Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

المعوقات التي تحد من مشاركة المرأة الأردنية في الحياة السياسية في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية -دراسة ميدانية على عينة من النساء الرائدات في إقليم الشمال-

ar
Authors: Alaa AlRawashdeh , Asma AlArab
Keywords: المشاركة السياسية، المرأة الأردنية، الحياة السياسية، المتغيرات الاجتماعية، المعوقات، النساء الرائدات.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم المعوقات التي تحد من مشاركة المرأة الأردنية في الحياة السياسية، في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية، ولتحقيق أهداف الدراسة وزعت استمارة على عينة قصدية بلغ حجمها (80) امرأة ريادية. وتوصلت إلى أن المعوقات الاجتماعية والثقافية والسياسية والقانونية والاقتصادية والإعلامية من أهم المعوقات التي تحول دون مشاركة المرأة في الحياة السياسية. ولا يوجد فروق بين المتغيرات الاجتماعية ومعوقات المشاركة باستثناء متغير العمر، وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على توعية المجتمع لتغيير معتقداته حول مشاركة المرأة في العمل السياسي. والعمل على تحسين وضعها اقتصادياً (التمكين الاقتصادي).

مدينة العقبة بين منظوري الاتساع المساحي والمناطق الضاغطة دراسة أزمة

ar
Authors: Mothaffar A Al-Rewashed
Keywords: المناطق الضاغطة، التوسع المساحي، المراحل المورفولوجية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تشهد مدينة العقبة توسعاً مساحياً كبيراً يتلاءم مع متطلباتها الوظيفية، اعترضته محددات تمثلت بالمناطق الضاغطة التي أثرت بوضوح في نمو المدينة وشكلها مما أدى إلى ارتفاع في أسعار الأراضي، وصعوبة في توفير الخدمات والبنية التحتية، وصعوبة الحركة والوصول. تهدف الدراسة إلى معرفة أثر المناطق الضاغطة على نمو المدينة وشكلها، لذا تناولت النمو السكاني والتوسع المساحي عبر مراحل نمو المدينة والمناطق الضاغطة، وتوصلت إلى الكشف عن شكلين رئيسين من أشكال المناطق الضاغطة هما: طبيعي وأثر بنسبة (50.3%) وهو ناتج عن الموقع الجغرافي للمدينة، وآخر بشري وأثر بنسبة (19.3%) وهو ناتج عن غياب التخطيط بعيد الأمد، واقترحت الدراسة مجموعة من الحلول تخفف من الأزمة.

فعالية التنوُّع المؤسساتي الدولي في مجال حماية البيئة

ar
Authors: Murad BinSaeed
Keywords: الحوكمة البيئية العالمية، التنوُّع المؤسساتي، منظومة الأمم المتحدة البيئية، الإصلاح، منظمة البيئة العالمية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تحليل ظاهرة التنوع المؤسساتي في مجال الضبط البيئي العالمي من خلال التعرض لمختلف المؤسسات ذات الأجندة البيئية، ولهذا سوف نقوم بكشف البنية المؤسساتية للحوكمة البيئية الدولية الكلاسيكية ذات الطابع الدولاتي الرسمي، التي تتشكل من مجموعة من المؤسسات التي تمثّل الدول على المستوى الدولي، ثم نتعرض إلى المؤسسات الجديدة الناشئة عن الظروف التي وفّرها منظور الحوكمة العالمية. إذن، وبعد استعراض أهم المؤسسات البيئية الدولية المرتبطة أساسا بمنظمة الأمم المتحدة والبيروقراطيات البيئية الدولية، ننتقل إلى تحليل البنية المؤسساتية الجديدة المتضمنة الفواعل غير الدولاتية (Non State Actors) المتمثلة في المنظمات غير الحكومية والشركات المتعددة الجنسيات. في مقام ثان، ننتقل إلى محاولة إدراك هندسة مؤسساتية للضبط البيئي العالمي في إطار منظور الحوكمة العالمية. ولهذا سوف نقوم بكشف التحوُّلات التي طرأت على البنية المؤسساتية للحوكمة البيئية الدولية الكلاسيكية ومختلف الاقتراحات المقدمة لإصلاح الهندسة المؤسساتية البيئية العالمية، وتحليل الظروف والشروط اللازمة من أجل بنى مؤسساتية بيئية عالمية عادلة ومنصفة. وبعد استعراض أهم المؤسسات البيئية الدولية والظروف الحالية للضبط البيئي في إطار منظور الحوكمة العالمية، نقوم بتحليل فرص هذه البنية المؤسساتية في تحقيق الأجندة البيئية ومدى ضرورة تبنّي فلسفة إصلاحية يمكن أن تطوّر التفاعل المؤسساتي المعقد الذي تفرضه المعطيات الحالية.

انعكاسات "أحداث النازيّة" في الأدب العبريّ المعاصر مع الإشارة إلى أعمال الأديبة "سافيون ليبرخت"

ar
Authors: Mahmoud Sanad Amarat
Keywords: الأدب العبري المعاصر, "أحداث النازيّة", الجيل الثاني, انعكاسات, ليبرخت
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تَعرَّض الأدب العبريّ المُعاصر لكل الأحداث التي مرّت باليهود منذ نهاية القرن التاسع عَشر حتى الآن. وجاءت هذه الدراسة لاستعراض انعكاسات أحد هذه الأحداث في الأدب العبريّ الحديث, ألا وهو "أحداث النازيّة", أو ما يُسمّى في الفكر الصهيوني بـ"النكبة" أو "هشوآه" (השואה). وقد حاولتْ هذه الدراسة أنْ تُبيّن مدى تأثُّر الأدباء الإسرائيليّين في تلك "الأحداث", وطُرق انعكاساتها في أعمالهم الأدبيّة, سواء أولئك الذين ينتمون إلى جيل يُصَنَّف في الوعي الجمعيّ اليهوديّ بجيل الناجين مِن تلك "الأحداث", أو أبناء الجيل الثاني لها, أو الأدباء الذين لا ترتبط سيرتهم الذاتيّة بها. وقَدَّمتْ الدراسة عَرضاً لأهم الأعمال الأدبية التي عالجتْ تلك الأحداث وتأثيراتها في الناجين وفي المجتمع الإسرائيليّ, منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وتأسيس "إسرائيل", مرورا بستينيات وسبعينيات القرن العشرين, وانتقالاً إلى دخول أبناء الجيل الثاني لتلك "الأحداث" إلى الساحة الأدبيّة, وانتهاءً ببداية القرن الحادي والعشرين.

التحضر المفرط: دراسة على المستوى العالمي

ar
Authors: Thar Mutlaq Ayasrah
Keywords: التحضر المفرط أو التحضر النسبي، البواقي، نظرية التحديث، نظرية الانحياز الحضري، نظرية التبعية الاقتصادية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تمّ التعرف عن طريق هذه الدراسة على قياس التحضر المفرط على مستوى كل من الدول النامية والدول المتقدمة ودول العالم، وقد جرى قياس التحضر المفرط لهذه الدول للأعوام 1990 و2013 باحتساب البواقي عن طريق أربعة انحدرت منفصلة، وهي: أولا، انحدار نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي على مستوى التحضر، وهي الطريقة الأكثر شيوعا، وثانيا: نسبة القوى العاملة في الأنشطة الصناعية من إجمالي المشتغلين على مستوى التحضر، وثالثا: نسبة القوى العاملة في الأنشطة الخدمية من إجمالي المشتغلين على مستوى التحضر، ورابعا: تمّ احتساب البواقي لهذه المتغيرات مجتمعة نظرا للارتباط العالي بينها مع مستوى التحضر، كما حاولت الدراسة أيضا الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين هذه المتغيرات عن طريق استخدام معامل الارتباط البسيط، وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: أولا: تشير قيم البواقي الموجبة للدول إلى أنها مفرطة في التحضر نسبيا، والعكس صحيح بالنسبة للبواقي السلبية. ثانيا: أظهر القياس زيادة عدد الدول النامية التي تعاني من التحضر المفرط عام 2013 مقارنة مع عام 1990 بالنسبة لبواقي تحليل جميع الانحدارات المطبقة، وبالمقارنة مع الدول المتقدمة فقد أظهر القياس انخفاض العدد بالنسبة لبواقي انحدار نسبة العمالة الخدمية وانحدار كل المتغيرات مجتمعة، أمّا دول العالم فقد أظهر القياس أيضا انخفاض العدد بالنسبة لبواقي انحدار نسبة العمالة الصناعية وانحدار كل المتغيرات مجتمعة. ثالثا: وجود علاقة وثيقة (إيجابية) بين التحضر وكل من النمو الاقتصادي والتصنيع ونسبة العمالة الخدمية بالنسبة للدول النامية، وهذا يشير إلى سعي الدول النامية نحو التحضر، وبالمقابل لم تظهر علاقة بين التحضر وكل من النمو الاقتصادي والتصنيع في الدول المتقدمة، فقد اتسم التحضر فيها بكونه متدرج ومتساوي مع التنمية الاقتصادية وارتفاع دخل الفرد كما أنه خاضع لتوجهات وتأثيرات ونسب من النمو المترادف مع الحاجات المطلوبة للأيدي العاملة. وقد أوصت الدراسة بإجراء عدد من الدراسات المستقبلية لاختبار الفرضيات التي تقدمت بها أطروحات نظريات التحضر الثلاثة وأثرها على التحضر المفرط كمتغير تابع الذي جرى قياسه في هذه الدراسة لاسيما في الدول النامية.

وصف المرأة في شعر بشار بن برد: دراسة تحليلية

ar
Authors: Ali AlTawalbeh , Mohammad BaniYaseen
Keywords: وصف المرأة، صورة المرأة، العقدة النفسية، الحسِّيّة
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تقديم صورة جلية عن وصف المرأة في شعر بشار بن برد بالاستناد إلى الواقع الشعري، مع الأخذ بعين الاعتبار رؤية النقد الحديث إلى هذه القضية موافقاً لها أو مخالفاً إياها إذ يعمد الباحثان إلى التعامل الواقعي المباشر مع النصوص الشعرية قراءة وتحليلاً؛ بغية الوصول إلى رأي للباحثين يجلي هذه القضية ويفسرها . ومن الجدير بالذكر أنّ الباحثين قد قسّما بحثهما إلى قسمين؛ تحدثا في الأول منهما عن الرؤية النقدية الحديثة لغزل بشار، وتحدثا في الثاني عن الصورة الغزلية للمرأة في شعر بشار. وقد خلُصا من ذلك إلى أنّ وصف المرأة عند بشار حسي شهواني، وأنّ نزعة الحب عنده لم تكن صافية، بل مالت إلى الجسد متتبعة لدقائقه وتفصيلاته وما استتر منه .

كاتبة القصة القصيرة في الأدب العبريّ المعاصر "سافيون ليبرخت" "تفاح مِن الصحراء" أنموذجا

ar
Authors: Mahmoud Sanad Amarat
Keywords: الأدب العبريّ المعاصر, "سافيون ليبرخت", تفاح من الصحراء.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة عَرْضاً للأعمال الأدبية لأحد كُتّاب الأدب العبريّ المعاصر, ممّن يَمتلكون مكانة أدبيّة مُمَيَّزة بين الأدباء الإسرائيليين, وهي الأديبة "سافيون ليبرخت" (סביון ליברכט), التي اشتهرتْ كاتبة للقصة القصيرة, والرواية, والأعمال التلفزيونية والسينمائية, بالإضافة إلى شُهرتها في كتابة المسرحيّة؛ كما أنها تُعدُّ من الأدباء القلائل الذين جَمعوا بين هذه الأنواع الأدبية المختلفة. وقد عَكستْ "ليبرخت" من خلال هذه الأعمال مشكلات المجتمع الإسرائيليّ, وتَغلغلتْ من خلالها إلى أعماق النفس الإسرائيلية. حيث تناولتْ في أعمالها العديد من الموضوعات التي صَوّرتْ من خلالها واقع الحياة في "إسرائيل", فاهتمتْ بموضوع الصراع الإسرائيلي العربي, ومعاناة اليهود الشرقيين داخل المجتمع الإسرائيليّ, وكذلك موضوع الصراع بين اليهود المتدينين "الحريديم" والعلمانيين, وموضوع العلاقات والفجوات بين الأجيال المختلفة في "إسرائيل", وعَرضتْ تجارب مختلفة للنساء أمهات وزوجات وجدات, وأولت جلّ اهتمامها لموضوع "أحداث النازيّة" وتأثيراتها في الناجين وفي الجيل الثاني لتلك "الأحداث", فلا يكاد يخلو عمل مِن أعمالها الأدبية مِن الإشارة إلى تلك "الأحداث". فبعد عَرْض شامل لجميع أعمال "ليبرخت" الأدبية, قَدّمتْ هذه الدراسة ترجمةً لواحدةٍ مِن أهم القصص التي كتَبتْها "ليبرخت", وهي قصة "تفاح مِن الصحراء".

Abstract

لعل الهدف الرئيس الذي تنشده هذه الدراسة هو التعرف على المصير المستقبلي الذي ينتظر الحضارة الغربية المعاصرة في ظل التحديات التي تواجهها، تتزامن مع أعراض مرضية وبيلة على مختلف الأصعدة تسرع في تدهورها من ثم اندثارها في ضوء تنبؤات الفيلسوف الألماني شبنغلر. وقد خلصت الدراسة إلى أن الحضارة الغربية وفق رؤية شبنغلر تعيش مرحلة احتضار بعد أن مرت بتقدم علمي وتطور حضاري غير مسبوق. ووفقاً لنظرية شبنغلر التي ناقشتها هذه الدراسة بعمق ومن مختلف جوانبها: "أن الحضارات تمر بنفس المراحل التي تمر بها الكائنات الحية. الميلاد، والنمو، والشباب، ثم الشيخوخة والموت. فمثلاً مرت الحضارات القديمة بهذه المراحل لتمر الحضارة الغربية بالمراحل ذاتها ليحل محلها حضارة جديدة". هذا في الوقت الذي انسجمت فيه هذه الدراسة مع ما تنبأ به شبنغلر حول حتمية تدهور الحضارة الغربية بعد بلوغها ذروة الإبداع والتفوق التقني (التكنولوجي) حيث يؤكد في هذا السياق على: "أن الحضارة الغربية اليوم بدأت تواجه مشكلات متعددة في غاية الخطورة والتعقيد لعل من أبرزها الإرهاب، والأزمة الاقتصادية، والمخدرات، والعنف، والتفكك القيمي والتشرذم في النسيج الاجتماعي، والفساد الأخلاقي، وجائحة التلوث البيئي"، وهذه الآفات بلا ريب دليل ساطع على قرب تدهور صرح الحضارة الغربية وانهياره. كما قارنت هذه الدراسة بين رؤية شبنغلر لمصير الحضارة الغربية وبين رؤية الفيلسوف الإنجليزي أرنولد توينبي لمستقبل هذه الحضارة ومصيرها، وآية ذلك أن توينبي لا يتفق مع ما ذهب إليه شبنغلر في نظرته التشاؤمية حول مصير الحضارة الغربية، ويرى أنه بإمكان الحضارة التي تصل إلى مرحلة التدهور أن تنهض وتتطور نتيجة للتحديات حيث تحصل الاستجابة. فتمر الحضارة من جديد بنفس الدورة من الميلاد إلى الشيخوخة، حيث تظهر أقلية مبدعة تستطيع إنقاذ الحضارة الغربية، وإيقاف تدهورها بشرط وجود عاملين مهمين هما الدين والعلم، وهنا يمكن القول إن نظرية شبنغلر أقرب إلى الصواب من نظرية توينبي لأن الحضارة الغربية غيبت الدين واقتصرت على العلم وحده، فأصبحت كالبطة العرجاء، ولعل هذه السياسة الممنهجة للدول الغربية التي تزدري الأديان السماوية هي إشكالية رئيسة في تأجيج الصراع الحضاري المحتدم بين الشرق والغرب.

دور الصحافة الأردنية في مكافحة التدخين دراسة تحليلية لأطر التغطية الإعلامية في صحف الرأي والدستور والعرب اليوم

ar
Authors: Abdulkareem A AlDubaisi
Keywords: الصحافة الأردنية، نظرية تحليل الإطار الإعلامي، مكافحة التدخين، تحليل المضمون.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة الأطر التي قدمت بها الصحافة الأردنية موضوع مكافحة التدخين، من خلال دراسة كم التغطية الصحفية، ونوعها، والكشف عن الاتجاهات، والأفكار السائدة لدى القائمين بالاتصال، ومدى تركيز مضمون الصحف على دعم اتجاهات مكافحة التدخين. واستخدم تحليل المضمون أداة منهجية للدراسة الكمية، والكيفية لعينة من ثلاث صحف هي: الرأي، والدستور، والعرب اليوم. خلُصت نتائج الدراسة إلى أن الصحافة الأردنية استخدمت خمسة أطر في تغطيتها لموضوع مكافحة التدخين، هي على التوالي: الإطار القانوني لمكافحة انتشار التدخين بنسبة 30.4%، والإطار المحدد بقضية مكافحة التدخين بنسبة 29.6%، وإطار مسؤولية التدخين في التسبب بعدد من الأمراض بنسبة 28.1%، وإطار التخويف من آثار التدخين بنسبة 11.7%، واحتل الإطار الاقتصادي المرتبة الأخيرة بنسبة 0.2%، وجاء توظيف هذا الإطار الخامس مختلفا عن الأطر الأربعة الأولى المؤيدة لمكافحة التدخين، إذ وظف للدلالة على أن مكافحة التدخين ستلحق أضراراً اقتصادية في السياحة والتجارة في الأردن. وتميزت صحيفة الرأي بأنها الأكثر توظيفاً للأطر في مكافحة التدخين، بنسبة 60.2%، تلتها صحيفة الدستور بنسبة 31.3%، وصحيفة العرب اليوم بنسبة 8.5%.

الطرق التقليدية والحديثة المستخدمة في تنظيف البقع من المخطوطات الأثرية: دراسة مقارنة

ar
Authors: Abdellatif Hassan Afandy , Ayman Salah Taha
Keywords: المخطوطات، الليزر، البقع الفطرية، الفحص، تنظيف المخطوطات.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتعرض المخطوطات إلى كثير من العوامل البيئية المتلفة كالتلوث الجوى وما يحمله الهواء من جراثيم الفطريات وبويضات بعض الحشرات، هذه العوامل تتفاعل مع مكونات المخطوط لتسبب له مظاهر متنوعة من التلف مثل البقع اللونية الكيميائية والبيولوجية، وخاصة البقع الفطرية التي يكثر وجودها على صفحات المخطوطات الورقية. ونظراً لما ينتج عن استخدام المذيبات العضوية في إزالة البقع الفطرية من أضرارٍ لمكونات المخطوطات وسميتها، جاء التفكير في إزالة البقع الفطرية بشعاع الليزر، للحفاظ على الألياف السيليلوزيه سليمة، وتقليل أكسدة الألياف الورقية والقضاء على نشاط الفطر بعد المعالجة.( ) ويعد ليزر الياغYag laser) ) من أفضل أنواع الليزر المستخدمة في الترميم نظراً لتكلفته القليلة، وكفاءته العالية، وإمكانية ربط هذه التقنية بجهاز الحاسب الآلي ومعرفة البيانات اللازمة كاملة.( ) ولتقييم استخدام الليزر فى تنظيف البقع الفطرية على المخطوطات اتبعنا في البحث المنهج التجريبي على عينات ورقية مصنعة من خامات مختلفة، وتنمية بعض الفطريات التي تصيب المخطوطات الورقية، وعمل دراسة مقارنة بين الطرق الكيميائية المستخدمة في إزالة البقع الفطرية، وبين التنظيف باستخدام الليزر، وتأثيرها في خواص الورق الفيزيائية والكيميائية بهدف الوصول لأفضل طرق تنظيف المخطوطات مع الاستعانة بوسائل الفحص المختلفة مثل المجهر الإلكتروني الماسح (Scanning Electron Microscope)، ومجهر الاستريو Stereo Microscope)). واختتم البحث بمناقشة النتائج والتوصيات الخاصة باستخدام الليزر في تنظيف البقع الفطرية من المخطوطات.

معيار المقبولية في نصية روبرت دي بوجراند وأثرها في فهم النصوص التراثية والحديثة: وصف وتحليل

ar
Authors: Isam Ali , Othman AlKing
Keywords: المقبولية، المعاصرون-القدامى، المفاهيم.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى توظيف أحد معايير النصية التي قال بها روبرت دي بوجراند، وهو معيار المقبولية، وهو معيار ليس من الضرورة وجوده في النص، ولكن لا بد عادة من توافر معيارين أساسيين في النص وفق العناصر المكونة، وهما: الاتساق والانسجام. تقوم الدراسة ببيان مفهوم المقبولية لدى المعاصرين الغربيين والعرب ولدى القدامى، ثم تتبع منهجية ما تقوم على بيان عناصر المقبولية في نصين اثنين من كتاب البيان والتبيين للجاحظ، وهذه المنهجية تتكون من العناصر الآتية في تحليل النص الواحد: موقف المتلقي، وبناء السياق، واتساع الدلالات. وقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج، منها: اهتم أصحاب نظرية التلقي بالقارئ بوصفه الطرف الثاني في العملية الإبداعية، وظهرت تبعا لذلك أنواع عدَّة للقرّاء؛ واختلاف عناية القدامى بالمتلقي، فمنهم من اعتنى بطبقات المتلقيين، ومنهم من اهتم بالقارئ الأعلى الذي نجده عند ابن قتيبة، والقارئ المقصود الذي نجده جليا عند الجاحظ، ومنهم من اهتم بهيئة المتكلم ومكانته لما لها من أثر بالغ الأهمية في استجابة المتلقي وتفاعله مع الكلام، وأخيرا مثلت المقبولية اللغوية مبحثا مهما من مباحث مقبولية النص.

منهجيّة الدكتور أحمد مختار عمر في تصحيح لغة الإعلاميّين والمثقفّين

ar
Authors: Salem khalil ALAqtash
Keywords: التصحيح اللغوي، أحمد مختار عمر، مناهج التصحيح اللغوي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

من يرتاد فضاءات التصحيح اللغوي في العصر الحديث - التي صاحبت فشوّ اللحن واستفحال الخطأ اللغوي في المنطوق والمكتوب – سيقرّ في ذهنه توءمة هذه الحركة بين منهجين غاية في الاختلاف، وسيصطدم بثنائية المنهجية التي ارتضاها لغويو العصر الحديث في معالجة قضايا الصواب والخطأ في شتى الحقول اللغوية، وسيلحظ ثغرات منهجية لدى من انبروا للتصحيح اللغوي بين مضيّق لا يكاد ينفك من عقال الزمكانيّة لعصور الاحتجاج، وبين مترخّص يدخل على اللغة الغثّ والسّمينمتوسّداقولة: " إن أنحى الناس الذي لا يخطّئ أحدا "، وفي خضمّ هذه الثنائية المنهجية انبلجت منهجية ثالثة كانت بين ذلك قواما، وهي منهجيّة توسّعيّة انمازت بمواكبتها التطور اللغوي مع حفاظ على السّمت السلفي للموروث اللغوي، هذه المنهجية التصالحية التوافقية تمثلت في شخصية الدكتور أحمد مختار عمر الذي عُني بقضية الصواب اللغوي، وانبرى لها في سنّ مبكرة، وتمخّض عن هذا الاهتمام تأليف كتابين عُنيا بقضايا الصواب والخطأ، ومعجم في الصواب اللغوي كان دليلا للمثقف العام على الاستعمال اللغوي . وليسَ من وَكْدِ هذا البحثِ الانغماسُ في أتونِ حركة التصحيح اللغوي التي سارت جنبا إلى جنب مع الخطأ اللغوي بيدَ أنه سيقف عند مثال يُؤتمُّ به ممّن تناولوا قضية الصّواب اللغوي، وسيكشف عن المنهجية التوافقية التي ارتضاها الدكتور أحمد مختار عمر التي تشي بسعة الاطلاع، وتشكّل بدورها مثالا لكل من يضرب في تيه التصحيح اللغوي . وبسبيل دراسة منهجيّة الدكتور أحمد مختار عمر في التصحيح اللغوي - التي نرى أنّها مثالٌ للمنهجية المُثلى في تناول مفردات اللغة بين التخطيء والتصويب - ارتضى البحث المنهج الوصفي التحليلي، فقدم إضاءة موجزة لسيرة الدكتور أحمد مختار الذاتية والعلمية، تلتها مقدمة للحركة التصحيحية في اللغة العربية، ومن ثم تطرق البحث إلى قضية التصحيح اللغوي عند الدكتور أحمد مختار عمر، ومعايير التخطيء والتصويب عنده، ومنهجيته في التصحيح اللغوي، وخطته النظرية والتطبيقية لإصلاح ما فسد من اللسان العربي.

المؤثرات الحضارية الفينيقية في الحضارة اليونانية

ar
Authors: Hessa AlHathal
Keywords: الحضارة الفينيقية، الحضارة اليونانية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث العلاقة بين كل من الحضارة اليونانية والحضارة الفينيقية وعوامل التأثر بين الحضارتين, ويركز البحث على الإشعاع الحضاري الشرقي الممثل بالحضارة الفينيقية في الحضارة اليونانية في مجالات عدة, مثل: الدين والأدب، وبناء المدن، والنظام السياسي، والنظام العسكري، والطب والصناعة، فضلا عن المراكز التجارية, كما يركز البحث على أسباب هذا التأثر وكيفيته, من خلال دراسة الآثار المادية ومضامين الكتابات الكلاسيكية التي فاضت في الإشارة إلى العلاقة بين الطرفين.

التباين المكاني لمعدلات النمو السكاني في الأردن للفترة (1994- 2004)

ar
Authors: Mahmoud Abdullah Al-Habees , Jamal Alnsour , Ashraf Alnsour
Keywords: التحليل المكاني، معدلات النمو السكاني، المحافظات، الأردن.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار واقع معدلات النمو السكاني في الأردن استنادا إلى نتائج التعداد السكاني لعامي 1994 و2004 التي نفذتهما دائرة الإحصاءات العامة الأردنية. كما وتسعى إلى تحديد مستوى التباين بين المحافظات الأردنية في معدل النمو السكاني العام على المستوى الوطني. وتوصلت الدراسة إلى أن المحافظات الأردنية تتباين في ترتيبها في معدل النمو السكاني على النحو الآتي: المفرق، العقبة، عمان، جرش، عجلون، البلقاء، معان، اربد، مأدبا، الزرقاء، الكرك، والطفيلة. كما وتشير النتائج إلى عدم انتظام المحافظات وفقاً لتبعية الترابط المكاني على مستوى الأقاليم التنموية. وعليه، توصي الدراسة بضرورة تقليل الفوارق السكانية بين المحافظات الأردنية من خلال إيجاد استثمارات اقتصادية مناسبة في مواقع جاذبة للأيدي العاملة. فهذه الاستثمارات ينبغي أن تؤدي إلى تحقيق التوازن بين الحجم السكاني وتوزيع الخدمات. وأخيراً فإن تصميم خطة تنموية شاملة لهذا التباين من خلال السلطات المعنية قد تسهم في الحد من التباين السكاني.

تجربة البداهة الأدائية المسرحية وتوافقها مع الفنون التشكيلية والتشكيل الإيقاعي الموسيقي

ar
Authors: Mohammed AlMallah , Mohammed Alrefai , Taysir Tubaishat , Aziz Ahmad Madi , Tsonka ABakri
Keywords: الإيقاع، الإيقاع في الموسيقى، الإيقاع في الفنون التشكيلية والإيقاع في الدراما.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة اثر العلاقة بين حركة الإيقاع المسرحي والمرسوم على القماش، أو ما يسمى صورة السطح الخارجي للشكل، وبين حركة الإيقاع الموسيقي الدلالة التي يسعى إليها الموسيقي ونريد أن نؤكدها في العين من إشباع وفي الأذن من همسات دافئة بتوصيفات متعددة. وكيفية توظيفها في العمل الدرامي. إن التأثيرات المرئية يمكن لها أن تسهم في الحياة الفعلية، وتزيد من أهمية الإشباع عندما تكون الأداة تصويرية، مؤثرة في العين كتأثير الصوت الداخل إلى النفس، ليس بتأثير مجرد أو تمثيل هو الآخر غير كافٍ، وبغض النظر عن الوظائف التعبيرية، فإننا نقدم تجربة البداهة بتوجيه الانتباه إلى الجوانب الأدائية، وأثرها في التشكيل الإيقاعي للعمل المسرحي والفنون التشكيلية ونحرص على توافقه مع التشكيل الإيقاعي الموسيقي.

دور الإعلام الجديد في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين من طلاب المرحلة الثانوية

ar
Authors: Lara A AlHadedd
Keywords: الإعلام الجديد، التنشئة الاجتماعية، اليافعون، طلبة المرحلة الثانوية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أجريت هذه الدراسة بهدف الكشف عن دور الإعلام الجديد في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين من طلبة المرحلة الثانوية في مدارس القطاع العام في محافظة اربد خلال العام 2014، ولتحقيق هذا الهدف، تم الاعتماد على أداة الدراسة من خلال استمارة تم إعدادها خصيصا لهذه الغاية مـوجهة إلى (201) طالب وطالبة يستخدمون الإعلام الجديد تم اختيارهم عشوائياً، كما تم استخدام أساليب التحليل الإحصائي الوصفي، وأسلوب تحليل التباين واختبار " T " لتحقيق أهداف الدراسـة. اعتمدت الدراسـة على المنهج الوصفي بشقيه الكمي والكيفي كونه المنهج المناسب لتحقيق أهداف الدراسـة. توصلت نتائج الدراسـة إلى جملة من النتائج أهمها: أن الإعلام الجديد له دور كبير في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين بشكل عام وله دور كبير في إكساب الأفراد قيم إيجابية ومساعدتهم في إدراك وصياغة تفضيلاتهم الشخصية، كما تبين وجود تأثير في إدارة الوقت لديهم كما دلت على ذلك نتائج التحليل الإحصائي في الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستـوى الدلالــة (α=0.05) بـين دور الإعلام الجديد وإعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية تعزى لمتغيرات الدراسة (العمر، الجنس، طبيعة مكان السكن) وبناءً على نتائج الدراسـة، أوصت الدراسة بـضرورة إجراء مزيد من الدراسات حول الإعلام الجديد ودوره في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين، وضرورة تحذير الشباب من مغبة استخدام الإعلام الجديد بصورة غير واعية تعمل على تعزيز القيم والاتجاهات السلبية التي قد تؤثر في التنشئة الاجتماعية لليافعين داخل الأسرة وبالتالي المجتمع.

الوضع الإداري لمدينة القدس الشريف ( 1153هـ-1237هـ /1740م/1821م) 2015

ar
Authors: Fatima AlTarawneh
Keywords: الإدارة، الدولة العثمانية، القدس، المسيحيون
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على الوضع الإداري لمدينة القدس خلال العهد العثماني، وبيان مدى سوء الوضع الإداري وانعكاسه على وضع القدس الداخلي والخارجي، والتدخل الأوروبي في القدس، خاصة بعد سنة 1153هـ/1740م. وتناول البحث الوضع الإداري للقدس، وأهم الوظائف الإدارية، وطبيعة التقسيم العثماني لها. وقد خلص البحث إلى أن الوضع الإداري للقدس كان مضطربا حيث أثر سلبيا في الأوضاع الأمنية داخل القدس نتيجة سياسة بعض الحكام الإداريين الذين عينتهم الدولة العثمانية تجاه المسيحيين خاصة، سواء من هم داخل القدس، أو من يأتي إليها من حجاج من الغرب الأوروبي، ما أدى إلى زيادة الشكاوي والتدخل من فرنسا وغيرها من دول أوروبا في شؤون القدس ومطالبة الدولة العثمانية بالاهتمام بوضع القدس الإداري. وكان هذا مقدمة لامتيازات أجنبية حصلت عليها تلك الدول من الأتراك العثمانيين في القدس.

The Economic- Social Human Development Index: A New Measurement of Human Development

en
Authors: Thaer Ayasreh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Ukuhlonipha and ukuhloniphana among the Zulu Traditional Healers

en
Authors: Jabulani Owen Nene
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

In the footsteps of Virgil's The Aeneid: John Gay's Polly, a Female Aeneas"

en
Authors: Samia Saleh AL-Shayban
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract