Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

فاعلية برنامج تعليمي قائم على المنحى التواصلي في اكتساب مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي

ar
Authors: Fayza Ahmad Al-Shihab , Ahmad Hamad Al-Khawaldeh
Keywords: المنحى التواصلي، مهارة التحدث باللغة الإنجليزية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على منحى تعليم اللغة التواصلي في تحسين مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة جرش. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (66) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي للعام الدراسي (2015/2016) في مدرسة سوف الثانوية للبنات، ووزعت عينة الدراسة على مجموعتين بالتساوي؛ تجريبية (درست باستخدام برنامج تعليمي حسب نموذج هارمر (Harmer) لتعليم مهارة التحدث)، وضابطة (درست بالطريقة الاعتيادية). صمم اختبار التحدث كاختبار موقفي، وبعد التحقق من صدقه وثباته تم تطبيقه على أفراد مجموعتي الدراسة (قبلي وبعدي)، وتم تحليل النتائج باستخدام الإحصاء الوصفي (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية)، وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA). أظهر تحليل النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطي مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) على اختبار التحدث البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المنحى التواصلي. وأوصى الباحثان بزيادة الاهتمام بمهارة التحدث، والسعي نحو تطبيق تعليم اللغة التواصلي في تعليم الإنجليزية كلغة ثانية.

درجة امتلاك طلبة تقنيات التعليم في جامعة جدارا لمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية

ar
Authors: Mustafa Ayasreh , Yousef Iyadat , Ali Al-Smadi , Fadi Bani-Ahmad
Keywords: تقنيات التعليم، البرمجيات التعليمية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك طلبة تقنيات التعليم في جامعة جدارا لمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية. وتكوَّنت عينة الدراسة من (102) طالب وطالبة من طلبة تقنيات التعليم الذين يدرسون في جامعة جدارا في إربد خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2015/2016)، ولتحقيق هدف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي، وطبِّقت استبانة لجمع آراء أفراد عينة الدراسة. وأظهرت النتائج وجود درجة متوسطة لامتلاك طلبة تقنيات التعليم للمعارف والمهارات في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية، ووجود درجة مرتفعة في عملية التخطيط، ومتوسطة في كلٍ من عمليتي التنفيذ، والتقويم، ووجود درجة متوسطة لمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية التي يجب أن يمتلكها طلبة تقنيات التعليم، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة امتلاك طلبة تقنيات التعليم في جامعة جدارا لمهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية تعزى لمتغيرات (الجنس، السنة الدراسية، امتلاك كمبيوتر في البيت)، وأوصى الباحثون بتضمين الخطط الدراسية لتقنيات التعليم، مساقات تركَّز على الجانب التطبيقي في إنتاج البرمجيات التعليمية وفق أحدث من توصلت له تقنيات تكنولوجيا التعليم.

مستوى الذكاء الثقافي لدى الطلبة العرب الدارسين في جامعة البلقاء التطبيقية

ar
Authors: Nizar Al-Labdai , Mohammad Al Arda , Omar Al-Orani
Keywords: الذكاء الثقافي، جامعة البلقاء التطبيقية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى الذكاء الثقافي عند الطلبة العرب الدارسين في جامعة البلقاء ودراسة علاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ قام الباحثون بتعريب مقياس الذكاء الثقافي المكون من (20) فقرة توزعت على أربعة أبعاد هي: الذكاء الثقافي ما وراء المعرفي والذكاء الثقافي المعرفي والذكاء الثقافي الدافعي والذكاء الثقافي السلوكي. تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (111) طالبًا وطالبة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2015/2016). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تقدير الطلاب العرب الدارسين في جامعة البلقاء التطبيقية لذكائهم الثقافي كان مرتفعاً في جميع الأبعاد الفرعية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والطالبات في جامعة البلقاء التطبيقية في تقديرهم لذكائهم الثقافي، كما تبين أن تقدير الطلاب العرب الدارسين في جامعة البلقاء التطبيقية تخصص العلوم التربوية لذكائهم الثقافي كان أعلى من تقدير الطلبة تخصص الأعمال وتخصص اللغات، وأن تقدير الطلبة العرب الدارسين في جامعة البلقاء التطبيقية لذكائهم الثقافي يزداد كلما زاد المستوى الدراسي بشكل عام.

مستوى معرفة طلبة الجامعة الهاشمية بحقوق زملائهم ذوي الإعاقة ودرجة تمتعهم بها

ar
Authors: Hisham Abd alfattah Almakanin , Mizyed Hyassat , Najati Younes
Keywords: حقوق الطلبة ذوي الإعاقة، الطلبة ذوي الإعاقة، الجامعة الهاشمية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى معرفة طلبة الجامعة الهاشمية بحقوق زملائهم ذوي الإعاقة ودرجة تمتعهم بها، ولتحقيق هدف الدراسة طوّر الباحثون مقياساً لحقوق الطلبة ذوي الإعاقة تكون من (34) فقرة وزعت على أربعة محاور شملت: الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاجتماعية، والحقوق الصحية، والحقوق التعليمية، والتسهيلات البيئية وتقديم الخدمة. تكونت عينة الدراسة من (662) طالباً وطالبة. أظهرت نتائج الدراسة مستوى متوسطاً لكل من مستوى المعرفة بالحقوق ودرجة تمتع الطلبة ذوي الإعاقة بها، ولم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة بالحقوق تبعاً لمتغيرات الجنس والتخصص ودراسة مساق في التربية الخاصة بينما ظهرت الفروق تبعاً لمتغير السنة الدراسية ولصالح طلبة السنة الرابعة في بعد التسهيلات البيئية فقط أما بقية الأبعاد فلم تظهر لها فروق. كما كشفت النتائج عن وجود فروق في درجة التمتع تبعاً لمتغير التخصص ولصالح طلبة التخصصات العلمية، في حين لم تظهر لمتغيرات الجنس والسنة الدراسية ودراسة مساق في التربية الخاصة أية فروق.

المساءلة الإدارية السائدة في المدارس الأردنية من قبل المديرين وعلاقتها بأنماطهم القيادية

ar
Authors: Safa'a Khamaiseh
Keywords: المساءلة الإدارية، أنماط القيادة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق المُساءلة الإدارية من قبل المديرين وعلاقتها بأنماط القيادة المُتبعة في المدارس الأردنية، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، تكونت عينة الدراسة من (352) معلماً ومعلمة، تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها. حيث أظهرت الدراسة أن: درجة تطبيق المساءلة الإدارية جاء بدرجة كبيرة، وأن النمط الديمقراطي هو النمط السائد في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمين، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دلالة إحصائياً بين درجة تطبيق المساءلة الإدارية وأنماط القيادة المتبعة لدى مديري المدارس الأردنية.

الإصابات الرياضية الأكثر شيوعا لدى ناشئي كرة القدم الأردنية وعلاقتها بنوع القدم

ar
Authors: Mahmoud Al-Wedian , Nabil Al-Otoum , Motasem Al-Khatatbeh
Keywords: الإصابات الرياضية، كرة القدم، نوع القدم، تبسط.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على الإصابات الرياضية الأكثر شيوعا لدى ناشئ كرة القدم الأردنية وعلاقتها بنوع القدم (تبسط، وطبيعية) وقد استخدم المنهج الوصفي بصورته المسحية واشتملت عينة الدراسة على (92) لاعبا ناشئا في الفئة العمرية أقل من 17 والمسجلين في الاتحاد الأردني لكرة القدم وللكشف عن الإصابات الرياضية تم استخدام مقياس (مجلي، 2004) والتعرف على نوع القدم تم استخدام معيار ستاهيلي (Staheli Index, 2004) ولتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسبة المئوية، ومربع كا وتحليل التباين الثنائي. وقد أظهرت النتائج أن الشد العضلي أكثر أنواع الإصابات شيوعا وأن مفصل الكاحل أكثر مناطق الجسم إصابة وأن الإحماء الخاطئ أكثر الأسباب المؤدية للإصابة وأظهرت النتائج عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بعدد الإصابات الرياضية لدى ناشيء كرة القدم الأردنية تبعا لنوع القدم (طبيعي وتبسط) ، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بعدد الإصابات التي يتعرضوا لها ناشيء كرة القدم الأردنية تبعا لمتغير طبيعة الإصابة (احتكاك مع الخصم، ودون احتكاك) ولصالح الاحتكاك مع الخصم وأوصت الدراسة إلى ضرورة تعديل قانون كرة القدم للحدّ من الإصابات التي يتعرض لها اللاعب نتيجة احتكاك الخصم معه.

أثر التدريب البالستي على تحسين بعض القدرات البدنية والمهارية في لعبتي السباحة وكرة السلة

ar
Authors: Salwa Adnan Shorman, Walid Rahahleh
Keywords: التدريب البالستي، السباحة، كرة السلة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التدريب البالستي على تحسين بعض القدرات البدنية وبعض القدرات المهارية في لعبتي السباحة ولعبة كرة السلة، وتم تصميم برنامج باستخدام التدريب البالستي، واتبعت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي لملاءمة طبيعة الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من جامعة اليرموك، (20) طالبة من مساق التخصص في السباحة، وكذلك (20) طالبة من مساق نظريات في كرة السلة ، تم تقسيم كل منهما إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية. وتم استخدام الاختبارات البدنية واختبارات مهارية، ومن ثم تطبيق البرنامج التدريبيي المقترح (البالستي) على المجموعتين التجريبيتين لمدة (8) أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبية أسبوعيا. وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α<0,05) بين القياسين القبلي والبعدي لدى مجموعة التخصص في السباحة ولصالح القياس البعدي وكذلك بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التخصص في السباحة ولصالح المجموعة التجريبية للقياس البعدي، باستثناء اختبار رمي الكرة الطبية باليد اليسرى لم يكن دال إحصائيا، وكما أظهرت نتائج التحليل أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α<0,05) بين القياسين القبلي والبعدي لدى مجموعة نظريات في كرة السلة 2 ولصالح القياس البعدي، وكذلك بين المجموعتين التجريبية والضابطة في نظريات في كرة السلة ولصالح المجموعة التجريبية للقياس البعدي باستثناء اختبار رمي الكرة الطبية باليد اليسرى لم يكن دال إحصائيا، ويوصي الباحثان باستخدام التدريبات البالستية وذلك كونها الجزء المهم في العملية التدريبية في معظم الألعاب ومنها السباحة ولعبة كرة السلة، ولما لها من تأثير إيجابي على تحسين بعض القدرات البدنية والمهارية والإنجاز.

أثر استخدام إنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في التحصيل الدراسي الآني والمؤجل في الرياضيات لدى طلبة الصف الثالث الأساسي

ar
Authors: Ibrahim Al-Shara
Keywords: نموذج مارزانو، التحصيل الآني، التحصيل المؤجل، الرياضيات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في التحصيل الدراسي: الآني والمؤجل في الرياضيات لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، ولتحقيق هدف الدراسة، طُبق اختبار التحصيل على عينة قصدية من (62) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي في مدارس لواء ماركا، وحسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء الطلبة الآني والمؤجل في مجموعتي الدراسة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤0.05) بين متوسطي علامات طلبة المجموعتين الضابطة والتجريبية الآني والمؤجل ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان تشجيع معلمات الصفوف الثلاثة الأولى على توظيف نموذج مارزانو في تدريس الرياضيات

فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى التفكير البصري في تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدى أطفال الروضة

ar
Authors: Ahmad Al-Tarawneh
Keywords: التفكير البصري، حب الاستطلاع المعرفي، تساؤلات طفل الروضة، استكشاف البيئة المادية، استكشاف البيئة الطبيعية، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى التفكير البصري في تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدى أطفال الروضة في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من 50 طفلاً مقسمين إلى مجموعه تجريبية، وأخرى ضابطة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتمثلت أدوات الدراسة بالبرنامج التدريبي، ومقياس حب الاستطلاع المعرفي لطفل الروضة، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في أبعاد مقياس حب الاستطلاع المعرفي، وهي (تساؤلات طفل الروضة، واستكشاف البيئة المادية، واستكشاف البيئة الطبيعية،)، وفي الدرجة الكلية للمقياس، ولصالح المجموعة التجريبية، وأخيراً خرجت الدراسة ببعض التوصيات.

فاعليّة الممارسات الملائمة نمائيٍّا في تنمية مهارة القراءة لدى أطفال المرحلة الأساسيّة الدّنيا في الأردن

ar
Authors: Ahlam Ibraheem Al- Haj Hussein , Ibraheem Momani
Keywords: الممارسات الملائمة نمائيا، القراءة، المرحلة الأساسية الدنيا.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية الممارسات الملائمة نمائيًا في تنمية مهارة القراءة لدى أطفال المرحلة الأساسيّة الدّنيا. اتّبعت الدّراسة منهج دراسة الحالة، إذ اختيرت المجموعة المشاركة قصديا، وضمت ثلاثين طفلا تم تدريسهم باستخدام الممارسات الملائمة نمائيا. وجمعت البيانات باستخدام الأساليب النوعيّة، التي شملت بطاقة الملاحظة، وعينات أعمال الأطفال، ومقابلات الأمهات. وثمّ تحليل البيانات النوعيّة على ثلاث خطوات بدأت بالترميز وتحديد الفئات، ومن ثم توزيع البيانات على الفئات المرتبطة بها، وعقب ذلك عملية توليد الاستنتاجات، أظهرت النتائج فاعليّة الممارسات الملائمة نمائيًّا في تنمية مهارة القراءة. وأوصت بضرورة إيجاد نظامٍ متسقٍ وشاملٍ للإعداد والتّطوير المهنيّ المستمرين في مجال مرحلة الطفولة المبكّرة؛ لضمان أنّ المعلمين في المدارس الابتدائيّة يحصلون على التعليم المتخصص على مستوى الجامعة، والتطوير المهني المستمر والذي يُطلعهم على الممارسات الملائمة نمائيًّا في تعليم القراءة.

أثر استخدام الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة السلة على الحصيلة المعرفية لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الاردنية

ar
Authors: Mu'tasem Khatatbeh
Keywords: كرة السلة، الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة السلة، الحصيلة المعرفية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التحقق من أثر استخدام الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة السلة على الحصيلة المعرفية للعبة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية. وأجريت هذه الدراسة باستخدام المنهج التجريبي على عينة تكونت من (40) طالبًا وطالبة قسمت عشوائيا وبشكل متساو إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وتم استخدام مقياس للحصيلة المعرفية مكون من (50) سؤالًا بعد التحقق من صدقه وثباته. كلتا المجموعتين طبقت الخطة الدراسية لمساق كرة السلة (2) بواقع (8 أسابيع: (3) مرات أسبوعياً: زمن الوحدة التعليمية 50 دقيقة) إلا أن أفراد المجموعة التجريبة فقط طلب منهم ذاتيا ودون مساعدة المدرس الاطلاع على موقع الاتحاد الدولي لكرة السلة وأيام المحاضرات نفسها بواقع 30 دقيقة أي أن أفراد العينة اطلعوا على الموقع بواقع (8 أسابيع: 3 مرات أسبوعيا: زمن الاطلاع على الموقع 30 دقيقة للمرة الواحدة). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في مستوى الحصيلة المعرفية للعبة كرة السلة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الحصيلة المعرفية للعبة كرة السلة ولصالح المجموعة التجريبية، وخلصت الدراسة إلى أن استخدام الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة السلة أثر إيجابا على الحصيلة المعرفية للعبة. وأصت الدراسة بضرورة الاطلاع المستمر على الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة السلة من قبل طلبة كليات التربية الرياضية وأن تعتمد الخطة الدراسية لمساقات كرة السلة الموقع الرسمي للاتحاد الدولي كأحد المراجع العلمية المهمة لتطوير الحصيلة المعرفية لطلبة كليات التربية الرياضية. كما أوصت الدراسة وبهدف زيادة المعرفة بلعبة كرة السلة عربياً ضرورة اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية في الموقع الرسمي الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة السلة.

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على فعالية استخدام استراتيجية التدريس التبادلية في مساق التمرينات البدنية على اكتساب بعض مهارات حياتية مختاره لدى طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك. وتكونت عينة الدراسة من (51) طالباً وطالبة، بحيث قسمت العينة إلى مجموعتين متكافئتين (أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة) وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2015/ 2016). توزعوا على استراتيجيتي التدريس، المجموعة التجريبية وتم تدريسها بالاستراتيجية التبادلية، أما المجموعة الأخرى وهي الضابطة فتم تدريسها بالاستراتيجية التقليدية، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدام الباحث المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها وتم استخدام المعالجات الإحصائية (SPSS)، أظهرت نتائج الدراسة إن استخدام استراتيجية التدريس التبادلية كان لهما الأثر الإيجابي في اكتساب الطلبة لبعض المهارات الحياتية (الاتصال والتواصل، والمهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، والمهارات النفسية والأخلاقية، ومهارات القيادة) وجاءت جميعها مهمة بالنسبة للطلبة، وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بدمج المهارات الحياتية التي تم تناولها في مناهج التربية الرياضية وخاصه في مساق التمرينات البدنية لما له من أهميه في بناء شخصيه الطالب المتكامله مع ضرورة التنويع في الاستراتيجيات التدريسية في حصص التربية الرياضية بما يتناسب مع الموقف التدريسي.

فاعلية أداء إدارة الموارد استجاب في الجامعات الأردنية في ظل المتغيرات المجتمعية من وجهة نظر القادة الإداريين فيها

ar
Authors: Nosaiba Hamdan Moheidat , Adnan AL-Ibraheem
Keywords: أداء إدارة الموارد استجاب، الموارد استجاب، الجامعات الأردنية، المتغيرات المجتمعية، القادة الإداريين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة فاعلية أداء إدارة الموارد استجاب في الجامعات الأردنية في ظل المتغيرات المجتمعية من وجهة نظر القادة الإداريين فيها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي بوصفه المنهج الأكثر ملائمة للبحث الحالي، فضلاً عن استخدام الاستبانة وسيلة لجمع البياناتتكونت عينة الدراسة من (210) قادة إداريين الجامعات الحكومية، و(115) من القادة الإداريين في الجامعات الخاصة، من أبرز أظهرته نتائج الدراسة أن درجة فاعلية أداء إدارة الموارد استجاب في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الإداريين فيها كانت متوسطة، فقد بلغ متوسطها الحسابي (3.44) وانحرافها المعياري (73.) كما أظهرت وجود أثر ذات دلالة إحصائية للمتغيرات المجتمعية على فاعلية أداء إدارة الموارد استجاب. وبناءً على نتائج الدراسة فقد أوصى الباحثان تفعيل دور إدارة الموارد استجاب في الجامعة بشكل أكبر من أجل تحديد احتياجاتها من القوى العاملة وربطها بالموارد المالية والإدارية لديها وتفعيل الدور التخطيطي لإدارة الموارد استجاب في الجامعة من أجل تفعيل التخطيط التدريجي الذي يتم في أوقات منتظمة العمل وبشكل جدي على عملية تقييم أداء العاملين، والتركيز على التقييم وفقاً لمعايير الخبرة والكفاءة والجودة.

فاعلية طريقة العلامات المشاهدة وكيرنيل في معادلة درجات الاختبارات

ar
Authors: Yousef Almahrouk
Keywords: معادلة الاختبارات، تصميم الفقرات المشتركة، الاختبارات متعددة الحدود.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية طريقة العلامات المشاهدة وكيرنيل في معادلة درجات الاختبارات، من خلال دراسة المتغيرات: حجم العينة، والاستماع قراءة صوتية للكلمات القاموس - عرض القاموس المفصل طول الاختبار، تم توليد بيانات تجريبية باستخدام نظرية استجابة الفقرة لتوليد استجابات المفحوصين على فقرات الاختبار، أشارت النتائج إلى أن حجم العينات الكبير يقلل من الخطأ المعياري للمعادلة، ويقلل من البواقي المعيارية. كذلك أظهرت النتائج أن طول الاختبار يوثر في الخطأ المعياري؛ فالاختبار الطويل يعطي قيما كبيرة للخطأ المعياري والبواقي المعيارية. كما أظهرت النتائج أن طريقة المعادلة باستخدام الدرجات الملاحظة كانت أكثر دقة من طريقة كيرنيل.

درجة توافر المرافق الخدمية في مباني المرحلة المتوسطة للتعليم العام بمدينة مكة المكرمة وسبل تطويرها من وجهة نظر المديرات

ar
Authors: Ahlam Al-Habeeb
Keywords: مرافق المبنى المدرسي الخدمية، مرافق المبنى المدرسي الغير تعليمية، سبل تطوير مرافق المبنى المدرسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة توافر المرافق الخدمية في مباني المرحلة المتوسطة للتعليم العام بمدينة مكة المكرمة والكشف عن سبل تطويرها. والتعرف إلى الفروق بين متوسطات درجة استجابات مديرات المدارس حول درجة توفر المرافق الخدمية. وحول سبل تطويرها تعزى لأثر متغير سنوات الخدمة في العمل الإداري، وحالة المبنى، ونوع المبنى، والسلطة، وعمر المبنى. وتم تصميم استبانة احتوت على (72) عبارة حول محاور الدراسة وعززتها بزيارات ميدانية ومقابلات شخصية لبعض المديرات، تم تطبيقها على مجتمع الدراسة المتمثل في مديرات المدارس والبالغ عددهن (95) مديرة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي ولمعالجة البيانات تم استخدام الحزمة الإحصائية للبرامج الاجتماعية (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أولاً، أن درجة توفر المرافق الخدمية (الحضانة ورياض الأطفال، ومصادر التعلم، والعيادة الطبية، والنادي الصحي، والقاعة المتعددة الأغراض) في مباني المرحلة المتوسطة للتعليم العام بمدينة مكة المكرمة منخفضة حيث بلغ المتوسط العام لاستجاباتهن حول جميع الأبعاد (1.66). ثانياً، أن سبل تطوير المرافق الخدمية متوسطة حيث بلغ المتوسط العام (2.12). ثالثاً، توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجة استجابات مديرات المدارس حول درجة توفر الخدمات تعزى لأثر السلطة وجاءت الفروق لصالح المدارس الأهلية، كما توجد فروق ذات دلاله حول درجة توفر النادي الصحي تُعزى لأثر عمر بالمبنى، وجاءت الفروق لصالح 10 سنوات فأقل.

تقويم برنامج إعداد معلمي الاضطرابات السلوكية والتوحد بجامعة الملك سعود في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC)

ar
Authors: Hanan Al-Qurni
Keywords: معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC)، برنامج إعداد معلمين، الاضطرابات السلوكية، التوحّد.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة توفر معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في برنامج إعداد معلمي الاضطرابات السلوكية والتوحد بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطالبات المعلمات (طالبات السنة النهائية)، والكشف عن المعوقات التي تواجه تفعيل تلك المعايير لتطوير برنامج إعداد معلمي الاضطرابات السلوكية والتوحد بجامعة الملك سعود في اطار معايير مجلس الأطفال غير العاديين. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وتكّون مجتمع الدراسة من جميع طالبات السنة النهائية في مسار الاضطرابات السلوكية والتوحد لمرحلة البكالوريوس بقسم التربية الخاصة في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، خلال الفصل الأول من العام الجامعي (1436-1437هـ)، والبالغ عددهن (43) طالبة .استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة للبحث . وكشفتالدراسة عن تحقق معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في برنامج إعداد معلمي الاضطرابات السلوكية والتوحد بجامعة الملك سعود من وجهة نظر طالبات السنة النهائية بدرجة عالية، وذلك في جميع المعايير السبعة التي اشتملت عليها أداة الدراسة. كما دلّت نتائج تحليل مضمون إجابات طالبات السنة النهائية حول المعوقات التي تحول دون تحقيق تلك المعايير أن هناك القليل من المعوقات التي حالت دون تحقيق البرنامج لتلك المعايير، وفي المقابل فقد استنتجت الباحثة من خلال إجابات طالبات السنة النهائية أنه تم الإشارة إلى العديد من الإيجابيات حول البرنامج وكيفية تحقيقه لمعايير مجلس الأطفال غير العاديين، التي بدورها تعزز نتيجة تحقيق معايير مجلس الأطفال غير العاديين في برنامج إعداد معلمي الاضطرابات السلوكية والتوحد بجامعة الملك سعود بدرجة توافر عالية كما أظهرته النتائج.وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات من أبرزها ضرورة مراجعة مسار الاضطرابات السلوكية والتوحد بقسم التربية الخاصة في الجامعةالملك سعود.

فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض سلوك التمرد والاغتراب النفسي وتنمية المهارات الاجتماعية لدى المراهقين

ar
Authors: Ahmed Talahmeh , Mohammed Hamdi
Keywords: برنامج إرشادي معرفي سلوكي، سلوك التمرد، الاغتراب النفسي، المهارات الاجتماعية، المراهقين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض سلوك التمرد والاغتراب النفسي وتنمية المهارات الاجتماعية لدى المراهقين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة قصدية مكونه من (30) مراهقاً من الصفين العاشر الأساسي والحادي عشر من المدرسة النموذجية لجامعة اليرموك بناءً على درجاتهم على مقاييس الدراسة، ووُزع أفراد عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها (15) مراهقاً تلقوا البرنامج الإرشادي المستند إلى العلاج المعرفي السلوكي بواقع تسع عشرة جلسة مدة كل منها ساعة واحدة ولمدة ستة أسابيع؛ ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها (15) مراهقاً لم يتلقوا أي برنامج إرشادي. واستخدم الباحث مقياس سلوك التمرد، ومقياس الاغتراب النفسي، ومقياس المهارات الاجتماعية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على الدرجة الكلية لمقياس سلوك التمرد وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا على الدرجة الكلية لمقياس الاغتراب النفسي وعلى ثلاثة أبعاد للمقياس، هي: فقدان المعايير، والعزلة الاجتماعية، والشعور بالعجز، لصالح المجموعة التجريبية، ولم تظهر فروق على بعدي فقدان الهدف وفقدان المعنى. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا على الدرجة الكلية لمقياس المهارات الاجتماعية وبعديه لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي.

ترتيب الأنساق القيمية من حيث درجة أهميتها لدى طلبة الجامعة الألمانية الأردنية

ar
Authors: Safa Shweihat
Keywords: درجة أهمية، الأنساق القيمية، القيم، طلبة، الجامعة الألمانية الأردنية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة معرفة ترتيب الأنساق القيمية من حيث درجة أهميتها لدى طلبة الجامعة الألمانية الأردنية، وبيان أثر متغيري: الجنس، والتخصص. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، طورت استبانة خاصة للدراسة تكونت من (63). تكونت عينة الدراسة من (350) طالبا وطالبة في الجامعة الالمانية الأردنية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة بينت النتائج أن: المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة على الأنساق القيمية لمجالات الدراسة ككل، (2.34)، وبانحراف معياري مقداره (0.405). وأن ترتيب الأنساق القيمية من حيث درجة أهميتها تنازليا لدى أفراد العينة جاء على النحو الآتي: القيم الدينية، والقيم الاجتماعية،والقيم السياسية،والقيم العملية، والقيم الاقتصادية. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية لترتيب الأنساق القيمية الاقتصادية، السياسية، والعملية. وجدت فروق دالة احصائيا في نسق القيم الدينية، تعزى لمتغير الجنس ولصالح الاناث، وفي القيم الاجتماعية لصالح الذكور. كذلكوجود فرق دال إحصائياً لدى الطلبة تبعاً لمتغير التخصص على كل من القيم السياسية، والقيم الاقتصادية، والقيم الدينية، والقيم العملية لصالح الطلبة من الكليات العلمية.

إدمان استخدام الهواتف الذكية لدى طلبة جامعة الزرقاء وآثاره السلبية عليهم من وجهة نظرهم

ar
Authors: Omar Hashmari
Keywords: هواتف ذكية، هواتف نقالة، إدمان، جامعة الزرقاء، طلبة البكالوريوس.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة إدمان استخدام الهواتف الذكية لدى طلبة جامعة الزرقاء وآثاره السلبية عليهم من وجهة نظرهم، وتكون مجتمعها من جميع طلبة جامعة الزرقاء والبالغ عددهم (8000) طالب وطالبة، وتكونت عينتها من (395) طالباً وطالبة. ولأغراض هذه الدراسة تم تطوير استبانة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وبينت النتائج أن درجة التقدير الكلية لإدمان استخدام الهواتف الذكية من وجهة نظر أفراد الدراسة وأيضاً جميع مجالات الدراسة كانت متوسطة، وأن مجالي الاعتماد على هذه الهواتف، والانشغال والتفكير بها، قد حازا على المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في تقديرات أفراد الدراسة، وبينت كذلك أن الآثار السلبية الاجتماعية، والنفسية والشخصية كانت أكثر تأثيراً عليهم، وأن (55.9 %) منهم هم مدمنون على استخدام الهواتف المقصودة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05≤α) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة فئات السنة الدراسية الخمس على إدمان استخدام الهواتف الذكية ولصالح فئة السنة الخامسة، وعدم وجود مثل هذه الفروق وفقاً لمتغيري نوع الكلية، والجنس.

دراسة تقويمية لواقع ضمان الجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مدخل النظم

ar
Authors: Nouf Al-Ajmi
Keywords: ضمان الجودة، مدخل النظم، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقويم نظام ضمان الجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظرعضوات هيئة التدريس" وذلك من خلال التعرف على درجة توفر الجودة في المدخلات، والعمليات، والمخرجات المكونة لهذا النظام، كما هدفت إلى معرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في تقدير أفراد العينة لدرجة توفر الجودة في مكونات نظام ضمان الجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تعزى،للرتبة الأكاديمية، وسنوات الخبرة، وعددالدورات التدريبية في مجال الجودة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم استخدام أداة الاستبانة التي تم تطبيقها على جميع عضوات هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والبالغ عددهن (1388) عضوة، استجاب منهن(155) عضوة، وبعد جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) من خلال استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وكذا تحليل التباين الأحادي ONE WAY ANOVA، تم التوصل إلى النتائج التالية: 1. إن درجة توفر الجودة في مدخلات نظام ضمان الجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاءت بدرجة توفر متوسطة بوجه عام، حيث بلغ متوسطها الحسابي 3.13. 2. إن درجة توفر الجودة في عمليات نظام ضمان الجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاءت بدرجة توفر كبيرة بوجه عام، حيث بلغ متوسطها الحسابي 3.43. 3. إن درجة توفر الجودة في مخرجات نظام ضمان الجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاءت بدرجة توفر قليلة بوجه عام، حيث بلغ متوسطها الحسابي 2.15. 4. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 في تقدير أفراد العينة لدرجة توفر الجودة في مكونات نظام ضمان الجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تعزى لمتغيرات الدراسة.

دور كليات التربية والشريعة في الجامعات الأردنية الحكومية في الوقاية من التطرف الديني لدى طلبة الجامعة: المعيقات والمقترحات المستقبلية

ar
Authors: Mustafa Al-Qudah , Muhammed Ashour
Keywords: التطرف الديني، الجامعات الأردنية الحكومية، كليات التربية والشريعة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى دور كليات التربية والشريعة في الجامعات الأردنية الحكومية في الوقاية من التطرف الديني لدى طلبة الجامعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والوقوف على المعيقات التي تواجهها، والتطلعات المستقبلية من وجهة نظر القادة التربويين. وتكونت العينة من (262) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، يمثلون ما نسبته (35%) من مجتمع الدراسة. إضافة إلى اختيار (15) قائدًا تربويًا من عمداء ورؤساء الأقسام في كليات الشريعة والتربية في الجامعات المقصودة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداتين: استبانة دور كليات التربية والشريعة في الجامعات الأردنية الحكومية لمواجهة ظاهرة التطرف الديني (50 فقرة)، والمقابلة الشخصية للقادة الأكاديميين. أظهرت النتائج أن دور كليات التربية والشريعة في مواجهة التطرف الديني لدى طلبة الجامعة على الأداة ككل ومجالاتها جاء بدرجة متوسطة، حيث جاء المجال التدريسي في المرتبة الأولى، في حين جاء مجال البرامج التدريبية والتأهيلية في المرتبة الأخيرة. وبينت النتائج أن من أبرز المعيقات التي تواجه كليات التربية والشريعة في مواجهة التطرف الديني تمثلت في قلة الدعم المالي والسياسي للكليات، وعدم توفر خطة واضحة لمواجهة التطرف. وكان من أبرز الاقتراح لمواجهة التطرف أن يتم طرح مساقات إجبارية حول موضوع التطرف وتعليم الطلبة قواعد الدين الصحيح والسلوك الإسلامي القويم. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان بإيلاء التطرف الديني مزيدا من الاهتمام وخاصة في مجالي البحث العلمي والبرامج التدريبية والتأهيلية.

أثر المقررات التي تقدمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب عمادة البرامج التحضيرية (مقرر الثقافة الصحية بنسخته الجديدة نموذجاُ)

ar
Authors: Rajeh Sadi Harb
Keywords: التفكير الإبداعي، الثقافة الصحية، جامعة الإمام محمد بن سعود، عمادة البرامج التحضيرية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المقررات التي تقدمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب عمادة البرامج التحضيرية (مقرر الثقافة الصحية بنسخته الجديدة نموذجاً)، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من (3677) طالباً من طلبة عمادة البرامج التحضيرية والمسجلين في كشوفات القبول والتسجيل في الفصل الأول من العام الدراسي 1436–1437هـ،/ 2015–2016 م وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية عن طريق أخذ شعبة من كل مسار من المسارات التعليمية، حيث بلغت عينة الدراسة (180) طالبا، وقد قام الباحث بتطبيق مقياس التفكير الإبداعي على عينة الدراسة في بداية الفصل الدراسي واستخلاص النتائج وتدوينها، وقام الباحث بتطبيق مقرر مهارات الثقافة الصحية على عينة البحث، ثم قام الباحث بإعادة تطبيق نفس المقياس على نفس العينة بعد ثلاثة أشهر واستخلاص النتائج، وتمت المقارنة بين نتائج التطبيق الأول والثاني عن طريق جمع البيانات وتحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية، توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية: مقرر مهارات الثقافة الصحية الذي تقدمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية له تأثير ايجابي على تطوير التفكير الإبداعي لدى طلبة عمادة البرامج التحضيرية. تصميم مقرر الثقافة الصحية بالطريقة العلمية وما يحتويه من معلومات علميةله الأثر الكبير والايجابي في نجاح العملية التعليمية وتطوير التفكير الإبداعي.

الخصائص السيكومترية لصورة أردنية من مقياس مستويات الدعم - نسخة الأطفال (SIS-c) لتقييم مستوى الحاجة لدعم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

ar
Authors: Sabah Hasan Alonizat
Keywords: الأردن، الإعاقة العقلية، الخصائص السيكومترية، مقياس مستويات الدعم نسخة الأطفال (SIS-c).
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

ﻫدﻓت اﻟدارﺳﺔ الحالية إﻟﻰ اﻟﺗﺣﻘق ﻣن الخصائص السيكومترية للصورة اﻷردﻧﻳﺔ ﻣن مقياس مستويات الدعم- نسخة الأطفال (SIS-c) لتقييم مستوى الحاجة للدعم للأطفال ذوي الإعاقة العقلية في عينة أردنية، وذلك من خلال التوصل إلى دلالات الصدق والثبات للمقياس، ولتحقيق هدف اﻟدراﺳﺔ تم بناء صورة أردنية من مقياس مستويات الدعم بالاعتماد على الصورة الأصلية للمقياس الذي أعداد ثومبسون وآخرون (Thompson et al, 2004) ﻟﻠﻔﺋﺎت اﻟﻌﻣرﻳﺔ ﻣن (5-16 سنة)، حيث ﺑﻠﻎ ﻋدد الفقرات النهائية (61) ﻓﻘرة ﻣوزﻋﺔ ﻋﻠﻰ سبعة أبعاد، ﺗﻛوﻧت ﻋﻳﻧﺔ اﻟدراسة ﻣن (298) طفلاً وطفلة من ذوي الإعاقة العقلية ﺗراوﺣت أﻋﻣﺎرﻫم بين (5-16) سنة، ﺗم اﺧﺗﻳﺎرﻫم ﺑطرﻳﻘﺔ اﻟﻌﻳﻧﺔ اﻟﻌﺷواﺋﻳﺔ اﻟﻌﻧﻘودﻳﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻣﺛﻝ أﻗﺎﻟﻳم اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ (اﻟﺟﻧوب، واﻟوﺳط، واﻟﺷﻣﺎﻝ). وأشارت النتائج إﻟﻰ ﺗواﻓر دﻻﻻت صدق المحتوى، حيث بلغت نسبة اتفاق المحكمين إلى (80%)، ودلالات الصدق التمييزي بدلالة التغير في الأداء مع التقدم بالعمر، حيث أظهرت النتائج أنها كانت لصالح الأفراد الأكبر عمرا، كذلك بدلالات التغير في الأداء بتغير درجة الإعاقة، حيث أظهرت النتائج أنه كلما زادت شدة الإعاقة كلما زادت الحاجة لخدمات الدعم المقدمة، كذلك تم إيجاد دلالات الصدق التلازمي بين الأداء على فقرات مقياس مستوى الدعم والأداء على مقياس السلوك التكيفي وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه سلبية بين المقياسين، بلغت على الدرجة الكلية (0.87-) في حين تراوحت على الأبعاد الفرعية بين (0.61– إلى 0.85-) كما ﺗواﻓرت دﻻﻻت ﻟﻠﺛﺑﺎت للمقياس اﻟﻣﺣﺳوب ﺑطرﻳﻘﺔ اتفاق المقيمين، وطريقة الاتساق الداخلي من خلال قيم ﻣﻌﺎﻣﻝ ﻛروﻧﺑﺎخ أﻟﻔﺎ.

مدى رضا طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم عن البرنامج الدراسي المطروح لدرجة البكالوريوس في جامعة جدارا

ar
Authors: Mustafa Ayasreh
Keywords: الرضا، تكنولوجيا التعليم، البرنامج الدراسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى رضا طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم عن البرنامج الدراسي المطروح لدرجة البكالوريوس في جامعة جدارا. وتكوَّنت عينة الدراسة من (70) طالباً وطالبة من طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا في الأردن. ولتحقيق هدف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي، كما تمَّ تطوير استبانة بغرض جمع آراء أفراد عينة الدراسة. وأظهرت النتائج وجود درجة رضا مرتفعة لدى طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم عن البرنامج الدراسي المطروح لدرجة البكالوريوس في جامعة جدارا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى رضا طلبة تخصص تكنولوجيا التعليم عن البرنامج الدراسي المطروح لدرجة البكالوريوس في جامعة جدارا تعزى لمتغيرات (الجنس، السنة الدراسية)، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بزيادة الاهتمام بالتوظيف الفعَّال للأجهزة والأدوات التكنولوجية في العملية التعليمية واستخدامها في مواقف تربوية حديثة لتحقيق أهداف البرنامج بشكل كفؤ.

مستوى آثار شبكات التواصل الاجتماعي على طلبة جامعة اليرموك من وجهة نظرهم في المجالات الدينية والاجتماعية والتربوية

ar
Authors: Fatima Al-Khateeb , Muhammad Ashour
Keywords: آثار شبكات التواصل الاجتماعي، طلبة جامعة اليرموك، المجالات الدينية والاجتماعية والتربوية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مستوى آثار شبكات التواصل الاجتماعي على طلبة جامعة اليرموك من وجهة نظرهم في المجالات الدينية والاجتماعية والتربوية، حيث استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (712) طالب من جامعة اليرموك في المرحلة الدراسية الأولى (بكالوريوس) من الكليات العلمية والانسانية كافة، مستخدما الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد أظهرت النتائج أن هناك آثار لشبكات التواصل الاجتماعي على طلبة جامعة اليرموك بدرجة متوسطة على الدرجة الكلية والدرجات الفرعية ما عدا آثار شبكات التواصل الاجتماعي السّلبية في المجال الاجتماعي والمجال الديني، كما أشارت الدراسة إلى أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لآثار شبكات التواصل الاجتماعي على طلبة جامعة اليرموك تُعزى لمتغير الكلية، في حين أن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في آثار شبكات التواصل الاجتماعي على الدرجة الكلية وبعض الابعاد الفرعية تعزى لمتغير معدل الاستخدام اليومي.

مستوى تضمين المهارات الحياتية في منهاج التربية البدنية والرياضية المطور على أساس المقاربة بالكفاءات للتعليم المتوسط في جمهورية الجزائر

ar
Authors: Ali Daho , Abdelkader Zitouni
Keywords: التربية البدنية والرياضية على أساس المقاربة بالكفاءات، تحليل المحتوى، المهارات الحياتية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف على مستوى تضمين المهارات الحياتية في مؤشرات الكفاءات المتضمنة في منهاج التربية البدنية والرياضية على أساس المقاربة بالكفاءات للتعليم المتوسطة بجمهورية الجزائر، وقد تكونت عينة الدراسة ن جميع مؤشرات الكفاءات المتضمنة في منهاج التربية البدنية والرياضية قيد الدراسة، وعددها (243) مؤشرا، واستخدم الباحثان اسلوب تحليل المحتوى، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت تقنية تحليل المحتوى، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها، ولاستخراج النتائج ومناقشتها فقد تم حساب التكرارات والنسب المئوية. وكشفت نتائج الدراسة عن تدني شديد في مستوى تواجد المهارات الحياتية قيد الدراسة ضمن مؤشرات الكفاءات المنهاج المذكور، ويوصي الباحثين بضرورة دمج وتوظيف المهارات الحياتية في مناهج التربية البدنية والرياضية، وضرورة أن تكون المهارات الحياتية بمثابة خط فكري واضح لدى مخططي مناهج التربية البدنية والرياضية.

أثر برنامج تعليمي قائم على الحوسبة السحابية في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن

ar
Authors: Jehan AL-Safasfeh , Khaled Al-Ajlouni
Keywords: برنامج تعليمي، الحوسبة السحابية، المفاهيم العلمية، العلوم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على الحوسبة السحابية في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. تكونت عينة الدراسة من مجموعتين اختيروا عشوائياً: تجريبية عدد أفرادها (30) طالباً درسوا باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الحوسبة السحابية، وضابطة عدد أفرادها (30) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدراسة أعد برنامج تعليمي قائم على الحوسبة السحابية، واختبار لقياس المفاهيم العلمية. باستخدام المنهج شبة تجريبي أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين لعلامات الطلاب في مجموعتي الدراسة على اختبار المفاهيم العلمية، ولصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بتوظيف الحوسبة السحابية كتقنية تكنولوجية في تدريس العلوم، وإجراء دراسات لقياس الفاعلية الذاتية في ضوء استخدامهم لتقنية الحوسبة السحابية.

الصلابة النفسية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز وعلاقتها باستجاباتهم التكيفية للضغوط النفسية

ar
Authors: Samer Remawi
Keywords: الصلابة النفسية، الاستجابات التكيفية، الطلبة الموهوبون في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الصلابة النفسية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز، وعلاقة ذلك بالاستجابات التكيفية للضغوط النفسية لديهم، ومعرفة طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية والاستجابات التكيفية للضغوط. وقد تكونت عينة الدراسة من (204) طالب وطالبة من الطلبة الموهوبين المسجلين في المرحلة الثانوية، تم اختيارهم من مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز في الزرقاء، اختيروا بالطريقة القصدية. واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام مقياس الصلابة النفسية لمخيمر (2012)، وقائمة الاستجابات التكيفية للضغوط النفسية لموس (Moss, 2004 أدوات للدراسة. وأشارت النتائج إلى أن مستوى الصلابة لدى الموهوبين مرتفع، وأن أعلى مستوى من الصلابة النفسية لديهم كان "بعد الالتزام" ثم بعد "التحكم" ثم بعد "التحدي"، وأظهرت النتائج أن أعلى الاستجابات التكيفية للضغوط النفسية لدى عينة الطلبة الموهوبين كانت من نوع الاستجابات التكيفية الإيجابية، وكانت على النحو التالي: التحليل المنطقي، وحل المشكلة، ثم التقييم الإيجابي. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الصلابة النفسية وبين أبعاد مقياس الاستجابات التكيفية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبرامج التربوية والإرشادية التي تعمل على تنمية الصلابة النفسية لدى الطلبة الموهوبين.

فاعلية برنامج إشرافي تكاملي في تنمية مهارات المقابلة الإرشادية، لدى المرشدين في بالمدارس الحكومية في عمان

ar
Authors: Abed Ismail
Keywords: برنامج إشرافي تكاملي، ومهارات المقابلة الإرشادية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الى استقصاء فاعلية برنامج إشرافي تكاملي في تنمية مهارات المقابلة الإرشادية، لدى المرشدين المعينين الجدد في العاصمة عمان. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين العاملين في مدارس التربية والتعليم الحكومية في عمان، في المملكة الأردنية الهاشمية، فيما تكونت عينة الدراسة من (25) مرشدا ومرشدة، بواقع (13) مرشدا ومرشدة في المجموعة التجريبية، و(12) مرشدا في المجموعة الضابطة، وقد تم تطوير مقياس المقابلة الإرشادية في شقيه: مهارات الفعل، ورد الفعل، وتم التحقق من التكافؤ بين أعضاء المجموعتين في المتغيرات الديموغرافية وامتلاك المهارات في المقابلة الارشادية، وتم تطبيق الدراسة في العام (2015/2016م). توصلت نتائج الدراسة إلى تحسن أعضاء المجموعة التجريبية في مهارات المقابلة بين القياسين القبلي والبعدي، وإلى وجود فروق بين أعضاء المجموعة التجريبية والضابطة، سواء في مهارات المقابلة بالدرجة الكلية أم في الأبعاد الستة، لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بين أعضاء المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد شهر من انتهاء البرنامج؛ مما يدل على فعالية البرنامج الإشرافي. وبناء على نتائج الدراسة فقد تم تقديم توصيات منها: ضرورة تعميم فكرة البرنامج الإشرافي وتطبيقه على جميع المرشدين في المملكة الأردنية الهاشمية.

أثر برنامج إرشاد معرفي سلوكي جمعي في خفض مستوى اضطراب الرهاب الاجتماعي لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة جدارا

ar
Authors: Muaffaq Al-Ibrahim , Abdullah Al-Zitawi
Keywords: برنامج إرشاد معرفي سلوكي، الرهاب الاجتماعي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر برنامج إرشاد معرفي سلوكي جمعي في خفض مستوى اضطراب الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طلاب كلية العلوم التربوية في جامعة جدارا. تألَّفت عيِّنة الدراسة من (22) طالبًا وطالبة من طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة جدارا من الحاصلين على درجة مرتفعة على مقياس الرهاب الاجتماعي، في الفصل الأول من العام الدراسي (2016/2015)، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيَّة وضابطة في كل منهما (11) طالبًا وطالبة، حيث خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي مكوَن من (12) جلسة على مدى شهر ونصف بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج ارشادي. وقد كان البرنامج في هذه الدراسة متغيرًا مستقلًا بينما كان أداء أفراد الدراسة على مقياس الرهاب الاجتماعي متغيرًا تابعًا. ولتحقيق غرض الدراسة، تم بناء برنامج إرشادي معرفي سلوكي جمعي للرهاب الاجتماعي، وطبق مقياس ماتيك وكلارك للرهاب الاجتماعي Mattick, & Clark, 1998)) مقياسًا قبليا، وبعديًا، ومتابعة. وللإجابة عن اسئلة الدراسة استخدم تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) واختبار T -test)). وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (=α 0.05) بين أداء المجموعتين، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وهذا يعني أن البرنامج الإرشادي الجمعي كان فعالاً في خفض مستوى الرهاب الاجتماعي لدى أفراد الدراسة في القياس البعدي والمتابعة. ويوصى بإجراء المزيد من الدراسات التجريبية التي تتناول العلاج المعرفي السلوكي في خفض الرهاب الاجتماعي وغيره من الاضطرابات لدى طلبة الجامعة.

أثر طريقة السرد القصصي في تنمية الأنماط اللغوية لدى طلاب المرحلة

ar
Authors: Ayed Al-Sharari , Abdel-Rahman Al-Hashmi
Keywords: السرد القصصي، الأنماط اللغوية، طلاب المرحلة الابتدائية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر السرد القصصي في تنمية الأنماط اللغوية لدى طلاب المرحلة الابتدائية في السعودية. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام اختبار الأنماط اللغوية، وهي: (الاستفهام، والتفضيل، والتعجب، والاستثناء). تكونت عينة الدراسة من (56) طالباً، تم توزيعهم على مجموعتين، تجريبية مكونة من (26) طالباً، درست باستخدام طريقة السرد القصصي، واعتيادية مكونة من (30) طالباً، درست باستخدام الطريقة الاعتيادية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع الأنماط اللغوية، والأنماط اللغوية ككل، تُعزى لأثر طريقة التدريس، لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام طريقة السرد القصصي. استناداً إلى ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت بتوفير برامج تدريبية ودورات عملية للمعلمين وفق طريقة السرد القصصي.

أسلوب العزو الرياضي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى لاعبي منتخبات جامعة الزرقاء في الألعاب الجماعية

ar
Authors: Nashwan Nashwan
Keywords: أسلوب العزو، المتغيرات النفسية، العزو الداخلي، العزو الخارجي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسلوب العزو الرياضي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى لاعبي منتخبات جامعة الزرقاء في الألعاب الجماعية، وتمثل سؤال الدراسة بما يلي: ما هي فاعلية أسلوب العزو الرياضي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى لاعبي منتخبات جامعة الزرقاء؟ وافترض الباحث بأنه لا توجد علاقة بين العزو الرياضي وبعض المتغيرات النفسية لدى لاعبي منتخبات الجامعة في الألعاب الجماعية.

تقييم كتاب مهارات الاتصال للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الأردن

ar
Authors: Rasha Khalaf , Haitham Al-Qadi
Keywords: تقييم كتاب، كتاب مهارات الاتصال، الصف الثامن الأساسي، معلمو اللغة العربية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدّراسة التعرف إلى درجة تقييم كتاب مهارات الاتصال للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الأردن. تكونت عينة الدّراسة من (184) معلماً ومعلمة من مديريتي تربية وتعليم عمان الأولى والثانية. ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى إعداد استبانة تكونت من (47) فقرة موزعة على خمسة مجالات، هي: الشكل والإخراج الفني، وأهداف الكتاب، والمحتوى، والأنشطة والوسائل التعليمية، وإجراءات التقييم. أظهرت النتائج أن درجة تقييم الكتاب كانت كبيرة في جميع المجالات، باستثناء مجال الأنشطة والوسائل التعليمية الذي جاء بدرجة تقدير متوسطة. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تقييم الشكل والإخراج الفني تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيا تُعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة.

أثر استخدام أسلوبي التعلم (الموزع والمكثف) في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للناشئين والاحتفاظ بها

ar
Authors: Salameh Al-Majali
Keywords: أسلوب التعلم الموزع، أسلوب التعلم المكثف، كرة السلة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام أسلوبي التعلم الموزع والمكثف في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للناشئين والاحتفاظ بها، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي نظراً لملائمته طبيعة الدراسة، من خلال تصميم مجموعتين تجريبيتين وتطبيق القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من لاعبي فريق مديرية لواء القصر من ضمن الفئة العمرية (13-14) سنة، وقد بلغ العدد الكلي لأفراد العينة (24) لاعب ناشئ تم توزيعهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين (مجموعة الأسلوب الموزع، مجموعة الأسلوب المكثف) بواقع (12) لاعب ناشئ لكل مجموعة. وقد توصلت نتائج الدراسة أن لكلا الأسلوبين أثراً إيجابياً في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة، مع أفضلية واضحة بدلالة إحصائية لأسلوب التعلم الموزع في التعلم والاحتفاظ ببعض المهارات الأساسية بكرة السلة، وقد أوصى الباحث ب ضرورة استخدام أسلوبي التعلم (الموزع والمكثف) داخل الوحدة التعليمية.

أثر التّدريس باستخدام الألعاب التعليميّة الإلكترونيّة في تنمية مهارات اللغة العربيّة الأساسيّة لدى طلبة الصّف الثّاني الأساسيّ في الأردن

ar
Authors: Amani Salem Abu anzeh , Narjes Hamdi
Keywords: التدريس باستخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية، مهارات اللغة العربية الأساسية (استماع، تحدث، قراءة، كتابة).
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاءِ أثر التّدريس باستخدامِ الألعابِ التعليميةِ الإلكترونيّةِ في تنميةِ مهاراتِ اللّغة العربيّةِ الأساسيّةِ (الاستماع، والَتَحدث، والقراءة، والكتابة) لدى طلبة الصّف الثّاني الأساسيّ في الأردن. ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة الدّراسة من (60) طالباً وطالبةً من طلبةِ الصّف الثّاني الأساسيّ ممن يدرسونَ في المدارسِ التَابعةِ لمديريةِ السّلط بواقع (30) طالبًا لكلّ مجموعةٍ، تم توزيعهم عشوائيًا، بحيث شكلتا مجموعتي الدّراسة الَتَجريبيّة والضَابطة. درست المجموعة التَجريبيّة باستخدام الألعاب التَعليمية الإلكترونيّة، أما المجموعةُ الضَابطةُ فدرست بالطريقة الإعتيادية. وقد طورت الباحثة (مقياس تشخيص المهارات الأساسيّة للُغة العربيّة) لقياس مهارات اللٌغة العربيّة الأساسيّة (استماع، تحدث، قراءة، كتابة) لدى أفراد العينة، كما تمّ اختيار وحدتين دراسيتين من كتاب اللغة العربية للصف الثّاني الأساسي واختيار وتحكيم مجموعةً مِنَ الألعابِ التَعليميةِ الإلكترونيّةِ التّي تُحقق نتاجاتِ التَعلم ِالمستهدفةِ. ولدى تطبيق التجربة وأدوات الدراسة، أُجريت التّحليلات الإحصائية المناسبة للبيانات. أظهرت نتائج الدّراسةَ فروقاً دالةً إحصائياً في متوسطاتِ الدّرجاتِ البعديةِ لدى الطّلبةِ في المجموعةِ التّجريبيّةِ على مَهَارَاتِ الاستماع، والتّحدثِ، والقِراءة، مِمَا يُشيرُ إلى الأَثرِ الإيجَابي للتّدريسِ باستِخدامِ الأَلعَابِ التّعليميةِ الإلكترونيّة ِعلى مَهَارَاتِ الاستماع، والتّحدثِ، والقراءةِ، بَينَما لَم تُظهر فروقاً دالةً إحصائياً في متوسطاتِ الدّرجاتِ البعدّية ِلدى الطّلبةِ في المَجموعةِ التّجريبيّةِ على مَهارةِ الكتَابة. ويوصي الباحثان بضرورة تفعيلُ التَّدريس باستخدامِ الألعاب التعليميّةِ الإلكترونيّة في تدريس اللغة العربيّة للصف الثاني الأساسي، لما أظهرته هذه الدراسة من أثرٍ إيجابي في تنمية مهارات الطلبة في مجالات التحدّث والاستماع والقراءة.

أنماط التعليم لدى معلمي الرياضيات وعلاقتها بكفاياتهم الرياضية في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

ar
Authors: Mohammad Hmoud, Ibrahim Al- Shara
Keywords: أنماط تعليم الرياضيات، كفايات تدريس الرياضيات، محافظة المفرق.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أنماط التعليم لدى معلمي الرياضيات في محافظة المفرق وعلاقتها بكفاياتهم لتدريس الرياضيات. تكونت عينة الدراسة من (400) معلم رياضيات للمرحلة الأساسية اختيروا عشوائياً. ولتحقيق أهداف الدراسة، طور الباحثان مقياس أنماط تعليم الرياضيات ومقياس الكفاية التدريسية، ووزعت على أفراد العينة بعد التحقق من صدقها وثباتها. وأشارت نتائج الدراسة أن أعلى أنماط التعليم السائدة لدى معلمي الرياضيات" تطوير بيئة التعلم، و ربط أسلوب التدريس مع خبرات الطلبة". وأظهرت النتائج أن مستوى كفايات معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية لتدريس الرياضيات مرتفع، ووجود علاقة إرتباطيه إيجابية ذات دلالة إحصائية عن (α=0.01) بين أنماط تعليم معلمي الرياضيات وكفاياتهم التدريسية. وفي ضوء النتائج، يوصي الباحثان بتعزيز أنماط التعليم الحديثة لدى معلمي الرياضيات عبر برامج تدريب المعلمين.

مستوى الوعي الصحي لدى طلبة جامعة مؤتة

ar
Authors: Emran Molhem
Keywords: الوعي الصحي، طلبة الجامعة، المعدل، التخصص، الجنس.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الوعي الصحي لدى طلبة جامعة مؤتة. ولغاية هذه الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملاءمة طبيعة الدراسة، حيث تم تطوير استبانة مكونة من أربعة مجالات (التغذية، والصحة الشخصية، وممارسة النشاط الرياضي، والقوام) تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة مؤتة والبالغ عددهم (17296) طالباً وطالبة منهم (8678) طالباً و(8618) طالبة، وتكونت عينة الدراسة من (297) طالبًا وطالبة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي الصحي لدى طلبة جامعة مؤتة كان عالياً في مجال الصحة الشخصية والقوام ومستوى متوسط في مجال التغذية ومجال ممارسة النشاط الرياضي. كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس بين الذكور والإناث ولصالح الإناث. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير المعدل ولصالح المعدل الأعلى. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التخصص ولصالح التخصصات العلمية. وأوصت الدراسة إلى ضرورة تطوير الوع الصحي لدى طلبة الجامعة في مجال التغذية ومجال ممارسة النشاط الرياضي.

التحديات التي تواجه برنامج صعوبات التعلّم في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية

ar
Authors: Suhail Mahmoud Al-Zoubi , Rasha Al-Nefaie
Keywords: التحديات، برنامج صعوبات التعلّم، معلم صعوبات التعلّم، إدارة ومعلمي التعليم العام، تجهيزات برنامج صعوبات التعلّم، التلاميذ ذوي صعوبات التعلّم وأسرهم، الإشراف التربوي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على التحديات التي تواجه برنامج صعوبات التعلّم، وتألفت عينة الدراسة من 76 معلماً ومعلمة يعملون ببرامج صعوبات التعلّم في مدارس التعليم العام في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، وزعت عليهم استبانةمكونة من ستة مجالات متعلقة بمعلم صعوبات التعلّم وتجهيزات البرنامج وإدارة ومعلمي التعليم العام والتلاميذ ذوي صعوبات التعلّم وأسرهم والإشراف التربوي على البرنامج. أشارت النتائج إلى وجود بعض التحدياتالتي تواجه برنامج صعوبات التعلّم على كل مجال من مجالات الاستبانة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تُعزى لمتغيّري الجنس والخبرة التدريسية.

تاريخ الحركة الرياضية الأردنية من الاستقلال وحتى الألفية الثالثة

ar
Authors: عامر علي الشعار
Keywords: التاريخ, الحركة الرياضية, الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تفتقر المكتبة الرياضية الأردنية لأبحاث تاريخية عن الحركة الرياضية في الأردن, فكان هذا البحث ليستقصي وليوثق مراحل تطور الحركة الرياضية منذ الاستقلال وحتى العام 2000, وقد عمل الباحث على توثيق كافة الأنشطة والمنافسات الرياضية في هذه الفترة الطويلة, وقد خلص الباحث إلى أن الانطلاق الحقيقي للحركة الرياضية قد بدأ مع بدايات الخمسينات من القرن الماضي, وبأن هذه الفترة هي فترة إنشاء المؤسسات الراعية للرياضة الحكومية منها والأهلية, كما أنها تعد وبامتياز فترة بناء المنشآت الرياضية, وبأن الاهتمام بالرياضة أصبح جزء من فلسفة الدولة ككل. وبناء على النتائج الوارد ذكرها فقد قام الباحث باقتراح مجموعة من التوصيات لحل مشكلة البحث القائمة.

Research Trends in the Field of TEFL at Saudi Universities: An Analytical Study for Selected MA Theses and Ph.D. Dissertations

en
Authors: Abdullah Abdulmuhsen AlHarbi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Features Inheritance with Reference to Standard Arabic: A Minimalist Analysis

en
Authors: Imran Alrashdan
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Country Models for Teacher’s Certification in Saudi Arabia

en
Authors: Fahad Alabdulmenem
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract