Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

درجة توظيف إدارة المعرفة في العمليات الإدارية في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر مديري العموم في الوزارة

ar
Authors: Khalid Al-Yami , Ekhleif Al-Tarawneh
Keywords: إدارة المعرفة، العمليات الإدارية، إدارة التعليم، السعودية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توظيف إدارة المعرفة في العمليات الإدارية في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر مديري العموم بالوزارة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة ولتحقيق أهدافها تم تحديد فقرات الأداة إذ تكونت من ستة مجالات تضمنت (60) فقرة، اعتمدت الدراسة المنهج المسحي الوصفي، وطبقت أداة الدراسة بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها على جميع مديري العموم بالوزارة والبالغ عددهم (74) مديراً ومديرة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: - أن المتوسطات الحسابية لدرجة توظيف إدارة المعرفة في العمليات الإدارية في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر مديري العموم بالوزارة بشكل عام كانت بدرجة متوسطة. -ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىα≤ 0.05) ) لدرجة توظيف إدارة المعرفة في العمليات الإدارية في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر مديري العموم بالوزارة تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس والمؤهل العلمي).

الأداء الوظيفي لدى رؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية وعلاقته بمهارات الذكاء الانفعالي

ar
Authors: Safa’ mahmood Abdo , Adnan El-Ebrahimi
Keywords: الأداء الوظيفي، والذكاء الانفعالي، الجامعات الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الأداء الوظيفي لدى رؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية وعلاقته بمهارات الذكاء الانفعالي، تكونت عينة الدراسة من (344) عضواً من أعضاء هيئة التدريس تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (3446) للعام الدراسي2014/2015، لأغراض الدراسة تم استخدام الاستبانة مكونه (76) فقرة موزعة على الأداء الوظيفي والذكاء الانفعالي. وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها: أن كلٍ من مستوى الأداء الوظيفي والذكاء الانفعالي جاء بدرجة متوسطة. كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة وذات دلالة إحصائية بين الأداء الوظيفي والذكاء الانفعالي. وأوصى الباحثان بضرورة تدريب رؤساء الأقسام على مهارات الذكاء الانفعالي لتطوير مستوى الأداء الوظيفي لرؤساء الأقسام في الجامعات، وذلك بتهيئة المناخ المناسب لغرس قيم ومبادئ مهارات الذكاء الانفعالي من خلال عقد الدورات والندوات والمحاضرات الهادفة.

الفروق في الذكاء الاجتماعي والانفعالي بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم

ar
Authors: Asma’ A. Al-Aqeel , Fuad E. Al-Jwaldeh
Keywords: الذكاء الاجتماعي ، الذكاء الانفعالي، الطلبة العاديين ، ذوي صعوبات التعلم.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن الفروق في الذكاء الاجتماعي والانفعالي بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية لواء بني كنانة في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (272) طالباً وطالبة، منهم (136) من الطلبة ذوي صعوبات التعلم، و(136) من الطلبة العاديين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين، الأول مقياس الذكاء الاجتماعي وقد تكون من (63) فقرة توزعت على ستة مجالات هي: الإدراك الاجتماعي، والكفاءة الاجتماعية، والمعرفة الاجتماعية، واتخاذ القرار، والمرح والدعابة، والعمل الجماعي، والثاني مقياس الذكاء الانفعالي وتكون من (50) فقرة، توزعت على خمسة مجالات هي: معرفة الانفعالات، وإدارة الانفعالات، والتعاطف، والتقمص العاطفي، والكفاءة الاجتماعية، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما. وقد أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي والانفعالي لدى طلبة المرحلة الأساسية العاديين في مديرية تربية لواء بني كنانة في الأردن جاءت مرتفعة، أما بالنسبة للدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي والانفعالي لدى طلبة المرحلة الأساسية ذوي صعوبات التعلم فقد جاءت منخفضة. كما كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة العاديين في الذكاء الاجتماعي والانفعالي ككل، وفي جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح الطلبة العاديين. وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات كان من أهمها بناء البرامج التدريبية لتنمية الذكاء الانفعالي، والذكاء الاجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم.

بناء اختبار محكي المرجع لقياس الكفايات الرياضية في التفكير الهندسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة وفق النموذج اللوجستي أحادي المعلم

ar
Authors: Abd Alrahman Bin Salem Al-Shahri
Keywords: اختبار محكي المرجع، نظرية الاستجابة للفقرة، نموذج راش أحادي المعلم، التفكير الهندسي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استخدام النموذج اللوجستي أحادي المعلم (نموذج راش) في بناء اختبار محكي المرجع لقياس الكفايات الرياضية في التفكير الهندسي، تم إعداد اختبار تحصيلي يقيس مستويات وقدرات التفكير الهندسي مكون من (38) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تكونت عينة الدراسة من (480) طالب وطالبة من طلبة الصف الثالث متوسط في محافظة الجوف، وأظهرت النتائج تحقق افتراضات النموذج اللوجستي أحادي المعلم ومطابقة (38) فقرة ـ وتم حذف (2) فقرتين غير مطابقات للنموذج كما أظهرت النتائج أن الفقرات كانت ضمن معايير المحكات المعتمدة في الأدب النظري للقياس، كما أظهرت النتائج لتقديرات أفراد عينة الدراسة استبعاد ( 3 ) أفراد غير مطابقين للنموذج وتراوحت معالم القدرة لأفراد عينة الدراسة بين (1.389-) الى (1.674).

Abstract

هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى على آراء مديري ومعلّمي مديرية لواء الشونة الجنوبيّة، وتمّ إجراء هذه الدراسة في العام2014/2015م، واختار الباحث عينة عشوائيّة تكونت من (50) معلماً ومديراً، وخلصت الدّراسة بأنّ مستوى مشاركة القيادات النسائيّة في وزارة التربيّة والتعليم من وجهة نظر مديري المدارس ومعلميها في مديريّة تربيّة وتعليم الشونة الجنوبيّة بدرجة متوسطة. وكذلك لا توجد فروق لمشاركة القيادات النسائيّة في وزارة التربيّة والتعليم من وجهة نظر مديري المدارس ومعلميها في مديريّة تربيّة وتعليم الشونة الجنوبيّة تُعزى لمتغير الجنس(ذكر، أنثى)، وأوصت الدّراسة وضع وسن قوانين وتشريعات تُسهم في تحسين المشاركة النسائيّة في وزارة التربيّة والتعليم في الأردن.

نموذج بيوميكانيكي إحصائي وهرمي لفعاليات الرمي في العاب القوى

ar
Authors: Osama Mahmoud Abd Al-Fattah , Khaled Atiat , Arabi Al-Moghrabi
Keywords: المتغيرات الكينماتيكية، مرحلة الإطلاق، المتغيرات الأنثروبومترية، فعاليات الرمي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى علاقة قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لمرحلة الإطلاق في فعاليات الرمي قيد الدراسة (دفع الجلة، رمي الرمح، قذف القرص) ومسافة الإنجاز، وتقديم نموذج إحصائي للتنبؤ بهذه المسافة. كذلك التعرف إلى علاقة قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لمرحلة الإطلاق في فعاليات الرمي قيد الدراسة والمتغيرات الأنثروبومترية تمهيداً لتقديم نموذج هرمي لهذه الفعاليات. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثون المنهج الوصفي – الارتباطي. على عينة مكونة من (ن=40) لاعب لكل فعالية من فعاليات الرمي قيد الدراسة، وتم اختيارهم بطريقة عمدية. ولمعالجة البيانات إحصائيا قام الباحثون باستخدام برنامج (SPSS) وذلك لحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، والالتواء، ومعاملات الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد. وتناولت الدراسة المتغيرات الآتية: سرعة وزاوية إطلاق أداة الرمي وارتفاع نقطة إطلاق أداة الرمي عن الأرض لحظة الرمي في هذه الفعاليات، ومسافة الإطلاق في فعالية دفع الجلة وطول خطوة الرمي وزاوية الحدث في فعالية رمي الرمح. وأظهرت نتائج الدراسة: إلى أن زاوية وسرعة إطلاق أداة الرمي من أهم مكونات النموذج الكينماتيكي الهرمي لهذه الفعاليات. وكذلك تم التوصل إلى ثلاث معادلات تتنبأ بمسافة الإنجاز لهذه الفعاليات. ويوصي الباحثون بضرورة التركيز على المتغيرات الكينماتيكية المكونة للنموذج أثناء التدريب على هذه الفعاليات.

مركز الضبط وعلاقته بالتكيف الاجتماعي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة

ar
Authors: Abd-Alhafith Al-Nwaiseh , Bilal Dmoor
Keywords: مركز الضبط الداخلي، مركز الضبط الخارجي، التكيف الاجتماعي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين مركز الضبط وعلاقته بالتكيف الاجتماعي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة مكونة من (120) طالباً وطالبة، واستخدم الباحثان عدد من الأساليب الإحصائية منها: المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسب المئوية، واختبار (ت)، ومربع كاي، واختبار شيفيه. وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: وجود علاقة سلبية دالة إحصائيا بين مركز الضبط والتكيف الاجتماعي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الاجتماعي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة تعزى لمركز الضبط(داخلي، خارجي) الفروق تعود لصالح ذوي الضبط الداخلي، أي أن ذوي الضبط الداخلي أكثر تكيفا اجتماعيا. ولا توجد فروق في مركز الضبط تعزى للجنس، وأظهرت النتائج وجود فروق في مركز الضبط تعزى للمستوى الدراسي، ففي حين كان طلبة السنة الاولى يتجهون نحو الضبط الخارجي فإن طلبة السنة الرابع كانوا يتجهون نحو الضبط الداخلي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التكيف الاجتماعي تعزى للجنس ولصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التكيف الاجتماعي تعزى للمستوى الدراسي ولصالح طلبة السنتين الثالثة والرابعة. وأوصت الدراسة بإقامة أنشطة لا صفيه تهدف إلى تنمية التكيف الاجتماعي بين الطلبة من خلال التشارك والتعاون وبناء الصدقات والعلاقات الاجتماعية الايجابية.

أثر برنامج علاجي مستند إلى التغذية الراجعة العصبية في تنمية القدرات اللغوية لدى أطفال التوحد

ar
Authors: Suher Al-Tal , Rula Sunqrot
Keywords: برنامج علاجي، التغذية الراجعة العصبية، القدرات اللغوية، التوحد.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج علاجي مستند إلى التغذية الراجعة العصبية في تنمية القدرات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث بلغ عدد أفراد الدراسة إثنين من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تم إختيارهم بالطريقة القصدية من عيادة (أوكسي كير) المتخصصة بهذا النوع من العلاجات في العاصمة الأردنية عمان. تم تطبيق مقياس القدرات اللغوية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد كاختبار قبلي وبعدي، كما خضعوا لخارطة دماغية نوعية قبلية وبعدية. طبق برنامج علاجي مستند إلى التغذية الراجعة العصبية لدى أفراد الدراسة لمدة أربعة أشهر. استخدم في الدراسة تصميم بحث الحالة الواحدة ذو الإختبار القبلي والبعدي، كما واستخدم اختبار ولكوكسون (Wilcoxon Signed Ranks Test) لفحص التغير الحاصل في درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده، وقد أظهرت النتائج ما يلي: 1- وجود فروق في متوسطات درجات الأطفال بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي في القدرات اللغوية يعزى للبرنامج العلاجي. 2- وجود فروق في متوسط درجات القدرات اللغوية لدى الأطفال وذلك بعد تطبيق البرنامج العلاجي ولصالح الاختبار البعدي.

Abstract

يهدف البحث إلى التّعرف إلى مستوى مفهوم الذّات، والاتّزان الانفعالي لدى طلبة مدرسة الملك عبدالله الثّاني للتميز، بالإضافة إلى تعرُّف العلاقة بين مفهوم الذّات والاتّزان الانفعالي، وكذلك التّعرف إلى القدرة التنبّؤية لمفهوم الذّات في الاتّزان الانفعالي. وتمثّل البحث بعيّنة قصديّة قوامها (50) طالباً وطالبةً من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميّز في محافظة عجلون. واستخدم الباحث مقياسين من أجل تحقيق أهداف البحث وهما : مقياس مفهوم الذّات الذي أعده بيرس هاريس (1984)، ومقياس الاتّزان الانفعالي الذي أعدّه عادل العدل (1995)، واللذان تم تطبيقهما خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2015/2016. وأشارت النتائج إلى امتلاك الطّلبة لمفهوم الذّات والاتّزان الانفعالي وبدرجة متوسطة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في مستوى مفهوم الذّات والاتّزان الانفعالي وفقا لمتغير الجنس، بالإضافة لوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائيّة بين مفهوم الذّات والاتّزان الانفعالي، وأنّ هنالك قدرة لمفهوم الذّات أن يتنبأ بالاتّزان الانفعالي لدى الطّلبة. وقد أوصى الباحث بضرورة اهتمام النظام التربوي بتخصيص حصص لطلبة المرحلة الأساسية والثانوية في التوجيه والإرشاد النفسي للوصول بهم إلى مستوى متقدم من مفهوم الذات والاتزان الانفعالي يجعلهم في حالة أكثر هدوءً، ومزاجاً ثابتاً وثقة في النفس، وكذلك التأكيد على الأنشطة الصفيّة التي من شأنها أن ترسّخ مفهوم ذات عال ممّا يساعد على رفع مستوى الاتّزان الانفعالي.

أثر القيم المتطرفة على الأداء التفاضلي لفقرات اختبار الرياضيات في الدراسة الدولية "تيمس" تبعا لمتغير الجنس

ar
Authors: Zayed Bani Ata
Keywords: الأداء التفاضلي للفقرة، النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة، اختبار الرياضيات في الدراسة الدولية، نظرية الاستجابة للفقرة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر القيم المتطرفة على الأداء التفاضلي لفقرات اختبار الرياضيات في الدراسة الدولية "تيمس" للصف الثامن تبعا لمتغير الجنس. ولتحقيق الغرض من الدراسة تم تحليل استجابات عينة مختارة عشوائيا على أحد كراسات الاختبار وهو الكراس الثاني والبالغ عددهم (554) طالبا وطالبة ممن تقدموا للاختبار للعام 2011. تكونت الصورة النهائية للاختبار من (26) فقرة بعد حذف الفقرات غير مطابقة للنموذج ثلاثي المعلمة. استخدمت طريقة توكي (الرسم الصندوقي) وطريقة مؤشر الأداء للفقرة والاختبار للكشف عن القيم المتطرفة، والأداء التفاضلي لفقرات الاختبار. كشفت نتائج الدراسة عن وجود (26) قيمة متطرفة منها (17) قيمة للإناث و(9) قيم للذكور، وبينت النتائج كذلك وجود سبع فقرات أبدت أداء تفاضليا بنوعيه المنتظم وغير المنتظم بوجود القيم المتطرفة من أصل (26) فقرة بنسبة مئوية (27%) تبعا لمتغير الجنس. وبعد حذف القيم المتطرفة من مجموعة البيانات وإعادة التحليل أظهرت النتائج وجود أربع فقرات قد أبدت أداء تفاضليا بنوعيه المنتظم وغير المنتظم بنسبة مئوية (15%)، حيث تناقصت هذه النسبة بمقدار(12%) عندما استبعدت القيم المتطرفة من التحليل.

دور رياض الأطفال في غرس قيم التربية الأخلاقية لدى أطفالها من وجهة نظر المعلمات والمديرات في محافظة عمان العاصمة

ar
Authors: Abdul Salam Al-Awamreh , Leena Al-Ma’loof
Keywords: رياض الأطفال، غرس قيم التربية، الطفل.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدّراسة لبيان دور رياض الأطفال في غرس قيم التربية الأخلاقية لدى أطفالها من وجهة نظر المعلمات والمديرات في محافظة عمان العاصمة، وتمّ اختيار عينة عشوائيّة نسبيّة بلغ عدد أفرادها (380) مديرة ومعلمة في رياض الأطفال الحكومية والخاصة موزعين على (75) مديرة و(305) معلمة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتمّ الّتأكد من ثبات أداة الدّراسة، باستخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبار(test – retest) وطريقة الاتّساق الداخليّ كرونباخ الفا(Cronbach alpha)، وتمّ الإجابة عن تساؤلات الدّراسة من خلال استخدام الأساليب الإحصائيّة المناسبة، وأظهرت نتائج الدراسة، أن دور رياض الأطفال من وجهة المعلمات ومديرات المدارس في غرس قيم التربية الأخلاقية لدى أطفالها قد جاء بدرجة مرتفعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور رياض الأطفال في غرس قيم التربية الأخلاقية من وجهة نظر المعلمات والمديرات تعزى للمؤهل العلمي، حيث كانت الفروقات لصالح المؤهل العلمي البكالوريوس، ومن ثم لصالح أقل من بكالوريوس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور رياض الأطفال في غرس قيم التربية الأخلاقية من وجهة نظر المعلمات والمديرات تعزى لنوع الرياض وسنوات الخبرة .

دراسة تحليلية لتدني أداء طلبة المرحلة الثانوية في اختبار القدرات العامة بمنطقة الجوف وعلاجه

ar
Authors: Ruba Miqdadi , Sameeh Karasneh , Sultan Alruwaili
Keywords: القدرات الرياضية، اختبار القدرات العامة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مستوى تدني أداء طلاب المرحلة الثانوية في اختبار القدرات العامة في منطقة الجوف وأسبابه، وإيجاد المقترحات والحلول المناسبة، تكونت عينة الدراسة من (125 طالباً، و 110 معلمين، و 83 قائدًا تربويًا، و25 عضواً من أعضاء هيئة تدريس كلية التربية بجامعة الجوف) تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. أظهرت الدراسة أن أهم أسباب تدني الأداء: قلة البرامج التدريبية التربوية المقدمة للطلاب عن اختبار القدرات وقصور في متابعة أولياء الأمور لمستوى أبنائهم الدراسي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أداء الطلاب بالمرحلة الثانوية في اختبار القدرات العامة كان متدنياً في جميع مناطق المملكة العربية السعودية بشكل عام وفي منطقة الجوف بشكل خاص. وأظهرت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة ( = 0.05α) في متوسط الدرجات الكلية لجميع أبعاد المقياس المتعلق بأسباب تدني تحصيل الطلاب في اختبار القدرات تعزى لصفة المشارك (طالب، معلم، قائد تربوي، عضو هيئة تدريس) باستثناء البعد "أسباب تتعلق بالإدارة التربوية".

إدراكات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية لأهمية ممارسة النشاطات البدنية وعلاقتها ببعض المتغيرات

ar
Authors: Saleh Al-Zobi
Keywords: النشاطات البدنية، الصحة الجسدية، الصحة النفسية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة إدراكات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية لأهمية ممارسة النشاطات البدنية، وعلاقة ذلك بمتغيرات ( تخصص الطالب، ومكان سكن الطالب، وعمر الطالب)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية، من خلال تطوير استبانة لقياس إدراكات الطلبة لأهمية ممارسة الأنشطة البدنية مكونة من (30) فقرة، وقد تكونت عينة الدراسة من (372) طالباً وطالبة، وقد دلت نتائج الدراسة أن متوسط إجابات عينة الدراسة كانت بدرجة مرتفعة لأهمية ممارسة الأنشطة البدنية مما كشف عن الوعي الكامل لأهمية تلك الأنشطة من الطلبة، كما أشارت النتائج إلى أن الطلبة الذكور أكثر وعيا وإدراكا لأهمية ممارسة الأنشطة البدنية من الإناث، كما أبانت نتائج الدراسة أن لتخصص الطالب ( كلية علمية أو إنسانية) ولصالح طلبة التخصصات الإنسانية من طلبة الكليات العلمية، وكذاك مكان السكن تبين النتائج أن له أثرا دال إحصائيا ولصالح سكان القرى، فقد عكست النتائج أن الطلبة الذين يسكنون خارج المدينة أكثر وعيا لأهمية ممارسة تلك الأنشطة، وقد تكون نتائج هذه الدراسة مفيدة لكل من الأهل والمدرسين لزيادة الوعي لدى أبنائهم لممارسة النشطات البدنية في حياتهم اليومية على اختلاف أعمارهم.

فاعلية الدمج بين استخدام السبورة الذكية والمحاكاة الحاسوبية في تنمية الدافعية الداخلية ومهارات ما وراء المعرفة والمهارات العملية في التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع بفلسطين

ar
Authors: Fuad Ismail Ayad , Adel Nazer Alnahal
Keywords: السبورة الذكية، المحاكاة الحاسوبية، مهارات ما وراء المعرفة، المهارات العملية في التكنولوجيا، الدافعية الداخلية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية الدمج بين استخدام السبورة الذكية والمحاكاة الحاسوبية في تنمية كلٍ من الدافعية الداخلية، ومهارات ما وراء المعرفة، والمهارات العملية في التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع بفلسطين. وقد طُبق البحث على طلاب الصف التاسع الأساسي ممن يدرسون وحدة الكهرباء المنزلية بمبحث التكنولوجيا في الفصل الثاني من العام الدراسي 4201-5201م. وقد اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين المتكافئتين ذات القياس البعدي لأدوات البحث، حيث تكونت هذه الأدوات من بطاقة تقييم المهارات العملية، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة، ومقياس الدافعية الداخلية. وتمثلت عينة البحث في مجموعة تجريبية(40) طالباً، وأخرى ضابطة(42) طالباً. وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المهارات العملية، والتطبيق البعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية الداخلية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً لدى طلاب المجموعة التجريبية بين متغيري المهارات العملية ومهارات ما وراء المعرفة، وكذلك بين متغيري المهارات العملية والدافعية الداخلية، في حين كان هناك ارتباطاً موجباً لكنه غير دال إحصائياً بين متغيري الدافعية الداخلية ومهارات ما وراء المعرفة.

أثر طريقة الألغاز الصورية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في ضوء أنماط التفاعل الاجتماعي

ar
Authors: Bara’a Al-Ro’oud
Keywords: الألغاز الصورية ، المفاهيم الكيميائية ، أنماط التفاعل الاجتماعي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر الألغاز الصورية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسيّ في ضوء أنماط التفاعل الاجتماعي . تم اختيار أفراد عينة الدراسة قصدياً من طالبات الصف العاشر الأساسيّ من مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية في مديرية وادي السير، وقد تم تعيينها عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق طريقة الألغاز الصورية، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين للدراسة، وهما: اختبار المفاهيم الكيميائية، واستبانة أنماط التفاعل الاجتماعي. وخلصت الدراسة إلى تفوق طريقة الألغاز الصورية في اكتساب الطالبات للمفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية وقد فسرت ما نسبته (%15.34) من التباين في المتغير التابع. وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية في اكتساب الطالبات للمفاهيم الكيميائية. ولم تظهر النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية يعزى لأنماط التفاعل الاجتماعي (التنافس، والتعاون، والصراع) لدى أفراد هذه الدراسة، بينما أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية يعزى للتفاعل بين طريقة الألغاز الصورية وأنماط التفاعل الاجتماعي (التنافس، والتعاون، والصراع). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني طريقة الألغاز الصورية لأثرها في اكتساب الطالبات للمفاهيم الكيميائية.

تأثير خزن كربوهيدرات وكرياتين على سباق ضاحية وتركيز إنزيم القلب ولاكتيت الدم عند طلبة التفوّق الرياضيّ في ألعاب القوى

ar
Authors: Mohammad Abou Mohammad
Keywords: كربوهيدرات، كرياتين، التفوّق الرياضي، إنزيم القلب، سباق ضاحية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير خزن كربوهيدرات وكرياتين من خلال مكمل غذائيّ على زمن سباق ضاحية وتركيز إنزيم القلب (كرياتين كاينيز) ولاكتيت الدم عند طلبة التفوّق الرياضيّ في ألعاب القوى. تمَّ استخدام المنهج التجريبي ضمن التصميم العشوائيّ الخاص بزمن الأداء الضابط والتجريبيّ لعينة ضمت 9 لاعبين اشتركوا في تجربتين وهما تجربة مكمل وتجربة ضابطة (بفاصل زمني مدته 3 أسابيع). تضمن بروتوكول كل تجربة خضوع الطلبة لجري مسافة 12 كم (سباق ضاحية) بعد إحماء مدّته 15 دقائق. في تجربة المكمل، تناول كل لاعب 10 غم من مكمل كربوهيدرات+كرياتين يومياً لمدة 5 أيام إضافةً إلى تناول 5 غم في اليوم السادس قبل ساعة من بدء التجربة. تمَّ تسجيل زمن السباق وأخذْ عينات دم بعد انتهاء كل تجربة لقياس تركيز إنزيم القلب ولاكتيت الدم. أظهرت النتائج أنَّ زمن السباق كان أقصر (أفضل) في تجربة المكمل (36.66 دقيقة) مقارنة بالتجربة الضابطة (39.83 دقيقة) وبشكلٍ دالٍ إحصائياً (P < 0.05). أمَّا تركيز لاكتيت الدم كان أعلى وبشكلٍ دالٍ إحصائياً في التجربة الضابطة، في حين لم توجد فروق دالّة إحصائياً في تركيز إنزيم القلب (كرياتين كاينيز) بين التجربتيْن. تمَّ الاستنتاج أنَّ خزن كربوهيدرات وكرياتين يحسِّن الأداء البدني من خلال تقليل الشعور بالألم العضلي وازدياد الطاقة المخزنة لكنه لا يؤثِّر إيجابياً على تركيز إنزيم القلب.

مدى امتلاك طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة موته لمهارات الإسعافات الأولية

ar
Authors: Samer Nahar Soub
Keywords: اسعافات أولية، كلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى امتلاك طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة موته لمهارات الإسعافات الأولية، تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته وطبيعة أهداف الدراسة ، تكون مجتمع الدراسة من طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة موته، بلغت عينة الدراسة (190) طالب وطالبة المسجلين في الفصل الدراسي الصيفي، استخدمت المعالجات الإحصائية المناسبة والتي تمثلت في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي ( One Way Anova) واختبار شافيه، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن امتلاك طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة موته لمهارات الإسعافات الأولية جاء بدرجة متوسطة واقرب إلى درجة اقل من المتوسط، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التقدير الأكاديمي ولصالح الممتاز، ومن أهم توصيات الدراسة العمل على زيادة معرفة الطلبة بأهمية الإسعافات الأولية من خلال عقد ورشات عمل متخصصة وكذلك التأكيد على ضرورة طرح مساق الإسعافات الأولية في كل الفصول الدراسية، وأن يكون مساق الإسعافات الأولية متطلب إجباري لطلبة الكلية.

واقع استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء لمصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة على الإنترنت والصعوبات التي يواجهونها في استخدامها من وجهة نظرهم

ar
Authors: Omar Hamshari
Keywords: مصادر المعلومات الإلكترونية، الإنترنت، كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء، طلبة البكالوريوس.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع استخدام طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء لمصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة على الإنترنت والصعوبات التي يواجهونها من وجعة نظرهم. تكوّن مجتمع الدراسة من طلبة الكلية جميعهم، والبالغ عددهم (483) طالباً وطالبة، وتكونت عينتها، التي تم اختيارها بطريقة عشوائية، من (250) طالباً وطالبة، استجاب منهم (242)، بنسبة (96.8%). ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة خاصة بها، وتم التحقق من صدقها وثباتها. بينت النتائج أن الدرجة الكلية لتقديرات المستجيبين من أفراد عينة الدراسة على واقع استخدامهم لمصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة على الإنترنت كانت متوسطة، وأن جميع مجالات هذا الواقع الستة ( شكل المعلومات، وطريقة الحصول على مصادر المعلومات الإلكترونية، والمنهجية أو الأسلوب المتبع في الحصول على مصادر المعلومات الإلكترونية، واللغة المستخدمة في التعامل معها، وأشكال المصادر الإلكترونية المستخدمة، وطريقة اكتساب مهارة استخدامها) قد حازت على درجة تقدير متوسطة أيضاً، وأن أفراد عينة الدراسة يستخدمون المستخلصات والنص الكامل على التوالي لأغراض تعلمهم، وأنهم يحصلون على مصادر المعلومات المقصودة من خلال اشتراكاتهم الشخصية بالإنترنت، وأنهم يستخدمون أسلوبين للوصول إليها، وهما: محركات البحث، ومواقع مصادر المعلومات الإلكترونية، وأنهم يستخدمون المصادر المتاحة باللغة العربية أكثر من تلك المتاحة باللغة الإنجليزية، وأنهم يستخدمون المراجع الإلكترونية، والدوريات الإلكترونية، والكتب الإلكترونية أكثر من غيرها من أشكال المصادر الأخرى، وأن أهم طريقة لاكتسابهم مهارات استخدام هذه المصادر هي من خلال ممارساتهم الشخصية, وأن أهم أغراضهم لاستخدام هذه المصادر، هي: الاطلاع على كل ما هو حديث في مجال التخصص، وإعداد الواجبات الدراسية، وزيادة المعلومات التخصصية. وبينت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) تعزى لجميع متغيرات الدراسة، وأن أهم الصعوبات التي تواجههم في استخدام المصادر المقصودة، هي: عدم إمكانية استخدام قواعد البيانات المتوفرة في مكتبة الجامعة من خارج مختبرات الجامعة، وعدم الترويج أو الإعلام عن قواعد البيانات المتاحة من قبل مكتبة الجامعة، والكم الهائل من المعلومات المتاحة على الشبكة.

أثر التصور الذهني في تحسين مستوى الثقة بالنفس للرياضيين المصابين بعد التأهيل الطبي

ar
Authors: Ayed Ali Zerkat
Keywords: التصور الذهني، الثقة بالنفس، الإصابات الرياضية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الثقة بالنفس للاعبين المصابين بعد تأهليهم طبياً، كذلك إلى أثر التصور الذهني في تحسين مستوى الثقة بالنفس عند هؤلاء اللاعبين. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي لملاءمة طبيعة الدراسة. على عينة تكونت من (4) لاعبين يمثلون فريق جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لألعاب القوى ممن تم تأهيلهم طبياً بعد الإصابات الرياضية، وشكلت عينة الدراسة 50% من مجتمع الدراسة، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، واستخدم الباحثون المعالجات الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعادلة كرونباخ ألفا واختبار (ت) للعينات المستقلة للمقارنة بين القياس القبلي والبعدي للكشف عن أثر البرنامج التأهيلي النفسي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الثقة بالنفس لدى عينة الدراسة في الاختبار القبلي كان بدرجة متوسطة، وأن التصور الذهني طوّر من مستوى الثقة بالنفس لدرجة مرتفعة. ويوصي الباحثون بضرورة استخدام التصور الذهني وسيلة للتأهيل النفسي للاعبين بعد الإصابات الرياضية.

الدلالات النفسية والتربوية لصورة الطفل في الأمثال الثقافية العربية: دراسة تحليلية

ar
Authors: Hamzeh Al-Rabab’a
Keywords: الطفل، الأمثال العربية، الدلالات النفسية والتربوية، ثقافة الطفل، الثقافة العربية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدلالات النفسية والتربوية لصورة الطفل في الأمثال الثقافية العربية. تكونت عينة الدراسة من (45) مثلاً عربياً متضمناً تنشئة الطفل ورعايته. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال أسلوب تحليل المضمون. كشفت نتائج التحليل أن الامثال العربية تضمنت (17) دلالةً نفسيةً وتربويةً لصورة الطفل. تم تصنيفها إلى (6) مستويات، رتبت تنازلياً وفقاً لمعدل تكرارها، كالآتي: أولاً، متطلبات تنشئة الطفل، ثانياً: إيجابيات تنشئة الطفل، ثالثاً: الحاجات الانفعالية، وعلاقة الطفل بالأم، رابعاً: الاستعداد الذاتي، والتنشئة المبكرة، وصعوبة تربية الطفل، والحاجات الاجتماعية، والسلوكيات السلبية، خامساً: الحاجات النمائية، والتأديب الجسدي، والأنانية في التربية. وأخيراً، سادساً: العدالة بين الأطفال، والحاجة للنوم والطعام واللباس، ودور حضانة الطفل. كما أظهرت النتائج أن الأمثال العربية هدفت إلى تحقيق عدد من الوظائف في مجال نمو الطفل وتعلمه، جاء أكثرها تكراراً الوظائف الانفعالية، ثم الاجتماعية، تلاهما الجسمية، ثم الأخلاقية، وأخيراً الوظائف المعرفية. كما أكدت الأمثال على مبادئ نفسية وتربوية أصيلة في مجال تنشئة الطفل ورعايته، شملت مختلف جوانب نموه وتعلمه، أهمها: علاقة الطفل بوالديه وتحديداً الأم، والاهتمام بمؤسسة حضانة الطفل، بالإضافة إلى التأكيد على إشباع حاجات الطفل الأساسية، واحترامها.

واقع جودة أداء مديري المدارس الثانوية الحكومية في الأردن في ضوء معايير القيادة الفعالة من وجهة نظر معلميها

ar
Authors: Safa’ Al-Ja’afreh , Atef Ben Tareef
Keywords: جودة الأداء، أداء مديري المدارس، معايير القيادة الفعالة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع جودة أداء مديري المدارس الحكومية الثانوية في الأردن في ضوء معايير القيادة الفعالة ، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة وتم التأكد من صدقها وثباتها وزعت على عينة الدراسة المكونة من (1150) معلما ومعلمة ، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير واقع جودة أداء مديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء معايير القيادة الفعالة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة كانت بدرجة متوسطة، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع جودة أداء مديري المدارس الثانوية في الأردن في ضور معايير القيادة الفعالة تعزى للنوع الاجتماعي على المستوى الكلي للأداة وعلى الأبعاد باستثناء بعد "معايير علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع جودة أداء مديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء معايير علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي، يتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع جودة أداء مديري المدارس الثانوية في الأردن في ضور معايير القيادة الفعالة تعزى لسنوات الخبرة على المستوى الكلي للأداة وعلى جميع الأبعاد، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأوساط الحسابية لدرجة جودة أداء مديري المدارس الثانوية في الأردن وفق المؤهل بين ذوي المؤهل (بكالوريوس) ، وذوي المؤهل (بكالوريوس+ دبلوم) وذوي المؤهل (دراسات عليا) سنوات ولصالح المدرسين ذوي المؤهل (بكالوريوس+ دبلوم)، أوصت الدراسة في ضوء تلك النتائج زيادة الاهتمام بتأهيل المديرين والمديرات من خلال برامج التطوير التربوي ، وتدريبهم على أساليب القيادة الإدارية ، وبرامج تدريبية يلتحقون بها لتنمية المهارات الإبداعية لديهم ، كي يتم تعريفهم على المستحدثات الجديدة في التعليم وخاصة في مجال الإدارة المدرسية.

التحليل الكينماتيكي للتصويب الثلاثي في كرة السلة بمدافع سلبي وبدون مدافع سلبي

ar
Authors: Khldoun mohammad Al-Daseet
Keywords: التحليل الكينماتيكي، المتغيرات الكينماتيكية، سرعة انطلاق الكرة، زاوية انطلاق الكرة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية عند أداء مهارة التصويبية الثلاثية في كرة السلة بوجود مدافع وبدون، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة من لاعبي النادي الرياضي لسن (16)، والبالغ عددهم (5) لاعبين، وتم اختيارهم بصورة عمدية، ولتصوير عينة الدراسة استخدم الباحث كاميرا فيديو نوع سوني (Sony HDR-CX220E) بلغت سرعتها(50) صورة /ث، وتم وضعها عاموديا على المستوى الجانبي وعلى مسافة(10) م من منطقة التصويب، وعلى ارتفاع (1.27) م من الأرض، ولمعالجة البيانات إحصائيا استخدم الباحث المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (Wilcoxon). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن وجود المدافع السلبي أثّر على قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية قيد الدراسة، ودفع المهاجم لزيادة مسافة التصويب، كما قلل وجود المدافع من نسبة التهديف. ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالتحليل الكينماتيكي في لعبة كرة السلة، مع التركيز على فئة الناشئين.

دور استراتيجية حل المشكلات في تدريس مناهج كرة القدم وكرة السلة على مستوى أنواع مختلفة من التفكير والخصائص النفسية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Sadeq Al-Hayek , Majed Al-Shdefat
Keywords: مناهج التربية الرياضية، التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، والخصائص النفسية، كرة السلة وكرة القدم.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور استراتيجية حل المشكلات في تدريس مناهج كرة القدم وكرة السلة على مستوى التفكير الناقد والتفكير الإبداعي والخصائص النفسية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين، في ﺿـــﻮء ﻣﺘﻐﻴـــﺮات (المرحلة، الجنس، الخبرة، نوع المدرسة). وتكونت عينة الدراسة ﻣــﻦ (124) معلمًا ومعلمة من معلمي التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، وأربد الأولى في القطاعين العام والخاص. ولتحقيق الهدف من اﻟﺪراﺳـﺔ، تم تصميم ثلاثة مقاييس لقياس مستوى التفكير الناقد، ومستوى التفكير الإبداعي، ومستوى الخصائص النفسية، اظهرت ﻧﺘﺎﺋﺞ الدراسة ﺣﺼـﻮل أﻓﺮاد اﻟﻌﻴﻨـﺔ ﻋﻠـﻰ ﻣﺴـﺘﻮى مرتفع من التفكير الناقد والتفكير الإبداعي والخصائص النفسية على المقياس ككل. أما ﻓﻴﻤـﺎ ﻳﺘﻌﻠــﻖ ﺑﻤﺘﻐﻴــﺮات الدراسة، فقد كشفت اﻟﻨﺘــﺎﺋﺞ عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المقاييس الثلاثة في أبعاد (المرحلة، المدرسة، الجنس)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الخصائص النفسية لبعد الجنس وكان لصالح الإناث. وتوصي الدراسة استخدام استراتيجية حل المشكلات في تدريس مناهج كرة القدم وكرة السلة خاصة ومناهج التربية الرياضية عامة، واستخدام مقاييس التفكير الناقد والتفكير الإبداعي والخصائص النفسية لدى الطلبة في المساقات الأخرى.

أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير في تدريس مادة العلوم لطالبات الصف الخامس الأساسي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهن

ar
Authors: Amaal Malkawi , Seham Malass
Keywords: استراتيجية "قبعات التفكير السّت، التفكير الإبداعي، تدريس العلوم، الطاقة، طلاب الصف الخامس الأساسي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس العلوم باستراتيجية "قبعات التفكير السّت" التي ابتكرها إدوارد دي بونو (Edward De Bono) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، الأصالة، المرونة) لدى طالبات الصف الخامس. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وتصميم المجموعتين ذا القياس القبلي والبعدي. وتمَّ اختيار عينة متيسرة من طالبات الصف الخامس الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الرمثا في الأردن. وبلغ عدد أفراد العينة (85) طالبةً تمّ توزيعهنّ عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عدد أفرادها (43) طالبةً درست باستراتيجية "قبعات التفكير السّت"، وأخرى ضابطة (42) طالبةً درست بالطريقة الاعتيادية. وتمَّ تدريس المحتوى العلمي المتمثل بوحدة "الطاقة من حولنا" للمجموعتين، واستمرت فترة التطبيق لمدة (4) أسابيع. ولجمع البيانات تمّ بناء اختبار على غرار اختبار تورانس المختص بقياس التفكير الإبداعي، وبعدّ التأكد من صدقة وثباته، جرى تطبيقه على أفراد عينة الدراسة قبل البدء بالتدريس وبعد الانتهاء منه. وكشفت النتائج عن فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطين الحسابيين لأداء الطالبات على اختبار التفكير الإبداعي للقياس البعدي يعزى لمتغير استراتيجية التدريس، ولصالح طالبات المجموعة التجريبية. وبينت النتائج أنَّ حجم الأثر لاستراتيجية "قبعات التفكير السّت" قد بلغت قيمته (15.08%)، ممّا يُعني وجود أثر كبير لتدريس العلوم بهذه الاستراتيجية في تنمية التفكير الإبداعي. لذا توصي الدراسة باستخدام هذه الاستراتيجية في تدريس العلوم، وخاصة للمرحلة الأساسية لما لها من أثر إيجابي في تنمية التفكير الإبداعي، وتدريب المعلمين على هذه الاستراتيجية، وكيفية توظيفها في حصص العلوم.

درجة تطبيق المساءلة التربويّة الذكيّة في المدارس الثانويّة الخاصّة في الأردنّ

ar
Authors: Maha Kher Allah , Rateb Al-Saud
Keywords: المساءلة التربويّة الذكيّة، المدارس الثانويّة الخاصّة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة تطبيق المساءلة التربويّة الذكيّة في المدارس الثانويّة الخاصّة في الأردن. وعليه، فقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة الطبقيّة العشوائيّة، وتكوّنت من مديري المدارس الثانويّة الخاصّة ومعلّميها، وعددهم (462) خلال العام الدراسي (2016-2015). ولتحقيق هدف الدراسة طوّر الباحثان استبانة تكوّنت من(58) فقرة موزّعة على عشرة مجالات، هي: الشفافيّة، وسرعة كشف الانحرافات، ونظام الشكاوى، والثقة والالتزام، والاتّصال والتواصل، والشموليّة والمرونة، والانضباط المدرسي، والمعلّمون، والطلبة، والتحسين المستمرّ. وتوصّلت نتائج الدراسة إلى أنّ واقع تطبيق المساءلة التربويّة الذكيّة في المدارس الثانويّة الخاصّة في الأردنّ من وُجهة نظر مديري هذه المدارس ومعلّميها على نحوٍ عام كانت متوسطة؛ إذ بلغ متوسطة الحسابي (3.04)، بانحراف معياري (0.52)، وجاءت جميع مجالات الدراسة في الدرجة المتوسطة. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة 0.05)≥ α) في تصوّرات مديري المدارس الثانويّة الخاصّة في الأردن ومعلّميها لدرجة تطبيق المساءلة التربويّة الذكيّة تُعزى لأثر المُسمّى الوظيفي، كانت لصالح المديرين، وسنوات الخبرة (11سنة فأكثر)، كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) في تصوّرات مديري المدارس الثانويّة الخاصّة في الأردن ومعلّميها لدرجة تطبيق المساءلة التربويّة الذكيّة تُعزى لأثر الجنس والمؤهّل العلمي. ويوصي الباحثان بنشر الوعي لدى مديري المدارس ومعلّميها حول أهمية تطبيق مفهوم المساءلة التربويّة الذكيّة ومبادئها، التي تقوم على تبادل الثقة، وتهتمّ بكشف الانحرافات، وتحسين الأداء، والابتعاد عن تصيّد الأخطاء، وضرورة تفعيل نظام إلكترونيّ للشكاوى يساعد في عمليّة تتبّعها على نحوٍ سريع، ثمّ معالجتها، ورفع مستوى الشعور بالأمن والاستقرار الوظيفي لدى معلّمي المدارس؛ لأنّ التعليم لا يستقيم من غير تحقيق هذا الجانب، وتنمية الاتجاه الإيجابي لدى المعلّمين نحو التعلّم الذاتي، من خلال عقد الدورات التدريبيّة، وتوفير مناهج تكسب الطلبة مهارات التعامل معَ أجواء الانفتاح والعولمة، فضلًا عن إكسابهم القيم والاتّجاهات الأخلاقيّة التي تشكّل لهم درعًا أمام موجات الانحراف، ونشر تقارير دوريّة تكشف فيها عن مستويات المدارس الخاصّة للمجتمع المحلي، وعمل دراسات نوعيّة في مجال المساءلة التربويّة الذكيّة.

ممارسة القواعد التربوية لعمليات الضبط الاجتماعي في تفعيل دور المدارس الثانوية لمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

ar
Authors: Nojoud Al Tuwairiqi
Keywords: القواعد التربوية، عمليات الضبط الاجتماعي، المدارس الثانوية، مدينة الطائف.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هَدفتْ الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القواعد التربوية لعمليات الضبط الاجتماعي في تفعيل دور المدارس الثانوية لمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، ولتحقيق هدف الدراسة اختيرت عينة عنقودية عشوائية من مجتمع الدراسة بلغت(560) معلماً ومعلمة في أثناء الفصل الدراسي الثاني للعام (1436/1437 هـ). تم إعداد استبانة تكونت من أربع مجالات وهي: القواعد القانونية، والقواعد الفكرية، والقواعد الاجتماعية، والقواعد التعليمية وبلغ عدد فقراتها (62) فقرة، بينت النتائج أن مجال القواعد الاجتماعية احتلت المرتبة الأولى يليها القواعد الفكرية والقواعد القانونية والقواعد التعليمية وجاءت القواعد ككل بدرجة متوسطة، ووجود فروق تعزى لاختلاف متغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى لاختلاف متغير المؤهل العلمي، ووجود فروق تعزى لمتغير الخبرة ولصالح تقديرات ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر). وأوصت الدراسة بضرورة تضافر جهود القائمين على التعليم بمعالجة وتوجيه كافة المشكلات والانحرافات داخل المدرسة وخارجها وتحقيق عمليّة الضبط الاجتماعيّ.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج محوسب في مهارات الاتصال قائم على المنحى التكاملي واختبار فاعليته في مهارات الفهم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة اختبار الفهم، وجرى التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها. وجرى اختيار أفراد الدراسة قصدياً من مدرسة أسماء بنت أبي بكر الشاملة، التابعة لمديرية تربية وتعليم قصبة عمان، وتكون أفراد الدراسة من (67) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي، وجرى تقسيمهن عشوائياً على مجموعة تجريبية مكونة من (34) طالبة، ومجموعة ضابطة مكونة من (33) طالبة، وجرى تدريس أربع وحدات من مبحث مهارات الاتصال في اللغة العربية للصف العاشر الأساسي الجزء الأول مع وحدتين من وحدات التربية الإسلامية للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المحوسب القائم على المنحى التكاملي، في حين درست المجموعة الضابطة الوحدات نفسها بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لاستخدام البرنامج المحوسب القائم على المنحى التكاملي في تحسين مهارات الفهم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي لصالح المجموعة التجريبية.

برنامج تدريبي مقترح موجه لمعلمات رياض الأطفال لتحسين مهارات الضبط الصفي لديهن

ar
Authors: Saba Al-Marhoun , Ibrahim Gme’an
Keywords: البرنامج التدريبي، معلمات رياض الأطفال، الضبط الصفي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح موجه لمعلمات رياض الأطفال لتحسين مهارات الضبط الصفي لديهن، وجرى اختيار (16) معلمة من مدارس أكسفورد التابعة لمديرية التربية والتعليم الخاص بعمان في العام الدراسي (2015/2016) قصدياً ليمثلن عينة الدراسة، وتم تعيين المعلمات عشوائياً في مجموعة تجريبية مكونة من (9) معلمات، ومجموعة ضابطة مكونة من (7) معلمات. وجرى بناء أداة ملاحظة الضبط الصفي وبلغ معامل ثباتها (0.87)، كما استُخدم اختيار مان وتني (Mann- Whitney Test). وكشفت نتائج الدراسة عن أثر البرنامج التدريبي في تحسين مستوى الضبط الصفي. وأوصت الدراسة باعتماد البرنامج التدريبي المقترح في تدريب معلمات رياض الأطفال لتحسين مستوى الضبط الصفي لديهن.

جودة ممارسات التقييم البنائي في بيئات تعلّم الفيزياء في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن

ar
Authors: Farouq Bani Hmad , Ali Barakat
Keywords: التقييم البنائي، بيئات تعلم الفيزياء، معايير.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

سعت الدراسة الحالية إلى تقصي جودة ممارسات التقييم البنائي في بيئات تعلّم الفيزياء في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن. وتكونت عينة الدراسة من 20 معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. لتحقيق أهداف الدراسة؛ طوّر الباحثان أداة تمثّلت بسلم تقدير لفظي للملاحظة الصفية. وتكون سلم التقدير من عشرة معايير لجودة ممارسات التقييم البنائي، حيث تكّون كل معيار من مجموعة من مؤشرات الأداء، وبلغ عدد المؤشرات ككل 38 مؤشراَ يعكس ممارسات التقييم البنائي. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة جودة ممارسات التقييم البنائي لم ترق إلى مستوى عالٍ، بل توزعت جميعها ضمن درجة ممارسة "متدنية"؛ أي غياب توظيف معايير جودة التقييم البنائي في بيئات تعلم الفيزياء. كما أظهرت نتائج التحليل اللابارامتري (اللامعلمي) أن تقديرات جودة ممارسات التقييم البنائي لم تُظهر وجود علاقة بين تلك التقديرات وكل من النوع الاجتماعي للمعلم، والخبرة التدريسية له. وبناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ذات الصلة.

تقييم كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسية في الأردن في ضوء القيم الاقتصادية اللازمة لهذه المرحلة

ar
Authors: Eid Al- Sobhieen
Keywords: القيم الاقتصادية، التربية الوطنية والمدنية، مناهج الدراسات الاجتماعية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيم الاقتصادية اللازمة لمحتوى كتب التربية الوطنية والمدنية في الأردن، ومن ثم التعرف إلى درجة توفرها في هذه الكتب؛ تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية للعام الدراسي (2015/ 2016م). توصلت الدراسة إلى أن هنالك (14) قيمة اقتصادية لازمة لهذه المرحلة، وأن إجمالي القيم الاقتصادية المتضمنة في محتوى هذه الكتب قد بلغت (130) قيمة اقتصادية، وأن أكثر القيم الاقتصادية تكراراً في محتوى هذه الكتب هي قيمة (تقدير أهمية السياحة)، وتشير نتائج الدراسة إلى أن بعض القيم الاقتصادية قد توفرت بشكل مناسب، وأن هناك قيماً تراوحت تكراراتها ما بين الصفر إلى التكرارين؛ وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بتضمين القيم الاقتصادية في محتوى هذه الكتب بشكل مناسب، وبالاستفادة من القيم الاقتصادية الواردة في أداة الدراسة من قبل المتخصصين ومؤلفي الكتب المدرسية.

مدى مساهمة بعض المتغيرات الكينماتيكية في دقة الإرسال المنخفض القصير في الريشة الطائرة

ar
Authors: Ibtehal Mohmmad AL-khawaldeh , Moed Awad AL-tarawneh
Keywords: المتغيرات الكينماتيكية؛ الإرسال المنخفض القصير الأمامي في الريشة الطائرة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى إسهام بعض المتغيرات الكينماتيكية في دقة الإرسال المنخفض القصير في الريشة الطائرة، استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمة طبيعة الدراسة، تكون مجتمع الدراسة من لاعبي منتخب جامعة مؤتة للريشة الطائرة، وتم اختيار عينة الدراسة عمديا وتكونت من (10)لاعبين، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة أن المتغيرات الكينماتيكية تؤثر بنسب متفاوتة في الدقة وكانت أكثر المتغيرات تأثيرا في دقة الإرسال المنخفض القصير الأمامي هي متغيرات (زاوية إطلاق الريشة الطائرة، السرعة الزاوية للرسغ، زاوية الركبة). وقد أوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بالمتغيرات السابقة عند وضع البرامج التدريبية الخاصة بتطوير دقة الإرسال المنخفض القصير في لعبة الريشة الطائرة.

أثر تدريس وحدة تعليمية مطورة في العلوم الحياتية في ضوء معايير التربية الغذائية في الثقافة الغذائية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن

ar
Authors: Jaser Rodoan Aloloan
Keywords: معايير التربية الغذائية، الثقافة الغذائية، القيم الغذائية، العادات الغذائية، الوعي الغذائي، المهارات الغذائية، منهاج العلوم الحياتية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء معايير في التربية الغذائية وتطوير وحدة دراسية في ضوئها في العلوم الحياتية، واستقصاء أثره في الثقافة الغذائية (القيم والعادات الغذائية، والوعي الغذائي، والمهارات الغذائية) لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، وتكون أفراد الدراسة من (120) طالباً وطالبة من الصف التاسع الأساسي من مدرستي شهداء الكرامة الثانوية الشاملة للبنين والكرامة الثانوية الشاملة للبنات، جرى اختيارهم قصدياً، وتوزيعهم عشوائياً على أربع شعب: شعبتين تجريبيتين وشعبتين ضابطتين، ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى بناء قائمة معايير التربية الغذائية، وتطوير وحدة دراسية من كتاب العلوم الحياتية في ضوئها، وبناء مقياس القيم والعادات الغذائية، ومقياس الوعي الغذائي، واختبار المهارات الغذائية، وجرى التأكد من صدق أداوت الدراسة وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة تدني نسبة توافر معايير التربية الغذائية في الوحدة الدراسية، ووجود فروق دالة إحصائياَ عند مستوى (0.05= α) في كل من القيم والعادات الغذائية، والوعي الغذائي، والمهارات الغذائية لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وعدم وجود أثر للتفاعل بين الوحدة الدراسية والجنس على مقياس القيم والعادات الغذائية، وعدم وجود أثر للتفاعل بين الوحدة الدراسية والنوع الاجتماعي في الوعي الغذائي، واختبار المهارات الغذائية لصالح الإناث اللواتي درسن الوحدة المطورة.

أثر نوع الأداء التفاضلي للفقرات على الخصائص السيكومترية للفقرات والاختبار وفق النماذج المعلمية والنماذج اللامعلمية لنظرية الاستجابة للفقرة.

ar
Authors: Nedal Al-Sharefeen
Keywords: نظرية الاستجابة للفقرة، الأداء التفاضلي، الخصائص السيكومترية للفقرات، الخصائص السيكومترية للاختبار، النماذج المعلمية، النماذج اللامعلمية، النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر نوع الأداء التفاضلي للفقرات (منتظم، غير منتظم) على الخصائص السيكومترية للفقرات، والاختبار وفق النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة، والنموذج اللوجستي الثلاثي اللامعلمي لنظرية الاستجابة للفقرة. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام برنامج (WINGEN) لتوليد نموذجي اختبار من نـوع الاختيار من متعدد، تكـون كل منهما من (50) فقرة، تضمن الأول (10) فقرات ذات أداء تفاضلي منتظم، والثاني (10) فقرات ذات أداء تفاضلي غير منتظم، وتم توليد استجابات (1000) فرد، وحللت البيانات وفق النموذج الثلاثي المعلمة باستخدام البـرمجية (Bilog-Mg)، ووفق النموذج الثلاثي اللامعلمي باستخدام برنامج (TestGraf). أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين الوسطين الحسابيين لكل من معالم التمييز، ومعالم التخمين لفقرات الاختبار يُعزى لنموذج نظرية الاستجابة للفقرة المستخدم؛ لصالح النموذج المعلمي مقارناً بالنموذج اللامعلمي، وأشارت النتــائج أيضاً إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين الوسطين الحسابيين لمعالم الصعوبة يُعزى للنموذج المستخدم؛ لصالح النموذج اللامعلمي مقارناً بالنموذج المعلمي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الأوساط الحسابية لمعالم كلٍ من: الصعوبة والتخمين لفقرات الاختبار تُعزى للتفاعل بين النموذج المستخدم، ونوع الأداء التفاضلي، كما أشارت النتــائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة α)=0.05) بين الوسطين الحسابيين لكمية معلومات للاختبار يعزى للنموذج، لصالح النموذج اللامعلمي مقارنة بالنموذج المعلمي، حيث كانت كمية المعلومات التي يقدمها الاختبار أكبر عند جميع مستويات القدرة وفق النموذج اللامعلمي، سواء كان الأداء التفاضلي منتظماً أم غير منتظم، باستثناء أن النموذج المعلمي الثلاثي قدم معلومات أكبر من النموذج اللامعلمي عند مستويات القدرة المرتفعة، وبينت النتائج أن قيم معاملات الثبات المقدرة وفق النموذجين كانت عالية، وأن قيم معاملات الثبات المقدرة وفق النموذج المعلمي كانت الأعلى، سواء كان الأداء التفاضلي للفقرات منتظماً أم غير منتظم.

بناء مقياس متعدد الأبعاد في تقدير الذات

ar
Authors: Khaled Al-No’aimat , Nadia Al-Sror
Keywords: تقدير الذات، نظرية الاستجابة للفقرة، مقياس، نماذج متعددة الأبعاد.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس متعدد الأبعاد في تقدير الذات للأفراد ممن هم في المدى العمري (13 – 18) سنة، والتحقّق من خصائصه السيكومترية، وتحّري الفروق في أبعاد تقدير الذات تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي والعمر والمنطقة الجغرافية، تكوّنت عينة الدراسة من (1008) طالباً وطالبةً من طلبة المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن، من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر (الثاني ثانوي). تمّ بناء مقياس تقدير الذات متعدد الأبعاد بعد الاطلاع على المقاييس المنشورة المتعلّقة بسمة تقدير الذات، وتمّ التطبيق على عينة الدراسة، وتمً التحقًق من صدق المقياس من خلال تحكيم الفقرات من قبل محكمين مختصين، كما وتم التحقّق من صدق البناء من خلال إجراء التحليل العاملي من الدرجة الأولى والثانية، حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي من الدرجة الثانية وجود خمسة عوامل هي: تقدير الذات الأكاديمي، تقدير الذات العائلي، تقدير الذات الاجتماعي، تقدير الذات الشخصي، وتقدير الذات الرفاقي، كما تم إجراء الصدق المرتبط بالمحك باستخدام مقياس روزنبيرج لتقدير الذات حيث كان معامل ارتباط بيرسون بينهما (0.79)، وتم التحقّق من ثبات المقياس وأبعاده من خلال الاتساق الداخلي بطريقتي معامل كرونباخ ألفا (α)، والتجزئة النصفية، بالإضافة إلى ثبات تباعد الأفراد وتباعد الفقرات، وكانت قيم الثبات جيدة حيث تراوحت بين (.81 - .64 ). لتحري الفروق في أبعاد تقدير الذات تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي، العمر والمنطقة الجغرافية عند مستوى دلالة إحصائية (α = 0.05)، تم استخدام تحليل التباين المتعدد (MANOVA)، وتبّين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) تبعاً للنوع الاجتماعي في بُعد تقدير الذات الرفاقي لصالح الإناث، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) تبعاً لمتغير العمر الممثل بالصف بين الصف السابع والصف الثامن في بُعد تقدير الذات الأكاديمي لصالح الصف السابع، بينما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) في أبعاد تقدير الذات (العائلي، الشخصي، الرفاقي) تبعاً للمنطقة الجغرافية الممثلة بالإقليم.

الامتنان وجودة الحياة لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات

ar
Authors: Faisal Al-Rabee' , Kawakeb Ababneh
Keywords: الامتنان، جودة الحياة، طلبة جامعة اليرموك.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى الامتنان وجودة الحياة لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من (240) طالباً، و(560) طالبةً، اختيروا بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أداتين، هما: مقياس الامتنان، ومقياس جودة الحياة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الامتنان ككل، وعلى جميع أبعاده، جاء بدرجة مرتفعة، باستثناء بُعد الشعور بالرخاء، فقد جاء بدرجة متوسطة، كما جاء مستوى جودة الحياة ككل، وعلى جميع الأبعاد بدرجة متوسطة، باستثناء بُعد الجودة الأسرية والاجتماعية، فقد جاء بدرجة مرتفعة. كما بينت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة، يعزى لمتغير الجنس، حيث كان المتوسط الحسابي للذكور أعلى من المتوسط الحسابي للإناث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الامتنان، تعزى لأثر متغير التخصص، لصالح التخصصات الإنسانية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة، تعزى لمتغير التخصص، لصالح التخصصات العلمية. كما تبين أن مستوى جودة الحياة لدى طلبة السنوات الثانية والثالثة والرابعة أفضل منه لدى طلبة السنة الأولى. كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين مستوى الامتنان، ومستوى جودة الحياة لدى طلبة جامعة اليرموك.

واقع تطبيق الحوكمة في جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

ar
Authors: Abdullah Al-Otaibi
Keywords: الحوكمة، أعضاء الهيئة التدريسية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء واقع تطبيق الحوكمة في جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية فيها، وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية، وتكونت عينة الدراسة من (98) دكتوراً و(53) دكتورا من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود. اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد تم تطوير استبيان لقياس واقع تطبيق الحوكمة وهو مكون من (33) فقرة. وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن واقع تطبيق الحوكمة في جامعة الملك سعود، من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة ككل كان متوسطاً بشكل عام. ولا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند (α=05.) في واقع تطبيق الحوكمة في جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية يعزى لمتغير الجنس. وتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند (α=05.) في واقع تطبيق الحوكمة في جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية تعزى لمتغير الخبرة، ولصالح فئة 10 سنوات فأكثر. وأوصت الدراسة في اصدار لوائح وأنظمة توضح آليات ومعايير لإجراءات التعيين والترقية داخل الجامعة.