Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

الموقف العثماني من تولي الشيخ مبارك آل صباح الحكم في الكويت 1313هـ/1896م

ar
Authors: Mekhlid Alhuraiyis , Mohammed Al-Salman
Keywords: السلطات العثمانية، الشيخ مبارك الصباح، الكويت
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تولى الشيخ مبارك الحكم في الكويت بعد حادثة قتل أخويه، فشهدت فترة حكمه محاولات عثمانية لفرض السيطرة المباشرة على الكويت التي كانت تتبع لها اسميا، عن طريق ولاتها في العراق، حيث تمكنوا من تأليب السلطات العثمانية ضد الشيخ مبارك ووقف بعضهم إلى جانب أبناء أخويه ومعهم يوسف الإبراهيم، فأقدمت السلطات العثمانية على بعض الإجراءات كتعيين موظفي الجمارك والحجر الصحي، والتحرك العسكري على الحدود الكويتية ولكنها لم تفلح في ذلك، وقبلت بالشيخ مبارك حاكما للكويت وعينته قائم قام فيها، فقد تمكن الشيخ مبارك من إفشال مخططات الوالي العثماني حمدي باشا ضده، وبعد عزل الأخير عمدت السلطات العثمانية إلى بعض الإجراءات ضد الشيخ مبارك لعدم ثقتها في ولائه، ولكنها تراجعت عنها، كما وقفت ضد حملة يوسف الإبراهيم العسكرية على الكويت، ويرجع ذلك إلى ما يتمتع به الشيخ مبارك من حنكة سياسية ساعدته على المحافظة على بلاده بعيدا عن السيطرة العثمانية الفعلية، إضافة إلى تخوف السلطات العثمانية من إثارة الإنجليز في الخليج العربي إذا أقدمت على أي عمل عسكري لفرض سيطرتها على الكويت.

فاعلية اللون ودلالاته في الخزف العربي المعاصر

ar
Authors: Firas H. Al-O’beidi , Salwa M. Al-Taei
Keywords: اللون، الخزف العربي المعاصر.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يُعْنى هذا البحث بدراسة (فاعلية اللون في الخزف العربي المعاصر) وهو يقع في اربعة فصول، خصص الفصل الاول لبيان مشكلة البحث إذ تلخصت مشكلة البحث بدراسة المنجز الخزفي العربي المعاصر، الذي ارتبط بالصياغات والمعالجات اللونية ارتباطاً وثيق الصلة، ذلك أن بنائية العمل الخزفي لا بد لها من التشكل جماليا ووظيفيا وتقنيا، فقد حددت مشكلة البحث بالتساؤلات الآتية: 1. هل للون دور فاعل في التعبير عن ذات الفنان الخزاف المعاصر؟ 2. ما فاعلية دلالات اللون في الخزف العربي المعاصر؟ وتحدد البحث بدراسة الاعمال الخزفية المنجزة في (العراق، مصر، لبنان، تونس) وضمن المدة المحددة (2000-2013). أما الفصل الثاني: فقد تضمن الاطار النظري والذي ضم ثلاثة مباحث. اما الفصل الثالث: فقد تناول إجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث البالغة (8) عملا خزفيا، ثم تحليل العينة. واشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث واستنتاجاته، فضلا عن التوصيات والمقترحات.

معوقات الاتصال لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم

ar
Authors: Ibrahim ALadra , Ibrahim Abu Argoup
Keywords: معوقات الاتصال، الجامعة الأردنية، الطلبة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف معوقات الاتصال لدى طلبة الجامعة الأردنية من وجهة نظرهم، والعلاقة بين خصائصهم النوعية ومعوقات الاتصال، وسُبل التقليل منها. وقد تم توزيع استبانة على عينة عشوائية طبقية تناسبية عددها (504) من طلاب وطالبات مجتمع الدراسة الكلي والبالغ (33.895) والمسجلين خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2012/2013 موزعين على (19) كلية، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن درجة معوقات الاتصال لدى طلبة الجامعة على الأبعاد الستة كانت دون المتوسط، وأن أعلى المعوقات كانت متعلقة بالمرسل، يليها الموقف الاتصالي، الاستجابة، الوسيلة، الرسالة الاتصالية، والمستقبل. ومن أبرز المعوقات اللغوية: كثرة المعلومات الواردة في الرسالة، والرسالة التي تحمل معنى التهديد والاستجابة السريعة والبطيئة والعدوانية وتشويش المعنى في الرسالة. والمعوقات الجسدية: وجود الإعاقة الجسدية لدى كل من المرسل والمستقبل. أما المعوقات النفسية الشخصية: عدم اهتمام المرسل بمظهره واختلاف المستوى التعليمي للمستقبل عن المرسل، والسرعة في التقييم من قبل المستقبل، وتعالي المستقبل على المرسل والاستجابة السلبية، واختلاف الجنس بين المرسل والمستقبل. أما المعوقات الاجتماعية: اختلاف الدين والجنسية والمكانة الاجتماعية بين المرسل والمستقبل، ووجود العنف الجامعي والتباين في التحصيل والمستويات الاقتصادية بين الطلبة. ومن أبرز المعوقات التنظيمية: وجود الرقابة على محتوى الرسالة، ووصول أكثر من رسالة في الوقت نفسه وتعرّض الطلبة للعقوبات الجامعية. أما المعوقات المادية البيئية: عدم اختيار المكان المناسب عند إيصال الرسالة، وصعوبة استخدام وسيلة الاتصال وعدم تنوعها وكلفتها العالية وبطؤها وضعف تأثيرها وعدم جاذبيتها وتدني مستوى النظافة العامة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) على بعض الأبعاد وعدم وجود فروق على الأبعاد الأخرى تُعزى إلى متغيرات "النوع الاجتماعي، والكلية، والمستوى الدراسي".

الحياة الاقتصادية في منطقة تبوك (خلال القرنين 12 و13 ه /18 و19م)

ar
Authors: Mohammed A. Al-Zaareer
Keywords: تبوك، حياة اقتصادية، تاريخ.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة تاريخ الحياة الاقتصادية في منطقة تبوك خلال القرنين 12 و13ه /18 و19م، وتقع المنطقة في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، وتشمل كلا من: تبوك، وتيماء، وضباء، وحقل والوجه، وأملج، والقرى الواقعة ضمن الحدود الإدارية للمنطقة. ويتميز موقع المنطقة بوجوده على طريق الحج، وقد وفر ذلك معلومات عنها في كتابات الرحالة المسلمين والأوروبيين الذين دونوا مشاهداتهم عنها وعن مجتمعها، مما اسهم في سعي الدراسة نحو تتبع مقومات وعناصر النشاط الاقتصادي في منطقة تبوك والتي شملت: الثروة الحيوانية، الزراعة، التجارة، الصناعات البسيطة، وما يرتبط بهذه العناصر من تغيرات خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين / الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين. الكلمات الدالة: تبوك، حياة اقتصادية، تاريخ.

البنية التكرارية وأفق التوقعات: قراءة في عينية الحادرة

ar
Authors: Yousef M. O’laimat
Keywords: التكرار، أفق الانتظار، الفجوات النسقيّة، الحادرة، العينيَّة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتوسّل هذه الدراسة بطروحات نظرية التلقّي ومفاهيمها الفكرية من أجل قراءة جديدة لنصٍّ شعري جاهلي، نموذجه عينية الحادرة. وتنقسم الدراسة الآنية إلى محورين أساسيين هما: أ‌. نظري: وفيه يبرهن الدارس فاعلية التكرار في تحقيق مفهوم الانسجام النصّي؛ ومن ثمَّ فحص الأثر الذي يسهم فيه التكرار في ضوء ارتباطه بمصطلح مهمٍّ في نظرية التلقي هو "أفق التوقُّعات". ب‌. إجرائي: ويكشف هذا الجانب عن الأبعاد النسقيَّة التي يثيرها التكرار بوصفه فجوة نسقية، وملمحاً أسلوبياً في قصيدة الحادرة. وقد برزت في إطار هذه البنية التكرارية موضوعات محورية هي: الظعينة وأفق الاندهاش الذكوري، والقبيلة وإكراهات الزمن، والذات العاملة وأسطورية التجربة.

التأثّر والتّأثير في قصيدتي "قافلة الضّياع" للسّياب و"قافلة الضّائعين" للقصيبي

ar
Authors: Mohammad S. Al-Soudi
Keywords: العنوان، الحوار، الإيقاع، الأسطورة
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تناول قصيدتين لشاعرين معاصرين، أحدهما الشاعر بدر شاكر السياب في قصيدته "قافلة الضياع"، وهو من الشعراء المؤسسين لحركة الشعر الحديث، والآخر الشاعر غازي القصيبي في قصيدته "قافلة الضائعين"، وهو من الشعراء الذين ينتسبون إلى الجيل الثّاني لحركة الشعر الحديث أيضاً، وكلاهما قامة من قامات الإبداع العربيّ، تأثّر بهما عدد كبير من المبدعين. وتناقش الدراسة جوانب التّأثر والتّأثير في القصيدتين من خلال دلالة العنوان والإيقاع، والحوار، والأسطورة، ودور هذه العناصر في التأليف الإبداعي، وما أبرزته من توافق أو اختلاف في الرؤية الإبداعية أو النقدية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان منها: أنّ القصيدتين لم يكن لهما نصيب من الدراسات النقدية المستقلة، وأنّهما اتفقتا على الموضوع العام وعلى تقنيات العنوان والحوار والأسطورة واختلفتا في الإيقاع. فيما طغت الغنائيّة العالية على قصيدة القصيبي.

الفنتازيا في الرواية العربية رواية (متاهات الأعراب في ناطحات السراب) إنموذجاً

ar
Authors: Thamir Ibrahim Almasarweh , Sate’ A. Al-Thnaibat
Keywords: الفنتازيا، التشظي، الرزاز، العجائبية، متاهات الأعراب، الغرائبية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم الفنتازيا بمسمياتها المتعددة في الأدب العربي، من خلال الحديث عن عناصر الرواية من شخوصٍ ولغةٍ وأمكنةٍ وأزمنةٍ في ظل الأحداث الفنتازية. تتناول الدراسة رواية متاهات الأعراب في ناطحات السراب للروائي مؤنس الرزاز من خلال الكشف عن الأبعاد الفنتازية التي قامت عليها الرواية بعناصرها المختلفة (الشخوص واللغة والمكان والزمان). فجاءت رواية الرزاز لرصد التحولات التي أصابت المجتمع في عمّان حيث تحول إلى مجتمع استهلاكي، وما رافق ذلك من تغيرات للشخوص وللبطل الرئيس في الرواية، والذي تشظى إلى شخصيتين، الأول: تقدّمي علماني مواكب للحضارة الحديثة، والثاني: تراثي تقليدي غير قابلٍ للتطويع مع المجتمع الجديد

Neoliberal Economy: Violence of Economic Deregulation in Mohsin Hamid’s Moth Smoke

en
Authors: Abdullah M. Dagamsheh , David Downing
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

المرجعية البيئية للمصطلح البدوي في التراث البلاغي والنقدي عند العرب (من ق2- ق8هـ)

ar
Authors: Ibtisam M. Abo Mahfooz , Yousef Hussain Bakar
Keywords: المرجعية البيئية، المصطلح البدوي، التراث البلاغي، النقد
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تناولت في هذه الدراسة المرجعية البيئية للمصطلح البدوي في التراث البلاغي والنقدي عند العرب (من القرن الثاني إلى القرن الثامن الهجري)، درست فيه العلاقة التي تربط المصطلح ببيئته البدوية التي أحاطت بالإنسان العربي، كما أبرزت واقع هذه المصطلحات الدلالي والتطور الذي لحقها، معتمدة المصطلح المستمد من البيئة البدوية التي كانت رافدًا أصيلًا من روافد المصطلحات النقدية، متكئة على المنهج الوصفي التاريخي الموازن. وقد بنيت هذه الدراسة على مقدمة وفصلين وخاتمة، تبين المقدمة أهمية الدراسة، والمعيار الذي تم اعتماده في تصنيف المصطلح البدوي، وهو هنا البيئة البدوية بصرف النظر عن موطن صاحبه بادية أو حاضرة، ويتناول الفصل الأول مرجعية المصطلح البيئية: المكانية الجغرافية والاجتماعية، مبرزة دور البيئة البدوية في تشكيل هوية اللغة وأصالتها والمحافظة عليها، الأمر الذي ترك أثره في تشكيل المصطلح النقدي والبلاغي، أما الفصل الآخِر فيظهر البواعث الحضارية التي دفعت إلى المصطلح البدوي في عصر يتجه نحو الحضارة والمثاقفة مع الحضارات الأخرى، وفي الخاتمة تناولت أبرز نتائج الدراسة مؤكدة وجود المصطلح البدوي على الرغم من الاختلاف والتباين في طرق تناوله.

مؤشرات التغير المُناخي في شمال الأردن

ar
Authors: Mohammad Zytoon , No’man A. Shehadeh
Keywords: تغير المناخ، مناخ الأردن، شمال الأردن.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة مؤشرات التغير المناخي من خلال تحليل اتجاه التغير في المتوسطات السنوية للحرارة وكميات الأمطار السنوية في شمال الأردن خلال الفترة (1970-2009). وقد استخدمت الدراسة البيانات الشهرية والسنوية للأمطار والحرارة في المحطات المُناخية الممثلة لمنطقة الدراسة (رأس منيف، الباقورة، إربد، المفرق). وقامت الدراسة بتحليل اتجاه التغير في مناخ المنطقة لعنصري الحرارة والأمطار، من خلال استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لدراسة الاتجاه العام في عنصري الحرارة والأمطار؛ كالانحدار الخطي البسيط، واختبار(t)، والمتوسطات المتحركة الثلاثية والخماسية، إضافة إلى استخدام الخرائط المكانية للمقارنة بين فترتين زمنيتين. وقد كشفت جميع الطرق الإحصائية لتحليل مؤشرات التغير المناخي في شمال الأردن عن تزايد ملحوظ في الحرارة السنوية في شمال الأردن خلال الفترة (1970-2009)، ولا سيما الفترة الثانية من الدراسة (1989-2009). كما كشفت عن تناقص في الأمطار السنوية في محطتي (المفرق وإربد)، وتزايد طفيف في محطتي (رأس منيف والباقورة)، غير أن تلك الزيادة في الأمطار السنوية لم يكن لها أي دلالة إحصائية. الكلمات الدالة: تغير المناخ، مناخ الأردن، شمال الأردن.

التوظيف المتطور لتقنية الكولاج وأثرها على تقنية الفسيفساء في فنون الجداريات المعاصرة

ar
Authors: Ramez Mohamed Fouad Tageldin , Abdel Salam Eid , Hasnaa Ahmed Ahmed Hassan
Keywords: التصوير الجداري، الكولاج، الأسمبلاج، الفسيفساء، الخامات المختلفة، الجداريات المعاصرة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يقدم البحث نماذج فنية ومحققة تاريخياً في إطار الحضارات المختلفة، حيث يسلط الأضواء على إحدى تقنيات التصوير المعروفة بمسمى (تقنية الكولاج)، تلك التي اشتهرت في غضون الحركة التكعيبية مطلع القرن العشرين، وذلك بتتبع بداية ظهور التقنية بالجمع بين أكثر من خامة في الأعمال الجدارية خلال الحضارات القديمة، التي أطلت علينا بمؤثرات فكرية وعقائدية في استخدامهم للخامات في أعمالهم الفنية، ووصولاً إلى العصر الحديث باتجاهاته العديدة لبناء هيكلة التقنية ومدى تأثيرها على المصور الجداري في نطاق تطبيقه لتقنية الفيسفساء. كما احتوى على أعمال رموز من المصورين الجداريين من دول مختلفة – إضافة إلى تجربة الباحث العملية تحت مظلة المنهج التاريخي / التحليلي والتجريبي. الكلمات الدالة: التصوير الجداري، الكولاج، الأسمبلاج، الفسيفساء، الخامات المختلفة، الجداريات المعاصرة.

الفكر التصميمـى للحيزات الأدارية بمفهـوم إيكولوجـى معاصرة "دراسة تطبيقية"

ar
Authors: Ameera F. Almaz , Abdulhamid Abdulmalek , Hanan S. Mohammad
Keywords: الأيكولوجي، اللأركولوجي، الخامة الخضراء، تكنولوجيا النانو.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى دراسة المفاهيم الأساسية للنظـم الإيكـولوجية ومحاولة تطبيقها على الأفكار التصميمية لمدارس الفكر الحديث دون الإخلال بالفكر التصميمى لتحويل العمارة الداخلية لمنظومة بيئـية ذات بنيـة إيكولوجية تناظر بنية النظم البيئية التى تحقق لها الأستدامة وذلك لإيجاد معايير تصميمية بيئية للفراغ الداخلى بتوجهات الفكر المستقبلى الجديد. اقتصرت الدراسة على تحليل المشكلات التصميمية الناتجة عن استخدام واتباع بعض المدارس الحديثة ومحاولة إيجاد الفرضية التصميمية التى تسعى لتطبيق مفاهيم النظم البيئية على تصميم الفراغات المستقبلية ومبادىء مدارس الفكر الحديث من خلال تحليل تصميم تلك الفراغات الداخلية حتى أصغر تفاصيلها على أن يستكمل أوجه القصور فى هذه النظم الإنسانية عن طريق دمجها بالفكر المعلوماتى الحديث وذلك لإيجاد استراتيجية فراغية داخلية متوازنـة. وتناول التطبيق العملى دراسة أحد الفراغات الإدارية وإعادة صياغتها كمنظومة إيكولوجية معاصرة تبعا لإحدى المدارس التصميمية. بنهاية البحث يكون قد تمت عملية التحليل والتصميم الإيكولوجى على حالات دراسية مختلفة وبشكل متكامل بين المصمم الداخلى ومجموعة متنوعة من التخصصات منذ بداية التصميم من إنتاج بنية جديدة متكاملة للبيئة الداخلية قوامها فكر النظم البيئية بالإستفادة من توجهات وتكنولوجيات القرن الجديد لتحويل البيئية الداخلية لنظام بيئى متفاعل يتسم بالذكاء البيئى المعلوماتى.

اللغة السيكولوجية للتصميم المدرك داخل الحيز الفراغى

ar
Authors: Fayza Mohammed Al Dlaal , Mahmoud Elmalah , Mahmoud Enayet
Keywords: البعد الأدراكى للتصميم، أدراك الحيز للحيز، المؤثرات الإنسانية والبيئة كأداة فكرية داخل الحيز.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تدور الدراسة حول المنظومة الإدراكية للحيز الداخلى بين الأداء الوظيفي والذاتية الانسانية وذلك من خلال ثلاثة محاور أساسية أولاً: الحيز الداخلى كمنظومة إدراكية إنسانية حيث البعد الأدراكى للتصميم والعوامل الإنسانية الحاكمة على أدراك الحيز ثم التعرف على العملية البنائية للتصميم المدرك، ثانياً:المؤثرات الأنسانية والبيئة كأداة فكرية داخل الحيز وذلك من خلال دراسة العملية الإدراكية بين المعالجات الحسية وبيئة البيئة المعمارية، ثالثاً: الإدراك الحسى كمعالجة تصميمية داخل الحيز الفراغى ويتناول التصميم المعاصر للحيز المدرك والتى تجمع المتلقى بين جوانب أدراكه اللامادية وجوانب التصميم المادى متمثلاً فى المعالجات التقنية الحديثة محققاً لوظيفته التفاعلية.

دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي "دراسة ميدانية لحالة الحراك الشعبي في العراق على عينة من طلبة جامعات كل من الموصل والأنبار وتكريت للفترة من 1/3/2013 حتى 1/6/2013"

ar
Authors: Raafat Muhaned Abdul Razzak , Abdul Razzak Al-Dulaimy
Keywords: مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، الوعي السياسي، الفيسبوك، الاتجاه.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتلخص أهداف الدراسة في تعرُّف دور شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي(Facebook, Twitter ,Youtube) وأثرها في الوعي السياسي لفئة الشباب الجامعي (إناثًا، وذكوراً). وقد وقع اختيار العينة على طلبة ثلاث جامعات عراقية حكومية كانت مناطقها تشهد بدايات الحراك الشعبي. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال توزيع استبانة على طلبة الجامعات في كل من الموصل والأنبار وتكريت، موزعة حسب نسبة العدد الكلي للطلبة من كل جامعة وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج؛ هي أن مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي (F,T,Y) تسهم في تشكيل الاتجاهات السياسية وفي طرح قضايا معاصرة تهم الشباب الجامعي، وبالأخص في التأثير في السلوكيات السياسية والفكر السياسي لدى الشباب الجامعي، وانعكاساته على الشارع العراقي.وحاز فيسبوك المرتبة الأولى في الاستخدام بنسبة 75.5% من فئة الشباب الجامعي، وهي الأعلى في الاستخدام، تلاه يوتيوب في المرتبة الثانية، وحاز توتير المرتبة الأخيرة بسبب قلة استخدامه وتبين أن 80.0% من أفراد العينة مقتنعون بأن مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي كانت محرضًا أساسيًّا على بعض التغييرات في الساحة السياسية العربية، وأنها فيما بعد لعبت دورًا مماثلا ً بتحريك الوعي السياسي على الساحة العراقية، وأن 59.0% من أفراد العينة باتوا مقتنعين بأن الأحداث التي شهدتها الدول العربية كانت سببًا لاشتراكهم بشبكات التواصل الاجتماعي، يقينًا منهم بأن اشتراكهم في مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي سيزيد وعيهم السياسي، وظنًّا منهم أنها الآلية الديمقراطية الوحيدة القادرة على تغيير مسار العملية السياسية في العراق نحو الأفضل.

ظّواهر صّوتيّة في لهجة بصيرا دراسة: وصفيّة تاريخيّة

ar
Authors: Omar Abdul- Mu'ti Al-Saudi
Keywords: ظواهر صوتيّة، بصيرا، لهجة، المماثلة، الإدغام، الإبدال.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن الظّواهر الصّوتيّة في لهجة أهل منطقة بصيرا (المركز) بمناطقها: غرندل وأم سراب وريعا ورواث، والضّحل؛ لبيان هذه الظّواهر، وتثبيتها؛ حفظاً لها من التّغيُّر؛ لأنّها تؤرِّخ لاستعمال معيّن في زمن محدّد. وقد اتّبع الباحث في دراسته المنهجين الوصفيّ والتّاريخي، واعتمد في دراسة شواهدها الرّصد والملاحظة، مُؤمِّلاً الوصول إلى تفسيرات لها، ومحاولاً – ما أمكن – ربطها بالجذور التّاريخيّة في اللّغة العربيّة الفصحى، واللّهجات العربيّة القديمة، إذ تمثّلت هذه الظّواهر في لهجة بصيرا في ظاهرة المماثلة من خلال: الإدغام، والإبدال، والإمالة، وتسهيل الهمز، واشتملت الدّراسة على مقدّمة وتعريف باللهجة في اللغة والاصطلاح، وتعريف بـ" لواء بصيرا " من حيث الجغرافيّة والسّكّان، وخاتمة وثبت بالمصادر والمراجع، وعددٍ من النّتائج التي توصّلت إليها، وكان من أبرزها: خلّو هذه اللهجة من كثير من الظّواهر الصّوتيّة، وإبدال الضّاد ظاءً حيثما وردت.

صورة المرأة في شعر إبراهيم ناجي (قراءة في قصيدة "الأطلال" أنموذجًا)

ar
Authors: Hamed Al-Rawashdeh
Keywords: الم أ رة، اب ا رهيم ناجي، الأطلال.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يعدّ موضوع المرأة من الموضوعات الأثيرة في الشعر العربي قديمه، وحديثه، خاصّة عند الشعراء الرومانسيين، أمثال إبراهيم ناجي، موضوع الدراسة، لما تشكله من مضمون خصب، وما تبعثه من رؤية عميقة في النص الشعري. ويهدف هذا البحث إلى دراسة صورة المرأة في شعر إبراهيم ناجي، الذي یعدّ من أعلام شعراء العصر الحدیث المجددین، ـوذلك من خلال قصيدة الأطلال، مركزًا على الاتجاه الرومانسي في الشعر العربي الحديث، بوصف الشاعر واحدًا من رواده، بل ومن أبرز ممثليه في تلك الفترة، قصد معرفة معالم الرومانسية لديه، ومدى تجاوبه مع الشعر الرومانسي، في ركونه إلی الشکوی والأنین. وقد عبّر إبراهيم ناجي برمزيّة عن مشاعره، وأحاسيسه، بعيدًا عن الإباحيّة، فكما أنّ المرأة سبب في عذابه وأساه، إلّا أنها منبع الإبداع والإلهام، فقد رسمها مخلوقًا ملائكيًّا يحلّق في الآفاق، وتجلّى ذلك من خلال العاطفة المقدّسة التي فيها مسحة قداسة، إذ نجد في أغاني الشاعر ما یغذي رومانسیته، وما یزید شکواه التهابًا، حیث ینقل تجربته إلی الأذهان، نقلاً حیًّا موحیًا.

إسهامات المستشرقين في نشر الوثائق العربية والإسلامية

ar
Authors: Mohammad A. Al-Anaswa
Keywords: الاستشراق، المستشرق، الوثيقة، التحقيق، الدبلوماتية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدف هذا البحث إلى بيان إسهامات الاستشراق والمستشرقين في الكشف عن الوثائق العربية والإسلامية وتحقيقها ودراستها ونشرها خلال الفترة الزمنية الواقعة فيما بين (1700م – 1990م)، مستعرضا نشأة الاستشراق والوثائق وأنواعها والأعمال التي قام بها بعض المستشرقين بشأن بعض تلك الوثائق من أرشفة وفهرسة وحفظ وتحقيق ودراسة ونشر، مثل البرديات العربية التي اكتشفت في مصر، ووثائق دير سانت كاترين في صحراء سيناء، وأوراق الجنيزة في القاهرة، ووثائق الحرم القدسي الشريف في القدس. فبين الايجابيات والسلبيات والمغالطات التي ترتبت على إسهامات بعض المستشرقين وانعكاساتها على الحضارة العربية والإسلامية وتطورها، وبخاصة المناهج والنقود البحثية التي استخدمها الباحثون في هذا المجال. الاستشراق، المستشرق، الوثيقة، التحقيق، الدبلوماتية.

شيخات ابن عساكر جمع ودراسة

ar
Authors: Mohammad A. Al-Tawalbah
Keywords: شيخات، ابن عساكر، تاريخ دمشق.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يرجو هذا البحث أن يعوَّض عن كتاب ابن عساكر (499-571هـ) (معجم النسوان) المفقود، والذي يترجم فيه لشيخاته؛ اللاتي نيُّفن على الثمانين، ممّن تتلمذَ لهنّ، فسمع منهنّ، وقرأ عليهنّ، وروى عنهنّ، وأجزن له، وذلك بالوقوف على عدد شيخات ابن عساكر من خلال تاريخه الحافل (تاريخ دمشق)، ومن ثمّ الترجمة لهنّ؛ لمعرفة سيرهنّ، وبلدانهنّ، والمجالات العلمية اللاتي برَّزْن فيها وتميزن بها، وحجم روايته عن كل واحدة منهنّ، ودراسة ذلك وتحليله.

البعد الوطني في الأغنية الشعبية الفلسطينية خلال الفترة ما بين 1917-1948

ar
Authors: Banan Salahelddin
Keywords: التراث الشعبي، الأغنية الشعبية الفلسطينية، الشعر الشعبي الفلسطيني.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلی توضيح البعد الوطني في الأغنية الشعبية الفلسطينية خلال الفترة ما بين 1917-1948، التي تعد جزءا أساسيا من التراث الشعبي الذي يمثل ذاكرة الشعب وأصالة هويته الفلسطينية، وقد تضمنت الأغنية الشعبية الفلسطينية الكثير من النشاطات الحياتية والمناسبات الوطنية للشعب الفلسطيني، خاصة المراحل الوطنية والتطورات والأحداث السياسية التي مرت بها القضية الفلسطينية، حيث احتل الحديث عن الوطن المساحة الأكبر من مجمل الأغاني الشعبية الفلسطينية، فأصبحت الأغنية الشعبية شكلاً من أشكال المقاومة ومؤرخًا لمجمل الأحداث التاريخية التي عصفت بالقضية الفلسطينية وما لازمها من نضال شعبي. التراث الشعبي، الأغنية الشعبية الفلسطينية، الشعر الشعبي الفلسطيني.

إشكالات الترجِمة في بناء المصطلح اللساني العربي/ ترجمة كتاب سوسير نموذجا

ar
Authors: Mustafa T. Al-Hayadra
Keywords: المصطلح، علم اللغة، دي سوسور، الترجمة، التعدد، الغموض.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يشكل المصطلح الركيزة الأساسية لتواصل الباحثين في المجالات المختلفة، ويعد المصطلح اللساني من أبرز المصطلحات التي تحتاج عناية خاصة؛ ذلك أنها تشكل المفتاح الذي يلج منه الباحثون لتقديم رؤية واضحة في التعامل مع مصطلحات العلوم الأخرى. وقد ينطلق المترجم من البيئة والثقافة في تعامله مع المصطلحات، واختيار مصطلحات دون أخرى وتوظيفها في كتاباته وترجماته للبحوث الأجنبية. وهذا بدوره يعزز التماسك في التعامل مع المصطلحات ونشرها وتوحيدها، أو يقود إلى التشتت والتبعثر في ميادين لا تخدم مسألة العلم. وتعتمد هذه الورقة الترجمات التي قامت على نقل كتاب سوسير إلى العربية ميدانا للتطبيق باعتبار أن كل واحد من المترجمين ينتمي إلى ثقافة لها خصوصية تختلف بوجه من الوجوه عن ثقافة الآخرين، كما أن كل مترجم ينطلق من رؤية خاصة به في التعامل مع المصطلحات؛ ينعكس أثرها في اختيار مصطلحات بعينها دون غيرها. المصطلح، علم اللغة، دي سوسور، الترجمة، التعدد، الغموض.