Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة ممارسة الحوكمة المؤسسية في مديريات التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظر القادة الإداريين فيها، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأعدّ أداة هذه الدراسة، وهي؛ استبانة الحوكمة المؤسسية وتكونت من ( 40 ) فقرة، موزعة على خمس مجالات وهي: الإفصاح والشفافية، والمشاركة الفاعلة، والرقابة والمسؤولية الإدارية، والعدالة والنزاهة، والكفاءة والفاعلية، وتكونت العينة من ( 272 ) قياديًا تربويًا من ( 6) مديريات تعليمية من أصل ( 42 ) مديرية تربية وتعليم في الأردن، وبنسبة 14 % تقريباً من مجتمع الدراسة الذي يتكون من ( 2077 ) فرداً، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن درجة ممارسة الحوكمة المؤسسية في مديريات التربية والتعليم في الأردن جاءت بدرجة متوسطة، كما خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة الإدارية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المسمى الوظيفي، وفي ضوء النتائج اوصت الد راسة بأستخدام مؤشرات اداء للعمل الاداري في مديريات التربية والتعليم ترتكز على الحوكمة المؤسسية، ومتابعة الدراسات والابحاث في الحوكمة المؤسسية.

فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب في تطوير المها ا رت المعرفية للأطفال ذوي اضط ا رب طيف التوحد

ar
Authors: Ibrahim Abdallah Al-Zrekat , Hamzah AbdAlhafed Al-Bakkar
Keywords: المها ا رت المعرفية، اضط ا رب طيف التوحد، العلاج باللعب، البرنامج التدريبي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الد ا رسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب في تطوير المها ا رت المعرفية للأطفال ذوي اضط ا رب طيف التوحد. في الأردن، وتم قياس فاعلية البرنامج التدريبي بمدى تطور المها ا رت المعرفية من خلال المقياس الذي أعده 12 سنة وزعوا على - الباحث. بلغ عدد أف ا رد الد ا رسة ( 30 ) طفلاً من ذوي اضط ا رب طيف التوحد تت ا روح أعمارهم من 6 مجموعتين تجريبية وضابطة في كل منهما ( 15 ) طفلاً. ولتحقيق أهداف الد ا رسة، قام الباحث بتصميم أدوات الد ا رسة والتحقق من صدقها وثباتها. وللإجابة عن فرضيات الد ا رسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانح ا رفات المعيارية، يعزى لأثر (α = وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( 0.05 .ANCOVA وتحليل التباين الثنائي المشترك المجموعة حيث بلغت قيمة ف 21.561 وبدلالة إحصائية 0.000 ، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. كما يعزى لأثر شدة الاضط ا رب حيث بلغت قيمة ف 0.720 (α = أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية ( 0.05 بين متوسط درجات (α = وبدلالة إحصائية 0.508 . وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( 0.05 المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والمتابعة على مقياس المها ا رت المعرفية للأطفال ذوي اضط ا رب طيف التوحد . تعزى لاستم ا ررية أثر البرنامج التدريبي، حيث بلغت قيمة ت 2.122 وبدلالة إحصائية 0.052

أثر برنامج تعليمي محوسب في التحصيل الأكاديمي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مبحث التاريخ

ar
Authors: Younes Al-Tarawneh , Hani Wishah
Keywords: برنامج تعليمي محوسب، التحصيل الأكاديمي، التفكير الناقد.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تعليمي محوسب في التحصيل الأكاديمي، وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مبحث التاريخ بالمملكة الأردنية الهاشمية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج شبه التجريبي؛ حيث جرت الدراسة على مجموعة تجريبية تكونت من (25) طالبا درست عن طريــق البرنامج التعليمي المحوسب، بينما تم رصد نتائج المجموعة الضابطة البالغ عددها (25) طالبا بالطريقة الاعتيادية حيث كان الاختيار بالطريقة القصديه توزعوا على شعبتين دراسيتين من طلاب الصف السابع الأساسي في مدرسة جعفر بن أبي طالب الثانوية للعام الدراسي 2015\2016م. ولجمع بيانات الدراسة تم إعداد اختبار مهارات التفكير الناقد، واختبار التحصيل الأكاديمي. وتم التحقق من صدق وثبات هذه الأدوات، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة لصالح المجموعة التجريبية تعزز نتيجة التدريس باستخدام البرنامج التعليمي المحوسب في تنمية التحصيل، وتنمية مهارات التفكير الناقد. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث باستخدام البرامج التعليمية المحوسبة التي ثبت فائدتها نتيجة التصميم الجيد لها.

درجة ممارسة إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي الكويتية

ar
Authors: Nayef Lafi
Keywords: إدارة المعرفة، مؤسسات التعليم العالي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي الكويتية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة للدراسة، واختيرت عينة عشوائية بسيطة بلغت (385) عضوًا من هيئات التدريس في مؤسسات التعليم العالي الكويتية. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة إدارة المعرفة جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازليًا كالآتي: (تخزين المعرفة، التشارك في المعرفة، تنظيم المعرفة، توليد المعرفة، تطبيق المعرفة)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في درجة ممارسة معايير التمكين المهني تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة الخبرة الأعلى (أكثر من 10 سنوات) مقارنة مع فئتي (5- 10 سنوات، وفئة أقل من 5)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغيري الكلية، والجنس.

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية التدريس التعاوني على تعلم الأداء المهاري لفعالية دفع الجلة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً من طلبة كلية التربية الرياضية - جامعة اليرموك، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، قسموا إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية طبقت البرنامج التعليمي لتعلم الأداء المهاري لفعالية دفع الجلة باستخدام استراتيجية التدريس التعاوني، بينما طبقت المجموعة الضابطة البرنامج التعليمي بأسلوب المحاضرة الاعتيادي. استغرق تطبيق البرنامج خمسة أسابيع بواقع ثلاث وحدات تعليمية في الأسبوع، زمن الوحدة التعليمية (50) دقيقة، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بإجراء اختبارات قبلية وبعدية. أظهرت نتائج الدراسة فعالية استخدام استراتيجية التدريس التعاوني على تعلم الأداء المهاري لفعالية دفع الجلة لدى طلبة كلية التربية الرياضية - جامعة اليرموك. وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.

انتقال أثر التعلم لفعالية رمي القرص على فعالية دفع الكرة الحديدية بالتبادل في ألعاب القوى

ar
Authors: Waleed Al-Rahahleh , Karam Abu Aquleh
Keywords: انتقال أثر التعلم، رمي القرص، دفع الكرة الحديدية، ألعاب القوى.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى انتقال أثر التعلم لفعالية رمي القرص على أداء فعالية دفع الكرة الحديدية، والتعرف إلى انتقال أثر التعلم لفعالية دفع الكرة الحديدية على أداء فعالية رمي القرص، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (16) طالبا من طلبة مساق تعليم ألعاب القوى في الفصل الدراسي الأول لعام 2015/2016، وقد تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين تجريبيتين متكافئتين، المجموعة التجريبية الأولى تكونت من(8) طلاب، تم تعليمهم فعالية رمي القرص، ثم الانتقال لتعليمهم فعالية دفع الكرة الحديدية من الدوران في ألعاب القوى، والمجموعة التجريبية الثانية تكونت من (8) طلاب، تم تعليمهم فعالية دفع الكرة الحديدية من الدوران، ثم الانتقال لتعليمهم فعالية رمي القرص في ألعاب القوى، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية لمعرفة نتائج الدراسة: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(T.Test) ومعامل الارتباط بيرسون، حيث أظهرت نتائج الدراسة إلى أن هناك تأثير دال إحصائيا لفعالية رمي القرص على فعالية دفع الكرة الحديدية من الدوران، وهناك تأثير دال إحصائيا لفعالية دفع الكرة الحديدية من الدوران على فعالية رمي القرص .

أثر برنامج تدريسي مبني على التقويم الحقيقي في اتجاهات طلاب الصف العاشر نحو الرياضيات

ar
Authors: Farhan Al-Mashagbeh
Keywords: التقويم الحقيقي، برنامج تدريسي، معلمو الرياضيات، الصف العاشر.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تعليمي محوسب في التحصيل الأكاديمي، وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريسي مبني على التقويم الحقيقي في اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي نحو مبحث الرياضيات. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد برنامج تدريسي خاص بتوظيف التقويم الحقيقي في المواقف الصفية، واستبانة لقياس اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي نحو الرياضيات، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما. طبق الباحث البرنامج على طلبة الصف العاشر الأساسي في مدرسة طارق بن زياد الأساسية للبنين ومدرسة الأميرة بسمة الثانوية الشاملة للبنات في عمان، وبلغ عدد افراد الدراسة (125) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي، يتوزعون على مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد كشفت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: • وجود أثر ذات دلالة إحصائية للبرنامج التدريسي المبني على التقويم الحقيقي لصالح المجموعة التجريبية في متغير الاتجاهات. • عدم وجود أثر ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين البرنامج التدريسي المبني على التقويم الحقيقي والجنس في الاتجاهات. وأوصت الدراسة بما يأتي: استخدام معلمي الرياضيات لإستراتيجيات التقويم الحقيقي لما لذلك من أثر في تنمية جوانب الشخصية المختلفة لدى الطلبة.

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أثر برنامج محوسب في تحسين القراءة الاستيعابية للطلبة ذوي صعوبات التعلم لمستوى الصف السادس. تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية من طلبة الصف السادس بغرف المصادر في مديرية التربية والتعليم لمدينة السلط، وقسمت عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة. وتم قياس القراءة الاستيعابية لدى الطلبة من خلال اختبار يقيس القراءة الاستيعابية في أبعادها الثلاثة الحرفي والاستنتاجي والتطبيقي وقد تمتع هذا الاختبار بدلالات الصدق والثبات اللازمة ثم طبّق الاختبار على المجموعتين كاختبار قبلي وبعدي. وتم تدريس المجموعة التجريبية من خلال برنامج تدريبي محوسب فيما لم تدرس المجموعة الضابطة بهذا البرنامج. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء على الاختبار البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية وذلك على الدرجة الكلية للاختبار. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي في أبعاد القراءة الاستيعابية وهي الحرفي والاستنتاجي والتطبيقي. وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية في القراءة الاستيعابية تعزى لجنس الطالب.

درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية من وجهة نظر الطلبة

ar
Authors: Assem Al-Issa , Hassan Al-Hiari , Tariq Jawarneh
Keywords: القيم التربوية الاجتماعية الإسلامية، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تهدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية من وجهة نظر الطلبة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي، وقاموا ببناء استبانة مكونة من (32) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية البالغ عددهم (25000) طالب وطالبة، وتكونت عينة الدراسة من (514) طالب وطالبة حيث تمّ اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات الطلبة لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية قد جاءت بدرجة تقدير متوسطة، كما وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الطلبة لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية تُعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الطلبة لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للقيم التربوية الاجتماعية الإسلامية تُعزى لمتغير السنة الدراسية ولصالح السنوات الدراسية (السنة الأولى، السنة الثانية، السنة الثالثة، السنة الرابعة، السنة الخامسة). وأوصت الدراسة بضرورة تنمية وتعزيز القيم الأقل مُمارسة لدى أعضاء هيئة التدريس، والمحافظة على منظومة القيم وتعميقها لديهم، العمل على تنمية شعور الاستاذ الجامعي بأهمية دوره في تعليم القيم الإسلامية وأنها جزء رئيسي من عمله التربوي، والاهتمام بالموضوعات القيمية وابرازها من خلال المحتوى التعليمي، وزيادة اللقاءات والمشاركات بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

مدى إدراك الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز لأهمية التربية الفنية

ar
Authors: Khaled Al-Hammouri
Keywords: الطلبة الموهوبون، مناهج التربية الفنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى إدراك الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز لأهمية التربية الفنية، تكونت عينة الدراسة من ( 266) طالباً وطالبة من الطلبة الملتحقين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في ( الزرقاء، إربد، المفرق) في الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 2015/2016، وقد تم تطبيق استبانة حول إدراك الطلبة الموهوبين لأهمية التربية الفنية من إعداد الباحث، وللمعالجة الاحصائية تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (T-test)، وقد أشارت نتائج هذه الدراسة، إلى أن مدى إدراك أهمية التربية الفنية للطلبة الموهوبين جاء مرتفعا في جميع المجالات، وأن هنالك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (α ≤ 0. 05)، تعزى لأثر النوع الاجتماعي في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، باستثناء المجال الثاني وجاءت الفروق لصالح الإناث، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0. 05) تعزى لأثر المرحلة الدراسية في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية.

دقة تقدير معالم الفقرات عند استخدام اربعة نماذج لوجستية في إطار نظرية الاستجابة للفقرة

ar
Authors: Mueen Slman Al Nsraween
Keywords: دقة التقدير، النماذج المعدلة، النماذج المختلطة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحرّي دقّة تقدير معالم الفقرات عند استخدام أربعة نماذج في إطار نظريّة الاستجابة للفقرة باختلاف متغير طول الاختبار (25 فقرة و50 فقرة) وحجم عينة المفحوصين (500 مفحوص و1500 مفحوص)، هي: النّموذج الثلاثي المعلمة، والنّموذج الثنائيّ المعدّل بإضافة قيمة ثابتة (0.20)، ونموذج عتبة التّخمين، والنموذج القائم على الصعوبة. استخدمت الدراسة أسلوب المحاكاة Simulated Data) ( بحيث تكون مُطابقة لافتراضات ومتطلّبات النموذج الثلاثيّ المعلمة، وذلك وفقًا للخصائص الآتية: معلمة الصعوبة توزعت توزيعًا طبيعيًا بمتوسط (صفر) وانحراف معياري (واحد)، كذلك توزعت معلمة التمييز توزيعًا منتظمًا بقيمة دنيا تساوي(0.40) لوجت وقيمة عظمى مساوية لـ (1.7) لوجت، أما معلمة التخمين فقد وُلدت بقيمة دنيا تساوي (0.05) وقيمة عظمى مساوية لـ (0.40(. أظهرت نتائج الدراسة أن الفروق بين المتوسطات الحسابية للجذر التربيعي لمتوسط مربع الخطأ والتحيز في حالة كل من معلمة التمييز، ومعلمة الصعوبة، ومعلمة التخمين كانت دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05=α) في حالة النموذج الثلاثي المعلمة مقارنة مع النماذج الأخرى، يليه النموذج الثنائي المعدل، أما فيما يتعلق بمؤشر الكفاءة النسبية فقد أظهرت النتائج عمومًا أفضلية لكل من النموذج الثلاثي المعلمة، والنموذج الثنائي المعدل مقارنة مع النماذج الأخرى المستخدمة ،كما أظهرت نتائج الدراسة أن الجذر التربيعي لمتوسط مربعات الخطأ، ومؤشّر التحيّز جميعها تقلّ بزيادة حجم العينة من (500) مفحوص إلى (1500) مفحوص، وبزيادة طول الاختبار من (25) فقرة إلى (50) فقرة.

درجة توفر مكونات رأس المال الفكري في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الأكاديميين في ضوء بعض المتغيرات

ar
Authors: Hazim Al-Momani , Fawwaz Al-Harahsheh , Waleed Hayajneh
Keywords: رأس المال الفكري، رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس مال العلاقات، القادة الأكاديميين، الجامعات الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توفر مكونات رأس المال الفكري في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الأكاديميين، وطُبقت استبانة من تصميم الباحثين - مكونة من (30) فقرة، تم التأكد من صدقها وثباتها - على عينة مكونة من (122) من القادة الأكاديميين في أربع جامعات أردنية، اثنتان منهما حكوميتان وهما الجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت، واثنتان خاصتان هما جامعة إربد الأهلية وجامعة جدارا، وقد خلصت الدراسة إلى توفر مكونات رأس المال الفكري في الجامعات الأردنية بدرجة عالية ولكل بُعد من أبعادها، ووجود فرقًا دالًا إحصائيًا في توفر مكونات رأس المال الفكري ككل وفي بعدي (رأس المال الهيكلي، ورأس مال العلاقات) تُعزى للتخصص ولصالح ذوي التخصصات الإنسانية، ووجود فروقا دالة إحصائيًا في توفر مكونات رأس المال الفكري ككل وفي بُعدي (رأس المال الهيكلي، ورأس مال العلاقات) تُعزى للتفاعل الثنائي بين متغيري: الجامعة والتخصص ولصالح ذوي التخصصات الإنسانية في الجامعات الخاصة. ووجود فروقًا دالة إحصائيًا في بُعد (رأس المال البشري)، تُعزى للتفاعل الثنائي بين متغيري؛ التخصص والرتبة لصالح تقديرات أفراد عينة الدراسة ذوي الرتبة (أستاذ مشارك) في التخصصات العلمية.

تاريخ الحركة الرياضية الأردنية منذ نشأة الإمارة حتى استقلال المملكة

ar
Authors: Amer Al-Sha’ar
Keywords: التاريخ، الحركة الرياضية، الأردن.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تفتقر المكتبة الرياضية الأردنية لأبحاث تاريخية عن الحركة الرياضية في الأردن، فكان هذا البحث ليستقصي وليوثق مراحل تطور الحركة الرياضية منذ نشأة الدولة الأردنية حتى استقلال المملكة، وقد عمل الباحث على توثيق جميع الأنشطة والمنافسات الرياضية في تلك الفترة البعيدة، وخلص الباحث إلى أن الحركة الرياضية في تلك الفترة من عمر الدولة الأردنية، كانت عبارة عن مبادرات شخصية تبناها عدد من الأشخاص، وبأنه لم يكن هناك تخصصية حيث شارك الأفراد بكل الألعاب المتاحة بلا تركيز على لعبة معينة، بالإضافة إلى عدم توفر الملاعب والأدوات والمنشآت القانونية، ناهيك عن عدم وجود هيئات ترعى الرياضة. وبناء على النتائج الوارد ذكرها فقد قام الباحث باقتراح مجموعة من التوصيات لحل مشكلة البحث القائمة.

فاعلية برنامج إرشادي جمعي يستند إلى العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض القلق الاجتماعي لدى عينة من طلبة السنة الأولى في الجامعة الأردنية

ar
Authors: Abdullah Al-Mahayreh
Keywords: القلق الاجتماعي، العلاج المعرفي السلوكي، برنامج إرشادي جمعي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج إرشادي جمعي يستند إلى العلاج المعرفي السلوكي في خفض أعراض القلق الاجتماعي لدى عينة من طلبة الجامعة الأردنية، تكونت عينة الدراسة من (30) طالباً وطالبة من طلبة السنة الأولى لمرحلة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية، الذين حصلوا على درجات عالية على مقياس القلق الاجتماعي، ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث باستخدام مقياس القلق الاجتماعي والبرنامج الإرشادي. تم توزيع أفراد عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعدد افرادها (15) طالباً وطالبة، تلقوا البرنامج الإرشادي وأخرى ضابطة وعدد أفرادها (15) طالباً وطالبة، لم يتلقوا أي برنامج. وقد تم قياس أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس القلق الاجتماعي قبل البرنامج الإرشادي وبعده. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القلق الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية، وتوصي الدراسة باعتماد العلاج المعرفي السلوكي كعلاج فعال للحد من أعراض اضطراب القلق الاجتماعي.

واقع المشاركة السياسية لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم

ar
Authors: Rasha Inab , Ziad Al-Ghonmyeen , Malek Al-Zboon , Habis Hatamleh , ياسمين مصلح العقرباوي
Keywords: المشاركة السياسية، طلبة الجامعات الأردنية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع المشاركة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية، وتكونت عينة الدراسة من (530 ) طالباً وطالبة، وتم تطوير أداة للدراسة مكونة من (40) فقرة موزعة على أربع مجالات هي: الاهتمام السياسي، المعرفة السياسية، النشاط السياسي، عوامل المشاركة السياسية. وأظهرت النتائج أن استجابة الطلبة الكهتماملية في تقدير واقع المشاركة السياسية لدى طلبة الجامعة الأردنية جاءت بدرجة متوسطة، وكذلك جاءت مجالات واقع المشاركة السياسية وفق استجابات الطلبة مرتبة تنازلياً كمايلي: الاهتمام السياسي، المعرفة السياسية، والنشاط السياسي، كما حازت عوامل المشاركة السياسية على درجة تقدير متوسطة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثون العديد من التوصيات أهمها: توسيع قاعدة الحرية العامة، ورفع القيود عن المشاركة السياسية والحزبية.

مدى استخدام لاعبي الكرة الطائرة الشاطئية لطرق التحضير الذهني للمباريات من وجهة نظر اللاعبين

ar
Authors: Ahmad Abdel-Salam Issa , Ahmad Ameen Okour , Nezar Moh'd Khair Al luwais , Habis Ghazi Al-Barri , Rana Ameen Okour
Keywords: الإعداد النفسي، التحضير الذهني، الكرة الطائرة الشاطئية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى استخدام لاعبي الكرة الطائرة الشاطئية لطرق التحضير الذهني للمباريات من وجهة نظر اللاعبين وأيضا التعرف إلى الاختلاف في درجة معرفة لاعبي الكرة الطائرة الشاطئية استخدام طرق التحضير الذهني للمباريات تعزى للمتغيرين (الحالة الاجتماعية، سنوات المشاركة بالمنتخب). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمة طبيعة الدراسة وتكون مجتمع الدراسة من جميع اللاعبين المشاركين في البطولة العربية الرابعة والعشرون للرجال والرابعة عشر للسيدات للكرة الطائرة الشاطئية التي أقيمت في الأردن وبلغ عددهم (31) لاعبا ولاعبة واختبارها بواسطة استبانة خاصة بلاعبي الكرة الطائرة الشاطئية بعد التحقق من صدقها وثباتها وتكونت من أربعة أبعاد هي (الأعداد العقلي، الطرق السيكولوجية، الإداركية، جو السيطرة، جو الأداء) وأظهرت النتائج أن مدى معرفة اللاعبين لاستخدام طرق التحضير الذهني للمباريات كان بدرجة عالية ويؤثر تأثيرًا إيجابيًا في تعلم المهارات المختلفة في الكرة الطائرة (الشاطئية)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين الوسطين الحسابيين لمدى معرفة لاعبي الكرة الطائرة الشاطئية استخدام طرق التحضير الذهني للمباريات المقترنة بالأبعاد (جو السيطرة، الإعداد العقلي، الطرق السيكولوجية الإدراكية) تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية وسنوات المشاركة في المنتخب.

واقع التسهيلات المدرسية في المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس ومعلميها وطلبتها

ar
Authors: Ghadeer Jasim
Keywords: التسهيلات المدرسية، المدارس الثانوية، دولة الكويت.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع التسهيلات المدرسية في المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر مديري المدارس ومعلميها وطلبتها، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، التي تم التأكد من صدقها بطريقة الصدق الظاهري، وتم التحقق من ثباتها باستخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبارومعادلة كرونباخ الفا، وتم اختيار عينة عشوائية من المناطق التعليمية الستة في دولة الكويت، بعدد (86) مديرًا ومديرة، و(422) معلمًا ومعلمة، و(501) طالبًا وطالبة، خلال العام الدراسي 2015/2016، وأظهرت النتائج أن واقع التسهيلات المدرسية في مدارس دولة الكويت الثانوية من وجهة نظر مديريها ومعلميها وطلبتها جاء بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازليًا كالآتي: التسهيلات المتعلقة بـِ (الأمن والأمان، والشروط الصحية وعناصر الراحة، الأثاث والتجهيزات، وتصميم البناء المدرسي، وذوي الاحتياجات الخاصة، وموقع البناء المدرسي، والموارد البشرية)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في واقع التسهيلات المدرسية في المدارس الثانوية في دولة الكويت، تعزى لمتغير المركز الوظيفي لصالح فئة (طالب) بالمقارنة مع فئة كل من (معلم، مدير)،وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس.

فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري أثناء تدريس التاريخ في تنمية التفكير المكاني والكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

ar
Authors: Shereen Khalifeh , Hani Obaidat , Ibrahim Al-Qa’oud
Keywords: استراتيجية البيت الدائري، الكفاءة الذاتية، التفكير المكاني.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري في أثناء تدريس التاريخ في تنمية التفكير المكاني والكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد اختبار للتفكير المكاني ومقياس للكفاءة الذاتية، ثم التأكد من صدقهما وثباتهما. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي حين تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، وقد تألفت من شعبة من طلبة الصف العاشر كمجموعة تجريبية وبلغ عدد أفرادها (39) طالباً وطالبة، وقد درسوا باستخدام استراتيجية البيت الدائري، وشعبة أخرى بلغ عدد أفرادها (33) طالباً وطالبة درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق عند مستوى الدلالة ( = 0.05) تعزى لاستراتيجية التدريس ولصالح استراتيجية البيت الدائري فيما يتعلق بالتفكير المكاني، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) لصالح المجموعة التجريبية فيما يتعلق بمقياس الكفاءة الذاتية تعزى لاستراتيجية البيت الدائري.

الإدراك البصري وغير البصري والحس حركي لقوة القبضة لدى طلبة العلوم الشرطية والعسكرية والأمنية

ar
Authors: Hashim Al-Kelani , Monther Nasrallah
Keywords: الإدراك الحس حركي، الإدراك البصري، قوة القبضة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة لتحديد أثر الإدراك البصري على تقدير الحس حركي لقوة القبضة، كما تساءلت فيما إذا كان المستوى الدراسي يتفاوت في إدراك مستوى انتاج القوة الثابتة وهل هناك تفاوتا في مستوى انتاج القوة والمدرك البصري يعزى إلى البعد أو القرب من إنتاج القوة القصوى. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (80) طالبا وطالبة يمثلون السنوات الدراسية الأربع من طلبة العلوم العسكرية والأمنية والشرطية في فلسطين تم اختيارهم بالطريقة العمدية حيث تم اختيار (10) طلاب و(10) طالبات يمثلون (5) تخصصات (2 من كل تخصص من كل سنة دراسية). استخدم جهاز الديناموميترHand Grip لقياس قوة القبضة بدون حجب البصر عند المستويات (القوة القصوى 100%، 75%، 50%، 25%) وفي اليوم التالي وبالتوقيت نفسه تكرر بحجب البصر لنفس المستويات (القوة القصوى 100%، 75%، 50%، 25%). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإدراك الحس حركي لدى كل من الطلبة والطالبات لقوة القبضة بين توفر البصر من عدمه ولصالح توفره عند جميع المستويات (القوة القصوى 100%، 75%، 50%، 25%)، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإدراك الحس حركي لقوة القبضة لصالح المستوى الدراسي الأعلى (سنة رابعة، سنة ثالثة)، وأظهرت نتائج الدراسة أيضا أنه كلما ابتعدنا عن القوة القصوى 100% تزيد نسبة الخطأ في الإدراك وتزيد النسبة المئوية في الفروق بين الإدراك البصري وغير البصري.

حقوق الطفل التربوية في ضوء التربية الإسلامية والفلسفة البراجماتية - دراسة مقارنة -

ar
Authors: Wa’el Al-Hayajneh , Abdulhakeem Hijazi
Keywords: حقوق الطفل، التربية الإسلامية، الفلسفة البراجماتية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن حقوق الطفل التربوية في التربية الإسلامية و الفلسفة البراجماتية والتعرف إلى أوجه التشابه والاختلاف بينهما،. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بمراجعة الآيات القرآنية بالإضافة إلى الأحاديث النبوية والمراجع المتضمنة للفلسفة البراجماتية لاستخلاص الآراء المتعلقة بحقوق الطفل التربوية، من خلال استخدام المنهج الوصفي الاستنباطي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: - أن للطفل حقوقاً تربوية في التربية الإسلامية تتمثل في حقه في الحياة، والأبوة والأمومة، الإنفاق، العدالة، تنمية القدرات الفردية، ومراعاة مستوى نضج العقل في تربيته وتعليمه، والحرية الواعية. - أن للطفل حقوقاً تربوية في الفلسفة البراجماتية تتمثل في الحرية، الاهتمام بميوله ومراعاة قدراته و التعامل مع الطفل في جو ديمقراطي و مراعاة الفروق الفردية. - كما بينت الدراسة أن هناك أوجها للتشابه والاختلاف بين حقوق الطفل في التربية الإسلامية وحقوقه في الفلسفة البراجماتية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة أخذ المربين المسلمين بهذه الحقوق وتطبيقها، والابتعاد عن الأخذ بالأفكار المنحرفة المتعلقة بحقوق الطفل، عقد المؤتمرات والندوات للمختصين في الشأن التربوي.

مدى فاعلية برنامج بورتج في تطوير مهارات الأطفال المتأخرين نمائياً بدولة الإمارات العربية المتحدة

ar
Authors: Mohammad Hamza Al-Zyoudi , Oushah Al-Mohayri , Abdulaziz Al-Sartawi , Rouhi Abdat
Keywords: برنامج بورتج، الأطفال المتأخرون، المهارات النمائية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج بورتج النمائي في تنمية مجموعة من المهارات التربوية النمائية لدى الأطفال المتأخرين نمائياً في مرحلة الطفولة. وللتحقق من هذا الهدف، قام الباحثون باستخدام مقياس الصورة الجانبية لبرنامج بورتج من أجل تحديد مستوى الأطفال في خمسة مجالات نمائية هي (الجسمي، الادراكي، الاجتماعي، الادراكي والتواصلي)، وبناء على النتائج المبدئية، تم اختيار عينة الدراسة الحالية المكونة من 10أطفال متأخرين نمائياً منهم (5 ذكور، و5 إناث)، تراوحت أعمارهم بين 37 -54شهر أثناء القياس القبلي، بمتوسط حسابي (46. 9) شهراً وانحراف معياري (5. 6). وبعد تدريب المعلمات على تطبيق برنامج بورتج النمائي، تم تطبيق هذا البرنامج على العينة التجريبية لمدة ثلاثة شهور خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2013/2014، ومن ثم تم تطبيق مقياس الصورة الجانبية مرة أخرى، واستخدام اختبار ويلكوكسون واستخراج قيمة Z، لمعرفة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب الفجوة العمرية لأطفال المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على أبعاد النمو الجسمي والادراكي والعناية الذاتية، فيما لم تظهر الدراسة اية فروق على بعدي التطور الاجتماعي والتواصلي. وبناء على هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها استخدام برنامج بورتج النمائي في تأهيل الأطفال المتأخرين نمائياً في المراحل العمرية المبكرة، وضرورة إشراك الأسرة وأخصائيي الخدمات المساندة في البرنامج.

أثر برنامج تعليميّ قائم على نظريّة التّلقّي في مستوى الاستيعاب القرائيّ لدى طلبة الصّف العاشر الأساسيّ في الأردنّ

ar
Authors: Fayza Sa’adeh , Abdulrahman Al-Hashemi
Keywords: نظريّة التّلقّي، مستويات الاستيعاب القرائيّ.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تعليميّ قائم على نظريّة التّلقّي في مستوى الاستيعاب القرائيّ لدى طلبة الصّف العاشر الأساسيّ في الأردنّ. تكوّن أفراد الدّراسة من (164) طالبًا وطالبة، وُزّعوا على مجموعتين: تجريبيّة وضابطة. ولتحقيق أهداف الدّراسة بُنيَ البرنامج التّعليميّ، وأُعدّ اختبار في الاستيعاب القرائيّ. درست المجموعة التّجريبيّة مدة ثمانية أسابيع وفق البرنامج التّعليميّ، ودرست المجموعة الضّابطة المدّة نفسها وفق الطّريقة الاعتياديّة. وطُبّق اختبار الاستيعاب القرائيّ على المجموعتين قبل التّدريس وبعده. أظهرت نتائج تحليل التّباين المُشترك المُتعدّد (MANCOVA)، وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى(α= 0.05) بين المجموعتين تُعزى إلى أثر البرنامج التّعليميّ في جميع مستويات الاستيعاب القرائيّ، ولصالح المجموعة التّجريبيّة. وأنّ هناك فرقًا ذا دلالة إحصائيّة عند مستوى (α= 0.05) بين أداء الطّلاب والطّالبات ولصالح الطّالبات على المستوى النّقديّ فقط. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تُعزَى إلى التّفاعل بين الطّريقة والجنس.

فاعلية تعلم الدراما والمسرح باستخدام الويكي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة

ar
Authors: Hassan Bani Doumi
Keywords: الويكي، الدراما والمسرح في التعليم، التفكير الناقد، طلبة كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية تعلم الدراما والمسرح باستخدام تقنية الويكي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة. تكونت عينة البحث من (55) طالبا وطالبة من شعبتين لمساق الدراما والمسرح في التعليم، تم اختيار إحداهما عشوائيا لتكون مجموعة تجريبية درست المساق باستخدام تقنية الويكي، والأخرى ضابطة درست المساق ذاته بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف البحث، اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام اختبار واطسون- جليسر لمهارات التفكير الناقد المعدل للبيئة الأردنية. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات علامات طلبة كلية العلوم التربوية على اختبار التفكير الناقد لجميع الأبعاد والكلي تعزى إلى طريقة التدريس، لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج بأن تقنية الويكي لم تحقق فاعلية بنسبة كسب ≥ 1.2 وفقا لمعادلة بلاك في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة. ومن أهم توصيات البحث، توظيف تقنية الويكي في تدريس المساقات الجامعية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلبة على استخدام تقنية الويكي في التعليم.

أثر برنامج تعليمي محوسب في التحصيل الأكاديمي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مبحث التاريخ

ar
Authors: Abdulsallam Hussien , Anwar Al-Zabin
Keywords: التدريس الفعال في التربية الرياضية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تطبيق أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية لمهارات التدريس الفعّال من وجهة نظر طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في الأردن. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمة نتائج الدراسة وتكونت عينة الدراسة من (372) طالبًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، يمثلون طلبة البكالوريويس (السنة الرابعة) في الجامعات الأردنية (الأردنية، واليرموك، مؤتة، الهاشمية)، وطلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية (الأردنية، واليرموك، مؤتة)، وقام الباحث بتنفيذ الدارسة في العام الجامعي 2015،2016، واُستخدم الحزم الإحصائية (SPSS) للوصول إلى نتائج الدراسة. وأجرى الباحث التحليل الإحصائي وتوصل إلى الاستنتاجات والتوصيات تمثلت في أن درجة تطبيق أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية لمهارات التدريس الفعّال من وجهة نظر طلبة البكالوريوس (السنة الرابعة)، وكذلك الدراسات العليا، في الأردن كانت متوسطة، كذلك تبين وجود فروق لمدى تطبيق أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية الرياضية لمهارات التدريس الفعّال من وجهة نظر طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في الأردن فيما يخص متغير الجنس، ولصالح الذكور، وكذلك وجود فروق فيما يخص متغير المستوى الدراسي، لصالح طلبة الدراسات العليا، ووجود فروق فيما يخص متغير الجامعة لصالح الجامعة الأردنية، وكذلك وجود فروق فيما يخص مستوى التحصيل في الجامعة، لذوي التقدير الممتاز، كما أوصى الباحث إلى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بما يتوائم مع متطلبات واستراتيجيات التدريس الفعال في الجامعات الحكومية، وكذلك عقد ورش عمل وندوات تتعلق وتختص باستراتيجيات التدريس الفعّال ومزاياها بدءاً بالمدارس وصولاً للجامعات.

الأهمية النسبية لركلات التايكواندو في بطولة العالم: روسيا 2015

ar
Authors: Bashar Fouzi Abd Aljawad , Lina Ali Hussein
Keywords: ألعاب الدفاع عن النفس، ركلات الوجه، الاستراتيجيات الهجومية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى الأهمية النسبية لركلات التايكواندو في بطولة العالم التي أقيمت في روسيا (2015)، حيث قام أحد الباحثين ومجموعة من المساعدين بحضور المنافسات وتحليل مباريات دور الربع نهائي والنصف نهائي والنهائي لجميع الأوزان عند كل من الذكور والإناث، حيث وصل عدد المباريات (112) مباراة، بنسبة مئوية وصلت إلى (12.61%) من أصل (888) مباراة. حيث شملت العينة على (56) مباراة للذكور، و(56) مباراة للإناث، حيث استخدم الباحثان التكرارات والنسب المئوية. وللإجابة عن تساؤل الدراسة وتحقيق هدفها، استخدم الباحثان استمارة لتفريغ نتائج المباريات حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن ركلة (تيرن كيك هجوم بالرجل الخلفية على مستوى البطن) حققت أعلى نسبة تكرار عند الذكور والإناث، حيث وصلت عند الذكور إلى (34.02%) بينما وصلت عند الإناث الى (38.7%)، كما إن ركلتي (سلب تيرن هجوم على مستوى البطن وسلب تيرن هجوم على مستوى الوجه) جاءت في الترتيب الثاني والثالث عند الذكور وبنسب مئوية وصلت إلى (17.6%، 9.9%) على التوالي. أما عند الإناث فجاءت ركلتي (سلب تيرن هجوم على مستوى الوجه، بوش كيك هجوم بالرجل الأمامية على مستوى البطن) في الترتيب الثاني والثالث، وبنسب مئوية وصلت إلى (17.8%، 8.3%) على التوالي. كما أشارت النتائج إلى أن الركلات التالية (سكرو تيرن كيك هجوم على مستوى الوجه، باك سايد كيك هجوم على مستوى الوجه، باك سايد كيك انسحاب على مستوى الوجه) لم تستخدم نهائيا في المباريات عند الذكور والإناث. وقد كانت النسبة المئوية لعدد مرات استخدام الركلات والاستراتيجيات الهجومية عند كل من الذكور والإناث مرتفعه جدا مقارنة بالركلات والاستراتيجيات الدفاعية، حيث وصلت النسبة المئوية للركلات الهجومية عند الذكور إلى (83%) وعند الإناث (86%) بينما وصلت النسبة المئوية للركلات الدفاعية إلى (17%) عند الذكور و (14%) عند الإناث. كما أن النسب المئوية لاستخدام الركلات على مستوى البطن أعلى من الركلات على مستوى الوجه، حيث وصلت ركلات البطن عند الذكور إلى (81%)، وركلات الوجه (19%) فيما وصلت النسبة المئوية لركلات البطن عند الإناث إلى (63%) وركلات الوجه (37%). وقد استنتج الباحثان أن الركلات الهجومية وخاصة الموجهة لمنطقة البطن هي الأكثر استخداما عند كل من اللاعبين واللاعبات، كما أن هناك زيادة في استخدام ركلات الوجه بعد تعديلات القانون. وقد أوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بركلات الوجه.

مستوى معرفة معلمي التعليم العام باضطراب ضعف الانتباه / النشاط الزائد في محافظة الكرك

ar
Authors: Ahmad Mohammad Bani Melhim
Keywords: مستوى معرفة، معلمو التعليم العام، اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد، الأردن.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى معرفة معلمي التعليم العام في محافظة الكرك باضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد، تكونت عينة الدراسة من(407) معلما ومعلمة ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى معرفة المعلمين بالاضطراب، كانت منخفضة على الدرجة الكلية للاختبار وأبعاده الثلاثة: (الخصائص والتشخيص، والتدخلات العلاجية، والمعرفة العامة)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال الخصائص والتشخيص والدرجة الكلية تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور. بينما لايوجد فروق ذات دلالة إحصائيةعلى الدرجة الكلية وجميع المجالات تعزى للصف وأشارت الى وجود فروق ذات دلالة للمؤهل العلمي في كل من الخصائص والتشخيص والدرجة الكلية وجاءت الفروق لصالح كل من بكالوريوس ودبلوم عالي فما فوق، وأشارت الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الخبرة في وفي الدرجة الكلية وفى جميع المجالات باستثناء مجال المعرفة العامة، وجاءت الفروق لصالح كل من (6-10) و(11) سنه فما فوق

مستوى استخدام طلبة الصف العاشر الأساسي لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالنضج المهني

ar
Authors: Anas Al-Dala’een , Ibrahim Al-Safasfeh
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي، النضج المهني.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء العلاقة بين مستوى استخدام طلبة الصف العاشر الأساسي لمواقع التواصل الاجتماعي، وبين نضجهم المهني، في منطقة عمان الثانية في المملكة الأردنية الهاشمية، وتكمن اهمية الدراسة الحالية في معرفة الواقع الحقيقي لمستوى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس التواصل الاجتماعي ومقياس النضج المهني على عينة مكونة من ((100 طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي، وهم الذين سجلوا أعلى الدرجات على مقياس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. أشارت النتائج إلى أن مستوى استخدام طلبة الصف العاشر الأساسي لمواقع التواصل الاجتماعي جاء بدرجة عالية، وأن نضجهم المهني جاء بدرجة متدنية، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين مستوى التواصل الاجتماعي ومستوى النضج المهني مما يشير إلى أن استخدام طلبة الصف العاشر لمواقع التواصل الاجتماعي، يسهم بدرجة قلية في بلورة وتحسين مستوى النضج المهني لديهم.

واقع ومعوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في الأردن

ar
Authors: Nawaf ِAhmad Samarah
Keywords: التعلم النشط، استراتيجيات التدريس، المرحلة الثانوية، معلم العلوم.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في المدارس الأردنية والكشف عن المعوقات التي تحد من استخدامهم لها، وتحديد أثر متغيرات الدراسة (جنس المعلم، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية) في تقديراتهم للمعوقات. لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من جزئين، الأول يقيس درجة استخدام المعلمين لعدد من استراتيجيات التعلم النشط، والثاني يقيس المعوقات التي تحد من استخدامهم لها، وتكون من (25) فقرة توزعت إلى أربعة مجالات طُبّقت على عينة تكونت من (344) معلماً ومعلمة لمادة علوم الأرض في المرحلة الثانوية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس مديريات عمان الأولى والثالثة والخامسة . توصلت الدراسة إلى أن تقديرات المعلمين والمعلمات لاستخدام استراتيجيات التعلم النشط كانت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2,70)، وبلغت تقديراتهم للمعوقات في جميع المجالات بدرجة كبيرة ، باستثناء مجال (المعوقات المتعلقة بالمعلم) حيث جاءت بدرجة متوسطة. توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات هذه التقديرات على مستوى المجالات ككل تعزى لأثر متغيرات الدراسة.

أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في اكتساب المفاهيم الفقهية في وحدة الفقه المتضمنة في كتب التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة السلط

ar
Authors: Abdulkareem Al-Salaheen , Shadi Abu Latifeh , Jamal Al-Hinawi
Keywords: استراتيجية العصف الذهني، اكتساب المفاهيم، الفقه، التربية الإسلامية الصف العاشر.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في اكتساب المفاهيم الفقهية في وحدة الفقه المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة السلط، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون بإعداد اختبار متعدد الفقرات وفق مستويات الأهداف المختلفة. وتم اختيار أفراد الدراسة بطريقة قصدية من مدرستي ماحص الثانوية للبنين وعائشة بنت أبي بكر الثانوية للبنات، وقد تم اختيار شعبتين من كل مدرسة قصديا واستخدام التعيين القصدي لتحديد المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك لوجود إدارة مدرسية داعمة ومعلمين ومعلمات من ذوي الاختصاص في الفقه الإسلامي ولديهم الرغبة في التعاون، وتكونت من (104) طالباً وطالبةً، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) في اكتساب المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي تعزى لاستراتيجية (العصف الذهني)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على اختبار المفاهيم الفقهية البعدي تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس. كما خرجت الدراسة بعدة توصيات منها: ضرورة التزام معلمي التربية الإسلامية باستخدام الإستراتيجيات التربوية الحديثة في تدريس وحدات التربية الإسلامية والتدريب عليها بشكل جيد.

درجة توفر المقومات الشخصيَّة والأكاديميَّة للأستاذ الجامعي في ضوء الفكر التربوي الإسلامي والمعاصر من وجهة نظر طلبة جامعة آل البيت

ar
Authors: Mahmoud Al-Mekdadi
Keywords: الفكر التربوي الإسلامي، والفكر التربوي المعاصر، المقومات الشخصية، المقومات الأكاديمية، أعضاء هيئة التدريس، جامعة آل البيت.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف المقومات الشخصيَّة والأكاديميَّة للأستاذ الجامعي في ضوء الفكر التربوي الإسلامي والمعاصر التي يجب أن يمتلكها عضو هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة جامعة آل البيت، وما إذا كانت هذه المقومات تتأثر بفعل متغيرات الجنس (ذكر، أنثى)، والبرنامج الدراسي (بكالوريوس، دراسات عليا)، والكلية (علمية، إنسانية). ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتصميم استبانة تضم مجالين تندرج تحتهما سبعون (70) فقرة تشكل كل منها إحدى مقومات الأستاذ الجامعي، وتطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (488) طالبا وطالبة تمَّ اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. وأشارت نتائج تحليل البيانات إلى أن (25) فقرة من فقرات مجال المقومات الشخصيَّة الواردة في أداة الدراسة حصلت على درجة تقدير مرتفعة، وأن (11) فقرة حصلت على درجة تقدير متوسطة، وأن (16) فقرة من فقرات مجال المقومات الأكاديميَّة حصلت على درجة تقدير مرتفعة، وأن (18) فقرة حصلت على درجة تقدير متوسطة. واظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات الطلبة تبعاً لمتغيري البرنامج الدراسي والكلية، ووجود فروق دالة إحصائياً في مجال المقومات الشخصيَّة تبعاً لمتغير الجنس وكانت الفروق لصالح الذكور. وفي ضوء نتائجها، خلُصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، ومن أهمها تزويد أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت بدليل يتضمن المقومات الشخصية والأكاديمية التي يرغب الطلبة بتوفرها لدى أساتذتهم.

تقييم واقع امتلاك وممارسة معلمي الصفوف الأولى لاستراتيجيات التقويم البديل في المدارس التابعة لمنطقة حائل

ar
Authors: Eid Jaiz Shamari
Keywords: استراتيجات التقويم البديلة، معلمي الصفوف الأولى، امتلاك، ممارسة.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرّف على درجة امتلاك وممارسة معلمي الصفوف الأولى لاستراتيجيات التقويم البديل في المدارس الحكومية والخاصة بمنطقة حائل. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانتين الأول لقياس الامتلاك وتكونت من (12) فقرة، والثانية لقياس الممارسة، وتكونت من (39) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (185) معلماً من معلمي الصفوف الأولى بمنطقة حائل في العام الدراسي (1436/1437هـ) جرى تعيينهم بطريقة المسح الشامل. وقد توصلت الدراسة الى أن المتوسط الحسابي لدرجة امتلاك معلمي الصفوف الأولى في في مدارس منطقة حائل لاستراتيجيات التقويم البديل بلغ (6.37) بدرجة متوسطة، أن درجة ممارسة معلمي الصفوف الأولى للتقويم البديل قد بلغت (3.83) بدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك مهارات التقويم البديل تعزى لمتغير الخبرة لصالح فئة الخبرة (6 – 10) سنوات. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للخبرة التدريسية في درجة الممارسة ككل. وعدم وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين امتلاك وممارسة معلمي الصفوف الأولى للتقويم البديل في مدارس منطقة حائل. وتوصي الدراسة بتشجيع المشرفين الأكاديميين لعقد ورش العمل واللقاءات المفتوحة مع المعلمين لتبادل الخبرات فيما بينهم بما يحقق درجة الإمتلاك والممارسة لاستخدام استراتيجيات التقويم البديلة.

الكشف عن سمات الشخصية البارانويدية لدى طلبة الجامعة والفروق فيها تبعاً للنوع الاجتماعي

ar
Authors: Lina Abbas , Hanan Halasah , Lina Ashour
Keywords: الشخصية البارانويدية، الشخصية.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن سمات الشخصية البارانويدية من حيث مدى انتشارها والفروق بين الجنسين. تكوّن مجتمع الدراسة من طلبة كليتي البكالوريس في العلوم والآداب في الجامعة الأردنية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014-2015 لدرجة البكالوريوس، ومن كلا الجنسين. وتكونت عينة الد راسة من ( 500 ) طالب وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولتحقيق أهداف الد راسة والإجابة عن تساؤلاتها، تم تطوير مقياس للكشف عن سمات الشخصية البارانويدية، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن (25.3%) من أفراد عينة الدراسة يعانون من سمات الشخصية البارانويدية بدرجة منخفضة، وأن (58.2%) من أفراد عينة الدراسة يعانون من سمات الشخصية البارانويدية بدرجة متوسطة، وأن (16.5%) منهم يعانون منها بدرجة مرتفعة، وتبين أن نسبه انتشاره بين الإناث كانت أعلى من الذكور. وفي ضوء ما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج، نوصي بإجراء مزيد من الدارسات المستقبلية حول سمات الشخصية البارانويدية، مع تناول متغيرات وعينات جديدة، والاستفادة من نتائج هذه الدراسة في نشر الوعي بين أفرد المجتمع الأردني.

The Role of the Saudi Universities in reinforce values of Citizenship among Students from Faculty Members and Students Viewpoint

en
Authors: Badr Swidan , Ibrahim Al-Qa’oud , Hani Obaidat
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

تأثير الايقاع الحركي لبعض مهارات جهاز حصان الحلق باستخدام التحليل الكيفي والفيديو في تطوير مستوى الأداء للاعبي الجمباز

ar
Authors: Mohammad Ahmad , Ahmad Abdulrahman
Keywords: برنامج تعليمي محوسب، التحصيل الأكاديمي، التفكير الناقد.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة الايقاع الحركي لبعض مهارات جهاز حصان الحلق باستخدام التحليل الكيفي و الفيديو كأساس لتطوير مستوى الأداء الحركي للمهارات الحركية قيد الدراسة على جهاز حصان الحلق للاعبي مركز تدريب المؤسسة الرياضية العسكرية بأسيوط والمنيا للمرحلة السنية تحت 10 سنوات لوضع برنامج تدريبي حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي بطريقة القياس القبلي البعدي لمجموعة تجريبية واحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة حيث طبقت التجربة الأساسية لمدة (12) اثنا عشر أسبوع متتالية و تم إجراء هذه الدراسة على عينة قوامها (8) ثمانية لاعبين يمثلوا مجتمع البحث لناشئين الجمباز تحت عشر سنوات بمركز تدريب الاتحاد العربي السعودي للجمباز بمدينة الرياض باستخدام التحليل الكيفي لمهارات الدراسة وفق نموذج جانجستيد وبيفريدج وكانت أهم النتائج أن تنمية وتطوير الايقاع الحركي للمهارات الحركية للدراسة وللجمباز بصفة عامة يساعد على تطوير وربط المهارات الحركية.

أثر برنامج تعليمي للإيقاع الحركي على تعلم بعض مهارات الجمباز

ar
Authors: Maysaloon Al-Shadedeh , Abdulsalam Jaber , Ahmad Bani Ata
Keywords: الإيقاع الحركي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تعليمي للإيقاع الحركي على تعلم بعض مهارات الجمباز، أجريت على مجموعة من طالبات الصف الرابع لمدرسة حيان المشرف الثانوية التابعة لمديرية قصبة المفرق خلال الفترة الواقعة من 7/2/2016إلى الفترة 27/3/2016، بلغت عينة الدراسة (20) طالبة تم اختيارهن بالطريقة العمدية، تم تقسيمهن إلى مجموعتين بواقع (10) طالبات للمجموعة الضابطة التي تم تدريسها بأسلوب تقليدي و(10) طالبات كمجموعة تجريبية تم تدريسها بالبرنامج الايقاعي الحركي، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لمناسبته طبيعة إجراء الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن للمجموعتين الضابطة والتجريبية أثر في تعلم بعض مهارات الجمباز، مع أفضلية واضحة بدلالة احصائية للمجموعة التجريبية التي استخدمت برنامج للإيقاع الحركي على تعلم بعض مهارات الجمباز. وأوصى الباحثون بضرورة الاهتمام واستخدام الايقاع الحركي في تعلم مهارات الجمباز.

أثر استخدام الفيس بوك على منظومة القيم الاجتماعية لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم

ar
Authors: Abdelmuhdi Ali Aljarrah
Keywords: القيم الاجتماعية، الفيس بوك، طلبة الجامعة
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام الفيس بوك على منظومة القيم الاجتماعية(سلوكيات) لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم. تكونت عينة الدراسة من (418) طالبا وطالبة في مرحلة البكالوريوس ممن لديهم حساب على موقع الفيس بوك وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015/2016، تكونت أداة الدراسة (مقياس الأثر) من (40) فقرة موزعة على ستة جوانب من جوانب القيم الاجتماعية (الصداقة، التعاون، الحياء، الاحترام، إدارة الوقت، الانتماء الاسري والاجتماعي). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر على سلوكيات افراد الدراسة من وجهة نظرهم نتيجة استخدامهم للفيس بوك سواء كانت تلك السلوكيات ايجابية كالتواصل مع الآخرين بلباقة واحترام ام سلبية كاستخدامه للاستهزاء بالآخرين. وبناء على تلك النتائج اوصت الدراسة بضرورة توعية الطلبة من بعض استخدامات الفيس بوك ذات أثر سلبي في سلوكياتهم وعلى قيمهم الاجتماعية.

أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط في اكتساب طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن لمفاهيم حقوق الطفل

ar
Authors: Hani Samaha , Taghreed Abu Taleb
Keywords: برنامج تدريبي، استراتيجيات التعلم النشط، حقوق الطفل.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط في اكتساب طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن لمفاهيم حقوق الطفل. وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثالث الأساسي في مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الأردن/ منطقة شمال عمان للعام الدراسي (2015 - 2016) والبالغ عددهم (3525) طالبًا وطالبةً، في حين تكوّن عدد أفراد الدراسة من (42) طالبًا وطالبةً اختيروا بطريقة قصدية وعيينوا عشوائيًا إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان أداة الدراسة ممثلة بمقياس مفاهيم حقوق الطفل، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها، كما أعد الباحثان برنامجًا تدريبيًا قائمًا على استراتيجيات التعلم النشط تعرضت خلاله المجموعة التجريبية لدراسة مفاهيم حقوق الطفل في عشرة لقاءات تدريبية، في حين درست المجموعة الضابطة مفاهيم حقوق الطفل بالطريقة الاعتيادية. وقد أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي المشترك أن هناك فرقًا ذا دلالة إحصائية بين أداء طلبة المجموعتين تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية، كما وأظهرت النتائج عدم وجود أي فروق إحصائية تعزى لمتغير الجنس والتفاعل بين طريقة التدريس والجنس. وقد أوصت الدراسة باستخدام استراتيجيات التعلم النشط في تعليم مفاهيم حقوق الطفل.

درجة التزام طلبة مدارس المرحلة الثانوية في محافظة المفرق بآداب المتعلمين في ضوء الفكر التربوي الإسلامي تجاه معلميهم وعلاقتها ببعض المتغيرات

ar
Authors: Mahmoud Hamid Al-Meqdadi
Keywords: آداب المتعلم، المرحلة الثانوية، مدارس محافظة المفرق، الفكر التربوي الإسلامي.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف آراء معلمي المرحلة الثانوية في محافظة المفرق حول درجة التزام الطلبة بآداب المتعلمين في ضوء الفكر التربوي الإسلامي تجاه معلميهم، وكذلك الكشف عن الفروق الدالة إحصائياً بين استجاباتهم وفقاً لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي وقام بتطبيق استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة الدراسة التي تكونت من (282) معلمًا ومعلمة تمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتكونت الاستبانة من (56) فقرة تتضمن آداب المتعلمين تجاه معلميهم في ضوء الفكر التربوي الإسلامي موزعة على مجالين: (الآداب الشخصيَّة، والآداب الأكاديمية). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة التزام الطلبة بآداب المتعلمين في ضوء الفكر التربوي الإسلامي تجاه معلميهم جاءت متوسطة. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات مجال الآداب الشخصية تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وعلى مجالي الآداب الشخصية والآداب الأكاديمية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح ذوي الخبرة الأكثر. وفي ضوء نتائج الدراسة قدّم الباحث عدداً من التوصيات، أهمها تضمين الآداب الشخصية والأكاديمية التي يرغب المعلمون والمعلمات بأن يلتزم بها الطلبة تجاههم التي توصلت إليها هذه الدراسة في المناهج والمقررات الدراسيَّة والأنشطة الصفيّة واللاصفيَّة.

أسس تربوية مقترحة للتعامل مع القضايا الواردة إلى مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري في الأردن

ar
Authors: Ahmad Abu Omairah , Bashar Al-Salim
Keywords: أسس تربوية مقترحة، القضايا الواردة، مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري.
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح أسس تربوية للتعامل مع القضايا الواردة إلى مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (163) قاضيا شرعيا في العام الدراسي (2014-2015)، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي التطويري، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية من أجل التعرف إلى واقع دور مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري في الأردن من وجهة نظر القضاة الشرعيين، كما تم استخدام تحليل التباين الثنائي المتعدد واختبار شيفيه لاختبار دلالة الفروق، والتحليل العاملي لقياس التشبع والشيوع للأسس المقترحة. وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق واقع دور مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري للدور التربوي من وجهة نظر عينة الدراسة جاء في المرتبة الخامسة وبدرجة متوسطة، وجاء في الترتيب الأول الدور الديني، ثم الدور الاجتماعي، ثم الدور الاقتصادي، ثم الدور الأخلاقي، وفي المرتبة الأخيرة جاء الدور النفسي، وأظهرت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي ولصالح البكالوريوس، ولمتغير الخبرة ولصالح الفئة اقل من 5 سنوات. وأظهرت نتائج الدراسة بناءً على نتائج التحليل العاملي لفقرات مجالات الدراسة، والتي أظهرت تشبعا لتسع وعشرين فقرة بدرجات كافية تزيد على (0.30)، وحذف الفقرات التي لم تتشبع على العامل الأول، وبهذا تشكل الفقرات المتبقية الأسس التربوية المقترحة للتعامل مع القضايا الواردة إلى مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري في الأردن. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: • اعتماد الأسس التربوية التي اقترحتها الدراسة فربما تثري دور مديرية الإصلاح والتوفيق الأسري في الأردن في عملية الإصلاح الأسري. • تطوير مراحل الإصلاح والتوفيق الأسري لتكون ملمة بجميع الأدوار الدينية والاجتماعية والأخلاقية والنفسية والاقتصادية والتربوية بشكل متكامل. • أن يكون لمديرية الإصلاح والتوفيق الأسري موقع الكتروني متخصص، تتضح لدى المتصفح للموقع نوع الاستشارة التي يرغب بها مع عرض مواضيع متعددة متخصصة ذات فائدة كبيرة في نفس المجال تسهم في الإقبال على هذه المديرية • نقل مبنى الإصلاح والتوفيق الأسري من مبنى المحاكم إلى مبنى خاص تتوفر فيه كافة الشروط والمواصفات التي تحقق كافة معايير جلسات الإصلاح الأسري.

أثر التوازن العضلي في تطوير الإنجاز الرياضي عند لاعبي كرة القدم في المرحلة الثانوية

ar
Authors: Mohammad Alhindawi
Keywords: التوازن العضلي، عدم التوازن العضلي، الإنجاز الرياضي
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الد ا رسة التعرف إلى أثر التوازن العضلي لعضلات الفخذ الامامية والخلفية على بعض المها ا رت البدنية والإنجاز 16 سنة تطوعو لهذه الد ا رسة وكان متوسط أعمارهم 15.3 – الرياضي. 22 لاعب كرة قدم من المرحلة الثانوية من 14 سنة ومتوسط اطوالهم 172.16 سم ومتوسط أوا زنهم 60.79 كغ. بعد أن تم قياس الفرق في القوة العضلية بين مجموعة وتم أيضاً قياس القوة العضلية Biodex عضلات الفخذ الأمامية والخلفية لتحديد معدل عدم التوازن بينهم باستخدام جهاز لعضلات الفخذ الامامية والخلفية ومن ثم تم توزيع عينة الد ا رسة وبشكل عشوائي إلى مجموعتين متكافئتين مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية، خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي باستخدام الأثقال وذلك لزيادة القوة العضلية خاصة لعضلات الفخذ الخلفية ولخفض معدل عدم التوازن بين عضلات الفخذ الخلفية والأمامية وقد تكون البرنامج التدريبي من ثلاث م ا رحل: المرحلة الأولى فترة إحماء لمدة خمس دقائق، المرحلة الثانية تطبيق البرنامج التدريبي ولمدة خمسين دقيقة، المرحلة وأشارت نتائج RM 95 % من 1 – الثالثة تمرينات تهدئة لمدة خمس دقائق وكانت شدة البرناج التدريبي متدرجة من 70 الد ا رسة إلى أنه يوجد فرق في عدم التوازن بين عضلات الفخذ الأمامية والخلفية وبمقدار 49.2 وقد تم تحسن هذا الفرق بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج ليصبح 85.7 ، أيضاً القوة العضلية لعضلات الفخذ ا زدت بمقدار 28.8 % ومن نتائج الد ا رسة ايضاً أثر البرنامج التدريبي في السرعة، التي تحسنت بمقدار 8.4 % والرشاقة تحسنت بمقدار 6.1 %، مسافة الركل تحسنت ايضاً بمقدار 22.1 % والتصويب على الهدف تحسن بمقدار 62 %، وكان معدل التحسن في كل متغي ا رت الد ا رسة دال إحصائياً ولهذا يوصي الباحث بزيادة الاهتمام بب ا رمج تدريبية موجهة لتقليل الفرق بين قوة عضلات الفخذ الأمامية والخلفية عند اللاعبين لما له من أثر في الإنجاز الرياضي.

A Reflection On Student Discussions In An Asynchronous Environment

en
Authors: Abraham Tlhalefang Motlhabane
Keywords:
Publication year: 2018
Pages: -

Abstract