Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

التحولات الحديثة في تجارة التجزئة في مدينة عَمّان: مكة مول وسيتي مول حالة دراسيّة

ar
Authors: Hamzah Khawaldah , Rasha Abu Rukba , Nasim Barham
Keywords: تجارة التجزئة، مكة مول، سيتي مول، مراكز التسوق، عمان.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة تطور تجارة التجزئة في مدينة عمان، ومعرفة التحولات الحديثة فيها، ودراسة توزيع مراكز التسوق ووظائفها ومناطق الجذب الخاصة بها. وقد تم تصميم استبانة، للحصول على المعلومات المطلوبة لتخدم أغراض البحث، وزعت عشوائياً على عينة ممثلة من المتسوقين في مكة مول وسيتي مول، كما أجريت مقابلات مع مديري هذه المراكز. وقد أظهرت النتائج تطور تجارة التجزئة في مدينة عمان من المنشآت التجارية الصغيرة الى السوبرماركت كبيرة الحجم ومراكز التسوق الكبرى (المولات)، حيث يعد الاتجاه الجديد المتمثل بـمراكز التسوق والهايبرماركت في مدينة عمان منافساً ومكملاً –في الوقت نفسه- للاتجاه القديم المتمثل بالمحلات التجارية التقليدية. وبينت الدراسة انتشار مراكز التسوق في مدينة عمان في الأحياء ذات المستوى المعيشي المرتفع بالدرجة الأولى، وبدرجة أقل في الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية. وأظهرت نتائج الدراسة تطور الوظيفة الترفيهية لمراكز التسوق بالإضافة إلى الوظيفة الأساسية المتمثلة بالتسوق للسلع المختلفة. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بمزيد من البحث حول بعض الموضوعات الخاصة بتجارة التجزئة مثل قطاع السوبرماركت، أو الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لمراكز التسوق الكبرى.

مراحل الانتقال الديموغرافي وعلاقتها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن

ar
Authors: Ahmad Al-Khawaldeh
Keywords: الانتقال الديمغرافي، الفرصة السكانية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تتبع مراحل التغيرات والتحولات الديموغرافية للمجتمع الأردني، وبناء نماذج واقعية لمراحل الانتقال الديموغرافي والوبائي ومعرفة الخصائص لكل مرحلة خلال الفترة الممتدة إبان فتره الحكم العثماني حتى وقتنا الحاضر، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستقرائي لتحقيق أهدافها.وقد توصلت الدراسة إلى أن الأردن عَبر المرحلة الأولى التي امتدت إبان العهد العثماني وحتى انتهاء الحرب العالمية الثانية 1945 ومن سماتها ارتفاع مستويات الخصوبة, والوفاة خلالها مع انخفاض العمر المتوقع عند الولادة (47 سنة) بالمتوسط. وانتقل الأردن إلى المرحلة الثانية التي امتدت منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وحتى أواخر الثمانينيات من القرن العشرين، وتميزت هذه المرحلة بنهضة اجتماعية وانتعاش اقتصادي وتنمية شاملة، وقد ثبتت تقريبا مستويات الخصوبة خلالها، وإن بدأت بانخفاض تدريجي بعدئذ, انخفضت فيها مستويات الوفيات بصورة كبيرة، وبذلك ارتفعت معدلات النمو السكاني، وولج الأردن المرحلة الثالثة للانتقال الديمغرافي التي ابتدأت منذ مطلع التسعينات, وحتى يومنا هذا حيث حقق الأردن خلالها نهضة تنموية كبيره في شتى المجالات, وقد تزامن دخول الأردن هذه المرحلة مع بزوغ ظاهره الفرصة السكانية. وختمت الدراسة ببعض التوصيات.

التصميم الداخلي بين الفن والحرفة

ar
Authors: Mutasem Azmi Al-Karablieh
Keywords: تصميم داخلي، الجودة، الفن، الحرفة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

إن التصميم الداخلي الحديث لا بد من أن يستند إلى مجموعة من النظريات التي تهيمن على إنتاجه وجودته، بمعنى الفكر الإبداعي الذي يحكم الإنتاج الحرفي في إطار هذا التصميم، ويصبغها بصبغة متفردة ورؤية خاصة تعكس الأصالة التقنية والجمالية. والتصميم الداخلي للمحال التجارية على اعتبارها تنطوي على منطق فكري يتفاعل في اتساق وتوافق مع الجانب العملي التطبيقي، يؤثر وينعكس كل ذلك في معطياتها الجمالية، ويمكن من خلال تناول مصادر الدراسات التي تناولت موضوع الفن والحرفة وضرورة المواءمة في ما بينها والنظريات التصميمية في آراء المعماريين والفنانين في القرن العشرين أمثال، Walter Groupies وMies Van Dewrohe وJohannes Iteen، حيث توصل هؤلاء الفنانين من خلال تجاربهم على الخامات وتقنياتها إلى مفاهيم جديدة من خلال الهجوم الذي قاموا به على التقاليد الكلاسيكية القديمة التي كانت مسيطرة أبان القرن العشرين، كما اعتمدوا على تعاليم الباوهاوس المبنية على التجربة العملية مع التأكيد على استخدام خامات وتقنيات وتركيبات جديدة وهنا جاء التصريح الأول الذي أعلنته مدرسة الباوهاوس والذي أكد على أن الفن ليس مهنة وأنه يجب على المعماريين، والمصورين، والنحاتين أن يدركوا السمة المميزة للبناء المعماري باعتباره كينونة قائمة بذاتها، كما أكد التصريح هذا على غياب الفوارق الجوهرية بين الفنان والحرفي، وتكوينهما في رؤية موضوعية متكاملة تجمع بين مهارة الحرفي وإبداع الفنان، وذلك بهدف تحديد الإطار العام لنظرية تصميمية تطبيقية تستند إلى أصول إبداعية جمالية.

عرب 48 وأدباؤهم الذين يكتبون بالعبرية أنطون شماس وسيد قشوع ومساهَمتهما في الأدب العبري المعاصر

ar
Authors: Mahmoud Sanad Amarat , Yahia Matalqah
Keywords: الأدب العبري المعاصر، عرب 48، أدباء، شماس؛ قشوع.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

في وجه هذا القطاع المهم حيث تؤكد الد ا رسة على ضرورة القيام بإج ا رءات ضرورية من أجل تقوية وتطوير قطاع

المكونات السوسيوثقافية لصورة الجسد تطبيق مقولات علم اجتماع الجسد على عينة من الإناث في المجتمع الأردني

ar
Authors: Mohammad Al-Hourani
Keywords: صورة الجسد، الرضا، الأداتية، الأحكام القيمية، الضغوطات الثقافية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المكونات السوسيوثقافية لصورة الجسد لدى عينة من الإناث في المجتمع الأردني، وقد تم اشتقاق خمسة مكونات سوسيوثقافية لصورة الجسد من القضايا النظرية لعلم اجتماع الجسد، وهي: الرضا عن صورة الجسد، واستراتيجيات إدارة الجسد، والأحكام القيمية حول صورة الجسد، وأداتية صورة الجسد، والضغوطات الثقافية على صورة الجسد. اشتملت عينة الدراسة على (512) طالبة جامعية تتراوح أعمارهن بين (18-22) عاماً، ينتمين إلى الجامعات الرسمية في شمال، ووسط، وجنوب الأردن. أظهرت النتائج، وبدرجات تقييم متوسطة، أن الإناث في المجتمع الأردني غير راضيات نسبيا عن صورة الجسد لديهن من حيث شكل الجسد، والطول، والوزن. كما تبين أنهن يمتلكن استراتيجيات لإدارة الجسد، مثل الحمية الغذائية، وممارسة الرياضة، ومراجعة خبراء التغذية. كما أن صورة الجسد تتضمن أحكاما قيمية من قبيل أن الجسد النحيف أكثر رشاقة، وسيطرة، وجمالا، ونشاطا، وأظهرت النتائج أن صورة الجسد ترتبط بنزعة أداتية تتمثل بجملة من المصالح العملية مثل العمل، والزواج، والعلاقات الاجتماعية. كما تحتوي صورة الجسد على ضغوطات ثقافية تأتي عن طريق الأسرة، والأصدقاء. ولم تظهر فروقات على أساس مكان الإقامة، والدخل الشهري للأسرة، والمستوى التعليمي للوالدة، مما يشير إلى أن مثاليات صورة الجسد آخذة بالانتشار عبر الفئات الاجتماعية المختلفة.

الأسباب المؤدية لوقوع طلبة جامعة السلطان قابوس تحت الملاحظة الأكاديمية

ar
Authors: Rahma Al-Mahrouqia , Muneer A. Karadsheh
Keywords: الملاحظة الأكاديمية، العوامل الإجتماعية والاقتصادية، العوامل الشخصية، مشكلات الطلبة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة وبشكل محدد إلى الوقوف على أسباب وقوع طلبة جامعة السلطان قابوس تحت الملاحظة الأكاديمية، ومسوغاتهم في تبرير ذلك. وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (620) طالباً وطالبة، وتم جمع البيانات بواسطة استبانة إلكترونية خاصة أعدت لهذه الغاية، وتم الاستعانة بالمنهج الوصفي لتحليل البيانات كما تم معالجتها باستخدام البرنامج الإحصائي المعروف بالعلوم الإنسانية والاجتماعية ب(SPSS). وخلصت نتائج الدراسة إلى أن أهم أسباب وقوع الطلبة تحت الملاحظة الأكاديمية يعود إلى عدم الاستذكار الجيد عند الامتحانات، وعدم المقدرة على تنظيم الوقت، وضعف التركيز أثناء المحاضرات وضعف استيعابها، كما خلصت الدراسة إلى وجود صعوبات تواجه الطلبة تتعلق بالاختبارات داخل الجامعة وكثافتها، وإن ضعفهم في اللغة الإنجليزية وفي المساقات العامة تشكل أكبر التحديات أمامهم.

الخصوصية الحضارية ومشروع النهضة عند أنور عبد الملك

ar
Authors: Mohammad Al-Shayyab
Keywords: الخصوصية، الاستمرارية، الشخصية، القومية، الزمن.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث الرؤية الحضارية عند أنور عبد الملك، بوصفه أحمد المفكرين العرب الذين يسعون إلى تأسيس وجهة نظر فكرية تحاول استرجاع البعد الحضاري لمشروع النهضة العربية، عبر تأكيده على قضايا، مثل: الخصوصية والاستمرارية التاريخية، والنهضة، يقدم من خلالها رؤيته للخصوصية العربية ذات الأبعاد الأربعة: الوحدة القومية، والدولة المركزية الموحدة، والانسجام والسلام الاجتماعي القائم على العدل، والنظرة التركيبية التوحيدية للزمن، مقترحاً مشروعاً حضاريا للأمة العربية يجمع بين تلك الخصوصية التاريخية وتحديات المرحلة الراهنة والرؤية المستقبلية. فإشكالية الفكر العربي الحديث والمعاصر، بنظر أنور عبد الملك، ليست إشكالية الانتقال من مرحلة الاحتلال والتبعية إلى مرحلة الاستقلال والثورة الاجتماعية، وإنما هي بالأساس الانتقال من التدهور الحضاري إلى النهضة الحضارية.

التحليل الكمي لشبكة الطرق في محافظة المفرق

ar
Authors: Ayed Taran , Ziad Mokhamreh
Keywords: النظرية البيانية، الدورانية، الاتصالية، دليل التعرج، سهولة الوصول، دليل شمبل.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى تحليل شبكة الطرق في محافظة المفرق باستخدام النظرية البيانية وبعض الأساليب الكمية، بهدف التعرف على واقع شبكة الطرق من حيث درجة اتصاليتها ودورانيتها وسهولة الوصول ومدى تعرجها، بالإضافة إلى تحليل العلاقة بين أطوال الشبكة والتوزع السكاني، وتوصلت الدراسة إلى أن شبكة الطرق تعاني من تدني درجة الاتصالية والدورانية بشكل عام خاصة بعد استبعاد شبكة الطرق القروية، وأن شبكة الطرق الرئيسة والثانوية تمتاز بالاستقامة نوعا ما مما يؤكد على طبيعة المنطقة السهلية، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك تفاوتاً في توزيع شبكة الطرق داخل المحافظة وأن نسبة أطوال الطرق لا تتناسب مع نسب السكان، لذا أوصت الدراسة بضرورة وضع الخطط التنموية الكفيلة بإعادة توزيع السكان وتلبية احتياجاتهم.

قراءة في كتاب النمر والثعلب لسهل بن هارون ت 215ه

ar
Authors: Insaf Mohmmed AlMomani
Keywords: سهل بن هارون، كتاب، النمر والثعلب.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة كتاب " النمر والثعلب" للكاتب سهل بن هارون"ت215ه" هذا الكتاب الذي يعد نموذجا نثريا فريدا؛ إذ جاء بأسلوب القص على لسان الحيوان، إلا أنه ظل طي الكتمان إلى وقت قريب حتى عثر على مخطوطه المهيري في أواخر سبعينيات القرن الماضي، ولعل هذا هو السبب وراء قلة الدراسات التي تناولت هذا الكتاب. وتسعى الدراسة إلى تقديم قراءة جديدة لهذه القصة، محاولة تلمّس الدوافع والمؤثرات المختلفة التي كانت وراء إنتاجها.

وسائل استثمار شبكات التواصل الاجتماعي في نشر مفاهيم الوسطية والاعتدال : دراسة تحليلية

ar
Authors: Abd Al-Ra’oof Bani Issa
Keywords: الوسطية، الإعتدال، شبكات التواصل الاجتماعي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

2004 ) حتى (انفتحت) هذه المحافظة للعالم بعد أن كانت (منغلقة) لسبب الظروف السياسية، وأظهرت أن فترة الد ا رسة )

بيئة التعليم الموسيقي المدرسي في الأردن "الواقع والتحديات"

ar
Authors: Eve G Sada , Rami Haddad
Keywords: تربية موسيقية، تعليم موسيقي، معلمو الموسيقا، واقع وتحديات تعليم الموسيقا.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

استهدفت الدراسة بشكل رئيس إيجاد حلول لسد الفجوات في بيئة التعليم المدرسي عن طريق دراسة واقع التعليم الموسيقي في المدارس الأردنية من وجهة نظر المدرسين أنفسهم، والكشف عن التحديات التي تواجه المعلمين ضمن بيئة التعليم الموسيقي في المدارس والتي حددها المعلمون عن طريق أداة الدراسة (الاستبانة) ضمن المدارس الحكومية والخاصة في الأردن. قام الباحثان بجمع البيانات وتحليلها واستخراج النتائج وتمت معالجة البيانات الإحصائية للحصول على النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وقد تبين من خلال إجراءات الدراسة أن هنالك تفاوتاً كبيراً في آراء المعلمين والتي تم تصنيفها وفقًا لمتغيرات الدراسة التي تم تحديدها مسبقًا وهي الجنس، والمؤهل العلمي، والتخصُّص، ومكان العمل. بيَّنت الدراسة أن أعلى المجالات التي حصلت على موافقة بدرجة كبيرة كانت في مجال الدعم المعنوي للمعلم والطالب حيث اتفق جميع المعلمون على حبِّهم لمهنة معلم الموسيقا وعلى مدى استمتاعهم في تعليم الموسيقا واهتمامهم بالطلبة الموهوبين. أما المجالات التي حصلت على عدم موافقة بدرجة كبيرة فكانت في مجال الأسئلة المتعلقة بمنهجية واستعداد المعلم، إذ بلغت أعلى نسبة للمعلمين الذين أظهروا موافقة كبيرة في عدم استخدام الكتب المقرَّرة من المدرسة، تليها نسبة عالية جدًّا من عدم موافقة ضمن مجال توفر الإمكانيات وبالأخص فيما يتعلق بـتوفر الكتب لتعليم الموسيقا وعن قلة معلمي الموسيقى في المدرسة الواحدة. وبعد تحليل النتائج توصَّل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات التي أجابت على أسئلة الدراسة، كما أوصى الباحثان بتقديم بعض الاقتراحات والقيام ببعض الخطوات المهمة والتي بدورها ستساعد الباحثين للقيام بأبحاث مستقبلية في دراسة مجالات متنوعة تهتم في تطوير التعليم الموسيقي المدرسي في الأردن.

استثمار العاميّة الأردنيّة في تدريس البنية الصرفيّة العربية في الفصيحة (اسم الفاعل نموذجاً)

ar
Authors: Dalal M AlAssaf
Keywords: العربية الفصيحة، العربية العامية، اسم الفاعل، تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

المفاهيمية التي تنظم جدول الأفعال الأدائية. ووصل البحث إلى التمييز بين أربعة مجالات مفهومية، بحيث يحتوي كل منها

الجانب النفسي للسخرية في الشعر العربي المعاصر: محمد الماغوط، ومحمود درويش، وأحمد مطر، نماذج

ar
Authors: Fatima Hussein Al_Afif
Keywords: السخرية، الشعر العربي المعاصر، الجوانب النفسية، نماذج.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

الممكن القول أن الحرف اليدوية في الأردن لم تحظ باهتمام مناسب سواء من قبل الأكاديمين والدارسين والمختصين

Reflections on the American Dream in the Views and Songs of Bruce Springsteen

en
Authors: Khaled Chouana
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

شذوذ المرأة من خلال ثيمة "زنا المحارم" في الأدب العبري القديم والحديث

ar
Authors: Tayseer Al-Azzam
Keywords: شذوذ المرأة، زنا المحارم، الأدب العبري.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

لم يقرأ أحدٌ في أدب العرب قديمه وحديثه شيئاً يبوح بمثل هذا، ولم يقُل أحدٌ إنَّ مثل هذه الثيمة "زنا المحارم" كانت في إشارات القوم ولا معانيهم الظاهرة أو الباطنة، بل إن مثل هذه الفِعْلَة عند حدوثها على ندرتها النادرة تكون في محل التقزز والغرابة والنفور. والغرابة أشد ما تكون عندما تحويها نصُوص زعم أهلُها أَنَّهُم أول من أدخل القيم في مجتمعات البشر على الإطلاق. ولم تبق الأمور عند حدود الأدب القديم فحسب؛ بل وجدت طريقا في الأدب الحديث ما دعا صاحب البحث إلى استرجاع الصور من منابعها الأولى مع الصور الحديثة والحكم عليها.

The Social Stereotyping of Jews in The Merchant of Venice and The Arabian Nights

en
Authors: Mustafa Muhammad BinMayaba
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Anti-Papistical Sentiments in Doctor Faustus

en
Authors: Nouh Al-Ghazo
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

The Arabic teacher for non-native speakers: Between readiness and achievement in light of modern linguistics

en
Authors: Fatmah AlOmari
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Jordanians’ Teaching and Learning of French through

fr
Authors: Mohamed Al-Matalka
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

Teaching/Learning Jordanians French Language Using Role-Playing Game in the Classroom

en
Authors: Batoul M AlMuhaissen
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

اتجاهات طلبة جامعة الطفيلة التقنية نحو بعض القيم والقضايا الاجتماعية والسياسية والدينية الجدلية

ar
Authors: Eid Subhien , Mohammad Rusa’i , Sulaiman Hajaya
Keywords: القيم الاجتماعية والإنسانية والدينية الجدلية، الاتجاهات، جامعة الطفيلة التقنية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة جامعة الطفيلة التقنية نحو بعض القيم والقضايا الاجتماعية والسياسية والدينية الجدلية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أداة للكشف عن اتجاهات أفراد العينة إزاء هذه القيم والقضايا، وتم حساب الصدق والثبات لهذه الأداة بالطرق الإحصائية المناسبة، إذ تكونت في صورتها النهائية من (19) فقرة، كما تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية؛ وبينت نتائج الدراسة أن درجة اتجاهات طلبة جامعة الطفيلة نحو القيم والقضايا الاجتماعية الجدلية الواردة في أداة الدراسة كانت مرتفعة في المعدل العام، في حين كانت درجة اتجاه أفراد العينة متوسطة بخصوص بعض القيم والقضايا الاجتماعية. كما لم تتأثر اتجاهات أفراد العينة باختلاف نوعهم الاجتماعي وتخصصاتهم ومستوياتهم الدراسية في حين كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات اتجاهاتهم تعزى للتفاعل بين هذه المتغيرات، وعليه فان الدراسة توصي بالتأكيد على دور الجامعات في بناء منظومة القيم والمفاهيم الاجتماعية والدينية والإنسانية لدى أفراد المجتمع.