Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

مصادر الفعل الأجوف المُعلّ من صيغتي أفعل واستفعل

ar
Authors: Jafar Nayef Ababneh
Keywords: الصرف العربي، مصادر أفْعَلَ واسْتَفْعَلَ
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تختلف مصادر صيغتي أفْعَلَ واسْتفْعَلَ من معلّ العين، مثل أقَامَ واسْتَقامَ، وأَبانَ واسْتَبانَ، عن مصادر هاتين الصيغتين من صحيح العين ومصحَّحِها، مثل: أقْدَمَ واسْتَقْدَمَ وأعْوَلَ وأغْيَلَ واسْتَنْوَقَ. وقد ناقش البحثُ الآراء المطروحة، من قديمة وحديثة، لتفسير هذا الاختلاف. وأَخذَ البحثُ على آراء القدماء القول بسكون حرف المدّ، وسبقه بحرف من جنسه، ونقل هذه الحركة المتوهمة إلى الساكن قبل العين، ثم قلب العين نفسها (واو أكانت أم ياءً) إلى ألف، لتحركها في الأصل وانفتاح ما قبلها الآن، أو لمجانسة الفتحة المنقولة، ممّا يجعل للحركة وظيفتين في وقت واحد، ويؤدي إلى التقاء ألفين لا يفصلهما فاصل، وهو ما ترفضه قوانين التركيب المقطعي العربي. وأخذ على المحدثين قولهم بحذف العين المعتلّة لوقوعها بعد حرف ساكن، والتعويض عنها بإدخال ألف أخرى على ألف المصدر؛ وبما أنه يستحيل نطق ذلك يستعاض عنه بالتاء. ورأى البحث أن التعويض عن العلة المحذوفة في الأسماء العربية لا يكون بإطالة الحركة القصيرة أو مدّ الممدود بل بالتاء. وهذه التاء ليست للتأنيث بل هي زائدة اشتقاقية ملازمة للصيغة. ورأى البحث أن التغير في هذا اللون من المصادر يتم في البنية التحتية بحذف العين مباشرة والتعويض عنها بهذه التاء، دون المرور بسلسلة من التغيرات غير المستندة إلى أساس علمي سليم.

Linguistic Error Analysis for Korean Learners of Arabic at the Language Center/University of Jordan

en
Authors: Muna Al-Ajrami , Hala Baides
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

التفكيكية وقراءة الأدب العربي القديم عبد الفتاح كيليطو نموذجًا

ar
Authors: Sami Mohammad Ababneh
Keywords: التفكيكية، قراءة الأدب العربي القديم، عبد الفتاح كيليطو
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يحاول هذا البحث أن يكشف عن حضور التفكيكية (Deconstruction) في قراءة الأدب العربي القديم، وذلك بمتابعة القراءات، التي قدمها عبد الفتاح كيليطو لبعض الكتابات العربية في مجموعة من أعماله، التي درس فيها نصوصًا عربية قديمة، بما تضمنته هذه القراءات من مفاهيم إجرائية، تنتمي إلى نزعة التفكيك وفلسفته. وهدف هذا البحث إلى الكشف عن طريقة القراءة، التي قام بها كيليطو لنصوص عربية قديمة، وجدواها في إثراء دلالات هذه النصوص. وقد قام الباحث بمتابعة مفاهيم التفكيكية في الغرب لإيضاح أبرز سماتها ومرتكزاتها، كما اهتم - أيضًا – بالإشارة إلى تلقّي النقاد العرب للتفكيكية، ثم ما قدّمه كيليطو في هذا المجال. وقد تبيّن أنّ قراءات كيليطو قد أضمرت أبرز مفاهيم التفكيكية في القراءة مثل: الاختلاف/ الإرجاء (Difference/ Deference)، والمكمل (Supplement)، والأثر (Trace)، والكتابة (writing)، دون أن يشير إلى أنّه يتبنى نزعة التفكيكية وطريقتها في القراءة.

قراءة تحليلية لدلالات الشكل والجمال في الأبواب الإسلامية

ar
Authors: Mutasem A. Al-Karablieh
Keywords: الأبواب الإسلامية، البنية الجمالية، البنية الهندسية، التناسب
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تقدم هذه الورقة دراسة تحليلية لدلالات الشكل والجمال في الأبواب الإسلامية، من خلال دراسة تحليلية للبنية الهندسية والجمالية للوحدة الزخرفية وعلاقتها وارتباطها بقياسات الأبواب الإسلامية، كما يركز البحث على دراسة النسب الهندسية بين الوحدة الزخرفية في الأبواب الإسلامية وعلاقتها بالباب، ويهدف البحث الى الوصول الى اقتراحات بديلة للسياسات التصميمية للأبواب وتتبع مدى توافق وعلاقة النسب في تحديد ابعاد وقياسات الأبواب. وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها التركيز على أهمية دور وعلاقة الوحدة الزخرفية بالإطار من حيث النسب وضرورة توافق التطور في بناء الأشكال بناءً هندسياً يعتمد على التطور من نسبة الى اخرى للوصول إلى كل متكامل يربطه علاقة واحدة.

The Effect of Aerobic Dance Exercise Program on Depression Degree and Percentage of Beta –Endorphin Hormone In blood UpOn Acategory of Jordanian Women with Depression

en
Authors: Samah sami Al-ajrab , Samira Mohmmad Orabi , Hussein Hassan Abu al -ruz
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

Field Training Obstacles Among Students of The Social Work at The University of Jordan

en
Authors: Khalil Ibrahim Al-Halalat
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

منهجيّة كوداي لتعليم الغناء ونظريات الموسيقا في رياض الأطفال ومرحلة التعليم الأساسي الأولى

ar
Authors: Rami Haddad
Keywords: موسيقا، غناء شعبي، منهجية كوداي، تربية موسيقية
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

سلطان كوداي هو موسيقي وباحث في التربية الموسيقية وقد أكّد على أهمية الموسيقا في تنمية الحس وبناء الشخصية لدى الطفل، وتهدف هذه الدراسة إلى توضيح المنهجيّة التي اتّبعها كوداي في توظيف الغناء الشعبي في تعليم الغناء وبعض نظريات الموسيقا للأطفال في مرحلتي الروضة والمرحلة الدراسيّة الأولى في المدرسة، كما تهدف الدراسة إلى بيان أهميّة الحفاظ على التراث الشعبي واستخدامه في عمليّة التعليم. اعتمدت المنهج التحليلي القائم على تحليل النظريّة وتفسيرها بأسلوب يضمن فهمها وتقديم مقترحات لتوظيفها، وقد توصل الباحثون إلى عدّة نتائج من أهمها؛ إنّ الأغنية الشعبية عامل أساسي وهام في تعليم نظريات الموسيقا، والعزف، والغناء، وأهم ما في الأمر تربية الأذن الموسيقيّة والتذوّق الموسيقي، وأنه يجب أن يتم تدريب الأطفال على الغناء الشعبي في سن مبكرة، كما ويحب التركيز على الأغاني الشعبية المحليّة ومن ثم الانطلاق إلى الأغاني الشعبيّة للشعوب الأخرى. وقد خرج الباحث في نهاية البحث ببعض التوصيات منها؛ ضرورة تضمين الغناء الشعبي في منهاج الموسيقا في المدارس على أن يحتوي أهدافاً محددة وواضحة، وضرورة تدريب معلمي المدارس على استخدام منجيّة كوداي توظيفها، بالإضافة إلى التركيز على الألعاب الموسيقيّة كفعل متزامن مع الغناء الشعبي.

الاضطرابات النطقية في صوتي الشين والجيم في العربية

ar
Authors: Jehad Alaraifi , Ibrahim Khalil
Keywords: مخرج، حنكي، الاضطرابات النطقية، هشيشي، إبدال، تشويه، تأنيف، مُركّب، تفشي
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يروم البحث إيضاح الاضطرابات النّطقيّة في صوتي الشين والجيم في العربية وتشخيصهما تمهيدًا لمعالجة الذين يعانون من هذه الاضطرابات. ويستند البحث في نتائجه إلى المنهج الوصفيّ التحليلي الذي توسّل بعيّنة من المصابين بالاضطراب النطقي في صوتي الشين والجيم في العربيّة ممّن راجعوا عيادة السمع والنطق في الجامعة الأردنيّة، ومركز النورس في عمان. وقد خلص البحث إلى أنّ هذه الاضطرابات تعزى إلى سببين مركزيّين هما: الإبدال والتشويه.

دراسة للعوامل المؤثرة على القيمة المضافة للصناعات الأردنية

ar
Authors: H. Khawaldah , N. Barham
Keywords: القيمة المضافة، القطاع الصناعي، التنمية الصناعية، الأردن
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تصنيف الصناعات الأردنية وفقاً للقيمة المضافة إلى صناعات ذات قيمة مضافة عالية ومتوسطة ومتدنية وفقاُ لأسلوب إحصائي دقيق يعتمد على المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للقيم، كما هدفت الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في القيمة المضافة للصناعات الأردنية. وقد تصميم استبانة موجهة لأصحاب الصناعات لتحقيق أهداف الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى الصناعات الاستخراجية عموماً وصناعة منتجات التبغ هي الصناعات ذات القيمة المضافة العالية في الأردن، في حين كانت الصناعات الغذائية وصناعة الورق أهم الصناعات ذات القيمة المضافة المتدنية. وأظهرت نتائج التحليل أن أهم العوامل المسؤولة عن ارتفاع القيمة المضافة للصناعة في الأردن، هي: وجود إدارة فاعلة وذات كفاءة عالية، وفرة الإمكانات المالية المتاحة للمصنع، اعتماد الصناعة على المواد الخام المتوفرة محليا.وأن أهم العوامل المسؤولة عن انخفاض القيمة المضافة في الصناعات ذات القيمة المضافة المتدنية، هي: ارتفاع النفقات الثابتة والتشغيلية، الاعتماد على الآلات القديمة، انخفاض القدرات المالية المتاحة للمصنع.

أثر اللغة الأم في تعلم اللغة الثانية: العربية للناطقين بغيرها أنموذجاُ

ar
Authors: Mohammad Al-Qudah , Fatimah Omar
Keywords: اللغة الأم، التداخل اللغوي، اللغة الهدف، تحليل الأخطاء، علم اللغة التطبيقي
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يُقبل متعلم اللغة الهدف على تعلمها وهو يمتلك نظاماً لغوياً متكاملاً يتمثل في لغته الأم. وغالباً ما يمثل نظام اللغة الأم النظام اللغوي الوحيد الذي يصدر عنه المتعلم، والإطار العام الذي يستوعب النظام اللغوي الجديد؛ لذلك نجد أن اللغة الأم تتدخل بشكل ملحوظ على مستويات:الأصوات، المفردات، التراكيب، والدلالة. والوقوف على تأثير اللغة الأم في كل مستوى من المستويات اللغوية لا يعني الفصل بينها؛ لأن اللغة نظام كلي يأتلف من أنظمة جزئية: صوتية وصرفية ونحوية ودلالية، وأن أي خلل في إحداها يتبعه خلل في بقية الأنظمة. وتحمل بعض الجوانب السابقة لعملية تعلم اللغة الهدف في طياتها صورة لعملية التعلم اللغوي تمزج أحياناً أو يسيطر عليها ما يمكن تسميته (توهماً) منبعه في الأساس نظام اللغة الأم. إضافة إلى أن إدراك تأثير اللغة الأم في تعلم اللغة الهدف يأتي بداية من فهم مسألة كيفية ربط المتعلم بين اللغتين.

السياسة السورية تجاه حركات التحرير الفلسطينية عام 1963-1970

ar
Authors: Rula Qassim , AbdelmajeedAl Shannag
Keywords: السياسة السورية، حركات التحرير الفلسطينية
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

عالج البحث موضوع العلاقات بين الحكومات السورية وبين المنظمات الفلسطينية في سورية خلال الأعوام ما بين 1963-1970، وقد ناقش بشكل موجز التطورات الداخلية للسياسة السورية، كما بحث عملية نشوء ونشاط أهم المنظمات والفصائل الفلسطينية التي كان لها صلة بسورية، ودور تلك المنظمات في القضية الفلسطينية. ويلاحظ أن سورية إنتقلت من تبني القضية إلى موقف داعم ومؤيد لبعض المنظمات الفلسطينية، لكن هذه المنظمات لم تأت هي الأخرى بحل عملي. كما عالج البحث الأسئلة التالية: - ما هي المنظمات الفلسطينية التي نشأت داخل الجمهورية العربية السورية خلال فترة البحث وكذلك كيف تعاملت الحكومات السورية المتعاقبة والمختلفة مع المنظمات سياسياً أو عقائدياً؟ وكيف حددت الحكومات السورية المتعاقبة هامش حرية التنظيم والحركة للعمل العسكري الفلسطيني داخل سورية. - وما هي أوجه التوافق أو الاختلاف التي ظهرت وكيف تصرفت الأطراف تجاهها؟

الإدارة السلجوقية في بغداد الشحنة أنموذجاً خلال الفترة

en
Authors: Abdelhadi Ka’aydah
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

عملية التفكير الإبداعي في التصميم

ar
Authors: Fu’ad Eyad Khasawneh
Keywords: التفكير، الابداع، العملية التصميمة، الملخص الابداعي
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يقدم هذا البحث دراسة منهجية للتفكير الإبداعي في مجال التصميم ويبين مراحله العلمية من خلال دراسة انواع التفكير، ولاسيما التفكير الابداعي وخصائصه ودوافعه ومهاراته، كما يركز ايضاً على دراسة مراحل العملية التصميمية، ويهدف البحث إلى الوصول إلى الطريقة الابداعية للتوصل للأفكار وتقديم الحلول والنماذج والتصميم المناسب. وقد خرجت الدراسة بنتائج أهمها التركيز على أهمية التوصل إلى الملخص الابداعي قبل القيام باي عملية تصميمية حيث يعتبر بمثابة التقرير الذي يقدم المسار المناسب للمصمم لطرح وتقييم الافكار الابداعية وتطبيقها.

المشكلات التي تواجه النساء اللاتي يترأسن أسراً فقيرة: دراسة ميدانية على عينة من منتفعات صندوق المعونة الوطنية

ar
Authors: Mahmoud Kafaween
Keywords: الفقر، الطلاق، العنف ضد المرأة، النوع الاجتماعي
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة وفهم أهم المشكلات التي تواجه النساء الفقيرات اللواتي يترأسن أسراً فقيرة، وقد أجريت الدراسة الميدانية على عينة قصدية مكونة من (140) امرأة فقيرة من اللواتي يتلقين مساعدات شهرية من صندوق المعونة الوطنية، وقد روعي في العينة أن تكون ممثلة لهؤلاء السيدات حسب التوزيع الجغرافي وفئة الانتفاع من الصندوق. ونظراً لأن الدراسة تسعى لفهم المشكلات التي تواجه السيدات الفقيرات بشكل متعمق، فقد استخدم الباحث المنهج النوعي، وتم جمع البيانات من خلال تحليل المضمون والمقابلة المتعمقة والملاحظة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي أظهرت أن النساء اللواتي يترأسن أسراً فقيرة يعانين من مشكلات اقتصادية واجتماعية ونفسية تنتج عن الفقر أو ترافقه، وأن من أهم المشكلات التي عبرن عنها الفقر وآثاره المادية والصحية والتعليمية والاجتماعية والنفسية، وكذلك العنف الأسري، بكافة أشكاله وتحديداً عنف الزوج ضد الزوجة والطلاق والآثار المترتبة عليه، وغياب الزوج بأشكاله المختلفة (السجن، الهجر... الخ). كما اتضح من خلال الدراسة أن المشكلات الناجمة عن غياب الأزواج وبالرغم من أثرها المباشر على النساء، إلا أن جميع أفراد الأسرة يدفعون الثمن، كما أوضحت الدراسة أن معظم النساء في العينة عرفن نوعاً من أنواع العنف أثناء حياتهن الزوجية، كما تباينت تفسيراتهن لأسباب هذه المشكلات وسبل تعاملهن معها، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أبرزها أن أي تخطيط لمكافحة الفقر يجب أن يأخذ بعين الاعتبار المشكلات التي تواجه النساء اللاتي يرأسن أسراً فقيرة، وكذلك علاقات النوع الاجتماعي. بالإضافة إلى أن هناك حاجة لإجراء دراسات متعمقة حول مشكلات المرأة الفقيرة تعتمد أسلوب المشاركة والاستماع لأصواتهن، وأن على الجهات المعنية السعي الحثيث لإيجاد سياسات تؤمن مصالح النساء وتحديدا الفقيرات منهن واللواتي يترأسن أسراً فقيرة.

الصورة وبنية الحكاية في قصيدة "حفّار القبور"

ar
Authors: Yousuf H. Hamdan
Keywords: حفّار القبور، بدر شاكر السيّاب، الصورة الفنيّة، الحكاية
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى الوقوف على الدور الذي تلعبه الصورة الشعرية في بناء الحكاية في قصيدة "حفّار القبور" لبدر شاكر السياب، وإلى إبراز الخصائص التركيبيّة للصورة، وتحليل آلية ظهورها، وتطورها داخل القصيدة، حيث تتميز الصور في"حفّار القبور" بنموها بالاعتماد على بعضها بعضا، لتشكل الصور المفردة من اجتماعها في سياق القصيدة مشهدا له خصائص زمانيّة ومكانيّة. وكذلك يسعى البحث إلى إبراز التداخل بين الصورة الشعرية وعناصر الحكاية في "حفّار القبور"، حيث تشكل الصورةُ عناصرَ الحكاية في القصيدة، وسيتم التركيز بشكل خاص على عنصري الشخصيّة والزمان لما يتصفان به من تركيب وغموض في القصيدة. ويعتمد هذا البحث على التحليل المباشر للصورة ولعناصر الحكاية في "حفّار القبور"، وكيفيّة تقديمها للدلالة والرؤية في القصيدة، حيث لا تُقدّم القصيدة معاني مجردة، وإنما يظهر المعنى متجسّدا من خلال الصورة والحكاية وباعتباره جزءا منها.

Geomorphologic characteristics of Zarqa River Basin in Jordan

en
Authors: Yusra abed alkareem Alhusban , Dalal Ali Zreqat
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

" ?Searching for the church Al-Raheb Buheirah " Between historical and archaeological evidence

en
Authors: Nizar Ali Turshan
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

Post-Colonial and Feminist reading of Mary Dorcey’s “Nights Underground”.

en
Authors: Bayan Ali AlAmmouri
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

TRANSLATION AND SYNTAX: Inseparable

fr
Authors: Nisreen Anton Abu Hanak , Bassel Salameh Al Zboun
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

منزلة الحقيقة في نظرية المعرفة الدينية "دراسة في مقاربة محمد أركون للعقل الإسلامي"

ar
Authors: Derar Bani Yaseen
Keywords: الحقيقة، التاريخية، أركون، العقل الإسلامي، نظرية المعرفة الدينية
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تندرج هذه الدراسة من جانب فلسفي في إطار البحث في مشكلة الحقيقة ومعاييرها وأنظمتها الدالة عليها، لا سيما في نظرية المعرفة الدينية. وأظهرت أن الحقيقة تبقى مشروطة بتاريخيتها، التي تعني تاريخية العقل المنتج لهذه الحقيقة. ولذا فإنها داخلة في عملية التحول والصيرورة التي تصيب الأفكار والأخلاق والمؤسسات على نحو لا يمكن لأي اعتقاد أو نسق فكري إدعاء تأصيلها أو امتلاكها بصورة مطلقة. نهضت الدراسة بتحليل المنطلقات التي قدمها محمد أركون في مقاربته لمشكلة الحقيقة كما تبرز في النظام المعرفي الخاص بالفكر الإسلامي. وأبرزت الأساس الفكري النقدي والمنهجي الذي اعتمده أركون في نقد التصور الوثوقي لفكرة الحقيقة المطلقة كما تتجلى لدى هذا الفكر، ومسألة اقتداره على استخراج هذه الحقيقة من النص القرآني. إن أركون تغيّا دائماً أن يبين نسبية وتاريخية كل حقيقة، وهذا يصدق على كل الخطابات التي تتحدث عن هذه الحقيقة بما فيها الخطاب الديني الإسلامي.