Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2018

ISSN 1026-3721

Dirasat: Human and Social Sciences is an open access, peer-reviewed and refereed journal published by The University of Jordan. The main objective of the journal is to provide an intellectual platform for all scholars from Jordanian and international universities. Dirast: Human and Social Sciences journal articles are indexed in SCOPUS, the largest abstract and citation database of peer-reviewed literature. The journal is developing to become one of the leading journals for humanities and social sciences in the region.

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


To submit new script click here

Search:

Volume 44, Issue 4

Abstract

هدف هذا البحث إلى تطوير مهارة تثبيت ترددات النغمات الصادرة عن آلة الناي عند الطلبة المبتدئين في العزف عليها في قسم الموسيقى بجامعة اليرموك في الأردن، وذلك عن طريق تأليف تمارين لآلة الناي بمصاحبة آلة البيانو، حيث تمثلت أهمية البحث بما يمكن أن يصل إليه من م

The Relationship Between United States and United Nations: A dialectical Study Between Multilateral and Unilateral Approach of International Relations

ar
Authors: Khaled H. Shnikat
Keywords: Keywords: U.S Foreign Policy, United Nations, Peace Operations, Obama Administration, Bush Administration Multilateralism, Unilateralism, UN Reform, Security Council, Disarmament.
Publication year: 2017
Pages: 10 - 34

Abstract

Abstract The study deals with the nature of the relationship between United States and United Nations in the light of the dialectical relationship between multilateral and unilateral approach, and to research the changes in the patterns of the relationship, and stand on the reasons for this changes, as a prelude to a deeper understanding of the role of the United States in international politics, by addressing the most important issues including relationship between United States and United Nations, peacekeeping operations, United Nations reform file, international terrorism, and nuclear proliferation issues. The study will provide analysis to understand the important role of United States particularly during first and second period of president Obama’s administration> The research adopted the following main hypothesis, which is that United States embraces two patterns in its relationship with the United Nations. The patterns are collective and unilateral action, in other words, there is a correlation between the adoption of United States to a strategy of collective action and the extent that this strategy can achieve US interests. In addition to other assumptions associated with the premise of trying to interpret the main hypothesis and prove it. The study proved the hypothesis in a positive way, as well as the other two sub-hypotheses, through the adoption of historical method and the use of the issues and events that confirm this hypothesis in its historical context. The study interpreted the relationship between the functions of United Nations and the role of United States in global policy, including the use of sanctions by the Security Council against Iran and North Korea, and to renew the momentum to stop the spread of nuclear weapons, UN vital help to Afghanistan, Iraq and, revitalize global efforts against international terrorism, and the launch of humanitarian aid of civilians in the conflict zones in general, and other issues.

Abstract

المعارف الصوتية عند المسلمين تقوم على مدرستين عظيمتين: المدرسة النقلية، التي نشأت حول القرآن وعلومه، ويمثلها علوم القراءات والتجويد والنحو والصرف والمعاجم والبلاغة. والأخرى، هي المدرسة العقلية التي اعتمدت على معارف الأممِ السَّابقة، ويمثِّلها: علوم الكلام

التناصّ في ديوان جريـر

ar
Authors: Haya Al-Hourani
Keywords: التناص، جرير، شعر أموي.
Publication year: 2017
Pages: 48 - 58

Abstract

يدرس هذا البحث قضية التناص عند الشاعر الأموي جرير، وقد عمدتُ فيه إلى قراءة ديوان جرير قراءة نصية لا أدعي فيها الكمال، وقد كانت القراءة الأولى بمعزل عن شرحه حتى لا أكون أسيرة لشروح قد تكون تقليدية لا تتجاوز التفسير المعجمي لمعاني الألفاظ، ثم استعنت ببعض شر

تحليل وتصنيف الخصائص المورفومترية لأحواض أودية قاع الأزرق باستخدام نظام المعلومات الجغرافي لأغراض دعم خطط إدارته البيئية المتكاملة

ar
Authors: Samer A. Al-Nawayseh
Keywords: التحليل المورفومتري، حوض الأزرق، الإدارة البيئية المتكاملة، نظم المعلومات الجغرافية التحليل العاملي والعنقودي.
Publication year: 2017
Pages: 59 - 79

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتصنيف الخصائص المورفومترية لأحواض أودية قاع الأزرق باستخدام نظام المعلومات الجغرافي لأغراض دعم خطط إدارته البيئية المتكاملة. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إجراء تحليل إحصائي يعتمد على نتائج معاملات الارتباط والانحدار المتعدد والتحلي

Abstract

ملخص: استهدفت الدراسة التعرف إلى الخصائص الديمغرافية، الاجتماعية، والاقتصادية للمرأة السعودية المتزوجة الإدارية العاملة في جامعة الملك عبد العزيز، وإلى مستوى مشاركتها في اتخاذ القرارات المختلفة سواء كانت شخصية، أم أسرية، ومعرفة العوامل الأكثر تأثيرا على مشاركتها في القرارات الأسرية المختلفة. وتم استخدام أسلوب المسح الشامل لمجتمع أفراد الدراسة والبالغ عددهن (900)، واستخدمت الأستبانة كأداة لجمع البيانات. وكان من أهم النتائج ارتفاع مستوى مشاركة المرأة السعودية الإدارية في جامعة الملك عبد العزيز في القرارات المختلقة، ويختلف مستوى المشاركة حسب طبيعة القرارات. وكانت أكثر العوامل تأثيرا على مشاركة المرأة في القرارات المختلفة مستوى تعليم الزوج ثم مستوى تعليم الزوجة، وتختلف العوامل المؤثرة باختلاف طبيعة القرار. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات توعوية للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا في توسيع أفقهم فيما يتعلق بالتفاهم والتشاور بين الأزواج للأمور المتعلقة بالأسرة، وضرورة إدراك الزوج والزوجة لأهمية تبادل الآراء في كافة القضايا الأسرية، وان يكون دائما اختيار البديل الأفضل بما يعزز مصلحة الأسرة هو المحدد الفاصل في اتخاذ القرارات الأسرية. الكلمات الدالة: تمكين المرأة، العوامل المؤثرة، السعودية

الآثار الاجتماعية والإنسانية للفساد الإداري في ظل معيقات مكافحة الفساد على المواطن الفلسطيني

ar
Authors: Khayryah R. Yehya , Salwa Sh. Gomaa
Keywords: اثار الفساد الإداري , معيقات مكافحة الفساد
Publication year: 2017
Pages: 108 - 124

Abstract

شهد القطاع العام الفلسطينى انتشاراً في الفساد الإدارى في مرحلة مبكرة من تأسيس السلطة الفلسطينية، تعددت جهود السلطة الفلسطينية استجابة للضغوط المحلية والدولية للحد من انتشار هذه الظاهرة، وآثارها السلبية، وبرغم من تعدد جهات المكافحة إلا أنها لم تتمكن من الح

الْبَصَائِرُ اللُّغَوِيَّةُ لِلْجَدَلِيَّةِ الْوُجُودِيَّةِ فِي الْوِقْفَةِ الطَّلَلِيَّةِ "عَلَى مَحَطَّةِ قِطَارٍ سَقَطَ عَنِ الْخَرِيطَةِ" لِمَحْمُود دَرْوِيش أُنمُوذَجاً

ar
Authors: Taha G. Taha
Keywords: البَصَائِر اللُّغويَّة، الجدليَّة الوُجُوديَّة، الوقفة الطَّلليَّة، المُؤَدَّى الوُجُوديّ، المُؤَدَّى الثَّوْريّ، المُؤَدَّى الاستشرافيّ.
Publication year: 2017
Pages: 125 - 138

Abstract

يَرُودُ الدَّرْس الأدبيُّ للجدليَّة الوُجُوديَّة، نطاقي البِنْية اللُّغويَّة والقِيمَة البصريَّة، بوصفهما مُؤشِّرين على تأسيس اللُّغة الشِّعْريَّة للنَّهْج الفِكْريِّ، وَفْقَ إطاري المَضْمون والتَّشْكيل، وما يعتلقان به من مُؤسِّسي الكَشْف التَّوْصيفيِّ، و

إشكاليّة العلاقة بين الخطاب الأدبيّ والسّياسة

ar
Authors: Fatmeh M. Al-Omari , Hudifah A. Azzam
Keywords: الخطاب الأدبيّ، السّياسة، النّص، التأثّر، التّأثير.
Publication year: 2017
Pages: 139 - 149

Abstract

يسعى هذا البحث إلى استكناه ملامح العلاقة بين الأدب والسّياسة، وبيان ملامحها، وتحديد أوجهها، من خلال محاورة النّصوص واستنباط علامات تلك العلاقة من الوقائع التّاريخيّة وما يكتنفها ويحدّد سيرها. فيبدأ الحديث في مفهوميّ الأدب والسّياسة، ثمّ النّشأة، ثم يتحدّ

الاغتراب الذاتي في شعر الصنوبري

ar
Authors: Khaled A. Al-Zoubi
Keywords: الاغتراب، الاغتراب الذاتي، الصنوبري، الشعر العباسي.
Publication year: 2017
Pages: 150 - 163

Abstract

تناولت هذه الدراسة الاغتراب الذاتي في شعر الصنوبري، وهدفت إلى التعريف بالاغتراب بشكل عام، وبيان الاغتراب الذاتي عند الصنوبري بشكل خاص؛ حيث كان اغترابه بمثابة الانفصال والتسليم أو التخلي، والانسلاخ عن المجتمع والعزلة، والعجز عن التلاؤم، وعدم الشعور بالانتم

المذهب الأوزاعي في الأندلس (138–206 ه/ 756–821 م)

ar
Authors: Mohammed A. Al-Mazawdeh , Fayzeh A. Hijazi
Keywords: الأندلس، المذهب الأوزاعي، الفقهاء، القضاة.
Publication year: 2017
Pages: 164 - 174

Abstract

تتناول هذه الدراسة المذهب الأوزاعي في الأندلس في عصر الإمارة الأموية (138–206 هـ/ 756–821م) المذهب الرسمي للإمارة الأموية في عصر أول ثلاثة أمراء أمويين عبدا لرحمن وهشام والحكم. وقد تناولت الحديث عن الإمام الأوزاعي وحياته. عن وانتشار المذهب الأوزاعي في الأ

معتقدات طلبة الجامعة الاردنية حول الإرهاب : المفهوم والأسباب وسبل المكافحة

ar
Authors: Mahmoud M. Al-Kafawin
Keywords: الإرهاب، الإرهابي، الثقافة، مكافحة الإرهاب.
Publication year: 2017
Pages: 175 - 194

Abstract

نظراً للاهتمام العالمي بظاهرة الإرهاب وأسبابها وسبل مكافحتها، فقد هدفت هذه الدراسة للتعرف على معتقدات مجموعة من طلبة الجامعة الأردنية نحو الإرهاب وأسبابه، والعلاقة بين الإسلام والإرهاب ووجهة نظرهم في سبل مكافحته. وقد استخدم المنهج الكيفي من للحصول على معل

he problem of divorce in Bahraini society and its impact on the family and the community, "social study"

en
Authors: Noura I. AlKhalifa
Keywords: الطلاق، الأسرة، المجتمع البحريني.
Publication year: 2017
Pages: 195 - 214

Abstract

The study aimed to identify the problem of divorce in Bahraini society and its impact on the family and society, and the study adopted the social survey methodology because it reflects the quantity and quality data for the study. The study population consisted of all the divorced men and women in the Kingdom of Bahrain over the past 2009-2013m, and the estimated (6176) individuals, has been selected sample of the study purposely, and to achieve objectives of the study questionnaire was designed to detect the problem of divorce, the final sample consisted b (332) questionnaire, the study concluded that the most important factors leading to divorce is the means of technology work of women, violence, came Average in Bahraini society level, the study recommended the necessity of activating the role of governmental and private institutions in the Bahraini community by holding dialogue seminars on the verge of marriage to make them aware of the sanctity wedlock, and its importance to the stability of people's lives. Key words: Divorce

توظيف وضعية إصبع الإبهام على آلة الكنترباص في تطوير بعض تقنيات الأداء على آلة العود

ar
Authors: Aziz A. Madi , Wael H. Hadad
Keywords: آلة الكنترباص، آلة العود، تقنيات أداء، إصبع الإبهام.
Publication year: 2017
Pages: 215 - 223

Abstract

تتناول هذه الدراسة استخدامات اليد اليسرى على ملمس آلة الكنترباص بشكل عام، وتقنية العفق بإصبع الإبهام بشكل خاص، وتهدف إلى دراسة إمكانية الاستفادة منها في تطوير تقنيات أدائية تُوظّف إصبع الإبهام على آلة العود، واختيار ما يتلاءم مع آلة العود من وضعيات الإبها

Abstract

تنوي هذه الدراسة التأمل في صورة المرأة الجديدة في الرواية العربية؛ وذلك بعد أن غدت قضية المرأة أداةً للصراع القائم وحقلاً تلاقت فيه التيارات المختلفة فكرياً؛ منها الدينية المتشددة والعلمانية، ففي شأن المرأة اختلفت تلكم التيارات وشكلت المرأة ذروة ذلك الاحت

الأنوثة: حضورٌ في التشظي "قراءة في ما وراء نص (عودة) لأهداف سويف"

ar
Authors: Alawi A. Al-malgami
Keywords: ما وراء السرد، السرد الجديد، النسوية.
Publication year: 2017
Pages: 237 - 247

Abstract

تحاول أهداف سويف في قصة (عودة) تأنيث كلَّ شيءٍ، فبالتحليل الدقيق لبنية النص العميقة؛ تتضح دلالات البنى النصية التي صاغتها أنثى في حالةٍ من التشظي والحضور لتأنيثها بدءًا من العنوان المهيمن بأنوثيته، الذي يحيل على الرجوع إلى مكانٍ معهود وسلطة مسلوبة. وفي سب

البراهين الاستقرائية وأثرها في التصنيف النحوي دراسة تحليلية في مسائل من الخلاف النحوي

ar
Authors: Mustafa T. Haydreh , Yahya A. Ababneh
Keywords: البراهين الاستقرائية، الاستدلال، الخلاف النحوي، الأنباري، مدرسة الكوفة، مدرسة البصرة.
Publication year: 2017
Pages: 248 - 262

Abstract

يقوم النحو العربي في جانب كبير منه على مقدمات ونتائج منطقية مبنية على الاستقراء؛ جعلت منه ميدانا لإعمال العقل في قضايا جدلية، تقوم على تقديم الحجج والأدلة والبراهين في إثبات نتيجة، أو نقضها والإتيان بضدها. ويتجلى ظهور ذلك في المسائل الخلافية التي ظهرت بين

English-Arabic Code Switching in Jordanian EFL Teachers' Discourse

en
Authors: Ghaleb A. Rabab'ah , Noor F. Al-Yasin
Keywords: Code Switching, Classroom Setting, Language Proficiency, Teachers' Attitudes.
Publication year: 2017
Pages: 263 - 279

Abstract

This study draws on a case study of four Arabic-speaking EFL teachers in two Jordanian schools, and their code switching between the first language (L1) and the second language (L2) over the course of eight foreign language classes, where English was the L2 and Arabic was the L1 of the learners. It analyzed quantitatively and qualitatively the types of code switching to L1 made by female teachers in EFL classes, namely, sentential, intersentential, and intrasentential. The study also analyzed 106 EFL female teachers' responses to a questionnaire to find out the reasons for code switching to L1 in their EFL classrooms. The findings of the study revealed that teachers switch frequently to L1 in their EFL classes, and their switches vary in terms of type depending on the students' English language proficiency level. The study also revealed that teachers switch from L2 to L1 to perform a number of functions. Implications for EFL teaching are drawn.

الوظائف النصية لعناصر الاتساق "تطبيق على سورة هود"

ar
Authors: Mouad H. Al-Zoubi
Keywords: سورة هود، وظائف نصية، اتساق.
Publication year: 2017
Pages: 280 - 296

Abstract

يعد البحث في الروابط النصية عموماً، الشكلية منها والمعنوية، أصلا يتكئ عليه الباحث في فهم النصوص فهما عميقا، حتى غدت الدراسات النصية بعد ذلك غير منفكة عن الاعتماد على هذه الروابط. ويأتي هذا البحث ليتناول الوظائف النصية التي تحققها الروابط الاتساقية في النص

La chanson Française en Classe de FLE: Approche Didactique et Exploitation Pédagogique

en
Authors: Alia M. Mahasneh
Keywords: Documents Authentiques, Chanson Française, Besoins Langagiers, Classe de FLE, Exploitation Pédagogique, CECRL.
Publication year: 2017
Pages: 297 - 308

Abstract

Résumé: cet article a pour thème la didactisation de quelques chansons françaises en tant que documents authentiques en vue de familiariser les professeurs avec le programme d'apprentissage de langues étrangères du CECRL (Cadre européen commun de référence pour l'enseignement des langues). IL conviendra d'envisager ici les multiples possibilités offertes par le document authentique qu'est la chanson pour viser l'acquisition de compétences variées (linguistiques, culturelles, et socioculturelles). Le contenu de l'article propose une typologie d'activités à visée linguistique, communicative, socioculturelle, esthétique et créative. Ces démarches pourront être appliqués sur d'autre chansons en classe du FLE. Dans ce cas-là, l'enseignant devra choisir la chanson selon le niveau linguistique de ses apprenants et en fonction de leurs besoins et leurs attentes.