Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

فاعليّة التّعلّم النّقال في التّنظيم الذّاتيّ للمفاهيم العلميّة بوحدة القلب والجهاز الدّوري لدى طلبة الصّفّ الخامس الأساسي في قضاء النّاصرة

ar
Authors: Riad Abo El-Higa , Mohammad Olimat
Keywords: التّعلّم النّقال، التّنظيم الذّاتي، المفاهيم العلميّة، طلبة الصّفّ الخامس الأساسيّ.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعليّة التّعلم النّقال في التّنظيم الذّاتي للمفاهيم العلميّة في وحدة القلب والجهاز الدّوري لدى طلبة الصّفّ الخامس الأساسيّ في قضاء النّاصرة. بحيث تمّ تطبيق مقياس التّنظيم الذّاتي (إعداد الباحث) وملاءمته لطلبة الصّفّ الخامس الأساسيّ، كما اتّبعت الدّراسة المنهج شبه التّجريبيّ وفق التّصميم من نوع قبليّ- بعديّ. تكوّنت عيّنة الدّراسة من (88) طالباً وطالبة توزّعوا إلى مجموعتين، الأولى ضابطة وعدد أفرادها (45) طالباً وطالبة بحيث درسوا المفاهيم العلميّة بالطّريقة الاعتياديّة، والثانية التّجريبيّة وعدد أفرادها (43) طالباً وطالبةّ، درسوا المفاهيم العلميّة باستخدام التّعلم النّقال. أظهرت النّتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة ( = 0.05) تُعزى لأثر طريقة التّدريس في جميع الأبعاد، وجاءت الفروق لصالح الطّريقة التّجريبيّة (التّعلم النّقال)، كما وأظهرت النتائج أيضاَ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة ( = 0.05) لأثر الجنس والطّريقة والتّفاعل بينهما. من أهم توصيات الدّراسة الإسترشاد بنتائجها لتطبيق التّعلّم النّقال في المراحل الأساسيّة من أجل تنمية مهارات التّنظيم الذّاتيّ وخاصّة في موضوع العلوم.

دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي السياسي والاجتماعي لدى طلبة المدارس في محافظة جرش من وجهة نظر مديري المدارس ومعلميها وطلبتها

ar
Authors: Maher Mohammad Hawamdeh , Mohammad Ameen Al-Qudah
Keywords: الإعلام التربوي، الوعي الاجتماعي، الوعي السياسي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى واقع دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي السياسي والاجتماعي لدى طلبة المدارس في محافظة جرش من وجهة نظر مديري المدارس ومعلميها وطلبتها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، كما تمّ استخدام الاستبانة أداة للدراسة. وتمّ اختيار عينة عشوائية بلغت (102) مديرًا ومديرة، و(385) معلمًا ومعلمة، و(685) طالبًا وطالبة من محافظة جرش، وأظهرت النتائج أنّ دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي السياسي والاجتماعي جاء بدرجة متوسطة، كما جاءت معوقات تفعيل دور الإعلام التربوي بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائياً تُعزى لمتغير المركز الوظيفي لصالح فئة (طالب) مقارنة مع فئة (مدير)، كما أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية (عكسية) دالة إحصائياً بين متوسطات مديري المدارس ومعلميها وطلبتها لواقع دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي السياسي والاجتماعي لدى طلبة المدارس ودرجة معوقات تفعيل دور الإعلام التربوي.

دور المدرسة في ترسيخ القيم الوطنية والقومية في ظل العولمة لدى طلبة المرحلة الثانوية

ar
Authors: Qamra Al-Qadey , Ibrahim Al-Qaoud
Keywords: القيم الوطنية والقومية، العولمة، دور المدرسة، المرحلة الثانوية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى دور المدرسة في ترسيخ القيم الوطنية والقومية في ظل العولمة لدى طلبة المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من (21) مديرًا ومديرة، و(105) معلم ومعلمة للعام الدراسي (2015/2016م). اختيرت بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّ الباحثان استبانة تكونت بصورتها النهائية من (30) فقرة، وتمّ التحقق من ثباتها وصدقها، حيث بلغ الثبات وفق معامل ارتباط بيرسون للمدراء (0.94)، وللمعلمين (0.92). وبلغ حسب معامل كرونباخ-ألفا للمدراء (0.93) وللمعلمين. (0.91) وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ دور المدرسة في ترسيخ القيم الوطنية والقومية للطلبة في ظل العولمة، جاء بمتوسط حسابي موزون مقداره (3.11) وبدرجة متوسطة، وكان هناك إجماع بين المدراء والمعلمين على أهم الأدوار للمدرسة حيث جاءت على النحو الآتي: تفعيل الإذاعة المدرسية لتنمية حب القائد وخدمة الوطن، وترشيد الاستهلاك في المياه باعتبارها ثروة وطنية، وأجمعوا على أقل الأدوار للمدرسة وتمثلت في: تحقيق الانفتاح على الثقافات الأخرى، وتعريف الطلبة بمضار الغزو الفكري. وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0.05) بين تقديرات المدراء والمعلمين لدور المدرسة في ترسيخ القيم الوطنية والقومية في ظل العولمة لدى الطلبة. وأوصى الباحثان بإعادة النظر بدور المدرسة في ترسيخ القيم الوطنية والقومية، خاصة في تحقيق الإنفتاح على الثقافات الأخرى، والتعرف بمضار الغزو الفكري الذي لا يتلاءم مع ثقافتنا.

دور الجامعة في مواجهة التحديات المعاصرة في ظل الألفية الثالثة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المملكة العربية السعودية- جامعة حائل أنموذجاً

ar
Authors: Khaled Mohammad Abu Shaeera , Khaled Almteri
Keywords: التحديات المعاصرة، الألفية الثالثة، الجامعة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى دور الجامعة في مواجهة التحديات المعاصرة التي تواجه الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. واستُخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (113) عضو هيئة تدريس في جامعة حائل في العام الدراسي (2015/2016م) وفقاً لمتغيري الكلية، والخبرة التدريسية، واستُخدمت استبانة مكونة من (41) فقرة لجمع البيانات، بلغ معامل ثباتها (9140.). وأظهرت نتائج الدراسة أن دور الجامعة في مواجهة التحديات المعاصرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل متوسطة، ولم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) تُعزى لمتغير الكلية والخبرة. وأوصى الباحثان بضرورة عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس حول دور الجامعة في مواجهة التحديات المعاصرة.

درجة اكتساب مضامين الدستور الأردني الواردة في كتاب التربية الوطنية والمدنية لدى طلبة الصف السابع الأساسي

ar
Authors: Hamzeh Al-Shdefat , Ibrahim Al-Qaoud
Keywords: درجة اكتساب، مضامين الدستور الأردني، كتاب التربية الوطنية والمدنية، الصف السابع الأساسي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة اكتساب طلبة الصف السابع الأساسي لمضامين الدستور الأردني الواردة في كتاب التربية المدنية والوطنية والكشف عن أثر الجنس في اكتساب هذه المفاهيم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وجرى اختيار (342) طالباً وطالبة من طلبة الصف السابع الأساسي في ست مدارس في مديرية تربية لواء قصية المفرق في الفصل الأول من العام الدراسي (2015/2016) بالطريقة القصدية، وجرى بناء اختبار اكتساب مضامين الدستور الأردني لجمع البيانات وتم التأكد من صدقه وثباته الذي بلغ (0.87)، كما تمّ استخدام المتوسطات الحسابية واختبار (T-test) للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأظهرت النتائج أنّ مستوى اكتساب طلبة الصف السابع الأساسي لمضامين الدستور الأردني أقل من المستوى المقبول، وعدم وجود فروق في اكتساب الطلبة لمضامين الدستور الأردني تُعزى للجنس، وأوصى الباحث بتفعيل معلمين التربية الوطنية والمدنية لأدوارهم في التعريف بمضامين الدستور الأردني.

الفروق في تقدير الذات ومهارة حل المشكلات بين الطلبة المستقوين وضحاياهم والعاديين في المرحلة الأساسية

ar
Authors: Zaid Hajaj
Keywords: تقدير الذات، مهارة حل المشكلات، الاستقواء.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى الفروق في تقدير الذات ومهارة حل المشكلات بين الطلبة المستقوين وضحاياهم والعاديين في المرحلة الأساسية في مديرية تربية عمان الثانية، إضافةً إلى التعرف إلى أثر الجنس وفئة الاستقواء والتفاعل بينهما في كل من تقدير الذات ومهارة حل المشكلات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق أربعة مقاييس هي: مقياس تقدير الذات، ومقياس حل المشكلات، ومقياس الاستقواء، ومقياس الوقوع ضحية الاستقواء، على عينة مكونة من (466) طالباً وطالبة، تمّ اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية من طلاب المرحلة الأساسية (السادس والسابع والثامن) في المدارس التابعة لمديرية تربية عمان الثانية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2013/2014م). وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: وجود فروق في تقدير الذات تُعزى إلى اختلاف فئة الاستقواء ولصالح الطلبة العاديين ومن ثم المستقوين ويليهم الطلبة الضحايا، وعند مراجعة المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لمهارة حل المشكلات لفئة الاستقواء تبيَّن أنّ المتوسط الحسابي الأعلى كان لفئة الطلبة العاديين ومن ثم الضحايا ويليهم الطلبة المستقوين. أما بالنسبة إلى أثر الجنس على مقياس تقدير الذات، فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق تُعزى للجنس ولصالح الطلبة الذكور. وأشارت النتائج إلى وجود فروق تُعزى إلى الجنس ولصالح الإناث على مقياس مهارة حل المشكلات. كما أشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق على مقياس حل المشكلات تُعزى إلى التفاعل بين متغيري الجنس وفئة الاستقواء. وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على إعداد برامج لتوعية الطلبة بأخطار الاستقواء وآثاره السلبية للحد من هذا السلوك، والعمل على تحديد الطلبة المستقوين والطلبة الضحايا ومتابعتهم بهدف تقليل هذه الظاهرة ومراقبتها والحد من حدوثها إن أمكن.

واقع العلاقة بين المعرفة والتطبيق لمهارات التدريس الفعّال من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في دولة الكويت

ar
Authors: Abdul Salam Hussein , Abdullah Al-Mutairi
Keywords: التدريس الفعال، التربية الرياضية، دولة الكويت.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع العلاقة بين المعرفة والتطبيق لمهارات التدريس الفعّال من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في دولة الكويت، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي التربية الرياضية في بعض محافظات دولة الكويت. واشتملت عينة الدراسة على (929) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الرياضية، وتمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقام الباحث بتصميم أداة الدراسة حول التدريس الفعّال (الإدارة الصفية، التخطيط، الأنشطة والوسائل التعليمية، التنفيذ والعرض، التقييم)، وبعد حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية أظهرت النتائج أنّ معرفة معلمي التربية الرياضية في دولة الكويت وتطبيقهم لمهارات التدريس الفعّال لا ترتقي إلى المستوى الطموح من وجهة نظرهم، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية فاعلة بين المعرفة والتطبيق لمهارات التدريس الفعّال. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعرفة والتطبيق حول مهارات التدريس الفعّال (الإدارة الصفية، التخطيط، الأنشطة والوسائل التعليمية، التنفيذ والعرض، التقييم)، تبعاً لمتغيرات (الجنس، الخبرة، نوع المدرسة، نوع المستوى الأكاديمي. كما أوصت الدراسة بأخذ نتائج الدراسات المرتبطة بمهارات التدريس الفعّال من قبل الجهات الرسمية المعنية في وزارة التعليم للاستفادة ﻤﻥ ﻨﺘﺎﺌﺠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻤـﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀـﺔ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴـﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﺎﻤﻌﻴﺔ ﺒﻘﺼﺩ ﺘﺄﻫﻴل ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺘﺄﻫﻴل ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﻤﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴـﺔ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀـﻴﺔ.

اتجاهات الجمهور نحو رجل الشرطة في المجتمع السعودي

ar
Authors: Abed Al-Rahman Bin Suliman Al-Namleh
Keywords: اتجاهات الجمهور، رجل الشرطة، المجتمع السعودي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات الجمهور نحو رجل الشرطة في المجتمع السعودي، وهل تختلف هذه الاتجاهات باختلاف متغيرات الجنس والمؤهل العلمي لدى أفراد عينة الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (678) تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية من سكان مدينة الرياض، وقام الباحث ببناء أداة تكونت من (36) فقرة موزعة على (4) محاور، تمّ التأكد من صدقها وثباتها. اظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الجمهور نحو رجل الشرطة جاءت بدرجة كبيرة، على الأداة ككل، وأن محور "الاتجاهات نحو تطوير الأداء الشرطي" احتل المرتبة الأولى بدرجة كبيرة جداً، تلاه محور "قيام رجال الشرطة بالواجبات وتقديم الخدمات للمواطنيين والمقيمين" في المرتبة الثانية بدرجة كبيرة. وجاء محور "شعور الجمهور تجاه رجل الشرطة "بالمرتبة الثالثة بدرجة متوسطة في حين احتل محور "تعامل رجال الشرطة مع الجمهور" بالمرتبة الأخيره بدرجة متوسطة من الاتجاه. كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود اختلاف في اتجاه الجمهور نحو رجل الشرطة السعودي يُعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) ولصالح الإناث، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود اختلاف في اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو رجل الشرطة السعودي تبعاً لمتغير المستوى التعليمي (ثانوي، جامعي، دراسات عليا) ولصالح مستوى الدراسات العليا. وأوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة العمل في وضع برامج تدريبية للجمهور لتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم، وتوفير الخدمات المتعلقة باحتياجاتهم وتقديمها لهم بكل يسر وسهولة من خلال تطوير الخدمات الشرطية، إضافة إلى إكساب رجل الشرطة المهارات الحياتية وفن التعامل مع الجمهور وأساليب الاتصال والتوصل معهم.

مركز الضبط وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلبة قسم التربية الخاصة المتفوقين والعاديين في جامعة الملك خالد

ar
Authors: Khalid Al-Hammouri
Keywords: مركز الضبط، القلق الاجتماعي، الطلبة المتفوقون.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين مركز الضبط والقلق الاجتماعي لدى طلبة قسم التربية الخاصة المتفوقين والعاديين في جامعة الملك خالد، تكوَّنت عينة الدراسة من طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملك خالد، والبالغ عددهم (187) طالباً، منهم (57) من المتفوقين تحصيلياً و(130) من العاديين. ولأغراض هذه الدراسة تمّ استخدام مقياس مركز الضبط ومقياس القلق الاجتماعي وهما من إعداد الباحث. وقد أظهرت النتائج إلى أنّ مركز الضبط الداخلي لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملك خالد جاء في المرتبة الأولى، وأن مستوى الشعور بالقلق الاجتماعي لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملك خالد جاء متوسطاً، وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α≥ 0.05 تعزى لأثر التحصيل الأكاديمي في مركز الضبط الخارجي، وجاءت الفروق لصالح الطلبة العاديين، أمّا في مركز الضبط الداخلي فقد كانت الفروق لصالح الطلبة المتفوقين، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≥ 0.05 تُعزى لأثر التحصيل الأكاديمي في مستوى القلق الاجتماعي، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مركز الضبط الداخلي وبين مستوى الشعور بالقلق، وأخيراً عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مركز الضبط الخارجي وبين مستوى الشعور بالقلق لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الملك خالد المتفوقين والعاديين.

أثر التدريس باستخدام نظام إدارة التعلم (Moodle) والسبورة التفاعلية في تحصيل طالبات مادة برامج الأطفال المحوسبة

ar
Authors: Ra’ed Abdel Hafed Al-Saraireh , Khalid Ajlouni
Keywords: نظام ادارة التعلم (Moodle)، السبورة التفاعلية، التحصيل الدراسي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر التدريس باستخدام نظام إدارة التعلم (Moodle) والسبورة التفاعلية في تحصيل طالبات مادة برامج الأطفال المحوسبة في جامعة مؤتة، قام الباحثان باختيار أفراد الدراسة قصدياً من شعبتين يدرسون مادة برامج الأطفال المحوسبة، عدد الطالبات المسجلات في هذه الشعب (44) طالبة، تم توزيعهن إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية الأولى وعددها (22) طالبة تدرس باستخدام نظام إدارة التعلم (Moodle) والسبورة التفاعلية معاً، والمجموعة الأخرى الضابطة وعددها (22) طالبة تدرس باستخدام الطريقة الاعتيادية. تكونت أداة الدراسة من اختبار تحصيلي في وحدة برنامج العروض التقديمية (Power Point) مكوَّن من (28) فقرة من نوع الاختيار من متعدد حيث تحتوي كل فقرة على أربعة بدائل. وقبل البدء بالمعالجة، تم التأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعد الانتهاء منها طبق الاختبار البعدي التحصيلي، وأظهرت النتائج وجود فرق ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.05 =α) بين متوسطي درجات التحصيل الدراسي تُعزى لمتغير طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نظام إدارة التعلم (Moodle) والسبورة التفاعلية معاً. أوصت الدراسة بتعميم تجربة استخدام نظام إدارة التعلم (Moodle) والسبورة التفاعلية معاً الذي تمّ تطبيقهما على طالبات مادة برامج الأطفال المحوسبة على مختلف المواد الدراسية، وحث مدرسي الجامعات على استخدام طريقة التدريس القائمة على نظام إدارة التعلم (Moodle) والسبورة التفاعلية معاً، وعقد ندوات من اجل توعية الطلبة بأهمية نظام إدارة التعلم (Moodle) والسبورة التفاعلية معاً، وإجراء المزيد من البحوث والدراسات بتصميمات وأدوات قياس مختلفة لبحث أثر استخدام نظام إدارة التعلم (Moodle) والسبورة التفاعلية معاً في مواد متنوعة ولمستويات دراسية مختلفة.

الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين والعاديين في مملكة البحرين والفروق فيه تبعاً للنوع الاجتماعي والمستوى الصفي

ar
Authors: Emad Al-Zeghuol , Fatima Al-Jassim , Najat Al-Hamdan , Jehad Al-Quran
Keywords: الذكاء الاجتماعي، الموهوبون.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الذكاء الاجتماعي لدى عينة من الموهوبين والعاديين من كلا الجنسين من طلبة المرحلة الثانوية في مملكة البحرين، خلال العام الدراسي 2015/2014، والكشف عن الفروق فيه تبعاً للنوع الاجتماعي والمستوى الصفي. اشتملت العينة على (62) طالباً وطالبة من الموهوبين، و(72) طالباً وطالبة من العاديين من الجنسين، ويتوزعون على الصفوف الثانوية الثلاث، وطبق على أفراد العينة مقياس الذكاء الاجتماعي من إعداد الباحثين بعد التأكد من دلالاته السيكومترية. أظهرت النتائج أنّ مستوى الذكاء الاجتماعي كان مرتفعاً وأعلى من الوسط الفرضي لدى الموهوبين والعاديين، وعدم وجود أيه فروق ذات دلالة إحصائية فيه تبعاً للنوع الاجتماعي والمستوى الصفي. تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري، وقدمت التوصيات المناسبة حول ذلك.

أثر استخدام أنموذج ديفيس في تدريس الرياضيات في اكتساب التعميمات الهندسية في ضوء دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن

ar
Authors: Mohammad Al-Hammad
Keywords: الرياضيات، أنموذج ديفيس، التعميمات الهندسية، دافعية الإنجاز.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام أنموذج ديفيس في اكتساب التعميمات الهندسية في ضوء دافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن، وتكوَّن أفراد الدراسة من (59) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة الموقر الأساسية للبنين في مديرية تربية لواء الموقر، للعام (2015/2016م)، وقُسّم الطلاب بالتعيين العشوائي إلى مجموعة تجريبية مكوَّنة من (29) طالباً، ومجموعة ضابطة تكوَّنت من (30) طالباً. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّ الباحث اختباراً لاكتساب التعميمات الهندسية تكوَّن الاختبار من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وجرى التأكد من صدق الاختبار وثباته، إذ بلغ معامل ثبات الإتساق الداخلي لاختبار اكتساب التعميمات الهندسية (91%)، واعتبرت القيم مقبولة لأغراض الدراسة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة حسبت المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية لمجموعات الدراسة، واستخدم تحليل التباين الثنائي المصاحب (ANCOVA) للكشف عن الفروق بين المتوسطات الحسابية لمجموعات الدراسة في الاختبار. أظهرت النتائج النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند عند مستوى دلالة (α = 0.05) لاستخدام أنموذج ديفيس في اكتساب التعميمات الهندسية، ووجود فروق داله إحصائياً عند مستوى دلالة (α = 0.05) يُعزى للتفاعل بين استخدام أنموذج ديفيس ودافعية الإنجاز.

متطلبات توظيف شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز المواطنة الفاعلة عند الشباب كما يراها أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

ar
Authors: Isam Rmadan , Abduallah Bin Faleh Al-Sakran
Keywords: متطلبات التطبيق، شبكات التواصل الاجتماعي، المواطنة، المواطنة الفاعلة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن متطلبات توظيف شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز المواطنة الفاعلة عند الشباب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية، وتحديد أهم معوقات تطبيق هذه المتطلبات، واستخدمت الدراسة لتحقيق أهدافها المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة على عينة تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية بلغ قوامها (119) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية. حيث أوضحت نتائج الدراسة إنّ من أهم متطلبات توظيف شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز المواطنة الفاعلة عند الشباب؛ توظيف الفاعليات والمناسبات الوطنية والاجتماعية في المجتمع، بالإضافة إلى السماح بحرية التعبير المنضبطة بثوابت المجتمع وتنمية ثقافة الديمقراطية لدى الشباب عبر شبكات التواصل الاجتماعي. كما كشفت نتائج الدراسة إنّ من أهم معوقات التوظيف هي: قابلية القدرة على نقل المواطنة الفاعلة من الفضاء الإلكتروني إلى أرض الواقع من خلال القنوات الرسمية، وافتقار العديد من الشباب لمهارات توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال المواطنة. كما أظهرت نتائج الدراسة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة (نوع الجامعة، والرتبة الأكاديمية، والخبرة). وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات.

بناء مقياس (الجامعة الاردنية) لتقييم شدة الجهد البدني المدرك والتحقق من مصداقيته إدراكياً لفئات عمرية مختلفة باستخدام الدراجة الهوائية الثابتة

ar
Authors: Abdel-Hafez Al-Nawayseh , Ibrahim Al-Dabaybeh , Harran Al-Rahamneh
Keywords: مقياس الجامعة الأردنية، الشدة المدركة، أول مقياس باللغة العربية، الدراجة الهوائية الثابتة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء أول مقياس باللغة العربية؛ لتقييم شدة الجهد البدني المدرك من خلال اختيار الركائز اللفظية والأرقام والصور المعبرة عن شدة التمرين، والتحقق من قدرة المقياس المقترح على تحديد شدة الجهد البدني المدرك وفق الشدة الأدائية، إذ تمّ بناء المقياس من خلال استجابات أفراد عينة البناء البالغ عددهم (500) فرد بمتوسط حسابي لأعمارهم بلغ (18.74± 5.188)، ثمَ تمَّ بعد ذلك التحقق من صدق المقياس من الناحية الإدراكية على عينتين من الذكور الأصحاء (30 طفل تراوحت أعمارهم 13.86±0.55) و(30 بالغ تراوحت أعمارهم 19.93±1.78) إذ قاموا بأداء اختبار الشدة العليا المتدرج (Vo2 Peak) بهدف التعلم على استخدام المقياس، وتحديد وحساب الشدة الأدائية على المستويات التالية (25%Watt Peak، 50% Watt Peak،75 % Watt Peak، 75% Watt Peak). بهدف إجراء اختبارات التحقق من المقياس (صدق المقياس) (الصدق المرتبط بالمحك)، وثبات المقياس (تطبيق الاختبار وإعادته)، إذ تمَّ إجراء الاختبار المستمر لأربعة مراحل على المستويات (25% Watt Peak، 50% Watt Peak،75 % Watt Peak، 75% Watt Peak). ولمدة ثلاث دقائق لكل مرحلة، إذ تمَّ الاعتماد على طريقة تقدير الشدة المدركة من خلال تطبيق الشدة (الأدائية) ويقوم المفحوص بتقدير الشدة المدركة التي يتعرض لها، وفي نهاية كل مرحلة تمّ الحصول على درجات الشدة المدركة لكل من (الأرجل، والصدر، والجسم، والذراعين) كمؤشر للشدة المدركة. إذ تراوحت قيم معامل ارتباط بيرسون للصدق بين المقياس المقترح والمحك لعينة الأطفال بين (0.706) على الشدة 50% للصدر والقيمة (0.891) الشدة 100% للرجلين، ولعينة البالغين تراوحت (0.723) للشدة 50% للجسم والقيمة (0.915) للشدة 100% للرجلين (p<0.05)، وتراوحت قيم معامل ارتباط بيرسون للثبات بين التطبيق الأول والتطبيق الثاني لعينة الأطفال (0.700) للشدة المدركة 50% للرجلين والقيمة (0.891) للشدة المدركة 100% للرجلين، ولعينة البالغين بين (0.789) للشدة المدركة 25% للصدر والقيمة (0.940) للشدة المدركة 100% للرجلين (p<0.05)، كما أشارت نتائج تحليل التباين الثنائي للقياسات المتكررة اختلاف درجات الجهد المدرك للأجزاء الجسمية (الرجلين، والصدر، والجسم، والذراعين) على المقياس الجديد على مستويات الشدة المختلفة اختلاف شدة الجهد المدرك بين مستويات الشدة المختلفة.نتائج هذه الدراسة تشير إلى قدرة المقياس على تقييم شدة الجهد البدني والتفرقة بين الجهد المدرك الخاص بالرجلين والصدر والجسم ككل والذراعين ووفق الشدة الفسيولوجية / الأدائية 25%(Watt Peak)، 50% Watt Peak،75 % Watt Peak، 75% Watt Peak.

درجة التزام القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية بالأخلاقيات المهنية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

ar
Authors: Na’elah Al-Mahadeen , Ahmed Battah
Keywords: الأخلاقيات المهنية، القيادات الأكاديمية، الجامعات الأردنية الرسمية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة تعرف إلى درجة التزام القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية بالأخلاقيات المهنية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية الطبقية والبالغ عدد أفرادها (344) عضو هيئة تدريس من المجتمع البالغ عدد أفراده (2320) عضواً في أعرق ثلاث جامعات أردنية رسمية تغطي جميع الأقاليم, وهي: جامعة مؤتة والجامعة الأردنية،وجامعة اليرموك, للعام الدراسي (2015/2016). واستخدمت الدراسة منهجية البحث الوصفي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة للكشف عن درجة التزام القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية بالأخلاقيات المهنية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة التزام القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية بالأخلاقيات المهنية مرتفعة في جميع المجالات. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لدرجة التزام القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية بالأخلاقيات المهنية تعزى لمتغير الجامعة ولصالح جامعة مؤتة في مجالي الأخلاقيات الشخصية والأخلاقيات المتعلقة بالعلاقات الإنسانية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لدرجة التزام القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية بالأخلاقيات المهنية تعزى لكل من المتغيرات (الجنس، الكلية، الرتبة الأكاديمية) في جميع المجالات. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات، ومن أبرزها: جعل الالتزام بأخلاقيات المهنة أحد معايير اختيار القيادات الأكاديمية في الجامعات، ووضع قواعد إدارية تربوية ملزمة لتحسين التزام القيادات الأكاديمية بالأخلاقيات المهنية لتصل إلى أعلى مستوى لها.

أثر استراتيجية القراءة التعاونية في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

ar
Authors: Nawwaf Mansoor AlAkeel , AbdelKareem AlHaddad
Keywords: استراتيجية القراءة التعاونية، مهارات الاستيعاب القرائي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استراتيجية القراءة التعاونية في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، فاختيرت مدرستان من مدارس مديرية تربية لواء ناعور قصدياً، إحداهما للإناث والأخرى للذكور، ضمت مدرسة الذكور شعبتين: تجريبية وضابطة، وضمت مدرسة الإناث شعبتين تجريبية وضابطة أيضاً، حيث تكون أفراد الدراسة من (106) طالب وطالبة. وطبق اختبار مهارات الاستيعاب القرائي، واختبار مهارة التحدث قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم دُرست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية القراءة التعاونية والضابطة وفق الاستراتيجية المعتادة، واستمرت التجربة أربعة أسابيع، ثم طُبِّق اختباراً مهارات الاستيعاب القرائي ومهارات التحدث بعدياً. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء طلبة الصف العاشر الأساسي في اختباري مهارات الاستيعاب القرائي ومهارات التحدث، تُعزى إلى استراتيجية التدريس لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية في اختبار مهارات الاستيعاب القرائي يُعزى إلى الجنس، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية في اختبار مهارات التحدث يعزى إلى الجنس لصالح الإناث، وكذلك وجود فرق ذات دلالة إحصائية في اختبار مهارات التحدث يُعزى للتفاعل بين استراتيجيتي التدريس والجنس، وعدم وجود فرق في اختبار مهارات الاستيعاب القرائي يُعزى للتفاعل بين استراتيجيتي التدريس والجنس.

أثر برنامج تدريبي للتنمية البشرية قائم على التعلم الممتع في الممارسات التدريسية والمهارات الحياتية لمعلمي الرياضيات في الأردن وتقويمهم للبرنامج

ar
Authors: Hiba Abduallah , Hala Al-Shawa
Keywords: برنامج تدريبي، التنمية البشرية، التعلم الممتع، الرياضيات، الممارسات التدريسية، المهارات الحياتية، تقويم البرامج التدريبية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي للتنمية البشرية قائم على التعلم الممتع في الممارسات التدريسية والمهارات الحياتية لمعلمي الرياضيات وتقويمهم للبرنامج، تكونت عينة الدراسة من (55) معلماً ومعلمة للرياضيات متطوعين من مختلف محافظات الأردن، وصُمم برنامج تدريبي يتضمن مواضيع التنمية البشرية والممارسات التدريسية والتعلم الممتع، قامت بتدريبه الباحثة مع مدرب متعاون، وقد طُبِّقَت استبانتي الممارسات التدريسية والمهارات الحياتية قبل وبعد البرنامج، بينما نُفِّذَت استبانة تقويم البرنامج وزيارات صفية للمعلمين لملاحظة ممارساتهم التدريسية بعد انتهاء البرنامج. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي دال إحصائياً للبرنامج في الممارسات التدريسية الكلية ومجالي الإدارة الصفية والتنفيذ، ووجود أثر إيجابي غير دال إحصائياً للبرنامج في مجالي التخطيط والتقويم، وقد وُجِد أثر إيجابي دال إحصائياً للبرنامج في المهارات الحياتية الكلية وجميع مجالاتها: إدارة الذات والتفكير الإيجابي والتواصل وحل المشكلات، كما كان مستوى جودة البرنامج عالٍ من وجهة نظر المعلمين، وقد أوصت الدراسة بتدريب معلمي الرياضيات باستخدام برامج التنمية البشرية القائمة على التعلم الممتع.

أثر استراتيجية سرد القصة في تنمية مهارات الاستماع في اللغة العربية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي

ar
Authors: Amena Al-Hayek
Keywords: مهارات الاستماع، استراتيجية سرد القصة، الخامس الأساسي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية سرد القصة في تنمية مهارات الاستماع في اللغة العربية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في قصبة المفرق، البالغ عددهم (122) طالبًا وطالبة، انقسموا إلى مجموعة تجريبية قوامها (63) طالبًا وطالبة درسوا مهارات الاستماع من خلال استراتيجية سرد القصة، ومجموعة ضابطة قوامها (59) طالبًا وطالبة درسوها بالطريقة الاعتيادية. لتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقامت ببناء قائمة بمهارات الاستماع اللازمة لطلبة الصف الخامس الأساسي، وأعدت دليل المعلم القائم على استراتيجية سرد القصة، وصممت اختبارًا لقياس مهارات الاستماع لدى الطلبة. وبعد تحليل البيانات المتحصل عليها من الاختبار باستخدام تحليل التباين الثنائي المصاحب أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائيًا بين مجموعتي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً تعزى لجنس المتعلم (ذكر، أنثى)، أو للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس.

دراسة تقويمية للأنشطة الطلابية في جامعة الدمام من وجهه نظر طلبة الجامعة

ar
Authors: Fatemah Al-Hoish
Keywords: أنشطة طلابية، طلبة جامعة الدمام.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى مشاركة طلاب الجامعة للأنشطة الطلابية التي تقيمها الجامعة والتعرف إلى واقع ممارسة طلاب الجامعة للأنشطة الطلابية وتقدير مستوى مشاركة طلاب الجامعة للأنشطة الطلابية تبعاً للمتغيرات التالية: الجنس، التخصص الدراسي وتحديد أسباب ومعوقات عزوف طلاب الجامعة عن ممارسة الأنشطة الطلابية والكشف عن الحلول والمقترحات المناسبة لتفعيل ممارسة الأنشطة الطلابية كما يراها الطلبة، بلغت عينة الدراسة (820) منهم (400) طالب و(420) طالبة من طلبه جامعة الدمام، أجريت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1436-1437هـ، استخدمت الدراسة استبانة من إعداد الباحثة وتم التحقق من دلالات صدق وثبات الاستبانة، وتوصلت النتائج إلى أن مستوى مشاركة الطلبة بالأنشطة الطلابية بلغ درجة منخفضة وأن واقع ممارسة طلاب الجامعة للأنشطة الطلابية تراوح مابين متوسط ومنخفض، وتوجد فروق في مستوى المشاركة بالأنشطة لصالح الطلاب الذكور والطلبة من التخصص العلمي، ويوجد تباين في ذكر المعوقات التي تواجه الأنشطة والمقترحات التي تفعل ممارسة الأنشطة الطلابية. وأوصت الدراسة إلى توجيه جهود إدارة الجامعة نحو رفع مستوى مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية وإزالة المعوقات التي تعيق إقبال الطلبة نحو الأنشطة الطلابية.

أثر أنماط اللعب عند الأطفال على إدراك الدور الجندري في رياض الأطفال في الأردن

ar
Authors: Asma’ Al-Khawaldeh
Keywords: أنماط اللعب، الدور الجندري، رياض الأطفال.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استكشاف أثر أنماط اللعب على إدراك الدور الجندري في رياض الأطفال في الأردن استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من جميع أطفال الروضة الثانية في روضة الاتفاق الدولية الذين يبلغ عددهم (120)، طفلًا وطفلة، للعام الدراسي (2015/2016) في (6) شعبة مختلطة. تكونت عينة الدراسة من (40) طفلًا وطفلة تمّ اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع الدراسة. أظهرت النتائج وجود أثر لأنماط اللعب التي يمارسها الأطفال على إدراك الدور الجندري في رياض الأطفال في الأردن. ووجود فرق ذي دلالة إحصائية في أثر أنماط اللعب على إدراك الدور الجندري تُعزى لمتغير الجنس. وأوصت الدراسة بضرورة ضروة إدراك الأدوار الجندرية للأطفال وأسباب تفضيلهم القيام بالألعاب الخاصة بجنسهم.

درجة فاعلية إدارة الموارد البشرية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر العاملين فيها

ar
Authors: Dina Bani Issa
Keywords: درجة الفاعلية، إدارة الموارد البشرية، الجامعات الأردنية الرسمية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدف البحث التعرف إلى تحديد درجة فاعلية إدارة الموارد البشرية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر العاملين فيها، وتكون المجتمع من جميع العاملين في ثلاث من الجامعات الأردنية الرسمية (جامعة اليرموك، الجامعة الأردنية، جامعة الحسين بن طلال) للعام الدراسي (2015/2016) البالغ عددهم (2874) عضو هيئة تدريس، (5593) إداري، وقد تمّ اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية حيث تكونت من (696) عضو هيئة تدريس وبنسة (22%)، ومن جميع الإداريين في المجتمع وبنسبة (100%) ولتحقيق أهداف البحث طورت الباحثة استبانة تكونت من (21) فقرة موزعة على ثلاث مجالات في إدارة الموارد البشرية، وتمّ التحقق من صدقها وثباتها بعرضها على مجموعة من المحكمين، حيث توصل البحث إلى أن درجة فاعلية إدارة الموارد البشرية في الجامعات الأردنية الرسمية جاءت بتقدير درجة متوسطة كما يراها العاملون فيها، كما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول إدارة الموارد البشرية تُعزى لمتغير مصدر الشهادة لصالح بلد عربي، ولمتغير طبيعة العمل لصالح عضو هيئة تدريس، ولمتغير سنوات الخبرة لصالح (10) سنوات فأكثر. وكانت توصيات البحث بزيادة مستوى الإهتمام بأنشطة إدارة الموارد البشرية في جميع المجالات، وتفعيل نتائج تقييم الاداء كأساس لعمليات الإستقطاب والإختيار والتعيين وتحديد الاحتياجات التدريبية.

معوقات استخدام إستراتيجيات التدريس الحديثة التي تواجه معلمات الاقتصاد المنزلي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في منطقة الجوف

ar
Authors: Ashwaq Al-Sharari , Hani Weshah
Keywords: معوقات، إستراتيجيات التدريس الحديثة، مبحث الاقتصاد المنزلي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معوقات استخدام إستراتيجيات التدريس الحديثة التي تواجه معلمات الاقتصاد المنزلي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في منطقة الجوف. تكوّنت عينة الدراسة من (104) معلمة لمبحث الاقتصاد المنزلي في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية. وقد استخدمت الباحثة استبانة مكونة من (36) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وتمّ معالجة البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن المعوقات من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة متوسطة بشكل كلي ولجميع المجالات. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات، أهمها: تقديم حوافز مادية أو معنوية لمعلمات الاقتصاد المنزلي اللواتي يستخدمن استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس الاقتصاد المنزلي، العمل على بناء قاعات كبيرة ومجهزة بالأدوات والإمكانات اللازمة لتدريس الاقتصاد المنزلي.

أثر برنامج تدريسي قائم على المهمات التعلمية في تدريس اللغة الانجليزية في اكتساب طالبات الصف العاشر الأساسي للمهارات الاجتماعية

ar
Authors: Tahani Abu Jreeban
Keywords: المهمات التعلمية، المهارات الاجتماعية، اللغة الإنجليزية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريسي مبني على المهمات التعلمية في اكتساب طالبات الصف العاشر الأساسي للمهارات الاجتماعية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف العاشر الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية للعام الدراسي (2014/2015م) والبالغ عددهم (843) طالبة، وتمّ اختيار عينة الدراسة من طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة الشونة الثانوية للبنات قصدياً، وبلغ عددهن (55) طالبة تمّ تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريسي خاص بتوظيف المهمات التعلمية في المواقف الصفية، وبطاقة ملاحظة المهارات الاجتماعية البالغ ثباتها (0,85) ثم طبقت الباحثة البرنامج على طالبات الصف العاشر الأساسي، وقد كشفت الدراسة عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية للبرنامج التعليمي القائم على المهمات التعلمية في اكتساب طلبات الصف العاشر الأساسي للمهارات الاجتماعية. وأوصت الدراسة باستخدام معلمي اللغة الإنجليزية لمدخل المهمات التعلمية في دروسهم لما لذلك من أثر في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة.

أسباب العنف الجامعي لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم وفقاً لبعض المتغيرات

ar
Authors: Habis Awamleh , Omar Al-Itelat
Keywords: العنف الجامعي، طلبة الجامعات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أسباب العنف الجامعي لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم وتحديد أسباب العنف الأكثر شيوعاً لديهم باستخدام المنهج الوصفي. تكوَّن مجتمع الدراسة من جميع الطلبة في مركز الجامعة والمسجلين للعام الجامعي (2014/2015م) والبالغ عددهم (9113) طالباً وطالبة، وتمّ اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية، إذ بلغ عددها (600) طالباً وطالبة. توصّلت نتائج الدراسة إلى أنّ عامل سياسات الجامعة الإدارية قد حصل على أعلى درجة في انتشار أسباب العنف من وجهة نظر الطلبة كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلبة الكليات العلمية مقابل طلبة الكليات الإنسانية، وأوصت الدراسة باختيار الطلبة لتخصصاتهم وفقاً لميولهم ورغباتهم، ومتابعة شكاوى الطلاب وعدم إهمالها وسرعة البت فيها.

أثر تطبيق الاحتراف على لاعبي أندية المحترفين لكرة القدم في الأردن

ar
Authors: Ratib Al-Daoud , Sofian Al-Zoubi
Keywords: الاحتراف، كرة القدم، المجال الفني والنفسي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر تطبيق الاحتراف على لاعبي أندية المحترفين بكرة القدم في الأردن. تمَّ استخدام المنهج الوصفي بالطريقة المسحية، على (141) لاعباً يمثلون الأندية المحترفة وفق كشوفات الاتحاد الأردني لكرة القدم. تمثلت أداة الدراسة إستبانة كأداة لجمع البيانات حيث تكونت من قسمين: القسم الأول البيانات الشخصية (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة ومكان السكن) والقسم الثاني (26) عبارة موزعة على أربعة مجالات (المجال الفني، المجال النفسي، المجال الاجتماعي والمجال الاقتصادي). تمّ معالجة النتائج إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين. أظهرت النتائج أنَّ تطبيق الاحتراف له تأثير إيجابي وبشكلً دالٍّ إحصائياً على مستوى أداء لاعبي أندية المحترفين بشكل عام من خلال استجاباتهم على مجالات الدراسة. لم توجد فروق إحصائية بين عينة الدراسة في المجال الفني والنفسي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي ومتغير السكن، إضافةً إلى عدم وجود فروق إحصائية في المجال الاجتماعي والاقتصادي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي تبعاً لمتغير سنوات خبرة اللاعب والسكن. يوصي الباحثان بزيادة اهتمام وسائل الإعلام بلاعبي كرة القدم.

تقويم أداء مديري المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر الإدارة التربوية الوسطى

ar
Authors: Ahmed Abu Ameerah , Ratib Abu Soud
Keywords: تقويم، أداء، مديري المدارس، المدارس الأساسية، الإدارة التربوية الوسطى.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقوم أداء مديري المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر الإدارة التربوية الوسطى، تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الإدارة التربوية الوسطى في مديريات التربية والتعليم التابعة لإقليم الوسط. حيث تكوَّنت عينة الدراسة من (500) فرد، موزعة على (11) مديراً، و(122) رئيس قسم، و(367) مشرفاً تربوياً تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية. وقام الباحث بتصميم استبانه تقوم أداء مديري المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر الإدارة التربوية الوسطى ثم قام بإجراءات الصدق والثبات لها ثم تمّ توزيعها. وقد جاءت المتوسطات الحسابية متباينة بين مرتفع ومتوسط للفقرات ضمن مجال الجوانب الإدارية، كما أظهرت نتائج الدراسة أنّ المتوسطات الحسابية جاءت متباينة بين متوسط ومنخفض ضمن مجال الجوانب الفنية، كما أظهرت نتائج الدراسة أنّ المتوسطات الحسابية جاءت متباينة بين مرتفع ومتوسط ضمن مجال الجوانب الاجتماعية، وأظهرت نتائج الدراسة أنّه لم يظهر أي فروق ذات دلالات إحصائية لمتغير الجنس في مجال الجوانب الفنية بينما كان لصالح الذكور في مجال الجوانب الإدارية أمّا مجال الجوانب الاجتماعية كان لصالح فئة الذكور وفيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي في مجال الجوانب الإدارية كان لصالح فئة البكالوريوس، أمّا مجال الجوانب الفنية لصالح دراسات عليا وفي مجال الجوانب الاجتماعية كان لصالح فئة بكالوريوس، كما أظهرت نتائج الدراسة فيما يتعلق بمتغير سنوات الخبرة تمّ استخدام اختبار شافية لإظهار الفروق المتعلقة بمتغير العمر كانت لصالح فئتين وهما "أقل من 5 سنوات" وفئة "11 سنة فأكثر". التوصيات: يوصي الباحث ضرورة منح المديرين والمعلمين في المدارس الحكومية مزيداً من الصلاحيات الإدارية، والفنية المفوضة للتعبير عن استراتيجيات وأساليب التقويم والمشكلات التي تواجههم وإيجاد حلول لها.

Abstract

هدفت الدراسة التعرف الى دراسة مقارنة لتأثير التدريب على الإسفنج والتدريب على الرمال على بعض المتغيرات البدنية والكينماتيكية لدى لاعبي عدو 100م والوثب الطويل. استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي بتصميم ذو المجموعتين التجريبيتين، وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (4) لاعبين لألعاب القوى ممّن يمارسون فعاليتي عدو 100م والوثب الطويل للعام الدراسي (2013–2014م)، وتمّ اختيارهم بالطريقة العمدية وتوزيعهم بطريقة المزاوجة، وقد قام الباحثون بتصميم برنامج تدريبي مقترح، وأيضاً تصميم أرضية من الإسفنج وأرضية من الرمال، وتضمنت الدراسة المتغيرات البدنية والكينماتيكية قيد الدراسة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) في معالجة البيانات، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لجميع المتغيرات البدنية والكينماتيكية، وقد توصّلت الدراسة إلى النتائج والاستنتاجات التالية: تحسن قيم مستوى المتغيرات البدنية أدّى إلى تحسن في المتغيرات الكينماتيكية، التدريب على الاسفنج أفضل من التدريب على الرمال، إن زيادة السرعة الافقية في فعالية الوثب الطويل يجب أن ترتبط بالقدرة على تحويلها إلى محصلة بين الأفقية والعمودية، التدريب على الإسفنج أدّى إلى زيادة في طول الخطوة ومعدل السرعة وزوايا الجسم فانعكس إيجاباً على المستوى الرقمي والأداء، تحسن مستوى الصفات البدنية للقوة والسرعة لمجموعتي التدريب على الإسفنج والتدريب على الرمال أدّت إلى تحسن غالبية المتغيرات البدنية والكينماتيكية، التدريب على الرمال أثَر سلباً على زوايا الإنطلاق، الأثر الإيجابي في مساهمة تقوية عضلات الذراعين لتحسين الأداء والمستوى الرقمي لكلا المجموعتين، ويوصي الباحثون بإيجاد أرضيات (أسطح) وأوساط أخرى كشكل من أشكال التدريب لمقاومات مختلفة على جسم اللاعب، وإجراء مقارنة لأثر التدريب على الإسفنج مع أرضية المضمار المطاطية.

المهارات الحياتية لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها بمرونة الأنا لديهم

ar
Authors: Suhaib Al-Takhaineh
Keywords: المهارات الحياتية، مرونة الأنا.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة الحالية مستوى المهارات الحياتية (حل المشكلات وتوكيد الذات والتواصل) لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها بمرونة الأنا لديهم وبعض المتغيرات الشخصية، ولتحقيق أهداف الدارسة تمّ اختيار عينة عشوائية من طلبة الجامعة بلغت (383) طالباً وطالبة منهم (164) طالباً، و(219) طالبة، وتمّ تطوير مقياسين هما مقياس المهارات الحياتية ومقياس مرونة الأنا. توصّلت نتائج الدارسة إلى أنّ مستوى المهارات الحياتية في الدرجة الكلية ومهارة حل المشكلات وتوكيد الذات جاء متوسطا، ومهارة التواصل جاء مرتفعاً، وأنّ مرونة الأنا بالدرجة الكلية والأبعاد (الاستبصار، والتوازن، والإبداع، وتكوين العلاقات) جاء متوسطاً، وأنّ مجال التوازن والإبداع يتنبئ بنسبة كبيرة بالمهارات الحياتية، ويختلف الذكور عن الإناث في المهارات الحياتية وتوكيد الذات والتواصل ولصالح الإناث.

فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتطوير أداء معلمي الفيزياء في تدريس مهارات حل المسائل الفيزيائية للمرحلة الثانوية في الاردن وتنمية مهارات التفكير العلمي لديهم ولدى طلابهم

ar
Authors: Monther Al-Swelmeen , Mohammed Al-Salamat , Abeer Al-Ileemat
Keywords: برنامج تدريبي، تدريس حل المسائل الفيزيائية، التفكير العلمي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لتطوير أداء معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية في تدريس مهارات حل المسائل الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير العلمي لديهم ولدى طلابهم. وتكونت عينة الدراسة من (20) معلماً لمادة الفيزياء في المدارس الثانوية في العاصمة عمان / لواء الجامعة، وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، كما تكوَّنت العينة أيضاً من طلاب الصف الأول الثانوي في تلك المدارس والذين يدرسون عند عينة الدراسة من المعلمين حيث بلغ عددهم (182) طالباً، وأعتبر الطلاب الذين يدرسهم معلمي المجموعة التجريبية عينة تجريبية من الطلاب، والطلاب الذين يدرسهم معلمي المجموعة الضابطة عينة ضابطة من الطلاب. وتم استخدام أدوات الدراسة وهي مقياس تقدير مستوى أداء معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية في تدريس مهارات حل المسائل الفيزيائية، ومقياس مهارات التفكير العلمي لدى معلمي الفيزياء وطلابهم. وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0,05) بين المتوسطات الحسابية لعلامات معلمي الفيزياء في المجموعتين التجريبية والضابطة على هذين المقياسين ولصالح معلمي المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α=0,05) بين المتوسطات الحسابيين لعلامات طلاب الصف الأول الثانوي في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات التفكير العلمي ولصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا عند معلمي المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج قدمت بعض التوصيات والمقترحات التي ركزت على إعادة النظر في برامج إعداد معلمي الفيزياء بشكل يراعي تنمية مهارات تدريس حل المسائل الفيزيائية، واجراء دراسات على معلمي مراحل أخرى ومواد غير التي وردت في الدراسة الحالية.

أثر استخدام استراتيجية التشبيهات في اكتساب المفاهيم العلمية والتفكير الإبداعي لدى طلبة الصف السادس الأساسي

ar
Authors: Ibrahim Al-Shara , Shatha Eriqat
Keywords: الصف السادس الأساسي، اكتساب المفاهيم العلمية، التفكير الإبداعي، استراتيجية التشبيهات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية التشبيهات في اكتساب المفاهيم العلمية والتفكير الإبداعي لدى طلبة الصف السادس الأساسي. ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي، إذ اختيرت عينة قصدية تكّونت من (50) طالبًا وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسي ووزعت عشوائياً على مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة بالتساوي، وطوّر الباحثان أدوات الدراسة: اختبار المفاهيم العلمية، والتفكير الإبداعي، واستُخدم تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) لمعرفة دلالة الفروق. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في اكتساب المفاهيم العلمية، والتفكير الإبداعي، لدى الطلبة لصالح الطلبة الذين درسوا باستخدام التشبيهات.

هندرة العمليات الإدارية الأكاديمية في الجامعات السعودية الحكومية بناءً على أسس إدارة التغيير

ar
Authors: Abbas Al-Hantoshi , Salamah Tanash
Keywords: هندرة، العمليات الإدارية، الجامعات السعودية، إدارة التغيير.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدّراسة إلى هندرة العمليات الإدارية الأكاديمية في الجامعات السعودية الحكومية بناءً على أسس إدارة التغيير. وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العنقودية العشوائية، إذ تكونت من (500) عضو هيئة تدريس وإداري أكاديمي. ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم بناء أداة الدراسة (استبانة) والتي تكونت من ثلاثة أجزاء، الأول: معلومات عامة عن المستجيبين، والثاني: واقع العمليات الإدارية الأكاديمية الأساسية والمساندة، والثالث: لقياس آليات الهندرة المقترحة. وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها، واستُخدِمت الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج. بينت نتائج الدّراسة أن واقع العمليات الإدارية الأكاديمية الأساسية والمساندة جاء بدرجة متوسطة، وكشفت وجود فروق دالة إحصائياً في مجالات العمليات الأساسية في تحسين إجراءات بيئة العمل داخل الأقسام وتطوير البرامج الأكاديمية، وتطوير أشكال ومظاهر الشراكة المجتمعية لصالح الذكور. بينما تطوير العمليات الإدارية بالأقسام لصالح الإناث. وكذلك وجود فروق في واقع تطوير العمليات الإدارية المساندة، والأساسية، وفي تطوير العمليات الإدارية بالأقسام، وتطوير أداء الموظفين، وتوظيف التقنية بالتدريس والعمليات الكلية لصالح الكليات العلمية، بينما في تطوير الشراكة المجتمعية لصالح الإنسانية. كما بيّنت وجود فروق في جميع العمليات باستثناء مجال تطوير أعضاء هيئة التدريس، وتوظيف التقنية بالتدريس لصالح رؤساء الأقسام والوكلاء والعمداء مقابل أعضاء هيئة التدريس. وتوصّلت الدّراسة إلى آليات لهندرة العمليات الإدارية الأكاديمية الأساسية والمساندة وبناء الرؤية المشتركة للقسم، والتحضير للهندرة، وإعادة تصميم العمليات الإدارية الأكاديمية والتي أوصت بتطبيقها في الجامعات السعودية. وفي نهاية الدراسة طرح الباحثان مجموعة من التوصيات من أهمها: تبني الآليات التي كشفت عنها الدراسة لهندرة العمليات الإدارية الأكاديمية والعمل على تطبيقها.

مقارنة طرق ضبط أثر التخمين في اختبارات الاختيار من متعدد وأثرها على خصائص الاختبار

ar
Authors: Sharif Al-Saoudi , Mueen Al-Nsraween
Keywords: اختبارات الاختيار من متعدد، تصحيح الاختبارات.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة ثلاث طرق لضبط أثر التخمين في اختبارات الاختيار من متعدد، هي: طريقة التصحيح لأثر التخمين التقليدية، طريقة تصحيح المموهات، طريقة استخدام البديل "لا أعرف الإجابة"، من خلال أثرها على خصائص الاختبار، باستخدام اختبار رياضيات تحصيلي على عينة مكونة من (159) طالباً وطالبةً، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين طريقة تصحيح المموهات وطريقة التصحيح لأثر التخمين لصالح طريقة تصحيح المموهات على وفق محكّات، هي: الأداء على الاختبار، الصدق، والثبات؛ نظراً لاعتمادها على المعرفة الجزئية لدى الطلبة. في حين لم تظهر النتائج فروق ذات دلالة احصائية بين طريقتي التصحيح لأثر التخمين وطريقة البديل لا أعرف الإجابة.

معتقدات الأمهات السعوديات حول لعب الأطفال في عمر الروضة

ar
Authors: Ramzi Fathi Haroun
Keywords: معتقدات الأمهات، اللعب، طفل الروضة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى معتقدات الأمهات السعوديّات حول لعب الأطفال في عمر الروضة. وتمّ تطوير استبانة لجمع المعلومات اللازمة، وتشكلت عينة الدراسة من (138) أماً من الأمهات السعوديات اللواتي التحق أطفالهن في الروضات المتعاونة مع كلية التربية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض في العام الدراسي (2014-2015م). وتمّ بناء استبانة لجمع المعلومات الازمة. وقد أظهرت النتائج موافقة الأمهات على المعتقدات الصحيحة حول اللعب. كما بينت النتائج موافقة الأمهات على معتقدين خاطئين يشيران إلى التأثير السلبي للعب على التعلم الأكاديمي وبضرورة تقييد لعب الأطفال خلال السنة الدراسية. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في معتقدات الأمهات تعزى لمتغيري مستوى التعليم والوضع المهني. وبينت النتائج انخفاض مقدار الوقت الذي يقضيه الوالدان في اللعب مع أطفالهما، كما دلّلت النتائج على أن الأمهات يشاركن الأطفال في أنشطة تخص الأسرة كاملة وتعطين أهمية للمشاركة في أنشطة اللعب التعليمية. وقد قدمت الدراسة التوصيات المناسبة للقائمين على برامج التربية الوالدية ومعلمات الروضة ومديرات الروضات وللباحثين.

دور التخطيط الاستراتيجي في رفع كفاءة أداء المؤسسات التربوية بالأردن (دراسة ميدانية على مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد)

ar
Authors: Maysoon Al-Zoubi
Keywords: التخطيط الاستراتيجي، كفاءة الأداء، التخطيط الإستراتيجي التربوي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى دور التخطيط الاستراتيجي في رفع كفاءة أداء المؤسسات التربوية في الأردن، وتمَّ استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمَّ تصميم استبانة لجمع بيانات الدراسة، والتأكد من صدقها وثباتها، وبلغت عينة الدراسة (100) قيادي من القيادات التربوية في مديريات التربية والتعليم لمحافظة اربد، وأظهرت النتائج وجود درجة مرتفعة في مدى تطبيق التخطيط الاستراتيجي من قبل المؤسسات التربوية، ووجود درجة متوسطة في مدى إلمام ومعرفة القيادات التربوية بعملية التخطيط الاستراتيجي، وفي كفاءة الأداء التربوية، وفي المعوقات التي تؤثر على تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مديريات التربية والتعليم لمحافظة اربد، وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة القيادات التربوية لمعايير قياس الأداء عند تطبيق الخطط الإستراتيجية.

درجة استخدام طلبة جامعة الأقصى بغزة للأجهزة المحمولة الذكية في إعداد مشاريع التخرج وصعوبات استخدامها من وجهة نظرهم

ar
Authors: Muneer Awad
Keywords: الأجهزة المحمولة الذكية، مشاريع التخرج، طلبة جامعة الأقصى.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى الكشف عن درجة استخدام طلبة جامعة الأقصى بغزة للأجهزة المحمولة الذكية في إعداد مشاريع التخرج والصعوبات التي تواجههم نحوها، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما قام الباحث بإعداد وتصميم أداة الدراسة المكونة من (40) فقرة ذات صلة باستخدامات وصعوبات الأجهزة المحمولة الذكية، وتكونت عينة الدراسة من (95) طالب وطالبة من جامعة الأقصى بعزة، في ضوء متغيري (الجنس، والكلية)، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام طلبة جامعة الأقصى بغزة للأجهزة المحمول الذكية في إعداد مشاريع التخرج على مستوى الأداة ككل، جاءت بدرجة متوسطة بنسبة مئوية (66.9%). وأن درجة الصعوبات التي تواجه طلبة جامعة الأقصى للأجهزة المحمولة الذكية في إعداد مشاريع التخرج جاءت بدرجة متوسطة وبنسبة مئوية (67.6%). كما توصل الباحث أن درجة استخدام طلبة جامعة الأقصى بغزة للأجهزة المحمولة الذكية في إعداد مشاريع التخرج في جاء في الترتيب الأول المجال الثاني (الاتصال والتواصل بين الطلبة لإعداد مشروع التخرج وبنسبة مئوية (70.6%)، ثم جاء الترتيب الثاني المجال الثالث (الاتصال والتواصل بين الطالب والمشرف لإعداد مشروع التخرج) وبنسبة مئوية (68.2%)، ثم جاء في الترتيب الثالث المجال الأول (البحث والتصفح عن المعلومات المتعلقة بمشرع التخرج) وبنسبة مئوية (67.10%) وهي درجة متوسطة في الاستخدام للأجهزة المحمولة الذكية في إعداد مشاريع التخرج وجاء في الترتيب الأخير المجال الرابع (إعداد وتصميم مشروع التخرج وبنسبة مئوية (63.26%) وهي درجات متوسطة في الاستخدام للأجهزة المحمولة الذكية في إعداد مشاريع التخرج. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة استخدام طلبة جامعة الأقصى بغزة للأجهزة المحمولة الذكية في إعداد مشاريع التخرج وفقاً لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة استخدام طلبة جامعة الأقصى بغزة للأجهزة المحمولة الذكية في إعداد مشاريع التخرج وفقاً لمتغير الكلية، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة الصعوبات التي تواجه طلبة جامعة الأقصى بغزة للأجهزة المحمولة الذكية في إعداد مشاريع التخرج وفقاً لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة الصعوبات التي تواجه طلبة جامعة الأقصى بغزة للأجهزة المحمولة الذكية في إعداد مشاريع التخرج وفقاً لمتغير الكلية، ويوصي الباحث بإجراء دراسات متنوعة في مجال التعلم بواسطة الأجهزة المحمولة الذكية في مساقات مختلفة على طلبة جامعة الأقصى.

مدى امتلاك معلمات رياض الأطفال للكفايات التعليمية وعلاقته بالاستعداد الاجتماعي الانفعالي لدى طفل الروضة

ar
Authors: Abeer Al-Khawaldeh , Mohammed Al-Jawarneh
Keywords: الكفايات التعليمية، معلمة رياض الأطفال، الاستعداد الاجتماعي الانفعالي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى امتلاك معلمات رياض الأطفال في مديرية التربية لواء عين الباشا للكفايات التعليمية، وعلاقة ذلك بالاستعداد الاجتماعي الانفعالي لدى طفل الروضة. تكونت عينة الدراسة من (40) معلمة و(200) طفل من رياض الأطفال بمديرية التربية والتعليم للواء عين الباشا، تمّ اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تبني القائمة الوطنية للكفايات التعليمية لمعلمة رياض الأطفال في الأردن والمكونة من (65 فقرة) موزعة في ستة مجالات. كما تمّ إعداد مقياس للاستعداد الاجتماعي الانفعالي لطفل الروضة مكون من (48) فقرة، وتمّ التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال في مديرية تربية لواء عين الباشا للكفايات التعليمية كانت بدرجة مرتفعة. وأنّ هناك علاقة بين امتلاك معلمات رياض الأطفال لكفايات التعليمية والاستعداد الاجتماعي الانفعالي لدى طفل الروضة عند مستوى (α≤0.05). كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لمدى امتلاك معلمات رياض الأطفال في مديرية لواء عين الباشا للكفايات التعليمية باختلاف متغير المؤهل العلمي، ولم تكن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بحسب متغير نوع الروضة ومتغير عدد سنوات الخبرة للمعلمات.

درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في محافظتي العاصمة والبلقاء لإستراتيجية حل المشكلة من وجهة نظرهم

ar
Authors: Nasser Al-Sharaa , Abed Al-Kareem Al-Salaheen , Iman Al-Harthi
Keywords: التربية الإسلامية، إستراتجية حل المشكلات، تعلُّم وتعليم.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في محافظتي العاصمة والبلقاء لإستراتيجية حل المشكلات، وهل هناك اختلافات في استجابات المعلمين وفقًا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والمشاركة في الدورات التدريبية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانه تكونت من (24) فقرة، توزعت على ستة مجالات تمثل خطوات حل المشكلات، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (80) معلمًا ومعلمة يُدرّسون التربية الإسلامية للصفوف (5-12) للعام الدراسي (2015/2016م). وبينت النتائج أن المعلمين يمارسون إستراتيجية حل المشكلات بدرجة مرتفعة، كما كشفت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين تبعًا لمتغير الجنس ولصالح الإناث، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في استجاباتهم تبعًا لمتغيري المؤهل العلمي، والاشتراك بالدورات التدريبية.

مدى دقة تقدير صعوبة الفقرات ثنائية التدريج وفق النموذج الهرمي باختلاف نسبة الفقرات ذات الأداء التفاضلي للجنس ومستوى ذلك الأداء

ar
Authors: Mohammad Abu Sahion
Keywords: نسبة الفقرات ذات الأداء التّفاضليّ، مستوى الأداء التّفاضليّ، نموذج راش الهرميّ، معلمة صعوبة الفقرة، الخطأ المعياريّ لمعلمة صعوبة الفقرة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدّراسة الحاليّـة إلى مدى الدقة في تقدير معلمة صعوبة الفقرات استنادًا الى نموذج راش الهرمي بوجود الأداء التفاضلي بنسب مختلفة وبدرجات متفاوتة باستخدام بياناتٍ مولّدةٍ. ولتحقيق غرض الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفيّ في هذه الدّراسة عن طريق توليد فقراتٍ ذات استجابةٍ ثنائيّةٍ (0، 1) لعيّناتٍ تحاكي عيّنات المجتمع الأصليّ بطريقة المونتي كارلو (Monte Carlo) باستخدام برنامج (WinGen v.3) حيث بلغ عدد الأفراد (12000) فردًا بواقع (1200) فرد لكلّ ظرف من ظروف البحث العشرة الناتجة عن تفاعل متغيّريّ الدّراسة [نسبة الفقرات ذات الأداء التّفاضليّ (10%، 25%، 50%)، مستوى الأداء التّفاضليّ (0.5، 1.0، 1.5)] حيث تغطي مستويات الأداء التفاضلي المنخفض والمتوسط والمرتفع على التوالي، علمًا بأنّ الاختبار مكونٌ من (60) فقرةً لكلّ ظرفٍ بحثيٍّ. أظهرت نتائج الدّراسة أنَّ أدقّ التقديرات لمعلمة الصّعوبة المقدّرة عندما تخلو فقرات الاختبار من الأداء التفاضليّ (اي عندما تكون نسبة الفقرات التي تبدي اداءً تفاضليًّا 0%) وكذلك عندما تكون نسبة الفقرات ذات الأداء التّفاضليّ (10%) لجميع مستويات الأداء التّفاضليّ المعتمدة في الدراسة وهي: (0.5، 1.0، 1.5)، وعندما تكون نسبة الفقرات ذات الأداء التّفاضليّ (25%) عند مستوى الأداء التّفاضليّ (1.5)، في حين كانت أقل التقديرات دقةً لمعلمة الصّعوبة المقدّرة عندما تكون نسبة الفقرات ذات الأداء التّفاضليّ (25%) لكلٍّ مستوى من مستويات الأداء التّفاضليّ (0.5، 1.0).