Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

THE EFFICIENCY OF PROGRAM BASED ON ACTING OUT ROLE PLAY IN DEVELOPING SOCIAL COMPETENCIES IN 4TH GRADE IN JORDAN

en
Authors: Asmaa N. Al-Khawaldeh , Ibraheim Al-Momani
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: 1 - 16

Abstract

مدى تأثير الكافيين على بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى لاعبي جري المسافات الطويلة

ar
Authors: Baker S. Al-Thunaibat
Keywords: الكافيين، المتغيرات الفسيولوجية، المسافات الطويلة.
Publication year: 2018
Pages: 17 - 27

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف على تأثير الكافيين على بعض المتغيرات الفسيولوجية، كما هدفت الدراسة للتعرف على الفروق إحصائية لأثر الكافيين على المتغيرات قيد الدراسة كما تكون مجتمع الدراسة من (20) لاعباً تقريباً من لاعبي (جري المسافات الطويلة) واشتملت عينة الدراسة

درجة ممارسة السلوك الانتخابي ومعايير اختيار المرشح لدى المعلم الأردني

ar
Authors: Naser Ibrahim Alsharah
Keywords: السلوك الانتخابي، المعلم، معايير اختيار المرشح.
Publication year: 2018
Pages: 28 - 50

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة المعلمين للسلوك الانتخابي، والمعايير التي يعتمدونها لاختيار المرشح، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة تكونت من ثلاثة أقسام، تضمن الأول (5) متغيرات مستقلة، وشمل الثاني (10) مظاهر للسلوك الانتخابي، وشمل الثالث: (17) مع

أثر تدريس الفيزياء باستخدام نموذج التعلم المتمازج في الدافعية للتعلم واكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي

ar
Authors: Ayman M. Olimat
Keywords: تدريس الفيزياء، نموذج التعلم المتمازج، الدافعية للتعلم، اكتساب المفاهيم العلمية، الصف التاسع الأساسي.
Publication year: 2018
Pages: 51 - 67

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر نموذج التعلم المتمازج في دافعية التعلم واكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق هدف هذه الدراسة، تم إعداد مادة تعليمية في ضوء نموذج تعليمي تعلمي متمازج لتدريس المجموعة التجريبية، بينما درست المجموعة ا

درجة ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية للصف التاسع الأساسي لمهارات التفكير الإبداعي

ar
Authors: Tahani F. Abu-Jraiban
Keywords: مهارات التفكير الإبداعي، معلمي اللغة الإنجليزية، الصف التاسع.
Publication year: 2018
Pages: 68 - 77

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي درجة ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية للصف التاسع الأساسي لمهارات التفكير الإبداعي. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من معلمي اللغة الإنجليزية للصف التاسع الأساسي في المدارس الحكومية لمديرية التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبي

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق مدراء المدارس لمؤشرات معايير القيادة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم، تم استخدام المنهج الوصفي وتكونت عينة الدراسة من (313) مشرفاً من (13) مديرية تربية في شمال الأردن. كشفت النتائج أن درجة تطبيق مدراء المدارس لم

مظاهر الضعف في التعبير الكتابي لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم

ar
Authors: Ahmed Ali Al-Zboun , Mayada Mohammed Al-Natour
Keywords: صعوبات التعلم، التعبير الكتابي.
Publication year: 2018
Pages: 92 - 105

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مظاهر الضعف في التعبير الكتابي لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وقد اشتملت على (100) معلم ومعلمة من مدارس لواء قصبة المفرق، منهم (61) معلم و(39) معلمة. ولتحقيق هدف الدراسة، فقد تم استخدام مقياس للتعرف إلى مظاهر الضعف ف

تحليل محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء مبادئ الاقتصاد المعرفي

en
Authors: Mahmoud A. Aldrow , Naser A. Al-Khawaldeh
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: 106 - 124

Abstract

درجة فاعلية المشاركة في اتخاذ القرارات المدرسية من وجهة نظر معلمي محافظة المفرق

ar
Authors: Lafi S. Al-Makhareez
Keywords: فاعلية، اتخاذ القرارات، معلمي محافظة المفرق، المشاركة في اتخاذ القرار.
Publication year: 2018
Pages: 125 - 134

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة فاعلية المشاركة في اتخاذ القرارات المدرسية من وجهة نظر معلمي محافظة المفرق، تم اختيار عينة عشوائية بلغت (108) معلماً ومعلمة، في العام الدراسي 2014/2015، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانه لهذا الغرض مكونه من (24) فقرة موزع

واقع تدريس مقرر التربية المهنيّة في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي المقرر وأمناء المشاغل في مدارس محافظة اللاذقية الرسمية

ar
Authors: Fatima Al Zahra Yousef Khames , Haysam Abo Hammud
Keywords: التربية المهنيّة، معلمي التربية المهنيّة، أمناء المشاغل.
Publication year: 2018
Pages: 135 - 162

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف لواقع تدريس مقرر التربية المهنيّة في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي المقرر وأمناء المشاغل في مدارس محافظة اللاذقية الرسمية. تكون مجتمع الدراسة وعينته من جميع معلمي التربية المهنيّة والبالغ عددهم (15) معلماً ومعلمة، وجميع أ

مدى مساهمة بعض المتغيرات الكينماتيكية في دقة الإرسال العالي الطويل لدى لاعبي منتخب الريشة الطائرة في جامعة مؤتة

ar
Authors: Moed Awad Al-Tarawneh , Ibtehal Mohmmad Al-Khawaldeh
Keywords: المتغيرات الكينماتيكية؛ الريشة الطائرة.
Publication year: 2018
Pages: 163 - 171

Abstract

هدفت الدراسة التعرف الى مدى مساهمة بعض المتغيرات الكينماتيكية في دقة الارسال العالي الطويل في الريشة الطائرة لدى لاعبي منتخب جامعة مؤتة، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، عينة الدراسة اختيرت عشوائيا وتكونت من (10) من لاعبي منتخب جامعة مؤتة للريشة الطائرة، اس

أثر نموذج مارزانو في اكتساب المفاهيم الفقهية وتنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مبحث التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحو في الأردن

ar
Authors: Ibrahim Ali Al-Na’anah , Ahmad Mohe-aldeen Alkilani
Keywords: نموذج مارزانو، المفاهيم الفقهية، التفكير العليا، الاتجاهات، التربية الإسلامية نموذج مارزانو، المفاهيم الفقهية، التفكير العليا، الاتجاهات، التربية الإسلامية.
Publication year: 2018
Pages: 172 - 186

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر استخدام أبعاد التعلم لمارزانو في اكتساب المفاهيم الفقهية، وتنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مبحث التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحوه في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (76) طالباً من طلبة الصف الثام

السمات الشخصية لمعلمي التربية الرياضية

ar
Authors: Dana M. Tumeh , Hashem M. Ibrahim
Keywords: السمة، معلمي التربية الرياضية، العاصمة عمان.
Publication year: 2018
Pages: 187 - 203

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة السمات الشخصية لمعلمي التربية الرياضية في العاصمة عمان، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في هذه السمات تبعًا لمتغيرات: (الجنس والخبرة والمؤهل العلمي وقطاع العمل). تكون مجتمع الدراسة من معلمي التربية الرياضية في العاصمة عمان والب

واقع استخدام وحدات موارد التعلم وتكنولوجيا المعلومات والاتصال في مدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن

ar
Authors: Ziad Abd Al-Kareem Al-Nsour
Keywords: وحدات موارد التعلم، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المدارس، وزارة التربية والتعليم.
Publication year: 2018
Pages: 204 - 219

Abstract

ههدفت الدراسة فحص واقع استخدام وحدات موارد التعلم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن والعوائق التي تواجهها، تألفت عينة الدراسة من (182) مديراً، ومعلماً، وفني مختبر علوم، وأمين مكتبة، وقيم مختبر حاسوب، من ست مديريات ل

أثر منحى (دمج مفاهيم العلم وعملياته) المستند إلى المعايير العالمية للتربية العلمية في اكتساب مهارات التفكير المعرفية وفق الاتجاه نحو العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية

ar
Authors: Sana’a Mustafa Al-Riyahi
Keywords: منحى دمج مفاهيم العلم وعملياته، مهارات التفكير المعرفية، المرحلة الأساسية، الاتجاه نحو العلم.
Publication year: 2018
Pages: 220 - 235

Abstract

هدفت هذه الدراسة تقصي أثر منحى دمج مفاهيم العلم وعملياته المستند إلى المعايير العالمية للتربية العلمية في اكتساب مهارات التفكير المعرفية وفق الاتجاه نحو العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وتكوّنت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالب

واقع الرعاية التربوية لطلبة رياض الأطفال في الأردن من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال

ar
Authors: Fawwaz Nayel Alsleihat
Keywords: الرعاية التربوية، رياض الأطفال، الأطفال.
Publication year: 2018
Pages: 236 - 248

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع الرعاية التربوية لطلبة رياض الأطفال في الأردن. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال لعام (2015) في محافظة عمان، وعددهن (1460) معلمة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمّ تطوير استبانة لقياس واقع الرعاية التربوية لطلبة

أثر استراتيجية الجدول الذاتي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن

ar
Authors: Amin Y. Alyaseen , Naser M. Maqableh
Keywords: استراتيجية الجدول الذاتي، القراءة الناقدة.
Publication year: 2018
Pages: 249 - 266

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى تقصي أثر استراتيجية الجدول الذاتي في تدريس نصوص القراءة في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن. أعدّ الباحثان اختبارًا في القراءة الناقدة. تكوّن أفراد الدّراسة من (53) طالبة في شعبتين، في الفصل الثان

فاعلية استخدام نظام 4 mat (الفورمات) في تنمية مهارات حل المشكلات ونواتج التعلم في مقرر طرائق تدريس العلوم الشرعية لدى طلاب جامعة القصيم

ar
Authors: Jobir bin Suliman Al-Harby
Keywords: مكارثي، 4 mat، طرائق التدريس، العلوم الشرعية.
Publication year: 2018
Pages: 267 - 282

Abstract

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية نظام 4mat (الفورمات) في تدريس مقرر طرائق تدريس العلوم الشرعية في تنمية مهارات حل المشكلات ونواتج التعلم لدى طلاب جامعة القصيم، ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد دليل المعلم وفقاً نظام 4mat (الفورمات)، وإعداد مقياس مهارات حل المشك

أثر تطبيق معايير منهجية سيجما ستة ومعايير التدقيق الداخلي في جامعة الكويت على جودة عمليات التدقيق الداخلي

ar
Authors: Sultan G. Al-Dehani , Shaimaa I. Alansari
Keywords: سيجما ستة، التدقيق الداخلي، أعضاء هيئة التدريس، جامعة الكويت.
Publication year: 2018
Pages: 283 - 298

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف أثر تطبيق معايير (سيجما ستة) ومعايير التدقيق الداخلي على جودة عمليات التدقيق الداخلي في جامعة الكويت، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية تكونت من (228) من أعضاء هيئة التدريس،

الخصائص السيكومترية لمقياس جليام في الكشف عن حالات اسبرجر في عينة اردنية

ar
Authors: Alia Mohammed Al-Oweidi
Keywords: اسبرجر، الخصائص السيكومترية، مقياس جليام.
Publication year: 2018
Pages: 299 - 312

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى الخصائص السيكومترية لمقياس جليام في الكشف عن حالات اسبرجر في عينة أردنية. تكونت عينة الدراسة من (334) حالة موزعين كالآتي (132) غير معاقين (عاديين)، و(109) حالات اضطراب طيف توحد، و(36) حالة اسبرجر (57) حالة إعاقة عقلية تم تقييمه

توجهات البحث التربوي في مناهج الدراسات الاجتماعية بالجامعات الأردنية ضمن الفترة الزمنية الواقعة بين(2013-2000)

ar
Authors: Bassam Mohammad Hamed AL-Qudah , Maisoun Ahmed Moh’d AL-Dwairi
Keywords: مناهج الدراسات الاجتماعية، الجامعات الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: 313 - 325

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أنواع وتوجهات البحث التربوي في مناهج الدراسات الاجتماعية بالجامعات الأردنية ضمن الفترة الزمنية الواقعة بين (2000-2013). ولقد أستخدم لتحليل الرسائل والبحوث الجامعية أداة قام بإعدادها الباحثان وذلك على عينة متيسرة تألفت من (103)

مدى امتلاك معلمي غرف المصادر في عمان للكفايات التعليمية من وجهة نظرهم

ar
Authors: Bassam M. Al-Abdallat , Muna M. Amr , Abdallah S. Al-Mahaireh
Keywords: الكفايات التعليمية، معلمي غرف المصادر.
Publication year: 2018
Pages: 326 - 339

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى امتلاك معلمي غرف المصادر في عمان للكفايات التعليمية من وجهة نظرهم، وهل تختلف هذه الكفايات التعليمية باختلاف الجنس وسنوات الخبرة. تكونت عينة الدراسة من (63) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم من مديريات التربية والتعليم في عمان.

معنى الحياة وعلاقته بالسلوكات الخطرة على الصحة لدى طلبة الجامعة الأردنية

ar
Authors: Mariam A. Al- Ziadat
Keywords: معنى الحياة، السلوكات الخطرة على الصحة.
Publication year: 2018
Pages: 340 - 354

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى فحص علاقة معنى الحياة بالسلوكات الخطرة على الصحة لدى طلبة الجامعة الأردنية. تألفت عينة الدراسة من (767) طالباً بمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2015/ 2016؛ منهم (550) إناث، و(217) ذكور اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية. وتم تعريب مقي

درجة معرفة مقدمي الرعاية للأطفال في الأردن لاستراتيجية التقييم المستند إلى اللعب وتوظيفهم له واتجاهاتهم نحوه

ar
Authors: Jehad Mohammed ALanati
Keywords: مقدمي الرعاية للأطفال، تقييم الأطفال الصغار، التقييم المستند إلى اللعب، التقييم المرح.
Publication year: 2018
Pages: 355 - 373

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة معرفة مقدمي الرعاية للأطفال في الأردن لاستراتيجية التقييم المستند إلى اللعب ودرجة توظيفهم لها واتجاهاتهم نحوها. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة الدراسة، وبعد أن تحقق من صدقها وثباتها، طبقها على عينة عشوائية

Abstract

هدفت الدراسة التعرف الى تأثير استخدام التصور العقلي المصاحب للبرنامج التعليمي على تحسين بعض متغيرات الإدراك حس حركي وتعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة المبارزة، وقد تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم اختيار العينة بالطر

فاعلية استراتيجية تدريسية مستندة إلى نموذج "ألن هوفر" في تنمية مستويات "فان هيل" للتفكير الهندسي وخفض قلق الرياضيات لدى طالبات الصف الاول الثانوي بمدينة الرياض

ar
Authors: Muna Saad Alghamdi
Keywords: فاعلية، استراتيجية تدريس، نموذج ألن هوفر، مستويات "فان هيل " للتفكير الهندسي، قلق الرياضيات.
Publication year: 2018
Pages: 389 - 408

Abstract

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية تدريسية مستندة الى نموذج "ألن هوفر" في تنمية مستويات "فان هيل" للتفكير الهندسي وخفض قلق الرياضيات لدى طالبات الصف الاول الثانوي بمدينة الرياض. تكونت عينة البحث من (50) طالبة، تم توزيعهن الى مجموعتين: (26) ط

الدافعية للإنجاز لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات

ar
Authors: Rami M. Alyousef
Keywords: الدافعية للإنجاز، طلبة الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: 409 - 423

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى الدافعية للانجاز لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات هي: الجنس ونوع البرنامج الأكاديمي ونوع التخصص الأكاديمي ومستوى التحصيل الأكاديمي. ولأغراض هذه الدراسة تم اختيار عينة تكونت من (733)

A Model of the Factors Affecting International Postgraduate Students’ Pursuit of Degrees: A Case Study

en
Authors: D. W. Govender , S. K. Basak
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: 424 - 434

Abstract