Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

Dimensions of Dominant Ethical Climate from the Perspective of Faculty Members: A Field Study at Kuwait University

en
Authors: Ahmad S. Alanezi , Anwar F. Alharshany
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 1 - 15

Abstract

معوقات استخدام معلمي العلوم للمختبرات العلمية في محافظة اربد

ar
Authors: ٍSabah Al-sabbah , Ghazi D. Rawaqa
Keywords: معلمو العلوم، مختبر العلوم، معوقات العمل المخبري، المعيقات البيئية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معوقات استخدام معلمي العلوم العامة نحو المختبرات العلمية في تدريس العلوم بمحافظة إربد، وتمّ اختيار عينة عشوائية بسيطة من معلمي العلوم في المدارس الحكومية في محافظة اربد – القصبة، وتمّ الإجابة عن تساؤلات الدّراسة من خلال استخدام الأساليب الإحصائيّة المناسبة، وأظهرت النتائج:أن معوقات استخدام المعلمين للمختبرات العلمية في تدريس العلوم ذات مستوى متوسط من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في مستوى معوقات استخدام المعلمين للمختبرات العلمية في تدريس العلوم تعزى للجنس ولصالح الذكور وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في مستوى معوقات استخدام المعلمين للمختبرات العلمية في تدريس العلوم باختلاف الدورات التدريبية، والمؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: وجوب استخدام النشرات التعريفية بأجهزة ونشاطات المختبر التي تصدرها مديرية التربية والتعليم في مدارس محافظة إربد لدى المختبرات من قبل معلمي مادة العلوم في المدارس.

المهارات العقلية وعلاقتها بمستوى التعلم في بعض فعاليات العاب القوى

ar
Authors: Rami S. Halaweh
Keywords: المهارات العقلية، ألعاب القوى.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى المهارات العقلية المميزة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، وعلاقة هذه المهارات بأبعادها المختلفة مع مستوى التعلم في بعض فعاليات ألعاب القوى، وقد استخدم في الدراسة المنهج الوصفي على عينة مكونة من (124) طالب وطالبة، تم إختيارهم بالطريقة العمدية من الطلبة المسجلين لمساقات ألعاب القوى للعام الدراسي 2014-2015. ولجمع البيانات في الدراسة استخدم الباحث أداه تكونت من ثلاثة أجزاء، الجزء الأو ل يقيس المعلومات الشخصية، والجزء الثاني مقياس المهارات العقلية الذي أعده وعربه علأو ي (1998)، وتضمن المقياس ستة محأو ر، هي (القدرة على التصور، القدرة على الإسترخاء، القدرة على تركيز الإنتباه، القدرة على مواجهة القلق، الثقة بالنفس، والدافعية للإنجاز)، حيث قام الباحث بتعديل بعض فقرات المقياس لتتناسب مع طبيعة التعلم في مساقات ألعاب القوى. وأما الجزء الثالث يتمثل في درجات الطلبة ومستوى تعلمهم لبعض المهارات الخاصة لمساق تعليم ألعاب القوى وهي (رمي الرمح، دفع الكرة الحديدية، الوثب الطويل، البدء المنخفض، الحواجز، ومسابقة عدو 100م). وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق المهارات العقلية لدى طلبة كلية التربية الرياضية في مساقات ألعاب القوى كان بدرجة متوسطة، كذلك أشارت النتائج إلى وجود فروقات في درجة المهارات العقلية بين الطلاب والطالبات ولصالح الطلاب، وكما أشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباط مرتفعة بين المهارات العقلية ومستوى التعلم لمهارات ألعاب القوى قيد الدراسة.

The impact of teaching through the six Thinking Hats on the educational results, improving the problem- solving and the achievement motivation in tenth graders in Jordan.

en
Authors: Raed A. Al-Kreimeen
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 16 - 37

Abstract

THE EFFECT OF USING AUTHENTIC ASSESSMENT ON STATUTORY CONCEPTS ACQUISITION AT ELEVENTH GRADE STUDENTS.

en
Authors: Naseer A. Al-khawaldeh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

THE MOST COMMON TEACHING STRATEGIES USED IN SWIMMING COURSES AND ITS RELATIONSHIP WITH INNOVATIVE THINKING IN JORDANIAN UNIVERSITIES

en
Authors: Sadiq K. Alhayek , Alaa M. Omoush
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 38 - 64

Abstract

قدرة القيادة الإدارية لمديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في الأردن على ممارسة مهارات إدارة التغيير من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Suleiman M. Al-tarawneh , Moh'd M. Habib Samkari
Keywords: القيادة الإدارية، مدير المدرسة، المهارات الإدارية، إدارة التغيير.
Publication year: 2017
Pages: 65 - 79

Abstract

هدفت الدراسة تعرّف قدرة القيادة الإدارية لمديري، ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في الأردن، على ممارسة مهارات إدارة التغيير من وجهة نظر المعلمين، شملت الدّراسة عيّنة عشوائية بسيطة بلغت (209) معلمين، ومعلمات، يشكّلون ما نسبته (25%) من أفراد مجتمع الدّراس

أثر استخدام نموذج مارزانو (Marzano) في تنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مبحث الثقافة الإسلامية

ar
Authors: Ahlam M. Al-btoush , Nasser A. Al-Khawaldeh
Keywords: نموذج مارزانو، عادات العقل.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج مارزانو (Marzano) في تنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مبحث الثقافة الإسلامية، وتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوي في لواء المزار الجنوبي، ويبلغ عددهن (326) طالبة، وتكونت عينة الدراسة من (43) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في مدرسة المزار الثانوية للإناث ممن يدرسن في العام الدراسي (2015/2016)، وقد تم اختيارهن بالطريقة القصدية، حيث تم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية جرى تدريسها باستخدام نموذج مارزانو في تدريس الثقافة الإسلامية، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وتم بناء استبانة عادات العقل التي بلغ ثباتها (0.87)، وجرى استخدام التباين متعدد المتغيرات (MANCOVA)، وأظهرت النتائج وجود أثر لاستخدام نمذج مارزانو في تنمية عادات العقل الكلية والعادات الفرعية. وأوصت الباحثة باعتماد نموذج مارزانو في تدريس الثقافة الإسلامية.

تطوير ثلاث وحدات دراسية قائمة على منهج الخبرة في ضوء المعايير العالمية للطفولة المبكرة وقياس أثرها على النمو المعرفي لدى أطفال الروضة في الأردن

ar
Authors: Haifa N. Alkhalili
Keywords: منهج الخبرة، المعايير العالمية للطفولة المبكرة، النمو المعرفي، أطفال الروضة.
Publication year: 2017
Pages: 80 - 90

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير ثلاث وحدات دراسية في ضوء منهج الخبرة القائم على المعاييرالعالمية للطفولة المبكرة وقياس أثرها على النمو المعرفي لدى أطفال الروضة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أطفال رياض الأطفال في مديرية تربية عمان الأولى للعام الدراسي (2014/2015

تطوير ثلاث وحدات دراسية قائمة على منهج الخبرة في ضوء المعايير العالمية للطفولة المبكرة وقياس أثرها في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى أطفال الروضة في الأردن

ar
Authors: Haifa N. Alkhalili
Keywords: منهج الخبرة، المعايير العالمية للطفولة المبكرة، مهارات التواصل اللغوي، أطفال الروضة
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير ثلاث وحدات دراسية في ضوء منهج الخبرة القائم على المعاييرالعالمية للطفولة المبكرة وقياس أثرها في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى أطفال الروضة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أطفال رياض الأطفال في مديرية تربية عمان الأولى للعام الدراسي (2014/2015) والبالغ عددهم (3782) طفلاً، وتكونت عينة الدراسة من ( 35) طفلاً في روضة الأميرة عالية التابعة لمديرية تربية عمان الأولى تم اختيارهم قصدياً، وجرى تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وأعدت الباحثة دليلاً لتوظيف الوحدات المطورة واختباراً لقياس مهارات التواصل اللغوي بلغ معامل ثباته (0.83)، كما تم استخدام تحليل التباين المصاحب (One- Way ANCOVA). وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام الوحدات الدراسية القائمة على منهج الخبرة في ضوء المعايير العالمية للطفولة المبكرة في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى أطفال الروضة في الأردن. وأوصت الباحثة باستخدام الوحدات الدراسية المطورة في ضوء المعايير العالمية للطفولة المبكرة في تعليم أطفال رياض الأطفال.

دور الجامعات الأردنية في تعزيز قيم النزاهة وعلاقته بالانتماء الوطني لدى طلبة الجامعات الحكومية والخاصة

ar
Authors: Sawsan S. Badrakhan , Khitam A. Al-Anati , Mohammad A. Almoubaideen
Keywords: قيم النزاهة، الانتماء الوطني، الجامعات الأردنية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن دور الجامعات الأردنية في تعزيز قيم النزاهة وعلاقته بالانتماء الوطني لدى طلبة الجامعات الحكومية والخاصة، وتكونت العينة من (846) طالباً وطالبة من الجامعة الأردنية وجامعة عمان الأهلية اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من جزءين يقيس الأول دور الجامعة في تعزيز قيم النزاهة (الشفافية، المساءلة، المشاركة)، ويقيس الجزء الثاني الانتماء الوطني، وتمتعت الاستبانة بدلالات صدق وثبات مقبولين، وللإجابة عن الأسئلة استُخدمت الإحصاءات الوصفية، ومعامل ارتباط بيرسون، وأسلوب تحليل التباين الثنائي، وأظهرت النتائج أن دور الجامعات الأردنية في تعزيز قيم النزاهة وفي المجالات الفرعية: الشفافية، المساءلة، المشاركة جاءت بنسب متوسطة، وجاء مستوى الانتماء الوطني بنسبة مرتفعة، ووجود فروق في تعزيز قيم النزاهة تعزى لمتغير نوع الجامعة ولصالح الجامعات الخاصة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين دور الجامعات في تعزيز قيم النزاهة وبين مستوى الانتماء الوطني. وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز قيم النزاهة عند الطلبة في الجامعات الأردنية وتشجيعهم للمشاركة في كافة الأنشطة والنوادي الثقافية.

Problem of the Study :Problem of study is identifying the obstacles against the application of Knowledge Management in taibah University the point of view of educational

en
Authors: Jamal F. Alomari
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 91 - 107

Abstract

أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن

ar
Authors: Mamdouh M. Alshraah
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي، القيم الدينية، القيم الأخلاقية.
Publication year: 2017
Pages: 108 - 125

Abstract

ملخـص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن. استخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسته وقام باختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية من طلبة الجامعة ال

درجة رضا إعضاء الهيئة المركزيّة لنقابة المعلّمين الأردنيين عن دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنّية في إعداد وتدريب المعلمين

ar
Authors: Waed A. Alslihat
Keywords: إعضاء الهيئة المركزيّة لنقابة المعلّمين الأردنيين، دور كليات العلوم التربوية، إعداد وتدريب المعلمين
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة رضا إعضاء الهيئة المركزيّة لنقابة المعلّمين الأردنيين عن دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنّية في إعداد وتدريب المعلمين. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع إعضاء الهيئة المركزيّة لنقابة المعلّمين الأردنيين لعام (2015) وعددهم (286). وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تمّ تطوير استبانة لقياس درجة رضا إعضاء الهيئة المركزيّة لنقابة المعلّمين الأردنيين عن دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنّية في إعداد وتدريب المعلمين، استخرج لها معاملات الصدق والثبات طبقًا للأصول العلميّة المرعية في هذا المجال؛ حيث تكوّنت أداة الدراسة من (15) فقرة. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة رضا إعضاء الهيئة المركزيّة لنقابة المعلّمين الأردنيين عن دور كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنّية في إعداد وتدريب المعلمين جاءت متوسطة بمتوسط حسابي 2.37 وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا عدم وجود اختلافات في إجابات عينة الدراسة تُعزى إلى متغيّري الجنس، المؤهل العلمي، بينما كانت هناك فروق تعزى لمتغير الخبرة العملية لصالح ذوي الخبرة الأكثر من خمسةَ عشرَ عامًا. وقد توصّلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمّها ضرورة أن تغطي برامج تأهيل المعلّمين في كليات العلوم التربوية الجانب العملي، وأن تهتمّ بجميع جوانب المهنة، وألا تركّز فقط على الجانب النظريّ التعليميّ.

Abstract

بعض المتغيرات النفسية وعلاقتها بدافعية الانجاز الرياضي لدى لاعبي الالعاب الفردية في الجامعة الاردنية

ar
Authors: Haifa A. Jmhour
Keywords: المتغيرات النفسية، دافعية الانجاز، الالعاب لفردية، الجامعة الاردنية.
Publication year: 2017
Pages: 126 - 135

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى طبيعة بعض المتغيرات النفسية محل الدراسة، ودافعية الإنجاز الرياضي لدى لاعبي الألعاب الفردية في الجامعة الاردنية، والبالغ عددهم (54) لاعبا حيث اجريت الدراسة عينه عشوائية قوامها (40) لاعبا، وقامت الباحثة باستخدام (4) مقاييس لقي

مستوى تحقيق رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعة الأردنية وجامعة البترا للميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Dina S. Bazadough , Malak Salah A-Nazer
Keywords: الميزة التنافسية، الجامعة الأردنية، جامعة البترا، أعضاء هيئة التدريس.
Publication year: 2017
Pages: 136 - 149

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تحقيق رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعة الأردنية وجامعة البترا للميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد تكونت عينة الدراسة من (297) عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية وجامعة البترا، واستخدم المنهج الوصفي

أثر التدريس باستخدام المنحى النظامي في مبحث التربية الإسلامية في التحصيل لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن

ar
Authors: Najah S. Alfalah , Khalid A. Al Soudi
Keywords: المنحى النظامي، التحصيل، التربية الإسلامية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام المنحى النظامي في تدريس مبحث التربية الإسلامية على التحصيل لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، كما تكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من الصف الثامن الأساسي في مدرسة أبو عليا الأساسية الأولى للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء ماركا في الفصل الأول من العام الدراسي (2015/2016)، وأعدت الباحثة دليل استخدام المنحى النظامي في تدريس التربية الإسلامية، واختبار تحصيلي بلغ معامل ثباته (0.83). وقد كشفت الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام المنحى النظامي على التحصيل. وأوصت الباحثة باستخدام المنحى النظامي في تدريس مبحث التربية الإسلامية، وتصميم مناهج التربية الإسلامية بما يتناسب مع استخدام المنحى النظامي.ي.

أثر أنموذج الاستماع التكاملي في تحسين التذوق الأدبي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن

ar
Authors: Randa Z. Haboush , Naser K. Maqableh
Keywords: أنموذج الاستماع التكاملي، التذوق الأدبيّ
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرِّف إلى أثر أنموذج الاستماع التكاملي في تحسين التذوق الأدبي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن، بلغ عدد أفراد الدارسة (82) طالبة، بواقع شعبتين للعام الدراسيّ 2015/2014 اختيرتا بطريقة قصدية، المجموعة الضابطة (42) طالبة درست وفق الطريقة الاعتيادية، والتجريبية (40) طالبة درست وفق أنموذج الاستماع التكاملي، أعد الباحثان قائمة بمهارات التذوق الأدبيّ، واختبارًا لقياس أداء أفراد الدراسة في هذه المهارات، أظهرت النتائج أنّ مستوى إتقان الطالبات لمهارات التذوق الأدبي كان منخفضًا، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية أنموذج الاستماع التكاملي، وفي ضوء النتائج يوصي الباحثان بالاهتمام بتنمية مهارات التذوق الأدبيّ في المراحل التعليمية المختلفة.

القيم الجمالية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طالبات الفنون التطبيقية في كلية اربد الجامعية

ar
Authors: Hazim I. Al Momani , Wedad A. Alawneh , Heyam Y. Alfawer
Keywords: القيم الجمالية، الذكاء الوجداني.
Publication year: 2017
Pages: 150 - 167

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى قياس مستوى القيم الجمالية لدى طالبات كلية اربد الجامعية، وعلاقتها بمستوى الذكاء الوجداني في ضوء متغيرات الدرجة العلمية (بكالوريوس، دبلوم)، والتقدير الأكاديمي (ممتاز، جيد جداً، جيد، مقبول) لدى الطالبات، وقد أُجريت الدراسة على عينة مكون

The Big Five Factors of Personality and ItsRelationship to Creative Thinking Skills, Among Gifted and Talented Students.

en
Authors: Jamal A. Abu Zaitoun
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

The degree of satisfaction students of the Faculty of Sharia at Yarmouk University for courses recitation

en
Authors: Insaf A. Momani
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 168 - 183

Abstract

The impact of Teaching Program Based on Mental Training on learning The Performance and Accuracy of The Hook Serve in Volleyball

en
Authors: Mohammad H. Abu al-Taieb , Khitam M. Ay
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 184 - 198

Abstract

تطوير كليات التربية بالجامعات الأردنية الخاصة في ضوء معايير الاعتماد والتميز: (تصور مقترح)

ar
Authors: Rada S. Al Mwdiah , Khaled A. Al sarairah
Keywords: التطوير، كليات التربية، الجامعات الأردنية، معايير الاعتماد والتميز
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير كليات التربية بالجامعات الأردنية الخاصة في ضوء معايير الاعتماد والتميز، وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (50) عضو هيئة تدريس من الجامعات الأردنية الخاصة، وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج الآتية: -أنّ المتوسطات الحسابية لتصّورات أعضاء هيئة التدريس لدرجة توافر معايير الاعتماد والتميز في كليات التربية في الجامعات الأردنية الخاصة جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.64) وانحراف معياري (0.22). - توصل البحث إلى بناء تصور مقترح وفق أسلوب علمي منهجي منظم مستندًا على نتائج الدراسة الحالية وبناءً على إجابات أفراد عينة الدراسة ومقترحاتهم وتوصياتهم على الأسئلة المفتوحة التي وجهت إليهم. والأدبيات البحثية، وما يمارس في كليات التربية في الجامعات الخاصة وما تعتمده هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الأساسية الخاصة في محافظة اربد وانعكاساتها على العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Shorouq A. Bani Melhem , Abdul-Hakeem Y. Hijazey
Keywords: المدارس الأساسية الخاصة، المشكلات التربوية.
Publication year: 2017
Pages: 199 - 218

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات التربوية التي تواجه المدارس الأساسية الخاصة في محافظة اربد وانعكاساتها على العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق هذه الأهداف والإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد

دور جامعة اليرموك في تعزيز مفاهيم التربية القانونية من وجهة نظر طلبة الدراسات الاجتماعية

ar
Authors: Hanan A. Al Doghmi , Ibrahim Alqaoud , Majed Z. Aljalad
Keywords: التربية القانونية، الدراسات الاجتماعية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور جامعة اليرموك في تعزيز مفاهيم التربية القانونية من وجهة نظر طلبة الدراسات الاجتماعية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وجرى اختيار (129) طالباً وطالبة ممّن يدرسون الدراسات الاجتماعية في جامعة اليرموك في العام الدراسي (2015/2016) بالطريقة العشوائية البيسيطة، وجرى بناء استبانة لجمع البيانات وتم التأكد من صدقها وثباتها الذي بلغ (0.85)، كما تم استخدام المتوسطات الحسابية واختبار (T-test) للعينات المستقلة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأظهرت النتائج أنّ دور جامعة اليرموك في تعزيز مفاهيم التربية القانونية من وجهة نظر طلبة الدراسات الاجتماعية كان متوسطاً، وأنَّه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين وجهات نظر الطلبة حول دور جامعة اليرموك في نشر التربية القانونية تعزى للجنس، وأوصت الباحثة بتفعيل أدوار أعضاء هيئة التدريس في تعزيز التربية القانونية.

الأساليب التدريسية المتبعة لتحقيق التوافق مع الفروق الفردية للطلبة من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية

ar
Authors: Hamed M. Aldaoum
Keywords: الأساليب التدريسية، حصة التربية الرياضية، الفروق الفردية للطلبة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الأساليب التدريسية المتبعة لتحقيق التوافق مع الفروق الفردية للطلبة من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية، ومعرفة الفروق في تلك الأساليب التدريسية تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التدريسية.واستخدم الباحث المنهج الوصفي بصورته المسحية على عينة مكونة من (79) معلماُ ومعلمة. كما تم استخدام أساليب التحليل الإحصائي المناسبة لتحقيق أهداف الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي التربية الرياضية يستخدمون الأساليب الخاصة بتحليل المواقف والمحاكاة والتوجيهات اللفظية في حصص التربية الرياضية أكثر من الأساليب التدريسية الأخرى قيد الدراسة، ودلت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأساليب التدريسية المتبعة لتحقيق التوافق مع الفروق الفردية للطلبة تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. ويوصي الباحث بضرورة استخدام أساليب تدريسية متنوعة تأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية بين الطلبة.

واقع الصراع القيمي لدى القادة الاكاديميين في الجامعات الاردنية وعلاقته ببعض المتغيرات

ar
Authors: Shrouq F. Abandah , Arif T. Attari
Keywords: واقع الصراع القيمي، القادة الأكاديميون في الجامعات الأردنية.
Publication year: 2017
Pages: 219 - 232

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الصراع القيمي لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية، وتكونت عينة الدراسة من (134) قائداً أكاديميًا، واستخدم الاستبانة كأداة للدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الصراع القيمي لدى الق

واقع إدارة المعلمين للسلوك الصفي في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة الزرقاء

ar
Authors: Khalifa A. Al Shuraideh
Keywords: المعلمين، الدمج، الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على اتجاهات طلبة قسم الإرشاد النفسيّ في جامعة اليرموك نحو استخدام الإرشاد الإلكترونيّ، وفيما إذا وجدت فروق تُعزى لمتغيرات الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحث ببناء مقياس اتجاهات الطلبة الذي تكون من (18) فقرة، وقد تم التحقق من صدقه وثباته. تكونت عينة الدراسة من (319) طالباً وطالبة من طلبة البكالوريوس والماجستير في تخصص الإرشاد النفسي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة نحو الإرشاد الإلكتروني على الدرجة الكلية للمقياس كان متوسطاً. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اتجاهات الطلبة تعزى لمتغيري الجنس، لصالح الذكور، وعدد ساعات استخدام الانترنت أسبوعياً، لصالح عدد الساعات الأقل. ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لبقية متغيرات الدراسة: (العمر، والدرجة العلمية، ومكان الإقامة). وقد وأوصت الدارسة بضرورة تضمين الخطة الدراسية في تخصص الإرشاد النفسي لمساق الإرشاد الإلكتروني.

درجة استخدام الحوافز في مكتبات الجامعات الخاصة في الأردن وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين فيها من وجهة نظرهم

ar
Authors: Nancy A. Aldroubi , Omar A. Hamshari
Keywords: حوافز، أداء وظيفي، مكتبات جامعية، جامعات خاصة
Publication year: 2017
Pages: 233 - 254

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة استخدام الحوافز في مكتبات الجامعات الخاصة في الأردن وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين فيها من وجهة نظرهم، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في مكتبات الجامعات الخاصة في الأردن للعام الجامعي 2013-2014، وعددهم (160) موظفا

دراسة مقارنة لمستويات ممارسة الحرية الأكاديمية في جامعات شمال الأردن الحكومية والخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Heba A. Saeed , Adnan B. Al-Ibrahim
Keywords: الحرية الأكاديمية، الجامعات الحكومية والخاصة، أعضاء هيئة التدريس
Publication year: 2017
Pages: 255 - 270

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الحرية الأكاديمية شفي الجامعات الرسمية والخاصة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية, بالإضافة إلى التعرف على التباين في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو ممارسة الحرية الأكاديمية وفقاً لمتغيرات (الرتبة الأكاديمية، الجن

أنماط التفكير السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة القريات وفق نظرية هاريسون وبراميسون

ar
Authors: Abdulrahman S. Alshehri
Keywords: أنماط التفكير، التحصيل الدراسي، طلبة المرحلة الثانوية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أنماط التفكير السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية في القريات، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالباً من الذكور في المرحلة الثانوية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال العام الدراسي (2015/2016). وتم استخدام أداتين لتحقيق أغراض الدراسة، إذ تم استخدام مقياس هاريستون وبراميسون لأنماط التفكير مكونة من خمسة فئات مختلفة من الأنماط المعرفية التي تعلمها الفرد خلال حياته وهذه الأنماط هي: التفكير التركيبي، التفكير المثالي، التفكير العملي، التفكير التحليلي، التفكير الواقعي. وتكونالمقياس من (18) فقرة، وبلغ معامل ثباته (0.85)، واختبار تحصيلي في الرياضيات وبلغ معامل ثباته (.78) وأشارت النتائج إلى أن نمط التفكير السائد لدى طلبة محافظة القريات هو النمط التركيبي، يليه النمط المثالي، ثم العملي، والتحليلي والواقعي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دالة إحصائيا عند مستوى (α = 0.05) بين أنماط التفكير والتحصيل الدراسى لدى طلبة المرحلة الثانوية في القريات وأوصت الدراسة بضرورة توفير بيئة آمنة وجاذبة في المدارس لأهميتها في تنمية ورعاية السمات القيادية والذكاء الانفعالي. والاهتمام بتنمية الجانب الانفعالي في المؤسسات التربوية لما له من أثر في تحقيق أهدافها.

متطلبات تطبيق مبادئ سيجما ستة"Six Sigma " وفق نموذج ديماك "DMAIC " في جامعة شقراء من وجهة نظر قياداتها

en
Authors: Abdullah G. Al-Otaibi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 271 - 291

Abstract

The Extent University of Jordan Students represent Islamic values from their perspective

en
Authors: "Mohammad Amin" H. Al-Qudah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

التمكين الوظيفي ودوره في تعزيز الولاء التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى

ar
Authors: Manal A. safar
Keywords: التمكين الوظيفي، الولاء التنظيمي، موظفي الجامعات، جامعة أم القرى.
Publication year: 2017
Pages: 292 - 306

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التمكين الوظيفي في تعزيز الولاء التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى، والتعرف على أثر كلٍّ من المؤهل العلمي والمسمى الوظيفي وسنوات الخدمة والعمر على مستوى التمكين الوظيفي لديهن. ولإتمام الدراسة طورت الباحثة لجمع البيا

تأثير استخدام التعليم التعاوني على تعلم المهارات الأساسية في سباحة الصدر

ar
Authors: Ali S. Abu Zama , Eyyad O. Maghayreh , Mahmoud A. AL- Haliq
Keywords: التعليم التعاوني، سباحة الصدر
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على اتجاهات طلبة قسم الإرشاد النفسيّ في جامعة اليرموك نحو استخدام الإرشاد الإلكترونيّ، وفيما إذا هدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير استخدام أسلوب التعليم التعاوني على تعلم مهارات سباحة الصدر لدى طلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، وقد تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية من طلبة الكلية وممن ليس لهم أي خبرة في سباحة الصدر، حيث تكونت من (24) طالباً، بواقع (12) طالباً لكل مجموعة، تم تطبيق البرنامج التعليمي بأسلوب التعليم التعاوني على المجموعة التجريبية فيما تم إخضاع المجموعة الضابطة لبرنامج التعليم بالاسلوب التقليدي وكانت مدة تنفيذ البرنامج (6) أسابيع بواقع ثلاثة ساعات أسبوعياً، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية والتي استخدمت أسلوب التعلم التعاوني وعلى جميع الاختبارات المهارية وأوصت الدراسة باستخدام أسلوب التعليم التعاوني في العملية التعليمية لسباحة الصدر.

تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في ضوء استخدامهم لمهارات التفكير الناقد بمدينة حائل

ar
Authors: Sultan A. Al -Aerdan
Keywords: تقويم الأداء، مهارات التفكير الناقد، معلمي المرحلة المتوسطة
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في ضوء استخدامهم لمهارات التفكير الناقد بمدينة حائل، وهل تختلف ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير الناقد باختلاف متغير الخبرة التدريسية، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة الدراسة من (36) معلما تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم بناء بطاقة ملاحظة لقياس الأداء تكونت من (28) فقرة موزعة على خمسة مجالات، تم التأكد من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير الناقد على مجالات أداة الدراسة ترواحت بين درجة ضعيفة ودرجة متوسطة وبلغ المتوسط الحسابي لمستوى الاداء ككل (2.68)، وهو يقابل التقدير بدرجة متوسطة. اوأظهرت نتائج الدراسة أنّ: - مستوى الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير الناقد على مجالي "التفسير والاستنباط" جاء بدرجة متوسطة. - مستوى الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير الناقد على مجالات ( الاسنتاج، معرفة الافتراضات، تقويم الحجج) جاءت بدرجة ضعيفة من الأداء. -أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بالسؤال الثاني أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين مستوى الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير الناقد تبعا لمتغيّر الخبرة على مجالات الدراسة وعلى الاداة ككل. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات اهمها الاهتمام بتطبيق مهارات التفكير الناقد في مقرر اللغة العربية للمرحلة المتوسطة.

اثر برنامج تدريبي على الذاكرة البصرية المكانية لذوات صعوبات التعلم من تلميذات الصف الرابع في دولة الكويت

ar
Authors: Abdalla A. Alsmadi , Mona T. Alrashed , Mansour A. Sayyah
Keywords: صعوبات التعلم، الذاكرة البصرية المكانية، برنامج تدريبي، الصف الرابع.
Publication year: 2017
Pages: 307 - 323

Abstract

هدفت هذه الدراسة شبه التجريبية إلى تعرف أثر برنامج تدريبي على تحسن الذاكرة البصرية المكانية. وقد استندت هذه الدراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، والقياس القبلي والبعدي للمتغير التابع. شملت عينة الدراسة (26) تلميذة من

عمليات الاتصال الإداري وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية في مديرات التربية والتعليم في الأردن

ar
Authors: Mohammad I. Alguddah
Keywords: الاتصال الإداري، الفاعلية التنظيمية، مديريات التربية والتعليم.
Publication year: 2017
Pages: 324 - 341

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على أثر عمليات الاتصال الإداري على الفاعلية التنظيمية في مديريات التربية والتعليم في الأردن، وعلاقة هذا الأثر بمتغير الإقليم الجغرافي، وقد طور الباحث استنبانة من (48) فقرة موزعة على محورين لقياس درجة فاعلية عمليات الاتصال الإداري والفا

The Effect of Anaerobic Swimming Training Program on Body Fat ,some Physiological Variables and 50 and 200m Freestyle Swimming Time

en
Authors: Mohammed B. Bny Melhim , Wisal J. Alrabadi , Mohamed M.S AL-Aly , Mohammad A. Maqableh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 342 - 351

Abstract

A Program Based on the Integration of Product- Process Approach in Teaching Writing in Al-Balqa Applied University

en
Authors: Serene M. Jubran
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 352 - 358

Abstract

Key Service Quality Determinants of Higher Education Student Satisfaction Based on Gender

en
Authors: Sanjay Soni , Krishna Govender
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: 359 - 372

Abstract