Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

درجة تطبيق البرامج الرياضية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة فئة الدمج في مملكة البحرين في ضوء إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر معلمي مدارس الدمج

ar
Authors: Safa’a Ibrahim Al-Alawi
Keywords: البرامج الرياضية، ذوي الاحتياجات الخاصة، فئة الدمج، إدارة الجودة الشاملة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة تطبيق البرامج الرياضية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة فئة الدمج في مملكة البحرين في ضوء إدارة الجودة الشاملة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة، التي تم التأكد من صدقها بطريقة صدق المحكمين، وتم التحقق من ثباتها باستخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبار، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغت (225) من معلمي مدارس الدمج، خلال العام الدراسي 2015/2016، في البحرين، وأظهرت النتائج أن درجة تطبيق البرامج الرياضية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة فئة الدمج في مملكة البحرين في ضوء إدارة الجودة الشاملة جاءت متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازليًا كالآتي: (القيم والاتجاهات، وتنفيذ البرامج، والتسهيلات التربوية، والأهداف التربوية، والتقويم، والتخطيط للبرامج)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في درجة تطبيق البرامج الرياضية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة فئة الدمج في مملكة البحرين في ضوء إدارة الجودة الشاملة، تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة الخبرة الأعلى (10سنوات فأكثر)، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المؤهل العلمي، أو لمتغير الجنس، وأوصت الدراسة تبني وزارة التربية والتعليم توفير الأدوات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة لممارسة مواهبهم، وبخاصة الأدوات الرياضية.

فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلّم التشاركي عبر شبكة التواصل الاجتماعي في تحسين مهارة الكتابة لدى الطلبة الماليزيين الناطقين بغير العربية

ar
Authors: Mohd Azrul Azlen bin Abd Hamid , Ahmad Hammad AlKhawaldeh
Keywords: التعلّم التشاركي، شبكة التواصل الاجتماعي، مهارة الكتابة، تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية البرنامج التعليمي القائم على التعلّم التشاركي عبر الفيس بوك في تحسين مهارة الكتابة باللغة العربية لدى الطلبة الماليزيين في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار لمهارات الكتابة، وتطبيقه على عينة الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (50) طالبًا وطالبةً في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا للعام الدراسي 2014/2015، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. تم توزيع عينة الدراسة عشوائيًّا إلى مجموعتين تكونت إحداهما من مجموعة تجريبية التي درست باستخدام البرنامج التعليمي القائم على التعلّم التشاركي عبر الفيس بوك وبلغ عددها (25) طالبًا وطالبة، والأخرى مجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية وعددها (25) طالبًا وطالبة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًّا في أداء المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة فإن الباحث يوصي بضرورة تفعيل التعلّم التشاركي من خلال شبكة التواصل الاجتماعي في تعليم مهارة الكتابة باللغة العربية.

مدى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن لمهارات التدريس الفعَال في ضوء معايير الدراسات الاجتماعية

ar
Authors: Fares Hmoud Amawi
Keywords: ممارسة مهارات التدريس الفعَال معايير الدراسات الاجتماعية، معلم الدراسات الاجتماعية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن مدى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن لمهارات التدريس الفعَال في ضوء معايير الدراسات الاجتماعية، تَكون مجتمع الدراسة من جميع من معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة اربد والبالغ غددهم (70) معلماً ومعلمة للعام الدراسي (2015/2016)، حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (20) معلماً ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد بطاقة ملاحظة مكونة من (39) فقرة موزعه على خمسة مجالات هي (الأهداف، وطرائق التدريس وأساليبه واستراتيجياته، ومجال تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية، ومجال الإبداع، التقويم). وبعد تطبيق الأداة على أفراد العينة أظهرت نتائج الدراسة أن مدى الممارسة لمهارات التدريس الفعَال كان متدنياً، وعدم وجود فروق في درجة الممارسة تعزى لمتغيرات الجنس أو المؤهل العلمي أو الخبرة. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.

نموذج مقترح لمفاهيم التربية الجنسية لكتب العلوم في المرحلة الأساسية في الأردن

ar
Authors: Hiba Rafi’ Obaidat
Keywords: نموذج مقترح، مفاهيم التربية الجنسية، كتب العلوم.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء نموذج مقترح لمفاهيم التربية الجنسية لكتب العلوم في الصفوف الممتدة من السادس إلى الثامن الأساسيين في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال بناء أداة تحليل تتضمن مفاهيم التربية الجنسية ثم التأكد من صدقها وثباتها، وفي ضوئها تّم تحليل محتوى كتب العلوم المقررة للعام الدراسي 2015/2016، بعد ذلك تم إعداد مصفوفة مدى وتتابع في ضوء أداة التحليل بناء على آراء معلمي ومشرفي العلوم وأعضاء المناهج في وزارة التربية والتعليم الأردنية وأعضاء هيئة تدريس في الجامعات، وقد تم التأكد من صدق المصفوفة، وفي ضوء المصفوفة تم إعداد نموذج مقترح لمفاهيم التربية الجنسية لكتب العلوم في الصفوف الممتدة من السادس إلى الثامن الأساسيين، تضمن النتاجات التعليمية ومصادر التعلم واستراتيجيات التدريس والتقويم. وقد أظهرت نتائج تحليل المحتوى ضعف تناول كتب العلوم لمفاهيم التربية الجنسية، وقد تبين أن أكثر مفاهيم التربية الجنسية توفرًا في كتب العلوم مجتمعة للصفوف الممتدة من السادس إلى الثامن الأساسيين هي: البويضة، والمبيض، والحيوانات المنوية، والزايجوت، والجنين، والحقن، والفحص قبل الزواج، كما تبين أن كتاب العلوم للصف السابع احتلّ المرتبة الأولى من حيث توفر المفاهيم الجنسية حيث اشتمل على (21) مفهوما، أما كتاب العلوم للصف السادس فقد احتلّ المرتبة الأخيرة حيث تضمن مفهوما واحداً. وقد أوصت الدراسة ضرورة تضمين مفاهيم التربية الجنسية في كتب العلوم، والأخذ بالنموذج المقترح في هذه الدراسة في أثناء تأليف كتب العلوم وتطويرها.

مدى تضمين البنية المعرفية للتربية الإنتاجية والاستهلاكية في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن

ar
Authors: Maisoon Mahmoud Erikat , Ibrahim Abdal-Qader Al-Qaood
Keywords: البنية المعرفية للتربية الإنتاجية والاستهلاكية، كتب التربية الوطنية والمدنية المرحلة الأساسية العليا.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تضمين البنيةِ المعرفيةِ للتربيةِ الإنتاجية والاستهلاكية في كتب التربية الوطنيةِ والمدنية للمرحلة الأساسيةِ العليا في الأردن، ومن أجلِ ذلك قام الباحثان بوضع بطاقة تحليل محتوى البنية المعرفية - (مفاهيم، وحقائق، وتعميمات، ونظريات) - في كتب التربية الوطنية والمدنية فيما يتعلق بالتربية الإنتاجية والاستهلاكية للمرحلة الأساسية العليا، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وبعد إجراء عملية تحليل المحتوى تم تنظيم البيانات والتوصل إلى النتائج التالية: أن أبرز النسب المئوية لتكرارات البنية المعرفية (مفاهيم، وحقائق، وتعميمات) للتربية الإنتاجية والاستهلاكية في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا كانت في الصف التاسع، وبلغت (43%)، ثم جاء الصف الثامن بنسبة (37%) ثم الصف السابع بنسبة (20%)، وأخيرًا الصف العاشر بنسبة صفر. وتركزت الأوزان النسبية لتوفر البنية المعرفية -(مفاهيم، حقائق، تعميمات)- للتربية الإنتاجية والاستهلاكية في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الصفوف مجتمعة بالدرجة الأولى على المفاهيم، حيث بلغت نسبتها في المحتوى (59%)، واحتلت التعميمات المرتبة الثانية إذ بلغت نسبتها في المحتوى (26%)، أما الحقائق فجاءت بالمرتبة الأخيرة وبنسبة (25%). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بضرورة الحرص - من قبل واضعي المناهج الدراسية - على تضمين مفاهيم التربية الاستهلاكية والإنتاجية في محتوى كتب التربية الاجتماعية في المراحل الدراسية المختلفة.

فَعالِيّة بَرنامج تَدريبيّ مَعْرفيّ في ضَوْءِ التّوجُّهات الهَدَفيّة على أَنْماط العزو السَّبَبيّ

ar
Authors: Adnan Yousef Otoum , Hind Hussain Abu-Hilal
Keywords: برنامج تدريبي معرفي، العزو السببي، توجهات الأهداف.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي معرفي في ضوء التوجهات الهدفية في تعديل أنماط العزو السببي. وقد تكونت عينة الدراسة من (69) طالبة من الصف العاشر تم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين: مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان ببناء برنامج تدريبي معرفي في التوجهات الهدفية محاولة لتعديل أنماط العزو السببي لدى الطالبات، كما تم استخدام مقياسين أحدهما للتوجهات الهدفية والآخر للعزو السببي بعد أن تم التحقق من مؤشرات الصدق والثبات. وقد بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لأبعاد للتوجهات الهدفية لصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مقياس العزو السببي الكلي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس العزو السببي ككل، ﻤﻤﺎ ﻴﺸﻴﺭ إلى كفاءة البرنامج التدريبي في التوجهات في تعديل أنماط العزو السببي الذي تم إحرازه لدى المجموعة التجريبية..

أثر برنامج تعليمي قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات حلّ المشكلات في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن

ar
Authors: Jehan Al Safasfeh , Khaled Ajlouni
Keywords: تكنولوجيا التعليم، الحوسبة السحابية، حلّ المشكلات، العلوم.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر برنامج تعليمي قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات حلّ المشكلات في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. تكونت عينة الدراسة من مجموعتين: تجريبية عدد أفرادها (30) طالباً درسوا باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الحوسبة السحابية، وضابطة عدد أفرادها (30) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدراسة أعد برنامج تعليمي قائم على الحوسبة السحابية، واختبار لقياس مهارات حلّ المشكلات. أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين لعلامات الطلاب في مجموعتي الدراسة على اختبار مهارات حلّ المشكلات، ولصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بتوظيف الحوسبة السحابية كتقنية تكنولوجية في تدريس العلوم، وإجراء دراسات لقياس وجهة نظر المعلمين والطلبة نحو الحوسبة السحابية.

أثر تدريس التربية الإسلامية وفق مدخل التفكير المفهومي في تنمية الفاعلية الذاتية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن

ar
Authors: Mohannad Fawzi Al-Bqour
Keywords: مدخل التفكير المفهومي، الفاعلية الذاتية، منهاج التربية الإسلامية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن أثر تدريس التربية الإسلامية وفق مدخل التفكير المفهومي في تنمية الفاعلية الذاتية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لقياس الدافعية الذاتية وتم التأكد من صدقها وثباتها. وجرى اختيار أفراد الدراسة قصدياً من مدرسة الشونة الجديدة الأساسية للبنين، إذ تكون أفراد الدراسة من (58) طالباً من طلبة الصف التاسع الأساسي، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (28) طالباً، وأخرى ضابطة تكونت من (30) طالباً، وجرى تدريس الوحدة الخامسة "الفقه الإسلامي" وفق مدخل التفكير المفهومي للمجموعة التجريبية، بينما درست المجموعة الضابطة الوحدة ذاتها بالطريقة الاعتيادية، وقد كشفت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تنمية الفاعلية الذاتية لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق مدخل التفكير المفهومي.

قواعد إدارية مقترحة لتفعيل مؤشرات الميزة التنافسية في مؤسسات التعليم العالي

ar
Authors: Mohammad Falah Al-Khawaldeh
Keywords: مؤشرات الميزة التنافسية، مؤسسات التعليم العالي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تطوير قواعد إدارية مقترحة لتفعيل مؤشرات الميزة التنافسية في مؤسسات التعليم العالي، وقد تكون مجتمع الدراسة من الأساتذة الجامعيين في الجامعات الأردنية (الأردنية، البلقاء التطبيقية، والهاشمية، واليرموك) الذين هم على رأس عملهم للعام الدراسي (2015/2016) والبالغ عددهم (2935) أستاذاً جامعياً تم انتقائهم بالطريقة العشوائية، تم توزيع أداة الدراسة المطورة على عينة الدراسة البالغ عددها (320)، بعد استخراج صدق المحتوى والثبات عن طرق معادلة كرونباخ ألفا وأظهرت النتائج أن أهمية مؤشرات الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية جاءت بدرجة أهمية مرتفعة وفق تقديرات الأساتذة الجامعيين في الجامعات الأردنية، وجود خمسة مجالات أساسية لمؤشرات الميزة التنافسية في مؤسسات التعليم العالي، وبناء على نتائج الدراسة تم وضع قواعد إدارية وفق أهمية المؤشرات تكونت من 35)) مؤشرا للميزة التنافسية في مؤسسات التعليم العالي موزعة على (5) مجالات رئيسة.

أثر استخدام أنموذج ديفيس في تدريس الرياضيات في تحسين مستويات التفكير الهندسي في ضوء دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن

ar
Authors: Mohammad Odeh Al-Hammad , Adnan Abed
Keywords: أنموذج ديفيس، التفكير الهندسي، دافعية الانجاز.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام أنموذج ديفيس في تحسين مستويات التفكير الهندسي في ضوء دافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن، وتكون أفراد الدراسة من (59) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة الموقر الأساسية للبنين في مديرية تربية لواء الموقر، للعام 2015/2016م أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) لاستخدام أنموذج ديفيس في تحسين مستويات التفكير الهندسي، ووجود فروق داله إحصائياً عند مستوى دلالة (α = 0.05) يعزى للتفاعل بين استخدام أنموذج ديفيس ودافعية الإنجاز.

أثر برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية الاجتماعية في تنمية مهارتي حب الاستطلاع والصداقة لدى طالبات الصف الخامس الأساسي

ar
Authors: Naifeh Qatami , Nibal Al-Omari
Keywords: برنامج تدريبي، حب الاستطلاع، الصداقة، النظرية المعرفية الاجتماعية، تنمية مهارات معرفية اجتماعية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى بحث أثر برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية الاجتماعية في تنمية مهارتي حب الاستطلاع والصداقة، وقد تم تطبيق الدراسة في المدرسة العمرية، في محافظة العاصمة "عمان". ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أداتين للدراسة: مقياس حب الاستطلاع المكون من (63) فقرة، ومقياس الصداقة المكون من (44) فقرة، حيث تم استخراج معاملات الثبات والصدق للأداتين. بالإضافة إلى البرنامج التدريبي الذي يشمل على مجموعة من الأنشطة المدروسة والمنظمة التي تهدف إلى تنمية مهارتي حب الاستطلاع والصداقة، ولقد تم تطبيق البرنامج على مدى شهرين متتابعين، وذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2014-2015)، وباستخدام استراتيجيات تدريبية متنوعة: أوراق عمل، والتعلم باللعب، وأسلوب العصف الذهني، والحوار والمناقشة، ولعب الدور والعمل التعاوني. وللتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي تم حساب المتوسطات الحسابية القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة، وتم استخدام تحليل التباين المشترك (MANCOVA). وبعد تطبيق الأداتين في الاختبار القبلي على كلٍ من المجموعتين التجريبية والضابطة، قامت الباحثة بتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط، ليتم بعد ذلك تطبيق المقياسين البعديين على المجموعتين كذلك. وجاءت نتائج الدراسة تشير إلى ما يلي :وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في مستوى حب الاستطلاع المعرفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في مستوى الصداقة لدى طالبات المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج التدريبي المستند للنظرية المعرفية الاجتماعية. ومن خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة، توصي الباحثة بضرورة تبني برامج تدريبية مماثلة تساعد في تنمية مهارات معرفية واجتماعية مختلفة، كمهارة حب الاستطلاع والصداقة، ومتابعتها وتطويرها عبر مراحل عمرية مختلفة.

واقع التعليم الإلكتروني في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية في فلسطين

ar
Authors: Hussein Jadallah Hamayel
Keywords: التعليم الإلكتروني، مديريات التربية والتعليم، المحافظات الشمالية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدف هذا البحث إلى دراسة واقع التعليم الإلكتروني في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية في فلسطين، وتكون مجتمع الدراسة من 1643 مديرا ومديرة، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية بنسبة 20% وبلغ حجم العينة 329 مديرا ومديرة، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي التحليلي التطويري، وقد استخدم الباحث استبانة قام بإنشائها، تم تحليلها واستخدام معامل الارتباط كرونباخ الفا لإيجاد الثبات على الدرجة الكلية للأداة وعلى كل مجال من مجالات الأداة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية واستخدم اختبار ت (t- test) و(One way Anova) لقياس أثر متغيرات الدراسة والتحليل العاملي لقياس تشبع العوامل المستخلصة للمقياس. وأظهرت نتائج دراسة أن واقع التعليم الإلكتروني على مجالات الأداة الثلاثة التي بدورها تقيس الواقع حيث بينت النتائج أن درجة توفر بيئة التعليم الإلكتروني كانت في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي كان (3.93) وانحراف معياري (0.52)، وجاء في المرتبة الثانية مجال إدراك مفهوم التعليم الإلكتروني بمتوسط حسابي للدرجة الكلية بلغ (3.82) وانحراف معياري (0.43) وأما مجال مخرجات التعليم الإلكتروني فكان في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي للدرجة الكلية بلغ (3.76) وانحراف معياري مقداره (0.51)، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥α) لمتغير الجنس لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥α) لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة ومستوى المدرسة. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بضرورة توفير بيئة مناسبة للتعليم الإلكتروني في المدارس الفلسطينية، والعمل على مواكبة التعليم الإلكتروني التطور النوعي في العملية التعليمية، وأن يكون مساعدا في تحديد حاجات المعلمين بما يواءم مع طبيعة التكنولوجيا المستخدمة.

السلوك القيادي لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في تربية البادية الجنوبية في

ar
Authors: Mohamed Salem Alhjaya , Mohannad Odeh Zghalat , Jhad Ali Aljazi
Keywords: السلوك القيادي، المعلمين والمعلمات، البادية، معان.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى السلوك القيادي لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في تربية البادية الجنوبية في محافظة معان وفقًا لمتغير الجنس، سنوات الخبرة والمؤهل العلمي. تكونت عينة الدراسة من (31) معلما ومعلمة للتربية الرياضية في تربية البادية الجنوبية المنتظمين في التدريس للفصل الدراسي الثاني 2013 /2014 وقد مثلت العينة ما نسبته 100%من مجتمع الدراسة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي (المسحي) نظرا لمناسبة طبيعة هذه الدراسة، وكذلك استخدم الباحثون المعالجات الإحصائية التالية (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، الأهمية النسبية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار ت ومعامل كرونباخ ألفا). دلّت نتائج الدراسة أن مستوى السلوك القيادي لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في تربية البادية الجنوبية كان مرتفعا. كذلك دلت نتائج الدراسة أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين السلوك القيادي عند معلمي ومعلمات التربية الرياضية في تربية البادية الجنوبية وفقًا لمتغير الجنس ولصالح المعلمين، أيضا دلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين السلوك القيادي عند معلمي ومعلمات التربية الرياضية في تربية البادية الجنوبية وفقًا لمتغير سنوات الخبرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء نتائج الدراسة، فقد أوصى الباحثون إلى ضرورة تسليط الضوء على معلمات التربية الرياضية بحيث يتم إشراكهن في الدورات التدريبية التي يقيمها قسم التربية الرياضية بشكل أوسع مما هو عليه الآن، وضرورة المحافظة على السلوك القيادي والسعي على تنمية لما له من دور مهم في أعداد الفرق الرياضية وإجراء دراسات مشابهة على متغيرات أخرى لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية في البادية الجنوبية.

المعرفة الفيزيائية والبيداغوجية لدى معلمي الفيزياء للصّف العاشر وعلاقتها بالتّحصيل الدّراسي لطلبتهم في دولة فلسطين في ضوء بعض المتغيرات

ar
Authors: Rola Jamal Al-Ramahi , Ghazi Def Allah Rawagah
Keywords: المعرفة الفيزيائية، المعرفة البيداغوجية، التّحصيل الدّراسي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدّراسة الحالية التعرّف إلى مستوى المعرفة الفيزيائية والبيداغوجية لدى معلمي الفيزياء للصّف العاشر الأساسي، وعلاقتها بالتّحصيل الدّراسي لطلبتهم في مدارس مديرية تربية سلفيت في ضوء بعض المتغيرات. تكونت عينة المعلمين من (21) معلماَ ومعلمة ممن يدّرسون مادة الفيزياء للصّف العاشر الأساسي خلال الفصل الدّراسي الثّاني 2014/2015 م، ومن طلبتهم وعددهم (702) طالباً وطالبة الذين تم اختيارهم بالطّريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم تنفيذ اختبارين للمعلمين، الأول: اختبار المعرفة الفيزيائية في محتوى وحدة الموائع بهدف قياس مستوى المعرفة الفيزيائية؛ والثّاني، اختبار المعرفة البيداغوجية لقياس مستوى المعرفة البيداغوجية لدى المعلمين. كما تم بناء اختبار تحصيلي للطّلبة في محتوى وحدة الموائع. أظهرت النّتائج أن متوسط معرفة المعلمين الفيزيائية كان متوسطاً، وأن متوسط المعرفة البيداغوجية كان منخفضاً، ولم توجد فروق ذات دلالة في هذه المتوسطات الإحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، أو المؤهل العلمي، أو سنوات الخبرة. كما أظهرت النّتائج عدم وجود دلالة إحصائية للعلاقة بين إجابات المعلمين على اختبار المعرفة الفيزيائية والبيداغوجية وتحصيل طلبتهم. وقد خرجت الدّراسة بعدد من التّوصيات بناءَ على نتائج الدّراسة.

درجة توفر مفاهيم التربية الأمنية في كتب التربية الإسلامية وكتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Fahed Oaeed Alharbi , Naseer Ahmad Alkhawaldeh
Keywords: مفاهيم التربية الأمنية، المرحلة المتوسطة، كتب التربية الإسلامية، كتاب الدراسات الاجتماعية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّراسة إلى معرفة درجة توفر مفاهيم التربية الأمنية في كتب التربية الإسلامية وكتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من كتب التربية الإسلامية: (التفسير والتوحيد والحديث والفقه)، وكتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط جرى اختيارها قصدياً. ولتحقيق هدف الدراسة أعدّ الباحث أداتين: الأولى قائمة تحليل لكتب التربية الإسلامية وكتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية، وتكونت من (44) مفهوماُ أمنياً وتندرج تحت ستة مجالات. والأخرى اختبار مفاهيمي بلغ عدد فقراته (25) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: بلغ المجموع الكلي لدرجة توفر مفاهيم التربية الأمنية في كتب التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والوطنية (244) تكراراً بواقع (143) تكراراً لكتب التربية الإسلامية و(101) تكراراً لكتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية. وتوصي الدراسة بتضمين كتب التربية الإسلامية وكتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية المزيد من المفاهيم الأمنية، ومراعاة التوازن والشمول في مفاهيم التربية الأمنية، وبنائها وفق مصفوفة المدى والتتابع.

أثر استخدام برمجية تعليمية متعددة الوسائط (Lecture Maker) في تنمية مهارات التلاوة والتجويد لدى طلبة الصف الثامن الأساسي

ar
Authors: Abed Al-Mahdi Al-Jarrah
Keywords: هدفت الدراسة الكشف عن أثر استخدام برمجية تعليمية متعددة الوسائط (Lecture Maker) في تنمية مهارات التلاوة والتجويد لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. تكونت عينة الدراسة من (41) طالباً من طلبة الصف الثامن الأساسي ممن يدرسون في مدارس أكاديمية الرواد الدولية التابع
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن أثر استخدام برمجية تعليمية متعددة الوسائط (Lecture Maker) في تنمية مهارات التلاوة والتجويد لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. تكونت عينة الدراسة من (41) طالباً من طلبة الصف الثامن الأساسي ممن يدرسون في مدارس أكاديمية الرواد الدولية التابعة لمديرية تربية وتعليم عمان الثانية- التعليم الخاص في العام الدراسي (2015/2016). وقد جرى تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية مكونة من (23) طالباً، وضابطة مكونة من (18) طالباً. وقام الباحث ببناء اختبار لمهارات التلاوة والتجويد بلغ معامل ثباته (0.86)، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر لاستخدام البرمجية متعددة الوسائط (L M) في تحسين مستوى مهارات التلاوة والتجويد لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. وأوصت الدراسة بتوظيف برمجية (L M) في تدريس مهارات التلاوة والتجويد.

استراتيجيات حلّ المشكلة الرياضية لدى طلاب ومعلمي المرحلّة الثانوية في المدينة المنورة

ar
Authors: Mohammed Ahmad Alkhateeb
Keywords: استراتيجيات حلّ المشكلة الرياضية، المستوى التحصيلي، الصف الدراسي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء استراتيجيات حلّ المشكلة الرياضية لدى طلاب ومعلمي المرحلّة الثانوية في المدينة المنورة، تكونت عينة الدراسة من (6) معلمين للرياضيات ممن يدرسون الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي، و(18) طالباً بواقع (6) طلاب من كل صف مشارك في الدراسة، وصنفوا إلى ثلاث فئات في ضوء مستوى تحصيلهم، مستوى مرتفع (4) طلاب ومتوسط (8) طلاب، ومنخفض (6) طلاب، وتم استخدام ثلاث أدوات هي: اختبار حلّ المشكلات الرياضية، ووصف استراتيجية حلّ المشكلة الرياضية من قبل الطلاب، والمقابلة الفردية. واستخدمت بطاقة الملاحظة للكشف عن استراتيجيات حلّ المشكلة الرياضية لدى معلمي المرحلّة الثانوية، وأظهرت النتائج أن الاستراتيجيات الشائعة لدى طلاب المرحلّة الثانوية في أثناء حلّهم للمشكلات الرياضية هي: الاستراتيجية القاعدية (44%)، والمحاولة والخطأ العشوائية (28%)، والمحاولة والخطأ المنظمة (22%)، والسير إلى الأمام (6%). وهذا يعني أن استراتيجيات حلّ المشكلة الرياضية التي يتبعها المبتدئون (القاعدية، المحاولة والخطأ المنظمة، والمحاولة والخطأ العشوائية) هي التي استخدامها طلاب المرحلّة الثانوية، بنسبة (94%)، في حين (6%) من الطلاب استخدموا استراتيجية السير إلى الأمام وهي التي يتبعها الخبراء. وأن الاستراتيجيات الأكثر شيوعاً لدى معلمي المرحلّة الثانوية هي: القاعدية (24%)، رسم شكل (22%)، حلّ مشكلة أسهل (17%)، وأن أقل الاستراتيجيات شيوعا هي: المحاولة والخطأ العشوائية (9%)، الحلّ العكسي (6%)، السير إلى الامام (6%).

أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج مكارثي (4 MAT) في التحصيل والاتجاهات العلمية في مادة الأحياء لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن

ar
Authors: Kawther Ghassab Mufleh , Ibrahim Abdallah Al-Momani
Keywords: نموذج مكارثي (4 MAT)، التحصيل، الاتجاهات العلمية، الأحياء.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج مكارثي (4 MAT) في التحصيل والاتجاهات العلمية في مادة الأحياء لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن. تكون أفراد الدراسة من طلبة الصف الأول الثانوي العلمي (إناث) في مدرسة عين غزال الثانوية للبنات التابعة لمديرية لواء الرصيفة في العام الدراسي 2015/2016، حيث تم اختيار المدرسة بطريقة قصدية لسهولة متابعة تنفيذ الدراسة فيها من قبل الباحثة، وتم تعيين شعبتين عشوائياً من الصف الأول الثانوي حيث شكلت إحداهما مجموعة تجريبية، والأخرى مجموعة ضابطة، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة (55) طالبة، منهن ((27 طالبة في المجموعة التجريبية، و(28) طالبة في المجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطبيق أدوات الدراسة (قبلياً وبعدياً) وهي: اختبار تحصيل لمادة الأحياء، ومقياس الاتجاهات العلمية. وتم تحليل البيانات المجمعة وصفياً واستدلالياً باستخدام تحليل التباين المشترك الأحادي (ANCOVA). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لطلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) على اختبار التحصيل الدراسي في مادة الأحياء لصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت بطريقة مكارثي (4MAT)، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لطلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) على مقياس الاتجاهات العلمية لصالح المجموعة التجريبية.

مقارنة أربعة نماذج لمعالجة التخمين في الأسئلة الموضوعية/الاختيار من متعدد في إطار النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة وأثرها على دقة تقدير معلمة القدرة

ar
Authors: Moueen Slman Al-Nsraween , Mohamed Al-Batsh
Keywords: التخمين، دقة التقدير، حجم العينة، طول الاختبار، النماذج المعدلة، النماذج المختلطة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على فاعلية أربعة نماذج لمعالجة التخمين في الاختبارات الموضوعية/الاختيار من متعدد ضمن إطار النموذج اللوجستي الثلاثي المعلمة وأثرها على تقدير معلمة القدرة باختلاف متغير طول الاختبار (25 فقرة و50 فقرة) وحجم عينة المفحوصين (500 مفحوص و1500 مفحوص)، والنماذج المستخدمة من نظرية الاستجابة للفقرة في هذه الدراسة هي: النموذج اللوجستي الثلاثي المعلمة، والنموذج الثنائي المعدل بإضافة قيمة ثابتة (0.20)، ونموذج عتبة التخمين، والنموذج القائم على الصعوبة. ولتحقيق غرض الدراسة؛ تم توليد البيانات التي تمثل استجابات المفحوصين باستخدام أسلوب المحاكاة بحيث تكون مُطابقة لافتراضات ومتطلبات النموذج اللوجستي الثلاثي المعلمة باستخدام برنامج (Wingen3)، أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الفروق بين المتوسطات الحسابية للجذر التربيعي لمتوسط مربع الخطأ في تقدير معلمة القدرة كانت دالة عند مستوى الدلالة (0.05=α) في حالة استخدام النموذج اللوجستي الثلاثي المعلمة مع كل نموذج من النماذج الأخرى؛ الأمر الذي يُشير إلى دقة النموذج اللوجستي الثلاثي المعلمة. كما أظهرت نتائج الدراسة قيم الجذر التربيعي لمتوسط مربعات الخطأ، ومؤشر التحيز جميعها تقل بزيادة حجم العينة من (500) مفحوص إلى (1500) مفحوص، وبزيادة طول الاختبار من (25) فقرة إلى (50) فقرة.

أثر برنامج تدريبي مستند إلى التعليم الملطف في تطوير المهارات المعرفية والسلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية

ar
Authors: Mohammad Obaid , Mona Al-Hadedi
Keywords: التعليم الملطف، الإعاقة العقلية، البرنامج التدريبي، مهارات معرفية وسلوكية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي مستند إلى التعليم الملطف في تطوير المهارات المعرفية والسلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية، وتم قياس أثر البرنامج التدريبي بمدى تطور المهارات المعرفية والسلوكية من خلال المقياس الذي أعده الباحث. تكونت عينة الدراسة من (30) فردا من ذوي الإعاقات العقلية، (15) فردًا مجموعة تجريبية من مركز الشرق الأوسط، و(15) فردًا مجموعة ضابطة من مركز الأمل للتربية الخاصة، وخضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي المكون من إحدى وعشرين جلسة تدريبية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية لأداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، على القياس القبلي والبعدي، وتم استخدام اختبار مان ويتني الرتبي (Ranks Mann-Whitney Test). وقد أشارت النتائج إلى: وجود أثر ذات دلالة إحصائية للبرنامج التدريبي المستند إلى التعليم الملطف في تطوير المهارات المعرفية والسلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية تعزى لمتغير المجموعة على القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود اختلاف في أثر البرنامج التدريبي المستند إلى التعليم الملطف في تطوير المهارات المعرفية والسلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية تبعاً لمتغير الجنس، والعمر، وشدة الإعاقة وسنوات الالتحاق بالخدمة. وهذه النتيجة تبين الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي، وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي المستند إلى التعليم الملطف في تطوير المهارات المعرفية والسلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية، وإجراء دراسة للتعرف على درجة وعي المعلمين في المؤسسات والمراكز الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة العقلية بالبرامج التدريبية المستندة إلى التعليم الملطف وأهميتها لمستقبلهم.

التحليل البيوميكانيكي لزاويا مختلفة لمفاصل (الكاحل، الركبة، الحوض) أثناء التبديل على الدراجة الثابتة

ar
Authors: Khaled Atiyat , Abdullah Atef Tarawneh , Osama Mahmoud Abdel Fattah
Keywords: بيوميكانيك، جهاز تخطيط العضلات، ركوب الدراجة، العضلات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى قيم مستوى النشاط العضلي عند زوايا مختلفة لمفصل الركبة (110°،145°، 180°) في أثناء عملية التبديل، كذلك التعرف إلى قيم المسافة العامودية والأفقية والزمن لمفاصل (الكاحل والركبة والحوض) في زوايا مختلفة (110°،145°، 180°)، واستكشاف أفضل زاوية لمفصل الركبة في أثناء عملية التبديل وفقًا لمستوى الانجاز والكفاءة. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي على عينة الدراسة التي تكونت من لاعب واحد من لاعبي المنتخب الأردني للدراجات الهوائية. حيث تم إجراء الدراسة في مختبر كلية التربية الرياضية- الجامعة الأردنية. وتم تناول ثلاث زوايا (110°،145°، 180°) لمفاصل (الكاحل والركبة والحوض)، وتأثيرها في المتغيرات التابعة، التي اشتملت على: المسافة العمودية والأفقية لكل من (مفصل الحوض والركبة والكاحل)، والمسار الحركي لكل من (مفاصل الحوض والركبة والكاحل)، ومستوى الكفاءة في (الجهد العضلي). حيث تم تثبيت الأقطاب السطحية الموصولة بجهاز(EMG) على كل من عضلات الفخذ والساق لعينة الدراسة للحصول على بيانات النشاط الكهربائي للعضلات. وتم تصوير العينة الدراسة باستخدام كاميرا فيديو، نوع (LG G4) بلغت سرعتها (60) صورة /ث. وأظهرت نتائج الدراسة أن زاوية الركبة (°145) تعدّ مثالية للتبديل في رياضة الدراجات الهواية من خلال توفير المدى الحركي المناسب في عملية التبديل، كذلك توفر ثبات نسبي في قاعده ثقل الجسم، واتزان في منطقة الحوض مما يسمح بنقل القوة من الحوض إلى الأطراف السفلية. ويوصي الباحثون بضرورة تطبيق نتائج الدراسة على لاعبي المنتخب الوطني الأردني.

أثر تعليم الجوانب الخططية في كرة القدم على التفكير الخططي واتخاذ القرار لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة

ar
Authors: Mahmoud Al-Wedyan , Belal Al-Dmour
Keywords: الجوانب الخططية، كرة القدم، التفكير الخططي، اتخاذ القرار.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى أثر تعليم برنامج الجوانب الخططية على التفكير الخططي واتخاذ القرار لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً من طلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة ممن أنهوا مساق كرة قدم (2) وغير مسجلين لدى أندية كرة القدم في المملكة الأردنية الهاشمية، المسجلين على الفصل الثاني من العام الدراسي 2014/2015، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين على مقياس التفكير الخططي، حيث قام أفراد عينة الدراسة بتطبيق برنامج الخططي. ولغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي لملاءمة طبيعة الدراسة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية: (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، قيمة (ت). وأظهرت نتائج الدراسة أن تعليم الجوانب الخططية كان له أثر إيجابي، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لأفراد عينة الدراسة في مستوى التفكير الخططي واتخاذ القرار. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بعمل برنامج للتفكير الخططي بالإضافة إلى بعض الصفات النفسية مثل "الاسترخاء، والتصور العقلي".

واقع إدارة التميّز في الجامعات الأردنية وفق أنموذج التميّز الأوروبي EFQM من وجهة نظر القياديين الأكاديميين

ar
Authors: Efatt Abu Ihmaidan , Ahmad Battah
Keywords: التميز، إدارة التميز، الجامعات الأردنية، نموذج التميز الأوروبي EFQM، القيادات الأكاديمية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي واقع إدارة التميز في الجامعات الأردنية في محافظة العاصمة عمان وفق نموذج التميز الأوروبي EFQM، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي وتكون مجتمع الدراسة من جميع العمداء ونوّاب ومساعدي العمداء ورؤساء الأقسام العاملين في إحدى عشرة جامعة أردنية في محافظة العاصمة عمّان خلال العام الدراسي 2015\2016 وعددهم (471) قائداً أكاديمياً، تم اختيار عينة الدراسة منهم بالطريقة الطبقية العشوائية وقد بلغ عددها (217) فرداً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة الدراسة التي تكونت من (93) فقرة ضمن (9) مجالات وفقاً لمجالات ومعايير نموذج التميز الأوروبيEFQM . أشارت نتائج الدراسة إلى أن التقدير الكلي لواقع إدارة التميّز في الجامعات الأردنية جاء بدرجة متوسطة على جميع المجالات، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الـدلالة (α ≤ 0.05) في واقع إدارة التميّز تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في واقع إدارة التميّز تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية وأن الفروق كانت بين رتبة أستاذ ورتبة أستاذ مشارك، ولصالح رتبة أستاذ مشارك. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها: الحاجة إلى زيادة الوعي بتطبيق إدارة التميز في الجامعات الأردنية.

تصور مقترح للمدرسة الإلكترونية في المرحلة الثانوية وفق معايير الجودة الشاملة في منطقة المدينة المنورة

ar
Authors: Atef bin Tareef , Sa’ad Al-Rasheedi
Keywords: التعليم الملطف، الإعاقة العقلية، البرنامج التدريبي، مهارات معرفية وسلوكية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي مستند إلى التعليم الملطف في تطوير المهارات المعرفية والسلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية، وتم قياس أثر البرنامج التدريبي بمدى تطور المهارات المعرفية والسلوكية من خلال المقياس الذي أعده الباحث. تكونت عينة الدراسة من (30) فردا من ذوي الإعاقات العقلية، (15) فردًا مجموعة تجريبية من مركز الشرق الأوسط، و(15) فردًا مجموعة ضابطة من مركز الأمل للتربية الخاصة، وخضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي المكون من إحدى وعشرين جلسة تدريبية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية لأداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، على القياس القبلي والبعدي، وتم استخدام اختبار مان ويتني الرتبي (Ranks Mann-Whitney Test). وقد أشارت النتائج إلى: وجود أثر ذات دلالة إحصائية للبرنامج التدريبي المستند إلى التعليم الملطف في تطوير المهارات المعرفية والسلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية تعزى لمتغير المجموعة على القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود اختلاف في أثر البرنامج التدريبي المستند إلى التعليم الملطف في تطوير المهارات المعرفية والسلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية تبعاً لمتغير الجنس، والعمر، وشدة الإعاقة وسنوات الالتحاق بالخدمة. وهذه النتيجة تبين الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي، وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي المستند إلى التعليم الملطف في تطوير المهارات المعرفية والسلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية، وإجراء دراسة للتعرف على درجة وعي المعلمين في المؤسسات والمراكز الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة العقلية بالبرامج التدريبية المستندة إلى التعليم الملطف وأهميتها لمستقبلهم.

التماسك الجماعي وأثره على دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة السلة بالكراسي المتحركة

ar
Authors: Abdelhafez Alnawayseh , Baker Althnuebat , Ibtehal AlKhawaldeh , Nadwa Aldarabseh
Keywords: التماسك الجماعي، دافعية الإنجاز، كرة السلة بالكراسي المتحركة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التماسك الجماعي ودافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة السلة بالكراسي المتحركة وأيضاً التعرف إلى التماسك الجماعي وأثره على دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة السلة بالكراسي المتحركة، ولتحقيق ذلك تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (33) لاعبًا من لاعبي كرة السلة بالكراسي المتحركة، حيث تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، وقام الباحثون باستخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات الخام من عينة الدراسة حيث تم استخدام مقياس التماسك الجماعي ومقياس دافعية الإنجاز، وتم استخدام الوسائل الإحصائية التالية بهدف معالجة البيانات الخام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود مستوى مرتفع جداً في التماسك الجماعي ودافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة السلة بالكراسي المتحركة، كما تبين وجود أثر إيجابي للتماسك الجماعي على دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة السلة بالكراسي المتحركة، وأوصى الباحثون في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها إلى اهتمام الهيئات التدريبية بتنمية التماسك الجماعي الرياضي ودافعية الإنجاز بشكل متوازي، لتأثير كل منهما على الآخر.

تنمية الاستعداد اللغوي لدى أطفال ما قبل المدرسة باستخدام استراتيجيتي الألعاب اللغوية والقصة

ar
Authors: Ahlam Hasan Aledoan
Keywords: الألعاب اللغوية، القصة، الاستعداد اللغوي، أطفال ما قبل المدرسة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية الألعاب اللغوية والقصة في تنمية الاستعداد اللغوي لدى أطفال ما قبل المدرسة تكونت عينة الدراسة من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الرياض وهي تشمل جميع أفراد مجتمع الدراسة، واستخدمت الباحثة أداتين مقياس الاستعداد اللغوي، ودليل المعلم القائم على استراتيجيتي الألعاب اللغوية والقصة لتحقيق هدف الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجيتي الألعاب اللغوية والقصة في تنمية الاستعداد اللغوي لدى أطفال ما قبل المدرسة، وكان حجم الأثر كبير في التأثير على الاستعداد اللغوي للاستراتيجيين، وأنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (05. α=0) بين متوسطات درجة طلبة المجموعة والضابطة تعزى لطريقة التدريس الألعاب اللغوية والقصة لصالح المجموعتين التجريبيتين.

أولويات إصلاح تعليم العلوم في الأردن من وجهة نظر معلمي العلوم أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات

ar
Authors: Asma’a Alhawamdeh , Mahmoud bani Khalaf
Keywords: أولويات إصلاح تعليم العلوم، إصلاح تعليم العلوم، معلم العلوم.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف أولويات مسار إصلاح تعليم العلوم في الأردن من وجهة نظر معلمي العلوم أنفسهم، وإلى تحديد متطلبات تحقيق الإصلاح التعليمي المنشود في مسار تعليم العلوم في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (40) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من محافظة جرش في الأردن، في العام الدراسي 2015/2016، وقد تم الاعتماد على المقابلة كأداة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج أن الأولوية الإصلاحية التي يجب الانطلاق منها هي المعلم. كما أظهرت النتائج أن أبرز متطلبات تحقيق الإصلاح الحقيقي تتمثل بعقد الدورات التدريبية التخصصية في المحتوى العلمي، والدورات التدريبية في أساليب تدريس العلوم. هذا وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج أبرزها ضرورة إشراك معلمي العلوم بعمليات الإصلاح التعليمي والتربوي بشكل جدي.

التوافق الزواجي لدى المرشدين التربويين وعلاقته ببعض المتغيرات

ar
Authors: Fadia AlSameheen
Keywords: التوافق الزواجي، المرشدين التربويين.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التوافق الزواجي لدى المرشدين التربويين في مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية، وبلغت عينة الدراسة (17) مرشداً ومرشدة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس التوافق الزواجي لبلوم وميهرابين ((Blum & Mehrabian, 1999. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التوافق الزواجي لدى أفراد عينة الدراسة كان بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج عدم وجود دلالة إحصائية في التوافق الزواجي لدى المرشدين التربويين في تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات كإجراء بحوث تجريبية في ميدان التوافق الزواجي من خلال تطوير برامج إرشادية قادرة على تحسين هذا المتغير لدى الأزواج.

تأثير برنامج تدريبي مقترح على بعض عناصر اللياقة البدنية لدى لاعبي منتخب كرة القدم في جامعة اليرموك

ar
Authors: Mohammad Maqableh
Keywords: برنامج تدريبي، عناصر اللياقة البدنية، كرة القدم، جامعة اليرموك.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تأثير برنامج تدريبي مقترح على بعض عناصر اللياقة البدنية لدى لاعبي منتخب كرة القدم في جامعة اليرموك، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (15) لاعباً من لاعبي منتخب جامعة اليرموك والمسجلين في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2015 - 2016) تم اختيارهم بالطريقة العمدية، تم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية واحدة، حيث طبق على العينة برنامج تدريبي مقترح مكون من (24) وحدة تدريبية موزعة على (8) أسابيع وبواقع (3) وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد وكان زمن الوحدة التدريبية (90) دقيقة. تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون واختبار (Paired Samples t. Test) للعينات المزدوجة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر البرنامج التدريبي المقترح في جميع اختبارات الدراسة بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي، وقد أوصى الباحث بضرورة العمل على تعميم البرنامج التدريبي على مدربي كرة القدم في الجامعات وعلى مدربي الأندية الرياضية.

أثر برنامج تدريبي مقترح باستخدام تدريبات البليومترك في تنمية القوة العضلية للرجلين وتحقيق الإنجاز في الوثب الطويل

ar
Authors: Rae’d AlRagad
Keywords: التعليم الملطف، ألعاب قوى، الوثب الطويل، البليومترك.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تدريبي مقترح باستخدام تدريبات البليومترك في تنمية القوة العضلية للرجلين، وتحقيق الإنجاز في الوثب الطويل. تكونت عينة الدراسة من (16) طالبًا، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وقسموا إلى مجموعتين متساويتين (ضابطة وتجريبية). وتم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على المجموعة التجريبية بواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد بزمن (60) دقيقة في الوحدة التدريبية الواحدة ولمدة (8) أسابيع، وأما المجموعة الضابطة فقد طبقت البرنامج التقليدي. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً للقياسات البعدية لأفراد المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية، حيث أظهرت المجموعة التجريبية تحسناً في اختبارات القوة الانفجارية، والقوة المميزة بالسرعة. وقد أوصى الباحث باستخدام تدريبات البليومترك لتحسين القوة العضلية للرجلين، وتحقيق الانجاز في الوثب الطويل.

تأثير برنامج تدريبي مقترح على تطوير بعض المهارات الأساسية لدى ناشئين كرة الطاولة

ar
Authors: Omar Jamil ALJaafreh
Keywords: البرنامج التدريبي المقترح، المهارات الأساسية في كرة الطاولة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تأثير برنامج تدريبي مقترح على تطوير أهم المهارات الأساسية لدى ناشئين كرة الطاولة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (16) لاعبًا من لاعبي نادي مؤتة الرياضي للناشئين لعام (2015) وتراوحت فئاتهم العمرية من (14-17) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما تجريبية (8) لاعبين، والأخرى ضابطه (8) لاعبين متبعا القياس القبلي والبعدي، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم إجراء الاختبارات القبلية، وبعدها طبق البرنامج التدريبي المقترح على أفراد المجموعة التجريبية لمدة (8) أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريبيه أسبوعيا، وبمعدل (60) دقيقه لكل وحده تدريبيه، وبعدها تم إجراء الاختبارات البعدية، وبعدها تم إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة، وأشارت استنتاجات الدراسة إلى أن البرنامج التدريبي المقترح أثر ايجابي في تطوير المهارات الأساسية لدى الناشئين بالكرة الطاولة، كما أن البرنامج الاعتيادي أثر ايجابي في تطوير مستوى بعض المهارات الأساسية لدى الناشئين بالكرة الطاولة باستثناء مهارة الضربة القاطعة الخلفية، والبرنامج التدريبي المقترح له أفضلية في تطوير مستوى بعض المهارات الأساسية لدى الناشئين بالكرة الطاولة بالمقارنة مع البرنامج الاعتيادي، وأوصى الباحث أن البرنامج التدريبي المقترح يسهم بالارتقاء بالمستوى المهارى للاعبين، ويجب على المدربيّن الاهتمام بإجراء قياسات دوريه للجوانب المهارية والبدنية والخططية وذلك قبل وأثناء وبعد تطبيق البرامج التدريبية.

أثر استخدام برنامج تعليمي مستند إلى نظرية التعلم القائم على الدماغ في تحصيل طلبة الصف العاشر الأَساسي في مادة الأحياء

ar
Authors: Ahmad 'AlQararaa
Keywords: البرنامج التعليمي، نظرية التعلم القائم على الدماغ، التحصيل.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة استقصاء أثر استخدام برنامج تعليمي مستند إلى نظرية التعلم القائم على الدماغ في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الأحياء مقارنة بالطريقة الاعتيادية، وتكونت عينة الدراسة من (120) طالباً وطالبة تم اختيارهم من مدرسة ثانوية للذكور، ومدرسة ثانوية للإناث من المدارس الحكومية في محافظة العقبة, وتم اختيار شعبة من كل مدرسة مجموعة تجريبية درست بالبرنامج التعليمي المستند إلى نظرية التعلم القائم على الدماغ، وأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتضمنت المادة التعليمية موضوعات: تصنيف الكائنات الحية، والبدائيات، والطلائعيات، واستمـرت فتـرة التجربة ثلاثة أسابيع، وقد استخدم اختبار قبلي، واختبار تحصيلي مكون من (24) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم التأكد من صدقه وثباته. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في تحصيل طلبة العاشر الأساسي في مادة الأحياء تعزى للبرنامج التعليمي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الأحياء تعزى للنوع الاجتماعي، وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية في تحصيل الطلبة في الأحياء يعزى للتفاعل بين البرنامج التعليمي والنوع الاجتماعي. وبناءً على هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات، ومنها تدريب معلمي الأحياء على أنشطة واستراتيجيات التدريس المستند إلى نظرية التعلم القائم على الدماغ.

أثر استخدام أنشطة اللعب في تنمية التفكير العلمي لدى أطفال ما قبل المدرسة (5-6) سنوات في محافظة العاصمة عمان

ar
Authors: Ahlam Hasan Aledoan
Keywords: أنشطة للعب، التفكير العلمي، أطفال ما قبل المدرسة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدف الدراسة إلى تعرف تأثير أنشطة اللعب في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (4-6)، تكونت عينة الدراسة من (40) طفلاً وطفلة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من روضة ريماس في محافظة عمان تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، واستخدمت الدراسة أداتي الدراسة، برنامج تدريبي قائم على أنشطة اللعب، واختبار مهارات التفكير العلمي للزعبي (2010)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر استخدام أنشطة اللعب في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى أطفال ما قبل المدرسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً للاستراتيجية التدريس والجنس والتفاعل بينهما، كما أشارت النتائج أن حجم الأثر في فاعلية أنشطة اللعب في تنمية مهارات التفكير العلمي كان كبيراً، وأوصت الدراسة بتضمين أنشطة الألعاب ضمن منهاج رياض الأطفال، وتعريض الطفل لخبرات حركية كثيرة ومتنوعة لغرض زيادة تنمية مهارته وانفعالاته.

تصميم برمجية في إنتاج الوسائل التعليمية وفق خرائط التفكير وقياس أثرها في تحصيل طالبات جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء كفاياتهن الحاسوبية

ar
Authors: Sulaiman Oudah AlZboun
Keywords: تصميم برمجية، التحصيل، الكفايات الحاسوبية، خرائط التفكير.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة تصميم برمجية وكشف أثر استخدامها في إنتاج الوسائل التعليمية وفق خرائط التفكير في التحصيل لدى طالبات كلية الأميرة عالية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في ضوء كفاياتهن الحاسوبية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم برمجية وفق خرائط التفكير باستخدام برمجية (Visio) وبناء اختبار التحصيل واختبار الكفايات الحاسوبية، وتم التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها. وجرى اختيار أفراد الدراسة قصدياً من كلية الأميرة عالية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، حيث تكون أفراد الدراسة من (66) طالبة تدرس مبحث إنتاج الوسائل التعليمية، تم تقسيمهن بالطريقة العشوائية العنقودية إلى مجموعة تجريبية مكونة من (34) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من (32) طالبة، وقد كشفت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها:  وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لاستخدام برمجية مصممة وفق خرائط التفكير على تحسين مستوى التحصيل لدى طالبات كلية الأميرة عالية، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) للكفايات الحاسوبية على مستوى التحصيل، وعدم وجود أثر للتفاعل بين استخدام البرمجية المصممة وفق خرائط التفكير والكفايات الحاسوبية على تحسين مستوى التحصيل. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يأتي:  استخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات للبرمجية المصممة وفق خرائط التفكير لأثرها المباشر على تحسين التحصيل.

الممارسات الشخصية لمعلمين ومعلمات مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة وأثرها على السلوكيات الشخصية للطلبة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

ar
Authors: Magdy fathi Abo Al-Haj
Keywords: الممارسات الشخصية، السلوك الشخصي، مهارات تدريسية، مهارات شخصية، المعلمين، الطلبة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الممارسات الشخصية لمعلمين ومعلمات مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة، ومعرفة أثر هذه الممارسات في السلوكيات الشخصية للطلبة من وجهة نظر الطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم بناء مقياسين حيث اشتمل المقياس الأول على (58) فقرة لقياس الممارسات الشخصية للمعلمين والمعلمات مقسمة إلى ثلاثة مجالات، أما المقياس الآخر فقد اشتمل على (31) فقرة لقياس السلوكيات الشخصية للطلبة مقسمة إلى نمطين. اشتملت عينة الدراسة على (358) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً من مدارس مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة والبالغ عددها (62) مدرسة، تحوي (4958) طالباً وطالبة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014/2015. بينت نتائج الدراسة أن المعدل العام لفقرات الممارسات الشخصية للمعلمين والمعلمات كان (3.65)، والمعدل العام لفقرات السلوكيات الشخصية للطلبة كان (3.60). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية قوية بين درجة الممارسات الشخصية للمعلمين والمعلمات وأنماط السلوكيات الشخصية للطلبة. كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معدلات السلوكيات الشخصية للطلبة تعزى للمتغيرات: النوع الاجتماعي للطالب ولصالح الإناث، وصف الطالب ولصالح الصف الثاني الثانوي. وأوصت الدراسة بإصدار دليل السلوكيات الشخصية والتعليمية للمعلمين. وتوصي الدراسة أيضاً بأن يقوم الطالب بتعبئة نموذج تقييم للمعلم.

التحليل الكينماتيكي لمهارة الانزلاق وركلة الدولفين في سباحة الصدر وفقاً لقواعد الاتحاد الدولي للسباحة 2015

ar
Authors: Nedal Abu AlFailat , Khaled Al Atiyat
Keywords: التحليل الكينماتيكي، مهارة الانزلاق، ركلة الدولفين، سباحة الصدر، قواعد الاتحاد الدولي للسباحة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية (زمن الأداء، السرعة، المسافة المقطوعة، السرعة الزاويّة لمفصل الحوض ومفصل الركبة، والمسار الحركي لمفصل الحوض) خلال مهارة الانزلاق وركلة الدولفين في سباحة الصدر وفقاً لقواعد الاتحاد الدولي للسباحة (2009) و(2015). وكذلك التعرف إلى الفروق بين المتغيرات الكينماتيكية المؤثرة في مهارة الانزلاق وركلة الدولفين في سباحة الصدر وفق قانون السباحة الدولي (2009) و(2015). استخدم الباحثان المنهج الوصفي المقارن لملاءمة وطبيعة الدراسة، على عينة تكونت من (6) سباحين تراوحت أعمارهم ما بين (15-25) سنة، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، حيث تم تصوير عينة الدراسة باستخدام كاميرات فيديو رقمية (25) لقطة في الثانية داخل الماء، وتم تحليل البيانات من خلال حزمة برنامج كينوفيا لتحليل الأداء الحركي وتم استخراج قيم المتغيرات الكينيماتيكية. وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن أفراد المنتخب الأردني للسباحة أسرع في التكنيك القديم (قانون 2009) الذي تضمن الانزلاق وضربة دولفين مع الذراعين في نفس التوقيت، وهناك تباين في الزوايا للركبة والحوض لدى أفراد العينة من المنتخب الأردني للسباحة، هناك أخطاء فنية ظهرت في الأداء لدى أفراد العينة، والهدف الميكانيكي من التكنيك الجديد (قانون2015) هو زيادة الانزلاق نحو الأمام غير الواضح لدى أفراد العينة. ويوصي الباحث بـضرورة تدريب المنتخب الأردني للسباحة على التكنيك الجديد (قانون 2015)، وضرورة اطلاع أفراد العينة على الأخطاء الفنية التي ظهرت في الأداء، وضرورة إيصال أن الترابط بين السرعة الزاويّة للحوض والركبة من أولويات الأداء لدى أفراد العينة مما قد يزيد من سرعة الأداء، مع ضرورة دراسة المتغيرات الكينيماتيكية للتكنيكين (قانون 2009) و(قانون 2015) على أفراد عينة ذات عدد أكبر، وتضمين الدراسة برنامج تدريبي للتكنيكين.

التماثل التنظيمي لدى المشرفين التربويين وعلاقته بنظام الحوافز المقدم لهم

ar
Authors: Islam Al-Omary , Ahmad Bataah
Keywords: التماثل التنظيمي، نظام الحوافز، المشرفون التربويون.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة التماثل التنظيمي لدى المشرفين التربويين في محافظات شمال الأردن، وعلاقته بنظام الحوافز المقدم لهم. وتكون مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين في محافظات الشمال للعام الدراسي 2014/2015، والبالغ عددهم (344) مشرفا تربويا ومشرفة، وتكونت العينة من (300) مشرفٍ ومشرفةٍ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (57) فقرة. وأظهرت النتائج أن كلا من درجة التماثل التنظيمي لدى المشرفين التربويين، ودرجة أهمية الحوافز المقدمة لهم كانت متوسطة. كما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة التماثل التنظيمي لدى المشرفين التربويين والحوافز المقدمة لهم، ووجود فروق دالة إحصائيا لدرجة التماثل التنظيمي للمشرفين التربويين تعزى لمتغيرات الخبرة، والمؤهل العلمي، والتخصص. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالاهتمام بنظام الحوافز وتقديمها بعدالة.

فعالية برنامج إرشادي مهني يستند إلى الاتجاه النظري التطوري في اكتساب مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية

ar
Authors: Ayyash Al-I’nezi , Hussain Al-Shar’ah
Keywords: برنامج إرشادي مهني، الاتجاه النظري التطوري، مهارات اتخاذ القرار، طلاب الكليات التقنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى فعالية برنامج إرشادي مهني يستند إلى الاتجاه النظري التطوري لاكتساب مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية، تكونت عينة الدراسة من (32) طالباً من طلاب الكلية التقنية في تبوك، توزعوا عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث تضمنت كل مجموعة (16) طالباً، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تصميم برنامج إرشادي مهني يستند إلى الاتجاه النظري التطوري في الإرشاد المهني، كذلك تم إعداد مقياس اكتساب مهارات اتخاذ القرار، وبعد التأكد من الخصائص السيكوماترية لمقياس الدراسة تم تطبيقه على المجموعتين قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين أعضاء المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات اتخاذ القرار بدلالاته الكلية وأبعاده، وهذا يعني أن البرنامج الإرشادي كان فعالاً في اكساب مهارات اتخاذ القرار المهني للطلاب، كما توصلت الدراسة إلى أن للبرنامج الإرشادي استمرارية في احتفاظ أعضاء المجموعة التجريبية بمهارات اكتساب اتخاذ القرار بعد شهر من التطبيق البعدي، وخرجت الدراسة بتوصيات متعددة من أهمها استفادة المرشدين التربويين من البرنامج الإرشادي المهني لمساعدة طلاب الكليات التقنية في تطوير مهارات اتخاذ القرار المهني لديهم، وتجريب البرنامج على مستويات تعليمية أخرى.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية مبنية في ضوء التعلُّم الخدمي في تنمية الانتماء الوطني لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، وتحصيلهم، واتجاهاتهم نحوَ التربية المِهْنية في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميُّز، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتمَّ تطبيق الدارسة على عينة مكوَّنة من (39) طالباً، موزعين على مجموعتين، إحداهما تجريبية تكوَنت من (20) طالبًا درستْ باستخدام استراتيجية التعلُّم الخدمي، وأخرى ضابطة تكونت من (19) طالبًا درستْ بالطريقة الاعتيادية، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05)بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية، ومتوسطات أداء طلبة المجموعة الضابطة في الانتماء الوطني والتحصيل والاتجاهات نحوَ التربية المِهْنية، لصالح المجموعة التجريبية، وخلُصت الدراسة إلى عدد من التوصيات ركزت على ضرورة تفعيل استراتيجية التعلُّم الخدمي في تدريس مبحث منهاج التربية المِهْنية، وعقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات؛ من أجل توعيتهم وتشجيعهم بضرورة الشراكة المجتمعية في تنفيذ المناهج.