Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

فاعلية نموذج ستيبانز في تعديل الأخطاء المفاهيمية الرياضية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي وفي تحسين مستوى مهارات ماوراء المعرفة

ar
Authors: Adnan Mosa , Ali Al-Zou’bi
Keywords: الأخطاء المفاهيمية الرياضية، نموذج ستيبانز في التغير المفاهيمي، تعديل الأخطاء المفاهيمية، مهارات ما وراء المعرفة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الى تقصي أثر استخدام نموذج ستيبانز في تعديل الأخطاء المفاهيمية الرياضية و تحسين مستوى مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر في مادة الرياضيات، بلغ عدد أفراد الدراسة (44) طالب من مدارس الكلية العلمية الإسلامية وزعوا بطريقة عشوائية الى مجموعتين تجريبية عدد أفرادها ( 21 ) طالب درسوا وفق نموذج ستيبانز وضابطة عدد أفرادها ( 23 ) طالب درسوا بالطريقة الاعتيادية، تكونت أدوات الدراسة من اختبار تشخيصي للمفاهيم المتعلقة بالنسب المثلثية طبق على المجموعتين قبل التجربة و مقياس مهارات ما وراء المعرفة طبق على المجموعتين قبل التجربة وبعدها و اختبار تعديل الأخطاء المفاهيمية طبق على المجموعتين بعد التجربة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين عند مستوى ( 0.05 ) في اختبار تعديل الأخطاء المفاهيمية وفي مقياس ما وراء المعرفة في القياس البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصت الدراسة بتعريف معلمي الرياضيات بنموذج ستيبانز في التغير المفاهيمي ومراحله وتطبيقاته في الغرفة الصفية ودور كل مرحلة من مراحله في تعديل الأخطاء المفاهيمية، وتزويد كتب الرياضيات وبالأخص في المرحلة الثانوية بمسائل وتدريبات تساعد في تحسين مستوى مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلبة.

الرضا الوظيفي لدى العاملين في مكتبات الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقته بجودة خدمات المعلومات من وجهة نظرهم

ar
Authors: Younis Ahmad Al Shawabkeh , Eman Mohammed Sultan
Keywords: جودة الخدمات، خدمات المعلومات، الرضا الوظيفي، المكتبات الجامعية الأردنية الرسمية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقدير درجة الرضا الوظيفي لدى العاملين في مكتبات الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقته بجودة خدمات المعلومات من وجهة نظرهم، وقد وزعت استبانة على جميع العاملين في أربع مكتبات جامعية أردنية رسمية في إقليم الوسط والبالغ عددهم (79) عاملًا، استجاب منهم (73)، أي ما نسبته (92.4%)، وقد بينت نتائج الدراسة أن درجة تقدير العاملين في مكتبات الجامعات الأردنية الرسمية في إقليم الوسط بالأردن لرضاهم الوظيفي كانت متوسطة، بينما كانت درجة تقدير العاملين لجودة خدمات المعلومات المقدمة للمستفيدين في تلك الجامعات مرتفعة، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.01)) بين الرضا الوظيفي لدى العاملين في مكتبات الجامعات الأردنية الرسمية وبين جودة خدمات المعلومات المقدمة للمستفيدين في تلك المكتبات.

الحاجات النفسية في ضوء نظرية تحديد الذات وعلاقتها بالسعادة لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Rafe’a Al-Zghoul , Khaldoun Al- Dababi , Abdulsalam abdelrahman
Keywords: الاستقلال، الانتماء، الكفاءة، السعادة، الحاجات النفسية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الحاجات النفسية في ضوء نظرية تحديد الذات وعلاقتها بالسعادة لدى طلبة جامعة اليرموك ولتحقيق هدف الدراسة اسْتُخدِم مقياس الحاجات النفسية لديسي ورايان، وقائمة أكسفورد للسعادة، وتكونت عينة الدراسة من (339) طالبا وطالبة في الفصل الدراسي الأول من العام 2016/2015، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين جميع أبعاد الحاجات النفسية (الاستقلال، والكفاءة، والانتماء) والسعادة، أما فيما يتعلق باختلاف الحاجات وفق الجنس، فقد أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس في جميع الأبعاد باستثناء الانتماء، وكان لصالح الإناث، وفيما يتعلق باختلافها وفق التخصص فقد أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا في جميع الأبعاد باستثناء الكفاءة وكان لصالح التخصصات الإنسانية. وفي حين أظهرت الدراسة فروقاً في درجات السعادة وفق الجنس والتخصص لصالح الإناث والتخصصات الإنسانية. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات أبرزها زيادة الاهتمام بتلبية الحاجات النفسية نظراً لأهميتها في تحقيق السعادة.

درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية الأردنية لمبادئ التربية الديمقراطية من وجهة نظر الطلبة

ar
Authors: Mohammad Sayel Alzyoud , Mohammad Taha Alzyoud , Alaa Khames Khazalah
Keywords: درجة ممارسة، المعلمين، المرحلة الثانوية، التربية الديمقراطية، ، المدارس الحكومية، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لمبادئ التربية الديمقراطية في المدارس الحكومية الأردنية من وجهة نظر الطلبة، كما هدفت إلى الكشف عما إذا وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم الممارسة باختلاف متغيرات الجنس و المستوى الدراسي للطلبة. تكونت عينة الدراسة من(440) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2015/2016 من خلال اتباع أسلوب العينة الطبقية العشوائية. ولغاية جمع البيانات استخدمت الدراسة الاستبانة التي تم تطويرها وتضمنت (33) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: الديمقراطية والمساواة، مجال حرية التعبير عن الرأي، ومجال المادة الدراسية وأسلوب التدريس. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي الكلي لدرجة ممارسة المعلمين لمبادئ التربية الديمقراطية بلغ (3,01) وبدرجة ممارسة متوسطة، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس على مستوى مجالي العدل والمساواة وحرية التعبير عن الرأي ولصالح الإناث، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لمجال المادة الدراسية وأساليب التدريس، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة المعلمين لمبادئ التربية الديمقراطية تعزى لمتغير المستوى الدراسي عند مستوى دلالة (α =0,05) على مستوى مجالي العدل والمساواة والمادة الدراسية وأساليب التدريس، فيما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى مجال حرية التعبير عن الرأي ولصالح طلبة الصف الثاني الثانوي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدمت عدة توصيات إلى الجهات ذات العلاقة لتعزيز درجة الممارسة الديمقراطية لدى المعلمين.

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أسباب العنف المدرسي للطبلة المرحلة الثانوية في مديرية التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية من وجهة نظر مدراء المدارس. للعام الدراسي 2015-2016 واستخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته، وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من (18) مديرا ومديرة تم اختيارهم بطريقة القصدية، ولتحقيق هدف الدراسة أعدّ الباحث أداة لذلك الغرض متمثلة بأستبانة مكونة من (36) فقرة موزعة على ثلاثة أسباب لقياس العنف (الاجتماعية، والمدرسية، والنفسية) وقد أظهرت النتائج أن الأسباب الاجتماعية لها الدور الأكبر في العنف المدرسي، بينما كانت الأسباب المدرسية في المرتبة الثانية، وجاءت الأسباب النفسية في المرتبة الأخيرة. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث اهتمام الإدارات المدرسية بالنواحي الاجتماعية للطلبة داخل مدرستهم والعمل على استقراء وضع الطلبة الاجتماعي بحيث يتم التعامل مع الطالب من خلال فهم مرجعيته الاجتماعية وتفعيل دور الشراكة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع.

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن مشكلات تدريس مبحث اللغة العربية (لغتي الخالدة) للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميها في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، تبعًا لمتغيري الجنس والخبرة التعليمية. تكوّنت عينة الدّراسة من (300) معلمٍ ومعلمةٍ في منطقة تبوك، تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية البسيطة. وقد استخدمت الدّراسة المنهج الوصفي المسحي. وقد أظهرت النتائج أنّ مشكلات تدريس مبحث اللغة العربية (لغتي الخالدة) للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميها في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية جاءت بدرجة مرتفعة. وأظهرت أنّ مجال المشكلات التي تتعلق بالطلبة جاء في المرتبة الأولى، يليه مجال "المعلمين والمعلمات" ثم " التقويم" ثم المجال " الإداري" ثم مجال " المقرر الدّراسيّ" وأخيرًا مجال "المشكلات الذي يتعلق بتنفيذ الموقف التعليمي". كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات لصالح الإناث، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) تعزى للخبرة التعليمية في جميع المجالات ولصالح فئة الخبرة من (11 فأكثر). أوصت الدّراسة بضرورة التركيز على دعم الجهود لتحسين مناهج اللغة العربية، وتحويلها إلى منهاج يركز على التفكير والإبداع وحل المشكلات وتقدير قيمة العمل، كما أوصت بضرورة الكشف عن مشكلات تدريس مبحث اللغة العربية لدى مراحل دراسية أخرى، وفي مناطق متعددة من المملكة العربية السعودية.

أنموذج رقابي مقترح لأداء الإداريين التربويين في مديريات وزارة التربية والتعليم الأردنية في ضوء الواقع والاتجاهات المعاصرة

ar
Authors: Abdallah Fadel Abu Shihadeh , Suleiman Alqadere
Keywords: الرقابة الإدارية، الاتجاهات المعاصرة، الأداء، الأنموذج..
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء أنموذج للرقابة الإدارية في مديريات وزارة التربية والتعليم الأردنية. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أفراد المجتمع من الإداريين في وحدة الرقابة الداخلية في وزارة التربية والتعليم الأردنية ومديرياتها، ومديري التربية والتعليم ومساعديهم الإداريين والفنيين البالغ عددهم (296) خلال العام الدراسي 2015/2016، ولتحقيق أهداف الدراسة نهجت الدراسة منهج البحث المسحي التطويري، واستخدم الباحثان الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وحُللت البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، ودرجة الارتباط عن طريق حساب معامل الارتباط بيرسون. ومن ثم، وبناءً على دراسة الواقع ومراجعة الأدب السابق المتعلق بموضوع الدراسة تم بناء الأنموذج المقترح، الذي تكون من ثمانية أبعاد وهي: (وضوح عملية الرقابة الإدارية، وتشريعات الرقابة الإدارية، والاتصالات والمعلومات، وتقييم الأداء، والقوانين والأنظمة والأدلة، والمساءلة والإفصاح، والهياكل التنظيمية، والسيطرة على الفساد)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:جاء واقع تطبيق الرقابة الإدارية في مديريات التربية والتعليم الأردنية بدرجة متوسطة، وأن أهمية تطبيق الرقابة الإدارية في مديريات التربية والتعليم الأردنية جاءت بدرجة مرتفعة، وإنّ هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين واقع الرقابة الإدارية وبين أهمية الرقابة الإدارية وفقاً لإجابات أفراد مجتمع الدراسة، وكانت الفروق لصالح الأهمية، وتم تحكيم الأنموذج من قبل مجموعة من الخبراء وحظي بدرجة ملاءمة عالية، وبناءً عليه توصي الدراسة بتبني الأنموذج الرقابي الإداري المقترح في قبل وزارة التربية والتعليم.

فاعلية استخدام إستراتيجية "السؤال والإجابة في أزواج " في تنمية الدافعية الداخلية والكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الثامن في الأردن

ar
Authors: Samar Jarrah , Shadia Al Tel
Keywords: السؤال والإجابة في أزواج، دافعية، كفاءة ذاتية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدف البحث التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية السؤال والإجابة في أزواج في تنمية الدافعية الداخلية الأكاديمية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في المدرسة النموذجية التابعة لجامعة اليرموك من العام الدراسي(2014/2015) م، ولتحقيق هذه الأهداف، قامت الباحثة بتطبيق مقياسي ليبر للدافعية الداخلية الأكاديمية (Lepper, 2005)، ومقياس عبد الحي(2012) للكفاءة الذاتية الأكاديمية، على عينة عنقودية مكونة من (97) طالباً وطالبة. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء الطلبة على مقياس الدافعية الداخلية الأكاديمية وابعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمية ككل يعزى لاستخدام استراتيجية السؤال والإجابة في أزواج.

العوامل الديموغرافية والأكاديمية المتنبئة بمستوى استخدام طلبة جامعة اليرموك للفيسبوك من وجهة نظرهم

ar
Authors: Hanan Alshagran , Asma Momani
Keywords: استخدام الفيس بوك، طلبة جامعة اليرموك.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العوامل الديموغرافية والأكاديمية المتنبئة بمستوى استخدام طلبة جامعة اليرموك للفيسبوك من وجهة نظرهم. وقد تكونت عينة الدراسة من (861) طالباً وطالبة من طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة اليرموك، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استُخدم مقياسُ شدة استخدام الفيس بوك ، المطـــور مـــن قبــــل إليســــون وستينفيلد ولامب (Ellison, Steinfield,& Lampe, 2007). وبينت نتائج الدراسة أن العوامل الديموغرافية والأكاديمية المتنبئة بمستوى استخدام الفيس بوك هي: عدد الأصدقاء على الفيس بوك، والجنس، وعدد ساعات استخدام الفيس بوك. ولم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات: الكلية، والمعدل التراكمي، ومكان السكن، ومستوى السنة الدراسية، والدخل الشهري للأسرة، ونوعية الحساب الخاص على الفيس بوك.

اتجاهات طالبات الصف العاشر الأساسي والمرحلة الثانوية نحو الزواج المبكر في مدينة عمان

ar
Authors: Shireen Al Jawamees , Amal Mohummad Ali El Kharouf
Keywords: الزواج المبكر، طالبات المدارس، اتجاهات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

استهدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات الطالبات في الصف العاشر الأساسي والمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة في مدينة عمان نحو الزواج المبكر، من خلال التعرف إلى مدى وعي الطالبات بمفهوم الزواج وعقد الزواج، ومدى إقبالهن على الزواج المبكر، وإلى معرفة دوافعهن للزواج المبكر، والضغوط الاجتماعية المؤثرة في اتخاذهن قرار الزواج ومدى مفاضلتهن بين التعليم والزواج، وإلى العلاقة بين الخصائص الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وبين اتجاهاتهن نحو الزواج المبكر. وتوصلت الدراسة إلى وجود وعي مرتفع لدى الطالبات بمفهوم الزواج وعقد الزواج ، كما تبين أن إقبال الطالبات على الزواج المبكر كان منخفضا وأنه ليس لديهن الرغبة بالزواج في هذه السن. وأن تأييدهن لدوافع الزواج المبكر كان بدرجة متوسطة، وأن أكثر الدوافع المؤثرة في اتخاذهن قرار الزواج هو الغيرة من القريبات والصديقات، وأقلها تأثيرا كان وجود علاقة عاطفية، كما تبين أن الفقر الذي تعاني منه أسر الطالبات كان من أكثر الضغوط الاجتماعية المؤثرة على قرار الزواج، بينما كان أقلها تأثيرا هو دور المعلمات في دفع الطالبات ذوات التحصيل المتدني لترك المدرسة، وأن وعي الطالبات بالـتأثيرات الناجمة عن الزواج المبكر كان بدرجة متوسطة، وكانت أكثر النتائج سلبية من وجهة نظرهن أن الزواج المبكر يزيد من احتمال حدوث مشكلات زوجية. وأبدت الطالبات تأييدا بدرجة متوسطة لبعض الاتجاهات الإيجابية للزواج المبكر بأنه يحقق الاستقرار النفسي للفتاة، ويحمي المجتمع من الرذيلة. كما أظهرت النتائج اتجاها بدرجة مرتفعة نحو التعليم وتفضيله على الزواج في هذه المرحلة من عمر الطالبات. وتبين أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات المختلفة واتجاهات الطالبات نحو الزواج المبكر حيث شكل التخصص أكثر المتغيرات تأثيرا، وأن وعي الطالبات بمفهوم الزواج وعقد الزواج أقل تأثرا بالمتغيرات الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية.

درجة توافر عناصر مجتمعات التعلم المهنية في مدارس التعليم العام بمحافظة الخرج كمدخل للتحسين المستمر

ar
Authors: Manal Al Dawood , Majda Aljaroudi
Keywords: مجتمع التعلم المهني، الجودة، مدارس التعليم العام .
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة تعرف درجة توافر عناصر مجتمعات التعلم المهنية في مدارس التعليم العام بمحافظة الخرج كمدخل للتحسين المستمر ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياس هلل (2014) لتطبيق مجتمعات التعلم المهنية بالمؤسسات التعليمية أداة للدراسة، الذي تم تطبيقه على عينة مكونة من (295 فردًا) من المعلمات والإداريات في محافظة الخرج. وتوصلت الدراسة إلى أن أفراد عينة الدراسة متفقون بدرجة كبيرة على توافر عناصر مجتمعات التعلم المهنية في مدارس التعليم العام بمحافظة الخرج بمتوسط حسابي بلغ (3.48) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في استجابة أفراد عينة الدراسة حول توفر عناصر مجتمعات التعلم المهنية في مدارس التعليم العام بمحافظة الخرج يعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح الإداريات. ولاختلاف المرحلة التي يعمل بها أفراد العينة، لصالح اللاتي يعملن في المرحلة الابتدائية والثانوية. أوصت الدراسة بعدد من التوصيات للرفع من كفاءة التعلم كتدريب قائدات المدارس على أنماط القيادة المعاصرة، مثل القيادة التشاركية، التي تعتمد على مشاركة العاملين والمعنيين في قيادة المدرسة وصنع القرار فيها. وأن تتبنى المدرسة التنمية المهنية لأفرادها، وتعتبرها وظيفتها ولا تعتمد في ذلك فقط على الجهات الخارجية.

واقع السلوكيات الأخلاقية للموظف الإداري في الجامعة الأردنية من وجهة نظر الطلبة

ar
Authors: Hiyam Ebrahim Alkayed , Mohammad Ameen Hamed Alqudah
Keywords: السلوكيات الأخلاقية، الموظف الإداري، الجامعة الأردنية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى واقع السلوكيات الأخلاقية للموظف الإداري في الجامعة الأردنية من وجهة نظر الطلبة، وإذا ما كان هناك فروق تعزى إلى متغيرات الجنس والكلية، ولتحقيق ذلك أعد مقياس تم التأكد من صدقه وثباته يتكون من (34) فقرة وزعت على مجالين، وتم تطبيق المقياس على عينة من (492) طالباً و(750) طالبة في الجامعة الأردنية، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015/2016، وأظهرت النتائج أن مستوى تقدير أفراد عينة الدراسة على الأداة ككل كانت بدرجة متوسطة، حيث جاء مجال سلوك الحفاظ على ممتلكات الجامعة وتجهيزاتها بالمرتبة الأولى، ثم جاء مجال سلوك الحفاظ على جودة الأداء في المرتبة الثانية، وكما أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ولم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً تعزى لمتغير الكلية، وأوصت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها اهتمام إدارة الجامعة الأردنية بالسلوكيات الأخلاقية للموظفين الإداريين فيما يتعلق بتعاملهم مع الطلبة وخاصة الذكور منهم كون نتائج الدراسة أظهرت فروقا فيها ولصالح الإناث.

أثر التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة الأحياء

ar
Authors: Suhila hamed hamadeen , Suleiman Alqadree
Keywords: التعلم المنظم ذاتياً، مهارات التفكير الناقد، اكتساب المفاهيم العلمية في مادة الأحياء.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة الأحياء. تكونت عينة الدراسة من (50) طالبةً موزعةً على مجموعتين: مجموعة تجريبية (25) طالبةً، ومجموعة ضابطة (25) طالبةً، تم إعداد دروس الوحدة التي تم تدريسها عن طريق استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً للمجموعة التجريبية، ثم إعداد أدوات الدراسة والمكونة من: اختبار اكتساب المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير الناقد، وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً للمجموعتين ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية وتطبيق أدوات الدراسة بعدياً للمجموعتين. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين المتوسطات الحسابية لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار اكتساب المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بضرورة بناء مقررات دراسية يتم من خلالها التدريس المباشر لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً للطلبة في المراحل التعليمية المختلفة.

درجة التزام مديريات التربية والتعليم في منطقة أبو ظبي بمبادئ التخطيط الاستراتيجي بوجهة نظر العاملين فيها

ar
Authors: Qadria Bashri
Keywords: التخطيط الاستراتيجي، مديريات التربية والتعليم، مبادئ التخطيط الاستراتيجي، الالتزام.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة التزام مديريات التربية والتعليم في منطقة أبو ظبي بمبادئ التخطيط الاستراتيجي بوجهة نظر العاملين فيها. تكوّن مجتمع الدراسة من (7065) عامل من العاملين في مديرية التربية والتعليم في منطقة أبو ظبي في العام الدّراسي 2015/2016، فيما تكوّنت عينة الدراسة من (370) اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. واتّبعت الدّراسة المنهج الوصفي. واستخدمت استبانة أعدت لهذا الغرض. أظهرت نتائج الدّراسة أن درجة التزام مديريات التربية والتعليم في منطقة أبو ظبي بمبادئ التخطيط الاستراتيجي بوجهة نظر العاملين فيها جاء بدرجة مرتفعة، وأشارت النتائج كذلك إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( @ ≤ 0.05) بين تقديرات العاملين تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة. وأوصت الدراسة بناء منظومة متكاملة؛ لتطوير المفاهيم المتصلة بالتخطيط الاستراتيجي، تشترك فيها جميع مديرات التربية والتعليم في ضوء نتائج الدراسة، والوقوف على الصعوبات التي تواجه درجة تمثل التزام مديريات التربية بمبادئ التخطيط الاستراتيجي, وتوسيع قاعدة المشاركة في إعداد الخطط الاستراتيجية, لتشمل كافة العاملين في مديريات التربية والتعليم، والمجتمع المحلي ومؤسساته، والعمل على تشكيل فريق التخطيط الاستراتيجي.

درجة استخدام معلمي الأحياء للمرحلة الثانوية في دولة الكويت لتكنولوجيا التعليم في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة

ar
Authors: Essa Alshamali , Kawther Aboud Alharahasheh
Keywords: معلمي الاحياء، تكنولوجيا التعليم، مهارات التفكير، الكويت.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على درجة استخدام معلمي الأحياء للمرحلة الثانوية لتكنولوجيا التعليم في تنمية مهارات التفكير من وجهة نظرهم، والتعرف إلى وجهات نظرهم في درجة استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس مادة الأحياء في ضوء متغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والمنطقة التعليمية). ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة تحتوي على (58) فقرة تخدم أربع مجالات وهي: توافر البرامج التعليمية والأجهزة التكنولوجية لتنمية مهارات التفكير، وواقع استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس مادة الأحياء، واستخدام تكنولوجيا التعليم لتنمية مهارات التفكير، وعوائق استخدام تكنولوجيا التعليم في تنمية مهارات التفكير. وزعت على (114) معلماً ومعلمة من معلمي مادة الاحياء للمرحلة الثانوية في دولة الكويت، وأظهرت النتائج أن درجة استخدام معلمي الأحياء للمرحلة الثانوية لتكنولوجيا التعليم في تنمية مهارات التفكير من وجهة نظرهم مرتفعة، وتوصلت الدراسة كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة استخدام معلمي الأحياء للمرحلة الثانوية لتكنولوجيا التعليم في تنمية مهارات التفكير تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي والخبرة والمنطقة التعليمية.

الكفايات الإدارية لدى مدربي رياضة الغوص من وجهة نظر العاملين في الأردن

ar
Authors: Jamal Ali Rababah , Mazen Ali Alawneh
Keywords: الكفايات، رياضة الغوص.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الكفايات الادارية الواجب توفرها لدى مدربي رياضة الغوص من وجهة نظر العاملين (مدربين الغوص، ومدراء مراكز الغوص) في الأردن، استخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتكونت عينة الدراسة من (58) مديراً ومدرباً، (20) مديراً و(38) مدرباً تم اختيارهم بالطريقة العمدية، تم تطوير أداة للدراسة مكونة من (42) فقرة موزعة على ستة مجالات، هي: (التدريبية والفنية، والمهنية والشخصية، والإدارية والتخطيطية، والتواصل والتفاعل، والدافعية والتحفيز، والمعلومات والمعرفة الرياضية)، تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المتعدد كأساليب إحصائية. أظهرت نتائج الدراسة أن الكفايات الادارية عند مدربي رياضة الغوص في الأردن جاءت بدرجة مرتفعه وعلى جميع المجالات، وجاءت على النحو الآتي (المهنية والشخصية، والدافعية والتحفيز، والمعلومات والمعرفة الرياضية، والتواصل والتفاعل، وكفايات الإدارية والتخطيطية، وأخيرا الكفايات التدريبية والفنية)، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في الكفايات اللازم توفرها لدى مدربي رياضة الغوص في الأردن تبعا لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، والخبرة، والدخل الشهري)، بينما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) لمتغير الصفة لصالح المدرب . وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان بالاهتمام بوضع برامج ومحتويات الدورات التدريبية والصقل والإنعاش وفقاً لنتائج هذه الدراسة.

أثر استخدام النموذج الانتقائي في القوة الرياضية لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء الدافعية لتعلّم الرياضيات

ar
Authors: Yaseen Abd Almajeed Bany Hamad , Ahmad Al Ayasrah
Keywords: النموذج الانتقائي، القوة الرياضية، الدافعية نحو التعلّم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام النموذج الانتقائي في تحسين مستوى القوة الرياضية في ضوء دافعية طلاب الصف الثامن الأساسي لتعلّم الرياضيات. وقد جرى اختيار شعبتين مكونتين من (47) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة دير الليات الثانوية الشاملة للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة جرش قصدياً ليمثلوا عينة الدراسة، وجرى توزيعهما عشوائياً على مجموعتي الدراسة، حيث تكونت المجموعة التجريبية من (24) طالباً، وتكونت المجموعة الضابطة من (23) طالباً، ولتحقيق هدف الدراسة طوّر الباحث اختبار القوة الرياضية، ومقياس الدافعية لتعلّم الرياضيات، وتم التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها، وقد كشفت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: -وجود أثر ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) لاستخدام النموذج الانتقائي في تدريس الرياضيات في تحسين مستوى القوة الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. -وجود أثر ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في تحسين مستوى القوة الرياضية يعزى للتفاعل بين طريقة التدريس باستخدام النموذج الانتقائي والدافعية لتعلّم الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي لصالح الطلاب من فئتي (الدافعية المرتفعة والدافعية المتوسطة) عند مقارنتها مع فئة الدافعية المنخفضة، وكانت لصالح الدافعية المرتفعة عند مقارنتها مع فئة الدافعية المتوسطة.

رضا أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة عن تدريسهم مقررات التعلّم المدمج

ar
Authors: Mohammed Ayid Al-Qahtani
Keywords: التعلّم المدمج، بيئة التعلّم المدمج، مقرر التعلّم المدمج، رضا أعضاء هيئة التدريس.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفـت هذه الدراسة التعرف على مدى رضا أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة عن تدريسهم مقررات التعلّم المدمج، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مستوى رضاهم تٌعزى لمتغيرات المرتبة العلمية، والجنس، والخبرة في التدريس، والخبرة في مجال استخدام نظام إدارة التعلّم الإلكتروني Blackboard,والعبء التدريسي. واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المستند إلى المسح بالاستبيان، حيث استخدم نسخة معدلة من استبيان رضا أعضاء هيئة التدريس عبر الإنترنت Online Faculty Satisfaction Survey (OFSS) الذي أعده في الأصل بوليجر وواسيليك (Bolliger & Wasilik, 2009)، وتم تعديله من قبل بوليجر وآخرون (Bolliger et al., 2014)، وبعد التحقق من الصدق الظاهري ، وصدق الاتساق الداخلي، والثبات لأداة الدراسة ، طٌبقت على كافة أفراد مجتمع الدراسة الذي شمل جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة الممارسين لتدريس مقررات في بيئة التعلّم المدمج في الفصل الثاني من العام الجامعي1436/1437هـ، وقد بلغ عددهم (56) عضوًا طبق عليهم الاستبيان الإلكتروني، وقد استجاب (51) عضوًا يمثلون (91%) من حجم المجتمع. وتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى رضا عالي لدى أعضاء هيئة التدريس عن تدريسهم مقررات التعلّم المدمج بشكل عام، كما توصلت إلى وجود مستويات عالية من الرضا عن الأبعاد الفرعية للتعلم المدمج عدا البعد الأول المتعلق بجودة التفاعل بين المعلم والطلاب فقد كان مستوى الرضا متوسطًا، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن تدريسهم مقررات التعلّم المدمج بشكل عام تُعزى لمتغيرات المرتبة العلمية، والجنس، والخبرة في التدريس، والخبرة في استخدام نظام إدارة التعلّم، والعبء التدريسي.

واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل لتكنولوجيات العولمة في تعزيز الوعي الاقتصادي والاجتماعي والديني لدى الطلبة

ar
Authors: Sa’oud Al-Rubay’an
Keywords: برنامج تعليمي محوسب، التحصيل الأكاديمي، التفكير الناقد.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل لتكنولوجيات العولمة في تعزيز الوعي الاقتصادي والاجتماعي والديني لدى الطلبة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة، واختيرت عينة عشوائية بلغت (215) من أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل، وأظهرت النتائج أن واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل لتكنولوجيات العولمة في تعزيز الوعي الاقتصادي والاجتماعي والديني لدى الطلبة جاء بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازليًا كالآتي:(الديني، والاجتماعي، والاقتصادي)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة (أقل من 5 سنوات) بالمقارنة مع فئة كل من (من 5- 10 سنوات، ومن 10 سنوات فأكثر). وأظهرت النتائج أن معوقات استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل لتكنولوجيات العولمة في تعزيز الوعي الاجتماعي والاقتصادي والديني لدى الطلبة جاءت بدرجة مرتفعة.

العلاقاتُ الإنسانيةُ لدى مديري المدارسِ الابتدائيةِ بمدينة بريدةَ كمدخل لتحقيقِ الرضا الوظيفيِّ للمعلمين

ar
Authors: Hella Mndeel Al-Twaijry
Keywords: العلاقات الإنسانية، الرضا الوظيفيّ، المدرسة الابتدائية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية في مدينة بريدة للعلاقات الإنسانية وعلاقتها في تحقيق الرضا الوظيفيّ للمعلمين. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصـميم استبانة، التي تكونت من مجالين: المجال الأول- العلاقات الإنسانية، والمجال الآخر- أبعاد الرضا الوظيفي، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة عشوائية مؤلفة من (325) معلماً، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ مديري المدارس الابتدائية في مدينة بريدة يمارسون العلاقات الإنسانية بوجه عام بدرجة عالية، وجاء مستوى الرضا الوظيفيّ لدى المعلمين بوجه عام عالٍ، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائيةٍ في درجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية للعلاقات الإنسانية، وفي مستوى الرضا الوظيفي تُعزى لمتغيري الخبرة والدورات التدريبية، وأظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين ممارسة المديرين للعلاقات الإنسانية، ومستوى الرضا الوظيفي للمعلمين، حيث يزيد الرضا الوظيفي للمعلمين كلما زادت ممارسة المديرين للعلاقات الإنسانية.

أثر برنامج تدريبي مستند إلى نموذج برسلي لما وراء الذاكرة في الذاكرة العاملة لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في مدارس وكالة الغوث في منطقة الزرقاء

ar
Authors: Derar Mustafa , Rafe’ Al Zghoul
Keywords: برنامج تدريبي، نموذج برسلي، ما وراء الذاكرة، الذاكرة العاملة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى نموذج برسلي لما وراء الذاكرة في الذاكرة العاملة لدى عينة من طلاب الصف الخامس الأساسي. تكونت عينة الدراسة من ( 72) طالبا من طلاب الصف الخامس تم اختيارهم بطريقة قصدية، ومن ثم تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية تعرض أفرادها للبرنامج التدريبي وضابطة لم يتعرض أفرادها للبرنامج التدريبي بواقع (36) طالبا في كل مجموعة. ولتحقيق هدف لدراسة تم بناء برنامج تدريبي يستند إلى نموذج برسلي لما وراء الذاكرة ويشمل أبعادها الثلاثة (بعد ما وراء الذاكرة الصريحة، وبعد ما وراء الذاكرة الضمنية، وبعد تدريب الاستراتيجية) ويتكون من (16) جلسة، وبعد التأكد من صدقهتم تطبيق مجموعة اختبارات تقيس الذاكرة العاملة بمكوناتها الأربعة (دائرة التسميع اللفظي اللبادة البصرية – المكانية، والمنفذ المركزي، والحاجز الحدثي) على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبل البدء بتطبيق البرنامج، ثم تطبيق الاختبارات فور الانتهاء منه، وقد تم استخدام اختبار تحليل التباين المصاحب الأحادي لاستخراج النتائج التي أشارت إلى وجود أثر للبرنامج التدريبي عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05).ولمعرفة مدى استقرار النتائج تم إعادة الاختبار بعد شهر مرة أخرى، وتم التحليل باستخدام اختبار تحليل التباين المتعدد المصاحب الذي أشار إلى استقرار أثر البرنامج مع الزمن، وتوصي الدراسة بضرورة الاستفادة من برنامجها التدريبي، وضرورة إتاحة الفرصة للطلبة لتنمية ذاكرتهم العاملة من خلال برامج تدريبية مستندة لما وراء الذاكرة.

دور التخطيط الاستراتيجي في تنمية الموارد البشرية في الجامعة الهاشمية وتوقعاته المستقبلية

ar
Authors: Mahmoud Khaled Al-Jaradat
Keywords: تخطيط استراتيجي، تنمية الموارد البشرية، تعليم عالي، الجامعة الهاشمية، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى تعرف دور التخطيط الاستراتيجي في تنمية الموارد البشرية في الجامعة الهاشمية وتوقعاته المستقبلية، ومعرفة الفروق بين استجابات أفراد عينة البحث وفقا لمتغير الرتبة الأكاديمية والخبرة العملية،. ولتحقيق ذلك فقد تم تصميم أداتين لجمع البيانات، الأولى لتحديد دور التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية، وتكونت من (35) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وزعت على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة تكونت من (73) عضو هيئة تدريس. بينما الأداة الثانية اشتقت من الأولى لتحديد التوقعات المستقبلية، تكونت من (32) فقرة وزعت على عينة من الخبراء تكونت من (20) خبيرا من أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية وكلية الآداب. وقد استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات وفقا لأهداف البحث والإجابة عن أسئلته. وقد خلصت النتائج إلى أن الجامعة تعمل وفق خطط إستراتيجية واضحة ومراعية لتنمية الموارد البشرية في الجامعة بدرجة عالية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية حول دور التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية والخبرة العملية على مستوى مجالات البحث مجتمعة. وقد أشارت النتائج أيضا إلى اتفاق لجنة الخبراء على جميع فقرات أداة التوقعات المستقبلية للتخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية من جولتين وفقا لأسلوب دلفي ألاستشرافي. وانطلاقا من نتائج البحث تم التوصية بالتركيز على وضع الخطط الإستراتيجية على أسس علمية وتشاركيه في الجامعة. والتحفيز لاستقطاب الموارد البشرية واستقرارهم في الجامعة. والأخذ بمعطيات التوقعات المستقبلية التي تم الاتفاق عليها في الجولة الأولى من البحث.

مستوى التصور العقلي للقدرة على تقدير الوضع حس حركياً لدى لاعبي التايكواندو في الأردن

ar
Authors: Shaher Hassan Altawara
Keywords: التصور العقلي، لاعبي التايكواندو، تقدير الوضع حس حركيا.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التصور العقلي للقدرة على تقدير الوضع حس حركياً لدى لاعبي التايكواندو في الأردن، طبقت الدراسة على عينه عمديه مكونه من (10) لاعبين تايكواندو ناشئين من مركز النخبة للتايكواندو/عمان تم اختيارهم قصدياً، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال تطبيق اختبار التصور العقلي وكما تم تطبيق اختبار تقدير الوضع حس حركي الذي تم تحكيمه والتاكد من صدقه وثباته، وبعد استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط بيرسون)، أظهرت النتائج أنه لا يوجد علاقة ذات دلاله ارتباطية بين نتائج اختبار التصور العقلي واختبار الإدراك الحس حركي، وكانت نتائج الاختبارات ضمن المستوى المتوسط في كلا الاختبارين ويعزو الباحث ذلك إلى قلة التدريبات الخاصة بتقدير الوضع الحس حركي والتصور العقلي وانخفاض مستوى تكنيك الأداء بسبب قلة المشاركات في منافسات متقدمة، ويوصي الباحث بضرورة اشتمال الوحدات التدريبية اليوميه على تمرينات تطور القدرة على تقدير الوضع والتصور لدى اللاعبين في المنافسات.

درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لأدوارهم المهنية في ضوء متطلبات معايير الأداء الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة

ar
Authors: Sami Mohammad Hazaimeh , Humood Mohammad Olaymat
Keywords: الأدوار المهنية الحديثة، معلم اللغة العربية، معايير الأداء.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم المهنية في ضوء متطلبات معايير الأداء الجديدة التي وضعها مجلس أبوظبي للتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تكونت عينة الدّراسة من مديري المدارس، والمشرفين الأكاديميين، ورؤساء الأقسام لمادة اللغة العربية في مدارس مدينة العين للعام الدّراسي 2015/2016، والبالغ عددهم (61) فردًا، منهم (27) مديرًا، و(9) مشرفين أكاديميين، و(25) رئيس قسم، يمثلون نسبة (88%) من مجتمع الدّراسة. ولتحقيق أهداف الدّراسة أعدّ الباحثان مقياسًا للأدوار المهنية الحديثة اللازمة لمعلمي اللغة العربية تكوّن من (53) فقرة موزعة على خمسة مجالات. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدّراسة. وأظهرت النتائج أنّ درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لأدوارهم المهنية في ضوء متطلبات معايير الأداء الجديدة، كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لأدوارهم المهنية في ضوء متطلبات معايير الأداء الجديدة تعزى إلى متغير الجنس.

أثر استخدام استراتيجية القراءة التعاونية في تحسين مهارات التذوق الأدبي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

ar
Authors: Nawaf Mansour Al-Akeel
Keywords: استراتيجية القراءة التعاونية، مهارات التذوق الأدبي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية القراءة التعاونية في تحسين مهارات التذوق الأدبي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار مدرستين ضمن مدارس مديرية تربية لواء وادي السير قصدياً، إحداهما للإناث والأخرى للذكور، ضمت مدرسة الذكور شعبتين: تجريبية وضابطة، وضمت مدرسة الإناث شعبتين تجريبية وضابطة أيضاً، حيث تكون أفراد الدراسة من(106) طلاب وطالبات، حيث تم تطبيق الاختبار القبلي على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم دُرست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية القراءة التعاونية والضابطة وفق الاستراتيجية المعتادة، واستمرت التجربة لستة أسابيع. بعد ذلك طبق الباحث الاختبار البعدي، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي أداء طلبة الصف العاشر الأساسي في اختبار مهارات التذوق الأدبي يُعزى إلى استراتيجية التدريس لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت وجود فرق ذات دلالة إحصائية يُعزى للجنس لصالح الإناث، بينما لم يوجد فرق ذات دلالة إحصائية يُعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس والجنس.

العجز المتعلّم وعلاقته بالتعلّم المنظّم ذاتياً لدى عينه من طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة المفرق

ar
Authors: Fatima Al Salih , Rafi’ Al Zghoul
Keywords: العجز المتعلّم، التعلّم المنظّم ذاتياً.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين العجز المتعلّم والتعلّم المنظّم ذاتياً، وتكوّنت عيّنة الدراسة من (560) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي من طالبات محافظة المفرق وتم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان مقياس العجز المتعلّم الذي تم بناؤه لأغراض هذه الدراسة، ومقياس مستوى التعلّم المنظّم ذاتياً. وأظهرت النتائج إلى وجود علاقة سالبة بين العجز المتعلّم والتعلّم المنظّم ذاتياً، كما دلّت نتائج الدراسة أيضاً على وجود علاقة دالّة احصائيا بين أبعاد العجز المتعلّم، وبين أبعاد التعلّم المنظّم ذاتياً وبين الأداتيين ككل، وقد اشار الباحثان إلى عدد من التوصيات منها: إجراء دراسات مشابهة في مناطق تعليمية أخرى في الاردن، لمعرفة درجة العجز المتعلّم واثر بعض المتغيرات عليه، واعداد برامج تربوية مستمرة تعمل على قياس العجز المتعلّم لدى الطلاب، وتقديم برامج خاصة لمن لديه عجز مرتفع.

مظاهر تعلّم وتعليم الرياضيات في عالم ما بعد الحداثة وأثر ذلك في تفعيل دور الرياضيات في الحياة الاجتماعية والسياسية والديمقراطية

ar
Authors: Ziad Nemrawi
Keywords: تعلّم وتعليم الرياضيات، الحياة الاجتماعية، الحياة السياسية، الحياة الديمقراطية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي مظاهر تعلّم وتعليم الرياضيات وفق منظور ما بعد الحداثة، وأثر ذلك في تفعيل دور الرياضيات في الحياة الاجتماعية والسياسية والديمقراطية. تكونت عينة الدراسة من (20) خبيراً متخصصاً في مجال تدريس الرياضيات تم اختيارهم بطريقة قصدية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث طريقة دلفاي( Delphyi) في المقابلات للوصول لمفاهيم مشتركة ومبادئ رئيسة يتوافق عليها أفراد عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود العديد من سمات تعلّم وتعليم الرياضيات وفق منظور ما بعد الحداثة التي تمثلت بالتحول من المنظور السلوكي إلى المنحى التعاوني التشاوري (Collaborative Approach) في عملية تطوير مناهج وكتب الرياضيات، وظهور حوار وتفاوض اجتماعي بناء حول الأفكار الرياضية. كما دلت النتائج على أهمية توظيف - التمثيلات المتعددة - في الرياضيات لترسيخ مفاهيم إنسانية ديمقراطية (التعددية، وتقبل التنوع والاختلاف )، وتبعاً لذلك دلّت النتائج أيضا على تحسن ورغبة لدى الطلبة في تعلّم الرياضيات وفق منظور ما بعد الحداثة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل أساليب التدريس التي تنسجم مع هذا المنظور لما لذلك من أثر إيجابي في تطوير عملية تعلّم وتعليم الرياضيات.

مدى مساهمة بعض القيم الكينماتيكية في دقة التصويب لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة وفقا لموقع التصويب

ar
Authors: Baker Suleiman Thuneibat , Abdel-Hafez Taisser AL-nawayseh , Ibtehal Mohmmad AL-khawaldeh , Belal Awad AL-dmor , Nadwa Abdalla Darabseh
Keywords: القيم الكينماتيكية، دقة التصويب، كرة السلة على الكراسي المتحركة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الد ا رسة التعرف إلى مدى مساهمة بعض القيم الكينماتيكية في دقة التصويب لدى لاعبي كرة السلة على الك ا رسي 5.4 وفقا لموقع التصويب، حيث استخدم الباحثون المنهج الوصفي ، واشتملت على - المتحركة من ذوي التصنيف 4.00 (5.4- عينة تكونت من ( 8) لاعبين من لاعبي كرة السلة على الك ا رسي المتحركة في الأندية الأردنية من ذوي التصنيف ( 4 تم اختيارهم عشوائياً ، أظهرت النتائج وجود أثر للقيم الكينماتيكية بالمساهمة بدقة التصويب لدى لاعبي كرة السلة بالك ا رسي 4) حيث كانت قيم متغي ا رت السرعة ال ا زوية للمرفق وا زوية الرمي وارتفاع ا زوية الانطلاق - المتحركة من ذوي التصنيف ( 4.5 دوا ر كبي ا ر في نجاح التصويب من المواقع القريبة للسلة، بينما تلعب قيم السرعة ال ا زوية للرسغ وارتفاع ا زوية الانطلاق وسرعة الكرة دوا ر كبي ا ر في نجاح التصويب من المواقع البعيدة. ومن خلال النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحث ون اخذ القيم الكينماتيكية التي تناولتها الد ا رسة بعين الاعتبار عند بناء الب ا رمج التدريبية الخاصة بمهارة التصويب في لعبة كرة السلة على الك ا رسي المتحركة ووفقا لمواقع التصويب.

النمط الإداري الممارس في المدارس الحكومية في مدينة العقبة وأثره في الأداء المدرسي من وجهه نظر العاملين

ar
Authors: Amani Abu Eisheh
Keywords: النمط الإداري، الأداء المدرسي، المدارس الحكومية، مدينة العقبة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف النمط الإداري السائد في المدارس الحكومية في مدينة العقبة وأثره في الأداء المدرسي من وجهة نظر العاملين. وتكونت العينة من (200) موظف (معلم، ومرشد، وإداري) في المدارس الحكومية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتم اعتماد المنهج الوصفي التنبؤي، وإعداد استبانتين: الأنماط الإدارية والأداء المدرسي، حيث تم التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما. وأظهرت النتائج أن مديري المدارس يمارسون النمط الديمقراطي بدرجة مرتفعة، والدكتاتوري بدرجة متوسطة، والفوضوي بدرجة منخفضة. كما أظهرت أن مستوى الأداء المدرسي جاء بدرجة مرتفعة. كما بينت نتائج تحليل الانحدار أن الأنماط السائدة والأكثر ارتباطًا وتأثيرًا بأداء المدرسة هي: النمط الديمقراطي من وجهة نظر المعلمين، والنمط الفوضوي من وجهة نظر المرشدين والإداريين. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الباحثة بضرورة تمكين المعلمين من المشاركة الفاعلة في الأداء التنظيمي.

بناء بطارية اختبار لقياس المتغيرات الفسيولوجية والمهارية والبدنية لدى لاعبي الملاكمة الناشئين في الأردن

ar
Authors: Mohammad Hassan Abu Al Taieb , Mohammed Faris Alkholy
Keywords: الملاكمة، بطارية الاختبار، الناشئين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء بطارية اختبار لقياس المتغيرات الفسيولوجية والمهارية والبدنية لدى لاعبي الملاكمة الناشئين في الأردن، كما هدفت إلى بناء مستويات معيارية للمتغيرات الفسيولوجية والمهارية والبدنية للبطارية المستخلصة، تم استخدام المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من مجتمع الدراسة، حيث بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 65 لاعباً تراوحت أعمارهم ما بين (13-15) سنة، وتم ترشيح (27) اختبار لقياس المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمهارية، وتم استخدام التحليل العاملي كأسلوب إحصائي حيث تم تحليل مصفوفة معاملات الارتباط بطريقة المكونات الأساسية، وتم تدوير العوامل تدويراً مائلاً بطريقة بروماكس (Promax Rotation)، وتم إستخلاص (6) عوامل تم قبولها وتفسيرها وتسميتها وتمثلت بالاختبارات التي حققت أعلى تشبع على كل العامل، العامل الأول الرشاقة (بدني) تمثل باختبار بارو، العامل الثاني السعة الهوائية (فسيولوجي) تمثل باختبار الحد الأقصى لاستهلاك الأوكسجين، العامل الثالث سرعة اللكم (مهاري) تمثل بإختبار الضرب على كيس اللكم المتحرك 15ث، العامل الرابع تحمل القوة (بدني) تمثل باختبار (Push ups) ثني ومد الذراعين من الانبطاح المائل (30ث)، العامل الخامس القوة القصوى (بدني) تمثل باختبار قوة القبضة لليد المفضلة، العامل السادس القوة الانفجارية (بدني) تمثل بإختبار الوثب الطويل من الثبات، تم بناء مستويات للرتب المئينية خاصة بمفردات بطارية الاختبار المستخلصة تساعد في تكوين صورة واضحة عن مستوى ناشئي الملاكمة في الأردن، وأوصى الباحثان اعتماد بطارية الاختبار المستخلصة من التحليل العاملي للاختبارات التي استلمت عليها متغيرات الدراسة (المتغيرات الفسيولوجية، والمتغيرات البدنية، والمتغيرات المهارية) بالتقويم، والتصنيف، والانتقاء، والتنبؤ بمستوى ناشئي الملاكمة بالأردن.

أثر برنامج تعليميّ قائم على نظريّة التّلقّي في تنمية مهارات التّفكير التّأمّلي لدى طلبة الصّف العاشر الأساسيّ في الأردنّ

ar
Authors: Fayza Ahmed saadah , Abdul Rahman Al Hashemi
Keywords: نظريّة التّلقّي، مهارات التّفكير التّامّليّ، الصّف العاشر الأساسيّ.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تعليميّ قائم على نظريّة التّلقّي في تنمية مهارات التّفكير التّأمّليّ لدى طلبة الصّف العاشر الأساسيّ في الأردنّ. تكوّن أفراد الدّراسة من (164) طالبًا وطالبة، وُزّعوا على مجموعتين: تجريبيّة وضابطة. ولتحقيق أهداف الدّراسة أُعدّ برنامج تعليميّ، وطوّر مقياس التّفكير التّأمّليّ. درست المجموعة التّجريبيّة مدة ثمانية أسابيع وفق البرنامج التّعليميّ، ودرست المجموعة الضّابطة المدّة نفسها وفق الطّريقة الاعتياديّة. وطُبّق مقياس التّفكير التّأمّليّ على المجموعتين قبل التّدريس وبعده. أظهرت نتائج تحليل التّباين المُشترك المُتعدّد (MANCOVA)، وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى 0.05 = α)) بين المجموعتين تُعزى إلى أثر البرنامج التّعليميّ في جميع مجالات المقياس، ولصالح المجموعة التّجريبيّة. وأنّ هناك فرقًا ذا دلالة إحصائيّة عند مستوى 0.05 = α)) بين أداء الطّلاب والطّالبات في مهارات التّفكير التّأمّليّ ولصالح الطّلاب على مجال (إعطاء تفسيرات مُقنعة). ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تُعزَى للتّفاعل بين الطّريقة والجنس في مجالي: (التّامل والمُلاحظة، ووضح حلول مُقترحة) لصالح الطلّاب.

برنامج تربوي مقترح لتنمية المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية

ar
Authors: Rana Mohammad Al-Turk
Keywords: برنامج تربوي، المهارات الحياتية، الجامعات الأردنية الحكومية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة اقتراح برنامج تربوي لتنمية المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية، وتكونت عينة الدراسة من (1547) طالباً وطالبة، و(153) عضو هيئة تدريس من الجامعة الأردنية الحكومية، تم استخدام المنهج الوصفي التطويري والاستبانة أداة للدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المهارات الحياتية جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الحياتية اللازمة لطلبة الجامعات الأردنية من وجهة نظرهم على مجال التفكير تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، ووجود فروق في المهارات الحياتية تعزى لمتغير الكلية، ما عدا مجال إدارة الذات ولصالح الكليات العلمية، وعدم وجود فروق في مستوى المهارات الحياتية تعزى لمتغير الجامعة وإلى التفاعلات الثنائية والثلاثية بين الجنس والكلية والجامعة، وفي ضوء النتائج تم اقتراح برنامج تربوي مقترح لتنمية المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية، وتوصي الدراسة باعتماد البرنامج وتنفيذه من قبل الجامعات الأردنية.

مدى تضمين مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية المطورة للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن

ar
Authors: Ebtesam Qassim Rababah , Majeda Fawzi Aburrub , Intesar Ghazi Mustafa
Keywords: مفاهيم التربية البيئية، كتب التربية الإسلامية، الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية المطورة للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن. تألف مجتمع الدراسة وعينتها من جميع كتب التربية الاسلامية للمرحلة ذاتها. خلصت الدراسة إلى نتائج، منها: أن مجموع تكرارات مفاهيم التربية البيئية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية (509) مفهوم، حيث جاء الصف الثالث بالمرتبة الأولى بتكرار (209) مفهوم، وتلاه الصف الثاني بتكرار (152) مفهومًا. كما جاءت مفاهيم التربية في مجال حماية البيئة بالمركز الأول بتكرار(172) وبنسبة (34%) من المفاهيم المتضمنة، بينما حلت المشكلات البيئية بتكرار (14) مفهوماً لتكون في أدنى درجات التضمين. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة) 0.05 = α (في المفاهيم البيئية المتضمنة باختلاف الصف الدراسي. وأوصت الدراسة بالتأكيد على ضرورة تضمين مفاهيم التربية البيئية عامة وما يتعلق بالمشكلات البيئية في كتب التربية الإسلامية خاصة.

تحليل نمطين من مسار الوثب الطويل باستخدام نموذج نتائج العوامل

ar
Authors: Haya Mohammad Al-Qutami , Hashem Adnan Kilani
Keywords: التحليل الحركي، الوثب الطويل، الكينيماتيكا، نتائج العوامل، التعلق، المشي في الهواء.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل ومقارنة نمطين من الوثب الطويل (التعلق والمشي في الهواء) باستخدام نموذج نتائج العوامل لهاي وريد، (1988) وذلك من خلال تحليل أربعة أجزاء :هي مسافة الارتقاء ومسافة الطيران ومسافة الهبوط ومسافة الارتداد للخلف، وقد تم تصوير أفضل لاعب في المنتخب الأردني وصاحب الرقم الأردني 7.48م من المستوى الجانبي لست محاولات منفذا نمط التعلق في الهواء في يوم ونمط المشي في الهواء في يوم آخر. صممت الدراسة بحيث كان العامل المستقل مكونا من المتغيرات الكينيماتيكية التالية ارتفاع مركز الثقل لحظة الارتقاء ومحصلة سرعة مركز الثقل لحظة الارتقاء ومسافة الارتقاء وزاوية المقذوف. أما العامل التابع فتمثل في المسافة الحقيقية للوثب. وقد تم استخدام برنامج التحليل الحركي كينوفا لعام 2014. وقد أظهرت النتائج وجود أفضلية لصالح الوثب الطويل بنمط المشي في الهواء في اكتساب مسافة ارتقاء أكبر، إضافة إلى متغير الارتفاع في مركز الثقل لحظة تحول الجسم لمقذوف بما يوفر أفضلية لنمط المشي في الهواء في الدخول إلى مرحلة الطيران. وكذلك وجود فرق في زاوية المقذوف مقداره 4 درجات وفي متغيرات السرعة الأفقية والعمودية لحظة الارتقاء وفي الارتفاع الكلي للمقذوف ولمقدار الزمن الكلي لصالح نمط المشي في الهواء على نمط التعلق باستثناء الارتداد للخلف فكانت النتيجة لصالح نمط التعلق حيث يحتاج نمط المشي للهواء إلى قدرة أعلى لتحقيق مسافة أطول مما يمكن اللاعب التهيئة للهبوط بشكل أفضل خاصة أن كمية التحرك الدورانية المكتسبة لحظة الارتقاء تحتاج لطيران مسافة أكبر لكبحها من خلال زيادة عزم القصور الذاتي وهنا لا بد من التركيز على مرحلة الهبوط و التدريب عليها.

درجة الابتزاز الإداري ضد الطلبة في الجامعات الأردنية الحكومية والآثار السلبية المترتبة عليه

ar
Authors: Fatimah Hassan Khattab , Ratib Salameh Al Soud , Ratib Salameh Al Soud
Keywords: الابتزاز الإداري.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تعليمي محوسب في التحصيل الأكاديمي، وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة الابتزاز الإداري ضد الطلبة في الجامعات الأردنية الحكومية والآثار السلبية المترتبة عليه، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنيّة الحكوميّة والبالغ عددهم (17642) طالباً وطالبة، وبلغت عيّنة الدراسة (383) طالباً وطالبة. ولجمع بيانات الدراسة تمّ تطوير استبانة ، تكوّنت من (39) فقرة، موزّعة على محورين، المحور الأوّل تناول واقع الابتزاز الإداري ضد طلبة الدراسات العليا، والمحور الآخر تناول الآثار السلبيّة المترتّبة على الابتزاز الإداري ضد طلبة الدراسات العليا. وأشارت نتائج الدراسة إلى أنّ الابتزاز الإداري ضد الطلبة جاء بدرجة متوسطة، إذ بلغ المتوسط الحسابي الكليّ لمحور واقع الابتزاز الإداري (2.71)، كما أظهرت نتائج الدراسة أن الآثار السلبيّة المترتّبة على الابتزاز الإداري جاءت أيضا بدرجة متوسطة، إذ بلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور (3.03). كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة <0.05)) تعزى لكل من متغير "الجنس" ومتغير "جنسيّة الطالب" في كلا المحورين ولصالح الطلبة الذكور، والطلبة من الجنسية غير الأردنيّة، ولم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة <0.05)) تعزى لمتغيري نوع الكلية، أو البرنامج الدراسي. وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بجملة من التوصيات منها: تحصين الجامعات الأردنية من مظاهر الابتزاز الإداري، من خلال سن التشريعات والتعليمات الصارمة التي تحظر أي شكل من أشكاله، وتسليط الضوء على مشكلة الابتزاز الإداري بتوجيه اهتمام الباحثين لتناول هذه المشكلة بالدراسة والتحليل في مختلف المؤسسات التربوية.

تقييم أنماط الإشراف التربوي لدى مشرفي التربية الرياضية من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مديرية التربية و التعليم في لواء القويسمة

ar
Authors: Jamal Ali Rababah , Khalid Atiyah Al-Roqub
Keywords: الأنماط الإشرافية، مشرفي ومشرفات التربية الرياضية، معلمي ومعلمات التربية الرياضية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تقييم الأنماط الإشراقية لدى مشرفي التربية الرياضية في مديرية التربية والتعليم في لواء القويسمة من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية، استخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتم استخدم الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية القصدية وبلغت (98) معلمًا ومعلمة، بواقع (44) معلما و(54) معلمة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المتعدد كأساليب إحصائية. أظهرت النتائج أن مشرفي التربية الرياضية يستخدمون الأنماط الإشرافية الخمسة عند تقويم أداء معلمي التربية الرياضية وهذه الأنماط هي (الديكتاتوري، والسلبي، والإكلينيكي، والدبلوماسي) بدرجة متوسطة، بينما جاء النمط الديمقراطي بدرجة مرتفعة. أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مديرية التربية والتعليم في لواء القويسمة، حول تقييم الأنماط الإشرافية لدى مشرفي التربية الرياضية تبعا لمتغيرات الدراسة. يوصي الباحثان إدراج مساقات متخصصة في الإشراف التربوي الرياضي ضمن الخطط الدراسية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

تحصيل الطلبة الأردنيين في الرياضيات في دراسة تيمس وعلاقته ببعض المتغيرات

ar
Authors: Emad Ghassab Ababneh
Keywords: تيمس2011، التحصيل في الرياضيات، التحليل الخطي الهرمي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء علاقة بعض المتغيرات بتحصيل الطلبة الأردنيين في الرياضيات في دراسة تيمس (TIMSS , 2011 )، وذلك باستخدام النمذجة الخطية الهرمية، ولتحقيق هذا الغرض تم استخدام بيانات (7694) طالباً وطالبة يدرسهم (230) معلم رياضيات. توصلت الدراسة إلى أن (29.49 %) من التباين الكلي في تحصيل الطلبة يعود إلى التباين بين المدارس الأردنية، وظهر أن طموح الطالب وثقته في الرياضيات كانت أكثر المتغيرات تفسيراً للتباين؛ إذ فسّرا ما نسبته (13.9 %) من التباين الكلي، ولم يظهر أي أثر لمتغير تفاعل المعلم مع المعلمين الآخرين، وكذلك لتأهيل وتدريب المعلم على تحصيل الطلبة. وفي ضوء هذه النتائج، تمت التوصية بإيلاء اهتمام أكبر بمدارس الريف، وبمدارس الذكور، وإعادة النظر ببرامج تدريب المعلمين، وتنويع البرامج التعليمية التي تزيد من ثقة الطالب بنفسه في الرياضيات.

Constructing Multi-Level Test in Statistics for Level University Grades According To the Three Parameter Model

En
Authors: Mohammad Olaimat
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

The Impact of Using an Orientation program Based on English Teachers’ Self-assessment and Reflection on Students’ Learning Behaviors from the Teachers’ Perspectives

en
Authors: Amal Izzat Jabber , Nayel Al-Shara'h
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

A Comparative Study of Maladaptive Schemas and Meaning of Life among Intellectual Extremists and Non-Extremists Jordan

en
Authors: Amani Al-Farajat , Hussein Al-Sharah
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Connectivity, Multi-Literacies, Skills and Competencies: The Changed Contexts of Online Teaching and Learning

en
Authors: Elize Jacoba Terblanché
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

The Relationship between Academic Procrastination among University Students and Personality Traits According to the Big Five Personality Factors' Model

en
Authors: Mohammad Hani Abood , Ahmad Gazo , Bassam ALharbi , Fatin Mhaidat
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Sciences Faculty Students' Perceptions of the Role of English Language Course in Meeting Workplace Language Needs

en
Authors: Dina AbdulHameed Al-Jamal
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Word-Order and Features Inheritance: A Case Study of Standard Arabic

en
Authors: Imran Alrashdan
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract