educational

en
Authors: Jamal F. Alomari
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن

ar
Authors: Mamdouh M. Alshraah
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي، القيم الدينية، القيم الأخلاقية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

ملخـص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن. استخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسته وقام باختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية من طلبة الجامعة الهاشمية المسجلين في الفصل الدراسي الثاني والصيفي الأول 2014/2015، المكونة من (210) طالباً وطالبة بواقع 77 من الذكور و133 من الإناث. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أثر استخدام طلبة الجامعة الهاشمية لمواقع التواصل الاجتماعي عالٍ، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في أثر استخدام طلبة الجامعة الهاشمية لمواقع التواصل الاجتماعي تعزى للجنس ولصالح الإناث، كما تبين أن هناك ارتباط دال إحصائياً بين أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومنظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى طلبة الجامعة الهاشمية لكن هذا الارتباط ضعيف. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بجملة من التوصيات أهمها: عقد مؤتمرات وندوات لتوجيه الشباب بأخطار الانترنت وبيان الجانب الإيجابي منها وكيفية التعامل معها، تفعيل دور الأهل بالرقابة على أبنائهم وما يتم تداوله وتصفحه عبر مواقع التواصل الاجتماعي كذلك دراسة جوانب أخرى من منظومة القيم في البحوث مثل القيم الاجتماعية والاقتصادية، وعمل بحوث خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي على مجتمعات أخرى كمؤسسات أو وزارات أو على أعضاء هيئة التدريس، أو على عينات متساوية بين الذكور والإناث.

درجة رضا إعضاء الهيئة المركزيّة لنقابة المعلّمين الأردنيين عن دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنّية في إعداد وتدريب المعلمين

ar
Authors: Waed A. Alslihat
Keywords: إعضاء الهيئة المركزيّة لنقابة المعلّمين الأردنيين، دور كليات العلوم التربوية، إعداد وتدريب المعلمين
Publication year: 2017
Pages: 99 - 113

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة رضا إعضاء الهيئة المركزيّة لنقابة المعلّمين الأردنيين عن دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنّية في إعداد وتدريب المعلمين. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع إعضاء الهيئة المركزيّة لنقابة المعلّمين الأردنيين لعام (2015) و

Abstract

بعض المتغيرات النفسية وعلاقتها بدافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي الالعاب الفردية في الجامعة الاردنية

ar
Authors: Haifa A. Jmhour
Keywords: المتغيرات النفسية، دافعية الانجاز، الالعاب لفردية، الجامعة الاردنية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى طبيعة بعض المتغيرات النفسية محل الدراسة، ودافعية الإنجاز الرياضي لدى لاعبي الألعاب الفردية في الجامعة الاردنية، والبالغ عددهم (54) لاعبا حيث اجريت الدراسة عينه عشوائية قوامها (40) لاعبا، وقامت الباحثة باستخدام (4) مقاييس لقياس المتغيرات النفسية موضوع الدراسة، واجريت المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام الرزم الاحصائية (SPSS). وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين المتغيرات النفسية ( موقع الضبط، الاجهاد النفسي، القلق) و دافعية الانجاز الرياضي. كذلك أظهرت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتغيرات موضع الدراسة تعزى لجنس اللاعب، وكذلك عدم وجود دالة احصائيا بين المتغيرات النفسية موضع الدراسة تعزى للتخصص ( علوم انسانية، علوم طبيعية ). وفي ظل هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها: زيادة وعي المدربين بالمتغيرات النفسية المؤثرة على مستوى الانجاز، كذلك تعيين أخصائي نفسي للفرق الرياضية لتحسين مستوى الانجاز.

مستوى تحقيق رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعة الأردنية وجامعة البترا للميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Dina S. Bazadough , Malak Salah A-Nazer
Keywords: الميزة التنافسية، الجامعة الأردنية، جامعة البترا، أعضاء هيئة التدريس.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تحقيق رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعة الأردنية وجامعة البترا للميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد تكونت عينة الدراسة من (297) عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية وجامعة البترا، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: -أن مستوى تحقيق الميزة التنافسية في الجامعة الأردنية وجامعة البترا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كان متوسطاً. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) في مستوى تحقيق الميزة التنافسية في الجامعة الأردنية وجامعة البترا تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية ولصالح رتبة أستاذ، ولمتغير السلطة المشرفة ولصالح الجامعات الخاصة، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع الكلية. في ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة يوصى بالآتي: -تنظيم دورات تدريبية متخصصة لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة في مجال الميزة التنافسية للجامعات. -إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى غير التي تناولتها هذه الدراسة.

أثر التدريس باستخدام المنحى النظامي في مبحث التربية الإسلامية في التحصيل لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن

ar
Authors: Najah S. Alfalah , Khalid A. Al Soudi
Keywords: المنحى النظامي، التحصيل، التربية الإسلامية
Publication year: 2017
Pages: 127 - 140

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام المنحى النظامي في تدريس مبحث التربية الإسلامية على التحصيل لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، كما تكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من الصف الثامن الأساسي في مدرسة أبو عليا الأساس

أثر أنموذج الاستماع التكاملي في تحسين التذوق الأدبي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن

ar
Authors: Randa Z. Haboush , Naser K. Maqableh
Keywords: أنموذج الاستماع التكاملي، التذوق الأدبيّ
Publication year: 2017
Pages: 141 - 157

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرِّف إلى أثر أنموذج الاستماع التكاملي في تحسين التذوق الأدبي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن، بلغ عدد أفراد الدارسة (82) طالبة، بواقع شعبتين للعام الدراسيّ 2015/2014 اختيرتا بطريقة قصدية، المجموعة الضابطة (42) طالبة درست وفق

القيم الجمالية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طالبات الفنون التطبيقية في كلية اربد الجامعية

ar
Authors: Hazim I. Al Momani , Wedad A. Alawneh , Heyam Y. Alfawer
Keywords: القيم الجمالية، الذكاء الوجداني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى قياس مستوى القيم الجمالية لدى طالبات كلية اربد الجامعية، وعلاقتها بمستوى الذكاء الوجداني في ضوء متغيرات الدرجة العلمية (بكالوريوس، دبلوم)، والتقدير الأكاديمي (ممتاز، جيد جداً، جيد، مقبول) لدى الطالبات، وقد أُجريت الدراسة على عينة مكونة من (136) طالبة، منهن (62) طالبة من درجة البكالوريوس، و(74) طالبة من درجة الدبلوم. باستخدام مقياسين من إعداد الباحثين أحدهما للقيم الجمالية مكوّن من (27) فقرة، والثاني للذكاء الوجداني مكوّن من (42) فقرة. وقد خلُصت الدراسة إلى أنّ كلاً من مستوى القيم الجمالية ومستوى الذكاء الوجداني لدى طالبات كلية اربد الجامعية جاءا بدرجة تقدير (عالية جداً)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا تعزى إلى الدرجة العلمية (بكالوريوس، دبلوم) والتقدير الأكاديمي (ممتاز، جيد جداً، جيد، مقبول) في كل من القيم الجمالية والذكاء الوجداني، كما أظهرت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيا بين تقديرات أفراد عينة الدراسة على مقياس القيم الجمالية وتقديراتهنّ على مقياس الذكاء الوجداني.

The Big Five Factors of Personality and ItsRelationship to Creative Thinking Skills, Among Gifted and Talented Students.

en
Authors: Jamal A. Abu Zaitoun
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 158 - 180

Abstract

The degree of satisfaction students of the Faculty of Sharia at Yarmouk University for courses recitation

en
Authors: Insaf A. Momani
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

The impact of Teaching Program Based on Mental Training on learning The Performance and Accuracy of The Hook Serve in Volleyball

en
Authors: Mohammad H. Abu al-Taieb , Khitam M. Ay
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تطوير كليات التربية بالجامعات الأردنية الخاصة في ضوء معايير الاعتماد والتميز: (تصور مقترح)

ar
Authors: Rada S. Al Mwdiah , Khaled A. Al sarairah
Keywords: التطوير، كليات التربية، الجامعات الأردنية، معايير الاعتماد والتميز
Publication year: 2017
Pages: 181 - 200

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير كليات التربية بالجامعات الأردنية الخاصة في ضوء معايير الاعتماد والتميز، وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (50) عضو

المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الأساسية الخاصة في محافظة اربد وانعكاساتها على العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Shorouq A. Bani Melhem , Abdul-Hakeem Y. Hijazey
Keywords: المدارس الأساسية الخاصة، المشكلات التربوية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الأساسية الخاصة في محافظة اربد وانعكاساتها على العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق هذه الأهداف والإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد استبانة من أجل جمع البيانات اللازمة والتوصل إلى النتائج ثم طبقت الاستبانة على عينة من معلمي المدارس الأساسية الخاصة في محافظة اربد قوامها (250) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية جاءت متوسطة وفي جميع المجالات وأن انعكاسات المشكلات على العملية التعليمية جاءت أيضاً بدرجة متوسطة على جميع الفقرات باستثناء الفقرة التي تنص على" إرهاق المعلم بسبب الزيادة في نصاب الحصص" فجاءت بدرجة كبيرة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لأثر متغير الخبرة وجاء لصالح الفئة (5ـ10) سنوات وأكثر من عشر سنوات. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α=0.05) تعزى لأثر متغير (مكان المدرسة والتخصص). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بما يلي: تقليل الأعباء الملقاة على عاتق المدير وزيادة أجور المعلمين وتقليل نصابهم، وعقد دورات متخصصة للمعلمين، وتوفير الكتب الوسائل التعليمية الحديثة.

دور جامعة اليرموك في تعزيز مفاهيم التربية القانونية من وجهة نظر طلبة الدراسات الاجتماعية

ar
Authors: Hanan A. Al Doghmi , Ibrahim Alqaoud , Majed Z. Aljalad
Keywords: التربية القانونية، الدراسات الاجتماعية
Publication year: 2017
Pages: 201 - 214

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة اليرموك في تعزيز مفاهيم التربية القانونية من وجهة نظر طلبة الدراسات الاجتماعية،واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وجرى اختيار(129) طالباً وطالبة ممن يدرسون الدراسات الاجتماعية في جامعة اليرموك في العام الدراسي )

الأساليب التدريسية المتبعة لتحقيق التوافق مع الفروق الفردية للطلبة من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية

ar
Authors: Hamed M. Aldaoum
Keywords: الأساليب التدريسية، حصة التربية الرياضية، الفروق الفردية للطلبة.
Publication year: 2017
Pages: 215 - 225

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الأساليب التدريسية المتبعة لتحقيق التوافق مع الفروق الفردية للطلبة من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية، ومعرفة الفروق في تلك الأساليب التدريسية تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التدريسية.واستخدم الباحث

واقع الصراع القيمي لدى القادة الاكاديميين في الجامعات الاردنية وعلاقته ببعض المتغيرات

ar
Authors: Shrouq F. Abandah , Arif T. Attari
Keywords: واقع الصراع القيمي، القادة الأكاديميون في الجامعات الأردنية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الصراع القيمي لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية، وتكونت عينة الدراسة من (134) قائداً أكاديميًا، واستخدم الاستبانة كأداة للدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الصراع القيمي لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية (عالية). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية (α = 0.05) تُعزى لمتغير: عدد سنوات الخبرة، والرتبة الأكاديمية. ووجود فرق ذي دلالة إحصائية تعزى لمتغير: الكلية ولصالح القادة الأكاديميين في الكليات الإنسانية، والجامعة ولصالح القادة الأكاديميين في الجامعات الحكومية. كما ويوصي الباحثان الجهات المعنية بالدراسة الأخذ بعين الاعتبار بنتائج الدراسة، والعمل على عقد دورات، وندوات، ومحاضرات للحد من تأثير جانب الصراع القيمي لدى القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى إجراء العديد من البحوث ذات العلاقة بموضوع البحث بتناول متغيرات أخرى.

واقع إدارة المعلمين للسلوك الصفي في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة الزرقاء

ar
Authors: Khalifa A. Al Shuraideh
Keywords: المعلمين، الدمج، الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة.
Publication year: 2017
Pages: 226 - 238

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على اتجاهات طلبة قسم الإرشاد النفسيّ في جامعة اليرموك نحو استخدام الإرشاد الإلكترونيّ، وفيما إذا وجدت فروق تُعزى لمتغيرات الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحث ببناء مقياس اتجاهات الطلبة الذي تكون من (18) فقرة، وقد تم التحقق من ص

درجة استخدام الحوافز في مكتبات الجامعات الخاصة في الأردن وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين فيها من وجهة نظرهم

ar
Authors: Nancy A. Aldroubi , Omar A. Hamshari
Keywords: حوافز، أداء وظيفي، مكتبات جامعية، جامعات خاصة
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة استخدام الحوافز في مكتبات الجامعات الخاصة في الأردن وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين فيها من وجهة نظرهم، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في مكتبات الجامعات الخاصة في الأردن للعام الجامعي 2013-2014، وعددهم (160) موظفاً، استجاب منهم (130) فرداً، أي ما نسبته (81.3%). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء استبانتين: الأولى خاصة بدرجة استخدام الحوافز، وتكونت من جزءين، الأول تعلق بالبيانات الديموغرافية عن المستجيبين، والثاني خاص بالحوافز وتضمن مجالين، هما: الحوافز المادية، والحوافز المعنوية، أما الاستبانة الثانية فتتعلق بمستوى الأداء الوظيفي، وتضمنت ثلاثة مجالات، هي: المعرفة بمتطلبات الوظيفة، وجودة العمل (كماً ونوعاً)، والمثابرة، كما تم التأكد من صدق الأداتين وثباتهما. بينت النتائج أن درجة استخدام الحوافز في مكتبات الجامعات الخاصة في الأردن بشكل عام من وجهة نظر العاملين فيها كانت منخفضة، وأن درجة استخدام الحوافز المادية كانت منخفضة، بينما كانت درجة استخدام الحوافز المعنوية متوسطة، وفي المقابل كان مستوى الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين عالياً، كما بينت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين درجة استخدام الحوافز في مكتبات الجامعات الخاصة في الأردن وبين الأداء الوظيفي للعاملين فيها. وأوصت الدراسة بأن تقوم الجامعات الخاصة بإعادة النظر في نظم التحفيز المادية والمعنوية المتبعة فيها ضمن أسس ومعايير واضحة وربطها بالأداء المتميز للعاملين.

دراسة مقارنة لمستويات ممارسة الحرية الأكاديمية في جامعات شمال الأردن الحكومية والخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Heba A. Saeed , Adnan B. Al-Ibrahim
Keywords: الحرية الأكاديمية، الجامعات الحكومية والخاصة، أعضاء هيئة التدريس
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الحرية الأكاديمية شفي الجامعات الرسمية والخاصة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية, بالإضافة إلى التعرف على التباين في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو ممارسة الحرية الأكاديمية وفقاً لمتغيرات (الرتبة الأكاديمية، الجنس، الكلية). تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية (جامعة اليرموك، جامعة آل البيت) من مختلف التخصصات العلمية والإنسانية، والبالغ عددهم (1287) عضواً، وجميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة (جامعة جدارا، جامعة إربد الأهلية) والبالغ عددهم (258) عضواً. وتكونت عينة الدراسة من (248) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعتي اليرموك وآل البيت، و(61) عضوا من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعتي جدارا وإربد الأهلية من العام الدراسي 2014/2015، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. توصلت الدراسة إلى أن ممارسة الحرية الأكاديمية في الجامعات الحكومية والخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة عالية. كما بينت النتائج عدم وجود فروق في وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس نحو درجة ممارسة الحرية الأكاديمية وكافة مجالاتها تعزى لمتغيري الجنس، والكلية؛ في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) في مجالات الحرية الأكاديمية تعزى لأثر الرتبة العلمية ولصالح أستاذ مساعد في مجال التدريس، ولصالح أستاذ في مجال البحث العلمي.

أنماط التفكير السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة القريات وفق نظرية هاريسون وبراميسون

ar
Authors: Abdulrahman S. Alshehri
Keywords: أنماط التفكير، التحصيل الدراسي، طلبة المرحلة الثانوية
Publication year: 2017
Pages: 239 - 247

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أنماط التفكير السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية في القريات، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالباً من الذكور في المرحلة الثانوية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال العام الدراسي (2015/2016). وتم استخدام أداتين لتحقيق أغراض الدراسة، إ

متطلبات تطبيق مبادئ سيجما ستة"Six Sigma " وفق نموذج ديماك "DMAIC " في جامعة شقراء من وجهة نظر قياداتها

en
Authors: Abdullah G. Al-Otaibi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

The Extent University of Jordan Students represent Islamic values from their perspective

en
Authors: "Mohammad Amin" H. Al-Qudah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 248 - 266

Abstract

التمكين الوظيفي ودوره في تعزيز الولاء التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى

ar
Authors: Manal A. safar
Keywords: التمكين الوظيفي، الولاء التنظيمي، موظفي الجامعات، جامعة أم القرى.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التمكين الوظيفي في تعزيز الولاء التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى، والتعرف على أثر كلٍّ من المؤهل العلمي والمسمى الوظيفي وسنوات الخدمة والعمر على مستوى التمكين الوظيفي لديهن. ولإتمام الدراسة طورت الباحثة لجمع البيانات اللازمة استبانة مكونة من (51) فقرة، وقد تحدد مجتمع الدراسة من جميع الموظفات بجامعة أم القرى، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغ حجمها (223) موظفة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1435-1436هـ ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة مستوى التمكين الوظيفي متوسطة ودرجة مستوى الولاء التنظيمي مرتفعة لدى موظفات جامعة أم القرى، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين مستوى التمكين الوظيفي وتعزيز مستوى الولاء التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التمكين الوظيفي تعزى لمتغير (المؤهل العلمي لصالح مؤهل دكتوراه ، والمسمى الوظيفي لصالح سكرتيرة خاصة، وسنوات الخدمة لصالح أكثر من 10 سنوات، والعمر لصالح أكبر من 40 سنة)، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بتمكين الموظفات بجامعة أم القرى بشكل أكثر فعالية من خلال تعزيز الإدارة الجامعية لدورهن كعضوات مشاركات في اتخاذ القرارات ضمن فرق العمل.

تأثير استخدام التعليم التعاوني على تعلم المهارات الأساسية في سباحة الصدر

ar
Authors: Ali S. Abu Zama , Eyyad O. Maghayreh , Mahmoud A. AL- Haliq
Keywords: التعليم التعاوني، سباحة الصدر
Publication year: 2017
Pages: 267 - 277

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على اتجاهات طلبة قسم الإرشاد النفسيّ في جامعة اليرموك نحو استخدام الإرشاد الإلكترونيّ، وفيما إذا هدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير استخدام أسلوب التعليم التعاوني على تعلم مهارات سباحة الصدر لدى طلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، وقد

تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في ضوء استخدامهم لمهارات التفكير الناقد بمدينة حائل

ar
Authors: Sultan A. Al -Aerdan
Keywords: تقويم الأداء، مهارات التفكير الناقد، معلمي المرحلة المتوسطة
Publication year: 2017
Pages: 278 - 292

Abstract

هدفت هذه الدراسة تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في ضوء استخدامهم لمهارات التفكير الناقد بمدينة حائل، وهل تختلف ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير الناقد باختلاف متغير الخبرة التدريسية، استخدم الباحث المنهج الوصفي ال

اثر برنامج تدريبي على الذاكرة البصرية المكانية لذوات صعوبات التعلم من تلميذات الصف الرابع في دولة الكويت

ar
Authors: Abdalla A. Alsmadi , Mona T. Alrashed , Mansour A. Sayyah
Keywords: صعوبات التعلم، الذاكرة البصرية المكانية، برنامج تدريبي، الصف الرابع.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة شبه التجريبية إلى تعرف أثر برنامج تدريبي على تحسن الذاكرة البصرية المكانية. وقد استندت هذه الدراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، والقياس القبلي والبعدي للمتغير التابع. شملت عينة الدراسة (26) تلميذة من ذوات صعوبات التعلم تم قسمتها إلى مجموعتين: تجريبية ( 13 تلميذة) وضابطة (13 تلميذة). خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي بعد القياس القبلي مباشرة. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات اختبار الذاكرة البصرية المكانية القبلي ومتوسط درجات الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في درجات القياس البعدي للذاكرة البصرية المكانية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى أثر البرنامج التدريبي على تلميذات المجموعة التجريبية وتحسن ذاكرتهن البصرية المكانية.

عمليات الاتصال الإداري وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية في مديرات التربية والتعليم في الأردن

ar
Authors: Mohammad I. Alguddah
Keywords: الاتصال الإداري، الفاعلية التنظيمية، مديريات التربية والتعليم.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على أثر عمليات الاتصال الإداري على الفاعلية التنظيمية في مديريات التربية والتعليم في الأردن، وعلاقة هذا الأثر بمتغير الإقليم الجغرافي، وقد طور الباحث استنبانة من (48) فقرة موزعة على محورين لقياس درجة فاعلية عمليات الاتصال الإداري والفاعلية التنظيمية متضمنة أربعة مجالات هي الأهداف والموارد والرضا الوظيفي والإنتاجية، وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (63) مدير ورئيس قسم تم اختيارهم بطريقة عنقودية عشوائية. وقد أفرزت النتائج درجة متوسطة كل من عمليات الاتصال الإداري والفاعلية التنظيمية، كما أظهرت فروقا دالة إحصائيا بين الوسط والجنوب لصالح إقليم الوسط في عمليات الاتصال الإداري، وفروقا دالة إحصائيا لصالح إقليمي الوسط والشمال في مجال الأهداف، وفروقا بين الوسط والجنوب في مجالات الموارد والرضا الوظيفي والإنتاجية والفاعلية ككل، ووجود أثر إيجابي دالا إحصائيا لعمليات الاتصال الإداري على الفاعلية التنظيمية. واستنادا إلى تلك النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات ذات العلاقة.

The Effect of Anaerobic Swimming Training Program on Body Fat ,some Physiological Variables and 50 and 200m Freestyle Swimming Time

en
Authors: Mohammed B. Bny Melhim , Wisal J. Alrabadi , Mohamed M.S AL-Aly , Mohammad A. Maqableh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

A Program Based on the Integration of Product- Process Approach in Teaching Writing in Al-Balqa Applied University

en
Authors: Serene M. Jubran
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Key Service Quality Determinants of Higher Education Student Satisfaction Based on Gender

en
Authors: Sanjay Soni , Krishna Govender
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract