Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

Abstract

هدَف هذا البحث إلى بِناء مستويات معياريَّة للاختبارات البدنيَّة والإنجاز الرَّقمي لفعاليَّة الوثب الثُّلاثي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة في مديريَّة التربية والتعليم طوباس، واستخدام الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءَمته طبيعة وأهداف الدراسة، تم اختيار عيِّنة البحث وقوامُها (98) طالباً من (8) مدارس في محافظةِ طوباس تمثل (90%) من مجتمع الدراسة، للعام الدراسي 2014/2015، واعتمد الباحث (5) اختبارات بدنية: (3) حجلات على القدم اليُمنى واليُسرى، الوثب العَمودي منَ الوُقوف، الوثب الطَّويل من الثَّبات، وزمَن العَدو (30) مترا، والوثبَة الثلاثيَّة، وبعد جمع البيانات تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل النتائج. وقد توصلت نتائِج الدراسة إلى بِناء مستويات معياريَّة مئينية لبعض الاختبارات البدنية والإنجاز الرقَمي لفعاليَّة الوثب الثُّلاثي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة في مديرية طوباس وذلك اعتمادا على الرُّتب المئينيَّة وجاء تصنيف الأفراد على هذه الاختبارات ومستوى الإنجاز لفعالية الوثب الثلاثي ضمن المنحنى الطبيعي في جميع الاختبارات. وأوصى الباحث اعتماد هذِه المستويات معايير فلسطينيَّة لتقييم طلاب المرحلة الثانويَّة في مهارات ألعاب القوى.

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك للقيادة بالقدوة (الأنموذج) من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Nayel Salim Rashaideh
Keywords: القيادة بالقدوة، مديرو المدارس.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك للقيادة بالقدوة (الأنموذج) من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تضمنت أربعة مجالات، وبعد التأكد من دلالات الصدق والثبات الخاصة بها، تم توزيعها على عينة الدراسة، التي شملت (319) معلمًا ومعلمة من المعلمين العاملين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الكرك. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها؛ أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك للقيادة بالقدوة (الأنموذج) من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة، وأعلى تقدير كان لمجال العلاقات الإنسانية بدرجة مرتفعة، وأدنى تقدير كان لمجال تحمل المسؤولية بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج وجود فروق في درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك للقيادة بالقدوة (الأنموذج) من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصاح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي والخبرة التعليمية. وأوصت الدراسة بالتأكيد على تضمين مجالات القيادة بالقدوة كمعايير في تقييم الأداء الإداري، ومعايير جائزة الملكة رانيا للمدير المتميز.

درجة وعي الطلبة باستخدام فهارس مكتبات الجامعات الأردنية المتاحة للجمهور على الخط المباشر (OPACs)، وصعوبات استخدامها من وجهة نظرهم

ar
Authors: Younis Ahmad Al-Shawabkeh , Ruwayda Ghushih
Keywords: التعلم الإلكتروني، التعليم التقليدي، معلمي الرياضيات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التعلم الإلكتروني على تحصيل طلبة الصفوف الأساسية لمادة الرياضيات مقارنة بالطريقة التقليدية والتعرف على فاعلية التعلم الإلكتروني في تحصيل طلبة الصفوف الأساسية لمادة الرياضيات وفق متغيري التخصص والجنس. وكانت عينة الدراسة ثماني وستين معلما ومعلمة يقومون بتدريس مادة الرياضيات من القطاع الحكومي والخاص، وكان من نتائج هذه الدراسة: بأنه يوجد أثر لتطبيق استراتيجية التعليم الإلكتروني على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في الصفوف الأساسية في محافظة العاصمة ومنها أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس أو التخصص.

الارتباط بالمدرسة وعلاقته بالدافعية الأكاديمية والتحصيل لدى الطلبة المراهقين

ar
Authors: Muawiah Abughazal
Keywords: الارتباط بالمدرسة، الدافعية الأكاديمية، التحصيل الدراسي، الطلبة المراهقون.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى علاقة الارتباط بالمدرسة بالدافعية الأكاديمية والتحصيل الدراسي، وفيما إذا كانت هذه العلاقة تختلف باختلاف جنس الطالب وفئته العمرية. تكونت عينة الدراسة من (506) طالب وطالبة (265 أنثى، 241 ذكراً)، من المدارس الثانوية في لواء بني كنانة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية. وقد أجريت هذه الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2013/2014. كشفت نتائج الدراسة عن علاقة موجبة ودالة بين الارتباط بالمدرسة ككل وأبعاده الفرعية (التعلق بالمعلم، والتعلق بالزملاء، والالتزام، والتعلق بالمدرسة، والاندماج) والدافعية الأكاديمية. كما كشفت نتائج الدراسة عن علاقة موجبة ودالة بين الارتباط بالمدرسة ككل وأبعاده الفرعية والتحصيل الدراسي، باستثناء بعد الاندماج. وكشفت النتائج أيضاً أن التعلق بالمعلم هو أبرز أبعاد الارتباط بالمدرسة مساهمة بالتنبؤ بالدافعية الأكاديمية والتحصيل الدراسي على حدٍ سواء. وقد نوقشت نتائج الدراسة وتم تقديم عدد من التوصيات منها: ضرورة اهتمام الإدارة المدرسية بتنمية الارتباط بالمدرسة، سيما أن نتائج الدراسة كشفت عن علاقة موجبة ودالة بين الارتباط بالمدرسة والدافعية الأكاديمية والتحصيل الدراسي.

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التعلم الإلكتروني على تحصيل طلبة الصفوف الأساسية لمادة الرياضيات مقارنة بالطريقة التقليدية والتعرف على فاعلية التعلم الإلكتروني في تحصيل طلبة الصفوف الأساسية لمادة الرياضيات وفق متغيري التخصص والجنس. وكانت عينة الدراسة ثماني وستين معلما ومعلمة يقومون بتدريس مادة الرياضيات من القطاع الحكومي والخاص، وكان من نتائج هذه الدراسة: بأنه يوجد أثر لتطبيق استراتيجية التعليم الإلكتروني على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في الصفوف الأساسية في محافظة العاصمة ومنها أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس أو التخصص.

أثر استخدام نموذج مارزانو (Marzano) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مبحث الثقافة الإسلامية

ar
Authors: Ahlam Al-Btoush , Naser Al-Khawaldeh
Keywords: نموذج مارزانو، التفكير الناقد، الصف الأول الثانوي، مادة الثقافة الإسلامية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج مارزانو (Marzano) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مبحث الثقافة الإسلامية، وتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوي في لواء المزار الجنوبي، والبالغ عددهن (326) طالبة، وتكونت عينة الدراسة من (43) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في مدرسة المزار الثانوية للإناث ممن يدرسن في العام الدراسي (2015/2016)، وقد تم اختيارهن بالطريقة القصدية، وتم إعداد اختبار التفكير الناقد، وجرى التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها التي بلغ ثباتها (0.87)، كما تم بناء دليل استخدام نموذج مارزانو في تدريس الثقافة الإسلامية، وأظهرت النتائج وجود أثر لاستخدام نموذج مارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد. وأوصت الباحثة باعتماد نموذج مارزانو في تدريس الثقافة الإسلامية.

دور مديرات مدارس المرحلة الاساسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات في العاصمة عمان

ar
Authors: Mohamed Alawamreh
Keywords: الانتماء الوطني، مديرات، المعلمات، المدارس، المرحلة الأساسية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مديرات مدارس المرحلة الاساسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات في العاصمة عمان، وتكونت عينة الدراسة من (198) معلمة، وتكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (23) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: (المعلم، الأنشطة المدرسية، المناهج الدراسية)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج الدراسة أن دور مديرات مدارس المرحلة الأساسية في تعزيز مفاهيم الانتماء الوطني لدى الطالبات على المجال الكلي جاء بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة تعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات تعزى للمؤهل العلمي على مجال المعلم، ولصالح الدبلوم المتوسط، وعلى مجال الانشطة المدرسية، ولصالح الدراسات العليا، وعدم وجود فروق على مجال المناهج المدرسية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تعزيز الانتماء تعزى لمتغير العمر على مجال المعلم والدرجة الكلية، ولصالح الفئة العمرية (30 وأقل من 40 سنة)، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها تعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات من خلال الأنشطة الصفية اللاصفية.

أنماط الإدارة الصفية لدى المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميّز من وجهة نظرهم في الأردن

ar
Authors: Mohammad Bazbaz , Atef Bintareef
Keywords: أنماط الإدارة الصفية، النمط الديمقراطي، النمط الترسلي، النمط التسلطي، جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أنماط الإدارة الصفية لدى المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميّز من وجهة نظرهم في الأردن. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع المعلمين الفائزين من عام 2006 إلى عام 2013 والبالغ عددهم(214) معلمًا ومعلمة، وتمّ إجراء حصر شامل لأفراد عينة الدراسة بالمنهج المسحي. ولجمع البيانات تم تصميم استبانة تكونت من (58) فقرة، تمّ التأكد من صدقها وثباتها. ولتحليل البيانات إحصائيًا اُستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (Wilks Lambda) واختبار (t-test)، وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية. وأظهرت نتائج الدراسة: أن النمط الديمقراطي أكثر الأنماط استخدامًا يليه الترسلي، ويليه التسلطي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس للنمط الديمقراطي عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)، ووجود فروق للنمطين الترسلي والتسلطي لصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المؤهل العلمي عند مستوى الدلالة(α ≤ 0.05) لصالح الدبلوم العالي ولجميع الأنماط، وأن المتوسط الحسابي لمؤهل البكالوريوس أعلى من الماجستير والدكتوراه، بينما تفوق مؤهل الدكتوراه على الماجستير للأنماط الثلاث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخبرة عند مستوى الدلالة(α ≤ 0.05) لصالح أصحاب سنوات الخبرة(أكثر من 10 سنوات) ولجميع الأنماط، وأن المتوسط الحسابي لسنوات الخبرة(أقل من 5 سنوات) أعلى من سنوات الخبرة من(5 – 10 سنوات) للأنماط الثلاث. وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أبرزها: إجراء دراسة عن أثر استخدام النمط الديمقراطي في الإدارة الصفية على العنف المدرسي.

أثر التماثل التنظيمي في دافعية العمل لدى مديرات رياض الأطفال من وجهة نظر المربيات في مديريات تربية الزرقاء

ar
Authors: Reda Al-mawadiah
Keywords: التماثل التنظيمي، دافعية العمل، رياض الأطفال، المربيات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى كشف أثر التماثل التنظيمي في الدافعية للعمل لدى مديرات رياض الأطفال من وجهة نظر المربيات في مديرية تربية الزرقاء. ولتحقيق هدف الدراسة فقد استخدم المنهج الوصفي، وأعدت استبانة لجمع البيانات بعد التحقق من صدقها ومقدار ثباتها، واختيار عينة طبقية عنقودية عشوائية تكونت من (494) مربية أطفال أي بنسبة (46.1%) من مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: وجود أثر للتماثل التنظيمي في الدافعية للعمل لدى مديرات رياض الأطفال من وجهة نظر المربيات في مديرية تربية الزرقاء، وأن مجالات التماثل التنظيمي تفسر ما مقداره (56.9%) من التباين في الدافعية للعمل. وأن مستوى التماثل التنظيمي وأبعاده: الولاء التنظيمي، الذي احتل المرتبة الأولى، يليه التشابه، فالعضوية في النظام موجودة بمستوى متوسط. كما تبين أن مستوى دافعية العمل وأبعادها: النفسية والاجتماعية موجودة بمستوى متوسط.

دور المدرسة الثانوية الأردنية في تشكيل القيم التربوية لدى الطلبة في مديرية لواء الكورة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

ar
Authors: Khaled Saleh Baniyounes , Hasan Al-Hiary , Ali Jubran
Keywords: القيم التربوية، المدرسة الثانوية، مديرية لواء الكورة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة دور المدرسة الثانوية الأردنية في تشكيل القيم التربوية لدى الطلبة في مديرية لواء الكورة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. استخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (334) طالبًا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (54) فقرة موزعة على أربعة مجالات. أشارت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات الطلبة لدور المدرسة الثانوية الأردنية في تشكيل القيم التربوية لديهم في مديرية لواء الكورة قد جاءت بدرجة تقييم متوسطة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الطلبة تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الفرع الأكاديمي. وأوصت الدراسة بضرورة تبني المدرسة منظومة القيم التربوية والعمل على توفير البيئة المدرسية الداعمة للقيم لدى الطلبة، والاهتمام بالموضوعات القيمية وإبرازها من خلال الأنشطة المدرسية والأهداف التعليمية، وزيادة اللقاءات بين المعلمين والطلبة.

دليل تربوي مقترح لإدارة المعرفة في مدارس وكالة الأمم المتحدة (الأونروا) في الأردن

ar
Authors: Subhi Ahmad Thaher , Khalid Ali Al-Serhan
Keywords: دليل تربوي، إدارة المعرفة، مدارس الأونروا، الأردن.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء دليل تربوي مقترح لإدارة المعرفة في مدارس الأونروا في الأردن. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج المسحي التطويري. تكون مجتمع الدراسة من مديري مدارس الأونروا كافة في الأردن، للعام الدراسي 2014/2015 والبالغ عددهم (174) مديرًا. وبهدف جمع البيانات والمعلومات عن مجتمع الدراسة، تم تطوير أداة الدراسة (الاستبانة) التي تكونت من (61) فقرة، موزعة على سبعة محاور، تم توزيعها على جميع أفراد مجتمع الدراسة، بعد إتمام إجراءات صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق إدارة المعرفة في مدارس الأونروا في الأردن من وجهة نظر مديري مدارس الأونروا في الأردن، بشكل عام جاء بدرجة متوسطة. وجاء ترتيب محاور تطبيق إدارة المعرفة، كما يلي: المشاركة في المعرفة، تطبيق المعرفة، تشخيص المعرفة، خزن المعرفة وإدامتها، توليد المعرفة، استرجاع المعرفة، تنظيم المعرفة. وبعد ذلك تم بناء محتوى الدليل التربوي المقترح لإدارة المعرفة في مدارس الأونروا في الأردن، بناءً على نتائج الدراسة المسحية. وكذلك بناءً على مراجعة وتحليل الأدب النظري والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: تبني تطبيق الدليل التربوي المقترح في مدارس الأونروا في الأردن.

مستوى حاجة طالبات معلم الصف وتربية الطفل في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية إلى المعرفة والتفكير ما وراء المعرفي

ar
Authors: Khaled Abuloum
Keywords: الحاجة، تفكير ما وراء معرفي، معلم صف، تربية الطفل، الجامعة الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى حاجة طالبات معلم الصف وتربية الطفل في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية إلى المعرفة والتفكير ما وراء المعرفي من وجهة نظرهن. تكونت عينة الدراسة من طالبات معلم الصف وتربية الطفل بكلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية وبلغ عددهن (160) طالبة تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية للفصل الدراسي الأول من للعام الدراسي 2015-2016. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياسين: الأول لقياس مستوى حاجة الطالبات إلى المعرفة مكون من (16) فقرة، والأخرى عبارة عن مقياس لقياس مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طالبات معلم الصف وتربية الطفل مكون من (50) فقرة. وقد أظهرت النتائج: أن مستوى حاجة طالبات معلم الصف وتربية الطفل في كلية العلوم التربوية بالجامعة الاردنية كانت مرتفعة. كما أظهرت الدراسة أن مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى الطالبات كان مرتفعاً. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مستوى الحاجة إلى المعرفة ومستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طالبات معلم الصف وتربية الطفل في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. وأوصت الدراسة بالعمل على تحفيز عمليات التفكير من خلال وضع الطالبات أمام مهمات تتطلب مستويات من التفكير العليا تتحدى قدراتهم العقلية في سبيل الحصول على المعرفة، من خلال العملية التعليمية التعلمية.

درجة تضمين كتب التربية المهنية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمفاهيم التربية الصحية

ar
Authors: Lana Al-Khasawneh
Keywords: مفاهيم التربية الصحية، كتب التربية المهنية، مرحلة التعليم الأساسي، تحليل المحتوى.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تضمين كتب التربية المهنية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمفاهيم التربية الصحية من خلال تحليل محتواها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة تضمنت (122) مفهومًا من مفاهيم التربية الصحية، وزعت في أربع مجالات هي: مجال مفاهيم الصحة الجسمية (37) مفهوما، ومجال مفاهيم الصحة البيئية (32) مفهوما، ومجال مفاهيم الصحة النفسية والعقلية(27) مفهوما، ومجال مفاهيم الصحة العامة(26) مفهوما، وتم في ضوء هذا التصنيف تحليل كتب التربية المهنية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن. دلت نتائج الدراسة إلى أن مجال مفاهيم التربية الصحية المتعلقة بالصحة العامة نالت أعلى درجة تضمين في كتب التربية المهنية على مستوى المجالات مجتمعة، ولصفوف السابع والثامن والتاسع، ثم مجال مفاهيم التربية الصحية المتعلقة بالصحة الجسمية، تلاها مجال مفاهيم التربية الصحية المتعلقة بالصحة البيئية، وأخيرا جاء مجال مفاهيم التربية الصحية المتعلقة بالصحة النفسية والعقلية. في حين نال مجال مفاهيم التربية الصحية المتعلقة بالصحة الجسمية أعلى درجة تضمين في كتاب التربية المهنية للصف العاشر، ثم مجال الصحة العامة، تلاه مجال الصحة البيئية، وأخيرا جاء مجال الصحة النفسية والعقلية. وقدمت الباحثة عددا من التوصيات المتعلقة بنتائج الدراسة.

اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو التعلّم المدمج– الاردن

ar
Authors: Tayseer Saleem
Keywords: الاتجاهات، التعلّم المدمج، جامعة البلقاء التطبيقية، أكاديمية البلقاء التطبيقية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو التعلّم المدمج في أكاديمية البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم، حيث تكونت عينة الدراسة العشوائية من (500) طالب وطالبة. أما أداة الدراسة فقد تمثلت بالاستبانة التي أعدّها الباحث بالاعتماد على عدد من الأبحاث والدراسات ذات العلاقة، وضمت (24) فقرة بعد التأكد من صدقها وثباتها. طبقت الدراسة وأجريت المعالجات الإحصائية اللازمة التي أظهرت بأن المتوسطات الحسابية لاتجاهات الطلبة نحو التعلّم المدمج تراوحت ما بين العالية والمتوسطة، إلا أن المعدل العام لهذه المتوسطات جاء في حدود العالية. وتبين من نتائج فحص الفرضيات وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية ولصالح الطلبة الذكور، وكذلك للطلبة الذين درسوا مادة الحاسوب، في حين لم تظهر فروق إحصائية بين المتوسطات الحسابية تعزى للتفاعل بين متغيري الجنس والمادة الدراسية. وأوصت الدراسة بالتأكيد على أهمية التعلّم المدمج وقابليته في العملية التعليمية، كونه يجمع بين أكثر من أسلوب تعليمي، ويحقق متطلبات العصر.

فعالية استخدام تصنيف مكتبة الكونجرس على الويب (Classification Web) ومعوقات استخدامه من وجهة نظر المفهرسين في مكتبات الجامعات الأردنية

ar
Authors: Hebah Al-Dmour , Younes Al-Shawabkeh
Keywords: تصنيف مكتبة الكونجرس على الويب؛ الفعالية، المعوقات، المكتبات الجامعية الأردنية، المفهرسون الأردنيون.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقدير فعالية استخدام تصنيف مكتبة الكونجرس على الويب (Classification Web)، ومعوقات استخدامه من وجهة نظر المفهرسين الأردنيين، كما هدفت إلى معرفة أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة، والتخصص، ونوع المكتبة الجامعية في تقدير المفهرسين لفعالية استخدامه، وقد وزعت استبانة مكونة من (61) فقرة على (30) مفهرساً يستخدمون بالفعل تصنيف مكتبة الكونجرس على الويب، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تقدير المفهرسين لفعالية استخدام (Classification Web) كانت مرتفعة، وأن مجال خصائص واجهة المستخدم احتل المرتبة الأولى بين المجالات، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في تقدير المفهرسين لفعالية استخدامه تعزى لمتغيري التخصص، ونوع المكتبة الجامعية، بينما وجدت هذه الفروق تبعاً لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة؛ أما بالنسبة للمعوقات التي تواجه المفهرسين في استخدامه فقد كان أهمها "عدم توفر واجهة باللغة العربية"، و"يحتاج استخدامه إلى التمكن من اللغة الإنجليزية"، و"يحتاج تعلم استخدامه إلى تدريب مكثف".

أثر التعلم من خلال اللعب على تطوير المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المشرفين

ar
Authors: Bayan Al-Bawab
Keywords: التوحد، المهارات الحياتية، اللعب.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التعلم من خلال اللعب على تطوير المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المشرفين، تكونت العينة من عشرين مشرف ومشرفة يعملون في مراكز خاصة من أصحاب الخبرة والاختصاص في التعامل مع الأطفال التوحديين في الأردن، قامت الباحثة بتصميم مقياس الدراسة وتكونت من 24 فقرة موزعة على ثلاثة محاور وهي المهارات الاجتماعية والمهارات الاستقلالية والمهارات المعرفية، تقيس أثر التعلم من خلال اللعب على تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين وجهة نظر المشرفين في أثر التعلم من خلال اللعب على تطوير المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين من(6 - 9 سنوات) تبعاً لمتغير الجنس، وأشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين وجهة نظر المشرفين في أثر التعلم من خلال اللعب على تطوير المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين من(6 - 9 سنوات) تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وأوصت الباحثة بالاهتمام بإدخال التعلم المبني على استخدام الألعاب الصغيرة والقصص الحركية في البرامج التعليمية لدى أطفال التوحد؛ لما له من أثر في تطوير المهارات الحياتية لدى الطفل التوحدي.

قواعد إدارية مقترحة للاتصال الإداري لتفعيل أداء مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في الأردن بناءً على نماذج اتصال مختارة

ar
Authors: Nisreen abdaziz Abu Hindi , Anmar Kaylani
Keywords: القواعد الإدارية، الاتصال الإداري، فاعلية الأداء، وكالة الغوث الدولية، نماذج الاتصال.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى اقتراح قواعد إدارية للاتصال الإداري لتفعيل أداء مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في الأردن، وقد تكون مجتمع الدراسة من المديرين والمديرين المساعدين ذكورًا وإناثًا في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، وذلك في العام الدراسي ( 2014/2015 م )، والبالغ عددهم ( 307 ). ثم تم توزيع أداة الدراسة على مجتمع الدراسة بعد استخراج صدق المحتوى والثبات عن طريق استخدام معادلة كرونباخ ألفا. كما تم إجراء التحلتهدف الدراسة إلى اقتراح قواعد إدارية للاتصال الإداري لتفعيل أداء مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في الأردن، وقد تكون مجتمع الدراسة من المديرين والمديرين المساعدين ذكورًا وإناثًاً في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، وذلك في العام الدراسي (2014/2015م)، والبالغ عددهم (307). حيث ثم تم توزيع أداة الدراسة على مجتمع الدراسة بعد استخراج صدق المحتوى والثبات عن طريق استخدام معادلة كرونباخ ألفا. كما تم إجراء التحليل العاملي على فقرات الأداة، وبينت النتائج صدق البناء للأداة من خلال الطريقة والإجراءات التي استخدمت في بنائها، ومن خلال نتائج التحليل العاملي. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - قواعد الاتصال الإداري الخاصة بتفعيل الأداء الإداري لمديري مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن (وذلك لواقع الاتصال الإداري) وجميع الفقرات الخاصة بالاتصال الإداري لتفعيل الأداء تراوحت بين متوسطة وضعيفة من حيث توافرها من وجهة نظر المديرين والمديرين المساعدين. - جميع قواعد الاتصال الإداري الخاصة بتفعيل الأداء الإداري لمديري مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن لأهمية الاتصال الإداري وجميع الفقرات الخاصة بالاتصال الإداري لتفعيل أداء المديرين كانت بدرجة مرتفعة من حيث أهميتها من وجهة نظر المديرين والمديرين المساعدين. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥ α بين كل الفقرات لصالح الأهمية لتفعيل الأداء الإداري عدا ست فقرات من وجهة نظر المديرين والمديرين المساعدين. - كانت قواعد الاتصال الإداري اللازمة لتفعيل أداء مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية في الأردن ذات أهمية كبيرة من وجهة نظر الخبراء. وبناء على النتائج تم اقتراح قواعد إدارية للاتصال الإداري من خلال الواقع والأهمية من خلال الأدب النظري المتعلق بالموضوع. يل العاملي على فقرات الأداة، وبينت النتائج صدق البناء للأداة من خلال الطريقة والإجراءات التي استخدمت في بنائها، ومن خلال نتائج التحليل العاملي

مساهمة بعض القياسات الأنثروبومترية والكينماتيكية في مستوى الإنجاز في الوثب الطويل

ar
Authors: Zeyad Al-Kurdi , Ruba Kharashqa
Keywords: القياسات الانثروبومترية، المتغيرات الكينماتيكية، الوثب الطويل، الانجاز.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة التعرف الى بعض القياسات الانثروبومتيرية والمتغيرات الكينماتيكية التي تساهم في تحسين الانجاز الرقمي للوثب الطويل، وتكونت عينة الدراسة من (25) طالباً من طلاب كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، تم أختيارهم بالطريقة العمدية، حيث أتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي لملائمة طبيعة الدراسة، واستخدم الباحثان بطاقة تسجيل للقياسات الانثروبومترية تكونت من (19) قياس أنثروبومتري وهي الأطوال (الطول الكلي، طول الطرف السفلي، طول العضد، طول الساعد، طول الذراع، طول الفخذ، طول الساق، إرتفاع القدم، طول القدم) والمحيطات وهي (محيط الصدر، محيط الوسط، محيط الحوض، محيط العضد، محيط الفخذ، محيط الساق) والاعراض وهي (عرض المنكبين، عرض الصدر، عرض الحوض) واخيرا الوزن، واستخدم الباحثان كاميرا فيديو بتردد 25 صورة/ ثانية وبرنامج كينوفا لاستخراج المتغيرات الكينماتيكية وهي (طول آخر خطوة بالإقتراب، زمن اخر خطوة بالإقتراب، معدل السرعة الافقية لاخر خطوة بالإقتراب، السرعة العامودية لحظة الارتقاء، زاوية القدم الخلفية للارتقاء)، أظهرت النتائج على وجود ارتباط ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين بعض القياسات الانثروبومترية، وهي:(الطول الكلي، طول الطرف السفلي، طول الذراع، طول العضد، طول الساق، وطول القدم)، وكذلك بين بعض المتغيرات الكينماتيكية وهي (معدل السرعة الافقية لاخر خطوة بالإقتراب، والسرعة العامودية لحظة الإرتقاء) ومستوى الانجاز في فعالية الوثب الطويل.

واقع التمكين الإداري في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها

ar
Authors: Khetam Al-eide , Atef Bintareef
Keywords: التمكين الإداري، الجامعات الأردنية الرسمية، القيادات الأكاديمية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة تعرف واقع التمكين الإداري في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها. تكوّن مجتمع الدراسة من عمداء الكليات، ونوابهم، ومساعديهم، ورؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ عددهم (991) قائداً أكاديمياً في العام الدراسي (2015/ 2016). وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، حيث تكونت من جميع القيادات الأكاديمية في أقدم ثلاث جامعات أردنية رسمية، وهي: الجامعة الأردنية، واليرموك، ومؤتة والبالغ عددهم (406) قائداً أكاديمياً. واستخدمت الدراسة منهجية البحث الوصفي المسحي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة للكشف عن واقع التمكين الإداري في الجامعات الأردنية الرسمية. وأشارت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة التمكين الإداري متوسطة في جميع المجالات كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة التمكين الإداري في الجامعات الأردنية الرسمية تعزى لمتغير الكلية ولصالح الكليات العلمية، ولمتغير الرتبة الأكاديمية ولصالح أستاذ ويليه أستاذ مشارك، ولمتغير المسمى الوظيفي لصالح عميد ومساعد عميد، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، ومن أبرزها: التوعية بمفهوم التمكين الإداري، وإعادة النظر في نظام الحوافز والمكافآت، وتحسين البنية التحتية للجامعات.

تقويم كتب لغتنا العربية للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية في تربية بني كنانة

ar
Authors: Kholoud Yaghmour , Louay Obaidat
Keywords: تقويم، اللغة العربية، المرحلة الأساسية الدنيا، المعلمون والمعلمات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتب لغتنا العربية للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية في تربية بني كنانة، وتكونت عينة الدراسة من (229) معلمًا ومعلمةً للعام الدراسي 2015/2016، حيث تم تطبيق أداة الدراسة - بعد التأكد من صدقها وثباتها- والمكونة من (51) فقرة موزعة على أربعة مجالات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقويم كتب لغتنا العربية للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات (عالٍ)، وأن جميع المجالات جاءت بمستوى (عالٍ)، وهي على الترتيب (الصور والرسومات للكتاب، الشكل العام والإخراج الفني للكتاب، التقويم للكتاب، الأنشطة التعليمية للكتاب). كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة تقويم كتب لغتنا العربية للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ككل، وكل مجال من مجالاتها، يُعزى لمتغير الجنس، ولصالح المعلمات، ولمتغير عدد سنوات الخبرة، ولصالح المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة (من 10 سنوات فأكثر). وأخيرًا أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة تقويم كتب لغتنا العربية للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين ككل وكل مجال من مجالاتها تُعزى لمتغير المؤهل العلمي.

مستوى الصحة التنظيمية في مدارس إقليم الشمال في الأردن وعلاقتها بالتمكين الإداري لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Iman Mutlaq , Ali Jubran
Keywords: الصحة التنظيمية، التمكين الإداري، مديري المدارس.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة للكشف عن مستوى الصحة التنظيمية في مدارس إقليم الشمال في الأردن وعلاقتها بالتمكين الإداري لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (400) معلمًا ومعلمةً، ولأغراض الدراسة فقد تم استخدام استبانة مكونة من (50) فقرة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن مستوى الصحة التنظيمية جاء بدرجة (عالية)، وأيضًا مستوى التمكين الإداري جاء كذلك بدرجة (عالية). وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة وذات دلالة إحصائية بين الصحة التنظيمية والتمكين الإداري. وبناءً على نتائج الدراسة فقد أوصى الباحثان بضرورة العمل على استمرارية تنمية الصحة التنظيمية داخل المدارس.

الاتجاهــات البحثيــة في مجال تكنولوجيـا التعليم في الجامعـة الأردنيـة (2004- 2014) مراجعة منهجية للرسائل الجامعية

ar
Authors: Lara Al-Marzouq , Mansour Al-Wariqat
Keywords: البحث في تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم، المراجعة المنهجية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاتجاهات البحثية التي يتبعها الباحثون الطلبة في تخصص تكنولوجيا التعليم في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية، اتبع البحث الحالي منهجية البحث النوعي، من خلال الاعتماد على النظرية المجذرة، واستخدمت المراجعة المنهجية وتحليل الوثائق لتحليل محتوى (40) رسالة جامعية في تخصص تكنولوجيا التعليم تم انجازها خلال الفترة ما بين (2014- 2004). تم مناقشة النتائج في ثمانية محاور، وتم التوصل إلى البحث الحالي في تخصص تكنولوجيا التعليم في الجامعة الأردنية بحاجة إلى أجندة بحثية واضحة، يتم من خلالها تحديد المواضيع البحثية الأكثر أولوية والمنهجيات البحثية الأكثر جدوة ومناسبة والمتغيرات التي تحتاج إلى مزيد من البحث. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مساقات البحث العلمي التي تطرحها الجامعات ودورها في تنمية المهارات البحثية لدى الطلبة، وخاصة في مجال تكنولوجيا التعليم.

أثر استخدام استراتيجية تدريسيّة قائمة على الطلاقة الإجرائية في تنمية التفكير الرياضي والاستيعاب المفاهيمي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن

ar
Authors: Fadwa Al-Qatatsha , Ahmed Al-Miqdadi
Keywords: الطلاقة الاجرائية، التفكير الرياضي، الاستيعاب المفاهيمي، الاتجاه نحو الرياضيات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية تدريسية قائمة على الطلاقة الإجرائية في تنمية التفكير الرياضي والاستيعاب المفاهيمي والاتجاهات نحو الرياضيات، واختيرت عينة قصدية من (108) طالباً وطالبة؛ من طلبة الصف الرابع الأساسي في العام الدراسي (2014/2015) من مدارس مديرية لواء بصيرا، وقد تم تعيين عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين: تجريبية دُرِست باستخدام استراتيجية تدريسية قائمة على الطلاقة الإجرائية، والأخرى ضابطة دُرِست باستخدام الطريقة الاعتيادية، كما تم جمع البيانات من خلال إعداد اختبار التفكير الرياضي، واختبار الاستيعاب المفاهيمي، بالإضافة إلى مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد خلُصت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية (α=0.05) في التفكير الرياضي والاستيعاب المفاهيمي والاتجاهات نحو الرياضيات، ولصالح طلبة المجموعة التجريبية.

واقع إدارة المعرفة لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية في شمال الأردن

ar
Authors: Walaa Ahmad Alzghol , Saleh Oliemat
Keywords: واقع إدارة المعرفة، القادة الأكاديميين، الجامعات الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة التعرف إلى واقع إدارة المعرفة لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية في شمال الأردن. وتكونت عينة الدراسة (307) أجابوا على مقياس واقع إدارة المعرفة لدى القادة الأكاديميين. وأظهرت نتائج الدراسة أن مجالات اكتساب وتوليد، وتخزين، وتطوير ونشر وتوزيع المعرفة جاء بدرجة متوسطة إلى مرتفعة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى واقع إدارة المعرفة لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية تعزى لأثر الجنس ولصالح الإناث، تعزى لأثر الرتبة العلمية، ولصالح رتبة أستاذ مساعد وعدم وجود فروق تعزى لمتغيرات نوع الجامعة والخبرة. وأوصت الدراسة ضرورة إيجاد شراكات بين الجامعات الحكومية والخاصة لزيادة مستوى إدارة المعرفة بينها.

انموذج تربوي مقترح لتطوير التعليم الجامعي وفقا لراس المال الفكري

ar
Authors: Marwa Muhairat , Nazir Abu Nair
Keywords: انموذج تربوي، تطوير التعليم الجامعي، راس المال الفكري.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الى بناء انموذج تربوي مقترح لتطوير التعليم الجامعي وفقا لراس المال الفكري، وقد تم تطوير اداة تكونت من اربعة متطلبات. وتكونت من (59) فقرة لتطوير التعليم الجامعي وفقا لمتطلبات راس المال الفكري. وتكون مجتمع الدراسة من جميع اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الاردنية الرسمية للعام (2016/2015) والبالغ عددهم (352.2) عضو هيئة تدريس، واختيرت عينة الدراسة على مرحلتين: تمثلت المرحلة الاولى بتقسيم الجامعات الاردنية الرسمية (شمال، وسط، جنوب)، وبناء عليه تم اختيار ثلاث جامعات تمثل ثلاثة اقاليم (وسط، شمال وجنوب) وتم اختيار كل من (جامعة العلوم والتكنولوجيا، الجامعة الاردنية، جامعة مؤتة) ومن ثم تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة، وبلغ عدد افراد العينة (500) عضو هيئة تدريس. وبعد تطبيق اداة الدراسة اظهرت النتائج ان واقع راس المال الفكري في تطوير التعليم الجامعي من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الاردنية كان مرتفعا وبمتوسط حسابي تراوحت ما بين (3.78-3.98)، حيث جاء مجال المتطلبات المعرفية في المرتبة الاولى باعلى متوسط حسابي بلغ (3.98)، بينما جاء مجال المتطلبات الفنية في المرتبة الاخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.78). كما بينت نتائج الدراسة انه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية (α =0.05) تعزى لاثر التخصص في جميع المجالات، باستثناء مجال المتطلبات الفنية في الدرجة الكلية. وجاءت الفروق لصالح الكليات العلمية. كما ان هنالك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) تعزى لمتغير الرتبة الاكاديمية في جميع المجالات وفي الاداة ككل باستثناء مجال المتطلبات الثقافية لصالح استاذ مشارك واستاذ مساعد. وتوصلت الدراسة الى اقتراح انموذج تربوي لتطوير التعليم الجامعي وفقا لراس المال الفكري، والتي اوصت الدراسة باعتماده من قبل الادارة العليا في الجامعات الاردنية الرسمية.

درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في الممارسات التعليمية لمعلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة جدة كما يقدرها طلبتهم ذوو التحصيل المرتفع

ar
Authors: Waleed Hussein Nawafleh , Ahmad Awadallah Alsalami
Keywords: الجودة الشاملة، الممارسات التعليمية، معلمي العلوم، المرحلة الثانوية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في الممارسات التعليمية لمعلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة جدة من وجهة نظر طلبتهم ذوو التحصيل المرتفع. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم اختيار المعلمين عينة الدراسة والبالغ عددهم (60) بالطريقة العنقودية من (11) مدرسة اختيرت عشوائيا من مدارس المرحلة الثانوية، ثم اختير لكل معلم (10) طلاب من طلابه من ذوي التحصيل المرتفع، وطبقت عليهم الاستبانة لتقويم الممارسات التعليمية لمعلميهم. أظهرت نتائج الدراسة أن تحقق معايير الجودة الشاملة في الممارسات التعليمية لمعلمي العلوم للمرحلة الثانوية كما يقدرها طلبتهم ذوو التحصيل المرتفع، جاء بدرجة كبيرة على الأداة ككل، وعلى جميع المجالات، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود اختلاف في درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في الممارسات التعليمية لمعلمي العلوم على الأداة ككل، وعلى جميع المجالات، يعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود اختلاف، يعزى لمتغير الخبرة التدريسية، على الأداة ككل، وعلى جميع المجالات، بين المعلمين ذوي الخبرة التدريسية أقل من (5 سنوات)، والمعلمين ذوي الخبرة التدريسية (5- 10 سنوات)، وذوي الخبرة التدريسية أكثر من (10 سنوات)، لصالح المعلمين أقل من (5 سنوات)، وبين المعلمين ذوي الخبرة التدريسية من (5-10 سنوات)، والمعلمين ذوي الخبرة التدريسية، (أكثر من 10 سنوات)، لصالح المعلمين، ذوي الخبرة التدريسية من (5-10 سنوات). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتوفير الدورات التدريبية من قبل وزارة التربية والتعليم لجميع معلمي العلوم بمعايير الجودة الشاملة المتعلقة بالممارسات التعليمية، وزيادة توعيتهم بها، وخصوصاً المعلمين ذوي الخبرة التدريسية الأكثر.

الاحتراق النفسي لدى مديري المدارس في الأردن وعلاقته بكفاءتهم الذاتية من وجهة نظرهم

ar
Authors: Khaled Alsarhan
Keywords: الاحتراق النفسي، الكفاءة الذاتية، مديرو المدارس.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة الاحتراق النفسي لدى مديري المدارس في الأردن وعلاقته بكفاءتهم الذاتية من وجهة نظرهم، واستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة للدراسة، واختيرت عينة عنقودية عشوائية بلغت (185) مديرًا ومديرة العام الدراسي (2014/2015م). وأظهرت النتائج أن درجة الاحتراق النفسي لدى مديري المدارس في الأردن جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازليًا كالآتي: (الشعور بنقص الإنجاز الشخصي، تبلد الشعور الشخصي، الاستنزاف الانفعالي)، وأظهرت النتائج أن درجة الكفاءة الذاتية لدى مديري المدارس جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت وجود علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين مستوى الاحتراق النفسي والكفاءة الذاتية لدى مديري المدارس في الأردن.

تصوّر مقترح لتطوير الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين في الأردنّ

ar
Authors: Fawaz Nayel al-Sulayhat , Bashar Abdullah al-Saleem
Keywords: الرعاية التربوية، الطلبة المتميزون.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى اقتراح تصوّر لتطوير الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين في الأردنّ، وقد تكوّنت عيّنتها من (242) معلّمًا ومعلّمةً، بواقع (110) معلّم، و(132) معلّمة، من معلّمي مدارس الملك عبدالله الثاني للتميّز في الفصل الأول من العام الدراسي (2014/2015م)، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفيّ التطويريّ، ولتحقيق أهدافها بُنِيَتْ استبانة للكشف عن واقع الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين في الأردنّ وتم التحقق من معاملات صدقها وثباتها طبقًا للأصول العلميّة المراعية في هذا المجال. وجاءت درجة تطبيق واقع الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين من وجهة نظر عيّنة الدراسة كان بدرجة متوسطة، وجاء في الترتيب الأول مجال المرشد التربويّ بدرجة مرتفعة، ثمّ مجال طرائق الكشف بدرجة مرتفعة، وكانت باقي المجالات بدرجة متوسطة وجاءت بالترتيب مجال الإدارة المدرسيّة، ثمّ مجال المعلّمين، ثمّ مجال دور الأسرة في رعاية الطلبة المتميّزين، ثمّ مجال البيئة الفيزيقيّة، ثمّ مجال المناهج وطرائق التدريس، ثمّ مجال دور المجتمع في رعاية الطلبة المتميّزين، ثمّ مجال احتياجات الطلبة المتميّزين، وأظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائيّة لمتغيّرات الخبرة في مجال البيئة الفيزيقيّة ودور الأسرة في رعاية الطلبة المتميّزين والمرشد التربويّ، وفي مجال المعلّمين والدرجة الكليّة ولصالح ذوي الخبرة أقلّ من 5 سنوات، ولمتغيّر المؤهّل العلميّ لصالح الدراسات العليا في مجالات طرائق الكشف، والمعلّمين، والإدارة المدرسيّة، ولمتغيّر الجنس لصالح الإناث فقط في مجال احتياجات الطلبة المتميّزين. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، أهمها: ضرورة تبنّي التصوّر المقترح لتطوير الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين في الأردنّ؛ كونه يعالج الضعف والخلل في واقع الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين من وجهة نظر عيّنة الدراسة.

توليد المصطلح المعلوماتي وإنتاجه في عصر تكنولوجيا المعلومات

ar
Authors: Mohamed El-Anaswa
Keywords: المصطلح المعلوماتي، توليد المصطلح المعلوماتي، حوسبة المصطلح المعلوماتي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف البحث للكشف عن الوسائل والأساليب والطرائق التي أسهمت في توليد المصطلح المعلوماتي المتعلق بالبيانات والمعلومات والمعارف والحقائق والعلوم ذات الصلة في ظل تكنولوجيا المعلومات، وبيان ما يواجه ذلك من مشكلات ومعوقات، إضافة إلى الكشف عن دور الإدارة العربية في استيعاب المصطلح المعلوماتي ونشره، وتفعيل أدواره في خدمة الأرض والإنسان، وقد تم استخدام المنهج الوثائقي الذي يعتمد على المصادر والوثائق المطبوعة وغير المطبوعة، وكذلك المواد السمعية والبصرية وغيرها، وقد أثبتت نتائج البحث، وجود قصور في إنتاج المصطلح المعلوماتي في اللغة العربية، واللجوء إلى الترجمة أو التعريب، أو النقل بسبب سيطرة اللغات الأجنبية الذي كان أكثر وضوحاً لدى المختصين العرب، إضافة إلى وجود المشكلات والمعوقات المتنوعة التي واجهت إنتاج المصطلح المعلوماتي واستعماله على نطاق واسع ومطلوب، والقصور الواضح في دور الإدارات العربية في توليد المصطلح المعلوماتي وإنتاجه في نطاق الدور العربي وحمايته ونشره بالطرائق الأكاديمية والعلمية والمنهجية.

درجة ممارسة الإبداع الإداري من وجهة نظر القادة التربويين لبرامج الطلبة الموهوبين في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية

ar
Authors: Fathi Abu Nasser
Keywords: ممارسات الإبداع الإداري، القادة التربويون، برامج الموهوبين.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى القادة التربويين القائمين على برامج الطلبة الموهوبين في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة الدراسة من جميع القادة التربويين القائمين على إدارة برامج الموهوبين بالمنطقة الشرقية خلال العام الدراسي (2014/2015)، وعددهم (97) قائداً تربوياً جرى اختيارهم بطريقة المسح الشامل، وجرى بناء استبانة مكونة من (29) فقرة، بلغ معامل ثباتها (0.85). وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الإبداع الإداري مرتفعة للممارسات الكلية ولجميع مجالاتها (تقييم الأفكار، إنتاج وتنمية الأفكار، تحليل الأفكار، اكتشاف وتحديد المشكلة، تنفيذ الأفكار). وأوصت الدراسة بتهيئة الظروف المادية والمعنوية المساعدة على صقل مقومات الإبداع الإداري في البيئة المدرسية الخاصة بتطبيق برامج الطلبة الموهوبين.

Schooling Experiences of Migrant Learners from Democratic Republic of Congo in KwaZulu-Natal Province, South Africa

en
Authors: Pholoho Justice Morojele , Jude Nnadozie
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

Challenges Experienced by Pre-Service Teachers in the Post-Graduate Certificate in Education Programme at a South African University

en
Authors: Paul-Francois Muzindutsi , Portia Fumane Khanare
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract