Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

دور نظام البريد في المعارك والفتوحات الحربية في العصر المملوكي البحري

ar
Authors: Anwar Odeh Al-Khaldi
Keywords: : نظام البريد، الدولة المملوكية، بيبرس.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث دور نظام البريد في المعارك والفتوحات الحربية في العصر المملوكي البحري ؛ فقد كانت الدولة المملوكية عبارة عن حلقات متناثرة ربط بينها ذلك النظام البريدي المتكامل الذي وضع أساسه السلطان الظاهر بيبرس في وقت اشتدت فيه الهجمات المغولية والصليبية على حدود الدولة المملوكية ، وهو ما استدعي أن يتم جلب الأخبار من مواطن الصراع إلى مقر السلطنة في قلعة الجبل بالقاهرة بأقصي سرعة ليتم تحريك الجيش بناء على تلك الأخبار الواردة؛ ومن خلال البحث ثبت مدى نجاح ذلك النظام في انتصار المماليك في الكثير من المعارك الحربية ضد الصليبيين والمغول.

المتنبي بين القرطاجني والثعالبي: دراسة نقدية

ar
Authors: Wafa Shahwan , Fathi bu Murad
Keywords: المتنبي، القرطاجي، الثعالبي، النقد.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

بُنيت الدراسة على الموازنة بين ناقدين متأخرين؛ الأول: حازم القرطاجني من خلال كتابه (منهاج البلغاء وسراج الأدباء)، والآخر: أبو منصور الثعالبي من خلال كتابه (يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر). حيث قدمت الدراسة موازنة حول المتنبي وشعره عند كل منهما. وبينت أسلوب الطرح والتناول في الموازنة عند كليهما، فضلاً عن أدوات كل منهما، ومنهجه في كتابه. وفي أثناء ذلك تطرقت الدراسة أيضاً إلى قضايا وآراء ومصطلحات نقدية مهمة تبرز أهمية الناقدين، وتؤكد أهمية طرحهما في مجال تطوير النقد والناقد. الخلاصة: إنّ القرطاجني كان مثقفاً ثقافة عربية يونانية، جعلته قريباً من روح النقد. وبالرغم من الجانب التطبيقي الواضح في تناوله للمتنبي، إلا أن الطابع النظري (الابستمولوجي) ظلّ هو الغالب على منهجه. أما الثعالبي فكان مثقفاً ثقافة عربية تاريخية أصيلة، جعلته يتقمش ويستكشف ويتذوّق حتى يكشف الستار عن كثير من قضايا الأدب والنقد، لكنه كان بعد ذلك يختفي. وبذا، فقد قدم الناقدان مادة ثريّة للنقد، وحاولا الاقتراب من دور الناقد الحقيقي.

الدور الأمني لمنظمة شنغهاي للتعاون 1996-2013: تعاون إقليمي أم موازنة حلف "الناتو"؟

ar
Authors: Khair Salim Diabat
Keywords: منظمة شنغهاي، حلف الناتو، الدور الأمني، التعاون الإقليمي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تبحث هذه الدراسة موضوع الدور الأمني لمنظمة شنغهاي للتعاون منذ إنشاء النواة الأولى للمنظمة عام 1996 وحتى نهاية عام 2013. وقد عرضت الدراسة خلفية تاريخية لهذه المنظمة من حيث النشأة، والأعضاء، والأهداف، والهيكل التنظيمي، والمصالح الأمنية التي تحاول الدول الأعضاء تحقيقها. ثم حاولت الدراسة تحليل طبيعة الدور الأمني الذي تمارسه عبر تقسيمه إلى عدة مراحل تاريخية: مرحلة التقارب بين الدول الأعضاء (1991-1996)، ومرحلة بناء الثقة الأمنية بين الدول الأعضاء (1996-2001)، ومرحلة مأسسة الأمن الإقليمي ومواجهة "الشرور الثلاثة" (2001-2004)، ومرحلة ممارسة الدور الأمني العالمي (2004-2013). وقد اعتمدت الدراسة على فرضية مفادها وجود علاقة تأثير ايجابية بين تنامي دور منظمة شنغهاي الأمني وبين ميل المنظمة لتوظيف هذا الدور في موازنة تهديد محتمل من حلف الناتو. وقد عمل الباحث على استخدام المنهج التاريخي التحليلي لإثبات هذه الفرضية. وقد خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن الدور الأمني لمنظمة شنغهاي قد تطور بشكل ملحوظ، مما دفعها إلى ممارسة نوع من التوازن الناعم تجاه سياسات الولايات المتحدة وحلف الناتو، وقد يتطور هذا النوع من التوازن إلى حد التوازن الخشن، إذا ما استطاع أعضاء المنظمة –خاصة الصين وروسيا- تجاوز كافة التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه المنظمة.

بلاغةُ الطّباقِ والجِناس في تائيّة ابن الفارضِ الصُّغرى

ar
Authors: Khalid Al-Jabr
Keywords: الطباق، الجناس، ابن الفارض، البديع
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تقفُ تائيّة ابنِ الفارضِ الصُّغرى شاهدًا على صنعةِ الشِّعر خدمةً لغايةٍ خارجَه؛ فهي تجسيدٌ لرحلةِ الصُّوفيِّ في المدارجِ، والتّقلُّبِ في المقاماتِ والأحوالِ. وهي رحلةٌ نفسيّةٌ وجدانيّة وعرفانيّة، قائمةٌ على تصويرِ حالِ الذّاتِ الفقيرةِ في مقامَي: الجمعِ، والفَرْقِ. وقد اشتغلتِ اللغةُ اشتغالاً عجيبًا في أجزائها، فكانَ الجناسُ والطِّباقُ أظهرَ فنونِ البديعِ فيها، وهما فنّانِ متّصلانِ بعُمقٍ بتصويرِ الجمعِ والفرقِ، وألمِ الذّاتِ بافتراقِها بعدَ الجمعِ الأوّلِ، وحنينِها للجمعِ الكُلِّيّ. وتبدُو القصيدةُ وقد بُنِيَت بناءً متنامِيًا مقصُودًا، تحوَّلت فيه لُغتُها تحوُّلاتٍ منسجمةً مع صُعودِ الذّاتِ في معراجِها الوجدانيّ العرفانيّ. وأدّى البديعُ فيها دورًا أساسيًّا على مستوى الفكرِ والبنية والبناء، فضلاً عن دورِه الجَماليّ.

The Impact of Probability Theory in Arabic Grammar

en
Authors: Haroun Al-Rabab’a
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Relationship of Job Satisfaction with Job Performance among Members of the Faculty Staff at the University of Tabuk

en
Authors: Saud bin Mohammad Al-Shammari
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أزمة الخطاب الإبستيمولوجي الوضعي عند زكي نجيب محمود

ar
Authors: Mohammad Al-Shayyab
Keywords: : زكي نجيب محمود، الابستيمولوجية، الحداثة
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يعد زكي نجيب محفوظ ابرز ممثلي الفلسفة الوضعية في الفكر العربي المعاصر، الذي يقدم رؤية أبستمولوجية مرتكزة على العقل الوضعي كما افرزته الوضعية المنطقية في اوروبا. والسؤال الذي يسعى البحث للاجابة عنه هو : هل استطاعت هذه الرؤية الابستمولوجية أن تعبر عن نظرية في الحداثة في الواقع العربي، ام انها بقيت محاولة تحديثية غربية تجاوزتها النظرية النقدية المابعد حداثية في الغرب ذاته؟ للاجابة عن ذلك اتبعت في هذا البحث المنهج النقدي التحليلي مبتعدا عن النقد الاقصائي في محاولة الاجابة على فرضية، أن زكي نجيب محمود قد توصل الى تحديد معالم خطابة الابستمولوجي على أساس من الاصالة في التحليل من حيث الاخذ بمعالم الهوية الثقافية له، ومن حيث الاستقلال والبعد عن الاتباع. الا أن الواضح ان الممارسة الاستتباعية في الابستمولوجيا الوضعية في الفكر الفلسفي العربي المعاصر يبرز أن هذه الممارسة الاستتباعية مليئة بالتناقضات والعرض والتراجع كتعبير دفاعي حينما لا يوجد مكان للفكر الفلسفي الخلاق.

أشباه العُمَد في العربية

ar
Authors: Hussein BouAbbas
Keywords: العناصر النحوية، النحاة، العمد، شبه العمدة
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

قَسَم النحاة العناصر النحوية على قسمين: العُمْدة والفَضْلة، والبحث يراجع هذين القسمين فيجد حالات تخرج عن ذلك، وأشار إلى كثير منها النحاةُ في أثناء كلامهم ولم يَضعوا لها قسمًا ثالثًا خاصًّا بها؛ لذلك اختار البحث مصطلح (شِبْه العُمدة) لهذه الحالات التي تأخذ فيها الفضلة وظيفة العمدة أو جزءًا منها على مستوى الدلالة واللفظ أو الدلالة وحدها، ثم تتبَّع تلك الحالات فجعلها في قسمَين: شِبه عمدة تُعقِب العمدة وهي سبع حالات رئيسة، وشبه عمدة لا تُعقِب العمدة وهي ست حالات، واعتمد في ذلك على عبارات النحاة أنفسهم في مختلف مراحل النحو العربي.

Mental And Social Flexibility And Its Relation To Interpersonal Openness Among Tabuk University Students

en
Authors: Sou’d Al-Shimmari , Mohammad Mahmoud bani Younis , Ahmad Al-Za’arir
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Image of Women in Advertising at Jordanian Television

en
Authors: Ibrahim fuad Al khasawneh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

الحملة الأمنية على مدينة معان(*) عام 2002م

ar
Authors: Mohammad Abd Al Kareem Mahafzah , Mohammed Khalafh Alraggad
Keywords: : الحملة الأمنية، مدينة معان
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

سعت هذه الدراسة لإلقاء الضوء على الحملة الأمنية على مدينة معان في عام 2002 م في عهد حكومة المهندس علي أبو الراغب، وذلك من خلال تحليل الأحداث التي حصلت في المدينة، وَحَدَت بالحكومة الأردنية لإتخاذ قرار بإرسال قوات أمنية لإنهاء هذه الأحداث التي اعتبرها صانع القرار السياسي في الأردن أحداثاً أمنيَّة مسَّت راحة وطمأنينة المواطن، وشكَّلت اعتداءً على مؤسسات الدولة والإضرار بها، مثلما اعتبرها تحدياً وخرقاً للقوانين والأنظمة، وقد قدَّمت الدراسة أسباب ومبررات الحملة الأمنيَّة من وجهات نظر مختلفة، وتناولت بالتحليل كيفية صنع واتخاذ القرار بهذا الخصوص، مبينة البدائل التي كانت متاحة أمام صاحب القرار، وكيف تم اختيار البديل الذي اتفق مع معتقدات وإدراك صانع القرار من بين بدائل كانت متاحة، على اعتبار أن هذا البديل هو العلاج الناجع لحل القضية، بعدما لم تتمكن الحكومة بالتنسيق مع قادة الرأي والوجهاء واللجان الشعبية في مدينة معان من إنهاء القضية دون الإضرار بمدينة ومواطني معان، مثلما بيّنت الدراسة آراء الرسميين والأحزاب وجمعيات حقوق الإنسان، وكذلك موقف قادة الرأي ووجهاء مدينة معان إزاء الحدث.

Irony in the Grand Dream by Al Waharani (An Objective Literary Study)

en
Authors: Salameh Al-Ghareeb
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تقنيّات تماسك الخطاب الأدبي: دراسة أسلوبية في قصيدة لقيط بن يعمر الإيادي

ar
Authors: Amani Soleiman Daoud
Keywords: الخطاب الأدبي، الأسلوبية، لقيط بن يعمر.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يختبر هذا البحث وجهة جديدة في الدراسة الأسلوبية، وذلك عبر التفاعل بين التحليل الأسلوبي وأدوات التماسك النصي في تحليل الخطاب، وفي سبيل ذلك يستعين ببعض المفاتيح الأساسية التي يتمظهر فيها التماسك النصي، ويقوم عليها تحليل الخطاب، ويتأمل كيفية دوران هذه المفاتيح والأدوات في النص الأدبي، ودورها في منحه صفة " الأدبية" أو "الشعرية"، وصولا إلى الكشف عن أسلوبية الخطاب الأدبي/ الشعري. ويركز البحث على ثلاثة مفاتيح أو مداخل معجمية هي: التكرار والترادف والتضاد، ويعتمد التحليل النصي قصيدةَ لقيط بن يعمر الإيادي، حيث يعمل البحث على إضاءة ما فيها من تماسك نصي أنتجته وسائل التماسك المعجمي والدلالي، مؤكدا الوشائج بين بعض العناصر أو المظاهر اللغوية، والمنظور الأسلوبي، بوصفها أدوات مشتركة.

The Prayers of Answering of Religious Calling of the Jahiliya (Pre Islamic Arabs)

en
Authors: Laila T Al-Omari
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Youth and Reproductive Health Issues in the Syrian Arab Republic

en
Authors: Khitam Tamim
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

الخصائص المكانية لتوزيع المراكز العمرانية في محافظة جرش باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

ar
Authors: Tha’er Ayasrah
Keywords: نظم المعلومات الجغرافية، أسلوب الحل الأقرب، مضلعات ثيسن أو الرسم البياني فورونوي، دليل الكفاءة المكانية، تحليل كثافة كيرنل، تحليل الجار الأقرب، معامل الارتباط الذاتي المكاني(معامل مورانس).
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تم التعرف من خلال هذه الدراسة على الخصائص المكانية لتوزيع المراكز العمرانية في محافظة جرش باستخدام أدوات التحليل المكاني المتوافرة داخل بيئة برمجيات نظم المعلومات الجغرافية، فقد أظهرت نتائج الدراسة المواقع المتوسطة لتوزيع المراكز العمرانية، فقد تمّ تحديد موقع الوسط المكاني والوسط المكاني الموزون حسب عدد السكان، كما تمّ تحديد موقع الوسيط المكاني والوسيط المكاني الموزون، وقد ظهر تقارب فيما بين هذه المواقع بشكل واضح، بالإضافة إلى ذلك تمّ حساب المسافة المعيارية الموزونة لشكل انتشار المراكز العمرانية، وكذلك تحديد اتجاه توزيع المراكز العمرانية لإظهار مدى تشتت تلك المراكز حول الوسط المكاني الموزون. كما أظهرت نتائج الدراسة أن نمط توزيع المراكز العمرانية في المحافظة يتخذ النمط المكاني العشوائي المتشتت من خلال تطبيق تحليل الجار الأقرب، وعلاوة على ذلك أشارت قيمة معامل مورانس إلى وجود نمط عشوائي في توزيع المراكز العمرانية لمحافظة جرش مع الأخذ بالاعتبار عدد السكان، كما بينت نتائج الدراسة مواطن الثقل السكاني على شكل نقاط وعلى شكل حلقات تعكس الكثافة السكانية للتجمعات في كل نطاق. وأخيرا أظهرت نتائج الدراسة رسم مناطق (أقاليم) مراكز المراكز العمرانية باستخدام مضلعات تيسن وتحديد كفاءتها المكانية على ضوء ذلك، وقد انتهت الدراسة إلى بعض التوصيات والمقترحات التي يؤمّل أن يستفاد منها في تطوير المراكز العمرانية في محافظة جرش.

Human Rights at Arab Summits Closing Statements after September 11, 2001

en
Authors: Khalid Al-Adwan
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Battle of Framing on you Tube: Exploring How Citizen Journalists Covered The Dispersal of Muslim Brotherhood Sit-ins in Egypt.

en
Authors: Seham Mohamed Abdel Khalek
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Visual Autoethnography: Reconstructing the "Other" in Edward Said's After the Last Sky

en
Authors: Rabab Taha Al-Kassasabeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Religious Fanaticism and Intolerance in Sixteenth Century Europe: A Contextual Analysis of the Protestant-Catholic Wars in Christopher Marlowe’s The Massacre at Paris

en
Authors: Nouh Ibrahim Alguzo
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract