Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

التماسك الجماعي لدى لاعبي المستويات الرياضية العليا للألعاب الرياضة الجماعية في فلسطين

ar
Authors: Abdelnaser A. Qadumi , Moaiyed A. Shanaha
Keywords: التماسك الجماعي، الألعاب الجماعية، فلسطين
Publication year: 2018
Pages: 1 - 17

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى التماسك الجماعي لدى لاعبي المستويات الرياضية العليا للألعاب الرياضة الجماعية في فلسطين، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى التماسك الجماعي تبعا إلى متغيري اللعبة والخبرة في اللعب والتفاعل بينهما, ولتحقيق ذلك تكون مجتمع الدراسة من

مقارنة بين ثلاث طرائق للتعويض عن القيم المفقودة في الاختبارات العامة

ar
Authors: Jehad M. ALanati , Mohammed I. Muqusqus , Nezar R. ALlabdi
Keywords: البيانات المفقودة (غير المكتملة)، تقدير معالم الفقرات والقدرة، نظرية استجابة الفقرة
Publication year: 2018
Pages: 18 - 34

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أدق الطرائق التعويضية عن البيانات المفقودة في الاختبارات العامة، وذلك من خلال مقارنة ثلاث طرائق للتعويض عن القيم المفقودة بقيمة واحدة هي: التعويض بمتوسط الفرد على العبارات الأخرى التي لا تتضمن بيانات مفقودة، والتعويض من متبرع، و

درجة التزام المعلمين والمعلمات بأخلاقيات مهنة التعليم في مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة وعلاقته بأسباب تدني مستوى تحصيل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية

ar
Authors: Majdi F. Abu AlHaj , Harb K. ALHajjaj
Keywords: أخلاقيات مهنة التعليم، تحصيل الطالب الأكاديمي، المعلمين، المدارس
Publication year: 2018
Pages: 35 - 59

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على درجة التزام المعلمين والمعلمات بأخلاقيات مهنة التعليم في مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة من وجهة نظر الطلبة، ومعرفة علاقة ذلك بأسباب تدني تحصيل الطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياسين، حيث اشتمل المقياس الأول على (34) ف

درجة توفر الكفايات الإدارية لدى القادة الأكاديميين في جامعة مؤتة وسبل تطويرها من وجهة نظر أعضاء هيئة للتدريس

en
Authors: Hend K. Al-Dmour , Saleh N. Oliemat
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: 60 - 77

Abstract

مستوى اكتساب طلبة الصف السابع للمفاهيم التاريخية المتضمنة في كتاب التاريخ في الأردن

ar
Authors: Abdallah A. ALjarrah
Keywords: مستوى الاكتساب، المفاهيم التاريخية، الصف السابع
Publication year: 2018
Pages: 78 - 91

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على المفاهيم التاريخية المتضمنة في كتاب التاريخ للصف السابع الأساسي، ومستوى اكتساب الطلبة في محافظة الكرك لهذه المفاهيم، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2014/2015. لتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث اختبارا تحصيليا بالمفاهيم

أثر واقع تدريس التطور البيولوجي في فهم طبيعة العلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

ar
Authors: Mohammad M. Al-Gaseem
Keywords: التطور البيولوجي) الحيوي(، النشوء والارتقاء، طبيعة العلم، نظرية داروين، العاشر الأساسي، مناهج العلوم الحياتية.
Publication year: 2018
Pages: 92 - 118

Abstract

يشير الأدب التربوي إلى أن تدريس التطور البيولوجي يمثل سياقا مناسبًا وفرصة رائعة لإظهار بعض خصائص العلم وطبيعته التي يتسم بها (NAS, 1998). ولتعرف أثر واقع تدريس التطور البيولوجي في فهم طبيعة العلم، أجريت هذه الدراسة الوصفية على (488) من طلبة الصف العاشر ال

فاعليَّة برنامج تدريبي قائم على العلاج بالفن لخفض اضطرابات الأداء الوظيفي للطلبة ذوي صعوبات التعلم

ar
Authors: Suha A. Bader
Keywords: صعوبات التعلم، اضطرابات الأداء الوظيفي، العلاج بالفن
Publication year: 2018
Pages: 119 - 134

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي قائم على العلاج بالفن للطلبة ذوي صعوبات التعلم، وقياس مدى فاعلية هذا البرنامج في خفض اضطرابات الأداء الوظيفي لدى عينة قصديـة بعد إجراء مقياس اضطرابات الأداء الوظيفي قوامها (100) طالب من الطلبة ذوي صعوبات التعلم

أثر إستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لمقرر التوحيد لدى طالبات الصف الأول ثانوي

ar
Authors: Latefa S. Qumra
Keywords: إستراتيجية، التعليم المتمايز، التفكير التأملي، التحصيل الدراسي، مقرر التوحيد
Publication year: 2018
Pages: 135 - 152

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أثر إستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لمقرر التوحيد لدى طالبات الصف الأول ثانوي وتحددت المشكلة في السؤال التالي: ما أثر إستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لمق

دور المناهج التعليمية في إكساب طلبة المدارس الثانوية للمبادئ العالمية لحقوق الإنسان كما يتصورها المعلمون في دولة الكويت

ar
Authors: Bader N. Alkhadher , Hassan A. Alhiary
Keywords: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المناهج التعليمية
Publication year: 2018
Pages: 153 - 166

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور المناهج التعليمية في إكساب طلبة المدارس الثانوية المبادئ العالمية لحقوق الإنسان كما يتصورها المعلمون في دولة الكويت. تكون مجتمع الدراسة من معلمين مدارس التعليم الثانوي في الكويت، حيث بلغ عدد العينة (650) معلما ومعلمة بنسبة (5

القدرات العقلية وعلاقتها ببعض القدرات الحركية لمرحلة الطفولة الوسطى (6-9) سنوات

ar
Authors: Ahmed S. Bataineh , Nebal M. Oqaili
Keywords: القدرات العقلية، القدرات الحركية، مرحلة الطفولة الوسطى
Publication year: 2018
Pages: 167 - 185

Abstract

هدفت الدراسة للتعرف إلى الفروق في مستوى القدرات العقلية والحركية لدى تلميذات مرحلة الطفولة الوسطى (6-9) سنوات، بالإضافة للتعرف إلى مدى العلاقة الارتباطية بين القدرات العقلية والقدرات الحركية لأفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير الفئة العمرية. تكونت عينة الدراس

اتجاهات طلاب تخصص التربية البدنية في جامعة الباحة نحو تخصصهم

ar
Authors: Hasan J. Al'oran , Saleh A. Al-Zoubi
Keywords: جامعة الباحة، الاتجاهات
Publication year: 2018
Pages: 186 - 194

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلاب تخصص التربية البدنية في جامعة الباحة نحو تخصصهم، وقد استخدم المنهج الوصفي بصورته المسحية، والاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت عينة الدراسة من (251) طالباً، وقد أظهرت النتائج أن مستوى اتجاهات الطلاب نحو تخصصهم

درجة الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الحاسوب في المرحلة الأساسية في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات

ar
Authors: Mamon S. Alzboun , Ziad M. Al-Gonmeen , Fatima H. Al Rawahneh , Malek S. Alzboun
Keywords: الممارسات التدريسية، معلمي الحاسوب, المرحلة الأساسية
Publication year: 2018
Pages: 195 - 208

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الحاسوب في المرحلة الأساسية في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من (20) معلماً و(30) معلمة من معلمي الحاسوب للمرحلة الأساسية في المدارس التابعة لمديرية قصبة الزرقاء الثا

مدى تمثيل أسئـلة الاختبارات التحصيلية النهائية لمستويات الأهداف المعرفية لدى معلمي مبحث العلوم الحياتية في إقليم جنوب الأردن

ar
Authors: Mifleh H. Salman , Fuad T. Talafha
Keywords: الاختبارات التحصيلية، الأهداف المعرفية، مبحث العلوم الحياتية
Publication year: 2018
Pages: 209 - 225

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تمثيل أسئلة الاختبارات التحصيلية النهائية لمستويات الأهداف المعرفية لدى معلمي مبحث العلوم الحياتية للصف الأول الثانوي العلمي في إقليم جنوب الأردن للعام الدراسي 2012/2013م تبعاً لعدد من المتغيرات وفقاً لتصنيف بلوم، حيث تكونت ع

مستوى الضغوط النفسية والمرونة النفسية لدى الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة الأردنية

ar
Authors: Abdallah S. AlMahaireh , Bassam M. AlAbdallat , Ola A. AlHwayan , Mustafa F. Alkhawaldeh , Hussain M. AlNajadat
Keywords: الضغوط النفسية، المرونة النفسية، الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
Publication year: 2018
Pages: 226 - 241

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الضغوط والمرونة النفسية لدى الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة الأردنية، وفق متغيري نوع الإعاقة والجنس. تكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من ذوي الاحتياجات الخاصة توزعوا على الإعاقة السمعية والبصرية والحركية وذلك

أثر استخدام التغذية الراجعة في تحسين مهارات التحدث لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن

ar
Authors: Rateb Q. Ashour , Nour A. Alharahsheh
Keywords: التغذية الراجعة، التعلم التعاوني، مهارات التحدث
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة تقصي أثر استخدام التغذية الراجعة في تحسين مهارات التحدث لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف بنيت أداتان، هما: اختبار تحدث موقفي مصحوب بالتسجيل والتصوير تألف من ثلاثة مواقف، ودليل للمعلم تألف من: أهداف، وألفاظ التغذية الراجعة، وبطا

درجة تطبيق معايير الجودة في كليات التربية في الجامعات السعودية

ar
Authors: Mohammad A. Alshoura , Fathi M. Abu Nasser , Alaa Y. Al-Aqtash
Keywords: درجة تطبيق معايير الجودة، كليات التربية في الجامعات السعودية
Publication year: 2018
Pages: 242 - 258

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق معايير الجودة في كليات التربية في الجامعات السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (982) فرداً من عمداء، ورؤساء أقسام، وأعضاء هيئة تدريس في (12) جامعة في السعودية، تم اختيارها عشوائياً في العام الدراسي (2014/2015)، وجرى بناء

درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة في إقليم الشمال وعلاقتها بمستوى الدافعية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم

ar
Authors: Rawan K. Abu-Shaqra , Kayed M. Salamah , Ali M. Jubran
Keywords: الشفافية الإدارية، الدافعية، الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة
Publication year: 2018
Pages: 259 - 279

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة بإقليم الشمال، وعلاقتها بمستوى الدافعية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس العاملين في الجامعات الأردنية الحك

تأثير ضغوط الحياة اليومية وشدة المشكلات السلوكية للأطفال وإستراتيجيات التعامل مع الضغوط على التكيف الأسري لدى أسر ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي الإعاقة العقلية

ar
Authors: Lama S. Ghunaim , Jameel M. Al-Smadi
Keywords: أسر ذوي اضطراب طيف التوحد، أسر ذوي الإعاقة العقلية، ضغوط الحياة اليومية، المشكلات السلوكية، إستراتيجيات التعامل مع الضغوط، التكيف الأسري
Publication year: 2018
Pages: 280 - 293

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى تأثير ضغوط الحياة اليومية وشدة المشكلات السلوكية للأطفال، وإستراتيجيات التعامل مع الضغوط على التكيف الأسري لدى أسر ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي الإعاقة العقلية. تكونت عينة الدراسة من (111) من الأطفال الذين تم تشخيصهم باضط

اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو مادة شبكات التواصل الاجتماعي

ar
Authors: Abdelmuhdi A. Aljarrah
Keywords: الاتجاهات، الجامعة الأردنية، شبكات التواصل الاجتماعي
Publication year: 2018
Pages: 294 - 306

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو مادة (شبكات التواصل الاجتماعي) كمتطلب جامعة اختياري،وتكونت عينة الدراسة من (210) طالبا وطالبة من الطلبة المسجلين في مادة شبكات التواصل الاجتماعي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2014/

الخصائص السيكومترية لقائمة النضج المهني (النموذج– ج) في المجتمع الأردني

ar
Authors: Hala F. Al-Masoud
Keywords: قائمة النضج المهني (النموذج– ج)، الخصائص السيكومترية
Publication year: 2018
Pages: 307 - 321

Abstract

هدفت الدراسة للتحقق من الخصائص السيكومترية لقائمة النضج المهني (النموذج– ج) بصورتها الأردنية. طبقت قائمة النضج المهني بصورتها الأردنية على (572) طالباً وطالبة من الملتحقين ببرنامج البكالوريس، في تخصص الإرشاد والصحة النفسية، في كلية العلوم التربوية، في الج

درجة تضمين مفاهيم التربية السياسية في كتب الثقافة الإسلامية للصفين الأول ثانوي والثاني ثانوي

ar
Authors: Ahmed N. Mazawdeh
Keywords: التربية السياسية، مفاهيم التطرف، مفاهيم الاعتدال
Publication year: 2018
Pages: 322 - 334

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تضمين مفاهيم التربية السياسية (التطرف والاعتدال) في كتب الثقافة الإسلامية للصفين الأول ثانوي والثاني ثانوي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي وتحليل المحتوى لوحدات كتب الثقافة الإسلامية للصفين الأول والثاني ثانوي للعام الدراسي 2014

The Effect of a Training Program Based on Marzano's Six Step Vocabulary Process on Female EFL Teachers' Performance in Teaching Vocabulary in the First Zarqa Directorate of Education

en
Authors: Naima A. Al-Husban , Ahmad H. Alkhawaldeh
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: 335 - 346

Abstract