Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

درجة معرفة معلمي برنامج صعوبات التعلم بعناصر البيئة الصفيَّة المنظَّمة في المرحلة الابتدائيَّة بمنطقتي الجوف والحدود الشمالية

ar
Authors: Afrah Al-Nausaire
Keywords: صعوبات التعلم، معلمي برنامج صعوبات التعلم، عناصر البيئة الصفية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة معرفة معلمي برنامج صعوبات التعلُّم بعناصر تنظيم البيئة الصفيَّة في المرحلة الابتدائية بمنطقتي الجوف والحدود الشمالية، تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي برنامج صعوبات التعلم في منطقتي الجوف والحدود الشمالية والبالغ عددهم (74) معلماً ومعلمة بالمنطقتين تم انتقائهم بالطريقة القصدية، استخدمت الباحثة الاستبانة أداة لجمع البيانات. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة معرفة معلمي برنامج صعوبات التعلُّم بعناصر تنظيم البيئة الصفيَّة المادية والاجتماعية والتواصل في المرحلة الابتدائية بمنطقتي الجوف والحدود الشمالية وتنظيم البيئة الصفيَّة الاجتماعية في المرحلة الابتدائية بمنطقتي الجوف والحدود الشمالية جاءت مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) لدرجة معرفة معلمي صعوبات التعلم بعناصر البيئة الصفية تبعاً لمتغير الجنس، وأوصت الدراسة ضرورة جلوس الطلبة الذين يعانون من صعوبات تعلم في الصفوف الأمامية حتى يسهل متابعتهم ومراقبة ادائهم، مع تغيير في أماكن جلوسهم وطريقتها وفق المشكلة التي يعاني منها تلميذ صعوبات التعلم.

الوعي الغذائي ومصادر الحصول على المعلومه لدى عينة من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية

ar
Authors: Haitham Mohammd Alnader
Keywords: الوعي الغذائي، طلبة جامعة البلقاء التطبيقية، مصادر المعلومات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الوعي الغذائي ومصادر الحصول على المعلومات لدى عينة من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى الوعي الغذائي تبعًا لمتغيرات (السنة الدراسية، والجنس، ونوع الكلية)، إضافة لتحديد أكثر مصادر المعلومات تأثيرًا في نشر الثقافة الغذائية، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (200) طالب وطالبة بواقع (92) طالبًا و(108) طالبة من طلاب جامعة البلقاء، طبقت عليها استبانة قياس الوعي الغذائي التي تكونت من (38) فقرة، واستبانة مصادر الحصول على المعلومات تتكون من (6) فقرات، واستخدم الباحث لمعالجة البيانات الرزمة الأحصائية spss ممثلة، بالنسب المئوية، المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، وتحليل التباين الأحادي، واختبار ت للعينات المستقلة، واختبار شيفيه ومعامل ارتباط كرونباخ الفا. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي الغذائي العام لدى أفراد العينة كان مرتفعآ، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الثقافة الغذائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، أما بالنسبة للسنة الدراسية كان لصالح طلبة السنة الأولى وطلبة السنة الثالثة، وعدم وجود دلالة إحصائية لمتغير نوع الكلية، كما أظهرت النتائج أن الإنترنت الأكثر تاثيرآ في الحصول على المعلومة وفق رأي أفراد العينة. وأوصى الباحث توصيات عديدة من أهمها: ضرورة الاهتمام بوسائل التثقيف العامة من وسائل أعلامية ومحاضرات وندوات لنشر الثقافة الغذائية وخاصة للطالبات، وتزويد الطلبة بالقدر الكافي بأسس التغذية الصحيحة، ومعرفة أهمية العناصر الغذائية المختلفة للوقاية من سوء التغذية والأمراض المختلفة.

درجة استخدام مديري مدارس البادية الأردنية الشمالية الشرقية لمنظومة التعلُم الإلكتروني (الإيديويف)

ar
Authors: Mohammed Al-Harahsheh
Keywords: التعلُم الإلكتروني، منظومة التعلًم الإلكتروني (Eduwave)، البادية الشمالية الشرقية، الايديويف، مديرو، المدارس، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة استخدام مديري البادية الشمالية الشرقية لمنظومة التعلُم الإلكتروني، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، وتكوَّنت عينة الدراسة من (160) مديراً ومديرة. طُبقت عليهم استبانة تكونت من (43) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي: المجال الإداري، ومجال المعلمين، ومجال المنهاج الدراسي، ومنهاج المجتمع المحلي وأولياء الأمور، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة استخدام مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لمنظومة التعلُم الإلكتروني جاءت متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (α ≤0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي على مجال أولياء الأمور والمجتمع المحلي ومجال المنهاج الدراسي وجاءت الفروق لصالح حملة مؤهل الدبلوم العالي. وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (α ≤0.05) تعزى لأثر الجنس والخبرة على جميع المجالات.

مستوى الاتجاهات البيئية لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية وعلاقته ببعض المتغيرات

ar
Authors: Abdullah Salem Al-Zoubi , Ahmed Hassan Al-Ayasrah
Keywords: التربية البيئية، الاتجاهات البيئية، معلم العلوم للمرحلة الأساسية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستوى الاتجاهات البيئية لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية في المدارس الأردنية الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء ماركا في محافظة العاصمة، وعلاقته بكل من الجنس والتخصص والخبرة التدريسية. تكونت عينة الدراسة من (119) معلماً ومعلمة يدرّسون العلوم للصفوف من الرابع إلى الثامن الأساسيين في العام الدراسي 2015/2014، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس نموذج الاتجاهات البيئية (NEP) الذي تكون من (15) فقرة بتدريج ليكرت الخماسي. أظهرت النتائج أن مستوى الاتجاهات البيئية لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية كان متوسطًا، وأن مستوى الاتجاهات البيئية هذه لديهم لا يختلف بفروق ذات دلالة إحصائية باختلاف كل من الجنس والتخصص، لكنه يختلف بفرق دال إحصائيًا باختلاف الخبرة التدريسية للمعلم، إذ كان مستوى اتجاهات المعلمين ذوي الخبرة "أكثر من (13) سنة" أعلى منه للمعلمين ذوي الخبرة "أقل من (7) سنوات"، وكانت الفروق بين بقية مستويات الخبرة التدريسية غير دالة إحصائيًا.

فعالية برنامج للتدريب على اليقظة العقلية في خفض الضغط النفسي وتحسين نمط الحياة لدى طلبة جامعة حكومية في الأردن

ar
Authors: Sami Alkhatatneh
Keywords: اليقظة العقلية، الضغط النفسي، نمط الحياة وطلبة الجامعة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية التدريب على برنامج اليقظة العقلية في خفض مستوى الضغط النفسي وتحسين مستوى نمط الحياة لدى عينة من طلبة جامعة حكومية في الأردن؛ وقد تم توزيع المشاركين في الدراسة عشوائياً على مجموعتي الدراسة: مجموعة تجريبية اشتملت على (64) طالبا وطالبة تدربوا على برنامج اليقظة العقلية، وأخرى ضابطة اشتملت على (64) طالبا وطالبة لم يتعرضوا للبرنامج. تم تطبيق كل من مقياس الضغط النفسي ومقياس نمط الحياة، على مجموعتي الدراسة قبل التعرض للبرنامج وبعده، ولاختبار صحة فرضيات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليلا لتباين المصاحب. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على الدرجة الكلية لمقياس الضغط النفسي ونمط الحياة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي فيرفع مستوى يقظة العقل. ولم تظهر النتائج فروق ذات دلالة لأثر الجنس أو التفاعل ما بين الجنس والمعالجة.

الإصابات الرياضية الشائعة للطرف العلوي في مساقات الجمباز بقسم التربية البدنية جامعة الملك فيصل

ar
Authors: Mahmoud Al wedian , Nabil Otoum
Keywords: الإصابات الرياضية، الطرف العلوي، مساقات الجمباز.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على الإصابات الرياضية الشائعة للطرف العلوي في قسم التربية البدنية في جامعة الملك فيصل، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية واشتملت عينة الدراسة على (318) طالبا في قسم التربية البدنية حيث تم استخدام النسب المئوية والتكرارات واختبار (كا2) لتحليل البيانات. وقد أظهرت النتائج أن أكثر الإصابات شيوعا تمزقات الأربطة، وأكثر الأسباب المؤدية للإصابة الإحماء الخاطئ، وأن أكثر المناطق التشريحية تعرضا للإصابة كانت منطقة الرسغ. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: إعداد اللاعبين نظريا وعقد المحاضرات الخاصة بالإصابات الرياضية من حيث ميكانيكية حدوثها وأسبابها وطرق الوقاية منها. والعمل على رفع مستوى اللياقة البدنية للاعبين وتقوية العضلات والأربطة المرتبطة بالمناطق الأكثر عرضة للإصابة وذلك من أجل الحد من الإصابات.

برنامج إشرافي تربوي مقترح لتنمية كفاءة المعلمين مهنياً في منطقة الجوف التعليمية في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Majed Mohammad Al-Qader , Salameh Yousef Tanash
Keywords: البرنامج، الإشراف التربوي، الكفاءة المهنية، المملكة العربية السعودية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى اقتراح برنامج إشرافي تربوي لتنمية كفاءة المعلمين مهنيًا في المملكة العربية السعودية. إذ تم تطوير استبانة لقياس واقع الإشراف التربوي في تنمية كفاءة المعلمين مهنيًّا في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. وتكونت عينة الدراسة من (264) معلماً و(289) معلمة. وتم توزيع الاستبانة عليهم بعد إتمام إجراءات صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع الإشراف التربوي في تنمية كفاءة المعلمين مهنيًّا جاءت بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس وكانت الفروق لصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح ذوي المؤهل العلمي (أقل من بكالوريوس). وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لمتغير الخبرة. وبناءً على نتائج الدراسة تم اقتراح برنامج إشرافي تربوي في تنمية كفاءة المعلمين مهنيًا في المملكة العربية السعودية. وأوصت الدراسة بتبني البرنامج الإشرافي التربوي المقترح في تنمية كفاءة المعلمين مهنيًّا في المملكة العربية السعودية.

أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى الوظيفي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

ar
Authors: Feras Al-Slaiti
Keywords: المنحى الوظيفي، القراءة الإبداعية، الاتجاه، البرنامج التعليمي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى الوظيفي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. ولتحقيق هدف الدراسة، بنى الباحث برنامجاً تعليميّاً قائماً على المنحى الوظيفي، واختباراً في القراءة الإبداعية تكون من (22) سؤالاً من نوع الاختيار من متعدد، ومقياساً لاتجاهات الطلبة نحو القراءة الإبداعية تكون من (23) فقرة من نوع ليكرت الخماسي. تكونت عينة الدراسة من (157) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية التربية والتعليم في إربد الأولى، وللعام الدراسي 2015/2016، اختيرت بطريقة قصدية، وقد قُسم الأفراد إلى مجموعتين: (78) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية، و(79) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين تعزى إلى أثر البرنامج عند مستوى جميع مهارات القراءة الإبداعية، ولصالح المجموعة التجريبية. ولم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً في مهارات القراءة الإبداعية تعزى إلى الجنس أو التفاعل بين الطريقة والجنس.وكانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو القراءة الإبداعية تعزى لأثر البرنامج، ولصالح المجموعة التجريبية، بينما لم تكن هناك فروق تعزى لمتغير الجنس أو التفاعل بين الاتجاهات والجنس.

دور المثقف الأردني في زمن التحولات السياسية والاجتماعية الكبرى

ar
Authors: Sameh Mohammad Mahafza
Keywords: الدور، المثقف، المثقف الأردني، التحولات الكبرى، المثقف العضوي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على الأدوار المختلفة التي سيقوم بها المثقف الأردني في زمن التحولات الكبرى. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء أداة تكونت من (39) فقرة موزعة على مجالين: المجال السياسي (19 فقرة)، والمجال الثقافي/ الاجتماعي (20 فقرة) تم التحقق من صدقها وثباتها، كما تم استخدام الاحصائيات المناسبة مثل: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي والاختبار التائي. أما عينة الدراسة فتكونت من (67) عضواً وفقاً لمتغيرات الجنس، ومكان العمل، والعمر، والمؤهل العلمي. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - حصل مجالا الأداة على درجة موافقة متوسطة من قبل أفراد عينة الدراسة. - لم تظهر أية فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ≤α ) على جميع متغيرات الدراسة. - حصلت الفقرة (1) في المجال الأول (السياسي) على درجة موافقة مرتفعة، وحصلت الفقرتان (10،8) على درجة موافقة متدنية، بينما حصلت بقية الفقرات على درجة موافقة متوسطة. - حصلت الفقرتان (20،1) في المجال (الاجتماعي/ الثقافي) على درجة موافقة مرتفعة، في حين حصلت بقية الفقرات على درجة موافقة متوسطة، ولم تحصل أية فقرة على درجة موافقة متدنية. وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فقد أوصى الباحث بالعديد من التوصيات.

فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج عمليات الاستماع التّكاملي في تحسين مهارات التّفكير التّخيلي لدى طالبات الصّف التّاسع الأساسي

ar
Authors: Fatimah Khawaldeh , Hamdan Naser
Keywords: استراتيجية، أنموذج عمليات الاستماع التكاملي، التفكير التخيلي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج عمليات الاستماع التكاملي في تحسين مهارات التفكير التخيلي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف جرى اختيار أفراد الدّراسة من طالبات الصّف التّاسع الأساسي في الأردن من العام الدراسي (2015/2016)، قسّمت إلى مجموعتين؛ تجريبية تكوّنت من (16) طالبةً وضابطة تكوّنت من (15) طالبةً. وأُعدّ اختبار مقالي لقياس مهارات التّفكير التّخيلي، تكوّن من أربع مهارات ولكل منها أربعة مؤشرات سلوكية دالة. جرى تطبيقه قبليًا وبعديًا على أفراد مجموعتي الدّراسة بعد التأكد من صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق إحصائي عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي الدّراسة في مهارات التفكير التخيلي مُجتمعةً تعزى لمتغير استراتيجية التدريس، لصالح المجموعة التجريبية ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي الدّراسة على جميع مهارات التّفكير التّخيلي كل على انفراد تعزى لمتغير استراتيجية التّدريس، لصالح المجموعة التّجريبية.

درجة الاتصال الأكاديمي والتشارك المعرفي بين طلبة كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية وأعضاء هيئة التدريس فيها من وجهة نظر طلبة الكلية

ar
Authors: Majdolen Ahmad Aladowan , Fawwaz Nayel Alsleihat
Keywords: الاتصال الأكاديمي، التشارك المعرفي، طلبة الدراسات العليا، أعضاء هيئة التدريس.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة الاتصال الأكاديمي والتشارك المعرفي بين طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية من وجهة نظر طلبة الكلية. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية لعام (2015)، وعددهم (5970) طالبًا وطالبة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمّ تطوير استبانه لقياس درجة الاتصال الأكاديمي والتشارك المعرفي بين طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية، تم التحقق من صدقها وثباتها وتكونت أداة الدراسة في صورتها النهائية من (12) فقرة. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة الاتصال الأكاديمي والتشارك المعرفي بين طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية جاءت بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة الدراسة تُعزى لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية تعزى لمتغير الكلية ولصالح الكليات العلمية. وقد توصّلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمّها ضرورة تعزيز الاتصال الأكاديمي والتشارك المعرفي بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، من خلال عقد الندوات واللقاءات والمؤتمرات التي تعزز تفاعلهم ونقلهم للمعرفة.

أثر برنامج تعليمي محوسب مبنيًّ على الأنشطة الإثرائية في تحسين مهارة القراءة الاستيعابية للغة الإنجليزية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن

ar
Authors: Shaker Nawafleh , Ahmad Alkhawaldeh
Keywords: البرنامج التعليمي، الأنشطة الإثرائية، مهارة القراءة، اللغة الإنجليزية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أثر برنامجٍ تعليميًّ محوسبٍ مبنيًّ على الأنشطة الإثرائية في تحسين مهارة القراءة الاستيعابية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين: تجريبية وضابطة، وعدد أفراد كل منهما (25) طالبا بحيث درست المجموع التجريبية باستخدام البرنامج التعليمي المحوسب، المبني على الأنشطة الإثرائية والضابطة درسوا بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق هدف الدراسة أُعِدّ برنامج تعليميٌّ محوسبٌ، مبنيٌّ على الأنشطة الإثرائية، واختبار لقياس مهارة القراءة الاستيعابية، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين المتوسطين الحسابيين لعلامات الطلاب في مجموعتي الدراسة على اختبار مهارة القراءة، ولصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بتوظيف البرنامج التعليمي المحوسب، المبني على الأنشطة الإثرائية كتقنية تكنولوجية في تدريس مهارة القراءة الاستيعابية في مادة اللغة الإنجليزية، وإجراء دراسات لقياس وجهة نظر المعلمين، والطلبة، نحو البرنامج التعليمي المحوسب.

أثر برنامج تدريسي مقترح في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة رياض الأطفال في دولة الكويت

ar
Authors: Yasmeen Hadad Alfadly , Khaled Abu loum
Keywords: برنامج تدريسي، تفكير رياضي، رياض الأطفال.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّ ا رسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريسي مقترح في تنمية مها ا رت التفكير الرياضي لدى طلبة رياض الأطفال في دولة الكويت. اتبعت الد ا رسة المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة الد ا رسة من مجموعتين تجريبية عدد أف ا ردها ( 25 ) طالباً وطالبة، وضابطة عدد أف ا ردها ( 25 ) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية من رياض الأطفال الحكومية بإدارة تعليم العاصمة بدولة الكويت. ولتحقيق أهداف الد ا رسة تم تطوير برنامجاً تدريسياً لخبرة (الاسلام ديني)، واختبار في التفكير الرياضي. أظهرت نتائج الد ا رسة وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط علامات طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج التدريسي ومتوسط علامات طلبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبار التفكير الرياضي ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّ ا رسة من نتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، منها: استخدام البرنامج التدريسي من قبل معلمات رياض الأطفال، وتعميمه على رياض الأطفال الحكومية التابعة لو ا زرة التربية والتعليم بدولة الكويت.

بناء برنامج مستند إلى علاج الاستجابة المحورية واستقصاء فعاليته في تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Ibrahim El-Zraigat , Hamdallah Alrwaili
Keywords: مهارات التواصل، التفاعل الاجتماعي، اضطراب طيف التوحد، علاج الاستجابة المحورية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية برنامج مستند إلى تعليم الاستجابة المحورية في تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة مكونة من (30) طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة الرياض من العام 2013/2014، وتم توزيعهم في مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع (15) طالباً وطالبة لكل مجموعة. وقد تم تطبيق مقياس مهارات التواصل مقياس مهارات التفاعل الاجتماعي من إعداد الباحث، والبرنامج مستند إلى تعليم الاستجابة المحورية المستخدم في الدراسة، الذي أعده الباحث نفسه. وقد تم تطبيق المقياسين والبرنامج بعد التحقق من الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات. وأشارت النتائج إلى أن هناك فروقًا ذات دلاله إحصائية في أداء افراد العينة على أدوات الدراسة، لصالح المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج مما دل على فاعلية البرنامج المستند إلى تعليم الاستجابة المحورية في تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية. وقد أوصت الدراسة بتبني البرنامج واستخدامه مع متغيرات مثل فعالية في خفض السلوكيات النمطية.

أثر استراتيجية دلالات المعنى في تنمية مهارات تعرف الكلمة لذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية في مملكة البحرين

ar
Authors: Mansoor Abdullah Sayyah
Keywords: استراتيجية دلالات المعنى، مهارات تعرف الكلمة، التلاميذ ذوو صعوبات القراءة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية دلالات المعنى في تنمية مهارات تعرف الكلمة لذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية. تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذة من ذوات صعوبات القراءة بالصف الخامس الابتدائي، قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (10 تلميذات) وأخرى ضابطة (10 تلميذات). توصلت الدراسة للنتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في مهارات تعرف الكلمة لصالح القياس البعدي، كما تُوجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين في القياس البعدي في مهارات تعرف الكلمة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. كما تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، وذلك لصالح القياس التتبعي.

الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمستوى الأداء الوظيفي لدى مرشدي ومرشدات مديرية تربية وتعليم منطقة عمّان الثالثة

ar
Authors: Shahla Abu-Zahrah , Omar Al-Khamayseh
Keywords: الذكاء الاجتماعي، الأداء الوظيفي، مرشدي ومرشدات مديرية تربية عمان الثالثة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمستوى الأداء الوظيفي لدى مرشدي ومرشدات مديرية تربية وتعليم منطقة عمان الثالثة، تكونت عينة الدراسة من (90) مرشدًا ومرشدة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، استخدم الباحثان مقياس الذكاء الاجتماعي ومقياس الأداء الوظيفي لتحقيق أغراض الدراسة، أظهرت النتائج أن درجة الذكاء الاجتماعي لدى مرشدي ومرشدات تربية عمان الثالثة جاءت بدرجة متوسطة، في حين جاءت درجة الأداء الوظيفي بدرجة مرتفعة من الأداء، وأظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05)، بين درجة الذكاء الاجتماعي ودرجة الأداء الوظيفي لدى مرشدي ومرشدات مديرية تربية عمّان الثالثة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05)، على الدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ولصالح سنوات الخبرة (10 سنوات فأكثر)، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05)، على الدرجة الكلية الأداء الوظيفي لدى مرشدي ومرشدات مديرية تربية عمان الثالثة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بضروة عقد دورات تدريبية في الذكاء الاجتماعي ومهاراته وحسن التعامل وفنيات العمل الارشادي.

أثر استراتيجية التعلم المدمج على التحصيل الدراسي واستبقاء المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر الأدبي في مادة الجغرافية بمركز محافظة دهوك/ العراق

ar
Authors: Abdulmuhaimen Abdulhakim Aldershewi
Keywords: التعلم المدمج، مادة الجعرافية، التحصيل الدراسي، استبقاء المعلومات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى قياس أثر استراتيجية التعلم المدمج على التحصيل الدراسي، واستبقاء المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر الأدبي في مادة الجغرافية بمركز محافظة دهوك. أعد مجلداً إثرائياً، ودروساً مختارة باستخدام برنامج البور بوينت، ومجموعة من المواقع الجغرافية على الانترنت، وطور اختباراً مؤلفاً من (24) فقرة، لقياس التحصيل، والاستبقاء المعلومات. واختار قصدياً من إعدادية أواز شعبتين كعينة للبحث، إحداها تجريبيَّة (20) طالبة، درست وفق الاستراتيجية، والأخرى ضابطة (27) طالبة، درست وفق الطريقة الاعتيادية. وتوصل إلى أنه يوجد فرق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطي درجات المجموعتين، في اختبار التحصيل الدراسي واستبقاء المعلومات عند مستوى الدلالة (0.05) ولصالح التجريبية.

أنموذج رقابي مقترح لأداء الإداريين التربويين في مديريات وزارة التربية والتعليم الأردنية في ضوء الواقع والاتجاهات المعاصرة

ar
Authors: Haifa Saleh AL Rifai , Anmar Kaylani
Keywords: الرقابة الإدارية، الاتجاهات المعاصرة، الأداء، الأنموذج.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء أنموذج للرقابة الإدارية في مديريات وزارة التربية والتعليم الأردنية. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أفراد المجتمع من الإداريين في وحدة الرقابة الداخلية في وزارة التربية والتعليم الأردنية ومديرياتها، ومديري التربية والتعليم ومساعديهم الإداريين والفنيين البالغ عددهم (296) خلال العام الدراسي 2015/2016، ولتحقيق أهداف الدراسة نهجت الدراسة منهج البحث المسحي التطويري، واستخدم الباحثان الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وحُللت البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، ودرجة الارتباط عن طريق حساب معامل الارتباط بيرسون. ومن ثم، وبناءً على دراسة الواقع ومراجعة الأدب السابق المتعلق بموضوع الدراسة تم بناء الأنموذج المقترح، الذي تكون من ثمانية أبعاد وهي: (وضوح عملية الرقابة الإدارية، وتشريعات الرقابة الإدارية، والاتصالات والمعلومات، وتقييم الأداء، والقوانين والأنظمة والأدلة، والمساءلة والإفصاح، والهياكل التنظيمية، والسيطرة على الفساد)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:جاء واقع تطبيق الرقابة الإدارية في مديريات التربية والتعليم الأردنية بدرجة متوسطة، وأن أهمية تطبيق الرقابة الإدارية في مديريات التربية والتعليم الأردنية جاءت بدرجة مرتفعة، وإنّ هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين واقع الرقابة الإدارية وبين أهمية الرقابة الإدارية وفقاً لإجابات أفراد مجتمع الدراسة، وكانت الفروق لصالح الأهمية، وتم تحكيم الأنموذج من قبل مجموعة من الخبراء وحظي بدرجة ملاءمة عالية، وبناءً عليه توصي الدراسة بتبني الأنموذج الرقابي الإداري المقترح في قبل وزارة التربية والتعليم.

درجة توظيف معلمي ومعلمات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية لخدمات أجهزة التعلّم النقّالة في عمليتي التعلّم والتعليم بدولة الكويت

ar
Authors: Akram Adel Albasheer , Saleh AlSaeed , Fayiz AlDafeeri
Keywords: تعلّم نقّال، تعلّم وتعليم، لغة عربية، دراسات اجتماعية، تربية إسلامية، الكويت.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى درجة توظيف معلمي ومعلمات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية لخدمات أجهزة التعلّم النقّالة في عمليتي التعلّم والتعليم في دولة الكويت. واعتمدت الدراسة منهج البحث الوصفي. وتمّ توزيع أداة الدراسة الأولى الاستبانة على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة، بلغت (355) معلما ومعلمة، من التخصصات الثلاثة. كما تم عقد مقابلات شبه مقننة مع 30 معلما ومعلمة (10 من كل تخصص)، وذلك لأغراض البحث النوعي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأجهزة اللوحية النقّالة (I pad) حازت أعلى نسبة استخدام بين التخصصات الثلاثة، حيث حاز تخصص الدراسات الاجتماعية على النسبة الأعلى، تلاه تخصص اللغة العربية، ومن ثم تخصص التربية الإسلامية. كما أظهرت النتائج أن درجة توظيف معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية واللغة العربية لأجهزة التعلّم النقّالة في التعليم، كانت مرتفعة للتخصصات الثلاثة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة توظيف أجهزة التعلم النقالة في التخصصات الثلاثة، تعزى لأثر متغيري التخصص والجنس. وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات.

مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقته بالدافع المعرفي

ar
Authors: Wejdan Al-karaki , Sura Almahadeen
Keywords: التفكير الناقد، الدافع المعرفي، طلبة جامعة مؤتة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقته بالدافع المعرفي. طبقت الدراسة على عينة بلغت (834) طالبا وطالبة تم اختيارهم على أساس العينة العشوائية الطبقية على مراحل من مجتمع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد ومقياس الدافع المعرفي، بعد أن جرى التحقق من مؤشرات صدقهما وثباتهما، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة مؤتة جاء دون المستوى المقبول كما أظهرت وجود علاقة ايجابية ضعيفة بين مستوى التفكير الناقد ومهاراته الفرعية والدافع المعرفي، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α=0.05) في متوسطات أبعاد التفكير الناقد والدرجة الكلية تعزى للتخصص، كما لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لمستوى التفكير الناقد ومهاراته تعزى للتفاعل بين النوع الاجتماعي والتخصص، وعدم وجود فروق بين المتوسطات الحسابية لمستوى التفكير الناقد ومهاراته تعزى للنوع الاجتماعي.

أثر برنامج تدريبي مقترح باستخدام الحبال المطاطية لتحسين مستوى الأداء المهاري لدى ناشئي كرة القدم

ar
Authors: Esam Najeh Abu-Shihab
Keywords: برنامج تدريبي، الحبال المطاطية، الأداء المهاري، ناشئي كرة القدم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تدريبي مقترح باستخدام الحبال المطاطية لتحسين مستوى الأداء المهاري لدى ناشئي كرة القدم، وتكونت عينة الدراسة من (30) لاعباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (15) لاعباً في كل مجموعة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية من أكاديمية نادي الفيصلي/ الكرك، حيث تم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، حيث تم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة للكشف عن الفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية، واختبار ويلكوكسون للعينات المرتبطة للكشف عن الفروق بين قياسي الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في القياسات البعدية لتحسين الأداء المهاري بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية لدى ناشئي كرة القدم، وأوصي الباحث بامكانية الاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح وسيلة للارتقاء في مستوى الأداء المهاري لدى ناشئي كرة القدم.

برامج التدريب المهني للإناث في المجتمع الأردني دراسة تقويمية لبرامج القطاع التطوعي في الأردن

ar
Authors: Rana Alturk , Seri Naser
Keywords: التدريب المهني، القطاع التطوعي، المجتمع المحلي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم برامج التدريب المهني للإناث المنفذة من قبل القطاع الأهلي في الأردن، حيث تم قياس الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للمدربات والمتدربات وعلاقة ذلك باتجاهاتهن المختلفة نحو تلك البرامج، وقد صممت ثلاث أدوات لدراسة البرامج، والمدربين والمتدربات في المشاغل. وقد تم اختيار عينة غرضية مكونة من (27) برنامجًا، كان فيها (25) مدربة و(157) متدربة يتدربن بمهن مختلفة. كانت أهم الاستنتاجات عن البرامج المدروسة أن تلك البرامج تواجه مشكلات تعيقها عن تطوير خدماتها للمتدربات حيث كانت أهم المشكلات عدم التخطيط المسبق للمناهج المعتمدة، بالإضافة إلى غياب التقييم الأساسي لاحتياجات المنتفعين في المجتمعات المحلية، وقد أشارت النتائج إلى ارتفاع تكاليف برامج التدريب المهني مما يشكل تحدياً مالياً أمام عمل تلك البرامج أمام الأمر الذي يؤثر على مستوى الخريجات ويفقدهن المقدرة على المنافسة في العرض والطلب للسوق الأردني. وقد قدمت الدراسة عدة توصيات استخلصتها من النتائج كان من أبرزها: ضرورة رفع كفاءة البرامج من حيث التخطيط والتدريب لجميع القائمين عليها، وزيادة الدعم المالي مع التركيز على ضرورة الاستقلالية المالية لهذه البرامج، والتركيز على تطوير قدرات الفتيات لتتناسب مع احتياجات السوق الأردني.

تطوير نموذج مقترح لإدخال الحاسوب اللوحي في العملية التعلمية التعليمية

ar
Authors: Fatina Quniebi
Keywords: التعلم الالكتروني، التعلم المتنقل، الحاسوب اللوحي، نماذج إدخال التكنولوجيا في التعليم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير نموذج مقترح لإدخال الحاسوب اللوحي في العملية التعليمة التعليمية، واتبعت الدراسة المنهج النوعي، وجرى استخدام المقابلات لجمع البيانات، وتم التأكد من صدق وثبات اداة الدراسة، وقد اختير أفراد الدراسة بالطريقة القصدية لتحقيق أهداف الدراسة، وتكون أفراد الدراسة من (18) معلماً و(28) من طلبة الصفوف الأساسية العليا (الثامن والتاسع والعاشر) في مدارس الحصاد التربوي في عمان مختارة قصدياً (على سبيل دراسة الحالة لهذه المدارس)، إذ يُستخدم الحاسوب اللوحي (الآيباد) في عملية التعلم والتعليم. وتوصلت الدراسة إلى اقتراح نموذج لإدخال الحاسوب اللوحي في عملية التعلم والتعليم، وتكون النموذج المقترح من أربع مراحل، تتألف كل مرحلة من مجموعة من الخطوات، ويبدأ بمرحلة التخطيط، تليها مرحلة التهيئة والإعداد، ثم مرحلة التطبيق، ويرافق هذه المراحل الثلاثة عملية المتابعة والتقويم.

Abstract

هدف هذا البحث إلى دراسة واقع الأمن الفكري في المدارس الحكومية في فلسطين في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين، وتكون مجتمع الدراسة من 3750 معلما ومعلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بنسبة %12 وبلغ حجمها 435 معلما ومعلمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت إستجابت أفراد عينة الدراسة على مجال البعد الاداري مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي 3.50. أما مجال البعد الاجتماعي كانت الدرجة الكلية مرتفعة بمتوسط الحسابي هو 3.73. وأظهرت نتائج السؤال الثانيأن هناك فروق المتغير الجنس لصالح الذكور، ومتغير التخصص لصالح تخصص العلوم الإنسانية، ومتغير موقع المدرسة لصالح القرية. ورفضت الفرضيات الصفرية لهذه الدراسة، وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم بموضوع الأمن الفكري، زيادة التنسيق بين وزارة التربية والتعليم والمؤسسة الأمنية، ضرورة التركيز على الاجتماعات الدورية لمناقشة سلوك الطلبة أولا بأول، العمل على النشاطات المدرسية وفق أهداف تخدم الأفكار السليمة وتحارب الأفكار المتطرفة، والتركيز على ضرورة تربية الطلبة على التربية الدينية السمحاء والمعتدلة.

معوقات تعلّم تعليم الرياضيات لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمات والمشرفين

ar
Authors: Ibrahim Al-Shara , Ahlam Al-Lasasameh
Keywords: معوقات تعليم الرياضيات، الصفوف الثلاثة الاولى.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الد ا رسة إلى تقصي مع وقات تعليم الرياضيات لدى طلبة الصف وف الثلاثة الاولى من وجهة نظر المعلمات

فاعلية برنامج تعليمي مستند على المنحى المنظومي في تحسين مستوى القوة الرياضية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الاردن

ar
Authors: Awad Al Shrah , Ali Al-Zoubi
Keywords: القوة الرياضية، التواصل الرياضي، التبرير الرياضي، نموذج جيرلاك وايلي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الد ا رسة التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مُصمم وفق نموذج المنحى المنظومي لجيرلاك وايلي في تحسين مستوى القوة الرياضية لدى طلبة المرحلة الأساسية، وقد تكونت عينة الد ا رسة من ( 45 ) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي في إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية، وزعوا إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تجريبية وعدد طلابها ( 23 ) طالب اً، درسوا وفق البرنامج التعليمي المُصمم وفق النموذج، والمجموعة الأخرى ضابطة وتكونت من ( 22 ) طالباً درسوا وفق الطريقة الاعتيادية. تكونت أدوات الد ا رسة من اختبار التواصل الرياضي، واختبار التبرير الرياضي، وطُبقت قبل وبعد عرض المحتوى وعلى المجموعتين، وقد دلت النتائج إلى وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين علامات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التواصل واختبار التبرير الرياضي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. ولتحليل مستوى التبرير الرياضي عند الطلبة تم إعداد أداة قياس أدائي رباعي 22 ) لمستويات دون المبتدئ % ,52% ,26% , الدرجات لتصنيف الطلبة ضمن أربعة مستويات، وكانت النسب (% 0 والمبتدئ والمتدرب والخبير على التوالي، وأوصت الد ا رسة باستخدام نماذج تعليمية في التدريس، ولا سيما نماذج المنحى المنظومي كنموذج جيرلاك وايلي، بالإضافة إلى التركيز على أبعاد القوة الرياضية في تدريس وتقويم الرياضيات.

فاعلية برنامج في مشاركة الوالدين في تحصيل الرياضيات ومستوى التكيف النفسي للطلبة ذوي الإعاقة السمعية

ar
Authors: Lama Salah Ghunaim
Keywords: مشاركة الوالدين، الرياضيات، التكيف النفسي، الإعاقة السمعية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أثر برنامج مشاركة الوالدين في تحصيل الرياضيات والتكيف النفسي للطلبة ذوي الإعاقة السمعية. تكون أفراد الدراسة من (54) من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في الصفوف الثالث والرابع والخامس. (30 من الذكور و24 من الإناث) قسم أفراد الدراسة إلى مجموعتين متناظرتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. طبق على كلا المجموعتين اختبار في الرياضيات والآخر لقياس مستوى التكيف النفسي كاختبارات قبلية. أخضع أفراد المجموعة التجريبية إلى برنامج مشاركة الوالدين لمدة فصل دراسي (الفصل الثاني 2015/2016) بينما لم يخضع والدي أفراد المجموعة الضابطة لهذا البرنامج ثم أعيد تطبيق اختباري الرياضيات والتكيف النفسي كاختبارات بعدية. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الرياضيات والتكيف النفسي لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على وجود فاعلية لبرنامج مشاركة الوالدين في تحصيل الرياضيات ومستوى التكيف النفسي لديهم. وتوصي الدراسة بدراسة متغيرات أخرى مثل تحصيل اللغة العربية ومستوى الدافعية.

الرؤية العلميّة العالميّة لطبيعة العلم في ضوء المشروع 2061 لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا وتأثرها بالصف الدراسي والنوع الاجتماعي

ar
Authors: Ayat Mohammad Almughrabi
Keywords: المشروع 2061، الرؤية العلمية العالمية، طبيعة العلم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الرؤية العلميّة العالميّة لطبيعة العلم في ضوء المشروع 2061 لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا وتأثرها في الصف الدراسي والنوع الاجتماعي. وتألفت عينة الدراسة من 407 طالب وطالبة في الصفوف: الثامن والتاسع والعاشر الأساسية في المدارس التابعة لمديرية تربية السلط. ولجمع البيانات، تم تطبيق مقياس الرؤية العلمية العالمية لطبيعة العلم المؤلف من 36 فقرة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إيجاد المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والأخطاء المعيارية، والأهمية النسبية، واستخدام تحليل التباين الثنائي ذي التصميم (3*2 (2way- ANOVA وإجراء المقارنات البعدية (لمستويات الصف الدراسي الثلاثة) من خلال تطبيق اختبار شيفيه، وحجم الأثر (Eta2) لتبيان مقدار التباين المفسر (المتنبأ به) في مستوى الرؤية العلمية العالمية لطبيعة العلم. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى الرؤية العلمية العالمية لطبيعة العلم في ضوء المشروع 2061 وتوجهاته الإصلاحية ظهر بمتوسط (3.63) درجة وبنسبة (72.6%) واختلف بفرق ذي دلالة عن مستوى المعيار المعتمد تربوياً وعلميّاً (80%) ما يعني اعتباره متدنياً. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرؤية العلميّة العالميّة لطبيعة العلم تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الاناث، ومتغير الصف الدراسي لصالح طلبة الصف التاسع، ووجود أثر ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين المتغيرين.

أثر تدريبات البليومترك في الوسطين المائي والأرضي على بعض المتغيرات البدنية والمهارية لدى لاعبي كرة القدم الناشئين

ar
Authors: Mohammad Abu Al Taieb , Rami Halaweh , Mohammad Mohammad
Keywords: البليومترك, كرة القدم، الناشئين
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الد ا رسة التعرف إلى الفروق بين أثر تدريبات البليومترك في الوسطين المائي والأرضي على بعض المتغي ا رت البدنية والمهارية لدى لاعبي كرة القدم الناشئين، حيث تكونت عينة الد ا رسة من لاعبي كرة القدم في فريق مدرسة بلال بن رباح تم اختيارهم بالطريقة العمدية وعددهم 12 لاع با، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين؛ المجموعة الأولى تجريبية ( وتكونت من ( 6) لاعبين خضعوا لتدريبات البلايومترك في الوسط المائي، والمجموعة الأخرى تجريبية تكونت من ( 6 لاعبين خضعوا لتدريبات البلايومترك في الوسط الارضي، ولجمع البيانات تم استخدام الاختبا ا رت البدنية التالية: اختبار السرعة (العدو 30 م من البدء العالي، واختبار الرشاقة (بارو)، واختبار القوة الانفجارية للرجلين (الوثب الطويل من الثبات)، واختبار القوة الانفجارية للرجلين (الوثب العمودي)، واختبار القوة الإنفجارية للذ ا رعين (رمي كرة طبية فوق ال أ رس زنة 2كغم). والاختبا ا رت المهارية التالية: اختبار الجري بالكرة 25 م بين الشواخص، واختبار التمرير على حائط التدريب، لاستخ ا رج (المتوسطات الحسابية، SPSS واختبار ركل الكرة لأبعد مسافة، وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج والانح ا رفات المعيارية، ومعامل الارتباط سبيرمان، واختباري مان وتني وويلكوكسون لدلالة الفروق)، وأشارت نتائج الد ا رسة إلى وجود أفضلية لتدريبات البليومترك في الوسط الأرضي في تنمية السرعة والقوة الانفجارية للرجلين مقارنة بتدريبات البليومترك في الوسط الأرضي لدى لاعبي كرة القدم الناشئين، وأوصى الباحثون باستخدام تدريبات البليومترك في الوسط الأرضي لتنمية عناصر اللياقة البدنية مثل السرعة والرشاقة والقوة الانفجارية للرجلين لدى لاعبي كرة القدم الناشئين.

أثر حفظ القرآن الكريم في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي في مادة العلوم والاتجاه نحو تعلمها لدى طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض

ar
Authors: Wadha Habbab Al-Otaibi
Keywords: حفظ القرآن الكريم، طالبات المرحلة الابتدائية، التفكير الاستدلاليّ، التحصيل الدراسيّ، الاتجاه نحو تعلم العلوم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

استهدفت الدِّراسة تقصي أثر حفظ القرآن الكريم في تنمية مهارات التفكير الاستدلاليّ والتحصيل الدراسيّ في مادة العلوم والاتجاه نحو تعلمها لدى طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، وتكونت عينة الدِّراسة من (160) طالبةً، تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة الحافظات بلغ عددها (72) طالبةً من طالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومجموعة غير الحافظات بلغ عددها (88) طالبةً من طالبات مدارس التعليم العام، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار لقياس التفكير الاستدلالي، واختبار لقياس التحصيل الدراسي، ومقياس الاتجاه نحو تعلم العلوم، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05 ) بين متوسطي درجات مجموعتي الدِّراسة في اختبار مهارات التفكير الاستدلاليّ والتحصيل الدراسيّ والاتجاه نحو تعلم العلوم لصالح الطالبات الحافظات للقرآن الكريم.

درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية للمبادئ الديمقراطية ودور الجامعات في تعزيز هذه الممارسة من وجه نظر طلبة كليات العلوم التربوية

ar
Authors: Saleh Swailem Al-Sharafat
Keywords: ممارسة المبادئ الديمقراطية، الجامعات الأردنية، أعضاء هيئة التدريس، الطلبة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة المبادئ الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة كليات العلوم التربوية بالجامعات الأردنية ودور الجامعات في تعزيز هذه الممارسة، وتكونت العينة من (451)، طالبا وطالبة موزعين على أربع جامعات في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2015-2016). ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم إعداد وتطبيق أداتين للدراسة من إعداد الباحث، الأولى استخدمت لقياس الممارسات الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس وتكونت من (40) فقرة وشملت أربعة مجالات هي مجال الحرية، والمادة الدراسية، وطرق التدريس، والعدل والمساواة، وأما الأداة الثانية فاستخدمت لقياس دور الجامعات في تعزيز هذه الممارسة وتكونت من (22) فقرة، وتضمنت مجالين هما: مجال التشريعات والأنشطة الجامعية. وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة المبادئ الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الكلي لمجالات الدراسة (1.68)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية لممارسة أعضاء هيئة التدريس للمبادئ الديمقراطية من وجهة نظر الطلبة، تعزى إلى للجنس أو إلى مكان الإقامة، أو إلى مستوى التحصيل الدراسي، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً في مجال الحرية تعزى للجنس لصالح الذكور، وفي مجال العدل والمساواة لصالح سكان المدينة مقارنة مع سكان الريف والبادية وفي مجال المادة الدراسية تعزى لمستوى التحصيل الاكاديمي لصالح ذوي التحصيل الممتاز والجيد جداً مقارنة مع الجيد والمقبول. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية لممارسة أعضاء هيئة التدريس للمبادئ الديمقراطية بجميع مجالاتها والدرجة الكلية، ودور الجامعات في تعزيز هذه الممارسة ومجالاتها، وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدد من التوصيات.

واقع الإدارة الديمقراطية في المدارس الحكومية في محافظة الكرك في الأردن كما يقدرها مديرو المدارس ومديراتها

ar
Authors: Khetam Mohammed Al Eide
Keywords: الديمقراطية، الإدارة الديمقراطية، مدير المدرسة الحكومية، الكرك، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الإدارة الديمقراطية في المدارس الحكومية في محافظة الكرك، كما يقدرها مديرو ومديرات هذه المدارس، وبيان ما إذا كانت تقديراتهم هذه تختلف باختلاف المؤهل العلمي، والجنس، والخبرة الوظيفية، ومستوى المدرسة. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة الكرك والبالغ عددهم (283) مديرا ومديرةً في العام الدراسي (2015/2016). تكونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة، واستخدمت الدراسة منهجية البحث الوصفي المسحي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة للكشف عن واقع ممارسة الإدارة الديمقراطية في المدارس الحكومية في محافظة الكرك. وأشارت النتائج أن درجة ممارسة الإدارة الديمقراطية متوسطة في جميع المجالات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة الإدارة الديمقراطية في المدارس الحكومية في محافظة الكرك تعزى للمؤهل العلمي، والجنس، والخبرة الوظيفية، ومستوى المدرسة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، ومن أبرزها: التوعية بمفهوم الإدارة الديمقراطية، وتعميق النهج الديمقراطي في المؤسسات التربوية، وتوفير الأجواء التي تساعد الطلبة على التعبير عن آرائهم.

درجة توظيف مديري المدارس الثانوية في العاصمة عمان للتكنولوجيا في أداء مهامهم الوظيفية من وجهة نظرهم

ar
Authors: Ola Khasawneh , Mohammad Alamaireh
Keywords: توظيف التكنولوجيا، مديري المدارس الثانوية، المهام الوظيفية، العاصمة عمان.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة معرفة درجة توظيف مديري المدارس الثانوية في العاصمة عمان للتكنولوجيا في أداء مهامهم الوظيفية من وجهة نظرهم، ومعرفة أثر السلطة المشرفة على درجة التوظيف. وتكونت عينة الدراسة من (180) مديراً ومديرة. منهم (82) في القطاع العام و(98) في القطاع الخاص، استخدم المنهج المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة للقياس، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توظيف مديري المدارس الثانوية العامة في العاصمة عمان للتكنولوجيا في أداء مهامهم الوظيفية جاء بدرجة كبيرة، وأن درجة توظيف مديري المدارس الثانوية الخاصة في العاصمة عمان للتكنولوجيا في أداء مهامهم الوظيفية جاء بدرجة متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة توظيف مديري المدارس الثانوية في العاصمة عمان للتكنولوجيا في أداء مهامهم الوظيفية وفق متغير السلطة المشرفة في مختلف المجالات باستثناء مجال تنظيم الاتصال والتواصل مع الإدارة العليا والمدارس، وكانت الفروق لصالح مديري القطاع العام.

فاعلية تنظيم وحدة دراسية بمبحث التاريخ وفق نظرية رايجلوث التوسعية في تنمية مهارة التخيل لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن

ar
Authors: Ahlam Al-Lasasameh , Ibrahim Al-Shara'
Keywords: نظرية رايجلوث، مهارة التخيل، طالبات الصف التاسع الأساسيّ.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هَدفت الدراسة إلى تنظيم وحدة دراسية بمبحث التاريخ وفق نظرية رايجلوث التوسعية وأثرها في تنمية مهارة التخيل لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن. تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية القصر والبالغ عددهم (750) طالبا. تكونت العينة من (40) طالبةً من مدرسة صرفا الثانوية للبنات، ُووزعت العينة عشوائياً إلى شعبتين تجريبية وضابطة. وقد أظهرت المعالجة الإحصائية النتيجة الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) في مستوى مهارة التخيل لصالح المجموعة التجريبية. أوصت الدراسة بتنظيم محتوى مبحث التاريخ وفق النظرية التوسعية التي تسهم في تنمية التفكير.

أثر التدريس باستخدام نموذج الجيل الجديد المدمج لتعليم العلوم (NexGenReady-Science) في اكتساب طلاب الصف السادس الأساسي للمفاهيم العلمية والاحتفاظ بها.

ar
Authors: Ahmad Abed Alrawashdeh , Suleiman Alqadree
Keywords: نموذج الجيل الجديد المدمج لتعليم العلوم (NexGenReady-Science)، اكتساب المفاهيم العلمية، الاحتفاظ بالمفاهيم العلمية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر التدريس باستخدام نموذج برنامج الجيل الجديد المدمج لتعليم العلوم ((NexGenReady-Science في اكتساب طلاب الصف السادس الأساسي للمفاهيم العلمية والاحتفاظ بها. ولتحقيق ذلك تم تطوير اختبار لاكتساب المفاهيم العلمية والتحقق من صدقه وثباته، وتم تطبيقه على عينة قصدية بلغ عدد أفرادها (41) طالباً من الصف السادس الأساسي التابعة لمديرية تربية المزار الجنوبي للعام الدراسي 2015-2016م، وتم تعيينهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين: تجريبية، وعددهم (20) طالباً (درست بواسطة نموذج الجيل الجديد المدمج لتعليم العلوم (NexGenReady-Science))، وضابطة، وعددهم (21) طالباً (درست بالطريقة الاعتيادية)، وتم جمع البيانات وتحليلها بعد انتهاء التجربة التي استمرت شهرين تقريباً. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المجموعتين في اكتساب المفاهيم العلمية بنوعيها: (المحسوس والمجرد) وفي الاحتفاظ بهما، ولصالح أفراد المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بتبني نموذج الجيل الجديد المدمج لتعليم العلوم (NexGenReady-Science) في تدريس العلوم، وبإجراء مزيد من الدراسات حول فعالية النموذج المذكور في متغيرات بحثية جديدة، وعلى صفوف دراسية أخرى.

أسباب العنف الجامعي من وجهة نظر الطلبة وأساتذة الد ا رسات الاجتماعية الباحثين

ar
Authors: Hanan Al- Dughmi , Ibrahim AL- Qaoud , Majid AL- Jalad
Keywords: العنف الجامعي، الطلبة، أعضاء هيئة تدريس الدراسات الاجتماعية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن أسباب العنف الجامعي من وجهة نظر الطلبة وأساتذة الدراسات الاجتماعية. تكونت عينة الدراسة من ثمانية أعضاء هيئة تدريس من أساتذة الدراسات الاجتماعية، و(534) طالباً وطالبة يدرسون في العام الدراسي (2015/2016) في كلية التربية وكلية الشريعة وكلية القانون في ثلاث جامعات أردنية هي: الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك وجامعة آل البيت، وأجرت الباحثة مقابلة مكونة من ثلاث أسئلة، واستبانة أسباب العنف الجامعي المكونة من (31) فقرة، وبلغ ثباتها (0.84). أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى العنف الجامعي كان منخفضاً من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومتوسطاً من وجهة نظر الطلبة، ووجود فروق دالة إحصائياً في تقدير الطلبة لمستوى العنف في الجامعات الأردنية يعزى لمتغير الكلية، لصالح كلية القانون والشريعة. وأوصت الدراسة بتفعيل القوانين الجامعية، وبناء مدونات للسلوك في الحرم الجامعي.

واقع توفر معايير الترخيص الأمريكي لمديري المدارس لدى مديري المدارس الثانوية في العاصمة عمان من وجهة نظر معلميهم

ar
Authors: Amilia Al- Nukari , Ekhlaif Al- Tarawneh
Keywords: معايير الترخيص الأمريكي لمديري المدارس، مديرو المدارس الثانوية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف واقع توفر معايير الترخيص الأمريكي لمديري المدارس لدى مديري المدارس الثانوية في العاصمة عمان من وجهة نظر معلميهم. وقد تكوّنت عينة الدراسة من (351) معلماً ومعلمة في المدارس الثانوية في محافظة عمّان، تمّ اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. واُستخدمت لجمع البيانات استبانة تضمنت (121) فقرة تم تعديلها وتصنيفها ضمن ثلاثة مجالات هي المعرفة والتوجهات والأداء. وهذه المجالات بدورها تندرج تحت كل معيار من المعايير الستة. ولمعالجة البيانات إحصائياً اُستخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثلاثي غير التفاعلي. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق المعايير المقترحة لاختيار مديري المدارس الثانوية في الأردن من وجهة نظر المعلمين كان منخفضاً. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات من بينها: إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على المدارس الابتدائية.

مدى تنفيذ طلبة كليات التربية الرياضية لمهارات التعلّم النشط من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Abdel Salam Hussein , Nidal Ka'abneh
Keywords: التربية الرياضية، التعلّم انشط.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تنفيذ طلبة كليات التربية الرياضية لمهارات التعلّم النشط من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية. استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة هذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (88) عضو هيئة تدريس موزعين على كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية. واستخدم الباحث البرنامج الإحصائي (spss) وتوصل إلى الاستنتاجات والتوصيات تمثلت في أن مدى تنفيذ طلبة كليات التربية الرياضية لمهارات التعلّم النشط جاءت بدرجة متوسطة، وأن مستوى تنفيذ الطلبة لمهارات التعلّم النشط لم يرتق إلى المستوى المأمول من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، وتفاوت طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية في تنفيذهم لمهارات التعلّم النشط من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية كما أوصى الباحث إلى تطوير مهارات طلبة كلية التربية الرياضية بما يوائم مع متطلبات ومهارات التعلّم النشط.

دراسة تقويميه لواقع مساقات السباحة في كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة من وجهة نظر الطلبة

ar
Authors: Wafaa Abu Jaleel , Ali Abu Zamaa'
Keywords: تقويم، سباحة، طلبة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع مساقات السباحة في كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة من وجهة نظر الطلبة، والتعرف إلى الفروقات في وجهات النظر في درجة تقويم مساقات السباحة التي تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، ومستوى المساق، والسنة الدراسية، والتقدير الأكاديمي)، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة من(148) طالبًا وطالبة، أما عينة الدراسة فتكونت من (128) طالباً وطالبة من الطلبة المسجلين في مساق السباحة (1،2، متقدم) للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي2013 في جامعة مؤتة، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، استخدم الباحثان المعالجات الإحصائية (متوسطات حسابية، وانحرافات معيارية، واختبار t وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه) وتم استخدام استبيان مكون من(45) فقرة موزعة على ستة مجالات هي (المحتوى للمساق، والأساليب والأنشطة، والنواحي الإدارية والتنظيمية، والتنفيذ، وسلوكيات المدرس، والتقويم) للتحقق من أهداف الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن تقويم واقع مساقات السباحة في كليه علوم الرياضة بجامعة مؤتة ذات مستوى مرتفع، وكذلك وجود فروق ذات دلاله إحصائية في (النوع الاجتماعي ومستوى المساق والسنة الدراسية والتقدير الاكاديمي) على واقع مساقات السباحة لمتغير النوع الاجتماعي في مجال التنفيذ لصالح الذكور، وكذلك وجود فروق ذات دلاله إحصائية في واقع مساقات السباحة بالنسبة لمتغير التقدير الأكاديمي لصالح التقدير العلمي الجيد جداً، وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة الاهتمام بشكل أكبر بعوامل الأمن والسلامة من خلال توفير منقذ مائي (ذكور، وإناث) كفؤ يساعد في العملية التعليمية ويسهم في تحقيق أهدافها.

مدى تطبيق مبادىء الحوكمة في كليات وأقسام التربية الرياضية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية

ar
Authors: Nidal Omar Al Qasem , Jamal Abubshara
Keywords: الحوكمة في التربية الرياضية، الإدارة الرشيدة في التربية الرياضية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تطبيق مبادئ الحوكمة في كليات وأقسام التربية الرياضية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية من وجهة نظر المسؤولين الحاليين والسابقين عنها. وتحديد الفروق ذات الدلالة الاحصائية تبعا لمتغيرات الدراسة (نوع المؤسسة، ومسمى تخصص، ومسمى المنصب الإداري). ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة لجمع البيانات، احتوت على ثلاثة محاور شملت خمس وأربعين فقرة، تم توزيعها على عينة قصدية قوامها (35) مسؤولا وبنسبة (79.54%) من مجتمع الدراسة. وقد أشارت النتائج إلى:  أن مدى تطبيق مبادىء الحوكمة في كليات وأقسام التربية الرياضية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية كانت كبيرة في جميع المحاور والدرجة الكلية، إذ كان متوسط محور تنفيذ الشفافية (3.97)، أما محور المشاركة ومحور المساءلة والدرجة الكلية للاستبانة كانت على الترتيب (3.51)، (3.75)، (3.75).  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات تطبيق مبادئ الحوكمة في كليات وأقسام التربية الرياضية في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية تعزى لمتغير نوع المؤسسة أو متغير مسمى التخصص أو متغير المسمى الإداري. وكان من اهم توصيات الدراسة:  إصدار لوائح وتشريعات خاصة بمعايير ومبادئ الحوكمة الجامعية، وإلزام الإدارات والمجالس داخل مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية بالعمل بها.  إنشاء لجان مستقلة داخل كل مؤسسة لمتابعة تنفيذ معايير الحوكمة وتقييمها.

واقع الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة ومعيقاته وسبل تحسين مستواه من وجهة نظرهم

ar
Authors: Rawan Khedr Aboshaqra , Ali Jubran
Keywords: الالتزام التنظيمي، الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، أعضاء هيئة التدريس.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مستوى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، وبيان المعيقات وسبل تحسين مستواه من وجهة نظرهم. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس العاملين في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة بإقليم الشمال في الفصل الثاني من العام الدراسي (2015/2016)، والبالغ عددهم (2617) عضو هيئة تدريس، والموزعين على سبع جامعات حكومية وخاصة. وتكونت العينة من (400) عضو يشكلون ما نسبته (15.3%) من مجتمع الدراسة، الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة الالتزام التنظيمي المكونة من (24) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات. وأظهرت النتائج أن مستوى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة من وجهة نظرهم كان (مرتفعا)؛ وبينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الوسطين الحسابيين للالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة من وجهة نظرهم يعزى لمتغيرات: (نوع الجامعة) ولصالح الجامعات الحكومية، و(الرتبة الأكاديمية) ولصالح الرتبة الأكاديمية الأعلى، و(الخبرة) ولصالح الخبرة الأقل، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية للالتزام التنظيمي ومجالاته لدى أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيري (الجنس، والكلية). وفيما يتعلق بمعيقات الالتزام التنظيمي، فقد كان في مقدمتها الأمن الوظيفي والرضا الوظيفي، ومن أبرز المقترحات التي قدمها أعضاء هيئة التدريس، التي من شأنها تحسين الالتزام التنظيمي، وتوفير المناخ الوظيفي والاجتماعي الآمن، والاهتمام بعضو هيئة التدريس من كافة الجوانب الشخصية، والنفسية، والاقتصادية، والمهنية.

تصور مقترح لتحسين الكفاءة الخارجية لكليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Wa’ed Alslaihat , Ahmed Battah
Keywords: الكفاءة، الكفاءة الخارجية، كليات العلوم التربوية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور لتحسين الكفاءة الخارجية لكليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية. وتكونت عينة الدراسة من المشرفين التربويين ومديري المدارس في محافظات الوسط (العاصمة، ومادبا، والزرقاء، والبلقاء)؛ بواقع (216) مشرفاً ومشرفة، و(229) مديراً ومديرةفي الفصل الأول من العام الدراسي (2015-2016)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي التطويري، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها بالطرق العلمية؛ ولتحليل النتائج تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما تم استخدام الباحث اختبار "ت" لاختبار دلالة الفروق لمتغيرات الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع الكفاءة الخارجية لكليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر عينة الدراسة كان بمستوى متوسط في مجالات الدراسة ككل، وجاء بالترتيب الأول مجال السمات العامة لخريج كلية العلوم التربوية بمستوى مرتفع، ثم مجال الثقافة التي يمتلكها خريج كلية العلوم التربوية بمستوى متوسط، ثم مجال المهارات التي يمتلكها خريج كلية العلوم التربوية بمستوى متوسط، ثم مجال الأخلاقيات المهنية التي يمتلكها خريج كلية العلوم التربويةبمستوى متوسط، ثم مجال الخدمة الاجتماعية التي تقدمها كليات العلوم التربويةبمستوى منخفض، وأظهرت النتائج فروقا إحصائية لمتغير الخبرة العملية لصالح خمس عشرة سنة فأكثر فقط في مجال الخدمة الاجتماعية التي تقدمها كلية العلوم التربوية، ولمتغير المسمى الوظيفي لصالح مدير مدرسة في جميع المجالات باستثناء مجال الخدمة الاجتماعية التي تقدمه كلية العلوم التربوية حيث جاءت الفروق لصالح مشرف تربوي. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات، أهمها: ضرورة تبني التصور المقترح لتحسين الكفاءة الخارجية لكليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية.

A Reciprocal Linkage between Self-Regulated Learning and Learning Related Emotions: Investigating Relations Differences across Gender and Study Tracks

en
Authors: Malek Turki Jdaitawi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Assessment of the Relationship between Level of Achievement and Perceived Importance of Teaching Evaluation

en
Authors: Abdalla Abdel Ghafour Alsmadi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

An investigation of the Inclusion of Critical Reading Strategies in Jordanian EFL Textbooks: A Content Analysis

en
Authors: naima ahmad husban
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Metacognitive Reading Strategies Used among Al-Hussein Bin Talal University Students in Jordan

en
Authors: Asma'a Ali Abu Qbeita , Abdallah Ahmad Baniabdelrahman
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract