Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

مستوى إدارة الوقت لدى مديري المدارس في محافظة عمان من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Noura Tawfeeq Al-Miharat , Abdul Jabbar Tawfeeq Al-Biati
Keywords: إدارة الوقت، مديري المدارس، المدارس الاساسية والثانوية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى إدارة الوقت لدى مديري المدارس في محافظة عمان من وجهة نظر معلمي المدارس الأساسية والثانوية الحكومية والخاصة من الجنسين في الفصل الدراسي الثاني (2013-2014) ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة عنقودية عشوائية من مديري المدارس، وعينة طبقية عشوائية تناسبية للمعلمين بلغ عددها (630) معلم ومعلمة. وتم تطوير استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق المناسبة. وأظهرت النتائج أن مستوى إدارة الوقت لدى أفراد الدراسة كان متوسطاً، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدارة الوقت لصالح مديري المدارس الثانوية، كما أظهرت وجود فرق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدارة الوقت لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين تبعاً للسلطة المشرفة لصالح المدارس الحكومية، ولصالح الإناث فيما يخص متغير الجنس، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي.

مستوى الوعي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتشوه المعرفي

ar
Authors: Abed Al-Naser Musa Al-Qaralleh
Keywords: مستوى الوعي، مواقع التواصل الاجتماعي، التشوهات المعرفية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية لاستكشاف مستوى الوعي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة جامعة مؤتة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الدراسة على عينة من الطلبة بلغت (675) طالب وطالبة، وتم تطوير مقياسي الوعي لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتشوهات المعرفية، والتحقق من صدقهما وثباتهما، وقد توصلت نتائج الدارسة إلى أن مستوى الوعي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة مؤتة مرتفع، وأن مستوى التشوهات المعرفية لدى طلبة جامعة مؤتة منخفض، وأن هناك علاقة سلبية بين مستوى الوعي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتشوهات المعرفية لدى طلبة جامعة مؤتة، وأن التشوهات المعرفية لا تختلف بين الذكور والإناث، بينما تبين وجود مستوى وعي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين الذكور والإناث وذلك لصالح الإناث بمعنى أن الإناث لديهن مستوى وعي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي أعلى من الذكور، وأن الوعي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتشوهات المعرفية تختلف تبعا للكلية حيث إن طلبة الكليات الإنسانية كانوا أفضل في مستوى الوعي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، كما كان طلبة الكليات الإنسانية أقل في التشوهات المعرفية، كما بينت نتائج الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة احصائية في بعض المستويات في مستوى الوعي لمواقع التواصل الاجتماعي بين طلبة السنوات الدراسية ولصالح طلبة السنتين الثانية والرابعة على طلبة السنة الثالثة، بمعنى أن طلبة السنتين الثانية والرابعة أفضل في الوعي لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من السنة الثالثة، كما كان لدى طلبة السنتين الثانية والرابعة أفكارا مشوها بدرجة أقل من طلبة السنة الثالثة. وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج بالتوصيات ، التي من أهمها القيام ببرامج ارشادية لطلبة السنة الثانية لزيادة الوعي وتقليل التشوهات المعرفية.

واقع أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات

ar
Authors: Ayman Elemat , Mohammed Al-Jawarneh , Farhan Al-Mashaqbeh
Keywords: أنماط الذكاءات المتعددة ، الصف الدراسي، المسار الاكاديمي، طلبة المرحلة الثانوية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن مستويات الذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة بالطريقة العشوائية الطبقية ، وبلغ عددها (609) طالباً وطالبة، كما أعد الباحثون مقياس للذكاءات المتعددة وتكون من (80) فقرة. وكشفت نتائج الدراسة ان عينة الدراسة تمتلك أنماط الذكاءات المتعددة، وبدرجات مختلفة، حيث حاز الذكاء اللغوي على الترتيب الاول، ثم الذكاء الرياضي، وفي المرتبة الاخيرة الذكاء البين شخصي. ﻭﺠﻭﺩ ﻓﺭﻭﻕ ﺫﺍﺕ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒﻴﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ ﺍﺴﺘﺠﺎﺒﺎﺕ ﺃﻓﺭﺍﺩ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ ﻭﻓﻘﺎﹰ ﻟﻤﺘﻐﻴﺭ ﺍﻟﺠﻨﺱ ﻓﻲ الذكاء اللغوي، ﻭﻴﺘﻀﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺭﻭﻕ كانت ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻁﺎﻟﺒﺎﺕ، ﻓﻲ ﺤﻴﻥ ﻟﻡ ﺘﻜﻥ ﺍﻟﻔﺭﻭﻕ ﺩﺍﻟﺔ ﻓﻲ أنماط الذكاء الأخرى، وأنماط الذكاء ككل. ﻭﺠﻭﺩ ﻓﺭﻭﻕ ﺫﺍﺕ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒﻴﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ ﺍﺴﺘﺠﺎﺒﺎﺕ ﺃﻓﺭﺍﺩ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ ﻭﻓﻘﺎﹰ ﻟﻤﺘﻐﻴﺭ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ الأكاديمي ﻓﻲ انواع الذكاء ككل، والذكاء اللغوي، والذكاء ﺍﻟﻤﻨﻁﻘﻲ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻲ، والذكاء الجسمي الحركي، ﻭﻴﺘﻀﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺭﻭﻕ جميعها كانت ﻟﺼﺎﻟﺢ الفرع ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، وﺃﻤﺎ أنماط الذكاء الأخرى ﻓﻠﻡ يكن هنالك فروق دالة احصائياً لمتغير الفرع الاكاديمي. ﻭﺠﻭﺩ ﻓﺭﻭﻕ ﺫﺍﺕ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒﻴﻥ ﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ ﺍﺴﺘﺠﺎﺒﺎﺕ ﺃﻓﺭﺍﺩ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ ﻭﻓﻘﺎﹰ ﻟﻤﺘﻐﻴﺭ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻲ ﻓﻲ: أنماط الذكاء ككل، والذكاء اللغوي، والذكاء ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ، والذكاء الموسيقي، والذكاء الجسمي الحركي، ﻭكانت ﺍﻟﻔﺭﻭﻕ جميعها ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻋﺸﺭ، ﺃﻤﺎ أنماط الذكاء الأخرى ﻓﻠﻡ يكن هنالك ﻔﺭوﻕ دالة احصائياً لمتغير الصف الدراسي.

أثر استخدام برمجية وسائط متعددة لمادة العلوم الحياتية في التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي واتجاهاتهن نحوها

ar
Authors: Safa’ Al-Edwan , Abd Al-Hafeth Salameh
Keywords: الوسائط المتعددة، التفكير الإبداعي، الاتجاهات، العلوم الحياتية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر برمجية وسائط متعددة في مادة العلوم الحياتية في التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي واتجاهاتهن نحوها، إذ تم اختيار مدرستين من المدارس الثانوية الشاملة للبنات في لواء الشونة الجنوبية بصورة قصدية؛ وذلك لتوفر مختبر حاسوب مجهز لتشغيل برمجيات الوسائط المتعددة. تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف العاشر الأساسي في مدارس لواء الشونة الجنوبية، خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2014/2015، إذ بلغ عدد هذه المدارس (9) مدارس للبنات، وتضم (12) شعبة للصف العاشر الأساسي، وذلك وفق إحصائية مديرية التربية والتعليم للعام 2014. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد أداتين: الأولى اختبار التفكير الإبداعي لتورانس (أ)، الذي تم تطويعه لمادة العلوم الحياتية، والأخرى مقياس اتجاهات الطالبات نحو البرمجية، تم التحقق من صدقها وثباتها. وتم توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبداعي بين طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة تُعزى لطريقة التدريس ولصالح برمجية الوسائط المتعددة، كذلك تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طالبات الصف العاشر نحو استخدام برمجية وسائط متعددة للمجموعة التجريبية ولصالح استخدام البرمجية بعد التدريس.

مفهوم الذات وعلاقته بالتكيف الاجتماعي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس تربية لواء الشوبك

ar
Authors: Odeh Sulieman Murad , Omar Musa Mahasneh , Haroon Mohd. Al- Tawarah
Keywords: مفهوم الذات، التكيف الإجتماعي، المرحلة الأساسية العليا، الصف.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف العلاقة بين مفهوم الذات والتكيف الإجتماعي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس لواء الشوبك، تكونت عينة الدراسة من (298) وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية، وشكلوا ما نسبته 32% من مجتمع الدراسة الأصلي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون مقياس مفهوم الذات الذي طورته العويضات (2009)، ومقياس التكيف الاجتماعي الذي بناه الصمادي (2007). كشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى مفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا جاء مرتفعاً، وكذلك مستوى التكيف الإجتماعي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين مفهوم الذات والتكيف الاجتماعي، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى مفهوم الذات تعزى لأيٍ من متغيري الدراسة: النوع الاجتماعي، المستوى الصفي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق معنوية في التكيف الإجتماعي عند الطلبة تعزى لمتغير النوع الإجتماعي، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس التكيف الإجتماعي تعزى لمتغير الصف. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بمجموعة من التوصيات.

إعادة الهندسة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف ومعوقات تطبيقها والحلول المقترحة لتفعيلها

ar
Authors: Amjad Daradkeh
Keywords: إعادة الهندسة الإدارية، مديري المدارس، المدارس الثانوية، مدينة الطائف.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّراسَة إلى معرفة واقع تطبيق إعادة الهندسة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف ومعوقات تطبيقها والحلول المقترحة لتفعيلها، والكشف عن درجة اختلاف وجهات النظر هذه باختلاف متغيرات (المسمى الوظيفي، والتخصص، وسنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم بناء استبانة مكونة من (58) فقرة موزعة على ثلاثة محاور (واقع تطبيق إعادة الهندسة الإدارية، ومعوقات التطبيق، والحلول المقترحة لتفعيلها). وتم التحقق من صدقها وثباتها. تكونت عينة الدِّراسَة من (345) وكيل ومعلم. وقد أشارت نتائج الدِّراسَة إلى ما يلي: إن الدرجة الكلية لواقع تطبيق إعادة الهندسة الإدارية لدى مديري مدارس التعليم العام بمدينة الطائف كانت (متوسطة) بمتوسط حسابي(2.68)، واحتلت فقرة ضعف الميزانية المخصصة لتطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية في المدارس المرتبة الأولى للمعوقات تطبيق إعادة الهندسة الإدارية بمتوسط حسابي (4.42)، وقد بلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد العينة على هذا المحور ككل (3.80)، وهو يقابل درجة موافقة عالية. واحتلت فقرة "تزويد المدرسة بالوسائل التقنية من أجهزة الحاسب والإنترنت." المرتبة الأولى للحلول المقترحة بمتوسط حسابي (4.32)، وقد بلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد العينة على هذا المجال ككل (4.05)، وهو يقابل تقدير موافقة عالية. ولا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 ≥) تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، والتخصص، وسنوات الخبرة).

فاعلية إنموذج أوزبورن – بارنس في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحوها

ar
Authors: Mousa Al-Rawi , Yaser Al-Shujayri
Keywords: انموذج أوزبورن – بارنس، تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة، التربية الإسلامية، الاتجاه نحو المادة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى أثر إنموذج أوزبورن – بارنس في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية وقياس اتجاهاتهم نحوها، استعمل الباحثان المنهج التجريبي، واعتمدا تصميماً تجريبياً ذي ضبط جزئي لمجموعتين (تجريبية وضابطة)، وقد اختار الباحثان العينة بطريقة عشوائية، وتكونت عينة الدراسة من (62) طالباً موزعين على شعبتين، صاغ الباحثان (134) هدفاً سلوكياً معتمدين على تصنيف بلوم(bloom) في المجال المعرفي لمستويات (المعرفة، والاستيعاب، والتطبيق)، وقد استغرقت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً، أعدّ الباحثان اختباراً بعدياً لقياس مستوى تحصيل الطلاب في مادة التربية الإسلامية مكوناً من (40) فقرة موضوعية، ومقياساً لاتجاه الطلبة نحو المادة مكوناً من (40) فقرة موزعة بين أربع مجالات، وتم التأكد من صلاحية الفقرات وصدقها وثباتها، وبعد استعمال الوسائل الإحصائية: (الاختبار التائي (t.test) لعينة واحدة، والاختبار التائي (t.test) لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان - براون، ومربع كاي (كا2)، ومعامل إيتا)، توصلا إلى النتائج الآتية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات المجموعتين (التجريبية والضابطة) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق انموذج اوزبورن- بارنس في الاختبار التحصيلي البعدي، وحجم هذا الأثر ضخم وفق معيار كوهين. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات المجموعتين (التجريبية والضابطة) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق انموذج اوزبورن- بارنس في مقياس الاتجاه، وحجم هذا الأثر ضخم وفق معيار كوهين. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط عينة الدراسة (التجريبية) والمتوسط الفرضي لمقياس الاتجاه نحو مادة التربية الاسلامية، لصالح العينة التجريبية في التطبيق البعدي للمقياس، وحجم هذا الأثر ضخم وفق معيار كوهين.

دور جامعة حائل في وقاية الشباب من مظاهر التطرف الفكري

ar
Authors: Saud Al Rbeaan , Mohammad Alzboun
Keywords: الوقاية، التطرف الفكري.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور جامعة حائل في وقاية الشباب من مظاهر التطرف الفكري، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، واختيرت عينة عشوائية بلغت (162) من أعضاء هيئة التدريس في حائل، وأظهرت النتائج أن دور جامعة حائل في وقاية الشباب من مظاهر التطرف الفكري جاء بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازليًا كالآتي: (الديني، الاقتصادي، الاجتماعي، الأكاديمي، السياسي)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة كل من (أقل من 5 سنوات، من 5- 10 سنوات) بالمقارنة مع فئة (10 سنوات فأكثر)، كما أظهرت النتائج وجود علاقة عكسية بين متوسطات تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدور جامعة حائل في وقاية الشباب من مظاهر التطرف الفكري ودرجة التحديات التي تواجهها على جميع المجالات، وعليها ككل.

فعالية استخدام نمطي الذكاء العاطفي والذكاء المكاني/ البصري، في تدريس العلوم لطالبات الصف السابع، وأثر ذلك في التحصيل والتفكير التأملي

ar
Authors: Jawdat Sa’adeh , Shereen Al-Khalele
Keywords: الذكاء المكاني/ البصري، الذكاء العاطفي، التحصيل، التفكير التأملي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي فعالية استخدام نمطي الذكاء العاطفي والذكاء المكاني/ البصري في تدريس العلوم لطالبات الصف السابع، وأثر ذلك في التحصيل والتفكير التأملي. وتألفت العينة من (115) طالبة، تمّ توزيعهن على ثلاث مجموعات: اثنتين تجريبيتين، الأولى وعددها (45) طالبة درست باستخدام نمط الذكاء المكاني/ البصري، والأخرى وعدد طالباتها (40) طالبة، ودرست باستخدام نمط الذكاء العاطفي. أما المجموعة الثالثة، فقد مثلت المجموعة الضابطة، وضمت (30) طالبة، ممن درسن بالطريقة الاعتيادية. وتكونت أدوات الدراسة من اختبارٍ تحصيليٍ أعده الباحثان، مؤلفٍ من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، ومن مقياس التفكير التأملي، الذي تبناه الباحثان، وتألف من (16) فقرة على سلم خماسي الإجابات، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما. وباستخدام تحليل التباين المصاحب ANCOVA، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي علامات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي، لصالح طالبات المجموعتين التجريبيتين، اللواتي درسن المحتوى التعليمي بنمطي الذكاء المكاني/البصري والذكاء العاطفي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي أداء أفراد مجموعتي الدراسة على مقياس التفكير التأملي، لصالح طالبات المجموعتين التجريبيتين، اللواتي درسن المحتوى التعليمي بنمطي الذكاء المكاني/البصري والذكاء العاطفي، وذلك عند مقارنتهما بالمجموعة الضابطة.

دور جامعة الزرقاء في تنمية اتجاهات الشباب نحو ممارسة العمل الحر

ar
Authors: Mohammad S. Fayyad AlKhaza’leh
Keywords: العمل الحر، جامعة الزرقاء
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى دور جامعة الزرقاء في تنمية اتجاهات الشباب نحو ممارسة العمل الحر، تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة البكالوريوس في جامعة الزرقاء والبالغ عددهم (6560) للعام الدراسي 2015\2016، وقد تم تصميم أداة لتحقيق هدف الدراسة، وتم توزيعها على قسمين، الأول يتعلق باتجاهات طلبة جامعة الزرقاء نحو العمل الحر.ويشتمل على ثلاث مجالات)المعرفي، السلوكي، الوجداني) وتقيسها (32) فقرة، أما القسم الثاني؛ فهي فقرات عن دور الجامعة في تنمية اتجاهات الشباب نحو ممارسة العمل الحر، ويقيسه (9) فقرات، وقد وزعت الاستبانة على عينه مكونه من (800) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات طلبة جامعة الزرقاء نحو العمل الحر جاءت متوسطة، وأن أعلى درجات الموافقة جاءت على المجال المعرفي بمتوسط حسابي) 2.85) ثم المجال الوجداني في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي (2.80)، وجاء في المرتبة الثالثة والأخيرة المجال السلوكي بمتوسط حسابي (2.78)، وجميع المجالات جاءت متوسطة دن استثناء، كما وبينت الدراسة أن دور الجامعة في تنمية اتجاهات الشباب نحو ممارسة العمل الحر جاءت ضعيفة، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في دور جامعة الزرقاء في تنمية اتجاهات الشباب نحو ممارسة العمل الحر تعزى لمتغير الكلية.

أثر التدريس باستخدام المنحى النظامي في مبحث التربية الإسلامية في تنمية مهارات حل المشكلة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن

ar
Authors: Najah Al-Falah , Khaled Al-Sa’oudi
Keywords: المنحى النظامي، حل المشكلة، التربية الإسلامية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام المنحى النظامي في تدريس مبحث التربية الإسلامية على تنمية مهارات حل المشكلة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (50). طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي في مدرسة القادسية الأساسية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء ماركا في الفصل الأول من العام الدراسي (2015/2016)، وأعدت الباحثة دليل استخدام المنحى النظامي في تدريس التربية الإسلامية، ومقياس حل المشكلة. وقد كشفت الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات حل المشكلة في التربية الإسلامية، وقد كانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية، الأمر الذي يشير إلى وجود أثر لاستخدام المنحى النظامي في تحسين مهارات حل المشكلة في التربية الإسلامية، لدى طلبة الصف الثامن في مبحث التربية الإسلامية. وأوصت الباحثة باستخدام المنحى النظامي في تدريس مبحث التربية الإسلامية، وتصميم مناهج التربية الإسلامية بما يتناسب مع استخدام المنحى النظامي.

أثر الدِّراسة ذاتياً من برنامج تعليمي يعتمد على مبدأ المثال المحلول في قدرة حل المسائل الرياضية المعقدة لطالبات في المرحلة الثانوية ومقارنة ذلك بأسلوب الدراسة التقليدي

ar
Authors: Daniah Abdulaziz Alabbasi
Keywords: مبدأ المثال المحلول، التعلم الذاتي، الوسائط المتعددة، العبء المعرفي، حل المسألة الرياضية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام المنحى النظامي في تدريس مبحث التربية الإسلامية على تنمية مهارات حل يهدف هذا البحث لدراسة أثر الدراسة ذاتياً من برنامج تعليمي محدود الوسائط قائم على مبدأ المثال المحلول في القدرة على حل المسائل الرياضية المعقدة لدى طالبات المرحلة الثانوية، مقارنة بالتدريس التقليدي. ولتطبيق فكرة هذا البحث تم اختيار طالبات الصف الثاني ثانوي وتقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين الأولى تدرَّس بالطريقة التقليدية والأخرى تدرَّس بالطريقة الذاتية الإلكترونية، وكلتاهما تم تدريسهم باستخدام مبدأ المثال المحلول. أظهرت نتائج البحث ارتفاع جيد في درجات الاختبار التحصيلي للطالبات في كلتا المجموعتين مما يوضح نجاح مبدأ المثال المحلول في تقليل الحمولة المعرفية وتحسين الأداء. كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (.05) في مستوى التحصيل الدراسي للاختبار التحصيلي بين المجموعة الدَّراسة بالطريقة الذاتية الإلكترونية والمجموعة الدَّراسة بالطريقة التقليدية.

أثر التدريس باستخدام نظام المقررات الإلكترونية (مودل) في تحصيل طلبة الجامعة الأردنية بمادة مهارات الحاسوب وفي تنمية مهارة التواصل الاجتماعي لديهم

ar
Authors: Ma’moon Al-Zboon , Narjes Hamdi
Keywords: نظام المقررات الالكترونية، التحصيل الدراسي، التواصل الاجتماعي، الجامعة الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التدريس باستخدام نظام المقررات الإلكترونية (مودل) في تحصيل طلبة الجامعة الأردنية بماده مهارات الحاسوب وفي تنمية مهارة التواصل الاجتماعي لديهم . تكون أفراد الدراسة من شعبتين اختيرتا عشوائياً، شكلت إحداهما المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً، بينما شكلت الثانية المجموعة الضابطة وعددها (30) طالباً. تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (30) سؤالاً، ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي مكون من (22) فقرة لقياس أثر التدريس باستخدام نظام المقررات الإلكترونية في التحصيل الدراسي وتنمية مهارة التواصل الاجتماعي لأفراد العينة، وتم التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها. وللإجابة عن أسئلة الدراسة حُسبت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لعينة الدراسة بالإضافة إلى تحليل التباين الأحادي المصاحب (ANCOVA) وتحليل التباين المصاحب المتعدد (MANCOVA). وأظهرت النتائج ما يأتي: وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التحصيل الدراسي والدرجات على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام مودل. وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الدرجات على أبعاد مقياس مهارات التواصل الاجتماعي الثالث: التواصل مع الذات، والتواصل مع المحاضر، والتواصل مع الزملاء، وعلى المقياس ككل تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام مودل. وتوصي الدراسة في حث المسؤولين على الاستفادة من الأثر الإيجابي لاستخدام نظام المقررات الإلكترونية (مودل) في تنمية مهارة التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة الأردنية. وتوعية الطلبة بأهمية نظام المقررات الإلكترونية من خلال عقد الندوات. وحث مدرسي الجامعة على استخدام طريقة التدريس القائمة على تصميم المقررات الإلكترونية.

تدريس اللغة العربية لطالبات الصف السابع بأسلوبي "انظر قبل أن تسمع" و"بناء الثقة والمحافظة عليها" من أساليب التعلم الخبراتي، وأثر ذلك في الدافعية والتحصيل

ar
Authors: Jawdat Sa’adeh , Lara Khashashneh
Keywords: انظر قبل أن تسمع، بناء الثقة والمحافظة عليها، الدافعية، التحصيل.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي استخدام أسلوبي "انظر قبل أن تسمع" و"بناء الثقة والمحافظة عليها" في تدريس اللغة العربية لطالبات الصف السابع، وأثر ذلك في الدافعية والتحصيل. وقد اختيرت عينة قصدية تألفت من (111) طالبة، تمَ توزيعهن على ثلاث مجموعات: اثنتان منهما تجريبيتان، تمَ تدريس الأولى وعددها (35) طالبة وحدة (العين معجزة في الخلق) بأسلوب (بناء الثقة والمحافظة عليها)، والثانية وعدد طالباتها (42) طالبة، تم تدريسها الوحدة ذاتها بأسلوب (انظر قبل أن تسمع)، أما المجموعة الثالثة فقد مثلت المجموعة الضابطة وضمت (36) طالبة، وتم تدريسها الوحدة ذاتها بالطريقة التقليدية. واستخدم الباحثان اختباراً تحصيلياً من إعدادهما، مؤلفاً من (60) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى مقياس الدافعية، الذي تمّ تبنيه من جانبهما، وتألف من (35) فقرة بأربعة بدائل. كما جرى تنظيم وحدة )العين معجزة في الخلق(، بما ينسجم مع أسلوبي "انظر قبل أن تسمع" و"بناء الثقة والمحافظة عليها" من أساليب التعلم الخبراتي. وقام الباحثان بالتحقق من صدق الاختبار التحصيلي وصدق مقياس الدافعية بعرضهما على محكمين، والتأكد من ثباتهما عن طريق استخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبار ((test-retest، وحساب معامل ارتباط بيرسون. وتمَ تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA). وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً (α ≤ 0.05) على الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية، لصالح أفراد المجموعتين التجريبيتين.

معتقدات الشباب نحو خصائص المبدعين وعلاقتها بسلوك التدخين

ar
Authors: Huda Soud Al-Hendal
Keywords: الابداع، التدخين، شباب جامعي، معتقدات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى معتقدات الطلبة نحو ارتباط خصائص المبدعين بعادة التدخين، حيث تم استخدام استبانة من اعداد الباحثة، ومقياس تورانس للإدراك الابداعي. تكونت الاستبانة من (38) فقرة تعبر عن الخصائص الابداعية التي يعتقد الشباب بوجودها لدي المدخنين، وقد بلغت عينة الدراسة (105) من طلبة بعض الكليات بدولة الكويت، منهم (26) يتميزون بالإدراك الابداعي وفقا لمقياس تورانس للإدراك الإبداعي وقد جاءت نتائج الدراسة لتدلل على ضعف الاعتقاد بان التدخين مؤشر على شخصية المبدع وان حالة المستجيب (مدخن، غير مدخن، مقلع عن التدخين) تؤثر بشكل كبير على درجة اعتقاده حيث ان الاشخاص غير المدخنين لديهم اعتقاد بأن التدخين لا يدل على شخصية المبدع في حين ان الاشخاص المدخنين يرون أن التدخين يدل على شخصية المبدع، وايضا اشارت النتائج الى استقلالية كون الشخص مبدع او غير مبدع عن الاعتقاد بأن التدخين يدل على شخصية المبدع واستقلالية النوع الاجتماعي والاعتقاد بأن التدخين يدل على شخصية المبدع.

مدى تطبيق إدارة المعرفة في اتحادي السباحة وكرة السلة في الأردن وعلاقته بالإبداع الرياضي لدى المدربين من وجهة نظر المدربين والإداريين

ar
Authors: Shehab Kamal Al Khalailah , Sari Ahmed Hamdan , Mohammad Hassan Abu Al Taieb
Keywords: إدارة المعرفة، الإبداع الرياضي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق إدارة المعرفة في اتحادي السباحة وكرة السلة في الأردن وعلاقته بالإبداع الرياضي لدى المدربين من وجهة نظر المدربين والإداريين، حيث تكونت عينة الدراسة من (69) فرداً يمثلون (47) مدرباً، و(22) إدارياً، ولجمع البيانات قام الباحث بتصميم استبيانين، الأول يقيس مدى تطبيق إدارة المعرفة بمجالاتها الخمسة (تشخيص المعرفة، وتوليد المعرفة، وتخزين المعرفة، وتوزيع المعرفة، وتطبيق المعرفة)، والثاني يقيس الإبداع الرياضي بمجاليه (التفكير الإبداعي، والتطبيق العملي للإبداع)، واستخدم الباحث برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) لاستخراج (المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، ومعامل كرونباخ ألفا، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار (t- Test)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تطبيق إدارة المعرفة في اتحادي السباحة وكرة السلة جاء بدرجة متوسطة، وأن مستوى الإبداع الرياضي لدى المدربين جاء بمستوى عالٍ، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة بين تطبيق إدارة المعرفة في اتحادي السباحة وكرة السلة والإبداع الرياضي لدى المدربين من وجهة نظر المدربين والإداريين. وأوصى الباحث بضرورة العمل على تعزيز تطبيق إدارة المعرفة في اتحادي السباحة وكرة السلة في الأردن، وتدعيم مستوى الإبداع الرياضي لدى المدربين العاملين في كلا الاتحادين.

معتقدات معلمي الرياضيات وعلاقتها بممارساتهم التدريسية

ar
Authors: Awad Al-Tarawneh , Amal Al-Khasawneh
Keywords: معتقدات معلمي الرياضيات، الممارسات التدريسية، نظام المعتقدات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى تقصّي معتقدات معلمي الرياضيات وعلاقة تلك المعتقدات بممارساتهم التدريسية. تكونت عينة الدراسة من (18) معلماً ومعلمةً من معلمي الرياضيات. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات من خلال استبانة معتقدات، وأسئلة ذات الإجابة المفتوحة، وملاحظة صفية، كما تم استخدام التسجيلات الصوتية والمرئية للحصص الصفية. أظهرت نتائج التحليلات الكمية والنوعية أن المعلمين والمعلمات بشكل عام يمتلكون معتقدات أكثر توافقا مع النظرة البنائية/ حل المسألة. وأبدى المعلمون معتقدات تقليدية- بنسب متفاوتة- نحو طبيعة الرياضيات وتعليمها وتعلمها، كما أسفرت عن وجود تباينات في معتقدات المعلمين نحو الرياضيات ونحو تعليمها وتعلمها وذلك على مستوى المعلم الواحد والمعلمين فيما بينهم، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود عدم توافق بين معتقدات معلمي الرياضيات وممارساتهم التدريسية.

تطوير نموذج مقترح حول سياسات القبول لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة اليرموك

ar
Authors: Najwa Darawsheh , Muneera Ashurman
Keywords: تصور مقترح، شروط الاختيار، سياسات القبول، جامعة اليرموك.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة تطوير نموذج مقترح حول سياسات القبول لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة اليرموك، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت عينة الدراسة من جميع طلبة الدراسات العليا البالغ عددهم (1272) طالب وطالبة، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أن واقع شروط اختيار طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة اليرموك جاءت بدرجة تقدير متوسطة، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (الجنس، المرحلة التعليمية، الحالة الاجتماعية) ، بينما أظهرت نتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير(العمر)، وجاءت الفروق لصالح الفئة العمرية اكثر من(30). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير(العمل)، وجاءت الفروق الصالح الإجابة (لا يعمل). واوصت الباحثتان بضرورة الأخذ بالتصور المقترح لتطوير سياسات القبول لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة اليرموك وتوصياتها.

فعالية تطبيق أسلوبّي طاولة روبين والدببة الثلاثة من أساليب التعلم الخبراتي، في تدريس طالبات الصف الثامن، وأثر ذلك في التحصيل والتفكير الإبداعي

ar
Authors: Jawdat Sa’adeh , Hanaa’ Amro
Keywords: التعلم الخبراتي، أسلوب طاولة روبين، أسلوب الدببة الثلاثة، التحصيل الدراسي، التفكير الإبداعي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر تدريس طالبات الصف الثامن الأساسي بمدينة عمان باستخدام أسلوبين من أساليب التعلم الخبراتي، وهما: طاولة روبين، والدببة الثلاثة، وأثر ذلك في التحصيل والتفكير الإبداعي. ولتحقيق هذا الهدف اختيرت عينة قصدية من طالبات ذلك الصف في لواء الجامعة التابع لمديرية التربية والتعليم في عمان الثانية، تألفت من (93) طالبة، تمَ توزيعهن على ثلاث مجموعات: اثنتان منهما تجريبيتان، تمَ تدريس المجموعة الأولى وعددها (31) طالبة وحدة الضوء بأسلوب طاولة روبين، والأخرى وعددها (28) طالبة تم تدريسها وحدة الضوء بأسلوب الدببة الثلاثة، أما المجموعة الثالثة فقد مثلت المجموعة الضابطة، وضمت (34) طالبة، تم تدريسها وحدة الضوء بالطريقة التقليدية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدم الباحثان اختبارين: الأول تحصيلي من إعدادهما، وتألف من ثمان وأربعين فقرة من نوع الإختيار من متعدد، والثاني اختبار توارنس للتفكير الإبداعي بصورة الألفاظ، نمط (أ)، لقياس مستوى التحسن في مهارات التفكير الابداعي، والذي تبناهُ الباحثان، وتكون من سبع فقرات ذات الإجابة مفتوحة النهاية. وقد جرى تنظيم المحتوى التعليمي في وحدة (الضوء) من كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي، بما ينسجم مع أسلوبي طاولة روبين والدببة الثلاثة. وقام الباحثان بالتحقق من صدق الاختبارين، بعرضهما على لجنة من المحكمين، وحساب ثباتهما باستخدام طريقة الاختبار وإعادة الإختبار ((test-retest، واستخدام معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة كورد ريتشورسون (KR-20) وكان مقداره (0.81) للاختبار التحصيلي، مع استخدام معادلة كرونباخ ألفا ((Cronbach Alpha لمقياس التفكير الإبداعي وكان مقداره ((0.84. وقد تمَ تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المصاحب أو المشترك (One - Way ANCOVA). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطي علامات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، على الاختبار التحصيلي، ولصالح أفراد المجموعة التجريبية، التي درست المحتوى التعليمي بأسلوبي طاولة روبين والدببة الثلاثة، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطي أداء أفراد مجموعتي الدراسة على مقياس التفكير الإبداعي، لصالح أفراد المجموعة التجريبية التي درست المحتوى التعليمي بأسلوبي طاولة روبين والدببة الثلاثة، وذلك عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة.

استخدام أنموذج مكارثي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الكرك

ar
Authors: Ibrahim Al-Sarayrah , Saleh Al Rawadyeh
Keywords: أنموذج مكارثي، المفاهيم الجغرافية، المرحلة الثانوية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام أنموذج مكارثي في تدريس الجغرافيا في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الكرك. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الكرك للعام الدراسي (2015/2016) البالغ عددهم (845) طالباً، وتكونت عينة الدراسة من (58) طالباً تم اختيارهم قصدياً من مدرسة جعفر ابن أبي طالب الثانوية التابعة لمديرية تربية وتعليم محافظة الكرك، وجرى تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وأعد الباحث دليلاً لتوظيف أنموذج مكارثي واختباراً لقياس اكتساب المفاهيم الجغرافية بلغ معامل ثباته (0.87)، كما تم استخدام تحليل التباين المصاحب(One- Way ANCOVA). وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام أنموذج مكارثي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وأوصى الباحث باستخدام أنموذج مكارثي في تدريس مبحث الجغرافيا لطلبة المرحلة الثانوية.

درجة توافر متطلبات القيادة الشبكية في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وسبل تعزيزها

ar
Authors: Mansour Maqableh
Keywords: القيادة الشبكية، جامعة الطائف، أعضاء هيئة التدريس.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توفر متطلبات القيادة الشبكية في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وسبل تعزيزها، والكشف فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (الجنس، ونوع الكلية، والرتبة الأكاديمية، وسنوات الخبرة)، تكونت عينة الدراسة من (308) عضو هيئة تدريس اختيروا بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة طورت استبانه مكونة من (30) فقرة موزعه على مجالات: كفايات القيادة الشبكية، والمتطلبات التكنولوجية، والمتطلبات الإدارية والثقافية، أشارت نتائج الدراسة: أن درجة توفر متطلبات القيادة الشبكية جاءت بدرجة مرتفعة لمجال كفايات القيادة الشبكية، وبدرجة متوسطة لمجال المتطلبات التكنولوجية والمتطلبات الإدارية والثقافية، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) في متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لأثر الجنس لصالح فئة الذكور، وسنوات الخبرة لصالح فئة الخبرة 10سنوات فأكثر، ولأثر الكلية لصالح فئة الكليات العلمية، وأن أهم سبل تعزيز متطلبات القيادة الشبكية هي اقامة ورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لإكسابهم المهارات اللازمة لتطبيق القيادة الشبكية.

تطبيق الإجراءات الموجبة لتجنب المساءلة القانونية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية وطلابهم

ar
Authors: Osama Mahmoud Abdul Fattah , Ayed Ali Zureigat
Keywords: الإجراءات الموجبة، المساءلة القانونية، معلمو التربية الرياضية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى نسبة تطبيق معلمي التربية الرياضية لإجراءات تجنب المساءلة القانونية من وجهة نظرهم وطلابهم، كذلك التعرف إلى الفروق بين وجهة نظر معلمي التربية الرياضية وطلابهم. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لملاءمته وطبيعة الدراسة وأهدافها، على عينة مكونة من 20 معلماً، و40 طالباً ممن شاركوا في البطولات المختلفة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم في محافظة الزرقاء، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية. وقام الباحثان بتصميم استبانة تكونت بصورتها النهائية من أربع عشرة فقرة، وتم معالجة البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام: النسب المئوية، التكرارات، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، واختبار "ت" للعينات المستقلة (Independent Samples Test). وأظهرت نتائج الدراسة: أن معلمي التربية الرياضة يطبقون بعض إجراءات تجنب المساءلة القانونية، وأن هناك تقصير من قبل معلمي التربية الرياضية في إعطاء حصص تربية رياضية نموذجية. ويوصي الباحثان بضرورة إخضاع معلمي التربية الرياضية إلى دورات ومحاضرات خاصة تتعلق بالإجراءات الإدارية الداعية إلى تجنب المساءلة القانونية، وزيادة الرقابة والإشراف على دروس التربية الرياضية.

واقع الثقافة الديمقراطية لدى أعضاء اتحاد الطلبة في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر الطلبة

ar
Authors: Mohammed Alzboun , Rasha Mohammed
Keywords: الثقافة الديمقراطية، أعضاء اتحاد الطلبة، الجامعات الحكومية الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع الثقافة الديمقراطية لدى أعضاء اتحاد الطلبة في الجامعات الأردنية الحكومية، والكشف عن أهم الفروق في مستوى الثقافة الديمقراطية لدى أعضاء اتحاد طلبة الجامعات الأردنية وفقا للجنس والكلية والمستوى الدراسي لدى أعضاء اتحاد الطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكوّن مجتمّع الدراسة من جميع طلبة الاتحاد في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وجامعة مؤتة خلال العام الدراسي الجامعي 2015/2016 وعددهم (242) طالباً وطالبة، وشكلت عينة الدراسة نفس مجتمع الدراسة الأصلي. توصلت الدراسة إلى أن واقع الثقافة الديمقراطية لدى أعضاء اتحاد الطلبة في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر الطلبة جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ α) في مستوى الثقافة الديمقراطية لدى أعضاء اتحاد الطلبة تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ α) في مستوى الثقافة الديمقراطية لدى أعضاء اتحاد الطلبة تعزى لمتغيرات الكلية ولصالح الكليات الإنسانية، وفي المستوى الدراسي لصالح طلبة السنة الرابعة. أوصت الدراسة بضرورة التدريب على الممارسة الديمقراطية، من خلال إنشاء ناد للمناظرات الطلابية، والتأكيد على دور الجامعات في تأصيل السلوك الديمقراطي لدى طلبتها، من خلال التنشئة السياسية ونشر الثقافة والقيم الديمقراطية بين الطلبة وتعزيز الممارسة الديمقراطية.

أثر استخدام الاختبارات الإلكترونية في تنمية الفاعلية الذاتية لدى طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

ar
Authors: Sami Alanazi
Keywords: الاختبارات الإلكترونية، الفاعلية الذاتية، طلبة المرحلة المتوسطة. الرياضيات، الكويت.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الاختبارات الإلكترونية في تنمية الفاعلية الذاتية لدى طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالباً من طلبة الصف السابع في مدرسة زيد بن علي متوسطة بنين التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة الجهرا في العام الدراسي (2015/2016)، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة، كما تم بناء استبانة مكونة من (25) فقرة لقياس الفاعلية الذاتية، بلغ معامل ثباتها (0.83) وثلاثة اختبارات في مبحث الرياضيات بصورتين إلكترونية وأخرى ورقية بلغ معامل ثباتها (0.89، 0.83، 0.91). كشفت نتائج الدراسة عن فاعلية الاختبارات الإلكترونية في تنمية الفاعلية الذاتية لدى طلبة المرحلة المتوسطة. وأوصى الباحث بتطبيق الاختبارات الإلكترونية على طلبة المدارس لانسجامها مع واقع الطلبة والتطورات التكنولوجية.

أثر استخدام التّعلم النقّال في اكتساب مهارتي الاستماع والتّحدث لدى طلبة اللّغة العربيّة النّاطقين بغيرها في الجامعة الأردنيّة

ar
Authors: Heba Amin Abu-romman , Narjes Hamdi
Keywords: التعلّم النقّال، مهارات الاستماع والتحدّث، طلبة اللغة العربية الناطقين بغيرها.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام التعلّم النقّال في اكتساب مهارتي الاستماع والتحدّث لدى الطلبة الناطقين بغير اللغة العربية في الجامعة الأردنية. تكوّنت العيّنة القصدية للدراسة من (25) طالباً وطالبة من شعبتين تم تعيينهما عشوائياً من المستوى الثالث للناطقين بغير العربية في مركز اللغات في الجامعة الأردنية، ولقياس أثر استخدام التعلّم النقّال في اكتساب مهارتي الاستماع والتحدّث تمّ إعداد اختباري الاستماع والتحدّث والتأكّد من صدق الأداتين وثباتهما ضمن التصميم شبه التجريبي للدراسة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة حسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لعيّنة الدراسة بالإضافة إلى تحليل التباين الأحادي المصاحب (ANCOVA) وتم اختبار الفرضيات، حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسطي درجات اختبار الاستماع يُعزى لمتغيّر طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبيّة التي استخدمت التعلّم النقّال. في حين لم توجد فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسطي درجات اختبار التحدّث لكلا المجموعتين الضابطة والتجريبيّة. وأوصت الدراسة بتوظيف التعلّم النقّال في تنمية مهارات الاستماع لدى الطلبة الناطقين بغير العربيّة.

أثر التدريس باستخدام استراتيجية الشكل Vونموذج التعلم البنائي في اكتساب التفكير الابداعي في مادة العلوم لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي في دولة الكويت

ar
Authors: Bushra Althafeeri , Khaled abualoum
Keywords: الشكل (V)، التعلم البنائي، التفكير الإبداعي، الصف الخامس.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّراسة إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية الشكل (V) ونموذج التعلم البنائي في اكتساب التفكير الابداعي في مادة العلوم لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي في دولة الكويت. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات اثنتان منهما تجريبيتان، درست المجموعة التجريبية الأولى وفق استراتيجية الشكل (V)، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية وفق نموذج التعلم البنائي. بينما درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد طلاب كل مجموعة (24) طالباً، تم اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العنقودية العشوائية من المدارس الحكومية بإدارة تعليم الفروانية بدولة الكويت. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير وحدة قياس الطقس في مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي وفقاً لاستراتيجية الشكل (V) واستراتيجية التعلم البنائي، واختبار في التفكير الإبداعي. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط علامات المجموعتين التجريبيتين اللتين درستا باستخدام استراتيجية الشكل (V) واستراتيجية التعلم البنائي، وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبار التفكير الإبداعي ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدِّراسة توصي الباحثة بتدريب المعلمين بدولة الكويت قبل الخدمة وفي اثنائها على استراتيجيات تدريس غير اعتيادية، كاستراتيجية الشكل (V)، ونموذج التعلم البنائي، كما يتم تضمينها وفق طرائق التدريس.

درجة ممارسة معلمي المدارس الثانوية لأخلاقيات مهنة التعليم (المعيقات والحلول)

ar
Authors: Mahmoud Alshiapp , Hassan Hiari , Munira Sharman
Keywords: أخلاقيات مهنة التعليم، مديرية بني عبيد، هيبة المعلم.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة ممارسة معلمي المدارس الثانوية لأخلاقيات مهنة التعليم في مديرية بني عبيد (المعيقات والحلول)، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (220) معلمأ ومديرا، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين للدراسة هما: (الاستبانة والمقابلات)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمي المدارس الثانوية لأخلاقيات مهنة التعليم في مديرية بني عبيد جاءت بدرجة مرتفعة، وبناءً على ذلك أوصت الدراسة بضرورة تقليل الاكتظاظ في الصفوف الدراسية، تقليل المهام الادارية والفنية، كذلك وضع قوانين يلتزم بها الجميع تربويا وتعليميات، بالإضافة الى وضع قوانين تحفظ هيبة المعلم، بالإضافة الى التنمية المهنية المستمرة من خلال عقد دورات للمعلمين وخاصة الجدد منهم.

بناء اختبار لقياس الكفايات التدريسية لمعلمي الرياضيات بدولة الكويت

ar
Authors: Sami Alanazi
Keywords: التقويم، الاختبار، الكفايات التدريسية، معلمو الرياضيات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء اختبار لقياس الكفايات التدريسية لمعلمي الرياضيات بدولة الكويت، ولتحقيق هدف الدراسة جرى بناء اختبار مكون من (75) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد، جرى اختيار بعضها من مقاييس وردت في دراسات سابقة واختبارات متعددة، وجرى التحقق من صدق الاختبار وثباته بتطبيقه على عينة مكونة من (86) معلماً ومعلمة لمبحث الرياضيات في محافظة الجهرا ومحافظة الفروانية للعام الدراسي (2015/2016) باستخدام عدة طرائق، منها: صدق المحتوى والاتساق الداخلي، فضلاً عن حساب التمييز والصدق البنائي، كما جرى حساب ثبات الاختبار بطريقة الإعادة، وطريقة تحليل التباين باستخدام معادلة هويت، وكودر رتشارسون-20، وجرى أيضاً حساب معامل حساسية الاختبار، واقترح الباحث اشتقاق معايير أخرى للاختبار.

مدرسة المستقبل من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس في مديرية تربية لواء القويسمة وعلاقتها ببعض المتغيرات

ar
Authors: Atieh Ismail Abu-Sheikh , Khalil Alalamat
Keywords: التقويم، مدرسة المستقبل، المشرف التربوي، مدير المدرسة، المعلم، المتعلم، المنهاج.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى التصورات المختلفة لمدرسة المستقبل من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس في مديرية تربية لواء القويسمة وعلاقتها ببعض المتغيرات، وقد تكونت عينة الدراسة من (99) فردا من المشرفين التربويين، ومديري المدارس الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان استبانة مكونة من (60) فقرة موزعة على ثمانية مجالات هي: الرؤية المستقبلية، قيادة التغيير، مدير المدرسة، المعلم، المتعلم، المناهج وطرق التدريس، البيئة التعليمية، الشراكة مع المجتمع المحلي، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها عن طريق عرضها على عدد من المحكمين المتخصصين. أظهرت نتائج الدراسة درجة تصور مختلفة لمدرسة المستقبل وفقا لمجالات الدراسة حيث حصلت المجالات الثمانية على درجات مرتفعة؛ كذلك بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(≤ 0.05) في مستوى التصورات المختلفة لمدرسة المستقبل تعزى إلى متغيرات: الجنس وكانت النتيجة لصالح الإناث، والخبرة لصالح جميع الأبعاد، والمؤهل العلمي لصالح الدبلوم العالي، والوظيفة لصالح المديرين، وأوصى الباحثان بإدراج مشروع مدرسة المستقبل ضمن الخطط التعليمية في الأردن وتوفير الأموال اللازمة لذلك. وإجراء المزيد من الدراسات لتعميم فكرة مدرسة المستقبل وتعميمها.

تطوير قواعد تربويّة لضمان الحُرّيات الأكاديميّة في الجامعات الأردنيّة الخاصّة

ar
Authors: Adla Ali Al-Shawi , Rateb Salamah Al-Soud
Keywords: القواعد التربويّة، الحُرّيات الأكاديميّة، الجامعات الأردنيّة الخاصّة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذهِ الدراسة إلى تطوير قواعد تربويّة لضمان الحُرّيات الأكاديميّة في الجامعات الأردنيّة الخاصّة. وعليه، فقد تكوّن مجتمعها من جميع أعضاء الهيئات التدريسيّة في الجامعات الأردنيّة الخاصّة وعددهم (3397) عضوًا، وبلغت عينة الدراسة (337) عضوًا. ولجمع بيانات الدراسة تمّ تطوير استبانة موجّهة إلى أعضاء الهيئة التدريسيّة في الجامعات الأردنيّة الخاصّة، مكوّنة من (38) فقرة، موزّعة على أربعة مجالات، هي: الأنظمة والقوانين، والتدريس، والبحث العلمي، وحُرّية التعبير. وتوصّلت الدراسة إلى أنّ درجة توفّر الحُرّيات الأكاديميّة في الجامعات الأردنيّة الخاصّة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسيّة على نحوٍ عام كانت متوسطة، وكانت جميع المجالات السابقة بدرجة متوسطة. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة (α  0.05) تعزى لأثر "الرتبة الأكاديميّة"، وكانت الفروق لصالح فئة كلٍّ من (أستاذ مشارك، وأستاذ مساعد، ومدرّس)، بالمقارنة مع فئة (أستاذ) على جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α  0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول تقديرهم لدرجة الحُرّيات الأكاديميّة في الجامعات الأردنيّة الخاصّة تبعًا لمتغيّر النوع الاجتماعي، ومتغيّر الكليّة، ومتغيّر سنوات الخبرة. وفي ضوء هذهِ النتائج أوصت الدراسة تطوير التشريعات والسياسات الخاصّة بشؤون الجامعات الأردنيّة الخاصّة، بما يحقق الأهداف والمتطلبات اللازمة للنهوض بواقع هذهِ الجامعات؛ لتعزيز الحُرّيات الأكاديميّة، وتفعيل المنظومة القانونيّة. العمل على إيجاد برامج توعويّة خاصّة بحُرّية الحوار داخل الحرم الجامعي، وإشراك الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسيّة من خلال الحضور والنقاش المبني على أسس أخلاقيّة.

أثر استخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل في الفيزياء لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن

ar
Authors: Ayman Oliemat
Keywords: النموذج المنظومي المعرفي الشامل، التفكير فوق المعرفي، التحصيل، الصف التاسع الاساسي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الفيزياء. وتم اختيار عينة عشوائية تمثلت في شعبتين من الصف التاسع الأساسي في تربية الزرقاء الثانية، خلال الفصل الثاني 2014/2015، حيث مثلت إحداهما المجموعة التجريبية وبلغ عددها (35) طالبا، وتم تدريسها وحدة الحرارة باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والأخرى المجموعة الضابطة وبلغ عدد أفرادها(35) طالبا، ودرسّت الوحدة نفسها بالطريقة الاعتيادية، وتم استخدام أداتان: اختبار تحصيلي تكون من (21) فقرة من نوع اختيار من متعدد بأربعة بدائل، ومقياس مهارات التفكير فوق معرفي الذي قام الباحث بتطويره، وتألف من (24) فقرة، وتم التحقق من صدقهما وثباتيهما. ولقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين علامات الطلاب على اختبار التحصيل، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات أداء الطلاب على مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي، وجميع الفروق السابقة لصالح الطلاب الذين درسوا باستخدام النموذج المعرفي الشامل. وقدمت الدراسة عددا من التوصيات المرتبطة بنتائجها.

درجة ممارسة عادات العقل والذكاء الانفعالي وعلاقتها بالتنبؤ بالتحصيل الدراسي في مادة التربية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة القنفذة

ar
Authors: Ali Abdelkarim Al Kasssab
Keywords: عادات العقل، الذكاء الانفعالي، التحصيل الدراسي، مادة التربية الاجتماعية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى ممارسة عادات العقل والذكاء الانفعالي وعلاقتها بالتنبؤ بالتحصيل الدراسي في مادة التربية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة القنفذة، اختيرت عينة قصدية تكونت من(384) طالباً وطالبة أثناء الفصل الدراسي الثاني (2015/2016م)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد مقياس عادات العقل لـ (رودجرز، 2000م)، ومقياس الذكاء الانفعالي ل (بار- أون، 2000م)، واختبار التحصيل. أظهرت النتائج أن درجة ممارسة عادات العقل كانت مرتفعة ودرجة ممارسة الذكاء الانفعالي كانت متوسطة وجاءت الفروق لصالح طلبة الصف الثاني الثانوي مقارنة بطلبة الصف الأول الثانوي، وعدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين عادات العقل والذكاء الانفعالي، وأن القدرة التنبؤية لعادات العقل والذكاء الانفعالي في التحصيل كانت ذات دلالة إحصائية ولصالح طلبة الصف الأول الثانوي وطلبة الصف الثالث الثانوي الذكور. وتوصي الدراسة بتوظيف عادات العقل والذكاء الانفعالي في تدريس التربية الاجتماعية.

أثر استراتيجيّة القراءة المتكرّرة للنّصوص الشعريّة والنثريّة في تحسين الأداء الشّفويّ لدى طلبة الصّف الخامس الأساسيّ

ar
Authors: Sa’ed Almegdady , Abdullrahman AlHashime
Keywords: القراءة المتكرّرة، الأداء الشّفويّ، الصّف الخامس الأساسيّ.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجيّة القراءة المتكرّرة للنّصوص الشعريّة والنثريّة في تحسين الأداء الشّفويّ لدى طلبة المرحلة الأساسيّة في الأردن. تكون أفراد الدّراسة من (104) من طلبة الصّف الخامس الذين يدرسون اللغة العربية منهم (55) طالبًا وطالبةً مثّلت المجموعة التّجريبيّة و(49) طالبًا وطالبةً مثّلت المجموعة الضّابطة. استُخدام التّصميم شبه التّجريبيّ القائم على اختبار قبليّ / بعديّ، طُبّق على مجموعتيّ الدِّراسة (التّجريبيّة والضّابطة). خضعت المجموعة التّجريبيّة لتدريس مهارات الأداء الشّفويّ باستخدام القراءة المتكرّرة. ودُرِّست المهارات ذاتها لطلبة المجموعة الضّابطة بالطّريقة الاعتياديّة كما في دليل المعلّم. ولتحقيق أهداف الدّراسة استخدمت بطاقة تقويم الأداء الشّفويّ تكوّنت من (12) فقرة ومن (6) مجالات، وتمّ التّأكد من صدق الأداة وثباتها. توصّلت الدِّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a=0.05) تُعزى لأثر استراتيجية التّدريس في الأداء الشّفويّ، وجاءت الفروق لصالح استراتيجيّة القراءة المتكرّرة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a=0.05) تُعزى لأثر الجنس والتفاعل بين الجنس واستراتيجيّة التّدريس.

مستوى المعرفة بمبادئ النظرية البنائية لدى طلبة التربية العملية والمعلمين المتعاونين في تخصص معلم صف (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Nafez Ahmad Bukaiei , Mohd Al-Absi
Keywords: مبادئ النظرية البنائية، المعلمون المتعاونون، التربية العملية، تخصص معلم صف.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى المعرفة بمبادئ النظرية البنائية لدى طلبة التربية العملية والمعلمين المتعاونين في تخصص معلم صف، وفيما إذا كانت هناك فروق بينهما في مستوى المعرفة بمبادئ النظرية البنائية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان اختبار المعرفة بمبادئ النظرية البنائية لشتيوي (2012). تكونت عينة الدراسة من (90) طالباً وطالبة تخصص معلم صف من كلية العلوم التربوية والآداب/ الأونروا، و(81) معلماً ومعلمة من معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن. أظهرت النتائج وجود مستوى منخفض من المعرفة بمبادئ النظرية البنائية لدى كل من المعلمين المتعاونين وطلبة التربية العملية في تخصص معلم صف، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى المعرفة بمبادئ النظرية البنائية لدى طلبة التربية العملية تعزى لمتغيري الجنس والمعدل التراكمي، وأظهرت النتائج وجود فروق لدى المعلمين المتعاونين على مبدئي: أهمية التخطيط لعملية التعلم، وتقييم عملية التعلم وبناء المعرفة تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق على مبدأ التعلم عملية تغيير في البنى الذهنية تبعاً لمتغير الخبرة التدريسية ولصالح الخبرة الأقل. وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق بين المعلمين المتعاونين وطلبة التربية العملية في مستوى المعرفة على أغلب مبادئ النظرية البنائية ولصالح المعلمين المتعاونين.

دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي السياسي من وجهة ‏نظر طلبة الجامعة الأردنية

ar
Authors: Abdul Salam Al-awamreh , Bakar Aldbaabh
Keywords: شبكات التواصل الاجتماعي، الوعي السياسي، المجتمع الأردني.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة للتعرّف إلى دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي السياسي من ‏وجهة نظر طلبة الجامعة الأردنية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية المسجلين في الفصل الدراسي الأول (2015- 2016)، حيث تم توزيع الاستبانة المكونة من (45) فقرة على عينة مكونة من (880) طالباً وطالبة،‏ وخلصت الدراسة إلى وجود درجة مرتفعة من الموافقة لدى الطلبة على دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي السياسي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم جود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات الطلبة نحو دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي السياسي تعزى إلى اختلاف الكلية، ووجود فروق في اتجاهات أفراد الدراسة نحو دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي السياسي تعزى إلى اختلاف الجنس وكانت الفروق لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي السياسي تعزى إلى اختلاف السنة الدراسية، وتوصي الدراسة بضرورة قيام الجامعة بتفعيل عمل شبكات التواصل الاجتماعي التي تديرها الجامعة الأردنية من خلال نشرها للأخبار والأحداث السياسية ونشر المفاهيم السياسية التي تعزز الوعي السياسي لدى الطلبة.

تصميم برمجية في إنتاج الوسائل التعليمية وفق خرائط التفكير وقياس أثرها في تحسين مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء كفاياتهن الحاسوبية

ar
Authors: Sulaiman Alzboun
Keywords: تصميم برمجية، مهارات التفكير التحليلي، خرائط التفكير، الكفايات الحاسوبية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام برمجية في إنتاج الوسائل التعليمية وفق خرائط التفكير في تحسين مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات كلية الأميرة عالية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في ضوء كفاياتهن الحاسوبية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار التفكير التحليلي واختبار الكفايات الحاسوبية، وتم التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها. كما تم تصميم برمجية في إنتاج الوسائل التعليمية وفق خرائط التفكير باستخدام برمجية (Visio)، وجرى اختيار أفراد الدراسة قصدياً من كلية الأميرة عالية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، حيث تكون أفراد الدراسة من (66) طالبة تدرس مبحث إنتاج الوسائل التعليمية، تم تقسيمهن بالطريقة العشوائية العنقودية إلى مجموعتين تجريبية مكونة من (34) طالبة، وأخرى ضابطة تكونت من (32) طالبة، وقد كشفت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها؛ وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لاستخدام برمجية مصممة وفق خرائط التفكير على تحسين مستوى التفكير التحليلي لدى طالبات كلية الأميرة عالية، وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) للكفايات الحاسوبية على مستوى التفكير التحليلي، وعدم وجود أثر للتفاعل بين استخدام البرمجية المصممة وفق خرائط التفكير والكفايات الحاسوبية على تحسين مستوى التفكير التحليلي.

فاعلية برنامج تدريبي لتمكين معلّمي الرياضيّات من المعرفة الرياضية اللازمة للتدريس وفق فاعليتهم الذاتية في اكتساب طلبتهم المفاهيم الرياضيّة وحلّ المشكلات

ar
Authors: Adnan Abed , Ahmed Othman
Keywords: المعرفة الرياضية اللازمة للتدريس، تمكين معلّمي الرياضيّات، الفاعلية الذاتية في التدريس، المفاهيم الرياضيّة، حلّ المشكلات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

سعت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي لتمكين معلّمي الرياضيّات من المعرفة الرياضية اللازمة للتدريس وفق فاعليتهم الذاتية في اكتساب طلبتهم المفاهيم الرياضية وحلّ المشكلات. واستخدم التصميم شبه التجريبي لمجموعتين: تجريبية، وضابطة. ولتحقيق هدف الدراسة تمّ اختيار أفراد الدراسة من بين معلّمي الرياضيّات لمنطقة سلفيت التعليمية بفلسطين، بطريقة قصدية. وتكونت المجموعة التجريبية لعينة الدراسة من (5) معلّمين و(124) من طلبتهم، والمجموعة الضابطة من (4) معلّمين و(112) من طلبتهم. كما تمّ تطوير برنامجٍ تدريبي موزع على (30) ساعة تدريبية للمعلّمين، وتطوير اختبارين لاكتساب المفاهيم الرياضية، وحلّ المشكلات، وتطوير مقياسٍ للفاعلية الذاتية في التدريس. وتم التحقّق من صدق أدوات الدراسة وثباتها بالطرق المناسبة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، اُستخدم تحليل التباين الثنائي المصاحب (Two-way ANCOVA)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0,05) في اكتساب الطلبة المفاهيم الرياضية وحلّ المشكلات، وذلك لصالح الطلبة التابعين لمعلّمي المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة، تمّت التوصية بتبنّي البرنامج التدريبي المقترح لتمكين المعرفة الرياضية اللازمة للتدريس ضمن برامج تدريب معلّمي الرياضيّات في فلسطين.

تقويم برامج الأنشطة الرياضية لطلبة جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم دراسة ميدانية على طلبة كليات الشمال

ar
Authors: Hamed Da’aoum
Keywords: تقويم البرامج، الأنشطة الرياضية، طلبة كليات الشمال.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تقويم برامج الأنشطة الرياضية لطلبة جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم من خلال دراسة ميدانية على كليات الشمال.استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من (600) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية .كما تم استخدام أساليب التحليل الإحصائي المناسبة لتحقيق أهداف الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن طلبة كليات الشمال التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية يقيمون أهداف برامج الأنشطة الرياضية ومحتواها بدرجة تقييم مرتفعة بالمقابل فإنهم يقيمون طبيعة الأنشطة الرياضية وعلاقة التربية الرياضية مع التكنولوجيا والمجتمع بدرجة تقييم متوسطة ، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α ≤0.05) في درجة تقويم برامج الأنشطة الرياضية من وجهة نظر طلبة كليات الشمال التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، الدرجة العلمية ، الكلية) وقد أوصى الباحث بإجراء دراسات حول الصعوبات التي تواجه تطوير برامج الأنشطة الرياضية في جامعة البلقاء التطبيقية.

أثر استخدام استراتيجية التشخيص والتدريس العلاجي في تحصيل طالبات الصف السادس في وحدة الهندسة واتجاهاتهن نحو الرياضيات في مدارس وكالة الغوث الدولية لمنطقة الزرقاء

ar
Authors: Khalid Mohammad Abu Loum
Keywords: التشخيص والتدريس العلاجي، التحصيل، طالبات الصف السادس مدارس وكالة الغوث.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة معرفة أثر استخدام استراتيجية التشخيص العلاجي في تحصيل طالبات الصف السادس في وحدة الهندسة واتجاهاتهن نحو الرياضيات، واختيرت عينة قصديه مكونة من (80) طالبة من طالبات الصف السادس من مدرسة إناث ماركا الإعدادية الثالثة، وتم تعيين المجموعتين التجريبية والضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة، حيث تكونت المجموعة التجريبية من (38) طالبة، أما المجموعة الضابطة فقد تكونت من (42) طالبة. واستخدم الباحث اختبارين تحصيليين ومقياس اتجاهات نحو الرياضيات. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً في تحصيل الطالبات واتجاهاتهن في مادة الرياضيات تعزى إلى استراتيجية التدريس ولصالح استراتيجية التشخيص والتدريس العلاجي. وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجية التشخيص والتدريس العلاجي في تدريس الرياضيات.

مظاهر الاكتئاب التفاعلي وعلاقته بإخفاق عمليات الذاكرة لدى طلبة جامعة الشارقة

ar
Authors: Bushra Ahmed Jasem
Keywords: الاكتئاب التفاعلي، إخفاق عمليات الذاكرة، طلبة الجامعة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مظاهر الاكتئاب التفاعلي وإخفاق عمليات الذاكرة، لدى طلبة جامعة الشارقة للعام الدراسي 2014-2015 والكشف عن العلاقة والفروق بينهما وفقا لمتغير الجنس. ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة مقياسين للدراسة هما مقياس الاكتئاب التفاعلي، ومقياس إخفاق عمليات الذاكرة، تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيقهما على عينة عشوائية مكونة من (300) طالب وطالبة. أظهرت نتائج الدراسة إن طلبة الجامعة يعانون من مظاهر الاكتئاب التفاعلي، ولكنهم لا يعانون من إخفاق عمليات الذاكرة في حياتهم الاجتماعية والاكاديمية، ووجود دلالة فروق في مظاهر الاكتئاب التفاعلي لصالح الطلبة الإناث وإلى عدم وجود دلالة فروق في إخفاق الذاكرة في متغير النوع الاجتماعي، وضعف العلاقة بين متغيري مظاهر الاكتئاب التفاعلي واخفاق الذاكرة.