Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

التحديات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة ألأردنية دراسة ميدانية

ar
Authors: Ibrahim A. Al-A'dra
Keywords: التحديات، الطلبة ذوي الإعاقة، الجامعة الأردنية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول الدراسة الحالية التحديات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة الأردنية في مختلف النواحي الإدارية والدراسية والبيئية والاجتماعية، بالإضافة للتعرف على الخصائص العامة للطلبة والمسجلين في الجامعة للعام الدراسي 2014/2015. وقد جُمعت بيانات الدراسة باستخدام الاستبانة وتعبئتها من خلال المقابلة الشخصية مع عينة من الطلبة، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، باستخدام منهج المسح الاجتماعي والبالغ عددهم (81) طالباً وطالبة والذين يمثلون (19%) من مجموع عدد المسجلين في دائرة الإرشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة. وقد تم تطوير الاستبانة وفق المقياس الخماسي، وتحليل النتائج على برنامج (SPSS)، واستخدام الإحصاء لوصف وتحليل البيانات. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة يعانون العديد من الصعوبات الإدارية في إجراءات التسجيل والمتمثلة في: قلة الإرشاد الأكاديمي وعدم ملائمة الإجراءات، وصعوبات دراسية متمثلة في: المنافسة مع الطلبة العاديين وأداء الامتحانات وعدم استيعاب المادة التعليمية، وصعوبات بيئية متمثلة في: افتقار المكتبة إلى قاعات دراسية مناسبة وصعوبة المشاركة في الأنشطة والحفلات الجامعية والطرق والأرصفة غير المهيأة لهم، وصعوبات اجتماعية متمثلة في: عدم مراعاة المدرسين لظروفهم والنظرة السلبية من الطلبة العاديين لهم وصعوبة إيجاد العلاقات معهم. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: العمل على إعادة تهيئة وتنظيم البيئة الجامعية لتناسب الطلبة ذوي الإعاقة، وإعداد قاعات مخصصة لهم، وإلى تعديل بعض القوانين والتشريعات بما يناسب ويلبي حاجاتهم.

طريقة مقترحة لتدريس الغناء العربي الارتجالي

ar
Authors: Ayman Tayseer Hussein
Keywords: ارتجال، مقام، غناء عربي حر، موسيقا عربية، تمارين صولفائية شرقية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أثبتت الدراسات في مجال الموسيقا أثر التدريب في استخدام مهارات الأداء الإبداعي في فتح طريق للتفكير الإبداعي الخلاق، وذلك بتهيئة المجال الجيد باستخدام وسائل وطرق تعليمية مؤثرة، ويعتبر الارتجال الغنائي في الموسيقا العربية من المجالات المتأصلة في وجدان الشعوب العربية، إلا أنه من الملاحظ عدم إقبال القائمين على وضع المناهج الدراسية في المؤسسات التعليمية الموسيقية على إدراج الغناء الارتجالي ضمن المناهج بدعوى أنها موهبة تعتمد على المقومات الشخصية والفنية للمؤدي. وحيث إن هذا الفن متأصل في وجدان الشعوب العربية بأكملها فقد رأى الباحث أنه من الضروري التوصل إلى طريقة لتدريس هذا الفن في المؤسسات الموسيقية ومن غير الطبيعي تجنب تدريسه بدعوى أن هذا الفن يعتمد على موهبة خاصة ولا يمكن تدريسه. وقد حاول الباحث التوصل إلى طريقة مبسطة لتدريس الارتجال في المؤسسات الموسيقية حيث قدم من إبتكاره ثلاث نماذج من الارتجال الغنائي وقام بتوضيح أجزائها وحللها تحليلاً مقامياً ونغمياً، وتقوم الطريقة المقترحة على توضيح تفاصيل تلك العملية للطالب، وقد قصد الباحث الارتجال الحر الذي لا يقيد بميزان أو ضرب محدد وقد عرض الباحث الطريقة المقترحة على الخبراء المتخصصين في هذا المجال من خلال استمارة استطلاع رأي أعدها للتأكد من صلاحية تلك الطريقة في مجال التدريس وقد أكدت إجاباتهم أن الطريقة المقترحة تصلح في هذا المجال. ويتكون البحث من قسمين: القسم الأول: الإطار النظري: ويحتوي على المفاهيم النظرية للبحث وهي الارتجال - الأشكال الغنائية التي تعتمد على فن الأداء الحر. القسم الثاني:الإطار العملي: ويحتوي على النماذج التي قام الباحث بابتكارها واعتمد فيها على التنوع المقامي وتنوع الصياغة اللحنية الداخلية لأقسامها الثلاثة الابتداء والوسط والانتهاء وقد اعتمد التحليل على توضيح التفاصيل اللحنية والإيقاعية لتلك الأقسام والتي أوضحها بشكل مفصل بعد التحليل في نتائج البحث واختتم البحث بالتوصيات.

الآثار النفسية والصحية لتأخر الأمومة البيولوجية في المجتمع العُماني

ar
Authors: Rahma Al-Mahrouqia , Muneer A. Karadsheh
Keywords: الأمومة البيولوجية، العقم الزواجي، الآثار الصحية، الآثار النفسية، الولادات القسرية، الأسقاط، وفيات الأجنة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هذه الد ا رسة أن الغالبية العظمى من المدرسين الذين استقال أو اختاروا التقاعد المبكر كان بدافع من ضغط العمل بسبب

العرب والمسلمون في السينما الأمريكية (بعد 11 سبتمبر 2001) بين التشويه والتنميط

ar
Authors: Radouane Belkhiri
Keywords: الصورة، العرب، المسلمون، وسائل الإعلام، السينما الأمريكية، الصورة النمطية، التحليل السيميولوجي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

حرب غير معلنة تشنها وسائل الإعلام الغربية والأمريكية على الإسلام والمسلمين مستخدمة فيها شتى الإمكانيات، التي تمتلكها، سواء كانت سينما أو مسرح أو حتى رسوما مصورة حيث تصور المسلمين دائماً على أنهم أمَّا إرهابيون عنصريون أو أميون متخلفون كما تقدم الإسلام على أنه دين عنف وغلو، فاتسمت أفلام هذه الفترة (بعد أحداث 11 سبتمبر 2001) بالحقد والتزييف بغية تغيير وترسيخ نظرة مزيفة للغير عن المسلم، ولمعرفة الصورة التي روجتها الأفلام الأمريكية عن المسلم نستعين في هذه الدراسة بمقاربة التحليل السيميولوجي للأفلام، باعتبار الفيلم منتُوج ثقافي واجتماعي، يحتوي على دوال ظاهرة ومدلولات ضمنية، بحيث سنقُوم باكتشاف مختلف العناصر والدلالات والمعـاني المتعلقة بالمسلم في الأفلام الأمريكية، مستخدمين في ذلك منهج التحليل السيميولوجي الذي يعد المنهج الأنسب لمثل هذه الدراسات الوصفية، حيث نهدف من وراء هذه الدراسة إلى إظهار مختلف المحاور والمواضيع المتعلقة بالمسلمين والعرب في السينما الأمريكية ومعرفة كيف تناولت الأفلام الأمريكية لشخصية المسلم والعربي، من خلال الكشف عن أهمية الصورة السينمائية في تبليغ الأفكار والمضامين الإيديولوجية بعد أحدث (11 سبتمبر) كما نسعى إلى محاولة الكشف عن الدوافع الكامنة وراء تقديم هذه الصورة عن المسلمين والعرب، ولتحقيق ذلك اخترنا عينة قصدية عمدية تخدم أهداف الدراسة تمثلت في فيلمين أمريكيين؛ وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج لعل أبرزها أن الأفلام محل الدراسة جسدت النظرة الغربية للمسلم على أنه، خائن ولا يمكن أن يؤتمن وهو يتصف بالغدر والخداع، أن المسلم يتصف بالكذب فهو مستعد للكذب حتى في أتفه المواقف، وأن المسلم عنيف ويحب سفك الدماء، يحرص على قتل الأبرياء خاصة إذا كانوا أمريكيين، إن شخصية المسلم يتم بناؤها منذ الصغر وهي متأصلة على قيم العنف والقتل والانتقام.

الظروف السينوبتيكية المرافقة للعاصفة الثلجية (أليكسا) التي تأثر بها الأردن خلال الفترة (11-14) كانون أول (2013م)

ar
Authors: Noah M. Alsababha
Keywords: الظروف السينوبتيكية، العاصفة الثلجية، الأردن.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معالجة الظروف السينوبتيكية المرافقة للوضعية الجوية التي تأثر بها الأردن خلال الفترة 11-14 كانون أول 2013م أو ما أطلق عليها العاصفة (أليكسا)، من خلال تحليل خرائط الطقس السطحية (1000 هكتوباسكال)، وخرائط الطقس العلوية (300 و500 هكتوباسكال ) إضافة لتحليل مخططات التي فجرام لتحديد التغير في العناصر الجوية في طبقات الجو المختلفة لنفس الفترة. كما تم تحليل العناصر الجوية السطحية المختلفة درجة الحرارة، الضغط الجوي، معدل درجة حرارة نقطة الندى،الرطوبة النسبية، سرعة الرياح واتجاهها لمجموعة من المحطات (اربد، رأس منيف، صويلح، المفرق، الشوبك ومعان). وجد من خلال نتائج التحليل ارتباط العاصفة الثلجية (أليكسا) بوقوع الأردن تحت تأثير منخفض سطحي عميق يتمركز فوق شرقي البحر المتوسط يرافقه كتلة هوائية باردة قطبية المنشأ، وأما في طبقات الجو العليا (300 و500 هكتوباسكال ) فيظهر امتداد لمحور حوض علوي بارد شرقي البحر المتوسط، واتجاه محوره شمالي شرقي - جنوبي غربي، الأمر الذي أدى إلى تدفق الهواء البارد المرافق للأخدود العلوي من فوق شرق أوروبا باتجاه الجزء الشرقي للبحر المتوسط وازدياد حالة الاضطراب الجوي وفعالية المنخفض السطحي ما تسبب في هطول كميات كبيرة من الأمطار وأدت عن 164.4 ملم في محطة صويلح، 106.3 ملم في محطة راس منيف، 89.3 ملم في محطة اربد، 52.6 ملم في محطة الشوبك، 19.4 ملم في محطة المفرق . كما ترافقت هذه الحالة الجوية بتراكم للثلوج بلغ سمكة 136 سم في راس منيف 180 سم في محطة صويلح 17.5سم في محطة الشوبك، 7سم في معان، و3سم في محطة اربد، نجم عن ذلك خسائر مادية، وأضرار جسيمة في البنية التحتية وتعطل الحركة العامة في البلاد.

التغيّر الاجتماعي والصراع القيمي لدى المرأة المتعلمة في المجتمع الأردني (دراسة مقارنة)

ar
Authors: Rola Alsawalqah
Keywords: التغير الاجتماعي، الصراع القيمي، المرأة المتعلمة، علم اجتماع المرأة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مظاهر التغيّر الاجتماعي والصراع القيمي لدى المرأة المتعلمة في المجتمع الأردني, كما هدفت إلى معرفة احتمال وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تباين مظاهر الصراع القيمي لدى المرأة المتعلمة في المجتمع الأردني من عام (2007) إلى عام (2015) تعزى لكل من متغيرات: (المستوى التعليمي للمرأة المتعلمة, السن, الإقليم, الحالة العملية, مستوى تعليم الأم, مستوى تعليم الأب، الدخل الشهري، الحالة الاجتماعية). وتكون مجتمع الدراسة من جميع النساء اللواتي حصلن على درجة البكالوريوس فأكثر من إحدى الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة من خلال الفترة الزمنية (2007- 2015) والبالغ عددهن (364973) امرأة, وتكونت عينة الدراسة من (920) امرأة اختيرت بطريقة غرضية, وطبقت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.

تصور مقترح لزخرفة التسليم في قالب السماعي على آلة العود للمبتدئين

ar
Authors: Wa'el Haddad
Keywords: الزخرفة، آلة العود، اللحن، الموسيقى.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تُعد الزخارف اللحنية المجال الرئيس الذي يمارس فيه المؤدي كل مهاراته معتمداً على المخزون الموسيقي الذي يحفظه في الذاكرة، وهي تُمثل الاندماج التام بين الابتكار التلقائي والارتباط بالقالب، وقد لاحظ الباحث أثناء تدريسه لآلة العود أداء غالبية الطلبة من دارسي الآلة لبعض الزخارف اللحنية النمطية المسموعة سلفاً وغير المكتوبة في المدونات الموسيقية، وذلك إما عن طريق الحفظ أو النقل بعضهم عن بعض أو عن طريق تلقين مُدرسي الآلة لهذه الزخارف اللحنية دون إتاحة الفرصة لأنفسهم لتعلم أنماط جديدة سواء مُرتجلة أو مًعدة بما يتناسب والمستوى العزفي لكل طالب، وذلك ما دعا الباحث للقيام بهذه الدراسة مُتخذا التسليم في سماعي راست طاتيوس أفندي نموذجاً يهدف من خلاله إلى تقديم بعض الأفكار التي تساعد الدارس المبتدئ في ارتجال زخارف لحنية لهذا القالب تتناسب ومستواه العزفي. وقد اشتملت الدراسة على جزأين: أولاً: الإطار النظري ويتضمن: بعض الدراسات السابقة، السماعي، الارتجال الموسيقي، وأهمية الزخارف اللحنية. ثانياً: الإطار التطبيقي ويتضمن: عرض للتسليم عينة البحث، ثم مجموعة من الأفكار المبتكرة لأداء الزخارف اللحنية باستخدام الأشكال المختلفة للَّوحة الإيقاعية. واختُتم البحث بالنتائج والتوصيات، ثم قائمة المراجع.

العوامل الاجتماعية المؤثرة في ارتكاب الجريمة في المجتمع الأردني من وجهة نظر المحكومين في مراكز الإصلاح والتأهيل

ar
Authors: Ameen Al-Shdaifat , Mansour Al-Rasheedi
Keywords: العوامل الاجتماعية، الأمن العام، مراكز الإصلاح والتأهيل.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

لقد تزايدت أحاسيس الفئات والطبقات الاجتماعية المختلفة في هذه الأيام بخطر الجريمة في المجتمع الاردني وارتفاع معدلاتها. وهدفت الدراسة إلى التعرف على السلوك الإجرامي وأبعاده الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والشرعية، والتعرف على العوامل الاجتماعية المؤدية إلى الجريمة، ودور هذه العوامل في دفع الفرد إلى ارتكاب الجريمة والعودة لارتكابها من وجهة نظر المحكومين في مراكز الإصلاح والتأهيل، والكشف عن مدى العلاقة بين الجريمة وبين القوى والعوامل الاجتماعية المختلفة ودورها في دفع الفرد إلى ارتكاب الجريمة، وتم تصميم وتطوير استبانة لجمع البيانات، وتم استخدام العينة العشوائية البسيطة لاختيار عينة الدراسة، وبلغت (150) مبحوثاً وقد توصلت الدراسة إلى: هنالك مجموعة من الظروف الاجتماعية غير الملائمة أحاطت بأفراد العينة قبل وقوع الجريمة وفي أثنائها لعبت دوراً هاماً في دفعهم إلى ممارسة الجريمة إضافة إلى وجود أثر لمتغيرات العلاقات الأسرية والمستوى الاقتصادي، والمستوى التعليمي، والمنطقة السكنية وطبيعة السكن، ووسائل الضبط الاجتماعي من جهة، وارتكاب السلوك الجرمي في المجتمع الأردني. وتوصي الدراسة بالاهتمام باحتياجات الشباب المختلفة وتوفير فرص العمل لهم، والاهتمام بتعميق دور الأسرة والمدرسة في عملية التنشئة الاجتماعية، والاهتمام بالمناطق المكتظة بالسكان وتوفير الخدمات فيها.

الموسيقا الشعرية في شعر تأبط شرًا

ar
Authors: Eid Al-Khraishah
Keywords: تأبط شراً، الموسيقا الشعرية، شعر.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

الصفية الأمر الذي يشجع ويحفز الطلبة على تكلم اللغة الفرنسية.

قصائد أيمن تيسير كنموذج للقصائد الغنائية المعاصرة

ar
Authors: Naglaa A. Elgebaly , نجلاء سيد الجبالي
Keywords: المقام: الجنس، السلسلة، الهيئة اللحنية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تعد القصيدة الغنائية أقدم أنواع الغناء على الإطلاق وقد اهتم كبار مبدعي الأغنية العربية في العصر الحديث بتلحينها ومن أبرزهم محمد عبد الوهاب والقصبجي والسنباطي وفيما بعد الموجي وغيرهم حيث كانت لإبداعاتهم تلك أكبر الأثر في إسعاد وجدان المستمعين من مختلف الطبقات الاجتماعية والثقافية فضلاً عن رفع الذوق الفني والإنساني بشكل عام، وهناك كذلك محاولات بارزة في الآونة المعاصرة قد جذبت انتباه المستمعين لها كقصائد كاظم الساهر. وفي هذا العصر سيطرت الأغنية ذات الصبغة التجارية بالكلمات والألحان الضعيفة فنياً على الساحة الغنائية العربية ورغم أنها تؤدي إلى إفساد الذوق العام إلا أن شركات الإنتاج الفنية تولى اهتمامًا كبيراً لإنتاج مثل تلك الأغاني في حين تهمل إنتاج الأغنية ذات القيمة الفنية الرفيعة حيث يضطر صاحبها إلى تكبد ما لا يطيقه ماديا في إنتاجها لمحاولة تغيير واقع أليم يسيطر عليه فنا يزيد من تدهور أخلاقيات وذوق المجتمع العربي بشكل عام ومحاولة منه للمساهمة في تغيير ذلك الواقع قام أيمن تيسير بتلحين مجموعة من القصائد التي تحمل من القيم الفنية ما استرعى انتباه الباحثة لمعرفة أسلوبه في صياغتها وإلقاء الضوء على تلك المحاولة التي قد توصف في هذا العصر بالسباحة ضد تيار من الاستخفاف بأسماع المستمع العربي محاولاً تقديم رسالة فنية في صيغة قصائد غنائية. ويتكون البحث من جزءين: الجزء الأول الإطار النظري ويشمل القصيدة الغنائية مفهومها، نبذة عن مراحل تطورها، أغراضها. السيرة الذاتية لأيمن تيسير. الجزء الثاني الإطار التحليلي ويشمل تحليل قصيدتين من قصائد أيمن تيسير الغنائية تحليلاً مقامياً ولحنياً ثم تعليق الباحثة على العناصر الفنية للأعمال. ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات ثم المراجع.

نماذج من تجلّيات الغنائيّ والسّرديّ في لغة الشّعر العربيّ الحديث شعر حجازي، وأبي شقرا، وجبرا

ar
Authors: Afnan Najjar
Keywords: لغة الشعر، الأدب العربي الحديث، شعر حجازي، وأبو شقرا، وجبرا.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث بالدّراسة حضور الملمحين الغنائيّ والسرديّ في الشّعر العربي الحديث، ويحدّد مفهومي الشّعر الغنائيّ والسّرد، ويعرض كيف تداخلت السّرديّة، والغنائيّة في قصيدة التّفعيلة عند أحمد عبد المعطي حجازي وشوقي أبي شقرا، إذ دخل السّرد نطاق شعر التفعيلة الذي يتّسم جلُّهُ بالغنائيّة. وكذلك لاحظنا أنّ الغنائيّة والسّرد يتداخلان في نماذج من الشّعر الحرّ (غير الموزون) عند جبرا إبراهيم جبرا. لقد ازدادت ملامح التداخل بين الغنائيّ والسرديّ من خلال القصيدة ذات البنية الدراميّة، والحوار وهو عنصر من عناصر أدب المسرح أصلاً، والقَصّ بمعطياته التراثيّة، ثمّ بإفادته من عناصر أدبَي القصة، والرواية، كما ظهرت تقنية الارتجاع مصاحبةً لتسريد القصيدة، وهي تقنية مستفادة من السينما.

الهدر في استهلاك الخبز في الأردن

ar
Authors: Yasmin Abd allatif Alsarabi , Ali Ibrahim Alkheder
Keywords: الهدر، الخبز المدعوم، النمط الغذوائي، وزارة التجارة والصناعة والتموين.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

معنويات المعلمين. وبناء على هذه النتائج، فمن المستحسن أن صاحب العمل يجب تحسين شروط الخدمة.

الوظائف الاجتماعية لجهاز الأمن العام من وجهة نظر المواطن الأردني (دراسة اجتماعية ميدانية)

ar
Authors: Rania Al-A'shran , Majd Al-deen Khamash
Keywords: الأمن العام، الأمن الشامل، المواطن، الوظيفة الاجتماعية، الوظيفة الكامنة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة " الوظائف الاجتماعية لجهاز الأمن العام من وجهة نظر المواطن الأردني. واعتمدت الدراسة على مصادر البيانات بنوعيها الأوليّة والثانويّة، وتم الحصول على البيانات الثانويّة من بعض الكتب والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة، أما البيانات الأولية فتم الحصول عليها عن طريق تطبيق استبانة خاصة بالدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من سكان مدينة عمان جميعهم ويقدر عددهم عام 2014 بنحو (3.000.000)، وتم اختيار عينة قصدية، أو غرضية تتكون من (400) مواطن ومواطنة من سكان مدينة عمان؛ ممن استفادوا من تلك الوظائف، إلا أنه تم استبعاد (23) استبانة لعدم صلاحيتها للتحليل الإحصائي، وبذلك فإن عدد الاستبانات القابلة لإجراء عمليات التحليل الإحصائي (377)، وذلك باستخدام نظام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (الإصدار الخامس عشر) (Statistical Package for Social Sciences –SPSS,ver.0.15)ـ، بغية تحقيق أهداف الدراسة وغاياتها.

Exploring the Motivational Factors for Learning English in Aceh

en
Authors: Yunisrina Qismullah Yusuf , Diana Achmad
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

TRANSLATING MEASURE TERMS FROM ARABIC INTO ENGLISH: A SOCIOLINGUISTIC APPROACH

en
Authors: Mohammed M. Obeidat , Ahmed M. Al-Harahsheh , Anjad A. Mahasneh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Exploring Teacher mass resignation and early retirement from public schools

en
Authors: Awelani V Mudau , Abel M. Mafukata
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Persuasive appeals in English and Arabic TV Advertisements

en
Authors: Ghaleb Ahmed Rabab'ah , Malak Khawaldeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The status of handicrafts in Jordan:Problems and Prospects

en
Authors: Mahmoud Arinat
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

أسلوب مقترح لرفع مستوى أداء الطالب في مادة الغناء العربي

ar
Authors: Ayman Tayseer Hussein
Keywords: اهتزاز الصوت فيبراتو، العُرب.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يمثل الغناء العربي أهمية خاصة لدى الشعوب العربية وعند التحاق طلبة الدراسات الموسيقية بالمعاهد والمؤسسات الموسيقية الخاصة بهذا الفن يكون لديهم رغبة قوية في تعلم الغناء، لاحظ الباحث العشوائية التي تعتمد عليها طرق تدريس مادة الغناء العربي في المعاهد والكليات الأكاديمية الموسيقية ولذلك رأى ضرورة التوصل إلى أسلوب مقترح لتطوير أداء الطالب في تلك المادة ليس فقط للوصول للطالب إلى مرحلة التقليد ولكن لفتح آفاق جديدة يمكنه من خلالها الإبداع في هذا المجال لذوي المواهب التي فقط تحتاج لمزيد من المعرفة وذلك من منطلق خبرته الشخصية في مجال الغناء العربي التراثي والكلاسيكي تدريساً في المؤسسات الموسيقية وأداءً من خلال حفلاته التي قدمها على مسارح دور الأوبرا في مختلف البلدان العربية. يتكون البحث من جزأين الجزء الأول: نظري ويشمل الدراسات السابقة والمفاهيم النظرية للبحث الجزء الثاني: عملي ويشمل الأسلوب المقدم من الباحث لرفع مستوى أداء الطالب في مادة الغناء العربي وذلك من خلال أجزاء من ثلاثة أعمال (عينة البحث) عرضه على الخبراء من ذوي الخبرة والمتخصصين لإبداء الرأي في صلاحيته من خلال استمارة استطلاع رأي. ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات.