Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

دور البيانو كآلة مصاحبة في تثبيت ترددات النغمات الصادرة عن آلة الناي عند الطلبة المبتدئين في قسم الموسيقى بجامعة اليرموك في الأردن

ar
Authors: Mohammed Z. Al-Tashly
Keywords: آلة الناي، تمارين، بيانو، تقنيات، الموسيقى، عزف.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدف هذا البحث إلى تطوير مهارة تثبيت ترددات النغمات الصادرة عن آلة الناي عند الطلبة المبتدئين في العزف عليها في قسم الموسيقى بجامعة اليرموك في الأردن، وذلك عن طريق تأليف تمارين لآلة الناي بمصاحبة آلة البيانو، حيث تمثلت أهمية البحث بما يمكن أن يصل إليه من مردود إيجابي يعود على الطلبة، من خلال إكسابهم مهارة جيدة في العزف على هذه الآلة. وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، وتناول الإطار النظري من البحث أهم الدراسات التي اهتمت بتقنيات آلة الناي وتعليم العزف عليها، كما احتوى على نبذة عن التاريخ الحديث لآلة الناي وأهم الكتب التي اهتمت في تعليم العزف عليها، وتقنيات إصدار الصوت من آلة الناي وعلاقتها في ثبات تردد النغمات الصادرة عنها، بالإضافة إلى التعريف بدور آلة البيانو كآلة مصاحبة وتوضيح دوافع توظيفها في مصاحبة التمارين المؤلفة لآلة الناي، وقد احتوى الإطار التطبيقي من البحث على معايير تأليف التمارين المقترحة، والتدوين الموسيقي لها، ودوافع تأليف تلك التمارين والأهداف المرجوة منها، وقد قدم الباحث في نهاية البحث مجموعة من النتائج التي استخلصها، والتي يعتبر من أهمها أن يتعلم الطالب مهارة الاستماع الجيد والدقيق من خلال المقارنة المستمرة للنغمات الصادرة عن آلة الناي مع النغمات الصادرة عن آلة البيانو. وبناءً على نتائج الدراسة قدم الباحث التوصيات المقترحة.

جدلية العمل الجماعي والأحادي الفردي في العلاقات الدولية: دراسة تطبيقية/ حالة العلاقة بين الولايات المتحدة والامم المتحدة (2000-2015)

ar
Authors: Khaled H. Shnikat
Keywords: السياسة الخارجية الأمريكية، الأمم المتحدة، عمليات السلام، إدارة أوباما، إدارة بوش الابن، العمل الجماعي، العمل الأحادي الجانب، نزع التسلح.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تناول جدلية العلاقة بين العمل الجماعي والعمل الأحادي الجانب في ضوء العلاقة مع الأمم المتحدة بالنسبة للسياسة الأمريكية إبان إدارة بوش الابن وأوباما، ودراسة التغير في أنماط العلاقة، والوقوف على أسباب هذا التغير، وذلك بتناول أهم القضايا التي تتضمنها جدلية العلاقة، منها: عمليات السلام، والإرهاب الدولي، والسياسة الأمريكية تجاه إيران والعراق وغيرهما من الدول. وتحاول الدراسة تقديم تحليل مهم لفهم دور الولايات المتحدة وخاصة فترة إدارة أوباما الأولى والثانية، ولتحقيق أهداف الدراسة، تبنت الدراسة منهج المقارنة، والمنهج التحليلي، واستخدمت القضايا والأحداث الدولية لفهم جدلية العلاقة. وأهم ما توصلت الدراسة إليه أن إدارة بوش الابن وأوباما تبنت مقاربات مختلفة لاستراتيجية العمل الجماعي والاحادي، وأن أثر التغير في الإدارة الأمريكية والرأي العام في تبني استراتيجية العمل الجماعي والأحادي الجانب يعتمد وفق الحالة والظروف المرافقة، وقد حددت الدراسة الكثير من القضايا المرتبطة وأثرها على العلاقة. وأن العلاقة في عهد إدارة أوباما تسير وفق ما اسمته الدراسة بالعمل الجماعي المعتدل، وأن بوش الابن سار في سياسات أحادية الجانب، ولكنه اعتمد العمل الجماعي بعد أحداث 11 سبتمبر ولكن بشكل انتقائي، وعلى عكس الإدراك السائد، كان بوش الابن داعما لميزانية الأمم المتحدة أكثر من الرؤساء الأمريكيين خلال الحرب الباردة، واتفقت إدارة بوش الابن وإدارة أوباما على استمرارها في نهج العمل الأحادي الجانب في الوقوف مع اسرائيل.

الحدة والثقل في الأصوات عند الإمام أبي نصرٍ الفارابيِّ (ت339هـ-950م) "دراسة أكوستيكية صوتية"

ar
Authors: Adel I. Abushaar
Keywords: الحدَّة، الثقل، الأصوات، الفارابي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

المعارف الصوتية عند المسلمين تقوم على مدرستين عظيمتين: المدرسة النقلية، التي نشأت حول القرآن وعلومه، ويمثلها علوم القراءات والتجويد والنحو والصرف والمعاجم والبلاغة. والأخرى، هي المدرسة العقلية التي اعتمدت على معارف الأممِ السَّابقة، ويمثِّلها: علوم الكلام والمنطق والفلسفة والموسيقى والطبِّ. والموضوعات الرئيسة التي تناولتها هذه المدرسة هي ذاتها الموضوعات التي يَدْرُسُها علمُ الأصوات المعاصر في فصوله ومباحثِه، من كيفيَّة حدوث الصَّوت وإدراكه، وشدَّته ودرجته، وغيرها. وهذه الدراسة تتناول مفهوم الحدة والثقل في الأصوات عند شخصية عظيمة موسوعية، لُقِّب بالمعلِّم الثاني وأكبرِ فلاسفة المسلمين، وهو العالم الفيلسوف أبو نصرٍ الفارابيُّ (339هـ-950م)، مما يشكِّل حافزاً للاطلاع على جزءٍ ضئيلٍ من معارف هذه المدرسة العقلية التي لم تُعط حقَّها في عصرنا الحديث.

التناصّ في ديوان جريـر

ar
Authors: Haya Al-Hourani
Keywords: التناص، جرير، شعر أموي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يدرس هذا البحث قضية التناص عند الشاعر الأموي جرير، وقد عمدتُ فيه إلى قراءة ديوان جرير قراءة نصية لا أدعي فيها الكمال، وقد كانت القراءة الأولى بمعزل عن شرحه حتى لا أكون أسيرة لشروح قد تكون تقليدية لا تتجاوز التفسير المعجمي لمعاني الألفاظ، ثم استعنت ببعض شروح الديوان، استزادة في فهم القصائد ومناسبات نظمها، وخلصت من ذلك إلى الوقوع على عدد لا بأس به من الأبيات المتضمنة تناصًّا دينيًّا بشقيه القرآني والنبوي من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. وكذلك ثمة أبيات من التناص الأدبي مع شعراء العصر الجاهلي.

تحليل وتصنيف الخصائص المورفومترية لأحواض أودية قاع الأزرق باستخدام نظام المعلومات الجغرافي لأغراض دعم خطط إدارته البيئية المتكاملة

ar
Authors: Samer A. Al-Nawayseh
Keywords: التحليل المورفومتري، حوض الأزرق، الإدارة البيئية المتكاملة، نظم المعلومات الجغرافية التحليل العاملي والعنقودي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتصنيف الخصائص المورفومترية لأحواض أودية قاع الأزرق باستخدام نظام المعلومات الجغرافي لأغراض دعم خطط إدارته البيئية المتكاملة. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إجراء تحليل إحصائي يعتمد على نتائج معاملات الارتباط والانحدار المتعدد والتحليل العاملي والعنقودي، بهدف بناء قاعدة بيانات جغرافية للحوض تشمل المعطيات البيئية وخصائصها العامة، لوصف وتفسير التباين في الخصائص المورفومترية، والخروج بأصناف حوضية مميزة تكون للعوامل والعمليات الطبيعية أثر في تشكيلها. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك أربعة عوامل وأنماط حوضية، تتجمع حولها المتغيرات المورفومترية. وأوصت الدراسة بضرورة اعتبار الحوض المائي وحدة أساسية كونه يمثل أنسب الوحدات لإجراء تصنيف لأغراض تطوير وإدارة أراضي الأحواض.

Factors Influencing Women Empowerment within Family from the Perspective of Married Women Working in Administration at King Abd Al-Aziz University

en
Authors: Amal M. El Kharouf , Nour S. Saba'
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

الآثار الاجتماعية والإنسانية للفساد الإداري في ظل معيقات مكافحة الفساد على المواطن الفلسطيني

ar
Authors: Khayryah R. Yehya , Salwa Sh. Gomaa
Keywords: اثار الفساد الإداري , معيقات مكافحة الفساد
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

شهد القطاع العام الفلسطينى انتشاراً في الفساد الإدارى في مرحلة مبكرة من تأسيس السلطة الفلسطينية، تعددت جهود السلطة الفلسطينية استجابة للضغوط المحلية والدولية للحد من انتشار هذه الظاهرة، وآثارها السلبية، وبرغم من تعدد جهات المكافحة إلا أنها لم تتمكن من الحد الفعلي من انتشار هذه الظاهرة حيث أنها مازالت تمارس بأشكالها المختلفة. وتخلص الدراسة إلى أن أهم أسباب الفساد الإداري تمثل في ضعف الإرادة السياسية، وحكم الحزب الواحد، وتعطيل أعمال المجلس التشريعي ووجود الاحتلال. وللفساد الإداري آثار سلبية، كضعف العدالة الاجتماعية، وزيادة معدلات البطالة، والفقر، والهجرة، وضعف الانتماء الوطني، وتشكيك المواطن الفلسطيني بمصداقية الجهود المبذولة لمكافحة الفساد الإداري، إضافة إلى التأثير السلبي في الاقتصاد الفلسطيني سياسياً وإدارياً عموماً. ولكي تصبح جهود المكافحة فعالة لا بدّ من تفعيل سياسية الشراكة الديمقراطية بين جميع الأطراف الفلسطينية، وتفعيل دور الإعلام الفلسطيني وتعزيز مشاركة المواطنين.

الْبَصَائِرُ اللُّغَوِيَّةُ لِلْجَدَلِيَّةِ الْوُجُودِيَّةِ فِي الْوِقْفَةِ الطَّلَلِيَّةِ "عَلَى مَحَطَّةِ قِطَارٍ سَقَطَ عَنِ الْخَرِيطَةِ" لِمَحْمُود دَرْوِيش أُنمُوذَجاً

ar
Authors: Taha G. Taha
Keywords: البَصَائِر اللُّغويَّة، الجدليَّة الوُجُوديَّة، الوقفة الطَّلليَّة، المُؤَدَّى الوُجُوديّ، المُؤَدَّى الثَّوْريّ، المُؤَدَّى الاستشرافيّ.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يَرُودُ الدَّرْس الأدبيُّ للجدليَّة الوُجُوديَّة، نطاقي البِنْية اللُّغويَّة والقِيمَة البصريَّة، بوصفهما مُؤشِّرين على تأسيس اللُّغة الشِّعْريَّة للنَّهْج الفِكْريِّ، وَفْقَ إطاري المَضْمون والتَّشْكيل، وما يعتلقان به من مُؤسِّسي الكَشْف التَّوْصيفيِّ، والتَّرْميز الشُّمُوليِّ، من خلال تصريح العِبَارة، وإيحاء الإِشَارة. أمَّا المستوى التَّحليليُّ للمعاينة اللُّغويَّة؛ فكائنٌ في مُحتَضن النَّصِّ الشِّعْريِّ وسياقه الفِكْريِّ، المُوحِيين بمَلامِح الهُوِيَّة الجَمْعيَّة، في الطَّلليَّة الفلسطينيَّة، بدرسٍ مُعمَّقٍ لقصيدة "عَلَىْ مَحَطَّةِ قِطَارٍ سَقَطَ عَن الْخَرِيطَةِ" لمَحْمُود دَرْوِيش؛ واللُّغة إذ ذاك متموضعةٌ بين فَرَادة الانكسار، وإِرَادة الانتصار؛ لغاية التَّأسيس الفِكْريِّ للمُؤدَّى الوجوديِّ، بمُوَاقَعة المَكَان ومُسَاجَلة الزَّمَان، والمُؤدَّى الثَّوْريِّ بحِكْمة التَّمرُّد وفَوْرة الثَّوْرة، والمُؤدَّى الاستشرافيِّ بالاستظهار الغائيِّ والاستبصار التَّنْويريِّ، مع الاحتكام إلى المُؤدَّى الإسناديِّ البَصَريِّ، في التَّشكيلَيْن الجَوَّانيِّ والبَرَّانيِّ، بوحيٍ من مناهج علميَّةٍ مختلفةٍ، من قبيل الوصفيِّ والاسترداديِّ والاستنباطيِّ والاستقرائيِّ.

إشكاليّة العلاقة بين الخطاب الأدبيّ والسّياسة

ar
Authors: Fatmeh M. Al-Omari , Hudifah A. Azzam
Keywords: الخطاب الأدبيّ، السّياسة، النّص، التأثّر، التّأثير.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يسعى هذا البحث إلى استكناه ملامح العلاقة بين الأدب والسّياسة، وبيان ملامحها، وتحديد أوجهها، من خلال محاورة النّصوص واستنباط علامات تلك العلاقة من الوقائع التّاريخيّة وما يكتنفها ويحدّد سيرها. فيبدأ الحديث في مفهوميّ الأدب والسّياسة، ثمّ النّشأة، ثم يتحدّث في العلاقة بين الأدب والسّياسة عند العرب، والأدب والسّياسة وإشكالية الحدود بينهما، والسّياسة داعم الأدب ورافده، والنّص والقيمة والسّياسة، ودور الأدب في التّغيير، وقهر السّياسة ومقاومة الأدب، والسّياسة والتّصفية الأدبيّة، والأديب والمشاركة السّياسيّة، والسّياسيّ والمقدس، والأديب وخيانة الانتماء، ثم خاتمة تبين أهم ما توصّل إليه البحث من نتائج. والبحث إذ يعرض للعلاقة بين الأدب والسّياسة وما يكتنفها يتكئ على عدد من المصادر والمراجع ذات العلاقة بالموضوع.

الاغتراب الذاتي في شعر الصنوبري

ar
Authors: Khaled A. Al-Zoubi
Keywords: الاغتراب، الاغتراب الذاتي، الصنوبري، الشعر العباسي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تناولت هذه الدراسة الاغتراب الذاتي في شعر الصنوبري، وهدفت إلى التعريف بالاغتراب بشكل عام، وبيان الاغتراب الذاتي عند الصنوبري بشكل خاص؛ حيث كان اغترابه بمثابة الانفصال والتسليم أو التخلي، والانسلاخ عن المجتمع والعزلة، والعجز عن التلاؤم، وعدم الشعور بالانتماء إلى المجتمع الذي يعيش فيه، بسبب بعدهم عن القيم والعادات والتقاليد، واتبع الباحث المنهج التحليلي من أجل الوصول إلى النتائج التي توصل إليها من خلال شعر الصنوبري.

المذهب الأوزاعي في الأندلس (138–206 ه/ 756–821 م)

ar
Authors: Mohammed A. Al-Mazawdeh , Fayzeh A. Hijazi
Keywords: الأندلس، المذهب الأوزاعي، الفقهاء، القضاة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة المذهب الأوزاعي في الأندلس في عصر الإمارة الأموية (138–206 هـ/ 756–821م) المذهب الرسمي للإمارة الأموية في عصر أول ثلاثة أمراء أمويين عبدا لرحمن وهشام والحكم. وقد تناولت الحديث عن الإمام الأوزاعي وحياته. عن وانتشار المذهب الأوزاعي في الأندلس، وكيف أسهم الشاميون في نقل هذا المذهب من بلاد الشام إلى الأندلس، الذي أصبح المذهب الرسمي للإمارة الأموية في عصر الأمير عبد الرحمن بن معاوية؟ وكذلك أهم الفقهاء والقضاة الذين كانوا على المذهب الأوزاعي، ثم تناولت أسباب إنقراض المذهب الأوزاعي واختفائه من الأندلس.

معتقدات طلبة الجامعة الاردنية حول الإرهاب : المفهوم والأسباب وسبل المكافحة

ar
Authors: Mahmoud M. Al-Kafawin
Keywords: الإرهاب، الإرهابي، الثقافة، مكافحة الإرهاب.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

نظراً للاهتمام العالمي بظاهرة الإرهاب وأسبابها وسبل مكافحتها، فقد هدفت هذه الدراسة للتعرف على معتقدات مجموعة من طلبة الجامعة الأردنية نحو الإرهاب وأسبابه، والعلاقة بين الإسلام والإرهاب ووجهة نظرهم في سبل مكافحته. وقد استخدم المنهج الكيفي من للحصول على معلومات متعمقة حول الموضوع من خلال استخدام المقابلة المفتوحه مع )32) طالباً من طلبة الجامعه الأردنية، الذين تم اختيارهم بأسلوب كرة الثلج والمشاركة الطوعية في البحث وقد تناولت الدراسة أربعة محاور رئيسة: مفهوم الإرهاب وأسبابه والعلاقة بالإسلام، وسبل مكافحة الإرهاب. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنَّ جميع المشاركين في الدراسة اتفقوا على رفض الإرهاب المتمثل في ترويع وقتل الأبرياء ولكنهم اختلفوا على مفهومه وبالتالي دعوا إلى ضررة الاتفاق على مفهوم الإرهاب حيث أنهم يعتقدون أن الإرهاب ينطبق على الأفراد والتنظيمات والدول وبغض النظر عن أي اعتبارات أخرى أما بخصوص أسباب الإرهاب فقد أشاروا إلى أنَّ هناك صعوبة في تحديد سبب واحد للإرهاب وأن أسبابه متعددة ومتداخلة، كما أنهم رفضوا فكرة الربط بين الإسلام والإرهاب، باعتبار أن الإسلام دين سلام وحياة ومحبة ويرفض الإرهاب أما بخصوص سبل مكافحتة، فقد أبدوا عدم قناعتهم بالأساليب المستخدمة حالياً لمكافحة الإرهاب، حيث إنها في معظمها أساليب عسكرية ولها نتائج وخيمة على الأبرياء. وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة الاتفاق على مفهوم الإرهاب عالمياً، وضرورة إجراء دراسات متعمقة وعلمية لفهم أسباب الإرهاب وجذوره وكذلك لا بد من استخدام استراتيجيات متكاملة لمكافحة الإرهاب.

مشكلة الطلاق في المجتمع البحريني وانعكاساته على الأسرة والمجتمع"دراسة اجتماعية"

ar
Authors: Noura I. AlKhalifa
Keywords: الطلاق، الأسرة، المجتمع البحريني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف مشكلة الطلاق في المجتمع البحريني وانعكاساتها على الأسرة والمجتمع، واعتمدت الدراسة منهج المسح الإجتماعي بالعينه لأنه يعبر كماً وكيفاً عن معطيات الدراسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع المطلقين والمطلقات في مملكة البحرين خلال السنوات 2009-2013م، ويقدر عددهم بنحو (6176) فرداً، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة للكشف عن مشكلة الطلاق، تمثلت العينة النهائية بـ (332) استبانة، وخلصت الدّراسة بأن أهم العوامل المؤدية للطلاق تتمثل في وسائل التكنولوجيا فعمل المرأة، فالعنف، فالخيانة الزوجية، وقد جاءت بمستوى متوسط في المجتمع البحريني، وأوصت الدّراسة بضرورة تفعيل دور المؤسسات الحكومية والأهلية في المجتمع البحريني من خلال عقد ندوات حوارية للمقبلين على الزواج لتوعيتهم بقدسية رباط الزوجية، وأهميته في استقرار حياة الناس.

توظيف وضعية إصبع الإبهام على آلة الكنترباص في تطوير بعض تقنيات الأداء على آلة العود

ar
Authors: Aziz A. Madi , Wael H. Hadad
Keywords: آلة الكنترباص، آلة العود، تقنيات أداء، إصبع الإبهام.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تتناول هذه الدراسة استخدامات اليد اليسرى على ملمس آلة الكنترباص بشكل عام، وتقنية العفق بإصبع الإبهام بشكل خاص، وتهدف إلى دراسة إمكانية الاستفادة منها في تطوير تقنيات أدائية تُوظّف إصبع الإبهام على آلة العود، واختيار ما يتلاءم مع آلة العود من وضعيات الإبهام على آلة الكنترباص، فعلى الرغم من تعدد التجارب التي قام بها بعض عازفي آلة العود في مجال استخدام هذه التقنية، إلا أن هنالك صعوبات كبيرة ما زالت تعترض تطبيق هذه التقنية، بالتزامن مع غيابها التام عن المناهج المعدة لتدريس آلة العود، الأمر الذي دعا الباحثين للقيام بهذه الدراسة، وقد خلص الباحثان إلى تحديد ما يناسب الأداء على العود من وضعيات إصبع الإبهام المستخدمة على |آلة الكنترباص، واختيار جملة من التمارين المخصصة التي تعد مدخلاً رئيساً لتعلم هذه التقنية، وتطبيقها على آلة العود.

المرأة المُتحررة والمرأة المُقيدة في الرواية العربية المعاصرة رواية "س" للروائية كفى الزعبي أنموذجاً

ar
Authors: Nizar M. Qbeilat
Keywords: الكتابة النسويّة، صورة المرأة، انسجام النّص.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تنوي هذه الدراسة التأمل في صورة المرأة الجديدة في الرواية العربية؛ وذلك بعد أن غدت قضية المرأة أداةً للصراع القائم وحقلاً تلاقت فيه التيارات المختلفة فكرياً؛ منها الدينية المتشددة والعلمانية، ففي شأن المرأة اختلفت تلكم التيارات وشكلت المرأة ذروة ذلك الاحتدام الفكري والواقعي، فقد اختزلت الرواية العربية النماذج الإنسانية للمرأة التي كانت تقدمها عادةً كمناضلة أو كعاشقة أو مومس لتظهرها نتيجة لذلك التداول واستجابة للمعطى المجتمعي الجديد في ثنائية ضديّة تشير ملامحها الشكلية والمضمونية لطرفي الصراع المختزلين في متحرر علماني ومتشدد دينياً، وكما وتطرقت هذه الورقة البحثيّة لقضية الكتابة الأنثوية كمهاد نظري نفذ منه تالياً إلى التطبيق على رواية "س" للكاتبة كفى الزعبي، فسبرت غورها وعملت على تجلية أبرز التقنيات الروائية التي توسّلتها الروائية في روايتها تلك، ثم حوت هذه الورقة محاولة الباحث لفحص مدى انسجام الخطاب الروائي من خلال السياق والعلاقات الدلالية والتغريض.

الأنوثة: حضورٌ في التشظي "قراءة في ما وراء نص (عودة) لأهداف سويف"

ar
Authors: Alawi A. Al-malgami
Keywords: ما وراء السرد، السرد الجديد، النسوية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تحاول أهداف سويف في قصة (عودة) تأنيث كلَّ شيءٍ، فبالتحليل الدقيق لبنية النص العميقة؛ تتضح دلالات البنى النصية التي صاغتها أنثى في حالةٍ من التشظي والحضور لتأنيثها بدءًا من العنوان المهيمن بأنوثيته، الذي يحيل على الرجوع إلى مكانٍ معهود وسلطة مسلوبة. وفي سبيل تلك العودة لا بد من خلخلة النظام الأبوي عن طريق خلق الصراعات داخل النص، ومن خلال هذا الصراع تحضر الأنثى، ولكنها تحضر في حالة انقسام وتشظٍ، وقد تجلى هذا الانشطار في تشظي الذات والزمان، وتحولات الزمن، وانشطار الذاكرة، الذي تبعه تشظي المكان. ومع هذا فإن الأنثى كانت حاضرةً؛ وذلك بتأنيث اللغة وصولًا إلى تأنيث النص، فاللغة عند الكاتبة أنثى، والنص مؤنث.

البراهين الاستقرائية وأثرها في التصنيف النحوي دراسة تحليلية في مسائل من الخلاف النحوي

ar
Authors: Mustafa T. Haydreh , Yahya A. Ababneh
Keywords: البراهين الاستقرائية، الاستدلال، الخلاف النحوي، الأنباري، مدرسة الكوفة، مدرسة البصرة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يقوم النحو العربي في جانب كبير منه على مقدمات ونتائج منطقية مبنية على الاستقراء؛ جعلت منه ميدانا لإعمال العقل في قضايا جدلية، تقوم على تقديم الحجج والأدلة والبراهين في إثبات نتيجة، أو نقضها والإتيان بضدها. ويتجلى ظهور ذلك في المسائل الخلافية التي ظهرت بين علماء النحو على اختلاف مشاربهم؛ وقد جسد المصنفون في المسائل الخلافية كالأنباري والعكبري ذلك في مصنفاتهم. من هنا جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على آراء العلماء وأدلتهم في إثبات ما يذهبون إليه، ونقض ما يذهب إليه مخالفوهم؛ وللوصول إلى الغاية المرجوة اختار البحث التطبيق على أقسام الكلام أنموذجا ممثلا لما أرادت الكشف عنه.

English-Arabic Code Switching in Jordanian EFL Teachers' Discourse

en
Authors: Ghaleb A. Rabab'ah , Noor F. Al-Yasin
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

الوظائف النصية لعناصر الاتساق "تطبيق على سورة هود"

ar
Authors: Mouad H. Al-Zoubi
Keywords: سورة هود، وظائف نصية، اتساق.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يعد البحث في الروابط النصية عموماً، الشكلية منها والمعنوية، أصلا يتكئ عليه الباحث في فهم النصوص فهما عميقا، حتى غدت الدراسات النصية بعد ذلك غير منفكة عن الاعتماد على هذه الروابط. ويأتي هذا البحث ليتناول الوظائف النصية التي تحققها الروابط الاتساقية في النص، بوصفها فرعا من فروع نحو النص، ومن هذه الوظائف: الاقتصاد اللغوي، والربط، والتوكيد، وتشكيل النص، والاتساع. وذلك من خلال وضع سورة هود بين يدي التحليل الاتساقي، على سبيل تقديمها أنموذجا للدراسات النصية التطبيقية للنص القرآني. وهذا التحليل قائم على إبراز أدوات الاتساق من عناصر إحالية، وحروف عطف، وتكرار، وتضام، ومقابلة، وعلى ملاحظة كيف تسهم هذه العناصر في جعل النص القرآني وحدة منسجمة تتصل فيه أجزاء النص، ويتماسك فيه كل مقطع بما يجاوره، بعناصر محكمة تذهب وتجيء؛ لترتبط ببؤرة النص أو نقطة انطلاقه.

La chanson Française en Classe de FLE: Approche Didactique et Exploitation Pédagogique

en
Authors: Alia M. Mahasneh
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract