Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

تقويم مستوى أداء الطلبة في دروس التربية الرياضية

ar
Authors: Mekhled E. AlAmareen
Keywords: التقويم، مستوى الأداء، الدرجة، دروس التربية الرياضية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تقويم مستوى أداء الطلبة في دروس التربية الرياضية، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بخطواته وإجراءته وذلك لملاءمته وطبيعة هذه الدراسة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية حيث بلغ عددهم (30) طالب من الصف السابع الأساسي من مدرسة النهضة الثانوية للبنين. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتصميم اختبارات ضمن الثلاثة نطاقات الخاصة بالتعلم وهي المجال المعرفي والمجال الوجداني والمجال النفس حركي، وتم استخراج النتائج وتحليلها حاسوبياً باستخدام رزمة التحليل الإحصائي spss))، حيث تم استخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية، والنسبة المئوية لإستجابات افراد الدراسة وفقا لمعيار محدد المعالم بغية استخراج النتائج. وأظهرت نتائج الدراسة بأن الطلبة عينة الدراسة حصلوا على درجات جيدة في المجالين المعرفي والنفس حركي، بينما في المجال الوجداني كانت متوسطة وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية في المدارس تتعلق بكيفية وضع الدرجة المناسبة لكل طالب في النطاقات التعلمية الثلاثة (المعرفية والوجدانية والنفس حركية) وخاصة في المجال الوجداني الانفعالي. وإمكانية إجراء دراسات في هذا الخط البحثي والتأكيد على اعتماد المستويات والدرجات المعيارية من قبل وزارة التربية والتعليم التي اعدها الباحثان كأساس لتقويم مستوى أداء الطلبة في دروس التربية الرياضية لضمان الحصول على نتائج موضوعية تعكس المستوى الحقيقي للطالب في المبحث.

درجة توافر الروح المعنوية لدى معلمي المدارس الحكومية في لواء بني عبيد من وجهة نظرهم

ar
Authors: Osama M. Al-Masarwa
Keywords: الروح المعنوية، المدارس الحكومية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر الروح المعنوية لدى معلمي المدارس الحكومية في لواء بني عبيد، ومعرفة أثر كل من المتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية) في درجة تقدير المعلمين لدرجة توافر الروح المعنوية لديهم. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (382) معلماً ومعلمةً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (38) فقرة موزعة على خمسة أبعاد للروح المعنوية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات المعلمين في لواء بني عبيد لدرجة توافر الروح المعنوية لديهم قد جاءت بدرجة عالية، كما وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات المعلمين لدرجة توافر الروح المعنوية لديهم تعزى للمتغيرات (الجنس، والمرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). وأوصت الدراسة بضرورة المحافظة على المستوى العالي من الروح المعنوية لدى معلمي المدارس الحكومية في لواء بني عبيد، واستحداث الآليات والإجراءات التي تزيد من دافعيتهم للعمل.

فعالية برنامج تريز TRIZ المحوسب في تنمية مهارات حل المشكلات الابداعية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مدرسة اليوبيل

ar
Authors: Eaman H. Al-Nsoor , Bashar T. Al-Saleem
Keywords: برنامج تريز (TRIZ)، تنمية المهارات، حل المشكلات الإبداعية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بيان فعالية برنامج تريز TRIZالمحوسب في تنمية مهارات حل المشكلات الابداعية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مدرسة اليوبيل، وتكونت عينة الدراسة من (84) طالباً وطالبة موزعين على مجموعتين، مجموعة ضابطة تكونت من (41) طالباً وطالبة ومجموعة تجريبية تكونت من (43) طالباً، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام اختبار حل المشكلات الإبداعية لقياس البعد الأدائي كأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأداء عينة الدراسة على اختبار حل المشكلات الإبداعية ككل يُعزى لمتغير المجموعة لصالح المجموعة التجريبية، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لأداء عينة الدراسة على اختبار حل المشكلات الإبداعية ككل يُعزى لمتغير الجنس، وأوصت هذه الدراسة بتطوير البرامج التدريبية المحوسبة المستندة إلى نظرية تريز TRIZ لحل المشكلات والتوسع في حل المشكلات بطرق إبداعية.

ممارسات معلمي العلوم في تدريس الطلبة الموهوبين في الأردن: دراسة نوعية

ar
Authors: Jawaher Algoweri , Ibrahim A. Al-Shara
Keywords: الطلبة الموهوبون، معلمو العلوم، ممارسات المعلمين، دراسة نوعية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي ممارسات معلمي العلوم في تدريس الطلبة الموهوبين، ومعرفة طبيعة هذه الممارسات، ولتحقيق أغراض الدراسة نهجت منهجا ً نوعيا ً، حيث تم ملاحظة (65) حصة علوم لدى (13) معلما ً ومعلمة اختيروا قصديا ً من مدارس الموهوبين، وسُجلت الحصص تسجيلا ً مرئيا أو صوتيا ً. وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: تدني نسبة شيوع الممارسات التدريسية التي تتمحور حول الطالب الموهوب (11%)، وقلّما تم التنويع في مجالات النتاجات التعلمية، وقلّما استخدمت استراتيجيات تدريس تنمية المهارات العقلية العليا مثل الاستقصاء وحل المشكلات، وتشجيع الطلبة على التعلم الذاتي، ونَدُر َاستخدام التقويم الادائي لتقويم تعلّم الطلبة. وبالمقابل غلب على ممارسات المعلمين تمحورها حول المعلم بنسبة أكبر في صفوف الموهوبين (89%) والتي تقوم على: وضع النتاجات التي تشجع العمليات العقلية الدنيا، واستخدام استراتيجيات التدريس المباشر، وعدم مراعاة أنماط التعلم لدى الطلبة، واستخدام الاختبارات لتقوم تعلم الطلبة، وندرة الأنشطة الإثرائية.

دور ممارسة رياضة السباحة في ترسيخ القيم التربوية لدى السباحين والسباحات في الأردن

ar
Authors: Mahmoud A. Al-Wedian , Ali S. Abu Zima’
Keywords: السباحة، القيم التربوية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور ممارسة السباحة في نمو وتطور القيم التربوية لدى السباحين والسباحات في الأردن، وكذلك التعرف إلى الفروق في القيم التربوية تبعاً لمتغير الجنس، استخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية نظراً لملاءمته لطبيعة هذا الدراسة. وتم استخدام استبانة متخصصة لمعرفة ذلك، حيث تكونت الاستبانة من (48) فقرة موزعة على (5) مجالات، واشتملت عينة الدراسة على (75) سباح وسباحة ((42) سباح، و(33) سباحة) يمثلون الأندية الأردنية المنتسبة للاتحاد الأردني للسباحة للموسم الرياضي 2010- 2011، وبنسبة مئوية بلغت (25%) من مجتمع الدراسة. وأظهرت نتائج هذه الدراسة إلى أن محور (القيم الجمالية للأداء) قد حصل على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (4.30) وبأهمية نسبية بلغت (86%) وحصل على المرتبة الثانية محور (القيم المعرفية) بمتوسط حسابي (4.26) وبنسبة مئوية (85%) يليه بالمرتبة الثالثة محور (القيم الأخلاقية) بمتوسط حسابي (4.12) وبنسبة مئوية (82%) ثم بالمرتبة الرابعة محور (القيم الاجتماعية) بمتوسط حسابي (3.84) وبنسبة مئوية (76%) وحصل محور (القيم الاقتصادية) على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.81) وبنسبة مئوية (76%). وكما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين السباحين والسباحات في محور القيم الأخلاقية ولصالح السباحات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المحاور الأخرى، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة أن تتضمن خطط الاتحاد الأردني للسباحة على ندوات تثقيفية وبشكل دوري للسباحين والسباحات والتي تركز على القيم التربوية وأهميتها في تشكيل سلوكهم.

تفسيرات الطلبة للظواهر الطبيعية المتضمنة في محتوى كتب علوم الأرض والبيئة وأنماط تفكيرهم وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات

ar
Authors: Rab’ah Z. Ma’abdeh , Mohamoud Bani-Khalf
Keywords: تفسيرات الطلبة للظواهر، أنماط التفكير، مستوى التحصيل
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى تفسيرات طلبة الصف العاشر الأساسي للظواهر الطبيعية المتضمنة في كتب علوم الأرض والبيئة وأنماط تفكيرهم وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة أداتين الأولى اختبار للكشف عن تفسيرات الطلبة للظواهر الطبيعية، ومقابلة شبه مقننة للكشف عن أنماط التفكير عند الطلبة، وطبقت على عينة مكونة من (15) مدرسة، منها(8) مدرسة ذكور، (7) مدرسة إناث، توزعوا على (39) شعبة؛ منها(25) شعبة ذكور، و(14) شعبة في مدارس الإناث، اشتملت على(693) طالبا وطالبه، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية الطبقية، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ أنماط التفكير الشائعة قد جاءت مرتبةً تنازليا: نمط التفكير الحدسي ثم نمط التفكير العقلي ثم نمط التفكير العاطفي، وأنَّ مستوى تفسيرات طلبة الصف العاشر للظواهر الطبيعية تخطى (0.50)، وأظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة α=0.05 لتفسيرات الطلبة للظواهر الطبيعة يعزى لمتغير (الجنس)، وان تفسيرات الطلبة للظواهر الطبيعية تنسجم مع التفسير العلمي لها كلما زاد مستوى التحصيل العلمي لدى الطلبة، كما أن تفسيرات الطلبة للظواهر الطبيعية يقترب من التفسير العلمي لها كلما تحول الطلبة من النمط العاطفي إلى النمط الحدسي إلى النمط العقلاني. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بنمط تفكير الطلبة أثناء التعليم لسد الفجوة بين أنماط تفكيرهم والتفكير العلمي المطلوب في تفسير الظواهر الطبيعية، وان يتركز الاهتمام على نوعية التعليم لرفع سوية فهم الطلبة للظواهر الطبيعية، وان تتجه الاختبارات المدرسية أكثر باتجاه تقويم الفهم والتفسير عند الطلبة لتنسجم الاختبارات بصورة أكبر مع أهداف العلم.

درجة امتلاك معلمي التربية الرياضية للكفايات المعرفية المرتبطة في مناهج التربية الرياضية الحديثة بدولة الكويت

ar
Authors: Abdullah Kh. Al-Sa’aiedi , Abdelsalam Jaber
Keywords: مناهج التربية الرياضية، الكفايات المعرفية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى درجة امتلاك معلمي التربية الرياضية للكفايات المعرفية المرتبطة في مناهج التربية الرياضية الحديثة بدولة الكويت، كما هدفت التعرف إلى الفروق في درجة امتلاك معلمي التربية الرياضية للكفايات المعرفية المرتبطة في مناهج التربية الرياضية الحديثة بدولة الكويت تبعا لمتغيرات (الجنس، الخبرة، المدرسة). تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات التربية الرياضية في دولة الكويت وعددهم (1776) معلما ومعلمة، أما عينة الدراسة تكونت من (598) معلماً ومعلمة بدولة الكويت موزعين على ثلاث محافظات في دولة الكويت وهي (العاصمة، الجهراء، الفروانية)، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق الدراسة في الفصل الثاني للعام الدراسي 2014 /2015، وتم استخدام الحزمة الاحصائية spss لتحليل البيانات، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك معلمي التربية الرياضية للكفايات المعرفية المرتبطة في مناهج التربية الرياضية الحديثة بدولة الكويت جاءت متدنية على كافة مجالات الدراسة، وأظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة امتلاك معلمي التربية الرياضية للكفايات المعرفية المرتبطة في مناهج التربية الرياضية الحديثة بدولة الكويت تبعا لمتغيرات (الجنس) وكانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متغير المدرسة ولصالح المدارس الخاصة ولصالح كفاية المهارات الحياتية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الخبرة ولصالح المدرسين والمدرسات ذوي الخبرة 10 فما فوق في كفاية التكنولوجيا، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث مراجعة مناهج التربية الرياضية في مدارس دولة الكويت بما يتضمن الكفايات المعرفية الحديثة، ينصح بعقد ورشات عمل في الكفايات المعرفية المرتبطة بالاقتصاد المعرفي، والمهارات الحياتية، والتكنولوجيا، إجراء دراسات مشابهة على بعض جوانب منهاج التربية الرياضية في دولة الكويت، وتفعيل موجهي التربية الرياضية المعلمين في الميدان بتطبيق الكفايات المعرفية المرتبطة بمناهج التربية الرياضية الحديثة في دولة الكويت.

Abstract

هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى أثر الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) في واقع الاستخدام الفعلي للحاسـوب، لدى معلمي اللغة العربية بالأردن، وفق متغيرات: الجـنس، وسنوات الخبرة، تكونت عينة الدراسة من (75) معلماً ومعلمة (35 ذكور 40 إناث)، من (14) مدرسة في جميع مديريات التربية والتعليم في مدينة عمان، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وقام الباحث، بتصميم استبانتين تجيب عن أسئلة الدراسـة، تم التحقق من صدقهما وثباتهما. ودلت نتائج الدراسة أن اتجاهات المعلمين نحو شهادة الرخصة الدولية لاستخدام الحاسوب عالية، فيما أشارت النتائج إلى أن استخدام تطبيقات الحاسوب من قبل المعلمين الحاصلين على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب كان مرتفعاً. بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمدى استخدام تطبيقات الحاسوب تعزى لمتغيري: الجنس، والخبرة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على جوانب عديدة من التطبيقات الحاسوبية التي أظهرت النتائج تدنياً في درجة تطبيق المعلمين فيها.

أثر البرنامج التدريبي القائم على استخدام المحى التدريسي التكاملي SEED)) في تطوير المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم في المدارس الأردنية واتجاهاتهم نحوه

ar
Authors: Ziad A. Nsour
Keywords: البرنامج التدريبي، منحى التدريس التكاملي، SEED، المهارات التدريسية، معلمي العلوم، الاتجاهات
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي قائم على استخدام منحى التدريس التكاملي Science Education Enhancement and Development (SEED) في تطوير المهارات التدريسية عند معلمي العلوم واتجاهاتهم نحوه، وتكونت عينة الدراسة من 60 معلماً في مديرية تربية وتعليم لواء ماركا تم اختيارهم بطريقة قصدية. لجمع البيانات تم إعداد مقياس المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم واستبانة اتجاهات للمعلمين نحو برنامج SEED. أظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي الدرجات في التطبيقين القبلي والبعدي على كل بعد من أبعاد المهارات التدريسية والدرجة الكلية، لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدي. وبناءً على هذه النتائج، أوصى الباحث بضرورة تدريب معلمي العلوم على برنامج SEED وإجراء مزيد من الدراسات على أثر تدريب معلمي العلوم على تحصيل الطلبة.

أثر تمرينات الاثقال والبلايومترك في تطوير بعض اوجه القوة لدى لاعبي كرة الطائرة بجامعه اليرموك (دراسة مقارنه)

ar
Authors: Ahmad A. Issa , Fawzeyeh M. Khataibeh , Nart A. Shoukeh
Keywords: الأثقال، البلايومترك، القوة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الى معرفة أثر استخدام اسلوبين من أساليب التدريب (الأثقال والبلايومترك) على تطوير القدرة العضلية وتحمل القوة لدى لاعبي الكرة الطائرة في جامعة اليرموك، تكونت عينة الدراسة من (26) لاعبا من لاعبي كرة الطائرة في جامعة اليرموك، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتن متكافئتين حيث تكونت المجموعة التجريبية الأولى من (13) لاعبا طبقوا تدريبات الأثقال، والمجموعة التجريبية الثانية تكونت من (13) لاعباً طبقوا تدريبات البلايومترك، استمر تطبيق البرنامج التدريبي لكلا المجموعتين لمدة (7) أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريبية لكل أسبوع. أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت تمرينات الأثقال ولصالح القياس البعدي في جميع المتغيرات قيد الدراسة، بالإضافة إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت تمرينات البلايومترك. كما أظهرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لاستخدام أي الطريقتين في تطوير القدرة العضلية وتحمل القوة. ويوصي الباحثون باعتماد أسلوب تمرينات الأثقال والبلايومترك لأثرهما في تطوير القدرة العضلية وتحمل القوة لدى لاعبي كرة الطائرة في جامعة اليرموك.

دور الأنشطة الرياضية في تنمية السلوك الايجابي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في البادية الشمالية الشرقية

ar
Authors: Ismaiel S. Aloon
Keywords: الأنشطة الرياضية، السلوك الايجابي، البادية الشمالية الشرقية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على دور الأنشطة الرياضية في تنمية السلوك الايجابي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في البادية الشمالية الشرقية، تكوّن أفراد مجتمع الدراسة من (266) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للبادية الشمالية الشرقية، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولأغراض الدراسة قام الباحث باستخدام الاستبانة كوسيلة رئيسة لجمع البيانات. تكونت الاستبانة من جزأين: الأول، يشتمل على معلومات شخصية، مثل الجنس والمستوى الدراسي، والثاني: يتكون من (22) فقرة تصف كل فقرة منها دور الأنشطة الرياضية في تنمية السلوك الايجابي، وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت معالجتها باستخدام طرق إحصائية وصفية وتحليلية مُناسبة. أظهرت الدراسة النتائج الآتية: ان دور الأنشطة الرياضية في تنمية السلوك الايجابي لدى طلبة المرحلة الأساسية في البادية الشمالية الشرقية (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات عينة الدراسة (3.72: 5.00)، ووجود فروق دلالة إحصائياً تُعزى إلى متغير الجنس لصالح فئة الاناث، وفروق تُعزى إلى متغير المستوى الدراسي لصالح فئة أقل من سادس أساسي.

قواعد تربويّة مقترحة لِتفعيل دور المدرسة الثانويّة الحُكوميّة في الأردن في عمليّة الضبط الاجتماعي

ar
Authors: Alaa’ T. BaniNaser , Natheer S. Abu Nair
Keywords: قواعد تربويّة، عمليّة الضبط الاجتماعي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هَدفتْ الدِراسة اقتراح قواعد تربويّة لِتفعيل دور المدرسة الثانويّة في الأردن في عمليّة الضبط الاجتماعي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلميّ ومعلمات المرحلة الثانويّة في الأردن البالغ عددهم (18741) معلماً ومعلمة. وتم اختيار عينة عشوائيّة عنقوديّة تكونت من (500) مُعلِم ومُعلِمة للعام الدراسيّ (2015/2016). ولتحليّل بَياناتْ الدِراسة تمَ استخدام المُتَوسطاتْ الحِسابيّة والانحرافاتْ المِعياريّة، وتحليل التبايُن الأُحادي واختبار شِيفيه لاختبار دلالةْ الفُروق، واستخدم التحليل العاملي لِقياس التشبُع والشيوع للقَواعد المُقترحة. وأظهرتْ نتائج الدِراسة: أن تَطبيق المَدرسة الثانويّة لِمفهوم الضبط الاجتماعي كانت بدرجة كبيرة، وأن القَواعد القانونيّة جاءتْ في المرتبَة الأولى بأعلى مُتوسط حسابي بلغ (4.08)، بينما جاءت القَواعد التَعليميّة في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.93)، وبلغ المتوسط الحسابي الكلّي (4.03). ووجود فروقاً ذات دلالة إحصائية تُعزى لِمتغير الجنس ولصالح الإناث، ولمُتغير المؤهل العِلمي ولِصالح بكالوريوس وماجستير فأعلى، ولِمُتغير سَنوات الخبرة ولِصالح فئتي الخبرة (6-10) سنوات وأكثر من (10) سنوات على القَواعد ككل، وتوصي الدراسة اعتماد القَواعد التربويّة التي اقتَرحتها الدراسة لتُثري المَدرسة الثانويّة الحكوميّة في الأردن في تَفعيل الضبط الاجتماعيّ.

السلوك القيادي لدى مدرسي مساقي العاب المضرب وكرة القدم بجامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة

ar
Authors: Shafe S. Telfah , Rateb M. Al-Dauod
Keywords: السلوك القيادي، العاب المضرب، كرة القدم
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى السلوك القيادي الفعلي لدى مدرسي العاب المضرب وكرة القدم بجامعة اليرموك من وجهة نظر اللاعبين تبعاً لمتغيرات (المساق، السنة الدراسية). استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من جميع الطلبة المسجلين لمساقي العاب المضرب والبالغ عددهم(133) طالب، وكرة القدم والبالغ عددهم(191) طالب من الذكور في الفترة الواقعة بين (24-28/5/2015) خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2015/2014. تم جمع البيانات باستخدام الاستبيان والذي اشتمل على قسمين هما: الأول المتغيرات الشخصية والثاني مقياس القيادة في المجال الرياضي والذي صممه وطوره كل من Chelladurai & Saleh,1980 حيث قام الباحثان بتعديله ليتناسب وطبيعة هذه الدراسة، واشتمل المقياس على (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (سلوك التدريس والتدريب، السلوك الاستبدادي، السلوك الديمقراطي، سلوك الدعم الاجتماعي، سلوك التغذية الراجعة الإيجابية). تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والتكرارات والنسب المئوية، وتحليل التباين الاحادي (ANOVA) واختبار(t) للعينات المستقلة. وقد أظهرت النتائج بان السلوك القيادي الأكثر استخداماً من قبل مدرسي كرة القدم هو سلوك التدريس والتدريب وسلوك التغذية الراجعة الإيجابية وسلوك الدعم الاجتماعي وجميعها بدرجة مرتفعة، ثم جاء السلوك الديمقراطي والسلوك الاستبدادي بدرجة متوسطة على التوالي، كما أظهرت النتائج بان السلوك القيادي الأكثر استخداماً من قبل مدرسي العاب المضرب هو سلوك التغذية الراجعة الإيجابية وسلوك التدريس والتدريب وبدرجة مرتفعة، ثم جاء السلوك الديمقراطي وسلوك الدعم الاجتماعي والسلوك الاستبدادي بدرجة متوسطة على التوالي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على مجالي سلوك التدريس والتدريب وسلوك التغذية الراجعة الإيجابية تعزى لمتغير المساق ولصالح العاب المضرب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على مجال السلوك الاستبدادي تعزى لمتغير المساق ولصالح مساق كرة القدم. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مجالي السلوك الديمقراطي وسلوك الدعم الاجتماعي تعزى لمتغير المساق، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على جميع مجالات الدراسة تعزى لمتغير السنة الدراسية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بضرورة اجراء دراسات على مختلف الرياضات أو المساقات تبعاً لطبيعة الرياضات وحاجات الطلبة للوصول لنتائج الأداء المنشودة.

درجة تحقق معايير الجودة في كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Mohammad A. AlShuhoumi
Keywords: معايير الجودة، التربية الاسلامية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تحقق معايير الجودة في كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وكانت عينة الدراسة (36) معلماً من معلمي المرحلة الثانوية في محافظة الأحمدي في دولة الكويت، وهم يمثلون نسبة (85 %) من مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (42) معلماً، وكانت أداة الدراسة استبيان قام الباحث بإعداده للتحقق من درجة معايير الجودة في كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر في المرحلة الثانوية في دولة الكويت. وقد توصلت الدراسة إلى أن مجال المحتوى قد حصل على الترتيب الأول حيث حصل على أعلى متوسط حسابي قيمته (3.53) ودرجة تحقق كبيرة، تلاه مجال الإخراج الفني للكتاب بمتوسط حسابي قيمته (3.42) ودرجة تحقق كبيرة أيضاً، بينما حصلت المجالات الأخرى على درجات تحقق متوسطة؛ حيث حصل مجال الأهداف على متوسط حسابي قيمته (3.38)، تلاه مجال المقدمة بمتوسط حسابي قيمته (3.37)، تلاه مجال التقويم بمتوسط حسابي قيمته (3.35)، تلاه مجال عرض المحتوى بمتوسط حسابي قيمته (3.32)، تلاه مجال الأنشطة والتدريبات بمتوسط حسابي قيمته (3.29)، في حين حصل مجال الوسائل التعليمية على الترتيب الأخير بمتوسط حسابي قيمته (2.84). ومن أبرز التوصيات التي توصلت لها الدراسة الحالية؛ ضرورة وضع الأهداف التعليمية في بداية كل وحدة دراسية، وكذلك التنوع في تضمين مجموعة من الأنشطة والتدريبات التي تحقق الأهداف التعليمية المنشودة في نهاية كل درس في كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر في دولة الكويت.

درجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لعناصر التعلم النشط من وجهة نظر الموجهين والمديرين

ar
Authors: Jawdat A. Saadeh , Dalal M. Al-Rasheede
Keywords: درجة الممارسة، التعلم النشط، عناصر التعلم النشط، الموجهين، المديرين
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي المرحلة الإبتدائية لعناصر التعلم النشط من وجهة نظر الموجهين والمديرين في مدينة الكويت. وقد قام الباحثان بتطوير استبانة عناصر التعلم النشط المؤلفة من (64) فقرة لتحقيق أهداف الدراسة، كما تمّ اختيار عينة عشوائية بسيطة من المديرين بلغت (45) مديراً ومديرة، إضافةً الى عينة عشوائية أخرى من الموجهين، بلغت (60) موجهاً وموجهة. واستخدمت في الدراسة المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لعناصر التعلم النشط من وجهة نظر الموجهين والمديرين كانت متوسطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً لدرجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لعناصر التعلم النشط، تعزى لمتغير الجنس والخبرة للموجه، ووجود فروق دالة إحصائياً لدرجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لعناصر التعلم النشط تعزى لمتغير المؤهل العلمي للموجه على الدرجة الكلية، وكان الفرق لصالح من يحملون درجة البكالوريوس في عنصر القراءة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً لدرجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لعناصر التعلم النشط، تعزى لمتغير المؤهل العلمي والخبرة والجنس للمدير، باستثناء عنصر الكتابة، حيث كان الفرق لصالح الإناث. وكان من بين أهم توصيات الدراسة، تدريب الموجهين والمديرين على استخدام عناصر التعلم النشط، من جانب من لديهم الكفاءة في هذا المجال.

درجة ممارسة المشرفين التربويين مهامهم الفنية من وجهة نظر المعلمين في محافظة الكرك

ar
Authors: Shaher Q. Al-Limoun , Hassan A. Altaani
Keywords: المشرفون التربويون، المهام الفنية، المعلمون
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة المشرفين التربويين مهامهم الفنية من وجهة نظر المعلمين في محافظة الكرك في الفصل الأول للعام الدراسي 2011/ 2012، من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة: وقد تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المديريات الأربع في محافظة الكرك. وتكونت عينة الدراسة من (977) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية من مجتمع الدراسة. وقد تكونت الأداة من (54) فقرة موزعة على ستة مجالات، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن درجة ممارسة المشرفين التربويين لمهامهم الفنية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات كانت بدرجة متوسطة في جميع المجالات، كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق تعزى للمؤهل العلمي، ولصالح حملة (البكالوريوس، والدبلوم) بمقابل حملة (البكالوريوس) والدراسات العليا. وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بزيادة عدد المشرفين التربويين، وتقليل عدد المعلمين التابعين للمشرف الواحد.

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بمستوى قيمهم التنظيمية من وجهة نظر المشرفين التربويين في الأردن

ar
Authors: Soud F. Al-Khresha
Keywords: القيادة الأخلاقية، القيم التنظيمية، مديري المدارس الثانوية، المشرفين التربويين، الأردن
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في الأردن للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بمستوى ممارستهم للقيم التنظيمية من وجهة نظر المشرفين التربويين، تكونت عينة الدراسة من (300) فرد من المشرفين والمشرفات التربويين العاملين في مديريات التربية والتعليم الثمان في العاصمة عمان، تم تطوير أداتي الدراسة: استبانة القيادة الأخلاقية، واستبانة القيم التنظيمية، بمراجعة الادب النظري والدراسات ذات الصلة. وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، وبعض تحليل البيانات، وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في الأردن للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المشرفين التربويين كانت متوسطة، وأن مستوى القيم التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين كان متوسطاً، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى (0.05 α=) بين درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الثانوية في الأردن ومستوى قيمهم التنظيمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 α=) في درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في الأردن للقيادة الأخلاقية، تبعا لمتغير الجنس، ووجود فروق تبعا لمتغير خبرة المشرف التربوي، وكان الفرق لصالح فئة (أكثر من 10 سنوات)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 α=) في مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية في الأردن لقيمهم التنظيمية، تبعا لمتغيري الجنس، وخبرة المشرف التربوي.

درجة ملاءمة كفايات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية لتحقيق معايير الجودة في كتب الرياضيات في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Abdallah M. AlEbedan , Khaled M. Abuloum
Keywords: معايير الجودة، كفايات المعلمين، كتب الرياضيات للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ملاءمة كفايات معلمي الصوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية لتحقيق معايير الجودة في كتب الرياضيات في المملكة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وجرى اختيار(140) معلماً من معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدينة الرياض من العام الدراسي (2015/2016) بالطريقة العشوائية البسيطة، وجرى بناء استبانة لجمع البيانات وتم التأكد من صدقها وثباتها الذي بلغ (0.86)، كما تم استخدام المتوسطات الحسابية واختبار (T-test) للعينة الواحدة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأظهرت النتائج أن كفايات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية مرتفعة وكافية لتحقيق معايير الجودة في جميع مجالات الجودة: كفايات التخطيط، وكفايات التدريس، وكفايات التقويم، وكفايات الإدارة الصفية، والكفايات الشخصية في كتب الرياضيات. وأوصى الباحث بتفعيل أدوار المشرفين التربويين في تعزيز ثقافة الجودة في المدارس.

تصور مقترح لتفعيل الوقف التعليمي في تمويل الجامعات الاردنية الحكومية

ar
Authors: Najwh A. Nsear , Adnan B. AlIbrahim
Keywords: الوقف، الوقف التعليمي، التمويل، التصور المقترح
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الوقف في تمويل الجامعات الأردنية الحكومية والتوصل الى تصور مقترح لتفعيل الوقف التعليمي في تمويل الجامعات الأردنية الحكومية، تكونت عينة الدراسة من (140) قائدا أكاديميا وقائدا إداريا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم(258) للعام الدراسي 2015/2014. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان الاستبانة كأداة للدراسة وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات لها. أشارت النتائج الى ان دور الوقف التعليمي في تمويل الجامعات الأردنية الحكومية جاء بدرجة متوسطة، كما خلصت الدراسة الى تصور مقترح لتفعيل الوقف التعليمي في تمويل الجامعات. عولجت البيانات الناتجة عن تطبيق الاستبانة باستخدام برنامج spss)) حيث تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومن ابراز التوصيات التي نتجت عن هذه الدراسة تبني مشروع وقف تعليمي المقترح لتفعيل الوقف التعليمي في تمويل الجامعات الأردنية الحكومية في كافة المجالات التعليمية، إنشاء صندوق للوقف التعليمي وعمل موقع إلكتروني لصندوق الوقف وإنشاء مراكز وقفية للبحث العلمي، والإنفاق على الباحثين ومستلزماتهم في شتى المجالات الثقافية والعلمية وتخصيص الجامعة ليوم نسميه يوم الوقف التعليمي يهتم في الأوقاف العلمية ورعايتها وتفقد شؤونها.

أغراض استخدام التقويم الواقعي لدى معلمي الرياضيات في صفوف مرحلة التعليم الأساسي العليا في الأردن

ar
Authors: Areej I. Barham
Keywords: التقويم الواقعي، أغراض التقويم الواقعي، تقويم تعلم الرياضيات
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى استقصاء أغراض استخدام التقويم الواقعي لدى معلمي الرياضيات في صفوف مرحلة التعليم الأساسي في الأردن. وفيما إذا كانت بعض العوامل المستقلة (الدورات التدريبية، النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة) تحدث اختلافاً في درجة استخدامهم لأغراض التقويم الواقعي، وتم بناء استبانة لقياس درجة استخدام المعلمين لأغراض التقويم الواقعي، وزعت على عينة الدراسة المكونة من 119 معلماً ومعلمة من معلمي الرياضيات في صفوف مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الزرقاء. كما تم عقد مقابلات شخصية مع (13) معلماً ومعلمة. وأظهرت نتائج التحليل الكمي أن درجة استخدام معلمي الرياضيات لأغراض التقويم الواقعي متنوعة وعالية لمعظم فقرات الاستبانة، وللأداة ككل. بينما كانت درجة استخدامهم متوسطة لبعض أغراض التقويم الواقعي في بعض المجالات. كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجة استجابة المعلمين لاستبانة أغراض التقويم الواقعي حيث تعزى لأثر الدورات التدريبية أو سنوات الخبرة. بينما أظهرت نتائج الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر النوع الاجتماعي ولصالح الإناث، وخلصت الدراسة لعدد من التوصيات.

دور جامعة نجران في تحقيق مفهوم الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Ameen M. Nimer
Keywords: البيئة التعليمية الجامعية، مجتمع المعرفة، الاقتصاد المعرفي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقييم دور جامعة نجران في تحقيق مفهوم الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، كما هدفت الدراسة أيضا إلى معرفة مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير كل من: المؤهل العلمي، ونوع الكلية (علمية، إنسانية) والخبرة التدريسية. وتكونت عينة الدراسة من (200) عضو هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراه والماجستير، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (73) فقرة موزعة على ثمانية محاور بهدف الإجابة على أسئلة الدراسة، وتم التأكد من دلالة صدق وثبات الاداة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور جامعة نجران في تحقيق مفهوم الاقتصاد المعرفي كان بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي قدره (1.72)، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن هناك خمسة محاور كانت بدرجة متوسطة، بينما حصلت ثلاثة محاور على درجة ضعيفة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير كل من المؤهل العلمي ونوع الكلية والخبرة التدريسية، وقد أوصت الدراسة بضرورة عمل مراجعة شاملة وعميقة للبرامج التي تقدمها مختلف الكليات بالجامعة، وخاصة فيما يتعلق بالعناصر الأساسية التي يرتكز عليها مفهوم الاقتصاد المعرفي.

دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات من وجهة نظر عينة من موظفي جامعة عمان الأهلية

ar
Authors: Khetam A. Alanati , Sawsan S. Badrakhan , Mohammed A. Al-Mbaydeen
Keywords: التخطيط، التخطيط الاستراتيجي، إدارة الأزمات، جامعة عمان الأهلية
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرُّف على دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات في جامعة عمان الأهلية، ومعرفة ما إذا كان التخطيط الاستراتيجي للمديرين تبعاً لمتغيرات الجنس، والعمر، والمستوى الوظيفي، والمؤهل التعليمي، وعدد سنوات الخبرة أثر على إدارة الأزمات، وزعت استبانه تتألف من 30 فقرة تنتمي إلى خمسة مجالات على عينة مكونة من (500) مديراً وموظفاً استجاب منهم (478) تشكل ما نسبته (95.6%) من الاستبانات المسترجعة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك أثراً للتخطيط الاستراتيجي للأبعاد (الرؤية، القيم، والأهداف الاستراتيجية) على إدارة الأزمات في جامعة عمان الأهلية، وأن اتجاه أفراد عينة الدراسة بشكل عام كان إيجابي بمستوى عالٍ، غير أن اتجاهاتهم نحو مجال رسالة الجامعة كانت إيجابية بدرجة متوسطة، كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للمستجيبين في جميع مجالات الدراسة تعزى للمستوى الوظيفي، في حين تبين أن هناك فروقا تعزى لمتغيرات الجنس، العمر، وعدد سنوات الخبرة الإدارية في بعض مجالات الدراسة.

درجة التزام مديري المدارس والطلبة بالقيم الاجتماعية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية لواء الكورة

ar
Authors: Omar Mahmoud Rabab'a , Ahmad Hasan Hayyari , Munira Mohammad Al-Shurman
Keywords: القيم الاجتماعية الإسلامية, المرحلة الثانوية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة التزام مديري المدارس والطلبة بالقيم الاجتماعية الإسلامية لدى عينة مكونة من(269) معلمًا ومعلمًة في مديرية تربية لواء الكورةتم اخذها بطريقة الحصر الشامل. ولتحقيق أهداف الدراسةاستخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي، كما تم بناء استبانة مكونة من (64) فقرة موزعة على مجالين هما: مجال علاقة المدير بالمعلم, والمجال الآخر: علاقة الطلبة بالمعلم. كشفت نتائج الدراسة عن وجود درجة متوسطة لالتزام مديري المدارس بالقيم الاجتماعية الإسلامية. كما أظهرت النتائج عدم وجودفروق ذات دلالة إحصائية في درجة التزام مديري المدارس بالقيم تعزى لمتغيرات الجنس، والخبرة. كما أظهرت النتائج عن وجود درجة متوسطة لالتزام طلبة المرحلة الثانوية بالقيم الاجتماعية الإسلامية, وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التزام الطلبة بالقيم تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث, وكذلك وجود فروق تعزى لمتغير الخبرة ولصالح المعلمين الأقل خبرة. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بموضوعات القيم الاجتماعية الإسلامية وإبرازها من خلال الأنشطة المدرسية والأهداف التعليمية، والعمل على توفير برامج تربوية تسهم في تنمية الالتزام بالقيم الاجتماعية الإسلامية لدى مديري المدارس وطلبة المرحلة الثانوية.

درجة كفاية مديري المدارس الثانوية الأردنية في التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظرهم

ar
Authors: Rawya Khalil Alshboul
Keywords: التخطيط الاستراتيجي، الكفاية، المدارس الثانوية الأردنية، مديرو المدارس.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة كفاية مديري المدارس الثانوية الأردنية في التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدراسة من (94) مديرًا ومديرة مدرسة في المدارس الثانوية التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة إربد للعام الدراسي 2015/2016، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم تطوير استبانة مكونة من (38) فقرة موزعة على أربعة أبعاد: صياغة رسالة المدرسة، وصياغة رؤية المدرسة، وتحليل البيئة الداخلية، وتحليل البيئة الخارجية، كما تم التحقق من دلالات صدقها وثباتها. وقد تم إدخال البيانات إلى ذاكرة الحاسوب، وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وإجراء تحليل التباين الرباعي المتعدد (دون تفاعل). وأظهرت النتائج أن درجة كفاية مديري المدارس الثانوية للتخطيط الاستراتيجي من وجهة نظرهم كانت (متوسطة)، حيث جاء في المرتبة الأولى بُعد تحليل البيئة الداخلية وبدرجة (مرتفعة)، في حين جاء بُعد تحليل البيئة الخارجية في المرتبة الأخيرة وبدرجة (متوسطة). كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا لدرجة كفاية مديري المدارس الثانوية الأردنية في التخطيط الاستراتيجي تعزى لمتغيرات (الجنس، التخصص، المؤهل العلمي)، بينما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الخبرة ولصالح الفئة (1- 4 سنوات). وأوصت الدراسة بدعوة وزارة التربية والتعليم لعقد دورات تدريبية بشكل دوري ومستمر تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي، قبل وفي أثناء وبعد تعيين مديري المدارس.

تقييم واقع البيئة التعليمية لتدريس مجال التصميم لمادة التربية الفنية في مدارس قصبة محافظة إربد/ الأردن

ar
Authors: Laila I. Yousef , Monther S. Al-Atoum
Keywords: البيئة التعليمية، التربية الفنية، مجال التصميم
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقييم واقع البيئة التعليمية لتدريس مجال التصميم لمادة التربية الفنية في مدارس قصبة محافظة إربد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اداة الدراسة استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة والبالغ عددها (101) مدرسة، للعام الدراسي 2014/2015م، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن مستوى تقييم معلمي ومعلمات التربية الفنية في المدارس مجتمع الدراسة للأبعاد ذات العلاقة بالبيئة التعليمية لتدريس مجال التصميم قد جاء ضعيفاً، كما بينت النتائج كذلك وجود العديد من الصعوبات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الفنية في تدريس مجال التصميم بالمدارس مجتمع الدراسة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات الديمغرافية (الجنس والمؤهل العلمي) والوظيفية (عدد سنوات الخبرة والتخصص). وفي ضوء النتائج، قدم الباحثان عدة توصيات.

مدى توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لدى مدرسي مساق الرياضة والصحة في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر الطلبة

ar
Authors: Mohammed A. Al-Mbaydeen , Nihad Albatikhi
Keywords: كفايات عضو هيئة التدريس، الجامعة، الرياضة والصحة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لدى مدرسي مساق الرياضة والصحة بالجامعات الخاصة الأردنية في تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر الطلبة وإلى الفروق في هذه الكفايات تبعاً لمتغيرات (الجنس، الجنسية، السنة الدراسية، الجامعة التي يتبعها عضو هيئة التدريس) وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية ويبلغ عددها 500 طالب وطالبة من الجامعات الخاصة (عمان الأهلية، الزيتونة، الشرق الأوسط، العلوم التطبيقية، الزرقاء) وتم تطوير الاستبيان بالاعتماد على ما اشارت اليه الدراسات السابقة كأداة لجمع البيانات بعد تقنينه من حيث الصدق والثبات على عينة من مجتمع الدراسة وتكون الاستبيان من أربع مجالات هي الأساليب والأنشطة، الاستخدام، تصميم التعليم، التقويم تقيسها 26 فقرة. وللاجابة على أهداف الدراسة وتساؤلاتها. تم استخدام برنامج الرزم الاحصائية SPSS ممثلاً بالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والارتباط وتحليل التباين الاحادي one way ANOVA وأشارت نتائج الدراسة إلى امتلاك أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأردنية لتكنولوجيا التعليم بدرجة متوسطة وإلى عدم وجود فروق تبعاُ لمتغيري الجنسية والسنة الدراسية والى وجود فروق تبعاً لمتغيري الجنس ولصالح الذكور والجامعة لصالح عمان الأهلية.

The Effect of a Training Program Based on Proven Instructional Strategies on English as Foreign Language Teachers’ Attitudes in the Educational Directorate of Zarqa 1

en
Authors: Naima Ahmad Al-Husban
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract