Dirasat: Human and Social Sciences

From 2000 to 2019

ISSN 1026-3721

Beta Version

Please note that this is a beta version which is still undergoing final testing before its official release.


Click here to:

Links:

Search:

تجلّيات البنية السردية في قصيدة "معين بسيسو في المنفى" الشاعر أحمد بللو

ar
Authors: Amina K. Hedriz
Keywords: البنية السردية، في الشعر، الشاعر أحمد بللو.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى الوقوف على تجلّيات البنية السردية في خطاب (أحمد بللو) الشعري من خلال رصدها في قصيدة "معين بسيسو في المنفى"، وذلك بالبحث عن عناصر السرد القصصي: كبنية الحدث والشخصيات، والمكان، والحوار، وتقصّي التقنيات السردية، وتجلّيها في القصيدة بالكشف عن سيميائية العنوان ودوره في فكّ شفرة النص، والاستهلال المكاني والزماني، وضمائر السرد ومفرداته والشخصيات وتفاعلها مع الأحداث، وآليتا السرد والوصف وتناوبهما في النص، وأسلوب القطع المشهدي، وتقنية المفارقة، والخاتمة السردية، إذ خلص البحث إلى تجلّي البنية السردية وتداخلها مع البنية الشعرية في قصيدة "معين بسيسو في المنفى" التي مثلت بيئة حاضنة للسرد ومستوعبة له.

الصلابة النفسية وعلاقتها بسوء التكيّف النفسي والأكاديمي لدى الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات

ar
Authors: Nayef F. Al-Hamad , Mahdi M. Al-Badarneh , Hazim I. Al-Momani
Keywords: الصلابة النفسية، الطالبات، سوء التكيف النفسي والأكاديمي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الصلابة النفسية لدى الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات، وعلاقتها بسوء التكيّف النفسي والأكاديمي، وتكونت عينة الدراسة من (191) طالبة، حيث تم تطبيق أداتين: الأولى تتعلق بالصلابة النفسية، والأخرى تتعلق بسوء التكيّف النفسي والأكاديمي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصلابة النفسية لدى الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات جاءت بدرجة متوسط، وأظهرت النتائج أن مستوى سوء التكيّف النفسي والأكاديمي لدى الطالبات جاء بدرجة (متوسط)، كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة على الصلابة النفسية لدى الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات، وكذلك لتقديراتهم على سوء التكيّف النفسي والأكاديمي ولصالح تقديرات (الطالبات المتزوجات)، وأخيراً أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.01) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات الصلابة النفسية، وتقديراتهم على فقرات سوء التكيّف النفسي والأكاديمي.( الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية، الطالبات، سوء التكيّف النفسي والأكاديمي).

لغة الخطاب في القصة القصيرة جداً في الأردن

ar
Authors: Nahla A. Al-Shagran
Keywords: قصة قصيرة جداً، التداولية، جماليات اللغة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة إلى الوقوف عند تداولية اللغة، وتقنياتها السردية، وتبيان جمالياتها اللغوية في المجموعات القصصية المختارة: "أرواح شاحبة" لهاني أبو نعيم (دار فلاور القاهرة، 2015)، والثانية "هزائم وادعة لعامر علي الشقيري (دار الأهلية الأردن، 2013م)، والثالثة "قهوة رديئة" لجمعة شنب (دار الأهلية الأردن، 2015م). المجموعات الثلاثة أثارت تأويلات مختلفة في ذهن القارئ، وحقّقت مستوىً فنياً أكثر من غيرها من المجموعات التي ظهرت مؤخّراً في المشهد الثقافي الأردني، ولم تفلت مقومات فن القصة القصيرة جداً. ثمة حدث وشخصية وفضاء مكاني وبنية زمنية في المجموعات المختارة، وقد مثّلت هذا الفن وفق مبادئه العامة، وعرضت للهمّ الجمعيّ العام.

العوامل المؤثرة في تغيّر الغطاء الأرضيّ من وجهة نظر مالكي الأراضي في قضاء برما- جرش خلال الفترة (1953-2012)

ar
Authors: Dalal A. Zregat
Keywords: تغيّر الغطاء الأرضيّ واستعمالات الأراضي، عينة عشوائية طبقيّة، عينة استطلاعيّة، تحليل التباين، نظم المعلومات الجغرافيّة، قضاء برما/جرش).
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل التغيّر في الغطاء الأرضيّ واستعمالات الأراضي ومعرفة العوامل التي أدت إلى هذا التغيّر من وجهة نظر مالكي الأراضي، في قضاء برما/ جرش في شمال الأردن، خلال الفترة (1953-2012م)، وذلك باستخدام الصور الجوية لعام 1953م، وعام 2012 م. وكذلك استخدام نظم المعلومات الجغرافيّة برنامج (ArcGIS)؛ لتحديد أنواع الغطاء الأرضيّ، واستعمالات الأراضي، ونسبة التغيّر التي حدثت خلال فترة الدراسة. جمعت بيانات الدراسة من خلال اعداد وتوزيع أستبانة لهذا الغرض لاستطلاع وتحليل وجهة نظر مالكي الأراضي أعدت من قبل الباحثة، باستخدام عينة عشوائية طبقيّة (Stratified Random Sample)، خلال عام 2015 م، وقد تمّ تحديد حجم العينة المناسب حيث بلغت 100 من ملاك الأراضي، كما تمّ استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة مثل، اختبار مربع كاي (χ2)، وتحليل التباين ANOVA)). توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وأبرزها: تم تحديد الأنواع الرئيسة للغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي في قضاء برما. حدّد مالكو الأراضي مجموعة من العوامل التي يعتقدون أنّها أثّرت على الغطاء الأرضيّ واستعمالات الأراضي في قضاء برما. كما توصلت هذه الدراسة إلى أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتصور مالكي الأراضي للعوامل المؤثرة على الغطاء الأرضيّ واستعمالات الأراضي ناتجة عن: اختلاف الجنس (النوع)، والعمر، والمستوى الدراسي، والمهنة، وعدد أفراد الأسرة، والدخل الشهري للأسرة بالدينار الأردنيّ، ومساحة الحيازة، وسعر الأرض، ونوع استعمال الأرض الحالي، حول حدوث تغيّر في استعمال الأرض. وأوصت الدراسة بضرورة إبراز دور مالكي الأراضي في التخطيط وادراة الغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي، كما أوصت بضرورة إيجاد مخطط زراعي في منطقة الدراسة، والعمل على إيجاد مشاريع انتاجية، وإجراء دراسات لتحليل وتقييم الأراضي في قضاء برما.

دور التنشئة الاجتماعية في تشكيل وعي المرأة الأردنية دراسة اجتماعية على عينة من النساء الريفيات في محافظة مأدبا (دراسة حالة لواء ذيبان)

ar
Authors: Hind M. Al-Braizat , Khalil N. Darwish
Keywords: التنشئة الاجتماعية، الوعي، المرأة الأردنية الريفية، محافظة مأدبا.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التنشئة الاجتماعية في تشكيل وعي المرأة الأردنية في محافظة مأدبا-لواء ذيبان، وبيان علاقة ذلك بدور الأسرة والثقافة والمؤسسات في تشكيل الوعي لدى المرأة، وقد تم توزيع استبانة على عينة عشوائية بسيطة عددها (554) إمرأة من مجتمع الدراسة الكلي، والبالغ (15000) حسب دائرة الإحصاءات العامة خلال العام 2012/2013 واللواتي تراوحت أعمارهن من (18-50 فما فوق)، اللواتي تم التوصل إليهن من خلال كشوف دائرة الأحوال المدنية، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة. وأظهرت النتائج أن الأسرة والثقافة ومؤسسات التنشئة الاجتماعية كان لها دور متوسط في تشكيل الوعي لدى المرأة، علماً بوجود فروق طفيفة فيما بينها؛ إذ كان للأسرة ومؤسسات التنشئة الاجتماعية مثل: منظمات المجتمع المدني، ومواقع التواصل الاجتماعي الدور الأكبر من الثقافة في تشكيل الوعي بمتوسط حسابي وقدره (3.09) و(3.11) على التوالي. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بأهمية تعزيز دور الأسرة في توعية المرأة، كما أوصت بـأهمية استثمار دور العبادة؛ لتعزيز دور المرأة في المجتمع وتوعية المجتمع، بضرورة تجنب السلوكيات المعادية؛ لكرامة المرأة وامتهانها من ألفاظ وعبارات وقيم متوارثة لا تنتمي لقيم الإسلام السمحة، بالإضافة لتخصيص برامج خاصة بالمرأة في مختلف المجالات من قبل وسائل الإعلام والاستثمار الأمثل لوسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي؛ نظراً لانتشارها وسهولة تداول المعلومة عبرها وقلة الكلفة المادية نسبياً.

The decisions of the Arab Summit Conference (2003-2014) Study in dealing with the Iraqi situation

en
Authors: Radwan M. Al-Majali , Hamzeh I. Abu-Shre’a , Bilal A. Al-Nsour
Keywords:
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

مُعوِّقات العمل التَّطوعي لدى الشَّباب الجامعي في الجامعة الأردنيّة: دراسة اجتماعيَّة

ar
Authors: Asem M. Al-Bakar , Hana H. Al-Nubulsi , Lubna M. Al-Adayleh
Keywords: المُعوِّقات، العمل التَّطوعي، الشَّباب الجامعي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدف البحث التعرّف إلى مُعوِّقات العمل التَّطوعي لدى الشَّباب الجامعي في الجامعة الأردنيّة، من خلال (الشاب الجامعي نفسه، وثقافة المجتمع، والبيئة، والمؤسسات الاجتماعية) وإن كانت هناك فروق تعود إلى جنس الطالب، والمستوى الدراسي، ومكان السكن، ولتحقيق ذلك أجريت دراسة مسحية لكافة الطلبة المسجلين للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015/2016م والبالغ عددهم (189) طالبٍ وطالبة في قسم العمل الاجتماعي من طلبة الجامعة الأردنيّة، واستخدم الإحصاء الوصفي (النسب المئوية، وأساليب إحصائية متقدمة من اختبار تحليل التباين t-test) و(f-test؛ لبيان الفروق والدلالات الإحصائية للمتغيرات. وكشفت أبرز نتائج البحث أن مُعوِّقات العمل التَّطوعي لدى طلبة الجامعة التي تعود إلى الطالب نفسه هي افتقار الطلبة للتدريب لممارسة الأعمال التطوعية، والجهل بالأماكن التي يمارس فيها العمل التطوعي، أما المعوقات المرتبطة بثقافة المجتمع؛ فقد المجتمع لا يعطي للمتطوعين قيمة اجتماعية عالية، وبالنسبة لمُعوِّقات العمل التَّطوعي المرتبطة بالبيئة الجامعية، فكان أبرزها خلو المناهج الجامعية من التأكيد على أهمية العمل التطوعي، وعن أهم المعوقات المرتبطة بالمؤسسات الاجتماعية، فظهر عدم اهتمام العاملين بالمؤسسات الاجتماعية بالتطوع، والطلبة المتطوعين. وأظهر البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمُعوِّقات العمل التَّطوعي التي تعود للطالب نفسه، والمرتبطة بالمؤسسة الاجتماعية، وبالبيئة الجامعية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية على المُعوِّقات المرتبطة بثقافة المجتمع؛ تعزى إلى الاختلاف في الجنس، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمُعوِّقات العمل التَّطوعي تبعاً لمتغير المستوى الدراسي لصالح السنة الرابعة، وكذلك وجود فروق ذات دلاله إحصائية تبعاً لمتغير مكان السكن لصالح الطلبة القاطنين في القرية.

تحديد أهم المؤهلات المطلوبة في مجال تصميم الجرافيك في الأردن: متطلبات السوق

ar
Authors: Hussam A. Al Qur’an
Keywords: تصميم جرافيك، متطلبات السوق، تعليم جامعي.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يُعد تخصص التصميم الجرافيكي من التخصصات الأكاديمية الحديثة نسبياً في الأردن، حيث بدء التخصص كبرنامج أكاديمي في قسم (الفنون الجميلة) التابع لكلية الآداب في جامعة اليرموك الذي أُسس عام (١٩٨٠م). وقد انعكس العمر القصير للتخصص على أعداد الباحثين والأكاديمين العاملين في المجال، التي ما زالت أعداداً متواضعة جداً، مما أثّر نوعاً وكمّاً على الأبحاث والدراسات التي تتناول مشاكل التصميم الجرافيكي في الأردن، لا سيما الموضوعات المتعلقة بدراسة متطلبات السوق. يهدف هذا البحث إلى التحقق من لجنة من الخبراء في مجال التصميم الجرافيكي للحصول على إجماع لتحديد المؤهلات والمهارات الأساسية اللازمة لمهنة مصمم الجرافيك، والمطلوب توفرها في مصمم الجرافيك حديث التخرج. كخطوة من خطوات تطوير تدريس التصميم الجرافيكي في الجامعات الأردنية. قام الباحث بمقابلة عدد من المصممين العاملين في مجال التصمييم الجرافيكي في الأردن؛ لجمع المعلومات وآرائهم حول واقع التصميم في الأردن وأهم المؤهلات المطلوبة في السوق.

وصايا ومواعظ في مجلس الخليفة هارون الرشيد (ت193ه) "دراسة فنية"

ar
Authors: Fatima H. Al-Sarahneh
Keywords: المواعظ، الوصايا، الخليفة هارون الرشيد.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تعد المواعظ والوصايا ضرباً من ضروب النثر العربي، فهي إحدى الذخائر التي وَجدت قيمتها في الآدابِ القديمةِ، كما أنها قديمة الصلة بالحياة البشرية، بل كانت منذ باكورة الإنسانية، إذ تعكسُ القيمَ الأخلاقية الرفيعة،َ وتواكبُ وعيَ المجربِ الذي طحنَ الأيامَ بفكرهُ، واستناده على أساس متين، ورجاحة عقله الحصيف، وبصيرته بتدبير الأمور. وتأتي أهمية تلك الوصايا والمواعظ حين تكون نتاج انفعال أصحابها للوضع القائم في حقبتهم الزمنية. وحين ترصدُ صورةَ العصر وثمرةَ صلاحه وتقاه بوعاظه ونساكه وولاة أمره، فكانت تصدر من الخليفة هارون الرشيد حيناً، وحيناً آخر من الوعاظ وعابري السبيل حينما يسدون النصح والإرشاد لرأس الهرم السياسي. وقد كان الخليفة هارون الرشيد أهلاً لمثل تلك الوصايا والمواعظ، انشدّ لها، واتسع صدره لكل من ألقاها، مما أضفى هيبةً ووقاراً على شخصه.

كتاب ثمار الصّناعة في علم العربيّة للجليس النّحويّ (490ه-1116م) دراسة في مصادره ومنهجه في الدّرس اللغوي

ar
Authors: Omar A. AlSoudi
Keywords: ثمار الصّناعة، الجليس النّحويّ، العلل النّحويّة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدّراسة إلى تناول واحد من مصادر التّراث اللغويّ، ألا وهو كتاب "ثمار الصّناعة" في علم العربيّة، للجليس النّحويّ من خلال البحث في مصادر الكتاب المتمثّلة في أشهر العلماء، والمصنّفات التي اعتمدها صاحبه، إضافة إلى الوقوف على منهجه في الدّرس اللغوي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التّحليلي، وتوصّل إلى عدد من النّتائج، كان من أبرزها: أنّ الكتاب قد احتوى حديثاً مفصّلاً عن العلل النّحويّة التي ما زالت مدار حديث النّحاة، كما أنّه انفرد في الحديث عن علل أخرى لم تُذكر في غيره.

ديوان القمر الشرقيّ على شاطئ الغرب لفاتح المدرّس1 وشريف خزندار2 نصًّا بصَرِيًّا

ar
Authors: Muslih A. Najjar
Keywords: التشكيل البصَريّ للشعر، إخراج القصيدة على الصفحة، علاقة الإخراج بالمعنى.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

لدى النظر في البناء الفنّيّ لمجموعة "القمر الشرقيّ على شاطئ الغرب" الشعرية لفاتح المدرّس وشريف خزندار، الصادرة في دمشق في عام 1962، نجد فيها تجاورًا واضحًا لعناصر تنتمي إلى الفنّ التشكيلي، وأخرى إلى فن الكلام باللغتين العربيّة والفرنسيّة. وكان إخراج القصائد على صفحات المجموعة محكومًا برؤية شاعرٍ فنّانٍ تشكيليّ، فاكتسب هذا الإخراج البصريّ أهمّيّة أكبر مما يكتسبه في سائر المجموعات الشعريّة المألوفة، سواء أكان في هذه المرحلة من مطالع ستّينيّات القرن العشرين أم بعدها، وحتى أيّامنا هذه. وقد أسهمت الرسوم في إضافة أبعاد معنويّة للوحدات الكلاميّة، فغدت النصوص نصوصًا بصَريّة، لا يكتمل تلقّيها إلّا بالقراءة، ولا يكفي السماعُ لتحقيق تَلَقٍّ وافٍ لها. وقد اختلط الكلام بالرسم، وأخذت الصفحات أبعادًا غير اعتياديّة، من حيث التكبير والتصغير، ولعبَ رسْمُ الحروفِ باليدِ دورًا مهمّا في صياغة الشكل النهائيّ للقصائد.

"الغوريلا" لكمال الرياحي بين الخطاب القصصيّ والخطاب الإيديولوجيّ

ar
Authors: Hamdi Abid
Keywords: الخطاب القصصي، الرواية، الخطاب الإيديولوجي، الغوريلا، التقويم.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يروم هذا البحث دراسة ما بين الخطاب القصصيّ، والخطاب الإيديولوجيّ من علاقات في رواية "الغوريلا" لكمال الرياحي؛ لما لهذا الخطاب من صلة وثيقة بالوقائع الاجتماعيّة، الّتي تعمل في النصّ الأدبيّ وتترك أثرها في بنيته، ولما كان الصمت المداخل للنصوص واحداً من المحاور الإجرائيّة المهمّة الّتي تقدرنا على دراسة الأثر الإيديولوجي في النصّ، عمدنا إلى الاستئناس بالمقاربة النقديّة الاجتماعيّة؛ وذلك لأنّها تعنى بالأثر الإيديولوجي للنصّ، سواء أكان داخله أم خارجه. ومن ثمّ بحثاً عمّا يمكن أن يضطلع به النصّ من وظائف معياريّة تقدرنا على تقديم قراءة تشتقّ طرافتها ممّا لم يقله النصّ أو بالأحرى ممّا غطى عليه بما أظهره من أقوال وملفوظات.

صورة العرب والمسلمين في الآداب العالمية "صورة هارون الرشيد في مسرحيّة "حَسَنْ" للشاعر الإنجليزي "فلكر" أنموذجاً

ar
Authors: Ibraheem A. Al-Na’n’ah , Aiman S. Al-Garrallah
Keywords: فلِكر، أبو الشامات، ألف ليلة وليلة، هارون، مسرحيّة حَسَن.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يهدف هذا البحث إلى بيان الصورة القاتمة التي رسمها الشاعر البريطاني "فلكر" لواحدة من الشخصيات التاريخية العربية التي أثّرت في أحداث تاريخ الأمة العربية، مما يكسبه أهمية كبيرة تاريخياً وأدبياً، حيث يوضح آراء هذا الشاعر، ونظرة أدباء الغرب إلى كثير من الرموز التاريخية التراثية العربية. ويُعد هذا البحث دعماً رئيساً لآراء إدوارد سعيد في كتابه "الاستشراق" المنشور عام 1978م، الذي يدحض فيه آراء الغربيين حول الصورة النمطية القاتمة للعرب في الأدب الغربي، فقد ركّز هؤلاء الأدباء على الجانب المظلم من حياة العرب، ونسبوا لهم عدداً من الصفات التي لا تتفق وهذه الشخصيات، ولا تناسبها. ولعلّ في هذه المسرحية ما يدللُّ على التأثر والتأثير بين الأدبين الغربي والعربي من خلال اشتمالها على الكثير من القصائد الشعرية العربية لشعراء فحول أمثال: عنترة، وهذا كلّه في باب الاستشراق، الذي انتشرت ظاهرته بصورة جدّية بعد فترة ما يسمى في التاريخ الأوروبي بعهد الإصلاح الديني، ومنذ ذلك الحين أخضع المستشرقون الغربيون حضارات الشرق للدراسة والبحث، وكان لكل واحدٍ منهم دوافعه الخاصة به. ونشير هنا إلى أن البحث سيوضح مدى تعصب الشاعر "فلكر" ضد العروبة والإسلام، ومدى إخفاقه في الحديث عن كثير من المواضع الواضحة، التي تدل على جهله بتاريخ الأمة العربية وتراثها. ويركز هذا البحث على ما يأتي: 1. سبب اختيار شخصيَّة هارون الرشيد في هذه المسرحيَّة. 2. الصورة النمطيَّة التي أظهرتها مسرحية "حسن" لشخصيَّة هارون الرشيد. 3. الأُسس التي اعتمدها الشاعر (فلكر) في وصف هذه الشخصيّة التاريخيَّة. 4. النتائج التي توصل إليها الباحثان في دراستهما هذه المسرحية الشعرية.

أنماط التنشئة الوالدية في الأسرة العربية وأثرها على شخصية الطفل: دراسة تحليلية في ضوء نتائج الدراسات السابقة

ar
Authors: Muneer A. Karadsheh , Rahma A. Al-Mahrooqi , Shaikha H. Al-Madilwi
Keywords: أنماط التنشئة الوالدية، شخصية الطفل، التنشئة الاجتماعية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط التنشئة الوالدية في الأسرة العربية استناداً للمراجعة التقييمية لنتائج الدراسات والأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع ومعاينتها، بهدف كشف وتقصي الأساليب المتبعة لتنشئة الطفل، والعوامل المشكلة لها، وانعكاساتها المختلفة على شخصية الطفل العربي في ضوء نتائج هذه الدراسات، حيث عمدت لمعاينة وتحليل نتائج أكثر من 60 دراسة تربوية ونفسية واجتماعية، استناداً إلى المنهج التحليلي المعروف في الأدبيات السوسيولوجية بالتحليل البُعدي(Meta-analysis methods)، والذي يقوم على الاستفادة من مخرجات الدراسات السابقة في البناء البحثي، وتحليل العلاقات السببية بين العوامل المشكلة للظاهرة قيد الدروسة، من خلال معاينة مخرجات نتائج الدراسات السابقة المتاحة ومراجعتها، واعادة بناء ما تفرق من معارف في صورة واحدة متكاملة الأطراف والعناصر، ورصد تقاطعاتها ومعاينتها بشكل علمي منظم. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى تأكيد دور التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي لحقت بالمجتمع العربي، في إحداث تأثيرات عميقة على بنية العائلة وأدوارها المختلفة، بحيث لم تعد تمارس سلطتها بطريقة تقليدية، كما أن هذه التغيرات قد أسهمت بانسحابها من كثير من وظائفها التقليدية التي دأبت على تأديتها، لحساب أنساق أخرى كنسق المدرسة ووسائل الاتصال الاجتماعي وغيرها، إضافة إلى بروز تحولات عميقة في أساليب التنشئة االوالدية وفي طبيعة العوامل المحددة لها، كذلك في ملامح شخصية الطفل العربي.

الإصلاح السياسي في فكر الملك عبد الله الثاني ابن الحسين (1999–2014) خطب العرش السامية مصدراً

ar
Authors: Walid A. Oweimer , Yousef S. Al-Mseidin
Keywords: الإصلاح السياسي، الملك عبد الله الثاني، خُطب العرش السامية.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تناولت الدراسة موضوع الإصلاح السياسي في فكر الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في الفترة ما بين عامي 1999-2014، بالاعتماد على خطب العرش السامية كمصدر أساسي للدراسة؛ وذلك لما تحظى به هذه الخطب من أهمية بالغة في عدة جوانب، من أهمها: رصد أحوال الأمة، وتحديد معالم العمل المستقبلي. وتهدف الدراسة إلى التعرف على الإصلاح السياسي في فكر الملك، من خلال خطب العرش السامية، وعلى الآليات والأساليب التي يراها مناسبة لتحقيق الإصلاح السياسي. ومدى إسهام خطب العرش السامية في وضع القوانين التي تعنى بالإصلاح السياسي. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن لأفكار الملك وتوجيهاته من خلال خطب العرش السامية، الأثر الواضح على واقع الإصلاح السياسي في الأردن، وهذا ما يتضح من خلال القوانين التي أُقرّت كمّاً ونوعاً.

اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو الزواج العرفي

ar
Authors: Lubna A. Al-Soud , Manal O. Al-Smadi , Muna Q Al-Fayez
Keywords: اتجاهات،طلبة الجامعات،الزواج العرفي
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو الزواج العرفي؛ ولتحقيق ذلك استخدم استبيان لقياس الاتجاهات نحو الزواج العرفي، وطبق الاستبيان على عينة بلغت (400) طالب وطالبه من طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وقد أظهرت النتائج أن اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو الزواج العرفي اتجاهات معتدلة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو الزواج العرفي حسب متغيرات الجنس (لصالح الطلبة الذكور)، مكان السكن (لصالح القرية)، نوع الجامعة (لصالح الجامعات الخاصة)، اسم الجامعة (لصالح جامعة الزيتونة). وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.

سلوك إيذاء الذات والسلوك العدواني وعلاقتهما بمرحلة المراهقة

ar
Authors: Saleh Sh. Al-Saiedi
Keywords: سلوك إيذاء الذات، السلوك العدواني.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين سلوك إيذاء الذات، والسلوك العدواني لدى عينة مؤلفة من (60) مراهقاً ومراهقة، وذلك في ضوء استجاباتهم على مقياسين؛ مقياس إيذاء الذات، ومقياس السلوك العدواني. تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين: ضابطة وتجريبية، ثم طبق برنامج إرشادي على المجموعة التجريبية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين على مقياسي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لاختلاف الجنس، بالنسبة إلى سلوك إيذاء الذات فيما لم تظهر فروق دالة فيما يتعلق بالسلوك العدواني، وكذلك لم تظهر فروق ذات دلالة تعزى للتفاعل بين الجنسين ونوع المجموعة، بالنسبة إلى كل من سلوك ايذاء الذات والسلوك العدواني.

مَعاييرُ القِيْمَةِ بينَ الفِكْرِ الفَلسفيِّ ورُؤى النَّقْدِ الأدبيِّ الحَديث

ar
Authors: Raihan I. Al-Maseid
Keywords: معيار، القيمة، النظرية، النقدية، الفلسفة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

رامَ هذا البَحَثُ الكَشْفَ عَنِ التَّصوّراتِ الفَلسَفيَّةِ والرُّؤى النَّقديَّةِ الجَماليَّةِ الدَّائرةِ حَوْلَ مُصطلحِ القِيمةِ ومفاهيمِهِ وتجلياتِهِ المتعدِّدَةِ الإشكالياتِ، فقصدَ إلى الإجابةِ عن سُؤالٍ محوريٍّ يُمثِّلُ مشكلَتَه الرئيسةَ التي تَشْغَلُهُ ويحاولُ وضعَ الحُلولِ المناسبةِ لها، وهو: إلى أيِّ مدًى نستطيعُ وصلَ الرُّؤى النقديَّةِ الحديثةِ - الدائرةِ حولَ معاييرِ القيمةِ الأدبيَّةِ - باتجاهاتِ الفكرِ الفلسفيِّ ومعاييرهِ القِيميَّةِ؟ ويَتفرعُ سؤالٌ آخرُ مدارهُ البحثُ في (مَكْمَنِ القِيْمةِ وتَمظْهرِها) وهو: ما المعاييرُ النقديةُ التي يُحْكَمُ بموجبِها على النَّصِّ الأدبيِّ بأنّه حمَّالُ قيمٍ؟ وينتجُ بهذا إشْكَاليَّةٌ مَفادُها: هلِ القيمةُ مُتَضَمَّنَةٌ في النصِّ الأدبيِّ أمْ أنَّ القيمةَ فِعْلُ القارئِ الذي يُعيدُ إنتاجَ قِيَمِ النصِّ من جديدٍ؟ وبما أنَّه لا توجدُ ثوابتُ نقديةٌ عند النقادِ لإصدارِ أحكامِ القيمةِ في بابِ تلقي العملِ الأدبيِّ وقراءتِهِ، فهو اجتهادٌ يظلُّ بابُهُ مفتوحاً، ويُعدُّ أحدَ مُسوِّغاتِ هذا البحثِ لاجتهاداتٍ قرائيةٍ جديدةٍ تبحثُ في بابِ قيمةِ العملِ الأدبيِّ.

السَّفاراتُ الْمُتَبادَلَةُ بينَ السُّلْطانِ الظّاهِرِ بيبَرس (658-676ه/ 1265-1277م) وَبينَ مَغولِ الْقَفْجاق (الْقَبيلة الذّهبيَّة)

ar
Authors: Fayzeh M. Al-Hijazi
Keywords: السَّفاراتُ الْمُتَبادَلَةُ، الظّاهِرِ بيبَرس، مَغولِ الْقَفْجاق، الْقَبيلة الذّهبيَّة.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

يتناول هذا الْبَحْثِ السَّفاراتِ الْمُتَبادَلَةِ بينَ السُّلْطانِ الظّاهِرِ بيبَرس (658- 676ه/ 1260- 1277م)، وَبينَ مَغولِ الْقَفْجاق (الْقَبيلة الذّهبيَّة)، حيثُ قامَتِ تِلْكَ الْعَلاقاتُ عَلى أسْبابٍ دينيَّةٍ بِسَبَبِ اعْتِناقِ مُلوكِ مَغولِ الْقَفْجاقِ للدّينِ الإِسْلامي، مِمّا دَعا إِلى قيامِ عَلاقاتِ مَوَدَّةٍ وَصَداقَةٍ بينَهُم وَبينَ دولَةِ الْمَماليكِ، وَقَدْ أَيَّدَ الطَّرَفانِ مِثْلَ هذِهِ الْعَلاقاتِ، وَتَبادَلوا السَّفاراتِ الْمُحَمَّلَةَ بِالْهَدايا. كَما كانَ هُناكَ أَسْبابٌ سياسيَّةٌ لِهذا التَّقارُبِ، وَهُوَ الْعِداءُ الْمُشْتَرَكُ لِمَغولِ فارِسٍ مِنْ قِبَلِ الْمَماليكِ وَمَغولِ الْقَفْجاقِ، الأمر الَّذي دَعاهُمْ للتَّقارُبِ والتَّفاهُمِ عَلى ضَرْبِ مَغولِ فارِسٍ وَهَزيمَتِهِمْ، خاصَّةً أَنَّ خاناتِ مَغولِ فارِسٍ لَمْ يَدْخُلوا في الإِسْلامِ، وَباتوا عَلى كُفْرِهِمْ في تِلْكَ الْفَتْرَةِ.

التغذية الاصطناعية للمياه الجوفية في منطقة الهضبة البازلتية شمال شرق الأردن من خلال الكهوف الطبيعية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

ar
Authors: Mohammad Sh. Elswiti
Keywords: المياه الجوفية، تغذية المياه، الكهوف الطبيعية، الأردن.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت الدراسة إلى استخدام تقنيات التغذية الاصطناعية للمياه الجوفية من خلال الكهوف الطبيعية الموجودة في الهضبة البازلتية في البادية الشمالية الشرقية في الأردن، وذلك عبر أنفاق اللافا، التي تم دراستها من خلال مسح ميداني مفصل ودقيق تم من خلاله تحديد هذه الكهوف (أحجامها، جيولوجيتها، وإمكانيات مساهمتها في التغذية الاصطناعية للمياه الجوفية). كما تم تحديد اثنين من الكهوف الرئيسة التي تحقق المتطلبات العملية، والفنية لتحقيق هذه الغاية، وهي كهف الفهدة، وكهف بئر الحمام كحالة دراسية. وتبين من خلال الدراسة أن استيعاب هذه الكهوف يقدر بـ(86) ألف م³ من المياه، إضافة إلى قدرتها العالية على تمرير المياه من خلالها إلى الخزانات الجوفية؛ نظراً لوجود الطبقات البازلتية التي تحتوي الشقوق والفراغات والصدوع وذات تراكيب تؤمن قابلية جيدة لنفاذ المياه من خلالها. ويتم ذلك باستخدام القنوات الاصطناعية، والحفائر الترابية لتأمين كميات تتناسب وحجم الكهف، ولمنع المواد الرسوبية من الوصول إلى الكهف، والتأثير على قدرة الطبقات الصخرية (البازلت) على تنفيذ هذه المياه إلى الأحواض الجوفية. ولتحقيق هذه الغاية تم دراسة منطقة التصريف لكل كهف بشكل منفصل باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، حيث حددت كميات المياه المتدفقة، التي يمكن الاستفادة منها لهذه الغاية وقدّرت بحوالي (200) ألف م³/ سنة لمنطقة كهف الفهدة و(500) ألف م³/سنة لمنطقة كهف بئر الحمام. وخلصت الدراسة إلى أن كميات المياه المهدورة كبيرة جداً، ويمكن الاستفادة منها كلياً، أو جزئياً بأساليب التغذية الاصطناعية للمياه الجوفية من خلال الكهوف الطبيعية.

الخصائص المكانية والهيكلية للاسواق الآسرة في محافظة إربد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

ar
Authors: Omar M. Dayafleh
Keywords: تحليل مكاني، خصائص مكانية، أسواق آسرة، نظم معلومات جغرافية، إربد.
Publication year: 2017
Pages: -

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الخصائص المكانية والهيكلية للاسواق الآسرة في محافظة اربد ومعرفة ماهية السلع والخدمات التي تقدمها ,نمط توزيعها المكاني، وخصائص أصحاب هذه الأسواق الاجتماعية والاقتصادية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واسلوب المسح بالعينة (المسح الاجتماعي، والاستفادة من إمكانات برمجية نظم المعلومات الجغرافية(GIS).وتوصلت هذه الدراسة إلى أن هناك علاقة قوية بين موقع الاسواق الآسرة وموقع مراكز الخدمات الادارية والمجتمعية .