Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

إدراك طلبة الجامعة الأردنية لمشكلة شح المياه في الأردن والتكيف معها

ar
Authors: Hamzah Ali Khawaldah
Keywords: شح المياه، التكيف، إدراك الطلبة، الأردن
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة للوقوف على إدراك طلبة الجامعة الأردنية لمشكلة شح المياه في الأردن، ومدى وعيهم لخطورتها، وقابليتهم للتكيف مع النتائج المتوقعة لها، وذلك لأن تصور الأفراد لمشكلة شح المياه يؤثر تأثيراً كبيراً في سلوك المجتمع تجاه المشكلة والتكيف معها. طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية طبقية من الجامعة الأردنية تضمنت 381 طالباً وطالبة، وتم توزيع استبانة خاصة على عينة الدراسة تتضمن متغيرات الدراسة المختلفة: الجنس، الكلية، مكان الإقامة، والدخل، بالإضافة للأسئلة الخاصة بقناعة الطلبة بحقيقة مشكلة شح المياه، وأسبابها، واهتمامهم الشخصي بمشكلة شح المياه وقدرتهم على التكيف معها والتوصيات التي يقترحونها للحد من للمشكلة. وقد أظهرت نتائج الدراسة اقتناع الشباب الأردني بحقيقة مشكلة شح المياه بنسبة بلغت 94.8%، واستعدادهم للتكيف معها، كما قدم الطلبة مجموعة من التوصيات التي تسهم في الحد من خطورة المشكلة.

Applications about Statistical Lingual Approach Sentences as an Examples

en
Authors: Mohammad I. Amayreh
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تشكيلات الصّورة الشّعريّة في "كتاب الموت" لـ محمّد مقدادي

ar
Authors: Ismail Suleiman Al Mazaydah , Mohammed Suleiman Al Saudy
Keywords: الصورة، منابع الصورة، تشكيل الصورة، جماليات التشكيل، مقدادي
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تناول تشكيلات الصورة في ديوان "كتاب الموت" للشاعر محمد مقدادي، وقد وقفت عند منابع الصورة فيه: المنابع الروحية، والإنسانية، والطبيعية، ثم درستْ تشكيل الصورة من خلال اللغة والتنسيق والتعالق مع الصور القديمة وماهية تشكيلها. في حين جاء الجانب الثالث من الدراسة ليبرهن جماليات التشكيل وأثره على المتلقي، وإظهار قدرة الصورة وتفردها في شعر مقدادي وامتلاكها لمقومات الحداثة الشعرية، وخلصت الدراسة إلى أهمية الصورة في إيصال رسالة مقدادي للمتلقي؛ من خلال تنوّع منابع الصورة لديه، وقدرته على تشكيل عناصرها وتضافر موادّها.

Metaphor and Inclusion in Interior Design of Mosques (Mihrab of King Hussien Bin Talal Mosque in Amman City) as a Case Study

en
Authors: Shereen Sab'a Tabbalat
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

أسباب السلوك العدواني عند الأطفال من وجهة نظرهم

ar
Authors: Anne M. Al-Najdawi , Mahmoud Kafaween
Keywords: طفولة الأطفال، سلوك عدواني، التنشئة الاجتماعية
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

انطلاقاً من أهمية دور الخدمة الاجتماعية مع الاطفال وخاصة في التعامل مع المشكلات السلوكية لديهم فقد هدفت الدراسة الى التعرف على أسباب السلوك العدواني عند أطفال طلبة المرحلة الاعدادية في ثلاث مدارس حكومية في محافظة العاصمة عمان والذين تراوحت أعمارهم ما بين 12-15 سنة؛ لأن هذه المرحلة العمرية من الطفولة هي من أكثر الفئات التي تعاني من مشكلات عدوانية في السلوك. استخدم الباحثان المنهج النوعي من خلال استخدام أداة المقابلة الجماعية مع (35) طالباً كعينة قصدية ممن يمارسون سلوكيات عدائية متفاوته حسب سجلاتهم في مدارسهم. من خلال استيعاب الإدعاءات المختلفة التي قدمتها كل من نظريات الطفولة والسلوك العدواني، هذه الدراسة عملت على تطوير فهم عميق لأسباب السلوك العدواني عند الأطفال من وجهة نظرهم ومن خلال خبراتهم وتجاربهم في التفاعل مع البناءات الاجتماعية الكبرى والصغرى، ككيانات فاعلة ونشطة اجتماعياً، والتي كان لها تأثيرات مختلفة على إثارة السلوك العدواني لديهم. وفقآ لنتائج الدراسة، تبين ان وجهات نظر الأطفال حول أسباب السلوك العدواني لديهم هي قضية معقدة ومتشابكة. كان من الواضح أن وسائل تربية الطفل غير الفعالة أثرت في إثارة سلوكيات عدائية مختلفة عند الأطفال مجتمع الدراسة. بينت نتائج الدراسة أن انعدام رقابة الوالدين على سلوك أبنائهم، نقص التنشئة الاجتماعية، الاساءة الجسدية واللفظية للاطفال واهمالهم كلها اسباب أدت الى خلق السلوك العدواني عند الاطفال داخل المجال المدرسي. كما بينت نتائج الدراسة، أن السلوك العدواني عند الأطفال هو طريقة للتعبير عن رفضهم للقيد الطبقي من الفقر والذي حدد علاقتهم مع المعلمين الذين تعاملوا معهم بدونية وعملوا على تقييد حريتهم داخل الغرفة الصفية مقارنة مع الاطفال الذين ينتمون الى الطبقة الاجتماعية المتوسطة والغنية؛ الأمر الذي خلق ردود فعل عدائية مختلفة في علاقتهم مع المعلمين والأطفال الآخرين. السلوك العدواني كان ايضآ تعبيرآ عن تدني التحصيل الدراسي للمبحوثين نتيجة لشعورهم بالاحباط لعدم قدرتهم على تحقيق أهدافهم الاكاديمية كباقي الطلبة. أظهرت نتائج الدراسة أيضاً أن السلوك العدواني هو سلوك متعلم، حيث الأطفال يقلدون في سلوكياتهم مايشاهدونه من مشاهد عدوانية داخل أسرهم، ومع جماعة الرفاق، ومن خلال وسائل الاعلام المرئية. البناء الاجتماعي الثقافي من "الرجولة" في المجتمع الأردني والذي يحث على الرد على العدوان بالعدوان كان سبباً آخراً لتفسير السلوك العدائي عند الأطفال. وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات كان من أهمها: تفعيل دور الخدمة الاجتماعية في رسم السياسات الاجتماعية لحماية الأطفال من مسببات ومخاطر السلوك العدواني في علاقتهم مع البناءات الاجتماعية المختلفة والعمل على الوقاية منها، ومعالجتها والحد منها. بالإضافة إلى إجراء بحوث ودراسات مستقبلية تستقصي مظاهر وأسباب السلوك العدواني لدى فئات عمرية أخرى غير التي استهدفتها هذه الدراسة.

دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية من وجهة نظر طلبتها

ar
Authors: Mohammad S. Al-Zboun , Husam M. Ayoub
Keywords: الثقافة السياسية، الجامعات الأردنية
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى وضع دور مقترح للجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها، تكونت عينة الدراسة من (332) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة حسب الجداول الإحصائية، شملت (177) طالباً و(155) طالبة، من مختلف الكليات الجامعية العلمية والإنسانية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2012- 2013، واستخدم فيها المنهج المسحي التطويري. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة (استبانة) شملت أربعة مجالات: دور المقررات الجامعية، دور عضو هيئة التدريس، دور الأنشطة الطلابية، ودور اتحاد الطلبة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: التقدير الكلي لواقع دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة جاء بدرجة متوسطة.وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في واقع دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة تعزى لمتغير الجنس. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في واقع دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة تعزى لمتغير المستوى الدراسي، وكانت الفروق بين ذوي المستوى الدراسي (سنة ثانية) وبين ذوي المستوى الدراسي (السنة رابعة فأكثر) لصالح ذوي المستوى الدراسي (السنة الثانية). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة تعزى لمتغير الكلية. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها الأخذ بالدور المقترح الذي تم وضعه لدور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة.

السرد الروائي والرؤية التاريخية في رواية "قناديل ملك الجليل" لإبراهيم نصر الله

ar
Authors: Sami M. Ababneh
Keywords: السرد الروائي، رواية "قناديل ملك الجليل"، الرواية التاريخية
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يدرس هذا البحث علاقة السرد الروائي بالتاريخ في رواية إبراهيم نصر الله "قناديل ملك الجليل" من أربعة جوانب: حقيقة النوع الأدبي، والخطاب السردي والقصة التاريخية، وحقيقة الرؤية التاريخية، وتشكيل الشخصية. وقد بني على محاولة الكشف عن القيمة الفنية والرؤية الفكرية التي مثلتها الرواية في تقديمها لمادة تاريخية ارتبطت بالشيخ ظاهر العمر الزيداني. وقد أظهر البحث أن هذه الرواية تجسد حالة إشكالية في علاقتها بالتاريخ، لاشتراكهما في المادة المطروحة، وأن ميزتها تكمن في قدرة السرد الروائي على إعادة تمثيل الأحداث التاريخية، وتوليد الإحساس بالحدث التاريخي بما يتجاوز الإخبار إلى التخييل الروائي، وفي قدرة الخطاب السردي على منح النص قيمته الأدبية. كما أظهر أن فكرة الرواية ورؤية كاتبها تتمثل في رفع مستوى حضور شخصية "ظاهر العمر الزيداني" من مستوى الحدث التاريخي المنتهي إلى أفق اللحظة الراهنة، ليكون بمثابة الرمز المطلق الذي تجاوز بصنيعه الظرفية التاريخية التي ظهر فيها.

Repetition in the Poetry of Haider Mahmoud

en
Authors: Ismail Suleiman Al Mazaydah
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تحليل الخطاب الشعري في تائيّة الشنفرى

ar
Authors: Lara Abdelraouf Shafagoj
Keywords: الخطاب الشعري، تائيّة الشنفري
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يتوسّل البحث بعُدّة تحليل الخطاب منهجاً لقراءة النّصوص وكشف الخطابات الظاهرة والمضمرة فيها لقراءة "تائيّة الشنفرى" مُختبراً افتراض بؤرة خطابيّة ترتدّ إلى "الجذور الحنيفيّة" كانت مسهمة في تشكيل نصّ التائيّة الشعريّ. ولأجل ذلك قامت الدراسة بدراسة القصيدة وتحليلها منطلقة من الافتراض، ساعية لإثبات مقبوليّته العلميّة، ومدى استيفائه أدلّة نصيّة كافية لإقامة الدعوى، ثمّ قراءة القصيدة في وحدات دلاليّة تُحقّق الاتساق النّصيّ والدلالي مع البؤرة المفترضة مراعاة لشرط الخطابيّة النّصيّة في القصيدة وحدة واحدة. والدراسة تُقدّم قراءتها اقتراحاً يحمل أسباب اعتبارها وتجاوزها في آن، فهي تنتهي إلى إمكانيّة القراءة المفترضة دون ادّعاء تملّكها أدلّة القطع، وهو ادّعاء لا يصحّ ابتداءً في دراسة النّصوص أدبيّة التكوين والخطاب.

Women in the Geographical Thought

en
Authors: Maysoun W. Al-Otoum , Nassem F. Barham
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

The Status of the Poet between the Worry of the Role and the Desire of Exceeding the Limits: Reading in Abu Tammam’s Experience

en
Authors: Mufleh D. Hweitat , Abdullah M. Ibrahim
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

إشكالية بناء التجمعات الصناعية العنقودية في الأردن

ar
Authors: Nassim Barham
Keywords: إقتصاديات التجمع، التجمع الصناعي العنقودي، سلاسل القيم، الإبتكار، المؤسسية الإجتماعية
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تميل النشاطات الاقتصادية في الاقتصاد الحر الى التجمع في مواقع محددة تحقق مزايا اقتصادية متعددة يطلق عليها "إقتصاديات التجمع". وهي إقتصاديات أو وفورات خارجية درسها الإقتصاديون والجغرافيون منذ مطلع القرن الماضي. وفي حالة تفاعل نشاطات إقتصادية ومؤسسات رسمية ومراكز أبحاث لتكوين سلسلة قيمة مشتركة فإننا نكون بصدد "تجمع عنقودي صناعي". ويتميز هذا التجمع بقدراتة العالية على الإبتكار وزيادة قدرة منتجاته على المنافسة . وبهذا يمكن النظر الى التجمعات الصناعية العنقودية كبنية إقتصادية وظيفية وكسياسة تنموية إقليمية. تهدف هذه الدراسة الى مناقشة إمكانية بناء التجمعات الصناعية العنقودية من خلال دراسة الصناعات الهندسية القائمة في مدينة الملك عبدالله الثاني. وقد تبين أن بنية الصناعات الهندسية والمؤسسية الإجتماعية تحولان دون بناء التجمعات الصناعية العنقودية.

أبعاد الازدواج اللغويّ في تعليم العربية للناطقين بغيرها: دراسة تحليلية إحصائيّة

ar
Authors: Jamila Abed Abu Mughnam
Keywords: الازدواجية اللغوية، تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، الفصحى والعاميّة، اللسانيات الاجتماعية
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث أبعاد الازدواجية اللغوية في تعليم العربية للناطقين بغيرها، فعلى الرغم من كونها حالة لسانية طبيعية لا تخلو منها المجتمعات الإنسانية إلا أنها تلقي بظلالها على تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ولقد قصد هذا البحث استبصار علاقة الازدواجية بأهداف المتعلمين الإبلاغية، والمناهج التعليمية، ومجتمع اللغة الهدف، ومعلم اللغة الثانية، وقدمت الدراسة في ضوء المنهج الإحصائي الوصفي استقراء لاتجاهات متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في مركز اللغات في الجامعة الأردنية نحو العامية الأردنية، فكشفت عن اتجاهات إيجابية نحو تعلم العامية إلى جانب المستوى الفصيح، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مقترحا يقوم على استثمار التقاطعات المشتركة بين الأنماط اللغوية العامية والفصيحة؛ لردم الهوّة بين المستويين، كما قدمنا نموذجا لأنماط لغوية بدت فيها ظلال الازدواجية في كتابات تعبيرية لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها.

Facilitating Arabic Syntax: A Chronological Approach

en
Authors: Fatima Al-Omari
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

وجهة نظر النساء الفلسطينيات في مفهوم الدولة المدنية...مدينة نابلس، فلسطين نموذجا

Authors: Maryam Minawi , Majd Aldeen Khmash
Keywords: التمكين، الكوتا، الحركات النسوية، الثقافة المجتمعية
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مواقف النساء الفلسطينيات نحو مفهوم الدولة المدنية من حيث التشريعات والقوانين والدساتير التي يرغبن بصياغتها في ظل الدولة الفلسطينية المستقبلية، إضافة الى مكانتهن في هذه التشريعات والقوانين، كما حاولت توضيح مفهومهن للدولة المدنية والدولة الدينية وتفضيلهن لأي منهما. وقد طبقت الدراسة منهجية المسح الاجتماعي على عينة عشوائية من النساء الموظفات في المراكز النسوية والمؤسسات الحكومية والخاصة حيث بلغ عددهن (400) موظفة، واستخدمت الدراسة منهجية الدراسة النوعية بإجراء مقابلات معمقة مع (13) ناشطة نسوية وأكاديمية، يمثلن مختلف التيارات السياسية من مجتمع الدراسة. ويرجع اختيار مدينة نابلس نموذجا لأنها تضم العديد من المراكز النسوية ومؤسسات المجتمع المدني منذ القدم، بالإضافة إلى كون نابلس عاصمة فلسطين الاقتصادية، وبالتالي هناك تنوع للاتجاهات السياسية والاجتماعية، مما يجعلها مؤشراً على ما يجري في المجتمع الفلسطيني ككل. وخرجت النتائج بتفضيل المبحوثات لقوانين وتشريعات توفر التعليم لكلا الجنسين وتحد من ظاهرة الزواج المبكر، إضافة إلى قوانين تعطي مساحة من الحريات بما فيها الحرية المالية للمرأة وتحقق المواطنة والمساواة؛ فأهم العوائق أمام المرأة حسب نتائج الدراسة هي قانونية تتمثل في غياب نصوص المساواة وجميعها عناصر تقوم عليها الدولة المدنية. تظهر النتائج أيضا وجود مستوى معرفي متدن لدى النساء بالتغيرات السياسية التي أعقبت اتفاق أوسلو (1993)، ويمكن إرجاع ذلك إلى انشغالهن بالأسرة والوظيفة، وعدم مواكبتهن للتطورات والأحداث السياسية. ولا يزال الخطاب الديني يؤثر في المجتمع الفلسطيني خاصة في ظل عدم الاستقرار السياسي.

معوقات الاتصال لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم

ar
Authors: Ibrahim Ahmad Al Aladra , Ibrahim Abu Argoup
Keywords: معوقات الاتصال، الجامعة الأردنية، الطلبة
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف معوقات الاتصال لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم، والعلاقة بين خصائصهم النوعية ومعوقات الاتصال، وسُبل التقليل منها. وقد تم توزيع استبانة على عينة عشوائية طبقية تناسبية عددها (504) طلاب وطالبات من مجتمع الدراسة الكلي البالغ (33895) والمسجلين خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2012/2013 موزعين على (19) كلية، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن درجة معوقات الاتصال لدى طلبة الجامعة على الأبعاد الستة كانت دون المتوسط، وأن أعلى المعوقات كانت متعلقة بالمرسل، يليها الموقف الاتصالي، الاستجابة، الوسيلة، الرسالة الاتصالية، والمستقبل. ومن أبرز المعوقات اللغوية: كثرة المعلومات الواردة في الرسالة، والرسالة التي تحمل معنى التهديد والاستجابة السريعة والبطيئة والعدوانية وتشويش المعنى في الرسالة. والمعوقات الجسدية: وجود الإعاقة الجسدية لدى كل من المرسل والمستقبل. أما المعوقات النفسية الشخصية: عدم اهتمام المرسل بمظهره واختلاف المستوى التعليمي للمستقبل عن المرسل، والسرعة في التقييم من قبل المستقبل، وتعالي المستقبل على المرسل والاستجابة السلبية، واختلاف الجنس بين المرسل والمستقبل. أما المعوقات الاجتماعية: اختلاف الدين والجنسية والمكانة الاجتماعية بين المرسل والمستقبل، ووجود العنف الجامعي والتباين في التحصيل والمستويات الاقتصادية بين الطلبة. ومن أبرز المعوقات التنظيمية: وجود الرقابة على محتوى الرسالة، ووصول أكثر من رسالة في الوقت نفسه وتعرّض الطلبة للعقوبات الجامعية. أما المعوقات المادية البيئية: عدم اختيار المكان المناسب عند إيصال الرسالة، وصعوبة استخدام وسيلة الاتصال وعدم تنوعها وكلفتها العالية وبطؤها وضعف تأثيرها وعدم جاذبيتها وتدني مستوى النظافة العامة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) على بعض الأبعاد وعدم وجود فروق على الأبعاد الأخرى تُعزى إلى متغيرات "النوع الاجتماعي، والكلية، والمستوى الدراسي".

المُكوّنات السُّكَّانيّة في جند قنّسرين حتى منتصف القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي

ar
Authors: Mohammad Abdul-Qader Khreisat , Al-Mahdi Eid Alrawadieh
Keywords: جند قنسرين، السكان في شمال بلاد الشام، القبائل في جند قنسرين
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تحاول هذه الورقة رسم الخريطة السكانية لأكبر الوحدات الإدارية في بلاد الشام خلال القرون الأربعة الأولى من حكم المسلمين، وهي المنطقة المسماة بـ "جند قنسرين"، والتي كانت تتاخم بلاد الروم، وتخرج من أراضيها حملات المسلمين العسكرية صيفاً وشتاءً لغزو الروم، وقد تضمن البحث تعريفاً مُقتضباً بهذا الجند واستحداثه في العهد الأموي، ثم رصد القبائل العربية التي قطنت فيه وأماكن استيطانها سواء في المدن الرئيسية أو القرى أو البوادي، وكذلك البحث في الفئات الاجتماعية التي تواجدت في الجند: دينية أو عرقية، مع بيان أماكن تركزها وتواجدها وسكناها في الجند، ومدى كثافتها السكانية من حيث الكثرة أو القلة في تلك المنطقة.

مؤشرات التغير المُناخي في شمال الأردن

ar
Authors: Mohammad A. Zytoon , Numan A.H Shehadeh
Keywords: تغير المناخ، مناخ الأردن، شمال الأردن
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة مؤشرات التغير المناخي من خلال تحليل اتجاه التغير في المتوسطات السنوية للحرارة وكميات الأمطار السنوية في شمال الأردن خلال الفترة (1970-2009). وقد استخدمت الدراسة البيانات الشهرية والسنوية للأمطار والحرارة في المحطات المُناخية الممثلة لمنطقة الدراسة (رأس منيف، الباقورة، إربد، المفرق). وقامت الدراسة بتحليل اتجاه التغير في مناخ المنطقة لعنصري الحرارة والأمطار، من خلال استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لدراسة الاتجاه العام في عنصري الحرارة والأمطار؛ كالانحدار الخطي البسيط، واختبار (t)، والمتوسطات المتحركة الثلاثية والخماسية، إضافة إلى استخدام الخرائط المكانية للمقارنة بين فترتين زمنيتين. وقد كشفت جميع الطرق الإحصائية لتحليل مؤشرات التغير المناخي في شمال الأردن عن تزايد ملحوظ في الحرارة السنوية في شمال الأردن خلال الفترة (1970-2009)، ولا سيما الفترة الثانية من الدراسة (1989-2009). كما كشفت عن تناقص في الأمطار السنوية في محطتي (المفرق وإربد)، وتزايد طفيف في محطتي (رأس منيف والباقورة)، غير أن تلك الزيادة في الأمطار السنوية لم يكن لها أي دلالة إحصائية.

Quranic Intertextuality in the Poetry of Abu at-Tayyib al-Mutanabbi

en
Authors: Abdullah M. Ibrahim , Mufleh D. Huwaitat , Mahmoud H. Zuhairi
Keywords:
Publication year: 2015
Pages: -

Abstract