Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أنماط الاستثارات النفسية الفائقة وعلاقتها بسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية المميزة لطلاب جامعة تبوك

ar
Authors: Saud M Alshammary , Mohammad M Baniyounes , Ahmad A Alzaareer
Keywords: : أنماط الاستثارات النفسية الفائقة، سمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية، طلاب جامعة تبوك، المتغيرات الديمغرافية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن كل من مستويات أنماط الاستثارات النفسية الفائقة، وسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية من جهة، وإيجاد الفروق، والعلاقة فيما بينها لدى عينة متاحة (Available sample) من الطلاب المسجلين في جامعة تبوك بمدينة تبوك للعام الجامعي 1434 /1435هـ- 2013/ 2014م، بلغت (140) طالبا، لمرحلة البكالوريوس من الكليات العلمية، والكليات الإنسانية والاجتماعية، تبعا لمتغيرات الكلية والمستوى التعليمي والمعدل التراكمي من جهة ثانية.وللكشف عن متغيرات الدراسة، تم تطبيق أداتين، الأولى تقيس خمسة أنماط للإستثارات النفسية الفائقة، والثانية تقيس سمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤05,0) في مستويات أنماط الاستثارات النفسية الفائقة تبعا للمتغيرات الديمغرافية، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا، عند مستوى الدلالة (α≤05,0) بين أنماط الاستثارات النفسية الفائقة الخمسة من جهة، وسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية من جهة ثانية لدى أفراد عينة الدراسة ككل. وفي ضوء نتائج الدراسة، فإنها توصي بضرورة الكشف المبكر عن كل من أنماط الاستثارات النفسية الفائقة، وسمة الانفعالية المعرفية والاجتماعية، وإعداد البرامج التعليمية، والإرشادية المناسبة والهادفة إلى تطوير الجوانب الإيجابية، والتقليل من الجوانب السلبية في متغيرات الدراسة.

الإصلاحات السياسية والأنظمة السياسية العربية في إدراك مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية "دراسة مسحية"

ar
Authors: Abdel-Halim Manna Al Adwan , Mo’d Awad Al-Hazaimeh
Keywords: : الاصلاحات السياسية، الأنظمة السياسية العربية، مدرسو العلوم السياسية، الجامعات الأردنية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الإصلاحات السياسية التي تتطلبها الأنظمة السياسية العربية من خلال مدركات مدرسّي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية، وتقوم هذه الدراسة على فرضية رئيسة مفادها: أن هناك علاقة ذات احصائية عند مستوى (≤ 0.05@) بين المتغيرات الشخصية والإصلاحات السياسية التي تتطلبها الأنظمة السياسية العربية، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الكمي (اسلوب الدراسة المسحية) من خلال استبانة تكونت من قسمين: الأول: خصص للخصائص الديمغرافية لأفراد العينة، والثاني: للإصلاحات التي تتطلبها الأنظمة السياسية من خلال مدركات مدرسّي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية، وتم توزيع (51) استبانة على مدرسي العلوم السياسية في الجامعات الأردنية، استرجع منها (45) استبانة، رفضت ثلاثة استبانات لعدم صلاحيتها للتحليل، خضع للتحليل (42) استبانة. جاءت هذه الدراسة مؤكدة لصحة الفرضية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات أهمها: إن أبرز الإصلاحات التي تتطلبها الأنظمة السياسية العربية هي الإصلاحات الدستورية، وان انغلاق الأنظمة على نفسها سبب تفشي الفساد، كم تبين ان هناك غياباً للوعي العربي وعدم ادراك تأثير الإعلام على المجتمع، وأما أهم التوصيات فهي: ضرورة الابتعاد عن الإصلاحات الترقيعية والاقتراب من الإصلاحات الحقيقية، على أن تكون الكفاءة هي المعيار الوحيد لتعزيز المواقع القيادية داخل النظام، والابتعاد عن الاختزال في الحكم، وضرورة تبني قاعدة النظام السياسي المفتوح ليشارك الجميع وخصوصاً أصحاب الكفاءات في العملية السياسية.

مَـنْع تَقَدُّم المبتدأ عـلى الخبر توجيها دلالـيـا

ar
Authors: Abd Rahman M Al-Quda
Keywords: : المبتدأ، الخبر، التوجيه الدلالي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول البحث الحالات التي يُمنع فيها تقدم المبتدأ على الخبر، ويقف على توجيهات النحاة لها، ويتحرى الباحث التوجيه الدلالي للمنع في كل حالة منها، إما بالوقوف عند توجيه النحاة إن كان كافيا، أو تجاوزه إلى توجيه دلالي لم يعتنوا به، أو البحث عن توجيه آخر دلاليٍّ يُرجى رجحانه. ومن الحالات التي يمنع فيها تقدم المبتدأ عند النحاة أن يكون الخبر من ألفاظ الصدارة، أو أن يكون في المبتدأ ضمير عائد على الخبر، أو أن يكون المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة، ومنها أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ، أو عندما لا يفهم الخبر إلا بالتقديم ليفيد معنى إنشائيا كالتعجب في (لله درُّك)، ومنها أيضا أن يستعمل في مَثَلٍ، كقولهم: "في كل واد بنو سعد". وقد سعى الباحث إلى استقصاء التوجيه الدلالي لمنع تقدم المبتدأ في كل من هذ الحالات.

لغة الفردية والمكان؛ لامية الشنفرى نموذجا

ar
Authors: Mahmoud Saleem Hayajneh , Ahmad Hasan Al-hasan
Keywords: لغة الفرديّة والمكان، الاغتراب، الشنفرى
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول البحث "لاميّة الشنفرى" محاولا تتبّع التمظهرات اللغويّة لظاهرة "الأنا" في تمنّع ترابطها الجدليّ مع المحيط القبليّ، لِتُبرزَ حالة التفردّ والاغتراب التي عاشها الشاعر، وولّدتها حالات من التشظّي والتمزّق أظهرَتْ عجزه عن احتلال مكانة بين قومه، تشعره بالانتماء إليهم. وقد مثّل حالةً من الانفصال عن المحيط الاجتماعيّ بأسلوب دراميّ يؤسس للبقاء في صراعٍ محوره الجوع والعَوَز، والحاجة والمعاناة التي كان يعيشها في قومه، مما دفع به إلى إحداث بديل نفسيّ يتمثّل في قبيلة من السباع والوحوش يحقق فيها ذاته.

(لا جرم) بين النظرية والاستعمال

ar
Authors: Nasser Ibrahim Alnoeimi
Keywords: جرم، استعمال، النظرية، لا جرم، تركيب.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة تركيب (لا جرم)، وتسعي إلى دراسة جلّ جوانب هذا التركيب: الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية. وتهدف هذه الدراسة أيضا إلى توصيف تكوين (لا جرم)، ورصد استعمالاتها في السماع، وتحليلها على اهتداء من كتب النحو، والتفسير القرآني. وأظهرت الدراسة أنّ (لا جرم) بناء مركب أخذ طابع المسكوك اللفظي وهو تركيب قرآني الأصل، تعرّض للتطور الدلالي غير مرة، حتّى استقر في الوقت الحاضر على معنى التعجب والدهشة.

النكـت البلاغية: مفاهيم وآليات

ar
Authors: Hussein M Za’tout
Keywords: النكت، البلاغية، آليات.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

النكت البلاغية مسائل علمية بلاغية تندرج ضمن علم البلاغة، وهي أكثر من أن يُحصيها الدّارس لكثرة ورودها في كتب البلاغة، كما أنّها غير منضبطة بقواعد علمية تسّهل استنباطها. ونظرا لقيمتها العلمية البلاغية العالية حاول الباحث أن يُميط اللثام عن هذا النوع العالي من مسائل علم البلاغة، ليبيّن المستوى العلمي البلاغي الراقي لدى الأوائل ولكي يقدّم محاولة متواضعة تبيّن كيفية ضبط النكت البلاغية بقواعد علمية يمكن تعلّمها والتدرّب عليها كي يسترجع المتعلّم شيئا من التذّوق الرفيع لنصوص الأدب العربي الجميل. وكلّ ذلك من خلال بيان مفهومها، وتحديد آلياتها.

العوامل المؤثرة في الرضاعة الطبيعية في المجتمع الأردني: "دراسة كمية تحليلية"

ar
Authors: Muneer Karadsheh
Keywords: الرضاعة الطبيعية المشروطة، عمر المرأة عند الزواج، عمر المرأة الحالي، سبق استخدام وسائل تنظيم الأسرة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى كشف وتحليل مجموعة العوامل الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية على طول مدة الرضاعة الطبيعية المشروطة لدى السيدات المتزوجات في المجتمع الأردني. وقد اعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على البيانات الخام لمسح السكان والصحة الأسرية 2012. واستخدمت الدراسة عدة نماذج إحصائية لمعالجة هذه البيانات تفاوتت بين نماذج تحليل المتوسطات المقارنة، ونماذج متقدمة متمثلة بنموذج الانحدار المتدرج الخطوات. وقد بينت نتائج الدراسة أهمية متغيرات مثل: "عدد الأطفال المنجبين في الأسرة، وحالة عمل المرأة ومستوى تعليمها وعمرها عند الزواج، وعمرها الحالي، ومكان إقامتها، وسبق استخدامها لوسائل تنظيم الأسرة، والرغبة في مولود آخر ، وسبق حدوث وفيات الأطفال في الأسرة" في تحديد معالم طول فترة الرضاعة الطبيعية المشروطة لديها.

مبدأ الفصل بيِن السلطات في الدساتير الأردنية المتعاقبة وتعديلاتها 1928-2011م/ دراسة تاريخية

ar
Authors: Iman Fraihat
Keywords: الفصل بين السلطات، السلطة التشريعية، السلطة التنفيذية، السلطة القضائية، الدستور، تعديل الدستور.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول الدراسة مبدأ الفصل بين السلطات في الدساتير الأردنية المتعاقبة وتعديلاتها (1928-2011م) لا سيّما وأن الدستور وحده هو الكفيل بتحقيق الفصل بين السلطات، حتى لا تتدخل أيّ منها في أعمال الأخرى، وتنطلق هذه النظرية من فكرة تشعب وتعدد وظائف الدولة، بعد أن كانت هذه الوظائف في جهة واحدة تجمع الأمر كلّه في يدها، فالدولة تحتاج لضمان بقائها وديمومتها أن تقوم بأداء المهام الملقاة على عاتقها على أكمل وجه لضمان حماية الحقوق والحريات من دون استبداد الحكام؛ وبالتالي أن تؤدي مجموعة من الأعمال هي التشريع من خلال سن القوانين العامة المجردة ثم تنفيذها لتحقيق التنظيم والحماية والأمن، ثم معاقبة من يخالفها وتحقيق العدالة والفصل في المنازعات، والجمع بين هذه الوظائف والغايات أصبح أمراً صعباً بعد أن تحولت المجتمعات من الملكيات المطلقة التي كانت تحكم إلى أشكال أخرى برلمانية ورئاسية، وهذا يتطلب وجود ثلاث مؤسسات لممارسة هذه الوظائف وهي: السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية. وقد تتبعت الدراسة مظاهر الفصل بين السلطات في الدساتير الأردنية الثلاثة وتعديلاتها ممثلة في القانون الأساسي لسنة 1928م والدستور الأردني رقم (3) لسنة 1947م والدستور الأردني لسنة 1952م. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات، تمثّلت في أن الدساتير الأردنية لسنة 1947م ولسنة 1952م قد أخذت بمبدأ الفصل بين السلطات، ولكنه ليس فصلاً مطلقاً بل فصلاً مرناً نسبياً، أي فصلاً مع التوازن والتعاون بين السلطات. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة الاعتبار إلى السلطة التشريعية حتى تستقيم الأمور .

فضاء الحلّ لأسباب مشكلة العنف في الجامعات الأردنية

ar
Authors: Othman Ghnaim , Khalil Al-Sa’aydih
Keywords: : العنف، الجامعات الأردنية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تصنيف أسباب العنف في الجامعات الأردنية وترتيبها حسب درجة تأثيرها في المشكلة وذلك لتمكين صانع القرار من تحديد نقطة الانطلاق في معالجتها. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم جمع بياناتها من مصادر متنوعة أهمها: الكتب والمجلات العلمية والشبكة العنكبوتية والتقارير الإحصائية الرسمية، بالإضافة إلى استخدام أسلوب التفاكر الكتابي في توليد الأفكار حول أسباب المشكلة، كما استخدمت الدراسة مصفوفة الآثار المتقاطعة لفرز وتصنيف أسباب المشكلة حسب أهميتها ودرجة تأثيرها. توصلت الدراسة إلى أن مجموعة العوامل الأكاديمية والنفسية والإدارية هي الأسباب الأكثر تأثيراً في مشكلة العنف الجامعي، كما توصلت الدراسة إلى أن جميع هذه الأسباب تقع ضمن البيئة الخارجية للجامعات وتنطلق منها. أوصت الدراسة باستخدام وتطبيق أساليب التحليل النوعي عامة وأسلوب التحليل الهيكلي / مصفوفة الآثار المتقاطعة خاصة في عملية دراسة وتحليل وتصنيف أسباب المشاكلات الاجتماعية والإنسانية، وبناء سلم أولويات حسب درجات التأثير للمحاور عند دراسة المشكلات المعقدة وخصوصاً المشاكلات الاجتماعية، وكذلك أوصت الدراسة بتطوير مخرجات الثانوية العامة وإعادة النظر فيها، والعمل على توحيد سياسات وأسس القبول الجامعي بصورة أكثر عقلانية وموضوعية.

الصحافة الإلكترونية المتخصصة ودورها في تشكيل معارف الشباب الجامعي الأردني

ar
Authors: MHatem S Alawneh , Tariq Al-Nasir
Keywords: الصحافة الالكترونية المتخصصة، تشكيل المعارف،الشباب، الشباب الجامعي، الصحافة المتخصصة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف الخصائص التحريرية والإخراجية للصحافة الإلكترونية المتخصصة- موقع تربية نيوز أنموذجا- المتمثلة بطبيعة الموضوعات والأنماط الصحفية ومصادر الموضوعات وجغرافيتها وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الخصائص الإلكترونية التي يستخدمها، كما تهدف الدراسة إلى معرفة الدور الذي تقوم به الصحافة الإلكترونية في تشكيل المعارف لدى الشباب الجامعي الاردني. وتصنف هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية باستخدام منهج المسح، وبالاعتماد على أداتي تحليل المضمون والإستبانة، حيث قام الباحثان بتحليل مضمون موقع تربية نيوز المتخصص بالموضوعات التربوية والتعليمية والأكاديمية، إضافة إلى توزيع إستبانة على عينة من طلبة جامعة اليرموك بلغ قوامها 486 مفردة. وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية المبحوثين من الشباب وبنسبة (92.2%) يتابعون الصحف الإلكترونية المتخصصة، ما يعني أنها باتت معروفة لجمهور القراء وفئة الشباب خاصة، ولديها القدرة على استقطاب هذه الشريحة من الجمهور، وأن (15.9%) منهم يتعرضون لها، لأنها تعرض معلومات وأخباراً جديدة في المجال الذي تكتب فيه، و(13.9%) لأنها تقدم أخباراً ومعلومات نادرة ودقيقة، و(12.9%) لأنها تقدم تفاصيل كاملة عن موضوعات محددة، وأن الصحافة الإلكترونية المتخصصة في المجالات الدينية تقدمت على المجالات المتخصصة الأخرى التي يرغب الشباب بأن يكون لها صحف متخصصة بمتوسط حسابي بلغ (4.62)، بينما جاءت المجالات السياسية في المرتبة الثانية عشرة قبل الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ (40.9). وبينت النتائج أن موقع تربية نيوز المتخصص بقضايا التربية والتعليم احتل المرتبة الأولى بنسبة (32.8%) من بين المواقع الإلكترونية المتخصصة التي يتعرض لها أفراد العينة، تلاه موقع إربد الإخباري المتخصص بأخبار محافظة إربد بنسبة (22.7%)، كما أظهرت أن موقع تربية نيوز أسهم في تشكيل المعارف لدى الشباب الجامعي، وذلك من خلال دوره في رفع مستوى المعرفة في القضايا التعليمية، مما يدل على أن الموقع ينشر كماً كبيراً من المعلومات ضمن موضوع تخصصه، بالإضافة إلى ميل الشباب للوصول إلى هذه المعلومات التي غالبا ما تمس مختلف شرائح المجتمع. واوضحت النتائج أن موقع تربية نيوز ركز على الموضوعات المحلية بنسبة وصلت إلى (70%)، في حين أنه عرض نسبة جيدة من الموضوعات العربية، وان موقع تربية نيوز لم يتجه إلى مصادر تزويد بحد ذاتها، بل اتجه إلى إيجاد مواد صحفية منوعة تلبي رغبة القارئ واحتياجاته، ومن جهة أخرى لم يستخدم الموقع خصائص الصحافة الإلكترونية المختلفة مثل النص الفائق والوسائط المتعددة بشكل جيد، وبينت النتائج أن موقع تربية نيوز استطاع إيجاد مجموعة من الأخبار والموضوعات الصحفية التي تصنف ضمن قائمة الموضوعات الرئيسية نظرا لأهميتها وجذبها للقارئ، في حين لم يستطع اجراء تحديث هذه القائمة بشكل يومي من الموضوعات المنشورة على صفحته الرئيسية.

دور الجاحظ في الدرس الصَّوتي العربي

ar
Authors: Ayshah M Othman , Yasmeen Saad AlMousa
Keywords: : عيوب النطق، الدِّراسات الصوتية التَّركيبية، تنافر الألفاظ، تنافر الحروف
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

إنَّ الغاية من هذا البحث هي قراءة جزء من الإرث الجاحظي الموسوعي، ورصد بعض من آراء الجاحظ الصوتية ومناقشتها. كونه عالماً لغوياً فذّاً، طرق جوانب عدَّة في اللُّغة العربيَّة وأبدع في كل ما تطرق إليه. إذ تظل آراء الجاحظ في مجالات شتَّى تستوقفنا ما دمنا نطالع كتبه، حيث خلَّف لنا آراء قيَّمة ما تزال محط اهتمام الدارسين، ومبعث إعجابهم. واستيفاء للغرض من هذا البحث فقد تناول جمعا من القضايا الصوتية التي عرضها الجاحظ في مؤلفاته، مناقشا لها؛مثل حديثه عن عيوب النطق سواء أكانت عيوباً ناتجة عن نطق الأعاجم لأصوات العربية أم تعريفه للصوت وإشارته إلى الحروف الأكثر دوراناً في الكلام وتوضيحه لأهمية الأسنان في النطق وأصعب الحروف نطقاً، وعلاقة مغارز الأسنان بالنطق وكذلك إشاراته إلى أهمية الحروف وتوضيحه بعض مخارج الحروف، وملاحظاته حول تنافر الألفاظ وتنافر الحروف.

الفضاء المكاني في مقامات الحريري

ar
Authors: Mohammad Awawdah
Keywords: الفضاء المكاني، المقامات، الحريري.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بحث الفضاء المكاني في مقامات الحريري، وتجلية أثره في نص المقامات فنيا؛ بعدّه بنية فنية لها وظيفتها الأدبية، ولها أيضا أثرها الأدبي والجمالي في نص المقامة الحكائي. وتتمثل صورة المكان الفنية في مقامات الحريري من خلال عناصرها الثلاثة، وهي: الإنسان والزمان والأحداث التي تشترك باجتماعها في بناء الهرم الحكائي للمقامات من تسلسل الأحداث وتفاعلها، وظهور الشخوص، ونماء الحبكة. فضلا عن إشراك إنسانها كاتبا وراويا ومتلقيا، ودمجه ذهنيا وعاطفيا في البنية النصية للمقامات. كذلك تبرز قيمة المكان عامة في أنه سجل يوثق الأحداث وأحوال معيشتنا، وذاكرة تحفظ زمننا الماضي، ومسيرة الإنسان خلال الحياة.

Semantic value in the play three penny Opera Bertolt Brecht "Analytical study"

en
Authors: ali abdullah fajer
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

النسيج العمراني للمدينة العربية الإسلامية من خلال رحلة ابن جبير (578ه/1182م-581ه/1185م)

ar
Authors: Khlaif M Gharaibeh
Keywords: النسيج العمراني، ابن جُبير، المدينة العربية الإسلاميّة، المكونات العمرانيّة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

ابن جبير الرحالة العربي المسلم انطلق في رحلته للحج إلى مكة من غرناطة بالأندلس، واستغرقت رحلته سنتين وثلاثة أشهر، تنقّل خلالها بين العديد من المدن العربية الإسلامية ودوّن مشاهداته عنها في كتابه: "رسالة اعتبار الناسك في ذكر الآثار الكريمة والمناسك”، المعروفة برحلة ابن جبير. تمّ حصر عدد المدن بـ37 مدينة، منها 12 في مصر، ومدينتان في شبه الجزيرة العربية، و5 مدن في العراق، و8 مدن في الجزيرة الفراتيّة، و10مدن في بلاد الشام. تهدف هذه الدراسة إلى حصر مكونات النّسيج العمراني لهذه المدن كما وصفها ابن جبير، والتي توزّعت على أربعة أنواع هي: المباني السكنية، والمباني الدينية، والمباني الدفاعية، والمباني الخدمية (كالخانات، والمتنزهات، والبيمارستانات، والحمّامات وغيرها). ولتحقيق الهدف السابق اتبعت الدراسة المنهج التاريخي التحليلي لتتبع خط سير الرحلة بين هذه المدن، وتوصلت إلى نتائج وتوصيات أشارت إلى شمولية الفكر الإسلامي العربي في التخطيط العمراني.

توحيد المعنى الصرفيّ للصيغة الفعليّة المزيدة (استفعل)

ar
Authors: Kalaf Jaradat
Keywords: الدلالة، تعدّد، الطلب، توحيد
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتلخص مشكلة هذا البحث بتعديد المعاني الصرفيّة على الصيغة الفعليّة المزيدة(استفعل) وتكثيرها، فينطلق من فرَضٍ هو أنّ للصيغة معنى صرفيّا أساسيًّا واحدًا لا تعدوه، هو معنى الطلب، وما ذُكِر من معانٍ على كثرتها ما هي إلا وجوه وتمثّلات له، ومعنى الطلب له وجهان: الطلب بمعنى السؤال، نحو استفهم واستأذن واستجدى، والطلب بمعنى: الارتياد والالتماس والنزوع إلى الشيء ورومه. ولم يولِ القدماء والمحدثون كبير اهتمام للوجه الثاني من أوجه الطلب، وانصرف جُلُّ نظرهم إلى الوجه الأوّل، على الرغم من أنّ الوجه الثاني هو المستأثر بالصيغة. وقد استعرضتُ جميع المعاني التي ذكرها القدماء والمحدثون مبيّنًا وجه معنى الطلب فيها، ورادًّا المعاني المذكورة إليه، فهو أحق بها وأهلها، ثم حرّرت معنى الطلب وجلوته في هذه الصيغة.

أغاني (أناشيد) الآبار عند قبيلة قريش في العصر الجاهلي

ar
Authors: Laila T Al-Omari
Keywords: أغانٍ، أناشيد، آبار، حَفْر، استقاء
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يقوم البحث على جَمْع أغاني (أناشيد) الآبار عند قبيلة قريش في العصر الجاهلي، والتعليق عليها تعليقاً يلقي ضوءاً على طبيعة الحياة القائمة أساساً على وجود الماء، والمكانة الاجتماعية التي تتحصّل لمن يمتلكون هذه الآبار، وتعود أهمية جَمْع الباحث لهذه الأغاني (الأناشيد) في تعريف القارئ في العصر الحديث تراثه العربي الذي تشكّل هذه الأغاني (الأناشيد) جزءاً حيوياً يتصل بنواحي الحياة الجاهلية المختلفة، بحيث يشي مجموعها – على قلّته – أن ثمة أرجازاً كانت شائعة بين العرب في العصر الجاهلي، وكانت محطّ اهتمام القدماء، وذلك للصفة الدينية التي كانت تَسِمُها، والتي كانت وراء حَفْر قريش آبارهم، إذ كانت غايتهم من حَفْرهم آبارهم سقاية الناس والحجيج، وقد عَمِلت قريش على استقطابهم إليها بسقايتهم من هذه الآبار، وذلك يمنحها قوة دينية سياسية، واجتماعية، واقتصادية في السيطرة على غيرها من القبائل. وتحقيقاً لهذه الغاية فقد اتّبع قائلو هذه الأغاني أساليب وصيغاً أسلوبية مكّنتهم من إظهار محاسن آبارهم، بوَصْف مياهها بالكثرة والغزارة، وبيان صلاحيتها للشُّرْب، وفائدتها في الشِّفاء من الداء. ولارتباط هذه الأغاني (الأناشيد) بسقاية الحجيج، فقد كانت الكتب الدينية والكتب التي تحدّثتْ عن أخبار مكة أو ذكرتْ آبارها أهمَّ مصادر الباحث في بحثه، وكان الباحث قد اتّبع في تنظيمها، وتحقيقها، والتعليق عليها منهجاً (أسلوباً) محدّداً يؤدي غرضه في بحثه في لفت النظر إليها، راجياً أن تأتي دراسة تكشف يوماً عن مجموعها في إحدى المكتبات، ودراستها دراسة تقف بنا على معالم الحياة العامة التي كان يحياها العربي في العصر الجاهلي، وكيفية تشكيله لها.

الثقافة السياسية والانتخابات في الأردن 1989 - 2013

ar
Authors: Saad H Alshehab
Keywords: الثقافة السياسية، المشاركة السياسية، الشفافية، الانتخابات.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى مقاربة دور الثقافة السياسية في العملية الانتخابية في الأردن، حيث تناولت مفهوم الثقافة السياسية وأبعادها وعناصرها والتعرف على أثر الثقافة السياسية في العملية الانتخابية، وتحديد مدى ارتباط النزاهة والشفافية في الانتخابات بمستوى الثقافة السياسية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه العملية الانتخابية في الأردن. وقد طرحت الدراسة مشكلتها المتمثلة في معرفة درجة الوعي التي تحققها الثقافة السياسية لدى الأفراد في المجتمع الأردني، ومدى تأثيرها في عملية الانتخابات، وذلك من خلال السؤال الرئيس الآتي: ما دور الثقافة السياسية وتأثيرها في عملية الانتخابات؟ وقد تم عرض الدراسة من خلال مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، ولتحقيق الغاية من الدراسة فقد أخذت بمنهج النظم السياسية ومفهوم المشاركة السياسية.

رواية خارجة بن مصعب في القراءة توجيه في مكانتها من العربية

ar
Authors: Abdullah Nasir Al-Qarni
Keywords: خارجة بن مصعب، رواية، القراءة، توجيه، العربية
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يسعى هذا البحث إلى توجيه "رواية خارجة بن مصعب في القراءة" من حيث مكانتها من العربية، دخولا أم خروجًا، وانتظامًا أم شذوذًا. ويخلص البحث إلى أن مباحث القراءة نفسها لم تكن في الأصول أو الكليات، لا فقهيًّا ولا لغويًّا، وإنما كانت في الفُرُش والجزيئات، وهذه مما يجوز التنوع والتخالف فيها، ثم إنها - وإن كانت شاذة السند - تبقى صحيحة الوقوع، وذات قيمة؛ لجهة مكانة القراء الذين تُنْسَبُ إليهم " نافع، وأبي عمرو، والحسن " فضلا عن تحمل الرسم العثماني لقراءتها. وكذلك يُظهر البحث أنَّ علاقة النحاة بالقراءات الشاذة، هي في الحاضر أكثر نَصَفةً للشواذ منها في الماضي، إذ اتسعت النظرة إلى الشواذ، وغدت من مباحث التطور والتوليد، التي لا غنى لأيِّ لغة إنسانية عنها، بعد ما كانت مخصوصة بمباحث الاحتجاج للنقاء في الفصحى، والسلامة في العبادة. وأما عن مفردات البحث؛ فهي تشمل توطئة عن حياة الراوية(خارجة)، وعن علاقة النحاة بالقراءات، ثم توجيه للقراءة في ثلاثة مباحث: صوتية، وصرفية، ونحوية، ثم الخاتمة، ومسرد المصادر والمراجع.

The Effects of Land Cover Changes on Land Surface Temperature in Amman; an Urban Climate Change Study

en
Authors: Mohammad Bani Doomi , Omar Aldayaflah , Khaled Hazaymeh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Étude Analytique de la Signification Lexicale du mot « Apprendre » à Partir des Discours Lexicographiques et des Questionnaires chez des Locuteurs Français et Arabes

fr
Authors: Alia Mefleh Mahasneh
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract