Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

عالمية العربية لُغة وثقافة في فجر الألفية الثالثة

ar
Authors: بسمة أحمد صدقي الدجاني
Keywords: اللغة العربية، تعليم، الناطقين بغيرها، محلياً، خارجياً
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

إن تعليم اللغة العربية في مرحلة مهمة مع إقبال أبناء الناطقين باللغات الأخرى عليه، مما يجعل المسؤولية كبيرة على عاتق مُعلّمي اللغة العربية، ومراكز تعليمها في البلاد العربية وخارجها. ولأن اللغة وعاء الثقافة، ولأن الأدب قلب اللغة، ولأن الأمّة الإسلامية والعربية منها بخاصة تُعاني من أوضاع شديدة الاضطراب في مختلف أنحائها، فإن نشر ثقافة الحضارة العربية الإسلامية يحتاج إلى سياسات منهجية متطورة لتواجه هذه التحدّيات وللتغلّب على حواجز التواصل بينها وبين الآخر. وعليه، سيحاول البحث تتبّع مسيرة تعليم اللغة العربية في نماذج لمراكز محليّة في بلد عربي أو أكثر، ولمراكز خارجية في بلد أجنبي أو أكثر بهدف تقديم صورة واقعية تُسهم في البحث عن مخارج وحلول للوصول بالعربية لغة وثقافة للعالمية المرجوة مع بدايات القرن الحادي والعشرين.

مقاربات في تحليل الخطاب الكاريكاتيري

ar
Authors: فاطمة محمد العليمات
Keywords: مقاربة، كاريكاتير، أيقون، لسانيات، تحليل
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تسعى هذه الدراسة في سياق الكشف عن جملة من العناصر التي تجعل من الخطاب الكاريكاتيري خطابًا سيميائيًا تداوليًا، بالنظر إلى خطوطه وألوانه وظلالة ولغته البسيطة الموجزة، وما تحمله من قدرة في تحميل رسالة يمكن أن تفهم بطريقة مباشرة وسهلة، أو غير مباشرة، رسالة قادرة على تشكيل وعي مسبق لدى متلقيها عن قضية ما في هذا العالم، متوسلة مجموعة من الرسومات الكاريكاتيرية المنجزة للكشف عن هذه المقاربات وتبيانها. الكلمات المفتاحية: مقاربة، كاريكاتير، أيقون، لسانيات، تحليل.

التحرش الجنسي في الجامعات: أسبابه وتداعياته ّش (دراسة على طالبات كلية الأميرة رحمة الجامعية)

ar
Authors: هنا حسني النابلسي , Lubna AlAdayleh , Assem AlBakar
Keywords: التحرّش الجنسي، أسباب التحرّش، آثار التحرّش
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

امن وجهة نظر الطالبات، وكذلك تعرّف الآثار النفسية والاجتماعية للتحرش الجنسي على الطالبات، وتعرّف أثر المتغي ا رت النوعية في آثار التحرش الجنسي في الجامعات. ولقد تكونت عينة الد ا رسة من ( 258 ) طالبة بنسبة ( 60 %) من طالبات كلية الأميرة رحمة الجامعية، في جامعة البلقاء التطبيقية، وقد تم اختيارهن بطريقة عشوائية. وتم استخدام الإحصاء الوصفي (النسب للتوصل إلى نتائج أهمها: أن الطالبات بشكل عام في الجامعة يتعرضن .(ANOVA) المئوية)، وتحليل التباين المتعدد لأشكال عديدة من التحرش الجنسي كان أكثرها شيوعاً، التصفير أثناء السير في الشارع، والمعاكسات الكلامية، والنظرة والإشارة، بالإضافة إلى تعرضهن للملاحقة، وسماعهن للتعليقات الجنسية، وتبين كذلك أن من الأسباب المشجعة على التحرش قضاء وقت طويل في الحرم الجامعي مع الأصدقاء، فضلا عن عدم قيام الحرس بواجباتهم كما يجب، وجهل الطالبات بالعقوبات الجامعية، وبينت النتائج أن من أبرز الآثار النفسية والاجتماعية التي تعاني منها الفتاة ج ا رء تعرضها للتحرش فقدانها الثقة بالآخرين، واحساسها بالقهر وضعف تركيزها الد ا رسي. وأظهرت نتائج الد ا رسة كذلك وجود علاقات ذات دلالة إحصائية بين المتغي ا رت النوعية في الد ا رسة والآثار الاجتماعية والنفسية للتحرش الجنسي على طالبات الجامعة.

توظيف الحيوان في شعر محمود درويش "سرير الغريبة" نموذجا تحليليا

ar
Authors: Hanan Al-Amayrah , Ragdah Ali Al-Zboon
Keywords: الرمز، التوظيف، معجم الوصف للحيوانات، ايقاع البناء البصري، إيحاء الدلالة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة توظيف الحيوان في شعر محمود درويش " ديوان سرير الغريبة" نموذجاً تحليليّا. فكانت البداية بالإشارة إلى توظيف الحيوان في القرآن والسّنة، والاستشهاد بآيات وأحاديث تبيّن آليات التعامل مع الحيوان في المنهج النبوي، وعرضت الدراسة لكيفية توظيف بعض الحيوانات في الشعر الجاهلي كالناقة والبقر الوحشيّ، لننتقل بعدها إلى شعر درويش ونبيّن كيفيّة توظيفه لعدد من الحيوانات في نصوصه الشعرية، والبداية من عالم الطيور كالحمام والقطا إذ يلحظ تأثره بمنهج القدماء، ثم انتقلت الدراسة إلى عالم الخيول التي نقلها درويش من ميدان الحروب إلى عالم العشق والفرح بالمحبوبة والأرض. أما الغزال فظهر في شعره بحلة أسطورية ترمز للمرأة بحركتها وسكونها في مشهد مبهج استدعى فيه بعض الشخصيات التاريخية المرتبطة بالعشق مثل جميل بثينة. وكذلك الأيل فقد رسم لها صورة موحية بالفرح فجاءت على هيئة المفرد والجماعة لتبث مشاهد الحبّ، ووصف الشادن أيضا في صيغة التوأمة الثنائية، ووظّفه بأبعاد متعدّدة معتمدا على تقنيّاته الأسلوبية للكشف عن الغايات من توظيف الحيوان في الشعر الحديث؛ فالتناص والانزياح والاستدعاء تقنيات حققت أوصافا غير مألوفة ودلالات متعددة ستظهرها الدراسة . Summary The Use of Animals in the Poetry of Mahmoud Darwish An Analytical Model for “Bed of the Stranger” This study considers the use of animals in the poetry of Mahmoud Darwish, using the collection of poems “Bed of the Stranger” as an analytical model. The analysis begins by studying the use of animals in the Qur‘an and the Sunna, where an examination of the verses and sayings (‘ahadith) reveals the role of animals in the prophetic tradition. The analysis then shows how pre-Islamic poetry employs various animals, particularly the camel and feral cattle. The study then turns to analyze Darwish’s use of certain animals, beginning with the birds, as well as the bathroom and the cat—noting here influences from the ancient poetic tradition. Then, the analysis shifts to the world of the horses, which Darwish transported from the realm of warfare to the domain of romantic love, and the joy of the beloved and the earth. As for the gazelle, it appears in his poetry in its epic form, symbolizing a woman in movement and in repose, in a delightfully portrayed scene which also incorporates a number of historical figures linked with passionate love, such as Jamil Buthayna. Accordingly, the deer may depict a scene suggestive of joy, then shifts to the singular and plural form in order to convey a love scene. Al-Shaadin has also described this pairing of the two forms—and its use on multiple levels, depending on his stylistic techniques—as a means of uncovering the purpose behind the use of animals in modern poetry. Thus, intertextuality, displacement, and allusion are the techniques achieved through these unfamiliar descriptions; this study will reveal multiple implications thereof.

نائب الملك البويهي في العراق (389- 411هـ/999- 1021م)

ar
Authors: مضر عدنان طلفاح , AbdelMouiz Asri BaniIssa
Keywords: الدولة البويهية; نائب الملك; العراق; بهاء الدولة; سلطان الدولة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على منصب نائب الملك البويهي في العراق، بتجلية الظروف التاريخية التي أدت إلى ظهوره، وتلك التي أدت إلى إلغائه. وتبيان صلاحياته وإدارته، والمهام التي أوكلت إليه، وعلاقته بالملك البويهي في شيراز، والخليفة العباسي في بغداد، والجيش البويهي في العراق، والدور الذي قام به في إدارة العراق.

البطالة وعلاقتها بالجرائم الاقتصادية في العالم العربي (الاردن،السعودية،لبنان،مصر،المغرب) في الفترة(2003-2013)

ar
Authors: امين جابر الشديفات
Keywords: البطالة، الج ا رئم الاقتصادية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

البطالة وعلاقتها بالج ا رئم الاقتصادية في العالم العربي (الأردن، السعودية، لبنان، مصر، المغرب)

النص المسرحي القصير في الأدب العربي الحديث "نماذج منتخبة"

ar
Authors: Sabha Ahmad Alkam , Maha Mahmood AlAutoom
Keywords: النص المسرحي القصير، الصعلوك، الصرير، جثة على الرصيف، رجل وامرأة في حوض السمك، الناس والحجارة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تقديم قراءة تحليلية في خمسة نصوص مسرحية عربية قصيرة منتخبة هي: "الصعلوك" لـلكاتب المصري محمود تيمور، و"الصرير" للكاتب العراقي ـيوسف العاني، و"جثة على الرصيف" لـلكاتب السوري سعد الله ونوس، و"رجل وامرأة في حوض السمك" للكاتب السوري وليد فاضل، و"الناس والحجارة" للكاتب المغربي عبد الكريم برشيد. وقد استدعى البحث، قبل تحليل النصوص الخمسة، تقديم إطار نظري حول النص المسرحي القصير، تعريفه، وخصائصه، وجذوره، والنص المسرحي القصير في الأدبين الغربي والعربي؛ لندرة الدراسات حول هذا النوع المسرحي وتناثرها في المصادر والمراجع.

التوليد الدلالي في ألفاظ أعضاء الحواس دراسة في تطور الدلالة

ar
Authors: مجدي حسين شحادات , Mohammad H Faqeeh
Keywords: ألفاظ الحواس / دلالة / التوليد الدلالي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

الملخص : يعنى هذا البحث بدراسة التوليد الدلالي في ألفاظ أعضاء الحواس ، فقد عُرضتْ فيه المعاني المتعددة للّفظة الواحدة من تلك الألفاظ في سياقات وردت في كلام العرب شعرا و نثرا ؛ لأن اللفظة في إطارها المعجمي لا تؤدي معنى جديدا إلاّ عندما ترد في سياقات استخدامية تنقلها من المعنى العام الذي يتعارف عليه إلى دلالة جديدة مكتسبة من واقع الاستعمال الذي تستخدم فيها. وعليه ظهر عن طريق هذا التتبع للدلالات المتعددة وجود صلة مشتركة بين تلك الدلالات لألفاظ أعضاء الحواس في واقع الاستعمال و دلالاتها المركزية، فكان مصدر تلك الصلة بين الدلالات مفهوم ألفاظ تلك الأعضاء أو هيئتها أو وظيفتها . الكلمات الدالة : ألفاظ الحواس / دلالة / التوليد الدلالي Abstract Semantic generation in the words of the members of the senses Study in the evolution of significance This means the generation semantic search in the words of the members of the senses study. It has offered the multiple meanings of the word of one of those words in contexts received in the words of Arab poetry and prose , Because the term in which lexical do not lead a new meaning only when they are set in contexts usability borne from the general meaning that Itaref it to a new significance acquired from the reality of use which they are used. And it appeared through this tracking multiple connotations and there is a common link between these connotations to the words of the members of the senses in fact use the central and implications , It was the origin of the concept of the semantic link between the words of those Member or body or her job.

البُعد الأيديولوجي في روايتي موسم الحوريات وأبناء الريح وأثره في البناء الفني

ar
Authors: حنين إبراهيم معالي
Keywords: البعد الأيديولوجي، البناء الفني، تقنية تعدد الأصوات، الشخصيات الروائية، المنولوج، الحوار، وجهة النظر.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول هذا البحث البعد الأيديولوجي في روايتي "موسم الحوريات" للروائي الأردني جمال ناجي و"أبناء الريح" للروائية الأردنية ليلى الأطرش، وتأثيره في البناء الفني فيهما، فقد اعتمد الأديبان على تقنية تعدد الأصوات اعتماداً كبيراً، ولكن استخدامهما لهذا الأسلوب جاء مختلفاً من الناحية الفنية اختلافاً نتجت عنه اختلافات في الأيديولوجيات التي تمثلها الشخصيات، ناهيك عن تقنيات أخرى مثل: المنولوج الداخلي، والحوار، والتذكر وغيرها. ويهدف إلى الكشف عن البعد الأيديولوجي للشخصيات في الروايتين، وبيان أثر هذا البعد في البناء الفني فيهما، بالإضافة إلى الموازنة بينهما من حيث: الأبعاد الأيديولوجية المطروحة في كل منهما، والأسلوب الفني، الذي اعتمد عليه الكاتبان لإبراز الأيديولوجيات المختلفة التي تحملها الشخصيات. وقد توصل البحث إلى نتائج منها: إن استخدام تقنية تعدد الأصوات يساعد في الكشف عن أيديولوجيا الشخصيات عن طريق تعبير الشخصية عن ذاتها دون وسيط، وبيان موقفها من الأحداث والشخصيات حولها، بالإضافة إلى أن هذه التقنية لها أشكال متعددة، يستخدمها الكاتب بما يتناسب مع مضمون الرواية، وإمكانية التعبير عنه.

The Axiological Turn of Doris Lessing’s Hunger

en
Authors: Zahra A. Hussein Ali
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

سلوكيات السياحة الأُسرية من منظور عضوات هيئة التدريس وإدارياتوطالبات كلية الآداب بجامعة الملك سعود

ar
Authors: لميعه عبدالعزيز الجاسر
Keywords: السياحة الأسرية، السياحة المستدامة، سلوكيات السياح، المملكة العربية السعودية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الد ا رسة إلى تعرّف واقع سلوكيات السياحة الأسرية لدى منسوبات كلية الآداب بجامعة الملك سعود (عضوات هيئة التدريس، الإداريات، والطالبات)، من حيث تحديد الأماكن والأنشطة السياحية المفضلة وأسباب اختيارها، وتعرف مستوى إد ا ركهن للسلوكيات الضارة بالبيئة السياحية، وسلوكيات التعامل مع المخلفات في الأماكن السياحية. ولتحقيق أهداف الد ا رسة تم أخذ عينة عشوائية طبقية ممثلة قوامها ( 418 ) منسوبة، وتم جمع البيانات بواسطة استبيان معد لهذا الغرض. وتم تحليل البيانات بواسطة الأساليب الإحصائية المناسبة مثل المتوسطات الحسابية والنسب المئوية واختبار مربع كاي. ودلت النتائج على أهمية الخصائص الفردية كالجنسية، والحالة الزواجية، والمستوى التعليمي، والمستوى الاقتصادي، في التميز إحصائيا بين السلوكيات السياحية لأف ا رد العينة ورويتهن نحو هذه السلوكيات، كما دلت النتائج على اتفاق كبير بين أف ا رد العينة في إد ا ركهن لنوعية السلوكيات الضارة بالبيئة والتعامل السلبي مع المخلفات في الأماكن السياحة. وقدمت الد ا رسة عدد من الت وصيات المناسبة.

أسس تربوية مقترحة لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها في ظل الربيع العربي

ar
Authors: محمد سليم الزبون , Rama AlHajjawi
Keywords: أسس تربوية مقترحة ، دور الجامعات الأردنية ، تنمية الوعي السياسي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح أسس تربوية لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها في ظل الربيع العربي. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الجامعات الأردنية الحكومية للعام الدراسي (2013، 2014) ، وتكونت عينة الدراسة من (384) طالبا وطالبة أختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية . وأستخدمت لجمع البيانات إستبانة. أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي : - جاءت مجالات دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي حسب استجابات الطلبة مرتبة تنازليا كما يأتي: دور الأنشطة الطلابية (3.55) ، والمقررات الدراسية (3.48) ، وأعضاء هيئة التدريس (3.46). - أُقترح (31) ثلاثة وستون أساساً تربوياً لتفعيل دور الجامعات الأردنية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبتها . ومن بين التوصيات التي قدمتها الدراسة: تبني الجامعات الأردنية للاسس التربوية المقترحة .

أثر المشاريع المايكروية في حياة الشباب في الأردن: دراسة ميدانية

ar
Authors: مجد الدين عمر خمش , Hussain Alkhuzai , Mahmmod AlSarhan
Keywords: الشباب، المشاريع المايكروية، المشاريع الصغيرة، الفقر، البطالة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

الهدف الأساسي من هذه الدراسة بحث وتحليل أثر المشاريع المايكروية في حياة الشباب المستفيدين منها في محافظة العاصمة، عمّان. وقد تم دراسة نوع، وطبيعة هذه المشاريع، بالإضافة إلى الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لأصحابها من الشباب. كما تمت دراسة أثر هذه المشاريع على حياة المبحوثين، وأسرهم من حيث إيجاد فرص عمل لهم، ومن حيث الدخل المالي الشهري المتأتي من المشاريع الذي يبعدهم عن شبح الفقر. استخدم منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وجمعت المعلومات بواسطة الاستبانة الذي أعد من قبل فريق البحث، من عينة تتكون من 300 شاب وفتاة من الذين أنشؤوا مشاريع إنتاجية مايكروية خاصة بهم في منطقة الدراسة (74,3% ذكور؛ 25,7 % إناث). غالبيتهم العظمى في الفئة العمرية 26-29 سنة. ويتضح من نتائج الدراسة أن 45,4% من المبحوثين كانوا متعطلين عن العمل قبل إنشائهم لمشاريعهم المايكروية؛ 49,6% منهم كانوا متعطلين عن العمل لسنة واحدة فقط، و18,2% منهم لسنتين، و21,1% منهم لثلاث سنوات. وكان السبب الأساسي في ذلك عدم توفر فرص العمل. وفيما يتعلق بدور هذه المشاريع في مكافحة الفقر بين الشباب يتضح من نتائج الدراسة أن 26% من المبحوثين يحصلون على دخل مالي شهري من مشاريعهم يتراوح بين 500 إلى 899 دينارا أردنيا؛ وأن 22,7% منهم يحصلون على دخل مالي شهري يزيد على 900 دينارا أردنيا شهريا. وهو ما يكفي _ كما اتضح من نتائج الدراسة - لتغغطية مصاريف المشاريع التشغيلية، ومصاريف أصحاب المشاريع وأسرهم، وسداد قسط القروض المايكروية في حالة الحاصلين على مثل هذه القروض. كما تتمكن نسبة ملحوظة من المبحوثين تصل إلى 27% من الادخار شهريا إما في البنوك، وإما في البيت.

العلاقة بين التفكير الناقد والنقد الأدبي

ar
Authors: عمر العنبر , Mohammad AlQudah
Keywords: النقد، التفكير الناقد، النقد الأدبي العربي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

التفكير ممارسة إنسانية ذات أنواع متعددة، منها التفكير الناقد الذي يعبر عن قدرة ومهارة قابلة للاكتساب والتعليم والتطوير وله امتدادات تظهر في العديد من المجالات أهمها النقد الأدبي الذي يستخدم التفكير إضافة لأدوات أخرى في معاينة النصوص الأدبية، ويلاحظ التقارب الكبير بين التفكير الناقد والنقد الأدبي حيث يندرج هذا البحث في إطار دراسة العلاقة بين التفكير الناقد والنقد الأدبي وتوضيح حدود هذه العلاقة وأبعادها، وينتظم ضمن ثلاث قضايا: الفصل الأول: التفكير بين المفاهيم والأنواع. الفصل الثاني: التفكير الناقد المفاهيم والمكونات والخصائص والعناصر. الفصل الثالث: العلاقة بين التفكير الناقد والنقد الأدبي.

عينية أبي ذؤيب الهذلي قراءة حجاجية في العتبات والتخييل

ar
Authors: فريال هديب
Keywords: قصيدة أبي ذؤيب حجاج
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

انحصر جهد الدراسة وسعيها في بحث الكيفيات الأسلوبية والبنائية التي حملت مقاصد الخطاب في قصيدة أبي ذؤيب الهذلي "العينية" التي بثَّ فيها ذاتَ نفسه إثر موت أبنائه، وذلك باستثمار رؤى النظر الحجاجيّ الإقناعيّ الذي يستنبط الطاقاتِ التأثيريةَ لظواهر النصّ الأسلوبية، وفعلها في نفس المتلقي وعقله وصولاً إلى إذعانه لحمولات الخطاب الدلالية. وقد وقف البحث عند تقنيتين أسلوبيتين في القصيدة شكلتا مظهراً حجاجياً رئيسا فيها هما: العتبات الشعرية الداخلية والخارجية، والتخييل الشعري استعارة وتشبيهاً. وتبينت الدراسة قصدية الشاعر، ووعيَ اختيارِه في بناء عتبات القصيدة وتشكيلها، والدلالات التي تمخضت عنها، وأنها جزء أصيل من الخطاب ذو خصائص وظيفية وجمالية معمارية. وأما التخييل فقد كان مرتكزاً أساسياً اتكأ عليه الشاعر ليبوح برؤيته للكون وللوجود بواسطة لوحات فنية تجاوزت التوظيف الزخرفي لتنهض بدور إقناعي تأثيري يجوس في نفس المتلقي وعقله، ويحمله على الانشغال برؤى النص ومقولاته.

هوية الإبداع الشعري عند محمود درويش، بين الإلهام والمهارة

ar
Authors: suhiel abd alatif alfetyani
Keywords: هوية الإبداع، الإلهام، المهارة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى محاورة الوعي الإبداعي عند محمود درويش، من خلال رؤيته لهوية النص الشعري، ويكشف بالرصد والتحليل، عن تصوره لآلية ولادته وتشكله. ويجلّي العلاقة بين رؤيته الإبداعية ورؤيته للوجود. ينهض البحث على وجود تصور ثنائي لدى درويش حول تشكيل الإبداع الشعري يجمع بين الإلهام والمهارة. ويمثل الإلهام الجانب اللاواعي للإبداع، ويبرز فيه دور استثنائي للإيقاع، الباعث الأساسي على ولادة القصيدة. فيما تمثل المهارة الجانب الواعي، وتتضح فيه موهبة الشاعر وثقافته ومهارته الفنية. خلص البحث إلى وجود علاقة بين الرؤية الإبداعية لدرويش ورؤيته للوجود، إذ مثّل سؤاله الشعري أحد جوانب سؤاله الفلسفي. كما خلص إلى وجود تناغم بين تنظيره النقدي وتجربته الشعرية في تصوره لهوية الشعر وماهيته.

ثَوْرَةُ نَصْرِ بنِ سيّار بن شبث العقيلي (198- 210ه/ 813- 824م)

ar
Authors: fayzeh mohammed alhijazi
Keywords: ثوره،العقيلي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يَتَناوَلُ هذا الْبَحْثُ ثورَةً عَرَبيَّةً كُبْرى حَدَثَتْ زَمَنَ الْخَليفَةِ الْعَبّاسِيِّ الْمَأْمونِ (198- 218هـ/ 813- 832م)، وَزَعيمُ هذِهِ الثَّوْرَةِ هوَ أَحَدُ زُعَماءِ الْقَبائِلِ الْعَرَبيَّةِ في الشّامِ، وَهوَ نَصْر بن سيّار بن شَبْث الْعُقيلي. وَقَدِ اسْتَمَرَّتْ هذِهِ الثّوْرَةُ لِأَكْثَرَ مِنْ أَحَدَ عَشَرَ عاماً، وانْتَهَتْ باسْتِسْلامِ نَصْرِ بنِ شَبْث لِلْخَليفَةِ الْمَأْمونِ، وَطلبِهِ الْأَمانَ. وَعَبَّرَتْ هذِهِ الثّورَةُ عَنْ رُدودِ الْفِعْلِ الْعَرَبيَّةِ تِجاهَ سِياسَةِ تَقْريبِ الْعُنْصُرِ الْأَعْجَميِّ الْفارِسيِّ مِنْ قِبَلِ الْمأَمونِ، حيثُ شايَعَهُ كَثيرٌ مِنَ الْقَبائِلِ الْعَرَبيَّةِ الَّتي كانَتْ تَنْقُمُ عَلى مِثْلِ هذِهِ السِّياسَةِ.

ابتكارات لحنية لترسيخ الضروب الإيقاعية لدى دارسي آلة العود في قسم الموسيقى بجامعة اليرموك

ar
Authors: nedal ahmad obeidat
Keywords: الضروب الإيقاعية، آلة العود، دارسي آلة العود، تمارين إيقاعية لحنية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

ملخص البحث: يتناول هذا البحث العلاقة الوثيقة بين الإيقاع وآلة العود، حيث تعتبر آلة العود من الآلات الموسيقية التي يمكن توظيف النقر على أوتارها في أداء وترسيخ بعض الضروب الإيقاعية لدى دارسيها، لا سيما أن الجانب الإيقاعي مهملاً في المناهج المتبعة في تدريس آلة العود في الوطن العربي، لذا هدف هذا البحث الى التعرف إلى أكثر الضروب الإيقاعية استخداماً وانتشاراً في الموسيقى العربية، بالإضافة الى التعرف على بعض الصعوبات التي تواجه دارسي آلة العود في الجانب الإيقاعي، الأمر الذي دعا الباحث إلى توظيف الضروب الإيقاعية في تمارين مبتكره لرفع مستوى الأداء لدى الطلبة دارسي آلة العود في قسم الموسيقى بجامعة اليرموك، بالإضافة الى توظيف بعض تقنيات العزف على الآلة لديهم.

الرواية والقصة القصيرة الأردنية في الدراما الأردنية

ar
Authors: محمد احمد عبد العزيز القضاة , خولة محمد سليم الوهداني , Mohammad Ahmad AlQudah
Keywords: القصة القصيرة، الرواية، الدراما.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تسعى هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على نماذج من النصوص الإبداعية الأردنية التي حولت إلى أعمال درامية عرضت من خلال وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة. وقد تناولت هذه الدراسة: قصة قصيرة واحدة وأربع روايات، حوّلت إلى أعمال درامية؛ إذ حولت قصة "الأحذية" إلى فيلم سينمائي قصير، ورواية "وجه الزمان" إلى مسلسل تلفازي، ورواية "الحياة على ذمّة الموت" إلى تمثيلية إذاعية، ورواية "خشخاش" إلى مسرحية، ورواية "الحمراوي" إلى مسلسل إذاعي. وبينت هذه الدراسة التعديلات التي لجأ إليها كاتب السيناريو من أجل خدمة العمل الدرامي الذي يسعى إليه، مستفيداً من البناء الفني الذي رسم هذه الأعمال الذي اتسم بالبناء الحواري والتركيز المشهدي، فضلاً عن اهتمامه بالحركة والوصف الداخلي والخارجي. وأشارت الدراسة إلى أن علاقة الأدب بالدراما وخاصة السينما علاقة قديمة، وبينت أن الأدب يقوم على الكلمات السردية والجمل الحوارية والوصفية، بينما تعتمد الدراما على الصورة والأداء الحركي التمثيلي، إلا أنه توجد عناصر مشتركة تعمل على الجمع بينهما، وهي الشخصيات والأحداث والمكان والزمان، كما أشارت الدراسة إلى العلاقة بين الروائي وكاتب السيناريو أو معدّه.