Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

جهود الشيخ زايد بن سلطان في توحيد دولة الإمارات العربية المتحدة (1968-1971م)

ar
Authors: Mahran Mahmoud Al Zoubi , Abdalmajeed Zaid Alshnnag
Keywords: الكلمات الدالة: الشيخ زايد، الإتحاد، أبو ظبي، الإمارات العربية، بريطانيا.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة جهود الشيخ زايد بن سلطان في توحيد الإمارات العربية المتحدة بين عامي 1968-1971 وقد استعرضت هذه الدراسة لمحة عامة عن الإمارات السبع (أبو ظبي, دبي, الشارقة, عجمان, أم القوين, الفجيرة, رأس الخيمة)، ثم تناولت المحاولات البريطانية في توحيد الإمارات وذلك من خلال محاولتين (عام 1937 وعام 1952)، وبعد ذلك تعرضت الدراسة لعملية الإنسحاب البريطاني من الخليج العربي ثم تحدثت عن مراحل الإتحاد وهي مرحلة الإتحاد الثنائي ومرحلة اتحاد الإمارات التسع من ثم تعرضت الدراسة لإعلان دولة الإمارات وإستقلالها عام 1971. إضافة للحديث عن ردود الفعل الإقليمية على الإتحاد، وخلصت الدراسة إلى أهمية جهود الشيخ زايد في توحيد الإمارات منذ إعلان بريطانيا الإنسحاب من الخليج والمساعي الحثيثة التي بذلها الشيخ في مشاوراته لقيام الإتحاد التي توجت في إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971م.

خطاب المقامة وجدليّة الجنس الأدبي في مقامات الهمذاني

ar
Authors: Ahmad Al-O’roud
Keywords: الكلمات الدالة: خطاب، مقامة، جدليّة، جنس، الأدبي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

شكّل خطاب المقامة في الأدب العربي القديم ظاهرة لفتت إليها الأنظار، وتركت أثراً في طبيعة الإبداع العربي، مما جعل هذا الخطاب له خصوصيّة الإبداع والتشكيل، وقد تلقاه الناس بالإعجاب، مما جعله خطاباً يشكل جنساً ادبيّاً له خصوصيّة البناء والمضمون، وقد درس النّقاد ظاهرة المقامات في إطار التاريخ الأدبي، ولم يتطرّقوا إليه كجنس أدبي له شروطه وسياقاته الجدليّة مع الأجناس الأخرى - الشعر والنثر- مما جعل هذه الدراسة تنهض بهذا الموضوع، إذ ترى الدراسة أن المقامات هي جنس أدبي له شروطه التي تتمثل في السرد والإيقاع والمضمون و"المصطلح" الذي جسّد هذه البنية. ومن أجل أن تقدم الدراسة فكرتها فقد ناقشت جنس المقامة في إطار نظريّة الأجناس الأدبيّة العالميّة، التي تفسّر الجنس الأدبي بناء على شكله ومضمونه، وهذا ما سعت إليه الدراسة.

الأخصائي الاجتماعي في الأزمات- دراسة اجتماعية حول التكيف المجتمعي للاجئين السوريين مع المجتمع المحلي

ar
Authors: Talal Alqdah
Keywords: الكلمات الدالة: أخصائي اجتماعي، لاجئين، تغير اجتماعي، مركز تنمية، حقوق إنسان.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدف البحث إلى تحديد كفاءة الأخصائيين الاجتماعيين وقت الأزمات، وخاصة عملية التكيف لدى اللاجئين السوريين والمجتمع المحلي، حيث اعتمد الباحث على المنهج الكمي والنوعي عن طريق المسح الشامل للأخصائيين الاجتماعيين والمجتمع المحلي مع اللاجئين السوريين المشاركين ببرنامج التكيف المجتمعي في مركز التنمية المحلي، حيث بلغ حجم مجتمع البحث (20) أخصائياً اجتماعياً ومن المجتمع المحلي واللاجئين (80) مشاركاً. كشفت نتائج البحث وحسب رأي المجتمع المحلي والأخصائيين الاجتماعيين أن كفاءة ألأخصائي الاجتماعي جاءت أهميتها مرتفعة وأشار (81,3%) من المنتفعين الذين تم تدريبهم وتأهيلهم للقيام بدورهم في تنمية المجتمع المحلي على أهمية ذلك الدور. وبلغت نسبة الأسر التي استفادت من البرامج من المركز (91,3%)، وبينت (97,5%) من الأسر من المجتمع بأنها تعامل اللاجئين كأحد أبناء المجتمع المحلي وبشكل دائم، كما أنها تساعد ما أمكن في بناء العلاقات الاجتماعية معهم وهذا ما أشار إليه (93,8%) من الأسر. كذلك أكدت (88,8%) من الأسر أنهم يقدمون خدمات التوجيه والإرشاد للاجئين بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات ذات العلاقة بشكل دائم، كما أن غالبية الأسر تلجأ وبشكل دائم إلى الأخصائي الاجتماعي للمشورة في التعامل مع اللاجئين وكل حسب منطقته. وأوصى الباحث بضرورة رفع مستوى الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي العامل في المراكز التنموية وخاصة ذات العلاقة بالبعد الدولي مثل قضايا اللاجئين وحقوق الانسان، والتأكيد على تفعيل أدوار الأخصائي الاجتماعي في التطبيق العملي مع المؤسسات الحكومية والأهلية والدولية في مواجهة المعوقات التي تحد من استفادة اللاجئين والمجتمع المحلي من خدمات الرعاية الاجتماعية في وقت الأزمات، وبرزت أهمية الإيمان بدور إشراك الأخصائي الاجتماعي مع الأسر اللاجئة والمجتمعات في تصميم ورسم سياسات برامج جماعية للاجئين، وتشجيعهم حتى يشعروا جميعاً بالمسؤولية المجتمعية وهذا يساعد على زيادة الثقة بينهم والأخصائي الاجتماعي لمواجهة تلك المشاكل والعقبات.

أثر الأزمة السورية على الأردن

ar
Authors: Nadia Faleh Alomoush
Keywords: الكلمات الدالة: اللاجئ، الشرق الأوسط، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على التحديات التي رافقت أزمة اللجوء السوري على القطاعات المختلفة في الأردن عبر تحديات داخلية تبين الضغوط المتزايدة التي تعرضت لها البنى التحتية والمصادر الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وتحديات خارجية توضح آثار تذبذب الاستقرار السياسي في منطقة الشرق الأوسط على الأردن وما تتحمله من ضغوطات دولية عبر ربط المساعدات والمنح والقروض المقدمة إليها بسياسات الدول المانحة، كما بين البحث دور الحكومة الأردنية والمجتمع المحلي في التخفيف من وطأة تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين والتي استعرضت أدوارها المختلفة في مبادرات ومساعدات إنسانية بالإضافة إلى الرؤى البحثية الأكاديمية المختلفة.

جدليّة الاتّصال والانفصال في الحبّ رواية "الشّيء الآخر "من قتل ليلى الحايك؟" نموذجاً

ar
Authors: Atalla Raja Mohammad AL- Hajaya , Sanaa Kamel Ahmed Shalan
Keywords: الكلمات الدالة: الاتّصال والانفصال، روايات غسّان كنفاني، رواية الشّيء الآخر"/"من قتل ليلى الحايك؟".
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تتوقّف هذه الدّراسة عند جدليّة الاتّصال والانفصال في الحبّ في رواية "الشّيء الآخر"/"من قتل ليلى الحايك؟" للرّاوئيّ الفلسطينيّ غسّان كنفاني، وهي تفكّك هذه الجدّليّة انطلاقاً من إشكاليّة مفادها أنّ صوت الحبّ في أدب غسّان كنفاني بمستواه الشّخصيّ/ الرّجل والمرأة يختفي في حياة شخصيّاته الرّوائية والقصصيّة لصالح القضايا الكبرى/ الحبّ الأكبر/ حبّ فلسطين. وتتناول هذه الدّراسة الرواية في محورين أساسيين، وهما: جدليّة الاتّصال والانفصال في الحبّ، وجدليّة الاتّصال والانفصال في الحجاج ولعبة الخيارات في الرّواية البوليسيّة، كما تلجأ إلى تفكيك المعمار اللّغويّ والسّرديّ لجدليّة الاتّصال والانفصال فيها وصولاً إلى تكوين تصوّر عن الرّؤى والأفكار والقناعات والرّسائل التي تحملها، وتخرج بها من إطار الفرديّة لتسقطها على القضية الفلسطينيّة كاملة؛ فالحبّ بين الرّجل والمرأة عند كنفاني أخذ شكله الخاص، وتأثر بفلسفته وتجربته ومعاناته وخبرته في الحياة، كما ارتدى لبوس أفكاره، ونطق باسمه وباسم معاناة الشّعب الفلسطينيّ كاملاً، كما حقّق صور تجليّات إنسانيته وإبداعه بمتطلباتها وأشكالها واستدعاءاتها وهيئاتها ورؤاها كاملة.

دلالات الرمز في أعمال الفنان التشكيلي اسماعيل شموط

ar
Authors: Ibrahim Ahmad AlKhatib
Keywords: الكلمات الدالة: الفن التشكيلي الفلسطيني، الدلالة، الرمز، اللون، الشكل.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى التعرف على دلالات الرمز في أعمال الفنان التشكيلي إسماعيل شموط، ومحاولة رصد الجوانب الفنية التشكيلية لهذه الدلالات ومادتها واستخداماتها في بناء التكوين، من هنا تنبثق أهمية البحث من كونه يسعى لتفكيك دلالات الرمز ضمن عدد من لوحات ذلك الفنان ودراستها وتحليلها، وقد جاءت الحدود الزمنية للبحث بين عامي (199- 2000م)، حيث تم الاختيار القصدي لخمس لوحات من اللوحات التي رسمها الفنان في الأردن. ويمكن أن يفيد البحث المشتغلين في الفنون البصرية عموما من رسامين ونقاد، وكذلك تقديم الفائدة للمؤسسات الأكاديمية التي تعنى بالفن التشكيلي.

نمط التوزيع المكاني لمراكز الاستيطان الريفي في محافظة البلقاء /الأردن

ar
Authors: Mahmoud Abdallah AL-Habees , Abdullah Radwan Arabiyyat
Keywords: الكلمات الدالة: التوزيع المكاني، الاستيطان الريفي، نظم المعلومات الجغرافية، محافظة البلقاء بالاردن، صلة الجوار.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

على اللافظ وبين الأفعال الأدائية غير الانعكاسية والتي تقع بدورها على المخاطب، بحيث أصبح من الممكن تحديد المجالات

آلية تقييم المجاورات السكنية خلال مرحلة التصميم

ar
Authors: Khaled Al-O’mari , Mahmoud Al-Soboh , Ayat Khraisat , Hind Al-Shobaki
Keywords: الكلمات الدالة: المجاورة السكنية, النسيج العمراني, الصحة, الاستدامة, التخطيط الحضري.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يحاول البحث إيجاد آلية لتقييم المجاورات السكنية، حيث تعاني المدينة العربية من سوء في تخطيط المجاورات السكنية التي تعد النواة الأساسية لتشكيل المدينة، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل في هذه المجاورات مثل عدم توفير الخدمات الأساسية... الخ وبالتالي لا تحقق الأمان الكافي لسكانها من هنا جاءت أهمية هذا البحث لإيجاد آلية عملية تقييم المجاورة السكنية قبل تنفيذها على أرض الواقع أو تقييم ما هو منفذ منها لمحاولة إيجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها. اعتمد هذا البحث في منهجه على عرض قاعدة نظرية حول المجاورة السكنية وأسسها ومتطلباتها ووصف للمشاكل التي تعاني منها المجاورة السكنية من عدة نواحٍ تخطيطية وتأثيرها على المعيشة الصحية والنفسية لقاطنيها ويلي ذلك شرح لآلية تفعيل هذا النموذج وتطبيقه من قبل الجهات المعنية على أرض الواقع.

معتقدات طلبة الخدمة الاجتماعية حول أسباب الفقر في الأردن: دراسة ميدانية على طلبة الخدمة الاجتماعية (الجامعة الأردنية)

ar
Authors: Mahmoud Mohammad Al Kafawin
Keywords: الكلمات الدالة: الفقر، المعتقدات، الخدمة الاجتماعية، ثقافة الفقر، الفردية، البنائية، القدرية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

انطلاقا من أهمية دور الخدمة الاجتماعية في مجال الفقر فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على معتقدات طلبة الخدمة الاجتماعية حول الفقر وأسبابه وسبل التعامل معه، وقد أجريت الدراسة الميدانية على عينة من طلبة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية في الجامعة الأردنية مستوى السنة الثالثة والرابعة والبالغ عددهم 98 طالباً وطالبة. وقد استخدم الباحث المنهج الكمي والنوعي، وتم جمع البيانات من خلال: الاستبانة والتي تحتوي على فقرات لقياس اعتقادات الطلبة حول الفقر كما استخدمت المقابلة الجماعية المتعمقة مع مجموعة من الطلبة بلغ عددهم (12) طالبا وطالبة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أن مفهوم الطلبة للفقر ارتبط بالفقر المادي بدرجة كبيرة، وبخصوص معتقداتهم لأسباب الفقر فقد احتل التفسير البنائي المرتبة الأولى ثم التفسير الفردي واحتل التفسير القدري والثقافي والنفسي المرتبة الأخيرة. وفيما يتعلق ببرامج مكافحة الفقر في الأردن فقد أبدى المشاركون انتقاداتهم لها وقناعتهم بضرورة تغيير سياسات مكافحة الفقر. وحول رأيهم في العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والفقر أشاروا إلى أن واقع العلاقة يقتصر على التدخل الفردي في التعامل مع الفقراء وليس على مستوى السياسات. وخلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة تطوير مناهج الخدمة الاجتماعية المعنية بالفقر لتنتقل من التركيز على التدخل المهني على مستوى الأفراد والأسر إلى التدخل على مستوى رسم سياسات واستراتيجيات مكافحة الفقر أيضا بالإضافة للحاجة لإجراء المزيد من الدراسات المتعمقة حول الموضوع.

درجة تضمين مبادئ حقوق الإنسان في المقررات الجامعية, ومدى معرفة طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية لها

ar
Authors: Tarek Abu Hazeem
Keywords: الكلمات الدالة: حقوق الإنسان، مساقات الثقافة العامة الإجبارية، المرحَلة الجامعية الأولى.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مبادىء حقوق الإنسان في مساقات الثقافة العامة الإجبارية, وقياس مدى معرفة طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية لتلك المبادئ, والكشف عما إذا كانت معرفتها تختلف باختلاف المستوى الدراسي أم لا؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد أداتين, إحداهما لتحليل مبادىء حقوق الإنسان باتباع طريقة تحليل المحتوى لمساقين إجباريين وهما: كتاب اللغة الإنجليزية بمستوياته الثلاث (E99, E101, E102) وكتاب التربية الوطنية, والأخرى لقياس مدى معرفة طالبات تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها لمبادىء حقوق الإنسان, باستخدام طريقة المسح (الاستبانة) لعينة قصدية بلغت (100) طالبة من طالبات تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية الأميرة عالية الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن خلال العام الجامعي (2013/2014). وبعد جمع البيانات, وتحليلها إحصائياً, توصلت الدراسة إلى الكشف عن النتائج التالية: تفاوت نسبة تضمين مبادئ حقوق الإنسان في كتب اللغة الإنجليزية (E99, E101, E102) وكتاب التربية الوطنية في المَرحَلة الجامعية الأولى, وتفاوت معرفة طالبات تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها لمبادئ حقوق الإنسان, إضافةً إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مدى معرفة الطالبات لمبادئ حقوق الإنسان تُعزى إلى اختلاف المستوى الدراسي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية العمل على زيادة تضمين مبادئ حقوق الإنسان في مساقات الثقافة العامة الإجبارية.

ظاهرة الحنين عند صاحب (العقد الفريد) ابن عبد ربه الأندلسي دراسة أدبية في البعد الإنساني

ar
Authors: Amal Al-Omary
Keywords: الكلمات الدالة: الحنين، ابن عبد ربه اللأندلسي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يسعى هذا البحث إلى الكشف عن ظاهرة الحنين في شعر ابن عبد ربه الأندلسي (ت328 هـ)، ذلك أنه ولد ونشأ وعاش في الأندلس وحَنّ إلى المشرق وحياة المشرقيّين! بخطوتين أولاهما: الوقوف على حياة الشاعر للكشف عن أبرز المؤثرات التي ساعدت في إبراز هذه الظاهرة عند ابن عبد ربه الأندلسي، ثم انتقلت الدراسة لتناول ألفاظ الحنين في شعر ابن عبد ربه واحدة واحدة فوقفت على المعنى الاصطلاحي واللغوي للحنين وفرّقت ما بين الحنين والغربة والاغتراب ثم عرضت لأمثلة مسحيّة لشعر ابن عبد ربه الأندلسي مستجلية هذه الظاهرة من خلال شعره. وقد خلص البحث إلى أن ألفاظ الحنين ومضامينه التي تمثّلت بـ (الحنين إلى الأبناء، الحنين إلى المرأة، الحنين إلى مرحلة الشباب، الحنين إلى الأطلال، الحنين إلى الحرب، الحنين إلى الروح المشرقية، والحنين إلى الخمر، والحنين إلى الطرب). قد شكّلت حضورًا لافتا في ديوان الشاعر حتى كوّنت بمجموعها سمة أسلوبية ولازمة تعبيرية معنوية واضحة في شعر ابن عبد ربه الأندلسي.

الحسّ الأسريّ وأثره في شاعرية ابن درّاج

ar
Authors: Fathi Abu Morad
Keywords: الكلمات الدالة: الحسّ الأسري, الشاعرية, الفتنة, الرحيل, التراث، المدح.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تحاول الدراسة فهمَ شعر ابن درّاج، وتذوّقه في ظلّ ظروف عصيبة، أحاطت بالشاعر وبأسرته. تمثّلت في لهيب الفتنة الكبرى التي طوّحت بمدن الأندلس، فكان ابن درّاج وأسرته ضحية هذه الفتنة التي ألقت به وبأسرته بين أنياب الفقر والتشرّد؛ فانفجرت أحاسيسه العارمة حبًا لأبنائه وزوجته، وخوفًا عليهم. وتجلّى الحسّ الأسري لدى الأب وتضاعف، فراح يجسّده في شعره: صوراً وأخيلةً جذّابةً، رسمتْ شاعريةَ ابن درّاج، ووهبتها جماليتها الفنية وكينوناتها الدلالية.

Cultural Formation of of Abu Tammam's Poetry (The Hamasah)

en
Authors: Essa Abdulshafi Almasri
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

التّضمين النّحويّ في نماذج من شعر حاتم الطّائيّ

ar
Authors: Mona Salih Al-Ajrami
Keywords: الكلمات الدالة: التّضمين النّحويّ، حاتم الطائيّ، دراسة وصفيّة تحليليّة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف الدّراسة إلى إلقاء الضّوء على التّضمين النّحويِّ في نماذج من ديوان حاتم الطائيّ، "فمسألة التّضمين تناولها العلماء البصريّون قديماً، كما تداولها بعض العلماء المحدثين، وقد تتبّعت الدّراسة مواضع التّضمين في الشّواهد الشّعريّة الواردة في ديوان حاتم الطائي، وبعد تحليلها تم وضع خلاصة بالقواعد الأساسيّة التي يمكن استخراجها منها. علاوة على ذلك سعت الدّراسة إلى بيان بعض المظاهر الأسلوبيّة التي توضّح مواطن جمال التّضمين النحويّ في شعر حاتم الطائي.

السياسة اليمنية تجاه قضية الصراع العربي- الإسرائيلي 1948-2009م

ar
Authors: Gehad Saleh , Abdul Aziz Al-Mansour , Fadi Khalil
Keywords: الكلمات الدالة: السياسة اليمنية، الصراع العربي- الإسرائيلي، مشاريع التسوية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يبيع روحه للشيطان مقابل أربعة وعشرين عاما من الحياة الفاسقة ومعرفة أس ا رر العالم.

عامِلُ الجَزْم فِي جَوابِ الشَّرْطِ بَيْن البَصريّين والكُوفيّين

ar
Authors: Yousef M. Koufahi
Keywords: اللغة العربية، نحو، تفكير نحوي، خلاف نحوي.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

وخلفية مجيء الطلاب لا تؤث ا رن مستوى دافعيتهم في تعلم اللغة الإنجليزية.

الغموض حول المكان الريفي والمدني ونظرة ملفيل الصارخه لأمريكا في رواية بيير

en
Authors: Ahmad Bani Salamah
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

اتجاهات طلاب الجامعات السعودية نحو استخدام وسائل التعليم الالكترونية: دراسة اجتماعية

ar
Authors: Mohammad F. Al-Murqash
Keywords: الكلمات الدالة: التعليم الالكتروني، وسائل التعليم الالكتروني، الانترنت، الاتجاهات.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الطلاب المسجلين في الجامعات السعودية نحو استخدام وسائل التعليم الالكترونية، أجريت هذه الدراسة على طلاب ثلاث جامعات حكومية تتبع لوزارة التعليم العالي السعودية، بلغ عدد طلابها أكثر من 40 ألف طالب من الذكور. تكونت العينة من (637) طالباً، ممن كانوا يدرسون في الجامعات المذكورة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2014-2015 في مستوى البكالوريوس ومن مختلف الكليات والمستويات الدراسية، والخلفيات الاقتصادية والاجتماعية. واظهرت الدراسة أن الجامعات السعودية يتوفر فيها بنية تحتية من الانترنت وأجهزة الحاسوب، ووسائل التعليم الالكترونية بدرجة عالية، وأن (86%) من أفراد العينة يمتلكون حواسيب شخصية، ومتصلين بشبكة الانترنت، وأفاد (56.8%) من الطلاب أن علاماتهم في الامتحانات الالكترونية لم تختلف عن العلامات التي أخذوها بصورة تقليدية. وكشفت الدراسة أن اتجاهات الطلبة نحو استخدام وسائل التعليم الالكترونية سلبية حيث أن غالبية الطلاب لا يعتقدون أن استخدام هذه الوسائل يزيد بالضرورة من التحصيل الدراسي، مع أنهم يعتقدون أن استخدامها يساعد في رفع مستوى الطلاب الثقافي.

الفساد السياسي والاقتصادي في ظل العولمة: دراسة نظرية تحليلية

ar
Authors: Ramzy Mahmoud Radaideh
Keywords: الكلمات الدالة: العولمة، الفساد السياسي والاقتصادي، مداخل نظرية، الأنظمة السياسية.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر العولمة بآلياتها وقيمها المختلفة على الفساد السياسي والاقتصادي، حيث تُسلط الضوء على مفهوم العولمة وأبعادها الاقتصادية والسياسية والثقافية، كما تُناقش مفهوم الفساد السياسي والاقتصادي، وأنواعه المختلفة، ثم تُعالج تأثير العولمة على ممارسات الفساد من خلال أربعة مداخل نظرية هي المدخل الفردي، المدخل الاجتماعي، المدخل السياسي، والمدخل الاقتصادي، وقد خلُصت الدراسة إلى أن هناك ازدواجية في تأثير العولمة على ممارسات الفساد، فهي من ناحية تُقلّل منها تحت تأثير آليات ومعطيات تفرضها، ومن ناحية أخرى تُقدم تسهيلات وظروفاً جديدة تؤدي إلى زيادة هذه الممارسات.

المنظومة الهندسية والحكومية في ايجاد آلية لتقييم التلوث البصري

ar
Authors: Khaled Al-O’mari
Keywords: الكلمات الدالة: التلوث البصري، النسيج العمراني، التأثير البيئي، العمارة والتأثير النفسي، الصورة البصرية للمدينة.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

يدرس البحث مشكلة التلوث البصري في المدن الأردنية، وعشوائية التنظيمات والتشريعات التي أدت في النهاية الى التشويه المعماري وعدم توازن الصورة البصرية وتشتت هوية المدينة وطابعها الأصيل. يحاول البحث ايجاد آلية لتقييم التلوث البصري للمشاريع المعمارية والتي تتم من خلال نموذج يقدم للدوائر المسؤولة عن ترخيص الأبنيه والذي يجب أن يكون جزءاً من قوانين وتشريعات البناء وتشكيل لجنة من المعماريين والمختصين لدراسة العمل المعماري وإعطاء قرار جمالي وفني، وتم الوصول إلى هذه النتيجة بعد دراسة نظرية لظاهرة التلوث البصري، وإسقاطها على المدن الأردنية، ودراسة حجم التلوث البصري في المدن الأوروبية - المدن الإيطالية تحديدا- واستعراض القوانين المتبعة للحد من التلوث البصري.

الفقر في الأردن وعلاقته بالجريمة "من وجهة نظر المحكومين في م ا ركز الإصلاح والتأهيل"

ar
Authors: امين جابر الشديفات , مجدي الدين خمش
Keywords: الفقر، الأمن العام، م ا ركز الإصلاح والتأهيل.
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract

هدفت الد ا رسة تعرف مشكلة الفقر وعلاقتها بارتفاع معدلات الجريمة في الأردن من وجهة نظر مرتكبي الجريمة المحكومين في م ا ركز الإصلاح والتأهيل من حيث خصائصهم الاقتصادية والاجتماعية، والدافع لارتكابهم الجريمة. ولتحقيق أهداف الد ا رسة تم اختيار عينة مكونة من ) 042 ( مبحوثاً محكومين في م ا ركز الإصلاح والتأهيل تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وبنسبة ) 51 %( من مجتمع الد ا رسة الكلي ) 5022 ( محكوم، وتم اختيار العينة بنسبة ) 8,38 %( للذكور و) 5030 %( للإناث بحيث تعطي تمثيلاً حقيقياً للذكور والإناث وتغطي كافة محافظات ومناطق المملكة. وتم تصميم وتطوير استبانة خاصة لجمع المعلومات والبيانات وادخالها إلى الحاسب الآلي باستخدام برنامج SPSS في التحليل الإحصائي لوصف عينة الد ا رسة وخصائصهم ووصف استجابات أف ا رد العينة. وتوصلت الد ا رسة انطلاقاً من الفرض الأول للد ا رسة أن الفقر سبب رئيس ومباشر في المساعدة على ارتكاب الجريمة. حيث تبين أن ) 4131 %( من عينة الد ا رسة يقعون ضمن خط الفقر المدقع ) 5134 ( ضمن خط الفقر المطلق المحدد على مستوى الأردن وأن ) 35 ,,%( من أف ا رد العينة دخل أسرهم جيد، ويقعون فوق خط الفقر المطلق. وتؤكد الد ا رسة بناءً على هذه النتائج أن هنالك علاقة طردية بين الفقر والجريمة فكلما ارتفع مستوى الفقر ا زدت معدلات الجريمة والعكس صحيح. وبناءً على ذلك توصي الد ا رسة بإيلاء الفق ا رء وأسرهم الرعاية والاهتمام وتعليمهم وتدريبهم مهنياً وعملياً، والسيطرة على الخصوبة البشرية وتوفير الأمن الوطني والمشاركة في الحياة العامة، وزيادة الفرص المتاحة والتمكين، مع توفير سبل العيش الكريم وتوفير فرص العمل لهم وكذلك التوزيع العادل لمكاسب التنمية وتو زيع المشاريع التنموية على كافة أرجاء الوطن والاهتمام بالريف والبوادي وأط ا رف المدن المكتظة بالسكان. وتبني التوعية والتوجيه وب ا رمج تنظيم الأسرة للأسر الفقيرة.

Sentential Negation in Standard Arabic

en
Authors: Mahmoud Kanakri
Keywords:
Publication year: 2016
Pages: -

Abstract