Dirasat: Educational Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3713

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء الاتجاهات المعاصرة

ar
Authors: Eman J. AbdelRahman
Keywords: الاحتياجات التدريبية، الاتجاهات المعاصرة، أعضاء هيئة التدريس، جامعة البلقاء التطبيقية، التدريب.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الأنشطة الترويحية المفضلة لدى الطلبة المعاقين سمعيًّا في الأردنّ. وتكونت عينة الدراسة من (64) طالبًا من الطلبة الملتحقين في مدراس الأمل للصمّ ضمن فئتي الإعاقة البسيطة والمتوسطة منهم 44 ذكور و20 من الاناث، تم اختيارهم بالطريقة القصديه، وتمّ تطبيق استبانه حول الأنشطة المفضلة للطلبة المعاقين سمعيًّا من إعداد الباحث، وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ما يأتي: حصول النشاط الرياضي على المرتبة الأولى في الأنشطة الترويحية المفضلة للمعاقين سمعيًّا، تلاه في المرتبة الثانية النشاط الثقافي، أما المرتبة الثالثة فكانت للنشاط الفني، بينما حصلت الأنشطة الاجتماعية على المرتبة الرابعة.

العلاقة بين المرونة النفسية الأسرية ومهارات إدارة الشخصية لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Saleh Alian Daradkeh
Keywords: المرونة النفسية الأسرية، مهارات إدارة الشخصية، طلبة جامعة اليرموك.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين المرونة النفسية الأسرية ومهارات إدارة الشخصية لدى طلبة جامعة اليرموك، تكونت عينة الدراسة من (830) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية في العام الدراسي (2015/2016). وتم تطبيق مقياس المرونة النفسية الأسرية (Sixbey, 2005) المكون من (54) فقرة، ومقياس مهارة إدارة الشخصية للذويبيي (2005) المكون من (23) فقرة، وأشارت النتائج إلى أن درجة المرونة النفسية الأسرية جاءت بدرجة مرتفعة، وأن درجة مهارات إدارة الشخصية جاءت بدرجة متوسطة لدى طلبة جامعة اليرموك، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى المرونة النفسية الأسرية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، في ما لم تظهر فروق دالة احصائي اًلمستوى المرونة النفسية تبعاً لمتغير السنة الدراسية، كما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة احصائياً لدرجة مهارات إدارة الشخصية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور والسنة الدراسية ولصالح السنة الرابعة، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا عند مستوى (0.05≥α) بينت قديرات أفراد الدراسة على أبعاد المرونة النفسية الأسرية ودرجة مهارات إدارة الشخصية، وأن (51%) من التغيرات تحدثها درجة المرونة النفسية الأسرية في درجة مهارات إدارة الشخصية.

اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن- حالة دراسية محافظة البلقاء

ar
Authors: Saida Quftan Al-Adwan
Keywords: الاتجاهات. دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. المدارس العادية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن- حالة دراسية محافظة البلقاء, وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقام بتطوير مقياس اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة, وتكون المقياس بصورته النهائية من (17) فقرة, وتكونت عينة الدراسة الفعلية من (63) فرداً من أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة, واختيروا بالطريقة العشوائية، وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية جاء بدرجة ايجابية متوسطة, وبينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية اتجاهات أولياء الأمور في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية تعزى لمتغير المؤهل العلمي للوالدين, وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

Authors: mohammad sadoog al malkawi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الأنشطة الترويحية المفضلة لدى الطلبة المعاقين سمعيًّا في الأردنّ. وتكونت عينة الدراسة من (64) طالبًا من الطلبة الملتحقين في مدراس الأمل للصمّ ضمن فئتي الإعاقة البسيطة والمتوسطة منهم 44 ذكور و20 من الاناث، تم اختيارهم بالطريقة القصديه، وتمّ تطبيق استبانه حول الأنشطة المفضلة للطلبة المعاقين سمعيًّا من إعداد الباحث، وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ما يأتي: حصول النشاط الرياضي على المرتبة الأولى في الأنشطة الترويحية المفضلة للمعاقين سمعيًّا، تلاه في المرتبة الثانية النشاط الثقافي، أما المرتبة الثالثة فكانت للنشاط الفني، بينما حصلت الأنشطة الاجتماعية على المرتبة الرابعة.

أثر استخدام استراتيجية التعلّم المدمج على تحصيل طلبة الجامعة الأردنية في مادة اللغة الإنجليزية

ar
Authors: Leena Mohammed Al-Hyari
Keywords: التعلّم المدمج، التحصيل الدراسي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التعلّم المدمج على تحصيل طلبة الجامعة الأردنية في مادة اللغة الإنجليزية. تكونت عينة الدراسة من مجموعتين - اختيرتا قصديًا- مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبًا وطالبة، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبًا وطالبة. وقد تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (30) سؤالًا، لقياس أثر استخدام استراتيجية التعلّم المدمج في التحصيل الدراسي لأفراد العينة، ومن ثم تم التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لعينة الدراسة بالإضافة إلى تحليل التباين الأحادي المصاحب (ANCOVA). وأظهرت النتائج الآتي: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التحصيل الدراسي تُعزى لمتغير طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرست باستخدام استراتيجية التعلّم المدمج. وقد أوصت الدراسة تعميم تجربة استخدام استراتيجية التعلّم المدمج، وتوجيه اهتمام واضعي مناهج اللغة الإنجليزية إلى ضرورة استخدام استراتيجية التعلّم المدمج للإفادة من خصائصه في إثراء المناهج بتقنيات حديثة ومتطورة.

أثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات العمل المخبري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي

ar
Authors: Ahmad Hassan Ayasrah , Hamza Al-Thunaibat
Keywords: تدريس الكيمياء، نموذج كولب، مهارات العمل المخبري
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة تقصي أثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات العمل المخبري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. تكون أفراد الدراسة من (44) طالبًا من طلاب الصف التاسع الأساسي في مدرسة أدر الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة الكرك في العام الدراسي 2015/2014، موزعين على شعبتين، تجريبية وضابطة. جرى إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة الرابعة "الحموض والقواعد والأملاح" من كتاب الكيمياء للصف التاسع الأساسي على وفق نموذج كولب، واختبار مهارات العمل المخبري المعرفية، وبطاقة ملاحظة مهارات العمل المخبري العملية، وجرى التأكد من صدق الأداتين وثباتهما. أظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات أداء طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة على كل من اختبار مهارات العمل المخبري المعرفية وبطاقة ملاحظة مهارات العمل المخبري العملية تعزى إلى طريقة التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية التي درّست باستخدام نموذج كولب.

اتجاهات طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية/جامعة البلقاء التطبيقية نحو مساق علم النفس التربوي في ضوء متغيري التخصص الأكاديمي والمستوى الدراسي

ar
Authors: Mohammad Abdullah Jabr Alardah
Keywords: الاتجاهات، الطالبات، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، مساق علم النفس التربوي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية/جامعة البلقاء التطبيقية نحو مساق علم النفس التربوي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أعد الباحث استبانة مكونة من (25) فقرة توزعت على ثلاثة مجالات هي: أهمية المساق (8) فقرات، والمفاهيم المعرفية المكتسبة (9) فقرات، والمهارات المعرفية المكتسبة (8) فقرات. طبقت هذه الاستبانة على عينة الدراسة التي تكونت من (150) طالبة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2014/2015). وأوضحت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطالبات نحو مساق علم النفس التربوي كانت إيجابية في المجالات الثلاثة. وأما بالنسبة لمتغير التخصص الأكاديمي فقد جاءت اتجاهات الطالبات إيجابية كالآتي: طالبات تربية الطفل في المرتبة الأولى تلتها طالبات تخصص التربية الخاصة وأخيراً طالبات تخصص الإرشاد النفسي والتربوي. وأما بالنسبة لمتغير المستوى الدراسي فقد جاءت إيجابية عند جميع مستويات الطالبات: في السنة الأولى، والثانية، والثالثة.

أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بالأردن في ضوء بعض المتغيرات

ar
Authors: Safa Shweihat , Mohamed Amayreh
Keywords: الصراع التنظيمي= أساليب إدارة الصراع= مديري ومديرات = وكالة الغوث الدولية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص هدفت الدراسة معرفة الأساليب التي يستخدمها مديري مدارس وكالة الغوث الدولية / الأردن في إدارة الصراع التنظيمي في مدارسهم في ضوء بعض المتغيرات، وقد تكونت عينة الدراسة من (95) مدير ومديرة، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج المسحي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد العينة يستخدمون الأساليب الآتية مرتبة تنازلياً: أسلوب التعاون، المجاملة، التجنب، السلطة، وأسلوب الاستعانة بالمسؤولين وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً (α = 0.05) في أساليب إدارة الصراع على المجالات المتعلقة بأسلوب التعاون، والمجاملة ، والتجنب، وأسلوب الاستعانة بالمسؤولين تعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فرق في استخدام أسلوب السلطة يعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور. وأظهرت عدم وجود فروق في استخدام أسلوب التعاون والمجاملة، وأسلوب الاستعانة بالمسؤولين، والدرجة الكلية تعزى لمتغير المؤهل العلمي بينما أظهرت النتائج وجود فرق في استخدام أسلوب التجنب يعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة البكالوريوس. وأظهرت النتائج وجود فرق في استخدام أسلوب التعاون والمجاملة، والتجنب، والسلطة، وأسلوب الاستعانة بالمسؤولين يعزى لمتغير الخبرة الإدارية ولصالح (أكثر من 10 سنوات). الكلمات المفتاحية: الصراع التنظيمي، أساليب إدارة الصراع، وكالة الغوث الدولية

Abstract

هدفت الدراسة للتعرف إلى أثر استخدام التغذية الراجعة (البصرية ، واللفظية) في تطوير الإدراك الحس _حركي لدى طلاب قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت، وقد استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي نظراً لملاءمته طبيعة الدراسة وأهدافها، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا من طلاب السنة الأولى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت تم اختيارهم بالطريقة العمدية وقد تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات متكافئة متساوية (المجموعة التي استخدمت التغذية الراجعة البصرية) وعددها (20) طالبًا و(المجموعة التي استخدمت التغذية الراجعة اللفظية) وعددها (20) طالبًا و (المجموعة الضابطة) وعددها (20) طالبًا . وقد توصلت نتائج الدراسة أن لكلا النوعين من التغذية الراجعة (البصرية و اللفظية) أثراً إيجابياً في تطوير مستوى الإدراك الحس حركي لدى أفراد عينة الدراسة ، مع أفضلية واضحة بدلالة إحصائية للمجموعة التي استخدمت التغذية الراجعة البصرية في تطوير مستوى الإدراك الحس حركي وقد أوصى الباحثان بضرورة التركيز على استخدام التغذية الراجعة البصرية عند تعلم المهارات الحركية وتحسين مستوى الإدراك الحس حركي.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي مستند إلى محاكاة مواقف واقعية في تنمية المعرفة المفاهيمية لدى معلّمي الرياضيات مختلفي المعرفة الرياضية في المملكة العربية السعودية. استخدم المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (50) معلماً تم اختيارهم من إدارة التربية والتعليم في محافظة القريات، وتم توزيعهم على مجموعتين: مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، بحيث تضم كل واحدة منهما (25) معلماً، قام الباحثان بتقسيم كل مجموعة إلى ثلاث مستويات وفقاً لاختبار المعرفة الرياضية (منخفضة، ومتوسطة، ومرتفعة). ولجمع بيانات الدراسة، قام الباحثان بتطوير اختبار موضوعي لقياس المعرفة المفاهيمية وفقاً للمحاكاة الواقعية، وذلك بعد التحقق من خصائصه السيكومترية. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05≥α) في أداء معلمي رياضيات المرحلة الثانوية على اختبار المعرفة المفاهيمية القبلي والبعدي تبعاً لمتغيري طريقة التدريس (البرنامج التدريبي والطريقة الاعتيادية) ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود قيمة دالة إحصائياً، لوجود أثر للتفاعل بين طريقة التدريس والمعرفة الرياضية على مستوى المعرفة المفاهيمية لدى معلمي رياضيات المرحلة الثانوية. وفي ضوء هذه النتائح، يوصي الباحثان خبراء المناهج، والمشرفين في وزارة التعليم والأساتذة في برامج إعداد المعلمين بالجامعات الاسترشاد بالبرنامج التدريبي الذي استخدم في الدراسة الحالية لما له من أثر في تنمية المعرفة المفاهيمية لدى معلّمي الرياضيات.

تطوير برنامج الماجستير في قسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء بعض التجارب العربية

ar
Authors: Abdulaziz Abdullah Alorainni
Keywords: التطوير؛ البرنامج، برنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي؛ قسم الإدارة والتخطسط التربوي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى: تطوير برنامج الماجستير في قسم الإدارة والتخطيط التربوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء بعض التجارب العربية، وتم استخدم المنهج الوصفي المسحي، وتشكل أفراد الدراسة من جميع الدارسين والدارسات في برنامج ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي الصباحي والموازي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية واستجاب منهم (123) دارسا ودارسة، وأجابوا عن استبانة تتكون من خمسة محاور، هي: أهدف البرنامج ومحتواه وطرق التدريس والوسائل والتقنيات وأساليب التقويم. وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية: أن جودة برنامج ماجستير الادارة والتخطيط التربوي في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية كما يراه الدراسون بصفة عامة بدرجة متوسطة، كما حددت الدراسة أهم التجارب العربية المناسبة لتطوير هذا البرنامج، وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة منها: التحديث المستمر لمقررات برنامج الماجستير، وتطوير طرق التدريس وأساليب التقويم، ونقل الخبرات من برامج عربية وعالمية مشابهة.

بناء اختبار لقياس المعالجات الذهنية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن

ar
Authors: Adnan Abu Dawlah , Ferial Abu Awwad , Nasr Gandil
Keywords: المعالجات الذهنية، المعالجة الذهنية اللفظية، المعالجة الذهنية الرياضية الكمية، المعالجة الذهنية المنطقية، المعالجة البصرية المكانية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير اختبار لقياس المعالجات الذهنية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن، وتكونت عيّنة الدراسة من (1119) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي العلمي والأدبي من الأقاليم الثلاثة في الأردن (الجنوب، والوسط، والشمال) تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية العنقودية. تم بناء اختبار من 55 فقرة، موزعة على أربعة أبعاد، هي: المعالجة اللفظية، والمعالجة الرياضية الكمية، والمعالجة البصرية المكانية، والمعالجة المنطقية. أظهرت نتائج الدراسة وجود دلالات ملاءمة للصدق المنطقي للاختبار وصدق بنائه، كما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً وجود دلالات ثبات لاختبار المعالجات الذهنية، ومؤشرات حول فاعلية الفقرات، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≤ α) في مستوى المعالجات الذهنية تعزى لكل من جنس الطالب ولصالح الإناث، وتخصصه لصالح طلبة الفرع العلمي. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، أبرزها: تدريب الطلبة على عمليات التفكير بشكل عام، والمعالجات الذهنية بشكل خاص، والبحث في الأسباب المؤدية إلى عدم تطور المعالجات الذهنية بالقدر الكافي لدى الطلبة في المرحلة الثانوية، وتحديداً لدى الطلبة الذكور، وطلبة الفرع الأدبي خاصة.

فاعلية استخدام نماذج الانحدار المتعدد في التنبؤ بالمتغيرات المساهمة في النجاح في المساقات المناظرة (العادية) لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Lounat Abdul Naim Al – Muhairat , Mahmoud Faisal Al-Qur'an
Keywords: نماذج الانحدار المتعدد، التنبؤ، المساقات الاستدراكية، المساقات المناظرة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم فاعلية نماذج الإنحدار المتعدد في التنبؤ بالمتغيرات المساهمة في النجاح في المساقات المناظرة (العادية) لدى طلبة جامعة اليرموك. تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الذين قاموا بدراسة المساق الاستدراكي، خلال السنة الأولى لقبولهم في الجامعة. كما تكونت عينة الدراسة من الطلبة الذين تم قبولهم في الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي (2014/2015) في جامعة اليرموك والبالغ عددهم (2047) طالبًا وطالبة. أظهرت النتائج أن نسبة مساهمة علامة الطالب في المادة الاستدراكية (عربي99) بلغت (54%)، ونسبة مساهمة علامة الطالب في المادة المناظرة اللغة العربية في الثانوية العامة بلغت (32%)؛ ونسبة مساهمة المتغيرين مجتمعين بلغت (86%)، وهي نسبة مرتفعة من المساهمة. وأن (9.4%) نسبة مساهمة علامة الطالب في المادة الاستدراكية (انجليزي99)، ونسبة مساهمة علامة الطالب في المادة المناظرة اللغة الانجليزية في الثانوية العامة بلغت (12.3%)؛ ونسبة مساهمة المتغيرين مجتمعين بلغت (21.7%)، وهي نسبة قليلة من المساهمة. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات على نطاق جامعات أوسع في قياس مدى فاعلية المواد الاستدراكية.

واقع ممارسات طلبة جامعة اليرموك لقيم المواطنة في القرن الحادي والعشرين ومقترحات تعزيزها

ar
Authors: Hadi Mohammad Tawalbeh
Keywords: الكلمات المفتاحية: واقع ممارسات، مقترحات، طلبة جامعة اليرموك، قيم المواطنة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسات طلبة جامعة اليرموك لقيم المواطنة في القرن الحادي والعشرين، ومقترحات تعزيزها. ولتحقيق ذلك، اتبع الباحث منهجية البحث النوعي من خلال إجراء مقابلات مع أفراد الدراسة بعد أن تمّ التأكد من صدقها وثباتها، وشارك في الدراسة (217) طالباً وطالبة من طلبة جامعة اليرموك المسجلين للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/ 2017 تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من طلبة جميع السنوات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك مجموعة من الممارسات السلوكية الإيجابية التي تصدر من قبل طلبة الجامعة ، تشير في مضمونها إلى منظومة من القيم الثابتة والدائمة، والدليل على ذلك وجود (30) ممارسة إيجابية، تصدر من قبل الطلبة تعكس امتلاكهم لقيم المواطنة، جاء في مقدمتها: المشاركة في تنظيم حملات النًّظافة. كما أظهرت نتائج المقابلة أن أسباب تلك الممارسات الإيجابية مردها إلى التربية الإيمانية، والنضج العقلي للطلبة، ومحبة الوطن والجامعة، وامتلاك بعض طلبة الجامعة مهارات الاتصال التواصل لديهم،. كما بينت النتائج أن هناك (26) ممارسة سلبية انتشرت بين الطلبة، جاء في مقدمتها: العنف الجامعي والمشاجرات. أما عن أسباب صدور الممارسات السلبية، فقد تمثلت في: الفراغ، وغياب الهدف والطموح، والتربية غير السليمة، وغياب قيم تحمل المسؤولية، وضعف الوازع الديني، والتنشئة الأسرية غير السّوية، ونظام القبول في الجامعات، والمعدلات المتدنية في الثانوية العامة، وعدم تطبيق القوانين الجامعية بحزم، وغياب الدور الفعّال لرجل الأمن الجامعي، والتعصب القبلي، كما قدم طلبة جامعة اليرموك (21) مقترحاً لتنمية قيم المواطنة لديهم، جاء في مقدمتها مقترح إقرار مساق إجباري للطلبة عن القيم.

الدور التربوي لمعلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جرش والصعوبات التي تواجههم

ar
Authors: husni Anam Salem
Keywords: الكلمات المفتاحية: الدور، الأمن الفكري، المرحلة الثانوية، محافظة جرش.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الدور التربوي لمعلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جرش والصعوبات التي تواجههم، كما هدفت إلى معرفة أثر كل من المتغيرات (النوع الاجتماعي، والخبرة التدريسية، والمؤهل العلمي) فيه. وتكونت عينة الدراسة من (270) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش، مُشكلين ما نسبته 20% من مجمل مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث الاستبانة أداة للدراسة بعد التحقق من دلالات صدقها وثباتها، واستخدم المنهج الوصفي المسحي. وحللت استجابات أفراد عينة الدراسة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لتقديرات معلمي المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز الأمن الفكري وأبعاده جاء (مرتفعًا). حيث جاء البعد المعرفي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، ضمن دور (مرتفع). تلاه في المرتبة الثانية الُبعد السلوكي ضمن دور (مرتفع)، وأخيرًا جاء البُعد الوجداني والقيمي في المرتبة الثالثة ضمن دور (متوسط). وكذلك أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة الإحصائية (αα=0.05) بين الوسطين الحسابيين لدور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري يعزى لأثر النوع الاجتماعي في المجال السلوكي والمجال الوجداني والقيمي وعلى الدرجة الكُلية لصالح الذكور، في حين لم تظهر فروق في المجال المعرفي بين الجنسين. وأظهرت النتائج أيضًا وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (αα=0.05) بين الوسطين الحسابيين لدور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري يُعزى لمتغير (المؤهل العلمي)؛ لصالح الدراسات العليا. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (αα=0.05) بين الأوساط الحسابية لدور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري يُعزى لأثر متغير (الخبرة التدريسية) في المجال المعرفي وفي الأداة ككل، لصالح المعلمين ممن خبراتهم التدريسية أكثر من عشرة سنوات مقارنة بكلٍّ من المعلمين ممن خبراتهم؛ تتراوح من 5 إلى 10 سنوات، والذين تتراوح خبراتهم أقل من 5 سنوات. في حين لم يثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (αα=0.05) تعزى لأثر متغير الخبرة التدريسية في المجال السلوكي والمجال الوجداني. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لتقديرات معلمي المرحلة الثانوية للصعوبات التي تحول دون قيام معلمي المرحلة الثانوية بدورهم في تعزيز الأمن الفكري جاءت (متوسطة). وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة الإحصائية (α= 0.05) في تقديرات معلمي المرحلة الثانوية للصعوبات التي تحول دون قيامهم بدوهم في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتهم في محافظة جرش تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، والخبرة التدريسية، والمؤهل العلمي). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات.

أثر تدريس التاريخ باستخدام استراتيجية بايبي ومستوى الدافعية لتعلّم التاريخ في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي

ar
Authors: Hassan Abdalhade Alrahamneh , Naseer Ahmad Al Khwaldeh
Keywords: استراتيجية بايبي، الدافعية، مهارات التفكير التاريخي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن أثر تدريس التاريخ باستخدام استراتيجية بايبي ومستوى الدافعية لتعلّم التاريخ في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدرسة صلاح الدين الأساسية التابعة لمديرية تربية والتعليم لواء عين الباشا المسجلين في العام الدراس(2016/2017(، ولتحقيق هدف الدراسة جرى بناء اختبار التفكير التاريخي واستبانة دافعية التعلّم. كما تم إعداد دليل استخدام استراتيجية بايبي لتدريس الوحدة الرابعة "الدولة العباسية" لطلبة المجموعة التجريبية التي تكونت من (32) طالباً، وتم تدريس الوحدة نفسها لطلبة المجموعة الضابطة المكونة من (33) طالباً باستخدام الطريقة الاعتيادية. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذات دلالة إحصائية لاستخدام استراتيجية بايبي ومستوى الدافعية لتعلّم التاريخ في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، وعدم وجود أثر ذات دلالة إحصائية يعزى للتفاعل بين استخدام استراتيجية بايبي ومستوى الدافعية لتعلّم التاريخ في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلبة الصف الثامن. وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجية بايبي في تدريس مبحث التاريخ.

قلق البطالة وعلاقته بالانغلاق الفكري لدى طلبة جامعة مؤتة

ar
Authors: Fuad Taha Talafha , Zeenat Taha Alfugara
Keywords: الانغلاق الفكري، قلق البطالة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى قلق البطالة والانغلاق الفكري والعلاقة بين قلق البطالة والانغلاق الفكري لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة. وقد تكونت عينة الدراسة من (583) طالبا وطالبة من طلبة الجامعة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تطوير مقياس لقلق البطالة ومقياس للانغلاق الفكري، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى النتائج الآتية: أن مستوى قلق البطالة لدى طلبة جامعة مؤتة كان متوسطا. وكان مستوى الانغلاق الفكري لديهم مرتفعا. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة دالة احصائيا بين بعدي القلق العام وقلق الجوانب الجسمية والبدنية وبين الانغلاق الفكري، وأظهرت ايضا وجود فروق دالة احصائيا في درجات الطلبة على مقياس قلق البطالة تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الإناث والكلية لصالح الكليات العلمية والمستوى الدراسي لصالح طلبة السنوات (الثانية، والثالثة، والرابعة) مقارنة بطلبة السنة الخامسة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة في درجات الطلبة على مقياس الانغلاق الفكري تعزى للنوع الاجتماعي وكانت لصالح الاناث، والكلية لصالح الكليات العلمية، في حين لم تظهر النتائج فروقا دالة تعزى للمستوى الدراسي.

أثر برنامج تدريبي مستند إلى نموذج تريفنجر Treffinger للحل الإبداعي للمشكلات في تنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات الصف الأول ثانوي في مدينة تبوك في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Rami Mahmoud AL Yousef , Hind AL Balawi
Keywords: برنامج تدريبي ؛ نموذج تريفنجر؛ التفكير الإبداعي؛ حل المشكلات؛الكفاءة الذاتية المدركة
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى أثر برنامج تدريبي مستند إلى نموذج تريفنجر (Treffinger) للحل الإبداعي للمشكلات في تنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات الصف الأول ثانوي في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية . ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة مكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي في مدينة تبوك للفصل الدراسي الثاني 2014/2015م حيث قسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقد تكونت كل مجموعة من ثلاثين طالبة ، حيث تم اخضاع المجموعتين لقياس قبلي وقياس بعدي للكفاءة الذاتية المدركة في حين تم تعريض المجموعة التجريبية فقط للبرنامج التدريبي . وقد تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية من خلال (21) جلسة تدريبية بواقع جلسة تدريبية واحدة يوميًا خلال ايام الدوام الرسمي ، كما وتم استخدام مقياس الكفاءة الذاتية المدركة من تطوير الباحثين بعد التحقق من خصائصه السيكومترية حيث تكون بصورته النهائية من (20) فقرة. حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في الدرجة الكلية للفعالية الذاتية المدركة لدى أفراد عينة الدراسة وكانت لصالح المجموعة التجريبية ، ويوصي الباحثان بإجراء مزيد من الدراسات تتضمن تفعيل برنامج تريفنجر في ضوء متغيرات أخرى كالجنس، والتحصيل الاكاديمي.

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن التّفاؤل في ضوء نموذج التّوجّه نحو الحياة وعلاقته بالكفاءة الذّاتيّة والسّعادة لدى طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية؛ ولتحقيق هدف الدّراسة اسْتُخدِم مقياس التّفاؤل كارفر وشاير وبريدجز(Carver, Scheier& Bridges, 1994)، ومقياس الكفاءة الذّاتيّة العامّة لشوارز وجيروزيلم(Schwarzer & Jerusalem, 1995)، وقائمة أكسفورد للسّعادة، وتكوّنت عينة الدّراسة من (358) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطّريقة المتيسرة، أظهرت النّتائج وجود علاقة ارتباطيّة دالّة إحصائياً بين التفاؤل والكفاءة الذّاتية من جهة والتّفاؤل والسّعادة من جهة أخرى، أمّا فيما يتعلّق باختلاف التّفاؤل وفق الجنس، فقد أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس، وفيما يتعلّق باختلافها وفق التّخصص، فقد أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا. كما أظهرت الدّراسة فروقاً في درجات الكفاءة الذّاتيّة وفق الجنس لصالح الذكور، كما وأظهرت الدّراسة فروقاً في درجات السّعادة وفق الجنس والكلّيّة لصالح الإناث والكلّيّات العلميّة (العلوم الأساسيّة). الكلمات المفتاحية: التّفاؤل، الكفاءة الذّاتيّة، السّعادة.

أثر تدريس بنية النص التفسيري في تحسين الاستيعاب القرائي ( الحرفي والاستنتاجي ) لدى طالبات الصف العاشر

ar
Authors: Almaza Khtaibeh
Keywords: بِنية النصّ التفسيريّ, الاستيعاب القرائي الحرفيّ , الاستيعاب القرائي الاستنتاجيّ.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس بِنية النصّ التفسيريّ في تحسين الاستيعاب القرائيّ (الحرفيّ والاستنتاجيّ) لدى طالبات الصف العاشر الأساسيّ في الأردن. أعدّت الباحثة قائمة اشتملت على مستويي الاستيعاب القرائيّ (الحرفيّ والاستنتاجيّ), ومجموعة من المهارات الفرعيّة (المؤشّرات الدالّة). وأعدّت اختبارًا لقياس أداء أفراد الدراسة في الاستيعاب القرائيّ (الحرفيّ والاستنتاجيّ), تكوّن من مجموعة من الأسئلة تضمّن كل سؤال عبارة, أو فقرة تشكّل مثيرًا لتفكير الطالبات, ومؤشّر أداء دالّ على الاستيعاب القرائيّ (الحرفيّ والاستنتاجيّ), وطوّرت الباحثة معيارًا لتقويم الأداء في الاختبار. تكوّن أفراد الدّراسة من (71) طالبة, بواقع شعبتين للعام الدراسيّ (2017/2018), اختيرتا بطريقة قصديّة؛ درست المجموعة التجريبيّة (35) طالبة نصوص القراءة بطريقة بِنية النصّ, ودرست المجموعة الضابطة (36) طالبة بالطريقة الاعتياديّة, وطُبقت الدراسة بواقع (20) حصّة صفيّة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين الأوساط الحسابيّة لأداء أفراد الدراسة في كل مستوى من مستويي الاستيعاب, وعليهما مجتمعين لصالح المجموعة التجريبيّة.

مفهوم وسائل تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر معلمي الإعاقة السمعية

ar
Authors: Ahmad Mubarak Wateed alsulili
Keywords: تكنولوجيا التعليم، الإعاقة السمعية، معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن مفهوم وسائل تكنولوجيا التعليم وأهمية استخدامها في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، ودرجة استخدامها، ووسائل تكنولوجيا التعليم المستخدمة في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، وكيفية استخدامها، والمعيقات التي تحد من استخدامها، وسبل الدعم الفني لتحسين استخدامها من وجهة نظر معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بدولة الكويت. وتكونت عينة الدراسة من (25) معلماً من معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية الذين يعملون في مدرسة الأمل بنين خلال العام الدراسي 2016/2017، جرى اختيارهم بالطريقة القصدية، كما جرى استخدام المقابلة شبه المفتوحة لجمع المعلومات والبيانات اللازمة حيث كشفت نتائج الدراسة عما يأتي : إن أهمية استخدام تكنولوجيا التعليم في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة السمعية تكمن في أنها تعمل على إزالة للمعيقات التي تحد من تعلم الطلبة، ونقل تعلم الطلبة من المجرد إلى المحسوس، وجعل الطالب محوراً للتعلم، وجعل التعلم نشطاً، وجعل التعلم ممتعاً، وجعل التعلم سهلاً، وربط التعلم بالحياة، وزيادة ثقة الطالب بنفسه، وتوفير التعزيز المناسب، ونقل أثر التعلم. وقد قام الباحث بوضع بعض التوصيات منها: عقد ورشات عمل لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بدولة الكويت حول كيفية استخدام تكنولوجيا التعليم في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة السمعية على وجه التحديد، لتحسين اتجاهات المعلمين نحو استخدامها، وزيادة خبراتهم باستخدامها.

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام برنامج تدريبي بمصاحبة الايقاع الموسيقي على بعض القدرات التوافقية في مساق الجمباز لدى طالبات جامعة اليرموك. استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من طالبات كلية التربية الرياضية والمسجلات في مساق جمباز (2). وقد بلغ العدد الكلي لأفراد العينة (40) طالبة تم توزيعهن عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين ضابطة وتجريبية بواقع (20) طالبة لكل مجموعة، وقد تم تصميم برنامج تدريبي باستخدام الايقاع الموسيقي بمساعدة متخصصين في المجال الموسيقي يتلاءم مع طبيعة القدرات التوافقية وأدائها، وتم تحديد البرنامج التدريبي المقترح بواقع ثمانية أسابيع، حيث كان عدد الوحدات (24) وحدة زمن كل وحدة (60) دقيقة. وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام البرنامج التدريبي بمصاحبة الايقاع الموسيقي في عملية التدريب كان له التاثير الإيجابي في تطور وتحسن مستوى القدرات التوافقية لدى الطالبات قيد الدراسة، وقد أكّدت نتائج الدراسة على أفضلية التدريب بتوظيف الايقاع الموسيقي على عدم استخدامه، وقد أوصى الباحثان بضرورة استخدام الايقاع الموسيقي في تعليم وتدريب جميع الألعاب الرياضية.

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على دور الملكية العائلية للجامعات الأردنية الخاصة في اتخاذ القرار وعلاقتها بتطبيق مبادئ الحوكمة في تلك الجامعات، ولتحقيق أهداف الدراسة وظف المنهج الوصفي وتم تطوير استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة المكونة من (201) من أعضاء هيئة التدريس و(182) من العاملين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وأظهرت الدراسة وجود أثر عكسي لدور الملكية العائلية للجامعات الأردنية الخاصة في اتخاذ القرار في تلك الجامعات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) في آراء أفراد العينة حول درجة تأثير العائلة المالكة للجامعات في اتخاذ القرار ككل، ودرجة تطبيق الحوكمة يعزى إلى متغيرات (المركز الوظيفي، وسنوات الخبرة، والجنس)، كما أن أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة تدريس وإداريين يرون أن مستوى تطبيق مبادئ الحوكمة في الجامعات الأردنية الخاصة متوسط. وأظهرت النتائج وجود علاقة عكسية بين مجالات درجة تأثير العائلة المالكة للجامعات في اتخاذ القرار ومجال مبادئ الحوكمة

معوقات تدريب المعلمين في أثناء الخدمة في مدارس قصبة محافظة المفرق من وجهة نظرهم

ar
Authors: Mohammad Salman Fayyad Al-Khazaleh
Keywords: معوقات التدريب، المعلمين، محافظة المفرق.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة تعرّف معوقات تدريب المعلمين في أثناء الخدمة في مدارس قصبة محافظة المفرق من وجهة نظرهم، تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين في المرحلة الثانوية والاساسية بمدارس قصبة المفرق والبالغ عددهم (3830) معلماً للعام الدراسي 2016\2017، اختير منهم (205) بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد تم تطوير أداة لتحقيق هدف الدراسة، تكونت من مجالين، الأول معوقات منهجية وآلية التدريب وانضوى تحته (20) فقرة، والآخر مجال معوقات التقويم ويقيسه (11) فقرة، وتوصلت الدراسة إلى أن معوقات تدريب المعلمين في أثناء الخدمة في مدارس قصبة محافظة المفرق من وجهة نظرهم جاءت متوسطة، وأن أعلى درجات الموافقة جاءت على مجال معوقات منهجية وآلية التدريب بمتوسط حسابي (3.15) ثم مجال معوقات التقويم في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي (3.00)، وجميع المجالات جاءت متوسطة دون استثناء، كما وبينت الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية في المعوقات تعزى إلى متغير المؤهل العلمي لصالح البكالوريس، ولمتغير الخبرة ولصالح اصحاب الخبرة أقل من 5 سنوات، وعدم وجود فروق تعزى للمرحلة التعليمية.

السلوكيات غير المرغوبة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعات إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Mohammad Al-qudah , Khalid Al-Saraerah
Keywords: السلوكيات غير المرغوبة، رؤساء الأقسام الأكاديمية ، جامعات الجنوب، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى السلوكيات غير المرغوبة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعات إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتكونت عينة الدراسة من (332) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية حسب متغيري الجامعة والكلية، تم استخدام استبانة أعدها الباحثان لأغراض هذه الدراسة، وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لها حيث كانت ملائمة لأغراض الدراسة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثنائي والمتعدد للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأظهرت النتائج أن مستوى السلوكيات غير المرغوبة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعات إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء متوسطا بشكل عام كما جاءت جميع المجلات بدرجة متوسطة كذلك وقد احتل مجال الكفاءة الإدارية المرتبة الأولى في حين جاء مجال الخصائص الشخصية بالمرتبة الأخيرة ، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السلوكيات غير المرغوبة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات تعزى لمتغيري الجامعة أو الكلية أو التفاعل بينهما.

أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل منظومة القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن

ar
Authors: Ibrahim Alkhaldi, , Abd'alra'ouf Bani Issa , Mohyi Aldin Abu Alhoul
Keywords: شبكات التواصل الاجتماعي، القيم الإسلامية، طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل منظومة القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. والتعرف على اللغة المستخدمة من قبل طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في شبكات التواصل الاجتماعي. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من (384) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الأساسية الدنيا ( الرابع والخامس، والسادس) في المدارس الحكومية. وتوصلت الدراسة إلى أن أثر شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل منظومة القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن جاء بدرجة متوسطة. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين درجات عينة الدراسة في المجالات الخلقية، الاجتماعية، العلم، الشخصية والأداة ككل تبعاً لمتغير الجنس. كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين درجات عينة الدراسة في الأداة ككل تبعاً لمتغير اللغة المستخدمة لصالح اللغة العربية بمتوسط حسابي (3.48). وأوصت الدراسة بضرورة عقد ندوات واجتماعات للطلبة وذويهم من قبل إدارة المدارس لتوعيتهم وتنبيهم بخطورة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على القيم الدينية والاجتماعية والثقافية

أثر برنامج تدريبي يستند إلى نموذج لازاروس Lazarus في تحسين تأكيد الذات وخفض العزلة لدى الطلبة المراهقين

ar
Authors: Nayfeh Hamdan Al-Shoubaki
Keywords: البرنامج التدريبي، تأكيد الذات، العزلة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج تدريبي يستند إلى نموذج لازاروس في تحسين تأكيد الذات وخفض العزلة لدى الطلبة المراهقين. وتألفت عينة الدراسة من (60) طالباً من الصف العاشر في مدرسة ثانوية في مدينة عمان، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية تلقت برنامجاً لتحسين تأكيد الذات وخفض العزلة، لمدة (10) أسابيع، بمعدل لقاء واحد أسبوعياً، مدة كل لقاء ستون دقيقه. بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج. تم تطبيق مقياس تأكيد الذات ومقياس العزلة على جميع أفراد الدراسة كقياس قبلي ثم طبق البرنامج التدريبي على أفراد المجموعة التجريبية. وبعد انتهاء تطبيق البرنامج تم إعادة تطبيق أداتي الدراسة على جميع أفراد الدراسة كاختبار بعدي، واستخدم تحليل التباين المشترك لاستقصاء أثر المعالجة التجريبية بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مهارات مواجهة الضغوط النفسية ومستوى الذكاء العاطفي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة المسجلين في مساقات السباحة في كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية، أجريت الدراسة على عينة من طلبة كلية التربية الرياضية المسجلين في مساقات السباحة بمستوياتها الثلاثة: سباحة (1) وسباحة (2) وسباحة (3) على للفصل الدراسي الأول 2015/2016 والبالغ عددهم ((205، اشتملت العينة على (113 طالبًا و92 طالبة)، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملاءمته طبيعة الدراسة، وتم استخدام مقياس مهارات مواجهة الضغوط النفسية ومقياس الذكاء العاطفي اللذين تم تصميمهما من قبل الباحثة، وتم استخراج النتائج باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS)، وقد أشارت النتائج إلى علاقة بين مهارات مواجهة الضغوط النفسية ومستوى الذكاء العاطفي والتحصيل الدراسي لدى طلبة مساقات السباحة الثلاثة، وتوصي الباحثة الاهتمام بتعزيز النواحي النفسية المتعلقة بمهارات مواجهة الضغوط النفسية، والعمل على تطوير مستوى الذكاء العاطفي لدى طلبة مساقات السباحة الثلاثة لتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة.

Abstract

فاعلية استراتيجية القصة في تنمية مهارات التحدث في مادة اللغة العربية لطالبات الصف الرابع الأساسي

ar
Authors: Ghadeer Abdallah Rbihat
Keywords: القصة، مهارات التحدث ، اللغة العربية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية القصة في تنمية مهارات التحدث لدى طالبات الصف الرابع في منطقة ذيبان، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة واستخدمت الباحثة أداتين الاختبار التحصيلي في مهارات التحدث، ودليل المعلمة القائم على استراتيجية القصة لتحقيق أهداف الدراسة. وقد أجريت لهما معاملات الصدق والثبات، وبعد تحليل البيانات إحصائياً أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية القصة في تنمية مهارات التحدث لدى طالبات الصف الرابع الأساسي، مقارنة بالطريقة الاعتيادية, كما توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين والضابطة لصالح القصة مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أبرزها: تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام استراتيجية القصة في تدريس مهارة التحدث, وذلك بناء على النتائج الإيجابية لاستراتيجية القصة في تنمية مهارات التحدث.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الحصيلة المعرفية للقانون الدولي لرياضة كرة اليد لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة, وتكونت عينة الدراسة من (381) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العمدية ممن أتموا مساق كرة اليد متقدم للعام الدراسي 2015/2016م, وتم استخدام الاستبانه كأداة لجمع البيانات, وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية, معامل ارتباط بيرسون, التكرارات والنسب المئوية, اختبار (T) للمجموعات المستقلة, وتوصلت الدراسة إلى إن مستوى الحصيلة المعرفية للقانون الدولي لرياضة كرة اليد لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة ضعيف, وأوصت الدراسة بالعمل على تقييم منهاج كرة اليد المقدم لطلبة كلية علوم الرياضة بحيث يركز على الجانب المعرفي للقانون

أثر برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاء الذاتية لمعلمي العلوم في الأردن

ar
Authors: Tahani ALebous , Sameera Alrawashdeh , Mohammad Alkhawaldeh
Keywords: الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي لمعلمي العلوم، معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) الممارسات العلمية والهندسية، الكفاءة الذاتية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاءة الذاتية لمعلمي العلوم في الأردن. اعتمدت الدراسة المنهج ما قبل التجريبي بتصميم قبلي وبعدي لمجموعة واحدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار(20) معلمة من معلمات العلوم، وأعدّ برنامج تدريبي مستند إلى معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، كما تم تطوير بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمات العلوم، تكونت من(35) فقرة، واستبانة الكفاءة الذاتية لمعلمي العلوم، تكونت من( 40) فقرة وقد تم التحقق من صدق أداتي الدراسة وثباتهما، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) لصالح التطبيق البعدي في متوسط أداء المعلمات على مقياس ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، واستبانة الكفاءة الذاتية ،تعزى إلى البرنامج التدريبي المستند إلى معايير العلوم للجيل القادم. .

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الآثار السلبية لوسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة على تربية النشء من وجهة نظر معلمي وزارة التربية والتعليم في الأردن. وتكونت عينة الدراسة من (450) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، للفصل الدراسي 2015/2016، واستخدم المنهج الوصفي. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (32) فقرة وعدد أبعادها (4) أبعاد. وقد توصلت الدراسة للنتائج الآتية: - التقدير الكلي لوجود الآثار السلبية لكلّ مشكلة من المشكلات الناجمة عن استخدام وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة على تربية الناشئين جاء بدرجة مرتفعة، وجاء ترتيب الأبعاد لدرجة وجود آثار المشكلة بالترتيب الآتي البعد الصحي والجنسي، ثم البعد النفسي والانفعالي، ثم البعد الأخلاقي والديني والبعد الاجتماعي والاقتصادي معًا. وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: - أن تتشارك المؤسسات التربوية بالحدّ من المشكلات وآثارها من خلال توعية الناشئين في كيفية التعامل مع وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة، وإعطاء محاضرات، وعمل ورشات تدريبية.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة التعليم المتمايز لرعاية الطالبة الموهوبة فنيا في الصف العادي من وجهة نظر معلمات التربية الفنية بمدينة مكة المكرمة وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وتكونت عينة الدراسة من (228) معلمة. واستخدمت الدراسة الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتكون الاستبيان من ثلاثة محاور و(58) عبارة. وباستخدام برنامج الحزوم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) تم تحليل البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمات التربية الفنية للتعليم المتمايز لرعاية الطالبة الموهوبة فنيا في الصف العادي كانت متوسطة في جميع محاوره. كما وجدت الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية أقل من (0.05) لدرجة ممارسة التعليم المتمايز في محورالمحتوى؛ تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ومحور المنتج تعزى لمتغير التخصص، ومحورتمايز عمليات التعلم والمنتج تعزى لمتغير المرحلة التدريسية. كما أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والدورات التدريبية. واوصت الدراسة بأهمية تأهيل معلمات التربية الفنية معرفيا ومهاريا لتفعيل استخدام التعليم المتمايز لرعاية الطالبة الموهوبة فنيا في الصف العادي.

فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي الخماسي (5E’s) في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلبة الصف الثالث المتوسط

ar
Authors: Dr.Abdullah Suliman Albalawi
Keywords: التعلم البنائي، نموذج(5E’s)، التفكير الرياضي، الاحصاء والاحتمالات
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي الخماسي (5E’s) في تنمية التفكير الرياضي، والتحصيل الدراسي، وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في تبوك، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بمجموعتين ضابطة وتجريبية. تكونت المجموعة التجريبية من (32) طالباً درست وحدة (الإحصاء والاحتمالات) باستخدام نموذج التعلم الخماسي (5E’s)، بينما المجموعة الضابطة والمكونة من (31) طالباً درست باستخدام الطريقة المعتادة، وقد تكونت أدوات الدراسة من: وحدة الإحصاء والاحتمالات وفق نموذج (5E’s)، واختبار تحصيلي للوحدة المقررة، واختبار لمهارات التفكير الرياضي (الاستقراء، والاستنباط، والتفكير العلاقي ، والتفكير الاحتمالي)، وقد وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي، والاختبار التحصيلي الآجل، ومهارات التفكير الرياضي لصالح المجموعة التجريبية. كما وجدت علاقة ارتباطية طردية مرتفعة ذات دلالة احصائية بين أداء الطلبة في الاختبار التحصيلي العاجل ومهارات التفكير الرياضي، وعلاقة طردية متوسطة بين التحصيل الآجل والتفكير الرياضي

أثر استخدام دورة التعلّم الخماسية المحوسبة في اكتساب مهارات التفكير العلمي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي

ar
Authors: Rasha Mohammad Qawasmeh , Suleiman Al- Qaderi
Keywords: مهارات التفكير العلمي، دورة التعلّم الخماسية المحوسبة، الصف الرابع الأساسي..
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية دورة التعلّم الخماسية المحوسبة في اكتساب مهارات التفكير العلمي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مدارس الكلية العلمية الإسلامية/ البرنامج الأمريكي (SAT)، للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016 وفقاً للتصميم شبه التجريبي، ولتحقيق ذلك، أعد الباحثان مقياساً للتفكير العلمي (القبلي والبعدي)، وطبقاه على أفراد الدراسة بعد أن تم التحقق من صدقه وثباته. تكون أفراد الدراسة من (48) طالباً وطالبة طٌبّقت على مجموعتين، تجريبية بلغ حجمها (24) طالباً وطالبة، تعلمت وحدتي (المادة، والكهرباء والتمغنط) باستخدام استراتيجية دورة التعلّم الخماسية المحوسبة، وضابطة بلغ حجمها (24) طالباً وطالبة، تعلمت الوحدتين نفسهما باستخدام استراتيجية دورة التعلّم الخماسية الاعتيادية. وقد أظهرت النتائج تفوق أداء طلبة المجموعة التجريبية مقارنة بأداء طلبة المجموعة الضابطة، في حين لم تُظهر فروقاً دالة إحصائياً عند (α =0.05) تعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس والجنس (ذكور، وإناث). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية دورة التعلّم الخماسية المحوسبة في تدريس مهارات التفكير العلمي في مادة العلوم لطلبة الصف الرابع الأساسي.

العلاقة بين الذكاء والإبداع لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Elaf Shlool
Keywords: الذكاء، الإبداع، طلبة جامعة اليرموك.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء والإبداع لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (858) طالباً وطالبةً منهم (248) طالباً (610) طالبةً من طلبة الجامعة. لتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية, واختبار رافن للذكاء. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء لدى الطلبة كان طبيعياً، وجاء مستوى الإبداع متوسطاً، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين مستوى الذكاء ومكون (المرونة، والأصالة، والإبداع ككل) لدى الطلبة، وعدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين مستوى الذكاء ومكون الطلاقة لدى الطلبة، وعدم وجود اختلاف دال إحصائياً في قوة العلاقة الارتباطية بين مستوى الذكاء ومستوى الإبداع يعزى لاختلاف متغير الجنس لدى الطلبة. الكلمات المفتاحية: الذكاء، الإبداع، طلبة جامعة اليرموك.

مستويات التحمل الدوري التنفسي والاستهلاك الأقصى للأوكسجين لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق معايير اختبار كوبر

ar
Authors: Abdelhafez Al-Nawayseh
Keywords: المستويات؛ التحمل الدوري التنفسي؛ الاستهلاك الأقصى للأوكسجين؛ اختبار كوبر؛ المعايير
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التحمل الدوري التنفسي و مستويات الاستهلاك الأقصى للأوكسجين لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق معايير اختبار كوبر ، و بناء مستويات معيارية مئينية للتحمل الدوري التنفسي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وفق،واستخدم الباحث المنهج الوصفي للائمته وطبية هذه الدراسة، واشتملت على عينة قوامها 139 طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة، حيث قاموا بتطبيق اختبار كوبر جري ومشي 12 دقيقة، ثم تم احتساب المسافة المقطوعة خلال زمن تطبيق الاختبار، ثم بعد ذلك تم احتساب الاستهلاك الأقصى للأوكسجين من خلال إدخال المسافة المقطوعة على المعادلة التالية 351 * (المسافة المقطوعة بالكيلو متر) - 11.289، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة البيانات الخام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب المئينية، ومعامل ارتباط بيرسون لإيجاد ثبات الاختبار، وأسفرت نتائج الدراسة ما يلي توزع الأفراد الذكور من عينة الدراسة على المحاور الأربعة للمعيار وهي المنخفض والمتوسط والجيد والممتاز في كل من التحمل الدور التنفسي والاستهلاك الأقصى للأوكسجين، وأيضا اتضح أن المستوى الكلي الطلبة الذكور كان جيد في التحمل الدوري التنفسي والاستهلاك الأقصى للأوكسجين وفق معايير اختبار كوبر،وأوضحت نتائج الدراسة انحسار نتائج الإناث من عينة الدراسة في التحمل الدوري التنفسي في ثلاثة محاور هي المنخفض والمتوسط والجيد وان المستوى الكلي كان ضعيف وفق معايير اختبار كوبر، واتضح أيضا أن انحسار نتائج الإناث في الاستهلاك الأقصى للأوكسجين على محورين هما المنخفض والمتوسط وكان المستوى الكلي منخفض، وتم بناء مستويات معيارية مئينية لذكور وللإناث في التحمل الدوري التنفسي، وأوصت الدراسة بما يلي استخدام المعايير التي تم التوصل إليها وبنائها في تقيم مستوى التحمل الدوري التنفسي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة واستخدام قيم الاستهلاك الأقصى للأوكسجين التي تم احتسابها للاستدلال والتعرف على الكفاءة الوظيفية للجهازين الدوري والتنفسي والأجهزة الحيوية في جسم الإنسان.

درجة توفر مضامين الولاء الوطني في كتاب التربية الوطنية للصفين الثامن والعاشر الأساسي.

ar
Authors: Hiam Oqla Al-Momani , Haifa Abdelhadi Al-Dalabih
Keywords: تحليل المحتوى، التربية الوطنية، مضامين الولاء الوطني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن مضامين الولاء الوطني من خلال تحليل محتوى كتب التربية الوطنية والمدنية للصفين الثامن والعاشر الأساسي بجزأيه الأول والثاني، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال تطوير استمارة التحليل وتكونت من أربعة مجالات وهي: (الولاء للنظام السياسي، والولاء للمكان، والولاء للشعب، والولاء العالمي). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :حصلت مضامين الولاء للنظام السياسي في كتاب التربية الوطنية للصف الثامن (186) تكراراً يليها مضامين الولاء للمكان( 22) تكراراً، يليها مضامين الولاء للشعب (23) تكراراً، يليها مضامين الولاء العالمي (173) تكراراً. وحصلت مضامين الولاء للنظام السياسي في كتاب التربية الوطنية للصف العاشر(204) تكراراً، يليها المجال الثاني (79) تكراراً، يليها المجال الثالث (54) تكراراً، يليها المجال الرابع ( 98) تكراراً. وبناءً على ذلك أوصت الدراسة على إعادة النظر في توزيع مجالات مضامين الولاء الوطني على جميع الوحدات الدراسية ومراعاة التكامل بين المناهج الدراسية، والتوسع الرأسي والأفقي في التعليم.

مستوى تنظيم الانفعال بين الأشخاص لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة الفلاح في دبي

en
Authors: Samer Adnan Abdelhadi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

اللياقة البدنية ومكونات الجسم لطلبة العلوم العسكرية والشرطية والأمنية في فلسطين

ar
Authors: Monther Nasrallah , Hashem Kilani
Keywords: اللياقة البدنية، مكونات الجسم، العلوم العسكرية، فلسطين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

إن وضع معايير مناسبة لتقييم التطور الصحي والبدني مع مكونات الجسم لطلبة كليات العلوم الشرطية والعسكرية والامنية في فلسطين ذو أهمية بالغة لتكون دليلاً ومرجعاً للقائمين على اختبارات اللياقة البدنية السنوية، سعت هذه الدراسة التعرّف إلى: مستويات اللياقة البدنية ومكونات الجسم، وبناء مستويات معيارية للياقة البدنية ومكونات الجسم. وعلاقة اختبارات اللياقة البدنية بمكونات الجسم، استُخدم المنهج الوصفي على عينة شملت (92.5%) من مجتمع الدراسة تكوّنت من (735) طالباً موزعين على (4) سنوات دراسية. استُخدمت اختبارات: جري ومشي (2400م)، والوثب العمودي من الثبات، وقوة القبضة، وثني ومد الذراعين من الانبطاح المائل، وعدو (50)م من البدء العالي، واختبار ألينوي الدولي للرشاقة، وثني الجذع أماماً من جلوس الطويل لقياس مستوى اللياقة البدنية لدى عينة الدراسة، كما استُخدمت قياسات: نسبة شحوم الجسم وكتلة شحوم الجسم وكتلة عضلات الجسم لقياس مكونات الجسم. تبين من خلال الاحصاء المستخدم وبناء المعايير المستندة على نتائج الاختبارات بأن هناك تفاوت بين طلاب السنوات الدراسية في عدد من العناصر المقاسة حيث إنّ طلاب السنة الثالثة حققوا أفضل النتائج في (6) من أصل (7) اختبارات بدنية، كما حقق طلاب السنة الثالثة أقل نسبة في شحوم الجسم بين طلاب السنوات الأربع، وحقق طلاب السنة الثانية أقل كتلة في شحوم الجسم، وحقق طلاب السنة الرابعة أكبر كتلة عضلية بين طلاب السنوات الأربع. وأقوى علاقة ارتباطية دالّة إحصائياً لدى الطلاب لكتلة دهون الجسم كانت مع اختبار جري ومشي (2400م)، وأقوى علاقة ارتباطية دالّة إحصائياً لدى الطلاب لكتلة عضلات الجسم كانت مع اختبار قوّة القبضة. وتوصي الدراسة بتطبيق المستويات المعيارية للاختبارات البدنية ومكونات الجسم التي تم بناؤها، وإعداد دليل خاص بمعايير اللياقة البدنية لجامعة الاستقلال بناءً على نتائج هذه الدراسة، وتخصيص ميدان خاص بتدريبات اللياقة البدنية في الجامعة.

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف الى المتغيرات المؤثرة على التوازن الحركي وتحليلها لدى كبار السن في الفئة العمرية 60 عامًا وما فوق، تكونت عينة الدراسة من 25 شخصاً 12 من الذكور و13 من الإناث، استخدم الباحثان المنهج الوصفي نظراً لمناسبته طبيعة الدراسة. حيث قام الباحثان بقياس المتغيرات المؤثرة على التوازن الحركي وتحليلها لدى أفراد عينة الدراسة وتم قياس التوازن المتحرك من خلال اختبار المشي بخط مستقيم لمسافة 10 أمتار. وبعد جمع البيانات وتحليلها أشارت النتائج إلى وجود ضعف في التوازن لدى أفراد العينة في الاختبار المتحرك، والخاص بتأثير الانحراف الجانبي والأمامي للحفاظ على خط التوازن لدى عينة البحث, حيث أشارت النتائج إلى أنه كلما زاد الانحراف قلّ التوازن. وبمقارنة الكتله والطول مع طول الخطوة وانحرافها عن الخط المستقيم لدى عينة البحث أشارت النتائج إلى أنه كلما زادت كتلة الجسم يقل التوازن. وفي ضوء هذه النتائج توصل الباحثان إلى أن ضعف العضلات عند كبار السن في عينة الدراسة يؤدي إلى عدم توازنهم. حيث أوصى الباحثان بتخصيص برامج تدريبية للتوازن وتطبيقها على كبار السن وإجراء الفحوص الدورية المرتبطة بالتوازن وعلاج الخلل فيه مباشرة.

مستوى تنظيم الذات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقته بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر معلميهم في مدينة السلط.

ar
Authors: Aabd Allatif Alramamnh
Keywords: الكلمات المفتاحية (:تنظيم الذات, صعوبات التعلم, التحصيل الدراسي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى امتلاك الطلبة ذوي صعوبات التعلم لمهارات تنظيم الذات في التعلم من وجهة نظر معلميهم,وعلاقته بالتحصيل الدراسي,ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء مقياس للكشف ع مستوى تنظيم الذات لدى الطلبة ذوي صعوبات حيث تكون من (38) فقرة , وتم إيجاد دلالات صدق وثبات لهذا المقياس تتناسب مع أهداف الدراسة, وتم توزيعها على عينة عشوائية من معلمين غرف المصادر للطلبة ذوي صعوبات التعلم,حيث تكونت عينة الدراسة من (30) معلماً ومعلمة, من العام الجامعي 2017-2018, وأشارت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك الطلبة ذوي صعوبات التعلم على مهارة التخطيط ووضع الأهداف جاء بالمستوى المتدني,بينما جاء على بعد مراقبة الذات وبعد تقييم الذات بالمستوى المتوسط ,في حين جاء مستوى تعزيز الذات وضبط المثيرات الخارجية مرتفعا . كما تبين أن الإناث يتفوقون على الذكور على جميع الأبعاد و الدرجة الكلية للمقياس .وتشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية في التحصيل الدراسي بين فئة الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذي يملكون مستوى مرتفع من التنظيم الذاتي ,وفئة الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين يملكون مستوى منخفض في مكونات التنظيم الذاتي, ولصالح الطلبة ذوي صعوبات التعلم بمستوى مرتفع من التنظيم الذاتي على جميع الأبعاد و الدرجة الكلية للمقياس.

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن درجة مساهمة الرياضة الأردنية في تأكيد المفاهيم القيمية والتربية على المواطنة، حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي باستخدام أسلوب الدراسات المسحية في تطبيق دراسته على امتداد الفترة الزمنية 2012-2017؛ ولتحقيق ذلك، قام الباحث بجمع بيانات الدراسة من خلال استخدام أدواتها بعد أن تمّ التأكد من صدقها وثباتها وهي: الملاحظة بالمشاركة (مراقبة المشاركين بالأحداث الرياضية، والتعايش معهم)، والمقابلات التي شملت بعض المشاركين بالأحداث الرياضية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من فئة المهتمين بالرياضة، وتحليل المحتوى الذي تضمن تحليل جميع كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية، المعتمدة للتدريس للعام الدراسي 2016/2017. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى مساهمة الرياضة الأردنية إيجابًا في تأكيد المفاهيم القيمية والتربية على المواطنة من خلال مجال رفع الروح المعنوية، وتعزيز الهوية الوطنية. ومجال تعزيز قيم التميز والإرادة والطاقات الإيجابية، ومجال تعظيم الأمور الدينية. كما بينت نتائجها وجود مظاهر سلبية للرياضة، تمثلت بعدة مجالات، هي: مجال تداول الألفاظ البذيئة والهتافات المسيئة، ومجال عدم المقدرة على إدارة وضبط الذات وردود الأفعال، ومجال الضغوطات النفسية والآثار الصحيّة. كما أظهرت النتائج أن الرياضة أثّرت إيجابًا وسلبًا على الاقتصاد الوطني في الأردن، كما تضمنت نتائج تحليل المحتوى خلو جميع كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية في الأردن من الاهتمام بكافة مفاهيم التربية الرياضية. وبناءً على ذلك، قدمت الدراسة عدة توصيات.

الذكاءات المتعددة في تطبيق المهارات الحركية وعلاقتها بمستوى التعلّم لبعض فعاليات ألعاب القوى

ar
Authors: Rami Saleh Halaweh
Keywords: الذكاءات المتعددة، التعلّم، ألعاب القوى.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى بعض أنواع الذكاءات المتعددة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية، وعلاقة هذه الذكاءات بأنواعها المختلفة مع مستوى التعلّم في بعض فعاليات ألعاب القوى، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي على عينة مكونة من (120) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العمدية من الطلبة المسجلين لمساقات ألعاب القوى للعام الدراسي 2015-2016. ولجمع البيانات في الدراسة قام الباحث بتصميم مقياس خاص لقياس مستوى بعض أنواع الذكاءات المتعددة في تطبيق المهارات الحركية، حيث اشتمل المقياس على خمسة أنواع من الذكاءات وهي (الذكاء الجسم حركي، والذكاء الشخصي الذاتي، والذكاء المكاني الصوري، والذكاء اللغوي، والذكاء الاجتماعي)، وكذلك استخدم الباحث استمارات خاصة لقياس درجات الطلبة ومستوى تعلّمهم لبعض الفعاليات بألعاب القوى وهي (رمي الرمح، ورمي المطرقة، والوثب الثلاثي، والوثب العالي، والمشي الرياضي). وقد توصلت الدراسة إلى أن طلبة كلية التربية الرياضية يستخدمون الذكاءات المتعددة في تعلّم المهارات الحركية بدرجة متوسطة إلى مرتفعة، وكانت أعلى درجات الذكاءات المتعددة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في تطبيق المهارات الحركية في الذكاء الشخصي الذاتي، وكان الذكاء الاجتماعي لدى طلبة كلية التربية الرياضية أقل استخداما في تطبيق التعلّم للمهارات الحركية، بيد أن طلبة كلية التربية الرياضية أصحاب السنوات الدراسية المتقدمة قد كانوا أكثر استخداما للذكاءات المتعددة في تطبيق المهارات الحركية، وكان الطلاب والطالبات يتمتعون بالمستوى ذاته في استخدام أنواع الذكاءات المتعددة في تطبيق الواجبات الحركية المتعلّمة، أما الطلبة المتفوقين رياضيا والممارسين للأنشطة الرياضية التنافسية قد كانوا أكثر استغلالا لذكاءاتهم المختلفة في تعلّم المهارات الحركية، وتطبيق نظرية الذكاءات المتعددة من حيث الذكاء الجسم حركي، واللغوي، والشخصي الذاتي، والمكاني الصوري، والاجتماعي، كما ساعد في سرعة تعلّم فعاليات ألعاب القوى لدى الطلبة، الذكاء الجسم حركي والذكاء المكاني الصوري لهما ارتباط معا في تطبيق المهارات الحركية وتعلّمها.

Using Concept Maps in Teaching Writing in the L2 Classroom

en
Authors: Anwar Hussein , Ghada Abu Alhumos
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Authors: malak salah alnazer , Ameera AL Sharaya’a
Keywords: الكلمات المفتاحية: التمكين الإداري، الجامعات الأردنية، أعضاء هيئة التدريس، رؤساء الأقسام.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التمكين الإداري لرؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد تكونت عينة الدراسة من (297) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنية في محافظة عمان. وتم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، وتطوير الاستبانة التي تكونت من (26) فقرة لقياس مستوى التمكين الإداري لرؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية، موزعة على خمسة أبعاد تم التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت الدراسة أن مستوى التمكين الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كان متوسطاً، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىα≤ 0.05) ) في مستوى ممارسة التمكين الإداري لرؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية تبعاُ لمتغير السُلطة المشرفة، باستثناء بُعد "تفويض السُلطة والصلاحيات" وكان الفرق لصالح الجامعات الخاصة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α≤ 0.05)) في مستوى ممارسة التمكين الإداري لرؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية تبعاً لمتغير نوع الكلية، باستثناء بُعد "التحفيز والتدريب"، ولصالح الكليات العلمية، وبُعد"تنمية التفكير الإبداعي" ولصالح الكليات الإنسانية، في حين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α≤ 0.05) في مستوى التمكين الإداري لرؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية تبعاً لمتغير الخبرة ولصالح فئة (أقل من 5 سنوات).

أثر بعض المتغيرات الكينماتيكية على المستوى الرقمي في فعالية دفع الجلة بطريقة الدوران

ar
Authors: Ziad Al kurdi , Zeyad Zeoud
Keywords: القيم الكينماتيكية، دفع الجلة، الإنجاز الرياضي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى قيم المتغيرات الكينماتيكية التي تسهم في الإنجاز الرقمي لفعالية دفع الجلة، استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمة طبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (4) لاعبين من منتخب جامعة اليرموك ومنتخب الشمال دفع الجلة، وتم استخدام كاميرا فيديو بتردد (25) صورة/ث، وبرنامج كينوفا(Kinova) لاستخراج المتغيرات الكينماتيكية للجلة لحظة انطلاقها ومركز ثقلها لحظة بداية الحركة وعند انطلاقها (زاوية انطلاق الجلة، وارتفاع مركز ثقل الجلة عند الانطلاق، وارتفاعي مركز ثقل الجلة عند بداية الانطلاق وعند الحركة، وسرعة مركز الثقل الجلة لحظة الانطلاق) من يد لاعبي الجلة. وقد أظهرت النتائج أن ارتفاع مركز ثقل الجلة له أثر ايجابي على أفضل مسافة، مع وجود اختلاف في قيم هذه المتغيرات ليس فقط بين اللاعبين إنما في قيم متغيرات اللاعب نفسه، كما أظهرت النتائج على وجود ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (α≤0.05) بين مسافة الدفع وكل من ارتفاع مركز نقل الجلة عند الانطلاق وسرعة مركز ثقل الجلة عند الانطلاق.

" القلق متعدد الأبعاد وعلاقته بأداء حركة الشقلبة الأمامية على منصة القفز لدى طلبة مساقات الجمباز في كلية علوم الرياضة جامعة مؤتة "

ar
Authors: Saleh Al-Qawaqzeh
Keywords: الكلمات المفتاحية (القلق، مساقات الجمباز، طلبة التربية الرياضية).
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مستوى القلق متعدد الأبعاد، وعلاقته بأداء حركة الشقلبة الأمامية على منصة القفز، لدى طلبة مساقات الجمباز في كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، والتعرف إلى الفروق الإحصائية بأداء هذه المهارة وفقا لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، مستوى المساق، السنة الدراسية، المعدل التراكمي، مكان السكن، التحصيل الاكاديمي) ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة لملائمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (98) طالبا وطالبة من طلبة مساقات الجمباز(1،2)، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، كما استخدم برنامج الرزم الاحصائي (SPSS) لتحليل النتائج ، واظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لمستوى المساق، ولصالح مساق جمباز (2)، ووجود فروق ذات دلالة احصائية للتحصيل الاكاديمي، ولصالح من تقديرهم امتياز، كما وجدت فروق ذات داله احصائية لصالح من هم في مستوى السنة الثانية، كما اظهرت فروق دالة احصائيا لمن يسكنون القرية، واظهرت الدراسة علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين مستوى المساق ومستوى القلق متعدد الابعاد، واوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالتهيئة العامة والخاصة في المساقات العملية وذلك لتقليل القلق والخوف والتوتر اثناء تطبيق المهارات ، واجراء المزيد من الدراسات والابحاث في هذا المجال لما لها من اهمية من الوقوف على العقبات التي تعترض الطلبة والاسهام في حلها.

فاعلية برنامج إرشادي واقعي في تنمية الجودة الزواجية والمهارات الاجتماعية لدى المتزوجات حديثا في محافظة الكرك

ar
Authors: Baha' Al-Jawazneh
Keywords: الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي واقعي- جودة الحياة الزواجية - المهارات الاجتماعية - المتزوجات حديثا
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء وجود فروقٌ بينَ أعضاءِ المجموعةِ التجريبيّةِ والضّابطةِ في مستوى الجودةِ الزّواجيّةِ والمهارات الاجتماعية تعزى لتطبيقِ البرنامجِ الإرشاديِّ المستند الى العلاج الواقعي، تكونت عينة الدراسة من (24) زوجة من الزوجات المتزوجات حديثا واللواتي بلغت اعمارهن بين (25-35) سنة، وتم اختيار عينة الدراسة من محافظة الكرك من خلال الجمعيات الخيرية، وتم استخدام مقياس الطراونة (2017) في جودة الحياة الزواجية والمكون من (37) فقرة وأربعة أبعاد هي: البعد العلاقاتي، ودعم الزوج، والبعد العاطفي، وبعد إدارة الصراع، وتطوير مقياس للمهارات الاجتماعية والمكون من (30) فقرة وثلاثة أبعاد: المحادثة، والتوكيدية، والادراك الاجتماعي، وبناء برنامج إرشادي مكون من (14) جلسة ارشادية، وتطبيق البرنامج خلال شهرين بمساعدة باحثة متخصصة، وبعد تجهيز الادوات تم تطبيق الدراسة في عام (2017)، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس جودة الحياة الزواجية وأبعاده على الاختبار البعدي وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده (مهارات التحدث والتوكيدية) على الاختبار البعدي وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية بينما لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية على بعدي (الادراك الاجتماعي). وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياسي جودة الحياة الزواجية والمهارات الاجتماعية، مما يشير الى استمرار تحسن أداء افراد المجموعة التجريبية بأثر البرنامج الارشادي بعد مرور شهرا على تنفيذه. وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات ومنها: تطبيق البرنامج الإرشادي المستند الى العلاج الواقعي لتحسين جودة الحياة الزواجية والمهارات الاجتماعية.

درجة استخدام المعلمين والمعلمات لمهارات التفكير ما وراء المعرفة في مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة وعلاقتها بالتفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة

ar
Authors: Majdi Fathi Abu Al-Haj
Keywords: ما وراء المعرفة، مهارات التفكير ما وراء المعرفة، التفوق والإبداع، المعلمين.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة استخدام المعلمين والمعلمات في مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة لمهارات التفكير ما وراء المعرفة، ومعرفة هذه المهارات وأثرها في درجة التفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم بناء مقياسين حيث اشتمل المقياس الأول على (54) فقرة لقياس درجة استخدام مهارات التفكير ما وراء المعرفة للمعلمين والمعلمات، أما المقياس الآخر فقد اشتمل على (48) فقرة لقياس درجة التفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة. اشتملت عينة الدراسة على (347) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم عشوائياً من (62) مدرسة تحوي (1065) معلماً ومعلمة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2015-2016). بينت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لفقرات مهارات التفكير ما وراء المعرفة بلغ (3.61) بدرجة (متوسطة)، والمتوسط الحسابي لفقرات درجة التفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة بلغ (3.57) بدرجة (متوسطة)، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة طردية بين درجة مهارات التفكير ما وراء المعرفة للمعلمين والمعلمات ودرجة التفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة. كما أشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة، استخدام، المعلمين والمعلمات لمهارات التفكير ما وراء المعرفة تعزى للمتغيرات: جنس المعلم لصالح، الذكور، والمؤهل العلمي للمعلم لصالح المؤهلات الأعلى، ورتبة المعلم لصالح الرتب الأعلى. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التفوق والإبداع الأكاديمي للطلبة تعزى لمتغير جنس المعلم ولصالح الإناث. وأوصت الدراسة، بأهمية، تضمين معايير درجة استخدام مهارات التفكير ما وراء المعرفة تم حصرها في هذه الدراسة لتكون جزءاً أساسياً في جميع المناهج الدراسية.

دور الجامعات الأردنية في إعداد طلبتها على المواطنة العالمية من خلال التعلّم القائم على التشارك والعيش مع الآخرين

ar
Authors: Mohammad Saleem Al Zboon , Nesreen Abdelhafeedd Ofeshat
Keywords: المواطنة العالمية، التعلّم القائم على التشارك ،العيش مع الآخرين
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الجامعات الأردنية في إعداد طلبتها للمواطنة العالمية من خلال التعلّم القائم على العيش والتشارك مع الآخرين، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت العينة من(398) طالبًا وطالبة للعام الدراسي 2016/2017، وتوصلت الدراسة إلى أن إعداد الجامعات الأردنية لطلبتها على المواطنة العالمية من خلال التعلّم القائم على التشارك والعيش مع الآخرين جاء بدرجة متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير(الجنس، ونوع الكلية، والمستوى الدراسي)، وأوصت الدراسة بأن يتم العمل على تطوير المناهج الجامعية بحيث تتناسب مع التوجه العالمي نحو المواطنة العالمية.

درجة ممارسة المشرفين التربويين للدور القيادي وفق معايير وزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظرهم

ar
Authors: Lana Zuhair Shuqairat , Adnan Badri Al-Ibrahim
Keywords: المشرفين التربويين، الدور القيادي، معايير وزارة التربية والتعليم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة المشرفين التربويين للدور القيادي وفق معايير وزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظرهم. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، تكونت عينة الدراسة من (206) مشرفاً ومشرفة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة مكونة من (54) فقرة. وتوصلت نتائج الدراسة: أن درجة ممارسة المشرفين التربويين للدور القيادي تبعاً لمعايير القيادة المعتمدة لدى وزارة التربية والتعليم من وجهة نظرهم جاء بدرجة كبيرة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تبعاً لاختلاف متغيرات الجنس، والمؤهل، والخبرة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: المحافظة على الدرجة الكبيرة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين للدور القيادي تبعاً لمعايير القيادة المعتمدة لدى وزارة التربية والتعليم، والتشجيع المستمر للمشرفين التربويين من قبل مديريات التربية والتعليم ككل.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر الألعاب التعليمية المحوسبة في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة. تكونت عينة الدراسة من (60) طفلاً من أطفال الرياض الذين يدرسون في المدارس التابعة لمديرية عين الباشا، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين؛ إحداهما تجريبية؛ درست باستخدام الألعاب التعليمية المحوسبة، والأُخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. تم تطوير مقياس مهارات التفاعل الاجتماعي الإيجابي، واختيار الألعاب التعليمية المحوسبة من وحدتين دراسيتين من المنهاج الوطني التفاعلي لرياض الأطفال، واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي. ولدى إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة للبيانات المحصلة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفاعل الاجتماعي الإيجابي (ككل) لدى أطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفاعل الاجتماعي الإيجابي في المجالات الثلاثة (التعاون والمشاركة والمساعدة) لدى أطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج يُوصى بإجراء دراسات تتناول أثر الألعاب التعليمية المحوسبة في تنمية مهارات أُخرى لدى أطفال الروضة والطلبة في مواد ومراحل دراسية أُخرى.

أَثر استخدام استراتيجيتي خريطة الشكل سبعة والبيت الدائري في تنمية عمليات العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي

ar
Authors: Yahya Al-Ossily
Keywords: الكلمات المفتاحية: استراتيجية خريطة الشكل سبعة، استراتيجية البيت الدائري، تنمية عمليات العلم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي أَثر استخدام استراتيجيتي خريطة الشكل سبعة والبيت الدائري في تنمية عمليات العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. بلغ عدد أفراد الدراسة (80) طالبًا من مدرسة ذي النورين الأساسية/الأولى للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء ماركا بعمّان للعام الدراسي 2015/2016. توزعوا في ثلاث مجموعات تجريبيتين وضابطة. استخدم في الدراسة اختبار عمليات العلم الذي تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار المتعدد. أظهرت النتائج أن هناك أثرًا دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.05α=) لكل من استراتيجية خريطة الشكل سبعة واستراتيجية البيت الدائري في تنمية عمليات العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية، في حين لا يوجد فرق دال إحصائيًا في أثر استراتيجية خريطة الشكل سبعة مقارنة بأثر استراتيجية البيت الدائري في تنمية عمليات العلم لدى هؤلاء الطلاب.

دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان

ar
Authors: khalida shatat , Leena Abdel Bari
Keywords: التعلم الالكتروني، المدارس الثانوية، مديري المدارس، الأردن، المعلمين
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان، ومع اختلاف وجهات النظر باختلاف الجنس، والمؤهل العلمي، والتخصص، والسلطة المشرفة، وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة مكونة من (36) فقرة موزعة على أربعة مجالات (دعم ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني، وممارسة التخطيط الاستراتيجي، وجاهزية البنية التقنية التحتية، وتحقيق الاحتياجات التدريبية للمعلمين وتأهيلهم)، وتم التأكد من صدقها وثباتها. تكونت عينة الدراسة من(586) معلم ومعلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور توظيف مديري المدارس الثانوية للتعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة عمان كان متوسطاً على الدرجة الكلية، وجاءت مجالات الاستبانة في كافة المجالات متوسطاً، وجاء في الرتبة الأولى مجال" جاهزية البنية التقنية التحتية"، ثم جاء مجال” دعم ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني"، ثم جاء مجال” ممارسة التخطيط الإستراتيجي” ، وأخيراً جاء مجال" تحقيق الاحتياجات التدريبية للمعلمين وتأهيلهم”، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات توظيف مديري المدارس الثانوية للتعلم الإلكتروني من وجهة نظر العلمين بمحافظة عمان، تبعا لمتغيري الجنس، والسلطة المشرفة، وعدد سنوات الخبرة، لصالح الإناث والمدارس الخاصة، فئتي من 5 إلى 10 سنوات وأقل من 5 سنوات على التوالي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات ممارسة مديري المدارس الثانوية لدورهم في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر العلمين بمحافظة عمان، تبعا لمتغيري التخصص، والمؤهل العلمي.

أثر برنامج تعليمي قائم على البرمجة اللغويّة العصبيّة في تنمية مهارة التحدّث في مبحث الّلغة العربيّة لدى طلبة الّصف التّاسع الأساسيّ في المملكة الأردنيّة الهاشميّة

ar
Authors: Fardose Ahmad Bani-Ata
Keywords: البرنامج التّعليميّ، البرمجة الّلغويّة العصبيّة، مهارة التّحدّث بالّلغة العربيّة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية تعرّف أثر برنامج تعليمي قائم على البرمجة اللغويّة العصبيّة في تنمية مهارة التّحدّث في مبحث الّلغة العربيّة لدى طلبة الصّف التاّسع الأساسيّ في الأردن، تمَّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم القبليّ والبعديّ لمجموعتين، ضابطة وتجريبية، حيث تكونت المجموعة التجريبية من (60) طالباً وطالبة، وتكونت المجموعة الضابطة من (61) طالباً وطالبة، وبعد إجراء القياس القبليّ للمجموعتين تمّ تطبيق البرنامج التعليميّ القائم على البرمجة اللغويّة العصبيّة على المجموعة التجريبيّة، وتمّ تدريس المجموعة الضّابطة بالطّريقة الاعتياديّة، وبعد تطبيق القياس البعديّ على المجموعتين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي دُرّستْ البرنامج التعليمي باستخدام البرمجة اللغويّة العصبيّة، ولم تظهر فروق على متغيّر الجّنس أو التّفاعل بين الجّنس والمجموعة، وأوصت الدّراسة بضرورة استخدام البرمجة العصبيّة في تنمية مهارات الّلغة العربيةّ وخاصة مهارة التّحدّث.

فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحركية في تنمية بعض المفاهيم الهندسية لدى أطفال الروضة في عمان

ar
Authors: Mohammad Abdel-Wahab Hamzeh , Ali Mostafa Al-Oulimat
Keywords: فاعلية، الأنشطة الحركية، المفاهيم الهندسية، أطفال الروضة
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحركية في تنمية بعض مفاهيم الهندسة لدى أطفال الروضة في عمان، وذلك من خلال تطبيقه على عينة تكونت من (64) طفل وطفلة من صف التمهيدي (30 إناث و34 ذكور) تم اختيارهم بالطريقة القصدية من روضتين في مدينة عمان، موزعين عشوائياً على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وقد بلغ عدد أطفال المجموعة التجريبية (33) طفلاً من الروضة الأولى، أما المجموعة الضابطة فقد بلغ (31) طفلاً من الروضة الثانية. استخدمت الدراسة أداتين من إعداد الباحثين هما: البرنامج التعليمي القائم على الأنشطة الحركية، واختبار الهندسة للأطفال. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤05,) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية، لصالح المجموعة التجريبية التي طبقت البرنامج التعليمي، مقارنة بالأطفال الذين لم يطبق عليهم البرنامج. كما دلت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α≤05,) في تحصيل أطفال الروضة في مفاهيم العدد تعزى إلى الجنس (ذكور، إناث) وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بالتفاعل بين الجنس والبرنامج المقترح. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوظيف الأنشطة الحركية في مرحلة رياض الأطفال

درجة ممارسة معلمات وطالبات المرحلة الثانوية في مدينة إربد لواء بني عبيد للقيم الاجتماعية الإسلامية

ar
Authors: Bara'a Adel Al-Hayajneh , Hassan Ahmed Hayari
Keywords: القيم الاجتماعية الإسلامية، المرحلة الثانوية، المعلمات، الطالبات، لواء بنى عبيد
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيم الاجتماعية الإسلامية لدى معلمات وطالبات المرحلة الثانوية في مدينة إربد - لواء بني عبيد، حيث تم بناء استبانتان الأولى استهدفت المعلمات والأخرى استهدفت الطالبات، وكان الهدف منهما جمع بيانات هذه الدراسة وتم معالجتها باستخدام الإحصاء الوصفي، وتمّ توزيع الاستبانة من النوع الأول على عينة مكونة من (140) معلمة، التي مثلت مجتمع الدراسة كاملاً وتم توزيع الاستبانة من النوع الآخر على (419) طالبة التى مثلت عينة طبقية عشوائية نسبية من مجتمع الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمات وطالبات المرحلة الثانوية للقيم الاجتماعية الإسلامية كانت متوسطة نسبياً، وأوصت الدراسة في ضوء النتائج بدعوة الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية في مديرية لواء بني عبيد، بضرورة التركيز على منطومة القيم الاجتماعية الإسلامية للعمل بها، والعمل على توفير البيئة المدرسية الداعمة والمعززة للقيم الاجتماعية الإسلامية.

Authors: Ahmad Al-Nawaiseh , Hashim Ibrahim
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المهارات النفسية لدى لاعبي أندية دوري المناصير لمحترفي كرة القدم، والتعرف إلى مصادر العزو السببي (الداخلي والخارجي) كذلك، والتعرف إلى العلاقة ما بين المهارات النفسية والعزو السببي (الداخلي والخارجي) لدى اللاعبين أنفسهم تبعاً لمتغير (ترتيب النادي في الدوري)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي على عينة تكونت من (256) لاعباً موزعين على (12) فريقًا. وتم استخدام الأهمية النسبة والمتوسطات والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار "ت" للفروق بين المتوسطات واختبار شيفيه للمقارنات البعدية لتحديد مواقع الفروق، ومعامل ارتباط سبيرمان كأساليب إحصائية. أظهرت النتائج أن مستوى المهارات النفسية لدى لاعبي أندية دوري المناصير لمحترفي كرة القدم في الأردن جاءت بدرجة متوسطة في جميع المهارات باستثناء مهارتي القدرة على الاسترخاء ودافعية الإنجاز الرياضي، كما تبين أن مركز العزو السببي لدى لاعبي كرة القدم في دوري المناصير لمحترفي كرة القدم في الأردن كان داخلياً في جميع مجالات العزو باستثناء مجال عزو الهزيمة فقد جاء خارجياً، كما تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) فقط في مهارة القدرة على التصور العقلي والاسترخاء ودافعية الإنجاز الرياضي، كما تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) فقط لمجال عزو الأداء السيئ بترتيب الفرق، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة اعتماد أندية المحترفين لكرة القدم الأخصائي النفسي الرياضي ضمن الجهاز التدريبي للفرق من الناشئين إلى المحترفين في كرة القدم.

مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات واستخدامهم لها

ar
Authors: Adnan Al Tobasi
Keywords: الكلمات المفتاحية: برنامج صعوبات التعلم، الصفوف النظامية، التكيفات، التعديلات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

الملخص هدفت هذه الدراسة للكشف عن مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات واستخدامهم لها. تكونت عينة الدراسة من 425 معلماً ومعلمه من الصفوف الثاني وحتى السادس، والملتحقين في برنامج صـعوبات الـتعلم فـي الـصفوف النظاميـة فـي المـدارس الحكوميـة والخاصـة فـي محـافظتي إربـد والزرقـاء فـي الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس مكون من محورين؛ محور مستوى المعرفة، ومحور مستوى الاستخدام، ويتكون كل محور من (86) فقرة، موزعة في تسعة مجالات أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات الصفية جاء ضمن المستوى المنخفض، وان هناك فروقا دالة إحصائياً في مستوى مستوى معرفة معلمي الطلبة الملتحقين في برنامج صعوبات التعلم في الصفوف النظامية بالتكيفات والتعديلات الصفية تبعاً لمتغيّر نوع المعلم لمجال الترتيب المادي للغرفة الصفية حيث كانت لصالح الإناث. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) لمتغيّر العمر لمجال الترتيب المادي للغرفة الصفية ولصالح العمر من (41إلى 50) ثم يليه ( 31إلى 40) ،

درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم: محافظة العاصمة

ar
Authors: Amani Abu Eisheh
Keywords: درجة الدافعية، المعلمين، وزارة التربية والتعليم، العاصمة، الأردن
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين (ذكور وإناث) العاملين في المدارس الحكومية في العاصمة عمان والبالغ عددهم (25,894). تم أخذ عينة عشوائية بسيطة لتمثيل مجتمع الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (407) معلم ومعلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم جاءت متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الدافعية لدى المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والخبرة، والمؤهل العلمي)، وفي ضوء هذه النتائج، تم تقديم عدد من التوصيات.

Authors: Mohammad Batsh , Ekhleif Tarawneh , Ferial Awwad , Hamzah Omari
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

This study aims at constructing criterion referenced tests in mathematics for the grades (5th. to 10th.) and investigating their psychometric properties, all the mathematical domains and the related intended learning outcomes (ILO's) are identified, the items that best measure these domains and ILO's are constructed, edited, and included in specially prepared templates. The necessary instructions for the administration of the tests are also included in the tests booklets. The population consists of (837471) students from the different grades. The tests are applied on a sample consisting of 3301 students from the six grades. The cut-off scores used to distinguish mastering students from non-mastering students in math are determined using Angoff method and contrast groups. The validity of the tests is established using content validity, decision validity, and criterion referenced validity/ concurrent. Reliability is established using Cronbach alpha, Livingstone method, Carver coefficient and Kappa coefficient. The results indicate sufficient indicators for psychometric properties of items and tests.

درجة ممارسة مهارات التفكير التأملي في ضوء بعض المتغيرات لدى معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن

ar
Authors: Yaseen Ali Al-Maqosi
Keywords: مهارات التفكير التأملي، معلمو التربية الإسلامية، المرحلة الثانوية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير التأملي تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل التربوي والخبرة التدريسية. حيث تم اتّباع المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة لمهارات التفكير التأملي من إعداد الباحث، تكونت من (25) فقرة. وتكوَّنت عينة الدراسة من (103) معلماً ومعلمة يُدرِّسون مادة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في مدارس مديرية قصبة عمان – الأردن، تمَّ اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية. وأظهرت النتائج أنَّ درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير التأملي بعامة فوق المتوسط، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير التأملي تُعزى لمتغير الجنس لصالح المعلمات، ولمتغير الخبرة التدريسية لصالح المعلمين ذوي الخبرة (من 5 إلى 10) سنوات. وعدم وجود فرق دال إحصائياً يُعزى لمتغير المؤهل التربوي.

أثر أنماط التنشئة الاجتماعية على مفهوم الذات والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا

ar
Authors: Sanaa Nassir Alkhawaldeh
Keywords: أنماط التنشئة الأسرية، مفهوم الذات، الكفاءة الاجتماعية، طلبة جامعة فيلادلفيا.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التنشئة الاجتماعية على كل من مفهوم الذات والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا. وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة فيلادلفيا في العام الدراسي 2015- 2016. أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها باستخدام طريقة العينة القصدية، حيث قامت الباحثة بتوزيع كل من مقياس أنماط التنشئة الاجتماعية، ومقياس مفهوم الذات، ومقياس الكفاءة الاجتماعية على جميع شعب طلبة مادتي علم النفس، وفكر وحضارة في العام الدراسي 2015-2016، إذ تضم هذه المواد طلبة من مختلف كليات الجامعة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء المعالجات الإحصائية الآتية: النسب المئوية لخصائص عينة الدراسة، وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه، ومعامل ارتباط بيرسون. وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة قوية للنمط الديمقراطي للتنشئة الأسرية وبين حصول الطلبة على علامة مرتفعة على مقياس كل من مفهوم الذات، والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة جامعة فيلادلفيا، ووجود علاقة قوية بين نمط التنشئة الاجتماعية السلبية (االتسلط والإهمال) ومفهوم الذات المتدني لدى طلبة جامعة فيلادلفيا وعدم الكفاءة الاجتماعية، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات، والكفاءة الاجتماعية يُعزى إلى نمط التنشة الاجتماعية. وأوصت الدراسة بعمل برامج إرشاد أسري وإرشاد زواجي للمقبلين على الزواج، والأسر التي تنتظر مواليد جدد، إذ تتطلع هذه البرامج إلى توعيتهم بأثر التنشئة الاجتماعية وأسلوب التربية على الأبناء.

أساليب الحياة والدعم الاجتماعي لدى المدمنين على الكحول والمخدرات وغير المدمنين في الأردن دراسة مقارنة

en
Authors: hanan alatawi , Hussein Sharah
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

دراسة استطلاعية لتقنين اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي في اللغة العربية

ar
Authors: Bashi Abu-Hamour , Hanan Al-Hmouz
Keywords: التربية الخاصة، صعوبات التعلم المحددة، صعوبات التعلم الإملائية، القياس المبني على المنهاج.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية للنسخة العربية من اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي مع الطلبة الأردنيّين. حيث تكونت العينة من 233 طالباً وطالبة من ثلاث مدارس خاصة في الأردن، وتراوحت أعمارهم من 6 إلى 8 سنوات. أشارت النتائج إلى أن اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي لديه مؤشرات ملائمة من الصدق والثبات. بالإضافة إلى ذلك، كان اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي متنبؤ جيد للتحصيل الأكاديمي في اللغة العربية واختبار كتابة الحروف والكلمات المقنن من بطارية اختبارات الوودكوك جونسون العربية. كما حصل الطلبة ذوو صعوبات التعلم الإملائية على علامات منخفضة جوهرياً في التحققات الإملائية مقارنة مع زملائهم من ذوي القدرات الإملائية الجيدة. وأشارت النتائج بشكل عام إلى أن اختبار القياس المبني على المنهاج الإملائي قابل للتطبيق لتقييم القدرات الإملائية للطلبة في اللغة العربية.

The Representation of People with Disabilities in Jordanian Basic School Textbooks

en
Authors: Bashir Abu-Hamour , Hanan Al-Hmouz , Abdallah Aljarrah
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

واقع دمج الروحانية في الإرشاد النفسي والتربوي في المدارس الأردنية

ar
Authors: Suahaila Mahmoud Banat , Suad Mansour Ghaith , Ammar Fraihat , Tasneem Ismail , Muhammad Al-Banna
Keywords: الروحانية، الإرشاد النفسي والتربوي، المدارس الأردنية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع دمج القضايا الروحانية في الإرشاد النفسي والتربوي بالمدرسة الحكومية الأردنية، تكونت عينة الدراسة من (41) مرشداً ومرشدة من مديرية تربية عين الباشا، ولأغراض الدراسة قام الباحثون ببناء مقياس دمج القضايا الروحانية في الإرشاد النفسي والتربوي، وتمّ استخراج دلالات الصدق والثبات للمقياس، ثم طُبق على عينة الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ مستوى دمج القضايا الروحانية في الإرشاد النفسي والتربوي جاء مرتفعاً، ولم تظهر فروق دالة إحصائية في مستوى دمج القضايا الروحانية في الإرشاد تعزى لمتغيرات جنس المرشد، وسنوات الخبرة، ومستوى المدرسة.

صعوبات تطبيق جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية في المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء من وجهة نظر الطلبة

ar
Authors: Ahmad faleh Almomani
Keywords: الكلمات مفتاحية: الصعوبات، جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى صعوبات تطبيق جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية في المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء من وجهة نظر الطلبة، والتعرف إلى الفروق في درجات الصعوبة تبعا لمتغيرات الجنس والمديرية والتفاعل فيما بينها، وقد استخدم الباحث الاستبيان الذي صمم لقياس تلك الصعوبات وقد تكون من (44) فقرة موزعة على أربع مجالات هي (برنامج الجائزة، والمعلم، والإمكانات والاستراتيجيات والأدوات، والطالب) وتكونت عينة الدراسة من (109) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الزرقاء المشاركين في جميع مراحل الجائزة وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. أظهرت الدراسة أنّ أكثر الصعوبات التي تواجه الطلبة هي صعوبة الاستراتيجيات والإمكانات والأدوات، تلاها الطالب ثم برنامج الجائزة ثم المعلم، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة الإحصائية (α≤0.05) تعزى لمتغير الجنس عدا مجال برنامج الجائزة ولصالح الذكور، في حين أظهرت النتائج إلى أن هناك فروقًا دالة إحصائيا على تطبيق الجائزة عند جميع المجالات عدا كل من برنامج الجائزة والطالب تعزى لمتغير المديرية.

الذكاء الوجداني لدى طلبة كلية عجلون الجامعية وعلاقته ببعض المتغيرات

ar
Authors: Basem Mohamed Al-Frehat
Keywords: الذكاء الوجداني، كلية عجلون الجامعية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف على الذكاء الوجداني لدى طلبة كلية عجلون الجامعية وعلاقته ببعض المتغيرات، ولهذه الغاية تم تصميم إستبانة مكونة من (37) فقرة تقيس مستوى الذكاء الوجداني، تم توزيعها على عينة تكونت من (463) طالباً وطالبة، من كلية عجلون الجامعية تم اختيارهم من الشعب الاختيارية والاجبارية للعام 2015-2016 . وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا أظهرت النتائج وجود درجة مرتفعة "للذكاء الوجداني لدى طلبة كلية عجلون الجامعية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) في مستوى درجة الذكاء الوجداني لدى طلبة كلية عجلون الجامعية تبعا لمتغيرات (الجنس،الكلية, السنة الدراسية) حيث لم تصل قيمة (f) إلى مستوى الدلالة الإحصائية (0.05).

الصحة التنظيمية السائدة في الجامعات الأردنية وعلاقتها بالتمكين الوظيفي من وجهة نظر القادة الأكاديميين

ar
Authors: Najwa Abed Al-Hameed Darawsheh
Keywords: الصحة التنظيمية، والتمكين الإداري.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الصحة التنظيمية السائدة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الأكاديميين وعلاقتها بالتمكين الوظيفي، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، تكونت عينة الدراسة من (164) قائداً أكاديمياً، تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة. حيث أظهرت النتائج أن: مستوى كلاً من الصحة التنظيمية والتمكين الوظيفي جاء بدرجة متوسطة. وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة وذات دلالة إحصائية بين الصحة التنظيمية والتمكين الوظيفي. وأوصت الدراسة ضرورة اهتمام وتطوير وتنمية مفهوم الصحة التنظيمية السائدة في الجامعات وتعزيزها، وذلك بتهيئة المناخ المناسب لغرس قيم ومبادئ التمكين الإداري من خلال عقد الدورات والندوات والمحاضرات الهادفة.

Abstract

هدفت الدّراسة إلى معرفة مدى توافق أدلة التربية الرياضية للصفوف الأساسية الثلاث الأولى مع متطلبات اقتصاد المعرفة وفقاً لتوجهات معلميها في مدارس الشونة الجنوبية، هذا وتم إجراء هذه الدراسة خلال العام 2017/2018، تم الاستناد في هذه الدراسة على عينة عشوائية، تكونت من (72) معلمًا ومعلمة لدى مدارس الشونة الجنوبية، هذا وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي لأجل تحقيق أهداف الدراسة، وتم استخدام اختبار (ت) واختبار (انوفا) لأجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة، كما وخلصت الدراسة بعدم فروق في استجابات عينة الدراسة فيما يخص متغير الخبرة العملية والجنس، كما وخلصت الدّراسة بأن التوافق كان متوسطاً، هذا وأوصت الدّراسة بتحسين ربط أدلة التربية الرياضية بمقتضيات ومتطلبات الاقتصاد المعرفي.

Attitudes and Behaviors of Female Nursing Students Toward Plagiarism

en
Authors: Wafik Suliman , Jehad Halabi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

أثر الكرياتين على إنجاز لاعبي خط الهجوم في لعبة كرة القدم

ar
Authors: Mahmoud Mousa Shdaifat , Hashem Adnan Al-Kilani
Keywords: مكملات غذائية، كرياتين، تغذية لاعبي كرة القدم.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر الكرياتين على إنجاز لاعبي خط الهجوم في لعبة كرة القدم حيث كانت عينة الدراسة 18 لاعبا وقسمت العينة إلى عينة تجريبية وأخرى ضابطة بالتساوي وكانت من لاعبي دوري المحترفين الأردني لعام 2016 واتبع نظام التحميل (20غم) من مادة الكرياتين يوميا لمدة خمسة أيام وبمقدار 5 غم للجرعة وتكرار أربع مرات محلولاً بمادة عصير العنب الطبيعي. في حين أن المجموعة الضابطة زودت بمادة عصير العنب دون إضافات وذلك خلال ساعتين يومياً، مقسمة قبل التمرين ومرتان خلال التمرين والرابعة بعد انتهاء التمرين. وأجريت الاختبارات البعدية في اليوم التالي لليوم الأخير للتحميل باستخدام اختبار السرعة الانتقالية والجري المتعرج مع الكرة للمجموعتين تم استخدام التحليل الإحصائي المعلمي واللامعلمي لإظهار النتائج وذلك لصغر حجم العينة، أظهرت نتائج الدراسة فارق ذات دلالة إحصائية لدى المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي في اختبار السرعة الانتقالية ولم يظهر فرق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لاختبار الجري المتعرج مع الكرة وذلك للمجموعتين التجريبية والضابطة وأظهرت الدراسة أثر واضح على أداء اللاعبين في السرعة الانتقالية حيث أوصى الباحثان بضرورة استخدام مكمل الكرياتين للاعبي خط الهجوم في لعبة كرة القدم في في أثناء الإعداد والمنافسات.

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية للتفكير النُظمي، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومعرفة الفروق في تقديرات أعضاء هيئة التدريس، تبعاً لاختلاف نوع الجامعة، نوع الكلية، الرتبة الأكاديمية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي باستخدام الاستبانة التي تحقق لها دلالات صدق وثبات مقبولين، وتكونت عينة الدراسة من (314) عضو هيئة تدريس، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية للتفكير النُظمي، جاءت ضمن الدرجة الممارسة المتوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في تقديرات أعضاء هيئة التدريس تُعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، لصالح رتبة أستاذ، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في تقديرات أعضاء هيئة التدريس تُعزى لمتغيري نوع الجامعة ونوع الكلية. وخرجت الدراسة بمجموعة توصيات، منها: ضرورة عقد الدورات التدريبية الهادفة إلى توعية القيادات الأكاديمية بأساليب ممارسة التفكير النُظمي في العمل الجامعي.

الطلاق العاطفي وعلاقته بمستوى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى عينة من النساء المتزوجات

ar
Authors: Fadia Aied Alsmeheen
Keywords: الطلاق العاطفي، شبكات التواصل الاجتماعي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الطلاق العاطفي ومستوى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى عينة من النساء المتزوجات، وتكونت العينة من (30) أمراه متزوجة، ولتحقيق أهدف الدراسة تم تطوير مقياس الطلاق العاطفي الذي يتكون من (20) فقرة تقيس ثلاثة أبعاد هي: التوافق الفكري والتوافق النفسي والعاطفي والتوافق الأسري، وتم استخدام مقياس التواصل الاجتماعي الذي قام بإعداده أبو عجاج (2014). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كان بدرجة مرتفعة، وبينت النتائج أن مستوى الطلاق العاطفي كان بدرجة متوسطة، وكشفت النتائج أيضاً عن وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين الطلاق العاطفي ومستوى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات لضرورة توعية الأزواج لفهم أسباب الطلاق العاطفي وفهم دورة الحياة العاطفية.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامجاً تعليمياً قائماً على أنموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ في تحسين الكتابة الناقدة لدى الطلاب في السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحثان برنامج تعليمي قائم على أنموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ، تم تطبيقها على طلاب الصف الثالث المتوسط في متوسطة حسان بن ثابت في القريات، واختيرت عينة قصدية من طلاب الصف الثالث المتوسط، بلغ عددها (40) طالبا وقسمت إلى مجموعتين، تجريبية (20) طالباً والضابطة (20) طالباً، وتوصل الباحثان إلى نتائج الدراسة بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المصاحب، وقد أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تعزى لأثر البرنامج التعليمي في جميع مهارات الكتابة الناقدة، لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها وفق البرنامج التعليمي لأنموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ، وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات منها: أوصى الباحثان في ضرورة اعتماد توظيف برنامج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ في أثناء عملية تدريس موضوعات الكتابة الناقدة.

The Impact of High school teachers’ Strikes on the Quality of Students’Eeducation and Further Education in The Eastern Cape Province of South Africa

en
Authors: Magdaline Tangwe , Pius Tanga
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات الطلابية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد أجريت الدراسة على جميع معلمي ومعلمات اللغة العربية في المدارس التابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى والبالغ عددهم (150)، خلال العام الدراسي (2017-2018م) استجاب منهم (133) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس الفاعلية الذاتية ومقياس القدرة على حل المشكلات الطلابية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي اللغة العربية يقع ضمن المستوى المرتفع، وأن مستوى القدرة على حل المشكلات الطلابية بشكل عام لدى معلمي اللغة العربية يقع ضمن المستوى المتوسط، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طرديّة بين الفاعلية الذاتية، وبين القدرة على حل المشكلات الطلابية. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية على كيفية توظيف أسلوب البحث الإجرائي كأسلوب علمي في معالجة مشكلات الطلاب النفسية والسلوكية.

درجة تحقيق كتاب علم الأحياء للصف الثاني المتوسط في العراق للمعايير المقترحة لعناصر المنهاج من وجهة نظر مدرسي المادة

ar
Authors: Abdelsalam Mousa Adili , Amer Awad Al Dolimy
Keywords: تحليل الكتب، عناصر المنهاج، كتاب علم الأحياء
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تحقيق كتاب علم الأحياء للصف الثاني المتوسط لمعايير عناصر المنهاج المقترحة من وجهة نظر مدرسي المادة في العراق. ولتضمين هدف الدراسة تم تطوير قائمة للمعايير المقترحة لعناصر المنهاج تكونت من (27) فقرة ذات تدريج ثلاثي، توزعت على أربعة مجالات (المحتوى، والأهداف، والوسائل التعليمية، والتقويم). تكونت عينة الدراسة من (80) مدرسًا ومدرسة يدرسون مادة الأحياء في تربية الأنبار في محافظة السليمانية. أظهرت النتائج أن درجة تضمين كتاب علم الأحياء للصف الثاني المتوسط للمعايير المقترحة للمجالات الأربعة مجتمعة، ولمجال المحتوى والوسائل التعليمية والتقويم كلّ وحده متوسطة، في حين جاءت درجة تضمين المعايير المقترحة في الكتاب المستهدف في مجال الأهداف مرتفعة. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائية (0.05= α) في درجة تضمين معايير مقترحة لعناصر المنهاج في كتاب علم الأحياء للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر مدرسي المادة تعزى لأي من متغيرات الدراسة (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) سواء أكان ذلك على الأداة ككل أم على المجلات الفرعية.

أثر استخدام الألعاب التعليمية الالكترونية في التحصيل الرياضي وتنمية الحساب الذهني لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن

ar
Authors: Ibrahim A. Al-Shara , Nemeh Al-Zyud
Keywords: الكلمات المفتاحية: الألعاب الالكترونية؛ التحصيل الرياضي؛ الحساب الذهني؛ طلبة الصف الثالث.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام الألعاب التعليمية الالكترونية في التحصيل الرياضي وتنمية الحساب الذهني لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، ولتحقيق أغراض الدراسة؛ طُوّر اختبارا التحصيل الرياضي و الحساب الذهني، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، وطبقا على (80) طالبًا وطالبة موزعين بالتسـاوي على مجموعتي الدراسة؛ التجريبيـة والضابطـة، وقد أظهرت نتـائـج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الرياضي والحساب الذهني عند (0.05= α) تعزى إلى استراتيجية التدريس؛ ولصالح طلبة المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستخدام الألعاب التعليمية الالكترونية في تدريس مادة الرياضيات لطلبة الصف الثالث الأساسي.

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقرر مهارات الاتصال إلكترونيا على نظام إدارة التعلم الإلكتروني البلاك بورد وفق معايير جودة التعلم الإلكتروني لمؤسسة ( كوالتي ماترز) ، والتعرف على أثره في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المقرر الإلكتروني. وقد قام الباحث بترجمة معايير كوالتي ماترز للمقررات الإلكترونية بالمرحلة الجامعية، وبناء المقرر الإلكتروني وفق المؤشرات المتضمنة بها والمعتمدة من جامعة القصيم، وبناء اختبار تحصيلي ومقياس في الاتجاه نحو المقرر والتأكد من صلاحيتهما للتطبيق، وقام الباحث باختيار عينة من طلاب كلية الشريعة بلغت (77) طالبا مقسمين على شعبتين تم التطبيق على إحداهما كتجريبية عددها (37) طالبا درست المقرر الإلكتروني والأخرى ضابطة عددها (40) طالبا درست المقرر بالطريقة الاعتيادية. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية مقرر مهارات الاتصال الإلكتروني في تنمية التحصيل والاتجاه الإيجابي نحو المقرر، وأوصت بضرورة تصميم جميع مقررات كلية الشريعة إلكترونيا لما للمقررات من أثر إيجابي على التحصيل والاتجاه نحو المقررات.

درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعات شمال الأردن لدورهم في توثيق العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي

ar
Authors: Raeda Salem Al-Khresha , Mohammad Ali Ashoor
Keywords: القيادات الأكاديمية، الجامعات، مؤسسات المجتمع المحلي، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعات شمال الأردن لدورهم في توثيق العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي، كما هدفت التعرف إلى الفروق بين المتوسطات الحسابية لأفراد عينة الدراسة باختلاف متغيرات الجنس والرتبة الأكاديمية والكلية والجامعة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة (استبانة) تكونت من ( 53 ) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: البحث العلمي والتدريس والتعليم المستمر ونقل التقنية والابتكار والشراكة المجتمعية. تكون مجتمع الدراسة من (1942) عضو هيئة تدريس في جامعات شمال الأردن، جامعة اليرموك، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعة آل البيت، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (271) عضوا. توصلت الدراسة الى أن درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعات شمال الأردن لدورهم في توثيق العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي جاءت بدرجة تقدير(متوسطة) في جميع المجالات، حيث جاء مجال الشراكة المجتمعية في المرتبة الأولى يليه مجال التدريس، ثم مجال البحث العلمي، ثم مجال التعليم المستمر، وأخيرا مجال نقل التقنية والابتكار. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا على جميع المجالات تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور ما عدا مجال البحث العلمي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة باعتماد خدمة المجتمع أحد المعايير لغايات تقييم القادة الأكاديميين ولغايات الترقية الأكاديمية والإدارية. كما أوصت بتفعيل ممارسة القيادات النسائية في الجامعات لأدوارهم في توثيق العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي.

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج مروري تدريبي مقترح في تنمية الوعي المروري لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، ومن أجل ذلك قام الباحثون بتصميم برنامج مروري في ضوء التربية المرورية واختبار تنمية الوعي المروري. وقد تم تطبيق هذا الاختبار قبل البرنامج وبعده وتم التأكد من الصدق والثبات. واعتمد الباحثون في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي للاختبار وهذا يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في ضوء التربية المرورية في زيادة الوعي المروري لدى أفراد العينة الذي طبق عليهم البرنامج. كما تبين مساهمة البرنامج في إكساب الطلبة القواعد المرورية الصحيحة والالتزام بآداب وأنظمة المرور وتعديل السلوكات المرورية الخاطئة لديهم.

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الأداء المؤسسي في تحسين إنتاجية الجامعات الخاصة شمال الأردن من وجهة نظر القادة الأكاديميين، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من(85) قائداً أكاديمياً، وقد تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن درجة فاعلية الأداء المؤسسي في الجامعات الخاصة شمال الأردن من وجهة نظر القادة الأكاديميين جاءت بدرجة تقدير(كبيرة)، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغيرات: (الجنس، والجامعة، والرتبة الأكاديمية، عدد سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي باستثناء متغير الكلية وجاءت لصالح الكليات الإنسانية، بضرورة عقد دورات تدريبية للعاملين تسهم في تنمية الإبداع الأدائي لديهم، وتعزز من مهاراتهم وكفاءتهم الذاتية من أجل الحصول على جودة متميزة في الأداء المؤسسي الجامعي، بعيدًا عن التعقيد والرتابة في التعامل.

أثر استراتيجية (فَكِّرْ، زَاوِجْ، شَارِك) في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية وتنمية دافعيتهم لإنجاز الواجبات البيتية

ar
Authors: Ahmed Mohieddin Al-Kilani
Keywords: تدريس التربية الإسلامية، استراتيجية (فَكِّرْ، زَاوِجْ، شَارِك)، دافعية الإنجاز، الواجبات البيتية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية (فَكِّرْ، زَاوِجْ، شَارِك) في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية وتنمية دافعيتهم لإنجاز الواجبات البيتية، وأجريت الدراسة على عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي عددها (70) طالباً، واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وكذلك المنهج الوصفي، واستخدم الباحثون اختباراً تحصيلاً، ومقياساً لدافعية إنجاز الواجبات البيتية من إعدادهم، بعد التأكد من معامل الصدق والثبات لهما. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات الطلبة في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي، وفي مقياس دافعية إنجاز الواجبات البيتية، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية (فَكِّرْ، زَاوِجْ، شَارِك). ومن توصيات الدراسة ضرورة تدريب معلمي التربية الإسلامية على كيفية توظيف استراتيجية (فَكِّرْ، زَاوِجْ، شَارِك) في التدريس.

التفاؤل الأكاديمي وعلاقته بالقيادة التشاركية لدى مديري المدارس في محافظة البلقاء من وجهة نظر المعلمين

ar
Authors: fadi soud samawi , Mostafa Mohammad Airout , Hiba Ebraheem Hammad
Keywords: التفاؤل الأكاديمي، القيادة التشاركية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التفاؤل الأكاديمي والقيادة التشاركية، وبيان مستوى كلا من التفاؤل الأكاديمي والقيادة التشاركية لدى مدراء المدارس من وجهة نظر المعلمين في محافظة البلقاء، ومدى اختلاف العلاقة باختلاف متغيرات ( الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة) وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس يقيس التفاؤل الأكاديمي لهاو(Hoy.2006) بأبعادة الثلاثة (التأكيد الأكاديمي، الفاعلية الجماعية، ثقة أعضاء هيئة التدريس بأولياء الأمور والطلبة)،وتم استخدام مقياس عسكر (2012)، والمتضمن (45) فقرة شاملة الأبعاد الثلاثة للقيادة التشاركية (العلاقات الانسانية، مشاركة القائد للمرؤوسين في المهام القيادية، تفويض السلطة)، وتكونت عينة الدراسة من (399) معلم ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائية، وتوصلت الدراسة الى أن مستوى التفاؤل الأكاديمي ، والقيادة التشاركية لدى معلمي المدارس في محافظة البلقاء جاءت بمستوى مرتفع، وإلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفاؤل الأكاديمي والقيادة التشاركية، وإلى وجود فروق في العلاقة الارتباطية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح البكالوريوس، وكذلك إلى وجود فروق تعزى لمتغير الخبرة ولصالح (11-15) سنة، وتوصي الدراسة إلى تضمين متغيرات الدراسة في المناهج الجامعية ، وتضمينها في الاختبارات الخاصة بتعين المدراء للمدارس. الكلمات المفتاحية: التفاؤل الأكاديمي، القيادة التشاركية.

الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري ورؤوساء الأقسام في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية في دولة الكويت وعلاقتها بالإبداع لديهم

ar
Authors: Mohammad Abboud Harahsheh , Abdehadi Asi Al-Shammari
Keywords: الثقافة التنظيمية، الإبداع الإداري، أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري ورؤوساء الأقسام في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية في دولة الكويت وعلاقتها بالإبداع لديهم، تكونت عينة الدراسة من (50) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وقد استخدمت أداة تكونت من محورين: الأول لقياس درجة ممارسة الثقافة التنظيمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، تكون من (48) فقرة، أما المحور الآخر لقياس درجة الإبداع الإداري، وتكون من (34) فقرة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: جاءت درجة تقدير ممارسة الثقافة التنظيمية السائدة مرتفعة على جميع المجالات. و جاءت درجة تقدير ممارسة الإبداع الإداري مرتفعة على جميع المجالات. وبينت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين درجة الثقافة التنظيمية السائدة والإبداع الإداري لدى مديري ورؤوساء الأقسام في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية في دولة الكويت. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها: التنوع في الممارسات الإدارية، وذلك بتشجيع أسلوب الإدارة التشاركي الذي من شأنه تحفيز العمليات العقلية لدى العاملين في الأكاديمية.

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مستوى العلاقات الاجتماعية السائدة بين لاعبي أندية الدرجة الممتازة لكرة السلة في الأردن وعلاقتها بدافعية الإنجاز الرياضي، وإلى الفروق بينهما وفقاَ لمتغيرات الدراسة (النادي، سنوات اللعب، المؤهل العلمي، ومركز اللعب)، وقد اشتملت عينة الدراسة على (80) لاعباً يمثلون ما نسبته (80%) من المجتمع الكلي للدراسة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بصورته المسحية لملائمتة لطبيعة الدراسة، وقام الباحث ببناء استبيان للعلاقات الاجتماعية قسم إلى أربعة مجالات وعلى النحو الآتي (علاقات اللاعب مع إدارة النادي، مع الوالدين، مع المدرب، مع زملائه بالفريق)، ومقياس آخر لدافعية الإنجاز الرياضي كأدوات لجمع البيانات، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، تحليل التباين المتعدد، اختبار شافيه، ومعامل ارتباط بيرسون)، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى العلاقات الاجتماعية بين لاعبي أندية الدرجة الممتازة لكرة السلة قد جاءت بدرجة متوسطة، وأيضاً مستوى دافعية الإنجاز الرياضي لديهم قد جاء بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق دلالة احصائية في مستوى العلاقات الاجتماعية بين لاعبي أندية الدرجة الممتازة لكرة السلة الأردن وكانت هذه الفروق في متغير مركز اللعب ولصالح صانع الألعاب، وأيضاً أشارت النتائج إلى وجود دلالة احصائية في مستوى دافعية الإنجاز الرياضي لديهم في متغير مركز اللعب ولصالح صانع الألعاب وفي متغير المؤهل العلمي ولصالح الجامعي، وأشارت النتائج أيضاً وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً إيجابية بين مستوى العلاقات الاجتماعية ومستوى دافعية الإنجاز الرياضي بين لاعبي أندية الدرجة الممتازة لكرة السلة في الأردن. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بضرورة توافر أخصائي نفسي واجتماعي لمساندة اللاعبين نفسياً واجتماعياً وتطوير العلاقات الاجتماعية بينهم ودافعية الإنجاز لديهم ومعالجة الأسباب التي تحول دون ذلك إن وجدت.

بناء اختبار لقياس مستوى الادمان الرياضي

ar
Authors: Sami noor
Keywords: الادمان الرياضي
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة لبناء اختبار لقياس مستوى الادمان الرياضي، حيث تكونت عينة الدراسة من (131) لاعب من ذوي المستويات العليا اختيروا بالطريقة العشوائية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، كما قام الباحث ببناء اختبار تكون من (25) فقرة عبرت عن مؤشرات تعبر عن الادمان، واستخدم برنامج الرزم الإحصائية (Spss) في تحليل البيانات. وأشارت نتائج الدراسة بأن اختبار مستوى الادمان الرياضي يمتاز بخصائص صدق وثبات جيدين ، وأوصى الباحث بضرورة استخدام هذا الاختبار من قبل الباحثين بالاضافة الى اجراء دراسات على عينات مختلفة من اللاعبين لقياس مستوى الادمان لديهم.

أثر استخدام اللوح التفاعلي (IPad) في تنمية المهارات الكتابية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

ar
Authors: Mosa Alhrout
Keywords: اللوح التفاعلي (IPad)، المهارات الكتابية، طلبة الصف العاشر الأساسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام اللوح التفاعلي في تنمية المهارات الكتابية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي والكشف عن وجود اختلافات في المهارات الكتابية التي يمكن أن تعزى للجنس، وتكونت عينة الدراسة من (86) طالباً وطالبةً من طلبة الصف العاشر الأساسي . حيث جرى اختيارهم قصدياً من مدارس الحصاد التربوي التابعة لمديرية التعليم الخاص / عمان ، ومن مدرستي حسني فريز للبنين والخنساء للبنات التابعتين لمديرية تربية قصبة السلط ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية تكونت من (23) طالباً و(20) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من (22) طالباً و(21) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار المهارة الكتابية وجرى التأكد من صدقه وثباته، كما قام ببناء دليل لتدريس الوحدة الثانية عشرة "أمنا الأرض" والوحدة الثالثة عشرة "التوحد" من مبحث اللغة العربية للصف العاشر الأساسي باستخدام اللوح التفاعلي (IPad)، وجرى تطبيق الدليل على طلبة المجموعة التجريبية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2016/2017، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) لاستخدام اللوح التفاعلي ( IPad) في تنمية المهارات الكتابية، وعدم وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل الجنس مع استخدام استخدام اللوح التفاعلي (IPad) في تنمية المهارات الكتابية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث اللغة العربية في الأردن. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث وزارة التربية والتعليم بتزويد معلمي اللغة العربية بألواح تفاعلية (IPad) لاستخدامها في تدريس مهارات اللغة العربية.

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر التّقويم الأدائي في تحسين مستوى مهارات كتابة الهمزة بأنواعها لدى متعلّمي اللّغة العربيّة النّاطقين بغيرها في كلّيّة المجتمع العربي في الأردن. تكوّن أفراد الدّراسة من (29) متعلمًا من متعلّمي المستوى الثّاني من النّاطقين بغير العربيّة، وقد اختيرت كلّيّة المجتمع بطريقة قصديّة، وتمّ اختيار شعبتي مجموعتي الدّراسة بالطّريقة العشوائية البسيطة، فكانت المجموعة التجريبيّة مكوّنة من(14) متعلمًا تمّ تقويمهم وفق طريقة التّقويم الأدائي، والمجموعة الضّابطة مكوّنة من (15) متعلّمًا تم تقويمهم بطريقة التّقويم الاعتيادية. وتوصّلت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a=0.05) في مستوى مهارات كتابة الهمزة لصالح المجموعة التجريبيّة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a=0.05) تعزى إلى متغيّر العمر، وفي ضوء هذه النّتائج أوصى الباحثان بعدد من التّوصيات.

المدارس الاستكشافية الأردنية وأثرها في المتوسط التحصيلي العام لدرجات الطلبة في امتحان الثانوية العامة

ar
Authors: Khalida Abdelrahman Shatat
Keywords: المدارس الاستكشافية، تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التعلم الإلكتروني، امتحان الثانوية العامة الأردني (التوجيهي).
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر المدارس الاستكشافية الأردنية في المتوسط التحصيلي العامل درجات الطلبة في امتحان الثانوية العامة. ولتحقيق ذلك تم استخدام تصميم ما بعد الواقع Ex Post Facto Design وذلك بدراسة نتائج الطلبة الرسمية في امتحان الثانوية العامة للعام (2015) للمقارنة بين المتوسط التحصيلي العام لدرجات الطلبة الناجحين، وتكونت العينة من (8) مدارس من مدارس العاصمة عمان، (4) منها من المدارس الاستكشافية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في الوسط الحسابي للمتوسطات العامة لدرجات الطلبة في امتحان الثانوية العامة لعام (2015) وفق متغير نوع المدرسة ولصالح المدارس العادية، ووفق متغير الجنس ولصالح مدارس الذكور، ووفق الفرع الأكاديمي ولصالح الفرع العلمي عند مقارنته مع الإدارة المعلوماتية، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً بين العلمي والأدبي، أو بين الأدبي والإدارة المعلوماتية. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى للتفاعل الثنائي بين نوع المدرسة والجنس والفرع الأكاديمي، والتفاعل الثلاثي بينها.

الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الأساسية في مديرية المزار الجنوبي في ضوء مهارات التفكير فوق المعرفي، وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية

ar
Authors: Rabeah Mohammad Edie , Nayel Al-Shra'a
Keywords: الممارسات التدريسية الصفية، مهارات التفكير فوق المعرفية، معلم اللغة الإنجليزية.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات التفكير فوق المعرفي في مديرية المزار الجنوبي وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية. تكونت عينة الدراسة من (51) معلما ومعلمة من معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية في مديرية المزار الجنوبي للعام الدراسي (2015/2016) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. ولقياس الممارسات التدريسية الصفية لأفراد العينة فقد تم بناء استبانة خماسية التدرج من (27) فقرة موزعة على مهارات التفكير فوق المعرفي (التخطيط، والتحكم والمراقبة والتقييم)، وتم التأكد من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية في ضوء المهارات فوق المعرفية جاءت وعلى المستوى الكلي بدرجة متوسطة، وعلى مستوى الأبعاد جاء التخطيط بالمرتبة الأولى، ثم المراقبة والتحكم بالمرتبة الثانية، والتقييم بالمرتبة الثالثة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزي لمتغير الجنس، في حين وجدت فروق دالة إحصائيا لصالح الخبرة التدريسية الأقصر. وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين وتأهيلهم على كيفية إكساب الطلبة مهارات التفكير فوق المعرفي. بالإضافة إلى إثراء المناهج الدراسية بالأنشطة التي تُعنَى بالتفكير فوق المعرفي.

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف على فلسفة استثمار وقت الفراغ لدى المشاركين في دورات السباحة في كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية، وقد اشتملت عينة الدراسة على (15) مشاركًا من الرجال المسجلين في كشوف ديوان كلية التربية الرياضية، واستخدام الباحث المنهج الوصفي لملاءمة طبيعة الدراسة، كما تم استخدام الاستبيان أداة لجمع البيانات، وتضمن الاستبيان (26) فقرة وضمن ثلاثة محاور هي (المحور الصحي، والمحور الترويحي، والمحور الإجتماعي) واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة البيانات: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار احادي التباين Anova. وتوصلت الدراسة إلى أن المشاركين يشتركون في دورات السباحة بهدف ممارسة السباحة باستمرار وبجرعات منتظمة، وأن العوامل النفسية لدى المشاركين هي الهدف من وراء مشاركتهم، ومعرفة مدى أهمية ممارسة السباحة على جسم الفرد وعلى صحته وتجنب أمراض قلة الحركة وأمراض القلب، وأيضاً قدرتها على افراز هرمون السعادة الذي يمنع الاكتئاب ويعدل المزاج، ويوصي الباحث بضرورة توعية المجتمع المحلي لممارسة السباحة من خلال عقد ورش عمل أو بروشورات تبين أهميتها بالحد من أمراض قلة الحركة.

ar
Authors: Eman Abedelrahman , Khawla Dabbas
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الكشف عن معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية والتطلعات المستقبلية لتجاوزها. وقد تم إعداد استبانة مكونة من (45) فقرة موزعة على (4) مجالات وهي: المعوقات البشرية، والتنظيمية، والتقنية، والمالية. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، طبقت على عينة قوامها (450) عضوًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المعوقات التي تحول دون التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية كانت بدرجة (متوسطة - كبيرة)، جاء مجال المعيقات المالية بالمرتبة الأولى، في حين جاء مجال المعيقات البشرية بالمرتبة الأخيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α) 0.05=) لصالح الجامعات الحكومية، وجاءت أهم التطلعات المستقبلية للتغلب على هذه المعيقات "مشاركة العاملين في إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية". في ضوء تلك النتائج توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: ضرورة العمل على إزالة المعوقات المالية من خلال اتباع عدة إجراءات.

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة التماسك الأسري بالاضطرابات الانفعالية لدى الطلبة المراهقين في المدارس الثانوية بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (545) طالباً وطالبة. أظهرت النتائج أن مستوى التماسك الأسري جاء بمستوى متوسط، وأن مستوى الاضطرابات الانفعالية جاء مرتفعًا، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لمستوى التماسك الأسري تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وتبعاً لمتغير الترتيب الولادي ولصالح الترتيب الأوسط ثم الأكبر، فيما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) لمستوى الاضطرابات الانفعالية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث، فيما لم تظهر فروق دالة احصائياً تبعاً لمتغير الترتيب الولادي. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين مستوى التماسك الأسري ومستوى الاضطرابات الانفعالية لدى أفراد العينة، كما أن أبعاد التماسك الأسري تسهم بنسبة (62%) في مستوى الاضطرابات الانفعالية لدى أفراد العينة.

دراسة مقارنة لبعض القدرات التوافقية بين أطفال الأردن والمانيا للفئة العمرية (6-7) سنوات

ar
Authors: Osama Mahmoud AbdelFattah , Ali Abudari
Keywords: الكلمات المفتاحية: القدرات التوافقية; أطفال ا; التوازن; التكيف مع الوضع
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

دراسة مقارنة لبعض القدرات التوافقية بين أطفال الأردن والمانيا للفئة العمرية (6-7) سنوات إعداد * أسامة عبد الفتاح **علي أبو داري ملخص هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى بعض القدرات التوافقية لدى أطفال المرحلة العمرية 6-7 سنوات في الأردن، كذلك إلى الفروق في مستوى هذه القدرات بين أطفال الأردن والمانيا للمرحلة العمرية 6-7 سنوات عند مستوى α ≥0.05. ولتحقيق ذلك أستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي على عينة ( ن= 200). وتناولت الدراسة القدرات التوافقية الآتية: التوازن، التكيف مع الوضع، بذل الجهد المناسب. واستخدم الباحثان الاختبارات الخاصة بالقدرات التوافقية ( السكة الحديدية، الصناديق، الكرة والحاجز) لقياس هذه القدرات. وأظهرت نتائج الدراسة إن مستوى القدرات التوافقية لدى الأطفال الأردنيين كانت قريبة من تلك القيم المتحققة عند أطفال المانيا في المرحلة العمرية(6-7) سنوات. كذلك أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار القدرة على التكيف مع الوضع ولصالح أطفال الأردن الذكور والاناث، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار بذل الجهد ولصالح أطفال المانيا الذكور والاناث. ويوصي الباحثان بضرورة وضع برامج وخطط لتنمية القدرات التوافقية بشكل متدرج ومستمر للمرحلة العمرية (6-7) سنوات، وللمراحل العمرية الأخرى.

أثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن

ar
Authors: Asma'a Atallah , Eman Ababneh
Keywords: استراتيجية العصف الذهني، مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، طلبة الصف التاسع الأساسي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن، وتكوّن أفراد الدراسة من (120) طالبًا وطالبة موزعين على مجموعتين إحداهما ضابطة مكونة من (60) طالبًا وطالبةً، وأخرى تجريبية مكونة من (60) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف التاسع الأساسي لسنة 2014/2015، واختيرت بصورة قصدية من المدارس التابعة للواء الجامعة هما مدرسة الجبيهة الثانوية للبنين، وقيساريا الأساسية للبنات، واختيرت الشعب منها بشكل عشوائي، وتم تدريس المجموعة التجريبية وفق استراتيجية العصف الذهني، أما المجموعة الضابطة فقد درست وفقا لطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم اختبار قبلي وبعدي. وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في مهارات التعبير الكتابي الإبداعي بدلالة إحصائية عند مستوى (0.5≤α) على المجموعة الضابطة تعزى لمتغير الإستراتيجية، ووجود فروق بين المجموعتين تعزى إلى الجنس، وعدم وجود فروق بين المجموعتين تعزى إلى التفاعل بين الاستراتيجية والجنس، لذلك فقد أوصت الباحثتان بضرورة استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس التعبير الكتابي الإبداعي.

استراتيجية تربوية مقترحة للتعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية في ضوء ضمان الجودة في المملكة العربية السعودية

ar
Authors: Bandar Abdulrahman Al–Rashidi , Khaled Al-Serhan
Keywords: استراتيجية تربوية، التعليم الالكتروني.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى اقتراح استراتيجية تربوية للتعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية في ضوء ضمان الجودة في المملكة العربية السعودية، وتم تصميم أداة لمعرفة واقع التعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الحكومية في منطقة المدينة المنورة ومنطقة تبوك ومنطقة القصيم ومنطقة حائل، والبالغ عددهم (4521) مديراً ومديرة. وتم اختيار عينة عشوائية ممثلة للمجتمع حجمها (440) مديراً ومديرة. وبعد جمع البيانات وتحليلها باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثلاثي وقياس التشبع للاستراتيجية المقترحة، أشارت نتائج الدراسة إلى: أن واقع التعليم الإلكتروني في المدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية قد جاء بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2,75) وانحراف معياري مقداره (0,59). وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≥α) في واقع التعليم الإلكتروني في ضوء ضمان الجودة في المدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية على جميع المجالات تعزى لمتغير الجنس، وكانت الفروق لصالح الإناث. وهناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≥α) في مجال التجهيزات الإلكترونية ومجال كفايات مدير المدرسة التكنولوجية ومجال كفايات المعلمين التكنولوجية تعزى للمؤهل العلمي وكانت الفروق لصالح حملة درجة الدراسات العليا. وقد أوصت الدراسة في ضوء تلك النتائج بضرورة عمل جميع الجهات المختصة بتوفير البنية التحتية اللازمة للتعليم الإلكتروني في كل مدرسة من مدارس التعليم الحكومي في المملكة العربية السعودية.

أنماط التعلق وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى أطفال الروضة بدولة الكويت

ar
Authors: Rami Mahmoud Alyousouf , Hind Al Anzi
Keywords: أنماط التعلق، الذكاء الانفعالي، أطفال الروضة .
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة الارتباطية بين أنماط التعلق لدى أطفال الروضة في دولة الكويت وذكائهم الانفعالي . حيث تكونت عينة الدراسة من (267) طفلا من أطفال الروضة بدولة الكويت منهم (134 ) طفلا و(133) طفلة تراوحت أعمارهم بين الرابعة و السادسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية حيث توزعت العينة على المحافظات التالية (العاصمة، والجهراء، ومبارك الكبير، والفروانية). و قد تم استخدام مقياس أنماط التعلق والذي تكون من ( 40 ) فقرة أجابت عنه الأمهات في مقابلات شخصية، وكذلك مقياس جروان للذكاء الانفعالي الذي اشتمل على خمسة أبعاد هي: الوعي الذاتي بالعواطف، والتعاطف، وإدارة العواطف، والدافعية، والمهارات الاجتماعية حيث تم عرض فقراته من قبل الباحثين على الأطفال المشاركين في عينة الدراسة بصورة فردية وتسجيل إجاباتهم في النماذج الخاصة بالمقياس. وقد أظهرت النتائج أن النمط التعلقي السائد لدى أفراد عينة الدراسة هو النمط الآمن تلاه النمط المقاوم ثم التجنبي وجاء أخيرا النمط المضطرب. وجاء مستوى الذكاء الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفعًا، كما أشارت النتائج إلى أن الأطفال ذوي التعلق الآمن يتمتعون بذكاء انفعالي أعلى من ذوي التعلق غير الآمن. و قدمت الدراسة بعض التوصيات منها إجراء دراسات أخرى حول أنماط التعلق الأكثر شيوعا في دولة الكويت لدى فئات عمرية أخرى ، و إجراء المزيد من الدراسات حول أنماط التعلق وعلاقتها بمتغيرات أخرى في مرحلة الطفولة و ذلك لندرة الدراسات المتعلقة بذلك في البيئة الكويتية.

أثر أنماط السيطرة الدماغية في الإدراك البصري لدى طلبة جامعة اليرموك

ar
Authors: Elaf Shlool
Keywords: أنماط السيطرة الدماغيةP الإدراك البصري.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر أنماط السيطرة الدماغية في الإدراك البصري لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (500) طالباً وطالبةً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الميسرة من طلبة الكليات العلمية والإنسانية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين، وهما: مقياس الإدراك البصري، ومقياس السيطرة الدماغية. أظهرت نتائج الدراسة أن النمط (D) جاء في المرتبة الأولى، بينما جاء النمط (A) في المرتبة الأخيرة، وبينت النتائج أن مستوى الإدراك البصري لدى الطلبة جاء بدرجة متوسطة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنمط السيطرة الدماغية في الإدراك البصري, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإدراك البصري تعزى للجنس, ووجود فروق تعزى للتفاعل بين نمط السيطرة الدماغية والجنس, لصالح الذكور في النمطين (A, C)، ولصالح الإناث في النمطين (B, D). الكلمات المفتاحية: أنماط السيطرة الدماغية، الإدراك البصري.

" مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الحكومية بمدينة غزة وعلاقته بدرجة النجاح في ممارساتهم القيادية "

ar
Authors: Naji Sukker
Keywords: الذكاء العاطفي، القيادة، الممارسات القيادية، القيادة المدرسية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الحكومية بغزة، وتقدير درجة النجاح في ممارساتهم القيادية، وفحص ما إذا كان هناك علاقة ارتباطية بين مستوى الذكاء العاطفي ودرجة النجاح في الممارسات القيادية لديهم، ولتحقيق ذلك تم تطبيق أداة الدراسة، وهي عبارة عن استبانة لقياس مستوى الذكاء العاطفي بأبعاده المختلفة واستبانة للممارسات القيادية، على عينة من المعلمين بلغ حجمها 736 معلمًا ومعلمة، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الذكاء العاطفي لدى المديرين مرتفع، حيث بلغ وزنه النسبي 75.6%، وكذلك درجة النجاح في ممارساتهم القيادية مرتفعة حيث بلغ الوزن النسبي لها 77.6%، كما كشفت الدراسة عن وجود بعض الفروق في تقدير أفراد العينة لمستوى الذكاء العاطفي، ودرجة النجاح في الممارسات القيادية ، كما بينت الدراسة أن هناك علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين مستوى الذكاء العاطفي لدى المديرين بأبعاده المختلفة، ودرجة نجاحهم في كل ممارساتهم القيادية، وقد أوصت الدراسة عدة توصيات، أهمها ضرورة اختيار المديرين على أساس مستوى ذكائهم العاطفي، وضرورة الاهتمام بمهارات المديرين وقدراتهم من خلال استثمار ذكائهم العاطفي.

تصورات المعلمين والمعلمات بالمدارس الأساسية لدرجة تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في مديرية تربية منطقة السلط

ar
Authors: Jamal Alomari
Keywords: المنظمة المتعلمة، المدارس الأساسية، المعلمون.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى تعرف تصورات المعلمين والمعلمات بالمدارس الأساسية لدرجة تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في مديرية تربية منطقة السلط، وللإجابة عن أسئلة البحث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطبيق استبيان جرى تطويرها لتحقيق هدف البحث، وتم التأكد من صدقها وثباته، وتكون مجتمع البحث من جميع المعلمين والمعلمات في المدارس الأساسية في منطقة مدينة السلط، وتم اختيار عينة عشوائية عنقودية بلغ عددها (290) معلمًا ومعلمة، وأجري البحث خلال العام الدراسي (2015/2016)، وبينت نتائج البحث: أن درجة تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة بالمدارس الأساسية في مدينة السلط ظهر بدرجة متوسطة بلغت (2.98)، وقد جاء بعد (التمكن الشخصي) في المرتبة الأولى بأعلى المتوسطات وجاء بعد الرؤية المشتركة في المرتبة الثانية، وبعد تعلم الفريق في المرتبة الثالثة، وبعد التفكير النظمي في المرتبة الرابعة قبل الأخيرة و جاء بعد النماذج العقلية في المرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة على الأبعاد ككل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات المعلمين والمعلمات بالمدارس الأساسية لدرجة تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في مديرية تربية منطقة السلط تبعاً لمتغيرات الجنس وكانت النتيجة لصالح المعلمين، والتخصص، وكانت لصالح الذين تخصصهم علمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات المعلمين والمعلمات بالمدارس الأساسية لدرجة تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في مديرية تربية منطقة السلط تبعاً الخبرة، وأوصى البحث مجموعة من التوصيات من أهمها: يتم تحديث السياسات والممارسات والإجراءات المدرسية، وأن يتم المراجعة المستمرة لرؤية المدرسة التربوية.

فاعلية استخدام منحى الرياضيات الواقعية في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن

ar
Authors: Ahmad Kanan , Maamoon Al- shannaq , Mahmoud Bani Khalaf
Keywords: فاعلية، منحى الرياضيات الواقعية، المفاهيم الرياضية، الصف الثامن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة تقصي فاعلية استخدام منحى الرياضيات الواقعية في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الثامن في وحدة "المجسمات". تكون أفراد الدراسة من (64) طالباً من طلاب مدرسة ذكور مخيم عمان الإعدادية الثالثة، تمَّ اختيارها قصدياً. حيث تكونت المجموعة التجريبية من (30) طالباً، تم تدريسهم باستخدام منحى الرياضيات الواقعية، والمجموعة الضابطة تكونت من (34) طالباً، تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية. أما أداة الدراسة؛ فكانت اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية وفقاً لمستويات ( ديفيس )، وجرى تطبيقه على المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد التأكد من صدقه وثباته. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في المستوى الأول والمستوى الثاني من مستويات ديفيس وكذلك في الاختبار ككل، وهذا يدل على فاعلية استخدام المنحى عند مستويات ديفيس.

مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الحاسوب في المرحلة الأساسية في مدارس لواء الجامعة في محافظة عمان

ar
Authors: Mohammad moh'd T. Habib Al-Samkari , Ibrahim Aladra
Keywords: الممارسات التدريسية، معلمين الحاسوب، لواء الجامعة، الخبرة التدريسية
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الحاسوب في المرحلة الأساسية في مدارس لواء الجامعة في محافظة عمان، وقد شملت الدراسة عينة عشوائية، بلغت (50) معلمًا ومعلمة، ويشكّلون ما نسبته (43%) من أفراد مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (116)، وتم تطوير استبيان تكوّن من (19) فقرة، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واعتمد تحليل بياناتها على التحليل الإحصائي الوصفي، وتحليل التباين الأحادي (One way Anova)، واختبار (T-Test). أشارت نتائج الدراسة أن ممارسة "التزم في البدء بالوقت المحدد للحصة " في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، بينما جاءت ممارسة "استخدم العقاب البدني" في المرتبة الأخيرة، وكانت الممارسات بشكل عام مرتفعة. كما بينت الدراسة أن الممارسات متوسطة وهي أقل من المستوى المقبول تربوياً (80%)، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك اختلافاً ظاهرياً في المتوسط الحسابي لمتغير الممارسات التدريسية الصفية تبعا للخبرة التدريسية ولصالح الخبرة الأكثر. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس. وقد أوصت الدراسة بزيادة اهتمام وزارة التربية والتعليم بمعلمي الحاسوب وخاصة قليلي ومتوسطي الخبرة وذلك من خلال اخضاعهم إلى دورات تدريبية تربوية خاصة بالممارسات التدريسية، وإجراء دراسات لتقصي أثر حصول معلمي الحاسوب على دبلوم تأهيل تربوي على الممارسات التدريسية، ودعوة التربويين المعنيين بضرورة تقصي أثر المؤهل العلمي لمدرسي الحاسوب بالممارسات التدريسية.

أثر اختلاف مسافة الاقتراب على مستوى الإنجاز في فعالية الوثب الطويل لدى طالبات كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك

ar
Authors: mahmoud hussein yacoub , Nezar Mohmmed Kiar Alwese , Mohammad Hassan Abu-Altaieb
Keywords: الكلمات المفتاحية: الوثب الطويل، مسافة الاقتراب، الطالبات.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر اختلاف مسافة الاقتراب على مستوى الإنجاز في فعالية الوثب الطويل لدى طالبات كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. استخدم المنهج الوصفي على عينة مكونة من (35) طالبة من الطالبات جامعة اليرموك المسجلات لمساق العاب القوى خلال الفصل الصيفي للعام الدراسي2016/2017 م، تم اختيارهن بالطريقة العمدية. تم قياس الوثب الطويل بعد الركضة التقربية من مسافات الاقتراب التالية (20متر، 22متر، 24متر، 26متر، 28متر، 30متر) لفعالية الوثب الطويل. توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الإنجاز في الوثب الطويل يتأثر باختلاف مسافة الاقتراب لدى أفراد عينة الدراسة، وتبين أن أفضل مسافة اقتراب للإنجاز لدى الطالبات في فعالية الوثب الطويل كانت ما بين (22-24) متراً، وأوصت الدراسة باستخدام مسافات الاقتراب التي تتراوح ما بين (22) متراً إلى (24) متراً عند تعليم الطالبات في فعالية الوثب الطويل، وإيلاء التسارع المناسب في مرحلة الركضة التقربية أهمية خاصة عند عملية التعليم والتدريب في فعالية الوثب الطويل

درجة تفعيل الحوافز لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم لمحافظة إربد وعلاقتها بالإبداع والرضا الوظيفي من وجهة نظر العاملين أنفسهم

ar
Authors: Moh'd Bazbaz , Majdi Abu Al-Haj
Keywords: الحوافز، الإبداع، الرضا الوظيفي ، مديرية التربية والتعليم، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة تفعيل درجة الحوافز لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم لمحافظة إربد وعلاقتها بالإبداع والرضا الوظيفي لديهم ومن وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم بناء مقياسين حيث اشتمل المقياس الأول على (29) فقرة لقياس درجة تفعيل الحوافز لدى العاملين، أما المقياس الثاني فقد اشتمل على (71) فقرة لقياس درجة الإبداع والرضا الوظيفي لدى العاملين. واشتملت عينة الدراسة على (215) موظف وموظفة، تم اختيارهم عشوائياً من موظفي مديريات التربية والتعليم لمحافظة اربد في العام الدراسي (2016/2017). وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة تفعيل الحوافز لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم لمحافظة إربد من وجهة نظرهم جاءت (متوسطة)، وجاءت المجالات مرتبة تنازليًا (الحوافز المعنوية، والحوافز المادية). وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة الإبداع والرضا الوظيفي لدى العاملين جاءت بدرجة (متوسطة)، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً (المجازفة، القابلية للتغير، حل المشكلات واتخاذ القرارات، الرضا الوظيفي). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية بين درجة تفعيل الحوافز و درجة الإبداع والرضا الوظيفي لدى العاملين. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تفعيل الحوافز تعزى لمتغير (المسمى الوظيفي) فقط على المجال المادي. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإبداع والرضا الوظيفي تعزى لأثر الجنس ولصالح الإناث، ولأثر المؤهل العلمي لصالح المؤهل الأعلى. وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة أوصى الباحثان بضرورة توفير مناخ الإبداع و الرضا الوظيفي المناسب للعاملين في المديرية من خلال تفعيل مجالي الحوافز المادية والمعنوية، وتشجيع الموظفين على الالتحاق بالبرامج الجامعية لرفع مستواهم العلمي.

أثر برنامج تدريبي - يستند إلى بعض استراتجيات التذكر- في تنمية أداء الذاكرة العاملة

ar
Authors: Amna Khasawneh , Shadia Ahmad Al-Tal
Keywords: برنامج تدريبي، استراتيجيات التذكر، الذاكرة العاملة.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي يستند إلى بعض استراتيجيات التذكر في تنمية أداء الذاكرة العاملة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تعريب برنامج محوسب بالإضافة إلى تعريب اختبار محوسب للذاكرة العاملة. تكونت عينة الدراسة من (80) طالباً وطالبةً، نصفهم من الذكور والنصف الآخر من الإناث بعمر (11 - 12) سنة من طلبة الصف السادس الأساسي، وقد وقع الاختيار عشوائياً على شعبتين من شعب الصف السادس. شكلت إحدى الشعب مجموعة تجريبية والأُخرى مجموعة ضابطة، وقد ضمت كل مجموعة عدداً متساوياً من الذكور والإناث. حيث تلقت المجموعة التجريبية البرنامج التدريبي، في حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي تدريب. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في كل من: أداء الطلبة على اختبار الذاكرة العاملة البعدي ككل، وجميع مكوناته، وزمن الرجع يعزى لمتغير المعالجة، لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق في كل من: أداء الطلبة على اختبار الذاكرة العاملة للقياس المؤجل ككل، وجميع مكوناته، وزمن الرجع، يعزى لمتغير المعالجة، لصالح المجموعة التجريبية. فيما كشفت النتائج عدم وجود أثر لمتغير الجنس، ولتفاعل متغيري (المعالجة والجنس) على الأداء على اختبار الذاكرة العاملة ككل، وعلى جميع مكوناته، وعلى زمن الرجع للقياس البعدي. كما كشفت النتائج عدم وجود فروق في أداء الطلبة على اختبار الذاكرة العاملة للقياس المؤجل، وزمن الرجع يعزى لمتغير الجنس أو لتفاعل متغيري (المعالجة والجنس). الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، استراتيجيات التذكر، الذاكرة العاملة.

Developing Criteria for the Selection of Academic Leaders at Saudi Arabia’s Higher Education Institutions and Technical and Vocational Training Corporation

en
Authors: Fahad Mohammed Al-abdulmenem
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

درجة ممارسة طلبة التربية العملية في جامعة اليرموك لمهارات إدارة الصف من وجهة نظرهم

ar
Authors: Ahmad Mahmoud Rathwan
Keywords: درجة الممارسة؛ طلبة التربية العملية؛ مهارات إدارة الصف؛ جامعة اليرموك.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة طلبة التربية العملية في جامعة اليرموك لمهارات إدارة الصف من وجهة نظرهم، كما سعت إلى تقصي أثر متغيرات (الجنس، والتخصص، والتقدير العام) في تقديرات الطلبة لدرجة ممارستهم لتلك المهارات. وقد تكونت عينة الدراسة من(284) طالبا وطالبةمن الطلبة المسجلين في مساق التربية العملية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2015/2016. ولغايات جمع البيانات اللازمة لتحقيق الدراسة قام الباحث ببناء استبانة تكونت من (32) فقرة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة طلبة التربية العملية لمهارات إدارة الصف كانت (متوسطة)، وبينت النتائج أيضا وجود أثر دال إحصائيا لمتغيرات الدراسة (التخصص، ونوع المدرسة، والتقدير العام) في تقديرات الطلبة لدرجة ممارستهم مهارات إدارة الصف.

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تصورات المعلمين في لواء الرمثا في المملكة الأردنية الهاشمية حول واقع استخدام مسرحة المناهج، وتكونت عينة الدراسة من (100) معلم في تربية لواء الرمثا لمختلف التخصصات الأكاديمية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، واستخدمَ الباحث استبانة مكونة من (40) فقرة، حيث بلغ معامل الثبات للأداة (0.89). وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ تصورات المعلمين في لواء الرمثا في المملكة الأردنية الهاشمية حول واقع استخدام مسرحة المناهج كان بدرجة مرتفعة، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المؤهل العلمي (أعلى من بكالوريوس)، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية إلى عدد سنوات الخبرة. وأوصى الباحث بعقد ورشات تعليمية وتدريبية أكثر فاعلية تهتم بواقع استخدام مسرحة المناهج في وزارة التربية والتعليم الأردنية.

Wulff’s Model as a Framework to Evaluate the Quality of Nursing Doctoral Education

en
Authors: Huda Mohammad Atiyeh , Manar Mathher Nabolsi , Manar Ali Bani Hani , Eman Tariq Alslman
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Strategic Management in Saudi Arabian Private Pre-University Education: A Case Study

en
Authors: Omeir Yetaim Alenezi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

ar
Authors: husni Anam Salem , Osama Mohmad Masarwah , Ahmad Mahmoud Rathwan
Keywords: درجة الممارسة، القيادة الأخلاقية، مديرو المدارس، المعلمون، لواء المزار الشمالي.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

ar
Authors: majdi fathi abu al-haj
Keywords: الرضا الوظيفي، الجودة، معايير إدارة الجودة الشاملة، المعلمين، المدارس، لواء الجامعة، الأردن.
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة الرضا الوظيفي لمعلمي مديرية التربية والتعليم في لواء الجامعة ومعلماتها، ومعرفة علاقته بدرجة تطبيقهم لمعايير إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم بناء مقياسين: اشتمل الأول على (49) فقرة لقياس مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين والمعلمات، أما الآخر فقد اشتمل على (75) فقرة لقياس درجة تطبيق المعلمين والمعلمات لمعايير إدارة الجودة الشاملة. تكونت عينة الدراسة من (324) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم عشوائياً من (62) مدرسة تحوي (1065) معلماً ومعلمة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2015-2016). بينت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لفقرات الرضا الوظيفي بلغ (3.48)، والمتوسط الحسابي لفقرات معايير إدارة الجودة الشاملة بلغ (3.62)، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة طردية بين درجة الرضا الوظيفي للمعلمين والمعلمات ودرجة تطبيقهم لمعايير إدارة الجودة الشاملة، كما أشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق المعلمين والمعلمات لمعايير إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغير جنس المعلم ولصالح الإناث، ومتغير المؤهل العلمي للمعلم ولصالح المؤهلات العليا. أوصت الدراسة بأهمية تضمين معايير إدارة الجودة الشاملة التي تم حصرها في هذه الدراسة لتكون جزءاً أساسياً في جميع المناهج الدراسية، ورفع درجة الرضا الوظيفي للمعلمين لتحسين أدائهم في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة

The Impact of Weblogs on Contemporary Pedagogy: Rss Feeds as an Example

en
Authors: Nidal Zaki Amarin , Khaldoun Khalil Habashneh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Flipped Learning and Smart Phone; Their Impact on Students’ Achievement and Performance

en
Authors: Yaser Abedalaziz Abuhmaid , Ibtisam Abu-Khalifeh
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

A Qualitative Analysis of Action Pack 5 - Teacher's Book in Light of Skierso's Evaluation Checklist

en
Authors: Qasem Mahmood Kfair , Oqla Smadi
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract

Learners’ Interpretation of Geometric Concepts in the Intermediate Phase: The Case of Limpopo Province

en
Authors: Zingiswa Mybert Jojo
Keywords:
Publication year: 2019
Pages: -

Abstract