Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن- حالة دراسية محافظة البلقاء

ar
Authors: Saida Quftan Al-Adwan
Keywords: الاتجاهات. دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. المدارس العادية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن- حالة دراسية محافظة البلقاء, وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقام بتطوير مقياس اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات

أثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات العمل المخبري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي

ar
Authors: Ahmad Hassan Ayasrah , Hamza Al-Thunaibat
Keywords: تدريس الكيمياء، نموذج كولب، مهارات العمل المخبري
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة تقصي أثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات العمل المخبري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. تكون أفراد الدراسة من (44) طالبًا من طلاب الصف التاسع الأساسي في مدرسة أدر الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة الكرك في العا

Abstract

هدفت الدراسة للتعرف إلى أثر استخدام التغذية الراجعة (البصرية ، واللفظية) في تطوير الإدراك الحس _حركي لدى طلاب قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت، وقد استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي نظراً لملاءمته طبيعة الدراسة وأهدافها، وقد تكونت عينة الدراسة من

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي مستند إلى محاكاة مواقف واقعية في تنمية المعرفة المفاهيمية لدى معلّمي الرياضيات مختلفي المعرفة الرياضية في المملكة العربية السعودية. استخدم المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (50) معلما

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن التّفاؤل في ضوء نموذج التّوجّه نحو الحياة وعلاقته بالكفاءة الذّاتيّة والسّعادة لدى طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية؛ ولتحقيق هدف الدّراسة اسْتُخدِم مقياس التّفاؤل كارفر وشاير وبريدجز(Carver, Scheier& Bridges, 1994)، و

أثر تدريس بنية النص التفسيري في تحسين الاستيعاب القرائي ( الحرفي والاستنتاجي ) لدى طالبات الصف العاشر

ar
Authors: Almaza Khtaibeh
Keywords: بِنية النصّ التفسيريّ, الاستيعاب القرائي الحرفيّ , الاستيعاب القرائي الاستنتاجيّ.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس بِنية النصّ التفسيريّ في تحسين الاستيعاب القرائيّ (الحرفيّ والاستنتاجيّ) لدى طالبات الصف العاشر الأساسيّ في الأردن. أعدّت الباحثة قائمة اشتملت على مستويي الاستيعاب القرائيّ (الحرفيّ والاستنتاجيّ), ومجموعة من المهارات ال

السلوكيات غير المرغوبة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعات إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Mohammad Al-qudah , Khalid Al-Saraerah
Keywords: السلوكيات غير المرغوبة، رؤساء الأقسام الأكاديمية ، جامعات الجنوب، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى السلوكيات غير المرغوبة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعات إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتكونت عينة الدراسة من (332) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية حسب متغيري الجامعة وال

أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل منظومة القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن

ar
Authors: Ibrahim Alkhaldi, , Abd'alra'ouf Bani Issa , Mohyi Aldin Abu Alhoul
Keywords: شبكات التواصل الاجتماعي، القيم الإسلامية، طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل منظومة القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. والتعرف على اللغة المستخدمة من قبل طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في شبكات التواصل الاجتماعي. وتم استخدام المنهج الوصفي التحل

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الحصيلة المعرفية للقانون الدولي لرياضة كرة اليد لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة, وتكونت عينة الدراسة من (381) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العمدية ممن أتموا مساق كرة اليد متقدم للعام الدراسي 2015/2016م, وتم است

أثر برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاء الذاتية لمعلمي العلوم في الأردن

ar
Authors: Tahani ALebous , Sameera Alrawashdeh , Mohammad Alkhawaldeh
Keywords: الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي لمعلمي العلوم، معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) الممارسات العلمية والهندسية، الكفاءة الذاتية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاءة الذاتية لمعلمي العلوم في الأردن. اعتمدت الدراسة المنهج ما قبل التجريبي بتصميم قبلي وبعدي لمجموعة واحدة. ولتحقيق أهداف الد

العلاقة بين الذكاء والإبداع لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Elaf Shlool
Keywords: الذكاء، الإبداع، طلبة جامعة اليرموك.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء والإبداع لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (858) طالباً وطالبةً منهم (248) طالباً (610) طالبةً من طلبة الجامعة. لتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية, وا

مستويات التحمل الدوري التنفسي والاستهلاك الأقصى للأوكسجين لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق معايير اختبار كوبر

ar
Authors: Abdelhafez Al-Nawayseh
Keywords: المستويات؛ التحمل الدوري التنفسي؛ الاستهلاك الأقصى للأوكسجين؛ اختبار كوبر؛ المعايير
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التحمل الدوري التنفسي و مستويات الاستهلاك الأقصى للأوكسجين لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق معايير اختبار كوبر ، و بناء مستويات معيارية مئينية للتحمل الدوري التنفسي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وف

مستوى تنظيم الذات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقته بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر معلميهم في مدينة السلط.

ar
Authors: Aabd Allatif Alramamnh
Keywords: الكلمات المفتاحية (:تنظيم الذات, صعوبات التعلم, التحصيل الدراسي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى امتلاك الطلبة ذوي صعوبات التعلم لمهارات تنظيم الذات في التعلم من وجهة نظر معلميهم,وعلاقته بالتحصيل الدراسي,ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء مقياس للكشف ع مستوى تنظيم الذات لدى الطلبة ذوي صعوبات حيث تكو

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن درجة مساهمة الرياضة الأردنية في تأكيد المفاهيم القيمية والتربية على المواطنة، حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي باستخدام أسلوب الدراسات المسحية في تطبيق دراسته على امتداد الفترة الزمنية 2012-2017؛ ولتحقيق ذلك، قام الباحث بجمع بيانات ال

" القلق متعدد الأبعاد وعلاقته بأداء حركة الشقلبة الأمامية على منصة القفز لدى طلبة مساقات الجمباز في كلية علوم الرياضة جامعة مؤتة "

ar
Authors: Saleh Al-Qawaqzeh
Keywords: الكلمات المفتاحية (القلق، مساقات الجمباز، طلبة التربية الرياضية).
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مستوى القلق متعدد الأبعاد، وعلاقته بأداء حركة الشقلبة الأمامية على منصة القفز، لدى طلبة مساقات الجمباز في كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، والتعرف إلى الفروق الإحصائية بأداء هذه المهارة وفقا لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي،

فاعلية برنامج إرشادي واقعي في تنمية الجودة الزواجية والمهارات الاجتماعية لدى المتزوجات حديثا في محافظة الكرك

ar
Authors: Baha' Al-Jawazneh
Keywords: الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي واقعي- جودة الحياة الزواجية - المهارات الاجتماعية - المتزوجات حديثا
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء وجود فروقٌ بينَ أعضاءِ المجموعةِ التجريبيّةِ والضّابطةِ في مستوى الجودةِ الزّواجيّةِ والمهارات الاجتماعية تعزى لتطبيقِ البرنامجِ الإرشاديِّ المستند الى العلاج الواقعي، تكونت عينة الدراسة من (24) زوجة من الزوجات المتزوجات ح

أَثر استخدام استراتيجيتي خريطة الشكل سبعة والبيت الدائري في تنمية عمليات العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي

ar
Authors: Yahya Al-Ossily
Keywords: الكلمات المفتاحية: استراتيجية خريطة الشكل سبعة، استراتيجية البيت الدائري، تنمية عمليات العلم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أَثر استخدام استراتيجيتي خريطة الشكل سبعة والبيت الدائري في تنمية عمليات العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. بلغ عدد أفراد الدراسة (80) طالبًا من مدرسة ذي النورين الأساسية/الأولى للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء ماركا بع

دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان

ar
Authors: khalida shatat , Leena Abdel Bari
Keywords: التعلم الالكتروني، المدارس الثانوية، مديري المدارس، الأردن، المعلمين
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان، ومع اختلاف وجهات النظر باختلاف الجنس، والمؤهل العلمي، والتخصص، والسلطة المشرفة، وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام

مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات واستخدامهم لها

ar
Authors: Adnan Al Tobasi
Keywords: الكلمات المفتاحية: برنامج صعوبات التعلم، الصفوف النظامية، التكيفات، التعديلات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص هدفت هذه الدراسة للكشف عن مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات واستخدامهم لها. تكونت عينة الدراسة من 425 معلماً ومعلمه من الصفوف الثاني وحتى السادس، والملتحقين في برنامج صـعوبات الـتعل

درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم: محافظة العاصمة

ar
Authors: Amani Abu Eisheh
Keywords: درجة الدافعية، المعلمين، وزارة التربية والتعليم، العاصمة، الأردن
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين (ذكور وإناث) العاملين في المدارس الحكومية في العاصمة عمان والبالغ عددهم (25,894). تم أ

دراسة استطلاعية لتقنين اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي في اللغة العربية

ar
Authors: Bashi Abu-Hamour , Hanan Al-Hmouz
Keywords: التربية الخاصة، صعوبات التعلم المحددة، صعوبات التعلم الإملائية، القياس المبني على المنهاج.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية للنسخة العربية من اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي مع الطلبة الأردنيّين. حيث تكونت العينة من 233 طالباً وطالبة من ثلاث مدارس خاصة في الأردن، وتراوحت أعمارهم من 6 إلى 8 سنوات. أشارت النتائج إلى أن

The Representation of People with Disabilities in Jordanian Basic School Textbooks

en
Authors: Bashir Abu-Hamour , Hanan Al-Hmouz , Abdallah Aljarrah
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Abstract

هدفت الدّراسة إلى معرفة مدى توافق أدلة التربية الرياضية للصفوف الأساسية الثلاث الأولى مع متطلبات اقتصاد المعرفة وفقاً لتوجهات معلميها في مدارس الشونة الجنوبية، هذا وتم إجراء هذه الدراسة خلال العام 2017/2018، تم الاستناد في هذه الدراسة على عينة عشوائية، تك

Attitudes and Behaviors of Female Nursing Students Toward Plagiarism

en
Authors: Wafik Suliman , Jehad Halabi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

The Impact of High school teachers’ Strikes on the Quality of Students’Eeducation and Further Education in The Eastern Cape Province of South Africa

en
Authors: Magdaline Tangwe , Pius Tanga
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات الطلابية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد أجريت الدراسة على جميع معلمي ومعلمات اللغة العربية في المدارس التابعة لم

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج مروري تدريبي مقترح في تنمية الوعي المروري لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، ومن أجل ذلك قام الباحثون بتصميم برنامج مروري في ضوء التربية المرورية واختبار تنمية الوعي المروري. وقد تم تطبيق هذا الاختبار قبل البرنامج وبعده وتم

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الأداء المؤسسي في تحسين إنتاجية الجامعات الخاصة شمال الأردن من وجهة نظر القادة الأكاديميين، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من(85) قائداً أكاديمياً، وقد تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة. وقد أظهرت نتائج

بناء اختبار لقياس مستوى الادمان الرياضي

ar
Authors: Sami noor
Keywords: الادمان الرياضي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة لبناء اختبار لقياس مستوى الادمان الرياضي، حيث تكونت عينة الدراسة من (131) لاعب من ذوي المستويات العليا اختيروا بالطريقة العشوائية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، كما قام الباحث ببناء اختبار تكون من (25) فقرة عبرت عن

أثر استخدام اللوح التفاعلي (IPad) في تنمية المهارات الكتابية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

ar
Authors: Mosa Alhrout
Keywords: اللوح التفاعلي (IPad)، المهارات الكتابية، طلبة الصف العاشر الأساسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام اللوح التفاعلي في تنمية المهارات الكتابية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي والكشف عن وجود اختلافات في المهارات الكتابية التي يمكن أن تعزى للجنس، وتكونت عينة الدراسة من (86) طالباً وطالبةً من طلبة الصف العاشر الأساسي .

ar
Authors: Eman Abedelrahman , Khawla Dabbas
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية والتطلعات المستقبلية لتجاوزها. وقد تم إعداد استبانة مكونة من (45) فقرة موزعة على (4) مجالات وهي: المعوقات البشرية، والتنظيمية، والتقنية، والمالية. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباته

دراسة مقارنة لبعض القدرات التوافقية بين أطفال الأردن والمانيا للفئة العمرية (6-7) سنوات

ar
Authors: Osama Mahmoud AbdelFattah , Ali Abudari
Keywords: الكلمات المفتاحية: القدرات التوافقية; أطفال ا; التوازن; التكيف مع الوضع
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

دراسة مقارنة لبعض القدرات التوافقية بين أطفال الأردن والمانيا للفئة العمرية (6-7) سنوات إعداد * أسامة عبد الفتاح **علي أبو داري ملخص هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى بع

أثر أنماط السيطرة الدماغية في الإدراك البصري لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Elaf Shlool
Keywords: أنماط السيطرة الدماغيةP الإدراك البصري.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر أنماط السيطرة الدماغية في الإدراك البصري لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (500) طالباً وطالبةً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الميسرة من طلبة الكليات العلمية والإنسانية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين،

" مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الحكومية بمدينة غزة وعلاقته بدرجة النجاح في ممارساتهم القيادية "

ar
Authors: Naji Sukker
Keywords: الذكاء العاطفي، القيادة، الممارسات القيادية، القيادة المدرسية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الحكومية بغزة، وتقدير درجة النجاح في ممارساتهم القيادية، وفحص ما إذا كان هناك علاقة ارتباطية بين مستوى الذكاء العاطفي ودرجة النجاح في الممارسات القيادية لديهم، ولتحقيق ذلك تم تطبيق أداة ال

درجة تفعيل الحوافز لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم لمحافظة إربد وعلاقتها بالإبداع والرضا الوظيفي من وجهة نظر العاملين أنفسهم

ar
Authors: Moh'd Bazbaz , Majdi Abu Al-Haj
Keywords: الحوافز، الإبداع، الرضا الوظيفي ، مديرية التربية والتعليم، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة تفعيل درجة الحوافز لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم لمحافظة إربد وعلاقتها بالإبداع والرضا الوظيفي لديهم ومن وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم بناء مقياسين حيث اشتمل المقياس الأول على (29) فقرة لقياس درجة تفعيل ال

أثر برنامج تدريبي - يستند إلى بعض استراتجيات التذكر- في تنمية أداء الذاكرة العاملة

ar
Authors: Amna Khasawneh , Shadia Ahmad Al-Tal
Keywords: برنامج تدريبي، استراتيجيات التذكر، الذاكرة العاملة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي يستند إلى بعض استراتيجيات التذكر في تنمية أداء الذاكرة العاملة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تعريب برنامج محوسب بالإضافة إلى تعريب اختبار محوسب للذاكرة العاملة. تكونت عينة الدراسة من (80) طالباً وطالبةً، نصفهم من ال