Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها ومدى ممارستهم لها

ar
Authors: Ibrahim H Rababa
Keywords: الكفايات التعليمية، الممارسة، معلّمو اللغة العربية للناطقين بغيرها
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء قائمة الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها وبيان مدى ممارستهم لها متوصّلة إلى ذلك بالإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في مركز اللغات في الجامعة الأردنية؟ 2. ما درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها للكفايات التعليمية اللازمة في مركز اللغات في الجامعة الأردنية؟ 3. هل تختلف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها للكفايات التعليمية اللازمة لهم في مركز اللغات في الجامعة الأردنية باختلاف الجنس (ذكر، أنثى)؟ 4. هل تختلف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها للكفايات التعليمية اللازمة في مركز اللغات في الجامعة الأردنية باختلاف مؤهلاتهم العلمية؟ 5. هل تختلف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها للكفايات التعليمية اللازمة في مركز اللغات في الجامعة الأردنية باختلاف سنوات الخبرة؟ وتكوّن مجتمع الدراسة من (24) معلمًا ومعلمة، يدرّسون في شعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها في مركز اللغات في الجامعة الأردنية، وتضمّنت قائمة الكفايات التعليمية اللازمة (8) مجالات رئيسة و(96) كفاية فرعية، تمّ التّحقّق من صدقها وثباتها. وقد أجرى الباحث المعالجة الإحصائية للأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1. بناء قائمة بالكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها. 2. يمارس معلّمو اللغة العربية للناطقين بغيرها ومعلماتها ثلاثة مجالات من مجالات الكفايات التعليمية بدرجة كبيرة جدًّا، وثلاثة مجالات بدرجة كبيرة، ومجالًا واحدًا بدرجة متوسطة ومجالًا واحدًا بدرجة قليلة. 3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) في درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها للكفايات التعليمية اللازمة تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى). 4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) في درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها للكفايات التعليمية تعزى للمؤهل العلمي. 5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) في درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها للكفايات التعليمية تعزى للخبرة. وأوصت الدراسة باعتماد قائمة كفاياتها التعليمية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ومراكزها ومعاهدها، وتوجيه أنظار واضعي مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها إلى أهميّة الكفايات التعليمية.

أسباب نشأة الحراك الشعبي في الاردن من وجهة نظر أبناء البادية الأردنية

ar
Authors: Hasan A Al-Daaja
Keywords: الحراك الشعبي،البادية الأردنية، الربيع العربي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الاتجاهات السياسية لأبناء البادية الاردنية تجاه الحراك السياسي في الاردن في ظل الربيع العربي، وقد طبقت الدراسة على عينة من (374) مبحوثًا من أبناء البادية الاردنية – الشمالية والوسطى والجنوبية - وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الاحصائي باستخدام برنامج (SPSS) لاختبار فرضيات الدراسة، وقد توصلت إلى نتيجة مفادها صحة النظريات والعوامل المفسرة للحراك السياسي في ظل الربيع العربي وان الأسباب الإقتصادية كانت في المرتبة الاول من أسباب الحراك السياسي ثم تلتها الأسباب الاجتماعية والسياسية أخيرا.

قصيدة النثر والانفتاح على النصوص والفنون قراءة في قصيدة "الأضداد" لكمال أبي ديب

ar
Authors: Mosleh A AlNajjar
Keywords: قصيدة النثر، النّصّ البصَريّ، الإخراج، التجريب الشعريّ، تداخل الفنون، التشكيل البصريّ.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

مع مطالع النصف الثاني من القرن العشرين، أخذ الشعراء يطوّرون الجانب الشكليّ من القصيدة العربيّة الحديثة، ولا سيّما إخراجها، وكيفيّة ظهورها على الصفحة. ولم يكتفِ الشعراء بالإفادة من التشكيلات الشعريّة والنثريّة، بل تجاوزوا ذلك إلى توظيف بنى من الفنّ التشكيليّ، والموسيقى، وعالم الأرقام، وفنّ الزخارف، والمنمنمات، والفنون الشعبية، وسوى ذلك مما يمكن تضمينه في نصّ شعريّ حديث. ثمّ جاءت الستّينيّات، فالسبعينيّات التي شهدت تطوّرا ملموسا في جوانب كثيرة من القصيدة العربيّة الحديثة. وقد نُشرت القصيدة التي يتناولها هذا البحث في مطلع السبعينيّات، وهي لشاعر حداثيّ، لصيق الصلة بجماعة مجلّة (شِعر)، وقد نشَرَ القصيدة المعنيّة في مجلّة (مواقف) البيروتيّة، وتمكّن، من خلال رصيده الثقافيّ، من أن يشكّل القصيدة تشكيلا استثنائيّا، يتجاوز البنى التشكيليّة التقليديّة، بشكل كبير، وتحقّق له ذلك من خلال رصيد ثقافيّ هائل، اتّضح على صفحات القصيدة، التي تمتدّ على ثلاث وثلاثين صفحة من القطع الكبير، فظهرت عنده أنواعٌ من الفِقَر، والسطور، والأبيات، هذا فضلا على كلام بلغات غير العربيّة، ورسوم يدويّة، ولوحة فنّيّة لبيكاسو، ومخطّطات، وكتابة باليد، وخطّ خطّاطين، وأرقام، وزخرفة، ونوتة موسيقية. وقد جعل حشدُ هذه العناصر كلّها هذه القصيدة حالة فريدة من العناية بالتشكيل البصريّ للقصيدة العربية، ومن الانفتاح على الفنون الأدبيّة وغير الأدبية، فاستحقّت الدراسة.

حركة محمد بن عبد الله النفس الزكية (145هـ/ 762-763م) الدعوة والتنظيم

ar
Authors: Mahran M AlZoubi
Keywords: النفس الزكية، الدولة العباسية، الدعوة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

كمسرحية ذات طابع أخلاقي أو عمل معادي للكاثوليكية بأنها تناقش أن فاوستوس يسيء اقتباس الكتب المقدسة ويقدم رجال

مؤشرات تخطيطية لتفعيل الأنشطة الرياضية في مواجهة السلوك المضاد للمجتمع

ar
Authors: Maisoun Alfayiz
Keywords: الأنشطة الرياضية، السلوك المضاد للمجتمع، المؤشرات التخطيطية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

طلاب الجامعة و تتكون من ( 10 ) بنود الأسئلة المغلقة التي أخذت من استبيان لمعرفة الموافق والاتجاهات بهدف

التَّلميحُ بِالأفْعَالِ اللُّغَويّةِ غَيْر المُباشِرةِ فِي الخِطَابِ القُرْآنِيّ:سُورةُ المَائِدَةِ نَمُوذجاً

ar
Authors: Yousef Mohammad Koufahi
Keywords: تحليل الخطاب، التداولية، الأفعال اللغوية غير المباشرة، القرآن.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يَتَناولُ هذا البحثُ التَّلمِيحَ بالأفْعالِ اللُّغويّةِ غَيْر المُباشرةِ في الخِطابِ القُرآنيّ وذلك بالتَّطبيقِ عَلى نَماذجَ مِنْ سُورةِ المائِدةِ، ولقدْ جَاء البَحثُ على قِسْمين قِسمٍ نَظريٍّ وقِسمٍ تَطبيقِيٍّ، أمَّا النَّظريُّ فقدْ مَهدتُ فِيه لِلحديثِ عَن مَفْهومِ التَّلميحِ فِي الخِطابِ، وعَنونْتُ فِيه لِلأفْعالِ اللُّغويّةِ غَير المُباشرةِ؛ أَجْلَ تّجَلِّي مَفهومه بِدقةٍ، أمُّا القِسمُ التَّطبيقيّ، فجاءَ البَحثُ عَلى دِراسةِ الفِعلِ الطَّلبي (الأمْرِ، الاسْتفْهامِ، النِّداءِ) فِي سُورةِ المَائِدةِ، وذلك بِوصْفِهِ فِعْلاً لُغويّاً غير مباشرٍ يحملُ طَاقةً إنجازيّةً الغَرضُ مِنه فِي الخِطَابِ التَّلميحُ إِلى عَددٍ مِنَ الدِّلالاتِ والمَقاصدِ؛ فَخَلَصَ البَحثُ إِلى أنَّ الخِطابَ القُرآنِيّ يَزْخرُ بِهذا البُعدِ الخِطابِي فِي أُسْلوبِهِ؛ وإلى تَجْلِيةِ مَا يُلمِّحُ إليهِ الخِطابُ بِتلك الأفْعالِ اللُّغويّةِ؛ وذلك بِتِبيانِ الأَبْعَاد الدِّلاَليةِ لِذلِكَ التَّلميحِ.

دور كليتي إربد وعجلون الجامعيتين في تنمية المجتمع المحلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين فيها

ar
Authors: Heyam AlMomani
Keywords: الدور التنموي للجامعات، كلية إربد الجامعية، كلية عجلون الجامعية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أُجريت هذه الدراسة بهدف التعرف إلى دور كليتي إربد وعجلون الجامعيتين في تنمية المجتمع المحلي، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على أداة الدراسة من خلال استمارة تم إعدادها خصيصا لهذه الغاية مـوجهة إلى (70) عضو هيئة تدريس في كليتي إربد وعجلون الجامعيتين، استخدمت الدراسـة المنهج الوصفي التحليلي؛ كونه المنهج المناسب لتحقيق أهداف الدراسـة، توصلت الدراسة إلى أن دور كليتي إربد وعجلون في تنمية المجتمع المحلي جاء بدرجة متوسطة كما دلت على ذلك نتائج التحليل الإحصائي، وأن أكثر المجالات شيوعاً في تنمية المجتمع المحلي كان لمجال المواطنة الصالحة، كما دلت النتائج أيضاً على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في (الأداة ككل) تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الفئة (دكتوراه)، وأشارت النتائج إلى أن أبرز المعوقات التي تحول دون قيام كليتي إربد وعجلون الجامعية في تنمية المجتمع المحلي تمثلت في أن معظم البحوث العلمية تستخدم لغايات شخصية كالحصول على درجة علمية أو ترقية.

أسباب وأشكال العنف ضد الزوجة في المجتمع الأردني "دراسة ميدانية"

ar
Authors: Nadia Ibrahim Hyasat
Keywords: الإساءة، العنف، إدارة حماية الأسرة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة " أسباب وأشكال العنف ضد الزوجة في المجتمع الأردني"دراسة ميدانية"، وتكون مجتمع الدراسة من النساء المعنفات اللواتي تعرضن للعنف بشكوى رسمية على أزواجهن في ثلاث مناطق (إدارة حماية الأسرة الرئيسية، إدارة حماية الأسرة شرق عمان، إدارة حماية الأسرة شمال عمان)، ونظراً لصعوبة الوصول إلى مجتمع الدراسة قامت الباحثة بأخذ عينة قصدية مكونة من (155) زوجة معنفة لدى دور إدارة حماية الأسرة، إلا أنه تم استبعاد (5) استبانات لعدم ملاءمتها لاختبارات التحليل الإحصائي، وبذلك يكون عدد الاستبانات القابلة لإجراء عمليات التحليل الإحصائي (150)، وتم استخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS)) للوصول إلى غايات وأهداف هذه الدراسة؛ وأبرز نتائج الدراسة تمثلت بالآتي إن أكثر نسبة للمتعرضات للعنف من ذوي الدخل المتدني، وان أكثر النساء اللواتي يتعرضن للعنف متزوجات من أزواج دخلهم متدنٍ .وأكثر أشكال العنف انتشارا العنف الجنسي بنسبة (1.5219) ويليه العنف الجسمي بنسبة (1.5011) ويليه العنف النفسي بنسبة (1.4517) ومن أهم الأسباب وراء مشكلة العنف ضدالزوجة هي تدني مستوى دخل الأسرة، ومن ثم التهاء الزوج في وسائل التواصل الاجتماعي وتدخل أهل الزوج في الحياة الزوجية للزوجة، وكان لإدارة حماية الأسرة الدور الريادي في التصدي لمشكلة العنف ضد المرأة خاصة بوجود حماية قانونية مقدمة من إدارة حماية الأسرة للمرأة المعنفة واخصائيين مختصين للتعامل مع حالات العنف ضد المرأة وكذلك دورات توعية وإرشاد للنساء المعنفات.

لفظتا "كثير" و"قليل" بيـن الاستعمال القرآني، والاستعمال الشعري (ديوان الحماسة لأبي تمام، أنموذجا)

ar
Authors: Naser AlNoaimi , Abdulmenem Saleh
Keywords: كثير، قليل، الاستعمال القرآني، الاستعمال الشعري، ديوان الحماسة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث لفظتي "كثير"، و"قليل"، بيـن الاستعمال القرآني، والاستعمال الشعري، وقد استخدمنا ديوان الحماسة لأبي تمام مثلاً لذلك؛ الذي يضم مختارات من شعر العرب، بلغت أكثر من أربعة آلاف بيت، واستأنس كذلك بشعر المعلقات العشر. وقد وجدنا من خلال المقابلة بين الاستعمالين تطابقاً في مواضع، واختلافاً في مواضع أخرى، كما هو مبيّن في هذا البحث.

فضّ الشّراكة المفاهيمية بين النص والخطاب

ar
Authors: Ibrahim A Shwaithit , Abdulqader Khalil
Keywords: النص، الخطاب، السياق.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يَتناولُ هذا البَحثُ فضَّ الشَّراكةِ المَفاهيميَّة بَيْنَ النَّصِّ والخِطابِ في بُعْدَيْهِمَا النَّظريِّ والتَّطبيقيِّ، وذلك مِنْ خِلالِ الوقوفِ على البُعدِ النَّظريِّ أولًا؛ حيثُ بَيَّنَ البحثُ مفهومَ هذين المُصْطلحينِ كَمَا ظَهَرا في عِلْمِ لُغَةِ النَّصِّ، ومِنْ ثمَّ، قَامَ البَّحثُ بتحليلِ نَمَاذِجَ مِنَ النُّصوصِ المُلامِسةِ للواقِعِ؛ أَجْلَ تَجَلِّي الفرق بينَ ذَينك المُصطَلحينِ (النَّصِّ والخِطابِ)، وبَدَا واضِحًا من خلالِ البُعدِ االنَّظري أنَّهما مَفْهُومان مُتَداخِلان لا يَتَجلَّى أَحدُهما بِمَنْأى عِن الآخَر، أمَّا في البُعد التَّطبيقي فقد كشف البحثُ عن الفَرقِ المائزِ بينَ المُصطَلَحينِ، وقدْ خَلُصَ البحثُ إلى أنَّه بِمُكنَةِ المُحلِّلِ النَّصَّانيِّ الفَصْلَ بَيْنَ النَّصِّ والخِطابِ تطبيقيًّا ولَيْس بِمُكْنَتِهِ الفصْلَ بينهما نظريًّا.

المناهج الأسلوبية والنظريات النصيّة

ar
Authors: Abdullah AlAnbar
Keywords: الاسلوبية، النص الادبي، اللسانيات.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يظهر هذا البحث أنّ الأسلوبيَّة صارت أسلوبيات وترتب على ذلك اختلاف المناهج الأسلوبيَّة في قراءة النص الأدبي، فقد تجاذبتها عناصر الثالوث النقدي (المبدع والنص والمتلقي) وشكلت منطلقاتها في استطلاع فرادة النص الأدبي وبيان تجلياته المائزة. وتبيّن أنَّ الجامع النصي بين المناهج الأسلوبية النظر للأسلوب على أنَّه عالم من الفرادة وتوظيف للغة على نحو خاص واختيار من البدائل اللغوية وبحث عن المعاني الإضافية (الفائض الدلالي). ويكشف أن الأسلوبية استراتيجية لاكتناه قوى إنتاج الدلالة التي تفجر طاقات اللغة وتموقع عناصرها في مواقع جمالية لم تعهد. وتعتمد الأسلوبيَّة على اللسانيات في البيان عن طرق تكوثر البنى وتحولها من شكل إلى آخر توخياً للمزايا الجمالية. ويبيّن هذا البحث أنَّ النص الأدبي نسيج متماسك تتجاذبه (اللذة والمتعة والفراغ المعرفي ومجهول البيان وبؤر التوتر) ويجتاح مواقع المؤتلف نحو بناء مختلف يقوده العدول المؤسس على الفرادة. وينتظم هذا البحث في خمسة أبعاد: الأول: الأسلوب (اختلاف في المفاهيم). الثاني: الأسلوب (اختيار جمالي وتكوثر بياني). الثالث: الأسلوبيّة بين الإبلاغ والتأثير. الرابع: نظرية النص الأدبي بين الأسلوب والأسلوبية. الخامس: مقاربة العلاقة بين الأسلوبيّة واللسانيات.

اتجاهات المرأة الأردنية نحو بعض الوسائل المتبعة لتخفيف الوزن

ar
Authors: Riham Tahtamouni , Jibreel Al Oudat
Keywords: اتجاهات، السمنة، النساء الأردنيات، تخفيف الوزن.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تُعدُّ السمنة من المسببات الرئيسة للوفاة في العالم حيث يعاني الكثيرون من هذا المرض لأسباب تتعلق بالعوامل الوراثية أو لوجود خلل صحي ما في وظائف الجسم إضافة إلى نوعية النظام الغذائي ونمط المعيشة. تعاني المرأة في العالم من السمنة بدرجة عالية، حيث وصلت نسبة النساء اللاتي يعانين من الوزن الزائد إلى مستوى قياسي الأمر الذي يشكل عبئا فسيولوجيا ونفسيا عليها. تتبع النساء طرقا مختلفة لغايات تخفيف الوزن حيث تلعب العوامل الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والفسيولوجية دوراً كبيراً في تحديدها. اجريت هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات النساء الأردنيات نحو مجموعة من وسائل تخفيف الوزن. حيث أظهرت النتائج أن الأسباب الجمالية كانت الدافع الأقوى لأغلب النساء في الدراسة لتخفيف أوزانهن وبمتوسط حسابي 4.3) ( وبدرجة موافقة كبيرة. كما تبين أن المعرفة العامة للنساء الأردنيات بوسائل تخفيف الوزن كانت بدرجة متوسطة (3.3) وأن المصدر الذي اعتمدن عليه للحصول على المعلومات كان الانترنت. كذلك كشفت النتائج أن اتباع الحمية الغذائية كانت الطريقة الأكثر تفضيلا لدى غالبية النساء في العينة لتخفيف أوازنهن وبمتوسط حسابي 4.4)) يليها التمارين الرياضية في حين جاءت طريقة استخدام الأدوية في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2.0) وبدرجة موافقة محدودة. كما رأت غالبية النساء في أن تحسين دور الإعلام لبث الصورة الواقعية عن الطرق المستعملة لتخفيف الوزن هو أفضل الحلول المقترحة لتحسين المعرفة بوسائل تخفيف الوزن وبمتوسط حسابي مقداره (4.6) وبدرجة موافقة كبيرة تقترب من كبيرة جدا.

الخطاب السجالي في رسائل علي ومعاوية. آلياته وتقنياته

ar
Authors: Issa Barhouma , Maher Mbaydeen
Keywords: الخطاب السجالي، تحليل الخطاب، الحوار، الحجاج.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يمثّل الخطاب السّجالي صورةً متميّزة من صور الخطاب يهدف فيه الأنا إلى إظهار تفوّقه على الآخر، وهو خطابٌ إشكالي يتداخل مع الخطاب الحجاجي من حيث توظيف آليات الحجاج بقصد التقليل من شأن الطرف الآخر لكنه يختلف عنه في الوظيفة والهدف، فالرغبة بالتمرّد والخروج عن المألوف وإظهار التفوّق المعرفي هي أساس الخطاب السجالي. وقد ارتأت هذه الدراسة تحليل الخطاب السجالي في رسائل عليٍّ ومعاوية التي تبادلاها لمّا بويع عليٌّ خليفةً للمسلمين؛ من أجل الوقوف على بعض الآليات والتقانات التي استخدمها المتساجلان في خطابهما، وللتعرف على مقاصدهما.

المساندة الاجتماعية للفتيات القاصرات المُساء إليهن جنسياً " دراسة تجريبية على إحدى دور الرعاية والإصلاح للفتيات في الأردن"

ar
Authors: Rolla AlSawalqa
Keywords: المساندة الاجتماعية، الإساءة الجنسية، علم الاجتماع الإكلينيكي، التدخل الاجتماعي، الفتيات القاصرات.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

جادة من أجل تطوير وتنمية المها ا رت اللغوية لدى المتعلمين. فنحن دوماً بحاجة إلى تعليم يركز على الألعاب داخل الغرفة

العوامل الرئيسية وراء اندلاع الاحتجاجات والثورات التي شهدتها بلدان الربيع العربي 2009-2011 م

ar
Authors: Thaer M Ayasrah
Keywords: الاحتجاج، الثورة، الربيع العربي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل التي تكمن خلف اندلاع الثورات والاحتجاجات التي اجتاحت عددا من البلدان العربية، وتحديد أثرها وطبيعة العلاقة الارتباطية بين المتغيرات المستقلة واندلاع الثورات والاحتجاجات (المتغير التابع)، كما تهدف الدراسة إلى تحديد الفروق بين الدول العربية بالنسبة للمتغيرات قيد البحث، وقد أجريت الدراسة على جميع الدول العربية، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام التحليل العاملي، وتحليل الانحدار المتعدد، ومعامل ارتباط بيرسون، كما استخدمت الدراسة تحليل التباين الأحادي. وذلك من خلال استخدام الرزمة الإحصائية SPSS. أظهرت نتائج الدراسة وجود عاملين تجمعت حولهما متغيرات الدراسة، وقد بلغت القيمة التّراكمية المفسّرة لهذين العاملين ما نسبته (80%) من قيمه التباين في الأداء على المتغيرات. كما أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد إلى أن العاملين المشتقين من التحليل العاملي كان لهما أثر واضح في اندلاع الثورات والاحتجاجات في العالم العربي، وقد بلغت القيمة التفسيرية (0.61). وأشار معامل ارتباط بيرسون إلى وجود علاقة معنوية ذات دلاله إحصائية عند مستوى 5% بين المتغيرات المستقلة وبين حدوث الثورات والاحتجاجات (المتغير التابع). كما أظهرت نتائج تحليل التباين الأحادي إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الدول العربية بالنسبة للمتغيرات قيد البحث ما عدا رقم جيني القياسي، وهي تعد ضعيفة إذا ما قورنت مع دول أخرى، مثل: (سويسرا، سنغافورة، النرويج، دول الاقتصاديات المتقدمة، دول العالم) قيد الدراسة.

التجربة الشعرية في لزوميات أبي العلاء المعري الموت نموذجًا

ar
Authors: Huda Qaza
Keywords: التجربة الشعرية، أبو العلاء المعري، الموت .
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يروم هذا البحث إلى استشفاف عناصر التجربة الشعرية، التي عبر المعري من خلالها عن الموت من حيث: الافتراضات، والأدوات، والعناصر، والأهداف، والنتائج. كما يبين ماهية الموت، وعاطفة المعري تجاهه، والأسئلة الوجودية التي طرحها في تجربته الشعرية في اللزوميات، وموازنته بين الحياة والموت، والحقائق الأدبية المطروحة في القضية . وآنست في البحث منهجاً موضوعيا، يركز على الموضوعات، بمعنى لم يكن تحليل الشعر مطلبًا أساسياً، أو مقصداً جوهرياً لدى البحث، وإنما كان مجازاً للوقوف على أمارات القضية، وعناصر التجربة الشعرية وبيانها .

The Logical Quantifiers: Universal, Existential and Diacritical Demonstrative Noun Phrases in Classic Arabic

en
Authors: Sami A Heeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Iranian Youth’s Attitudes Towards Drugs: Implication For Social Work Practice

en
Authors: Roghayeh Khosravi , Shuresh Lotfi , Azlinda Azman , Emad Abdallah Ayasreh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

An Evaluation of the Conservation State of the Mosaic Floor of the Virgin Church, Madaba, Jordan

en
Authors: Mahmoud Arinat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Comparing Bare Argument Ellipsis in Arabic and English Languages

en
Authors: Amal Abdullah Althunibat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract