Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

تحليل التغير السّكاني في لواء الجامعة (عمان) للفترة (1979 – 2012) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

ar
Authors: Mai Mohammad Alsadi , Hamzah Ali Khawalda
Keywords: التغير السكاني، نظم المعلومات الجغرافية، لواء الجامعة، عمان.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتفسير التغير السكاني في لواء الجامعة ودراسة اتجاهاته وأسبابه خلال الـعقود الثلاثة الأخيرة (1979 إلى 2012)، وكذلك بيان التغيرات والتطورات التي طرأت على النمو والتوزيع السكاني، ومن ثم تحليل هذا التغير. وقد اعتمدت الدراسة على البيانات السكانية المنشورة في التعدادات السكانية للأعوام 1979 و1994 و2004 وكذلك التقديرات السكانية. وقد توصلت الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية الديموغرافية المختلفة وتقنية نظم المعلومات الجغرافية إلى مجموعة من النتائج أهمها: تضاعف عدد السكان في اللواء حوالي 9 مرات نتيجة للزيادة الطبيعية أولاً ثم الهجرة، وكذلك وجود تركز سكاني كبير وكثافة سكانية عالية في بعض مناطق اللواء خاصة في مناطق الجبيهة وتلاع العلي والتي تم توضيحها باستخدام مجموعة من الطرق الكارتوجرافية كالخرائط النقطية وخرائط الكوربلث وأداة كيرنل ونقطة مركز السكان المتوسط وكذلك منحنى لورنز.

دور حلف الناتو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 1990-2013

ar
Authors: Khair Salim Diabat
Keywords: الناتو، منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الحوار المتوسطي، مبادرة اسطنبول للتعاون.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تبحث هذه الدراسة تطور دور حلف الناتو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ إنشائه وحتى نهاية عام 2013. وقد استندت الدراسة إلى فرضية مفادها، أن هناك علاقة ارتباطية بين تنامي التهديدات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبين تنامي دور حلف الناتو في هذه المنطقة. وقد عمل الباحث على استخدام المنهج التاريخي التحليلي لإثبات هذه الفرضية. وفي النهاية توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها، أن هذا الدور قد مر بمرحلتين تاريخيتين: المرحلة الأولى التي استمرت منذ إنشاء الناتو عام 1949 وحتى نهاية الحرب الباردة في عام 1990 وقد اتسمت بغياب التفاعل بين الناتو وقضايا المنطقة. وعلى العكس من ذلك، شهدت المرحلة الثانية والتي بدأت منذ نهاية الحرب الباردة وحتى نهاية عام 2013 تنامياً ملحوظاً لنشاطات الحلف في المنطقة تجسد من خلال العديد من المؤشرات: كبناء الشراكات الأمنية مع عدد من دول المنطقة (مبادرة حوار الناتو المتوسطي لعام 1994، ومبادرة اسطنبول لعام 2004). والتنامي الواضح لمهام الحلف في قضايا المنطقة، بالإضافة إلى تزايد الوجود العسكري لأعضاء حلف الناتو في المنطقة. وقد قدمت الدراسة تحليلا وافيا لأسباب هذا التحول، كما عرضت لأهم المعوقات التي قد تحول دون توسع هذا الدور.

دور المرأة المقدسية في خدمة علوم الحديث في العصرين الأيوبي والمملوكي

ar
Authors: Fuad Abdel Raheem Duwaikat
Keywords: المرأة، بيت المقدس، الحديث، الأيوبي، المملوكي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

رغم وفرة الدراسات التي تناولت الحياة العلمية في بيت المقدس في العصرين الأيوبي والمملوكي، إلا أننا نرى أن كثيراً من الجوانب ما زالت في حاجة إلى مزيد بسط وتحليل وتأريخ، ومن ذلك الحركة النسائية الثقافية، ولا شك أن الدور الذي لعبته المرأة المقدسية في الحياة العلمية وإسهاماتها في العلوم المختلفة أحد الجوانب التي ما زالت بحاجة لمزيد من الجهد والبحث والتحليل. والغرض الرئيس من هذه الدراسة بيان الدور الذي اضطلعت به المرأة المقدسية في تعلم الحديث وتعليمه ونشره. ويشمل نطاق البحث دراسة المكانة الدينية لبيت المقدس وأثرها في الحركة العلمية، ثم تناول الحياة العلمية في بيت المقدس في العصرين الأيوبي والمملوكي، ثم بيان بيئة المحدثات المقدسيات المقيمات في بيت المقدس والمهاجرات ونشأتهن، ومكانتهن العلمية، ثم التطرق لعناية المحدثات لتدريس الحديث ونشره.

القَرَائِنُ البَلَاغِيَّةُ للتَّرجِيحِ بَيْنَ التَّأْوِيْلاتِ عِنْدَ ابن الأَثِيْر في كتاب المثل السائر دراسة نقدية تحليلية

ar
Authors: Fayez Maddallah Althunibat
Keywords: قرائن الترجيح، البلاغة عند ابن الأثير، التأويل، القرينة، القواعد الأصولية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة بالتحليل الجهد الذي قام به ابن الأثير في التأويل ومحاولة الترجيح بين التأويلات بناءً على قرائن بلاغية. وتختص هذه الدراسة بتعقب منهج ابن الأثير في الترجيح والتعليل مركزةً على القرائن الترجيحية التي طرحها في محاولة لتقسيم هذه القرائن ومعرفة خلفياتها المعرفية والمنهجية. فقد اعتمد ابن الأثير في ترجيحاته قواعد أصوليةً معروفةً، وقواعد نقديةً وأدبية ًكانت من اجتهاده. كما تنوعت النصوص التي ناقشها: من آيات قرآنية وأحاديث نبوية، ونماذج شعرية ونثرية. ومن القرائن التي ظهرت للباحث ما يلي: قرينة السياق، وفيه تفصيل لسياق النص، والسياق النفسي. وكذلك قرينة الذائقة السليمة للفصاحة والبلاغة، وهذه القرينة تعتمد على الذوق النقدي والحس البلاغي. ثم قرينة الحمل على الكناية والمجاز. وأخيرا القرينة العقلية.

الضَّمِيرُ وَبُعْدُهُ الدَّلاَلِي فِي شِعْرِ عَبْدِ الكَرِيمِ الكَرْمِي " أَبي سَلْمَى"

ar
Authors: Mohammad M. Al-Qtawi
Keywords: الضمير، عبد الكريم الكرمي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

قَدَّمَ هَذَا البَحْثُ دِرَاسَةً عن الضَّمِيرِ وبُعْدِه الدَّلالِي فِي شِعْرِ عَبْدِ الكَرِيمِ الكَرْمِي، درسنا فِيهِ أربع عشرةَ قصيدةً من كرمتِهِ، وقد وقعَ اختيارُنا لهذه القصائدِ، لكونِها اشتملتْ على الضَّميرِ بِأَنْوَاعِهِ المُتَعَدِّدَة، الغَائِبِ المُخَاطَبِ، المُتَّصِلَ وَالمُنْفَصِلَ، حيث بدا لنا أَنَّ ظاهرةَ الضميرَ برزتْ بشكلٍ متميزٍ جديرٍ بالالتفات، تبين لنا بما لا يدعُ مجالاً للشكِ أَنَّ ضَمِيرَ المُتَكَلِّمِ عنده سواءً كان لِلمُفْرَدِ، أَوْ الجَمَاعَةِ، اكْتَسَبَ خُصُوصِيَّةً مُمَيَّزَةً، وَهِيَ الاعْتِزَازُ وَالافْتِخَارُ بِالانْتِمَاءِ لِلْوَطَنِ، ثُمَّ الأَمَلُ الَّذي يُدَاعِبُ جِفْنَي الشَّاعِرِ فِي عَوْدَةٍ مُظفَّرَةٍ، وَأَنَّ هَذَا الضَّمِيرَ اكْتَسَبَ القُوَّةَ مِنْ خِلاَلِ السِّيَاقِ الخَاصِّ الَّذِي وُضِعَ فِيهِ.

التشكيل الموسيقي في شعر علي بن جبلة (العكوّك)

ar
Authors: Eid Hamad Al-Krisha
Keywords: التشكيل الموسيقي، علي بن جيلة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى بيّان التشكيل الموسيقي في شعر علي بن جبلة؛إذ ركز البحث على الموسيقا الخارجية لشعر علي بن جبلة، من حيث البحور، معتمدا على المنهج الإحصائي، فعند ذكر البحر، يتم إلحاق جدول إحصائي لأسماء التفعيلات الموجودة فيه، وعددها، ونسبها المئوية.ودراسة موضوعاته الشعرية، ومدى انسجامها مع البحر، وهل استطاعت أن تشيع التناغم الإيقاعي الموسيقي؟ وحللت بعض نصوصه الشعرية، وربطت بين حالته الانفعالية والموسيقا الشعرية، وأشرت إلى تأثر كبار الشعراء بمعانيه وموسيقاه وخاصة المتنبي، وتفوقه على المتنبي.وتوقفت عند ألفاظه، فلقد أشاد النقاد بعذوبة ألفاظه، وتتبعتها من حيث السهولة والجزالة، وتجانس حروفها، وكيف ساعدت في التشكيل الموسيقي لبحوره الشعرية؟. ويعد البديع من الأمور المهمة في التشكيل الموسيقي في الشعر؛ لذا، أشار البحث إلى بعض ألوان البديع في شعر علي بن جبلة. وقد بيّن النقاد قديما وحديثا جمال ألفاظه وجمال بديعه الذي جاء على نحوٍ عفويّ من غير تكلّفٍ، فجمال الألفاظ والبديع أدّيا إلى إشاعة موسيقا داخلية منتظمة ومثيرة للإعجاب.

ظاهرة الحزن في شعر تيسير السبول

ar
Authors: Ibrahim Mansour Al-Yaseen
Keywords: الحزن، تيسير السبول.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

إنّ القارئ لديوان الشاعر تيسير السبول الموسوم بـ "أحزان صحراوية"، يلحظ بوضوح أنّ الحزن محور أساسي في أغلب قصائده، حتى صار ظاهرة لافتة للنظر. تحاول هذه الدراسة تجلية هذه الظاهرة في شعره؛ والكشف عن ماهيتها، ودوافعها، وطريقة الشاعر في التعامل معها والتعبير عنها. وقد تبيّن أنّ الشاعر مسكون بأحزان ممتدة متلاحقة لا تنتهي، وأنّ الأيام لم تُره مسرّة واحدة يفرح بها؛ حيث عاش حياة صعبة وقاسية، وتغرّب عن أهله ووطنه، وفقد الحبّ والمودّة، وخسر الأنيس والصديق، ومات بعض أهله وأحبّته، وأصيبت أمّته بانكسارات موجعة. وهذا يعني أنّ حزنه لم يكن شخصياً فحسب، بل كان حزناً جمعياً إنسانياً. وقد عبّر عنه من خلال الألفاظ الموحية، والتراكيب القوية، والصور الحسية، والرموز الفنية، التي تجسّد واقعه، وتصوّر نفسيته.

البنى الأسلوبية في سينية ابن زيدون

ar
Authors: Nasir Y. Jaber
Keywords: البنى الأسلوبية، سينية ابن زيدون.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

كثرت المحاولات النقدية التي تحاور النصوص الشعرية القديمة بأدوات نقدية حديثة، مستعينة بالمناهج النقدية الحديثة كالمنهج البنيوي، والتفكيكي والأسلوبي وسواها، وقد أثبتت هذه المناهج قدرتها على سبر أغوار النص الشعري من داخله، وتحليله ونقده، بعيدًا عن المحاولات الشارحة التي تحوم حول النص في سبيل الظفر بالمضامين الكامنة فيه، وإذا كان لكل نص منهج نقدي يصلح له؛ فإن الدراسات الأسلوبية أثبتت أنها تصلح مفتاحًا للعديد من النصوص الشعرية قديمها وحديثها، ولا تمثل هذه الدراسة أكثر من محاولة لدراسة نص شعري قديم دراسة نقدية تستعين بالمنهج الأسلوبي الذي يستهدف البنى النصية، في محاولة لتفكيكها، والوقوف على حراكها الداخلي، من خلال توصيفها ثم تعليلها، وبيان دورها في حركة النص وفضائه التكويني، من أجل رصد بناه الجمالية التي تسهم إلى حد بعيد في استقطاب القارئ إلى عوالمه المدهشة.

آراء أبي سعيد السّكّريّ في الجموع في "شرح أشعار الهذليّين" تحليل ودراسة

ar
Authors: Reem Farhan Alma’ayta
Keywords: أبو سعيد السّكّريّ، الجموع، أشعار الهذليّين.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يعدّ أبو سعيد السّكّريّ أحد أهمّ الأعلام الّذين أخذوا على عاتقهم النّظر في الشّعر والشّعراء وجمع دواوينهم المفردة، وصنع دواوين عدد من القبائل. وينهض هذا البحث بالنّظر في الشّرح الّذي قدّمه السّكّريّ في "شرح أشعار الهذليّين"، وقد بثّ فيه كثيرًا من المسائل الّتي تحتاج إلى بحث وتدقيق؛ ففيه آراء مهمّة في اللغة والنّحو والصّرف، ولكنّ الّذي استوقفني في أثناء قراءتي لهذا الشّرح هو إشاراته وآراؤه في الكلمات الدّالّة على الجمع، فقد وردت آراء عديدة، لم يخرج فيها على المألوف في الجموع، ولكنّني سأدير بحثي على مسائل الجمع الّتي بدت في شرحه غير سائرة على المعلوم والمحكم من أقوال العرب، وهي: الجمع الّذي لا مفرد له، والجمع الّذي خالف القياس، ومجيء المفرد مكان الجمع، ومجيء المفرد والجمع بوزن واحد وكلمة واحدة، وإطلاق الجمع على المثنّى، ومجيء المفرد بصيغة الجمع. وسيكون منهج البحث قائمًا على عرض آراء السّكّريّ، ثمّ تحقيقها من المعاجم خاصّة، وإن اقتضى الأمر النّظر في كتب النّحو واللغة والصّرف وأيّ مصدر له صلة فعلتُ، ثمّ مناقشة هذه الآراء بالتّفصيل، من أجل التّحقّق من صوابها. وقد رأيت أنّ بعض آراء السّكّريّ قد كانت صوابًا عند اللغويّين من بعده، وأوردوها من غير نسبتها إليه، لأنّها معروفة وغير شاذّة، وبعضها الآخر قد كان معارضًا فيها، وقد ناقشته في موضعه من هذا البحث.

مُحَمَّد بن الحَنَفِيَّة ومواقفه في تاريخ الدولة العربية الإسلامية 16هـ/673م – 81هـ/ 700م

ar
Authors: Sulayman Salem Al-Sarayrah
Keywords: محمد بن الحنفية، الدولة العربية الأسلامية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل والتقويم شخصية من الشـخصيات البارزة في تاريخ الدولة الإسلامية لاسيما في نهاية الخلافة الراشدة، وبداية الخلافة الأموية هي شخصية محمد بن الحنفية. وقد تبيّن للباحث في ضوء استقراء المصادر التاريخية التي تناولت هذه الشخصية أنها قد أسهمت في توجيه كثير من الأحداث، كما أنها عاصرت أهم الأحداث وأبرزها فيما يتعلق بخلافة الحسن والتنازل عنها لمعاوية، فضلاً عن الأحداث التي رافقت صـراع الأمويين مع أخيه الحسين والتي أدت في النهاية إلى مقتله، وقد كان محمد بن الحنفية شاهد عيان في كثير من هذه الأحداث إلى أن توفي سنة إحدى وثمانين للهجرة.

أبو غسان محمد بن يحيى المدني.. وكتابه المفقود "أخبار المدينة"

ar
Authors: Yasir Ahmad Noor
Keywords: أبو غسان المدني، أخبار المدينة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

استحثت المدينة النبوية بخصوصيتها الدينية وأهميتها الحضارية المؤرخين أن يعنوا برصد كل ما تشمله من خطط وآثار ومعالم حضارية وجغرافية، هذا فضلا عن الوقائع والأحداث السياسية المتعلقة بها. وممن عنوا بالتأريخ لهذه الجوانب للمدينة النبوية، واحد من رواد مؤرخيها وهو محمد بن يحيى المدني المتوفى نهاية القرن الثاني أو بداية القرن الثالث الهجري ، وذلك من خلال كتابه المفقود " أخبار المدينة المنورة "، ولما تبين للباحث بأنه لا يوجد من سبقه إلى دراسة هذا الموضوع، كان ذلك دافعا على اختياره ليكون محلا للبحث والدراسة.

طريق الرّشاد في التّعجّب من البياض والسّواد

ar
Authors: Nasser Ibrahim Alnoeimi
Keywords: التعجب، الأسود، الأبيض، الخلاف.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يعالج هذا البحث مسألة القول في جواز التعجب من البياض والسّواد دون غيرهما من الألوان, وتعدّ هذه المسألة إحدى المسائل الخلافية بين البصريين والكوفيين، فمنع البصريون ذلك، وأجازه الكوفيون. ولمّا كانت وجهة نظر الكوفيين تبدو متفقة والواقع اللغويّ، ووجهة نظر البصريين تتفق مع المعايير النحوية القياسية، فقد تبنّى البحث وجهة نظر الفريقين ودافع عنهما, وهذا كله يسير باتجاه تحقيق الغاية من اللغة من توصيل وتواصل، فكلاهما يحققان الكشف عن موقف انفعالي للمتكلم باتجاه أمر(ما)، ولكن الكوفيين يحققون الحد الأدنى من أسلوب التعجب، والبصريين يحققون العلامة الكاملة لمقصد التعجب.

بلاغةُ التّكرار في بائيّة حسّان "تطاولَ بالخَمّانِ..."

ar
Authors: Khaled Abdel Raouf Al-Jabr
Keywords: التكرار، حسان، تطاول بالخمان.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تقاربُ هذه الدّراسةُ التّكرارَ في قصيدة حسّانَ بنِ ثابتٍ "تطاولَ بالخَمّانِ...". ويتناولُ الباحثُ التّكرارَ الخالصَ وغيرَ الخالصِ، في مستويينِ اثنينِ هُما: التّكرار الأفقيّ، والتّكرار الرّأسيّ؛ مُبينًا عن تمايُزٍ دلاليّ بين التّكرار اللفظيّ المتّصل بالحروف والكلماتِ والجمل، وتكرار المعنى المتجسّد في تكرار الألفاظ المترادفة، والحالةِ، ثمّ يستكشفُ الباحثُ مواضعَ تكرار الصّيغِ، والأساليب.

العلاقة بين الاتصال عبر مواقع الشبكات الاجتماعية والمشاركة السياسية للشباب "دراسة تطبيقية على انتخابات رئاسة الجمهورية في مصر

ar
Authors: Abdulaziz Ali Hasan
Keywords: الاتصال، مواقع الشبكات الاجتماعية، المشاركة السياسية، الشباب.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين الاتصال عبر مواقع الشبكات الاجتماعية والمشاركة السياسية في انتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2012 في مصر، وذلك بالتركيز على فئة الشباب (من سن 18 إلى 35 عاماً). وعلى ما تقدم فقد تم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكى يستخدم كدليل لإختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. وقد تم اختيار طريقة كمية باستخدام المدخل الإستنتاجي/ الاستدلالي في هذا البحث. تم جمع البيانات قبل وبعد إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية من خلال قائمة الاستقصاء المستكملة بمعرفة المستقصى منه الكترونيا، وتم توجيهها إلى عينتين قوامهما 600 و500 مفردة على التوالي. فى ضوء تحليل البيانات (باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS)،أظهرت النتائج أنه: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتصال عبر مواقع الشبكات الاجتماعية المتمثلة في(التواصل، والتعاون، ومشاركة المواد) وبين المشاركة السياسية للشباب وذلك قبل الجولة الأولى من الانتخابات، في حين توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من التعاون ومشاركة المواد من جهة والمشاركة السياسية من جهة أخرى.ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التواصل وبين المشاركة السياسية بعد الجولة الأولى من الانتخابات. كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية (المتمثلة في السن والتعليم والدخل الشهري للأسرة والحالة الاجتماعية) لمستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية وبين مشاركتهم السياسية قبل وبعد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، في حين تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين النوع وبين المشاركة السياسية قبل الجولة الأولى حيث وُجِد أن المشاركة السياسية للذكور أعلى من الإناث، وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين النوع وبين المشاركة السياسية بعد الجولة الأولى من الانتخابات. ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة تركيز مخططي حملات الانتخابات الرئاسية على وضع استراتيجيه تسويقيه فعاله تأخذ في الاعتبار دمج مواقع الشبكات الاجتماعية في مزيج الاتصالات التسويقية المتكاملة نظراً لأهمية هذه المواقع في التأثير على المشاركة السياسية للشباب.

كيفيات شغل الذوات الاجتماعية لفضائها المديني الخاص المدينة التاريخية "الحفصية": نموذجا

ar
Authors: Shehab Al-Yahyawi
Keywords: التغير المخطط التغير القصدي التغير الموجه التغير الشكلي التغير العفوي التغير اللا شكلي الإستقرار الثب.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هذا المقال مستخلص من دراسة سوسيومورفولوجية قمنا بها حول: توزيع الفضاء المديني والتغير الاجتماعي: مدينة الحفصية نموذجا. اتجه البحث إلى مقاربة الفضاء المديني من زاوية الاستعمال الذي تقيمه الذوات الاجتماعية التي تتحرك وتحي وتتفاعل ضمن وعبر الفضاء المديني وتتواصل مع الآخرين ومع ذواتها عبر الفضاء كلغة تخاطب رمزي بين الهويات الثقافية للمكان وكقناة تواصل اجتماعي يتّخذ منحى رمزيا. وهو يذلك يعمق البحث في المعطى الثقافي مقاربة الفضاء المديني اليوم وما تفرزه ديناميكية التفاعل الرمزي والسوسيو - ثقافي من توجيه لمورفولوجية ومعمارية فضاء المدينة العربية الاسلامية اليوم من ظواهر لعل اهمها ذلك التداخل بين الريفي والمديني وبين التقليدي والحديث والازدواجية واضحة المعالم على الصعيدين الجمالي والفني والمعماري. وقد اعتمدنا منطقة الحفصية من البلاد التونسية كمثال لكونها مدينة ذات طابع تاريخي ويكشف البحث ضمنها عديد الظواهر الحضرية المرضية التي افقدتها نقاوة الهوية، هوية الانتماء الحضاري والتاريخي

The Relationship between Precipitation and Topography in Northern Jordan using Principal Component-Based GIS Analysis

en
Authors: Mohammad Bani Doomi
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Deglottalization in Jordanian Arabic: Syntax-Prosody Interface

en
Authors: Ayman R. Yasin , Ibtisam M. Hussein
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Translator as a Fictional Character in the Works of Arab Women Writers in Diaspora

en
Authors: Yousef Awad
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Qu'est-ce que l'utopie?

en
Authors: Laith Khaled IBRAHIM
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

العملات والمسكوكات العربية، التوثيق، مصادر المعلومات، عملات المرابطين، عملات الموحدين، عملات الأندلسيين، العملات الفاطمية، الكتابات والنقوش، اقتصاد الدولة الإسلامية.

ar
Authors: M. Al-Anaswah
Keywords: المسكوكات مصادر وثائقية للمعلومات في التاريخ الإسلامي "دراسة تحليلية للعملات الأندلسية والفاطمية والمرابطية والموحدية في المغرب العربي"
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدف هذا البحث إلى بيان القيمة المصدرية التوثيقية والمعلوماتية للمسكوكات والعملات العربية الإسلامية في تاريخ الدولة العربية الإسلامية في الأندلس والمغرب العربي، خلال الفترة الواقعة فيما بين 91 هـ/ 711 م – 897 هـ /1492 م، فتناول البحث تاريخ العملات والمسكوكات التي سكت وتم تداولها في كل من الأندلس والدولة الفاطمية والدولة المرابطية والدولة الموحدية كنماذج من دول الخلافة العربية الإسلامية، واعتمد الباحث على المصادر والمراجع التي أسعفته في جمع مادة البحث واستمدادها من المشتملات التاريخية والاقتصادية والتراثية لدراستها واستقصائها واستنتاج ما يفيد بأن العملات والمسكوكات تعد من أهم المصادر والمرجعيات التوثيقية الموثوق بها عند دراسة الأمم والشعوب في مختلف الثقافات والحضارات. وتوسل الباحث بالمنهج التحليلي المعتمد على الأسلوب التاريخي الوصفي في معالجة ما توافر من بيانات ومعلومات أسهمت في توصل البحث والباحث إلى عدد من النتائج المهمة التي كان من أبرزها وجود دلالات سياسية وتاريخية وعقائدية واجتماعية واقتصادية تدل عليها العملات والمسكوكات، وكان من أبرزها إشارات إلى تنوع وتعدد أنواع العملات والمسكوكات والكتابات والنقوش التي كتبت ونقشت عليها وأنواع المعادن التي ضربت منها بأشكال وأحجام ‏وأوزان مختلفة ذات علاقة بالأوزان والقيم والعيارات والمقايضات والمدخرات والأعداد التي سادت آنذاك.