Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

أدوات التواصل الإلكتروني والضبط الأسري (دراسة ميدانية)

ar
Authors: Reham Jamil Aburoomi
Keywords: أدوات التواصل الإلكتروني، الضبط الأسري.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وسائل التواصل الإلكتروني ومدى تأثيرها على الضبط الأسري، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 200 فرداً من طلاب جامعة الزيتونة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: أن مواقع التواصل الإلكتروني تساعد في بناء رأس المال الاجتماعي وتعمل على ربط الاصدقاء والأقارب عبر المسافات، لكنها أحدثت فجوة عميقة في علاقات الأفراد، وقللت من فرص فرض الرقابة والمتابعة، كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بأدوات التواصل الإلكتروني تعزى إلى متغير الدخل الشهري بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بالضبط الاسري تعزى إلى النوع الاجتماعي.

صورة المرأة في أعمال الفنان عبد الحي مسلم

ar
Authors: جهاد حسن العامري
Keywords: عبد الحي مسلم، المرأة، التراث، النحت البارز.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على صورة المرأة في أعمال الفنان عبد الحي مسلم، الذي اتكأ على موضوع المرأة ليوظفه في أعماله الفنية، وقد انطلق الباحث في دراسته من فرضية البحث وهي: الحضور الدائم لموضوع المرأة في أعمال مسلم، والذي امتد لفترة زمنية تزيد عن نصف قرن تباينت فيها مستويات الحضور التشكيلية والفكرية التي أظهرت تحولا في صورة المرأة، وتكمن أهمية البحث في أنه يعد البحث الأول الذي يتناول صورة المرأة في أعمال الفنان مسلم حيث يتقصى الباحث تساؤلات حول صورة المرأة وتحولاتها ومحمولاتها الفكرية وطرق إنتاج صورها.

أهم صناعات الأمويين كما تبدّت في أشعارهم

ar
Authors: المعتز بالله حمدي منصور
Keywords: الصناعات، الشعر الأموي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تبدو صور الصناعة عند العرب في العصر الأموي كثيرة في أشعار شعرائهم، ويلاحظ دارس هذا الشعر بوضوح جلي أن العرب في العصر الأموي عرفوا ضروباً مختلفة من الصناعات؛ وأتقنوا فنوناً كثيرة منها، وأن معرفتهم بها لم تتوقف عند تلك الصناعات التي تقتضيها ضرورة المعاش، كالصناعات المتعلقة بالبناء، أو الحياكة، أوالنجارة أو غيرها، بل تجاوزوا ذلك إلى صنائع أخرى مما تدعو إليه طبيعة الترف الذي عاشه بعض أهل العصر، مثل؛ الدباغة، وصناعة التماثيل. وقد عكس الشعراء الأمويون في كثير من قصائدهم وأشعارهم معرفة العرب بالصناعات المختلفة التي كانوا يقومون بها، فجاء هذا البحث ليميط اللثام عن موقف العرب من الصنعة وأهلها، وهل حقاً أن العربي كان يحتقر الصناعة ويزري بأهلها، وأنها كانت حكراً على الرقيق والعبيد والموالي؟ ثم ليدرس أهم الصناعات وأبرزها في العصر الأموي، وليكشف عن أماكن وجودها.

صورة المرأة في الخرجات الأعجميّة للموشحات الأندلسيّة

ar
Authors: Nawal abdarhman Al Shawabkeh
Keywords: صورة المرأة، الخرجة الأعجميّة، استقراء، الملامح الفنيّة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف البحث إلى الكشف عن صورة المرأة في الخرجات الأعجميّة للموشحات الأندلسيّة؛ من خلال تتبع تلك الخرجات التي تمثّل نوعاً من التعبير عن تجربة الحبّ، ومعاناة المرأة، وشدة تعلّقها بالمحبوب، حيث لم تُدْرَس هذه الصورة دراسة وافية مستقلة. ويحاول البحث هنا، أن يرصد ملامح تلك الصورة، بأبعادها الاجتماعيّة والنفسيّة، والماديّة والمعنويّة، التي أظهرت جرأة المرأة في الإفصاح عن نفسها. وقد احتكمت منهجيّة هذا البحث إلى استقراء النصوص والوقوف عندها، ودراستها وتحليلها، وبيان الملامح النفسيّة والجماليّة لأسلوب الخرجات الأعجميّة المُشار إليها في البحث.

Abstract

تعرفت هذه الدراسة على الممارسات التدريسيـة الصفية لدى معلمي ومعلمات الموسيقى في المرحلة الأساسية في العاصمة الأردنية عمّان وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية. اختارت الباحثة عينة تكونت من (30) معلم ومعلمة، وخلصت الدراسة بأنه لا يوجد فروق ذو دلالة إحصائية للممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الموسيقى في المرحلة الأساسية تعزى لمتغير للجنس (ذكر، أنثى) إلا أنه توجد فروق تعزى لمتغير الخبرة التدريسية ولصالح ذوي الخبرات المرتفعـة، وأوصت الدراسة بضرورة إلحاق معلمي ومعلمات بدورات تدريبية متخصصة في مجال الممارسات التدريسية.

التحرش الجنسي ضد المرأة في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية من من وجهة نظر طالبات الجامعات الأردنية

ar
Authors: faisal ibrahim Al- matalka , yousef Damen Alkhatibyeh
Keywords: العوامل المؤدية للتحرش، التحرش، التحرش الجنسي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤدية إلى ظاهرة التحرش الجنسي ضد الفتاة وعلاقتها ببعض المتغيرات، كالعمر والسكن والحالة الاجتماعية والمستوى الدراسي، باستخدام أداة الدراسة التي صممت خصيصا لأغراض جمع البيانات الميدانية وللإجابة على تساؤلات الدراسة، وأجريت على عينة قوامها (2875) طالبة تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية البسيطة. وأظهرت النتائج وجود عدة أشكال للتحرش الجنسي وكان أبرزها قيام الشباب بلمس جسد الأنثى، وعرض صور إباحية على الفتاه، يليها محاولة نزع ملابس الفتاة، وأن الأماكن المزدحمة هى أكثر االمواقع التي يحدث بها التحرش، كما وبينت النتائج أبرز العوامل التي تؤدي إلى التحرش هي: العوامل التي ترجع إلى الفتاة ذاتها، والعوامل الأسرية، ووسائل الإعلام والعوامل الدينية.

دور التقنيّات التكيفّية الحديثة في دمج المكفوفين وتمكينهم في المجتمع الأردني: دراسة ميدانية من وجهة نظر المكفوفين إقليم الوسط

ar
Authors: Mohammad Husni Abumelhim , Safwat M AlRosan , Yousef D AlKataybeh , Yousef M AlShorman
Keywords: التقنيات التكيفية الحديثة، التمكين، الكفيف، الدمج.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة فهم واقع الاشخاص المكفوفين في المجتمع الأردني من حيث قدرتهم على التكيف والاندماج في مختلف النشاطات الاجتماعية، وان كان المجتمع الأردني فعليا قد تمكن من دمجهم والتعامل معهم كأشخاص عاديين قادرين على اداء ادوارهم وخدمة مجتمعهم بشكل سليم. ثم محاولة الكشف عن دور التقنيات التكيفية الحديثه الخاصة بالمكفوفين في تفعيل هذا التمكين والدمج المجتمعي، وذلك من وجهة نظر المكفوفين انفسهم.باعتماد عينه قصدية تكونت من 52 مكفوفاً. وقد أظهرت النتائج وجود دور مرتفع ودال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) لمختلف التقنيات التكيفية التي يستخدمها المكفوفين سواء الاجهزة الناطقة بمتوسط بلغ (2.55)، وبلغت قيمة (ت) (18.41). وللأدوات التعليمية والألعاب بمتوسط بلغ (2.47)، وبلغت قيمة (ت) (15.42). ولأدوات التوجيه والتنقل والأدوات المنزلية بمتوسط بلغ (2.44)، وبلغت قيمة (ت) (23.32).بمعنى أنَّ المكفوفين يعتقدون أنَّ التقنيات التكيفية لها دور مهم في دمجهم وتمكينهم في المجتمع. وتبين من النتائج أنَّ الذكور اكثر احساسا بأهمية هذه الأدوات من الاناث. وأنَّ سكان المدن أيضاً هم اكثر اهتماما من باقي المناطق بأهمية هذه الأدوات كما هو الحال بالنسبة لفئة الحاصلين على شهادات عليا. توصلت الدراسة إلى نتيجة مؤداها أنَّ هناك دور مهم التقنيات التكيفية الحديثة التي يستخدمها المكفوفين في زيادة دمجهم وفاعليتهم الاجتماعية. وأنَّ واقع الحال يشير إلى أنَّ المكفوفين يعتبرون أنفسهم اشخاصاً مندمجين في مجتمعهم.ولذلك فالدراسة توصي بضرورة توصيل هذه الأدوات وكل ما هو جديد منها للمكفوفين على اختلاف مناطقهم والعمل على تعريفهم بدورها وأهميتها.

أثر الصور البلاغيّة في تعليم العربية للناطقين بغيرها محاولة في التوصيف

ar
Authors: مصلح عبد الفتاح النجار
Keywords: البلاغة، صعوبة التعلّم، تعليم العربيّة، الناطقين بغيرها.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتباين اللغات الحيّة من حيث خصوصيّة أنظمتها نحواً، وصرفاً، وبياناً. وقد تكشّفت الدراسات الحديثة عن أنّ ثمّة خصوصيّة بلاغيّة بيانيّة تميّز العربيّةَ من سواها من اللغات، وتقوم مقام البصمة، أو الخريطة الجينيّة، ويصحّ ذلك على اللغة في عموم استعمالها بوصفها كلاما مقيساً على قوانينها الصحيحة، كما يصحّ على كلام الأفراد المنضبط بهاتيك القوانين. فمن خلال دراسة الشطر الأوّل تتبيّن عبقريّة اللغة أو ذهنيّة اللغة، ومن خلال دراسة الشطر الثاني تظهر بصمة الأفراد اللغويّة، وخريطتهم الأسلوبيّة. ويتطلّع هذا البحث للتعاطي مع المعيق البلاغيّ الذي يكتنف تعليم العربيّة للناطقين بغيرها، في ضوء نظرٍ إلى البلاغة بوصف فهمها، بعد إدراكها، عائقا يقف أمام تعليم العربية وتعلّمها عند الناطقين بغيرها، بقدر يتقدّم خطوةً عن وقوفه عائقا أمام متعلّمي اللغة من أبنائها.

المقاصد السياحية والأثرية وإمكانية تسويقها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية: دراسة على مدينة حائل

ar
Authors: ابراهيم خليل بظاظو , نبيل زعل الحوامدة
Keywords: نظم المعلومات الجغرافية، البيانات الوصفية، البيانات المكانية، الوسائط المتعددة، الخرائط التفاعلية، قاعدة البيانات، الارتباط التشعبي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

اهتمت الدراسة بالكشف عن المواقع التراثية والأثرية في حائل، وتأهيلها وتسويقها باستخدام نظام المعلومات الجغرافي Geographic Information System (GIS)، وتجمع الدراسة بين النظرية والتطبيق، لما تشتمل عليه من إطار نظري يتناول (GIS)، وتطبيق عملي يسهم بالاستفادة من (GIS) في إمكانية تخزين واستعادة وتعديل ومعالجة وعرض البيانات، ورسمها على خرائط متعددة الطبقات، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن إدارة وتأهيل المواقع التراثية والأثرية باستخدام (GIS) يوفر الوقت والجهد باعتماده على الصور الجوية والفضائية والخرائط الطبوغرافية بدقة عالية، وإجراء التحليلات والوصول إلى نتائج دقيقة في فترة زمنية قصيرة جداً إذا ما قورنت بالمدة الزمنية اللازمة عند استخدام الوسائل التقليدية.

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة ثنائية الأنا والآخر في شعر محمود سامي البارودي من حيث تداخلاتها، وتفاعلاتها، وعلاقتها المركبة مع ظاهرتي"أل (نحن)" و"أل (هو)" من خلال نصٍّ شعريٍّ دراسة نصيّة، حسب المناهج النقديّة الأدبيّة الحديثة، كالمنهج السيميائي، والمنهج النفسي، والمنهج التكويني، والتحليلي، والاستقرائي. ولعلّ من الواضح أنّ ظاهرة الأنا متداولة بقوة وبعمق عند البارودي، وتنمّ على مخيلة فكرية ثائرة، تتعاكس مع المخيلة الجمعية، في محاولة منه لإحداث تحولات فكريّة جديدة تدعو إلى التّمرد والثورة على القيم السياسيّة والاجتماعيّة السائدة في زمانه. والأنا وأل (هو) - عند الشاعر وعند غيره من الشعراء- مفهومان هلاميان، أو زئبقيان يصعب على الدارس الإحاطة بهما.

التشبيه والاستعارة في التصميم المعماري

ar
Authors: Hasan Yousef Isawi , Sarinaz Sari Suleiman
Keywords: أساسيات التصميم 2؛ الاستعارة؛ التشبيه؛ منهجيات التصميم المعماري.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

أهمية التشبيه في التصميم، يرجع أساساً إلى استحضار فكرة أصلية، أو للتعرف على وظيفة شكلية معينة من وجهة نظر أخرى، أو للحصول على إمكانية بديلة لتجسيد شعور معين. ومشكلة البحث أتت تبعاً لوجود صعوبات لدى طلاب العمارة في ربط المعاني بالمصادر البصرية. توصل هذا البحث إلى استنتاجين: الأول نظري ويتعلق بتوضيح الفرق بين منهجيتي التشبيه والاستعارة، من خلال تحليل دراسات سابقة، وأمثلة معمارية. وأما الاستنتاج الثاني فهو عملي ويتعلق بعمليات تحليل نتاجات مشاريع الطلاب. وحيث ظهر أن الصعوبة الكبرى تكمن في المرحلة الأولى لكلا المنهجيتين، أي في مرحلة تجسيد الافكار. والحل المقترح هو إدراج مراحل تمهيدية في نفس مادة أساسيات التصميم 2، أو في مساقات سابقة عليها.

الأخطاء اللفظية لحروف العلة في اللغة الفرنسية التي يرتكبها طلاب اللغة الفرنسية في جامعة النجاح الوطنية تحليل الأخطاء اللفظية: دراسة مقارنة

ar
Authors: Maha Allam Atmeh
Keywords: حروف علة، أخطاء لفظية، مخارج لفظية، دراسة مقارنة، صوتيات، لغة فرنسية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب الأخطاء اللفظية لحروف العلة التي يرتكبها دارسو اللغة الفرنسية العرب. وقد تناولت الدراسة مدى تأثير اللغة الأم على لفظ هذه الحروف والتعرف على مخارجها من أجل تسهيل اللفظ لدى الدارس العربي خاصة الفلسطيني. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إجراء تسجيلات لقراءات متعددة لنصوص باللغة الفرنسية قرأتها عينة البحث وهي طلاب اللغة الفرنسية في جامعة النجاح الوطنية. وقد تم تحليل هذه القراءات من خلال المقارنة وربط الأخطاء اللفظية بأصوات اللغة العربية وأحكام التجويد وأصوات اللغة الانجليزية. وأوصت الدراسة بضرورة تدريس علم الأصوات في مرحلة مبكرة من أجل صقل مهارة الطالب في اللفظ وإلى اللجوء إلى تمارين التصحيح اللفظي للتغلب على الأخطاء اللفظية لحروف العلة.

العلاقة بين الموسيقى والمسرح في فن الأوبرا

ar
Authors: Mohammad A. Al-Malah , Ali F. Al-Ribat
Keywords: الموسيقى، الأوبرا، الدراما، المسرح، المسرح الغنائي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

رغم تداخل الفنون بعضها على الاخر، إلا انها تتلاقى في نموذج الاوبرا، وقد نجح موسيقيين في خلق التوازن بين عناصر الفنون ومنه االموسيقى والمسرح، ان مدى الترابط بين عناصر الفنون يكون دائم الوضوح لدى الفئة المتخصصة في مجالها، جاءت هذه الدراسة المتواضعة لبيان مدى هذا الترابط بين الموسيقى والمسرح ثم نعرض نبذة عن المسرح ونشأة المسرح الغنائي ثم الأوبرا وذلك من الحقبة اليونانية والرومانية ثم العصور الوسطى إلى العصر الرومانتيكي مع الأخذ بآراء أهم الفلاسفة والنقاد.وذلك لبيان لعلاقة بين الموسيقى والمسرح على مر العصور.

الولاء و البراء في شعر عرار قصيدة (عشيات وادي اليابس) مثالاً

ar
Authors: محمد خليل الخلايلة , ناصر يوسف جابر
Keywords: عرار، الولاء، البراء.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

على كثرة الدراسات التي تناولت عرارً شاعر الأردن بالدراسة والبحث، فإن الكثرة الكاثرة من تلك الدراسات والبحوث دارت حول عرار الإنسان ومضامين شعره، وربما لامست في بعض الأحيان سمات شعره وخصائصه بعامة، أما الدراسات النصية التي عكفت على نصوصه تستبطنها بالتحليل، وتتعمقها بالتأويل، وتسبر أغوارها، فلربما كانت أقل عدداً، ولعل هذه الظاهرة النقدية هي التي دعتني لإنجاز هذه الدراسة النقدية التي تقدم نموذجاً نقدياً تطبيقياً على أحد النصوص الشعرية لمصطفى وهبي التل (عرار). وقد ارتأيت أن تكون هذه الدراسة دراسة نصية تحاور القصيدة المختارة من داخلها دون اعتبار للحواشي والهوامش التي تحيط بها من معلومات خارجية قد تضلل القارئ أكثر مما ترشده، وقد تؤدي إلى نتائج مسبقة بعيداً عن الموضوعية والتجرد، وقد جعلت محور الدراسة ثنائية طاغية في القصيدة الأنموذج خصوصاً، وفي شعر الشاعر عموماً وهي ثنائية "الولاء والبراء" التي تضبط إيقاع النص الشعري وعناصر بنائه، كما سيتضح من مجريات الدراسة.

مقياس جامعة الخليل الرّباعي للتّوافق الزّواجي: الخصائص السيكومترية

ar
Authors: Nabil Jebreen Jondi
Keywords: التّوافق الزواجي، الطّلاق العاطفي، الصّمت الزّواجي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدّراسة إلى بناء مقياس التّوافق الزّواجي الرّباعي، الذي يكشف عن حالات التّوافق الزّواجي المختلفة، ويتكون المقياس من أربع أوضاع تتدرج من التوافق الزواجي المرتفع وحتى الطلاق العاطفي (السكينة الزوجية، التعايش، الصمت الزواجي، الطلاق العاطفي) وكذلك استقصاء الخصائص السّيكومترية للمقياس في الضّفة الغربيّة، وقد تمّ بناء فقرات المقياس بصورتيه (صورة الرّجل، وصورة المرأة) وتم تطبيق المنهج الوصفي على عيّنة عشوائية قوامها (362) زوج وزوجة (176 زوجة، و186 زوج) موزّعين في مناطق الضّفة الغربية، وأسفرت الدّراسة عن وجود دلالات اتساق داخلي مرتفعة ودالّة إحصائياً لجميع فقرات المقياس، كما وتمتّع المقياس بدرجات صدق تلازمي دالّة إحصائياً مع كلّ من اختبار التّوافق التّكاملي الثّنائي ومقياس الطّلاق العاطفي.

البيولوجيا السياسية وفهم الشمولية: العنف والسلطة في فكر (ميشيل فوكو) و(أنّا أرندت)

ar
Authors: بن سعيد مراد
Keywords: البيولوجيا السياسية، الشمولية، ميشيل فوكو، حنّا أرندت، الديمقراطية الراديكالية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يسعى هذا البحث لتحليل العلاقة بين نموذجي الشمولية الذي وضعته أنّا أرندت والبيولوجيا السياسية الذي طوّره ميشيل فوكو، وإيجاد النقاط المشتركة بينهما، تأكيداً لأطروحة الاستمرارية الخطية والفكرية والمفاهيمية لهذين النموذجين، من جهة، وتحليل علاقة النموذجين بالديمقراطية من جهة أخرى، تأكيداً لأطروحة التضامن الغائي بين المفاهيم الثلاثة. ومن أجل إيجاد العلاقة بين الشمولية والبيولوجيا السياسية والديمقراطية الغربية، يجب تجاوز الصورة النمطية التي أعطيت للعلاقة بين الشمولية والديمقراطية التي تضعهما في شكل متقابلات. إن نموذج البيولوجيا السياسية، من خلال تركيزه على تكنولوجيات السيطرة على الجسد التي مورست في المجتمعات الغربية.

دور التلفزيون الاردني في المشاركة السياسية من وجهه نظر طلبة كلية الاعلام بجامعة الشرق الاوسط

ar
Authors: عثمان منصور الطاهات
Keywords: الدور، التلفزيون الاردني، المشاركة السياسية، طلبة كلية الاعلام بجامعة الشرق الاوسط
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف الى مدى مساهمة التلفزيون الأردني الرسمي في عملية المشاركة السياسية من وجهة نظر طلبة كلية الاعلام بجامعة الشرق الاوسط، وتكونت عينة الدراسة من 118 طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي اضافة الى استخدامها وسيلة الاستبانة لحصر الظاهرة وتحليلها احصائيا وتصنيفها وقياس النتائج واستخلاصها منها. وتوصلت الدراسة الى أن التلفزيون الأردني الرسمي يسهم في عملية المشاركة السياسية لدى طلبة كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط بمستوى متوسط ، واظهرت أن المواد الإعلامية المرتبطة بالمشاركة السياسية التي يقدمها التلفزيون الأردني الرسمي في اثناء فترة الدارسة كافية لاقناع طلبة كلية الاعلام بجامعة الشرق الاوسط بالمشاركة السياسية بدرجة متوسطة.

صورة هلّيل وشماي في الأدب التلمودي بين المرونة والتطرف

ar
Authors: Mohammad Othman Al Qar'a
Keywords: هلّيل، شماي، مذهب هلّيل، مذهب شماي، الفريسيون
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

المستخلص: لم يخلُ الأدب التلمودي من ذكر لكل من هلّيل وشماي على أنهما من أهم الشخصيات التي عاشت في فترة ما قبل خراب ما يسمى البيت الثاني عام 70 ميلادي، حيث شكلا أول مذهبين دينيين للطائفة الفريسية، فوصف ربانيو التلمود الأول بالمتساهل، ووصفوا الثاني بالمتشدّد. تحاول هذه الدراسة معاينة أسباب هذه الأوصاف، وذلك بتحليل شخضية كلّ منهما، ومقارنة منهجيهما، من خلال النصوص التي وصلتنا من تلك الفترة.

الحرب على الإرهاب وأثره على استقرار الأمن الوطني الأردني

ar
Authors: Nadia F Alomoush
Keywords: الإرهاب، التطرف، الغلو، الشرق الأوسط
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على بيان مفهوم الإرهاب وتاريخه وأسبابه وأشكاله المختلفة وأسلوب التجنيد فيه، وبيان الآثار السلبية التي رافقت تداعيات الفكر المتطرف والتنظيمات الإرهابية على المجتمع الأردني في شرح لمخاطره والتحديات التي رافقت ظهوره، كما بيّن البحث دور الدولة الأردنية في مواجهته على المستويات الداخلية والخارجية، وتناول البحث مستقبل حرب الأردن على الإرهاب والتطرف وانعكاساته على الأمن الوطني الأردني.

الغزل الحسي في العصر الأموي دراسة مضمونية فنية

ar
Authors: dr-ahmad ibraheem aladwan
Keywords: الغزل الحسي، الغزل العذري، الإسلام، الجاهلي، البناء الفني، المضمون.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

كان التأثير الإسلامي في الحياة العربية تأثيراً كبيراً في مجالات متعددة؛ وتفاوت هذا التأثير تبعاً لمدى ترّسخ المضمون الفكري والمعرفي والثقافي والاجتماعي والعقدي الجاهلي في نفسية المتلقي العربي. ولعل الشعر من أكثر المجالات التي كان للعربي اتصال نفسي كبير بها، فهو ديوانه، ومشروعه الحضاري، وعالمه الفني والاجتماعي والثقافي، وكان شعر الغزل عالمه نحو الذات المنشطرة، وكيانه المتصل بالرجولة. وما من شك في أن الإسلام قد هذّب كثيراً في البنية المعرفية والمضمونية للشعر، لا سيما بما يتصل برؤية الشاعر الكلية المتعلقة بنظرته إلى الخالق والحياة والإنسان، وأسهم في إنضاج التجربة الشعرية للشاعر المسلم، من خلال إمداده بالرؤية العقدية والثقافية والاجتماعية، التي من خلالها يستطيع الشاعر ضبط حركة تفكيره واتجاهه الفني. ومن هنا سيعالج البحث ماهية التأثير الإسلامي في الغزل الحسي، ومدى استجابة شعراء الغزل الحسي في العصر الأموي لتعاليم الإسلام، ورؤيته الوجودية؛ ومدى التطور الذي حدث للبنية الفنية لقصيدة الغزل في هذا العصر.

The Position of Non-Governmental Syrian Powers towards Greater Syrian Plan

en
Authors: Abdulrahman Awwad Al-Fawwaz , Ahmad Kh AlAfef
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Social Solidarity as a Metaphor for Social Order under South Africa’s Transformative Constitutionalism

en
Authors: Mashele Rapatsa
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Discursive and Semantic study of the speech act ( to explain) in French and in Arabic

fr
Authors: Alia Mefleh Mahasneh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Supporting Ecotourism through Sustainable Forest Management (SFM)

en
Authors: Ismaiel Naser Abuamoud , Khalid Al-Khalidi , Mustafa Al-Shudiefat
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract