Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أثر است ا رتيجية الاستبصار المفاهيمي في اكتساب المفاهيم الرياضيّة وحل المسألة لدى طالبات الصف ال ا ربع الأساسي في الأردن

ar
Authors: Asmaa Y. AL-Maharmh , Ahmad M. AL- Migdady
Keywords: الاستبصار المفاهيمي، المفاهيم الرياضية، اكتساب المفاهيم الرياضية، حل المسألة الرياضية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الد ا رسة إلى تقصي أثر است ا رتيجية الاستبصار المفاهيمي في اكتساب المفاهيم الرياضية وحل المسألة لدى طالبات الصف ال ا ربع الأساسي. ولتحقيق غرض الد ا رسة استخدم الباحثان المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي، وطوّ ا ر اختباري اكتساب المفاهيم، والقدرة على حل المسألة، طُبّقا على عينة مكوّنة من ) 60 ( طالبة من الصف ال ا ربع الأساسي، وزعت بالتساوي على مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وقد خلُصت الد ا رسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في اكتساب المفاهيم الرياضية وحل المسألة بين المجموعتين التجريبية والضابطة، ولصالح طالبات المجموعة التجريبية، حيث فسرت (η2) حجم تأثير است ا رتيجية الاستبصار المفاهيمي فبلغت قيمته ) 22.3 %( في اكتساب المفاهيم الرياضية، و) 27.7 %( في القدرة على حل المسألة الرياضية. وخرجت الد ا رسة بتوصيات من أهمها: تشجيع المعلمين على استخدام است ا رتيجية الاستبصار المفاهيمي في تدريس المعرفة الرياضية

درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية

ar
Authors: Rawan Y. Al-Slehat , Rawan F. Alflouh , Khaled A. Alserhan
Keywords: المواطنة الرقمية، طلبة البكالوريوس، الجامعة الأردنية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، وتحديد فيما إذا كانت تقديرات أفراد العينة متفاوتة تبعاً للجنس أو العمر أو مكان السكن أو درجة استخدام الإنترنت.و اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة تم تطويرها بالرجوع إلى الدراسات السابقة. وتألفت عينة الدراسة من (230) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبانة وجمع البيانات وتحليلها بالطرق الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS. توصلت الدراسة إلى أن درجة وعي الطلبة بمفهوم المواطنة الرقمية متوسطة. كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات افراد العينة تعزى للجنس أو مكان السكن أو درجة استخدام الإنترنت أو العمر. وقد أوصت الدراسة بضرورة توعية الطلبة بالأساليب المتقدمة في الحماية من مخاطر المشاركة في مجتمع الإنترنت مثل التعامل مع حالات الاختراق الإلكتروني.

تحليل محتوى الرّسائل الجامعيّة المُجازة في الإدارة التربويّة بالجامعة الأردنيّة خلال الفترة (2007 – 2016م)

ar
Authors: Saleh A. Ababneh
Keywords: تحليل محتوى، الرّسائل الجامعيّة، الإدارة التربويّة، الجامعة الأردنيّة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة توزع الرسائل الجامعية المجازة في الإدارة التربوية بالجامعة الأردنية خلال الفترة (2007-2016م) تبعًا لعدة متغيرات، وتحديد الموضوعات المعرفية وعمليات الإدارة التي تضمنتها هذه الرسائل، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي، وطورت بطاقة تحليل محتوى للحصول على البيانات المطلوبة، وتكونت عينة الدراسة من (35) رسالة ماجستير، و(174) أطروحة دكتوراه. وكان من نتائج الدراسة: أن الرسائل الجامعية توزعت تبعًا للدرجة العلمية إلى أطروحات الدكتوراه بنسبة (83%)، وتتقارب النسبة من حيث جنس الطالب، وعدد كلمات العنوان الأكثر شيوعا من (11-15) كلمة، وبيئة الدراسة الأكثر شيوعًا الأردن ثم السعودية، ومجتمع الدراسة الأكثر استهدافًا هو التعليم العام ثم العالي، وحجم العينة الأكثر اختيارًا من (100-300) فردًا، واستخدمت الاستبانة كأدة للدراسة في معظم الرسائل، ومستوى المؤسسات التعليمية المدروسة هي المدارس الأساسية والثانوية، والمنهجية الأكثر استخدامًا هي الوصفية. كما كانت أكثر المجالات المعرفية شيوعًا هي المتعلقة بعمليات التعليم والتعلم. وأكثر عمليات الإدارة دراسةً هي التنظيم. وأوصت الدراسة بتعديل خطط برامج الدراسات العُليا، وإجراء دراسات أخرى.

ما وراء التحليل لأثر برامج تنمية مهارات التفكير التباعدي الواردة في أطروحات الماجستير والدكتوراه بجامعة الخليج العربي للفترة (1994-2016)

ar
Authors: Somaia Al-Sharideh , Abdalla Alsmadi
Keywords: ما وراء التحليل، التفكير التباعدي، رسائل الماجستير، أطروحات الدكتوراه، أبحاث الموهبة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدف هذه الدراسة إلى مراجعة أبحاث طلبة الدراسات العليا المتمثلة برسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه التي اهتمت بتنمية التفكير التباعدي في قسم تربية الموهوبين في جامعة الخليج العربي التي أجيزت بين ( 1994 إلى 2016 )، وإخضاعها لما وراء التحليل. وقد بلغ عدد الأبحاث المجازة في تلك الفترة 363 رسالة وأطروحة. وقد تحققت محكات اختيار عينة الدراسة في 24 دراسة في التفكير التباعدي، وقد تم رصد البيانات الخاصة بكل دراسة على نموذج خاص تم بناؤه لهذه الغاية، واستخدم البرنامج الخاص بما وراء التحليل لتحليل البيانات.(Comprehensive Meta Analysis (CMA)) وقد أشارت النتائج إلى وجود حجم أثر إيجابي للبرامج التدريبية في دراسات تنمية التفكير التباعدي بين 0.49 – 3.013، كذلك ظهرت فروق ذات دلالة أحصائية في متوسط حجم الأثر لدراسات التفكير التباعدي تبعاً للنوع الإجتماعي للعينة لصالح دراسات العينات المختلطة ودراسات الإناث، وتبعا لفئة العينة لصالح دراسات الطلبة العاديين، وكذلك حسب الدرجة العلمية لصالح دراسات درجة الماجستير، وظهرت فروق دالة كذلك لصالح دراسات طلبة الثانوية العامة. وتوصي هذه الدراسة بضرورة إنشاء مراكز متخصصة وقواعد بيانات ومعلومات للدراسات التربوية على مستوى الوطن العربي.

درجة مراعاة كتب اللغة العربيّة للمرحلة الأساسيّة العُليا لمتطلبات الثورة المعلوماتيّة من وُجهة نظر المشرفين التربويين ومعلّمي اللغة العربيّة في الأردنّ

ar
Authors: Majed Abu Jaber , Abdul Rahman Hashmi , Falastine Abu Wazneh
Keywords: مناهج اللغة العربيّة، الثورة المعلوماتيّة، المشرفون التربويون، معلّمو اللغة العربيّة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة مراعاة كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمتطلبات الثورة المعلوماتية من وجهة نظر المشرفين التربويين ومعلمي اللغة العربية في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين هما بطاقة تحليل محتوى والاستبانة الموجهة للمعلمين والمشرفين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل كتب اللغة العربية للصفوف السابع والثامن والتاسع والعاشر. وطبقت استبانة على عينة مكوّنة من (20) مشرفاً، و(65) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة العربية في مدينة عمان في العام الدراسي (2017/2018). وقد أشارت نتائج تحليل المحتوى إلى أنّ درجة مراعاة كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا الكلية لمتطلبات الثورة المعلوماتية ضعيفة، وبالدرجة نفسها من وجهة نظر المشرفين التربويين ومعلمي اللغة العربية. وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها إثراء كتب اللغة العربية بأنشطة تسهم في تدريب الطلبة على كيفية التعامل مع ثورة المعلومات.

درجة تحقيق الجامعات الأردنيّة لمعايير ضمان الجودة من وُجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديميّة فيها

ar
Authors: Amilia M. Nukari , Ekhlaif Y. Al- Tarawneh
Keywords: معايير ضمان الجودة، الجامعات الأردنيّة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة تحقيق الجامعات الأردنية لمعايير ضمان الجودة من وجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية فيها. وقد تكونت عينة الدراسة من (220) عميداً ورئيس قسم بواقع (59) عميداً و(161) رئيس قسم تم اختيارهم بطريقة قصدية من ثلاث جامعات حكومية وثلاث جامعات خاصة في الأردن. واُستخدم منهج البحث المسحي التطويري. كما استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات بعد أن تمّ التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تحقيق الجامعات الأردنية لمعايير ضمان الجودة من وجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية فيها كانت مرتفعة، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في تقديرات عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية لدرجة تحقيق الجامعات الأردنية لمعايير ضمان الجودة وفقاً لمتغير المسمى الوظيفي. ومن بين التوصيات التي تمت التوصية بها: الحفاظ على الدرجة المرتفعة لتحقيق معايير ضمان الجودة في الجامعات الأردنية بتقديم الدعم المادي والمعنوي للعاملين في الجامعات وبخاصة عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية.

نظرة جديدة في نموذج كيلر للتصميم التحفيزي (ARCS) "نموذج تطبيقي"

ar
Authors: Asma K. Humied
Keywords: تصميم التدريس، نموذج كيلر للتصميم التحفيزي (ARCS)
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يُعدّ نموذج كيلر للتصميم التحفيزي (ARCS)- المطُوّر عن نموذج كيلر الخطّي - أحد نماذج تصميم التدريس التي تعنى بتعزيز دافعيّة المتعلّمين من خلال تقديم مجموعة من الطرائق التحفيزية التي تتوافق مع خصائص المتعلّمين واحتياجاتهم، ويشتمل على أربعة أبعاد هي: الانتباه، والصلة، والثقة، والرّضا. كما يعنى بالرّبط بين التدريس وغايات المتعلّمين من خلال جذب انتباههم ووضعهم في مستويات تحدٍّ مناسبة، والتأثير في مشاعرهم المتعلّقة بالنجـاح عند تحقيق إنجازاتهم أو حتى عند فشلها، وقد صُمّم النموذج المطوّر لاستخدامه في بيئات التعلّم الإلكترونيّ والتعلّم عن بعد. وفي هذا البحث محاولة لتكييف نموذج كيلر للتصميم التحفيزي؛ كي يصبح قادراً على التطبيق في التدريس الاعتياديّ عامةً، وفي الغرفة الصفيّة تحديداً. كما يتضمّن هذا البحث نموذجًا تطبيقيًّا يُبيّن كيفيّة توظيف النموذج المكيّف في تصميم الدروس ضمن بيئات التدريس الاعتياديّة.

الممارسات التعليميّة المُتّبعة في تعليم الرياضيات والمحتوى الرياضي الأكثر أهميّة من وُجهة نظر معلّمات الرّوضة

ar
Authors: Nahil AlJabri , Aseel AL Shawareb
Keywords: الممارسات التدريسيّة، مناهج الرياضيات، المحتوى الرياضي، رياض الأطفال
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف الممارسات التعليميّة التي تتّبعُها معلمات الرّوضة، وتحديد المحتوى الرياضي الأكثر أهميّة من وجهة نظرهن. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان مقياسين من إعدادهما: الأول يهدف إلى الكشف عن الممارسات التعليمية المقدّمة من المعلمات، ويقيس الممارسات ضمن أربعة أبعاد، هي: الممارسات المتعلقة بالأدوات الرياضية والخبرات الحسيّة، والممارسات المتعلقة بتوظيف الرموز الرياضية والعلاقات، والممارسات المتعلقة بالاتصال والتواصل الرياضي، والممارسات المتعلقة بالتمثل والنمذجة. ويقيس والثاني المحتوى الرياضي الأكثر أهميّة، ويشتمل على خمسة أبعاد، هي: الأعداد والعمليات عليها، والهندسة، والقياس، والجبر والأنماط، والنمذجة والتمثيل. تكوّنت عينة الدراسة من 71 معلمة من معلمات رياض الأطفال من 8 روضات في مدينة عمان، وَخَلُصت إلى أن أكثر الممارسات التي تتّبعها المعلمات كانت في مجال الاتصال والتواصل الرياضي، ثم الرموز الرياضية، وكان أقلّها النمذجة الرياضية والتمثيل وكذلك توظيف الأدوات الرياضية والمحسوسات. كما بيّنت النتائج أنّ المحتوى الرياضي الأكثر أهميّة هو الأعداد والعمليات عليها ثم القياس، وأخيراً الجبر والأنماط والبيانات والاحتمالات. أمّا بالنسبة إلى متغيرات الدراسة، وهي سنوات الخبرة والمستوى الأكاديمي والتخصص فكانت غير دالة، باستثناء التخصص فقد كأن دالّا في الممارسات المتعلقة بالتمثيل والنمذجة، والمستوى الأكاديمي في موضوع الهندسة.

أثر فاعلية التعلّم التعاوني الإلكتروني باستخدام برمجيّة (Online Microsoft SharePoint) في تحصيل طلبة المرحلة الثانويّة في مادة الحاسوب واتجاهاتهم نحوها

ar
Authors: Aseel O. Ajlouni , Wael I. Seitan , Abdelmuhdi Aljarrah
Keywords: التعلّم التعاوني، شبكات الحاسوب، (Online Microsoft SharePoint)، التعلّم التعاوني الإلكتروني، التعلّم الإلكتروني.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف أثر فاعلية التعلم التعاوني الإلكتروني باستخدام برمجية (Online Microsoft SharePoint) في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية لمادة الحاسوب "وحدة الشبكات" واتجاهاتهم نحوها؛ إذ تم استخدام المنهج شبه التجريبي في تطبيق الدراسة. وتكوّنت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة من إحدى المدارس الخاصة في عمان خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2017/2018، الذين وزعوا عشوائياً على مجموعتين: تجريبية درست بطريقة التعلم التعاوني الإلكتروني باستخدام برمجية (OMSP)، ومجموعة ضابطة درست بطريقة التعلم التعاوني الاعتيادي، حيث قام الباحثون بإعداد اختبار تحصيلي واستبانة اتجاهات وتم التأكد من صدق وثبات أداتي الدراسة، وقد تم تطبيق الاختبار التخصصي بشكل قبلي وبعدي على المجموعتين، وتطبيق استبانة الاتجاهات على المجموعة التجريبية، وقد أشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية (α≤0.05) في تحصيل طلبة المجموعة التجريبية. كما دلت النتائج على وجود اتجاهات إيجابية مرتفعة لدى أفراد المجموعة التجريبية نحو استخدام برمجية (OMSP)، وقد أوصت الدراسة باستخدام برمجية (OMSP) في تدريس موضوعات مادة الحاسوب وإجراء دراسات جديدة على موضوعات جديدة أو عينات ومجتمعات أخرى.

درجة تضمين أسئلة الأنشطة والتّدريبات في كتب اللّغة العربيّة الجديدة للصّفّين العاشر والحادي عشر في فلسطين لمستويات تصنيف جالاجر وآشنر للأسئلة

ar
Authors: Iyad I. Abdel Gawad
Keywords: تصنيف جالاجر وآشنر، أسئلة الأنشطة والتّدريبات، كتب اللّغة العربيّة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدّراسة إلى تعرّف درجة تضمين أسئلة الأنشطة والتّدريبات في كتب اللّغة العربيّة الجديدة للصّفّين العاشر والحادي عشر في فلسطين لمستويات تصنيف جالاجر وآشنر للأسئلة، وذلك في العام الدراسي 2017-2018، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي، وجرى بناء بطاقة تحليل في ضوء مستويات تصنيف جالاجر وآشنر، حُلِّل بها (2235) سؤالاً. وأشارت النتائج إلى حصول المستوى التقاربي في كتاب الصف العاشر (الجزأين الأول والثاني) على المرتبة الأولى بنسبة (65.59%)، تلاه التباعدي بنسبة (20.12%)، ثم المعرفي بنسبة (9.48%)، وأخيراً المستوى التقويمي بنسبة (4.82%). وفي كتاب الصف الحادي عشر (الجزأين الأول والثاني) حصل المستوى التقاربي على أعلى نسبة قدرها (66.34%)، تلاه التباعدي بنسبة (23.6%)، ثم المعرفي بنسبة (8.55%)، ثم التقويمي بنسبة (1.51%). وفي كتاب اللغة العربية2 للصف الحادي عشر (الفرع الأدبي) بلغت النسب على التوالي على النحو الآتي: التقاربي (41.69%)، التباعدي (33.55%)، المعرفي (20.20%)، التقويمي (4.56%).

مدى تضمين كتب العلوم للمرحلة الأساسيّة العُليا لمهارات القرن الحادي والعشرين

ar
Authors: Hakam R. Hejja
Keywords: مناهج العلوم، مهارات القرن الحادي والعشرين، التقييم
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى تضمين كتب العلوم للمرحلة الأساسية للصفوف من (7-9) في فلسطين لمهارات القرن 21 الرئيسية والفرعية، وتم تطوير أداة تحليل هي استمارة تحليل للمحتوى تتضمن مهارات القرن، وتم تحديد وجود المهارات في المحتوى من خلال ما تشير إليه كل من الأهداف وفقرات المحتوي، والأنشطة العملية والنظرية، وأسئلة التقويم إلى أي من المؤشرات الواردة في استمارة التحليل التي يمكن استخدامها للدلالة على وجود المهارات، وتم حساب النسبة المئوية لها من إجمالي قائمة المؤشرات الواردة في استمارة التحليل. وقد أشارت النتائج إلى تدني تضمين كتب العلوم لمهارات القرن 21 الرئيسية والفرعية، وعدم تضمينها لمهارات أخرى منها استخدام التكنولوجيا والمبادرة والتوجه الذاتي، والقيادة والمسؤولية.

فاعلية التدريس بالقصة الرقمية ببيئة التعلم المدمج في تحصيل طالبات الصف الحادي عشر لمادة التربية الإسلاميّة وتنمية التفكير الأخلاقي لديهنّ

ar
Authors: Rabaa M. AlSaqriyah
Keywords: القصة الرقميّة، التعلّم المدمج، التربية الإسلاميّة، التفكير الأخلاقي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية التدريس بالقصة الرقمية ببيئة التعلم المدمج في تحصيل طالبات الصف الحادي عشر لمادة التربية الإسلامية وتنمية التفكير الأخلاقي لديهن، تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة اختيرت عشوائياً. ولتحقيق هدف الدراسة أعد اختبار تحصيلي مكون من (30) سؤالاً، كما اسُتخدم مقياس للتفكير الأخلاقي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي ومقياس التفكير الأخلاقي لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالقصة الرقمية ببيئة التعلم المدمج. وأوصت الدراسة باستخدام القصة الرقمية في تدريس مادة التربية الإسلامية لثبوت فاعليتها في زيادة التحصيل لدى الطالبات، وفي تنمية التفكير الأخلاقي لديهنّ

معتقدات الطالبات - المعلّمات، والمعلّمات في أثناء الخدمة حول الممارسات الملائمة تطورياً

ar
Authors: Ramzi F. Haroun
Keywords: معتقدات، الطالبات- المعلمات، معلمات الروضة، الممارسات الملائمة تطورياً
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف معتقدات الطالبات- المعلمات ومعلمات الروضة في أثناء الخدمة المرتبطة بالممارسات الملائمة تطورياً. وطورت استبانة لجمع المعلومات اللازمة. وتكونت عينة الدراسة من (28) طالبة- معلمة، و (80 معلمة روضة في أثناء الخدمة). والطالبات- المعلمات هنّ المسجلات لفصل التربية العملية في الجامعة الأردنية وجامعة البتراء، في حين تمّ اختيار معلمات الروضة في أثناء الخدمة من (13 روضة حكومية، و 9 روضات خاصة) من مدينة عمان في العام الدراسي 2017-2018. أشارت النتائج إلى موافقة الطالبات- المعلمات بدرجة عالية على جميع المعتقدات حول الممارسات الملائمة تطورياً، كما بيّنت موافقة معلمات الروضة في أثناء الخدمة بدرجة عالية على اثنتي عشر معتقداً، وبدرجة متوسطة على ثمانية معتقدات تتعلق بالممارسات الملائمة تطورياً. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α < 0.05) في معتقدات الطالبات- المعلمات ومعلمات الروضة في أثناء الخدمة حول الممارسات الملائمة تطورياً ولصالح الطالبات- المعلمات وذلك على إحدى عشر معتقداً. وقد قدمت الدراسة توصيات لبرامج إعداد معلمات الروضة بالتركيز على معيقات تطبيق الممارسات الملائمة نمائياً، وللمعلمات في أثناء الخدمة بالتركيز على أهمية التعلّم النشط المتمركز حول الأطفال.

واقع الشراكة بين الأُسرة والمدرسة من وُجهة نظر معلّمي ومعلّمات المدارس العاملين في مديريّة التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى

ar
Authors: Suad Fayez Malkawi , “Mohammed Amin” Hamid Al-Qudah
Keywords: الشراكة، مجالس أولياء الأمور والمعلمين، الأسرة، المدرسة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الشراكة بين الأسرة والمدرسة من وجهة نظر معلمي ومعلمات المدارس العاملين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى، واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي حيث تم جمع المعلومات من خلال استبانة بلغت عينتها (62) معلماُ ومعلمةً في مديرية إربد الأولى، منهم 37 معلماً و25 معلمةً. وتوصلت الدراسة إلى أن واقع الشراكة بين الأسرة والمدرسة قد جاء بدرجة متوسطة، حيث احتل مجال مشاركة الأسرة للمدرسة في صنع القرار المرتبة الأولى، بينما جاء مجال شراكة المدرسة مع الأسرة في المسؤولية الاجتماعية بالمرتبة الثانية، واحتل المرتبة الثالثة مجال تطوع الأسرة مع المدرسة، وأخيراً وبدرجة أقل جاء مجال التواصل ما بين المدرسة والأسرة والأسرة مع المدرسة. ولم تظهر النتائج فروقا دالة إحصائيا عند عند α= 0.05 تعزى لمتغير الجنس في مجالات أداة الدراسة، فيما ظهرت فروق دالة إحصائا على الأداة ككل ولصالح الذكور. وبناء على نتائج الدراسة تم وضع العديد من التوصيات منها ضرورة تفعيل مجالس أولياء الأمور والمعلمين ليكون آداة فاعلة من أدوات تفعيل الشراكة بين الأسرة والمدرسة في المدارس التابعة لتربية إربد الأولى، بالإضافة إلى بناء فريق عمل مشترك بين الأسرة والمدرسة يكون قادرًا على تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية التي تنعكس إيجابًا على مخرجات التعليم.

تعليمُ العربيّةِ بالأُسوة؛ مُقاربة تربويّة

ar
Authors: Suha F. Na'jeh , Hanan I. Amayreh
Keywords: تعليم العربيّة، الأسوة، المهارات اللغوية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

لم يكن قوله تعالى: ﴿لقد كان لكم في رسول الله أُسوةٌ حسنةٌ لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرًا﴾ (سورة الأحزاب، 21)، وقوله تعالى: ﴿أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقْتَدِهْ﴾ (سورة الأنعام، 90) إلا دستورًا تشريعيًّا رحمانيّا، وضوءًا نورانيًّا سماويّا يُبصّر أبناء الإسلام والعربيّة بأثر الأُسوة الحسنة في سيرة أبناء الأمّة، وسيرورتها وصيرورتها وصورتها؛ ذلك أنّ الأمّة؛ أيّ أمّة إنْ لم تحتكم بقوانينَ وأحكامٍ تعتصم بها، ورجال تَتَمقَّل البصيرة في المعقود في نواصيهم، وفي أفعالهم، وفي أقوالهم، تمامًا كما الحال في خير أُسوة؛ الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم -الذي كان خُلُقه القرآن، فسيكون عسيرًا على أبنائها أن يهتدوا بمقولاتها الدينيّة: الواجبة والجائزة والحسنة والضعيفة والمنكرة وغيرها، وسيكون الأكثر عُسْرة أن يثِقوا في ما يصدر عنها من اجتهادات مَقيسة مُطّردة تتناغم وسياق الحال والمقام.

واقع التربية الخاصّة في فلسطين والدور المأمول لها من وُجهة نظر العاملين في مؤسّسات التربية الخاصّة بمحافظة الخليل

ar
Authors: Ayed M. Al-Hmouz
Keywords: التربية الخاصّة، مؤسّسات التربية الخاصّة، ذوو الاحتياجات الخاصّة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة تعرّف واقع التربية الخاصة في فلسطين، والدور المأمول لها من وُجهة نظر العاملين في مؤسّسات التربية الخاصّة بمحافظة الخليل، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة بنى الباحث مقياسا خاصّا من خلال الرجوع لعدد من الدراسات والمقاييس، وتم تطبيقه على عينه مكونة من (112) مشارك، وتمت معالجة البيانات إحصائيا عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت). وأظهرت النتائج ما يلي: أن أبرز الخدمات التي تغطيها برامج التربية الخاصة تمثلت في (الخدمات التأهيلية)، في حين جاءت (الخدمات الإيوائية، والإعانات المادية الشهرية) في الترتيب الأخير، وإن أبرز البرامج تمثلت في (برنامج ذوي صعوبات التعلم)، وجاء (برنامج ذوي الموهبة والتفوق) في الترتيب الأخير. أن واقع كفاءة الخدمات والبرامج المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وفعاليتها جاءت بدرجة مرتفعة. وإن أبرز فقرات هذا البعد تمثلت في (تسعى المؤسسة لأن يصبح المعاق أكثر تكيفا مع المجتمع الذي يعيش فيه بعد دخوله المؤسسة). أن واقع المشاكل التي تواجه التربية الخاصة جاءت بدرجة مرتفعة جداً، وإن أبرز المشاكل تمثلت في (محدودية التكامل والتنسيق بين المؤسسات). أن الدور المأمول لتعزيز دور التربية الخاصة على صعيد المؤسسة جاء بدرجة مرتفعة جداً. وإن أبرز دور تمثل في (إعادة النظر في برامج التدريب المهني لكي تلبي احتياجات سوق العمل). وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعة من التوصيات، تمثلت في الدعوة إلى ضرورة الاهتمام بالخدمات والبرامج التي تغطيها مؤسسات التربية الخاصة، من خلال إنشاء مراكز تحتوي إعاقات متعددة؛ لما لهذا من دور في تسهيل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع المحلي، والعمل على زيادة التكامل والتنسيق بين المؤسسات، وتكثيف الحملات الإعلامية التي تبصر المواطنين بأهمية دورهم في التعاون مع العاملين في مؤسسات التربية الخاصة.

تطبيق مضامين الورقة النقاشيّة السابعة لتعزيز جودة منظومة التعليم في الأردن

ar
Authors: Abdel- Salam F. AL- Awamrah
Keywords: مضامين، الورقة النقاشيّة السابعة، منظومة التعليم.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تبحث الدراسة في بيان أهمية تطبيق مضامين الورقة النقاشية السابعة كخارطة طريق تسهم في تحسين جودة منظومة التعليم في الأردن من خلال تحليل المضامين الواردة في الورقة، وسعت للإجابة عن تساؤلها الرئيس التالي: ما تأثير تطبيق مضامين الورقة النقاشية السابعة على تغذية جودة منظومة التعليم في الأردن؟ وقد اعتمدت الدراسة منهج تحليل المحتوى والمنهج الوصفي التحليلي في الإجابة عن تساؤلاتها، وخلصت الدراسة إلى أن مضامين الورقة النقاشية السابعة تمثل خارطة طريق للتطوير والتغيير في عملية صياغة وصناعة القرار حول تطوير التعليم في المملكة، فالمؤسسات التعليمية تلعب الدور الرئيسي في استثمار الطاقات البشرية وتعزيز فرص الموهبة والإبداع لدى الطلبة، ويرتبط هذا الدور بوجود إدراك واقعي لدى المؤسسات التعليمية بما يمتلكه الطالب الأردني من قدرات على الإبداع والابتكار.

تطوير مقررات التعلّم المُدمج في جامعة القدس المفتوحة ودورها في التعلم والتعليم مقرّر اللغة العربيّة (1) أنموذجاً

ar
Authors: Ghadeer H. Hamed
Keywords: التعلم المدمج، التعلم الذاتي، نموذج التصميم التعليمي، جامعة القدس المفتوحة، مركز التعليم المفتوح
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى وصف المقررات المدمجة وإجراءات تصميمها وتطويرها، بالإضافة إلى تقييم هذه المقررات من وجهة الطلبة في الفصل الأول من العام الأكاديمي 2017/2018. اعتمدت الدراسة المنهج المختلط (الكيفي والكمي)، حيث جمعت البيانات حول كيفية تصميم وتطوير المقررات باستخدام المقابلات مع العاملين على ذلك. بالإضافة إلى استخدام استبانة وزعت على كافة الطلبة الذين درسوا المقررات المدمجة. كما تضمنت دراسة حالة لمقرر اللغة العربية (1) لوصف دوره في دعم تعلم الطلبة. أشارت النتائج إلى وجود آثار إيجابية لاستخدام هذه المقررات في دعم وتعزيز التعلم، وأوصت الدراسة بتطوير المزيد من المقررات المدمجة، ووضع خطط لدعم تنفيذ الأنشطة التعلمية لتحقيق مخرجات التعلم.

أثر استخدام أنشطة إلكترونيّة تفاعليّة في تعديل المفاهيم البديلة في موضوع الكسور العاديّة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي

ar
Authors: Lamees B. Shalash
Keywords: أنشطة إلكترونيّة، الكسور، مفاهيم بديلة، التعلّم التفاعلي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام أنشطة إلكترونية تفاعلية في تعديل المفاهيم البديلة في موضوع الكسور العادية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في المدرسة الإسبانية الثانوية للبنات في محافظة رام الله والبيرة، فلسطين. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الكمي واستخدمت أنشطة إلكترونية تفاعلية صُمّمت لمعالجة مجموعة من المفاهيم البديلة حول مفهوم الكسور، وتشكَّل مجتمع الدراسة من طلبة الصف الخامس الأساسي في محافظة رام الله والبيرة للعام 2016/2015. وتألّفت عينة الدراسة من عينة قصدية مكوّنة من 42 طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي في المدرسة الإسبانية الثانوية للبنات. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين التشخيصيين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي تعزى إلى استخدام الأنشطة الإلكترونية. وفي ضوء نتائجها قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للقائمين على تطوير منهاج الرياضيات للاهتمام بالمفاهيم البديلة التي يحملها الطلبة ومحاولة علاجها من خلال تضمين أساليب واستراتيجيات تساعد المعلمين في الكشف عن المفاهيم البديلة ومعالجتها، وإجراء المزيد من الأبحاث حول دور الأنشطة الإلكترونية في تغيير المفاهيم البديلة في مختلف الموضوعات الدراسية.

سبل تربوية مقترحة لتعزيز التعاون بين الجامعات الأردنيّة والأجنبيّة في البحث العلمي من وُجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسيّة في الجامعات الأردنيّة

ar
Authors: Mohammed S. Alzboun , Khitam N. Radwan
Keywords: البحث العلمي، أعضاء الهيئة التدريسية، الجامعات الأردنيّة، التعاون، الجامعات الأجنبية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم سُبل تربوية مقترحة لتعزيز التعاون بين الجامعات الأردنيّة والأجنبية في البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطورت استبانة مؤلّفة من (24) فقرة، وجرى التحقق من صدق الأداة وثباتها، وتكوّنت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنيّة ممثلة بالجامعة الأردنيّة، وجامعة اليرموك، وجامعة مؤتة، والبالغ عددهم (300) اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وخَلُصت الدراسة إلى النتائج الآتية: بيّنت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية أن السبل التربوية المقترحة لتعزيز التعاون بين الجامعات الأردنية والأجنبية في البحث العلمي من وُجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية جاءت بدرجة متوسطة. أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05 ) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للسبل التربوية المقترحة لتعزيز التعاون بين الجامعات الأردنية والأجنبية في البحث العلمي من وُجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية تعزى لمتغيري نوع الكلية والرتبة. وأوصت الدراسة بإيجاد مجلات علمية محكمة تابعة للجامعة في المجالات الإنسانية والمجالات العلمية تعزز من التعاون بين الجامعات الأردنية والأجنبية، وإيجاد روابط الكترونية جامعية بهدف التعاون مع الجامعات الأجنبية.

أثر أستخدامِ تطبيقِ (Google Classroom) في تدريسِ مادّة مُقَدِّمة في المناهجِ في تنمية مهارات التِّفكير العلمي

ar
Authors: Moh'd M. Habib Samkari , Abdelmuhdi A. Aljarrah
Keywords: نظام إدارة التعلم الالكتروني، تعلُّمِ إلكتروني، جوجل كلاس روم Google Classroom
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى تعرّفِ أثر اسخدامِ تطبيقِ (Google Classroom (G.C)) كنظامِ إدارةِ تعلُّمِ إلكتروني، منْ خلالِ تطبيقهِ في تدريسِ مادّة مقِّدمة في المناهجِ ومعرفة هذا أثر ذلك في تنميةُ مهاراتِ التَّفكير العلميّ لدى طلبة كليَّةِ العلومِ التَّربويّة في الجامعةِ الأردنيّة، وقد أُجرِيت الدّراسة في الفصل الثاني من العام الجامعي 2016/2017، واستخدمَ الباحثان المنهَج شبهَ التَّجريبي، حيث تمَّ التَّطبيق على شعبتين؛ الأولى سجَّل بها (37) طالباً وطالبة وهي المجموعة التَّجريبية، والثَّانية سجَّل بها (40) طالباً وطالبة وهي المجموعة الضَّابطة، وتمَّ تدريسُ المجموعة التَّجريبَّية بالتَّعلُّم الإلكتروني باستخدام تطبيقِ (G.C.)، والمجموعة الضابطة تمَّ تدريسها بالطَّريقةِ الاعتياديّة. استخدمَ الباحثان مقياساً لمهاراتِ التَّفكيرِ العلميّ، كما استخدمَا اختبارَ تحليلِ التغاير الأحادي المصاحب (One Way ANCOVA)، والمتوسطات الحسابيّة، والإنحرافات المعياريّة، لتحليلِ البياناتِ. وقد توصَّل الباحثان إلى أنَّ لتطبيق (G.C.) أثرا ذا دلالةٍ إحصائيَّةٍ لصالحِ المجموعةِ التّجريبيَّةِ، وكان حجمُ الأثر متوسطاَ على تنمية مهاراتِ التَّفكيرِ العلميِّ. وأوصت الدّراسة باستخدام تطبيقِ (G.C.) في الجامعةِ.

أثر التكامل بين استراتيجيتي دورة التعلّم الخماسيّة لبايبي والتغيّر المفاهيمي لستيبانز في اكتساب عمليات العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي

ar
Authors: Wafaa N. Al Mashaleh , Suleiman A. Al Qadere
Keywords: التكامل، استراتيجية دورة التعلم الخماسية لبايبي، استراتيجية التغير المفاهيمي لستيبانز، عمليات العلم
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر التكامل بين استراتيجيتي دورة التعلم الخماسية لبايبي والتغير المفاهيمي لستيبانز في اكتساب عمليات العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي. تكوّنت العيّنة القصدية للدراسة من (57) طالبة تم تعيينهما عشوائياً على مجموعتي الدراسة (ضابطة تكونت من (27) طالبة، وتجريبية تكونت من (30) طالبة. كما تمّ إعداد اختبار اكتساب عمليات العلم. ولتحقيق أهداف الدراسة حسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء أفراد الدراسة، بالإضافة إلى تحليل التباين الأحادي المصاحب. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسطي درجات أداء مجموعتي الدراسة على اختبار اكتساب عمليات العلم يُعزى لمتغيّر استراتيجية التدريس، ولصالح المجموعة التي درست باستخدام استراتيجية التكامل. وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الدراسة بتبني الإستراتيجية القائمة على التكامل بين إستراتيجيتي بايبي وستيبانز في تدريس العلوم، وإجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية التكامل في تدريس العلوم في متغيرات بحثية أخرى.

تفسير المظاهر السلوكيّة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير التشخيص الحديثة (DSM-V)

ar
Authors: Mahmoud S. Obaid
Keywords: المظاهر السلوكية لاضطراب طيف التوحد، مقياس (CARS2).
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تفسير المظاهر السلوكية لاضطراب طيف التوحد في ضوء التوجهات الحديثة، وتشكلت العينة من جميع أفراد مجتمعها من معلمي ومعلمات مراكز التربية الخاصة في الضفة الغربية، والبالغ عددهم (62) فرداً. واستُخدمَ في الدراسة مقياس الخصائص السلوكية (CARS2,2013). أظهرت النتائج أن المظاهر الأكثر شيوعاً لدى الأطفال هي اضطرابات التواصل اللفظي؛ حيث أتت بمتوسط حسابي قدره (3.1) وهي أعلى من الحد الأوسط (2.5)، أما المرتبة الثانية هي اضطرابات التواصل غير اللفظي بمتوسط (2.9)، وأما المرتبة الثالثة فاحتلتها أربعة مظاهر هي (التقليد، والتكيف مع التغيير، الخوف والعصبية، واستخدام الجسد)، وتشير النتائج إلى أن النقص في تفسير هذه المظاهر السلوكية يؤدي إلى تدنٍّ في مستوى الخدمات والبرامج العلاجية المقدَّمة. وتوصي الدراسة بتعزيز معرفة ومهارة الأخصائيين بالمظاهر السلوكية لهذا الاضطراب.

أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية مها ا رت الكتابة الجدلية لدى طلاب المرحلة الثانويّة بمدينة حائل

ar
Authors: Sultan Abdallah Alardan
Keywords: الكتابة الجدل ية، المرحلة الثانويّة، برنامج تدريبي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية مها ا رت الكتابة الجدلية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل. وتك ونت عينته من ) 60 ( طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل قُسّموا مجموعتين؛ ضابطة وتجريبية، طُبّق عليهم اختبار الكتابة الجدليّة من تصميم الباحث. وتوصّ ل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمّ ها: وجود فروق ذات دلا لّة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل في التطبيق البعدي لاختبار مها ا رت الكتابة الجدلية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالّة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مها ا رت الكتابة الجدلية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وتوفّر فاعلية للتطبيق البعدي لاختبار مها ا رت الكتابة الجدلية. وفي ضوء ما توصّ ل إليه البحث من نتائج قدّ م عدداً من التوصيات، أبرزها: ضرورة تنمية مها ا رت الكتابة الجدلية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل من خلال ب ا رمج مخصصة لهم، وتضمين مها ا رت الكتابة الجدلية ضمن أهداف تدريس اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.

درجة توافر المها ا رت الحياتيّة في محتوى منهاج اللغة الإنجليزيّة للصف السادس الأساسي ودرجة اكتساب الطلبة لها من وجهة نظر معلّميهم في العاصمة عمّان

ar
Authors: Manal Kh. Abu Saiba , Mahmmud Al Hadidi
Keywords: المها ا رت الحياتية، د رجة الاكتساب، منهاج اللغة الإنجليزيّة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الد ا رسة الحالية إلى تعرّف درجة توافر المها ا رت الحيات ية التي يتضمّنها كتاب اللغة الإنجليزيّة للصف السادس الأساسي في العاصمة عمّان ودرجة اكتساب الطلبة لها من وجهة نظر معلّميهم، وإلى الفروق تبعاً لمتغي ا رت الجنس، المؤهل العلمي، ومستوى الخبرة التدريسية، وتكوّن مجتمع الد ا رسة وعينتها من جميع صفحات كتاب اللغة الإنجليزيّة للصف السادس الأساسي، ( كما تم اختيار معلّمي اللغة الإنجليزيّة من ثلاث مديريات من العاصمة عمّان بالطريقة الطبقية العشوائية وبلغ عددهم ( 322 معلّماً ومعلّمة، واعدّ الباحثان أداتي الد ا رسة (استمارة، تحليل محتوى) موزّعة على ثلاث مجالات رئيسة: المها ا رت العقلية، اليدوية (العملية) والاجتماعية . كما أعدّ الباحثان استبانة تحتوي على( 26 ) فقرة موزّعة على مجالات الد ا رسة الثلاثة، وتم التأكد من صدقها وثباتها بالوسائل العلمية . وتوصّلت الد ا رسة إلى النتائج الآتية : - جاءت درجة توافر المها ا رت الحياتية التي يتضمنها كتاب اللغة الإنجليزيّة للصف السادس الأساسي بدرجة مرتفعة في مجال المها ا رت العقلية وبنسبة مئوية ( 45 %) وفي مجال المها ا رت اليدوية العملية جاءت بدرجة متوسطة وبنسبة ( 34 %)، أمّا مجال . (% المها ا رت الاجتماعية فجاءت بدرجة منخفضة وبنسبة ( 21 - جاءت درجة اكتساب الطلبة للمها ا رت الحياتية من وجهة نظر معلّميهم بدرجة متوسطة وعلى جميع مجالات الد ا رسة الثلاثة. - عدم وجود فروق تبعاً لمتغي ا رت: الجنس، والمؤهل العلمي، ومستوى الخبرة، باستثناء متغيّر الجنس على مجال المها ا رت الاجتماعية ولصالح الإناث

Blended Learning in English Language Teaching Contexts

en
Authors: Amal I. Mohammed
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract