Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

مفهوم الذات لدى أطفال الروضة في الأردن: دراسة مقارنة بين النظامين الاعتيادي والحديث

ar
Authors: Aseel Ghazi Al-jbour , Tagreed Fathi Abu Taleb
Keywords: رياض الأطفال، مفهوم الذات لدى الأطفال، أنظمة تعليمية، نظام روضة حديث، نظام روضة اعتيادي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الاختلاف في مستوى مفهوم الذات لدى أطفال الروضة الملتحقين في النظامين الاعتيادي والحديث في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (202) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوي الفئة العمرية (5) سنوات تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية من (8) روضات من لواءي الموقر وسحاب من العاصمة عمان، حيث اختير (4) روضات تتبع النظام الاعتيادي التابعة للقطاع الخاص و(4) روضات تتبع النظام الحديث التابعة لوزارة التربية والتعليم. ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها استخدم مقياس مفهوم الذات المصور لأطفال ما قبل المدرسة (Purdue Self-Concept Scale For Preschool Children) (PSCS) المعد من قبل سيسيرالي (Cicirelli,1974)، وذلك لمناسبته الفئة العمرية (3-6) سنوات، وتكون المقياس من (40) فقرة مصورة تتضمن كل فقرة صورتين لموقفين متضادين أحدهما ايجابي والآخر سلبي، موزعة على ثلاثة أبعاد وهي (الذات الجسمية، الذات الاجتماعية، الذات الشخصية)، ويعتمد المقابلة الفردية مع الطفل. وأظهرت النتائج أن مستوى مفهوم الذات العام وأبعاده (الذات الجسمية، الذات الاجتماعية، الذات الشخصية) لدى الأطفال مرتفع بشكل عام، وأظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات لدى الأطفال لصالح النظام التعليمي الحديث، وبينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذات العام والذات الشخصية والجسمية بين الإناث والذكور بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات الاجتماعية لصالح الإناث، وأظهرت عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين الجنس والنظام التعليمي سواء كان ( اعتيادي أم حديث)، وبناءا على ذلك قدم مجموعة توصيات منها تطبيق رياض الأطفال التابعة للقطاع الخاص النظام التعليمي الحديث لمساهمته في رفع مستوى مفهوم الذات الايجابي لدى الأطفال، وإجراء المزيد من الدراسات حول العلاقة بين الأنظمة الحديثة والاعتيادية في رياض الأطفال المختلفة المتبعة في رياض الأطفال ومتغيرات مختلفة (كالتعلق والسلوك العدواني) .

درجة ممارسة معلمي ومعلمات مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة لمهارات الاقتصاد المعرفي وأثرها على دافعية الانجاز والتحصيل الأكاديمي للطلبة

ar
Authors: Majdi Fathi Abu Al-Haj
Keywords: الاقتصاد المعرفي، مهارات الاقتصاد المعرفي، دافعية الانجاز، التحصيل الأكاديمي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة ممارسة معلمي ومعلمات مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة لمهارات الاقتصاد المعرفي، ومعرفة أثرها في دافعية الانجاز والتحصيل الأكاديمي للطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم بناء مقياسين حيث اشتمل المقياس الأول على (80) فقرة لقياس درجة ممارسة المعلمين والمعلمات لمهارات الاقتصاد المعرفي، أما المقياس الثاني فقد اشتمل على (29) فقرة لقياس دافعية الانجاز والتحصيل الأكاديمي للطلبة. اشتملت عينة الدراسة على (307) معلم ومعلمة، تم اختيارهم عشوائياً من (62) مدرسة تحوي (1065) معلماً ومعلمة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2015-2016). بينت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لفقرات درجة ممارسة المعلمين والمعلمات لمهارات الاقتصاد المعرفي كانت متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (3.49)، والمتوسط العام لفقرات دافعية الانجاز والتحصيل الأكاديمي للطلبة كانت متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (3.58). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية بين درجة ممارسة المعلمين والمعلمات لمهارات الاقتصاد المعرفي ودافعية الانجاز والتحصيل الأكاديمي للطلبة. كما أشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة المعلمين والمعلمات لمهارات الاقتصاد المعرفي تعزى لمتغيرات الدراسة التي شملت: متغير جنس المعلم، ومتغير المؤهل العلمي للمعلم. وأوصت الدراسة بأهمية دمج مهارات الاقتصاد المعرفي لتكون جزءاً أساسياً في جميع المناهج الدراسية والدورات التربوية؛ لربط التعليم بالتوجهات الاقتصادية واحتياجات سوق العمل.

أثر برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية قائم على الأساليب التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية في تحسين التفكير التأملي لديهم

ar
Authors: Mahmoud Shamma , Hani Weshah
Keywords: برنامج تدريبي، الأساليب التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية، التفكير التأملي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية قائم على الأساليب التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية في تحسين التفكير التأملي لديهم، استخدم منهج شبة التجريبي،تكونت عينة الدراسة من (40) معلماً ومعلمةً ممن يدرسون الصف العاشر الأساسي في المدارس التابعة لوكالة الغوث لمنطقة شمال عمان، قسّموا على مجموعتين ضابطة تكونت من (10) معلمين و(10) معلمات، وتجريبية تكونت من (10) معلمين و(10) معلمات، ولجمع بيانات الدراسة، جرى بناء اختبار مهارات التفكير التأملي تكون من (14) فقرةً، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (.050) بين متوسطات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على اختبار مهارات التفكير التأملي البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند ( .050) في التفاعل بين البرنامج التدريبي والجنس، وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحث بأهمية تدريب معلمي التربية الإسلامية على كيفية إعداد الخطط التدريسية والأنشطة التعلمية المختلفة.

دور معلمي التربية الإسلامية في تعزيز المفاهيم الأمنية لدى طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة بريدة ومعوقات ذلك من وجهة نظرهم

ar
Authors: Khalid Atiya Al-Saudi , Ahmed Hamoud Harbi
Keywords: التربية الإسلامية، المفاهيم الأمنية، المعوقات، بريدة، المملكة العربية السعودية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّراسة إلى تعرف دور معلمي التربية الإسلامية في تعزيز المفاهيم الأمنية لدى طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة بريدة بالمملكة العربية السعودية ومعوقات ذلك من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، تكونت عينة الدراسة من (185) معلماً ممن يدرسون التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. ولتحقيق هذا الهدف طور الباحثان استبانة من محورين كان الغرض من المحور الأول: قياس دور معلمي التربية الإسلامية في تعزيز المفاهيم الأمنية وتكون من (53) فقرة. أما المحور الآخر فيقيس معوقات تعزيز المفاهيم الأمنية، وتكون من (22) فقرة . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات معلمي التربية الإسلامية لدورهم في تعزيز المفاهيم الأمنية جاءت (عالية). كما كانت تقديرات معلمي التربية الإسلامية لمعوقات تعزيز المفاهيم الأمنية (متوسطة). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات معلمي التربية الإسلامية لدورهم في تعزيز المفاهيم الأمنية لدى طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة بريدة تعزى لمتغيري الخبرة التعليمية والمؤهل العلمي. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات، منها: تنمية روح الانتماء للمدرسة، وتنظيم ندوات حول هذا الموضوع، وتدريب الطلاب على التعامل الأمثل مع الأزمات.

Abstract

هدفت هذه الدراسة الحالية التعرف إلى إمكانية تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس الثانوية بمنطقة الدمام التعليمية من وجهة نظر المديرين والمديرات، وقد تكونت عينة الدراسة من (65) مديراً ومديرة، منهم (30) مديراً، و(35) مديرة تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية من العاملين في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الدمام التعليمية، جرى تطوير استبانة تكونت من (7) مجالات هي: (الأهداف التربوية، وشؤون المعلمين، وشؤون الطلاب، والمناهج الدراسية، والبناء المدرسي، والشؤون المالية، والإشراف التربوي) بواقع (50) فقرة. وقد أظهرت النتائج أن استجابات أفراد عينة الدراسة لإمكانية تطبيق الإدارة الذاتية لمجالات الدراسة ككل جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في إمكانية تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس الثانوية بمنطقة الدمام التعليمية عند متغير الجنس، والخبرة، حيث جاءت عند متغير الجنس لمجالات الدراسة (الأهداف التربوية, والشؤون المالية, والإشراف التربوي) لصالح المديرين، وجاءت لصالح المديرات في مجالات (شؤون المعلمين، وشؤون الطلاب، والمناهج الدراسية، والبناء المدرسي). كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند متغير الخبرة لمجالات الدراسة ككل لصالح (10 سنوات فأقل) . في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. كما أظهرت النتائج أن تأثير المعوقات الإدارية لإمكانية تطبيق الإدارة المدرسية الذاتية جاءت بدرجة متوسطة في الدرجة الكلية للفقرات ككل. في ضوء تحليل الأدبيات التربوية، ونتائج الدراسة الميدانية، قدمت الدراسة تصوراً مقترحًا لإمكانية تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة الدمام التعليمية. يوصي الباحث بتجريبة لاختبار مدى كفاءته وفاعليته.

العلاج التعريضي السردي وأثره في خفض التفكير الانتحاري وتحسين مفهوم الذات لدى عينة من مراجعي العيادات النفسية

ar
Authors: Ibraheem Bajis Maali
Keywords: العلاج التعريضي السردي، التفكير الانتحاري، مفهوم الذات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج "العلاج التعريضي السردي وأثره في خفض التفكير الانتحاري وتحسين مفهوم الذات لدى عينة من مراجعي العيادات النفسية". تكونت عينة الدراسة من (40) مراجعاً ومراجعة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وهم الذين حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس التفكير الانتحاري وحصلوا على درجات منخفضة على مقياس مفهوم الذات. وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية، تكونت من (20) مراجعاً ومراجعة تلقوا برنامجاً علاجياً لخفض التفكير الانتحاري وتحسين مفهوم الذات،تكون البرنامح من (10) جلسات بمعدل جلسة واحدة أسبوعياً لمدة (90) دقيقة، والمجموعة الضابطة تكونت من (20) مراجعاً ومراجعة لم يتلقوا برنامجاً علاجياً. أظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خفض التفكير الانتحاري وتحسين مفهوم الذات لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. ولم تظهر نتائج الدراسة أن هناك تفاعلاً بين البرنامج العلاجي والجنس على التفكير الانتحاري مفهوم الذات.

أثر برنامج تدريبي موجه لمعلمات رياض الأطفال في تنميّة دافعيّة التعلّم لدى الأطفال

ar
Authors: Saba Amer Al Marhoon , Ibrahim Faleh Jume’an
Keywords: برنامج تدريبي موجه لمعلمات رياض الأطفال، دافعيّة التعلّم. معلمات رياض الأطفال.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي موجه لمعلمات رياض الأطفال في تنميّة دافعيّة التعلّم لدى أطفال الروضة. تكونت عينة الدراسة من (32) معلمة من معلمات رياض الأطفال، و(175) طفلًا من أطفال الروضة في خمس رياض أطفال في مدينة عمان في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016، وجرى تقسيم أفراد الدراسة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونة من (17) معلمة و(93) طفلًا، وأخرى ضابطة مكونة من (15) معلمة و (82) طفلًا. بحيث كانت المعلمة والأطفال الذين تدرسهم من المجموعة التجريبيّة أو الضابطة نفسها. قامت الباحثة ببناء بطاقة ملاحظة الدافعيّة للتعلّم وبرنامج تدريبي موجه لمعلمات رياض الأطفال؛ لتحسين مستوى دافعية التعلم. توصلت الدراسة إلى وجود أثر للبرنامج التدريبي الموجه لمعلمات رياض الأطفال في تحسين مستوى الدافعيّة للتعلّم لدى أطفالهنّ، ووجود فروق في مستوى الضبط الصّفيّ تعزى للمؤهل العلميّ وسنوات الخبرة والتخصص. وأوصت الدراسة بتوظيف البرنامج التدريبي الموجه لمعلمات رياض الأطفال في تدريب معلمات رياض الأطفال لتحسين مستوى دافعيّة أطفال الروضة للتعلّم.

مفاهيم حقوق الإنسان في كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الأساسية العليا من التعليم في الأردن

ar
Authors: Marwa Abedalmhsen Abudabat
Keywords: حقوق الإنسان، مرحلة التعليم الأساسي، كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا، الصفوف الثامن والتاسع والعاشر الأساسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن حقوق الإنسان في كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الأساسية العليا من التعليم في الأردن من خلال إجابتها عن الأسئلة الثلاثة التي تم طرحها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وقائمة التحليل أداة لها. وبعد التحقق من صدق القائمة وثباتها تم على أساسها تحليل كتب التربية الإسلامية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر الأساسي، حيث اعتبرت الفقرة وحدة للتحليل، ومجالات حقوق الإنسان الفكرية والاعتقادية، والعناوين الرئيسية والعناوين الفرعية أشكالاً للمحتوى الذي وردت فيه حقوق الإنسان. واستخدمت الدراسة التكرارات والنسب المئوية واختبار كاي تربيع (كا2) في المعالجة الإحصائية للبيانات، وأظهرت النتائج إن كتاب الصف الثامن اشتمل على (22) حقاً من أصل (28) حقاً تكررت (238) مرة، يليه كتاب الصف التاسع الذي اشتمل على (20) حقاً تكررت (132) مرة ، ثم الصف العاشر الذي اشتمل على (20) حقاً تكررت (69) مرة، وبهذا احتل كتاب الصف الثامن المرتبة الأولى في النسبة المئوية لتضمين حقوق الإنسان التي بلغت (21,67%) يليه كتاب التاسع (12,40%) ثم كتاب العاشر (8,40%) وبذلك بلغت النسبة المئوية الكلية لتضمين حقوق الإنسان في الكتب الثلاثة (14,4%). كما إن تطبيق اختبار (كا2) كشف عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية (0.05 = α) بين تضمين حقوق الإنسان والوحدات الدراسية والصف الدراسي، حيث اختلفت حقوق الإنسان الواردة من وحدة دراسية إلى أخرى ومن صف إلى آخر. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي من شأنها تفعيل تضمين حقوق الإنسان في كتب التربية الإسلامية، كما اقترحت عدداً من الدراسات ذات الصلة بموضوعها.

أثر استخدام استراتيجية السرد القصصي في تحسين مهارة التحدث لدى طلبة الصف التاسع الأساسي

ar
Authors: Nawaf Mansour Al-Akeel
Keywords: استراتيجية السرد، القصصي، مهارة التحدث، الصف التاسع الأساسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية السرد القصصي في تحسين مهارة التحدث لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار مدرستين ضمن مدارس مديرية تربية لواء الجامعة قصدياً، إحداهما للإناث والأخرى للذكور، ضمت مدرسة الذكور شعبتين: تجريبية وضابطة، وضمت مدرسة الإناث شعبتين تجريبية وضابطة أيضاً، حيث تكون أفراد الدراسة من (106) طلبة، حيث تم تطبيق الاختبار القبلي على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم دُرست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية السرد القصصي والضابطة وفق الاستراتيجية الاعتيادية، واستمرت التجربة لستة أسابيع. بعد ذلك طبق الباحث الاختبار البعدي، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي أداء طلبة الصف التاسع الأساسي في اختبار مهارة التحدث يُعزى إلى استراتيجية التدريس لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج أيضا وجود فرق ذي دلالة إحصائية يُعزى للجنس لصالح الإناث، بينما لم يوجد فرق ذو دلالة إحصائية يُعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس والجنس.

مستوى القدرات التوافقية لدى لاعبي كرة القدم في المرحلة الأساسية الدنيا (9-12) سنة

ar
Authors: Ayed Ali Zuraiqat , Ali Abu-Dari , Osama Abdelfattah
Keywords: القدرات التوافقية، المرحلة الأساسية الدنيا، كرة القدم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى توافر القدرات التوافقية لدى لاعبي فريق كرة القدم الذين مثلوا فريق مديرية التربية والتعليم في وادي السير(2015/2016م)، ومستواها تبعا لتقديرات المحكمين. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي على عينة ( ن= 25) ممن مثلوا فريق مديرية تربية وادي السير في كرة القدم، وتم اختيارهم بطريقة عمدية. حيث تم تطبيق الاختبارات المستخدمة في الدراسة على ملعب كرة قدم خماسي تابع لمديرية تربية وادي السير بتاريخ 10/4/2016م، واستخدم الباحثون صدق المحتوى (المحكمين) لتحديد أفضل الاختبارات التي تقيس القدرات التوافقية، وكذلك لإعطاء هذه القدرات أهمية نسبية. ولمعالجة البيانات إحصائيا استخدم الباحثون الإحصاء الوصفي، الذي تضمن: المتوسطات الحسابية والنسب المئوية. أظهرت نتائج الدراسة إن مستوى القدرات التوافقية لدى عينة الدراسة منخفض نسبياً في المجمل، وأن هناك لاعبًا واحدًا يتوقع له تحقيق الإنجازات الرياضية في المستقبل في ضوء القيم الرقمية للقدرات التوافقية. ويوصي الباحثون بضرورة تفعيل الرقابة والإشراف على معلمي التربية الرياضية وحثهم على ضرورة الاهتمام بالقدرات التوافقية خلال دروس التربية الرياضية.

درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة في مدينة عمان للكفايات المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات

ar
Authors: Ayyoub Hamdan al-Rousan , Mustafa Fankhour Al-Khawalda , Hisham Abdelfattah Al-Makaneen , Salam Al-Omari
Keywords: رياض الأطفال، الكفايات المهنية، معلمات رياض الأطفال.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدف الدراسة الحالية التعرف إلى درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة في مدينة عمان للكفايات المهنية، ومعرفة أثر متغيرات نوع الروضة والمؤهل العلمي للمعلمات وسنوات خبرتهن في درجة امتلاك تلك الكفايات. تكونت عينة الدراسة من (268) معلمة رياض الأطفال الحكومية والخاصة في مدينة عمان اختيرت بالطريقة العشوائية. ولتحقيق هدف الدراسة طوّر الباحثون أداة لقياس درجة امتلاك الكفايات المهنية تكونت من (80) فقرة تحقق لها مستويات مقبولة من الصدق والثبات. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال للكفايات المهنية متوسطة بشكل عام. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك الكفايات المهنية تبعاً لنوع الروضة ولصالح المعلمات في رياض الأطفال الحكومية، ولمتغير المؤهل العلمي ولصالح المعلمات ذوات الدرجات العلمية العليا، ولمتغير الخبرة ولصالح المعلمات ذوات الخبرة 10 سنوات فأكثر. وفي ضوء ما خلصت إليه نتائج الدراسة دعا الباحثون إلى ضرورة تبني برامج حديثة متخصصة في تدريب معلمات رياض لدعم الكفايات المهنية اللازمة لهن في العمل.

دراسة مخرجات درس التربية الرياضية ضمن المهارات الحياتية في المناهج المطورة في مدارس محافظة إربد

ar
Authors: Tariq Abdullah Al-Issa , Ali Mahmoud Al-Dairi
Keywords: مخرجات درس التربية الرياضية، المهارات الحياتية، المناهج المطورة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مخرجات درس التربية الرياضية ضمن المهارات الحياتية في المناهج المطورة في مدارس محافظة إربد، وكذلك معرفة الفروق الإحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الجنس، المؤهل، الخبرة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالصورة المسحية على عينة مكونة من (180) معلماً ومعلمة ممن يعملون في مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية على مرحلتين مستخدماً استبيان تم بناءه بواقع (42) فقرة توزعت على خمسة مجالات، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية المناسبة من خلال برنامج (spss) للعلوم الاجتماعية. أسفرت النتائج إلى أن واقع مخرجات درس التربية الرياضية ضمن المهارات الحياتية في المناهج المطورة ومحاوره كانت عالية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في مدارس محافظة إربد . وكذلك عدم وجود فرق دال إحصائياً لاستجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، بينما أوجدت النتائج أن هناك فروقاً احصائياً تبعاً لمتغير المديرية لصالح مديرية الرمثا في محور الصحة وبني عبيد في محور العلاقات الشخصية والبيئة وبني كنانة في محور الاقتصاد والتكنولوجيا ولم تظهر في محور الهوية فروقاً إحصائية لمتغير المديرية، وفي متغير الخبرة في التدريس ظهرت فروقاً في محور الهوية لصالح مستوى ( أقل من 10 سنوات) ومحور العلاقات الشخصية ( أقل من 10 سنوات ومحور البيئة ( من 10 سنوات فأعلى). ويوصي الباحثان ببعض التوصيات منها تطبيق برامج توعوية في المدارس حول المهارات الحياتية وأيضا إجراء دراسات مشابهة على عينة أكبر تشمل مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة للتعرف على مخرجات درس التربية الرياضية ضمن المهارات الحياتية في المناهج المطورة والعمل على تطبيق المهارات الحياتية في مناهج التربية الرياضية .

المتغيرات الكينماتيكيه لمرحلتي الاقتراب والارتقاء وعلاقتها بالمستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل

ar
Authors: Ziad Al Kurdi , Abdullah Eissa Alkhatony
Keywords: المتغيرات الكينماتيكية، مرحلتي الاقتراب والارتقاء، الوثب الطويل.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى بعض المتغيرات الكينماتيكية المتعلقة بمرحلتي الاقتراب والارتقاء في فعالية الوثب الطويل، ومدى علاقتها بمستوى الإنجاز الرقمي. تمحورت الدراسة حول المتغيرات(السرعة الأفقية، وطول وسرعة الخطوتين الأخيرتين، وطول الخطوة، وتردد الخطوة، والسرعة العمودية، وزمن الارتقاء، وزمن الطيران، وزاوية مفصل الركبة، وزاوية قدم الارتقاء، وزاوية الطيران للورك، وارتفاع مركز ثقل الجسم). استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمة طبيعة الدراسة وأهدافها. تكون مجتمع وعينة الدراسة من (5) واثبين يمثلون فريق جامعة اليرموك بالوثب الطويل وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية، تم تصوير العينة باستخدم كاميرة فيديو ماركة (Sony) بتردد (25 صورة/ث)،وتم استخراج قيم متغيرات الدراسة باستخدام برمجية (Kinovea). تمت المعالجة الإحصائية للبيانات الخام التي تم التوصل إليها عن طريق حزمة المعالجات الإحصائية (SPSS) لإيجاد الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط. أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستوى الإنجاز الرقمي وكل من المتغيرات الكينماتيكية (السرعة العمودية، وزمن الطيران، وارتفاع مركز ثقل الجسم) وغير دالّ للمتغيرات الكينماتيكية الأخرى. ويوصي الباحثان بإجراء دراسة على مرحلتي الارتقاء والطيران معاً على عينة منتخب وطني بحيث يتم ضبط موقع قدم الارتقاء.

فاعلية برنامج إرشادي جمعي مستند إلى العلاج الجشتالتي في تحسين الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر المعنفين جسديا من قبل أسرهم

ar
Authors: Anas Al-Dala'een
Keywords: برنامج ارشاد جمعي جشتالتي، الكفاءة الذاتية، المعنفين جسديا.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج ارشادي مستند إلى العلاج الجشتالتي في تحسين الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر المعنفين جسدياً من قبل اسرهم في مدارس محافظة الكرك، ولتحقيق هدف الدراسة الرئيسي فقد تم تطوير مقياس للكفاءة الذاتية من خلال العودة للأدب النظري والدراسات السابقة، وبناء برنامج ارشادي مستند الى العلاج الجشتالتي مكون من (15) جلسة، وتطبيق البرنامج على عينة مكونة من (30) طالباً قسموا الى مجموعتين تجريبية (15) طالباً، وضابطة (15) طالبا، وقد استمر تطبيق البرنامج شهرين. توصلت نتائج الدراسة إلى أن افراد المجموعة التجريبية قد تحسنوا في الكفاءة الذاتية مقارنة مع افراد المجموعة الضابطة، كما توصلت أن افراد المجموعة التجريبية قد حافظوا على مستوى تحسنهم بعد المتابعة البعدية بعد شهرين من انتهاء البرنامج، وبناء على نتائج الدراسة اوصت الدراسة ببعض التوصيات ومنها ضرورة الاهتمام بالبرامج الارشادية المخصصة للطلبة المعنفين جسديا وتطبيق تلك البرامج على هؤلاء الطلبة من قبل المرشدين.

خفض سلوك العنف لدى طلبة المرحلتين الأساسية والثانوية

ar
Authors: Basma Eid Al-Shareef
Keywords: سلوك العنف، برنامج تدريبي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تدريبي في خفض سلوك العنف لدى طلبة المرحلتين الأساسية والثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (15) طالباً تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وتم تطوير مقياس سلوك العنف بالإضافة إلى بناء برنامج تدريبي، أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذات دلالة إحصائية للبرنامج في خفض سلوك العنف لدى الطلبة، وكذلك تبين وجود أثر ذات دلالة إحصائية للبرنامج في خفض سلوك العنف لدى الطلبة يعزى لمتغير الصف.

The Effectiveness of a Training Program Based on Video Modeling in Improving Communication Skills and Social Interaction among Children with Autism Spectrum Disorder in Amman

en
Authors: Ibrahim Abdullah El-Zraigat , Manal Rushdi Omar
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في تنمية المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدى طلبة صعوبات التعلم ضحايا الاستقواء

ar
Authors: Ashraf Ibrahim Yacoub
Keywords: السيكودراما، المهارات الاجتماعية، تقدير الذات، صعوبات التعلم، الاستقواء.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في تنمية المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدى طلبة صعوبات التعلم ضحايا الاستقواء. وتكونت عينة الدراسة من (24) طالبًا من ذوي صعوبات التعلم الذكور الملتحقين بغرفة مصادر التعلم في مدرسة إيدون الأساسية للبنين إحدى المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء بني عبيد في إربد، حيث اختيرت أفراد عينة الدراسة بناء على موافقتهم على المشاركة في الدراسة، وأظهروا درجات عالية على مقياس ضحايا الاستقواء من بين مدارس المديرية في العام الدراسي 2015-2016. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، استخدم الباحث التصميم شبه التجريبي قبلي- بعدي، وذلك بعد تقسيم أفراد عينة الدراسة، بالطريقة العشوائية، بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتضم (12) طالبًا، ومجموعة ضابطة وتضم (12) طالبًا. واستخدمت في هذه الدراسة المقاييس التالية: مقياس ضحايا الاستقواء، ومقياس المهارات الاجتماعية، ومقياس تقدير الذات والبرنامج الإرشادي السيكودرامي. أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج السيكودرامي في تنمية المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدى طلبة صعوبات التعلم ضحايا الاستقواء، إذ أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) لصالح المجموعة التجريبية بالمقارنة مع المجموعة الضابطة في المهارات الاجتماعية، وفي تقدير الذات.

قلق الأداء وعلاقته بمفهوم الذات المهني ونمط الشخصية لدى المرشدين التربويين في الأردن

ar
Authors: Ahmad Sharefain , Rania Sawalha
Keywords: مفهوم الذات المهني، نمط الشخصية، قلق الأداء، المرشدين التربويين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى قلق الأداء لدى المرشدين التربويين، وتقصي ما إذا كان هناك علاقة دالة احصائياً بين قلق الأداء من جهة ومفهوم الذات المهني ونمط الشخصية من جهة أخرى. تكونت عينة الدراسة من (121) مرشدًا ومرشدة من العاملين في مدارس الأردن (2015). أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مفهوم الذات المهني على المقياس ككل لدى المرشدين التربويين كان مرتفعًا، وأن أكثر أنماط الشخصية انتشارًا لدى المرشدين التربويين في الأردن هو نمط ESTJ (منفتح، وحسي، ومفكر، وحاسم) ويليه نمط ISFJ (متحفظ، وحسي، ووجداني، وحاسم)، وأن مستوى قلق الأداء لدى المرشدين كان منخفضًا، وإلى أن جميع العلاقات بين مفهوم الذات المهني وأبعاده وبين قلق الأداء وأبعاده من جهة أخرى كانت عكسية (سالبة) الاتجاه؛ وبينت النتائج أن جميع العلاقات بين أبعاد مقياس نمط الشخصية من جهة وبين قلق الأداء وأبعاده من جهة أخرى قد كانت علاقة عكسية (سالبة) الاتجاه. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا في معاملي الارتباط بين نمطي الشخصية (منفتح/ متحفظ، مفكر/ وجداني) من جهة وبين بعد قلق الأداء (الجسمي) من جهة أخرى يعزى لمتغير (الجنس)؛ لصالح المرشدين التربويين الذكور، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا في بقية معاملات الارتباط بين أنماط الشخصية من جهة وبين قلق الأداء وأبعاده من جهة أخرى يعزى لمتغير (الجنس).

العوامل المؤسسة للعزو السببي للنجاح والفشل وعلاقتها بالدافعية الأكاديمية الذاتية لدى عينة من طلبة الجامعات الأردنية

ar
Authors: Thaer Ahmad Ghbari
Keywords: العزو السببي، الدافعية الأكاديمية الذاتية، الجامعات الأردنية، التعليم العالي، الأردن
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن العوامل المؤسسة للعزو السببي للنجاح والفشل لدى الطلبة الجامعيين، ومدى ارتباطها وتأثيرها في الدافعية الأكاديمية الذاتية. واشتملت الدراسة على عينة من 448 طالباً وطالبة اختيروا عشوائياً بالطريقة العنقودية من جامعتين حكومية وخاصة من خلال مواد الجامعة الإجبارية والاختيارية. ولتحقيق أغراض الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما تم استخدام مقياسي العوامل المؤسسة للعزو السببي والدافعية الأكاديمية الذاتية، وقد تم استخراج الخصائص السيكومترية لهما للتأكد من صلاحيتهما للدراسة. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن بعد المعايير الاجتماعية من العوامل البيئية جاء مستواه مرتفعاً كعامل مؤثر من العوامل المؤسسة للعزو السببي، وبعد التغذية الراجعة متوسطاً وبعد المعلومات عن المهمة منخفضاً. وفيما يتعلق بالعوامل الشخصية فقد جاء بعد المخططات والقواعد السببية مرتفعاً، وبعد المعلومات السابقة متوسطاً، وبعد تحيز العزو منخفضاً. وبينت النتائج أيضاً أن هناك فروقًا في بعدي المعايير الاجتماعية والمخططات السببية تعزى إلى النوع الاجتماعي لصالح الإناث، وهناك فروق دالة في بعد تحيز العزو يعزى إلى متغير نوع الجامعة لصالح الجامعات الخاصة. وبخصوص متغير الدافعية الأكاديمية الذاتية جاء بعدي المثابرة في أثناء العمل الجامعي والاستمتاع بالعمل الجامعي مرتفعان، بينما جاء بعد التركيز في أداء العمل الجامعي متوسطاً، كما فسرت العوامل التي تقف وراء العزو السببي 59.9 % من الدافعية الأكاديمية الذاتية.

درجة استخدام طريقة التدريس المنظم والبرنامج المستند الى الخبرة(step) في تحسين التواصل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي لدى معلمي أطفال ذوي اضظراب طيف التوحد في عمان

ar
Authors: Hadil Doulat , Ibrahim Abdullah El-Zraiqat
Keywords: طريقة التدريس المنظم والبرنامج المستند الى الخبرة (STEP)، اضظراب طيف التوحد (ASD)، معلمي أطفال من ذوي اضظراب طيف التوحد، التواصل الاجتماعي، التفاعل الاجتماعي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة درجة استخدام طريقة التدريس المنظم والبرنامج المستند الى الخبرة (STEP) لدى معلمي أطفال ذوي اضظراب طيف التوحد(ASD) في عمان، تكونت عينة الدراسة من (113) معلم ومعلمة متواجدين ضمن المراكز التي تقدم خدماتها للأطفال ذوي اضظراب طيف التوحد (ASD)) ولجمع البيانات قامت الباحثة بتصميم أداة مكونة من (32) فقرة موزعة على أربعة ابعاد: (1) طريقه المحاولة المنفصله، (2) التدريس المنظم (3) التعلم المسند الى الخبرة (4) النظم البصرية، تقيس مستوى استخدام استراتيجيات (STEP) لدى معلمي أطفال ذوي اضظراب طيف التوحد في عمان، هذا وقد تم استخراج دلالات صدق وثبات بررت استخدامها. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.24-3.89)، حيث جاء بُعد طريقه المحاولة المنفصله في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.89)، بينما جاء بُعد النظم البصرية في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.24)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (3.62). وفيما يخص سؤال المتعلق بالجنس فقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=) تعزى لأثر الجنس في جميع الابعاد وفي الدرجة الكلية، وأما فيما يخص نتائج السؤال الاخير، يتبين من الجدول (11) وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=) بين دبلوم وماجستير فما فوق وجاءت الفروق لصالح ماجستير فما فوق في طريقه المحاولة المنفصله، والتدريس المنظم، النظم البصرية، الدرجة الكلية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=) بين دبلوم من جهة وكل من بكالوريوس، وماجستير فما فوق من جهة اخرى وجاءت الفروق لصالح وكل من بكالوريوس ماجستير فما فوق في التعلم المسند الى الخبرة

واقع المشاركة المجتمعية بين النقابات المهنية والعمالية والجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء النقابات المهنية والعمالية والقيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية لمواجهة العنف الجامعي

ar
Authors: Shatha Sakher Al-Zoubi , Mohammad Saleem Al-Zboun
Keywords: المشاركة المجتمعية، النقابات المهنية والعمالية، الجامعات الأردنية، العنف الجامعي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع المشاركة المجتمعية بين النقابات المهنية والعمالية والجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء النقابات المهنية والعمالية والقيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية لمواجهة العنف الجامعي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، تكونت عينة الدراسة من (267) عضواً منهم (92) قيادي أكاديمي و(175) عضواً من مجالس النقابات المهنية والعمالية، أظهرت النتائج أن واقع المشاركة المجتمعية جاء بدرجة متوسطة، وأن درجة المعيقات للمشاركة المجتمعية جاءت بدرجة مرتفعة، فيما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) على درجة تقديرات أفراد عينة الدراسة لمواجهة العنف الجامعي تبعاً لمتغير المسمى الوظيفي ولصالح عميد الكلية ومتغير الخبرة ولصالح من خبرتهم أقل من 5 سنوات على واقع المشاركة المجتمعية، فيما لم تظهر فروق دالة احصائية لمتغير لدرجة تقديرات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير سنوات الخبرة على مجال معيقات المشاركة المجتمعية، كما لم تظهر فروق للتفاعل بين متغير المسمى الوظيفي والخبرة على تقديرات أفراد عينة الدراسة.

الأمن النفسي ودافعية الإنجاز لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك

ar
Authors: Aysha Sawalmeh
Keywords: الأمن النفسي، دافعية الإنجاز، أعضاء الهيئة التدريسية، جامعة اليرموك.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الأمن النفسي ودافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك والعلاقة بينهما، من خلال تطبيق مقياس الأمن النفسي ومقياس دافعية الإنجاز على (212) عضوا من أعضاء هيئة التدريس العاملين في جامعة اليرموك من الجنسين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة في الفصل الدراسي الثاني للعام 2015/2016م. أشارت النتائج إلى أن مستوى الأمن النفسي ومستوى دافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة كان متوسطاً، كما ظهرت فروق في مستوى الأمن النفسي تعزى لمتغيرات الدراسة جميعها العمر والخبرة وعدد الابناء باستثناء الجنس، ووجدت فروق في مستوى دافعية الإنجاز على المقياس ككل تبعا لمتغيرات الجنس والعمر، ولم يتبين اية فروق تبعا لمتغيري الخبرة وعدد الابناء . كما أظهرت وجود علاقة بين مقياس دافعية الإنجاز بجميع مجالاته والأمن النفسي .

مستوى التزام مديري المدارس الثانوية في لواء الجامعة بأخلاقيات الإدارة المدرسية وعلاقتها بسلوكهم القيادي من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: Sharif Alsoudi , Mueen Alnsraween
Keywords: اخلاقيات الإدارة المدرسية، السلوك القيادي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة التزام مديري المدارس الثانوية في مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة،عمان بأخلاقيات الإدارة المدرسية وعلاقتها بسلوكهم القيادي، وقد تكوّنت عينة الدراسة من (381) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة، وأُستخدمت استبانتان لجمع البيانات، الأولى لقياس درجة التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات الإدارة المدرسية، والأخرى لقياس درجة ممارسة المديرين للسلوك القيادي، من خلال ممارستهم للأنماط القيادية: التسلطي، والديمقراطي، والترسلي، وأظهرت الدراسة النتائج الاتية: إن درجة التزام مديري المدارس الثانوية في لواء الجامعة بأخلاقيات الإدارة المدرسية كان متوسطاً، وأن النمط القيادي السائد في المدارس الثانوية في لواء الجامعة من وجهة نظر المعلمين هو النمط الديمقراطي، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين درجة التزام مديري المدارس الثانوية في لواء الجامعة بأخلاقيات الإدارة المدرسية ودرجة ممارستهم للأنماط القيادية الثلاثة. وأوصت الدراسة بزيادة توعية مديري المدارس بأهمية القيادة الأخلاقية من خلال الورش والدورات والمنشورات ذات العلاقة.

الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا وفقاً لأدوارهم المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة

ar
Authors: Rasha Ali Ennab , Mamoun Mubarak Al Shinaq
Keywords: الاحتياجات التدريبية، معلمي الرياضيات, اقتصاد المعرفة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا وفقاً لأدوارهم المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلماً ومعلمة من معلمي مادة الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة الزرقاءللعام الدراسي 2015/2016. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي, الذي تمثل في تصميم أداة الدراسة (الاستبانة) التي تكونت من 58 فقرة موزعة على (5) مجالات، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداة. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن تقديرات معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا للاحتياجات التدريبية وفقاً لأدوارهم المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة جاءت ضمن الدرجة المرتفعة، وأن تقديرات معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا للاحتياجات التدريبية وفقاً لأدوارهم المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة تختلف باختلاف الجنس ولصالح الذكور، وتختلف باختلاف سنوات خبرتهم، ولصالح تقديرات ذوي الخبرة (من 5-10سنوات)، وواحدة باختلاف مؤهلهم العلمي. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بالاهتمام بعناصر التنمية المهنية وتطويرها لتتلاءم مع احتياجات المعلمين المستقبلية، والاهتمام بتدريب معلمي ومعلمات الرياضيات في أثناء الخدمة من خلال برامج تدريبية قائمة على احتياجاتهم المهنية الميدانية والمعرفية، وضرورة المتابعة الفعلية لهم بعد انتهائهم من المشاركة في أي دورة أو برنامج تدريبي، للتأكد من درجة تطبيقهم لما تم التدرب عليه.

أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتفكير بصوت عال في اكتساب طلبة الصف الأول الثانوي للمفاهيم الإيمانية في مبحث الثقافة الإسلامية في الأردن

ar
Authors: Abdul Qader Nujaili , Abdul Rhman Alhashmi
Keywords: استراتيجية التساؤل الذاتي، استراتيجية التفكير بصوت عال، المفاهيم الإيمانية، مبحث الثقافة الإسلامية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتفكير بصوت عال في اكتساب طلبة الصف الأول الثانوي للمفاهيم الإيمانية في مبحث الثقافة الإسلامية في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (137) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي الذين يدرسون مبحث الثقافة الإسلامية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2015-2016) في مدرستي الفتح الثانوية للبنين، وأم معبد الثانوية للبنات موزعين على ست شعب دراسية، أربع شعب تجريبية (ذكور، وإناث) وشعبتين ضابطتين (ذكور، وإناث)، وأعد الباحثان اختباراً لاكتساب المفاهيم الإيمانية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في اكتساب المفاهيم الإيمانية، لصالح الطلبة الذين درسوا باستخدام استراتيجيات التدريس (التساؤل الذاتي، التفكير بصوت عال)، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم الإيمانية تعزى إلى التفاعل بين الجنس واستراتيجيات التدريس، وأوصى الباحثان بأهمية توظيف استراتيجيتي (التساؤل الذاتي، والتفكير بصوت عال) في تدريس فروع الثقافة الإسلامية.

المشكلات الإدارية التي تواجه المديرين في مدارس الطلبة اللاجئين السوريين

ar
Authors: Muneera Al-Shurman
Keywords: المشكلات الإدارية، مديري المدارس، الطلبة اللاجئين السوريين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المشكلات الإدارية التي تواجه المديرين في مدارس الطلبة اللاجئين السوريين، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحيلملائمته لطبيعة الدراسة، تكونت عينة الدراسة من(580) فردا منهم(18) مديراً و(562) معلماً، معلمي مدارس الطلبة اللاجئين السوريين في محافظة إربد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها. تطوير استبانه لقياس المشكلات الإدارية التي تواجه المديرين في مدارس الطلبة اللاجئينبعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: وجود درجة متوسطة في المشكلات الإدارية التي تواجه المديرين في مدارس الطلبة اللاجئين السوريين، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في المشكلات الإدارية التي تواجه مدارس الطلبة اللاجئين السوريين في محافظة اربد تبعاً لمتغير(المؤهل العلمي) وكانت الفروق لصالح المؤهل العلمي(ماجستير فأكثر)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في المشكلات الإدارية التي تواجه مدارس الطلبة اللاجئين السوريين في محافظة إربد تبعاً لمتغيرات (الجنس, والمسمى الوظيفي) بعد التأكد من صدقها وثباتها.

أسباب العنف المدرسي عند طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن ومنظومة القيم الأخلاقية لديهم

ar
Authors: Ayat Ali Bani Mostafa
Keywords: العنف المدرسي، أسباب العنف، القيم، منظومة القيم الاخلاقية، الطلبة، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أسباب العنف لدى أفراد الدراسة من الطلبة الذين مارسوا حالات العنف بشكل مفرط في محافظة جرش وتحديد مدى اختلاف أسباب العنف بإختلاف خلفياتهم الأسرية وجنسهم والكشف عن منظومة القيم الأخلاقية لديهم وعلاقة أسباب العنف بها من خلال محاولتها الإجابة عن الأسئلة الثلاثة التي طرحتها. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي من خلال أداتين هما المقابلة ومقياس منظومة القيم الأخلاقية . وبعد التحقق من صدق الأداتين وثباتهما تم تطبيقهما على أفراد الدراسة من الطلبة وعددهم (26)، واستخدمت التكرارات والنسب المئوية واختبار (كا 2) والمتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار " ت" في المعالجة الإحصائية للبيانات. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: هناك أسباب كامنة للعنف تتصل بالوضع الأكاديمي والتعليمي للطالب، واستعداده للعنف وميله إليه، وخلفية الأسرة، وخصائصه الشخصية، وتاريخ سلوك العنف لديه ولأسرته، وخلفيته الاجتماعية المتمثلة في دور الرفاق والمنطقة والعشيرة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05)= α ) كما أظهر اختبار (كا 2 ) بين الذكور والإناث على جميع أبعاد محاور المقابلة، باستثناء بعدين تبين وجود فروق دالة إحصائية بين الذكور والإناث عليهما وهما الجنس ووجود علاقة لحادثة العنف بالخلافات العشائرية، والجنس والشعور بأن الحياة لا قيمة للعيش فيها، إن لدى أفراد الدراسة منظومة قيم أخلاقية تتشكل بالترتيب من حيث متوسطاتها وانحرافاتها المعيارية من القيم الدينية ثم القيم الاجتماعية ثم القيم القيم المعرفية ثم القيم الاقتصادية، وكشف اختبار "ت" عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α ) بين تفضيلات أفراد الدراسة لأنماط القيم الأربعة تعزى للجنس . واختتمت الدراسة بجملة من التوصيات التي من شأنها تضافر الجهود الفردية والمؤسسية في معالجة الأسباب الكامنة للعنف، والتأكيد على أهمية المنظومة الأخلاقية للطالب ودورها في توجيه سلوكه في تعامله مع الآخرين. كما اقترحت عدداً من الدراسات ذات الصلة بموضوعها.

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر برمجية كروكودايل Crocodile Clips في تطوير مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية. تكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا وطالبة، وتم توزيعهم إلى مجموعتين: تجريبية وضمّت (36) طالبًا وطالبة، وأخرى ضابطة ضمّت (24) طالبًا وطالبة. الدراسة شبه تجريبية وقد تم فيها تعيين مجموعتين: تجريبية وضابطة، من طلبة مساق البرمجة المرئية في كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام برمجية كروكودايلCrocodile Clips ، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. استخدم الباحث اختبار كاليفورنيا نموذج (2000) لمهارات التفكير الناقد الذي يحتوي على (34) فقرة مقسمة على مهارات التفكير الناقد (الاستقراء، والاستنتاج، والتحليل، والاستدلال). وأظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) بين متوسطي علامات المجموعتين على اختبار مهارات التفكير الناقد وذلك في المهارات (الاستقراء، والاستنتاج، والتحليل، والاستدلال) وذلك لصالح المجموعة التجريبية، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ودلالة إحصائية بالنسبة لمهارة (التقييم)، من هنا يوصي الباحث باستخدام برمجية برمجية كروكودايلCrocodile لما لها الأثر الفاعل في تطوير مهارات التفكير الناقد والاهتمام به لما يعد ذلك متطلب واحتياج رئيس لمواجهة تحديات عصرنا الحالي.

الاستثارة الانفعالية والتوتر النفسي لدى لاعبي الكرة الطائرة في الدوري الممتاز الأردني وعلاقتها بترتيب الفرق

ar
Authors: Walaa Jumah Alkasasbeh , Hashem Mohammad Ibrahim
Keywords: الاستثارة الانفعالية، التوتر النفسي، الكرة الطائرة، الدوري الممتاز، ترتيب الفرق.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الاستثارة الانفعالية والتوتر النفسي لدى لاعبي الكرة الطائرة في الدوري الممتاز الأردني وعلاقتها بترتيب الفرق تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، مكونة عينة الدراسة من (110) لاعباً، وقد استخدمت الباحثة مقياس الاستثارة الانفعالية ومقياس التوتر النفسي، وتم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، واختبار (ت)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة ألفا كرونباخ، وقد أظهرت النتائج أن مستوى متوسط الاستثارة الانفعالية لدى اللاعبين قد تحقق بدرجة متوسطة ومستوى التوتر النفسي قد تحقق بدرجة منخفضة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستثارة الانفعالية والتوتر النفسي وترتيب الفرق، وأوصت الباحثةعلى إدارة الفرق والأنديةالعمل على تعزيز الاستثارة الانفعالية الإيجابية لدى كل من اللاعبين من خلال الحوار الإيجابي مع اللاعبين.

دراسة ببليومترية تحليلية للدراسات العربية النوعية في المجال التربوي

ar
Authors: Khadija Mutlag Althuwaimer Alrashidi
Keywords: البحث النوعي، المنهج الببليومتري، البحوث العربية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن خصائص الدراسات النوعية العربية في المجال التربوي. تمزج هذه الدراسة بين منهجين مختلفين في أدائها: الأول المنهج الببليومتري والقائم على ابتحاث الخصائص الببليوغرافية للدراسات النوعية العربية، بما فيها الخصائص الموضوعية والزمنية والمكانية. والآخر المنهج النوعي وبالتحديد أسلوب تحليل المحتوى، الذي يُقَدِّم تقييما لمدى اتِّباع الدراسات النوعية العربية للخصائص العلمية وما يطرأ عليها من تطوُّر لدى كتابة البحوث النوعية. تستند هذه الدراسة على محرك دار المنظومة كمكنز لها تم من خلاله جمع الدراسات التي أدرجت لاحقا في العملية التحليلية الببليومترية؛ استندت تلك العملية في إتمامها على عينة قوامها إحدى عشرة دراسة. تشتمل الدراسة على محددات يجدر الانتباه لها، ألا وهي أن الدراسة اقتصرت على الدراسات التربوية النوعية الكائنة في مكنز دار المنظومة، وكذلك الاستعانة بقائمة ليدي وأرموردLeedy and Ormord (2013) لتقييم البحوث النوعية. وقد توصلَّتِ الدراسة إلى أنَّ أغلب الدراسات النوعية العربية تمركزت بسياقها المكاني في المملكة الأردنية الهاشمية، كما كشفَتْ عن وجود بعض الإشكالات في مدى تحقيق جودة البيانات في تلك الدراسات؛ وعليه تم تقديم بعض التوصيات ذات العلاقة.

أثر استخدام استراتجية سكامبر (SCAMPER) في تحسين مهارات رسم الخرائط المفاهيمية لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن

ar
Authors: Maha Abdel-Majeed Khriesat
Keywords: استراتجية سكامبر، رسم الخرائط المفاهيمية .
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام إستراتيجية سكامبر " SCAMPER" في تحسين مهارات رسم الخرائط المفاهيمية لدى طالبات الصف السادس الأساسي ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء اختبار رسم الخرائط المفاهيمية، وجرى التأكد من صدقه وثباته. وجرى اختيار أفراد الدراسة قصديًا من مدارس الجامعة الثانوية الأولى، التابعة لمديرية التربية والتعليم لعمان الثانية، حيث تكون أفراد الدراسة من (55) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي، وجرى تقسيمهن بالطريقة العشوائية العنقودية إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (28) طالبة، وأخرى ضابطة تكونت من (27) طالبة، وقد كشفت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في تحسين مهارات رسم الخرائط المفاهيمية لدى طالبات الصف السادس الأساسي يعزى لاستخدام استراتجية سكامبر.

أثر التدريس باستخدام استراتجية سكامبر (SCAMPER) في تحسين مهارات التفكير التاريخي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن

ar
Authors: Maha Abdel-Majeed Khriesat
Keywords: استراتجية سكامبر، التفكير التاريخي، الصف السادس الأساسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التدريس باستخدام إستراتيجية سكامبر " SCAMPER" في تحسين مهارات التفكير التاريخي لدى طالبات الصف السادس الأساسي ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء اختبار التفكير التاريخي، وجرى التأكد من صدقه وثباته. وجرى اختيار أفراد الدراسة قصديًا من مدارس الجامعة الثانوية الأولى، التابعة لمديرية التربية والتعليم لعمان الثانية، حيث تكون أفراد الدراسة من (55) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي، وجرى تقسيمهن بالطريقة العشوائية العنقودية إلى مجموعة تجريبية تكونت من (28) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من (27) طالبة، وجرى تدريس الوحدة الثالثة "العصر العباسي"، والوحدة الرابعة "الدول المستقلة عن دولة الخلافة"، والوحدة الخامسة "الغزو الخارجي للعالم الإسلامي، ودور القوى الإسلامية في مواجهته" من كتاب التاريخ للصف السادس الأساسي الجزء الثاني للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية سكامبر، في حين درست المجموعة الضابطة الوحدات ذاتها بالطريقة الاعتيادية، وقد كشفت الدراسة مجموعة من النتائج الآتية: - وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في تحسين مهارات التفكير التاريخي لدى طالبات الصف السادس الأساسي يعزى لاستخدام استراتجية سكامبر.

أثر استراتيجية تعليمية قائمة على التعلّم المستند إلى الدّماغ في تحسين مهارات القراءة الجهريّة لدى متعلّمي اللّغة العربيّــة النّاطقــين بغـيرها في الأردن

ar
Authors: إيناس حسن عوض , عبد الرحمن الهاشمي
Keywords: التعلم المستند إلى الدماغ ; مهارات القراءة الجهرية ; متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية تعليمية قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين مهارات القراءة الجهرية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الاردن, وقد كان عدد أفراد الدراسة (32) طالباَ وطالبة من متعلمي اللغة العربية في مركز اللغات في الجامعة الاردنية موزعين على مجموعتين احداهما تجريبية تضم (16) طالبا وطالبة وأخرى ضابطة تضم أيضا (16) طالبا وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان اختبارا لمهارات القراءة الجهرية. وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية (= 0.05 α) يعزى لأثر استراتيجية التدريس لصالح الاستراتيجية التعليمية القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين مهارات القراءة الجهرية وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية (0.05 =α) لأثر كل من متغيري الجنس والتفاعل بين الجنس واستراتيجية التدريس .

أثر الحقائب الالكترونية في دافعية التعلم والتحصيل في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن.

ar
Authors: Ayman Elimat
Keywords: الحقائب الالكترونية، دافعية التعلم، التحصيل في العلوم، الصف الثامن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر الحقائب الإلكترونية في دافعية التعلم والتحصيل لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الاردن. وتكونت عينة الدراسة من 80 طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مديرية التربية والتعليم الزرقاء الثانية للعام الدراسي 2015/ 2016، تم اختيارها بطريقة قصدية. وتم إعداد أداتين لجمع البيانات، واختبار التحصيل في العلوم تكون من 30 فقرة، ومقياس دافعية التعلم تكون من 36 فقرة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وأظهرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند (= 0.05) بين علامات الطلاب على اختبار التحصيل في العلوم؛ ووجود فرق ذات دلالة إحصائية (= 0.05) بين درجات أداء الطلاب على مقياس دافعية التعلم، وتعزى جميع الفروق السابقة لمتغير الدراسة (طريقة التدريس)، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الحقائب الالكترونية. كما أن كافة معاملات الارتباط بين درجات الأداء على مقياس دافعية التعلم ، والعلامات في اختبار التحصيل في العلوم كانت دالة إحصائياً (=0.05)، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية، وغير دالة إحصائياً (=0.05) لدى طلاب المجموعة الضابطة.

المشكلات التي تواجه الدارسين في مقرر التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظرهم

ar
Authors: Sabah Al Sabbah
Keywords: التربية العملية، مشكلات الدارسين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى المشكلات التي تواجه الدارسين في مقرر التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة، وقد تكون مجتمع الدراسة من (232) طالباً وطالبة من الدارسين مقرر التربية العملية في أثناء العام الجامعي (2010-2011)، وطبقت الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة وعينة الدراسة هي مجتمع الدراسة، تم توزيع الاستبانة عليهم جميعا واسترجع منها (226) استبانة بنسبة (%96.9)، وعولجت إحصائيا باستخدام برنامج (spss)، ثم حللت باستخدام الإحصاء الوصفي والتحليلي (المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل الثبات كرونباخ ألفا). وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن نتائج الدارسين في مقرر التربية العملية يعانون من مشكلات تواجههم أثناء التدريب في المدرسة المتعاونة تم ترتيبها تنازليا وفق متوسطات تقديراتهم في المجالات الخمسة التي اشتملت عليها أداة الدراسة، مرتبة وفق أهميتها كالآتي: مجال دور المدرسة المتعاونة، ومجال دور المعلم المتعاون، ومجال دور برنامج التربية العملية في الجامعة، ومجال دور الطالب المعلم، ومجال دور المشرف الأكاديمي. و في ضوء النتائج توصي الباحثة بما يأتي: العمل على اختيار المدارس المتعاونة في ضوء الشروط والمعايير التي توفر للدارسين المتدربين ملاءمة بيئتها التعليمية والتربوية للتعلم والتدريب بالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم ووزارة التربية والتعليم العالي. أهمية وضوح الواجبات الموكلة للمعلم المتعاون في المدرسة المتعاونة وذلك من خلال عقد اللقاءات ما بين المشرفين الأكاديميين والمديرين والمعلمين في مدارسهم قبل بدء التطبيق الميداني. أن يقدم المشرف الأكاديمي لمقرر التربية العملية تعريفا واضحا للدارسين المتدربين بالمناهج المدرسية، والأنظمة التي تتصل بالبيئة المدرسية، وتبصير الدارسين بالمشكلات التي تواجههم ميدانيا، وذلك قبل بدء التطبيق الميداني.

مستوى الوعي البيئي والاتجاهات البيئية في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة كلية العلوم التربوية والآداب التابعة لوكالة الغوث الدولية

ar
Authors: Amal Shaker Awad
Keywords: الوعي البيئي، الاتجاهات البيئية، طلبة كلية العلوم التربوية والآداب.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى الوعي البيئي والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية العلوم التربوية والآداب التابعة لوكالة الغوث الدولية في ضوء كل من متغيري الجنس ومتوسط دخل الأسرة. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة كلية العلوم التربوية والآداب خلال الفصل الثاني للعام الجامعي 2013\2014م، والبالغ عددهم (1235) طالبا وطالبة. أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها باستخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية من أجل مراعاة متغيرالجنس في اختيار العينة، حيث تم اختيار (299) طالباً وطالبة كعينة للدراسة. ولتنفيذ هذه الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياس الاتجاهات البيئية المعد من قبل (Ozden, 2008) والمكون من (30) فقرة موزعة في أربعة مجالات (الوعي بالمشكلات البيئية، والوعي بالمسؤولية الفردية، والاتجاهات العامة نحو القضايا البيئية، والاتجاهات العامة نحو الحلول البيئية) وذلك بعد ترجمته إلى اللغة العربية، وقد تم التحقق من صدق محتواه بالتحكيم، ومن ثباته بحساب معامل الاتساق الداخلي لفقراته باستخدام معادلة كرونباخ ألفا الذي بلغ (0.88 ). وأظهرت نتائج الدراسة امتلاك طلبة كلية العلوم التربوية مستويات مرتفعة من الوعي البيئي والاتجاهات البيئية، وعدم وجود أثر لمتغير الجنس في مستويات الوعي البيئي والاتجاهات البيئية لدى طلبة كلية العلوم التربوية والآداب، كما أظهرت النتائج وجود أثر لمستوى الدخل في مستويات الوعي البيئي والاتجاهات البيئية لصالح الطلبة من مستوى الدخل المرتفع. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة استخدام التربية البيئية الرسمية وغير الرسمية للطلبة المعلمين لتنمية الوعي والحساسية البيئية، وتغيير وتطوير المناهج لتصبح مناهج صديقة للبيئة.

أثر استخدام الشعر التعليميّ المصاحب لتدريس قواعد اللغة العربيّة في تحسين مهارات التفكير التباعديّ لدى طلبة الصف الثامن الأساسيّ في الأردن

ar
Authors: Ibrahim Ali Rbab’h , Hamdan Ali Naser
Keywords: الشعر التعليميّ ، قواعد اللغة العربيّة، التفكير التباعديّ، الصف الثامن الأساسيّ.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة أثر استخدام الشعر التعليميّ المصاحب لتدريس قواعد اللغة العربيّة في تحسين مهارات التفكير التباعديّ. طُبقت الدراسة على عينة مكونة من (137) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسيّ من مدرستين اختيرتا قصديًا، في حين اختير منهما أربع شعب بصورة عشوائية، وُزعت إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (70) طالبًا وطالبةً، وضابطة تكونت من (67) طالبًا وطالبةً، كشفت النتائج عن وجود أثر لاستخدام الشعر التعليميّ المصاحب لتدريس القواعد في تحسين مهارات التفكير التباعديّ مجتمعة ومتفرقة، ووجود فرق دال في مجال الخصائص لصالح الإناث، وعدم وجود فرق للتفاعل بين الطريقة والجنس.

درجة إشراك مديري المدارس الثانوية الخاصة لمعلميهم في اتخاذ القرار وعلاقته بالرضا الوظيفي في محافظة العاصمة عمان

ar
Authors: Mueen Al Nsraween , Sharif Alsoudi , Firas Halasa , Nihaya Ayoub Rimawi
Keywords: الرضا الوظيفي، اتخاذ القرار.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة إشراك مديري المدارس الثانوية الخاصة لمعلميهم في اتخاذ القرار وعلاقته بالرضا الوظيفي في محافظة العاصمة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان والبالغ عددهم (3168) معلماً ومعلمة، وتم سحب عينه طبقية عشوائية نسبية من مجتمع الدراسة بلغ عددها (346) معلماً ومعلمة ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون بتطوير استبانتين الأولى لقياس الرضا الوظيفي، والأخرى لقياس اتخاذ القرار، تم التأكد من صدقهما وثباتهما. وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى أن درجة مشاركة المعلمين في عملية اتخاذ القرار في المدارس الثانوية الخاصة في عمان كانت متوسطة، وأن مستوى الرضا الوظيفي لديهم كان متوسطاً، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة مشاركة المعلمين في اتخاذ القرار ومستوى الرضا الوظيفي، إذ بلغ معامل الارتباط (0.25) وهي دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (α≤0.05)، وأوصت الدراسة بزيادة تفعيل درجة مشاركة المعلمين في اتخاذا لقرارات المدرسية من قبل مديري المدارس الثانوية الخاصة، وتحسين ظروف العمل.

أثر توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب كويست في تنمية المفاهيم الرياضية لطلبة الصف السابع الأساسي في وحدة الهندسة في مدارس اليمن

ar
Authors: Bushra Mohammed Qadiri , Abdul-Mahdi Al-Jarah
Keywords: التطبيقات التعليمية، الحاسوب اللوحي، التحصيل، الرياضيات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس بواسطة استخدام الحاسوب اللوحي وتطبيقاته التعليمية في التحصيل الدراسي لطلاب الصف السابع الأساسي في مادة الرياضيات، في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. تكونت عينة الدراسة من (109) طالب، تم اختيارهم بطريقة قصدية، ووزعوا عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية وعدد أفرادها (54) طالباً، درسوا باستخدام التطبيقات التعليمية للحاسوب اللوحي، وضابطة وعدد أفرادها (55) طالباً درسوا باستخدام الطريقة الإعتيادية. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار تحصيلي تم التأكد من صدقه وثباته أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل الدراسي لدى الطلاب في مستويات الإختبار (التذكر، والفهم والإستيعاب، والتطبيق، ومهارات التفكير العليا)، تعزى لطريقة التدريس باستخدام الحاسوب اللوحي، لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: وضع الحلول المبتكرة لنقل العملية التعليمية نقلة نوعية وذلك بالمبادرة إلى دمج الحاسوب اللوحي والتطبيقات التعليمية في عملية التعلم وجعلهما محوراً لعملية للتدريس.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحرّي أثر استخدام أنشطة في التفكير الناقد في مادة الحاسوب للصف العاشر الأساسي على مستوى التفكير ما وراء المعرفي لديهم، حيث تكونت عينة الدراسة من (164) طالباً وطالبة من مدرستين ثانويتين في لواء الجامعة، تم اختيار المجموعات الضابطة والتجريبية عشوائياً، بواقع شعبة ضابطة وأخرى تجريبية للذكور ومثلها للإناث، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث خضعت المجموعة التجريبيّة إلى أنشطة في التفكير الناقد تم إعدادها بالتعاون مع معلمين متميزين في مبحث الحاسوب، بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة لهذه الأنشطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس معرب للتفكير ما وراء المعرفي لشراو ودينسن (Schraw and Dennison, 1994) تم التحقق من صدقه وثباته باستخدام معامل ارتباط بيرسون ومعامل كرونباخ الفا. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس التفكير ما وراء المعرفي ولصالح المجموعات التجريبية، كما أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً لتفاعل طريقة التدريس مع الجنس، ولصالح الإناث، وأوصت الدراسة بتدريب المعلمين على كيفية إكساب الطلبة مهارات التفكير ما وراء المعرفي، من خلال استخدام أنشطة وفق التفكير الناقد.

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء تصورات معلمي علوم المرحلة الثانوية حول منحى التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)، واختلاف تلك التصورات باختلاف مؤهل المعلم العلمي، وسنوات خبرته، وتخصصه، واستخدم المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة تقيس تصورات معلمي العلوم حول منحى(STEM) ومتطلبات التدريس باستخدامه على عينة مكونة من (56) معلما للعلوم في المدارس الثانوية في مدينة الطائف تم اختيارهم عشوائياً. أظهرت النتائج وجود تصورات بدرجة كبيرة لدى معلمي علوم المرحلة الثانوية حول منحى (STEM)، وحول متطلبات التدريس باستخدامه، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تلك التصورات تعزى لكل من متغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الحاصلين على دراسات عليا، ومتغير سنوات الخبرة لصالح السنوات الأكثر، فيما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير تخصص معلم العلوم.

الاحتياجات التدريبية للمدربين في مراكز التدريب التربوي في ضوء الاتجاهات المعاصرة بمنطقة مكة المكرمة

ar
Authors: Mahmoud Salah Al-Abbasi
Keywords: الاحتياجات، التدريبية، المدربين، مراكز التدريب التربوي، محمود العباسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على الاحتياجات التدريبية للمدربين بمراكز التدريب التربوي بمنطقة مكة المكرمة، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية حول درجات الاحتياجات التدريبية ومعرفة فيما إذا كان هناك فروق تُعزى للمؤهل العلمي، والخبرة، ومجال التدريب، والمسمى الوظيفي، والتفرغ للتدريب. تكون مجتمع الدراسة من جميع المدربين بمراكز التدريب التربوي بمنطقة مكة المكرمة والبالغ عددهم (183) مدرباً، تم توزيع الاستبانات عليهم بأسلوب الحصر الشامل عاد منها 177 استبانة، مثلت أفراد المجتمع. ولتحقيق غرض الدراسة اُستُخدم المنهج الوصفي، حيث تم بناء استبانة مكونة من (52) عبارة تقيس الاحتياجات التدريبية للمدربين موزعة على سبعة مجالات وهي: تحديد الاحتياجات التدريبية، وبناء الحقائب التدريبية بما يتفق مع الاتجاهات المعاصرة، والمهارات والأساليب التدريبية الحديث، وتصميم البرنامج التدريبي، وتوظيف قيادة التغيير في التدريب، وتوظيف التخطيط الإستراتيجي في الخطط التدريبية، وتقويم التدريب وقياس أثره في الميدان التربوي. استخدم الحاسوب نظام الحزم الاحصائية (SPSS) في تحليل البيانات للحصول على النتائج التي اظهرت: أن درجة تحديد الاحتياجات التدريبية للمدربين بشكل عام عالية وقد جاء مجال توظيف إدارة التغيير بالتدريب بالمرتبة الأولى بينما جاء مجال المتابعة والتقويم وقياس أثر التدريب بالمرتبة الأخيرة .وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدداً من التوصيات ومن أهمها ضرورة العمل على تدريب المدربين والقائمين على عملية التدريب على الموضوعات والكفايات التي كشفت عنها الدراسة الحالية من خلال تلبية الاحتياجات التدريبية وتشجيع القائمين أو المخططين للتدريب على توظيف قيادة التغيير بالتدريب وتوظيف أساليب التدريب الحديثة بالتدريب وتفعيل التخطيط الإستراتيجي للتدريب.

صعوبات استخدام الأدوات التكنولوجية المساعدة لذوي اضطراب التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات

ar
Authors: Mukhles Abu- Sharea'h , Fuad Al-Jawaldeh
Keywords: الأدوات التكنولوجية, اضطراب التوحد, التكنولوجيا.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى صعوبات استخدام الأدوات التكنولوجية المساعدة لذوي اضطراب التوحد. وقد تكونت عينة الدراسة من (70) طالباً وطالبة منهم (45) ذكراً و(25) أنثى، في محافظتي عمان وإربد للعام الدراسي (2016-2015)م ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس صعوبات استخدام الأدوات التكنولوجية المساعدة لذوي اضطراب التوحد. وتكونت فقراته من (63) فقرة توزعت على خمسة مجالات، وقد تم التحقق من صدق المقياس وثباته.وقد أظهرت النتائج أن مستوى صعوبات استخدام الأدوات التكنولوجية لذوي اضطراب التوحد كان متوسطاً، وأنه لا يوجد فروق في صعوبات استخدام الأدوات التكنولوجية تعزى للجنس، وعدم وجود فروق بالنسبة لمتغير العمر في الأداة الكلية باستثناء مجال الصعوبات الاقتصادية، وجاءت لصالح الفئة العمرية (5-3) سنوات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المحافظة. وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات كان من أبرزها ضرورة الاهتمام بالأطفال ذوي اضطراب التوحد واستخدام الأدوات التكنولوجية المساعدة معهم بشكل أفضل.

Academic Staff Use of Web 2.0 Tools and Factors Affecting Its Implementation at Northern Border University in the Kingdom of Saudi Arabia

en
Authors: Farhan Yetaim Alenezi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

أثر التدريس باستخدام التطبيقات التعليمية للحاسوب اللوحي في التحصيل لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الرياضيات بإمارة أبوظبي

ar
Authors: Mohammad Kalafan Al-Za'abi
Keywords: التطبيقات التعليمية، الحاسوب اللوحي، التحصيل، الرياضيات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس بواسطة استخدام الحاسوب اللوحي وتطبيقاته التعليمية في التحصيل الدراسي لطلاب الصف السابع الأساسي في مادة الرياضيات، في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. تكونت عينة الدراسة من (109) طالب، تم اختيارهم بطريقة قصدية، ووزعوا عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية وعدد أفرادها (54) طالباً، درسوا باستخدام التطبيقات التعليمية للحاسوب اللوحي، وضابطة وعدد أفرادها (55) طالباً درسوا باستخدام الطريقة الإعتيادية. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار تحصيلي تم التأكد من صدقه وثباته أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل الدراسي لدى الطلاب في مستويات الإختبار (التذكر، والفهم والإستيعاب، والتطبيق، ومهارات التفكير العليا)، تعزى لطريقة التدريس باستخدام الحاسوب اللوحي، لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: وضع الحلول المبتكرة لنقل العملية التعليمية نقلة نوعية وذلك بالمبادرة إلى دمج الحاسوب اللوحي والتطبيقات التعليمية في عملية التعلم وجعلهما محوراً لعملية للتدريس.

واقع التمكين الإداري لدى مديري مدارس إدارة التعليم في محافظة الرس بالمملكة العربية السعودية

ar
Authors: Fahed Alharbi
Keywords: التمكين الإداري، محافظة الرس.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على واقع التمكين الإداري لدى مديري مدارس إدارة التعليم في محافظة الرس بالمملكة العربية السعودية، تكونت عينة الدراسة من (155) مديراً ومديرة، وقد استخدم الباحث استبيان تكون من (4) مجالات و(17) فقرة، وقد بينت نتائج الدراسة أن واقع التمكين الإداري لدى مديري مدارس إدارة التعليم في محافظة الرس بالمملكة العربية السعودية قد جاء بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية لتقديرات مديري المدارس لواقع التمكين الإداري تعزى إلى متغير (الجنس، والمرحلة، والخبرة)، ووجود فروق ذات دلاله إحصائية في تقديرات مديري المدارس لواقع التمكين الإداري تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح بكالوريوس فأعلى.

المشكلات التي تواجه مجالس الآباء والمعلمين في المدارس الابتدائية في مدينة القائم بالعراق وسبل معالجتها

ar
Authors: Abd Al-Razzaq Al-Esawi
Keywords: مجالس الآباء والمعلمين، مدينة القائم بالعراق.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى المشكلات التي تواجه مجالس الآباء والمعلمين في المدارس الابتدائية في مدينة القائم بالعراق وسبل معالجتها، ولتحقيق ذلك قام الباحث بتصميم استبانتين، إحداهما موجهه للمعلمين والأخرى موجهه للأهل، وتكوَّنت عينة الدراسة من (40) معلماً ومعلمة و(109) فرداً من أولياء الأمور في مدارس التعليم الابتدائي لمنطقة العبيدي السكنية في مدينة القائم للعام الدراسي 2015-2016، وأظهرت النتائج أنَّ أبرز مشكلات مجالس المعلمين في مرحله التعليم الابتدائي في مدينة القائم من وجهة نظر المعلمين غياب دور أولياء أمور في متابعة أبنائهم، أمَّا من وجهة نظر أولياء الأمور فكانت ضعف العلاقة بين أولياء الأمور ومعلمين المدارس لها دور كبير في انخفاض مستوى التحصيل لدى الطالب، ومن السبل الكفيلة بحل مشكلات مجالس الآباء والمعلمين تعريف أولياء الأمور بمكانة المعلم ودوره الفاعل في العملية التربوية، وتعزيز الثقة بين المدرسة وأولياء الأمور، وأوصى الباحث بزيادة اهتمام القائمين على مجالس الآباء والمعلمين بتوثيق العلاقة بين أولياء الأمور والمعلمين من خلال تنظيم نشاطات وورش عمل لأولياء الأمور والمعلمين.