Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

استراتيجيات إدارة المعارضة التنظيمية في جامعة مؤتة كما يراها أعضاء هيئة التدريس

ar
Authors: Ayed Ahmad Khwaldeh
Keywords: المعارضة التنظيمية، إستراتيجيات، إدارة المعارضة التنظيمية، جامعة مؤتة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة استراتيجيات إدارة المعارضة في جامعة مؤتة كما يراها أعضاء هيئة التدريس، واستخدم منهج البحث المسحي الوصفي، وطبقت الدراسة على مجتمع الدراسة الذي تكون من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة والبالغ عددهم (480) عضو هيئة تدريس للعام الدراسي 2014/2015. وطور الباحث أداة للدراسة لتحقيق أهدافها تضمنت ثلاثة مجالات يمثل كل مجال استراتيجية من هذه الاستراتيجيات وعلى النحو الآتي: المجال الأول: استراتيجية التقبل الفاعل، المجال الثاني: استراتيجية التقبل الظاهري، المجال الثالث: استراتيجية التجنب والمنع وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: أن الاستراتيجية الأكثر استخداماً مع المعارضة التنظيمية هي استراتيجية التقبل الظاهري، إذ بلغ متوسطها الحسابي (3.56) وبتقدير متوسط، تلتها استراتيجية التقبل الفاعل بمتوسط حسابي بلغ (3.34) وبتقدير متوسط كذلك، أما استراتيجية التجنب والمنع فقد بلغ متوسطها الحسابي (1.95) وبتقدير منخفض كما أظهرت النتائج أنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي على استراتيجية التقبل الفاعل والتجنب والمنع ووجود فروق تعزى لهذا المتغير في استراتيجية التقبل الظاهري ولصالح الذكور، ووجود فروق في استجابات عينة الدراسة عن استراتيجية التجنب والمنع تعزى لمتغير الرتبة العلمية ولصالح رتبة أستاذ مساعد. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المفحوصين تعزى لمتغير الكلية، ومتغير المسمى الوظيفي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصلت بما يلي: ضرورة الاعتراف بالمعارضة التنظيمية والتحول في التعامل معها من استراتيجية التقبل الظاهري إلى استراتيجية التقبل الفاعل.

العنف الموجه ضد الزوجة في الأسرة الأردنية أشكاله ومرتكزاته الجندرية

ar
Authors: عبد الله قازان , سحر الشرع
Keywords: العنف، أشكال العنف، العنف الجسدي، العنف اللفظي، الجندر.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى الكشف عن العنف الموجه ضد الزوجة في المجتمع الأردني، وذلك بالوقوف على أبرز أشكال العنف التي تتعرض لها، حيث استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة لتحقيق الأهداف، وتكونت عينة الدراسة من (250) امرأة معنفة تم اختيارهن بطريقة قصدية موزعات على النحو التالي (100) من اتحاد المرأة الأردنية / إربد، و(90) من جمعية حماية الأمومة والطفولة، و(60) من اتحاد المرأة الأردنية / الرمثا، وتم توزيع الاستبيان كأداة أساسية لتحقيق أهداف الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن هناك استمراراً لتعرض المرأة للعنف من قبل زوجها بنوعيه اللفظي والجسدي وبدرجة واضحة لدى معظم النساء المعنفات، وكشفت الدراسة بأن انخفاض المستوى التعليمي لدى الزوج وتدني مكانته الاجتماعية تؤثر في سلوكياته للميل إلى العنف في تعامله مع زوجته وأوضحت الدراسة أن سكوت المرأة عن الإساءة والعنف الموجهان لها من الزوج هو السبب الأساسي في إكساب العنف شرعية بيد الرجل، والسبب خوفها من الطلاق ونظرة المجتمع السلبية للمطلقة وحرصها على أطفالها ومستقبل أسرتها من التفكك. كما كشفت الدراسة عن وجود دلالات للعنف الجسدي تبعاً لمتغير مدة الزواج وذلك من خلال اختلاف وجهات النظر بين الزوجين مما يؤدي لاستخدام العنف ضد الزوجة، كذلك يساهم الدخل الشهري في انخفاض المستوى الطبقي للأسرة والذي يساهم في ممارسة العنف من قبل الزوج لزوجته.

الجودة الشاملة في إعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنياً

ar
Authors: وليد "محمد فوزي" عبد الخطيب , نضال محمود نصيرات
Keywords: الإعداد، معلم التربية الموسيقية، التنمية المهنية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدارسة الى تقديم تصور مقترح للجودة الشاملة في إعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنياً. وقد اعتمدت الدراسة على منهج البحث الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بمسح ادبيات والدراسات السابقة (العربية، والاجنبية) المتعلقة بموضوع الدراسة، وذلك للوقوف على احدث الاتجاهات والنظم لإعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنياً. وكانت اسئلة الدراسة كالأتي: 1. ما نظام الجودة الشاملة في إعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنيًا وأهم محاورها؟ 2. ما أبرز التصورات المقترحة لتطوير نظام إعداد معلم التربية الموسيقية وتنميته مهنيًا بما يتناسب مع نظام الجودة الشاملة؟ وخلصت الدراسة الى توصيات كثيرة، وكان اهمها: 1. ضرورة إعادة النظر في برنامج إعداد معلم التربية الموسيقية بما يتناسب مع معايير الجودة الشاملة لمواكبة التقدم السريع في التكنولوجيا والعلوم. 2. توظيف معايير ضمان الجودة الشاملة في مكونات وعناصر برنامج إعداد معلم التربية الموسيقية كأسلوب حديث يساعد في تطوير هذه البرامج.

البحث اللغوي في مجالس الخلفاء بين الرقابة و التطور

ar
Authors: مجدي حسين شحادات
Keywords: البحث اللغوي ؛ مجالس الخلفاء ؛ الفكر اللغوي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

الْبَحْثُ الْلُغَوِيُّ فِي مَجَالِسِ الْخُلَفَاءِ بَيْنَ الرَّقَابَةِ وَالتَّطَوُّرِ مُلَخّص يَدْرُسُ البَحْثُ أَثَرَ مَجَالِسِ الخُلَفَاءِ العَبَّاسِيينَ العِلْمِيّةِ فِي إِثْرَاءِ البَحْثِ اللُغَويِّ، حَيْثُ كَانَ أُوْلَئِكَ الخُلَفَاءُ يُثِيرُونَ تَسَاؤُلاتٍ مُهِمَّةً بَيْنَ جُلَسَائِهِمْ مِنْ عُلَمَاءِ اللُغَةِ، ذَاتِ عُلاقَةٍ بِمَسَائِلَ لُغَويَّةٍ مُشْكِلَةٍ تَحْتَاجُ إِلى إِعْمَالِ العَقْلِ، يُحَاوِرُونَهُمْ فِي نِقَاشِهِمْ بِمَنْطِقٍ قَويٍّ، وَعِلَلٍ وَاضِحَةٍ. وَقَدْ عَرَضَ البَحْثُ لِمَسَائِلَ صَرْفِيَّةٍ، وَنَحْويَّةٍ، وَلُغَويَّةٍ؛ لِلْكَشْفِ عَن المَكَانَةِ العِلْمِيَّةِ لِتِلْكَ المَجَالِسِ وَأَثَرِهَا فِي تَوْجِيهِ الفِكْرِ اللُغَويِّ آنَذَاك. الكلمات الدالة : البحث اللغوي , مجالس الخلفاء , الفكر اللغوي

البنية الحكائية والرؤية بين رواية "الساعة الخامسة والعشرون" ورواية "دروز بلغراد"

ar
Authors: يوسف حسين حمدان
Keywords: قسطنطين جورجيو، الساعة الخامسة والعشرون، ربيع جابر، دروز بلغراد، البنية الحكائيّة، الهويّة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى التشابه والاختلاف في البنية الحكائيّة والرؤية في رواية "الساعة الخامسة والعشرون" (Ora 25) للروائي الرومانيّ قسطنطين جورجيو (Constantin Gheorghiu) ورواية "دروز بلغراد" للروائيّ اللبنانيّ ربيع جابر الحائزة على جائزة البوكر العربيّة لعام 2012. ويُظهر البحث بعد مقارنة الروايتين أنّ "دروز بلغراد" تتماثل في بنيتها الحكائيّة ومنظورها تجاه الإنسان والوجود في العصر الحديث، وتجاه الهويّة وصراعاتها، إلى الحدّ الذي يجعل هذه الدراسة تفترض أنّ رواية "الساعة الخامسة والعشرون" كانت عاملا أساسيّا وحاسما في تشكيل بنيتها ورؤيتها. وقد تتبع البحث مواطن التشابه في بنية الحكاية في الروايتين، على مستوى مفاصلها الرئيسيّة وتفاصيلها وتطور أحداثها، وكذلك الأمر فيما يتعلّق بالرؤية، التي اقترح البحث الحاليّ تأطيرها تحت مفهوم الهويّة، على المستوى الإنسانيّ والفرديّ.

فاعِليَّةُ الاتِّساقِ الصَّوتيّ في انسجام النَّصِّ الشِّعريّ "خمريةُ أبي نواس النونيةُ أنموذجاً"

ar
Authors: ريحان إسماعيل المساعيد
Keywords: الاتساق، الانسجام، الإيقاع، الصوت، النص، أبو نواس.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يَقصدُ هذا البحث إلى بيان فاعلية الاتساق الصوتيّ على مستوى البنية الشكلية في انسجام النص الشعريّ على مستوى البنية الدلالية، وذلك برصد أهم مظاهر الاتساق ذات الأثر الصوتيّ في مستوياتها الإيقاعية كالوزن والقافية والتَّكرار والجناس والتوازي وغيرها من ظواهرَ صوتيةٍ، وبيان أثرها الفنيّ ووظيفتها الدلالية داخل السياق الشعريّ في حدود القصيدة وانسجام شرائحها، إذ يتمحور سؤال البحث حول إشكاليةٍ مفادها: إلى أي مدًى يمكن لقارئ النصّ الأدبيّ استثمار مظاهر الاتساق الصوتيّ في التدليل على الانسجام الشعريّ في مستواه الجماليّ؟ منطلقاً في ذلك من بحثه لخمرية أبي نواس النونية، مستعيناً بمقولات علم النصّ، ومسترشداً بمبادئ نظرية التلقي وآلياتها بهدف قراءة النص الشعريّ – الأنموذج - قراءةً جديدةً بفرضياتٍ لم تقف عليها قراءة سابقة.

توظيف الحاسوب في وضع المصطلح العربي ونشره

ar
Authors: Safa Shareef Shriedeh
Keywords: الحوسبة، المصطلح، بنوك المصطلحات.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يعدّ المصطلح أساس العلوم لكونه ينشر المفاهيم العلمية، بألفاظ اقتصادية ومستقرة ومتوافق عليها. غير أن وضعه وإقراره ونشره ليس أمرا سهلا، بل إنه يحتاج لتضافر الجهود وتنسيقها، والمداومة عليها لمجاراة سرعة التطور في العلوم وما يلحقها من مصطلحات دائمة الظهور والتجدد. وفي عصر الحاسوب، غدا توظيف الإمكانات الحاسوبية لوضع المصطلح العربي وتطويره ضروريا؛ بإنشاء معاجم اصطلاحية دقيقة ومتداولة. يدرس البحث إمكانية توظيف الحاسوب في وضع المصطلح العربي وقبوله ونشره، ودور المؤسسات وبنوك المصطلحات العربية في ذلك، كما يقترح صورة لطريقة حاسوبية تخدم هذا الغرض، تواكب التطور المتسارع في إطلاق المصطلحات في العلوم المختلفة، وتسعى لإقرارها وإشاعة تداولها بين المتخصصين. يقوم البحث على مقدمة ومبحثين، الأول نظري؛ يبين عناصر العمل المتمثلة في فريق العمل الذي ستوكل إليه مهمة توظيف الحاسوب، وكيفية إعداد هذا الفريق للقيام بالمهمة المطلوبة. كما يبين المصادر التي يُتّكأ عليها في جمع المعلومات حول اللفظ والمفهوم والحد والتعريف، والمستهدفين من العمل والبرامج المستخدمة في تنفيذ العمل بالصورة المثلى. وأما المبحث الثاني فتطبيقي يشتمل على تقديم مخطط لموقع إنترنت محدد المعالم، قابل للاستعمال يخدم رؤى البحث، فيه خانات ثابتة تحوي قائمة للمصطلحات؛ تتضمن المفهوم والمرادف والمقابل الأجنبي، وتفتح الباب لوضع المصطلحات بآلية واضحة المعالم يقدمها البحث.

العلاقات السياسية لخولان الأجدود بملوك سبأ وذي ريدان من خلال النقوش

ar
Authors: سميرة سعيد القحطاني
Keywords: خولان الأجدود، ملك سبأ وذي ريدان، النقوش، وتار يهأمن.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

خولان من القبائل الكبرى ذات التاريخ القديم، وديارها تمتاد على مساحات شاسعة في شبه جزيرة العرب، ورد ذكرها في نقوش المسند بصيغ مختلفة؛ منها على سبيل المثال: النقوش (5 /Ja601)،Ja 602/ 5 ، (10)، 12،14) /Ja616)( ). ولقد لعبت خولان الأجدود دورًا كبيرًا في الأحداث السياسية التي مرت بها دولة سبأ وذي ريدان، ولعل النقوش التي يرجع تاريخها لعصر ملوك سبأ وذي ريدان قد أوضحت لنا مواقف قبيلة خولان الأجدود العدائية والمتقلبة ضدهم، وأشارت المصادر النقشية إلى حركات التمرد التي قامت بها تلك القبيلة على سادتها ملوك سبأ ابتداءً من عهد الملك "وتار يهأمن"، وقد نجحت سبأ في تأديب تلك القبائل وقمع تمردها؛ فعلى سبيل المثال صور لنا النقشان (Ja601، Ja 602 ) حركة التمرد التي قامت بها قبائل خولان، وخروجهم على السلطة المركزية في سبأ، وأشار النقشان إلى نجاح الحملة التأديبية التي وُجِّهت لهم، وتتوالى محاولات ملوك سبأ وذي ريدان لكسر شوكة الخارجين على سيادتهم، وتصف لنا النقوش أحداث الحملات التأديبية التي كان ملوك سبأ وذي ريدان يرسلونها لتأديب الثائرين عليهم ومن تواطأ معهم، وأشارت عدة نقوش إلى الجهود التي بذلها ملوك سبأ للقضاء على تمردات خولان، وإلى نجاحهم في تأديب خولان الأجدود وفروعها المنتشرة على امتداد شبه الجزيرة العربية، لمحاولتها الخروج على الكيان السبئي وسلطته، وهذا ظهر بشكل واضح في عدة نقوش؛ منها: (Ja629)، (CIH 308)، (Ir13)، (Ir12)، (Ja616) إلى غير ذلك من نقوش المسند المعروفة. وتهدف الدراسة إلى إبراز العلاقات المتذبذبة وغير المستقرة بين ملوك سبأ وذي ريدان وقبيلة خولان الأجدود، وذلك بحسب ما تحققه تلك العلاقات من مصالح لكلا الطرفين، فقد سجلت النقوش السبئية حملات عسكرية وحروبًا ومعارك كثيرة بين الطرفين.

التغييرات الصوتيّة بأثر الحاجة العروضيّة (الضرورة) في ديوان "كزهر اللوز أو أبعد" لمحمود درويش

ar
Authors: afnan najjar
Keywords: التبدلات الصوتية، الحاجة العروضيّة، الوزن، السطر الشعري، شعر التفعيلة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تناول هذا البحث التغييرات الصوتيّة في ديوان "كزهر اللوز أو أبعد" لمحمود درويش، وظهر من خلال البحث أنّ جملة من التغييرات الصّوتيّة ظهرت في الديوان لأسباب عروضية، فعلى مستوى الحروف كان من جملة هذه التغييرات النبرُ بهمزة الوصل، وتسهيل همزة القطع، وتشديد الحرف وتخفيف التشديد، وعلى مستوى الحركات ظهر تقصير الحركات، وإطالتها، والتسكين والتحريك في نهايات الكلام، وفي أثنائه، هذا فضلا عن تغيير الحركة الإعرابية لغاية وزنيّة، وتغيير الحركات غير الإعرابية (الصرفيّة)، للسبب نفسه. وجدير بالملاحظة ندرةُ الوقوع في الخلل في هذا الدّيوان، وإحكام الصّنعة العروضيّة، مما يجعل الخيارات الصوتيّة التي لجأ إليها الشّاعر، في إطار مكانته المتقدّمة بين الشعراء العرب المعاصرين، تندرج في سياق الاختيار الواعي المتعمّد. ولعلّ ذلك يشكّل جانباً من القراءة الصوتيّة لنموذج راقٍ من النتاجات الشّعريّة العربيّة المعاصرة، في إطار يحيل إلى فكرة الضرورات الشعرية.

علاقات حضارية سلمية متبادلة بين المسلمين والصليبيين خلال الحروب الصليبية 492-690هـ/ 1095-1291م

ar
Authors: خالد سليمان الشريدة
Keywords: علاقات حضارية سلمية، المسلمين والصليبيين ، الحروب الصليبية
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

بحثنا واستقينا المعلومة في هذه الدراسة الاجتماعية الجادة في الجوانب الحضارية والعلاقات المتبادلة بين الطرفين: الإسلامي والصليبي، من مختلف المصادر الأصيلة والدراسات الثانوية، من خلال أسس التواصل الحضاري بين المسلمين والصليبيين خلال الحملات الصليبية على بلاد الشام، وكان للأمير المؤرخ أسامة بن منقذ المعاصر لهذه الحرب المتوفى سنة 584هـ/1188م، ثم المؤرخ الصليبي وليم الصوري المتوفى سنة 1185م/581هـ، وفوشيه الشارتري المتوفى في ق12م/6هـ، والرحالة ابن جبيرالمتوفى سنة 614هـ/1218م، وابن شداد المتوفى سنة 632هـ/1234م، ممن عاصر هذه الحرب إثراءٌ وتمعنٌ أكثر من غيرهم في هذا الجانب الاجتماعي، من حيث التعايش والتواصل والتفاهم بين مختلف العناصر السكانية التي شكلت المجتمع الشامي خلال الحروب الصليبية، وأوحت بغلبة صفة السلم لا الحرب على هذه العلاقة، والتأثر والتأثير بالآخر بين الطرفين المسلم والصليبي من خلال لغة مشتركة، ووسائل تخاطب متفاهم عليها بالاحتكاك، وتزاوج ومصاهرة بين هذه الأطراف أحياناً، وأثر ديانة ومعتقد الطرفين في بعضهما البعض.

الملالاه "غناء نِسويّ قرويّ فلسطينيّ"

ar
Authors: محمد أحمد مصلح
Keywords: فولكلور، قالب غنائي، طقوس، رقص فولكلوري، لازمة شعرية، املالاه، رويللو، التراويد، مقام موسيقي، الدحاريج، غناء جمعي، غناء فردي، غناء تبادلي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدف هذا البحث إلى التعرّف إلى أسلوب غنائي أصيل من قوالب الغناء الفولكلوري النسوي القروي، الذي كان متوارثا في فلسطين منذ القدم إلى وقت قريب، وهو "املالاه" الذي استمدّ اسمه من زيادة حرف اللام لبعض كلماته. يقع "املالاه" بضربين اثنين: الفردي والجمعي، وقد بيّن الباحث هذا اللون من حيث مناطق انتشاره وبنائه الفنّي وطريقة أدائه وألوانه كما: "يلو يرويداتلي"، و"لال عاليه"، بالإضافة إلى عناصر الأداء فيه، وخصائصه الفنّية: الشعرية والموسيقية، وقد تناول الباحث لون "املالاه" باعتباره غناء قرويا أصيلا، امتدّ في وسط وجنوب فلسطين، كما تناول مجموعة من المصطلحات الأساسية في هذا البحث مثل إمولولاه والدحاريج واللازمة الشعرية والرويليلو، وكذلك ضمّن المفردات العامية ومعانيها بملحق خاصّ، بالإضافة إلى وصف حلقة غناء "املالاه" الجمعي ومجرياتها، من خلال مكوّناتها وشرح طريقة الأداء ومراحلها، حيث استعان الباحث بالمقابلة لتبيان لذلك.

الأثر العلمي لعلماء عجلون وجوارها في العهد العثماني (1516- 1918م)

ar
Authors: omar saleh alomari
Keywords: الأثر العلمي، علماء عجلون، العهد العثماني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ الأثر العلمي لعلماء عجلون وجوارها في العهد العثماني إلى إبراز الحركة العلمية في عجلون وأهم علمائها في فترة الدراسة. وقد ارتكزت الدراسة إلى محورين أساسيين، الأول: أهم العلماء والثاني: أهم العلوم التي كانوا يدرّسونها، واعتمدت الدراسة على مجموعة من المصادر والدراسات والوثائق ذات الصلة بالموضوع، كما تم التعريف في الهوامش إلى أهم المصطلحات التاريخية الواردة فيها، وخلصت هذه الدراسة إلى خاتمة تضمنت أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة.

علاقة اعادة استخدام الفراغ الداخلي بالسلوك الانساني

ar
Authors: شيرين سبع طبلت
Keywords: اعادة استخدام، الفراغ الداخلي، السلوك الانساني، لغة الفراغ، الحيز الشخصي، الحيز الاجتماعي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يدرس هذا البحث العلاقة بين إعادة استخدام الفراغات الداخلية من قبل المصممين او حتى من المستخدمين للمبنى وبين سلوكيات ونفسيات مستخدمي هذه الفراغات، ويفترض الباحث علاقة بين الاعادة التي تتعلق بحاجة المستخدِم و ثقافته و البيئة التي يعيش فيها وين سلوكه في الفراغ، الامر الذي يؤول الى عكس هذا التصميم والسلوك على المجتمع ككل بجميع فئاته من الصغير حتى الكبير ولكلا الجنسين الذكور والاناث على حدٍ سواء. فيمكن ان يكون تأثيره ايجابي مثل نشوء مجتمع مبدع ومبتكر او سلبي مثل نشوء مجتمع متطرف يسوده العنف، وقد أَثبت الباحث صحة فرضيته بوجود اثر لاعادة استخدام الفراغات على السلوك الانساني، وعليه طَرح الباحث استنتاجاته النّهائية والتّوصيات.

المماثلة في العربية: رؤية جديدة

ar
Authors: جزاء محمد المصاروة
Keywords: مماثلة صوتية، مماثلة مقطعية، مماثلة صرفية، مماثلة تركيبية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يسعى هذا البحثُ إلى توسيعِ مفهومِ المماثلةِ الصوتيةِ من حدودِه الضيّقةِ المقصورةِ على الأصواتِ المفردةِ المتجاورة والمتقاربةِ إلى مفهومٍ أوسعَ وأشملَ، يتجاوزُ التجاورَ القريبَ في حدودِ الكلمةِ الواحدةِ أو الكلمتينِ المتلاصقتَيْنِ إلى التجاوُرِ البعيدِ في حدودِ الجملةِ أو النصِّ. فالمماثلة في رؤية البحث تشمل التغَيُّراتِ الصوتيةِ والتغيّراتِ المقطعيّةِ والصرفيّةِ والتركيبيّةِ، وبالتالي يجعل المماثلة في العربية مماثلات مختلفة وإن كان التناسب الصوتي هو العامل فيها.

تجلّيات "الثقافيّ" في قصص النساء العربيّات

ar
Authors: شهلا العجيلي
Keywords: الثقافيّ، المعرفيّ، الجماليّ، القصّة، النساء العربيّات، الهويّة القوميّة، الهويّة النسويّة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يعنى هذا البحث بالتطوّرات التي طرأت على القصّة القصيرة التي كتبتها المرأة العربيّة خلال العقد الأوّل من الألفيّة الثالثة، بتسليط الضوء على مفهوم "الثقافيّ"، والذي يعني المعرفيّ والجماليّ، وذلك من خلال البحث في منظومتين من منظومات فكرة الثقافة، هما: منظومة التفكير والتمثّلات، ومنظومة المعايير. تمّ ذلك الدرس من خلال مجموعتين قصصيّتين هما مجموعة "دُوَار البرّ" للقاصّة المصريّة (رانيا هلال)، ومجموعة "إرث الاغتراب/ حكايات من ساوث فيلي" للقاصّة الفلسطينيّة- الأميركيّة (سوزان معدّي درّاج)، إذ تعكس المجموعة الأولى المستجدّات في طرح الهويّة النسويّة من خلال مرحلة الخصوصيّة الثقافيّة، وتعكس المجموعة الثانية العلاقة مع الآخر الأميركيّ من خلال الشكل الجديد في طرح الهويّة القوميّة لدى جيل (الدياسبورا)، الذي يشكّل الجيل الرابع للكتابة العربيّة في أميركا.

Science Institutionalization in Early Islam: Bayt al-Hikma of Baghdad as a Model of an Academy of Sciences

en
Authors: منيف رافع الزعبي , Mohd Hazim Shah
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Focus Group as as qualitative technique in cross-cultural research

en
Authors: Ramodungoane Tabane
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Jalalu’d-Din Rumi’s The Masnavi and Paulo Coelho’s The Alchemist: A Study of Mystical Analogy

en
Authors: Reem Awni Resheq
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

The impact of the 2008 World Financial Crisis on Homelessness in Developed Countries: the casestudy of New York City

en
Authors: Hussaen A. H. Kahachi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

Teaching and learning past tense in an entertaining way

fr
Authors: Batoul Muhaisen , Farouq Abu Duhair
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

The Political Concept of Energy Security: The Case of Jordan

en
Authors: Emad Abdallah Ayasreh , Mohamad Zaini Abu Bakar , Roghayeh Khosravi
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract